الثلاثاء، 10 مارس 2015

دبي_مئات من عمال البناء الأجانب يتظاهرون على الأجور بدبي.

دبي 10 مارس 2015 (وال) - تظاهر المئات من عمال البناء الأجانب أمام مجمع دبي مول التجاري اليوم الثلاثاء في احتجاج على الأجور مع الشركة التي يعملون بها. وقال العمال وهم من جنوب آسيا إن الشركة ألغت ساعات العمل الإضافية والأجر الإضافي في حين أن الأجور الأساسية متدنية للغاية. ونشرت سلطات دبي قوات الأمن في بوليفارد الشيخ محمد بن راشد بوسط دبي وأغلقت عددا من الطرق.

ليبيا_هيئة الرقابة الإدارية تحيل " زيدان " ووزيرى الخارجية والكهرباء السابقين إلى التحقيق وتوقف وزير الاعلام عن العمل

طرابلس 10 مارس 2015 ( وال )- أحالت هيئة الرقابة الإدارية رئيس الوزراء السابق " علي زيدان ووزيرى الخارجية " محمد عبدالعزيز " والكهرباء " علي محيريق " السابقين بحكومته ، ورئيس وزراء حكومة الأزمة السابق " عبدالله الثني " إلى التحقيق وتعطي الأوراق رقم قضية . كما قامت هيئة الرقابة الإدارية وفقاً لما جاء في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه اليوم الثلاثاء بإيقاف وزير الاعلام في حكومة الإنقاذ الوطني عن ممارسة مهام عمله احتياطياً لمصلحة العمل . ( وال )

ليبيا_لجنة الأمن والدفاع بالمؤتمرالوطني العام تناقش بعض القوانين العسكرية

طرابلس 10 مارس 2015 (وال) – ناقشت لجنة الأمن والدفاع بالمؤتمر الوطني العام اليوم الثلاثاء تعديل بعض القوانين العسكرية.\nوناقشت اللجنة خلال اجتماع عقد بمقر المؤتمر الوطني بطرابلس تعديل القانون رقم 11 لسنة 2012 ، والقانون رقم 11 لسنة 2013 ، والقانون رقم 56 لسنة 2012 ، كما تناول الاجتماع المواد الواردة بهذه القوانين وما شابها من خلل عند تطبيقها داخل المؤسسة العسكرية .\nوكلفت اللجنة بعضا من أعضائها بإعداد مذكرة بهذا الخصوص تعرض على اللجنة في اجتماعها القادم.\n..(

ليبيا_فريق إحسان بمدينة هون يقدم سلة غذائية لعدد من الأسر النازحة

هون 10 مارس 2015 (وال) - قام فريق إحسان بمدينة هون ، بالتعاون مع لجنة متابعة النازحين بالمجلس البلدي الجفرة ، بتقديم سلة غذائية متكاملة ومبالغ مالية لعدد من الأسر النازحة من بعض مناطق التوتر . وأوضحت منسقة الفريق المهندسة " عفراء علي" ، بأن هذه المساعدات الإنسانية عبارة عن تبرعات للمواطنين من سكان هون تضامنا مع أشقائهم من الأسر النازحة . وأكدت بأن هذه الحملات متواصلة وستقدم نهاية الإسبوع الجاري مساعدات إنسانية أخرى ضمن العمل الخيري الذي يعبر عن تكافل المجتمع الليبي بجميع شرائحه . .. (وال - الجفرة)..

ليبيا_بدء جلسات الحوار التي تجمع قادة أحزاب سياسية ونشطاء سياسيين ليبيين بالجزائر

الجزائر 10 مارس 2015 ( وال )- بدأت اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة جلسات الحوار الذي يضم قادة أحزاب سياسية ونشطاء سياسيين ليبيين بدعم من الجزائر وبرعاية من الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي للأزمة في ليبيا . وترأس الجلسة ، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية " عبد القادر مساهل " بحضور رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا " برناردينو ليون " . وتعقد هذه الجلسة في إطار جهود الجزائر الحثيثة من أجل جمع الفرقاء الليبيين حول طاولة الحوار للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الازمة السياسية والامنية الحالية . ...(وال)...

ليبيا_وزير العدل بحكومة الانقاذ الوطني يلتقي سفير لبنان لدى ليبيا.

طرابلس 10 مارس 2015 (وال) - اجتمع وزير العدل بحكومة الانقاذ الوطني "مصطفى القليب" اليوم الثلاثاء بطرابلس مع سفير لبنان لدى ليبيا "محمد سوكينه" . وناقش الاجتماع العديد من المواضيع المتعلقة بالجانب القضائي بين البلدين وبالاخص قضية الامام " موسى الصدر" . وأكد الجانبان على أهمية دعم التعاون القائم بين حكومة الانقاد الوطنى والحكومة اللبنانية في مجال العمل القضائي بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين. وأوضح السفير اللبناني في تصريح لوكالة الانباء الليبية عقب الاجتماع ، أن التعامل مع حكومة الانقاذ الوطنى أكثر من جيد وهذا يدل على النوايا الصادقة والطيبة لدى الحكومة اللبنانية . وقال " نحن نطمح لمزيد من دعم التعاون الثنائي بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين " ، مبينا أن الوضع في العاصمة الليبية طرابلس مستقر وممتاز. وأضاف " سوكينة " أن قضية الصدر في يد خيرة من القضاة والمستشارين الليبيين المؤتمنين على حقوق الناس ولايجوز للدبلوماسيين أو السياسيين أن يتطرقوا الى عمل القضاة . وبيّن السفير اللبناني في تصريحه أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين عام 2014 المتعلقة بهذا الجانب وفق روح صادقة من الطرفين الليبي واللبناني لدعم وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين . ...(وال)...

ليبيا_استقرار الوضع في الحقول النفظية بعد أيام من تعرضها لهجوم مسلح .

طرابلس 10 مارس 2015 ( وال ) -أفاد عضوالمجلس البلدي بمدينة مرادة " الأمين الأمين " ، أن الأوضاع في الحقول النفظية في المنطقة ، والتى تعرضت لهجمات مسلحة خلال اليومين الماضين ، يسودها الهدوء والاستقرار . وأوضح " الأمين " في تصريح له لقنـاة ليبيا لكل الأحرار ، أن هناك استعدادات وتجهيزات عسكرية ولوجستية جارية من قبل حكومة الإنقاذ الوطني لتأمين الحقول وحفظها من أي اختراقات أمنية . ..( وال )..

ليبيا_ دورية الامن التونسية دخلت التراب الليبى على وجه الخطأ

وكالات: أوضح مصدر أمنى رفيع بولاية مدنين اليوم أن الدورية الامنية المشتركة المتكونة من عشرة عناصر من وحدات الجيش والحرس الوطنين والتى عادت الى التراب التونسى عبر البوابة الحدودية رأس جدير على الساعة الرابعة فجر الاثنين قد تم ايقافها حوالى الساعة 11 من الليلة الماضية فى التراب الليبى بعد أن اجتازت ببضعة أمتارالخط الفاصل بين الحدود التونسية الليبية على مستوى المنطقة التونسية ظهرة الخص من قبل دورية تابعة لقوات درع ليبيا التى ظنت أن السيارات الثلاث التونسية تابعة لمهربين.
وذكر نفس المصدر أن الدورية الامنية المشتركة المرابطة على الحدود التونسية الليبية رصدت تحركات مشبوهة فى مسلك غالبا ما يعتمده المهربون لتتجه نحوه فى عملية استطلاع ومراقبة وبلغت مستوى الحد الفاصل بين التراب التونسى والليبى حيث اقتربت منها الدورية الليبية التى تتمركز غالبا بالمكان وأوقفتها للتثبت من هوية السيارات وراكبيها. وأضاف أنه بعد التثبت من كون السيارات الثلاث تابعة لدورية أمنية تونسية وأن دخولها التراب الليبى كان على وجه الخطأ تم اخلاء سبيلها لتعود الى التراب التونسى عبر معبر راس جدير الحدودى فجر هذا اليوم.

ليبيا_قتيل و5 جرحى جرّاء سقوط قذيفتين ببنغازي

ليبيا المستقبل: لقي أحد عناصر القوات الخاصة من مُشاة البحرية، مساء  أمس الإثنين، مصرعه إثر سقوط قديفة بشكل عشوائي على منطقة بوهديمة، وجُرح خمسة آخرون بينهم مدنيون وعسكريون. وأعلنت مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث أن المُستشفى استقبل جريحين مدنيين، هما عبدالله عياد الحوتي (20 عامًا)، وخالد مسعود علي (28 عامًا)؛ إثر إصابتهم بشظايا مقذوف جراء سقوط قذيفة هاون بشكل عشوائي. كما تسلم المستشفي جُثمان سليمان حسين موسى العشيبي (48 عامًا) تابع للقوات الخاصة البحرية، وثلاثة جنود آخرين، إثر إصابتهم بشظايا مقذوف، عندما توجهت الدورية إلى مكان سقوط القذيفة الأولى لتعيين الخسائر البشرية والأضرار المادية.

ليبيا_ضبط 80 مهاجراً غير شرعي بالبيضاء

ليبيا المستقبل: أعلن رئيس قسم جهاز الهجرة غير الشرعية فرع البيضاء، الرائد رضا البرعصي، أمس الإثنين، إن عناصر الجهاز تمكنوا من إلقاء القبض على 80 مُهاجرًا غير شرعي من جنسيات مُختلفة في مدينة البيضاء شرق ليبيا. وأضاف البرعصي أن هؤلاء المهاجرين تم ضبطهم عبر دوريات أمنية، حيث تم نقلهم إلى مركز إيواء قسم جهاز الهجرة غير الشرعية بالمدينة، ومن ثم ترحيلهم إلى بلادهم.

ليبيا_ المرأة في ليبيا.. واقع يزداد ألما

الدكتورة نعيمة العوامي:  حاولت أن أوثق الجانب
الوجداني للحرب بغض النظر عن أي توجه سياسي
الناشطة زهراء لانغي: لا تقتصر مشاركة المرأة
السياسية على التمثيل في السلطة التشريعية
سكاي نيوز عربية: بعد مرور 4 سنوات على ثورة 17 فبراير، لا تزال المرأة بليبيا عرضة للتمييز العنصري الذي لم يخرجها من صورتها النمطية رغم دورها البارز. الواقع الذي أبعد المرأة عن مواقع القرار السياسية، وأضيف إليه مؤخرا مسلسل استهداف للبارزات منهن، مما أدى إلى مقتل 5 ناشطات كانت آخرهن انتصار الحصايري في طرابلس. وفي مسعى لتوثيق بعض الأحداث التي تعكس واقع المرأة في ليبيا، تقوم الطبيبة نعيمة العوامي بتسجيل مشاهداتها لحظة بلحظة في يومياتها مع الثورة الليبية، التي أطلقت عليها اسم "مذكرات أكتوبر". تعمل نعيمة طبيبة في مركز بنغازي الطبي، ولا تنفك تنتهي من معاينة مريض وكتابة الوصفة له، حتى تسارع الخطى نحو دفترها لتوثيق مشاهداتها.
وقالت العوامي لـسكاي نيوز عربية: "حاولت أن أوثق الجانب الوجداني للحرب بغض النظر عن أي توجه سياسي لأي طرف، فكنت أرصد الأحداث الإنسانية للحرب وكيف أثرت على كل شخص، وعلي أنا تحديدا، كيف تغيرت الطموحات والأحلام وتقلصت إلى مجرد أمنية بالوصول إلى مكان العمل بأمان". وتبدو مهمة هذه الطبيبة منطقية، ففي ليبيا التي لا ترد فيها أخبار النساء إلا على قائمة الضحايا، سيفوت كتبة تاريخها سرد مغامرات رحلة نعيمة اليومية التي تطول أو تقصر بحسب إيقاع الأحداث المتسارع في البلاد. فعلى مقربة من الطرقات التي تسلكها، يقع منزل الناشطة الحقوقية وأبرز مؤسسي المجلس الانتقالي الليبي سلوى بوقعيقيص، التي اغتيلت برصاصة في الرأس في منزلها ببنغازي، بعد أيام فقط من مقتل الصحفية نصيب ميلود كرفانة في سبها، لتنضم إليهما بعد فترة قصيرة فريحة البرقاوي في درنا وكل من سارة الديب وانتصار الحصايري في طرابلس. ودفعت هذه النهايات الثقيلة لخمس ناشطات خلال عام واحد، بالعشرات منهن للبحث عن محطة جديدة للنضال خارج أسوار التناحر.
وقالت الناشطة آمال بوقعيقيص لـسكاي نيوز عربية: "خرجت من البلاد بعد مقتل ابنة عمي، والتهديدات الكثيرة التي تلقيتها، وكان هناك دافع رئيسي لخروجي لاسثتئناف قرار المحكمة الدستورية". وشددت بوقعيقيص إلى دور المرأة الكبير في الأحداث المفصلية التي شهدتها ليبيا خلال الأعوام الأخيرة، لافتة إلى أن الثورة التي أطاحت بالقذافي، بدأت بتظاهرة نسائية ليل الخامس عشر من فبراير. وواكب نضال المرأة الميداني في الثورة، نضال من نوع آخر، فبعدما تكشف أن ثمة من يحاول ترجمة حضورها في الثورة غيابا في التحرير، وتغييبا في عملية صنع القرار، بدأت معركة جديدة، أثمرت تمثيلا بنسبة تجاوزت 17% في البرلمان والمؤتمر الوطني المنحل، فيما اقتصرت على 10% في الهيئة التأسيسية للدستور وحقيبتين وزارتين في الحكومات المتعاقبة. وقالت الناشطة زهراء لانغي لـسكاي نيوز عربية: "لا أعتقد أن مشاركة المرأة السياسية في ليبيا تقتصر على جانب التمثيل في السلطات التشريعية، دون معالجة موضوع السلاح والكتائب المسلحة". وتابعت: "من سخرية القدر أن سلوى بوقعيقيص كانت تحث النساء والشباب على الإدلاء بأصواتهم يوم 26 يوليو، ولكن وجود السلاح لم يقض على صوت سلوى إنما قضى على سلويات أخريات، وجود السلاح مع تمثيل رقمي للمرأة ليس كافيا". ورغم الصعوبات التي تواجهها المرأة في ليبيا اليوم، إلا أن الحراك النسائي في البلاد لم ولن يتوقف، بحسب آلاف الناشطات اللاتي أكدن عزمهن على استكمال المسيرة الساعية لاقتناص حقوق المرأة في البلاد.
 

ليبيا_ندوة حول الأزمة الماليــة الراهنة بليبيا

المركز الليبي للبحوث والتنمية بالتعاون مع مصرف ليبيا المركزي
يُنظم ندوة حول الأزمة الماليــة الراهنة
ليبيا المستقبل - نظم المركز الليبي للبحوث والتنمية برعاية مصرف ليبيا المركزي، صباح يوم أمس الاثنين 2015/3/9، ندوة بعنوان (الأزمة المالية الراهنة.. الأسباب والأثار وبدائل المعالجة). وشارك في الندوة التي اقيمت بفندق الودان بطرابلس خبراء واستشاريون في مجالات التخطيط والمالية والإقتصاد والاجتماع، إضافة إلى مُمثلين عن مؤسسات المجتمع المدني وعدد من المهتمين في هذا الشأن. وتهدف الندوة إلى تسليط الضوء على طبيعة الأزمة المالية والإقتصادية التي تمر بها البلاد حالياً، وأسبابها المباشرة وغير المباشرة وكيفية تجنبها أو التخفيف من تداعياتها. وأوصى المشاركون في ختام الندوة على ضرورة التعاون من جانب الأطراف ذات العلاقة سواء كانت تشريعية أو تنفيذية مع مصرف ليبيا المركزي، وذلك لترشيد الانفاق فيما يتعلق بالميزانية وهيكلة الإقتصاد والتعاون التام بين القطاعين العام والخاص.
 

 
 

ليبيا_ تونس.. ′تسريبات أمنية′ عن ′كواليس′ المشهد الليبي

تونس – ليبيا المستقبل – خليفة علي حداد: في ما يبدو أنه فصل جديد من السجال المتصاعد بين الأجنحة المتصارعة داخل حزب نداء تونس، والذي تردد أن رجلي الأعمال شفيق الجراية ونبيل القروي من أبرز أقطابه، قامت أطراف لم تعلن عن هويتها، يوم أمس الاثنين بإنشاء موقع إلكتروني خصص لنشر وثائق أمنية غاية في السرية صادرة عن مصالح بوزارة الداخلية التونسية. ولأول مرة، منذ الثورة، يتم نشر وثائق بهذه الدرجة من السرية والخطورة، خاصة وهي صادرة عن أكثر الإدارات الأمنية غموضا وهي المصالح الفنية التي من بين مهامها التنصت على المكالمات الهاتفية بما في ذلك مكالمات الشخصيات الهامة تونسية وأجنبية. ومن الملفت للنظر أن أغلب هذه الوثائق تركز على علاقات وتحركات رئيس حزب الوطن الليبي عبد الحكيم بلحاج إضافة إلى رجلي الأعمال التونسيين شفيق الجراية صاحب العلاقات الغامضة مع عدد من الأطراف الليبية قبل سقوط القذافي وبعده إضافة إلى نبيل القروي صاحب قناة نسمة. ومن المعروف أن الجراية والقروي من الأطراف ذات العلاقة بما يجري، هذه الأيام، من صراع متصاعد بين أجنحة متعددة في حزب نداء تونس الحاكم. كما تتطرق الوثائق المسربة إلى الأدوار التي لعبها الجراية ونبيل القروي في ربط الصلات بين بلحاج والأجهزة الأمنية الجزائرية، وكذلك في تمهيد الطريق لإقامة علاقات بين بلحاج والحكومة الفرنسية. كما سجلت حركة النهضة، الضلع الثاني في الحكومة التونسية الحالية حضورها في الوثائق المسربة من خلال علاقاتها ببلحاج وبوسائل إعلام محسوبة عليها.
زيارات ودعوات بين النهضة وبلحاج:
تتناول وثيقة مؤرخة في 10/02/2014 عمليات التنسيق المسبق لزيارة يؤديها بلحاج إلى تونس. ويبدو من خلال الوثيقة أن الدعوة صادرة عن حركة النهضة. وتفيد المعطيات المذكورة أن كلا من مصباح البشيري (قيادي بحركة النهضة بولاية مدنين) وليبي يدعى جمال (يبدو أن المقصود جمال السعداوي رجل الأعمال المقرب من بلحاج) هما من تولى السهر على ترتيبات الزيارة بما في ذلك حجز الإقامة في أحد الفنادق.
الجراية عراب العلاقة بين بلحاج والجزائريين:
تشير وثيقة صادرة بتاريخ 05/04/2014 إلى ترتيبات يجريها رجل الأعمال شفيق  الجراية بجبريل شعيب الزوي (وصف بأنه عضو بحزب الوطن الليبي) لعقد لقاء بين بلحاج ومسؤول عسكري جزائري كبير يدعى الجنرال بوعلام (وصف بالمسؤول عن أفريقيا وعن الاستخبارات العسكرية الجزائرية في الخارج والجنرال الثاني في المؤسسة العسكرية الجزائرية). ومن المواضيع المبرمجة في لقاء الرجلين المصالحة الوطنية الليبية وترتيب زيارة لبلحاج إلى الجزائر. ومن اللافت للنظر ذكر أن نبيل القروي، صاحب قناة نسمة وأحد أطراف الصراع الحالي في حزب نداء تونس، يمكن أن يرافق الجنرال بوعلام في لقاء بلحاج. وتشير وثيقة أخرى صادرة بتاريخ 26/05/2014 إلى أن الزيارة قد برمجت لتكون بين يومي 01 و03/06/2014.
المختطفون التونسيون في ليبيا وصراع النفوذ:
تعد الوثيقة في 12/05/2014 من الوثائق النادرة التي كشفت، حتى الآن، ما جرى خلال اختطاف الدبلوماسيين التونسيين في طرابلس محمد بالشيخ والعروسي القنطاسي. وتظهر الوثيقة أن مسألة الإفراج عن الرهينتين تحولت إلى صراع نفوذ بين مختلف الأطراف السياسية في تونس وليبيا. وتظهر الوثيقة الدور الذي حظي به بلحاج لدى الأطراف التونسية الراغبة في تسجيل حضورها في هذا الموضوع. فقد طلب الباجي قائد السبسي (الرئيس الحالي ورئيس حزب نداء تونس وقتها) مقابلة بلحاج، وهي الرغبة التي عبرت عنها أحزاب أخرى. ويبدو، من خلال مساعي شفيق الجراية، أن أطرافا عديدة سعت لقطع الطريق على المساعي التي يقوم بها الرئيس المرزوقي للإفراج عن الرهينتين حتى لا يسجل ذلك لصالحه.
زيدان، بلحاج، الجراية، مجيّد.. ولعبة الإعلام:
تشير وثيقة صادرة في 10/05/2014 إلى الدور الذي لعبه الإعلام في المعارك السياسية في كل من تونس وليبيا. فقد أبلغ شفيق الجراية المهدي جواز (وصف بأنه مقرب من بلحاج) أنه سيسخر صحيفته "الجرأة" للهجوم على الصحفي التونسي بقناة فرنسا 24 توفيق مجيّد (المقرب من نداء تونس) عقابا له على ما ينشره ضد بلحاج، وهو الأمر الذي دفع مجيد للاتصال بالسياسي اليساري التونسي حمه الهمامي طلبا للتدخل لدى الجراية لوقف الهجوم عليه متعهدا بعدم التعرض لبلحاج مستقبلا. كما تتطرق الوثيقة المذكورة إلى محاولات الجراية جسر هوة الخلاف بين رئيس الوزراء الليبي السابق علي زيدان وزعيم حزب الوطن عبد الحكيم بلحاج وطلب زيدان لقاء بلحاج في تونس ورد بلحاج برغبته في اتصال زيدان به مباشرة.
ظهور حفتر وبداية الصراع الحالي:
تشير وثيقة بتاريخ 19/05/2014 إلى اتصال جرى بين شفيق الجراية والقيادي بحزب الوطن جبريل الزوي، وتم التركيز خلال على مستجدات المشهد الأمني والسياسي في ليبيا ومن بينها انطلاق العملية التي قادها اللواء خليفة حفتر في بنغازي والهجوم الذي تعرض له مقر المؤتمر الوطني العام في طرابلس من ميليشيات محسوبة على الزنتان. ويفيد شخص يدعى "سالم" أن بلحاج، خلال تلك الأحداث، يفضل "البروز على الساحة السياسية لا غير"، مؤكدا أن "جماعته يتواجدون على الساحة ضد الزنتان".

 

ليبيا_اتفاق على تأسيس اتحاد لرجال الأعمال الليبيين خلال اجتماع ببروكسل

ليبيا المستقبل - وكالات: استضاف الاتحاد الأوروبي الإثنين في بروكسل، اجتماعا لرجال الأعمال الليبيين من جميع أنحاء البلاد، بدعم من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والبنك الدولي. وناقش المشاركون مجموعة متنوعة من القضايا ذات الصلة بانعاش الاقتصادي والتنمية في ليبيا، معبرين عن قلقهم إزاء الوضع المالي والاقتصادي الخطيرين في البلاد. كما شهد الاجتماع الاتفاق على تأسيس اتحاد رجال الأعمال الليبيين. وجاء في البيان الختامي للاجتماع، إن المجتمعين "تبنوا قرارا لإنشاء اتحاد رجال الأعمال الليبيين". من جانبها رحبت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فريديريكا موغريني، في بيان صحفي بهذا "الانجاز". واعتبرت "اتخاذ هذه المبادرة في بروكسل، مصدر ارتياح بالنسبة للاتحاد الأوروبي"، مهنئة رجال الأعمال المشاركين "على إظهار التزامهم بالحوار والحاجة الملحة لإيجاد حل سلمي للصراع الحالي في ليبيا". وعبرت المسؤولة الأوروبية على استعداد الاتحاد الأوروبي لـ"دعم أي مبادرات بإشراك المجتمع المدني الليبي في الحوار السياسي".

ليبيا_برلمانية ليبية عن الحوار الوطني: تعرضنا للخداع

وكالات: رفضت عضوة مجلس النواب الليبي، منى الغيثي، إجراء الحوار الوطني رغم تأييدها له في بدايته، عندما قالوا بأنه سيكون مع النواب المقاطعين جلسات البرلمان، بحسب قولها. وأضافت "الغيثي"، في تصريح صحفي لها مساء أمس الاثنين،: "إن مبعوث الأمم المتحدة، برناردينو ليون، استغل الفرصة واستدرج البرلمان ودخلوا في تفاصيل التفاصيل، حتى عمداء البلديات شاركوهم في هذا الحوار، وعندما تتسع الدائرة تضيع الحقوق وهذا ما حدث لنا"، على حد تعبيرها. وتابعت عضوة المجلس: "أرادوا إنشاء هيئة مستقلة تلغي عمل البرلمان بطريقة غير مباشرة وهذا ما أكده عضو لجنة الحوار، محمد عبدالعزيز، في إحدى مداخلاته التلفزيونية"، وأشارت إلى أنها مع الشارع وما يمليه عليها لأنها تمثل الأصوات التي انتخبتها. وأكدت "الغيثي" أن هناك اختراقا للبرلمان الليبي، وأن البعض يشير بأصابع الاتهام إلى بعض الأعضاء بأنهم بدأوا البحث عن مصالحهم الشخصية، آملة أن ترتقي عقلية بعض النواب، لأن الجميع في مفترق طرق حرج. يأتي ذلك في الوقت الذي نقل فيه مكان انعقاد الحوار بين الفرقاء السياسيين الليبيين إلى المغرب، بناء على طلب المبعوث الأممي، رنارديو ليون، بسبب تعقيدات الوضع الأمني في الداخل الليبي.

ليبيا_الجامعة العربية تجدد دعمها لجهود الحوار الليبي

وكالات: أكد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية دعمه للحكومة الليبية الشرعية وجهود الحوار التي ترعاها الأمم المتحدة، داعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة رفع مجلس الأمن حظر واردات السلاح إلى الجيش الليبي. وجاء في البيان الختامي لأعمال المجلس الذي ترأست دورته الحالية الأردن، أمس الاثنين، "تقديم الدعم الكامل بما فيه الدعم السياسي والمادي للحكومة الشرعية." كما أكد على عدم التعامل مع أي جهة خارج الشرعية، ودعا الدول الأعضاء إلى اعتماد رؤساء البعثات الدبلوماسية المكلفين من الشرعية المعترف بها دون غيرها. وشدد المجلس على ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والحفاظ على استقلالها السياسي، والالتزام بالحوار الشامل بين القوى السياسية النابذة للعنف والتطرف ودعم العملية السياسية تحت رعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا. ودعا إلى توفير المساعدات اللازمة من أجل صوت وحماية سيادة ليبيا بما في ذلك الجيش الوطني حتى يستطيع مواصلة مهمته الرامية إلى القضاء على الإرهاب وبسط الأمن في ربوع البلاد وذلك في ضوء أخفاق مجلس الأمن في رفع الحظر المفروض على الجيش الليبي". وطلب من مجلس الأمن بسرعة رفع الحظر عن واردات السلاح إلى الحكومة الليبية باعتبارها الجهة الشرعية، كما دعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في منع تدفق السلاح والعتاد بحرا وجوا إلى التنظيمات والجماعات الإرهابية.

ليبيا_تكليف الصوصاع بمنصب المدعي العسكري العام للجيش

ليبيا المستقبل: قام رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، بتكليف اللواء، فرج المبروك الصوصاع، بمنصب المدعي العسكري العام للجيش الليبي ويأتي هذا القرار، بعد ساعات من تنصيب الفريق أول خليفة حفتر رسمياً بمنصب القائد العام للجيش الليبي، وأدائه للقسم الدستورية أمام مجلس النواب. يذكر أن الفريق خليفة حفتر، أدى أمس الاثنين، في مدينة طبرق أمام رئيس وأعضاء مجلس النواب، اليمين القانونية قائدا عاما للجيش الليبي. وقام رئيس مجلس النواب والقائد الأعلى للقوات المسلحة عقيلة صالح بترقية حفتر إلى رتبة فريق، بحضور رؤساء الأركان الجوية، والبرية، والدفاع الجوي، وحرس الحدود.

فرنسا_أقليات الشرق الأوسط على طاولة مجلس الأمن

رويترز: أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين أن بلاده دعت إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن يوم 27 مارس لبحث وضع الأقليات في الشرق الأوسط. وأضاف فابيوس في مؤتمر صحفي في العاصمة المغربية الرباط أنه سيرأس الاجتماع الذي سيناقش مشكلات المسيحيين والأقليات الأخرى في المنطقة. وكانت مسألة الأقليات في الشرق الأوسط لا سيما المسيحيين واليزيديين، ومؤخراً الآشوريين السوريين، أثارت قلق بعض الدول الغربية إثر ما تعرضت له من اضطهاد على يد التنظيمات المتطرفة سواء في العراق أو سوريا.

الولايات المتحدة الامريكية_ أوباما يؤكد عزمه إبرام اتفاق نووي مع إيران

ليبيا المستقبل - وكالات: قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أنه سيتمكن من تنفيذ اتفاقية نووية مع إيران برغم توقيع 47 عضواً جمهورياً في مجلس الشيوخ الأمريكي (الغرفة الثانية في الكونغرس) رسالة مفتوحة لإيران يحذرونها من أن أي اتفاقية مع الولايات المتحدة ستسقط بانتهاء حكم أوباما في يناير/كانون الثاني 2017. وردا على سؤال صحفي عن رأيه في رسالة الجمهوريين المفتوحة إلى إيران قبيل اجتماعه مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد تسك في البيت الأبيض بواشنطن، قال أوباما "أعتقد أنه من المثير للسخرية إلى حد ما أن نرى بعض أعضاء الكونغرس يوجدوا قضية مشتركة مع المتشددين في إيران". وتابع قائلا "إنه تحالف غير عادي، أعتقد أن ما نريد التركيز عليه الآن هو رؤية ما إذا كنا نستطيع الحصول على صفقة أو لا، وعندما نفعل ذلك - وعندما نحصل عليها - سنقوم بتقديم القضية إلى الشعب الأمريكي، وأنا واثق أننا سنكون قادرين على تنفيذها". وكان المتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكي، جوش إيرنست، قال في موجزه الصحفي الاثنين بواشنطن "سأصف هذه الرسالة بأنها استمرار لاستراتيجية حزبية لتقويض قدرة الرئيس (أوباما) على تنفيذ سياسة خارجية ودعم مصالح أمننا القومي حول العالم". ووجه 47 من أصل 54 عضواً جمهورياً في مجلس الشيوخ الأمريكي (من إجمالي 100 عضو) رسالة مفتوحة إلى إيران يحذرون فيها النظام الإيراني من عدم استمرار أي اتفاقية مع الولايات المتحدة بعد مغادرة الرئيس الأمريكي باراك اوباما للبيت الأبيض. وقالت الرسالة التي وقعها رئيس الأغلبية الجمهورية في المجلس ميتش مكونل "لفت انتباهنا ونحن نراقب مفاوضاتكم النووية مع حكومتنا أنكم ربما لاتفهمون بالكامل نظامنا الدستوري، لذا نود لفت انتباهكم إلى ميزتين لدستورنا هما أن القدرة على جعل الاتفاقيات الدولية ملزمة والاخرى هي وأن المناصب الإتحادية لديها طابع مختلف عن إحدها الآخر، وهو أمر يجب عليكم أخذه بنظر الاعتبار بشكل جدي بتقدم المفاوضات". وتابعت الرسالة "ينتخب الرئيس دورتين فقط مدة الواحدة 4 سنوات بينما اعضاء مجلس الشيوخ ينتخبون لعدد غير محدد من الدورات التي تمتد الواحدة منها 6 سنوات، فعلى سبيل المثال سيغادر الرئيس (باراك) اوباما منصبه في يناير/ كانون الثاني 2017 بينما سيبقى اغلبنا في مناصبهم بعد ذلك، ربما، بعقود". وقالت الرسالة "إننا سنعتبر أي اتفاقية متعلقة ببرنامج الأسلحة النووية لم يصادق عليها الكونغرس مجرد اتفاق تنفيذي بين الرئيس (باراك) أوباما وآية الله (علي) خامنئي (المرشد الأعلى للثورة الإيرانية) لا أكثر". واعتبر إيرنست أن رسالة الجمهوريين "محاولة لتقويض هذه المفاوضات" مع إيران، وقال إن "ما يحاول الرئيس فعله هو محاولة استكشاف الخيار الدبلوماسي مع إيران، إلى جانب شركائنا الدوليين، لأنها ضمن المصالح العليا للولايات المتحدة وذلك لسببين، أولاً لأنها أفضل وسيلة بالنسبة لنا لطمأنة مخاوف المجتمع الدولي المتعلقة ببرنامج إيران النووي وللحصول على تعهد من إيران نفسها عدم تطوير سلاح نووي وتأكيد ذلك للمجتمع الدولي بنطاقه الأوسع". وأوضح أن "الاندفاع إلى الحرب أو على الأقل الاندفاع إلى الخيار العسكري الذي يدعو إليه العديد من الجمهوريين ليس في مصلحة الولايات المتحدة على الإطلاق".
 

ليبيا_أبوبكر بعيرة: الحوار الليبي يمر بمرحلة صعبة

ليبيا المستقبل: قال أبوبكر بعيرة، رئيس لجنة الحوار المنبثقة عن مجلس النواب الليبي، أمس الاثنين، إن الحوار بين فرقاء البلاد "يمر بمرحلة صعبة". وأوضح بعيرة الذي يشغل عضوية مجلس النواب، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة تونس: "الحوار يمر بمرحلة صعبة ولكن حتى الآن، الأمور تسير بشكل جيد ونتوقع أن تصدر في نهاية الجولة وثيقة توزعها الأمم المتحدة على كل الأطراف ليتم اعتمادها". وتابع بعيرة أن "جلسات الحوار بالصخيرات تتناول موضوعان أولهما التدابير الأمنية وسحب السلاح من المدن في ليبيا، وثانيهما حكومة التوافق الوطني". وعن حكومة التوافق، قال بعيرة: "هناك شروط صعبة وربما لا نجد رئيس وزراء، وضعنا شروط للحكومة الجديدة أبرزها أن تجرد من المليشيات، وأن يكون فيها تمثيل جغرافي لجميع المناطق وتشكل من كفاءات". ولفت بعيرة إلى "ضرورة الخروج بحلول خلال جلسات الحوار"، معبرا عن أمله في أن "تسير الأمور بالحسنى قبل أي تدخل دولي عسكري في ليبيا". واتهم بعيرة أطرافا لم يسمها، بالعمل على افساد الحوار، وقال: "هناك زعماء أحزاب يحاولون تخريب الحوار، وأنا أقول الحل في انهاء (عمل) المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته" وأن يختفي". وجلست الأطراف المشاركة بالحوار الليبي بمدينة الصخيرات المغربية، لأول مرة، على طاولة واحدة، السبت الماضي، إلى جانب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، ووزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، بصفته ممثلا للبلد المضيف للمفاوضات، قبل أن تبدأ الوفود المشاركة في الحوار مشاورات معها الكيانات التي تمثلها حتى الأربعاء المقبل. وكان كل طرف عقد مع المبعوث الأممي إلى ليبيا، منذ الخميس الماضي، جلسات منفردة، بالمدينة نفسها.
 

ليبيا_موغيريني تدعو الفرقاء الليبيين لتقديم تنازلات


(أ ف ب): دعت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، الفصائل الليبية المتقاتلة إلى تقديم تنازلات تتيح التوصل إلى اتفاق حول حكومة وحدة وطنية خلال الأيام القليلة المقبلة، وعدم تفويت الفرصة الأخيرة لحل النزاع الليبي سلميًا. وقالت موجيريني، أمس، أمام مجلس الأمن، إنه "على القادة السياسيين في ليبيا بذل كل ما بوسعهم للتوصل إلى التسويات الضرورية، وتلقف هذه الفرصة الأخيرة، والاتفاق على حكومة وحدة وطنية انتقالية"، مضيفة: "يجب أن يحصل هذا الأمر خلال أيام وليس خلال الأسابيع المقبلة". وتابعت المسؤولة الأوروبية، أنه يجب إنهاض البلاد، معتبرة أن الأزمة تتفاقم، ما يدفع آلاف المهاجرين إلى سلوك طريق البحر المحفوف بالمخاطر، قائلة: "لا بد من حكومة وحدة وطنية في ليبيا لمعالجة هذه المسائل وضمان الأمن وشروط العيش الكريم لجميع الليبيين". وأكدت المسؤولة الأوروبية أن الأزمة تتفاقم ما يدفع آلاف المهاجرين إلى سلوك طريق البحر المحفوف بالمخاطر، إلى جانب التهديد المتمثل بتنظيم "داعش الذي "يوسع نفوذه". وهي المرة الأولى التي تلقي فيها موجيريني كلمة أمام مجلس الامن منذ تسلمها مسؤولياتها الأوروبية، ومن المقرر عقد جلسة حوار اليوم، في الجزائر بين الأطراف الليبيين، بحسب ما أعلن وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة.