الخميس، 31 يوليو 2014

ليبيا _طوارئ في مصر للتعامل مع أي طائرة ليبية دون تصاريح&

مطار القاهرة الدولي (photo: )
مطار القاهرة الدولي

القاهرة - «بوابة الوسط»
أعلنت مصادر ملاحية مصرية بمطار القاهرة اليوم، الخميس، أنه تم رفع حالة التأهب مع الأجواء الليبية تحسبًا لدخول أي طائرات دون تصاريح مرور مسبقة.
وقالت المصادر: إن دخول الأجواء المصرية سواء للهبوط بمطاراتها أو العبور فوقها يستلزم إجراءات مسبقة، طبقًا لقواعد الطيران الدولي من بينها الحصول على خطة الطيران، والتصاريح اللازمة من سلطات الطيران المدني المصرية، ولا يمكن لأي طائرات أن تدخل أو تعبر إلا بها.
وأشارت المصادر إلى أن الحركة القادمة من الأجواء الليبية منخفضة جدًا، وذلك بعد توقف الحركة من وإلى مطاري بنغازي وطرابلس، ولا يتبقى سوى نحو ثلاث رحلات يوميًا من مطاري الأبرق القريب من بنغازي ومعيتيقة بطرابلس.

ليبيا _السلاح الجوي يستهدف مقرًا لمسلحين بمنطقة قنفودة&

 (photo: )
بوابة الوسط

قال رئيس قسم التوثيق والإعلام بقاعدة بنينا الجوية ناصر الحاسي، «إن سلاح الجو الليبي قام ظهر اليوم، الخميس، بتنفيذ طلعات جوية على أهداف محددة في منطقة قنفودة».
وأكد الحاسي عبرصفحته على «فيسيوك» أنه تم تدمير موقع «للإرهابيين» على حد وصفه، وأطلق على العملية اسم «نعيم الحاسي ورفاقه».
ووجد نعيم الحاسي وعدد من رفاقه مقتلوين الأربعاء قرب مقر الكتيبة 319.

ليبيا _حجازي ينفي مغادرة حفتر لليبيا&

خليفة بلقاسم حفتر. (photo: )
خليفة بلقاسم حفتر.

بوابة الوسط_نفى الرائد محمد الحجازي الناطق الرسمي بإسم عملية الكرامة، ما أرودته صحيفة الحياة اللندنية فى عددها يوم أمس من مغادرة حفتر لليبيا.
وأكد الحجازي فى اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط» اليوم الخميس، أن اللواء خليفة حفتر متواجد مع جنوده، ولم يغادر ليبيا.
وكانت جريدة الحياة قد نشرت خبرا رئيسيا يوم أمس الأربعاء، يشير إلى أن اللواء خليفة حفتر غادر ليبيا إلى مصر لقضاء اجازة العيد، على حد وصف الصحيفة.

ليبيا _مجلس الحكماء والشورى فى ليبيا يقدم مبادرة لحل النزاع القائم بالبلاد&


وكالة الانباء الليبية _بنغازى 31 يوليو 2014 (وال) - قدم مجلس الحكماء والشورى يليبيا مبادرة لحل النزاع القائم بالبلاد وقد نصت بنود المبادرة التي تحصلت وكالة الانباء الليبية على نسخة منها على ايقاف إطلاق النار من جميع الأطراف المتنازعة إعتبارا من تاريخ هذة المبادرة ليتمكن مجلس الحكماء والشورى بليبيا من الحوار مع كل الأطراف المتنازعة وصولا إلى الحلول التى تضمن بسط سيطرة الدولة وضمان هيبتها وتسليم كل المواقع التابعة للدولة إلى جهات الأختصاص المتمثلة فى وزارة الداخلية والجمارك والموانئ وتسليم المعسكرات لرئاسة الاركان . وتضمنت المبادرة إعلان مدينتى بنغازى وطرابلس مدينتان خاليتان من مظاهر التسليح , وتحديد إطار زمني لتنفيذ بنود هذة المبادرة بالتزامن مع تسليم المواقع من الأطراف المتنازعة فى نفس التوقيت الذى يتم الأتفاق عليه من خلال الحوار ، وتحميل المسئولية الكاملة لكل المتسبيبين فى الأضرار التى لحقت بالأرواح والممتلكات الخاصة والعامة التى تثبتها التحقيقات , ووقف جميع الحملات الاعلامية التى تطلقها القنوات التابعة للأطراف المتنازعةإعتبارا من إعلان هذه المبادرة . وطالبت المبادرة من الحكومة المتمثلة فى رئيس الوزراء والوزارات المختصة إتخاذ كافة الإجرارات التنفيذية لإستلام المواقع وبسط نفودها عليها ومساعدة المواطنين للعودة لمنازلهم . .. ( وال - بنغازى ) ..

ليبيا _مصادر ملاحية مصرية : رفع حالة التأهب مع الأجواء الليبية.&

وكالة الانباء الليبية_التأهب مع الأجواء الليبية تحسبا لدخول أية طائرات بدون تصاريح مرور مسبقة. وقالت المصادر إن دخول الأجواء المصرية سواء للهبوط بمطاراتها أو العبور فوقها يستلزم إجراءات مسبقة طبقا لقواعد الطيران الدولي من بينها الحصول على خطة الطيران والتصاريح اللازمة من سلطات الطيران المدني المصرية ولا يمكن لأية طائرات أن تدخل أو تعبر إلا بها . وأشارت المصادر إلى أن الحركة القادمة من الأجواء الليبية منخفضة جدا وذلك بعد توقف الحركة من وإلى مطاري بنغازي وطرابلس ولا يتبقى سوى حوالى ثلاث رحلات يوميا من مطاري " لابرق " القريب من بنغازي ومعيتيقة بطرابلس.

ليبيا _مقتل سيدة مصرية بمُحيط مستشفى الجلاء ببنغازي&

أرشيفية لجثة سيدة (photo: )
أرشيفية لجثة سيدة

بوابة الوسط_لقيت صباح اليوم، الخميس، سيدة مصرية مصرعها جراء إصابتها برصاص داخل بيتها بمُحيط مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في مدينة بنغازي.
وأكد قيس الفاخري رئيس جمعية الهلال الأحمر الليبي بنغازي لـ«بوابة الوسط» أن فريق إدارة البحث عن الجُثث التابع للهلال الأحمر الليبي نقل جُثمان المواطنة المصرية هويدة أحمد عبدالسلام بعد تعرضها لإطلاق رصاص من شرفة منزلها المقابل لمُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث.
وقال الفاخري: إنه تم تسليم جثمان السيدة إلى مركز بنغازي الطبي من قبل فريق إدارة البحث عن الجُثث التابع للهلال الأحمر.
وشهد مُستشفى الجلاء اشتباكات مُسلحة فجر اليوم، الخميس، بين المواطنين المدنيين الذين تظاهروا يوم أمس أمام المُستشفى، مطالبين قوات تابعة لتنظيم أنصار الشريعة المنضوية تحت مجلس شورى ثواربنغازي بترك المُستشفى، ويُشار إلى أن قوات المجلس عادت إلى المُستشفى صباح اليوم بعد خروجها منه مساء الأربعاء.
وأوضح مصدر بتنظيم أنصار الشريعة، طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح سابق لـ«بوابة الوسط» أنَّ عددًا من مُنتسبي التنظيم من سُكان منطقة السلماني قاموا بتأمين مُستشفى الجلاء، لافتًا إلى أنَّ مُنتسبي أنصار الشريعة تطوّعوا لحماية مُستشفى الجلاء لخلوه من الحماية يوم 23 يونيو الماضي.

فلسطين _ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 1400 شهيد&

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
اليوم السابع_كتب محمد كامل

ذكرت تقارير إعلامية، أن حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلى على قطاع غزة ارتفعت إلى 1400 شهيد، منذ بدء العدوان على القطاع.

وكانت القوات الإسرائيلية قد ارتكبت، مساء الأربعاء، مجزرة جديدة حينما استهدفت مدفعيتها مجموعة من المواطنين فى منطقة سوق الشجاعية شرق غزة، مما أسفر عن استشهاد 18 شخصاً ووقوع أكثر من 160 جريحاً.

وأطلقت مدفعية جيش الاحتلال عدة قذائف باتجاه سوق الشجاعية، واستهدفت شققا سكنية، فيما أكدت وزارة الصحة فى غزة وصول 18 جثة، بينها جثامين صحفى ومسعفون وأحد طواقم الدفاع المدنى.

ليبيا _«غاما» التركية تستأنف العمل بمحطة الخليج البخارية&

أرشيفية لموقع عمل شركة غاما (photo: )
أرشيفية لموقع عمل شركة غاما

بوابة الوسط_عاد مدير شركة «غاما» التركية والعاملون بها إلى العمل بموقع تنفيذ مشروع محطة الخليج البخارية لإنتاج 1400 ميغا واط في سرت.
وقال مدير موقع مشروع تنفيذ محطة الخليج البخارية في سرت المهندس أبو بكر مخيون لمراسل وكالة الأنباء الليبية يوم الأربعاء: «إن العاملين بالشركة التركية عادوا إلى العمل اليومين الماضيين، ومعهم مدير الشركة والمهندسون والفنيون والعمال بالشركة وعددهم أكثر من 350 شخصًا».
وتعد الشركة التركية ضمن أربع شركات عالمية مكلفة بتنفيذ مشروع محطة الخليج البخارية لإنتاج الطاقة في سرت، وهي شركات «بكتل» الأميركية المقاول للمشروع، و«هونداي» الكورية و«دوزان» الكورية أيضًا.
وأوضح مدير موقع المشروع أن الشركة مكلفة بالأعمال المدنية والخراسانات والاتصالات بالمشروع وأن العمل يسير بصورة طبيعية.
وكان العاملون بالشركة التركية قد اُضطروا إلى مغادرة ليبيا بعد تهديدات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

ليبيا _الصين تجلي مئات العمال من ليبيا إلى مالطا&

الصين أجلت مئات العمال إلى مالطا.(أرشيفية) (photo: )
الصين أجلت مئات العمال إلى مالطا.(أرشيفية)

بوابة الوسط_أجلت الصين بضع مئات من العمال من ليبيا ونقلتهم بحرًا إلى مالطا.
وأعلن رئيس جهاز الخدمة المدنية في مالطا ماريو كوتاغار أن حكومة مالطا ترتب لإيواء موقت للعمال وتستعد في نهاية الأمر لعملية إجلاء أكبر من ليبيا إذا استمر تفاقم الاضطرابات هناك.
وقالت وكالة الأنباء الصينية الرسمية «شينخوا» نقلاً عن مسؤول السفارة الصينية يان غيان كون: «إن نحو ألف مواطن صيني غادروا منذ مايو لكن ما زال هناك 1100 آخرون».
وقال يان: «إن كثيرًا من الصينيين غادروا أيضًا إلى تونس».
في سياق متصل أعلنت الفليبين أنها استأجرت سفينة لنقل نحو 1000 فليبيني إلى مالطا.
كما أكدت الولايات المتحدة أن سفيرها لدى ليبيا الذي تم إجلاؤه يوم السبت سيقيم موقتًا في مالطا.
وأدت هذه الجزيرة دورًا محوريًا في إجلاء آلاف العمال أثناء ثورة 17 فبراير العام 2011 عندما استأجرت دول من بينها الصين والفليبين والهند سفنًا لنقل عمالها من هناك قبل أن يعودوا إلى بلادهم.
واستخدمت سفينة حربية بريطانية مالطا أيضًا قاعدة للعبور إلى ليبيا لإجلاء الأوروبيين.

ليبيا _«الحياة»: حفتر غادر إلى القاهرة&

اللواء حفتر غادر إلى القاهرة (photo: )
اللواء حفتر غادر إلى القاهرة

بوابة الوسط_قالت صحيفة «الحياة» اللندنية، نقلاً عن ما وصفته بـ«مصدر مطلع» في بنغازي، إن اللواء متقاعد خليفة حفتر غادر إلى مصر «لقضاء أيام العيد مع بعض أفراد عائلته الموجودين هناك».
ووصف العقيد محمد الحجازي، الناطق باسم عملية الكرامة، انسحاب قواته من معسكراتها في بنغازي بأنه «تكتيكي»، لكن مصادر طبية من بينها «الهلال الأحمر» الليبي، أعلنت العثور على ما لا يقل عن 75 جثة معظمها لجنود في فصيل «الجيش الوطني» بقيادة حفتر، والذي انحسرت سيطرته على مدينة طبرق وبعض أطراف بنغازي.
وعثر «الهلال الأحمر» على أكثر من 50 جثة داخل المعسكر الذي أخلته «الصاعقة».
وأفادت مصادر في مستشفيات المدينة بأنها تسلَّمت 25 جثة أخرى.

ليبيا _رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " يجدد دعوته لأعضاء مجلس النواب المنتخب لانعقاد جلسته الأولى الاثنين القادم &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 31 يوليو 2014 ( وال ) - جدد رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " الدعوة لأعضاء مجلس النواب المنتخب لانعقاد جلسته الأولى الاثنين القادم الموافق 4 / 8 / 2018 وذلك بعد عملية التسليم والاستلام بين المؤتمر ومجلس النواب وفقا للقرار رقم ( 56 ) لسنة 2014 الصادر عن رئاسة المؤتمر . وأوضح الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام " عمر حميدان " في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الليبية - بأن ما صدر عن عضو مجلس النواب المنتخب السيد " ابوبكر بعيرة " من تحديد موعد لانعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب ليوم السبت القادم الموافق 2 / 8 / 2018 بأنه لا يملك دعوة المجلس إلا بتكليف من رئاسة المؤتمر الوطني العام ، وأن المؤتمر سيظل قائما حتى انعقاد البرلمان في جلسة شرعية صحيحة وذلك حسب القرار الدستوري . .. ( وال ) ..

ليبيا _اليونان تجلي رعاياها من ليبيا&

وكالة الانباء الليبية _أثينا 31 يوليو 2014 ( وال )- أرسلت اليونان فرقاطة بحرية إلى ليبيا اليوم الخميس للقيام بعملية إجلاء عاجلة للمواطنين وموظفي السفارة اليونانيين، أمام تصاعد الاشتباكات المسلحة بمحيط مطار طرابلس. وأبلغت وزارة الخارجية اليونانية العاملين في السفارة بالاضافة إلى نحو 80 يونانيا يعيشون في ليبيا، بأنه يمكنهم أن يستقلوا السفينة من أجل عودتهم إلى بلادهم.