الأربعاء، 19 فبراير 2014

ليبيا _المفوضية تدعو إلى الالتزام بيوم الصمت الانتخابي.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 فبراير 2014 ( وال ) - أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات اليوم الاربعاء عن انطلاق فترة الصمت الانتخابي. وأهابت المفوضية بجميع المرشحين لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور إلى ضرورة الالتزام بفترة الصمت الانتخابي والتي حددت بأربع وعشرين ساعة قبل موعد الاقتراع. ويمنع خلال فترة الصمت هذه منعا باتا على المرشحين القيام بأي عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية الانتخابية، وذلك لإعطاء فرصة للناخبين في التمهل وتحديد المرشح المناسب بالنسبة لهم دون التأثير على أصواتهم الانتخابية. وانتهت اليوم بذلك فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين والتي انطلقت منذ يوم 25 ديسمبر 2013 . وأفاد نائب رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات " عماد السايح "، أن المفوضية ملتزمة بقواعد العملية الانتخابية بشأن فترة الصمت الانتخابي والتي حددت قبل 24 ساعة من عملية الاقتراع. ودعا من خلال وكالة الانباء الليبية كافة المرشحين إلى التوقف عن ممارسة أي نشاط دعائي منذ تاريخ اليوم 19 فبراير 2014. كما نوّه إلى كافة المرشحين الاستعداد لتقديم تقاريرهم المالية حسب الإجراءات التي اتخذتها المفوضية في هذا الشأن، لافتا إلى أن التقارير تقدم إلى المكاتب الانتخابية السبعة عشر ومستوفية لجميع المتطلبات والمستندات ذات العلاقة بالدعاية الانتخابية. وحول تقييمه لنشاط الدعاية الانتخابية للمرشحين قال: "الدعاية الانتخابية كانت ضعيفة، نتيجة للظروف السياسية العامة التي شهدتها البلاد، والتي أثّرت سلبا على جميع مراحل العملية الانتخابية بداية من مرحلة التسجيل، وحتى المرحلة الحالية". ...( وال ) ..

ليبيا _الناخبون الليبيون يتوجهون غدا للإدلاء بأصواتهم في انتخابات اختيار الهيئة التأسيسية - تقرير&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 فبراير 2014 (وال) - يتوجه غدا الخميس أكثر من مليون و103 ألاف ناخب ليبي إلي صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور (لجنة الستين).\n و من المقرر أن يتنافس في هذه الانتخابات ( 649 ) مرشحا في الدوائر الانتخابية بكافة أنحاء ليبيا ، لانتخاب ( 60 ) عضوا مقسمين بالتساوي على ثلاث مناطق \" الغربية - الشرقية - الجنوبية \" منهم خمسة مقاعد للمرأة بكل منطقة , وستة مقاعد لمكونات التبو والأمازيغ والطوارق. \n وأوضح رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات \" نوري العبار \" أن مراكز الاقتراع في جميع أنحاء ليبيا ستفتح أبوابها غدا الخميس والذي سيكون عطلة رسمية في البلاد عند الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 7 مساء بالتوقيت المحلي حتى يتمكن الناخبون المسجلون من الإدلاء بأصواتهم. \n ودعا \" العبار \" جميع الليبيين الذين قاموا بالتسجيل لانتخاب أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور \" لجنة الستين\" أن يتوجهوا إلى مراكز الاقتراع وقلوبهم ملؤها العز والفخر ليبدؤوا مسيرة البناء ، ويحققوا الأمل الذي شخصت إليه أبصار الشهداء في الحرية والرخاء .\nواعتبر رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أن يوم غد 20 فبراير هو يوم من أيام ليبيا التاريخية الذي نماهي به انتخابات السابع من يوليو 2012 إدراكا منا أن الشعب الليبي هو من يحسم خياراته في كافة المشاهد ، فها هو اليوم يمضي بخطى راسخة نحو أعظم أهداف ثورته ليؤسس دستورا يحفظ حقوقه ، ويبني به دولته \n وأضاف أن عملية التصويت لليبيين في الخارج والتي بدأت يوم 15 فبراير و انتهت يوم 17 فبراير في 13 دولة أدلى ( 2747) ناخبا بأصواتهم من أصل (6997) مواطنا مسجلا. \n ودعت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات جميع المرشحين لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور إلي ضرورة الالتزام بفترة الصمت الانتخابي والتي حددت ب24 ساعة قبل موعد الاقتراع , وبدأت منذ منتصف الليلة الماضية. \n وأضافت المفوضية أنه \"يمنع منعا باتا على المرشحين القيام بأي عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية الانتخابية , وذلك لإعطاء فرصة للناخبين في التمهل وتحديد المرشح المناسب بالنسبة لهم دون التأثير على أصواتهم الانتخابية\".\n (وال ) \n \n\n\n \n

ليبيا - الخطوط الأفريقية تفند ما تناقلته بعض القنوات الفضائية بإلغائها لرحلاتها المغادرة من مطار طرابلس الدولي .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 19 فبراير 2014 ( وال ) - فندت شركة الخطوط الجوية الأفريقية ، ما تناقلته بعض الإذاعات والقنوات الفضائية بإلغائها لجميع رحلاتها المغادرة من مطار طرابلس الدولي يوم أمس . وأفادت شركة الخطوط الجوية الأفريقية - وكالة الأنباء الليبية اليوم - أن ما حدث من تأخير لرحلاتها المغادرة من مطار طرابلس الدولي من مساء أمس الثلاثاء ، كان نتيجة لخلل فني بمنظومة الجوازات ، ما ترتب عليه تأخير وتأجيل مغادرة الرحلات الدولية للشركة .. مضيفة بأن الرحلات الداخلية تسير وفق جدولها المحدد . وأكدت الشركة لـ ( وال ) اليوم الأربعاء ، أن منظومة الجوازات باشرت عملها الاعتيادي ، وقبول الركاب ، وتسيير الرحلات . ( وال )

ليبيا - " دائرة الجنايات " بمحكمة استئناف طرابلس تؤجل النظر في عدد من المتهمين من رموز ومسؤولي النظام السابق إلى الثاني من أبريل القادم .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 19 فبراير 2014 ( وال ) - عقدت محكمة استئناف طرابلس " دائرة الجنايات " الخاصة بمحاكمة رموز ومسؤولي النظام السابق صباح اليوم ، جلساتها العلنية ، وقررت تأجيل النظر في القضايا المطروحة أمامها لعدد من المتهمين إلى الثاني من أبريل القادم . ومثُل المتهم " أبوزيد عمر دوردة " خلال الجلسة الأولى داخل قفص الاتهام ، بحضور رئيس وأعضاء المحكمة والنيابة العامة ، وغياب أعضاء هيئة الدفاع عنه ، حيث طلب القاضي من المتهم بأن توكل المحكمة بمحامي عنه ، فيما تمسك " ابوزيد " بمحاميه السابق . وشهدت قاعة المحكمة ، خلال الجلسة الثانية بعد إثبات وجود المتهمين الأول " عبد المجيد القعود " ، والثاني " سعد شويشين " ، وغياب الثالث " محمود مختار كلوب " في قفص الاتهام مداولات بين القاضي والنيابة العامة وأعضاء هيئة الدفاع عن المتهم الأول ، وغياب محامي الدفاع عن المتهم الثاني . ووجه قاضي المحكمة ، تساؤله للمتهم الثاني " شويشين " ، عن أسباب غياب محاميه للجلسة .. طالبا إياه بالاتصال به ، أو أن تكلف هيئة المحكمة محامٍ للدفاع عنه في المستقبل ، فيما تمسك المتهم الثاني بمحاميه المكلف للدفاع عنه . ورأى أعضاء الدفاع عن المتهم الأول " القعود " ، أن عنوان النزاهة وتحقيق العدالة ، خاصة بعد انتصار ثورة السابع عشر من فبراير ، هو تمكين الدفاع من الحصول على صورة ضوئية من المستندات الخاصة بقضية موكلهم . كما اعتبر أعضاء الدفاع ، عن المتهم الأول ، بأن موكلهم معتقل وليس بسجينا ..معللين ذلك بعدم تمكينهم من الاطلاع على الأوراق والمستندات ، وقد تقدما بطلب خلال الجلسات السابقة بهذا الشأن ، ولم تستجيب النيابة العامة بهذا الخصوص . من جانبه ، عزا عضو النيابة العامة أن عدم حصول الدفاع عن المستندات ، يأتي لعدة أسباب منها لارتباط المتهم الأول بالقضية رقم 630/2012 ذات الصلة بمتهمين آخرين صدرت بحقهم بطاقات حمراء من الشرطة الدولية "الإنتربول " وهم الآن خارج البلاد ، وفيما يتعلق بتوقيف المعني ، أكد أن هذا بأمر من النائب العام ، وأنه تحت حماية جهاز الشرطة القضائية ووزارة العدل . ويواجه المتهمون " أبوزيد دورده " و " عبد المجيد القعود " و" سعد شويشين " و" محمود مختار كلوب " عددا من التهم الجنائية ، من بينها : تشكيل جحافل مسلحة والتحريض للقيام بأفعال ترمي إلى قتل الناس جزافا ، والضرر بالمصلحة الوطنية بهدف إجهاض ثورة السابع عشر من فبراير ، وتهما أخرى تتعلق بالفساد الإداري والمالي ، وإساءة استخدام السلطات. وحضر جلسات وقائع المحاكمة ، عدد من أقارب المتهمين ، وممثلون عن بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا . .. ( وال ) ..

ليبيا - بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تنفي الأخبار المتداولة حول إعطاء المؤتمر الوطني مهلة 72 ساعة لإيجاد حل سياسي .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 19 فبراير 2014 ( وال ) - نفى الناطق الرسمي في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الأخبار المتداولة حول إعطاء المؤتمر الوطني مهلة 72 ساعة لإيجاد حل سياسي . وقال الناطق في تصريح نشر على موقع البعثة الألكتروني إ ن هذه الأخبار عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً . ( وال )

ليبيا - غدا الخميس الموافق 20 فبراير 2014 عطلة رسمية في ربوع ليبيا كافة .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 19 فبراير 2014 ( وال ) - أعلنت رئاسة الوزراء ، بأن يوم غد الخميس الموافق 20 فبراير 2014 ،سيكون عطلة رسمية في ربوع ليبيا كافة ، حتى يتمكن المواطنون من الإدلاء بأصواتهم لانتخاب الهيئة التأسيسية للدستور . ودعت رئاسة الوزراء ، الجهات التي يستلزم للعاملين بها أداء أعمالهم خلال هذا اليوم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك . وطمأنت رئاسة الوزراء ، المواطنين أنها اتخذت سائر الترتيبات لتسهيل هذه العملية ، حتى يدلي الناخبون بأصواتهم بكل حرية وأمان ، وليكون يوما تاريخيا في حياة الشعب الليبي . ..( وال ) ..

ليبيا - بيان اتحاد نقابات عمال طرابلس الكبرى يرفض أي دعوة مسلحة لإنهاء أمر ديمقراطي .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 19 فبراير 2014 (وال)- رفض اتحاد عمال طرابلس الكبرى أي دعوة مسلحة لإنهاء أمر ديمقراطي معتبرا أنها عودة بالبلاد إلى الوراء ، والتفريق بين اللحمة الوطنية وهو سلوك النظام السابق . وأعرب بيان صدر عن الاتحاد اليوم وتلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه عن تفهم وحرص الثوار على العباد والبلاد ، إلا انه نبه من الانجرار وراء العواطف وتناسي إرادة الشعب الليبي . وأكد البيان دعمه لسلمية الحراك لا للتمديد والاستمرار بكل الوسائل السلمية المتعددة إلى أن يتحقق الهدف الشعبي . وحمل اتحاد عمال طرابلس الكبرى في بيانهم المؤتمر الوطني والحكومة والثوار والمجلس المحلي طرابلس المسؤولية في أي قطرة دم تزهق بشوارع العاصمة طرابلس. ...( وال )...

ليبيا _ أصيب قاض يعمل في محكمة جنوب بنغازي بجروح بالغة إثر استهدافه بإلصاق عبوة ناسفة أسفل سيارته انفجرت لدى وصوله إلى مقر العمل في منطقة الماجوري وسط هذه المدينة الليبية صباح اليوم.&

الوطن
أصيب قاض يعمل في محكمة جنوب بنغازي بجروح بالغة إثر استهدافه بإلصاق عبوة ناسفة أسفل سيارته انفجرت لدى وصوله إلى مقر العمل في منطقة الماجوري وسط هذه المدينة الليبية صباح اليوم.
وقال مصدر أمني إن "القاضي في محكمة جنوب بنغازي ميلود عمار الهادي الراجحي أصيب بإصابات بالغة بعد انفجار عبوة ناسفة ألصقت أسفل سيارته صباح اليوم بعد وصوله لمقر المحكمة صباح الأربعاء".
وقالت مديرة مكتب الإعلام في مستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث فاديا البرغثي، إن "الراجحي البالغ من العمر 40 عاما وصل إلى المستشفى وهو مصاب بجروح بالغة في منطقة الرجلين وأدخل الى العناية الفائقة وهو في حالة حرجة".
وأوضح المصدر الأمني أن "الراجحي من سكان منطقة الماجوري التي يقع في نطاقها مبنى المحكمة وسط مدينة بنغازي".
وفي سياق متصل، قال المصدر الأمني إن "مجهولا ألقى فجر الأربعاء قنبلة يدوية على معرض عشوائي للسيارات ما تسبب في وقوع خسائر مادية لثماني سيارات رابضة في المعرض في منطقة بن يونس بالقرب من الجسر الحديدي ومستشفى الجلاء".
وأعلنت مديرية الأمن الوطني في بنغازي أنها تمكنت من إلقاء القبض على متهم بقتل أحد أفراد البحث الجنائي يدعى أسامة العقوري.
وقال مصدر في المديرية إن "المتهم ضبط بحوزته سلاح الجريمة واعترف بفعلته في محضر جمع الاستدلالات لكنه قال إن سبب القتل يرجع لمشاكل شخصية".
وفي محيط فرع مصرف ليبيا المركزي في منطقة سيدي حسين في مدينة بنغازي صد سكان المنطقة هجوما مسلحا على المصرف من قبل أشخاص يستقلون سيارة نوع شوفروليه سوداء اللون.
وقال مصدر أمني إن "الأهالي تمكنوا الثلاثاء من صد الهجوم على المصرف والقبض على المتهمين قبل أن يصاب أحد الأهالي بأحد الأعيرة النارية ما استلزم نقله للمستشفى على الفور".
وبعد ثلاث سنوات على اندلاع الثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي المتسلط، تسود الفوضى في ليبيا التي تخوض مرحلة انتقالية وسط انعدام الأمن وشلل المؤسسات.
وبين تفشي الجريمة وتصفية الحسابات السياسية والأيديولوجية والمواجهات القبلية، أصبحت السلطات الانتقالية عاجزة عن مواجهة الوضع.
ومنذ بضعة أشهر، يسود البلاد الفوضى والغموض وسط أزمة سياسية واقتصادية غير مسبوقة تشل السلطة التنفيذية وتقسم التشريعية.
وتشهد مدينة بنغازي اغتيالات لشخصيات شرطية وعسكرية ومجتمعية، خاصة مع انتشار أنواع مختلفة من الأسلحة في أيدي الجماعات المسلحة.
وتحاول الحكومة الليبية السيطرة على الوضع الأمني المضطرب في البلاد، جراء انتشار السلاح وتشكيل ميليشيات تتمتع بالقوة ولا تخضع لأوامر السلطة.

ليبيا - المجلس المحلي نالوت يؤكد عدم اعترافه بالدستور الذي سينتج عن انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور.^

وكالة الانباء الليبية 
نالوت 19 فبراير 2014 ( وال ) - أكد المجلس المحلي نالوت عدم اعترافه بالدستور الذي سينتج عن انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور . وقال المجلس في قرار صدر اليوم وتلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه إنه سيرفع دعوى لدى المحكمة الدستورية ببطلان لجنة 58 لأنها تتعارض مع ما جاء في الإعلان الدستوري . واعتبر القرار أن يوم الغد الخميس هو يوم عمل عادي وليس كما جاء في إعلان الحكومة المؤقتة . ...( وال-نالوت )...

ليبيا - تفجير عشرة اطنان من مخلفات حرب التحرير بمنطقة خليج السدرة .^

وكالة الانباء الليبية 
سرت 19 فبراير 2014 ( وال ) - تم امس بمنطقة السدرة تفجير عشرة اطنان من مخلفات حرب التحرير من القذائف والذخائر التي تم تجميعها خلال الايام الماضية بمنطقة خليج السدرة . وقال منسق فريق متطوعي الهندسة العسكرية بالمنطقة الشرقية " صلاح ابو فجرة " لمراسل وكالة الانباء الليبية ان المخلفات التي تم تفجيرها ظهر اليوم شملت قذائف راجمات وجراد وهاوزر B155 وذخائر تم تجميعها من مناطق متفرقة من خليج السدرة . وقال ابوفجرة : ان عملية التفجير تمت بحمد الله للتخلص من هذه المخلفات الحربية التي زرعتها كتائب النظام السابق . ...( وال )....

ليبيا - مديرية أمن طرابلس تنهي الإستعدادات لتأمين انتخابات هيئة الدستور ^

ليبيا المستقبل: قال الرائد محمد بو عبد الله، المتحدث الإعلامي بإسم مديرية أمن طرابلس، إن جميع الترتيبات الأمنية قد اتخذت لتأمين الدوائر والمراكز الانتخابية التابعة لها استعدادا لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، والتي ستبدأ صباح يوم غد الخميس. وأضاف أنه يتم متابعة الخطة الأمنية التي وضعتها المديرية لتأمين مراكز الاقتراع، بهدف نجاح هذا الاستحقاق، مشيراً إلى أن الأمور الأمنية طبيعية للغاية بمدينة طرابلس وضواحيها.

ليبيا - السفيرة الأمريكية لدى ليبيا: استخدام القوة ليس وسيلة مشروعة لتغيير المؤسسات المنتخبة ديمقراطيا ^

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

الوطن
قالت السفيرة الأمريكية لدى ليبيا، ديبورا جونز، إن استخدام القوة ليس وسيلة مشروعة لتغيير المؤسسات المنتخبة ديمقراطيا،وأكدت- في تصريح مقتضب، اليوم، أن الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل شرعية المسار الديمقراطي الانتقالي في ليبيا كما حدده الإعلان الدستوري في أغسطس 2011.
يشار إلي أن قادة لواء القعقاع- اللواء الأول لركن حرس الحدود والمنشآت الحيوية والاستراتيجية- أمهلوا، اليوم، أعضاء المؤتمر الوطني 5 ساعات لتقديم استقالاتهم في وقت لاحق من اليوم. 

ليبيا - القعقاع والصواعق بليبيا.. تدريب وتسليح على مستوى عال ^

ليبيا المستقبل - العربية.نت: انتهت مهلة كتيبتي القعقاع والصواعق، للمؤتمر الوطني الليبي الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينيتش، ليصبح الآن كل عضو برلماني لم يستقل من منصبه شخصا مغتصبا للسلطة، سيعتقل قبل أن يحاكم، بحسب بيان الكتيبتين. لواء القعقاع وكتيبة الصواعق هما من كتائب الثوار التابعة للجيش الليبي، التابعة لمنطقة الزنتان، ويعدان من الكتائب المختصة بالمهام الخاصة في الجيش الليبي. واشتركت كتيبة الصواعق في الهجوم على طرابلس في سبتمبر 2011، وكلفت بحماية كبار أعضاء الحكومة الانتقالية، وأدرجت تحت سيطرة وزارة الدفاع في أكتوبر 2012.عدد أفراد كتيبة الصواعق غير معروف، لكن تسليحها على مستوى عال، خاصة أنها تمتلك أسلحة مضادة للطائرات. أما كتيبة القعقاع فعرفت بانضباطها وتسليحها الجيد، وتكونت على يد مجموعة ليبيين من غرب البلاد تمرنوا في منطقة الزنتان عام 2011، وتحملت الكتيبة مسؤولية الحفاظ على الأمن وحماية كبار المسؤولين والوزارات. وقامت الكتيبتان بمغادرة طرابلس إلى الزنتان أواخر العام الماضي امتثالا لتوجيهات السلطات، بعد أن كانتا تحتلان عددا من المواقع بعد سقوط نظام القذافي.
ومطلب الكتيبتين الحالي هو استقالة المؤتمر الوطني الليبي، والذي انتهت ولايته منذ نحو أسبوعين، قبل أن يمدد أعضاؤه ولايتهم.

ليبيا - سطو مسلح على قسم الإسعاف والطورائ بمركز بنغازى الطبى ^

ليبيا المستقبل - (وال): تعرض قسم الإسعاف والطوارئ بمركز بنغازي الطبي فجر اليوم الأربعاء لهجوم من قبل أربعة أشخاص خارجين عن القانون كانوا يحملون بنادق آلية. وقال مصدر مسؤول بالمركز - لوكالة الأنباء الليبية - أن الهدف من الهجوم، كان السطو المسلح حيث قام المهاجمون بسرقة بشاشة تلفاز حديثة، وسلبوا الهواتف المحمولة من الأشخاص الذين كانوا مناوبين بالقسم، ولاذوا بالفرار من المكان. وأشار المصدر، أن العاملين بالقسم قرروا الدخول في اعتصام مفتوح بسبب الاختراقات الأمنية التي يتعرض لها المركز بشكل شبه متواصل. ونقل المصدر لــ ( وال )، وجود مظاهر احتقان واستياء كبير يسود العاملين بالمركز بسبب عدم جدية السلطات المسئولة في الدولة لاتخاذ خطوات حازمة لمعالجة هذه الخروقات الأمنية، بالرغم من الاجتماعات الطارئة التي تم عقدها لمناقشة هذه القضية. يشار إلى أن مركز بنغازي الطبي، يستقبل حالات وإصابات متنوعة من عدة مناطق تمتد من مدينة طبرق شرقاً، وحتى مدينة سرت غرباً، ومدينة الكفرة جنوباً.

ليبيا - إصابة قاضٍ في محاولة اغتيال أمام محكمة جنوب بنغازي ^

ليبيا المستقبل - بوابة الوسطنقل القاضي بمحكمة جنوب بنغازي ميلود عمار الراجحي إلى مستشفى الجلاء إثر تفجير سيارته بعبوة ناسفة، صباح اليوم بمدينة بنغازي. وقالت مديرة المكتب الإعلامي بمستشفى الجلاء فادية البرغثي لبوابة الوسط، إن الراجحي وصل إلى المستشفى وهو في حالة حرجة وسيدخل غرفة العمليات بعد قليل. ويسكن القاضي ميلود عمار الراجحي بمنطقة الماجوري التي حدث بها الانفجار بـ"بنغازي".

Libya - OMV's Libyan production outages hurt earnings ^

marketwatch 
By Nicole Lundeen
VIENNA-- OMV AG, Austria's biggest oil-and-gas company, Wednesday said production outages in Libya pushed net income lower in 2013, but it reconfirmed production guidance for 2016.
"We have now built the portfolio to successfully deliver our 2016 targets, enabling us to grow our long-term profitability as the projects within the portfolio are delivered," Chief Executive Gerhard Roiss said.
For 2013, OMV's clean current cost of supply net income, which is net income adjusted for changes in stock levels, fell 28% to 1.11 billion euros ($1.53 billion) from EUR1.54 billion in 2012.
Production coming online from the company's recent acquisitions in the North Sea didn't boost earnings, as sales of the new output didn't occur until the current quarter.
Sales last year were down 1% to EUR42.42 billion from EUR42.65 billion.
OMV said it is still on track to meet 2016 production targets of producing around 400,000 barrels of oil equivalent a day. Overall hydrocarbon production in 2013 was down 5% as outages plagued production in Libya, which at one time was the source of 10% of OMV's production.
After the fall of former leader Moammar Gadhafi in 2011, hundreds of militia groups have sprung up across Libya, carving out zones of power, defying state authority and launching attacks. OMV restarted production there this year and most recently said it is producing at 50% to 75% capacity in Libya.

In August 2013, the company acquired stakes in oil and gas fields in Norway and the U.K. from Norwegian energy company Statoil ASA as part of a focus on production in countries with more political stability

Libya - Libya Seeks More Cooperation With Malaysia In Islamic Banking ^


bernama
By Ismail Amsyar Mohd Said

KUALA LUMPUR, Feb 19 (Bernama) -- Malaysia's strong position in Islamic banking can help Libya which wants to speed up the development of that sector, says Libya's Ambassador to Malaysia, Dr Anwar A.Y. Elfeitori.

He said the Libyan government expected all banks in the country to convert to Islamic banking by 2015.

"However, to do that in a short period of time requires a lot of help. Previously, we have signed a memorandum of understanding with the Central Bank of Malaysia to cooperate in the Islamic banking field," he told Bernama in an interview.

He said Malaysia's wide experience in Islamic banking could greatly assist Libya in expediting the move to convert Libyan banks into Islamic banks.

Malaysia International Islamic Financial Centre (MIFC) in its report has said that the Islamic banking sector in Malaysia has witnessed an increasing market share on the back of growing demand for Islamic financial services.

Citing a Bank Negara Malaysia statement, the report said that as at the end of first half of 2013, the Islamic banking assets totalled RM527.2 billion or 24.1 per cent of the banking system's total assets.

MIFC said Malaysia is home to 20 Islamic financial institutions, 10 of which have foreign ownership, while also being home to five international Islamic financial institutions from Europe, the Gulf Cooperation Council (GCC) and the Asia-Pacific.

The ambassador also encouraged Malaysian companies to invest in Libya such as in the infrastructure sector and construction.

He said there were a lot of projects in Libya like the building of roads, airports and sea ports, and Libya needed a lot of assistance in these sectors.

"Libya will be going through great developments and I believe Malaysian companies will do a good job to assist us in these sectors," he said, adding that Libya was now "very transparent."

Malaysian companies could go through the normal tendering process and with their qualifications and experiences, they would be successful, he said.

Three years after the Feb 17 revolution that saw the downfall of its president Muammar Gaddafi, Libya, a country with some six million people, is now moving ahead with developments in various sectors.

ليبيا - ثوار ليبيـا: لا شرعية إلا للمؤتمر الوطني العام ^

ليبيا المستقبل : (وال): أكد ثوار ليبيا، أنه لا شرعية إلا للمؤتمر الوطني العام الذي استمدها من الشعب إلى حين انتخاب الجسم الشرعي البديل، وانتقال السلطة سلمياً عن طريق صناديق الاقتراع، وأن الأعمال العدائية التي يقوم بها البعض اتجاه الشرعية، ومؤسسات الدولة تنبئ عن رغبة حقيقية في الاستيلاء على السلطة وسرقة ثورة 17 فبراير باسم الشعب مثلما حكم المقبور طيلة عقود. وأشار ثوار ليبيا في بيان أصدروه عقب اجتماعهم أمس بزليتن، أن التظاهر السلمي حق مكفول لليبيين جميعاً، ولا يجوز لأي كان التأثير عليهم واستغلالهم سواءً من قنوات إعلامية أو مآرب ومطامع شخصية أو سياسية لتحقيق أجندات ضد الوطن والمواطن. وأعلن الثوار، حالة النفير القصوى لكل كتائب ودروع وتشكيلات الثوار المنضوية تحت شرعية الدولة شرعية ثورة 17 فبراير، وأنهم سيضربون بيد من حديد كل من تسول له نفسه المساس بمكتسبات 17 فبراير وأمن الوطن والمواطن.

ليبيا - ديبورا جونز: القوة ليست وسيلة مشروعة لتغيير المؤسسات المنتخبة ^

ليبيا المستقبل: أعربت السفيرة الأمريكية لدي ليبيا ديبورا جونز عن رفضها لاستخدام القوة كوسيلة لتغيير المؤسسات المنتخبة ديمقراطيا، مضيفة أنها ليست وسيلة مشروعة. وقالت أن الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل شرعية المسار الديمقراطي الانتقالي في ليبيا كما حدده الاعلان الدستوري في اغسطس 2011.

ليبيا - ثوار جالو يصفون بيان كتيبتي القعقاع والصواعق بإعادة لسيناريو 69 ^

ليبيا المستقبل : (وال) : استنكر ثوار مدينة جالو، البيان الصادر عن كتيبتي القعقاع والصواعق بخصوص المهلة الممنوحة للمؤتمر في تسليم السلطة. وصرح الدكتور "محمد إبراهيم" - أبرز ثوار المدينة لمراسل وكالة الأنباء الليبية - بأن ما قامت به هاتان الكتيبتان، هو إعادة لسيناريو عام 69 والانقلاب الأسود للقذافي، وأنه أمر مرفوض بغض النظر عن أداء المؤتمر وضعفه في هذه المرحلة، لكن لا يبرر كل ذلك بالعودة إلى حكم العسكر والمجموعات التي لا تفيد البلاد والعباد في شيء. وشدد ثوار جالو، بأنه لا تمثلهم أي كتيبة أو مجموعة، بل إن الشرعية والاستحقاق الديمقراطي هو البديل.

ليبيا - احتراق ثماني سيارات مدنية في استهداف بمنطقة بن يونس^

ليبيا المستقبل : بوابة الوسط : استهدف تفجير، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، سيارة مدنية بالقرب من الكوبري الحديد في منطقة بن يونس، دون أن يُسفر عن خسائر بشرية، وذلك حسب ما أفاد مصدر أمني. وأكد المصدر أن السيارة استهدفها مجهولين، ما أدى إلى احتراق ما يقرب من ثمان سيارات.

ليبيا - جبريل: ما تشهده ليبيا هو تأزم ناتج من تعنت بعض الجهات السياسية ^

ليبيا المستقبل: قال رئيس تحالف القوي الوطنية محمود جبريل أن ما تشهده ليبيا هو تأزم ناتج من تعنت بعض الجهات السياسية، نافيا تدخله في الحراك علي الارض. واضاف في حديث صحفي ان قرارات المجموعات المسلحة الفاعلة هي في أيدي قبائلها. وأشار الي ان هناك فرق بين التهديد بالقوة واستخدامها، متمنيا بان تُقنع الضغوط وحدها المؤتمر بسماع صوت الشعب.

ليبيا - مفوضة حقوق الإنسان : يبدو أن القانون رقم 5 يناقض روح الثورة ^

ليبيا المستقبل: أعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان عن القلق البالغ إزاء احتمال أن يؤدي قانون جديد في ليبيا إلى فرض قيود على حرية الرأي والتعبير. وأشارت رافينا شامداساني المتحدثة باسم مكتب المفوضة السامية إلى أن التعديلات على قانون العقوبات، والصادرة في أوائل الشهر الحالي عبر القانون رقم 5 لعام 2014، تفرض عقوبات بالسجن ضد أي شخص "يقوض ثورة السابع عشر من فبراير" أو يهين بشكل علني إحدى السلطات التشريعية أو التنفيذية أو القضائية. وقالت يبدو أن القانون رقم 5 يناقض روح ثورة السابع عشر من فبراير. بالإضافة إلى ذلك فإن القرار رقم 5 الذي أصدره المؤتمر الوطني العام في يناير يخول الوزارات المعنية باتخاذ التدابير الضرورية لقطع أو منع بث جميع القنوات الفضائية التي تعادي الثورة أو تلك التي تقوض أمن واستقرار البلاد أو تزرع الفتنة بين الليبيين." وقالت شامداساني في مؤتمر صحفي إن مثل تلك اللغة المبهمة قد تستخدم بشكل تعسفي لتقييد حرية الرأي والتعبير. ودعت المفوضة السامية المؤتمر الوطني الليبي العام إلى إعادة النظر في تلك التعديلات التشريعية لضمان الامتثال لمعايير حقوق الإنسان الدولية. كما أبدت المفوضة السامية القلق بشأن العدد المتزايد للاعتداءات على الصحفيين خلال الأشهر الأخيرة بأنحاء ليبيا، وأدانت ذلك العنف والترهيب ودعت إلى إجراء تحقيقات عاجلة وحيادية وفعالة في مثل تلك الاعتداءات لتقديم الجناة إلى العدالة.

ليبيا - برلمان ليبيا يرفض تهديدات بـ'الانقلاب' العسكري ^


ليبيا المستقبل - وكالات : تسارعت الأحداث في ليبيا الثلاثاء وسط تهديد كتيبتي الصواعق والقعقاع التابعتين للزنتان بالقيام بعمل عسكري ضد البرلمان لأنه تجاوز مدته القانونية، في حين رد متحدث باسم البرلمان بأن "السلطة لن يتم تسليمها إلا ديمقراطيا". وأمهلت كتيبتا الصواعق والقعقاع التابعتان للزنتان أعضاء المؤتمر الوطني في بيان صحافي بث على قنوات ليبية محلية، مدة 5 ساعات، للاستقالة، وإلا ستتدخل عسكريا. وتبعا لذلك، أصدر البرلمان أوامره لرئاسة الأركان بالتصدي لأي هجوم يستهدفه، متوعدا الجماعات التي هددت بالعمل العسكري بالقبض عليها. وقال البرلمان الليبي تعليقا على تهديدات الميليشيات "واهم من يعتقد أنه بإمكانه إسقاط المؤتمر الوطني عسكريا". ومن جهته، قال العقيد حامد الحاسي الناطق باسم قائد قوات جيش برقةالحكومة عاجزة عن حماية الوزراء. وانتقد المتحدث باسم زيدان في تصريحه لـ"الحدث" وقال إنه حامد الحاسي ليس ناطقا باسم الجيش الليبي. وفي وقت سابق، قالت مصادر حكومية لـ"العربية" إن الحكومة طلبت من وزرائها الانسحاب من مقراتهم ومقرات إقامتهم إلى مناطق آمنة. لكن متحدثا باسم رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، قال لقناة "الحدث" إن " هذا الأمر غير موجود ولم يتم إبلاغ الوزراء بالبحث عن مكان آمن". وقالت نعيمة الحامي عضو المؤتمر الوطني العام في سياق متصل، إن النواب كانوا في جلسة داخل قاعة المؤتمر وتم إلغاؤها وانسحب كل الأعضاء بعد بيان كتائب الثوار التحذيري. ويحدث هذا في وقت أعلن اللواء خليفة حفتر رئيس أركان الجيش الليبي السابق، الجمعة الماضية، عن "عصيان" شبهه مراقبون بالانقلاب، لكن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أعلن في ذات اليوم أن "الأمور مستقرة في البلاد"، وأمر بالقبض على حفتر.ويذكر أن المؤتمر الوطني الليبي انتهت ولايته في 7 فبراير الماضي، وهناك دعوات لإنهاء مأموريته، وقد خرج متظاهرون للشارع مطالبين بهذا الأمر.

ليبيا - أعضاء البرلمان الليبي مخيرون بين الاعتقال والاستقالة ^

ليبيا المستقبل - وكالات : قال أحد قادة المليشيا - دون أن يكشف النقاب عن هويته - إن المشرعين الذين يرفضون التخلي عن مقاعدهم يعتبرون مغتصبين للسلطة. حيث خيرت كتيبتا الصواعق والقعقاع، وهي من أقوى المليشيات في ليبيا، أعضاء المؤتمر الوطني العام (البرلمان الليبي) بين التخلي عن مناصبهم بحلول ليل الثلاثاء أو الاعتقال. واتهم البيان الذي بث عبر عدد من الفضائيات الليبية أعضاء المؤتمر "بالخيانة والتآمر على ليبيا وسلب خيراتها وإهدار مالها". وحمل أعضاء المؤتمر "المسؤولية الكاملة في جر البلاد إلى الهاوية". كما اتهم البيان جماعة "الإخوان المسلمين" والجماعات المتطرفة بأنهم سبب "مشاكل البلاد، وأنهم داء ووباء لهذا البلد". ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن شهود عيان قولهم إن أرتال عسكرية مدججة بالسلاح تحركت في ضواحي العاصمة طرابلس فيما سمع إطلاق نار بعدة ثكنات تسيطر عليها هذه الميليشيات. ونفت الحكومة المؤقتة بأن رئاسة الوزراء أبلغت كافة الوزارات إخلاء مقراتها أو الوزارات التابعة لها تحسبا لهجوم مسلح. وأكد مصدر في رئاسة الوزراء أن هذا الأنباء هي مجرد إشاعات وأنه لم تصدر أية تعليمات من الرئاسة للوزارات بهذا الشأن. في غضون ذلك، أعلن رئيس البرلمان الليبي نوري بوسهمين، أنه أصدر تعليمات لرئاسة الأركان وكتائب الثوار لحماية الشرعية التي ارتضاها الشعب الليبي والدفاع عنها في أعقاب تهديدات كتائب للثوار باعتقال أعضاء البرلمان ما لم يسلموا السلطة خلال ساعات. وقال بوسهمين، في بيان باسم البرلمان تلاه مساء امس إن المؤتمر الوطني العام "يستنكر وبشدة ويرفض رفضاً مطلقاً هذه التهديدات ويعتبرها انقلاباً على مؤسسات الدولة وخروجاً عن خيارات الشعب الليبي". وأشار إلى أن "البرلمان تلقى تأكيدات من الجيش والثوار بحماية الشرعية والدفاع عنها ولن يسمح بإراقة دماء الليبيين"، داعياً الشعب الليبي إلى "الوعي" وأن يقول كلمته دفاعاً عن الشرعية، التي ارتضاها. وجدد أبو سهمين في بيانه "حرص البرلمان على المسار السياسي، وانتقال السلطة وفق آليات الديمقراطية". يشار إلى أن كتائب مسلحة من الثوار هددت في وقت سابق الثلاثاء بـ"القبض على أعضاء البرلمان، وتقديمهم للمحاكمة في حالة عدم تسليمهم السلطة في خلال خمس ساعات".

ليبيا - رئيس لجنة الاستخبارات الأمريكية بالكونجرس يغادر القاهرة إلى ليبيا ^

ليبيا المستقبل - جريدة اليوم السابع: غادر مطار القاهرة الدولى منذ قليل، اليوم الأربعاء السيناتور مايك روجرز، رئيس لجنة الاستخبارات الأمريكية بمجلس النواب الأمريكى، والوفد المرافق، و قوامة ٨ أفراد، متجها إلى ليبيا على متن طائرة خاصة لبحث آخر المستجدات على الساحة. ويذكر ان رئيس لجنة الاستخبارات الأمريكية بمجلس النواب الأمريكى، قد وصل القاهرة منذ يومين قادمًا من واشنطن على متن الطائرة المصرية القادمة من فرانكفورت.

ليبيا - جماعة ليبية مسلحة تخير البرلمان بين الاستقالة والاعتقال ^

اخبارك
أصدرت كتيبة القعقاع، وهي إحدى أقوى المليشيات في ليبيا، بيانا خيّرت فيه أعضاء المؤتمر الوطني العام أي البرلمان الليبي بين التخلي عن مناصبهم بحلول ليلة اليوم أو الاعتقال.
وتلا البيان، الذي بث عبر التلفزيون، أحد قادة الكتيبة دون كشف النقاب عن هويته. وقال إن المشرعين الذين يرفضون التخلي عن مقاعدهم يعتبرون مغتصبين للسلطة.
ونفت الحكومة المؤقتة بأنها أبلغت كافة الوزارات بإخلاء مقراتها تحسبا لهجوم مسلح.
وقد استنكر المؤتمر الوطني العام في ليبيا البيان، واعتبره محاولة "للانقلاب على الشرعية التي اختارها الشعب الليبي في انتخابات نزيهة".
وقال رئيس المؤتمر، نوري أبو سهمين، في بيان تلاه في جلسة للمؤتمر: إن المؤتمر الوطني العام يستنكر وبشدة ويرفض رفضا قاطعا كل هذه المحاولات ويعدها انقلابا على مؤسسات الدولة الشرعية وخروجا على خيارات الشعب الليبي ، ويعلن أن المسار السياسي السلمي في ليبيا وانتقال السلطة وفق آلية ديمقراطية سلمية هو خيار لا حياد عنه.
وأضاف أن المؤتمر تلقى تأكيدات من قيادة الجيش الليبي وكتائب الثوار "بحماية الشرعية والدفاع عنها".

ليبيا - المجلس المحلي غريان يعلن رفضه التام لأي محاولة انقلابية واستخدام القوة في انتقال السلطة .^

وكالة الانباء الليبية
غريان 19 فبراير 2014 ( وال ) - عبر المجلس المحلي غريان رفضه التام لأي محاولة انقلابية واستخدام القوة في انتقال السلطة . وأدان المجلس في بيان أصدره الليلة البارحة - حول التطورات الأخيرة أمس والمتعلقة بإعلان بيان عن بعض الكتائب المسلحة يهدد ويتوعد المؤسسات الشرعية المنتخبة من قبل الشعب الليبي - بشدة ما تضمنه بيان القعقاع والصواعق ، مؤكدا عدم الاعتراف بأي جسم أو كيان غير منتخب . وطالب المجلس رئاسة الاركان العامة بإتخاد الاجراءات الرادعة ضد هذه الكتائب وتحميل الانقلابيين المسؤولية التامة عن سلامة أعضاء المؤتمر الوطني العام . وأعتبر المجلس في بيانه أن المحاولة الانقلابية هدفها عرقلة انتخاب لجنة الستين الذي تقرر أن يكون يوم غد الخميس ، حاثا الثوار إلى اليقظة واتخاد كل ما يلزم لمنع محاولة الانقلاب على الشرعية . ...(وال - غريان)...

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 فبراير 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الأربعاء الموافق 19 فبراير 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية .\n\nملخص عام :- انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ، ابتداءً من مساء اليوم على مناطق غرب ليبيا مع رياح نشطة أحيانا مثيرة للأتربة والغبار ، ومن المتوقع سقوط أمطار متفرقة يوم الغد على بعض مناطق غدامس والحمادة وشمال غرب ليبيا .\n\nرأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة .\nالسماء صافية إلى قليلة السحب ، تتكاثر تدريجيا من مساء هذا اليوم ، مع سقوط أمطار متفرقة يوم الغد ، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا ، مثيرة للأتربة والغبار على بعض المناطق تتحول تدريجيا يوم الغد إلى شمالية غربية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (24-30) درجة مئوية ، وتسجل انخفاضا يوم الخميس على المناطق الغربية ، حيث تتراوح ما بين ( 12 - 18 ) درجة مئوية .\n\nبن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مرادة .\nالسماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، تتكاثر يوم الجمعة ، والرياح جنوبية شرقية ، سرعتها بين الخفيفة معتدلة السرعة تنشط أحيانا يوم الغد ، مما يتسبب في إثارة الأتربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (22-27) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (20) درجة على مرتفعات الجبل الأخضر ، وتسجل انخفاضا يوم الجمعة .\n\nالجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة .\nالسماء صافية ، إلى قليلة السحب ، تتكاثر بعد ظهر هذا اليوم مع احتمال سقوط أمطار متفرقة هذه الليلة ويوم الغد على بعض مناطق غدامس والحمادة ، والرياح جنوبية شرقية الى جنوبية معتدلة السرعة إلى نشطة أحيانا مثيرة للأتربة والرمال ، تتحول يوم الغد إلى جنوبية غربية فشمالية غربية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (25-30) درجة مئوية ، وتسجل انخفاضا يوم الغد ، خاصة في غدامس والحمادة . \n\nالكفرة - تازربو - السرير .\nالسماء صافية بوجه عام ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (24-28) درجة مئويـة .\n \n\n..( وال ) ..\n

ليبيا - رئيس الحكومة المؤقتة يعلن التوصل إلى تفاهم بشأن الأحداث التي شهدتها طرابلس، ويجدد موقف الحكومة الرافض للانقلاب العسكري.^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 18 فبراير 2014 (وال) - أعلن رئيس الحكومة المؤقتة "علي زيدان" عن التوصل إلى تفاهم بشأن الأحداث التي شهدتها طرابلس عقب بيان أصدره لواء تابع لحرس الحدود، اليوم الثلاثاء، طالب فيه المؤتمر الوطني العام بالاستقالة وتسليم السلطة. وقال رئيس الحكومة في بيان صحفي الليلة " تم هذا المساء توصل الجميع إلى تفاهم وغلّبت الحكمة، وأنا متأكد أن المؤتمر الوطني العام سيكون عند المسؤولية ويحقق ما يريده الشعب الليبي". وجدد "زيدان" التأكيد على موقف الحكومة المؤقتة الرافض للانقلاب العسكري أو استعمال القوة لإرغام الشعب الليبي على أي أمر، وقال "إنه أمر مرفوض بالمطلق بالنسبة للحكومة"، مشددا على الحوار السلمي وتغليب الحكمة واحترام الخلاف في الاراء . وأضاف أن " الحكومة لا تسعى لتسجيل المواقف ولكنها تعمل من أجل تحقيق النتائج الايجابية التي من شأنها حقن دماء الليبيين والمحافظة على المسار السلمي للحراك السياسي". ودعا رئيس الحكومة المؤقتة كافة الفئات السياسية والمدنية والعسكرية في المجتمع الليبي أن تحترم مطلب غالبية الشعب الليبي المتمثل في الانتقال السريع للسلطة وتسليمها إلى جسم شرعي عن طريق انتخابات شرعية. وطالب "زيدان" الجميع بالتحلي بروح المسؤولية في هذا الظرف الصعب الذي تمر به البلاد، واحترام دماء الشهداء، وألا تزهق دماء الليبيين لأهون الأسباب، والانبراء لصالح الوطن والعمل على تحقيق دولة القانون والأمن والسلام والحريات التي حرم منها الليبيون سنين طويلة. وأشار رئيس الحكومة المؤقتة إلى أنه تلقى اتصالات من العديد من المسؤولين العرب والأجانب للاطمئنان على الأوضاع السياسية في ليبيا من بينهم وزير الخارجية الفرنسي ورئيس الوزراء القطري ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع المصري. ..(وال)..

ليبيا - تنسيقية العزل السياسي وسرايا الثوار بطرابلس يرفضون تهديد شرعية المؤتمر الوطني العام. ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 18 فبراير 2014 ( وال ) - أعلنت تنسيقية العزل السياسي وعدد من مؤسسات المجتمع المدني وسرايا الثوار بطرابلس رفضهم لأي تهديد لشرعية المؤتمر الوطني العام أو محاولة إسقاطه بقوة السلاح. وطالبوا في بيان لهم عقب اجتماعهم، اليوم الثلاثاء بطرابلس، المؤتمر الوطني والحكومة ورئاسة أركان الجيش بالدفاع عن الشرعية التي ارتضاها الليبيون جميعا والمتمثلة في المؤتمر الوطني وتنفيذ القرارين 27 و 53 الخاصين بإخلاء المدن الليبية من التشكيلات المسلحة . كما طالب البيان الحكومة المؤقتة ببسط سيادة الدولة على مطار طرابلس وإقفال الإذاعات والفضائيات التي وصفوها بأنها تبث الفتنة وتحرض على الاقتتال بين الليبيين وتدعم الانقلابات، وإصدار مذكرات قبض من النائب العام على كل من دعا إلى الانقلاب على الشرعية أو روّج له في أي وسيلة إعلامية. ..( وال ) ..

ليبيا - المجلس المحلي والعسكري والشورى بمصراتة يؤكدون تمسكهم بشرعية الدولة .^

وكالة الانباء الليبية
مصراتة 19 فبراير 2014 ( وال ) - عقد بمصراتة الليلة البارحة اجتماع طارئ جمع المجلس المحلي والعسكري ومجلس الشورى والحكماء بالمدينة . وأكد المجتمعون في بيان أصدروه خلال اجتماعهم تأييدهم لبيان اتحاد ثوار ليبيا الصادر في مدينة زليتن أمس الثلاثاء وتمسكهم بالشرعية التي اختارها الشعب الليبي ، وتأييدهم للحراك السلمي الديمقراطي . ورفض المجتمعون في بيانهم أي استخدام للقوة من أي جهة ، مؤكدين أن زمن الانقلابات قد ولى بدون رجعة . ...(وال - مصراتة)...

ليبيا - احتفال بمدينة سرت بذكرى ثورة السابع عشر من فبراير .^

وكالة الانباء الليبية
سرت 19 فبراير 2014 ( وال ) - احتفل أهالي وسكان مدينة سرت مساء أمس الثلاثاء ، بالذكرى الثالثة لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة ، والتي انتصرت فيها إرادة الشعب الليبي على نظام حكم الفرد الواحد المستبد . وأقيم بهذه المناسبة ، احتفال بقاعة سرت الكبرى ، ألقيت فيه الكلمات التي أكدت أن ثورة السابع عشر من فبراير التي قدم خلالها الشعب الليبي قوافل الشهداء من أجل العيش بكرامة وعزة في هذا الوطن ، لن يسلم رقابه وزمام أمره مرة أخرى لعبيد الطاغية ، بعد أن تحطمت عروش أسيادهم إلى الأبد . وترحم المتحدثون على أرواح الشهداء الطاهرة .. داعين إلى التلاحم وتصفية النفوس ، ونسيان الأحقاد لبناء المؤسسات الدستورية والحكم الرشيد وتداول السلطة ، وفق التحول نحو الديمقراطية وسيادة القانون . وحضر الاحتفال ، رئيس المجلس المحلي بسرت ، ونائبه ، وعدد من رؤساء المجالس التسييرية ، وعدد من منسقي مجلسي الحكماء والشوري ، ومنسقو القطاعات الخدمية ، وعضو المجلس العسكري ، ورئيس جمعية أسر الشهداء ، واتحاد إتلاف ثورة السابع عشر من فبراير ، واتحاد الثوار ، وعدد من مندوبي مؤسسات المجتمع المدني ، وعدد من حرائر سرت ، ومدير مديرية الأمن الوطني ، وعدد من ضباط الجيش والشرطة ، وعدد من الإعلاميين ومراسلي القنوات الفضائية الليبية . ...(وال - سرت)...

ليبيا - دار الإفتاء: كل خارج على المؤتمر بقوة السلاح خارج عن الشرعية ^

ليبيا المستقبل: دعت اليوم الأربعاء، دار الإفتاء الشعب الليبي بجميع مكوناته والجيش الوطني والثوار، للوقوف صفاً واحداً مع المؤتمر الوطني العام باعتباره الجهة الشرعية الوحيدة المُنتخبة من الأمة بأكملها. واعتبرت الدار في بيان، لها صادر اليوم  كل خارج على المؤتمر بقوة السلاح خارج عن الشرعية، من الواجب منعه والتصدي له ومقاومته بكل قوة. وطالب البيان الشعب الليبي بتنفيذ ما جاء في بيان رئيس المؤتمر الوطني العام بالخصوص حماية لمكتسبات الأمة، مُضيفاً أن عهد الانقلابات ولى إلى غير رجعة. وحثت دار الإفتاء عناصر الجيش الوطني وقوات الأمن والثوار في كل المدن الليبية على حماية صناديق الاقتراع غداً الخميس من المخربين وأن يتحملوا مسؤولياتهم التاريخية في حفظ الأمن حتى يتمكن الناخبون من المشاركة الآمنة في اختيار لجنة الدستور ليقطعوا الطريقة عن الانقلابيين ومن يتمنون فشل مؤسسات الدولة ليُبرروا خروجهم عن الشرعية ودعت الدار كافة الشعب الليبي إلي وحدة الصف والعمل معا من أجل البلاد.

ليبيا - زيدان يعلن التوصل إلى تفاهم بشأن الأحداث التي شهدتها طرابلس ^

ليبيا المستقبل (وال) : أعلن رئيس الحكومة المؤقتة "علي زيدان" عن التوصل إلى تفاهم بشأن الأحداث التي شهدتها طرابلس عقب بيان أصدره لواء تابع لحرس الحدود، أمس الثلاثاء، طالب فيه المؤتمر الوطني العام بالاستقالة وتسليم السلطة. وقال رئيس الحكومة في بيان صحفي  " تم هذا المساء توصل الجميع إلى تفاهم وغلّبت الحكمة، وأنا متأكد أن المؤتمر الوطني العام سيكون عند المسؤولية ويحقق ما يريده الشعب الليبي". وجدد "زيدان" التأكيد على موقف الحكومة المؤقتة الرافض للانقلاب العسكري أواستعمال القوة لإرغام الشعب الليبي على أي أمر، وقال "إنه أمر مرفوض بالمطلق بالنسبة للحكومة"، مشددا على الحوار السلمي وتغليب الحكمة واحترام الخلاف في الاراء . وأضاف أن " الحكومة لا تسعى لتسجيل المواقف ولكنها تعمل من أجل تحقيق النتائج الايجابية التي من شأنها حقن دماء الليبيين والمحافظة على المسار السلمي للحراك السياسي". ودعا رئيس الحكومة المؤقتة كافة الفئات السياسية والمدنية والعسكرية في المجتمع الليبي أن تحترم مطلب غالبية الشعب الليبي المتمثل في الانتقال السريع للسلطة وتسليمها إلى جسم شرعي عن طريق انتخابات شرعية. وطالب "زيدان" الجميع بالتحلي بروح المسؤولية في هذا الظرف الصعب الذي تمر به البلاد، واحترام دماء الشهداء، وألا تزهق دماء الليبيين لأهون الأسباب، والانبراء لصالح الوطن والعمل على تحقيق دولة القانون والأمن والسلام والحريات التي حرم منها الليبيون سنين طويلة. وأشار رئيس الحكومة المؤقتة إلى أنه تلقى اتصالات من العديد من المسؤولين العرب والأجانب للاطمئنان على الأوضاع السياسية في ليبيا من بينهم وزير الخارجية الفرنسي ورئيس الوزراء القطري ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع المصري.

ليبيا - محلي طرابلس: دعا السكان للخروج للميادين حفاظاً على سلمية الثورة ^

ليبيا المستقبل: أستنكر مجلس طرابلس المحلي، أمس الثلاثاء الأحداث التي شهدتها العاصمة، ودعا سكان العاصمة للخروج إلى الميادين حفاظاً على سلمية الثورة. وأعلن المجلس في بيان له، رفضه لما وصفه بالقفز على رغبات الشعب الليبي وخياراته. وحمّل البيان الحكومة المؤقتة مسؤولية تأمين المؤتمر الوطني العام و سلامة أعضائه. وأضاف أن العاصمة ليست مسرحاً لتصفية الحسابات الحزبية والقبلية والجهوية في سبيل الوصول إلى السلطة، لافتاً إلى أن ثقافة فرض الآراء بالقوة عفا عنها الزمن. كما أكد مجلس طرابلس المحلي مُتابعته لكل الأحداث الحاصلة في العاصمة، مُجدداً دعوته لضرورة تطبيق القرارين رقم 27 و 53 الصادرين عن المؤتمر الوطني العام بشأن إخلاء العاصمة من كل التشكيلات المُسلحة.

ليبيا - سى إن إن تتساءل: هل شاركت المخابرات الفرنسية في قتل القذافي ؟ ^

ليبيا المستقبل CNNفي 20 أكتوبر 2011، أفاق العالم على صور دموية لاعتقال الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، مما أدى إلى عاصفة إعلامية. بدا القذافي في تلك الصور وهو يستعطف شبان فيما يشبه محاولات يائسة لتجنب مصيره المحتوم الذي أظهرته لاحقا صور متعاقبة التقطها هواة، ليتم إعلان مقتله رسميا، من دون رواية نهائية لظروف ذلك. وبعد عامين من ذلك التاريخ، مازال الوضع على حاله والسر لم يكشف ولا يبدو أنه في طريقه للانكشاف، فما هي الروايات التي نعرفها حتى الآن؟ وتساءلت قناة سي إن إن الإخبارية ما الذي حدث بالضبط في سرت في 20 أكتوبر 2011؟ كانت CNN قد أجرت لقاء مع منصور ضو، القائد السابق للحرس الثوري الليبي، والذي يعرف بأنه "الصندوق الأسود" لبعض أحلك أسرار ليبيا وخبايا نظام الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، الذي لازمه، منذ كان أكثر قادة العالم خشية وحتى اضطر للبحث عن القوت والاختباء في الأماكن المهجورة بمسقط رأسه "سرت" قبيل مقتله.
ووصف ضو، اللحظات الأخيرة للقذافي، رحلة فرارهم الفوضوية من مسقط رأس القذافي وحتى مهاجمة الناتو للموكب وهرب بعدها القذافي مشياً على الأقدام عبر أنبوب مجاري حيث قبض عليه مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي، وقتل لاحقاً في ظروف لا تزال تفاصيلها ضبابية، وقال إنه فقد وعيه عند إصابته بشظية في ظهره ولا يدري كيفية وفاة القذافي.
وتعاود القناة السؤال.. هناك إذن عملية للناتو... لكن وماذا بعد، من نفّذ على الأرض؟ وكيف تمّ ذلك؟ بالنسبة إلى السلطات الليبية، لقي العقيد القذافي مصرعه أثناء اشتباكات وتبادل للنار بين مسلحين كانوا يحاصرون سرت وموكبه الذي كان بصدد محاولة الفرار به. لكن تقريرا لمنظمة هيومن رايتس ووتش، نفى تلك الرواية بتاريخ 17 أكتوبر 2012، أياما قليلة قبل مرور السنة الأولى على مقتله، وشدد التقرير على أن هناك أدلة على كون القذافي جرى اعتقاله حيا ولكن جريحا من قبل ثوار مسراطة الذين تشير المعطيات إلى أنهم هم من قتلوه. وطالبت المنظمة وواشنطن وحتى ابنة القذافي عائشة التحقيق في ذلك. لكن قبل ذلك، وبتاريخ 29 سبتمبر 2012، نشرت صحيفة "لا كوريري ديلا سيرا" الإيطالية تحقيقا خلصت فيه إلى أنّ القذافي لقي مصرعه على يد "جاسوس أرسله الرئيس الفرنسي وقتها نيكولا ساركوزي." وفي الحقيقة فقد خلصت الصحيفة إلى ذلك بعد أن تحدث رئيس المجلس الانتقالي الليبي ساعتها محمود جبريل إلى قناة تلفزيونية مصرية هي قناة "دريم" مشيرا إلى أنّ "عميلا أجنبيا تسلل إلى كتائب الثوار لقتل العقيد القذافي." أخذت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية تلك القصة وتابعتها وأجرت حوارا مع مسئول العلاقات مع أجهزة الأمن الخارجية في المجلس الانتقالي ساعتها رامي العبيدي لتأتي الرواية الرابعة. ويقول العبيدي إن أجهزة الاستخبارات الفرنسية السرية هي التي لعبت دورا محوريا ومباشرا في مقتل القذافي" وهو ما وافق عليه جزئيا مدير في منظمة هيومن رايتس ووتس في تصريحات لقناة "TV5" الفرنسية قائلا إنّه من المؤكد أن طائرات أمريكية وفرنسية شاركت في العملية لكن لا أدلة على وجود أعضاء من الاستخبارات الفرنسية على الأرض. يضيف العبيدي إنّ اتصالا هاتفيا أجراه القذافي مع أحد أتباعه، وكان لاجئا في سوريا، انتهى إلى تحديد مكانه بدقة وأن الرئيس السوري بشار الأسد هو من نقل رقم الهاتف إلى الاستخبارات الفرنسية.
فما الذي يدفع الاستخبارات الفرنسية إلى تصفية الزعيم الليبي؟ هنا تتحدث الصحف والتلفزيونات الفرنسية إلى مسألة تمويل حملة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي. ويبدو أنّ مفتاح ما حدث قد يوفره المكلف الأساسي بالعلاقات الفرنسية الليبية أثناء فترة حكم جاك شيراك، ثم خلال فترة حكم نيكولا ساركوزي. وبعد إطلاق وكالة أنتربول مذكرة بحث دولية عنه، أضحى أمين المال السابق للقذافي محط كل الاهتمامات، سواء بباريس أو بالعاصمة الليبية طرابلس. المسئول الليبي اختفى كليا عن الأنظار، وقد يمكّن العثور عليه من فك الكثير من الألغاز حول تصريحات القذافي وابنه سيف الإسلام بشأن قيام ليبيا بتمويل الحملة الانتخابية لنيكولا ساركوزي سنة 2007.
واستغرب موقع "ميديابارت" كيف أنّ بشير صالح حصل على تصريح إقامة في فرنسا في غضون 48 ساعة بعد ورود اسمه على لائحة إنتربول، وعندما صورته "باري ماتش" في أحد شوارع باريس، قال ساركوزي "إذا كان بشير صالح مفتشا عنه من قبل إنتربول فسيتم تسليمه" لكن صالح اختفى من الغد. وصالح هو واحد من عدة شخصيات قد توفر معلومات أدق عمّا حدث، أو شخصيات أخرى ترددت حولها شائعات وتقارير وأسئلة.
وآخر تلك الشخصيات عمران بن شعبان، الذي توفي في 25 سبتمبر 2012 في فرنسا وهو شاب ليبي عمره 22 سنة، ذاع صيته في 20 أكتوبر 2011، يوم إلقاء القبض على العقيد الليبي معمر القذافي في مكان ما غربي مدينة سرت، عمران كان ضمن المجموعة التي اعتقلت العقيد قبل تصفيته جسديا، وقد ظهر بن شعبان أكثر من مرة في أشرطة فيديو وهو يرفع في يده مسدس القذافي الذهبي الذي استولى عليه. وتم اختطاف عمران وإطلاق الرصاص عليه في بني وليد، وشكلت وفاته حدثا في ليبيا لاسيما بعد أن أسبغ عليه المجلس الانتقالي صفة "البطل الشجاع والشهيد" وتساءلت قناة فرنسا 24 الرسمية عن السبب في نقل عمران السريع لفرنسا، وردا على أحد أسئلتها، نقلت عن مسئول في الخارجية الفرنسية قوله إنّه تم منحه تأشيرة إنسانية لتوفير العلاج الطارئ له.

ليبيا - هابيل: ندرس مبادرة متري بإمهال المؤتمر لإجراء انتخابات ^

ليبيا المستقبلبوابة الوسطكشف جمال هابيل، أحد القادة الميدانيين لكتيبة الصواعق المنتمية للزنتان، في مداخلة هاتفية على قناة "ليبيا لكل الأحرار"، عن مبادرة تقدم بها رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا طارق متري تتلخص في منح المؤتمر الوطني العام مهلة زمنية محددة لإقامة انتخابات برلمانية ورئاسية. وأوضح هابيل أنهم يدرسون مقترح متري، مضيفا أن هناك جهات عديدة تتواصل معهم. وقال إنهم يقبلون بما يرتضيه الشعب الليبي، موضحا: "لقد تظاهر الشعب الليبي بكل سلمية والشعب قال كلمته للمؤتمر وطالبه بالرحيل، لكنّ المؤتمر لم يلتفت لهذا الشعب كأنه غير موجود، وهذا دليل على أنه ديكتاتوري مغتصب للسلطة ويجب أن يرحل". وأضاف: "إذا فرض علينا المؤتمر استعمال السلاح فسوف نستعمله". وألقى هابيل بيانًا ظهر اليوم إلى جانب عثمان مليقطة آمر لواء القعقاع أمهل فيه أعضاء المؤتمر خمس ساعات لتقديم استقالاتهم وإلا فسيتم اعتقالهم.

ليبيا - عدد من أهالي بنغازي يستنكرون البيان الصادر عن بعض الكتائب ^

ليبيا المستقبل: عبر عدد كبير من أهالي مدينة بنغازي عن رفضهم لبيان الكتائب الصادر اليوم لتسليم السلطة من المؤتمر الوطني العام ولهذا خرج عدد من أهالي مدينة بنغازي، مساء الثلاثاء، إلى ساحة الحرية بالمدينة استنكاراً للبيان الصادر عن بعض الكتائب المسلحة الذي أمهل المؤتمر الوطني عدة ساعات لتسليم السلطة. وذكر بعض  المتواجدين بالمكان أن خروجهم هذه الأثناء هو حراك عفوي وهو استنكاراً لما أعلن عن محاولة اسقاط السلطة التشريعية المتمثلة في المؤتمر الوطني الذي انتخب من قبل الشعب. وأضاف إننا نتفق جميعا على ضعف أداء المؤتمر الوطني إلا أنه لابد أن تسلم السلطة بطرق سلمية ورفضهم لأي محاولة إنقلاب علي السلطة.

ليبيا - شركاء ليبيا الدوليون يعربون عن دعمهم لشرعية العملية الديمقراطية ^

ليبيا المستقبل - (وال): أعرب كل من الشركاء الدوليين، الاتحاد الأوروبي، فرنسا، إيطاليا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الامريكية، عن دعمهم الكامل لشرعية العملية الديمقراطية كما نص عليها الإعلان الدستوري في أغسطس 2011. كما أعربوا، في بيان نشر على الموقع الالكتروني لبعثة الاتحاد الاوروبي في ليبيا، عن ثقتهم بأن استخدام القوة لا يعتبر وسيلة شرعية لتحويل مسار العملية الديمقراطية الانتقالية.