الاثنين، 24 يونيو 2013

تحذيرات من آثار إلغاء الدعم في #ليبيا

خالد المهير-طرابلس
تتجه ليبيا اعتبارا من نهاية أغسطس/آب المقبل نحو رفع الدعم عن السلع الغذائية الأساسية والمحروقات مقابل دعم نقدي للمواطن يصل إلى ما يقارب 130 دينارا (102 دولار) شهرياً. وتبلغ قيمة الدعم للسلع والمحروقات في الميزانية العامة لهذا العام 10.6 مليارات دينار (8.3 مليارات دولار)، الجزء الأكبر منها -وهو ثمانية مليارات دينار (6.3 مليارات دولار)- مخصص لدعم المحروقات.
وتقول دراسات غير رسمية أشار إليها عبد السلام نصية رئيس لجنة المالية في المؤتمر الوطني العام إلى أن ثلث الدعم الرسمي يذهب للتهريب إلى الدول المجاورة.
وحول مخاوف الاقتصاديين من ارتفاع نسبة التضخم وأعداد الفقراء جراء رفع الدعم، قال نصية للجزيرة نت إن المؤتمر الوطني العام ألزم الحكومة برئاسة علي زيدان بمادتين، الأولى تفعيل الرقم الوطني قبل 30 أغسطس/آب المقبل، وتقديم مشروع متكامل لرفع الدعم، مؤكدا أن قرار الرفع "لن ينفذ بين يوم وليلة".
رئيس لجنة المالية في المؤتمر الوطني الليبي قال إن رفع الدعم عن السلع الأساسية والمحروقات لن يتم بين يوم وليلة
لكن البرلماني نصية لم يستبعد أن تصاب بلاده بما وقع في الأردن عند رفع الدعم "لو انخفضت أسعار النفط"، مشددا على أنه في حال وقوع السيناريو الأخير فسوف تتخذ إجراءات عاجلة لرفع الدعم. يشار إلى أن الأردن يمر بأزمات اقتصادية صعبة خيمت على المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي طيلة الفترة الماضية.
أوجه اختلاف
وتحدث نصية عن أوجه الاختلاف بين دعم السلع، موضحا أن رفع الدعم عن السلع التموينية مثل الدقيق والزيت والسكر أسهل من رفع الدعم عن المحروقات، مشيرا إلى أن رفع الدعم عن الأخيرة له آثار مباشرة على المواصلات وعمل الشركات الأجنبية بصورة أو أخرى.
وبخلاف رأي البرلماني الليبي، حذر أستاذ الاقتصاد بجامعة بنغازي فاخر بوفرنة من رفع الدعم عن أسعار الدقيق والسكر والزيت في الوقت الحالي، ناصحا حكومة زيدان والمؤتمر الوطني العام بعدم التدخل في الخطط الاقتصادية الإستراتيجية. وقال بوفرنة في حديثه للجزيرة نت إن ليبيا خارجة للتو من الحرب وحكومتها مؤقتة، معتبرا أنه من الأفضل للجهات الانتقالية التفكير في إجراءات الدستور وحفظ الأمن، وترك المسائل الاقتصادية "الحساسة" لحكومة منتخبة من الشعب.
وتوقع لجوء الحكومة إلى رفع الدعم عن المحروقات والبنزين، وهي من السلع التي تهرب إلى خارج البلاد بكثرة، ويرى أن المواطن الفقير لن يتأثر كثيرا برفع الدعم عن هذه السلع، كما توقع ارتفاع الأسعار بشكل جنوني في ظل الأوضاع الحالية التي وصفها بـ"الهشة"، محذرا من وصول نسبة التضخم، التي لم تتجاوز طيلة فترة الحرب ضد النظام السابق 10%، إلى 400% بعد دخول قرار رفع الدعم حيز التنفيذ.
المنصوري: أحذر من إملاءات صندوق النقد والبنك الدوليين بشأن الدعم (الجزيرة)
"إملاءات" دولية
وأعرب الخبير في إدارة الاقتصاد في الجامعات الليبية عبد الجليل المنصوري عن خشيته مما وصفها بـ"إملاءات" صندوق النقد والبنك الدولي، مؤكدا في حديثه للجزيرة نت أن مثل هذه السياسات "لن تكون في صالح الاقتصاد الليبي".
ويتفق المنصوري مع بوفرنة في خوفهم من ارتفاع صاروخي للأسعار عند رفع الدعم، محذرا هو الآخر من وصول التضخم إلى نسب خيالية. ورجح المنصوري انقسام ليبيا اجتماعياً إلى طبقتين، الأولى تتمتع بالمال والخيرات، والأخرى "مسحوقة" قد يزداد فقرها، وعبر عن رفضه قرارات تعمق أزمة بلاده.
كما حذر الاقتصادي أحمد الخميسي من أي تغير يحدث على مستويات الأسعار (مثلاً رفع الدعم) في غياب سياسات مدروسة، وقال إن تأثيره سيكون سلبيا على الجزء الأعظم من السكان، مشيرا إلى أن 26.5% من الدعم المخصص للجمعيات الاستهلاكية يذهب إلى غير المستهدفين به، وهو ما يكافئ 9.5% من إجمالي الدعم السلعي.
وذكر الخميسي للجزيرة نت أنه في حالات ارتفاع التضخم يصبح الدعم العيني أفضل من التحويلات النقدية نظرا "لأنه من شأن معدلات التضخم امتصاص الجزء الأكبر من الدعم النقدي، وفي حالة تشوه الأسواق ووجود قوى احتكارية كما في الوقت الحاضر فإن الدعم النقدي يؤدي إلى تشجيع الضغوط التضخمية نتيجة لجوء بعض التجار إلى رفع هامش الربح".
المصدر : الجزيرة

#French_Libyan Navy Forces training week

A Navy tactical training exercise begun taking place on Sunday off the coast of Tripoli between the French and Libyan forces, including three Libyan patrol boats and a French frigate. 
The Libyan Navy’s official spokesman, Colonel Ayub Omar Kassim, told LANA that the exercise will last for a total of six days, and is set to focus on coordination and cooperation between members of the Libyan Navy.
“The latest in Naval equipment will be used to create different conditions for the exercises,” he added.
The Libyan-French joint exercise aims to identify common tasks that forces are likely to deal with, participate in joint drills, and general training with the latest equipment for all members of the Libyan Navy.
On Sunday, the Benghazi Naval Base received a new frigate from the France. ‘Janzour’ can reach up to 30 knots, and measures 20 metres in length. A second was received in Tobruk, and both will serve to protect the eastern shore of Libya.
libya tv

تناول ثمرة #طماطم يوميا تهدئ الأعصاب وتمنع الإصابة ب #السرطان وضغط الدم

تتعامل الناس مع ثمرة الطماطم على كونها من صنف الخضروات، وهذا غير صحيح حيث إنها تعد أحد أصناف الفواكه، حيث تتكون من مبايض ناضجة مع البذور، وبذلك فهى نوع من الفواكه التى تطهى على النار تؤكل طازجة أو مطبوخة أو مشوية أو معلبة أو مجففة أو مطحونة.


يقول د. مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس، إنه لا مانع من استخدام صلصة الطماطم الجاهزة "غنية بالليكوبين" كبديل للطماطم المطبوخة، أو استخدام الفلفل الرومى الأحمر "خاصة العضوى"، كبديل مؤقت لها فى السلاطة، حيث إنها غنية بنسبة 95 % من الماء، قليلة السعرات الحرارية "18 سعرا حراريا لكل 100جرام"، قلية الصوديوم والدهون ولا تحتوى كولسترول.


هذا إلى جانب أنها تمنع حدوث من الإمساك، لاحتوائها على 1.2 % الألياف الغذائية، بالإضافة إلى أنها مضادات للأكسدة التى تحمى من السرطان.


أشار بدران إلى الكم الهائل التى تحتوى علية ثمرة الطماطم وهى كالتالى:

- فيتامين (C): يتواجد بنسبة 22% فى الثمرة الواحدة و فيتامين ( A ) 883 وحدة و حوالى 28% الذى يكفى الاحتياج اليومى للشخص البالغ.
- البيتاكاروتين والألفاكاروتين.
- اللايكوبين.
- غنية بالبوتاسيوم: 237 مجم لكل 100جرام وهو هام للتمثيل الغذائى، وتوليد الطاقة والحيوية بالجسم، بالإضافة إلى أنه مهدئ هام للأعصاب ووظائف العقل والوقاية من السكتة الدماغية، وهام لانقباض القلب وتنظيم ضغط الدم ونبضات القلب، وانقباض العضلات.

اليوم السابع 

#الإفطار_الصحى يقيك من مخاطر الإصابة بمرض #السكر

تنصحك أحدث الأبحاث الطبية بأهمية عدم إغفال وجبة الإفطار الهامة والحرص على كونها وجبة إفطار صحية، لتقيك من فرص الإصابة بمرض السكر.

فقد حذر الباحثون فى معرض أبحاثهم التى أجريت فى هذا الصدد، من أن إغفال وجبة الإفطار تعمل على توليد مقاومة للتمثيل الغذائى السليم للأنسولين فى الجسم وهو ما يعمل على رفع مخاطر الإصابة بمرض السكر خاصة النوع الثانى.

كما شدد الباحثون على أن البدينات اللاتى يغفلن وجبة الإفطار الهامة يعرضن أنفسهن لزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى.

وقد لوحظ أن إغفال وجبة الإفطار ليوم واحد يعمل على رفع مقاومة الإنسولين بصورة حادة وهو ما يعمل على رفع مخاطر الإصابة بالمرض.

كشفت الإحصاءات أن 61,3 مليون شخص فى الهند يعانى من الإصابة بمرض السكر فى عام 2011، فى الوقت الذى يتوقع فيه تضاعف هذا الرقم إلى 101,2 مليون بحلول عام 2030 وفقا للاتحاد الدولى لمرض السكر .
اليوم السابع

دورية تابعة لجهاز الحرس البلدي #ببنغازي تتمكن من ضبط عمالة غير شرعية .

بنغازي 24 يونيو 2013 ( وال )- تمكنت دورية تابعة لفرع جهاز الحرس البلدي ببنغازي صباح اليوم الاثنين من ضبط عمالة غير شرعية يقومون بتصنيع الخبز والخبيز بأحد المصانع بدون شهادات صحية واجراءات رسمية . وأوضح رئيس الدورية الملازم " طارق الحدادى " لمراسل وكالة الانباء الليبية بالمدينة أن الدورية ضبطت ( 27 ) وافدا غير شرعي من جنسيات موريتانية وبنغلاديشية خلال الحملة التفتيشية على المحال التجارية ومزاولي الانشطة الاقتصادية بمنطقة سيدي خليفة . وأفاد رئيس الدورية بأنه تم إغلاق المصنع واستدعاء صاحبه الليبي وأحيل الجميع إلى رئيس غرفة العمليات بفرع جهاز الحرس البلدي لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالهم . ...( وال - بنغازي )...

#ليبيا وزارة التربية والتعليم توقع اتفاقية تعاون مع منظمة #اليونسيف.

طرابلس 24 يونيو 2013 ( وال ) - وقعت ليبيا والمنظمة العالمية للطفولة " اليونسيف " مساء اليوم الاثنين اتفاقية تعاون لتحسين التعليم الأساسي في ليبيا . وتهدف الاتفاقية التي وقعها وزير التربية والتعليم الدكتور " علي عبيد " ومدير المكتب الاقليمي لمنظمة اليونسيف في ليبيا السيد " كاريل دي روي " إلى تطوير منظومة معلومات إدارة التعليم ( EMIS ) والتحقق من معايير التنمية في التعليم ، وتعزيز رعاية الطفولة المبكرة ، وكذلك تقديم الدعم لتطوير المناهج الدراسية وبناء قدرات المعلمين . وتشمل اتفاقية التعاون تنظيم محاضرات توعوية عن مخاطر الألغام وإنشاء نظام للدعم النفسي والاجتماعي في المدارس ، والتعاون المشترك بين الوزارة واليونسيف لتحسين نوعية التعليم الأساسي لجميع الأطفال في ليبيا. ورحب الدكتور " علي عبيد " وزير التربية والتعليم بدعم منظمة اليونسيف لقطاع التعليم ، وما تقدمه المنظمة من مشاريع وأعمال لتوفير مستويات عالية الجودة لتلاميذ التعليم الأساسي . وكشف في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن الوزارة بصدد مراجعة الكوادر التعليمية وكوادر الوزارة لضمان وضع الأشخاص ذوي الاختصاص في الأماكن المناسبة ، وتنفيذ برامج تدريبية لرفع قدرات المعلمين للوصول للمعلم المتميز . وقال الدكتور عبيد " إن توقيع الاتفاقية سيعطي إشارة البدء للعمل على تنفيذ مجموعة من المشاريع تهدف إلى الاهتمام بالتلاميذ والطفولة بصفة عامة في ليبيا لأن الخدمات التي ستقدمها اليونسيف معروفة باعتبارها منظمة دولية محترمة ومختصة بهذا المجال ونحن نثق بها في مجال تقديم الخدمات. بدوره أثنى مدير المكتب الاقليمي لمنظمة اليونسيف في ليبيا السيد " كاريل دي روي " على جهود وزارة التربية والتعليم وما حققته من نتائج ملموسة في مجال التعليم .. مضيفا أن منظمة اليونسيف ستقوم بتوفير احتياجات ومتطلبات التعليم الأساسي والاطفال والشباب في ليبيا . ... ( وال ) ...

افتتاح مركز لتدريب المعلمين #ببنغازي .

بنغازي 24 يونيو 2013 ( وال ) - افتتح بمكتب التعليم بمنطقة السلاوي ببنغازي اليوم الاثنين مركز لتدريب المعلمين أطلق عليه اسم المرحوم " سعد السحاتي " وفاء وتكريماً لهذا الأستاذ الراحل الذي كان رمزا للعطاء والتفاني في مجال التعليم والتربية . ونظم بالمناسبة حفل شارك فيه مفتشو مادة الرياضيات ، ومدير وأعضاء مكتب وحدة التفتيش التربوي السلاوي وحشد من الاساتذة . وقال أحد مؤسسي المركز الأستاذ " علي الفايدي " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية إن هذه المبادرة تحققت بفضل جهود ذاتية وبحرص من مفتشي مادة الرياضيات بمكتب التعليم بالمنطقة والخيرين من أبناء الوطن وبمساهمة كريمة من مركز سبيل الرشاد للتدريب والتطوير . وأضاف أن المركز يهدف لتأهيل وتدريب المعلمين الراغبين في تحسين وتحديث قدراتهم في طرق شرح المناهج واستخدام الوسائل التعليمية المساعدة وآلية إعداد الامتحانات بالطرق الحديثة . من جانبه أوضح الأستاذ " سعد العشيبي " أن المركز سيحتضن أول دورة تدريبية في الحادي عشر من شهر أغسطس القادم بهدف تطوير قدرات معلمي مادة الرياضيات . وأشار إلى أن الدورة ستتناول طرق التدريس الحديثة وعلم النفس والتنمية البشرية ، ومحاضرات تثقيفية في الجانب الديني . وحضر افتتاح المركز مسئول قطاع التعليم بالمجلس المحلي " أشرف ماضي " ومسئول قطاع التعليم بمدينة بنغازي " محمد الدرسي " ومدير مكتب التعليم بمنطقة السلاوي " خالد الدغاري " ووالد المرحوم " سعد السحاتي " وعدد من المفتشين التربويين والاساتذة بمكتبي تعليم منطقتي البركة وبنغازي المدينة . ...( وال ) ...

Police: #Egypt Shiites killed by mob near #Cairo

AFP, Cairo
Four Egyptian Shiite Muslims were killed on Sunday when they were attacked by a hostile mob in a village in Giza province near the capital, police said.

A house where the minority Shiites were meeting in Abu Mussalam was surrounded by residents who told them to get out.

When they refused, a crowd of several hundred people stormed the building and killed four Shiites and wounded several others, police said.

Shiites, who form just one percent of Egypt’s population which is primarily Sunni Muslim, are often accused of being under the influence of Shiite-majority Iran.

Recent arrivals in Egypt of small groups of tourists from Iran had to be suspended following protests by hardline Salafists in the Arab world's most populous nation.

#Egyptian MP wearing ‘new president needed’ sash expelled from session

Al Arabiya
An Egyptian lawmaker was expelled from a lower house of parliament session for wearing a blue sash labeled “a new president is needed.”

The call for change by Abdulrahman Huraidi, who is part of the secularist leftist party, the Egyptian Popular Current, irked members of the Islamist Freedom and Justice Party (FJP).

As a result, FJP members approached him trying to strip the sash off him.

Following a parliament vote against his behavior, Huraidi was asked to leave the council session. However, heremoved his sash and insisted he wanted to stay.

Despite his change of act he was escorted out the Shura council.

Video: At least 20 killed in southern #Lebanon mosque complex

Al Arabiya
At least 20 followers of a radical Islamist cleric were found dead in a mosque complex in the southern town of Sidon following deadly clashes with the Lebanese Army.
The army has taken control of a mosque complex, saying it has lost 12 soldiers in less than 24 hours of clashes. The Islamists were holed up inside the mosque, where radical cleric Ahmad al-Assir gives his Friday sermons.
The fighting began on Sunday when Assir loyalists flared up violence, the army said in a statement.
The controversial Sunni sheikh called on his supporters last week to fire on apartments in Abra that he says house Hezbollah members.
Abra is home to a mosque where Assir leads the main weekly prayers on Fridays. The sheikh believes Hezbollah uses the Abra apartments to keep him under surveillance.
His supporters clashed with Hezbollah in Abra last week in fighting that left one man dead.
Assir was unknown until around two years ago, when he rose to prominence over his radical opposition to Hezbollah and its ally, the Damascus regime of President Bashar al-Assad.
Syria-related tensions have soared in Lebanon, deepening sectarian rifts between Sunnis and Shiites.
Shiite Hezbollah supports Assad’s regime, while the Sunni-dominated opposition backs the rebels fighting it.
During Sunday’s fighting, Assir distributed a video message via mobile phone addressed to his supporters.
“We are being attacked by the Lebanese army,” Assir said, describing the military as “sectarian” and accusing it of supporting Hezbollah chief Hassan Nasrallah.
“I call on everyone... to cut off roads and to all honorable soldiers, Sunni and non-Sunni, to quit the army immediately,” Assir said in the message.
He urged supporters across Lebanon to flock to Abra “to help defend our religion, our honor and our women.”

(With AFP)

#Israeli air force launches overnight #Gaza attack after rocket fire

Al Arabiya
The Gaza Strip was targeted by overnight Israeli air force attacks early Monday, following reported rocket fire from the Palestinian territory into southern Israel.
In a statement from the Israeli army, the air force carried out airstrikes on two weapon storage facilities.
“In response to the numerous rockets launched at Israel in the past several the hours, IAF aircraft targeted terrorist infrastructure including two weapon storage facilities in the central Gaza Strip and a rocket launch site in the southern Gaza Strip. IAF pilots reported accurate strikes on the targets,” the army said in a statement cited by AFP.
Palestinian witnesses told the news agency the air raids hit uninhabited areas and had not resulted in any injuries.
Late Sunday two Palestinian rockets landed in southern Israel, without causing any damage or injury, according to Israeli military sources, while another two rockets were intercepted by Israel’s “Iron Dome” defense system, the army said in a statement.

The Israeli army blamed the Islamist Hamas rulers of Gaza for the rocket attacks, although no group claimed responsibility.

The Kerem Shalom goods crossing, reserved for trade between Israel and the Gaza Strip, will be closed until further notice following the attacks, the army said in its statement.

The exchange of fire came as a row erupted between Hamas and the radical Islamic Jihad movement in the Gaza Strip.

Islamic Jihad severed contacts with Hamas after a commander in its military wing died of wounds sustained in a police shooting, a leader of the radical group told AFP.
(With AFP)

#Turkish PM praises police ‘heroism’

Associated Press, Ankara
Turkey’s prime minister has brushed off criticism by human rights groups and some European countries, insisting police officers have displayed “legendary heroism” in quelling weeks of anti-government protests.
Addressing police academy graduates at a ceremony in Ankara on Monday, Recep Tayyip Erdogan said it was protesters - not police - that were violent, and praised the security forces for showing restraint.
The protests started off as a small environmental sit-in but quickly turned into a nationwide expression of discontent with Erdogan’s 10-year rule.
Erdogan has blamed the demonstrations on a foreign conspiracy to harm Turkey.
At least four people - three demonstrators and one police officer - have been killed. Human rights groups say police used excessive force on protesters.

#Syrian regime: don’t expect #Assad’s resignation at Geneva talks

Al Arabiya
The Syrian government will not go Geneva talks to hand over power and the opposition should not “bother” going if they expect President Bashar al-Assad to resign, Syria’s foreign minister said on Monday.
Walid al-Muallem said Assad will not step down. “If your condition is President Assad’s resignation, don’t bother coming,” He said at a Damascus press conference.
Muallem slammed the decision by “Friends of Syria” to arm the rebels, saying the move would only prolong the war.
What was decided in Doha is serious because it aims to prolong the crisis, violence, and killing and encourage terrorism.”
He said rebel fighters had little prospect of matching the power of Assad’s army despite foreign support.

“If they expect or fantasize that they can create a balance of power, I think they will need to wait years for that to happen,” Muallem added.

#Qatar’s emir prepares to transfer power to his son #Tamim

Al Arabiya
Qatar’s Sheikh Hamad bin Khalifa al-Thani has decided to transfer power to his son Sheikh Tamim following a meeting with the ruling family on Monday, the Qatari-owned Al Jazeera television reported on Monday.
The television reported that Sheikh Hamad, 62, met with the “people of solution and contract” and decided to concede leadership to his son Tamim.
Infographic: Qatari emir to handover leadership (Design by Farwa Rizwan / Al Arabiya English)
Diplomats said earlier this month that an orderly transfer of power, which would also include the powerful prime minister stepping down, was being considered, according to Reuters.
Quoting Qatari diplomats AFP had reported on June 15 that Sheikh Hamad was preparing to hand over power in the gas-rich Gulf state to his son.
A cabinet reshuffle is also expected in which powerful Prime Minister Sheikh Hamad bin Jassem al-Thani may lose his post, or at least the foreign affairs portfolio, the sources told AFP.
The emir “is convinced that he should encourage the new generation” of politicians and rulers, the source added.
“He hopes to transfer power to the crown prince, Sheikh Tamim (bin Hamad al-Thani), and to carry out a ministerial reshuffle” and appoint younger ministers, AFP reported, quoting an official.
Sheikh Tamim was born in 1980 and is the second son of the emir and his second wife Sheikha Mozah.
A French diplomatic source told AFP that the emir could "take a step back, that is, not completely retire but take on a more honorary position, in such a way that his son could take on more responsibilities and become the man in charge."
"This change could come quite quickly, after (French) President Francois Hollande's visit" to Qatar on June 22, the source added.
Sheikh Hamad has earned the tiny Gulf state a major international profile, playing a key role in the revolutions that ousted former Libyan strongman Muammar Qaddafi and Egypt’s former president Hosni Mubarak.
He has also offered strong backing of the Syrian opposition.

(With AFP and Reuters)

رئيس الحكومة المؤقتة يبحث مع مسؤول الشؤون السياسية والامنية بالحلف الاطلسي سبل تقديم المساعدات التقنية والتدريب لعناصر الجيش والشرطة في #ليبيا .

رئيس الحكومة المؤقتة يبحث مع مسؤول الشؤون السياسية والامنية بالحلف الاطلسي سبل تقديم المساعدات التقنية والتدريب لعناصر الجيش والشرطة في ليبيا  . طرابلس 24 يونيو 2013 (وال) - التقى رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان" اليوم الاثنين بطرابلس مع " جيمس اباتوراي" نائب مساعد الأمين العام لحلف الاطلسي للشؤون السياسية والأمنية الذي يزور ليبيا حاليا على رأس وفد يضم مدير ادارة التخطيط وسياسات الدفاع بالحلف ورئيس قسم شمال افريقيا والشرق الاوسط . وتركز اللقاء على كيفية التعاون بين ليبيا وحلف الناتو في تقديم المساعدات التقنية والتدريب لعناصر الجيش والشرطة في اطار متابعة الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة المؤقتة مؤخرا لبروكسل ولقائه بالأمين العام للحلف الاطلسي . ..(وال)..

الملتقى الأول للجاليات العربية والأفريقية ب #سرت #ليبيا

سرت 24 يونيو 2013 ( وال ) - نظمت مؤسسة الوسط للتنمية والأعمال الخيرية إحدى مؤسسات المجتمع المدني بسرت يوم أمس ، ملتقى للجاليات العربية والأفريقية بالمدينة تحت شعار : " رغم الألم يبقى الأمل " . وتضمن الملتقى ، العديد من الأنشطة بمشاركة أفراد الجاليات العربية والأفريقية من السودان والمغرب وسوريا وتونس والجزائر. ويهدف الملتقى ، إلى توطيد العلاقات الأخوية بين الجاليات العربية والأفريقية . ...( وال ) ...

محاضرة بعنوان المعركة التي لامثيل لها في تاريخ الاستعمار الإيطالي - معركة الشقيقة الشهيرة ب #ترهونة #ليبيا

ترهونة 24 يونيو 2013 ( وال )- إحياءً للذكرى 98 لمعركة الشقيقة الشهيرة بترهونة التي خاضها الآباء والأجداد ضد الغزو الإيطالي والتي وقعت يوم 18/6/1915 ألقيت صباح اليوم الاثنين محاضرة تاريخية بقاعة المركز الثقافي ترهونة بعنوان المعركة التي لا مثيل لها في تاريخ الاستعمار الإيطالي معركة الشقيقة الشهيرة بترهونة . وأوضح السيد " عبدالمجيد العارف " رئيس إدارة الجمعية لمراسل وكالة الانباء الليبية بالمدينة أن هذه المحاضرة التي ألقاها الدكتور " أحمد عطية المدلل " أستاذ التاريخ الليبي في الجامعات الليبية تأتي في سياق سلسلة من المحاضرة الثقافية والعلمية التي تنظمها الجمعية من أجل نشر الوعي الثقافي بين أهالي مدينة ترهونة . وحضر هذه المحاضرة التي تأتي ضمن النشاط الثقافي لجمعية ترهونة للعلوم والثقافة جمع من المثقفين والباحثين وطلبة الكليات وعدد من أهالي المنطقة . ...( وال ترهونة )...

رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول : #مصر ستبدأ في استيراد ( 900 ) ألف برميل نفط شهريا من #ليبيا قريبا .

القاهرة د 24 يونيو 2013 (وال) - كشف رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول اليوم الاثنين أن مصر ستبدأ قريبا استيراد ( 900 ) ألف برميل من النفط شهريا من ليبيا . ونقلت وكالة أنباء رويترز عن " طارق البرقطاوي " قوله في تصريح للصحفيين انه تم الاتفاق مع الجانب الليبي قبل يومين على البدء قريبا في تنفيذ اتفاق استيراد النفط. وكان من المقرر أن تبدأ مصر في شهر ابريل الماضي في استقبال واردات النفط الليبي ولكن لم تصل أي إمدادات حتى الآن حسب رويترز . وتعاني مصر من أزمة حادة في إمدادات الطاقة مع اضطرار الحكومة لتقليص خططها لاستيراد النفط بسبب تراجع احتياطيات النقد الأجنبي إلى مستويات حرجة . وتخطط الحكومة لبدء برنامج لترشيد دعم وقود السيارات باستخدام نظام البطاقات الذكية . ( وال )

الاحتفال بتخريج الدفعة الاولى من منتسبي اللجنة الامنية العليا المنضمين لوزارة الداخلية بمدينة #اوباري #ليبيا

اوباري 24 يونيو 2013 ( وال )- احتفل بمدينة " اوباري " امس بتخريج الدفعة الاولى من منتسبي اللجنة الامنية العليا البالغ قوامها 300 منتسب والمنضمين لوزارة الداخلية . ودعا العقيد " شوقي عز الدين الجدال " مدير مديرية الامن الوطني الخريجين بتقوى الله واحترام آدمية الانسان وحقوقه ، مطالبا كافة منتسبي مديرية الامن والخريجين بأن يكونوا رعاة للقانون وحماية الارواح والأعراض والممتلكات العامة والخاصة . من جهته هنأ العقيد " شعبان قايد " رئيس قسم التدريب بالمديرية الخريجين ، داعيا إياهم إلى الالتفاف حول الشرعية التي اختارها الشعب الليبي وهي المؤتمر الوطني العام والحكومة الليبية المؤقته الجسم الذي يسير بالدولة نحو بر الأمان . وحيا السيد " محمد الصالح ابته " رئيس اللجنة الامنية المؤقته فرع أوباري الخريجين لانضمامهم لوزارة الداخلية متمنيا لهم التوفيق في عملهم ، وأن يكون ولاؤهم للشعب الليبي وشرعية المؤتمر الوطني العام وان يبتعدوا عن أي توجه قبلي او عرقي ويكون شعارهم الدائم ( إننا ياليبيا لن نخذلك لن نعود للقيود قد تحررنا وحررنا الوطن ). هذا وقدم الخريجون عرضا لعملية القبض على المخالفين للقانون وفي نهاية الحفل تم توزيع الجوائز على العشرة الأوائل من الدفعة . ...( وال - اوباري )...

#ليبيا التقرير اليومي لعمليات التداول بسوق المال الليبي .

طرابلس 24 يونيو 2013 ( وال ) - أغلق مؤشر سوق المال الليبي نهاية جلسة هذا اليوم الاثنين عند مستوى 1,275.87 نقطة مرتفعاً بمقدار 6.80 نقطة, أي بنسبة % مقارنةً بافتتاحه ، وقد حقق المؤشر أعلى نقطة 0.54 له عند مستوى 1,275.87 نقطة . وتم خلال جلسة اليوم في سوق المال تداول أسهماً بقيمة 33,186 276,787.280 دينارا نفذت من خلال " 20 " عملية . وعلى صعيد القطاعات فقد استحوذ قطاع المصارف على إجمالي التداول بنسبة 100.00% وبمقارنة أسعار الإغلاق للجهات المتداولة والبالغ عددها " 5 " جهات من أصل إحدى عشرة جهة مدرجه مع أسعار افتتاحها فقد أظهرت 4 جهات ارتفاعا في أسعار أسهمها , في حين شهد سعر أسهم جهة واحدة انخفاضا. و فيما يتعلق بحجم السوق فقد بلغت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة نهاية هذا اليوم 2,603,468,034.000 دينار مرتفعةً بنسبة 1.36%. ...( وال ) ...

انطلاق فعاليات الورشة الثقافية حول الصيرفة الإسلامية في #ليبيا بمدينة #غدامس .

غدامس 24 يونيو2013 ( وال )- انطلقت صباح اليوم الاثنين بمسرح مدرسة التقدم بمدينة غدامس فعاليات الورشة الثقافية حول الصيرفة الإسلامية في ليبيا تحت إشراف اللجنة الاستشارية للصيرفة الإسلامية بمصرف ليبيا المركزي وبالتعاون مع المعهد العالي للمهن الشاملة بغدامس ، بمشاركة عدد غفير من المواطنين والمهتمين . وأكد السيد " سراج الدين ابوبكر الموفق " رئيس المجلس المحلي غدامس في كلمة بالمناسبة على أهمية هذه الورشة وبالأخص في هذا الوقت العصيب الذي يجب أن تكون أموالنا حلالاً في الكسب وفي الإنفاق ، مشيرا إلى أهمية أن يتم فتح فرع لهذا المصرف الإسلامي بهذه المدينة لأهميته . وتطرق السيد " يعقوب ضوي " مدير مكتب الثقافة والمجتمع المدني في كلمته إلى أهمية هذه الورشة من الجانب التوعوي والتثقيفي لأبناء هذه المدينة ، مثمنا عاليا جهود مصرف ليبيا المركزي من أجل أن يكون المال الليبي محمي من كافة الشوائب التي تحول دون أن يستفاد منه وفي الأوجه الصحيحة التي ارتضاها الله سبحانه وتعالى . من جانبه اكد السيد " محمد أحمد عبد المجيد " نائب مدير المعهد العالي للمهن الشاملة على أهمية هذه الورشة من أجل بناء مصارف إسلامية في ليبيا تحقق أهداف المجتمع الإسلامي . وبعد الكلمات الترحيبية انطلقت فعاليات الورشة في محاورها الثلاثة بدءً بالمحور الأول وهو التعريف بالصيرفة الإسلامية وواقع التجربة في ليبيا للأستاذ "سالم القمودي " عضو اللجنة الاستشارية للصيرفة الإسلامية ولجنة أدلة العمل ، حيث استعرض في كلمته أهداف الورشة وعلاقة المصارف في ليبيا بالمصرف الإسلامي والدور الذي يقوم به مصرف ليبيا المركزي الآن على مستوى ليبيا في توعية وترشيد المواطنين لأهمية الصيرفة الإسلامية وتوضيح أهميتها . واوضح الاستاذ " القمودي " أن هناك لجانا عديدة الآن تقوم بورشة عمل بعد أن أقامت في بعض المناطق الشرقية والمناطق الجنوبية والغربية وأن هذه الورش تأتي ضمن الخطة الإعلامية التي أعدتها اللجنة الاستشارية للصيرفة الإسلامية لتعبئة المواطنين بالمعلومات الصحيحة التي تحقق المعرفة والفهم لهذه الأنشطة . وأشار إلى دور المصارف والتعريف بها وعلاقاتها فيما بينهم وأهم الإنجازات التي قدمها خلال الفترات السابقة بافتتاح العديد من الفروع للصيرفة الإسلامية التابع لمصرف ليبيا المركزي ، مؤكدا على أهمية صدور الفصل الخاص بقانون الصيرفة الإسلامية ( 46 ) 2012 ، وتأسيس الجمعية الليبية للمالية الإسلامية ، وطلبات تأسيس مصارف إسلامية . ولفت أيضاً في محوره إلى القرارات الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي بتشكيل لجان عمل فرعية متخصصة وتحقق أهدافها . ثم تحدث في المحور الثاني السيد " أبوبكر عبادي " مدير مكتب أوقاف غدامس تحت عنوان " مفاسد الربا وآثارها السلبية في المجتمع المدني " حيث بين في كلمته أهمية المصارف الإٍسلامية في إلغاء الربا والفوائد التي كبلت المواطنين طيلة الفترات السابقة ، كما بين الآثار السلبية التي ترتبت على القروض الربوية والتي حاربها الله في كتابه . ثم تناول السيد " سالم القمودي " في المحور الثالث للورشة وهو مقارنة بين البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية والتي حددها في رأس المال " الموافقة على قرار التحويل " والتعامل بالفائدة الربح والخسارة الضمانات . ...( وال - غدامس )...

#مريض_السكري.. انتبه لمسامير القدم

حذرت مجلة "الصيدليات الحديثة" مرضى السكري من محاولة علاج مسامير القدم أو الثآليل التي تظهر على أقدامهم باستخدام الأشرطة اللاصقة أو الصبغات من تلقاء أنفسهم دون الرجوع لطبيب مختص، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في تحول هذه الثآليل إلى جروح كبيرة في أقدامهم مما يعرضهم بعد ذلك لخطر البتر.
وأوصت المجلة الألمانية مرضى السكري بفحص أقدامهم على نحو دقيق بصورة يومية باستخدام مرآة، وذلك كي يتسنى لهم اكتشاف الإصابة بالجروح في الوقت المناسب، مما يمكنهم من حماية أقدامهم من التعرض لخطر البتر.
وأضافت المجلة أنه ينبغي عليهم أيضا الاستغناء عن مقصات الأظافر أو غيرها من الأدوات الحادة واستبدالها بمبرد الأظافر أو الحجر الإسفنجي "الخفاف" للعناية بأظافر أقدامهم على نحو سليم.
كما من الضروري أن يحرص مريض السكري على ارتداء حذاء مناسب لا يحتوي من الداخل على أية مواضع خياطة، ويجب ألا تنضغط أصابعه داخل الحذاء أو تشكل جدرانه الداخلية ضغطا على قدمه.
المصدر:الألمانية

#بنغازي... مليشياتٌ قضاؤها ونزيفٌ قدرُها




كريمة إدريسي- هنا أمستردام - حين كان أحمد الفيتوري على سطح بيته، لم يخطر بباله أن السطح سيكون آخر مكان يوجد فيه حياً. اخترقت رصاصة طائشة جسده وأردته قتيلاً. بالقرب من بيته كان القتال على أشده بين متظاهرين وميليشيا. كان قتالا مدويا يخترق سماء بنغازي في ليلة الجمعة تلك، بعد أن أدى المصلون صلاة الجمعة في أمان، واستمتعوا بمباراة كرة القدم فوق ملعبهم بأمان وانتصار أيضاً.

نزيف بنغازي
لماذا تنزف بنغازي بدون توقف؟ ولماذا تعجز الحكومة على التدخل لهذا الحد وتسمي ما تخلفه قذائف صاروخية من موت ودمار "قضاء وقدراً"؟
الاعلامي عمر الكدي يؤكد أن الأمر تسير من سيء إلى أسوأ في بنغازي، بفعل ميليشيات مسلحة بأجندتها الأيديويوجية المختلفة، "لا تريد لليبيا، ولا لبنغازي تحديداً" أن تكون فيها مؤسسات أمنية او عسكرية تابعة للدولة.
ويذهب الكدي بعيداً في رصد سوداوية المشهد حين يظن أن ليبيا قد دخلت "العشرية السوداء" التي تشبه العشرية الجزائرية في التسعينات والعشرية العراقية بعد الاحتلال الأمريكي في 2003.

درع ليبيا 1
أحمد الجازوي، الناطق الرسمي باسم كتيبة درع ليبيا 1، يدافع عن شرعية الدروع ويستنكر وصفها بالمليشيات، فالدروع نشأت بقرار رقم 47 من شرعية الدولة وتابعة لرئاسة الأركان العامة، التي تتلقى منها تعليماتها. وتمثل قوات الجيش الاحتياطي، ولكنها تقوم بدور الجيش الليبي لحين استكمال تأسيس الجيش الليبي. ويؤكد على أن مكونات الدروع هم "ثوار قاتلوا في الجبهات في مواجهة كتائب القذافي". غير أن هناك إحصائيات، يشير إليها عمر الكدي من أن دروع ليبيا كانت درعاً واحداً فقط لا غير وتناسلت لتصبح 12 درعاً، معظمها تشكل بعد تحرير طرابلس ولم يكن لها دور في تحرير ليبيا من كتائب القذافي، ثم تفرعت وتأدلجت واستقلت وتبعت.

قرار
قرر أمراء قوات درع ليبيا بعد اجتماع لهم مع الحكومة في منتصف هذا الأسبوع، سحب جميع الدروع من مواقعها وتجميد نشاطاتها الى حين ظهور نتيجة تقصي حقائق ما حدث في بنغازي في "السبت الأسود" وفي الأسبوع الي تلاه.
يؤكد أحمد الجازوي أنه معسكر الدروع نهب عن آخره، وسرقت منه أسلحة وذخيرة بعدما حدث.

فقر ثقافي مدقع
محمد زينوبة، طالب وناشط مدني، يفسر الضريبة التي تدفعها بنغازي وليبيا عموما بأن مصدرها فقر مدقع في الثقافة السياسية والثقافة العامة في ليبيا. ويرى أن الحل في "تعزيز مفهوم الوحدة الوطنية وقبولنا لبعضنا الآخر بكل اختلافاتنا والتعايش بأمن وأمان بيننا". لكن الكدي لا يرى ذلك كافيا، ما دامت ليبيا مهددة بجيش مؤدلج قد يتسبب في انقلابات مستمرة. "اذا لم تسعى القوات المسلحة وقوات الامن لاستدعاء كافة عناصر الجيش الليبي، ممن لم يشاركوا في قتل الثوار، واستدعاء كافة أفراد الشرطة الذين لا يزالون في بيوتهم ويتقاضون الرواتب، بالاضافة إلى ضرورة عودة رجل الشارع الذي قام بالثورة إلى الميادين، فإننا قد نضطر الى طلب الحماية من القبعات الزرق".

#طرابلس الشركة العامة لخدمات النظافة تحذر من قيام بعض العناصر المخربة بقفل مكاتب ومواقع الشركة .

طرابلس 24 يونيو 2013 (وال) - أفادت الشركة العامة لخدمات النظافة بطرابلس أن بعض العناصر المخربة تقوم بالتحريض وإثارة القلاقل وعرقلة سير عمل الشركة مستغلة تأخر صرف رواتب العاملين بالشركة. وجاء في بيان صحفي للشركة تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه أن هذه العناصر ولدوافع شخصية قامت بخلق مشاكل وقفل مواقع وإدارات الشركة . وأكدت الإدارة العامة للشركة في بيانها عزم العاملين وحرصهم على تأدية واجبهم والمحافظة على النظافة والانتظام في تقديم خدماتهم لأهالي وسكان مدينة طرابلس وضواحيها . ...( وال ) ...

#ليبيا المركز الوطني لدعم القرار التابع لرئاسة الوزراء ينظم ندوة بعنوان "الاعلام الليبي : المبادئ والواقع بين الحرية والمهنية والمسؤولية " .

طرابلس 24 يونيو 2013 (وال)- نظم المركز الوطني لدعم القرار التابع لرئاسة الوزراء اليوم الاثنين ندوة بعنوان " الاعلام الليبي : المبادئ والواقع بين الحرية والمهنية والمسؤولية " . وتركزت الندوة على ثلاثة محاور تناولت مفهوم الحرية في الإعلام ، والحريات الإعلامية وأخلاقيات المهنة ، والإعلام الجديد .. الواقع والتحديات . وتناولت الأوراق العلمية التي قدمت خلال هذه الندوة في مجملها المفهوم العام لحرية التعبير في الإعلام ، والمؤسسات الإعلامية كأداة رئيسية في عملية التغيير والبناء ، والأخلاقيات الإعلامية بين الحرية المطلقة والمسؤولية المهنية ، والمؤسسات الإعلامية وعلاقتها بالسلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية . كما تناولت الورقات دور شبكات التواصل الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني في بناء إعلام وطني حقيقي ، وواقع الإعلام الجديد والتحديات المستقبلية ، والإعلام السياسي وتأثيره في الشارع الليبي . وشارك في أعمال الندوة رئيس مجلس إدارة المركز الدكتور " نصر الدين سويسي" ، ورئيس هيئة دعم وتشجيع الصحافة " إدريس المسماري" ، ورئيس اللجنة التحضيرية للندوة " عاشور الشامس" ، وعدد من الإعلاميين والصحفيين . ..( وال )..

انقطاع التيار الكهربائي بباطن الجبل يسبب حالة من الإرباك بالمنطقة #ليبيا

باطن الجبل 24 يونيو 2013 ( وال ) - تسبب الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي ولساعات طويلة على منطقة باطن الجبل في حالة من الإرباك وتدني الخدمات بالمستشفيات العامة والإدارات الحكومية وتوقف خدمات المصارف . وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية بباطن الجبل أن ساعات انقطاع التيار الكهربائي تجاوزت 6 ساعات على مناطق أولاد طالب ، بدر ، تيجي ، تندميرة ، تندميرة الشمالية ، زيقزاو ، العطف ، العجمية ، أم الفار ، قصر الوطية . ...( وال- باطن الجبل )...

رئيس المجلس المحلي #سرت يجتمع مع رؤساء المجالس التسييرية باهرواة وابونجيم وزمزم والوشكة لمتابعة احتياجات المناطق #ليبيا

سرت 24 يونيو 2013 ( وال ) - ناقش الاجتماع الذي عقد بسرت وضم رئيس المجلس المحلي المهندس " عبد الفتاح السيوى " ونائبه " على الاسود " ورؤساء المجالس التسييرية بمناطق اهرواة وابونجيم وزمزم والوشكة سبل تقديم أفضل الخدمات لاهالي هذه المناطق ، ومتابعة أوضاع النازحين بمناطق الوشكة وزمزم ، وتحديد احتياجاتهم وخاصة مع قرب حلول شهر رمضان الكريم. كما تم خلال الاجتماع متابعة مشاريع قطاعات الاسكان والمرافق والتعليم . ...( وال ) ...

#ليبيا اجتماع بمدينة #البردي الحدودية لبحث بعض الظواهر السلبية وحالة الإرباك التي يعاني منها منفذ امساعد البري .

طبرق 24 يونيو 2013 ( وال ) تركز الاجتماع - الذي عقد اليوم الاثنين بمدينة البردي الحدودية ، وضم رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة السيد" إدريس عمران عبدالهادي " ورئيس المجلس المحلي امساعد وعددا من أعضائه ورئيس وأعضاء غرفة التجارة والصناعة والزراعة طبرق وحرس الجمارك وحرس الحدود بالمنفذ البري امساعد ومدير مديرية الأمن الوطني بالمنفذ ومدير ميناء طبرق البحري ومديري الشركات التجارية الخاصة ووكلاء الشركات الملاحية والتجار - على استعراض ومناقشة بعض الظواهر السلبية وحالة الإرباك التي يعاني منها منفذ امساعد البري ، والتي أدت في بعض الأحيان إلى وقف حركة العبور به . وأكد المجتمعون على أهمية تطوير المنفذ البري بما يكفل انسياب حركة التجارة المتبادلة والعابرة فيها وحركة التنقل بأنواعه بين ليبيا ومصر وتأمين الجوانب الأمنية والصحية بهذا المنفذ الحيوي وضرورة المحافظة على سلامة العمل التجاري بالمنفذ والالتزام بشهادة المنشأ والفواتير الرسمية والحراسة الجمركية . كما دعا المجتمعون ، إلى أهمية تخصيص معبر لشاحنات نقل البضائع ، وتشكيل لجنة من التجار لدعم المنفذ والمساهمة في تسهيل عمليات الحركة التجارية وفق النظم والضوابط القانونية لدعم الاقتصاد الوطني . ( وال- طبرق )

#ليبيا رؤساء أقسام التفتيش العمالي بوزارة العمل والتأهيل بمختلف المدن والمناطق الليبية يعقدون اجتماعهم السنوي الأول .

طرابلس 24 يونيــو 2013-(وال) - ناقش رؤساء أقسام التفتيش العمالي بوزارة العمل والتأهيل بمختلف المدن والمناطق في اجتماعهم الأول لهذا العام اليوم بطرابلس ، المشاكل والصعوبات التي تعيق عمل التفتيش بهدف وضع حلول جدرية لها والخطط وبرامج العمل لكل منطقة .. وتفعيل دور إدارة التفتيش العمالي والسلامة المهنية والأقسام التابعة لها في أداء المهام المنوطة لها . كما ناقش رؤساء الأقسام - في الاجتماع الذي حضره الوكيل المساعد لشؤون العمل (إبراهيم أبوبريدعة) ، ومدير مصلحة الجوازات العميد (عيسى حماد) ، ومدير ادارة مباحث الجوازات العميد (محمد التميمي) ورئيس قسم التفتيش بوزارة العمل (الهادي السويحلي) ، ومديرو أقسام التفتيش العمالي بالمناطق - سبل التنسيق مع أجهزة الدولة السيادية ذات العلاقة (كمباحث الجوازات ، والحرس البلدي ، والهجرة غير الشرعية ). وتم التأكيد خلال الاجتماع ، على ضرورة تنظيم المزيد من الحملات التفتيشية ، وسبل الرفع من قدرات المفتش وتأهيله من خلال دورات تدريبية مكثفة ومنح المكافآت والعلاوات الخاصة بهم. وأفاد مدير إدارة التفتيش العمالي والسلامة المهنية بوزارة العمل والتأهيل (أبوبكر سليمان دهيكيل) ، أن الإدارة اعتمدت قرابة (756) مفتشا موزعين على جميع المكاتب ، حسب العمل واحتياج كل مكتب بكل المناطق والمدن الليبية من أجل القيام بإجراءات السلامة المهنية لخلق بيئة مناسبة للموظف واسترداد الحقوق الضائعة للمواطن . ...( وال) ..

#طرابلس ملتقى حول اقتصاديات الطباعة والخدمات الإعلامية.

طرابلس 24 يونيو 2013 ( وال ) - نظمت مؤسسة التنمية والاقتصاد اليوم الاثنين بطرابلس ، ملتقى حول تطوير صناعة الطباعة والخدمات الإعلامية في ليبيا ، بمشاركة خبراء وفنيين وعدد من المؤسسات والشركات المهتمة بهذا المجال . ويهدف الملتقى ، إلى تنمية وتطوير الموارد البشرية، والوقوف على مشاكلها واحتياجاتها لضمان رفع قدرتها الإنتاجية لمنافسة السوق الخارجية، وتوفير فرص الاستثمار والشراكة بين القطاع العام والخاص. وتناول الملتقى بالنقاش ، التطور الذي شهده مجال الطباعة والإعلام ، ودور شركات القطاع العام والخاص ومؤسسات الاستثمار والمصارف في تطوير قطاع الإعلام. كما عقدت حلقة نقاش ، طرحت خلالها التحديات والمشاكل التي تواجه تطوير الطباعة الصحافية والخدمات الإعلامية . ...( وال ) ...

دراسة تفصيلية لانتشار فيروس #كورونا بجسد مريض مصاب

نتائج الدراسة أوضحت أن أعلى تركيز للفيروس كان في الطرق التنفسية السفلية
.
قدَّمت دراسة ألمانية حديثة قبل عدة أيام عبر في مجلة "لانسيت للأمراض الإنتانية" أول وصف شامل للشكل السريري للإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة لوضع وانتشار فيروس كورونا في أعضاء جسم مريض عمره 73 سنة من أبوظبي توفي في مشفى بمدينة ميونيخ الألمانية في شهر أبريل، وكان قد أصيب بفيروس كورونا الجديد قبل أسابيع من وفاته.
ولا يتوفر حتى الآن إلا النذر اليسير من المعلومات حول فيروس كورونا الجديد وهذا هو المريض الخامس الذي تم وصف حالته بدقة في دورية طبية وقد نشرت "العربية نت" ملخص عن أربع إصابات من عائلة واحدة في السعودية قبل عدة أسابيع.
وبالنسبة لهذا المريض تم قبوله في أحدى مشافي أبوظبي بعد يومين من شكواه لأعراض تشبه الزكام وشُخِّص له ذات رئة وأعطي المضادات الحيوية وتمت مساعدته بالتنفس الاصطناعي، وفي اليوم الـ12 من مرضه تم تحويله إلى مشفى في ميونيخ في ألمانية وبعد معاناته من قصور بالوظائف التنفسية وقصور كلوي، توفي بعد 18 يوماً من بداية المرض.
وعلى إثر ذلك قام الباحثون بدراسة توضع الفيروس في جسم المريض وكثافة وجوده في الأعضاء المختلفة من الجسم، وكانت النتيجة أن أعلى تركيز للفيروس كان في الطرق التنفسية السفلية ما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية التي تؤكد ضرورة أخذ عينة من أخفض منطقة يمكن الوصول إليها من الطرق التنفسية، كما يوجد الفيروس في البول والبراز ولكن لم يتم العثور عليه في الدم.
وأشار الباحثون إلى أن وجود الفيروس في البول يدل على تكاثره في الكلية ما يفسّر حدوث القصور الكلوي لدى هذا المريض ولدى مريضين آخرين. كما أن تركيزه المنخفض في البراز يميزه عن فيروس إنفلونزا الطيور "سارز" الذي انتشر في 2003 والذي تميز بوجوده بكثرة في البراز.

ومن جانبه، نوَّه البروفيسور كريستيان دروستين، الباحث المشرف على الدراسة إلى أن معرفة طريقة انتشار الفيروس مهمة للتشخيص والسيطرة على المرض ومنع العدوى به، كما أن هذه المعلومات مفيدة للوصول لتوصيات حول التشخيص وإنذار المرض وفرص شفاء المرضى بالإضافة لتقييم مخاطر الإصابة به.
وأضاف البروفيسور دروستين أنه "بسبب غياب الفحوص المخبرية النوعية الخاصة بفيروس كورونا الجديد، تم افتراض وجود تشابه بينه وبين فيروس إنفلونزا الطيور "سارز" ولكن نتائج هذه الدراسة تشير إلى وجود اختلاف بينهما".
وبدوره، قال المشرف المساعد على هذه الدراسة البروفيسور كليمينز مارتين معقباً على نتائج هذه الدراسة وعلى المعلومات المتوافرة عن كورونا فيروس الجديد حتى الآن قائلاً: "حتى الآن لا يتوافر لدينا وصف دقيق ومتكامل إلا لخمس إصابات فقط وهناك حاجة للمزيد من المعلومات حول تركيبة الفيروس الجينية وكذلك معرفة طريقة انتشاره حسب الزمان والمكان ومعرفة سلسلة العدوى بين البشر حتى نتمكن من تقييم الخطر الحقيقي الذي يسببه هذا الفيروس على الصحة العامة".

العربية

وفاة جديدة #بكورونا في #السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن وفاة جديدة بفيروس "كورونا نوفل"، مما يرفع عدد وفياته في المملكة إلى 34 شخصا. ويأتي الإعلان بعد يوم واحد من اجتماع عقد في القاهرة وناقش المرض وأصدر توصيات بخصوص التعامل معه والتبليغ عن حالاته.
وذكرت وزارة الصحة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أن سعوديا يبلغ من العمر 32 عاما يسكن في المنطقة الشرقية، قد توفي جراء إصابته بفيروس كورونا. كما أشار البيان إلى تسجيل حالة جديدة للإصابة بالفيروس لمواطنة تبلغ من العمر خمسين عاما، وتم نقلها إلى المستشفى بعد أن تبينت إصابتها بالتهاب رئوي، مضيفا أن حالتها مستقرة.
وكشفت الوزارة أيضا عن شفاء حالات لمخالطين للمصابين بفيروس كورونا، إذ لم تظهر أي أعراض للمرض لدى أربعة من المخالطين لحالات مؤكدة في منطقتي الرياض والمنطقة الشرقية، وتراوحت أعمارهم بين بين سبعة أعوام و15 عاما، مؤكدة أنهم جميعا بصحة جيدة.
ويجعل هذا إجمالي عدد الحالات المؤكدة التي لم تظهر عليها الأعراض أو تماثلت للشفاء عشرين حالة.
وبذلك يكون عدد الإصابات عالميا بفيروس كورونا قد بلغ حتى الآن 71، منها 56 في السعودية. أما الوفيات فبلغت على مستوى العالم أربعين، سجلت منها 34 في السعودية.
وكان اجتماع قد عقد في مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة أمس الأحد وبحث موضوع كورونا، قد دعا الدول إلى تكثيف المراقبة لرصد حالات الإصابة بأي التهاب حاد في الجهاز التنفسي، مشددا على التحقيق السريع في الحالات المشتبه فيها والتبليغ عن الإصابات المؤكدة أو المحتملة للمرض خلال 24 ساعة.
وضم الاجتماع خبراء دوليين، وصدر عنه بيان أكد على أهمية الإبلاغ السريع والتام عن الحالات مع تاريخ الإصابة والرعاية الطبية ونتائج العلاج بأدق تفاصيل ممكنة، وجمعها بطريقة موحدة في جميع الدول.
المصدر:وكالات

العقم عند #الرجال يزيد خطر حدوث #السرطان

تشخيص العقم قبل سن الثلاثين يزيد خطر حدوث السرطان 8 أضعاف

بيّنت دراسة أميركية أن الرجال الذين لديهم عقم أكثر أهبة للسرطان من بقية الرجال، حيث يتضاعف خطر حدوثه لديهم ثماني مرات عند تشخيص العقم، خاصة الناجم عن عدم القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية قبل عمر الثلاثين سنة.
ونُشرت هذه الدراسة قبل يومين في موقع الخصوبة والعقم وشملت 2238 شخصاً يعاني من العقم ممن راجعوا عيادة بيلور لعلاج العقم في بوسطن، على مدة 20 عاماً ومن بينهم كان هناك 451 شخصاً لديهم حالة انعدام النطاف والباقي كانت لديهم مسببات أخرى للعقم.
ووفقاً للدراسة فإن متابعة المرضى لفترات مختلفة وجدت أن معدل حدوث السرطان في أي جزء من الجسم عند الرجال الذين لديهم عقم أعلى بمقدار الضعف تقريباً 1.7 مرات من بقية الرجال، ولكن عند مقارنة الرجال الذين كان سبب العقم لديهم هو انعدام النطاف كان معدل حدوث السرطان أعلى لديهم بمقدار 3 أضعاف تقريباً من البقية، لكن النتيجة الأهم كانت لدى الرجال الذين شُخص لديهم انعدام نطاف قبل سن الـ 30 سنة، حيث كان معدل حدوث السرطان لديهم أعلى بـ 8 أضعاف من بقية الرجال.
بالإضافة لما سبق، بيّنت الدراسة أنه لم يكن هناك فرقاً كبيراً في معدل حدوث السرطان بين الرجال الذين لديهم أسباب أخرى للعقم غير انعدام النطاف وبقية الرجال سواء كان أعمارهم أقل من 30 سنة أو أكبر من ذلك.
وفسّر الباحثون هذا الترابط بين انعدام النطاف وارتفاع معدل حدوث السرطان بأن الأشخاص الذين لديهم حالة انعدام النطاف لديهم صفات وراثية تجعلهم أكثر أهبة للسرطان، وهي نفسها التي أدت لعدم القدرة على إنتاج النطاف، ونصحوا بالتالي بضرورة إجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن السرطان عند من لديهم هذه الحالة المرضية.
الشروق

هيئة النزاهة العسكرية وإصلاح الجيش الليبي تعقد اجتماعها الثاني ب #طرابلس .

طرابلس 24 يونيو 2013 ( وال ) - خصصت هيئة النزاهة العسكرية وإصلاح الجيش الليبي ، اجتماعها الثاني الذي عقدته صباح اليوم الاثنين بطرابلس ، لمناقشة كيفية وضع آلية لتطبيق معايير النزاهة على أفراد الجيش الليبي بالكامل . وأفاد رئيس هيئة النـزاهة العسكرية وإصلاح الجيش الليبي العقيد " عبد العزيز الأشقر " - وكالة الأنباء الليبية - أن اجتماع اليوم ، مكرس ايضا لوضع آلية عمل الهيئة من أجل تطبيق معايير النزاهة على كل فرد أو من تثبت مساندتهم للنظام السابق ماديا أو معنويا . يشارإلى أن الهيئة تأسست بالقرار رقم ( 17) 2013 م الصادر من المؤتمر الوطني العام . .. ( وال ) ..

رئيس الحكومة المؤقتة يستقبل سفير #بوركينا_فاسو لدى #ليبيا .

طرابلس 24 يونيو 2013 (وال) - استقبل رئيس الحكومة المؤقتة الدكتور " علي زيدان" صباح اليوم الاثنين بمقر ديوان رئاسة الوزراء بطرابلس ، سفير بوركينا فاسو لدى ليبيا . وأكد السيد " زيدان" خلال هذا الاجتماع للسفير البوركيني ، أن ليبيا الجديدة تسعى إلى تأسيس علاقات مبنية على الاحترام المتبادل دون التدخل في شئون الدول الأخرى ، مؤكدا أن أمن واستقرار أفريقيا يشكل أهمية بالنسبة لليبيا . من جهته ، أعرب السفير البوركيني ، عن تضامن بلاده مع الشعب الليبي حكومة وشعبا .. مؤكدا التزامها في مواصلة التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات . ..(وال)..

#فيسبوك تعلن عن خاصية مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة على #إنستاجرام

عمر مصطفى- شيماء شلبى-محمد ابو السعود أعلن موقع فيسبوك الاجتماعى عن إتاحة خاصية مشاركة مقاطع الفيديو فى تطبيق إنستاجرام Instagram الشهير المملوك للموقع، فى محاولة لمطاردة منافسه العتيد «تويتر» الذى كان قد أطلق نفس الخدمة مؤخرا عبر تطبيق «فاين» Vine.

الشبكة الاجتماعية الأولى فى العالم أعلنت الثلاثاء الماضى أن أكثر من 130 مليون مشترك فى تطبيق إنستاجرام بات بإمكانهم تصوير ومشاركة مقاطع فيديو يصل طولها لـ 15 ثانية كحد أقصى، مع وجود عدد كبير من فلاتر إنستاجرام الشهيرة لتمييز مقاطع الفيديو قبل مشاركتها، كما هو الحال بالنسبة للصور، كما تم تزويد الخدمة بخاصية عدم الاهتزاز.

وبعد يوم واحد من إطلاق الخدمة الجديدة، تم مشاركة 5 مليون مقطع فيديو عبر التطبيق. كانت فيسبوك قد استحوذت على إنستاجرام فى صفقة شهيرة فى إبريل 2012 فى مقابل مليار دولار أمريكى، وتعتمد فيسبوك على إنستاجرام كثيرا فى دعمها على التليفونات الذكية وكذلك كمصدر لجنى الأرباح.

وتشير الدراسات إلى نمو مطرد فى عدد المستخدمين ممن يشاهدون مقاطع الفيديو عبر الإنترنت على تليفوناتهم المحمولة مباشرة، وهو ما يدعم فرص هذا النوع من التطبيقات.
 
الشروق

#Safwan_Milad intends to run for #GNC president #libya

Tripoli, 24 June 2013:
Congressman Safwan Milad, the only member of the Al Asala and Development Party and who was elected on the party list system for Tripoli’s Hay Andalus district, has declared himself a candidate for the presidency of the General National Congress. The vote to replace former Congress President Mohamed Magarief is due tomorrow. Today is the final day for candidates to submit nominations.
According to Solidarity Press news agency, Milad is campaigning on being able to represent youth. It says he has noticed that there is a technological gap at Congress and believes that involving young people who are more up-to-date with new technologies and management can help raise the performance of Congress, and increase communication among its members and the Office of the Presidency.
There is nothing on his Facebook page about his candidacy other than the Solidarity notice.  However is comments on it, he says that he has only one interest which is to serve Libya and Libyans. He also claims he has no personal agenda and wants to ensure that no foreign governments meddle in Libya affairs.
As a Tripoli representative, Milad is not thought to have much of a chance of winning. He The general feeling among most Congress member is that the president again needs to come from the east in order to reassure Libyans there that they are respected and valued.  The National Forces Alliance has already said that it intends to vote for an easterner.
Front runners for the Presidency include Mousa Faraj Al-Zway from Ajdabiya, Sherif El-Wafi from Marj, Fawzi Al-Aghab from Shahat and Abdulmonem Wahaishi from Benghazi.
libya herald

Crisis difused as #Tawergha return delayed 3libya

Tripoli, 24 June 2013:
The Tawerghan Town Council in exile has headed off rising tensions and a potentially serious crisis by postponing tomorrow’s planned return to their abandoned town.
The move followed personal appeals from Prime Minister Ali Zeidan, Grand Mufti Sheikh Sadeq Al-Ghariani, and Libya’s Council of Elders. The Tawergha Town Council had earlier rejected Zeidan’s call to avoid direct confrontation by heading back to their homes. Yesterday, however, at the last minute, the president of the council, Abdel Rahman Mahmoud, announced that the displaced people would, after all, postpone reclaiming their abandoned town.
In early May, the Tawerghans, the majority of whom have been living in refugee camps since being expelled from the town by Misratan forces in 2011, announced that they would return peacefully on 25 June.
Mahmoud said that the decision to delay the return had been taken in the higher interests of the nation, according to the Libyan news agency LANA. In a statement delivered to the Prime Minister’s office, he pointed out that the people of Tawergha have been displaced for more than two years with many living in conditions that amounted to torture and deprived them of dignity.
Mahmoud demanded that the General National Congress (GNC) take measures to ensure a swift return to the town. In the meantime, he said, the GNC should take action to improve living conditions of the displaced people, many of whom are living in tents and tin shacks.
A press conference will be held at the Tawergha refugee camp in the Janzour suburb of Tripoli, this afternoon.
libya herald

صدمة كهربائية خفيفة #للدماغ تجعلنا نرى الناس أكثر جمالا

تحفز منطقة وسط الدماغ وتزيد من إنتاج "الدوبامين" وتعد بأمل في علاج الاكتئاب
خلصت دراسة أميركية حديثة إلى أن تطبيق صدمة كهربائية خفيفة على الدماغ يمكن أن تؤثر على تقييم الأشخاص لجمال الآخرين فيرونهم أكثر جمالا وجاذبية، ويمكن أن تفيد هذه الطريفة في علاج الأمراض النفسية والعقلية مستقبلاً.
وأجريت هذه الدراسة في معهد كاليفورنيا للتقنيات، ونُشرت نتائجها في دورية الطب النفسي الانتقالي، وفيها تم إعطاء صدمة كهربائية خفيفة بمقدار 9 فولت للمشتركين والبالغ عددهم 99 شخصا، عبر مسبار يوضع على عظام الجمجمة بحيث لا يشعر متلقيها بأكثر من وخز أو تنميل بسيط، كانت هذه الصدمات موجهة إلى منطقة الدماغ المتوسط والمنطقة خلف الفص الجبهي وهي المناطق من الدماغ المسؤولة عن المزاج والسلوك.
وبعد 15 دقيقة من إعطاء الصدمة الكهربائية تم إجراء الرنين المغناطيسي الوظيفي ولوحظ زيادة في فعالية منطقة وسط الدماغ وخلف الفص الجبهي، بالإضافة لزيادة كمية "الدوبامين"، وهي المادة المسؤولة عن تحسين المزاج وتقييم الجمال والجاذبية ولها علاقة كذلك بداء الرعاش "باركنسون" والفصام والاكتئاب.
ولم تنته النتائج عند هذا الحد، فعند سؤال المشتركين عن رأيهم في جمال وجاذبية وجوه مختلفة قبل الصدمة الكهربائية وبعدها، كان تقييمهم أعلى من ناحية الجمال والجاذبية، إذ إن الوجوه بدت بالنسبة لهم أكثر جاذبية بعد الصدمة.
وأكد فيكرام شيب المشرف على الدراسة "أن هذه النتائج يمكن أن تفيد في علاج الاكتئاب والفصام وداء الرعاش "باركنسون" وإن لهذه الطريقة فائدة كبيرة، وهي إمكانية معالجة المشاكل العصبية والنفسية من دون التأثير على باقي الجسم كما تفعل الأدوية".
 
العربية
 

دراسة كندية: طول مدة #التمارين_الرياضية وليست عنفها هو ما يفيد الجسم

أوتاواه - أ.ش.أ أوصت دراسة طبية كندية بأن طول مدة ممارسة التمارين الرياضة هو ما يفيد الجسم واللياقة البدنية وليس قوتها وعنفها.

وكشفت الدراسة التى أجريت بجامعة «كوينز» الكندية، أن البالغين الذين يمارسون الرياضة لمدة 150 دقيقة لبضعة أيام فى الأسبوع يتمتعون بصحة جيدة مثلهم مثل أقرانهم ممن يمارسون الرياضة بصورة يومية ومكثفة على مدار الأسبوع.

كان الباحثون، قد عكفوا على دراسة نمط النشاط الرياضى لأكثر من 324 ألف شخص فى جميع أنحاء كندا لتحديد ما إذا كان هناك ارتباط بين توتر النشاط البدنى على مدار الأسبوع وبين عوامل الخطر مثل مرض السكر وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأشارت المتابعة إلى أهمية الاستمرار فى مزاولة الرياضة لأطول فترة وليس قوة وكثافة هذه التمارين الرياضة، كما أن تراكم 150 دقيقة من التمارين الرياضية على مدار الأسبوع تكفى لوقاية الجسم من العديد من الأمراض والحفاظ على لياقته البدنية.

من يستحوذ على #نوكيا بعد فشل مفاوضاتها مع #مايكروسوفت ؟

عمر مصطفى- شيماء شلبى-محمد ابو السعود أثار خبر فشل مفاوضات شركة «مايكروسوفت» الأمريكية، للاستحواذ على شركة نوكيا الفنلندية، الذى تم الاعلان عنه مؤخرا السؤال القديم الذى بدأ فى الظهور منذ عامين، «من يستحوذ على الشركة التى كانت تتربع على عرش الهواتف المحمولة لمدة عقد واكثر من الزمان؟».

رغم ان تصنيف نوكيا تأخر منذ عام عن اللحاق بقائمة الخمس شركات الأولى المصنّعة للهواتف الذكية، وتتراجع حصتها فى السوق العالمية منذ عام 2010، الا انها ستظل احدى اهم شركات تصنيع الهواتف المحمولة، وتستحوذ على 80% من حصة الهواتف التى تعمل بنظام الويندوز فون، حول العالم.

ولذلك يسعى عدد من الشركات الكبرى الاستحواذ عليها، حيث تنافستا شركتا مايكروسوفت وهواوى مؤخرا على صفقة تتيح الاستحواذ عليها، بينما ترددت انباء العام الماضى عن نية سامسونج اتخاذ نفس الخطوة، لكن لم تقم بمحادثات فعلية حتى الآن، فيما تضيف الشائعات نية شركة Lenovo وشركة Cisco الدخول فى مفاوضات شبيهة ايضا.

وبحسب التقارير فإن صفقة استحواذ مايكروسوفت على نوكيا كانت قد وصلت لمراحل متقدمة الا ان الاختلاف حول سعر يرضى جميع الاطراف قد اوقفها، ولو كانت قد تمت كانت ستتيح لمايكروسوفت التحكم فى منتجات نوكيا من الهواتف العاملة بنظام «ويندوز فون»، حيث تحتاج مايكروسوفت إلى تعزيز مبيعات الهواتف العاملة بنظام ويندوز فون 8، لمنافسة سيطرة نظامى أندرويد من جوجل وiOS من آبل على سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية.
 
 
الشروق

#ليبيا إدارة التفتيش العمالي والسلامة المهنية تنظم حملة تفتيشية.

طرابلس 24 يونيو 2013 ( وال) - تعتزم إدارة التفتيش العمالي والسلامة المهنية والأقسام التابعة لها بوزارة العمل والتأهيل تنظيم حملة تفتيشية بمختلف المدن الليبية عن جهات العمل بالتعاون مع الاجهزة الامنية كافة بالدولة ، وذلك تنفيذا لأحكام قانون العمل رقم(12) لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وقانون الأمن الصناعي رقم (93) لسنة 1976 واللوائح والقرارات المنظمة للعمل والمعمول بها في الدولة الليبية. وتشمل هذه الحملة - التي ستنطلق على مرحلتين ، الأولى " جميع الشركات الوطنية والشركات الأجنبية والمصحات والعيادات والمختبرات الطبية والمدارس الخاصة المسجلة بمكاتب الاستخدام النوعية ومكاتب العمل بالمناطق كافة والمتحصلة على موافقات لعمالة غير وطنية.. أما المرحلة الثانية ، فستستهدف المرافق الحيوية التي لها علاقة بصحة وسلامة المواطن " كمحلات اللحوم ، المقاهي ،المطاعم ، صالونات الحلاقة ، صالات الأفراح ، صالونات التجميل ،المخابز" . وأكد مدير إدارة التفتيش العمالي والسلامة المهنية بوزارة العمل والتأهيل الدكتور " أبوبكر سليمان دهيكيل" - لوكالة الأنباء الليبية - أن عمليات التفتيش هذه ستجري من خلال مفتشي العمل الذين سيتم تقسيمهم إلى مجموعات تتولى مهمة التأكد من صحة المستندات القانونية : (قانونية البطاقات الشخصية ، موافقات الأجانب ، إبرام عقود مؤقتة ، حصر المهن الشاغرة ، توفير معدات الأمن والسلامة والرعاية الصحية للعاملين، حصر إصابات العمل ، التقيد بالسقف المحدد لساعات العمل). ...( وال) ...

#زيدان يؤكد تمسك #ليبيا بعدم التدخل فى الشأن الداخلي لأي دولة

أكد رئيس الوزراء الليبي الدكتور على زيدان مجددا على تمسك ليبيا بعدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة مثل النظام السابق في ليبيا. وأضاف زيدان - خلال لقائه بطرابلس مع رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات - أنه أبلغ رئيس الوزراء المالطي بأن ليبيا الماضية لن تكون حاضرة الأحد، وأن سياستها حاليا، سوف تقوم على احترام الجوار وسيادة الدول الأخرى، واحترام تعهداتها وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول.
وأكد زيدان أن التعامل مع كافة الجيران والأصدقاء سيكون، مبنيا على التعاون الايجابى وبما يحقق المصالح المشتركة لليبيا وهذه الدول. وفي نفس السياق، قام وزير النفط الليبي عبدالبارى العروسى بإجراء مباحثات مع نظيره المالطى كونارد ميزى ، تركزت في مجملها على إمكانية تزويد مالطا بالنفط والغاز الخام خلال الفترة القادمة.
وناقشت المباحثات التعاون الفني في مجال الطاقة وصناعة البتروكيماويات والمشتقات النفطية، من خلال تسهيل دخول الشركات المالطية إلى سوق النفط الليبي والاستثمار فيه مستقبلا. وقد وصل رئيس الوزراء المالطي جوزيف موسكات مع وزراء الداخلية والدفاع والنفط والاقتصاد والسياحة اليوم إلى طرابلس في زيارة عمل قصيرة، تستهدف لقاء عدد من المسئولين الليبيين لبحث التعاون المشترك في مجال إعادة الإعمار والتبادل الاقتصادي ومراقبة السواحل البحرية المشتركة.
المصدر: أش أ

#القمر يصل إلى أقرب نقطة من #الأرض

شهد العالم مساء أمس، اقتراب القمر من الأرض، في ظاهرة فلكية تسمى «الحضيض» تحدث مرة كل عام، إلا أن الظاهرة تتزامن هذا العام مع اكتمال القمر بدراً، ما يجعله أكثر سطوعاً، في الليلة الماضية بدا قرص القمر اكبر من المعتاد بـ 13.5 % واسطع بنسبة 30 %، وهذه الظاهرة يسميها علماء الفلك بـ "Supermoon ". وتحدث هذه الظاهرة مرة في السنة، نتيجة وقوع الارض والقمر والشمس على خط واحد.
اخبار الان

#ليبيا خطة في أسبوعين لحل الكتائب المارقة عن سيطرة الدولة

قالت مصادر ليبية أمنية رفيعة المستوى، الأحد، إن وزارة الداخلية والسلطات تعكف حاليًا على إعداد خطة في غضون أسبوعين، تتضمن البرنامج العملي لحل جميع الألوية والكتائب التي لا تخضع للسيطرة الفعلية للدولة الليبية.
وأوضحت المصادر أن «سلسلة من الاجتماعات بأمراء وقادة الألوية والدروع الليبية المسلحة تديرها وزارة الداخلية حاليًا، والتي تستهدف حل هذه التشكيلات المسلحة ودمج أفرادها في القوات الأمنية النظامية الليبية، وذلك في سياق تطبيق قرار المؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان) رقم 53 الذي، قام بتكليف الحكومة الليبية بإعداد خطة تقضي بحل جميع الألوية قبل نهاية العام الجاري، وفوضها باستخدام القوة لتنفيذ ذلك إذا لزم الأمر».
وأكد المصدر أن «الخطة لا تختص بكتائب درع ليبيا وحدها، بل ستشمل أيضًا الألوية القوية الأخرى، ككتائب النواصي والسويحلي وكذلك الصواعق والقعقاع، وكل الكتائب التي لا تتلقى أوامرها من الأجهزة الرسمية للدولة». 
المصدر: أ ش أ

#طرابلس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية تنظم ورشة عمل حول انتخابات البلدية .

طرابلس 24 يونيو 2013 ( وال ) - نظمت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية بطرابلس صباح اليوم الاثنين ، ورشة عمل تحت عنوان : ( اللجان الفرعية للانتخابات - المهام - الإجراءات - الضوابط ) بمشاركة 10 لجان فرعية لبلديات : ( بنت بية - وادي عتبة - نسمة - غات - الكفرة - تازربو - زلطن - تراغن - شحات - الحرابة ) . وناقش المشاركون في فعاليات هذه الورشة - التي تستمر على مدى يومين - العديد من أوراق العمل البحثية التي تضمنت الاستعدادات والترتيبات لإجراء انتخابات البلدية ، وخارطة المراكز الإنتخابية وتقنية المعلومات والخطة التدريبية ومتابعتها . كما ناقش المشاركون ، خطوات سير العملية الانتخابية ، وتوعية المواطن عنها ، بالإضافة إلى إجراءات المرشحين والتنسيق والتواصل مع اللجان الفرعية . وقال رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس المحلية الدكتور " عثمان القاجيجي " - لوكـالة الأنباء الليبية - إن الهدف من هذه الورشة هو التعريف باللجنة الفرعية التي ستتولى تنفيذ العملية الانتخابية والمهام والاختصاصات التي ستقوم بها ، حيث ستعمل هذه اللجان في إطار اللامركزي ، وستقوم بتنفيذ العملية الانتخابية التي تتكون من مجموعة مراحل . وأضاف في تصريحه : أن أول مرحلة على مستوى البلدية .. هي تسجيل الناخبين المسجلين في مكاتب السجل المدني للبلدية ، ثم تسجيل المرشحين ، ثم الدعاية الانتخابية - يليها اليوم الانتخابي ، وبيّن أن المجلس البلدي سيتم تكوينه من خمسة أعضاء ، مع عضو من النساء وعضو آخر من الثوار من ذوي الاحتياجات الخاصة . وأوضح أن ورشة العمل هذه ، ستتضمن جميع الخطوات الخاصة بالعملية الانتخابية والتعريف بالإجراءات المطلوبة من اللجنة الفرعية لاستكمال العملية الانتخابية والوصول إلى النتائج المرجوة . وأشار الدكتور القاجيجي إلى أن مجلس الوزراء أصدر قراراً بتسمية البلديات ، وأن وزير الحكم المحلي أصدر قرارات خاصة باللجان الفرعية للانتخابات ، حيث تم تحديد ( 25 ) بلدية وأن الإجراءات متواصة عن بقية البلديات ، وسيتم خلال الاسبوع القادم تنظيم ، ورشة تدريبية أخرى بمشاركة " 10 " بلديات اخرى ومن ثمّ ستنطلق العملية الانتخابية . وقال : هناك تنسيق تام ومستمر مع السجل المدني في عملية التسجيل للناخبين باعتبار القانون يشترط أن يكون الناخب مقيداً بمكاتب السجل المدني .. والسجل المدني ساهم بشكل كبير في توفير الأجهزة والبرمجيات التي ستساعد بشكل فاعل في انجاح العملية الانتخابية . وأوضح بأن عمل اللجنة المركزية يعتمد على تعاون المجلس المحلي وهو من سيتولى دعم لجنة الانتخابات الفرعية وتوفير الموارد البشرية والامكانيات اللازمة بها .. واللجنة المركزية ستتولى استيراد مواد الاقتراع كاملة ، سواء كانت مستلزمات يوم الاقتراع أم ورقة الاقتراع .. التي سيتم طباعتها وفقا للشروط والقانون حسب المتطلبات القانونية من الحماية والامن الخاص بها . وخلص الدكتور " عثمان القاجيجي " إلى القول بأن اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية اشتملت هدية من الاتحاد الأوروبي متمثلة في مجموعة من مواد الاقتراع سيتم استخدامها في 10 بلديات ، أما بقية المواد الأخرى سيتم استيرادها بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة التي توفر لنا الدعم الفني واللوجستي لإجراء أول انتخابات لمجالس البلدية.. مضيفا أنه يتوقع النجاح والتوفيق للعملية الانتخابية بعون الله تعالى . .... ( وال ) ....

#القنيدي: الحكومة والمؤتمر يعرقلان الجيش الليبي #ليبيا

قال رئيس أركان الجيش الليبي المكلف اللواء سالم القنيدي إن تدخل الحكومة والمؤتمر الوطني يتسببان بعرقلة بناء الجيش الليبي لصالح تجاذبات حزبية، فيما أعلن رئيس الحكومة المؤقتة الليبية علي زيدان تعيين رئيس الأركان السابق يوسف المنقوش مستشارا عسكريا لديوان رئاسة الوزراء.
وتحدث القنيدي عن وجود "تدخل كبير" في الجيش الليبي من قبل الحكومة والمؤتمر الوطني دون الرجوع إلى رئاسة الأركان، مضيفا أن الجيش قد تم تقسيمه إلى كتل وأحزاب ما جعله عرضة للتجاذبات السياسية.
وتابع رئيس الأركان القول إن كل حزب يحاول استقطاب الضباط وإدخالهم في نفق مظلم لا يمكن أن يخرجوا منه، مشددا على أن الجيش لن يرضى بهذا ومطالبا الشعب الليبي بمساندته.
ومن جهة أخرى، قال علي زيدان إنه عيّن يوسف المنقوش مستشارا لمجلس الوزراء، مضيفا أنه يراه شخصا فعالا ومهما بعد تجربة التعامل معه.
وأوضح رئيس الحكومة المؤقتة أن حكومته بحاجة في هذه الفترة للتعاون مع المنقوش "لمعالجة بعض الملفات".
تسليم السجن
وفي موضوع آخر، أقيم أمس احتفال رسمي بمقر قاعدة معيتيقة الجوية في العاصمة طرابلس بمناسبة تسليم سرية الإسناد الخاصة الأولى -التابعة للجنة الأمنية العليا بطرابلس- سجن القاعدة لإدارة الشرطة والسجون العسكرية.
وحضر الاحتفال كل من رئيس الأركان القنيدي ورئيس اللجنة الأمنية العليا بطرابلس هاشم بشر الذي اعتبر التسليم خطوة لبناء الدولة ويسعى إليها "الثوار الحقيقيون الذين كانوا بالأمس محاربين واليوم هم أحد بناة هذا الوطن".
ويضم السجن 55 معتقلاً بينهم 37 عسكريا ممن شاركوا في القتال إلى جانب كتائب معمر القذافي إبان الثورة.
المصدر:الجزيرة + وكالات

#طفل يقلد حركات #المصارعة ويتسبب في قتل شقيقته

تسبب طفل في مقتل أخته في الولايات المتحدة الأميركية بسبب حركات مصارعة WWE.

وتلقت شرطة نيو أورليانز الأميركية بلاغاً من طفل يبلغ من العمر 13 عاماً، يفيد بأن شقيقته -9 أعوام- توقفت عن التنفس بعد أن كانا يلعبان سوياً أثناء ذهاب والديهما للعمل، فقام بإحدى حركات مصارعة المحترفين WWE معها، مشيراً إلى أنه وجه إليها لكمة في البطن لتسقط أرضاً، ثم قام قفز عليها بيديه من الهواء مثلما يقوم المصارعون.
يذكر أن اتحاد المصارعة WWE قد وجه رسالة تعزية إلى الأسرة، مشيراً إلى حرص الاتحاد على التأكيد الدائم على عدم تقليد الحركات التي نشاهدها في التليفزيون، لأن هذه الواقعة لم تكن الأولى.
اخبار الان

 

تناول #الحامل لمكملات الحديد يومياً يزيد من وزن طفلها

أظهرت دراسة طبية حديثة أن النساء الحوامل اللواتي يتناولن مكملات الحديد يومياً يلدن أطفالاً أكبر وأكثر صحة.
وجد الباحثون أن تناول مكملات الحديد أثناء الحمل يترافق مع زيادة كبيرة في وزن الطفل عند الولادة، وانخفاض في خطر انخفاض وزن الجنين. وينصح الخبراء المرأة الحامل بتناول جرعات من مكملات الحديد تصل إلى 77 ملليغرام في اليوم الواحد. كما يمنع تناول الحديد من فقر الدم قبل الولادة وخطر الولادة المبكرة.
اخبار الان

#ليبرمان يهدد بإعادة إحتلال #غزة ردا على إطلاق الصواريخ

هدد أفيغدور ليبرمان رئيس لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنيست الإسرائيلي بإعادة إحتلال قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ على جنوبي إسرائيل في وقت متأخر الأحد.
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي السابق في مقابلة إذاعية إنه "في غضون سنتين أخريين، ستمتلك حماس آلاف الصواريخ التي يمكن أن تصل إلى تل أبيب وما بعدها. وسنجد أنفسنا أمام واقع تملك فيه حماس كل أنواع الصواريخ والطائرات. إن حماس لا تخسر الزمن".
وأضاف عضو الكنيست عن ائتلاف ليكود /بيتنا الذي يرأسه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "ولأنه ليس لدى حماس نية للاعتراف بإسرائيل أو التعايش معها بسلام أو القبول بالوجود اليهودي في إسرائيل، فإنه ليس هناك بديل، وعلى إسرائيل في النهاية أن تنظر بجدية في إمكانية إحتلال مجمل القطاع والقيام بعملية تطهير جدية".
وأكمل ليبرمان "ليس أمرا سهلا، ولكن على المدى الطويل لن يكون ثمة خيار إذا أردنا رؤية واقع مختلف هناك".
وكانت إسرائيل إحتلت قطاع غزة الذي كان تحت الإدراة المصرية عام 1967 ، وانسحبت من القطاع من طرف واحد عام 2005.

غارات

"ولأنه ليس لدى حماس نية للاعتراف بإسرائيل أو التعايش معها بسلام أو القبول بالوجود اليهودي في إسرائيل، فإنه ليس هناك بديل، وعلى إسرائيل في النهاية أن تنظر بجدية في إمكانية إحتلال مجمل القطاع والقيام بعملية تطهير جدية"
أفيغدور ليبرمان رئيس لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنيست الإسرائيلي
وقد أغارت طائرات إسرائيلية صباح الإثنين على مواقع أمنية في وسط وجنوب قطاع غزة، بعد ساعات من قيام مسلحين فلسطينيين بإطلاق عدة صواريخ على بلدات اسرائيلية مجاورة للقطاع في أحدث موجة للعنف وفي خرق جديد لاتفاق التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان أصدره "ردا على الصواريخ العديدة التي أطلقت على إسرائيل خلال الساعات الماضية، استهدفت طائرات جيش الدفاع الإسرائيلي بنى الإرهابين التحتية، وبضمنها منشأتين لخزن الأسلحة في وسط قطاع غزة ومكان إطلاق الصواريخ جنوبي قطاع غزة".
وكان صاروخان فلسطينيان سقطا في جنوب إسرائيل في وقت متأخر الأحد، ولم يتسببا في وقوع أي اصابات.
اعترض نظام القبة الحديدية اثنين من الصواريخ التي اطلقت من غزة
كما قال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض صاروخين آخرين عبر نظام "القبة الحديدية" الدفاعي.
وقال مسؤولون في غزة إن الغارات الإسرائيلية استهدفت مواقع أمنية تابعة لحماس وفي بلدة دير البلح بوسط القطاع، ومواقع تدريب تابعة لحركة الجهاد الاسلامي غربي مدينة رفح، ولم تؤد إلى وقوع اصابات
وقال مراسل بي بي سي في قطاع غزة إن مسلحين من حركة الجهاد الاسلامي قاموا بإطلاق 10 صواريخ على بلدات إسرائيلية مجاورة للقطاع، بعد ساعات قليلة من إعلان الحركة وقف اتصالاتها بشكل كامل مع حركة حماس.
وكانت حركة الجهاد الإسلامي قد أعلنت وقف كافة أشكال التواصل مع حركة حماس التي تسيطر على القطاع، إثر تعرض أحد قادتها لعملية دهس من قبل مسلحين من حماس.

بي بي سي

#سامسونج تطلق 7أجهزة مبتكرة تغيرموازين السوق

  الشروق
عمرمصطفى-شيماء شلبى- محمد مسعود فى حدث كبير أقامته شركة سامسونج بشكل متزامن فى عدة عواصم بالعالم، طرحت الشركة مجموعة من المنتجات الجديدة التى سمعنا الكثير من التسريبات حولها فى الأسابيع الماضية، منها تليفون «جالاكسى إس 4 مينى»، وتليفون «جالاكسى أكتيف» المقاوم للماء كلياً، وتليفون «جالاكسى زووم» الذى يحمل أكثر الكاميرات احترافية فى أى تليفون محمول حتى اليوم، بالإضافة لكاميرا احترافية تحمل اسم «إن إكس» وهى الأولى فى العالم التى تعمل بنظام تشغيل أندرويد ويمكن تغيير عدساتها، وأخيراً أعلنت سامسونج عن أحدث أجهزتها اللوحية «أتيف كيو» الذى يمكن تحويله إلى لاب توب فى أى وقت، ويعمل بنظامين للتشغيل هما ويندوز وأندرويد.



سلسلة «أتيف» الجديدة
«أتيف» ATIV هو اسم المجموعة الجديدة من الحاسبات شخصية والأجهزة اللوحية التى أطلقتها سامسونج فى معرضها الأخير Samsung Premiere 2013، حيث تضم قائمة الأجهزة الجديدة كلًا من الكمبيوتر اللوحى «أتيف تاب 3» الذى قالت عنه سامسونج إنه أنحف حاسب لوحى يعمل بنظام التشغيل ويندوز فى العالم، بالإضافة إلى الكمبيوتر المحمول «أتيف بوك 9 بلس «ATIV Book 9 Plus، والكمبيوتر اللوحى الهجين «أتيف كيو»ATIV Q الذى يعمل بنظامى التشغيل ويندوز وأندرويد.

وتم تزويد الكمبيوتر اللوحى «أتيف كيو» بمواصفات تجعله يعمل كجهاز لوحى أو كمبيوتر محمول شديد الخفة «ألترا بوك» معًا، فهو بالإضافة إلى أنه يدعم نظامى تشغيل، يمكن أن يعمل بأربعة أوضاع مختلفة، وهى كمبيوتر محمول مع لوحة مفاتيح، أو جهاز لوحى تقليدى، أو جهاز لوحى مرتفع قليلًا عن لوحة المفاتيح، أو جهاز لوحى فى وضع الوقوف.

ثلاثة تليفونات دفعة واحدة
خلال المعرض تم إطلاق ثلاثة تليفونات ذكية جديدة، الأول هو «جالاكسى إس 4 ميني»، وهو الأخ الأصغر لتليفونها الجديد «جالاكسى إس 4»، ويحقق «إس 4 ميني» الجديد معادلة الأداء الجيد والحجم الصغير نسبياً ليكون أسهل فى الحمل والانتقال، لمن لا يفضلون التليفونات ذات الشاشات الكبيرة، والتى باتت تعرف بـ «الفابلت»، أى مزيج بين التليفون المحمول والتابلت، حيث ينتمى «إس 4 مينى» إلى التليفونات الذكية الصغيرة والقوية.

التليفون يشبه كثيراً أخاه الأكبر «إس 4» مع اختلاف الحجم، بشاشة حجمها 4،3 بوصة عالية التحديد، ويبلغ وزنه 107 جراماً فقط، ومجهز بمعالج ثنائى النواة تبلغ سرعته 1.7 جيجا هرتز، مما يعنى أنه تليفون سريع وقادر على أداء العديد من المهام فى نفس الوقت، كما أنه مزود بكاميرا تبلغ دقتها 8 ميجا بيكسل، والكاميرا الأمامية 1.9 ميجا بيكسل.

أما تليفون «جالاكسى إس 4 أكتيف»، فهو شبيه إلى حد كبير بـ «مينى» مع الفارق أن الكاميرا الخاصة به ستكون بدقة 16 ميجا بيكسل وقدرة على التقريب البصرى لعشر درجات 10X، أى ضعف إمكانيات الكاميرا الخاصة بـ «ميني»، وهو التليفون الوحيد من نوعه فى العالم الذى يحمل تلك الخاصية.

وأخيراً تليفون «جالاكسى أكتيف» فهو شبيه بجهاز جالاكسى إس 4، مع فارق أنه مقاوم للأتربة والمياه كلياً مثل جهاز إكسبريا زد من سونى، ويتمتع بشاشة حجمها 5 بوصات، ومعالج ثنائى النواة، و2 جيجابايت رام للذاكرة، و16 جيجابايت سعة تخزين داخلية، وكاميرا بدقة 8 ميجا بيكسل.

أول كاميرا احترافية تعمل بأندرويد

أما الكاميرا الجديدة «جالاكسى إن إكس» Galaxy NX فهى الأحدث فى سلسلة كاميرات احترافية تحمل نفس الاسم، مع الفارق أن الكاميرا الجديدة مزودة بنظام تشغيل أندرويد، وتتميز بامكانيه تبديل عدساتها بما فى ذلك العدسات ثلاثية الابعاد، وتتمتع بشاشة لمسية كبيره بقياس 4.8 بوصة، كما تعمل بمعالج رباعى النواه وتبلغ دقتها 20،3 ميجا بيكسل. تدعم الكاميرا امكانية الاتصال عبر الشبكات اللا سلكية (واى فاى) وكذلك الاتصال عبر شبكات الجيل الرابع بمعيار LTE.