الخميس، 1 أكتوبر 2015

متفرقات_أستراليا تطلق قمرا صناعيا لتوفير خدمات الإنترنت في الريف

بي بي سي: أطلقت أستراليا قمرا صناعيا مصمما خصيصا لتوفير خدمات الإنترنت عالية السرعة لـ 200 ألف استرالي يعيشون في مناطق ريفية. وأطلق الصاروخ الذي يصل وزنه إلى 780 طن وهو يحمل أجهزة اتصالات بقيمة 500 مليون دولار استرالي (350 مليون دولار أمريكي) من جمهورية غويانا بأمريكا الجنوبية في طقس جيد دون وقوع حوادث. وذكرت وسائل الإعلام الأسترالية أن هذا القمر الصناعي يعد واحدا من أغلى الأقمار الصناعية التجارية على الإطلاق. ووصف القمر الصناعي بأنه "أمل كبير" للشبكة ذات النطاق العريض في أستراليا. وصمم القمر الصناعي، المعروف باسم "سكاي موستر"، لتقديم خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض للأستراليين في المناطق النائية، بما في ذلك جزر نورفولك، وعيد الميلاد، وماكواري وكوكوس.
وأطلق "سكاي موستر" قبل وقت قصير من انطلاق قمر صناعي أرجنتيني للاتصالات من نفس الصاروخ، لكنه كان أصغر حجما. ونقلت شبكة "إيه بي سي" الإخبارية عن فرانسيس كيري، المتحدثة باسم الشبكة الوطنية لخدمات الإنترنت ذات النطاق العريض، قولها: "إنه واحد من أكبر أقمار الاتصالات في العالم، وصمم لتوفير خدمات النطاق العريض في أستراليا - وهو بلد مترامي الأطراف بشكل لا يصدق." وأضافت: "خدمة الأقمار الصناعية المقدمة من الشبكة الوطنية لخدمات الإنترنت ذات النطاق العريض ستوفر سرعات معتادة في المدن - مما يفتح فرصا جديدة في مجالات التعليم، والصحة، والتواصل الاجتماعي والأعمال."
ومن المؤمل أن يرتبط القمر الصناعي الجديد بمستخدمي الشبكة الوطنية لخدمات الإنترنت ذات النطاق العريض بحلول النصف الثاني من العام المقبل - بعد إجراء سلسلة من الاختبارات. وبعد إطلاقه، تحرك القمر الصناعي من خلال الغلاف الجوي للأرض متعلقا بصاروخ "أريان 5" الأوروبي الصنع بسرعة تقترب من 11 ألف كيلو متر في الساعة لمدة 11 دقيقة قبل الوصول إلى الفضاء، حسب جيمس تشيسيل، من صحيفة "فايننشال ريفيو" الأسترالية، والذي شهد انطلاق القمر الصناعي. وانطلق الصاروخ بدون أية مشكلات، وسط متابعة من كبار المسؤولين بالشبكة الوطنية لخدمات الإنترنت ذات النطاق العريض بغرفة تحكم في مركز الإطلاق "اريان سبيس" على أطراف غابات الأمازون المطيرة. وقال زيغي سويتكوسكي، رئيس الشبكة الوطنية، إن هذا "يوم تاريخي". ويحظى القمر الصناعي "سكاي موستر" وقمر صناعي أخر من المقرر أن ينطلق في بداية عام 2016 بدعم قوي من رئيس الوزراء مالكولم ترنبول – الذي قال في منصبه السابق كوزير للاتصالات إن هذا هو أفضل وسيلة لمعالجة بطء سرعات النطاق العريض في المناطق الريفية.

متفرقات_'البكتيريا المفيدة' قد تقي من الإصابة بالربو

بي بي سي العربية: قال علماء كنديون إن التعرض "للبكتيريا المفيدة" في المراحل الأولى من الحياة قد يساعد في الوقاية من مرض الربو. ونُشرت نتائج البحث في دورية "علوم الطب المتنقل"، وشمل تحليلا لملايين الكائنات الدقيقة التي تستوطن جسم الإنسان. وشارك في البحث فريق من جامعة كولومبيا البريطانية، ومن مستشفى الأطفال في فانكوفر. وشملت الدراسة 319 طفلا، وأظهرت أنهم أكثر عرضة للإصابة بالربو بحوالي أربع مرات في حال غياب أربعة أنواع من البكتيريا. ويقول الخبراء إن وجود "البكتيريا الصحيحة في الوقت الصحيح" قد يكون الطريقة المثلى للوقاية من الحساسيات والربو. وتفوق البكتيريا والفطريات والفيروسات أعداد خلايا جسم الإنسان بنسبة واحد إلى عشرة، ولهذه الكائنات الدقيقة تأثير كبير على صحة الجسم.
وقارن الفريق المشارك في البحث المحتويات البكتيرية في أجسام الأطفال في أعمار ثلاثة أشهر، وعام، وقارنوها بخطر الإصابة بالربو في سن الثالثة. وأظهرت اختبارات حساسية الجلد والتنفس أن الأطفال الذين ينقصهم أربعة أنواع من البكتيريا في سن ثلاثة أشهر يزيد لديهم احتمال الإصابة بالربو في سن الثالثة. ولم يرصد الفريق تأثيرا مماثلا على المحتوى البكتيري لأجسام الأطفال في سن عام، مما يعني أن الأشهر الأولى هي الأهم. وأظهرت تجارب أخرى أن تزويد أجسام الفئران الصغيرة بخليط من البكتيريا يقلل الاحتقان في الجهاز التنفسي.
وأوضح ستيوارت تيرفي، وهو أحد الباحثين، أن الهدف على المدى البعيد هو "تزويد الأطفال بخليط بكتيري في مراحل العمر الأولى، للوقاية من تطور مرض الربو مستقبلا. ولكن أؤكد على أننا لسنا جاهزين لذلك حتى الآن، إذ إن معلوماتنا عن هذه البكتيريا محدودة جدا". وقال الدكتور بنيامين مارسلاند، الذي يعمل في جامعة لوزان بسويسرا، إنه على مدار سنوات، "ربط العلماء بين التعرض للبكتيريا والوقاية من الربو. وأحد أقدم الأمثلة هي النشأة في مزرعة وشرب الحليب غير المبستر". ويظهر البحث الذي يقوم به مارسلاند أن النظام الغذائي الغني بالألياف يقلل احتقان الرئتين، ويقلل من أعراض الربو. كما أظهر بحث آخر أهمية النظام الغذائي، والميكروبات، والتكوين في السنة الأولى من الحياة، كعوامل شديدة الأهمية. وأضاف مارسلاند: "العامل المشترك بين كل هذه الدراسات هو التأكد من أن الأطفال يتعرضون للبكتيريا الصحيحة في الوقت المناسب، وأنها قد تكون أفضل خطوة نحو الوقاية من الربو والحساسية".

جنوب السودان_الحرب تضع جنوب السودان على شفا كارثة إنسانية

وكالات: إن كانت الحرب الاهلية وما يواكبها من فظاعات في جنوب السودان انتهت على الورق مع توقيع اتفاق السلام في نهاية اغسطس الا ان المعارك وعمليات الاغتصاب والهجمات الدامية لا تزال مستمرة على الارض ما يؤدي الى تفاقم الوضع الغذائي الكارثي. وتقف نيالاك غاي (24 عاما) في صف انتظار مع مئة اخرين لتلقي مساعدة غذائية يوزعها برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة ستسمح باطعام اولادها السبعة لفترة قصيرة قبل ان تعود الى البحث عن بدائل. وتقول الارملة الشابة التي قتل زوجها في هجوم على قريتهم انه حين ينقص الطعام "نبحث عن زنابق الماء والنبتات البرية". ويدفع المدنيون الثمن الاكبر لنزاع اوقع عشرات الاف القتلى وتخللته مجازر وفظاعات اتنية ارتكبها الطرفان من عمليات اغتصاب وتعذيب وتجنيد اطفال وتهجير قسري للسكان. واتاح التوزيع المكثف للمساعدات الغذائية واحيانا من الجو حتى الان تفادي غرق البلاد في المجاعة التي تهدده منذ بدء النزاع. وان كان الوضع يشهد تحسنا في بعض المناطق بفضل المحاصيل الزراعية بحسب ما تفيد الوكالات الانسانية، الا ان مناطق اخرى باتت على شفير الكارثة مثل مناطق المستنقعات حيث السكان لا يملكون سوى النبات المحلي وتحديدا زنابق الماء للتغذي منه.
ومع ندرة الطرقات التي غالبا ما تغمرها المياه ويتعذر سلوكها في موسم الامطار، تنقل المساعدات في احيان كثيرة الى المناطق في مراكب على طول نهر النيل او يتم القاؤها بالمظلات لتصل الى السكان المحتاجين. واحصت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) "حالات معزولة من الجوع الاقصى" بين بعض النازحين من ولايتي الوحدة واعالي النيل النفطيتين، البؤرتان الرئيسيتان للنزاع، واصفة الوضع فيهما بانه "من الاسوأ في العالم على الصعيد الانساني وعلى صعيد الامن الغذائي". وباتت بعض الوكالات الانسانية تخشى ظهور جيوب من المجاعة. وتمكن موظفو الامم المتحدة اخيرا من الوصول الى كوش التي يسيطر عليها جيش جنوب السودان الموالي للرئيس سلفا كير والمحاصرة بقرى تحت سيطرة المتمردين التابعين لنائب الرئيس السابق ريال مشار وباتت معزولة بعد اربعة اشهر من المعارك. وقالت رئيسة برنامج الاغذية العالمي جويس لوما خلال زيارة الى كوش "نلاحظ نسب سوء تغذية عالية، انعداما كبيرا للامن الغذائي، مشكلات صحية ومشكلات في تنقية المياه".
ويعيش السكان في ملاجئ يرتجلونها ويحتمون تحت شوادر بلاستيكية صغيرة بالكاد ترد عنهم المطر وشرحت روسيا نيالو (37 عاما) الام لثمانية اطفال ان "المنازل كلها احرقت والمعارك متواصلة. ابقارنا نفقت والحياة هنا ليست جيدة". ولجأ ثلاثة من اولادها مع اقرباء لهم الى السودان المجاور فيما وضع رابع بحماية قوات السلام الدولية ضمن مجموعة تزيد عن 117 الف شخص في قاعدة الامم المتحدة في بنتيو عاصمة الولاية. وتكافح روسيا مع اولادها الاربعة الذين لا يزالون معها للبقاء على قيد الحياة فيقتاتون من نبتات يجمعونها ومن مساعدة برنامج الاغذية حين تتوافر. وتقول "ناكل اي نبتة نجدها يمكن ان تحل محل الطعام، لكن الاطفال يعانون كثيرا" موضحة انه حتى الايام التي يسدون فيها جوعهم تبقى العائلة تحت رحمة هجمات يشنها مسلحون.
وجنوب السودان هي احدث دولة في العالم اعلنت في يوليو 2011 اثر انشقاقها عن السودان، وهي من اقل الدول تطورا. وفي ديسمبر 2013 بعد سنتين فقط على اعلان استقلالها غرقت مجددا في حرب اهلية ذات ابعاد اتنية وسياسية اسفرت عن تهجير اكثر من 2,2 مليون شخص. ووقع طرفا النزاع، الحكومة والمتمردون، المدعومان من ميليشيات اتنية، في نهاية اغسطس اتفاق سلام نص على وقف اطلاق النار غير ان الطرفين ما زالا يتبادلان الاتهامات بمواصلة المعارك. ووقع كير ومشار منذ فبراير 2014 سلسلة طويلة من اتفاقات وقف اطلاق النار يتم انتهاكها خلال الايام او حتى الساعات التي تلي ابرامها. وقالت السفيرة الاميركية في جنوب السودان ماري كاثرين ان "الناس عانوا بشدة خلال النزاع وحان الوقت ليتوقف كل ذلك" مضيفة ان "كل معسكر يتهم الاخر بمهاجمته .. ما زال هناك عمل يتحتم القيام به قبل احلال السلام".


ليبيا_مجلس النواب_برلماني ليبي: مقترح لانتخاب رئيس للدولة من داخل البرلمان

إرم نيوز: كشف نائب في البرلمان الليبي المنعقد في طبرق، عن التقدم بمقترح لانتخاب رئيس للدولة  من داخل البرلمان، مع قرب انتهاء مدة عمل البرلمان في نهاية أكتوبر الجاري. وقال النائب في حديث خاص مع إرم عبر الهاتف من طبرق، إن "لجنة خارطة الطريق قاربت على الانتهاء من رفع تقريرها إلى رئاسة البرلمان، والذي بحسب المعلومات المتاحة ، فإنه يضم مقترحاً لتبني تعديل دستوري، لإقرار انتخاب رئيس للدولة من خلال التصويت داخل البرلمان". وأشار النائب الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ، بأن هذا المقترح جاء بعد نقاش مستفيض مع نشطاء وصحفيين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني وحقوقيين، مع صعوبة إجراء انتخابات جديدة ، في ظل الظروف الأمنية المتردية في عموم ليبيا. وبموجب الإعلان الدستوري المؤقت، من خلال لجنة فبراير التي أفضت إلى انتخاب البرلمان ، فإن نهاية ولايته تنتهي في الـ 20 من أكتوبر الجاري.
وأكد النائب بأن هذا المقترح، جاء من ضمن 5 مقترحات وضعتها خارطة الطريق ، من بينها إجراء انتخابات برلمانية عامة برعاية الأمم المتحدة، أو تسليم السلطة لمجلس عسكري، أو اعتماد النظام الملكي السائد في خمسينيات القرن الماضي، والمقترح الأخير هو استفتاء على التمديد للبرلمان. وأردف: "مقترح انتخاب رئيس للدولة من داخل البرلمان، مرهون بفشل أو تأخر الاتفاق السياسي". هذا ويتخوف مراقبون، من تعطل توقيع الاتفاق السياسي الليبي قبل نهاية ولاية البرلمان في نهاية الشهر الجاري، وإمكانية دخول البلاد في صراع أهلي طويل الأمد، خاصة مع مخاوف تمدد تنظيم "الدولة الإسلامية"، وتفاقم أزمة الهجرة غير الشرعية للعابرين من ليبيا، والتي تسببت في أزمة إنسانية في أوروبا.

افغانستنان_الجيش الأفغاني يستعيد قندوز من طالبان


وكالات: استعادت القوات الافغانية الخميس من متمردي حركة طالبان مدينة قندوز الكبيرة، بعد احتلال استمر ثلاثة ايام كشف عن الثغرات الخطيرة لهذا الجيش الذي بات يواجه وحده المتمردين الاسلاميين. إلا ان هذه المرحلة لا تشكل، ايا تكن اهميتها، انتصارا على المدى البعيد لكابول على طالبان الذين يخوضون تمردا داميا مستمرا منذ سقوط نظامهم قبل حوالى 14 عاما. وتشكل سيطرة المتمردين على مدينة قندوز الاستراتيجية المهمة على طريق طاجيكستان، الاثنين خلال بضع ساعات فقط، ثم احتلالها، نكسة بالغة الخطورة للرئيس اشرف غني الذي يتولى الحكم منذ سنة بالضبط، وللقوات المسلحة التي باتت وحدها في الخطوط الامامية منذ انتهاء المهمة القتالية للحلف الاطلسي في ديسمبر الماضي. وبات الحلف الاطلسي لا ينشر إلا 13 الف جندي في افغانستان تقتصر مهمتهم على تقديم المشورة والتدريب. لكن جنودا المان واميركيين وبريطانيين وقوات خاصة ارسلت الى قندوز بعد هزيمة القوات الافغانية. وشن الجيش الاميركي ايضا بضع غارات جوية تعد دعما اساسيا. وسيطرت القوات الخاصة الافغانية صباح الخميس على قندوز، كما ذكر صديق صديقي المتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية، في تغريدة على تويتر. واكد ايوب صالانجي نائب وزير الداخلية، استعادة قندوز خلال "عملية خاصة" شهدت معارك طاحنة.
ولكن مواطنا في قندوز قال في تصريحات صحفية إن معارك متقطعة ما زالت تدور صباح الخميس في بعض الاحياء، وان جثث مقاتلي طالبان ما زالت في شوارع المدينة. واكد المواطن عبد الرحمن ان علم افغانستان الثلاثي الالوان قد ارتفع بدلا من راية طالبان المكتوب عليها لا اله الا الله، والتي كانت رفعت وسط هتافات المتمردين الاثنين في ساحة قندوز. واضاف ان "حركة طالبان منيت بخسائر فادحة خلال الليل". وخلال احتلال قندوز الذي استمر ثلاثة ايام ودفع الاف السكان الى الفرار، ارعبت امكانية عودة النظام الاصولي الذي اقامته حركة طالبان عندما كانت تحكم افغانستان (1996-2001)، شرائح كبيرة من الناس، ولاسيما النساء. وبقيت المتاجر مقفلة، وحصل نقص في المواد الغذائية، وفي عدد كبير من الاحياء انقطعت المياه والتيار الكهربائي. وقد احدث سقوط قندوز التي تعد 300 الف نسمة تأثيرا رمزيا كبيرا، لانه حصل بعد سنة بالضبط على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لاشرف غني، والذي وعد لدى انتخابه باعادة السلام الى البلاد التي تمزقها حرب استمرت اكثر من ثلاثين عاما. ويعتبر احتلال قندور اول انتصار كبير للزعيم الجديد لطالبان الملا اختر منصور الذي عين هذا الصيف بعد الاعلان المتأخر عن وفاة الملا عمر (مطلع 2013 على ما يبدو)، والذي تتعثر سلطته من جراء الانقسامات الداخلية. لكن هذا "الانتصار الكبير" كما سماه المتمردون، قد رفع معنوياتهم. واكد مسؤول طالبان في باكستان انهم ينوون "توسيع الحرب الى مناطق اخرى. وكابول لا تبعد الا 340 كلم عن قندوز. واذا ما تمكنا من السيطرة على قندوز، فلن تكون السيطرة على كابول أصعب".

سوريا_من سيسيطر على سماء سوريا: طائرات واشنطن أم موسكو

العرب اللندنية: كان المشهد في بغداد أشبه بفيلم سينمائي إذ ظهر جنرال روسي في حوالي الساعة التاسعة صباح الأربعاء في السفارة الأميركية ببغداد ليخبر الولايات المتحدة بأنها يجب أن تخلي سماء سوريا المجاورة لأن قصفا روسيا على وشك أن يبدأ. لكن مسؤولين قالوا إن الولايات المتحدة تحدت التحذير الروسي رغم مخاوف بشأن سلامة الأطقم الجوية الأميركية التي تحلق بسرعة كبيرة في المجال الجوي السوري المحدود لقصف أهداف تنظيم الدولة الإسلامية. وذكر مسؤولون أن الجيش الأميركي شن ضربة واحدة على الأقل ولم يخبر الروس بموعدها أو مكانها. وقال وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر في إفادة صحفية "سيواصل التحالف مهام التحليق فوق العراق وسوريا كما هو مخطط وكما فعلنا اليوم".
وأدخلت الضربات الصراع السوري المستمر منذ أربع سنوات في مرحلة متغيرة جديدة تشارك فيها القوى العسكرية الرئيسية في العالم -باستثناء الصين- بشكل مباشر. وتدرك واشنطن وموسكو مخاطر المضي قدما في حملتين جويتين متنافستين فوق سوريا دون تنسيق. فقد يترك هذا الوضع للقوات في مواقع الأحداث أمر اتخاذ قرارات في اللحظات الأخيرة لتفادي أي حادثة. وقال مسؤول عسكري أميركي طلب عدم ذكر اسمه "عندما تقترب طائرتان من بعضهما البعض بسرعة 20 ميلا في الدقيقة... لا يكون أمامك وقت لترفع الأمر إلى المستوى الرئاسي". وتقول الولايات المتحدة إنها تتوقع إجراء محادثات عسكرية مع روسيا الخميس في أقرب موعد لبحث سبل الفصل بين الجيشين. وتحد الجغرافيا حتى الآن على الأقل من حجم الخطورة إذ تنفذ الطائرات الأميركية والروسية مهامها في أجزاء مختلفة من سوريا.
ويرجع الفضل في هذا لأسباب من بينها الأهداف نفسها. وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إن روسيا تقصف مناطق لا يبدو أن تنظيم الدولة الإسلامية يحظى بسطوة فيها رغم قول موسكو إن حملتها التي بدأت للتو تستهدف التنظيم المتشدد. وتحدث مسؤولون أميركيون عن ضربة روسية قرب مدينة حمص وأخرى محتملة في محافظة حماة. وعلى الطرف الآخر ينصب تركيز الولايات المتحدة أساسا على قصف التنظيم لكنها وجهت ضربات أيضا لجماعات أخرى منها جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا وجماعة خراسان. وقال ديف ديبتولا وهو ضابط متقاعد في سلاح الجو الأميركي برتبة ليفتنانت جنرال إن الوتيرة البطيئة للضربات الأميركية في سوريا تحد أيضا من المخاطر. وأضاف ديبتولا وهو عميد معهد ميتشل لدراسات الطيران "حقيقة الأمر هي أن العمليات الجوية التي تقوم بها الولايات المتحدة في سوريا ليست نشيطة". وأرسلت روسيا مقاتلات إلى سوريا تملك قدرات قصف طائرات وأخرى متخصصة في نوع الضربات التي نفذتها موسكو الأربعاء وقصفت فيها أهدافا على الأرض. لكن بول شوارتز وهو زميل في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية هون من فرص حدوث اشتباك في سماء سوريا وتوقع أن يجد الطرفان طريقة لتفادي أي حادثة في الجو. وأضاف "سيعمل الاثنان حثيثا لمحاولة تفادي هذا النوع من التصادم".

اوروبا_محكمة أوروبية تجيز سجن المهاجرين إذا عادوا بعد طردهم

رويترزقضت أعلى محكمة أوروبية، الخميس، بأن دول الاتحاد الأوروبي يمكنها سجن المهاجرين الذين يعودون إلى أراضيها بعد أن يتم طردهم، في حكم يُرجح أن تتابعه القارة عن كثب، فيما تواجه صعوبات للتصدي لأزمة اللاجئين. وكانت محكمة العدل الأوروبية تنظر في قضية ألباني تم ترحيله من إيطاليا عام 2012 لكنه عاد إليها في انتهاك لقرار منع دخوله لمدة ثلاث سنوات. وقال قضاة المحكمة، ومقرها لوكسمبورغ، إن القانون الإيطالي الذي ينص على عقوبة السجن لمدة تتراوح بين سنة وأربع سنوات لهذه الجريمة يتماشى مع قانون الاتحاد الأوروبي. ودخل أكثر من نصف مليون مهاجر الاتحاد الأوروبي هذا العام. ويحق لبعضهم طلب اللجوء، مثل الفارين من الحرب الأهلية السورية، وبشكل عام يُعتبر وافدون آخرون، خاصة من دول غرب البلقان، مهاجرين لأسباب اقتصادية ويجب عليهم العودة إلى بلادهم.


هنا صوتك_هنا ليبيا... المرأة الليبية من أين وإلى أين!

هنا ليبيا... المرأة الليبية من أين وإلى أين!
 

المرأة الليبية، أين كانت وأين أصبحت بعد إعلان التحرير؟ هل يمكن التحدث عن وضعيتها وحقوقها بمعزل عن وضعية الرجل وحقوقه في ظل الحرب وعدم استقرار الدولة؟ من المحاور التي تناولها برنامج هنا ليبيا للنقاش.
الإعلامية سهام محمد الهاشمي من طرابلس، تقول إن وضعهية المرأة قبل إعلان التحرير كان أفضل، "الرجل خذلنا بعد الثورة.. أصبح المجتمع أكثر ذكورياً.."!
في استطلاع لرأي الرجال في ليبيا، يقول أحدهم إن المجتمع الليبي قائم على الرجل والمرأة تعيش في الظل. لكن العديد يعتقدون أن المرأة وصلت لما وصل إليه الرجل، من قيادة السيارة إلى المناصب الاجتماعية والسياسية العليا، بل هناك من يعتقد أن وضعية المرأة افضل من وضعية الرجل حالياً، "المرأة لها حقوق أكثر من الرجل.. في المصرف هي الأول، الكوشة هي الأول، البنزينة هي الأول.. الرجل ديما يجي في المرتبة الثانية". وفي نفس السياق، يقول آخر: " لو تريد المرأة مساواة مع الرجل، فيجب عليها في كل الأحوال -وليس في المناصب فقط- الوقوف في الطوابير الطويلة التي يقف فيها الرجال في كل مكان". هناك أيضاً من يرفض الاعتراف بأي مساواة بينه وبين المرأة: "المرأة في ليبيا تفرض في روحها فرض غصباً عن الرجل.. ولكن الرجل الليبي يقول مستحيل تتساوى معي المرأة".
وعن المرأة الليبية في الخارج ونظرتها إلى وضع قرينتها في الداخل، ترى فرح الهاني -طالبة ليبية في ألمانيا- ترى بأن مشاكل المرأة في ليبيا اجتماعية أولاً وأخيراً، وأن الوضع لن يتغير على المدى القريب حتى وإن جلبت أفضل القوانين وأحدثها.
على صفحة هنا ليبيا، وصلت تعليقات بالعشرات، بآراء محتلفة. بعض المعلقين يقولون إن وضع المرأة ممتاز ولا تنقصها أية حقوق، والبعض الآخر يقول إن حقوقها ناقصة.

متفرقات_خرائط جوجل تدعم 'أبل ووتش'

وكالات: نقلت شركة جوجل تطبيق الخرائط الخاص بها على رسغ مستخدمين ساعة أبل الذكية، وفقا لما ذكره موقع "the verge". وأشار الموقع إلى أن شركة جوجل أطلقت تحديثا جديدا لتطبيق الخرائط الخاص بها "google maps"، يدعم نظام ساعة أبل الذكية. ويوفر التطبيق لمستخدمي ساعة أبل الحصول على الاتجاهات إلى الموقع، الذي وصل إليه آخر مرة، من خلال التطبيق على هاتف آيفون الخاص به. بالإضافة إلى معرفة بداية الطريق والاتجاهات من خلال هاتفه أولا، ثم يمكنه الانتقال إلى ساعته للتنقل في بقية الطريق.

ليبيا_الاقتصاد والتجارة_بيان من البرنامج الليبي للإدماج والتنمية

بيان من البرنامج الليبي للإدماج والتنمية
 


ليبيا_الحوار الوطني_بعيرة: الإعلان عن أسماء حكومة التوافق قريباً

ليبيا المستقبل – وكالات: رجح عضو مجلس النواب وعضو لجنة الحوار المنبثقة عن مجلس النواب بوبكر بعيرة عن إعلان أسماء حكومة التوافق خلال الأيام القليلة المقبلة. وقال بعيرة  إن أغلب مقترحات المؤتمر المنتهي الولاية تم التنازل عنها وما تبقى لا يغير في جوهر الاتفاق الذي وقع عليه الأطراف بالأحراف الأولى، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأوضح عضو لجنة الحوار بوبكر بعيرة أن الإشكالية كانت في مطالبة المؤتمر المنتهي الولاية في اعتبار المناصب الأمنية والعسكرية شاغرة بمجرد إعلان حكومة التوافق الأمر الذي تم رفضه من قبل لجنة الحوار، وتم الاتفاق بترك الأمر للحكومة القادمة التي تتخذ قرارتها بالتوافق بين الأعضاء مما يصعب تمرير أي قرار لا نرضى عنه . وأشار بعيرة إلى أن المجلس هو خط الدفاع الأول سياسياً للجيش وسندافع عنها كما يدافع عن الوطن . يذكر أن مجلس النواب استلم اليومين الماضيين بشكل رسمي مسودة الاتفاق النهائية من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.


ليبيا_بئر الاشهب_إتمام صيانة ديوان بلدية بئر الأشهب

ليبيا المستقبل – وكالات: قال فتح الله خطاب عميد بلدية بئر الأشهب بأنّه تم الانتهاء من بناء الطابق الثاني لديوان بلدية بئر الأشهب من مخصصات البلدية. وأضاف خطاب في تصريحات صحفية أمس الاربعاء  بأنّ الطابق الثاني يحتوي على 11 مكتب إداري بالإضافة إلى قاعة اجتماعات كبيرة والمبنى القديم صغير جدا ولا يفي بحجم الخدمات التي تقوم بها البلدية من اجل خدمة المواطن. وأكد أنه سيتم البدء قريبا في استخدام المقر الجديد، مشيرا إلى أنهم انتهوا من صيانة وتحوير المبنى الإداري بالبلدية الذي سوف يضم العديد من المكاتب الخدمية الجديدة التي تم استحداثها واعتمادها ببلدية بئر الاشهب.


ليبيا_الحكومة الليبية_خصم ميزانية المستشفيات المغلقة في بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: أعلن رضا العوكلي وزير الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة، أن وزارة الصحة ستخصم نسبة من ميزانية مستشفيات بنغازي المغلقة واحالتها للمستشفيات الفاعلة في المدينة. وقال العوكلي في تصريحات صحفية أمس الإربعاء، أن "هناك في بنغازي عدة مستشفيات مغلقة ولازال هناك عدد من المستشفيات مفتوحة حتى ولو كان عددها بسيطا”. وأضاف وزير الصحة بأنّ عدد الأَّسره في بنغازي هبط من 3500 سريرا إلى 1000 سريرا أثناء الأحداث الأخيرة التي مرت بها بنغازي.

ليبيا_الحكومة الليبية_خصم ميزانية المستشفيات المغلقة في بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: أعلن رضا العوكلي وزير الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة، أن وزارة الصحة ستخصم نسبة من ميزانية مستشفيات بنغازي المغلقة واحالتها للمستشفيات الفاعلة في المدينة. وقال العوكلي في تصريحات صحفية أمس الإربعاء، أن "هناك في بنغازي عدة مستشفيات مغلقة ولازال هناك عدد من المستشفيات مفتوحة حتى ولو كان عددها بسيطا”. وأضاف وزير الصحة بأنّ عدد الأَّسره في بنغازي هبط من 3500 سريرا إلى 1000 سريرا أثناء الأحداث الأخيرة التي مرت بها بنغازي.

ليبيا_مصر_قلق مصر من تأخر تشكيل حكومة الوفاق في ليبيا

وكالات: قال المتحدث باسم الخارجيّة المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، إنّ وزير الخارجيّة المصري سامح شكري نقل لوزير خارجيّة بريطانيا، فيليب هاموند، قلق مصر من تأخر تشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا بعد مرور أسابيع عديدة على توقيع اتفاق الصخيرات بالأحرف الأولى، وأنّ التعجيل بتشكيل حكومة الوفاق الوطني هو الخطوة الرئيسية للتحرك إلى الأمام على مسار حلّ القضية الليبية. جاء ذلك خلال مقابلة وزير الخارجية المصري ونظيره البريطاني فيليب هاموند على هامش اجتماعات الجمعيّة العامة للأمم المتحدة، حيث تم تناول مسار العلاقات الثنائية، والتّطورات في سوريا وليبيا واليمن، بالإضافة إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينيّة المحتلة والإعداد لاجتماع الرباعية الدولية في نيويورك بمشاركة مصر. وكانت الخارجية المصرية قد صرحت أواخر الشهر المنقضي أنّه لم يعد مقبولا للقاهرة أن ينتظر المجتمع الدّولي إلى ما لا نهاية لتنفيذ الاتفاق السياسي، حيث تعتبر مواجهة الإرهاب في ليبيا أولوية قصوى، لا سيّما بالنسبة إلينا ولدول الجوار. وأوضحت أنّ مصر تعتبر الإرهاب في ليبيا تهديدا مباشرا لأمنها القومي، مؤكدة دعم مصر لإجراءات مواجهة الإرهاب على الساحة الليبية، ودعمها للشرعيّة الليبيّة، ممثلة في مجلس النواب.

ليبيا_مجلس النواب_بيان كتلة المرأة بمجلس النواب

ليبيا المستقبل – وكالات: أصدرت كتلة المرأة في مجلس النواب الليبي بياناً جاء فيه : إن السيدات أعضاء مجلس النواب إذ يؤكدن على أن الحوار و الحل الأمثل للأزمة في ليبيا وهو الطريق الوحيد للم شمل الليبيين و حقن الدماء. وإذ يعربن عن أملهن في اتفاق سياسي شامل يؤسس لمرحلة قادمة تؤدي إلى الاستقرار الحقيقي الذي يضمن الحفاظ على المسار الديمقراطي الذي اختاره الشعب الليبي، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. واستشعاراً منهن لحجم المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقهن كأعضاء في مجلس النواب و بعد دراستهن للاتفاق السياسي الذي استلمه المجلس بتاريخ 28/ 9 /2015 تبين أن الكثير مما ورد في نسخة هذا الاتفاق يتعارض مع الثوابت التي تمسك بها مجلس النواب منذ انخراطه في عملية الحوار السياسي و مع ما ورد في المسودة الرابعة المعدلة التي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى في الصخيرات في 11 / 7 /2015 . عليه فإن السيدات أعضاء مجلس النواب الموقعات على هذا البيان لن يشاركن في اعتماد هذا الاتفاق ما لم يتم التعديل فيه حسب ما تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى. كما أننا نوجه عناية الأمم المتحدة ممثلة في بعثتها للدعم في ليبيا بعدم الضغط على مجلس النواب وتحديد تواريخ قطعية ملزمة للتوقيع على هذا الاتفاق باعتباره وثيقة تحدد مسار الدولة الليبية في المرحلة القادمة.

فنون_المغني الأمريكي كريس براون يطالب بتأشيرة لدخول أستراليا

بي بي سي: يطالب المغني الأمريكي، كريس براون، بمنحه تأشيرة لدخول أستراليا، من أجل استغلال مركزه للتوعية بشأن العنف الأسري. هذا ما كتبه المغني على حسابه في موقع تويتر، تعليقا على أخبار مفادها أنه قد يحرم من التأشيرة إلى أستراليا بسبب سوابقه في العنف الأسري. ويتوقع أن يسافر إلى أستراليا في ديسمبر/ كانون الأول، وقد شرع الاثنين في بيع تذاكر حفلاته. وقد أخطر بأن أمامه 28 يوما للطعن في القرار. وكتب براون على تويتر: "سأكون ممتنا لو تمكنت من دخول أستراليا للتوعية بشأن العنف الأسري". وأضاف: "لابد أن أخطائي ستكون تنبيها للجميع، ونبين أن الأخطاء لا تشكل شخصية الانسان، ونحاول منع تعسف الأزواج". وكان بروان اعترف في عام 2009 بالاعتداء على صديقته نجمة البوب ريانا. وسبق له أن زار أستراليا مرتين بعد الحادثة، ولكن الحكومة تواجه ضغوطا لمنعه من دخول البلاد. وقال وزير الهجرة، بيتر دوتون، إن هيئة الهجرة أصدرت "بيانا تعتزم فيه الرفض". وحضت وزيرة شؤون المرأة، ميكائيلا كاش، التي كانت مساعدة لوزير الهجرة، دوتون على اتخاذ موقف من القضية. وكانت الحكومة قررت العام الماضي رفض منح التأشيرة بطل العالم في الملاكمة، فلويد ميواذر للأسباب نفسها.

فنون_مهرجان من فات قديمة تاه يبدأ أعماله الأسبوع المقبل في القاهرة


رويترز: قالت «مكتبة الإسكندرية» في بيان أمس الأربعاء إن الدورة الخامسة لمهرجان «من فات قديمه تاه» الذي يعنى بالفنون التراثية والشعبية سيقام الأسبوع المقبل في بيت أثري في القاهرة، في ما يحل السودان ضيف شرف. وبدأت المكتبة في العام 2011 تنظيم المهرجان، بعرض المنتجات التراثية والمشغولات اليدوية المصرية بهدف تشجيع العاملين في هذا القطاع. وفي العام التالي أصبح المهرجان دولياً يختار ضيف شرف، إذ حلت تركيا ضيفاً في العام 2012، ثم الهند ضيف شرف في العام 2013 تلتها الصين في الدورة الرابعة. وقال رئيس قطاع المشاريع في المكتبة خالد عزب إن الدورة الخامسة ستبدأ في الثامن من تشرين الأول (اكتوبر) الحالي في "بيت السناري" التابع للمكتبة والذي أنشأه نابليون بونابرت على غرار المجمع العلمي الفرنسي أثناء قيادته الحملة الفرنسية على مصر. وأضاف عزب أن المهرجان الذي يستمر 11 يوماً سيشارك فيه من المصريين «أكثر من 100 من الأفراد والمؤسسات فضلاً عن السودان».
وقال المشرف على المهرجان أيمن منصور في بيان إن «المهرجان يضم أنشطة متعددة تشمل ورش عمل عن الحرف اليدوية وكيفية صناعة المنسوجات والفخار والنقش على الحجر والطرق على النحاس، لتوعية الأجيال الجديدة بتاريخها وربطها بماضيها»، وتعريف المشاركين بالأدوات والآلات التي استخدمها المصريون في حياتهم اليومية خلال فترات سابقة. وأضاف أن المهرجان يسعى إلى الحفاظ على الشخصية الوطنية المصرية، إذ تقدم كثير من المدن تجاربها في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية واصفاً الحدث بأنه «واحد من أهم مهرجانات الحرف التقليدية في الشرق الأوسط».

ليبيا_طرابلس_الحرب تدفع أطفال ليبيا إلى بيع المناديل الورقية والشاي

العربي الجديد: ثلاثة أطفال لم يبلغوا سن الحادية عشرة يقومون ببيبع المناديل الورقية في الإشارة الضوئية وسط العاصمة الليبية طرابلس منذ الصباح وحتى منتصف النهار. التقت "العربي الجديد"، بأحدهم علي محمد (10 سنوات) الذي قال "إنني أسكن في مخيم النازحين في الفلاح واضطررت للتوقف عن الدراسة لمساعدة أبي في توفير مصروف أسرتي. وأوضح أن عملية بيع المناديل الورقية توفر له يومياً نحو 7 دينارات (الدولار = 1.38 دينار)، وبعضهم يمنح له مبالغ مالية كمساعدة بدون شراء مناديل.وفي جزيرة "قصر الشعب" وسط العاصمة قال خالد سعد، (13 عاماً)، إنه يبيع المناديل الورقية لكي ينفق على  المكونة من ثلاثة أخوة حيث يعاني والدهم من مرض مزمن ويتلقى العلاج، مشيراً إلى أنهم يسكنون في ركام باب العزيزية "مقر معمر القدافي سابقاً". وأكدت والدة سعد، أن ظروفهم المعيشية سيئة للغاية وهم يعيشون على المُساعدات، مشيرة إلى أن العائلة كانت تتقاضى راتباً شهرياً عبر المحافظ الاستثمارية المعنية بالأسر الفقيرة ولكنها توقفت مند مطلع العام. ولكن الطفل أسعد محمد، الذي يجلس في طريق الشاطئ بالقرب من وسط العاصمة فضل العمل في مجال بيع الشاي باللوز للمواطنين، وقال إنهُ يعمل لدي صاحب كشك ويتراوح دخله اليومي ما بين 5 إلى 10 دينارات. وحسب خبراء، أدت الحرب المتفاقمة وتدهور الأوضاع الاقتصادية، في ليبيا الغنية بالنفط، إلى خروج الأطفال للعمل.
وأكدت رئيسة قسم التنمية الأسرية بوزارة الشؤون الاجتماعية التابعة لحكومة الإنقاد الوطني، زهرة عويتي، لـ"العربي الجديد"، أن قانون العمل الليبي يمنع منعاً باتاً تشغيل الأطفال في بيع المناديل الورقية أو تشغيلهم في أي مهنة أخرى. وأوضحت أن الظروف الأسرية في الفترة الأخيرة ساهمت في انتشار ظاهرة التسول وبيع المناديل الورقية في الشوارع والطرقات، مؤكدة بأن عمليات الضبطية تطلب من عائلة الطفل تعهداً كتابياً بعدم تشغيله مرة أخرى، ولكن دون توفير الحكومة لمعالجات سريعة لأوضاعهم المعيشية. وأشارت إلى أن المسوحات التي بدأتها وزارة الشؤون الاجتماعية رصدت خلال العشرة أيام الأخيرة من شهر أغسطس/آب 22 طفلاً يقومون بعمليات بيع المناديل الورقية بالقرب من وسط العاصمة طرابلس. وفي رد على سؤال "العربي الجديد" حول أية نتائج أخرى للمسوحات الاجتماعية، أكدت أنها تتمثل في سوء الأوضاع الاقتصادية وتأخر الرواتب ولاسيما الفقراء الذين يتحصلون على مساعدات من المحافظة الاستثمارية. وعائلات "ذوي الدخل المحدود" في ليبيا (المعروفة بالأسر المحرومة من الثروة)، البالغ عددها 224 ألف أسرة، كانت أكبر المتضررين من تدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية، بعد تعطل المنح المالية التي تقدم لها من صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي (الحكومي). وتدهورت الحياة اليومية لليبيين الذين يعانون من الانفلات الأمني والصراعات المُسلحة في العديد من المناطق في مختلف أنحاء ليبيا، وتسببت في نزوح عائلات إلى الخيام والعراء في المناطق، ما أفرز أوضاعاً معيشية صعبة، للنازحين.
وبلغ عدد النازحين بسبب الحرب والاشتباكات نحو 400 ألف نازح، ويتوزّع معظمهم على أكثر من 35 بلدة ومدينة، وغالباً ما يفتقرون إلى المأوى بسبب قلّة المخيمات المتاحة. وانعكس التدهور الأمني والمعارك الدائرة بين الفرقاء في ليبيا، سلباً على القطاع النفطي الذي يمثّل 95% من عائداتها، الأمر الذي أدى إلى زيادة أعداد الفقراء في أحد أبرز البلدان الغنية بالنفط، حسب خبراء. وقال الخبير الاجتماعي، مصطفى عمر النير، في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد"، "إن معظم الليبيين يحتاجون إلى مساعدات مالية لمواجهة متطلبات الحياة اليومية، وتزداد معدلات الفقر بشكل دوري في ظل تدهور الأوضاع المعيشية، بسبب عدم الاستقرار الذي أثّر سلباً على القطاع النفطي، أكبر مصادر الدخل في ليبيا". وأوضح النير أن الدولة غائبة، ولذلك هناك مُعضلة في الحصول على بيانات رسمية حول معدل الفقر. وتشهد ليبيا منذ أكثر من عام صراعاً على الحكم بين سلطتين تتقاسمان السيطرة على مناطق البلاد، الأولى في طرابلس تابعة لمؤتمر الإنقاذ الوطني، والثانية في طبرق تابعة لمجلس النواب.

ليبيا_الحوار الوطني_الأزمة الليبية: ضغوط أممية لفرض حل سياسي غير مضمون التنفيذ

العرب اللندنية: وصلت وساطة الأمم المتحدة ورعايتها للمفاوضات الجارية بين الفرقاء الليبيين حول إمكانية إيجاد حلّ سياسي للأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من أربع سنوات، إلى نهايتها، وفق ما أعلنه المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون أمام الأطراف المتحاورة في مدينة الصخيرات المغربية، وهو يقدم لها نسخة من مسوّدة الاتفاق التي من المفترض أن توقّع عليه باعتباره الصيغة النهائية التي خلص إليها بعد جولات المحادثات التي أجراها مع مختلف أطراف النزاع، والتي توصّل إليها استنادا إلى تقييم الأمم المتحدة لواقع الأزمة، وطبيعة المقترحات والمطالب التي تقدم بها المتحاورون والتي حرصوا على ضرورة أن يتضمنها الاتفاق النهائي. واستباقا للاعتراضات التي يمكن أن تصدر على مختلف أطراف الأزمة الليبية الأساسية على بعض ما تضمنه مشروع الاتفاق من بنود، وخاصة من قبل حكومة طبرق والبرلمان صاحب الشرعية الدولية التي انبثقت عنه من جهة، والمؤتمر الوطني المنتهية ولايته في طرابلس، المحسوب على الإسلاميين والمسنود من طرف ميليشيات"فجر ليبيا" المسلّحة من جهة أخرى، أكّد ليون أنّه لا خيار أمام الليبيّين غير مسوّدة هذا الاتفاق الذي يعتبر أفضل ما تحقّق إلى حدّ الآن في سياق ظروف الأزمة ومضاعفاتها. ولفت إلى أنّ الخيار الأسوأ يتمثّل في رفض الاتفاق والوصول إلى العشرين من شهر أكتوبر المقبل، تاريخ انتهاء عهدة برلمان طبرق الشرعي، دون وثيقة وطنية يتم الاحتكام إليها، ودون حكومة وفاق وطني تتولى تسيير شؤون البلاد وتتكفل بإعادة الأمن والاستقرار. ذلك أنّ الفراغ على جميع مستويات المؤسسات في ليبيا يعني رهن مصيرها للمجهول وتمكين القوى الإرهابية التي تنشط داخل البلاد من المناخ الأمثل لتطوير أنشطتها الإرهابية والاستيلاء على المزيد من المدن، على غرار ما يفعله تنظيم داعش الإرهابي في مدينتي سرت ودرنة وغيرهما من المدن الليبية الأخرى.
العسكري يدعم السياسي
بالتوازي مع الجهود الأممية والعربية المبذولة لإيجاد حلّ سياسي للأزمة الليبية، تُحقّق العملية العسكرية التي أطلقها الجيش الوطني الليبي بقيادة الفريق خليفة حفتر، منذ أيام، تحت اسم “عملية حتف” في مدينة بنغازي ضد الميليشيات المتطرفة والإرهابية المسلحة نجاحات هامة اعتبرها جلّ المحللين والمراقبين لتطورات الأزمة الليبية مقدّمة لا بد منها لدحر ميليشيات تنظيم داعش والتقدم نحو تحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات المسلحة التي تسيطر عليها وبسط شرعية الحكومة عليها وعلى أغلب مناطق البلاد. وتبدو أهمية التقدم الذي تم إحرازه منذ إطلاق القائد العام للجيش الليبي الفريق أول خليفة حفتر لهذه العملية العسكرية الحاسمة كونها تركّز على تنظيم داعش من جهة وعلى الميليشيات التي تحاول إضعاف الحكومة ومنعها من التوجه إلى طرابلس، حيث تساند ميليشيات فجر ليبيا حكومة تمرّدت عن الشرعية وتعمل على إخفاق كل المساعي الليبية والإقليمية والدولية لإيجاد حد للاقتتال القائم والصراع الدموي الحاصل على السلطة الذي استنزف قدرات البلاد المادية والمعنوية وبات يهدد بتعميم وضع كارثي في مجمل منطقة شمال أفريقيا، يستفيد منه تنظيم داعش الإرهابي بالدرجة الأولى وكل القوى الراغبة في فرض سيطرتها العسكرية والسياسية بقوة السلاح على الشّعب الليبي.
ويهدف تكثيف الضغط العسكري على الميليشيات المسلحة في بنغازي أيضا إلى أن يكون رسالة قوية للأطراف التي شاركت في الحوار والمفاوضات الجارية في مدينة الصخيرات، مفادها أنّ الحكومة الشرعية والجيش الوطني غير مستعدين لترك قوى العرقلة تستفيد من تراخي الضغط العسكري الذي وفره لها، إلى حد الآن، عامل الانخراط في العملية التفاوضية إلى ما لا نهاية. ذلك أنّ الجيش الوطني الليبي الذي لم ينخرط أساسا في هذه العملية، وإن كان يدعم مواقف الحكومة الشرعية قد أدرك مبكرا أنّ جماعة طرابلس لا ترغب في الواقع إلا في شيء واحد، وهو كسب المزيد من الوقت ما أمكن في أفق انتهاء ولاية برلمان طبرق بعد العشرين من شهر أكتوبر المقبل، وبالتالي تساوي موقع البرلمان الشرعي إلى حدود ذلك التاريخ مع المؤتمر العام المنتهية ولايته من حيث الشرعية. الأمر الذي من شأنه أن يُعقّد مُجمل العملية السياسية ويفرض على الحكومة الشرعية واقعا جديدا تجاه المجتمع الدولي وتجاه البعثة الدولية التي ستتذرع حينئذ بأنّ الاختلاف النوعي بين أوضاع ما قبل انتهاء ولاية البرلمان الشرعي وأوضاعه المفترضة بعدما تجاوز ذلك التاريخ، يعيد المسألة الليبية برمتها إلى المربع الأوّل من التفاوض حيث لا يُتاح الحديث حينها عن أيّ امتياز لطرف على آخر في موضوع الشرعية بالذت، وهو ما يعوّل عليه ويطمح له الشق المفاوض عن برلمان طرابلس وتصبّ في صالحه جل محاولات العرقلة التي يقوم بها منذ بداية المفاوضات.
مراوغات سياسية مفضوحة
يبدو أن حكومة عبدالله الثني، المعترف بها دوليا، مدركة تمام الإدراك لخطورة انتهاء شرعيتها، ليس بالنسبة لمستقبلها، ومستقبل البرلمان الذي انتخبها والذي يعيش المراحل الأخيرة من نهاية ولايته فحسب، وإنّما أيضا بالنسبة لمجمل العملية السياسية الليبية ومستقبل بناء الدولة الديمقراطية الحديثة التي يتطلع إليها الشعب الليبي منذ سنوات. إذ لم يكن لديها أدنى شك أن حكومة طرابلس المدعومة من ميليشيات فجر ليبيا لم تكن ترغب في أي وقت من الأوقات في مواجهة استحقاقات الحل السياسي للأزمة، بل كانت ترغب أكثر في كسب ما يمكن من الوقت لتهيّئ نفسها لمواجهة ما بعد فشل مهمة المبعوث الأممي برناردينو ليون على جميع المستويات السياسية والعسكرية، مع التعويل على رهان واحد، أساسه قلب الأولويات لاحقا وفق مناورة مفادها أنّ الأولوية في التعاطي مع الأزمة لا يجب أن يكون متعلقا بمكافحة الإرهاب وتمدّد الميليشيات المسلحة، وإنما منوطا بالتركيز على صياغة حل سياسي على قياسها تحت عنوان حكومة وفاق وطني، والتعاطي مع البرلمان الشرعي الذي تكون ولايته قد انتهت حينها على قدم المساواة. ويبدو أن تركيز الحكومة الشرعية والجيش الوطني الليبي على أنّ الأولوية اليوم متعلقة بمحاربة الإرهاب ومختلف أشكال التمرد على الشرعية يستهدف بالإضافة إلى العمل على إعادة الأمن والاستقرار لبعض المناطق وخاصة مدينة بنغازي، إلى قطع الطريق أمام حكومة طرابلس والقوى الداعمة لها.ويرى عدد من المراقبين في معرض تقييمهم للمسار التفاوضي الذي ترعاه الأمم المتحدة منذ تسعة أشهر ومن خلال المقترحات التي تقدمت بها الأطراف الأساسية إلى جلسات الحوار في مختلف العواصم والمدن التي انعقدت فيها تلك الجلسات، أنّ قرار المؤتمر الوطني المنتهية ولايته القاضي بالالتحاق بجلسات التفاوض لم يكن سوى مناورة سياسية مكشوفة، الغاية منها الإيحاء بأنّ حكومة طرابلس الموازية ترغب، هي أيضا، في التوصل إلى حلول سياسية على عكس ما يُشاع عنها كونها ترفض العملية السياسية من الأساس.
غير أن مراوغات وفودها إلى الحوار السياسية المفضوحة وعدم التزامها كل مرة بما يتم التوصل إليه من اتفاقات، وخاصة بعد التوقيع على اتفاق السلام والمصالحة بالأحرف الأولى في مدينة الصخيرات المغربية، قد كشف أمام الجميع كيف أن ربح الوقت هو الذي يحركها، وقد وجدت في ذلك دعما غير مباشر من المبعوث الأممي الذي كان يعلن المهل النهائية أمام مختلف الأطراف المرة تلو الأخرى من دون أن يحرص على الالتزام بها. وهو ما اعتبرته الحكومة الشرعية تواطؤا من المجتمع الدولي وبعض القوى الإقليمية على القضية الوطنية الليبية برمتها. وعادة ما يتم توجيه أصابع الاتهام في هذا المستوى إلى الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها الغربيين وإلى تركيا أساسا على مستوى القوى الإقليمية. ومن جهة أخرى فإنّ انكشاف نوع من لعبة الأمم بخصوص الملف الليبي، وما يوحي به من أنّ هنالك قوى دولية مصممة على تنفيذ أجنداتها بغض النظر عن الأثمان الباهظة التي يدفعها الشعب الليبي على حساب أمنه واستقراره، قد دفع الحكومة الشرعية إلى التحضير لأكثر من سيناريو لمواجهة الوضع المحتمل، ومن بين هذه السيناريوهات انتخاب رئيس للدولة من قبل البرلمان الشرعي قبل نهاية ولايته، تفاديا للفراغ الدستوري الكامل وإنشاء مجلس عسكري يتولى تسيير شؤون البلاد ويسهر على إتمام عملية محاربة الإرهاب والميليشيات المسلحة، الأمر الذي يسهل عليها مهمة استعادة السيطرة على العاصمة طرابلس التي تظل من منظور سياسي واستراتيجي هدفا لا ينبغي أن يخرج من أفق كل عمل تقوم به القوى الشرعية في البلاد.
وعلى افتراض أن وساطة الأمم المتحدة قد وصلت بالفعل إلى نهايتها، وأنّ مسوّدة الاتفاق هذه هي الفرصة الأخيرة والصيغة النهائية لأي اتفاق محتمل من شأنه أن يجنب ليبيا الانزلاق نحو المجهول، وفق ليون، فهل يعني هذا أنّ الحكومة الشرعية قد تذعن لذلك، وفق متطلبات هذا الواقع الذي لا ينم عن حسن نوايا الأطراف التي عملت على فرضه، أم أنّها ستتحرك قدما لتنفيذ سيناريو خارطة الطريق التي اعتمدتها في المدة الأخيرة، وإن لم يتم الإعلان رسميا على بنودها كافة؟ الثابت أنّ الجواب على ما يبدو سيظلّ مرتبطا بتطورات "عملية حتف” العسكرية لأن نتائجها الميدانية هي التي ستبلور اتجاهات التحرك السياسي والسيادي للحكومة الشرعية في قادم الأيام لا محالة.

سوريا_ردود فعل واسعة على الغارات الروسية بسوريا

سي إن إن عربية: توالت ردود الفعل على الغارات التي شنتها طائرات حربية روسية على مواقع داخل سوريا الأربعاء، وسط تقارير متضاربة عما إذا كانت تلك الغارات استهدفت مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية"، أو مناطق مدنية تخضع لسيطرة جماعات المعارضة السورية. وبينما أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الطيران الحربي الروسي نفذ الأربعاء، 20 غارة على 8 أهداف لتنظيم "داعش" في سوريا، بينها مخازن أسلحة ومراكز قيادة، أدان "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" بشد ما وصفه بـ"العدوان الروسي الوحشي" على مواقع مدنية سورية.وأكد ائتلاف المعارضة السورية، في بيان حصلت عليه CNN مساء الأربعاء، إن "القصف الوحشي، الذي نفذته طائرات حربية روسية لمواقع مدنية سورية في ريفي حمص وحماة، وأدى إلى إيقاع ضحايا مدنيين؛ بينهم أطفال ونساء." وتابع البيان أن "عدوان روسيا غير المبرر، وانتهاكها السيادة السورية، لا يستند إلى أي شرعية قانونية، ويتناقض مع التزامات موسكو الدولية، بما فيها التزامها بيان جنيف1، الذي يمنع تصعيد العنف ويدعو لاتخاذ إجراءات تحدُّ من ذلك." وبينما ذكر البيان أن القصف أوقع 40 "شهيداً"، فقد وصف "ما يتوارد عن إرسال وحدات روسية خاصة إلى ثكنات ومطارات عسكرية، تمهيداً لعمليات برية"، بأنه "يمثل عدواناً سافراً على الشعب السوري بكافة مكوناته، ويعزز الاعتقاد بأن موسكو باتت شريكاً لنظام الأسد في ارتكاب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق السوريين."
من جانبه، وصف وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر، في أول تعليق له على الغارات الجوية الروسية على مواقع في سوريا، تلك الضربات بأنها بمثابة "صب الزيت على النار"، مؤكداً أن "استراتيجية الانتقال السياسي في سوريا، يجب أن تجري بالتوازي مع العمل العسكري." من جهته، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس شتولتنبرغ، موسكو إلى "القيام بدور بناء والتعاون في محاربة داعش"، معرباً عن قلق الحلف من "تصادم محتمل" بين العمليات الجوية الروسية وما يقوم به التحالف، الذي تقوه الولايات المتحدة، ضد تنظيم "داعش." ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء عن مدير المركز الأوروبي للبحوث الاستراتيجية والأمن، كلود مونيكيه، وصفه قرار روسيا إطلاق عملية عسكرية جوية في روسيا، بأنه "يمثل خطوة إيجابية"، وفق ما أورد تلفزيون "روسيا اليوم." واعتبر مونيكيه أن العملية الروسية سوف تساعد بالدرجة الأولى في ردع عناصر "داعش" وسواهم، وستعوق نشاطهم هنا أو هناك، بما يجعلهم يفكرون في كيفية الدفاع عن أنفسهم، عوضاً عن التفكير في الهجوم، وستحول دون تنفيذ عملياتهم في أوروبا.


لبنان_لبنان يعتقل 40 فلسطينياً حاولوا السفر إلى أوروبا

ْرويترزاعتقلت قوات الأمن اللبنانية 40 لاجئاً فلسطينياً الأربعاء بعدما حاولوا مغادرة البلاد على متن قارب من مدينة طرابلس الشمالية للوصول إلى أوروبا. وفي التفاصيل التي نقلتها الوكالة الوطنية للإعلام أن المجموعة التي تضم رجالاً ونساء كانت تهدف الوصول إلى ألمانيا وجاءت من مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان. وقد تم احتجاز صاحب القارب. وفي الأشهر الثلاثة المنصرمة غادر آلاف اللاجئين السوريين الفارين من الحرب الأهلية في بلادهم طرابلس على عبارات ركاب إلى تركيا بهدف الوصول إلى أوروبا التي تسعى جاهدة للتعامل مع مئات آلاف الأشخاص الفارين من الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا. ويستقبل لبنان ما يزيد على مليون ونصف لاجئ سوري في واحد من أعلى المعدلات في العالم مقارنة بعدد السكان وباتت البلاد على نحو متزايد نقطة مرور للسوريين الذين يحاولون الوصول إلى الاتحاد الأوروبي عبر تركيا. وتستضيف الدولة الصغيرة الواقعة على شرق البحر المتوسط عشرات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين الذي يعيشون في مخيمات مثل عين الحلوة، تشكلت بعدما استوعب لبنان لاجئين إثر احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية قبل أكثر من 60 عاماً.

العراق_حملة البيشمركة على داعش تكرس ضم كركوك إلى كردستان العراق

وكالات: أعلنت القوات الكردية أمس تحقيقها تقدّما في حملتها الهادفة لطرد مسلّحي تنظيم داعش من محافظة كركوك الواقعة بشمال العراق والمتنازع عليها بين سلطات الإقليم والدولة المركزية نظرا لأهميتها البالغة بما تحتويه أراضيها من مخزونات نفطية ضخمة. وبحسب مراقبين فإن "تحرير" المحافظة من داعش على يد قوات كردية سيعني بشكل شبه آلي ضمّها لإقليم كردستان العراق، حيث سبق لقيادة الإقليم أن أكّدت عدم الاستعداد للانسحاب من أي مناطق تسيطر عليها القوات الكردية، فيما قال رئيس الإقليم المنتهية ولايته مسعود البارزاني إنّ حدود كردستان المستقل ترسم بالدم. وتظهر قوات البيشمركة الكردية فاعلية في مواجهة التنظيم أكثر من القوات العراقية التي سبق أن واجهت وضعا أشبه بالانهيار عند مهاجمة التنظيم لمناطق واسعة بالبلاد صيف العام الماضي.
وبدأت قوات البيشمركة فجر أمس سلسلة هجمات لتعزيز سيطرة الأكراد على كركوك وطرد مسلّحي داعش منها. وتهدف الهجمات إلى الاقتراب من معقل التنظيم في الحويجة. وقالت قوات مكافحة الإرهاب الكردية في بيان إنها مع قوات البيشمركة طردت المتشددين من عشر قرى جنوب غربي كركوك. وقال البيان "في السادسة صباحا بدأت قوات البيشمركة وقوات مكافحة الإرهاب التقدم في إطار خطة لتطهير بعض القرى الأخرى من إرهابيي داعش والتقدم صوب محيط قضاء الحويجة". وأفاد مصدر في قوات البيشمركة أمس بسقوط 18 قتيلا من عناصر داعش و10 من القوات الكردية في الحملة على قرى شمال غربي كركوك وجنوبها. وقال المصدر إن قوات البيشمركة وبمساندة قوات مكافحة الإرهاب "دزي تيرور" تواصل تقدمها في محور جنوبي كركوك ومناطق شمال غربها وتحقق المزيد من الانتصارات على عناصر داعش. وفي الحويجة، حيث يتمركز تنظيم داعش بشكل رئيسي، سمعت مكبرات الصوت تنطلق في المساجد لمطالبة الأهالي بالإسراع إلى المستشفى العام للتبرع بالدم. وهدفت الحملة العسكرية إلى السيطرة على مرتفعات الغرة وقرى خاضعة لسيطرة داعش منذ يونيو من العام الماضي وتستخدم كمرتكزات لإطلاق صواريخ باتجاه محطات إنتاج الكهرباء ومواقع لاستخراج النفط.
وانتزع الأكراد السيطرة الكاملة على مدينة كركوك الصيف الماضي عندما تخلى الجنود العراقيون عن قواعدهم في المدينة وحولها بعدما استولى متشددو داعش على ثلث البلاد بما في ذلك الحويجة التي تقع على بعد نحو 55 كيلومترا إلى الغرب. ويقول قادة الأكراد إنهم لن يتخلوا مطلقا عن كركوك التي تقع خارج الحدود الرسمية لمنطقتهم وتحوي قدرا من احتياطيات العراق النفطية الضخمة ويتحدث أيضا التركمان والعرب عن أحقيتهم بها. وقال مجلس الأمن التابع للمنطقة الكردية إن قوات البيشمركة توسع منطقة عازلة حول مدينة كركوك في سلسلة هجمات وأنها طهّرت ما يزيد على 530 كيلومترا مربعا خلال الأشهر الستة الماضية. وترى الولايات المتحدة وحلفاؤها أن قوات البيشمركة أداة ردع مهمة لداعش. واكتسبت تلك القوات خبرة خوض المعارك خلال الفترة التي قاتلت فيها قوات صدام حسين عندما كان في السلطة. وينظر إلى الجيش العراقي على أنه غير فعال ويشوبه الفساد ويعتمد بشكل كبير على الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في جهوده لاحتواء تنظيم داعش. ولم يتمكن التنظيم من انتزاع السيطرة على أراض من قوات البيشمركة منذ بدأ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قصف المتشددين، لكن التنظيم استطاع بالمقابل تحقيق تقدّم على حساب القوات العراقية في بعض المناطق وأهمّها مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار التي استولى عليها بالكامل في مايو الماضي. وفي مناطق أخرى من البلاد أوقف التنظيم تقدّم القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي لا سيما في شمال محافظة صلاح الدين وبمحافظة الأنبار، فيما ظل ينفّذ هجمات محدودة في بغداد وديالى معتمدا خصوصا على تفخيخ السيارات.

ايران_إيران تتشبث بـ'فرصة' حادث منى للتصعيد ضد السعودية

العرب اللندنية: صعّدت إيران أمس، بشكل لافت، من لهجتها تجاه المملكة العربية السعودية. وبدا من خلال تهديدات أطلقها مرشدها الأعلى أنها تتشبّث بحادثة تدافع الحجّاج الأسبوع الماضي في مشعر منى بالبقاع المقّدسة للدفع نحو افتعال أزمة دبلوماسية مع المملكة. ويرى مراقبون أنّ إيران كانت قبل الحادث في أمسّ الحاجة لأي سبب لشنّ حملة ضارية ضدّ منافستها اللدود التي وجّهت لنفوذها في المنطقة ضربة قاصمة بتصدّيها الحازم لوكلائها الحوثيين في اليمن من خلال تحالف عربي شكّلته وتتولّى قيادته، دون أن تتمكّن طهران من اتخاذ أي إجراء عسكري أو سياسي لإنقاذهم من الهزيمة التي تبدو وشيكة ومؤكّدة. وتكرّس أمس العجز الإيراني في اليمن بإحباط قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية محاولة إيران تهريب أسلحة إلى الحوثيين عبر البحر. وقال التحالف العربي أمس في بيان إن قوّاته التي تقاتل الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن احتجزت قاربا إيرانيا محمّلا بالسلاح في بحر العرب كان في طريقه إلى اليمن لتسليم شحنته لميليشيات الحوثي.
وشهدت معركة تحرير اليمن من الحوثيين تقدّما كبيرا، حيث اقتربت قوات التحالف العربي والمقاومة المساندة لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي من عاصمة البلاد بعد سيطرتها على مواقع استراتيجية بمحافظة مأرب المجاورة لصنعاء. وأطلق المرشد الإيراني علي خامنئي أمس تهديدا صريحا للسعودية متوعّدا إياها "برد قاس" على تأخرها في تسليم جثث الحجاج الإيرانيين القتلى في حادث التدافع. وجاء ذلك في كلمة له خلال حفل تخريج طلاب من الكلية الحربية البحرية بمدينة نوشهر، حيث اتهم السعودية بعدم القيام بواجباتها فيما يتعلق بحادثة تدافع "منى". وقال خامنئي، "إن السعودية لم تف بواجبها من أجل نقل الجثث، وإيران ضبطت نفسها حتى الآن من أجل الأخلاق الإسلامية، ولحماية الإخاء في العالم الإسلامي، ولكن فليعلموا أنهم سيواجهون ردا قاسيا وعنيفا من إيران، في حال تعرض عشرات آلاف من الحجاج الإيرانيين والجثث في مكة والمدينة المنورة، لأي إساءة صغيرة".
والتزمت السعودية إلى حدّ الآن الهدوء في الردّ على اتهامات طهران، مذكّرة في ردودها بأّنّ القضيّة موضع تحقيق لتحديد المسؤوليات ومعاقبة المقصّرين. غير أنّ هذا التهديد الحادّ من خامنئي قد يثير حفيظة الرياض التي قد تجد نفسها مضطرة لاستخدام حقها السيادي في الردّ عليه بالطرق الدبلوماسية. وبعد مضي حوالي أسبوع على الحادث الذي أودى بمئات الحجاج، تواصل إيران شنّ حملة ضارية على السعودية في مختلف المنابر والمناسبات. واتهمت إيران علنا الرياض بعدم الكفاءة في تنظيم الحج، بل ذهبت حدّ الدعوة إلى انتزاعه من يدها وإسناد الإشراف عليه إلى لجنة إسلامية مشتركة. بينما ردّ رجال دين سعوديون على ذلك بالدعوة إلى انتزاع الأماكن المقدّسة لدى الشيعة والتي يزورونها في إيران مثل قم من يد طهران. واستدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال السعودي للمرة الرابعة منذ وقوع الحادث في 24 من الشهر الحالي محذرة من "التأخير واللامبالاة" في إرسال الجثامين والبحث عن المفقودين. وأبلغ مدير الشؤون القنصلية في الوزارة علي جيكني الدبلوماسي السعودي "عدم موافقة عائلات الضحايا على دفن جثث أقاربهم في السعودية، وأن الجميع يطالب بالإسراع في نقل الجثامين".
كما حذّر جين مما سمّاه "اللامبالاة في ما يتعلق بكشف مصير المفقودين، وتمهيد السبل للإسراع بالتعرف على هوية الضحايا ونقل جثامينهم إلى إيران". وأرجئت إعادة جثامين قسم من الحجاج الايرانيين إلى طهران بعد أن كانت مقررة لأوّل أمس الثلاثاء. وأعلن مسؤولون إيرانيون تأخير العودة لأسباب إدارية تتعلق بتصاريح هبوط الطائرات المخصصة لذلك في السعودية. وفي خطوة اعتبرها مراقبون محاولة إيرانية لتضخيم المشكلة وتسليط الأضواء الدولية عليها، اختصر الرئيس الإيراني حسن روحاني زيارته إلى نيويورك، حيث كان يحضر الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة وعاد إلى طهران الثلاثاء بحجّة "أنه يريد أن يكون موجودا في البلاد عند وصول الجثامين".

الامم المتحدة_طرائف وغرائب في سبعين عامًا من الأمم المتحدة

إيلاف: في سبعين عامًا من عمرها، شهدت الأمم المتحدة لحظات طريفة وغريبة، لا بد من التوقف عندها، لأنها تساهم في التاريخ لهذا العالم، بمحطات مختلفة، لها دلالات سياسية.
أغمي عليه
في عام1957 ، كان المبعوث الهندي كريشنا مينون يخطب في شأن أزمة كشمير، وبعد ثماني ساعات من الكلام، في خطاب هو الأطول على الاطلاق في تاريخ خطابات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال: "يرى مجلس الأمن هذه المسألة نزاعًا، لكنها ليست نزاعًا على الأراضي، فثمة مشكلة واحدة امامك اليوم، هي مشكلة العدوان". وهنا، سقط مغميًا عليه من الارهاق، فنقلوه إلى المستشفى سريعًا لعلاجه. وعندما عاد، أكمل الكلام لساعة من الزمن، وكان ضغطه الدموي خلالها تحت مراقبة لصيقة من طبيبه الخاص. في عام 1960، وقف الرئيس الكوبي فيدل كاسترو على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة 4 ساعات ونصف، مهاجمًا سياسية الولايات المتحدة الأميركية، قائلًا: "لو لم يكن جون كينيدي مليونيرًا وجاهلًا واميًا لأدرك استحالة قيام الثورة ضد الفلاحين". قبل عام من هذا الخطاب، زار كاسترو الأمم المتحدة، وكان أقل عصبية. لكنه في ذلك العام، تبين أنه اتخذ قراره النهائي بالانضمام إلى المعسكر السوفياتي. وفي ذلك العام ايضًا، احتفظ كاسترو بدجاجة حية في غرفته بالفندق النيويوركي الذي نزل فيه.
حذاء خروتشوف
وفي عام 1960 نفسه،  خلع رئيس وزراء الاتحاد السوفياتي السابق نيكيتا خريتشوف حذاءه أثناء خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وضربه على المنصة لإسكات الوفد الفلبيني الذي كان يحتج على السياسة السوفياتية. وتحول ذلك رمزًا للاحتجاج غير المستغرب من رجل قال لأعدائه في الأمم المتحدة: "سندفنكم". في عام 1974، وقف ياسر عرفات، رئيس الهيئة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال: "إن النظام العالمي القديم ينهار أمام أعيننا، والإمبريالية والاستعمار والاستعمار الجديد والعنصرية والصهيونية ستموت حتمًا". كانت هذه أول مرة يقف فيها عرفات هذا الموقف، بناء على طلب من دول حركة عدم الانحياز. شن عرفات هجومًا عنيفًا على الصهيونية. وبعد عام واحد، تم تمرير قرار مساواة الصهيونية بالعنصرية، وساءت العلاقات بين إسرائيل والأمم المتحدة.
رامبو في الأفلام فقط!
في العام 1987، اعتلى الرئيس النيكاراغوي السابق دانيل أورتيغا، وهاجم الولايات المتحدة بعنف، متوجهًا إلى الرئيس الأميركي حينها رونالد ريغان بالقول: "قبل أن تتخذ قرارك بالعدوان على بلدي، أذكرك سيدي الرئيس ريغان، رامبو موجود فقط في الأفلام". حينها، غادر الوقد الأميركي القاعة، وقال السفير الأميركي فيرنون والترز: "قد يستمع الشعب النيكاراغوي لهذا الكلام، أما أنا فلا أريد ذلك". وفي العام نفسه، تحدث الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان عن تهديد قادم من خارج كوكب الأرض، مثير الضحك في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة. في عام 2006، قال رئيس فنزويلا الراحل هوغو تشافيز: "كان الشيطان هنا البارحة، وما زالت رائحة الكبيرت عابقة في المكان"، متحدثًا  عن شيطان تجسد في هيئة إنسان، غامزًا من قناة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن.
مجلس الرعب
في عام 2009، مزق الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ميثاق الأمم المتحدة، في خلال خطاب استمر أكثر من ساعة ونصف، وصف فيه مجلس الأمن بأنه "مجلس حرب ورعب". وفي هذا العام، عجز القذافي عن نصب خيمته التقليدية في أي مكان في نيويورك، حتى أنقذه دونالد ترامب، وسمح له بنصبها في فناء منزله الخلفي. وفي عام 2011، كان الرئيس الإيراني السابق محمود أحمد نجاد نجم الجمعية العامة، حين وقف وقال إن واشنطن هي من دبر هجمات 11 أيلول (سبتمبر)، محدثًا ضوضاءً عاليًا أدى إلى انسحاب وفود 32 دولة من القاعة العامة.

ليبيا_تونس_تونس.. ضبط عربتين مفخختين قرب الحدود مع ليبيا

رويترز: قالت مصادر أمنية يوم الخميس إن حرس الحدود التونسي احتجز عربتين مفخختين وأسلحة ووثائق عليها شعار تنظيم الدولة الإسلامية قرب الحدود الليبية بينما عززت تونس إجراءتها الأمنية بعد هجومين كبيرين هذا العام. وكانت السلطات قد حذرت الشهر الماضي من إمكانية تعرض العاصمة تونس لهجمات بسيارات مفخخة وأغلقت شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي بالعاصمة أمام العربات بعد تلقيها معلوماتاستخباراتية.
‭‬وقال مسؤول أمني لرويترز "وحدات الهندسة العسكرية فككت العربتين المفخختين بعد كمين لقوات الحرس الحدودي أجبرهما على التوقف قرب الجدار العازل مع ليبيا أمس الأربعاء." وهذا العام بدأت تونس بناء جدار عازل على طول حدودها مع ليبيا لمنع تسلل المقاتلين والأسلحة التي غالبا ما يتم جلبها من ليبيا مع تزايد الفوضى هناك. وفي مارس آذار الماضي قتل مسلحان 21 سائحا أجنبيا عندما هاجما متحف باردو بالعاصمة التونسية. وقتل في يونيو حزيران الماضي 38 سائحا أجنبيا في هجوم نفذه مسلح إسلامي على فندق بمنتجع سوسة السياحي. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجومين. وتشير أرقام رسمية إلى أن أكثر من ثلاثة آلاف تونسي سافروا للقتال مع مجموعات جهادية في سوريا وليبيا والعراق. وهدد عدد منهم بالعودة إلى تونس وشن هجمات على أراضيها.

ليبيا_موريتانيا_الرئيس الموريتاني: وضع ليبيا يهدد منطقة الساحل

العربية نتقال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ان الحزم المطلوب تجاه الإرهاب والتطرف العنيف، يفرض علينا معالجة مصادره، حيث بات جليا ان التشدد الذي يؤدي الى الارهاب والتطرف ينمو دائما في أوساط الحرمان وانعدام حرية التعبير. وقال ولد عبد العزيز في خطاب ألقاه في القمة الدولية حول التطرّف العنيف في نيويورك ان تلك ظواهر تنمو تلقائيا في غياب ظروف حياة كريمة ملؤها العدالة والحرية، مشيرا الى ان التطرف العنيف ينتج دائما بيئة من الفقر وانعدام العدالة والتهميش وغياب الثوابت. وأوضح ان هذه العوامل الخاصة بكل مجتمع يضاف اليها التدخل الدولي الذي غالبا ما يزيد الوضع تفاقما، فالتدخلات العسكرية في مختلف السياسات الداخلية على الرغم من شرعيتها أحيانا بإمكانها ان تزيد من الفوضى والبلبلة وخلق بيئة مؤاتية للتطرف والإرهاب.
وأضاف إن الأزمة الليبية التي مازالت تداعياتها قائمة مهددة منطقة الساحل الافريقي برمتها خير مثال على ذلك، مشيرا ان دول المنطقة حذرت في بداية هذه الأزمة من الخطر المحدق المتعلق بالانهيار التام للدولة ومؤسساتها وأجهزتها الحكومية. وعبّر الرئيس الموريتاني عن أسفه لعدم إصغاء المنظومة الدولية لهذا النداء بالنظر الى الوضعية الحالية في منطقة الساحل، مشيرا إلى أن التدخل العسكري في ليبيا الذي أنهى حكما استبداديا كان يمارس القمع، فتح قوسا من الفوضى العميقة تزيد من عدم الاستقرار والتطرف العنيف داخل المنطقة برمتها. وقال أنه في شمال مالي تم استغلال مطالب الشعوب المحلية في هذه المنطقة من قبل مجموعات إرهابية وشبكات لتهريب المخدرات لزعزعة استقرار مالي، وزادت قوة هذه المجموعات بعد ان تم تفكيك ليبيا، كما وصل التطرف العنيف في جنوب منطقة الساحل الى مستويات غير مألوفة وأصبح مصدرا لعدم الاستقرار في افريقيا الغربية والساحل. 
وأشار الى انه امام هذه التحديات يجب ان تنطلق جميع المعالجات من الواقع المعقد ومتعدد الأبعاد لظواهر التطرف والتشدد، ومعالجة مسبباتها وتجلياتها، والجمع بين ردة الفعل المناسبة ومعالجة الظاهرة في جذورها، مع الأخذ في الاعتبار القضايا العقائدية والسياسية والاجتماعية. وأشاد بالنجاحات التي حققتها حكومته في مجال الأمن ومحاربة التطرف معتبرا انها كانت ثمرة لرؤية متأنية واستراتيجية متعددة الأبعاد تزاوج بين العمل الأمني البحت وسياسة الحوار، اضافة الى تنمية تستهدف في الأولوية الفئات الهشة من المجتمع. وأوضح ان التصدي للغلو وعدم التسامح والتطرف العنيف مسؤولية عالمية، حيث لا تستطيع دولة، بمفردها، مهما كانت قوية، أن تمنع حدوث أي تهديد.

الملف الامني_بنغازي_الجيش ينصب رادارا بسواحل بنغازي لمنع الأسلحة عن المتشددين

وكالات: أعلن ﺍﻟﻨﺎﻃﻖ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻜﺘﻴﺒﺔ "309" التابعة للجيش الليبي" القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة"، ﺍﻟمنذر ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﺵ، تركيز رادار بحري لتأمين ساحل مدينة بنغازي وضواحيها. وأوضح الخرطوش في تصريحات صحفية أمس الأربعاء، أن"الدعم الذي يصل إلى التنظيمات المتطرفة عن طريق البحر كبير جدا، وتم تركيز الرادار للحد من إدخال المقاتلين والأسلحة والذخائر لهذه التنظيمات في مدينة بنغازي وشرق البلاد بصفة عامة". وسبق أن حذّر خبراء أمنيون من استغلال الميليشيات الإسلامية المتشددة والتنظيمات الجهادية للمنافذ البحرية من أجل نقل الأسلحة، مؤكدين أن أغلب إمدادات الأسلحة التي تصل إلى الجماعات المتطرفة يتم نقلها عن طريق البحر نظرا إلى غياب الرقابة عن السواحل.
وأدى انتشار الأسلحة في ليبيا بعد انهيار نظام العقيد القذافي إلى تغذية التنظيمات الجهادية أو الكتائب الموالية لها وإلى تأزيم الأوضاع، حيث أكد العديد من المراقبين أن خروج الأسلحة من أيدي السلطات الشرعية قد ساهم بشكل مباشر في تصاعد أعمال العنف، محذرين من أنه في حال عدم جمعها وإعادتها إلى مخازن الجيش ستكون ليبيا أمام تحديات كبرى ربما لن تقوى على رفعها. يشار إلى أن يودجين ريتشارد غاسانا، رئيس لجنة العقوبات بحق ليبيا في مجلس الأمن الدولي أعلن، في وقت سابق، أن غياب الرقابة المركزية على مستودعات الأسلحة في ليبيا أسفر عن تحول البلاد إلى أكبر مصدر للسلاح غير الشرعي في العالم. وأفاد بأن غالبية المستودعات العسكرية تقع تحت سيطرة مجموعات "غير حكومية وشبه عسكرية”، مؤكدا أن غياب السيطرة الفعالة على الحدود أدى إلى "تحول ليبيا إلى أهم مصدر للسلاح غير الشرعي، بما في ذلك الصواريخ المحمولة المضادة للطائرات". ومن جهته حذر الخبير العسكري الجزائري علي زاوي في وقت سابق، من أن"توافر السلاح في ليبيا بكميات كبيرة وحدودها المفتوحة مع دول الساحل الأفريقي، التي تزحف نحوها جماعة بوكو حرام، يشكلان خطرا كبيرا على القارة الأفريقية عموما، خاصة وأن احتمال التحالف بين التنظيمين، داعش وبوكو حرام، يجعل المنطقة أخطر بؤرة إرهاب في العالم".