الجمعة، 2 أكتوبر 2015

العراق_القوات العراقية 'غير مؤهلة' لاستعادة الرمادي

وكالات: أعلن في بغداد عن "توقف العمليات" العسكرية في الوقت الراهن لاستعادة السيطرة على مدينة الرمادي غرب العراق من أيدي متشددي الدولة الإسلامية لوجود صعوبات تعترض طريق القوات العراقية. وقال الكولونيل ستيف وارن، المتحدث باسم العمليات العسكرية الأميركية في بغداد إن عملية استعادة الرمادي توقفت، مشيرا إلى أن القوات العراقية غير مدربة من أجل التصدي لأساليب تنظيم داعش القتالية.وصرح وارن أن الجهود العسكرية ارجئت جزئيا بسبب درجات الحرارة القياسية خلال الصيف وأيضا بسبب الطريقة التي يدافع فيها الجهاديون عن المدينة التي سيطروا عليها في أواسط مايو الماضي.  وكان العراق مصمما على استعادة المدينة سريعا إلا أن وارن أقر بان المعركة شرسة. وقال "المعركة لاستعادة الرمادي صعبة واشعر اننا بصدد ان توقف العمليات في طريقه إلى الانتهاء".
وتابع أن التنظيم الجهادي أقام "أشرطة دفاعية" حول المدينة خصوصا عبر نشر العديد من المتفجرات اليدوية الصنع على مساحات واسعة. وأضاف "أنهم يستخدمون هذه المتفجرات اليدوية الصنع وكأنها ألغام يؤمنون لها لاحقا تغطية نارية". ومضى يقول "لم يكن هذا ما دربنا الجيش العراقي على مواجهته في مطلع الالفية وفي اواسط العقد الاول منها. لقد قمنا بتشكيل وتدريب جيش على محاربة متمردين والأمر يتعلق الآن بمعركة تقليدية". وأشار إلى أن خبراء أميركيين أعدوا تدريبا خاصا لمواجهة هذا التحدي الجديد. وتابع وارن "انها مهارة محددة لم يتدرب العراقيون عليها ولم نلقنهم اياها". واضاف ان الجيش العراقي ولتخطي حقول الألغام تلك أوصى على جرافات و"شحنات تفجيرية" يمكن استخدامها لنسف حقل ألغام. ومضى يقول "نحن نحثهم على البدء بأسرع ما يمكن في إنهاء المعركة من أجل الرمادي لأنها في غاية الأهمية ولا بد من انهائها". وسيطر التنظيم الجهادي على مساحات واسعة من الأراضي العراقية في يونيو 2014 ويقوم ائتلاف دولي بقيادة الولايات المتحدة بشن غارات يومية ضد الجهاديين لتأمين دعم للقوات العراقية التي لم تحرز أي تقدم ملفت على الأرض في الأسابيع الأخيرة.

امريكا_أوباما 'عاجز' عن إتخاذ موقف حاسم من الأزمة السورية

العرب اللندنية: تبقى استراتيجية باراك اوباما واهدافه في مواجهة الفوضى المخيمة في سوريا محيرة، من الخط الاحمر المبهم المعالم الذي حدده بشان استخدام الاسلحة الكيميائية الى رده الغامض على دخول روسيا الملفت في المعارك. ويندد منتقدو الرئيس الاميركي بافتقاره الى الوضوح والرؤية وحتى الجرأة. لكن قبل اقل من 500 يوم على انتهاء ولايته، لا ترد اي مؤشرات تفيد بانه قد يبدل نهجه او يذعن للضغوط ويقبل بوتيرة تحرك مختلفة. ويشدد اوباما على اهمية الائتلاف الذي شكلته الولايات المتحدة ويبحث عن تحالفات اقليمية ويحذر بشكل متواصل من اي تدخل متهور، مسلحا بقناعته الراسخة بان القوة العسكرية الاميركية غير قادرة وحدها على تسوية الازمات العنيفة التي تهز العالم وخصوصا في الشرق الاوسط. غير ان موقفه المتردد والمتقلب في صيف 2013 حول شن ضربات على نظام الرئيس السوري بشار الاسد اثر استخدامه اسلحة كيميائية ترك انطباعا بالتشوش. وجاءت تطورات الايام الاخيرة حين بدا ان الهجمة الروسية الدبلوماسية والعسكرية في سوريا باغتت البيت الابيض لتسلط الضوء اكثر على التردد الاميركي. واختار الرئيس الاميركي في الوقت الحاضر لزوم الصمت.
وقال جوليان زيليزر استاذ التاريخ في جامعة برينستون "في السياسة الخارجية من الصعب على الدوام تبيان ما يجري في الكواليس. لكن الانطباع المسيطر هو انه لا يملك ردا واضحا. والانطباع امر جوهري في السياسة". واوباما حريص على ابداء اختلاف تام عن نهج سلفه الجمهوري جورج بوش ونزعته الى التدخل في الخارج، لكن هل انه مضى ابعد مما ينبغي في الاتجاه المعاكس، وهل "اعلن تقاعد (الولايات المتحدة) في الشرق الاوسط" بحسب تعبير السناتور الجمهوري جون ماكين؟ واعلن الرئيس الاميركي في 18 اغسطس 2011 بعد خمسة اشهر من القمع الدامي الذي مارسته دمشق ضد حركة احتجاجية غير مسبوقة، "من اجل مصلحة الشعب السوري حان الوقت لتنحي الرئيس الاسد". وبعد سنتين اعلن ان الولايات المتحدة على وشك ضرب اهداف تابعة للنظام السوري بعد هجوم بالاسلحة الكميميائية اوقع اكثر من 1400 قتيل بحسب الاستخبارات الاميركية وشكل انتهاكا لخط احمر حددته الادارة.
لكنه فاجأ العالم باعلانه في الوقت نفسه طرح هذا القرار للتصويت في الكونغرس، مستبعدا عمليا اي تحرك عسكري وشيك. ولم يجر التصويت في نهاية المطاف وتم التخلي عن خطة شن ضربات اثر اقتراح روسي بتدمير الاسلحة الكيميائية السورية. وفي اغسطس 2013 صدر تصريح عن اوباما عزز الاحساس بارتباك ادارته اذ اعلن متحدثا عن مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا خلال مؤتمر صحافي "ليس لدينا استراتيجية بعد". وعبثا حاول البيت الابيض فيما بعد تبرير هذا التصريح وشرح خلفيته، بقيت هذه الجملة ماثلة في الاذهان كاختصار للنهج الاميركي حيال النزاع في سوريا. والتزم اوباما مرغما بتدريب المعارضة المعتدلة لتقاتل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، غير ان العملية سجلت حتى الان فشلا كبيرا. وقبل اسبوعين استمع اعضاء الكونغرس بذهول الى الجنرال لويد اوستن يستعرض نتائج الخطة، اذ اعلن ان البرنامج الذي خصصت له اموال بمستوى 500 مليون دولار والذي كان يفترض ان يشمل حوالى خمسة الاف مقاتل في السنة لم يسمح حتى الان سوى بتدريب بضع عشرات المقاتلين.
ولخص جون ماكين هذا الاسبوع رؤيته لهذا الموضوع قائلا ان "هذه الادارة اثارت الحيرة بين اصدقائنا، وشجعت اعداءنا، وخلطت ما بين الاسراف في الاحتراس والحذر، واستبدلت المجازفة بالتحرك بمخاطر عدم التحرك". من جهته يؤكد البيت الابيض ان الضربات الجوية الروسية التي يندد بتناقضاتها وتعارضاتها، لن تحمله على "اعادة تقييم عامة" لاستراتيجيته في سوريا. ويشدد اوباما على انه من المستحيل فرض "حل عسكري" في سوريا مذكرا في نقد مبطن لخصومه الجمهوريين كما للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بان الاميركيين عجزوا عن ذلك في العراق قبل عقد كما عجزت عنه روسيا في افغانستان قبل ثلاثين عاما. ويبقى ان الحذر المسرف الذي يبديه اوباما حيال ارسال قوات على الارض ينسجم بحسب جوليان زيليزر مع شعور عام منتشر في الولايات المتحدة. ويقول "هناك بصورة عامة وباستثناء الفترة التي تلت (اعتداءات) 11 سبتمبر 2001 .. مقاومة فعلية لدى الاميركيين حيال الانخراط في حرب وعلى الاخص في الشرق الاوسط". وباشر اوباما كلمته المرتقبة الاثنين من منبر الجمعية العامة للامم المتحدة بدفاع شديد عن الدبلوماسية. وقال امام قادة العالم المجتمعين في نيويورك "ان كانت القوة العسكرية ضرورية، الا انها غير كافية لتسوية الوضع في سوريا" مضيفا "هذا العمل سيستغرق وقتا". ويرى جوليان زيليزر ان هذا الخطاب يثبت مرة جديدة حقيقة جلية وهي ان اوباما "محارب متمنع" وانه "لا ينوي ان يتغير".

باريس_باريس.. بوتين يتباحث مع هولاند حول سوريا

فرانس برس: تشاور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة في قصر الرئاسة بباريس، مع نظيره الفرنسي، فرنسوا هولاند بشأن سوريا، في وقت تقوم خلافات كثيرة بين الغرب وموسكو وعلى الأخص حول الأهداف التي تقصفها الطائرات الحربية الروسية في سوريا. وصرح مصدر دبلوماسي فرنسي لوكالة "فرانس برس" أن الرئيسين هولاند وبوتين حاولا تقريب مواقفهما حول تسوية الأزمة في سوريا المرتبطة بمصير بشار الأسد. وكشف المصدر نفسه أن اللقاء في باريس استمر ساعة ونصف الساعة وسمح "بمحاولة تقريب وجهات النظر حول الانتقال السياسي" في سوريا. وقال المصدر إن هولاند وبوتين "أجريا تبادلا عميقا في وجهات النظر على أساس الشروط الثلاثة" التي وضعتها فرنسا لأي تدخل في سوريا، وهي: "ضرب داعش وأمن المدنيين وانتقال يستند إلى اتفاق جنيف" الذي أُبرِم في 2012 وينص على تشكيل حكومة انتقالية تضم المعارضة والنظام.
كما قال مساعد لهولاند في حديث مع وكالة "رويترز" أن الرئيس الفرنسي أجرى محادثات متعمقة مع نظيره الروسي بشأن سوريا "حاولا خلالها تضييق هوة الخلافات حول الانتقال السياسي". ولم يكشف المساعد ما إذا كان الرئيسان قد حققا أي نجاح خلال الاجتماع. ويأتي لقاء هولاند وبوتين، الذي لم يزر فرنسا منذ عام 2012، غداة توجيه روسيا أولى ضرباتها الجوية في سوريا وفي ظل تباين كبير بين البلدين في شأن الموقف الذي ينبغي اعتماده حيال بشار الأسد. ويختلف موقف هولاند عن نظيره الروسي حول مصير بشار الأسد، إذ تصر باريس على رحيله باعتباره المسؤول الرئيسي عن الفوضى في سوريا، بينما تدعمه موسكو وتعتبر أن لا بد من مساعدته على محاربة تنظيم "داعش". كما أن روسيا ترفض حجة "الدفاع عن النفس" التي استخدمتها فرنسا لتبرير غاراتها في سوريا. ويرى محللون أن التدخل العسكري الروسي في النزاع السوري يضعف أكثر الأمل في التوصل إلى حل للأزمة في سوريا. ولقاء بوتين وهولاند يسبق قمة حول السلام في أوكرانيا يشارك فيها الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل.

افغانستان_أفغانستان.. طالبان تصمد في قندوز وتسيطر على منطقة جديدة

وكالات: تبدي حركة طالبان مقاومة في مواجهة القوات الأفغانية في مدينة قندوز، اليوم الجمعة، بعد يوم من استعادة القوات الحكومية السيطرة على معظم أنحاء المدينة الشمالية، فيما سيطر المتشددون على منطقة جديدة في إقليم بدخشان. وقال سكان قندوز -وهي مدينة استراتيجية يعيش فيها 300 ألف شخص وسقطت في أيدي طالبان إثر هجوم خاطف الإثنين الماضي- إن "معظم مقاتلي الحركة هربوا، لكن بعضهم ما زالوا يتحصنون في منازل المدنيين ويقاتلون الجيش". وقال بيان صادر عن مكتب الرئيس الأفغاني، أشرف غني، اليوم الجمعة، إن "طالبان متهمة بارتكاب عمليات قتل واغتصاب وتعذيب ونهب وإحراق مبان حكومية أثناء سيطرتها على المدينة لمدة ثلاثة أيام". وأضاف البيان "أفغانستان ملتزمة بمحاكمة مرتكبي هذه الجرائم لذا شكلت لجنة مدنية لتقييم الخسائر التي وقعت نتيجة وجود طالبان".
وقال متحدث باسم وزارة الصحة إن "60 شخصاً على الأقل قتلوا في الاشتباكات حتى اليوم الجمعة"، مضيفاً أن مستشفيات قندوز عالجت نحو 466 مصاباً. من جانبه، قال أحمد ساهيل ويعمل منتجاً في قناة تلفزيونية أفغانية محلية في مدينة قندوز إن "أناساً كثيرين ما زالوا يخشون الخروج من منازلهم". وأضاف اليوم الجمعة "غادر مقاتلو طالبان الذين يعرفون قندوز المدينة بالفعل، لكن مقاتلين أجانب كثيرين لم يتمكنوا من الفرار ويختبئون في منازل الناس ببعض المناطق في وسط المدينة وما زالوا يقاومون". ووصف حمد لله دانيشي القائم بأعمال حاكم إقليم قندوز العاصمة بأنها هادئة وقال إنه لا يوجد "قتال كبير"، لكنه أقر بأنه لم يتم طرد المقاتلين بالكامل من قندوز. وتابع "لا يزال هناك بعض عناصر طالبان في منازل ومبان مدنية.. إنهم يستخدمون المدنيين كدروع بشرية".
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن قلقها يتزايد بشأن سلامة المواطنين داخل المدينة ونقص الإمدادات الطبية والعاملين في المجال الطبي. وقال بيتر اسميث اوي وهو طبيب تابع للصليب الأحمر يعمل في المدينة "لدينا نقص شديد في العاملين بالمستشفيات… لا يمكن للطاقم الطبي في المدينة الوصول إلى المستشفيات بسبب استمرار القتال". وأضاف الصليب الأحمر أنه يملك إمدادات طبية طارئة يمكن نقلها جواً بمجرد تحسن الوضع الأمني في مطار قندوز. وفي إشارة للصعوبات التي تواجهها القوات الحكومية في سعيها لاحتواء تهديد المتشددين المتنامي، حققت طالبان مكاسب على الأرض في أنحاء أخرى في البلاد وإن كان على نطاق أصغر من استيلائها على قندوز لفترة وجيزة. وقال ناويد فوروتان، وهو متحدث باسم حاكم إقليم بدخشان شمال شرق أفغانستان، إن "طالبان سيطرت على منطقة واردوج في الإقليم، في وقت متأخر أمس الخميس بعد قتال عنيف".
وأضاف فوروتان "لم تحصل قواتنا على تعزيزات في الوقت المناسب. كانت أعداد مقاتلي طالبان كبيرة لذا تراجعت قواتنا". وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان إن "مقاتلي الحركة قتلوا 50 جندياً وسيطروا على 28 نقطة تفتيش في منطقة بإقليم بدخشان يدور حولها قتال منذ أعوام". وتحتل هذه المنطقة موقعاً استراتيجياً على طريق سريع يؤدي إلى الحدود مع طاجيكستان، ولها حدود أيضا مع الصين وباكستان. وبدأ الهجوم عندما هاجم مقاتلو طالبان نقاط تفتيش في عدة قرى فتغلبوا على التعزيزات وأحكموا سيطرتهم بعد الظهر وفقا لما جاء في تقرير حكومي. وأضاف التقرير أن مقر الشرطة في واردوج سقط في أيدي المتشددين في حوالي الساعة السادسة مساء. وقتل إثنان على الأقل من أفراد الشرطة في المعركة فيما أفادت أنباء بفقد ثلاثة آخرين. وفي مدينة جلال آباد شرق أفغانستان، قال الجيش الأمريكي إن طائرة نقل عسكرية أمريكية تحطمت في مطار بعد منتصف الليل بوقت قليل، ما أدى إلى مقتل 11 شخصاً كانوا على متنها. وقالت طالبان إنها أسقطت الطائرة، لكن الجيش الأمريكي -الذي ما زال ينشر بضع آلاف من قواته في أفغانستان بعد انتهاء المهمة القتالية لحلف شمال الأطلسي- ذكر أنه لم ترد تقارير عن نيران معادية، ووصف التحطم بأنه "حادث".


ليبيا_شكري: استقرار ليبيا جوهرى لأمن مصر والمنطقة

وكالات: أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أن أمن واستقرار ليبيا جوهرى لأمن واستقرار مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وقال شكرى، خلال كلمته بجلسة الأمم المتحدة عن الأزمة الليبية، إن اجتماع الأطراف الليبية مع المبعوث الدولى برناردينو ليون، يأتى فى مرحلة فارقة فى تاريخ ليبيا، مشددًا على ضرورة الانتهاء من العملية السياسية بتشكيل حكومة وفاق وطنى، تبسط سيطرتها على التراب الليبى، وتقدم الخدمات للمواطنين وتدفع قاطرة التنمية، وتكافح الإرهاب.

ليبيا_ليبيا: 2.44 مليون متأثرين بالنزاع بحاجة إلى المساعدة

استعراض الاحتياجات الإنسانية في ليبيا لسنة 2015
2.44 مليون شخص متأثرين بالنزاع بحاجة إلى المساعدة
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا - سبتمبر 2015: أثر النزاع المسلح والاضطراب السياسي على ما يزيد عن 3 ملايين شخص في مختلف أنحاء ليبيا وأصبح 2.44 مليون شخص في حاجة إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية... تقرير استعراض الاحتياجات الإنسانية يلخص بشكل عام الاحتياجات الإنسانية ذات الأولوية لدى السكان المتضررين بليبيا... ويعتمد التقرير على عدد من تقييمات الاحتياجات الإنسانية التي تم القيام بها في عام 2015. وقام بإنجاز هذا التقرير فريق العمل الإنساني في ليبيا.
تحميل ملخص عن التقرير والتقرير الكامل عبر الروابط التالية:

ليبيا_الأمطار تسبب أضرارا فادحة بطريق غات أوباري

ليبيا المستقبل: ألحقت السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال الأيام الأخيرة، أضرارا فادحة وانهيارات بالطريق الرابط بين مدينتي غات وأوباري وتحديدا على بعد 85 كم من منطقة العوينات وبعد بوابة 45 بمسافة 40 كلم باتجاه أوباري. وعبر سكان المنطقة ومستعملو الطريق عن خشيتهم من أن تتسبب الأضرار الحاصلة في وقوع حوادث سير، داعين إلى ملازمة الحيطة والحذر عند استخدام هذه الطريق.

ليبيا_مدراء أمن المنطقة الشرقية: لا علاقة تربطنا بوزارة الداخلية

ليبيا المستقبل: اجتمع، يوم الخميس، مدراء مديريات الأمن بالمنطقة الشرقية والإدارات العامة للتباحث في "ضعف الامكانيات وعدم وجود وزير للداخلية حتى الآن" بحسب تصريحات بعض الحاضرين. وصدر عن المجتمعين بيان تلاه العقيد مؤمن بوزهرة منسق الشرطة ومدير مديرية أمن البيضاء. وجاء في البيان أنه "بناء على الاختلاسات التي تشهدها وزارة الداخلية والاعتداء عل المال العام والانهيار الأمني وتعطيل العديد من الأجهزة الأمنية والمخابراتية" قرر المجتمعون "التأكيد على القيادة العامة للجيش والتضامن معها في حربها ضد الارهاب" و"مقاطعة وزارة الداخلية وعدم تنفيذ التعليمات الصادرة عنها" و"التأكيد على أن تكون التبعية لمديريات الأمن والإدارات للمنسق العام للشرطة العقيد مؤمن بوزهرة وتنفيذ تعليماته الأمنية والإدارية والمالية" و"مطالبة مجلس النواب بتحمل مسؤوليته تجاه وزارة الداخلية بشأن اختيار وزير للداخلية" و"رفض وضع وزارة الداخلية تحت معيار المحاصصة". يذكر أن العقيد مؤمن بوزهرة تم تعيينه بقرار من الفريق أول ركن خليفة حفتر "القائد العام للقوات المسلحة" بالحكومة الليبية المؤقتة.

ليبيا_داعش يهاجم حرس ميناء السدرة

رويترز: قال مسؤول أمن محلي ليبي إن متشددي تنظيم الدولة الإسلامية هاجموا قوات تحرس أحد الموانئ النفطية الرئيسية في ليبيا يوم الخميس بالأسلحة وحاولوا تفجير سيارة ملغومة في تصعيد لحملتهم بالبلاد. واكتسب التنظيم أرضا في ليبيا حيث تتصارع حكومتان - إحداها معترف بها دوليا والأخرى نصبت نفسها - للسيطرة على البلاد الأمر الذي ترك فراغا أمنيا بعد أربعة أعوام من الإطاحة بمعمر القذافي. وذكر المسؤول الأمني أن المتشددين هاجموا الحراس عند بوابة قرب ميناء السدرة الذي تسيطر عليه قوات متحالفة مع الحكومة المعترف بها دوليا.وأغلق الميناء منذ ديسمبر كانون الأول بسبب المعارك مع فصائل منافسة مسلحة ومشكلات في حقوق النفط التي تزود الميناء بالامدادات.
وقال علي الحاسي المتحدث باسم كتيبة حرس المنشآت النفطية وهي قوة متحالف مع الحكومة الرسمية إن متشددي التنظيم نفذوا الهجوم قبل غروب الشمس في منطقة السدرة. وأضاف أن أحد الحراس قتل وأصيب اثنان آخران لكنه لم يذكر تفاصيل عن مدى قرب البوابة من الميناء ذاته.وقال إن متشددين حاولوا في وقت لاحق استهداف نفس البوابة بسيارة ملغومة لكنهم فشلوا وقتل منهم أربعة بالرصاص.

ليبيا_قبائل بنغازي تجدد دعمها لـ ’الجيش’

ليبيا المستقبل – وكالات: عقد ملتقى قبائل بنغازي اجتماعًا، أمس الخميس، بقاعة منتجع بودزيرة السياحي لتفعيل رفع الغطاء الاجتماعي عن أي شخص ينضم إلى التشكيلات والمجموعات الإرهابية التي تقاتلها القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب. وجدد الملتقى التأكيد على دعم الجيش الوطني قي مواجهة هذه الجماعات الارهابية بقيادة الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر. وقال رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى محمد بوزيد الدرسي – لوكالة الأنباء الليبية – إن قبائل مدينة بنغازي أطلقت مبادرة لتفعيل رفع الغطاء الاجتماعي عن هؤلاء الأشخاص بسبب ما تعانيه المدينة من تفكك النسيج الاجتماعي حسب وصفه ومحاولة شق صف الليبيين. وأضاف رئيس اللجنة موضحاً بأن هناك بعض صفحات التواصل الاجتماعي رمزت للقبائل في بنغازي بعدة ألوان مما يعكس تمزق الروابط الاجتماعية. وعبّر الدرسي عن انزعاجه من اتجاه الرأي العام في حق أبناء قبيلة مصراتة الموجودين في بنغازي، موضحاً بأن وجهاء وأعيان مصراتة في بنغازي تضامنوا مع ملتقى قبائل بنغازي في رفع الغطاء الاجتماعي عن كل من يسعى لتدمير المدينة .وأضاف أن العمل بالقرار سيبدأ ساعة صدوره، وأن رابطة أهالي بنغازي ستنضم لقرار ملتقى القبائل .
وفي السياق نفسه، قال آمر المنطقة العسكرية بنغازي سالم العبدلي خلال كلمته في الملتقى إنهم في هذه المنطقة عانوا كثيراً في الحرب ضد من يريدون تخريب مدينة بنغازي، مطالبين أهالي المدينة بالتعاون معهم ومساعدتهم في القضاء على الإرهاب والتبليغ عنهم حتى وإن كانوا أبنائهم أو أقرباء لهم، موضحاً تخاذل بعض منهم في التعاون مع أفراد الجيش الليبي .وأضاف العبدلي  إذا لم نتصارح مع بعضنا البعض من أجل إنقاذ بنغازي وليبيا عموماً من أيادي الإرهاب فلن يتحقق أي اتفاق بين الليبيين، مبيناً بأن قوات الجيش الليبي لن تتسامح مع من حاربها أو سيحاربها .. لافتاً إلى أنهم يعرفون الأشخاص الذين يقاتلون ضدهم وأنهم يرصدون كل تحرك يقومون به.وطالب العبدلي كل من لديه معلومات من أهالي مدينة بنغازي عن أي شخص مشتبه به أنه ضد الجيش ، بأن يسارع إلى الإبلاغ عنه، مضيفاً أن بنغازي ستُحرر، وتعود كما كانت، ويجب تفعيل ما وصفه بـ”الأمن الذاتي”  لمساعدة قوات الجيش في محاربة الإرهاب .وأكد العبدلي على أهمية دور المواطن في استتباب الأمن، ومنع إزهاق أرواح الشيوخ والأطفال والنساء، موضحاً ضرورة الكف عن السلبية، حيث سيعاقب كل من يعرف مكان أحد الإرهابيين ولم يبلغ عنه، مبيناً بأن من يكون خارج بنغازي لا يهمه ما يحدث داخلها.
وعبّر أعيان ومشايخ مدينة مصراتة ببنغازي في الملتقى عن استيائهم مما تعانيه بنغازي من تردي الأوضاع الأمنية، وحدوث شرخ بالنسيج الاجتماعي للقبائل الموجودة بها، رافضين ما يحدث داخلها من أفعال مشينة، مضيفين أن قبائل بنغازي هى من ستبني ما هدم فيها. ويرى هؤلاء الأعيان أن هناك مدناً ليبية لا تريد لبنغازي أن تحرر وذلك لمصالح شخصية مما تسبب في أن تفقد بنغازي كل شركاتها ومؤسساتها، معبرين عن غايتهم بالمساهمة في إحيائها  والتصدي لكل من يحاول ضرب القبيلة باعتبارها العصب الحساس .هذا وقد أصدر ملتقى قبائل بنغازي بياناً تضمن عدة نقاط أهمها دعم الجيش الليبي بقيادة الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر ورفع الغطاء الاجتماعي عن الذي يحارب قوات الجيش الليبي واستنكار إرسال الجرافات التي تأتي من مصراتة ورفض وجود أية قوة خارج مظلة الجيش والشرطة.



ليبيا_إختيار المرشحات المشاركات بحكومة الوفاق الوطني

ليبيا المستقبل – وكالات: اختارت لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس النواب، أمس الخميس، بمدينة طبرق، السيدات التي سيدفع بهن للمشاركة بحكومة الوفاق الوطني بعد اجتماعها بسيدات مجلس النواب. وقالت رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس النواب سلطنة المسماري إنه تم عقد جلسة طارئة بعد أن دعونا سيدات أعضاء مجلس النواب؛ وذلك لمناقشة جدول الأعمال المطروح من قبل اللجنة. وذكرت رئيس لجنة المرأة والطفل بمجلس النواب النائب المسماري  أنه تم طرح ومناقشة البند الأول بجدول الأعمال المتعلق  بالسيرة الذاتية للسيدات المقدمة من أنحاء ليبيا كافة  والتي سيتم الدفع بهم والمشاركة في حكومة الوفاق الوطني بناءً على الوعود التي تضمنتها مسودة الحوار بمشاركة المرأة في حكومة الوفاق، لافتا إلى أنه تم تحديد واختيار الشخصيات القوية والتي تستحق, مبينا أن المعيار الذي تم الاختيار به هو معيار الكفاءة حيث لم نرتكن في الاختيار إلى الجهوية  أو المناطقية، إنما إلى الخبرة والكفاءة. وأوضحت المسماري أن اللجنة ناقشة بالبند الثاني من جدول الأعمال وموقف الكتلة النسائية داخل مجلس النواب مما يحصل بمجلس النواب هذه الفترة والمسودة الأخيرة التي تسلّمها المجلس بشكل رسمي اليوم, مؤكدة أنه تم الاتفاق على أن يكون لنا موقف واحد وصارم اتجاه حكومة الوفاق المزمع تشكيلها، ولن نوقع على هذه المسودة ما لم يتم تعديل البنود التي تخدم قضية الليبيين وتحصن قيادة الجيش الحالية من أي التفاف قد يحصل عليها.

ليبيا_عودة خدمات شركة ليبيانا للهاتف المحمول للكفرة

ليبيا المستقبل – وكالات: أعلنت الشركة القابضة للاتصالات عن عودة خدمات شركة ليبيانا للهاتف المحمول لمدينة الكفرة بالكامل .وقال مصدر بالمكتب الإعلامي بالشركة إن خدمة ليبيانا عادة للمدينة بالكامل، وذلك بعد انقطاع استمر لأكثر من ثلاثة أسابيع نتيجة تخريب وإتلاف متعمد بمحطة اتصالات شركة هاتف ليبيا الواقعة بمفترق طريق مدينة تازربو بالجنوب الشرقي. ووجه المصدر الشكر لفرق عمل كل من شركة هاتف ليبيا – شركة ليبيانا – شركة ليبيا للاتصالات والتقنية للمجهودات التي بذلوها في ظل هذه الظروف الصعبة.



ليبيا_عقيلة صالح يلتقى مسؤول أمريكى على هامش إجتماعات الأمم المتحدة

ليبيا المستقبل – وكالات: التقى رئيس البرلمان الليبى المستشار عقيلة صالح فى نيويورك، أمس الخميس، مع نائب وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن على هامش حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ"70"، بحضور وزير الخارجية الليبى محمد الدايرى، وتركزت المباحثات فى سبل إنجاح الحوار الليبي واستقرار الدولة الليبية وعدد من القضايا المشتركة بين البلدين. وقال المستشار الإعلامى لرئيس البرلمان الليبي حميد الصافي في تصريحات صحفية من نيويورك أن نائب وزير الخارجية الأمريكية أكد لرئيس مجلس النواب خلال اللقاء دعما أمريكيا لمجلس النواب الممثل للسلطة الشرعية المنتخبة في ليبيا، مشيرا إلي دعم بلادة للحوار الليبي بين الفرقاء وسعيهم الدءوب نحو خلق جو من التفاهم لإنهاء الاقتتال والقضاء على الإرهاب الذي تفشي في ليبيا وأصبح يهدد الشرق الأوسط وبعض دول أوروبا. وأضاف الصافى، أن الوزير الأمريكي ثمن علي دور مجلس النواب الرامي إلي استقرار ليبيا والقضاء علي الجامعات المسلحة وبناء مؤسسات الدولة الليبية.



ليبيا_القبض على تشكيل عصابي لترويج المخدرات بالبيضاء

ليبيا المستقبل – وكالات: تمكن رجال قسم البحث الجنائي فرع مدينة البيضاء خلال اليومين الماضيين من القبض على مجموعة من المجرمين والخارجين عن القانون ومصادرة كميات كبيرة من الحبوب المهلوسة. وأوضح الملازم أول صلاح الدين القطعاني أن الكمية التي تمت مصادرتها تقدر بـ 5000 حبة نوع ترامادول، فضلاً عن كميات من الحشيش والخمور ومبالغ مالية تقدر بـ 1860 ديناراً وبندقيه نوع كلاشنكوف وعدد من الجوازات والمستندات، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وقال القطعاني إن الجناة اعترفوا خلال التحقيقات الأولية بكل ما نسب إليهم من جرائم ترويج للمخدرات والحبوب المهلوسة داخل البيضاء وخارجها. وقالت مصادر إن هذه العصابات تنتشر في هذا الوقت وفي غياب تطبيق القانون والوضع الأمني الذى تمر به البلاد، مبيناً بان هؤلاء المجرمين استغلوا الوضع الأمني الذى تمر به البلاد وانتشار الأسلحة والرادع القانوني لإرتكاب هذه الجرائم .وأكد ملازم أول القطعاني على عزم رجال البحث الجنائى والأمن من ضباط وضباط صف في البيضاء  رغم قلة الإمكانيات والوضع الأمني الهش، على تأدية واجبهم الأمني ومكافحة كل مظاهر الإجرام والفساد داخل المدينة وخارجها، مبرزاً أن الكشف عن هذه العصابات والجرائم يأتي رداً على كل من ينشر الأكاذيب بأن هناك غياباً للأمن والشرطة وأجهزته التي تحمي المواطن وتسهر على أمنه.

ليبيا_فتح وتأمين الطريق الشمالي لمدينة الكفرة

ليبيا المستقبل – وكالات: فتحت وحدات من القوات المسلحة الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب وسلاح الجو الطريق الشمالي بمدينة الكفرة وتأمينه بالكامل. وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الليبية فقد أرسلت القيادة العامة للجيش طائرتين لحقل السرير النفطي للمشاركة في الطلعات الجوية لتأمين المنطقة والطريق من قبل الخارجين عن القانون من العصابات والجماعات الإرهابية. كما تم تكليف عقيد المبروك الغزوي آمراً لمنطقة الكفرة العسكرية بناءً على تعليمات من القيادة العامة للقوات المسلحة.

ليبيا_أجوكو الليبية تنتج 220 ألف برميل يومياً

وكالات: قال مسؤول بشركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) في ليبيا أمس الخميس إن إنتاج الشركة يبلغ 220 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي وإن حقلها النفطي النافورة قد أعيد فتحه بإنتاج عند المستويات الاختبارية بعد التوصل إلى اتفاق مع محتجين يطالبون بفرص عمل. وذكر المسؤول أن ميناء الزويتينة الليبي يعمل أيضا كالمعتاد بعد استئناف الإنتاج بالحقول المتصلة به. ويعمل الميناءان البريقة والحريقة أيضا بصورة طبيعية.وتضررت البنية التحتية النفطية في البلد العضو بمنظمة أوبك تضررا شديدا جراء الصراع الدائر هناك منذ أربع سنوات بعد الإطاحة بمعمر القذافي. وغالبا ما تغلق حقول النفط والموانئ بسبب القتال بين فصائل مسلحة متناحرة أو احتجاجات سكان محليين يطالبون بفرص عمل أو مدفوعات.

ليبيا_ارتفاع عدد ضحايا ليبيا فى حادث منى إلى 10 وفيات

(أ ش أ): ارتفع عدد الحجاج الليبيين الذين قضوا فى حادث التدافع بمشعر منى بالأراضى السعودية إلى 10 وفيات، وفقاً للإحصائية التى نشرتها البعثة الليبية للحجيج اليوم الخميس. وقال رئيس بعثة الحج الليبية جبريل عقيلة، فى تصريح اليوم، إن اللجنة مازالت تتابع تداعيات حادث منى من خلال تسخير كل إمكانياتها، مؤكدا أن اللجنة الطارئة قامت يزيارة المستشفيات والكشف عن كافة الصور للتعرف عن المفقودين. يشار إلى أن اللجنة شكلت غرفة عمليات طارئة بعد حادثة تدافع منى، واللجنة مكونة من رؤساء اللجان ومنسقى المناطق، وتقوم بمتابعة كل ما يتعلق بالحادثة وما نتج عنها.

ليبيا_الدايري: خمسة آلاف عنصر من داعش في ليبيا

د ب أ): قال وزير الخارجية الليبي محمد الدايري أن اجتماعاً دولياً سيترأسه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، سيُعقد اليوم في نيويورك لتشجيع الأطراف الليبيين المشاركين في الحوار على توقيع وثيقة اقترحها المبعوث الدولي برناردينو ليون. وأشار إلى أن لتنظيم «داعش» حوالى ٥ آلاف عنصر في ليبيا بين درنة وسرت، مشيراً إلى إعلان «جماعات أخرى في تونس» عزمها الانتقال الى درنة في سياق مواجهة بين «داعش» وتنظيم «القاعدة» هناك. وقال الدايري في حديث إلى «الحياة» اللندنية، إن الاجتماع الذي ستُشارك فيه أطراف الحوار وليون سيُشكل «نقلة نوعية» في الملف الليبي، تأكيداً للتوافق الدولي، خصوصاً بين أعضاء مجلس الأمن، على الاهتمام بالقضية الليبية والتشجيع الدولي لتشكيل حكومة الوفاق الوطني. واتهم الوزير أطرافاً في «المؤتمر المنتهية ولايته» بتعمد عرقلة إنجاز الحوار الوطني الى ما بعد ٢٠ تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، موعد انتهاء ولاية البرلمان الليبي (طبرق)، بهدف الطعن في شرعيته التمثيلية. وأكد في الوقت نفسه أن ولاية البرلمان ستُمدد تلقائياً بعد ٢٠ الجاري، عملاً بالوثيقة التي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى «تجنباً لأي فراغ دستوري ومؤسساتي»، في حال عدم التمكن من إنجاز الحوار قبل هذا الموعد. واتهم «المؤتمر المنتهية ولايته» بالتسويف والمماطلة من خلال عدم تقديم أسماء مرشحيه الى الحكومة الوفاقية. وأشار الدايري الى أن بعض أصحاب «الامتيازات» داخل إطار «الشرعية» يساهمون في عرقلة التوصل الى حكومة وفاق وطني، مشدداً في الوقت نفسه على أنهم «قلة لا تريد أن تفقد امتيازاتها» بينما مؤيدو الحل في جانب «الشرعية» هم «الغالبية الساحقة. وقال إن قطر لا تزال تدعم جانب «المؤتمر المنتهية ولايته» حتى الآن ما دل عليه تحفظ قطر عن قرار جامعة الدول العربية الأخير «برسالة أرسلت في ١٥ أيلول (سبتمبر) الى الجامعة العربية، بعد يومين من الاجتماع الوزاري العربي. وأكد عدم وجود قوات مصرية في ليبيا علماً أن الجيش المصري يتوغل الى داخل الحدود الليبية «لمتابعة بعض مهربي البشر، وهو أمر نتفاهم عليه مع أشقائنا في مصر». ورفض الدايري المطالبات التي تدعو الى تنحي اللواء خليفة حفتر، معتبراً أن مبدأ الإقصاء مرفوض، داعياً الجميع إلى التزامه. وأشار إلى أن الجيش الليبي لديه مهمة أساسية هي محاربة الإرهاب وهو ما يتطلب تدعيمه بقدرات إضافية. واستغرب الانتقادات التي توجه الى الجيش الليبي وعملياته التي تستهدف «داعش»، ومنها ما يصدر عن ليون نفسه. وعن عرقلة حصول الجيش الليبي على الأسلحة، قال إن «ذلك يعود إلى إصرار دولي على التوصل إلى حكومة وفاق وطني أولاً». وأشار إلى إن الأطراف الليبيين في الحوار سيعودون بعد الأمم المتحدة إلى الصخيرات (المغرب)، لمواصلة مناقشة اقتراح ليون وتشكيل حكومة الوفاق الوطني واختيار رئيس لمجلس الوزراء ونائب له عن كل من طرفي الحوار.


ليبيا_استدعاء مجلس النواب لجلسة حاسمة الاثنين المقبل

ليبيا المستقبل – وكالات: قررت لجنة الطواريء بمجلس النواب استدعاء كافة أعضاء مجلس النواب الليبي وقطع إجازاتهم والأعمال الموكلين بها وذلك لعقد جلسة حاسمة، الإثنين القادم، تتعلق بالحوار والاتفاق السياسي. وقال رئيس لجنة الطوارئ بمجلس النواب سليمان سويكر إن اللجنة تدارست بجلستها، أمس الخميس، آخر مستجدات الحوار والمسودة الأخيرة التي تسلمها المجلس رسمياً من البعثة الأممية الإثنين الماضي، حيث قامت اللجنة بتدارس المسودة وبنودها بشكل أعمق. وأوضح رئيس لجنة الطوارئ  بأن تم وضع بعض ردود الأفعال والآراء والأفكار تجاه المسودة،  لافتاً  إلى أن كل هذه الآراء ستطرح خلال جلسة مجلس النواب الإثنين القادم وبحضور كافة أعضاء مجلس النواب الذين لم يستطيعوا الحضور من إجازة العيد لأسباب لوجستية. ووجه سويكر نداءً إلى كل أعضاء مجلس النواب لقطع إجازاتهم والأعمال الموكلين بها، والعودة إلى مدينة طبرق فوراً، مشيراً  إلى أن جلسة الإثنين القادم ستكون حاسمة ومفصلية تجاه الحوار والاتفاق السياسي والاستحقاقات القادمة.


ليبيا_القبض على 20 مهاجرًا غير شرعياً بضواحي بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: قال المتحدث بإسم قسم الهجرة غير الشرعية ملازم أول وليد العرفي، أمس الخميس، إنه تم القبض على 20 شخصا من المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات مختلفة، بضواحي مدينة بنغازي. وأضاف العرفي أن قوة من مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع توكرة قامت بعمليات تفتيش واسعة في مناطق بضواحي مدينة بنغازي. وأوضح العرفي أن المقبوض عليهم يقبعون بمقر سجن برسس التابعة لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع توكرة، لافتاً إلى أن المركز الجديد يقبع به 53 مهاجرًا. يشار إلى أن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع توكرة  تسلم المقر الجديد ببرسس بعد صدور قرار من وزارة الداخلية لتحويله إلى مركز إيواء للمهاجرين.