الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

صحة _ نصائح للتغلب على آلام وتيبسات الجسم فى الطقس البارد*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع
كتبت مروة محمود الياس
برودة الطقس تزعج الكثيرين، ويكثر معها الشعور بتصلب الجسد، وصعوبة الحركة والشعور بآلام مختلفة فى أنحائه، ولذا يقدم الدكتور صابر سليمان الغرباوى استشارى أمراض السمنة، والنحافة، والعلاج الطبيعى، عدة نصائح يمكن بها للشخص التغلب على إزعاج برودة الطقس، وما تسببه للجسم من مشكلات.

أولا: إذا كنت تعانى من مرض عظمى أو عضلى، اهتم بالتمارين العلاجية الطبيعية خلال الطقس البارد، ولا تخضع للكسل، ومارس ما تمارسه من تمرينات علاجية حتى لا تزيد نسبة التصلبات، والآلام فى جسمك، وقد تزدد الحالة سوءًا مع إهمال التمرينات أثناء الطقس البارد.

ثانيا: تناول مشروبات وسوائل دافئة مفيدة، كالينسون، التليو، الحلبة، السحلب، وكذلك المياه، والابتعاد تماما عن شرب السوائل المنبهة التى تساعد على إجهاد الجسم، ولا تمده بما يحتاج من عناصر ليقاوم برودة الطقس.

ثالثا: التنقل الدائم والتحرك أفضل من ارتداء الملابس الكثيرة: نشاط، وتنقل الجسم بكثرة، تخلصك من التيبسات، والآلام الذى يتسبب فيها الطقس البارد للجسم، أكثر من ارتداء المزيد من الملابس، فعندما تجد نفسك منزعجًا من البرد بشدة، تحرك كثيرًا فى المنزل، وقم بأداء الكثير من الأعمال الجسدية أفضل من ارتداء المزيد من الملابس للتدفئة.

رابعا: الاستحمام، وإرخاء الجسم بعدها، يساعد الجسم على التخلص مما قد يصيبه من تصلبات، وآلام بسبب الطقس البارد، والمبالغة فى عدم الاستحمام فى الشتاء هى عادة خاطئة، ويجب الاعتدال فى مرات الاستحمام، حتى تستريح عضلات الجسم.

خامسا: الاستيقاظ مبكرا، والتمشية فى أشعة الشمس، وتجنب السهر لساعات طويلة فى الجو البارد، يجنب الإنسان تيبس الجسم.

صحة _ ضعف المناعة يسبب الإصابة بفطريات الفم*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع
كتبت أسماء عبد العزيز
هل من الممكن أن تتخيل وجود فطريات فى فمك، تتغذى وتتعايش داخله، وتتخذ مكانًا لها فى لسانك، قد لا تتصور هذا الأمر، إلا أنه حقيقة لا تقبل الجدال أو الشك، فالفطريات قد تتواجد على لسانك وتسبب عددًا من الأضرار داخل فمك، وتكثر الإصابة بالفطريات لدى الأطفال، وكبار السن، والأفراد الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، هؤلاء قد يفاجئون بنمو الفطريات لديهم، وهناك عدد من الأدوية تكون السبب فى وجود فطريات بالفم.

يوضح دكتور ياسر شهاب استشارى أمراض الأنف والأذن والحنجرة أسباب وجوج الفطريات بالفم قائلا،: "تتواجد عدد من الأسباب التى تؤدى لوجود الفطريات بالفم، وقد يحدث ذلك نتيجة الحصول على أدوية تؤدى فى أثارها الجانبية للإصابة بالفطريات، ومن هذه الأدوية مضادات الكورتيزون، وأمراض السكر، وتلك التى تعالج جفاف الفم، مشيرًا إلى مخاطر الإصابة بالفطريات التى تنتقل من الطفل الرضيع للأم، ومن العلامات التى توضح الإصابة بالفطريات وجود علامات بيضاء على لسان الشخص المصاب، وقد تمتد آلام الفطريات للمرئ، فتسبب صعوبة بالبلع، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتتم معالجة تلك الفطريات باستئصال نسيج حى مصاب بالفطريات، أو فحص المرئ.

وأكد أن فطريات الفم تكشف وجود ضعف فى مناعة الشخص الأمر الذى تطلب تقوية المناعة، وفحص أى فطريات تظهر على الفم.

رياضة _ "الكرة الذهبية" تشعل صراعا سياسيا فى إسبانيا*

ميسىميسىاليوم السابعوقال ثاباتيرو لقناة "RAC1" الإسبانية: "ميسى هو الأفضل فى العالم، فطريقة لعبه تلقى إعجابى، وأتمنى فوزه بجائزة الكرة الذهبية".

تصريح ثاباتيرو، جاء ردا على التصريحات التى أدلى بها رئيس الوزراء الحالى "ماريانو راخوى" الأسبوع الماضى، الذى اختار كريستيانو رونالدو فى سباق الفوز بجائزة الكرة الذهبية، التى ستمنح فى حفل "الفيفا" يوم 13 يناير المقبل، فى مدينة زيوريخ السويسرية.

ليبيا _اجتماع لمؤسسات المجتمع المدني بنالوت يستعرض الأوضاع في ليبيا &

وكالة الانباء الليبية
نالوت 11 ديسمبر 2013 (وال) - عقدت مؤسسات المجتمع المدني والنشطاء بمدينة نالوت اجتماعا استعرضت فيه الأوضاع في ليبيا ومايتعرض له الامازيغ عامة ومدينة نالوت خاصة من ما وصفوه بالتهميش وتضييع حقوقهم والتحريض ضدهم . وقرر المجتمعون في بيان أصدروه عقب الاجتماع وقف التعامل مع المؤتمر الوطني وذلك لفشله في تحقيق أهداف ثورة 17 فبراير والأعداد للجنة الستين ولاتخاذه القرارات تحت ضغط الميلشيات والتكتلات ألمصلحيه والقبائلية واستبعاد المكونات من السكان الأصلين من المشهد السياسي كما نؤكد انتهاء صلاحياته التامة بدون رجعة يوم 7/2/2014 . وطالبوا في بيانهم الحماية الدولية المتمثلة في مجلس الأمن ورعاية الأمم المتحدة لمصالحهم . كما طالبوا عضو المؤتمر الوطني المنتخب بمنطقة نالوت والمجلس المحلي المنتخب ومجلس الحكماء والأعيان إلى تبني الحكم الذاتي بمنطقة نالوت من اجل الحفاظ على هوية ولغة وثقافة وجغرافية امازيغ نالوت وحماية أراضيهم التي تعرضت للاحتلال والاغتصاب عبر العصور وخاصة في عهد الطاغية القذافي . وطالبت مؤسسات المجتمع المدني بنالوت في بيانها بوضع خريطة طريق للحكم الذاتي ومواعيد ملزمة والاستعانة بمكاتب استشارية دولية ويشمل الحكم الذاتي جميع الأراضي الأهلية والقبائلية لمنطقة نالوت . ...( وال-نالوت )..

رياضة _ اتحاد الكرة الإيرانى يعتذر لميسى*

ليونيل ميسى لاعب برشلونةليونيل ميسى لاعب برشلونةاليوم السابعتقدم على كافاشيان، رئيس الاتحاد الإيرانى لكرة القدم باعتذار لـ"ليونيل ميسى" لاعب فريق برشلونة، وذلك بعد قيام مشجعين إيرانيين بشن هجوم على صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك"، بعد معرفتهم بأن قرعة بطولة كأس العالم 2014 أوقعت إيران والأرجنتين، ضمن المجموعة السادسة بجانب نيجيريا والبوسنة.

وأدلى رئيس اتحاد الكرة الإيرانى بتصريحات لصحيفة "طهران تايمز" قال فيها: "باسم الاتحاد الإيرانى لكرة القدم وأسرة كرة القدم الإيرانية، أتقدم بالاعتذار لميسى".

ليبيا _مصدر بمدينة ككله يؤكد اختطاف رئيس المجلس المحلي ، وعضو بمجلس الشورى وسبعة آخرين من مدينة ككله &

وكالة الانباء الليبية
ككلة 11 ديسمبر 2013 (وال) - أكد مصدر بمدينة ككله اختطاف رئيس المجلس المحلي ، وعضو بمجلس الشورى بالمدينة وسبعة آخرين من مدينة ككله عند كوبري الزهراء مساء أمس الثلاثاء . وقال السيد " محمد بلقاسم الككلي عضو بالمجلس العسكري بالمدينة لوكالة الانباء الليبية اليوم إن عملية الاختطاف جاءت على خلفية اعتقال شخص من ورشفانه متهم بعملية قتل احد الأشخاص بمدينة ككله بمنطقة العموريين . وأشار إلى أن المحاولات جارية مع المختطفين للإفراج عن رئيس المجلس المحلي ومن معه . ...( وال )...

ليبيا _مجموعة من الشباب من مدينة جالو ينظمون وقفة احتجاجية لعدم تمكينهم من العمل بحقل جالو النفطي &

وكالة الانباء الليبية
جالو 11 ديسمبر 2013 ( وال ) - نظم مجموعة من الشباب من مدينة جالو وقفة احتجاجية لعدم تمكينهم من العمل بحقل جالو النفطي . وقد توجه الشباب اليوم إلى موقع الحقل النفطي الذي كانوا قد نسبوا للعمل فيه منذ أربعة أشهر مضت وهددوا باقتحامه وإيقافه عن التشغيل . وأفاد آمر قوة الاسناد بالمنطقة " عبدالله أسماعيل " أن حرس المنشآت منع هولاء الشباب من الدخول إلى الحقل مما تسبب في وقوع احتكاك بينهم وبين القوة المكلفة بحماية الحقل . وأرجع آمر القوة مسألة عدم تمكين الشباب من العمل بالحقل إلى التأخير في الاجراءات الإدارية ، مؤكدا على وجود اتصالات بهذا الشأن مع وزارة العمل بهدف تمكين الشباب البالغ عددهم " 200 " شخص من العمل بالحقل الذي يبعد نحو " 40 " كيلو متر من مدينة جالو . ( وال )

ليبيا _النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام يلتقى السفير الايطالي بليبيا .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 11 ديسمبر 2013 ( وال ) - التقى النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " عزالدين العوامي " سفير ايطاليا لدى ليبيا السيد " جوزيف بوتشيني " . وتناول اللقاء الذي عقد صباح اليوم الأربعاء بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس بحث أوجه التعاون المشترك والسبل الكفيلة لمزيد دعمه وتطويره . وأكد الجانبان خلال اللقاء على أهمية تفعيل الاتفاقيات الثنائية والسعي إلى تنفيذها، خاصة مشروع الطريق الساحلي الذي يربط غرب وشرق ليبيا والممتد من رأس اجدير حتى أمساعد . كما تطرق اللقاء إلى السبل الكفيلة بتفعيل القنصلية الايطالية في مدينة بنغازي لتساهم في تقديم الخدمات للمواطنين . وأكد " العوامي " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - على عمق العلاقات التي تربط بين الشعبين الصديقين الليبي والايطالي . وقال إن السفير الايطالي أكد له على أهمية موقع ليبيا ومكانتها بالنسبة لإيطاليا ، وحرص واستعداد بلاده للتعاون في المجالات كافة ، خاصة الملف الامني وتطوير جهاز الشرطة ، وتدريب الجيش الليبي ، والمساعدة في تطوير الحقول والموانئ والمؤسسات النفطية الليبية . وأضاف أن السفير الايطالي شدد على أهمية اعادة ضخ النفط باعتباره يمثل شريان الاقتصاد لليبيا ، وعلى استمرار تأمين وتدفق الغاز من حقل مليته باعتبار ايطاليا شريكا فيه ويعود بالنفع على الشعبين . ( وال )

رياضة _ هيجواين: أنا سعيد فى نابولى ولن انتقل لآرسنال*

هيجواينهيجوايناليوم السابع
نفى جونزالو هيجواين، مهاجم فريق نابولى الإيطالى، كل الأنباء التى ترددت مؤخراً عن انتقاله لصفوف فريق آرسنال الإنجليزى خلال فترة الانتقالات الشتوية فى يناير المقبل.

وقال هيجواين لصحيفة "ذا تايمز" الإنجليزية اليوم، الأربعاء: "يتردد فى وسائل الإعلام أن نادى آرسنال يرغب فى ضمى، منذ أن كنت ألعب لريال مدريد، إلا أن هذا ليس صحيحاً ولم يتحدث معى أحد فى هذا الأمر، أنا سعيد جداً فى نابولى، مع رئيس النادى والمدير الفنى بنيتيز، فهم يعاملوننى بشكل جيد".

يذكر أن نادى نابولى كان قد تعاقد مع هيجواين قادمًا من ريال مدريد فى صفقة بلغت 37 مليون يورو.

فرنسا ترحب بقرار أمريكى بتقديم دعم للقوة المشتركة بأفريقيا الوسطى*

الرئيس الفرنسى هولاندالرئيس الفرنسى هولاند
باريس (أ ش أ)
اليوم السابع
رحبت فرنسا بقرار الولايات المتحدة الأمريكية تقديم مساهمة مالية للقوة الأفريقية الدولية المشتركة المنتشرة فى أفريقيا الوسطى (ميسكا).

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، رومان نادال، فى مؤتمر صحفى اليوم الأربعاء، إن فرنسا تشيد بالقرار الأمريكى، حيث ستتم إضافة المساهمة الأمريكية إلى تلك التى أعلن عنها الاتحاد الأوروبى للغرض نفسه، والتى تقدر بمبلغ 50 مليون يورو.

واعتبر نادال أن هذا الالتزام هو دعم مهم للجهود التى تبذلها البلدان الأفريقية، بمساندة من فرنسا، للتوصل إلى حل للأزمة التى تشهدها جمهورية أفريقيا الوسطى ومساعدة الشعب، وأضاف الدبلوماسى الفرنسى أن القرار الأمريكى فى هذا الصدد يؤكد التزام واشنطن "التى نعمل معها عن كثب منذ اندلاع الأزمة، بما فى ذلك فى إطار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأوضح نادال أن تعبئة المجتمع الدولى أمر ضرورى، لكى تتمكن البعثة الأفريقية المشتركة (ميسكا) من الاضطلاع بالمهام المسندة إليها بموجب القرار 2127 (2013) الصادر عن مجلس الأمن على نحو فعال.

وردا على سؤال عما إذا كانت باريس قد علقت مساعداتها من الأسلحة غير الفتاكة إلى المعارضة السورية فى شمالى البلاد بعد استيلاء مجموعة من عناصر الجبهة الإسلامية على عدد من مواقع الجيش السورى الحر، وأكد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية أن بلاده تقدم مساعدة عسكرية من الأسلحة غير الفتاكة للائتلاف الوطنى السورى المعارض من أجل حماية السكان المدنيين.

وأضاف أن هذه المساعدات تتم عبر التنسيق مع الشركاء بالاتحاد الأوروبى ووفقا للمعايير المحددة فى القرارات المتعاقبة التى اتخذها مجلس الشئون الخارجية الأوروبى.

ليبيا _زيدان: ليبيا لن تقطع علاقاتها مع مصر كما يشاع الآن&

رئيس الحكومة الليبية على زيدانرئيس الحكومة الليبية على زيداناليوم السابع_طرابلس (د ب أ)
أكد رئيس الحكومة الليبية على زيدان أن "ليبيا لن تقطع علاقاتها مع مصر، كما يشاع الآن"، ذكرت ذلك وكالة الأنباء الليبية "وال"، من دون تفاصيل.

وفى سياق متصل، نفى السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى باسم الخارجية المصرية " شائعات ترددت فى بعض وسائل الإعلام عن قيام السلطات الليبية بمنح السفير المصرى لدى طرابلس 48 ساعة لمغادرة البلاد".

وقال عبد العاطى إن ما ذكر عن قطع ليبيا للعلاقات مع مصر "غير صحيح جملة وتفصيلا".. وان "العلاقات بين الدولتين الشقيقتين طبيعية، والاتصالات تجرى بين البلدين كالمعتاد عبر كافة القنوات وعلى جميع المستويات".
وكانت أنباء ترددت بأن طرابلس منحت السفير المصرى 48 ساعة لمغادرة البلاد وقررت قطع العلاقات مع مصر .

فلسطين _ إصابة 3 أسرى فى سجن إسرائيلى بالاختناق اثر إلقاء قنابل غاز عليهم*

أسرى لاجئون ـ أرشيفية أسرى لاجئون ـ أرشيفية
غزة (أ ش أ)
اليوم السابع
أفادت مصادر حقوقية فلسطينية، أن ثلاثة أسرى فى سجن مجدو (شمال إسرائيل)، تعرضوا لحالات اختناق جراء رشقهم بقنابل الغاز من قبل وحدة مصلحة السجون الإسرائيلية.

وقالت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان، فى بيان لها، اليوم الأربعاء، إن ثلاثة أسرى أصيبوا ظهر اليوم الأربعاء بحالات اختناق، بعد قيامهم بإلقاء أغراضهم الشخصية على السجانين، وطرق الأبواب وحرقهم لمنشر الغسيل، ما استدعى تدخل مصلحة السجون وإلقاء قنابل الغاز عليهم.

وأضافت أن الحادث نتج عن قيام إدارة السجن بنقل أسيرين إلى العزل الانفرادى، مشيرة إلى أن الأسرى الثلاثة تم علاجهم فى عيادة السجن، وأن جراحهم طفيفة ولم تعرف هوياتهم، كما عاد الهدوء إلى السجن.

كما أفادت عائلات الأسرى الذين توجهوا اليوم لزيارة أبنائهم فى سجن مجدو، أن حالة من التوتر الشديد تسود داخل السجن، مشيرة إلى أن سلطات الاحتلال ألغت زيارتهم لأبنائهم، دون إبداء الأسباب.

فى سياق متصل، ناشد الأسرى فى سجن "إيشل- بئر السبع" عبر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، بالتدخل ووقايتهم، مما يسمى بحشرة (البق) المتكاثرة والمنتشرة فى أقسام وغرف السجن فى الفترة الأخيرة.

وقال الأسرى فى سجن إيشل، إن الوضع أصبح خطيرًا بعد ازدياد أعداد تلك الحشرات فى الأقسام وإصابة الأسرى بحساسية شديدة فى الجلد وحكة مستمرة، محذرين من نقل الأمراض التى يعانى منها الأسرى للأسرى الأصحاء، حيث تقوم تلك الحشرة بنقل الميكروبات والجراثيم عن طريق الدم.

ويقبع فى سجون الاحتلال الإسرائيلى نحو 5 آلاف أسير فلسطينى، بينهم حوالى 420 أسيرًا من قطاع غزة.

لبنان _ تعليق الدراسة بلبنان تخوفا من التقلبات الجوية*

تساقط ثلوج بلبناتساقط ثلوج بلبنا
اليوم السابع
كتبت ناهد الجندى
أصدر وزير التعليم اللبنانى قرارا بتعليق الدراسة فى لبنان، وذلك تخوفا من التقلبات الجوية، إضافة إلى قطع العديد من الطرق بشوارع المدنية نتيجة تساقط الثلج بكثافة.

ليبيا _ أبو سهمين يناقش مع سفراء الدول الأوروبية فى ليبيا العلاقات المشتركة*

نورى أبو سهمين رئيس البرلمان الليبى نورى أبو سهمين رئيس البرلمان الليبى
طرابلس (أ ش أ)
اليوم السابع
عقد رئيس المؤتمر الوطنى العام الليبى (البرلمان) نورى أبو سهمين، اجتماعا اليوم، الأربعاء، وسفراء عدد من الدول الأوروبية المعتمدين لدى ليبيا وعلى رأسهم سفيرة الاتحاد الأوروبى.

وتناول اللقاء العلاقات المشتركة بين ليبيا والدول الأوروبية وسبل التعاون المشترك بين الطرفين مع احترام كامل للسيادة الليبية، وتطرق إلى المعونات التى تحتاجها ليبيا فى ظل الظروف الراهنة الذى تمر به البلاد، وتبادل الخبرات بين كلا الطرفين وبحث الأوضاع الأمنية والاقتصادية الحالية.

ليبيا _ الخارجية تنفى وجود قرار ليبى بقطع العلاقات مع مصر*

وزير الخارجية نبيل فهمىوزير الخارجية نبيل فهمى
اليوم السابع
كتبت أميرة عبد السلام

قال مصدر دبلوماسى بالخارجية إن ما تداول بشأن قرار ليبى بقطع العلاقات مع مصر ، هو مجرد شائعات ولا اساس لها من الصحة ، وهو ما أكده ، محمد فايز جبريل ، سفير ليبيا لدى القاهرة .
وكانت قناة " روسيا اليوم " قد نقلت عن مصادر قولها أن ليبيا قررت قطع العلاقات مع مصر وأمهال السفير المصرى لدى طرابلس 48 ساعة للمغادرة .

من جهة أخرى قالت مصادر داخل السفارة الليبية بالقاهرة أن هناك بالفعل مطالبات داخل المؤتمر الوطنى الليبى بقطع العلاقات مع مصر ردا على حكم محكمة الجنايات أمس بتبرئة أحمد قذاف الدم ، المنسق السابق للعلاقات المصرية الليبية ، وقال المصدر " أنه لا يوجد قرار بهذا الشأن ".

باكستان _ استقالة كبير قضاة باكستان افتخار تشودرى*

افتخار تشودرى كبير قضاة باكستانافتخار تشودرى كبير قضاة باكستا
إسلام أباد (أب)
اليوم السابع
استقال كبير قضاة باكستان افتخار تشودرى، بعد رحلة عمل أشيد به خلالها لحمايته الديمقراطية، لكنه تعرض أيضا لانتقادات لتجاوزه حدود العمل القضائى، والخوض فى السياسة.

احتفل تشودرى بنهاية فترة ولايته، الأربعاء، من خلال إلقاء كلمة فى المحكمة العليا بالعاصمة إسلام أباد.

وعين تشودرى كبيرا للقضاة عام 2005، وأصبح رمزا وطنيا بعد نحو عامين، عندما أقيل من قبل الرئيس الباكستانى آنذاك برويز مشرف، وأعيد تعيينه مجددا عام 2009، بعد حركة احتجاجية قوية قادها المحامون الباكستانيون.

واستخدم تشودرى منصبه البارز فى الضغط على الحكومة والجيش فى قضايا مثل الفساد والاعتقالات غير القانونية. لكن نقادا يتهمونه بالخوض فى المجالات السياسية خارج نطاق القضاء.

وسيحل محل تشودرى ثانى أكبر قاض فى المحكمة العليا، وهو تصادق جيلانى.

بريطانيا _ إلغاء وتأخير أكثر من 80 رحلة جوية فى مطارات لندن بسبب الضباب*

ضباب لندنضباب لندن
لندن (رويترز)
اليوم السابع
حُوصر آلاف الركاب فى مطارات لندن فى وقت مبكر من صباح اليوم، الأربعاء، بعد أن أدى الضباب الكثيف إلى إلغاء أو تأخير أكثر من 80 رحلة جوية.

وألغيت نحو 60 رحلة فى مطار "هيثرو" بسبب انخفاض مستوى الرؤية، وتأجلت عشرات الرحلات التى كان من المقرر انطلاقها منه، وألغيت أكثر من 20 رحلة من مطار "لندن سيتى"، بينما تأخرت رحلات من مطار "جاتويك".

وقالت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية إن الضباب الكثيف سينقشع فى وقت لاحق اليوم، لكنها حذرت من احتمال تأثر حركة السفر حتى فترة بعد الظهر.

ومن بين شركات الطيران التى تأثرت بإلغاء الرحلات وتأجيلها: شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش أيروايز)، والخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس)، والهولندية (كيه.إل.إم).

روسيا _ نائب رئيس وزراء روسيا: موسكو تستخدم قواتها النووية للرد على مهاجمتها*

الرئيس الروسى فلاديمير بوتينالرئيس الروسى فلاديمير بوتين
موسكو (أ ش أ)
اليوم السابع
أعلن دميترى روجوزين نائب رئيس الوزراء الروسى، أن روسيا ستستعمل قواتها النووية فى حال مهاجمتها فى ظروف محددة، وعلى أى معتد أن يدرك ذلك.

وقال روجوزين فى كلمة ألقاها فى مجلس الدوما الروسى اليوم، الأربعاء، "إن القوات النووية تمثل العامل الرئيسى للردع ومنع الاستفزازات ضد روسيا والاعتداءات عليها، مؤكدا أن موسكو لم تقلل أبدا من أهمية السلاح النووى".

وأكد نائب رئيس الوزراء الروسى، أن صندوق البحوث الواعدة سيعمل على وضع خطة عسكرية للرد على إستراتيجية الضربة العالمية السريعة، التى تخطط لها الولايات المتحدة، وقال روجوزين "إن روسيا لا يمكن أن تتخلف تكنولوجيا عندما تتطور بنشاط تكنولوجيات فوق صوتية وغيرها من التكنولوجيات، التى تسمح بتطوير أسلحة عالية الدقة".

تركيا _ عاصفة ثلجية تغلق الطرق وتعطل حركة الطيران بعدة مناطق بتركيا*

صوره أرشيفية صوره أرشيفية
أنقرة (أ ش أ)
اليوم السابع
استمر تساقط الثلوج على عدة مناطق بغربى، ووسط، وجنوب شرقى تركيا وتسببت عاصفة ثلجية فى إغلاق الطرق بحوالى 1760 قرية، وانقطاع التيار الكهربائى عن بعضها، بالإضافة إلى تأخر، وإلغاء 26 رحلة جوية من وإلى أسطنبول وإلغاء رحلات الحافلات البحرية من الشطر الآسيوى إلى الشطر الأوروبى والعكس.
وذكرت محطة "إن.تى. فى" الإخبارية التركية، أن خبراء الأرصاد الجوية، أكدوا أن الموجة الباردة القادمة من روسيا واسعة الانتشار، وقد تشهد العاصمة أنقرة تساقط الثلوج فى الساعات القادمة، ومن المتوقع أن تمتد الموجة حتى نهاية الأسبوع الجارى فيما سجلت درجات الحرارة انخفاضا قياسيا فى كل من آردهان، وأرضروم، حيث وصلت إلى 29 درجة تحت الصفر.
وتم تعطيل المدارس الابتدائية، والثانوية فى عشرة محافظات بسبب الموجة الشتوية وتوقع خبراء الأرصاد استمرار هبوط درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مع استمرار تساقط الثلوج فى عدد من المدن التركية حتى يوم الأحد القادم.
وكان الحكم البرتغالى، قد ألغى مباراة نادى جلطة سراى التركى، ويوفنتوس الإيطالى فى إطار تصفيات كأس الأندية الأوروبية فى الدقيقة 33 من الشوط الأول بعد تساقط الثلوج بغزارة الليلة الماضية بأسطنبول، وقرر لعب المباراة فى الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم الأربعاء فى ملعب "تورك تيليكوم" بأسطنبول.

تركيا تغلق معبر "جيلوة غوزو" الحدودى مع سوريا*

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة ـ الأناضول
اليوم السابع

أغلقت السلطات التركية معبر "جيلوة غوزو" على الحدود التركية السورية، المقابل لمعبر باب الهوى، على الجانب السورى من الحدود، أمام حركة المسافرين ونقل البضائع، وذلك بعد خلاف بين مجموعات من قوات المعارضة على السيطرة على المعبر.
وأفاد بيان صادر عن وزارة التجارة والجمارك التركية: "أن الاشتباكات استمرت على المعبر طوال ليل أمس، وأصبح الوضع هناك، صباح اليوم، تحت سيطرة "الجبهة الإسلامية" على المعبر (مجموعة إسلامية معتدلة لا ترتبط بالقاعدة أو الدولة الإسلامية فى العراق والشام، وتكونت من وحدة 7 مجموعات معارضة"، مشيرا أن الوزارة تتابع التطورات فى المنطقة عن كثب، وستعلن عن أى تطور يطرأ على المعبر.
وكانت الجبهة الإسلامية قد سيطرت على مقرات للجيش السورى الحر بالقرب من المعبر، فى وقت متأخر من يوم الجمعة 6 ديسمبر الجارى.

ليبيا _تأجيل جلسة محاكمة رموز ومسؤولي النظام السابق " البغدادي المحمودي " ، و " المبروك زهمول " ، و " عامر ترفاس " إلى الـ8 يناير القادم &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 11 ديسمبر 2013 ( وال ) - قررت محكمة استئناف طرابلس دائرة الجنايات السابعة الخاصة بمحاكمة رموز ومسؤولي النظام السابق - في جلستها العلنية التي عقدتها اليوم الأربعاء - تأجيل محاكمة المتهمين " البغدادي المحمودي " ، و " المبروك زهمول " ، و "عامر ترفاس " ، إلى جلسة يوم الأحد الثامن من شهر يناير القادم بناء على طلب هيئة الدفاع مع استمرار حبس المتهمين . وطالبت النيابة العامة ، المحكمة بإحالة محضر التحقيقات مع المتهم الأول إلى محكمة جنوب طرابلس في قضية رقم 630/2012 والمتعلقة بدفع مبلغ مالي لتوكيل محامين في تونس ما شكل عنصر آخر من الجرائم التي اقترفها " البغدادي المحمودي " .. مؤكدة وجود الحقائق والاثباتات وهي تحت يدها . فيما رأى محامي الدفاع عن المتهم الأول أن القضية 630 منفصلة ، وهي مخالفات مالية وأنه بصدد الرد عليها مع إتاحة وقت للإعداد مع هيئة الدفاع عن المتهم . فيما طالب محامي الدفاع عن المتهم الثاني والثالث من رئيس المحكمة بفتح باب المرافعة لموكليه وبسرعة البث في القضية . كما طالبت هيئة الدفاع عن جميع المتهمين بتقديم صور من المستندات والأوراق التي قدمت اليوم خلال الجلسة حتى تتمكن من إعداد الدفاع والرد عليها . يشار إلى أن المحمودي ، وزهمول ، وترفاس ، يواجهون تهما جنائية من بينها التحريض على القتل ، وتحويل مبالغ مالية كدعم لوجستي للنظام السابق بهدف إجهاض ثورة السابع عشر من فبراير ، وتهما اخرى تتعلق بالفساد الاداري والمالي . وحضر جلسة المحاكمة ، عدد من أقارب المتهمين ، ووسائل الإعلام المحلية والعالمية . .. ( وال ) ..

China bitcoin arbitrage ends as traders work around capital controls&

(Reuters) - The price gap between bitcoins trading in Chinese yuan and those sold for othercurrencies has evaporated in recent days, highlighting the porous nature of China's capital controls.
Chinese bitcoin chat rooms buzzed last month as investors noticed that the digital currency as sold on China's biggest exchange was more expensive, in dollar terms, than bitcoins traded abroad using dollars, creating a tempting arbitrage play.
Traders could earn profits by buying bitcoins using dollars on a foreign exchange such as Mt. Gox, reselling them for yuan at the higher price on BTC China, the main local exchange, and finally converting the yuan back to dollars.
"Insane bitcoin. If you've got dollars, hurry and do arbitrage," a user called 'foxtree' wrote on Weibo, a Twitter-like micro-blogging platform, on November 19, the day the gap peaked at more than 30 percent.
A key driver of the price gap was China's capital controls, which make it difficult for speculators to swap yuan proceeds from the sale of high-priced Chinese bitcoins into dollars.
"Certainly a portion of the premium on BTC China was a result of the fact that any coins sold would be in RMB, which isn't the most portable currency," said Zennon Kapron, head of Kapronasia, a Hong Kong-based finance and technology consultancy, using an alternate term for the Chinese currency.
"So if you did trade that market, getting your money back into another currency is more difficult," he said.
RAPID EVOLUTION
In recent days, however, the spread between bitcoins as priced in yuan and those priced in dollars has disappeared. An announcement by China's central bank last week forbidding commercial banks from dealing in bitcoin also contributed to the price decline on BTC China.
But analysts say the price convergence also reflects the rapid evolution of the bitcoin market, which began with technology enthusiasts but quickly expanded to include those with the financial know-how to evade China's strict capital controls.
A 27-year-old e-commerce professional from the east coast city of Xiamen, who goes by the screen name 'King,' is typical of early-wave amateur punters.
He told Reuters that he used RChange, an online currency exchange and payment service based in the Seychelles, to exchange yuan for commercially-operated electronic currencies such as OKPay and EgoPay, which are accepted by several international bitcoin exchanges. But because such currencies carry hefty charges, this method is only profitable when the bitcoin spread is very wide.
SOPHISTICATED ARBITRAGEURS
Recently, as bitcoin has grown in popularity, more sophisticated arbitrageurs have stepped in. Early this month, Chinese media began reporting that investors from Wenzhou, the east coastal city known for its entrepreneurial and speculative zeal, were piling into bitcoin.
Wenzhou's famously tight-knit, business-savvy global diaspora has given rise to the adage "Wherever there's a market, there are Wenzhou people" and offers Wenzhou investors ready access to foreign currency.
Some bitcoin speculators are also likely resorting to other tried-and-true methods for skirting China's capital controls. The most common is falsified trade invoices, which disguise movements of speculative cash as payments for goods and services.
Indeed, unexpectedly strong export growth in November reignited suspicions that official data had been inflated by fake invoicing.
Those suspicions centered on the conversion of dollars to yuan in order to profit from appreciation of the Chinese currency. But the same technique has been used to move funds in the other direction.
Mis-invoicing in China resulted in illicit outflows worth $3.79 trillion between 2000 and 2011, according to a report last year by Global Financial Integrity, a think tank and advocacy group in Washington.
A Shanghai-based fixed income fund manager dismissed capital controls as a barrier to shifting money around. "All of my clients have plenty of money offshore already," he said.

(Additional reporting by Shanghai newsroom; Editing by Richard Borsuk)

Libya_Libya's Brigades_&

.aljazeera
_By Juliana Ruhfus, Reporter, People & Power
At first glance Tripoli seems surprisingly calm. Shops do steady business, the coffee places are full and there are surprisingly few guns to be seen in the streets.
But the calm is, at best, treacherous. Over the past few months the prime minister has been kidnapped, fighting in the capital has left many dead, wounded, abductions and robberies have almost become a daily reality and political conflict has brought the newly elected government to a virtual standstill.
Just over two years after the fall of Gaddafi’s regime there are concerns that Libya is breaking apart. And now the revolutionary brigades who fought to liberate the country are being blamed for destroying it.
With the overthrow of Gaddafi’s security forces in August 2011 the new transitional government faced the fundamental problem of how to maintain law and order. Since the revolutionary brigades controlled the old army’s weapons and military hardware there was little choice who to turn to.
In October 2011 the National Transitional Council ordered the creation of the Supreme Security Council (SSC) to replace the police. Revolutionary brigades could choose to enrol via their commanders, place themselves under the Ministry of the Interior and in return, they received a license to arrest, detain and interrogate suspects in branches across the country. By May 2012 an estimated 80,000 young men had joined the SSC with each brigade member eligible for a stipend of up to 650 euro a month.
The Ministry of Defence, too, embarked on a wholesale enrolment of brigades to replace the army. What had seemed like an opportunity to bring the former revolutionaries into the newly created state soon became a major source of unrest: the enrolment was marred by regional and political competition and the loyalty of the former fighters remained with their revolutionary commanders whose interests are frequently at odds
Today Tripoli is home to several large militia bases, many of which are located in Gaddafi’s enormous old military installations. A new government plan is being put into action to reverse the enrolment of the security forces away from the commanders and towards individual brigade members.
Mtiga airport, home to three different brigades all under the SSC, is the perfect example in point. At Mtiga we set up a meeting with Hashim Bishr, the leader of Tripoli’s SSC who insists that the fighters under his command have given up their weapons and integrated into the new government security forces. Bishr takes us on a tour to show us the success: we meet newly equipped traffic cops, undercover police preparing to mill Tripoli’s many cafes and are given access to see the special forces police in training – all at pains to point out they are now supporting the fledgling Libyan state.
But as we spend more time in Mtiga it becomes apparent that the situation is far from clear cut. Abdulraouf Kara is a senior leader under Bishr who commands the Special Deterrence Forces. And when we enter this compound it becomes clear that the brigades are anything but demobilised: there are a number of tanks, rocket launchers, anti-aircraft guns and men busy maintaining the hardware.
Since the creation of the newly elected government, Kara has repeatedly gone on record saying that he is not prepared to demobilise because he does not trust the new government. His brigade, also nominally under the Ministry of the Interior, runs at least two prisons in Mtiga to which Justice Ministry officials have only limited access. Kara’s brigade members say they specialise in arresting criminals who deal in alcohol and drugs but others accuse them of having an extreme Islamist agenda.
Indeed, this is an accusation we hear repeatedly with mention of the SSC forces in Mtiga. In August last year residents of Tripoli received a wake-up call when hardline Salafists arrived in bulldozers to demolish some of the countries most sacred Sufi shrines located right outside the city’s international business hotel. It is contrary to Islam to pray at tombs, they said, amidst popular fears that dark forces are at play in the SSC trying to turn Libya’s security forces into an Islamist brigade.
But the SSC in Tripoli is just one of several large militia organisations and many have an altogether different agenda. Towns and cities across Libya have groups of young men still heavily armed who see themselves as guardians of peace which they vow to defend at the barrel of the gun. Those outside the capitol feel marginalised and neglected by politicians who they say are brokering deals in their own interest.
Misrata emerged from the revolution as the country’s strongest military player and its well-equipped Libyan Shield Forces have repeatedly been called into Tripoli to restore an uneasy calm. Much to the chagrin of the mountain town of Zintan, another major military force with strong anti-Islamist feelings which has created a traditional tribal based alliance in order to attempt to balance the power base in the capital with that of the hinterland.
Meanwhile groups in the east of the country have occupied oil installations and have brought Libya’s lucrative oil flow to a virtual halt. They too feel neglected and threaten with secession if politicians in the capital continue to fail to deliver development across the country.
No doubt, observers are worried and there is much to be worried about. Weapons flow out of Libya into the surrounding countries and the chaos makes it easy for groups such as al-Qaeda to find a foothold. Foreign countries including Qatar, Saudi Arabi, Britain and the US are all supporting a myriad of politicians and religious groups who they consider to be vehicles of their interest.
But if there is one thing Libyans agree on, it is that the real revolution has only just started.
Overthrowing Gaddafi was the easy part. Now the time has come to deal with his legacy of 40 years of dictatorship. Many people were hesitant to be filmed and explained that they are only just starting to learn how to speak freely without fear of repercussion. Tribal, ethnic and religious rifts which were violently suppressed are now breaking into the open and many of the young revolutionaries remain deeply traumatised by the fighting.
Yet there are some grounds for optimism. Before we leave Tripoli we attend the graduation of the first class of young army recruits. Their boots are new, their fatigues pressed and the celebrations are exuberant. Much hope lies with them to turn the tide.

سوريا _الأسلحة الكيماوية: ظروف الأمن بسوريا قد تعرقل موعد تدمير ترسانتها&

أوسلو (أ ش أ)
حذر مسئولون فى منظمة منع انتشار الأسلحة الكيماوية من أن الموعد النهائى لإزالة ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية معرضة لخطر أن لا تتم فى موعدها المحدد، حيث إن القتال الدائر هناك يعوق نقلها استعدادا لتدميرها فى عرض البحر.
وكان الاتفاق الذى دعمته الأمم المتحدة بالتنسيق مع منظمة منع انتشار الأسلحة الكيماوية قد ألزم سوريا بنقل 30 طنا من غازى الخردل والسارين - أكثر العناصر خطرا داخل الترسانة الكيماوية السورية - إلى خارج البلاد بحلول الـ31 ديسمبر الحالى.
وقال رئيس المنظمة أحمد أوزومكو، الموجود فى أوسلو لاستلام جائزة نوبل باسم المنظمة، إن الظروف الأمنية فى سوريا قد تعرقل الموعد الزمنى المتفق عليه لتدمير الأسلحة.

من جهة أخرى، صرح مستشار بوزارة الدفاع البريطانية لصحيفة التليجراف بأن هناك خطرا كبيرا من أن تتعرض قافلة نقل الأسلحة لهجوم وهى فى طريق نقلها.. مشيرا إلى وجود عدد كبير من العبوات الناسفة على جوانب الطرق.

وتابع رأينا فى العراق وأفغانستان مدى خطورة وتعقيد هذه العبوات.. محذرا من أنهم إذا نجحوا فى تفجير أى من هذه الصهاريج ستتوقف القافلة بالكامل.. معربا عن عدم تيقنه من إشراف الأمم المتحدة مع المنظمة العالمية لمنع نشر الأسلحة الكيماوية على عملية النقل فى هذه المناطق.. مشددا على ضرورة وضع خطة محكمة لتأمين إتمام العملية، والتى اقترحت روسيا إرسال جزء من قواتها للمشاركة فيها.

ونقلت الصحيفة على لسان مسئولين سوريين أن قوات نظام الأسد استعادت السيطرة على جزء كبير من الطريق الرئيسى الرابط بين دمشق والساحل أمس، حيث سيطرت قوات النظام على مدينتى قره ودير العطية ليفتحوا الطريق الجارى على جانب مدينة نبق، وكانت قوات المعارضة قد أغلقت الطريق السريع الرابط بين دمشق وحمص، بدءا من مدينة النبق، أوائل هذا العام، ونجحت فى صد هجوم حكومى شن منتصف نوفمبر إلى أن استعادت قوات النظام السيطرة عليه مره أخرى أمس.

بينما أكد رئيس المرصد السورى لحقوق الإنسان رامى عبد الرحمن، المتابع للقتال المشتعل فى سوريا، أنه يوجد قتال على نحو متفرق فى سوريا.. مؤكدا أن الطريق مفتوح بالفعل ولكنه ليس أمنا، والذى من المحتمل استخدامه فى نقل الأسلحة الكيماوية من مستودعها فى منطقة خان أبو الشامات شمال دمشق إلى ميناء الاتقية شمال اللاذقية.

و فى نفس السياق صرح نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوجدانوف، بأن أمر نقل الأسلحة مازال تحت النقاش ..مضيفا بأن قوات الأسد مسئولة بشكل رئيسى عن تأمين العملية وحماية شحناتها.

وأكد عدد من الخبراء أن نقل غاز الخردل والغازات الأخرى سيتطلب حوالى 140 حاوية شحن - ترى سوريا بأنها يجب أن تكون مضادة للرصاص ومنقولة فى موكب من الشاحنات إلى اللاذقية، وأن الموعد الثانى للتخلص من مواد كيمائية أخرى مرتبطة بالترسانة، المحدد له 5 فبراير، قد يتعرض أيضا للتأخير.

الجدير بالذكر أن شاحنات غازى السارين والخردل من المقرر نقلها على سفينة شحن دنماركية، ترافقها سفينة حربية نرويجية يتم تشغيلها من جانب البحرية الأمريكية، إلى السفينة "كيب راى" التى سيتم على متنها تدمير هذه المواد .

وطلبت أمريكا مساعدة بلد ثالث (بريطانيا)، لتخصيص ميناء حيث يتم نقل الشاحنات من سفينة الشحن الدنماركية للسفينة الأمريكية، والتى وصفها عدد من الخبراء بأنها شديدة الخطورة.

ليبيا _رئيس المؤتمر الوطني يسقبل سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى ليبيا .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 11 ديسمبر 2013 ( وال ) - استقبل رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري بوسهمين " صباح اليوم الأربعاء ، سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى ليبيا . وجرى خلال اللقاء - الذي عقد بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس - تبادل وجهات النظر حول التطورات المحلية والدولية ، خاصة ما تشهده ليبيا من تطورات حول بناء الدولة الديمقراطية . كما تم التطرق إلى تقديم المساندة والدعم لمسيرة ليبيا نحو الديمقراطية وبناء الدولة ، خاصة في المجالات الأمنية من خلال تأهيل وتدريب منتسبي الجيش الليبي والشرطة في معاهد التدريب الأوروبية باعتبار الاتحاد الأوروبي شريكا لليبيا في المجالات كافة . وأفاد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر الدكتور " إبراهيم صهد " - في تصريح له عقب اللقاء وكالة الأنباء الليبية - أن سفراء دول الاتحاد الأوروبي عبروا عن دعمهم لليبيا في مجهوداتها الرامية إلى إعادة بناء الدولة وإلى وضع الدستور الدائم للبلاد . كما عبروا عن امتنانهم لما شاهدوه من تأكيدات متواصلة سواء من الحكومة أو من المؤتمر على المسار الديمقراطي وعلى مسار بناء الدولة على الرغم ما تعانيه ليبيا من تحديات وصعوبات . وأضاف " صهد " ، أن السفراء أكدوا حرص بلدانهم على التعاون مع المؤتمر الوطني ومع الحكومة الليبية والشعب الليبي من اجل تمكين الليبيين من الوصول إلى صياغة الدستور .. مثمنين عاليا ما تم إنجازه على أرض الواقع ، وأنهم يتطلعون إلى انتخابات لجنة الستين ، مشيرا في هذا الصدد ، إلى استعداد الدول الأوروبية لإرسال مراقبين إلى جانب مراقبين من الدول العربية لمتابعة انتخابات لجنة الستين . من جهتها ، أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي في ليبيا السيد " نتاليا أبوستولوفبا" دعم الاتحاد الأوربي للعملية الانتقالية في ليبيا وللسبل المثلى التي يراها الليبيون ناجعة في تحقيق مطالبهم من أجل بناء ليبيا الجديدة ، بالإضافة إلى التنسيق المتبادل في شتى المجالات . وحضر اللقاء ، رؤساء لجان الشئون الخارجية السيد " إبراهيم صهد " ، و لجنة الأمن القومي السيد " عبد الجليل غيث سيف النصر" ، ولجنة الدفاع السيد " حامد سليمان الحتة " . ..( وال )..

ليبيا_المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء يؤكد ان المعتصمين بحقل السرير قد فكوا اعتصامهم وسمحوا لشاحنات الوقود بالمرور لتزويد محطة السرير لتوليد الكهرباء بالوقود &

وكالة الانباء الليبية_طرابلس 11 ديسمبر 2013 (وال) - أكد المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء " عبد الحكيم لياس" ان المعتصمين بحقل السرير قد فكوا اعتصامهم وسمحوا لشاحنات الوقود بالمرور لتزويد محطة السرير لتوليد الكهرباء بالوقود . واوضح لياس خلال حضوره اليوم الندوة الوطنية الاولى للجودة بطرابلس ان الشاحنات في طريقها الى المحطة وتحتاج الى ثلاثة ايام لتعبئة الخزانات بالوقود وهو ما سيخفض من طرح الاحمال على الشبكة العامة . واضاف السيد الياس ان الفنيين الليبيين والاجانب يقومون بصيانة شاملة للوحدات بمحطات الانتاج في جنوب طرابلس ، الخمس ، والزاوية وانها من المتوقع ان تدخل على الشبكة العامة مع نهاية الشهر الجاري فيما ستدخل محطتي الزويتينة وشمال بنغازي على الشبكة منتصف الاسبوع القادم حيث سيساهم دخولها في سد العجز الحاصل في الطاقة الكهربائية . (وال)

فلسطين _الأراضى الفلسطينية تشهد أمطارًا غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية&

صوره أرشيفية صوره أرشيفية
غزة (أ ش أ)_اليوم السابع
شهدت الأراضى الفلسطينية منذ الساعات الأولى لصباح اليوم، الأربعاء، هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، وبكتلة هوائية باردة، وذلك تزامناً مع المنخفض الجوى العميق الذى ضرب البلاد منذ الليلة الماضية.
وأفادت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية أن الأراضى الفلسطينية، سوف تتأثر اليوم بمنخفض جوى عميق يتمركز فوق لبنان، ومصحوب بكتلة هوائية باردة قطبية المنشأ، بحيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة التى تصبح أدنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 6 درجات مئوية.
وجددت الدائرة، تحذيرها من شدة الرياح التى قد تصل سرعتها فى بعض الهبات إلى 70كم/ساعة، وخطر تشكل السيول والفيضانات فى الأودية والمناطق المنخفضة، وتدنى مدى الرؤية الأفقية، ومن خطر التزحلق على الطرقات بسبب تساقط البرد والثلج.
وأعلنت حكومة غزة حالة الطوارئ من قبل الدفاع المدنى، والشرطة، والبلديات، ووزارة الزراعة، والأشغال العامة، والمؤسسات الصحية لمواجهة تداعيات الطقس السيئ، ومتابعة التطورات الخاصة بالأحوال الجوية، خصوصًا فى ظل اشتداد الحصار الإسرائيلى، ونقص الوقود، وتفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائى.
وقررت وزارة التربية والتعليم العالى بغزة تعطيل الدراسة فى جميع مؤسسات التعليم العالى والعام يومى الأربعاء، والخميس للطلاب فقط.

السعودية تمنع تفتيش المساكن ومراقبة المكالمات والرسائل &

الرياض (د.ب.أ)_اليوم السابع
شرعت الجهات العدلية والقضائية السعودية فى تطبيق التعديلات الجديدة على نظام الإجراءات الجزائية التى وافق عليها العاهل السعودى، الملك عبد الله بن عبد العزيز، والتى منعت مراقبة المحادثات الهاتفية والرسائل البريدية والبرقية... وغيرها من وسائل الاتصالات، إلا بأمر ولمدة محددة.

وأكدت التعديلات أنه لا يجوز القبض على أى إنسان أو تفتيشه أو توقيفه أو سجنه، إلا فى الأحوال المنصوص عليها نظاما، وأنه يحظر إيذاء المقبوض عليه جسديا أو معنويا أو تعريضه للتعذيب أو المعاملة المهينة للكرامة، وإخباره بأسباب إيقافه، ومنحه الحق فى الاتصال بمن يرى إبلاغه، كما أوجبت بأن يكون سماع أقوال المرأة واستجوابها والتحقيق معها، بحضور أحد محارمها، فإن تعذّر ذلك فيمنع الخلوة.

ونصت التعديلات، التى نشرتها صحيفة "المدينة" اليوم، الأربعاء، على أنه لا يجوز لرجل الضبط الجنائى الدخول أو تفتيش أى محل مسكون إلا بأمر مسبب من هيئة التحقيق والادعاء العام، مشترطة أن يكون تفتيش المسكن بحضور صاحبه أو من ينيبه أو أحد أفراد الأسرة البالغين، وفى حال تعذر ذلك وجب التفتيش بحضور عمدة الحى أو من فى حكمه أو شاهدين.

كما منعت ضبط الرسائل ومراقبة المحادثات أو الاطلاع عليها أو مراقبتها إلا بأمر مسبب ولمدة محددة، صادر من رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام، متى كان لذلك فائدة فى ظهور الحقيقة فى جريمة وقعت، على أن يكون الإذن مسببا ومحددا بمدة لا تزيد على عشرة أيام قابلة للتجديد، وفقا لمقتضيات التحقيق.

ليبيا _مؤتمر صحافي لجهاز حرس المنشآت النفطية &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 11 ديسمبر 2013 ( وال ) - أعلن رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية العقيد " أدريس أبو خمادة " عن فك الحصار على الحقول النفطية في يوم 15 ديسمبر الجاري . وقال " بوخمادة " - في مؤتمر صحافي عقده بطرابلس اليوم الأربعاء - أن اجتماعا عقد يوم 10 ديسمبر بين مشايخ قبيلة المغاربة وعلى رأسهم " صالح الأطيوش " وضم العديد من أبناء هذه القبيلة حيث جرى خلاله مناقشة مسألة إعادة فتح الموانئ النفطية المقفلة . وأضاف أنه تم التوصل يو الامس الثلاثاء إلى اتفاق سيتم بموجبه فك الحصار عن المنشآت النفطية يوم 15 ديسمبر الجاري . وأوضح " أبوخمادة " ، أن الشروط التي تُليت في الاجتماع تعتبر شروطا شكلية وستشرف قبيلة المغاربة على هذه العملية ، مشيرا إلى أن قبيلة المغاربة تتبرأ من أي شخص يقوم بعمل تخريبي يضر بالمصلحة العامة . وشدد " أبوخمادة " على أن الدولة ستتولى التصدي لأية أعمال تخريبية بكل الطرق العسكرية ، وأن كل القبائل الليبية ستحذوا حذو قبيلة المغاربة . وأكد " أبو خمادة " - في ختام المؤتمر الصحافي - على أن جهاز حرس المنشآت النفطية مسيطر سيطرة تامة على ميناء البريقة و70 % على ميناء الحريقة ، أما بالنسبة لميناء السدرة ورأس نالوف كحراسة داخلية تحت سيطرة جهاز حرس المنشآت أما خارج المرفأ فهو تحت سيطرة سرايا الإسناد . .. ( وال ) ..

ليبيا _بيان منتسبي وحدات الإسناد التابعه لإدارة الشرطة العسكرية .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 11 ديسمبر 2013 (وال) - عبّر منتسبو وحدات الإسناد التابعه لإدارة الشرطة العسكريه بالمنطقة الشرقية ، عن عدم رضاهم لتولي العقيد " النجمى النكوع " لمنصب آمر الشرطه العسكرية على مستوى ليبيا ، ودعمهم الكامل لبيان منتسبي وحدات الدعم والإسناد فى المنطقة الغربية الذى صدر يوم 1.12.2013 بهذا الشأن . كما عبروا - فى بيانهم الذي صدر يوم أمس بمقر الشرطة العسكرية بمدينة بنغازي - عن احتجاحهم لعمليات تهميش وحدات الإسناد فى المنطقه الشرقية والتأخير فى دفع مرتبات عدد 742 من منتسبي الوحدات وبأرقام عسكريه لم يتقاضوا مرتباتهم منذ تخرجهم فى 1.12.2012 وطالبوا فى ختام بيانهم بضرورة توفير الإمكانيات اللازمه للشرطة العسكرية فى المنطقه الشرقية. ( وال - بنغازي )

ليبيا _الشروع في تنفيذ الحملة الوطنية التوعوية لمكافحة التدخين بترهونة&

وكالة الانباء الليبية
ترهونة 11 ديسمبر 2013 ( وال ) - شرعت إدارة الخدمات الصحية ترهونة في تنفيذ حملة توعوية لمكافحة التدخين بين الشباب بترهونة في اطار نشر الوعي الصحي من مخاطر هذه الآفة . وقال السيد " فوزى هدية مفتاح " أحد اعضاء فريق الحملة ( إن هذه الحملة قد بدأت منذ أيام حيث قام الفريق المشكل لتنفيذ هذه الحملة بزيارة عدة مؤسسات تعليمية والقاء محاضرات توعوية حول مخاطر التدخين على صحة الشباب ) . وأوضح لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن هذه الحملة متواصلة بنجاح في كافة مناطق المدينة . ...(وال - ترهونة)...

ليبيا _مجلس الوزراء يصدر قرارا بتنظيم مصلحة أملاك الدولة&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 11 ديسمبر 2013 ( وال )- أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 720 بتنظيم مصلحة أملاك الدولة المنشأة بالقانون رقم 48 لسنة 2012 ميلادي . ونص القرار ، على أن مصلحة أملاك الدولة مصلحة حكومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المستقلة وتتبع وزارة المالية ، ويكون المقر الرئيسي للمصلحة بمدينة طرابلس ، وتنشأ لها فروع أو مكاتب داخل ليبيا بقرار من مجلس ادارة المصلحة بناء على عرض من رئيس مجلس الإدارة . كما نص القرار ، على أن تتولى مصلحة أملاك الدولة إعداد الخطط والبرامج اللازمة لكيفية التصرف والإدارة والحماية للمقرات المملوكة للدولة والإشراف على بناء وشراء والانتفاع واستثمار عوائد أملاك الدولة سواء بالداخل أو الخارج وإداراتها وصيانتها ومتابعة حصرها وإمساك السجلات المتعلقة بها . وقد حصر القرار المهام التي تتولاها المصلحة فيما يلي : 1- إدارة وحماية العقارات المملوكة للدولة ، بما في ذلك المباني الإدارية وحصرها وتوثيقها والمحافظة عليها . 2- اقتراح التشريعات والنظم الخاصة للملكية الخاصة للمنعة العامة والتعويضات اللازمة لذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ووفقا للتشريعات النافذة ومباشرة الشؤون الخاصة بعقارات الدولة فى مسارات مشروعات المنعة العامة بالتنسيق مع الجهات المختصة . 3- تنفيذ النظم والتشريعات المتعلقة بالتصرف فى العقارات المملوكة للدولة فى حدود الاختصاص المنوط به . 4- استثمار عوائد الانتفاع بالعقارات التي تتولى إداراتها . 5- ممارسة الاختصاصات اللازمة لتنفيذ تشريعات الملكية العقارية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 6- الإشراف على أعمال لجان تخصيص العقارات التى تشكل وفقا للتشريعات النافذة بما فى ذلك العقارات الواقعة فى نطاق المحافظات والبلديات بحسب الأحوال. 7- تحصيل الإيرادات المترتبة على إدارة واستثمار العقارات المملوكة للدولة فى الداخل والخارج . 8- اقتراح لائحة أسعار الأراضي الفضاء المملوكة للدولة والأسس الخاصة بتقدير العقارات وإحالتها لمجلس الوزاراة للاعتماد . 9- اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير وشراء المقار اللازمة للجهات الحكومية على أن يكون الشراء وفقا للمخصصات المالية المدرجة بالميزانية العامة . 10-اتخاذ إجراءات الإخلاء الإداري وفقا للتشريعات النافذة . 11-اقتراح الضوابط اللازمة لتنظيم اللافتات الإعلامية على الطرقات والفضاء العام والعمل على تنفيذها . 12-اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المقار اللازمة للهيئات والبعثات الدبلوماسية والأجنبية داخل ليبيا بمراعاة التشريعات النافذة فى هذا الشأن . وللمصلحة فى سبيل تحقيق أغراضها تملّك الأصول والموجودات والمعدات وغيرها . ونص القرار ، على أن المصلحة تدار بمجلس إدارة يتكون من رئيس وأربعة أعضاء يصدر بتسميتهم قرار من مجلس الوزراء بناءً على عرض من وزير المالية ويكون من مهامهم تنفيذ البرامج والخطط العامة المقررة في مجال اختصاص المصلحة ، واقتراح اللوائح المالية والإدارية والفنية للمصلحة وعرضها على وزير المالية ، واقتراح الميزانية السنوية للمصلحة والموافقة على الحساب الختامي وإحالتها لمجلس الوزراء للاعتماد ، ووضع الضوابط اللازمة لإدارة أموال المصلحة واستثمارها والتصرف فيها وفقا للقواعد المقررة وفى حدود أغراضها. فتح الفروع والمكاتب التابعة للمصلحة بالمناطق بحسب الحاجة ، الإشراف والرقابة والتنسيق وتقييم الأداء بالنسبة لأعمال فروع ومكاتب المصلحة ، ودراسة التقارير الدورية التى تقدم عن سير العمل فى مختلف أوجه نشاط المصلحة . كما حدد القرار مهام رئيس مجلس إدارة المصلحة فيما يلي . 1- الإشراف على شؤون المصلحة طبقا لهذا القرار والتشريعات النافذة . 2- الإشراف الإداري المباشر على الجهاز الوظيفي للمصلحة وتصريف شؤون المصلحة وتنظيم أعمالها . 3- تمثيل المصلحة فى علاقاتها مع الغير وأمام القضاء . 4- عرض الموضوعات والبيانات والإحصائيات على مجلس الإدارة للبت فيها . 5- إعداد مشروع الميزانية وعرضه للاعتماد . 6- العمل على تطوير نظام العمل فى المصلحة . 7- ممارسة الاختصاصات الأخرى المقررة بالتشريعات النافذة . كما نص القرار على أن تكون الموارد المالية للمصحلة من :1- مايخص لها بالميزانية العامة للدولة . 2- الإيرادات التابعة عن عقود الانتفاع والاستثمار التى تبرمها المصلحة وفقا للوائح المصلحة والتشريعات النافذة . 3- أي موارد أخرى يسمح لها بتحقيقها . وأوضح القرار أنه تكون للمصلحة ميزانية مستقلة وتبدأ السنة المالية للمصلحة ببداية السنة المالية للدولة وتنتهى بنهايتها ويجوز للمصلحة فتح حساب مصرفي أو أكثر وفقا لضوابط المقررة فى هذا الشان على أن يتولى ديوان المحاسبة مراجعة حسابات المصلحة وفقا للتشريعات النافذة . وشدد القرار ، على أن يصدر بالهيكل التنظيمي للمصلحة قرار من مجلس الوزراء بناء على عرض من وزير المالية ويصدر بالتنظيم الداخلي قرار من وزير المالية بناء على عرض من رئيس مجلس لإدارة المصلحة . ( وال )

ليبيا تنظم لأول مرة احتفال رسمى بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الإنسان &

رئيس الوزراء الليبى على زيدان رئيس الوزراء الليبى على زيدان
طرابلس (أ ش أ)
نظم فى ليبيا ولأول مرة احتفال رسمى بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الإنسان بطرابلس برعاية المجلس الوطنى الليبى للحريات العامة وحقوق الإنسان ومكتب حقوق الإنسان والقانون الدولى بوزارة الدفاع وبالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة بليبيا.
وتضمنت الاحتفالية التى أقيمت الليلة الماضية العديد من النشاطات والكلمات التى ألقيت بهذا المناسبة والتى أكدت أهمية ومكانة الاحتفال بهذا اليوم الذى يمثل الجزء الأكبر فى حياة الإنسان وكرامته، وتخلل الحفل أيضا عرضا مرئيا لنشاطات مكتب حقوق الإنسان بوزارة الدفاع الليبية فى مجال حقوق الإنسان ونشر ثقافة القانون الدولى الإنسانى، وكذلك عرضت ندوة تثقيفية للمجلس الوطنى الليبى للحريات العامة وحقوق الإنسان .
كما طرحت بعض الورقات البحثية، الورقة الأولى بعنوان (الضمانات الدستورية لحقوق الإنسان) للدكتور الصديق القويرى، أما الورقة الثانية فكانت بعنوان (حقوق الإنسان فى الدساتير– رؤية الأمم المتحدة) للدكتور أحمد غانم من بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا، كذلك شاركت المحامية إلهام السعود بعرض مرئى يوضح نشاطات منظمة (محامون من أجل العدالة فى ليبيا)، أوضحت فيه حقوق الإنسان الليبى وما يتعرض له بعض الأشخاص خاصة السجناء ببعض السجون الليبية وذلك من خلال الزيارات الميدانية التى قام بها مندوبون عن المنظمة.

امريكا _واشنطن تعلق إرسال المساعدات غير الفتاكة لشمال سوريا&

الرئيس الأمريكى أوباماالرئيس الأمريكى أوباما
أسطنبول (رويترز)_اليوم السابع
قال متحدث باسم السفارة الأمريكية فى تركيا، إن الولايات المتحدة علقت كل المساعدات غير الفتاكة إلى شمال سوريا، بعد أن استولى مقاتلو الجبهة الإسلامية على مقر المجلس العسكرى الأعلى التابع للمعارضة وعلى مخازنه.
وقال المتحدث "نتيجة لهذا الموقف علقت الولايات المتحدة إرسال كل الدفعات الجديدة من المساعدات غير الفتاكة إلى شمال سوريا."
وأضاف، أن المساعدات الإنسانية لن تتأثر لأن منظمات دولية وغير حكومية، هى التى تقوم بتوزيعها.

الكويت _اختتام قمة الكويت باعتماد قيادة عسكرية موحدة لدول الخليج&

قمة الكويت الخليجيةقمة الكويت الخليجية
الكويت (د ب أ )_اليوم السابع
اختتم قادة دول مجلس التعاون الخليجى اليوم، الأربعاء، أعمال القمة رقم 34 التى عقدت فى الكويت، باعتماد إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجى.

واتفق القادة، فى البيان الختامى للقمة "إعلان الكويت"، على إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية، بالإضافة إلى إنشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول المجلس "الإنتربول الخليجى".

وتضمن البيان "إشارة إيجابية للعلاقات" مع إيران، بالإضافة إلى "ترحيب دول مجلس التعاون الخليجى بالاتفاق التمهيدى الذى وقعته مجموعة دول (5+1) مع إيران فى جنيف فى 24 من نوفمبر الماضى.

ليبيا _"هيومن رايتس ووتش" تنتقد "بطء" الإجراءات فى قضية مقتل المتظاهرين فى ليبيا&

صوره ارشيفيةصوره ارشيفية
طرابلس (أ.ش.أ)_اليوم السابع
انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم، الأربعاء، ما أسمته بـ"بطء" الإجراءات فى قضية مقتل متظاهرين فى ليبيا بالعاصمة الليبية ومدينة بنغازى.

وطالبت المنظمة السلطات الليبية بضرورة الإسراع فى الكشف عن نتائج التحقيقات التى وعدت بها فيما لا يقل عن حادثتين دمويتين ببنغازى وطرابلس خلال السنة الحالية، تسببتا فى مقتل العشرات وجرح المئات.

وذكّرت المنظمة، عبر موقعها الإلكترونى، بحادثة "السبت الأسود" فى الثامن من يونيو الماضى ببنغازى التى راح ضحيتها 32 شخصا وعشرات الجرحى، إلا أن السلطات الليبية "لم تجرِ أى اعتقالات معلنة، ولم تكشف عن هوية أى شخص تشتبه به، كما أنها تبدو غير مستعدة لإجراء تحقيقات مدققة ومحايدة".

وكانت الحادثة الدموية الثانية تلك التى وقعت فى الخامس عشر من نوفمبر الماضى بالعاصمة طرابلس فى منطقة غرغور، وذهب ضحيتها ما لا يقل عن 47 شخصا وجرح 500 آخرين.

ليبيا _اعتبارا من 24 ديسمبر.. نظام ليبي جديد للقضاء على تأشيرات المصريين المزورة&

بوابة الشروق 

قررت السلطات الليبية، اعتبارا من 24 ديسمبر الحالي، تفعيل نظام إلكتروني جديد للكشف عن التأشيرات الصادرة من السفارة الليبية بالقاهرة والقنصلية التابعة لها بالإسكندرية والتأكد من صلاحيتها.
جاء ذلك، عقب اجتماع تنسيقي عقد بالسفارة الليبية، دعا إليه السفير الليبي بالقاهرة، وحضره مساعد وزير الخارجية لشئون القنصلية وشركات الطيران المصرية والليبية، بهدف بحث التأشيرات المزورة التي يلجأ إليها السماسرة لسفر العمالة المصرية بطرق غير شرعية، وتذليل المشاكل التي تواجه العاملين المصريين في دخولهم الأراضي الليبية.
وقال مصدر مسئول، إن السفير الليبي ذكر أنه "اعتبارا من أول يناير لن يسمح بسفر أي عامل مصري للعمل داخل الأراضي الليبية إلا بعد التأكد من حصوله على التأشيرة، وعقد عمل موثق من القوى العاملة بليبيا والشهادة الصحية وصحيفة الحالة الجنائية الخاصة به وسداده للرسوم المطلوبة بالسفارة".
واقترح ممثلي شركات الطيران، ضرورة عقد مؤتمر أمني يشارك فيه مسؤلي الأمن والجهات المختصة بالبلدين تحت رعاية وزارة الخارجية المصرية والسفارة الليبية؛ لبحث سبل إصدار التأشيرة ووضع الآلية اللازمة لكشف التزوير بهدف القضاء علي التأشيرات المزورة.
وطلب المشاركون من مسئولي السفارة الليبية، ضرورة إيفاد مندوب لمطار برج العرب في الوقت الحالي للتأكد من صلاحية التأشيرة قبل السفر لحين الانتهاء من تفعيل الآلية الجديدة، فيما وعد السفير الليبي بدراسة هذا الموضوع.