الأحد، 24 يناير 2016

اقتصاد_النفط يقفز 10% مع تبديل مراكز المضاربين

رويترز: قفزت أسعار النفط الخام بنحو عشرة في المئة، مسجلة أحد أكبر مكاسبها اليومية على الإطلاق في ظل موجة برد عززت الطلب على زيت التدفئة، في حين انتهز المستثمرون فرصة وصول الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ 2003 لتغطية مراكز بيع. وقفزت أسعار زيت التدفئة أكثر من عشرة بالمئة مع بدء عاصفة ضخمة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة. وساعدت عمليات تغطية مراكز البيع- التي يقوم فيها المستثمر بشراء أصول كان قد باعها من قبل بسعر أعلى- في ارتفاع أسعار الخام بنحو 15 في المئة على مدى يومين. وارتفع سعر خام القياسي العالمي مزيج برنت 2.93 دولار أو ما يعادل عشرة بالمئة إلى 32.18 دولار للبرميل عند التسوية، ليحقق أكبر مكسب يومي له منذ أواخر أغسطس. وزاد سعر الخام الأميركي 2.66 دولار أو تسعة في المئة إلى 32.19 دولار للبرميل عند التسوية.

اقتصاد_الصين: لا نية لتخفيض قيمة اليوان

سنغافورة (رويترز) - نقل يوم الجمعة عن نائب الرئيس الصيني لي يوان تشاو قوله إن حكومته ليس لديها نية لتخفيض قيمة اليوان. وأبلغ لي وكالة أنباء بلومبرج في مقابلة على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصاد العالمي في منتجع دافوس السويسري "التقلبات في سوق العملات هي نتيجة لقوى السوق والحكومة الصينية ليس لديها نية أو سياسة لتخفيض قيمة عملتها." وألقى لي -وهو أيضا عضو بالمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني- باللوم في تقلبات اليوان على قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي في ديسمبر كانون الاول برفع اسعار الفائدة للمرة الاولى منذ الازمة المالية العالمية. وأثارت التقلبات الحادة لليوان هذا الشهر ليس فقط تدفقات لرؤوس الاموال من الصين ومبيعات في اسواق الاسهم بل إنها أذكت ايضا تكهنات بأن الصين ربما تخفض قيمة عملتها مجددا مثلما فعلت في أغسطس أب 2015 لدعم اقتصادها المتباطيء. وتتعرض الصين لانتقادات لتركها الاسواق في حيرة بشأن سياساتها كما ان نواياها المعلنة مثل إبقاء عملتها مستقرة لا تتماشى دائما مع تصرفاتها. وقالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي في المنتدى الاقتصادي العالمي إن الصين بحاجة الى ان تتواصل على نحو أفضل مع الاسواق المالية. لكن السلطات الصينية دأبت على القول بأنها لديها القدرة على إبقاء العملة مستقرة. وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ في اجتماع مع رئيس البنك الاوروبي للانشاء والتعمير إن بلاده لا تعتزم إضعاف اليوان كوسيلة لدعم الصادرات وإن لديها الادوات لإبقاء العملة مستقرة. وأبلغ لي يوان تشاو وكالة بلومبرج أيضا أن الصين مستعدة لمواصلة التدخل في سوق الاسهم. واضاف أن السوق "لم تصل بعد الى مرحلة النضج" وأن الحكومة ستعزز القواعد التنظيمية لتفادي التقلبات.

اقتصاد _نيكي يسجل أكبر مكسب يومي في 4 أشهر ونصف

طوكيو (رويترز) - سجل مؤشر نيكي الياباني أكبر مكاسبه اليومية في أربعة أشهر ونصف الشهر في ختام التعاملات يوم الجمعة بدعم من تراجع الين وتعافي أسعار النفط وتلميح رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي إلى مزيد من التحفيز. ووجدت المعنويات دعما أيضا في تكهنات بأن يعلن بنك اليابان المركزي عن إجراءات تحفيز جديدة خلال اجتماعه الأسبوع المقبل. وقفز مؤشر نيكي القياسي 5.9 بالمئة ليغلق عند 16958.53 نقطة معوضا معظم خسائره التي مني بها خلال الجلستين الماضيتين. ولا يزال المؤشر منخفضا 1.1 بالمئة على مدى الأسبوع ليواصل خسائره للأسبوع الثالث على التوالي. وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن يتخذ المركزي الياباني المزيد من إجراءات التحفيز في الأشهر المقبلة ويرى عدد قليل من المتعاملين أنه قد يقبل على هذه الخطوة في اجتماعه يومي 28 و29 يناير كانون الثاني. وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن من المرجح أن يخفض بنك اليابان توقعاته للتضخم الأساسي في السنة المالية المقبلة إلى ما قد يقل عن واحد بالمئة خلال اجتماعه الأسبوع المقبل. على صعيد منفصل قالت صحيفة نيكي الاقتصادية إن بنك اليابان "ينظر بجدية" في توسيع إجراءاته للتيسير النقدي مع هبوط أسعار النفط الذي يزيد من صعوبة الوصول لمعدل التضخم الذي يستهدف البنك عند اثنين بالمئة. وارتفعت أسعار النفط للجلسة الثانية يوم الجمعة لتبتعد عن أدنى مستوى لها في 12 عاما الذي سجلته في وقت سابق هذا الأسبوع وهو ما أدى إلى ارتفاع أسهم شركات النفط. وصعد سهم انبكس كورب 7.2 بالمئة وجابان بتروليوم اكسبلوريشن 5.5 بالمئة وارتفعت أسهم شركات التصدير أيضا حيث قفز سهم تويوتا موتور 6.7 بالمئة بينما زاد سهم هوندا موتور ستة بالمئة. وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 5.6 بالمئة إلى 1374.19 نقطة كما ارتفع مؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة 5.6 بالمئة لينهي يوم الجمعة عند 12391.02 نقطة.

اقتصاد _اجتماع عاجل لبنك روسيا المركزي

وكالات: عقد بنك روسيا المركزي، مساء أمس الخميس، اجتماعا مع كبار المصرفيين الروس، بعد انخفاض الروبل إلى مستوى تاريخي أمام الدولار، وألغت حاكمة البنك الفيرا نابيولينا مشاركتها في منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا. وقال بنك روسيا في بيان، تلقت «فرانس برس» نسخة منه، إنه عقد اجتماع عمل مع رؤساء جمعيات المصارف وعدد من البنوك لبحث "الظروف والتوقعات" الاقتصادية للعام 2016. وانخفض الروبل مجددا الخميس ليبلغ سعر الدولار 85,99 روبل ثم عاد الى مستوى 84,3 بعد الظهر. في حين بلغ سعر اليورو حوالي 91,75 روبل.

اقتصاد_العراقيون أكبر مشتر للعقارات بتركيا في 2015

سكاي نيوز عربية: أظهرت بيانات إحصائية تركية، أن العراقيين جاؤوا في المرتبة الأولى، يليهم السعوديون ثم الكويتيون، من حيث شراء الأجانب للعقارات في تركيا خلال عام 2015. وأوضحت البيانات التي أصدرتها مؤسسة الإحصاء التركية، الجمعة، أن "المواطنين  العراقيين اشتروا 4228 عقارا، تلاهم السعوديون بشراء 2704 عقارات، ومن ثم الكويتيين الذين اشتروا 2130 عقارا خلال عام 2015". وأشارت البيانات إلى أن "مبيعات العقارات للأجانب في تركيا ارتفعت العام الماضي بنسبة 4.20 بالمائة مقارنة مع عام 2014"، مبينة أن "العدد الإجمالي للمبيعات بلغ 22830 عقارا"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا". وأضافت أن "إسطنبول كانت أكثر المدن التركية بيعا للعقارات للأجانب في 2015، إذ بلغ عدد العقارات المبيعة 7493 عقارا، تلتها (أنطاليا) المطلة على البحر المتوسط بعدد 6072 عقاراً"، ثم (بورصا) شمال غربي تركيا بعدد 1501 عقار". وفيما يتعلق بمبيعات العقارات بشكل عام، أشارت البيانات إلى أنها "ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 6.10 بالمائة، مقارنة بعام 2014"، موضحة أن "عدد العقارات المبيعة في 2015 بلغ 3.1 مليون عقار في جميع أنحاء تركيا". كما لفتت إلى أن "إسطنبول جاءت بالمرتبة الأولى بين المدن التركية الأكثر بيعا للعقارات في العام الماضي، حيث تم بيع 240 ألف عقار، قبل العاصمة أنقرة التي احتلت المرتبة الثانية بعدد 146537 عقارا".

ليبيا _الحبري: ليبيا تملك فائضًا ماليًا سندعم به مشاريع الدّولة

الحبري: ليبيا تملك فائضًا ماليًا سندعم به مشاريع الدّولة وخاصة المتعلقة بالنازحين
 

(وال): قال محافظ مصرف ليبيا المركزي "علي الحبري" لوكالة الأنباء الليبية إن الفوائض المالية غير المستغلة في القطاع المصرفي تصل إلى 43 مليار دينار، وأن ذلك قد يجعل المصرف متجها إلى دعم المشاريع الفاعلة في الدولة، حسب تعبيره. وأضاف الحبري في تصريحه لـ(وال) اليوم السبت أن الدعم سيكون للمشاريع التي تهم المواطن، لا سيما النازحين منهم في ظل الأزمة الحالية، مؤكداً أنه تم تخصيص مليار ونصف مليار دينار للمشاريع الحيوية في بنغازي وليبيا عامة.
وأوضح الحبري أن رصد المبلغ جاء كأهداف حيوية تمويلية للنازحين وبعض المؤسسات الفاعلة على وجه الخصوص في بنغازي، مبيناً لوكالة الأنباء الليبية أن البدء في الإجراءات الفنية والإدارية لأي مشروع إسكاني للنازحين ضروري وأهم من السيولة المالية، حسب وصفه. وأكد محافظ مصرف ليبيا المركزي لـ(وال) أن ما يقوم به المصرف من تمويل لمشاريع أو توفير رواتب هو من واجباته ومهامه، مبينا أن قيام المصرف بهذه الواجبات لا يعتبر فضلا على الدولة أو المدينة أو المواطن بحسب تصريحه لوكالة الأنباء الليبية.
ويسعى مصرف ليبيا المركزي من خلال دعمه للمشاريع الاستثمارية في ليبيا إلى توفير فرص استثمارية للمصارف وتسهيل نجاحها، حسب تصريح الحبري لـ(وال) ، الذي أكد أن ذلك يمكنه من تحقيق التنمية المكانية، وخدمة البنوك، بما يضمن مساعدة الاقتصاد الليبي على الانتعاش والتعافي. وافتتح مصرف ليبيا المركزي مقره في مدينة بنغازي، منتصف نوفمبر من العام الماضي، وكان الحبري قد أكد قبل ذلك بأيام أن شبح إفلاس الدولة الليبية بعيد، مبينا أن احتياطي ليبيا من العملات الصعبة والمودعة في أكثر من ثلاثين دولة في العالم يصل إلى 87 مليار دولار.

اقتصاد_شركات النفط بأمريكا تخفض المنصات للأسبوع التاسع

رويترز: أظهرت بيانات أن شركات الطاقة الأمريكية خفضت عدد منصات النفط العاملة للأسبوع التاسع في الأسابيع العشرة الماضية ومن المتوقع أن توقف المزيد عن العمل في الأسابيع القادمة بسبب هبوط أسعار الخام لأدنى مستوياتها منذ 2003. وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية في تقريرها الذي يحظى بمتابعة واسعة إن شركات الحفر أوقفت خمس منصات عن العمل في الأسبوع الذي ينتهي في 22 من يناير كانون الثاني لينخفض العدد الإجمالي للمنصات إلى 510 وهو الأقل منذ إبريل/نيسان 2010. وبلغ عدد المنصات في الأسبوع المقابل من العام الماضي 1317 منصة عاملة. وقالت بيكر هيوز إن الشركات أوقفت 963 منصة إجمالا عن العمل في 2015 وهو أكبر خفض سنوي في العدد منذ 1988 على الأقل. وقفز سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من سبعة بالمئة في ظل موجة برد عززت الطلب على زيت التدفئة في حين انتهز المستثمرون فرصة وصول الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ 2003 لتغطية بعض مراكز البيع التي راهنت على انخفاض الأسعار. وبرغم المكاسب لا يزال الخام الأمريكي منخفضا بنحو 15 في المئة منذ بداية العام بسبب تخمة المعروض وضعف الطلب.

اقتصاد_فنزويلا تستعين بروسيا لمحاولة فك شيفرة هبوط النفط

فرانس برس: أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على العمل معا من أجل الحد من تراجع أسعار النفط الذي يضر بشدة باقتصادي البلدين. وقال مادورو أمام رؤساء شركات إن بوتين "يؤيد مواصلة العمل من أجل رؤية وخطط مشتركة"، مؤكدا أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي بشأن "الوضع في السوق النفطية". وتراجعت عائدات فنزويلا التي تملك اكبر احتياطي نفطي في العالم، مع انخفاض أسعار الذهب الأسود منذ عام ونصف العام. وقد انخفض سعر النفط الفنزويلي الى 21,50 دولارا للبرميل الواحد. ودعت فنزويلا الى اجتماع طارئ لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في فبراير لمناقشة إجراءات تسمح باستقرار الأسعار. وأكد مادورو أنه سيواصل ممارسة الضغط على نظرائه في اوبك "إلى أن يفتح الطريق لاستقرار السوق وانتعاشها". وروسيا هي ثاني بلد منتج للنفط في العالم بعد السعودية، حسب أرقام وكالة الطاقة الدولية. لكنها ليست عضوا في اوبك. وأدى انخفاض أسعار النفط الى أزمة اقتصادية حادة في فنزويلا أدت الى أزمة سياسية. وقد رفض البرلمان الفنزويلي "حالة الطوارئ الاقتصادية" التي أعلنها الرئيس مادورو بمرسوم في منتصف كانون الثاني/يناير الجاري لمواجهة الأزمة الاقتصادية.

ايران _ايران تتعاقد على شراء 114 طائرة ايرباص مدنية

بي بي سي: قال وزير النقل الايراني عباس آخوندي الاحد إن بلاده ستوقع عقدا لشراء 114 طائرة ايرباص مدنية هذه الاسبوع، وذلك اثناء الزيارة التي سيقوم بها الرئيس حسن روحاني الى باريس. ونقل الاعلام الايراني عن آخوندي قوله إن الصفقة "ستوقع بين شركة الخطوط الجوية الايرانية (ايران أير) وشركة ايرباص" عندما يزور روحاني باريس الاربعاء في آخر يوم من جولته الاوروبية. وتأتي زيارة روحاني الى ايطاليا وفرنسا عقب دخول الاتفاق النووي بين ايران والقوى الدولية حيز التنفيذ، ورفع العقوبات الاقتصادية الدولية عن ايران. يذكر ان ايران في حاجة ماسة الى تحديث اسطولها الجوي المدني الذي يتكون من 150 طائرة صالحة من مجموع 250 طائرة حسبما افاد الوزير آخوندي. ونقل الاعلام الايراني الرسمي عن الوزير قوله "نتفاوض معهم (ايرباص) منذ 10 شهور، ولكن لم تكن لنا قدرة دفع ثمن الظائرات نتيجة العقوبات المصرفية." واضاف "ايران بحاجة الى 400 طائرة طويلة ومتوسطة المدى و100 طائرة قصيرة المدى" قائلا إن الوجبة الاولى من الطائرات ستصل الى ايران قبل الحادي والعشرين من آذار / مارس المقبل. وقال آخوندي إن ايران لم تبرم أي عقود مع شركة بوينغ الامريكية "بسبب المشاكل المحيطة بالتفاوض مع الولايات المتحدة." من جانب آخر، قال وزير النقل الايراني إن حكومته وقعت السبت عقدا مع الصين قيمته 2 مليار دولار لكهربة خط السكة الحديد الذي يربط العاصمة طهران بمدينة مشهد.

المانيا_ألمانيا ترغب في تعاون تركي أكبر للحد من تدفق المهاجرين

وكالات: أجرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الجمعة محادثات في برلين مع رئيس الوزراء التركي أحمد داودأوغلو والأعضاء الرئيسيين في حكومته للحصول على دعم أكبر من أنقرة لخفض التدفق المستمر للاجئين على ألمانيا، حيث يتزايد استياء الرأي العام وحتى معسكرها السياسي. وقالت ميركل إن المشاورات الألمانية ستلعب "دورا أساسيا" لتسوية أزمة المهاجرين. وسيعقد مؤتمر للمانحين حول سوريا في الرابع من فبراير في لندن ثم قمة أوروبية في منتصف فبراير. وقالت ميركل "بعد ذلك يمكن وضع حصيلة للأعمال".
وتطرقت ميركل في اتصال هاتفي مساء الخميس مع الرئيس الأميركي باراك أوباما. وقال الناطق باسم المستشارة الألمانية إن أوباما وعد بأن "تساهم حكومته بشكل أفضل". وتلعب تركيا التي يمر عبرها العدد الأكبر من المهاجرين إلى أوروبا دورا أساسيا في إستراتيجية ميركل التي تريد أن تحقق هذه السنة هدفها الذي يتمثل في خفض عدد اللاجئين إلى ألمانيا بعد رقم قياسي بلغ مليون شخص سجل في 2015. وما زالت ميركل ترفض إغلاق الحدود في وجه اللاجئين أو تحديد سقف لعددهم، وتعد الرأي العام الألماني بحل دولي يمر عبر مراقبة أفضل لتدفقهم من قبل تركيا وتوزيعهم وفق نظام الحصص الأوروبي.
لكن هذا الحل يواجه صعوبات ويثير انتقادات باتت تصدر عن نواب حزبها أيضا. وإذا لم تحصل ميركل على تعاون أفضل من أنقرة، فإن وضعها السياسي سيصعب خطيرا مع اقتراب انتخابات حاسمة في مارس المقبل. وقالت وزيرة الدفاع الألمانية اورسولا فاد در ليين إنه "سيتم بحث الحد من تدفق اللاجئين في هذه المشاورات الحكومية". من جهته، وعشية توجهه إلى برلين دعا داودأوغلو الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات "عملية" لمساعدة بلاده على مواجهة تدفق اللاجئين.

السعودية_كيري في الرياض لبحث ملفات إيران وسوريا مع القادة الخليجيين

وكالات: بدأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري زيارة جديدة الى الرياض السبت تهدف الى طمأنة الشركاء الخليجيين للولايات المتحدة بشأن تقارب محتمل بين طهران وواشنطن بعد دخول الاتفاق النووي التاريخي حيز التنفيذ. وسيبحث كيري الذي وصل فجرا الى العاصمة السعودية بعد مشاركته ليومين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، مع مضيفيه في مفاوضات السلام السورية التي يفترض ان تبدأ بعد يومين في جنيف. وسيحضر الوزير الاميركي اجتماعا لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي ثم سيجري محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير وكذلك منسق الهيئة العليا للتفاوض باسم المعارضة السورية رياض حجاب.
والدول الخليجية السنية متحالفة تاريخيا مع الولايات المتحدة لكنها تختلف معها بشأن عودة ايران القوة الشيعية في المنطقة، الى الساحة الدولية بعد توقيع الاتفاق النووي في يوليو 2014 ودخوله حيز التنفيذ قبل اسبوع. وتخشى الرياض ان يحدث انفراج في العلاقات بين طهران واشنطن على حسابها وان كان الاميركيون ينفون رسميا اي مشروع مصالحة مع ايران كدولة "تزعزع الاستقرار" في الشرق الاوسط. من جهة اخرى، تحول التنافس بين السعودية وايران المختلفتين ايضا بشأن النزاعات في سوريا واليمن ولبنان، مطلع يناير الى ازمة مباشرة اتسمت بقطع العلاقات الدبلوماسية بعد مهاجمة متظاهرين للسفارة والقنصلية السعوديتين في طهران. وكان المتظاهرون يحتجون على اعدام رجل دين سعودي شيعي معارض في المملكة.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية "نريد ان نناقش مع وزراء مجلس التعاون الخليجي في اهمية الغضب السعودي الذي نجم عن الهجمات على بعثتيها في ايران". واضاف "نقف معهم بالكامل في هذه القضايا لكننا نرى ان خفض التوتر هدف مهم ليس للولايات المتحدة فقط بل للمنطقة". وعبر هذا الدبلوماسي الاميركي عن الامل في ان تفكر الرياض في احتمال "اعادة فتح سفارتها في طهران". وقال "من المهم ان يتوصل السعوديون والايرانيون الى طريقة للتعايش" الا ان واشنطن تشعر بالارتياح لان الازمة بين الرياض وطهران لم تعرقل مواصلة العملية الدبلوماسية في سوريا. ويفترض مبدئيا ان تبدأ مفاوضات بين ممثلين من النظام السوري ومجموعات معارضة الاسبوع المقبل في جنيف برعاية الامم المتحدة لمحاولة ايجاد حل للنزاع.

جنوب السودان_جنوب السودان.. طرفا النزاع يفشلان بتشكيل حكومة وحدة

فرانس برس: فشل طرفا النزاع في جنوب السودان في تشكيل حكومة وحدة وطنية في الموعد المحدد في 22 يناير، مع رفض المتمردين إعلان الرئيس سلفا كير إنشاء ولايات إقليمية جديدة في وقت تستمر المعارك. وكان مقررا أن يشكل الطرفان الحكومة المذكورة الجمعة. لكن المتمردين اعتبروا أن قيام الرئيس كير في شكل أحادي الشهر الفائت بزيادة عدد الولايات الإقليمية نحو 3 أضعاف يشكل مساسا بركن أساسي في اتفاق تقاسم السلطة الذي وقع في أغسطس 2015 لإنهاء عامين من الحرب الأهلية.
والسبت، انتقد المتحدث باسم المتمردين مابيور قرنق "أصحاب الجناح المتشدد في الحكومة"، مؤكدا أن المفاوضات يجب أن تستند حصرا إلى النظام القديم القائم على 10 ولايات وليس 28 كما هو الوضع حاليا. لكنه تدارك أن المتمردين بزعامة نائب الرئيس السابق رياك مشار لا يزالون "ملتزمين السلام". وعين الرئيس السوداني الجنوبي في 25 ديسمبر الحكام الجدد للولايات المستحدثة.

تونس_اعتقالات في تونس والصيد يدعو إلى التحلي بالصبر


 
وكالات: اعتقلت السلطات التونسية 423 شخصاً تورطوا في أعمال عنف وشغب ونهب في أنحاء البلاد منذ انطلاق الاحتجاجات الأخيرة، فضلاً عن اعتقال 84 شخصاً "خالفوا مقتضيات حظر التجول"، حسبما أفاد وليد الوقيني، المكلف بالإعلام في وزارة الداخلية التونسية، السبت (23 كانون الثاني/ يناير 2016). وأضاف الوقيني أن هذه الاعتقالات "تمت بعد مراجعة النيابة العمومية"، بحسب ما نقلته وكالة تونس أفريقيا للأنباء اليوم. وتابع أن الاحتجاجات أسفرت عن إصابة 109 من عناصر الأمن جراء أعمال العنف.
واندلعت احتجاجات لعاطلين عن العمل في مدينة القصرين يوم الأحد الماضي وامتدت إلى أغلب أنحاء البلاد، تخللتها أعمال حرق واقتحام لمقرات حكومية وأمنية وسرقات لمحلات. من جانبه، دعا رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد السبت التونسيين إلى "الصبر" بعد أسبوع من الاحتجاجات الاجتماعية غير المسبوقة منذ ثورة 2011، وذلك من دون أن يعلن أي إجراءات ملموسة للتصدي لمشاكل البطالة والفساد. وأوضح الصيد أن تونس "في خطر رغم الأشياء الإيجابية التي أنجزناها وخاصة على مستوى الانتقال الديمقراطي"، لافتاً مجدداً إلى التحديات "الأمنية والاقتصادية والاجتماعية". وكان الصيد قد أعلن الجمعة أنه لا يملك "عصا سحرية" لتامين الوظائف للجميع في الوقت نفسه، وقد شدد السبت على أن مجلس الوزراء سيبقى مستنفراً لبحث الوضع في البلاد التي تواجه صعوبات اقتصادية كبيرة.

مصر_دوريات أمنية مكثفة قبيل ذكرى 25 يناير في مصر

وكالات: نشرت القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لوزارة الداخلية في مصر، مساء الجمعة، عناصرها في القاهرة الكبرى والعديد من المحافظات، لتأمين المرافق الحيوية والمنشآت الهامة والطرق والمحاور المرورية الرئيسية، قبيل الاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير، الاثنين المقبل. وقال المتحدث العسكري للقوات المسلحة إنه تم "رفع درجات الاستعداد للعناصر المشاركة، والتأكد من تفهم جميع القوات للمهام المكلفة بها، لحماية مرافق الدولة، والممتلكات العامة والخاصة، والتعامل مع العدائيات المحتملة والتهديدات التي تمس أمن المواطنين". ووفقا لما قاله المتحدث العسكري على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك فإن "القوات المسلحة تنسق مع الشرطة المدنية للتصدي لأى محاولة للخروج عن القانون والتأثير على أمن الوطن واستقراره". ففي نطاق القاهرة الكبرى دفعت المنطقة المركزية العسكرية بالعديد من الدوريات الأمنية، ومجموعات من قوات التدخل السريع، وعناصر من القوات الخاصة، لمعاونة الشرطة المدنية في تأمين المنشآت العامة والأهداف الحيوية بنطاق مسؤوليتها. وتشارك قوى الجيش والشرطة في تنظيم الكمائن والدوريات المتحركة التي تجوب الشوارع والميادين الرئيسية، لبث الطمأنينة، وتوفير الأمان للمواطنين. وقد انتشرت عناصر الشرطة العسكرية على الطرق والمحاور المرورية، للمعاونة في تنظيم السيولة المرورية، والتدخل السريع، للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين. كما شاركت مجموعات قتالية من المنطقة الشمالية العسكرية عناصر الشرطة المدنية في تأمين المرافق والمنشآت الهامة، وتسيير الدوريات الأمنية المشتركة بالأحياء والميادين الرئيسية بالإسكندرية والمحافظات التي تدخل في نطاق مسئوليتها.

اليمن _اليمن.. اغتيال عقيد وزوجته وسط عدن

فرانس برس: أفادت مصادر باغتيال العقيد طه الصبيحي وزوجته التي تعمل قاضية في إحدى محاكم عدن على يد مجهولين في حي المنصورة وسط عدن. وفارق الصبيحي وزوجته الحياة في مستشفى البريهي، بعد إطلاق النار على سيارتهما في دوار كالتكس بمديرية المنصورة. يذكر أن الصبيحي كان مسؤولاً عن الانتشار الأمني في عدن، ويشرف على الوحدات العسكرية التي تولت حماية مطار المدينة. وتأتي عملية الاغتيال بعد ساعات من تفجير مسلحين لإدارة شرطة محافظة لحج، شمالي عدن، وتسويته بالأرض.
تفجير مقر للشرطة في لحج
يذكر أن القوات اليمنية الشرعية استعادت في يوليو، بدعم مباشر من التحالف العربي، مدينة عدن التي سيطر الانقلابيون الحوثيون وحلفاؤهم من الموالين للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح على أجزاء منها. وكانت عدن ومحيطها واحدة من 5 محافظات جنوبية استعادتها قوات الشرعية في الأشهر الماضية، وبينها محافظة لحج، حيث قام عناصر من تنظيم القاعدة، الأحد، بتفجير مقر خال للشرطة، بحسب ما أفادت مصادر أمنية. وأوضحت المصادر أن التفجير استهدف مقرا للشرطة في مدينة الحوطة بلحج، ونتج عن "عبوة ناسفة فجرها تنظيم القاعدة عن بعد". وأكدت أن المقر كان خاليا، وأن التفجير لم يتسبب بإصابات، مشيرة إلى أنه وقع غداة زيارة قام بها مدير الشرطة في المحافظة العقيد عادل الحليمي الذي عينه الرئيس هادي في منصبه هذا الأسبوع.

افغانستان_طالبان ' تشترط ' لاستئناف المفاوضات مع حكومة أفغانستان

فرانس برس: طالبت حركة طالبان من جديد الأحد بإنهاء "الاحتلال" الأجنبي لأفغانستان وشطب عدد من كوادرها من "اللوائح السوداء" كشرط مسبق لاستئناف مفاوضات السلام مع الحكومة الأفغانية. ويشارك ممثلون عن المتمردين وبرلمانيون أفغان وأعضاء من المجتمع المدني في نهاية الأسبوع بندوة نظمتها الحركة باغواش الداعية إلى السلام في الدوحة بقطر. وطلبت الحركة من جديد "إنهاء الاحتلال" من قبل 13 ألف جندي تابعين لحلف شمال الأطلسي منتشرين في افغانستان.
كما طلبت اعادة فتح "مكتبها السياسي" الذي اقامته في الدوحة في يونيو 2013 واغلق بعد اشهر على ذلك. وردا على سؤال لوكالة فرانس برس عن هذه الشروط التي عرضت خلال الندوة في الدوحة، قال الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد ان الحركة تطلب ايضا أن يشطب من "اللوائح السوداء الأميركية وللأمم المتحدة" كوادر ادرجوا عليها جمدت موجودات لهم في الخارج وفرضت قيود على حركتهم. ولم ترسل الحكومة الافغانية أي مندوب إلى الدوحة لكنها تشارك في اجتماعات رباعية مع الولايات المتحدة وباكستان والصين تهدف إلى احياء محادثات السلام مع المتمردين.
وعقد اجتماع أول قبل اسبوعين في باكستان ثم جرت جولة ثانية في كابول الاثنين الماضي بدون ان تحقق اي تقدم يذكر. واتفق الافغان والاميركيون والباكستانيون والصينيون على الاجتماع مجددا في السادس من فبراير في اسلام اباد لكنهم لم يذكروا متى يمكن ان ينضم ممثلون عن حركة طالبان الى المفاوضات. وجرت محادثات مباشرة أولى بين الحكومة الأفغانية وطالبان الصيف الماضي، لكن اجتماعا ثانيا ارجئ إلى اجل غير مسمى بعد الإعلان عن وفاة زعيم الحركة الملا محمد عمر.

مجيد الصيد _مجيد الصيد: صندوق الاقتراع

صندوق الاقتراع.......
 

دولى_أوستن يخطف الأضواء مجددا في أولد ترافورد

 وكالات: من ضمن الأمور الغريبة في كرة القدم الإنجليزية هذا الموسم أن تشارلي أوستن كان يلعب ضمن منافسات الدرجة الثانية بينما تعاني العديد من أندية الدوري الممتاز في العثور على هداف خطير. وسجل أوستن 18 هدفا بالدوري الممتاز الموسم الماضي وبغض النظر عن وجوده في كوينز بارك رينجرز الذي هبط إلى الدرجة الثانية فإنه من الغريب عدم انتقاله إلى أي فريق في الصيف الماضي. وواصل أوستن (26 عاما) تسجيل الأهداف في الدرجة الثانية هذا الموسم قبل أن ينتقل إلى ساوثامبتون الأسبوع الماضي مقابل أربعة ملايين جنيه إسترليني (5.71 مليون دولار). وعندما شارك أوستن لأول مرة مع ساوثامبتون في ضيافة مانشستر يونايتد اليوم السبت احتاج إلى دقائق بعد اللعب كبديل وسجل هدف اللقاء الوحيد ليثبت أن قيمة انتقاله تعد مكسبا كبيرا لناديه. وفي الوقت الذي يعاني فيه يونايتد في تسجيل الأهداف وفشله في هز شباك منافسيه خلال الشوط الأول من آخر 11 مباراة على أرضه فإن الجماهير في أولد ترافورد تركت الملعب متعجبة من عدم اهتمام المدرب لويس فان جال بضم مهاجم مثل أوستن. وقال أوستن - بعدما سجل هدفا بضربة رأس في الحارس ديفيد دي خيا في الدقيقة 87 ليفوز ساوثامبتون 1-صفر - لموقع النادي "بمجرد ظهوري في الملعب أفكر دائما في أن أكون جاهزا وأن الفرصة ستأتي ولحسن الحظ جاءت الفرصة ونجحت في استغلالها." وأضاف "الانتقال في يناير يكون صعبا على أي شخص ويجب أن يركض اللاعب كثيرا ويخطف الأضواء ولحسن الحظ سارت الأمور بشكل جيد." وأشاد رونالد كومان مدرب ساوثامبتون بلاعبه الجديد وقال "هذا أمر رائع لتشارلي. بداية مذهلة له لكن الفريق كله عمل بشكل رائع." وأضاف "إنه صاحب إحصاءات جيدة في تسجيل الأهداف وأظهر هذا اليوم. إنها صفقة رائعة".

كرة القدم - دولى _دورتموند يسقط مونشنغلادباخ ذهابا وإيابا

وكالات: اكتسح بروسيا دورتموند - ثاني تريب البوندسليغا - مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 3-1، السبت، في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم (البوندسليغا). ثلاثية الضيوف حملت توقيع  ماركو رويس والأرميني هنريك مخيتاريان وايلكاي غوندوغان، ولمونشنغلادباخ البرازيلي رافايل. وكان دورتموند قد اكتسح مونشنغلادباخ برباعية نظيفة في مباراة الذهاب. وفي مباراة ثانية، أهدر هرتا برلين الثالث نقطتين بتعادله سلبا مع ضيفه اغوسبورغ، رافعا رصيده إلى 33 نقطة مقابل 20 لمنافسه في المركز الثالث عشر. كما سقط باير ليفركوزن الخامس في فخ التعادل مع مضيفه هوفنهايم المهدد بالهبوط 1-1. وفاز انغلوشتات على ماينتس بهدف لموريتس هارتمان (41 من ركلة جزاء). وخسر كولن أمام شتوتغارت بهدف للفرنسي انطوني موديست (19 من ركلة جزاء) مقابل ثلاثة أهداف لدانيال ديدافي وتيمو فرانتس وكريستيان غنتنر، وهانوفر أمام دارمشتات بهدف للبرتغالي هوغو الميدا مقابل هدفين لساندرو فاغنر. ويلعب الأحد اينتراخت فرانكفورت مع فولفسبورغ، وشالكه مع فيردر بريمن.

دولى_ مجلس الأمن يدعو لحل 'مرحلي' في بوروندي

 وكالات: دعا سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، وقادة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا السبت إلى حل "مرحلي" لاحتواء أعمال العنف المتصاعدة في بوروندي. ويجري بحث إمكانية نشر قوة إفريقية، إلى جانب استئناف المفاوضات مع المعارضة لإنهاء الأزمة التي نتجت عن انتخاب نكورونزيزا لولاية ثالثة العام الفائت، وما تخللها من أعمال عنف. وتعد هذه المرة الثانية خلال 10 أشهر يتوجه فيها مجلس الأمن إلى بوروندي. ولاحظت سفيرة الولايات المتحدة سامنتا باور "مقدارا أكبر من الخوف" لدى مسؤولي المجتمع المدني الذين يعيش معظمهم في المنفى، لكنها شددت "على وجوب العمل على مراحل" رغم خطورة الوضع، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأقرت باور بأن المحادثات التي أجريت الجمعة مع الرئيس البوروندي "لم تكن مثمرة بما فيه الكفاية". وتمسك نكورونزيزا بموقفه رافضا الدعوات إلى حوار جامع وإلى تجديد جهود الوساطة وإرسال قوة إفريقية، بحسب الوكالة. ونفى نكورونزيزا إمكانية أن تؤدي أعمال العنف إلى خطر وقوع مجازر إثنية كما تخشى الأسرة الدولية، فيما أعرب السفير المصري في مجلس الأمن عمرو أبو العطا عن أسفه لكون نكورونزيزا "ينكر تماما وجود هذه الأخطار". وتبحث قمة للاتحاد الإفريقي في 30 و31 كانون الثاني/يناير مشروع نشر قوة إفريقية من خمسة آلاف عنصر في بوروندي، وتعتبرها بوجومبورا "قوة غزو واحتلال". وأسفرت التظاهرات في الشوارع ومحاولة انقلاب وتمرد مسلح عن أكثر من 400 قتيل، ونزوح نحو 230 ألفا، حسب الأمم المتحدة. وأثارت هذه التطورات المخاوف من غرق البلاد مجددا في دوامة المجازر بين الهوتو والتوتسي.

فلسطين_عباس: مستمرون في التنسيق الأمني مع إسرائيل

وكالات: قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس السبت إن التنسيق الأمني مع إسرائيل مستمر على الرغم من مطالبة العديد من الفصائل الفلسطينية بوقفه. وأضاف عباس خلال لقائه بعدد من الصحافيين في مكتبه برام الله "نقوم بواجبنا على أكمل وجه، ومهمة الأمن أن يمنع أو يحول دون اضطراب الأمن" وأكد عباس ان كل من يعمل ضد الأمن عبر حيازة السلاح أو المتفجرات أو تكوين خلايا "سيلقى القبض عليه، ولا يهم بعد ذلك أين يذهب". ودافع عباس عن قيام الأجهزة الأمنية في بعض الأحيان بمنع المتظاهرين من الوصول إلى أماكن الاحتكاك مع القوات الإسرائيلية، أو اعتقال أشخاص، مشيرا إلى أنها "تريد حماية البلد". وبين عباس أن الأجهزة الأمنية تقوم بواجبها بأوامر منه، "أنا لا أسمح لأحد أن يجرني إلى معركة لا أريدها"، مشيرا إلى أنه لا يريد خوض معركة عسكرية مع إسرائيل. وقال عباس إنه يؤيد الهبة الشعبية ويتفق مع مبدأ المقاومة الشعبية "دون زيادة أو نقصان". وتأتي تصريحات عباس مع دخول المواجهات الفلسطينية الإسرائيلية شهرها الرابع، فمنذ بداية أكتوبر تشرين الأول قتلت القوات الإسرائيلية 149 فلسطينيا على الأقل، قالت إن من بينهم 95 مهاجما. وسقط معظم القتلى الآخرين في احتجاجات عنيفة. وقتل 25 إسرائيليا وأمريكي في عمليات طعن وإطلاق نار ودهس نفذها فلسطينيون.

الاردن_الجيش الأردني يقتل 12 متسللا من الأراضي السورية

وكالات: أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، السبت، أن قوات حرس الحدود قتلت 12 شخصا وأصابت آخرين لدى محاولتهم التسلل إلى الأراضي الأردنية بطريقة غير مشروعة، مشيرة إلى حمل بعضهم للسلاح ومخدرات. وذكر بيان صادر عن القيادة أن " المراقبات الأمامية لقوات حرس الحدود شاهدت على الواجهة الشمالية ظهر اليوم السبت 36 شخصا منهم من يحمل أسلحة ومنهم من يحمل مواد لم تعرف ماهيتها يحاولون اجتياز الحدود من الأراضي السورية إلى الجانب الأردني" وأضاف البيان أنه "تم تطبيق قواعد الاشتباك المتعارف عليها حيث تم استخدام كافة الأسلحة المتوفرة لدي قوات حرس الحدود، مما أدى إلى مقتل ١٢ شخصا وإصابة آخرين وفرار البقية إلى الأراضي السورية".  وبحسب البيان، فقد تم ضبط كميات كبيرة من المخدرات. تجدر الإشارة إلى أن السلطات الأردنية كثفت الرقابة على الحدود مع سوريا، التي تمتد لأكثر من 370 كيلومترا، واعتقلت عشرات الأشخاص الذين حاولوا عبورها بشكل غير قانوني، وحاكمت عددا منهم.

رياضة _ميسي يقود برشلونة للصدارة بالفوز على ملقة

وكالات: قاد المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي برشلونة لتصدر الدوري الإسباني بعدما وضع هدف بركلة رائعة في مرمى ملقة ليفوز حامل اللقب بهدفين مقابل هدف واحد، السبت. وشارك منير الحدادي منذ البداية بدلا من نيمار المصاب ليمنح برشلونة المقدمة في الدقيقة الثانية بعدما شق لويس سواريز مهاجم أوروغواي طريق وسط دفاع ملقة. لكن برشلونة أخفق بعد ذلك في فرض سيطرته المعتادة على مجريات اللعب في مواجهة ملقة الذي تعادل بشكل مستحق في الدقيقة 32. وفقد خافيير ماسكيرانو مدافع برشلونة الكرة التي وصلت إلى لاعب الوسط خوانبي ليسددها في الشباك. وعاد ميسي لتشكيلة برشلونة بعد غيابه عن المباراة التي فاز فيها الفريق 2-1 على ملعب أتليتيك بيلباو في كأس ملك إسبانيا يوم الأربعاء الماضي، لكن أفضل لاعب في العالم ظهر بعيدا عن مستواه في الشوط الأول. وتحسن أداء برشلونة كثيرا في الشوط الثاني ليتقدم 2-1 في الدقيقة 51 عندما حول ميسي تمريرة عرضية من أدريانو بشكل رائع داخل مرمى الحارس كارلوس كاميني. ويملك برشلونة 48 نقطة متقدما بنقطة واحدة على أتليتيكو مدريد الذي يستضيف إشبيلية الأحد ويأتي ريال مدريد في المركز الثالث بفارق أربع نقاط عن جاره أتليتيكو، قبل أن يحل ضيفا الأحد على ريال بيتيس صاحب المركز 15.

اليمن_واشنطن قلقة من استهداف المدنيين في اليمن

وكالات: أعربت الولايات المتحدة عن مخاوفها بشأن الأضرار التي تلحق بالمدنيين مع تصاعد العنف في اليمن. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس إن "الولايات المتحدة تتعامل بجدية مع روايات ذات مصداقية عن مقتل مدنيين وندعو مجددا كل أطراف الصراع في اليمن إلى بذل أقصى ما في وسعها لتفادي إلحاق الضرر بالمدنيين." وأشار برايس إلى هجمات أدت إلى مقتل سائق سيارة إسعاف يعمل لدى منظمة أطباء بلا حدود وصحفي مستقل قرب صنعاء ومدنيين في ميناء رأس عيسى النفطي. في هذه الأثناء، قال منسق الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة في اليمن أن المنظمة الدولية تسعى لتأمين دخول مدينة تعز بدون شروط مسبقة. وتشير تقارير إلى أن هناك نحو 25 ألف شخص محاصرون داخل المدينة من قبل الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء. وقال المسؤول الأممي جيمي ماكغولدريك إن " هناك حاجة ماسة لإدخال غذاء ومواد أساسية لسكان المدينة التي تعاني من نقض حاد في المياه والوقود أيضا". وقال ماكغولدريك إن "هناك صعوبة في إدخال مواد الإغاثة إلى ثلاث مناطق في المدينة خلال الأشهر الماضية". وأشار المسؤول الأممي إلى أن "المستشفيات لم تسلم من القصف". ونقلت وكالة اسوشيتدبرس عن نائب برنامج الغذاء العالمي أدهم مسلم قوله إن "المنظمة الدولية تمكنت من إدخال مساعدات غذائية لثلاثة آلاف أسرة في المدينة".

رياضة_ليفربول يهزم نوريتش 5-4 في مباراة مثيرة

وكالات: سجل آدم لالانا في الوقت المحتسب بدل الضائع ليمنح ليفربول الفوز 5-4 على نوريتش سيتي في مباراة استثنائية بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، السبت. وعدل ليفربول تأخره بنتيجة 3-1 ليتقدم 4-3 عقب 90 دقيقة إلا أن قلب الدفاع سيباستيان باسونج سجل من تسديدة قوية فيما بدا أنه هدف التعادل لنوريتش، وهو ما كان سيمنح أصحاب الأرض نقطة على الأقل قبل أن يسجل لالانا في الثواني الأخيرة من اللقاء. وانتزع الضيوف التقدم عقب 19 دقيقة بعد أن سدد روبرتو فيرمينو في الشباك إلا أن ديوميرسي مبوكاني تعادل بكعب القدم عقب فشل دفاع ليفربول في التعامل مع ركلة ركنية بعد مرور نصف ساعة. وسدد ستيفن نايسميث - الذي يخوض أول مباراة له مع نوريتش -بقوة في شباك سيمون مينيوليه من زاوية ضيقة قبل نهاية الشوط الأول قبل أن يسجل ويس هولاهان من ركلة جزاء ليمنح أصحاب الأرض التقدم بفارق هدفي وسجل جوردان هندرسون غير المراقب هدفا لليفربول بتسديدة قوية قبل أن يعادل فيرمينو النتيجة بعد إنهاء مميز لكرة عرضية من لالانا وسجل جيمس ميلنر بعد أن انقض على تمريرة غير متقنة من راسلمارتن لاعب نوريتش. وقال لالانا لمحطة بي.تي سبورت "كانت مباراة غريبة. أنا سعيد للغاية لحصولنا على النقاط الثلاث في النهاية." واحتفل يورغن كلوب بشدة مع لاعبيه عقب صفارة النهاية وسقطت نظارته الطبية بعد اصطدامه بكريستيان بنتيكي وسط الاحتفالات وقال كلوب: "مباراة لا تصدق. واجهنا الكثير من المشكلات اليوم إلا أننا أدينا بشكل جيد وسجلنا مجموعة من الأهداف الجميلة."وهذه هي المباراة الرابعة فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز التي تنتهي بنتيجة 5-4.

اقتصاد_غوغل تدفع 130 مليون إسترليني بسبب الضرائب

سكاي نيوز عربية: وافقت شركة "غوغل" على دفع 130 مليون جنيه إسترليني من متأخراتها الضريبية، إثر توصلها إلى اتفاق مع الحكومة البريطانية. ويقوم الاتفاق على أن تدفع الشركة العالمية ضرائب ترتبت عنها منذ أكثر من 10 سنوات، وفق ما ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية. ويقدر الأستاذ في جامعة "إيسيكس" البريطانية، تهرب "غوغل" من دفع 1.6 مليار جنيه إسترليني، خلال العقد الأخير، بالرغم من تحقيقها أرباحًا مهمة. ولم تدفع "غوغل" سوى 200 مليون جنيه إسترليني من الضرائب للحكومة البريطانية، خلال الأعوام العشرة الأخيرة، فيما وصلت أرباحها بالبلاد إلى 7.2 مليار جنيه إسترليني، وهو ما أثار انتقادات واسعة من خبراء الضرائب. وأوضحت "غوغل" عبر أحد مسؤوليها في منتدى الاقتصاد العالمي بدافوس، أنها ستدفع الضرائب للحكومة البريطانية انطلاقا مما تجنيه من إعلانات شركات تعمل في بريطانيا.

تونس_مراهنات على الاستياء لإشاعة الفوضى في تونس

مازالت موجة الاحتجاجات التي اجتاحت مختلف المدن التونسية متواصلة، وهو ما دفع الحكومة إلى فرض حظر تجول خاصة مع تصاعد أعمال التخريب والعنف، في ظل تحذيرات من استغلال التنظيمات الجهادية للحراك الاجتماعي من أجل إشاعة الفوضى في البلاد.
العرب اللندنية: أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أمس الجمعة، فرض حظر تجول ليلي في كافة أنحاء البلاد بعد أيام من احتجاجات على الأوضاع الاجتماعية والمعيشية اندلعت إثر وفاة شاب خلال تحرك احتجاجي في محافظة القصرين وامتد إلى مختلف المدن. وقالت الوزارة في بيان لها "نظرا لما شهدته البلاد من اعتداءات على الأملاك العامة والخاصة وما بات يُشكله تواصل هذه الأعمال من مخاطر على أمن الوطن والمواطن، تقرر بداية من يوم الجمعة إعلان حظر التجول بكامل تراب الجمهورية من الثامنة ليلا وحتى الخامسة صباحا".
وأكدت الوزارة أن "كل مخالفة لهذا القرار يتعرض مرتكبها إلى التبعات القانونية اللازمة في ما عدا الحالات الصحية والمستعجلة وأصحاب العمل الليلي". وأهابت بكل المواطنين "الالتزام بمقتضيات حظر التجوال الليلي". وتعالت الأصوات المنادية بضرورة توخي الحذر من محاولات الإرهابيين استغلال الاحتجاجات والتخفّي وراءها لإشاعة الفوضى في البلاد وتنفيذ عمليات ضدّ المدنيين والقوات الأمنية والعسكرية. وأكد وليد اللوقيني المتحدث باسم وزارة الداخلية، في تصريحات صحفية، أن "الاحتجاجات هي في الأصل سلمية ويقوم بها مواطنون يطالبون بحقهم في التشغيل والتنمية"، مؤكدا "رصد تحركات تخريبية موازية لعناصر معروفين بتشددهم الديني، في محاولة لتأجيج الأوضاع وإخراج الاحتجاجات المدنية عن سياقها السلمي".
وأفادت مصادر إعلامية متطابقة بأن قوات الجيش التونسي تمكنت من التصدي لمجموعة إرهابية حاولت التسلل إلى وسط مدينة القصرين "للاندساس وسط المتظاهرين ولخلق مناخ ملائم لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف مؤسسات الدولة ووحدات الأمن والجيش". وقال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المكلف بالإعلام سامي الطاهري إن المعطيات المتوفرة تؤكد دخول عناصر مشتبه في انتمائها لمجموعات إرهابية، وأخرى تمتهن التهريب على خط الاحتجاجات السلمية المطالبة بالتشغيل والتنمية".
ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن الطاهري قوله أمس الجمعة "إن الدليل على ذلك تؤكده أحداث النهب والسرقة والفوضى التي حصلت ليلة أمس بحي التضامن بالعاصمة والتي يقف خلفها لصوص ومجموعات سلفية". وأشار الطاهري، إلى أنه تحصل على معطيات، وصفها بـ"الأكيدة" من ساحة الأحداث بالقصرين وغيرها من المدن، في الوسط الغربي لتونس، من الشباب المحتج سلميا تشير إلى "وجود أموال توزع على عدد من الشباب في هذه المناطق من أجل التصعيد والحرق والتهشيم". هذا، وأعربت ألمانيا، أمس الجمعة، عن "بالغ قلقها" إزاء موجة الاضطرابات الاجتماعية التي تشهدها تونس في الوقت الحالي، داعية كافة الأطراف إلى التعقل.
ودعت السلطات، في وقت سابق، إلى الهدوء بعد أيام من الاضطرابات التي اندلعت في القصرين إثر وفاة الشاب رضا اليحياوي (28 عاما) العاطل عن العمل بصعقة كهربائية خلال تسلقه عمودا احتجاجا على سحب اسمه من قائمة توظيف في القطاع العام. وتزايد منسوب الاحتقان والمظاهرات والاشتباكات مع قوات الأمن ومداهمة مقرات بعض المحافظات، وحرق عدد من مراكز الشرطة في أكثر من جهة بدءا من محافظة مدنين الواقعة جنوب البلاد على الحدود مع ليبيا وصولا إلى محافظة الكاف الواقعة شمال غرب البلاد على الحدود مع الجزائر، مرورا بمحافظات قفصة وصفاقس والقيروان والمهدية وجندوبة وباجة وزغوان وقابس وتوزر وسوسة وقبلي.
وطالب المحتجون السلطات بوضع حد لسياسات تتعامل معهم كـ"مواطنين من درجة ثانية" وبالكف عن "التهميش السياسي"، إضافة إلى التهميش الاجتماعي من خلال القطع مع استحواذ السلطة المركزية على مواقع صنع القرار الإداري والسياسي خاصة المتعلقة منها بأوضاع الجهات. وتقول القوى السياسية والمدنية المعارضة إن الاحتجاجات الاجتماعية تستبطن احتجاجات سياسية ترفض سطوة السلطة المركزية على إدارة الشأن العام بالجهات وعدم إشراكها في القرارات التي تهمها.
وتضيف تلك القوى أنه ليس من الصدفة أن ينتفض المحرومون والمهمشون في الجهات الداخلية، بعد أسبوع واحد من التحوير الوزاري الذي أجراه رئيس الحكومة بناء على ترضيات سياسية مسبقة خاصة بين الحزبين المتحالفين اللذين يستحوذان مجتمعين على الأغلبية البرلمانية، حركة النهضة ونداء تونس. وقطع رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد مشاركته في منتدى دافوس لعقد مؤتمر صحفي على خلفية موجة الاحتجاجات الواسعة.
وقال مصدر من رئاسة الحكومة لوكالة الأنباء الألمانية، إن الحبيب الصيد سيعقد مجلسا وزاريا طارئا، اليوم السبت، للنظر في خطط الحكومة العاجلة بهدف تهدئة موجة الاحتجاجات. وكان في خطط الوفد التونسي إلى دافوس، التسويق لخطة إنقاذ اقتصادي بسقف تمويلات خارجية يصل إلى 23 مليار دولار تحتاجها على مدى الخمس سنوات المقبلة. وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن "فرنسا ستطبق خطة دعم لتونس بقيمة مليار يورو على مدى السنوات الخمس المقبلة". ويمثل توفير فرص عمل لأكثر من 600 ألف عاطل ثلثهم من أصحاب الشهادات الجامعية، أحد أكبر التحديات التي تواجهها الديمقراطية الناشئة بعد خمس سنوات من الانتقال السياسي إلى جانب التنمية في الجهات الفقيرة ومكافحة الإرهاب.

اقتصاد_السعودية: الاحتياطي النقدي يفوق 600 مليار دولار

العربية.نت: قال تقرير اقتصادي، إن السعودية تتمتع باحتياطي نقدي كبير، يفوق الحد الأدنى المفترض توفره لديها بأكثر من 300 مليار دولار، وأوضحت صحيفة الجارديان البريطانية، أن الحد الأدنى للاحتياطي النقدي للسعودية يجب أن يتراوح بين 200 إلى 300 مليار دولار، فيما الاحتياطي حاليا يفوق 628 مليار دولار، وذلك وفقا لإحصاءات شهر نوفمبر الماضي. وتسعي السعودية حاليا لخفض الضغوط على الاحتياطي النقدي في ظل تراجع أسعار النفط، من خلال تنويع العائدات من مصادر غير نفطية، واللجوء إلى سوق السندات المحلية، كما حدث العام الماضي، وربما التوجه إلى السندات الدولية خلال العام الحالي وفقا لتصريحات وزير المالية ابراهيم العساف خلال ديسمبر الماضي، إبان الإعلان عن الميزانية، وفقا لما نقلتة صحيفة " المدينة".
وأوضح تقرير الصحيفة أن ميزانية 2016 تميزت بشفافية نادرة، وذلك بإعلانها عن حجم النفقات الأمنية والعسكرية خلال العام الحالي، وأوضحت أن المملكة تسعى إلى زيادة العائدات غير النفطية بدون آثار سلبية على النشاط الاقتصادي، وذلك في إشارة إلى الحفاظ علي معدل مرتفع للإنفاق الرأسمالي على المشروعات رغم تراجع النفط.. ونقلت الصحيفة عن جون سافينيكياس الخبير المالي السابق لدى وزارة المالية السعودية، قوله، إن تعديل أسعار الوقود لايعني أن الدولة تجاهلت أو تناست المواطن البسيط، وذلك في إشارة إلى أن سعر الوقود في المملكة لايزال في مستويات أقل بكثير مقارنة بالدول الخليجية والأوربية.

فنون_المغني دون ماكلين: انهيار زواجي سبب القبض علي

وكالات: قال الفنان دون ماكلين، الذي غنى "أمريكان باي"، إن القبض عليه بتهمة العنف المنزلي هذا الأسبوع، كان بسبب "انهيار مؤلم للغاية" لزواجه الذي دام طويلا وطلب من معجبيه عدم إصدار أحكام عليه. وألقي القبض على المغني ومؤلف الأغاني ماكلين، 70 عاما، صاحب أبرز الأغاني في السبعينيات، مثل "أمريكان باي" و"فينسنت"، في منزله، في كامدن بولاية مين، حيث يعيش مع زوجته المصورة الفوتوغرافية باتريشيا، وذلك حسبما ذكر موقع رويترز. ولم تكشف السلطات عن تفاصيل الواقعة، لكن صحيفة بورتلاند برس هيرالد ذكرت، أن زوجته حصلت منذ ذلك الحين على أمر تقييدي ضد زوجها مستندة في ذلك إلى أمور تتعلق بالغضب ممتدة منذ فترة طويلة. وفي أول تصريح له قال ماكلين، عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، إن العام الماضي حمل "أوقاتا عصيبة لزوجتي وأطفالي ولي.. ما يحدث هو انهيار مؤلم للغاية لعلاقة استمرت نحو 30 عاما.. قلوبنا محطمة وعلينا أن نمضي قدما". وأضاف "ليس هناك فائز أو خاسر لكني لست شريرا.. أطلب من الله أن يمنحنا القوة لإيجاد سعادة جديدة وأتمنى أن يدرك الناس أن هذا الأمر سيحل لكني أود ألا يحكم أحد على وسط هذه البيئة الإعلامية المسعورة"، ومن المقرر أن يمثل ماكلين أمام المحكمة، في فبراير شباط، بتهمة العنف المنزلي.

فنون_أحلام تقاضي السبكي بسبب سخريته منها في 'أوشن 14'

وكالات: قررت المطربة أحلام رفع قضية على المنتج محمد السبكي، وذلك بسبب السخرية منها في بعض فيلم "أوشن 14"، الذي ينتجه السبكي. يشارك في بطولة فيلم أوشن 14 عمر مصطفى متولي، ومصطفى خاطر، ومصطفى بسيط، وحمدي الميرغني، ومحمد أنور، وكريم عفيفي، ويومي فؤاد، ونرمين ماهر، وأمجد عابد، والمطربة العراقية كلوديا حنا.