الجمعة، 25 أكتوبر 2013

روسيا - روسيا تزود المروحية العسكرية "مى- 28 إن" بنظام إدارة مزدوجة^

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

موسكو (أ ش أ) - اليوم السابع 
أعلن فى روسيا اليوم الجمعة، أنه سيتم تجهيز المروحية القتالية "مى- 28 إن" والمعروفة باسم "الصياد الليلى" بنظام الإدارة المزدوجة، الذى يتيح للملاح أن يقود الطائرة حال جرح الطيار أو قتل.

وذكر رئيس مركز التدريب (رقم 344) التابع لطيران الجيش الروسى الكولونيل أندريه بوبوف، فى تصريح خاص لوكالة أنباء "نوفوستى" أن النسخة الجديدة المطورة من المروحية "مى- 28 إن" ستدعى "مى- 28 إن أم" وتجهز بأسلحة ومعدات جديدة وتتميز بمظهرها الخارجى أيضا.

ويعود تاريخ صناعة المروحية "مى- 28 إن" إلى النصف الثانى من التسعينات من القرن العشرين، حيث يتم تصنيعها فى مصنع "روستفيرتول" بمدينة روستوف.

وبدأت القوات الجوية الروسية باستلام مروحيات "مى- 28 إن" منذ عام 2008، وتمتلك الآن حوالى 70 مروحية من هذا الطراز.

وتم البدء فى تطوير المروحية "مى- 28 إن" فى عام 2009، وأعلن فى أغسطس 2013 إنجاز التصميم لرادار جديد خاص بالمروحية، يمكن تركيبه فوق المروحة الرئيسية، ويُفترض أن يسمح الرادار الجديد للمروحية من رؤية كل ما حولها فى حين لا تراها الرادارات المضادة. 

اسرائيل - مسئول إسرائيلى يحذر من حدوث تباعد بين تل أبيب والاتحاد الأوروبى^

نائب وزير الخارجية الإسرائيلى زئيف إلكين
نائب وزير الخارجية الإسرائيلى زئيف إلكين

غزة - (أ ش أ) - اليوم السابع
حذر نائب وزير الخارجية الإسرائيلى زئيف إلكين من حصول تباعد بين بلاده والاتحاد الأوروبى، فى حال عدم توصلهما إلى حل وسط بشأن مشروع البحث العلمى للاتحاد الذى يحظر التعامل مع المستوطنات.

ونقل "راديو إسرائيل"، اليوم الجمعة عن إلكين قوله، إن إسرائيل تتميز بالتطور التكنولوجى، معتبرًا أن أوروبا سترتكب خطأ جسيمًا إذا فقدت علاقاتها معها.

يشار إلى أن الموعد النهائى لتوقيع الاتفاق حول هذا المشروع هو نهاية الشهر المقبل.

تركيا - أردوغان: عازمون على شراء نظام الدفاع الصاروخى الصيني^

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

أنقرة (د ب أ) - اليوم السابع
أكد رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستمضى قدما فى شراء نظام الدفاع الصاروخى الصينى، لأن الشركة الصينية المصنعة لهذا النظام هى الوحيدة المستعدة لإنتاجه على نحو مشترك مع تركيا، كما أنها تعرض أرخص سعر فى المناقصة.

لكن أردوغان قال- فى تصريحات للصحفيين المرافقين له على الطائرة، لدى عودته من كوسوفو أمس الخميس، ونشرتها اليوم صحيفة "توداى زمان" التركية- إن تركيا ستتخلى عن الإنتاج المشترك للنظام إذا قررت الشركة الصينية إلغاء العرض، مما سيدفع أنقرة إلى الدخول فى محادثات مع جهات أخرى تتقدم بعروض.

كانت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى (ناتو) أعربا عن قلقهما إزاء قرار تركيا اختيار نظام صاروخى صينى للدفاع الجوى الصاروخى بعيد المدى، على المدى الطويل، يطلق عليه "تى لوراميدز"، وهذه خطوة أثارت غضب الولايات المتحدة، حيث قالت إن النظام لن يكون متوافقا مع النظم المستخدمة من قبل حلفاء تركيا الآخرين فى الحلف.

وأضاف رئيس الوزراء التركى "ردى على حلف الأطلسى هو أن تسعة من أعضائه مازال لديهم صواريخ روسية الصنع. كان يتعين عليهم التخلص من هذه الصواريخ. سيتم فحص النظام الصينى لرؤية ما إذا كان يتوافق مع معايير الحلف".

النرويج - رئيسة حكومة النرويج: لا أعلم إذا كانت "واشنطن" تجسست على هاتفى أم لا^

رئيسة الحكومة النرويجية أرنا سولبرج 
رئيسة الحكومة النرويجية أرنا سولبرج

أوسلو (أ. ش. أ) - اليوم السابع 
قالت رئيسة الحكومة النرويجية أرنا سولبرج، إنها لا تعلم ما إذا كانت وكالة الأمن القومى الأمريكية قد تجسست على هاتفها أم لا، فى حين أوضح رئيس الحكومة السابق ينس ستولتنبرج، أنه لا يستطيع استبعاد الأمر.

وأشارت سولبرج فى تصريحات لـ"وكالة أن تيه بيه النرويجية للأنباء" اليوم الجمعة، إلى أنه من غير المقبول أن تقوم الأجهزة الاستخبارية فى دول حليفة بالتجسس على القيادات السياسية فى دول أخرى، موضحة فى الوقت نفسه أن النرويج والولايات المتحدة الأمريكية تعتبران نفسيهما حليفتين وثيقتين وتتعاون أجهزة الاستخبارات لديهما بشكل وثيق.

وأضافت: "هذا التعاون بين الأجهزة الاستخبارية يشكل أهمية كبيرة للبلدين"، مشددة على ضرورة عدم التسبب فى التشكيك أو الإساءة لهذه الشراكة الهامة.

من جانبه، أوضح رئيس الحكومة السابق ينس ستولتنبرج لـ"قناة تيه فيه تو الإخبارية"، أنه لا يستبعد أن يكون قد تم التجسس على هاتفه، مشيرا إلى أن مراقبة الهواتف كانت من الموضوعات التى تم طرحها مع الرئيس باراك أوباما فى ستوكهولم، عندما التقى برؤساء حكومات دول الشمال وهو ما نفاه الرئيس أوباما حينذاك. 

المانيا - رئيس ألمانيا ينتظر توضيحا من أوباما لعمليات التجسس على المستشارة ميركل^

الرئيس الألمانى يوآخيم جاوك 
 الرئيس الألمانى يوآخيم جاوك
 
 برلين (د ب أ) - اليوم السابع
 أعلن الرئيس الألمانى "يوآخيم جاوك" أنه ينتظر توضيحا من الرئيس الأمريكى باراك أوباما لعمليات التصنت المحتملة من جانب الاستخبارات الأمريكية على هاتف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقال جاوك اليوم الجمعة على هامش لقاء فى العاصمة برلين: "إن الرئيس الأمريكى يجب أن يوضح بجلاء ما حدث، وكذلك كيف يمكن استعادة الثقة التى فقدت".

وأضاف جاوك "فى حال صدقت الاتهامات، سيعنى ذلك هدما فادحا للثقة بين أصدقاء مقربين وشركاء سياسيين"، وقال جاوك، على خلفية فضيحة تجسس وكالة الأمن القومى الأمريكية، إن من الواضح "إننا بحاجة إلى وضع قواعد جديدة لما يصح وما لا يصح".

وواصل جاوك القول: "وهذا ينسحب أيضا على المواطنين والمواطنات، لأنه حين يتوقع هؤلاء أن اتصالاتهم يتم التصنت عليها على نطاق واسع فإن ذلك يعنى أيضا خصما من حرياتهم الشخصية".

اسبانيا - مدريد تستدعى السفير الأمريكى على خلفية قضية التجسس^

  رئيس الوزراء الأسبانى ماريانو راخوى 
 رئيس الوزراء الأسبانى ماريانو راخوى
 
بروكسل (ا ف ب) - اليوم السابع  
قال رئيس الوزراء الأسبانى ماريانو راخوى، إنه سيستدعى السفير الأمريكى فى مدريد، ليطلب منه توضيحات حول عمليات التنصت المفترضة على السلطات الأسبانية التى كشفت عنها الصحافة اليوم الجمعة.

وقال راخوى، فى مؤتمر صحفى فى بروكسل إثر قمة أوروبية، "لا نملك أى دليل على أن أسبانيا تعرضت للتجسس". وأضاف "لكننا سنستدعى السفير الأمريكى لنطلب منه معلومات حول هذه القضية".

فرنسا - الرئيس الفرنسى: نسعى لإطار تعاون مع واشنطن لمنع التجسس فى المستقبل^

الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند 
الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند
  
كتب محمد كامل وناهد الجندى - اليوم السابع
طالب الرئيس الفرنسى، فرنسوا هولاند، بتوفير المزيد من الدعم لدول الجوار السورى التى تستقبل يوميا المزيد من اللاجئين السوريين، معربا عن دعمه للحل السياسى بشأن الأزمة السورية.

وفيما يخص قضية التنصت والمراقبة الأمريكية، أوضح هولاند، خلال مؤتمر صحفى، عقد فى بروكسل، أنه يسعى لإطار تعاون مع واشنطن لمنع التجسس فى المستقبل.

ولفت إلى أن أوروبا شكلت مجموعة عمل لمعرفة ملابسات ما حدث، مشددا على ضرورة زيادة الإجراءات الأمنية على شبكة الإنترنت لمنع تلك الاعتداءات. 

بريطانيا - مجلة تايم الأمريكية: الأمير تشارلز لا يتعجل الجلوس على عرش بريطانيا^

الأمير تشارلز ولى العهد البريطاني 
الأمير تشارلز ولى العهد البريطاني
  
لندن (رويترز) - اليوم السابع

 قالت كاثرين ماير رئيسة تحرير مجلة تايم الأمريكية، إن الأمير تشارلز ولى العهد البريطانى يجد فى عمله الخيرى متعة الحياة، ويريد أن ينجز أكبر قدر ممكن قبل أن تكبله التزامات العرش.

وكتبت ماير فى المجلة موضوعا مطولا عن الأمير تشارلز الابن الأكبر للملكة إليزابيث ملكة بريطانيا وأمير ويلز (64 عاما)، بعد أن ظلت طوال أشهر تدرس سيرته والتقت به وزارت عددا من مقاره، وأجرت لقاءات مع 50 من مساعديه وأصدقائه ومنتقديه.

وحرصت ماير فى مقالها الذى تضمن رأيها الشخصى فى العاهل البريطانى ونشر على موقع تايم الإلكترونى على أن تبدد الانطباع الذى تردده وسائل الإعلام فى بعض الأحيان بأن تشارلز لا يطيق صبرا، ويتعجل أن يصبح ملكا.

وقالت ماير فى مقالها الذى نشر على الموقع الإلكترونى "وجدت رجلا لا كما يتردد لا يطيق صبرا ترقبا لاعتلاء العرش بل هو متلهف على أن يقوم بأكثر ما يمكن قبل أن تنغلق عليه- طبقا لتعبير واحد من أهل بيته- (أبواب السجن)".

والتقط عدد من الصحف البريطانية التعبير الذى استخدمه مساعد لتشارلز، لكن ماير قالت لهيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سي) أن هذه الصحف "بالغت"، فيما جاء فى مقالها وان تشارلز نفسه لم يستخدم كلمة "السجن".

وقالت "شغف الأمير تشارلز هو بالإمبراطورية الخيرية التى بناها وكل مبادراته".
ونقل عن تشارلز قوله "نحن منهمكون فى تدمير فرص الأجيال القادمة بمعدل سريع من خلال عدم اعترافنا بالضرر الذى نلحقه بالبيئة الطبيعية، ولا نضع فى الاعتبار أن هذا هو الكوكب الوحيد الذى نعرف أن به حياة".
وجاء فى مقال ماير أن الأمير تشارلز يؤمن بالملكية كقوة للخير، لكنه يتفهم تشكك الناس فى أنها صالحة لهذا الزمان.

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 25 أكتوبر 2013 - ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . - رأس أجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر يوم الغد على بعض المناطق الساحلية مع احتمالية هطول أمطار خفيفة متفرقة على هذه المناطق ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (24 - 30) درجة مئوية . - بن جواد - حتى أمساعد - سهل بنغازي - جالوا - مراده :- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (25 - 29 ) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 23 ) درجة مئوية على مناطق الجبل الأخضر . - غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غـات :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية شرقية خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (23 - 29) درجة مئوية . - الكفرة - تازربو - السرير :- طقس مشمس ، والرياح شمالية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (25 - 30 ) درجة مئوية . ..(وال)..

ليبيا - الحكومة المؤقتة تلغي قرار سابق يحدد نظام التوقيت الشتوي في ليبيا .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 25 أكتوبر 2013 (وال) - ألغت الحكومة المؤقتة قرارا سابقا يحدد نظام التوقيت الشتوي في ليبيا ، وقررت أن يستمر العمل في فصل الشتاء بنفس التوقيت الصيفي وأن تبقى ساعات الدوام الرسمي كما هي عليه. وكان مجلس الوزراء قد أصدر القرار 440 لعام 2012 الذي ينص على انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي عند الساعة الثانية صباحا من آخر يوم جمعة في شهر اكتوبر بحيث تصبح الساعة الواحدة صباحا . ...( وال )...

ليبيا - وزير الصحة في الحكومة المؤقتة يتفقد مستشفى ترهونة العام.^

 وكالة الانباء الليبية
ترهونة 25 أكتوبر 2013 - ( وال ) - تفقد وزير الصحة في الحكومة المؤقتة الدكتور " نورالدين دغمان" خلال الزيارة التي قام بها أمس الخميس الى مستشفى ترهونة العام كافة الأقسام والمرافق التي يحتويها هذا المرفق الصحي . وقد استمع الوزير خلال هذه الزيارة التفقدية إلى بعض الملاحظات من قبل القائمين على هذه الأقسام حول الصعوبات والعراقيل التي تعانى منها. وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بترهونة نقلا عن الوزير قوله أن الهدف من هذه الزيارة هو الاطلاع علي الوضع الصحي بمنطقة ترهونة وعلي هذا المستشفى .. مؤكدا أن مستشفي ترهونة العام بحاجة إلي وقفة حتي يقدم أفضل الخدمات للمرضي . وعقد وزير الصحة في الحكومة المؤقتة الدكتور " نورالدين دغمان" على هامش هذه الزيارة اجتماعا موسعا مع نائب رئيس المجلس المحلي بمدينة ترهونة السيد "علي احمد" ،ومسؤول قطاع الصحة بالمدينة السيد " اشرف عبدالسلام" ، ومدير المستشفي العام بترهونة السيد "عبدالوهاب عبدالقادر" وعدد من رؤساء الاقسام بالمستشفى وبحضورعضوي المؤتمر الوطني العام عن مدينة ترهونة السيدان " امحمد دياب" و" سالم علي الهمالي" . وتم خلال هذا الاجتماع بحث ومناقشة الصعوبات والمشاكل التي يعاني منها قطاع الصحة بترهونة والاحتياجات الأساسية التي يحتاجها هذا المستشفى . (وال ترهونة)

اقتصاد _"العربى للمستثمرين الشباب" يعقد مؤتمره التأسيسى بالمغرب الشهر المقبل&

أرشيفية
أرشيفية
 
الرباط (أ ش أ) اليوم السابع
 
يستعد الاتحاد العربى للمستثمرين الشباب لعقد مؤتمره التأسيسى بمدينة "إفران" المغربية خلال شهر نوفمبر المقبل، وهو كيان عربى غير حكومى مخصص للمنفعة العامة، ولا يسعى للربح، أو ينشغل بأى أنشطة سياسية أو نقابية أو حزبية أو دينية، ويبذل ما فى وسعه من جهد، وما أمكن تجميعه من معرفة علمية لتحقيق التنمية والتقدم الحضارى.

والاتحاد ذات شخصية مستقلة تهدف لتطوير الاقتصاد العربى فى كافة المجالات الاقتصادية للقطاعين الخاص والعام، وتشجيع فرص الاستثمار بالدول العربية، وربطها بالنشاط الاقتصادى العالمى، من أجل تطوير وتحسين مستويات التعاون العربى المشترك التى تصب فى باب العمل على إيجاد أفضل مستوى لعلاقات التعاون الاقتصادى والتجارى.

كما يهدف إلى تسهيل عمليات الربط وتبادل المعلومات الاقتصادية حول فرص الاستثمار بين الأقطار العربية؛ تلبية لتطلعات جماهير الأمة العربية فى تحقيق الوحدة الاقتصادية والتنمية الشاملة والمتكاملة فى كافة أرجاء هذا القطر الواحد.

وقال رجل الأعمال المغربى حميد وواك رئيس اللجنة التحضيرية للاتحاد- فى تصريحاته- أمس الخميس، إن مهمة الاتحاد هى جمع قادة الرأى والفكر وأصحاب القرار الاقتصادى فى المؤسسات الاقتصادية العامة والخاصة، بما يساعد على تكوين رؤية معمقة للقضايا الاقتصادية العربية.

وأوضح حميد أن الاتحاد يتيح التعرف على فرص الاستثمار بالدول العربية، وإمكانية تعظيم سبل الاستفادة الاقتصادية لاحتياجات أبناء القطر العربى من الفرص المتاحة للاستثمار عربيا، لتلبية هذه الاحتياجات، وإبراز المعوقات والأمور التى تعترض فرص الاستثمار العربى، وتؤثر على فرص وجوده، والعمل على إيجاد وسائل وسبل حلها.

وأكد فرصة الإتحاد فى إقامة علاقات تعاون وثيقة مع جامعة الدول العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية ومؤسسات العمل العربى المشترك والاتحادات العربية، والتعاقد مع الهيئات الدولية، بما يخدم أهداف الاتحاد لطرح بدائل للاستثمار بين الدول العربية.

من جهته.. أكد المهندس المصرى عادل عبدالعزيز سعد الناطق الرسمى للجنة التحضيرية، أهمية وجود الاتحاد لعقد المؤتمرات العلمية والعملية فى مناخات موضوعية رصينة تجمع أعضاء الاتحاد إلى جانب قادة الرأى والخبراء العرب والعالميين والمؤسسات الدولية، لمناقشة موضوعات محددة تكون محل اهتمام البلدان العربية، وذات صلة وثيقة برفع مستوى أداء الاستثمار بين الدول العربية.

كما يهتم الاتحاد بإجراء الدراسات الواقعية والتنسيق بين أنظمة البلدان العربية حول فرص الاستثمار بها، من خلال إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع العربية، والإسهام فى التعريف بفرص ومجالات الاستثمار المتاحة واقتراح المتطلبات اللازمة لتشجيع الاستثمار العربى.

وأوضح سعد أن الاتحاد سيشارك فى إقامة المعارض بأقطار الوطن العربى لطرح فرص الاستثمار وتشجيعه داخل البلاد العربية، والعمل على تنمية علاقات التعاون الاقتصادى، وكحلقة وصل بين المؤسسات والشركات، لأغراض التبادل التجارى والاستثمار وتبادل التقنية وتقديم المساعدات لرجال الأعمال وتحسين وتشجيع كفاءة الاستثمار بين الدول العربية، وقيام مشروعات مشتركة تخدم الاقتصاد العربى.

وأكد أن المغرب يعتبر من الدول الأولى فى الاستثمار، نظرا للاستقرار التى تشهده البلاد ودخولها فى العديد من الاتفاقيات التجارية؛ ما يشجع الكثير من المستثمرين على الدخول إليه بكل أمان من كافة أنحاء المعمورة، ولذلك كان اختيارها كدولة المقر للاتحاد العربى للمستثمرين الشباب.

تونس _ المعارضة تعلق مشاركتها بالحوار الوطنى لحين تعهد حكومة تونس بالاستقالة&

مظاهرات تونس
مظاهرات تونس
 
تونس (أ.ش.أ) اليوم السابع
 
أعلنت جبهة الإنقاذ الوطنى المعارضة فى تونس مجددا تعليق مشاركتها فى جلسات الحوار، والتى كان من المقرر أن تنطلق اليوم الجمعة، إلى حين تقديم رئيس الحكومة على العريض تعهدا واضحا باستقالة حكومته.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" عن خميس قسيلة عضو الجبهة قوله إن الجبهة مستعدة للحوار فقط فى حال تعهد رئيس الحكومة باستقالته، فى ظرف ثلاثة أسابيع من انطلاق الحوار دون مواربة ولا تأويل.

من جانبه، قال باجى قائد السبسى، زعيم حزب نداء تونس المعارض ورئيس وزراء تونس السابق، إن حزبه يعتقد بأنه ليس من المجدى بدء الحوار دون التزام رسمى ومكتوب من الحكومة بالاستقالة.

وأطلقت قوات الأمن التونسية أمس الخميس الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين المعارضين الذين هاجموا مبنى حكوميا فى محافظة الكاف، احتجاجا على مقتل 7 من رجال الشرطة على أيدى من يعتقد أنهم من المتشددين الإسلاميين.

وتشهد تونس تزايدا فى الهجمات المسلحة على عناصر الشرطة والجيش منذ إطاحة الرئيس السابق زين العابدين بن على نهاية عام 2010، و"نداء تونس" هو حزب سياسى تونسى أعلن عن تأسيسه الباجى قائد السبسى سنة 2012، ويتهم ناشطون الحزب بأنه يُعيد رموز نظام زين العابدين بن على إلى الساحة السياسية.

سوريا _"اليونيسف" تنقل مساعدات غذائية للأطفال المتضررين من الصراع بسوريا&

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
(نيويورك) اليوك السابع
 
 
وصلت اليوم طائرة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، حاملة أغذية تكميلية للأطفال فى سوريا، وحملت الطائرة على متنها حوالى 28.6 طن من المواد الغذائية، بما فى ذلك 265،000 جرعة من مواد اللقاح، ومجموعة من الأغذية المقواة التكميلية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و23 شهرا.

صرح "يوسف عبد الجليل" ممثل "اليونيسف" فى سوريا، بأن هذه الحملة تعتبر ذات أهمية كبيرة لأنها تتيح الوصول إلى الأطفال الذين لم يتلقوا التطعيم الروتينى.

وأضاف "عبد الجليل" أن نقل هذه اللقاحات والمواد الغذائية عن طريق الجو كان الخيار الأفضل والأسرع فى هذا الوقت بالتحديد.

وأشار "عبد الجليل" إلى أن استمرار الصراع فى سوريا أدى إلى تدهور الوضع الغذائى للأطفال، وأن هناك عددا كبيرا من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد نتيجة لارتفاع أسعار المواد الغذائية، وانعدام الأغذية فى كثير من المناطق السورية، وهذا يشكل خطرا كبيرا على الأطفال فى سوريا.

ولفت "عبد الجليل" إلى أنه من المؤسف أن يتفاقم هذا الوضع الخطير مع اقتراب فصل الشتاء، مؤكدا أن "منظمة الأمم المتحدة للطفولة" تسعى بشكل كبير لسرعة الوصول إلى 50،000 طفل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة للاستفادة من برنامج التغذية فى بعض المناطق الأكثر تضررا فى سوريا.

امريكا _النفط الأمريكى مستقر فوق 97 دولارا أوائل التعامل فى آسيا&

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
 
سنغافورة (رويترز) اليوم السابع
 
استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكى أوائل التعامل فى آسيا، اليوم الجمعة، فوق 97 دولارا للبرميل، بعد أن هوت الجلسة السابقة إلى أدنى مستوياتها فى نحو أربعة أشهر مع ارتفاع مخزونات الخام فى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط فى العالم، ويتجه سعر الخام الأمريكى إلى تسجيل أكبر هبوط أسبوعى له فى أربعة أشهر.

وزاد سعر عقود الخام الأمريكى الخفيف لتسليم ديسمبر أوائل التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس 6 سنتات إلى 97.17 دولار للبرميل، وكان عقد ديسمبر قد سجل سعره يوم الخميس 95.95 دولار أدنى مستوى له منذ 27 من يونيو، وهبط العقد 3.6 فى المائة حتى الآن هذا الأسبوع.

وارتفعت عقود خام برنت لتسليم ديسمبر 8 سنتات إلى 107.07 دولار للبرميل، وهبط برنت 2.6% هذا الأسبوع.

بورصة _الذهب العالمى يوشك على تسجيل ثانى ارتفاع أسبوعى على التوالى&

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
 
سنغافورة (رويترز) اليوم السابع
 
جرى تداول الذهب العالمى قرب أعلى مستوى فى شهر، اليوم الجمعة، ومن المنتظر أن يسجل ارتفاعا أسبوعيا للمرة الثانية على التوالى، بفعل توقعات بأن تثنى بيانات أمريكية ضعيفة مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) عن خفض التحفيز النقدى هذا العام.

وأظهرت بيانات أمس الخميس انخفاضا أقل من المتوقع فى عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضى، بينما زاد نشاط الصناعات التحويلية فى الولايات المتحدة فى أوائل أكتوبر بأبطأ وتيرة فى عام.

وانخفض الذهب فى السوق الفورية 0.3% إلى 1342.21 دولار للأوقية، لكنه لم يبتعد كثيرا عن مستوى 1351.61 دولار الذى سجله أمس الخميس، وهو أعلى مستوى منذ 20 سبتمبر، وارتفع المعدن الأصفر نحو 2% هذا الأسبوع.

وانخفض سعر الفضة اليوم 0.66% إلى 22.51 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.35% إلى 1439.99 دولار للأوقية، وهبط البلاديوم 0.40% إلى 742 دولارا للأوقية

سوريا _سفير سوريا فى بيروت: لابد من حل سياسى للأزمة وأمريكا صعوبة تحقيق مآربها&

معارك سوريا- أرشيفية
معارك سوريا- أرشيفية
 
بيروت (أ.ش.أ) اليوم السابع
 
قال السفير السورى لدى لبنان، إن الوقائع على الأرض فى سوريا تفرض السير نحو البحث عن حل سياسى، لأن تداعيات الحرب ستطال الدول التى "دعمت ومولت الإرهابيين".

وقال السفير السورى لدى لبنان على عبد الكريم على، اليوم الجمعة فى تصريح صحفى، إن "الأمريكيين ومعهم نسبة من الأوروبيين سيسعون إلى عقد مؤتمر جنيف 2 لتقليل خسائرهم". وأضاف أن "الولايات المتحدة أدركت أنها لا تستطيع تحقيق مآربها، وبالتالى هناك تجاوب منها بنسبة ما"، مشيرا إلى أن "روسيا تحرص على الوصول إلى نهايات توقف مسلسل التدمير وسيل الدماء الذى تصنعه هذه الحرب القذرة بكل أسلحتها". وتابع قائلا "إذا عقد مؤتمر جنيف 2 فسوريا قوية، وإذا لم يعقد فتكون الأطراف الأخرى ما زالت تتخبط".


السودان _المخابرات السودانية تتهم الحزب الشيوعى بالتحريض على المظاهرات&

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الخرطوم (أ.ش.أ) اليوم السابع
قال مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطنى السودانى الفريق أول محمد عطا المولى، إن بلاده تجاوزت مرحلة تداعيات أحداث الاحتجاجات التى أعقبت القرارات الاقتصادية الأخيرة، مؤكدا أنه تم وضع خطة أمنية للتعامل مع التمرد فى مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور، متهما الحزب الشيوعى بلعب دور بارز فى التحريض فى المرحلة التى تلت الإصلاحات الاقتصادية بالبلاد.

وأوضح عطا، وفقا لصحيفة" السوداني" الصادرة بالخرطوم اليوم الجمعة، إنه سيتم الإفراج قريبا عن مجموعة من المعتقلين على خلفية المظاهرات والأحداث الأخيرة التى شهدتها البلاد وصاحبتها أعمال تخريب وتدمير للمنشآت والمرافق العامة.

من جانبه، كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان السودانى محمد الحسن الأمين، عن محاولات تمت لتحريك الجاليات السودانية فى بعض الدول خاصة بالسعودية ولكنها فشلت بسبب منع السلطات هناك، لأى تجمع فى محيط السفارة السودانية، بجانب تجمعات قليلة للجالية السودانية فى مصر، معترفا- فى هذا الصدد- بأن الموقف حيال مصر ألقى بظلال سياسية على علاقة السودان الخارجية مع بعض الدول.

وبرر الأمين، إيقاف جهاز الأمن والمخابرات السودانى لقناتى "العربية وسكاى نيوز" الفضائيتين لمخالفتهما لترخيص عملهما، وبث صور وأحداث سابقة مدبلجة وعرضها على أنها مباشرة من السودان.

وانتقد بعض الأجهزة الحكومية وضعف الإعلام الرسمى فى مقابلة الإعلام الخارجى، وطالب بمحاسبة الإعلام المحرض.
 


اسرائيل _الجيش الإسرائيلى يغلق الحرم الإبراهيمى أمام الفلسطينيين ويفتحه لليهود &

الحرم الإبراهيمى
الحرم الإبراهيمى
رام الله (أ.ش.أ) اليوم السابع
 

أغلق الجيش الإسرائيلى، صباح اليوم، الحرم الإبراهيمى فى مدينة الخليل أمام المصلين المسلمين لأداء صلاة الجمعة، وفتحت الأبواب أمام المستوطنين للاحتفال بما يسمى بعيد "سارة اليهودى".

وقال الناشط فى تجمع شباب ضد الاستيطان بديع دويك، إن قوات من الجيش الإسرائيلى قررت إغلاق الحرم بشكل عام ونشرت قواتها وجنودها فى محيطه تمهيدا لما يسمى باحتفالات المستوطنين فى قلب هذا المسجد، وأوضح أن احتفال المستوطنين فى الحرم يتخلله مداهمة كافة أروقة الحرم واعتداء المستوطنين على السكان القريبين من الحرم ومحيط البلدة القديمة.
 

العراق _مقتل وإصابة ستة أشخاص في هجمات متفرقة بالعراق &

وكالة الانباء الليبية
 
بغداد 25 اكتوبر2013 (وال) -ذكرت مصادر امنية عراقية أن ستة أشخاص بينهم اثنان من أفراد الجيش قتلوا وأصيب 14 آخرون بجروح في هجمات متفرقة شهدتها العراق اليوم الجمعة.    

اليابان _الأسهم اليابانية تتراجع في ختام تعاملات بورصة طوكيو&

وكالةالانباء الليبية
 
طوكيو 25 اكتوبر2013 (وال) - سجلت الأسهم اليابانية تراجعا في تعاملات اليوم الجمعة ببورصة طوكيو للأوراق المالية ، مع ارتفاع قيمة الين أمام العملات الرئيسية الأخرى في العالم وخسائر الأسواق الآسيوية