الاثنين، 18 أغسطس 2014

ليبيا _ مقتل أربعة في قصف طرابلس الجوي*

 قُتل أربعة أشخاص، اليوم الاثنين، جراء قصف طائرات حربية مجهولة الهوية معسكرات قرب مطار طرابلس الدولي جنوب غرب العاصمة، تقع تحت سيطرة ما يُعرف باسم «قوات فجر ليبيا»، حسب مصادر طبية ليبية. وقال مصدرٌ من قوات فجر ليبيا: «إن طائرات حربية مجهولة قصفت، فجر اليوم الاثنين، معسكرات في منطقة قصر بن غشير ومعسكر اليرموك قرب مطار طرابلس، تقع تحت سيطرة قوات فجر ليبيا».وذكر المصدر -الذي فضَّل عدم الكشف عن هويته- أنه «حتى الآن لم يُعرف مكان إقلاع الطائرات ومكان هبوطها ولأي جهة تتبع بدقة»، غير أنه استبعد أن «تكون هذه الطائرات تابعة للناتو». وفي غضون ذلك، أفادت مصادر طبية بأن «القصف أدى إلى مقتل أربعة أشخاص كانوا في المعسكرات»، دون أن تذكر مزيد ًا من التفاصيل عن هوية الضحايا، وإذا ما كانت الغارات قد أسفرت عن سقوط جرحى.

ليبيا _ ليبيا.. القطاع الصحي على طريق الانهيار*

ليبيا المستقبل 
سكاي نيوز عربية: لا يختلف الوضع في القطاع الصحي في ليبيا كثيرا عن الوضع في عموم البلاد، فالكلمة العليا للفوضى، والمنظومة الصحية تعاني لأسباب جميعها مرتبط بالقتال الدائر حاليا في طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق).ومن شأن قرارات بعض الدول، أهمها الفلبين، سحب رعاياها من ليبيا خشية تعرضهم للأذى، أن تؤدي بشكل غير مباشر إلى الإضرار بالمنظومة الصحية في ليبيا، حيث إن 3 آلاف فلبيني يعملون في المجال الصحي يشكلون نحو ثلثي القوة الفعلية لهذا القطاع.ومنذ يوليو الماضي، تسحب الفلبين المئات من رعاياها في ليبيا على دفعات، كان آخرهم أكثر من 700 شخص يومي السبت والأحد، ليرتفع عدد المرحلين الفلبينيين من ليبيا على نفقة حكومة مانيلا إلى نحو 3 آلاف. وفي حال قررت الفلبين استدعاء جميع عمالها من ليبيا، بمن فيهم العاملين في المجال الطبي، فإن الخدمات الصحية في ليبيا، المتراجعة أصلا بسبب الانفلات الأمني والقتال في بعض المدن، مهددة بالانهيار، حسب المتحدث الرسمي باسم الهلال الليبي محمد المصراتي. وتحدث المصراتي لـ"سكاي نيوز عربية" عن صعوبات جمة تواجه عمل القطاع الطبي في ليبيا، لا سيما في طرابلس وبنغازي، من بينهما مغادرة العمالة الأجنبية، علاوة على استهداف منشآت وطواقم طبية وسيارات إسعاف.وفي طرابلس تعرضت مخازن أدوية لأضرار كبيرة، بعد سقوط قذائف عليها، كونها قريبة من مطار طرابلس الذي تتقاتل كتائب مسلحة من الزنتان وأخرى من مصراتة للسيطرة عليه، ما أدى إلى نقص في الأدوية بالمناطق الغربية. وأشار المصراتي إلى دور مهم للهلال الأحمر الليبي في توفير ممر آمن لنقل ما تبقى من أدوية المخازن إلى المشافي. وأدى القتال المستعر قرب مطار طرابلس إلى إغلاقه، حاله حال مطار بنينة في بنغازي، ما أدى إلى وضع عراقيل إضافية أمام نقل بعض الجرحى ممن هم بحاجة إلى العلاج خارج البلاد، حيث يتطلب ذلك جهدا كبيرا لنقلهم إلى مطارات في مدن أخرى. كما أبدى المصراتي مخاوف إثر تعرض أطقم طبية ومسعفين للأذى، على غرار اختطاف مسعفين اثنين ليبيين في طرابلس مؤخرا. وفي بنغازي، حيث تقاتل قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر مجموعات مسلحة يرى حفتر أنها "إرهابية"، أغلق مشفى "الجلاء" وهي الأكبر بالمدينة لأكثر من شهر ونصف، بسبب رغبة طرفي القتال في إدارته والسيطرة عليه. ويضيف المصراتي أن المشفى تم افتتاحه قبل أسبوع فقط، بعد هدوء نسبي في المنطقة المحيطة. كما أن أربعة مشاف أخرى في منطقة الهواري ببنغازي "في مرمى النيران"، حسب المصراتي، بسبب وقوعها في منطقة ساخنة تشهد قتالا شبه مستمر، وتعمل الأطقم الطبية بهذه المشافى تحت ظروف صعبة. علاوة على ذلك، فقد تعرض بنك دم يتبع وزارة الصحة في بنغازي لقذائف جراء وقوعه في منطقة قتال، ما أدى إلى إغلاقه، وتعتمد المدينة حاليا على بنك دم واحد تابع للهلال الأحمر. وقبل أسبوع، تعرضت سيارات إسعاف للقصف أثناء نقلها لجثث قتلى، رغم أن المسلحين من كل الأطراف "يعرفون أن الهلال الأحمر الليبي يقف على مسافة واحدة من الجميع ولا علاقة له بالتجاذبات السياسية" التي تطورت إلى مواجهات بالأسلحة، حسب المصراتي. وتعيش ليبيا حالة من الفوضى السياسية التي تطورت إلى حوار بلغة السلاح، بين التيارين الليبرالي والإسلامي، وصل إلى ذروته إثر خسارة الإسلاميين في الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخرا.

ليبيا _ الحكومة المؤقتة تصدر بيانا حول قصف أهداف مسلحة في ضواحي مدينة طرابلس*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 18أغسطس2014م ( وال ) - أصدرت الحكومة المؤقتة ظهر اليوم الاثنين ، بيانا صحافيا حول قصف أهداف مسلحة في ضواحي مدينة طرابلس أوضحت فيه أنها لا تملك في الوقت الحاضر ، أي أدلة قاطعة تمكنها من تحديد الجهة التي كانت وراء القصف. وطلبت الحكومة في بيانها من رئاسة الأركان ، وإدارة الاستخبارات العسكرية ، فتح تحقيق وتقديم ما لديها من معلومات بالخصوص . وحمّلت الحكومة الليبية في بيانها ، الأطراف المتناحرة والمتقاتلة ، التي ترفض الانصياع لأوامر الشرعية ، المسؤولية الكاملة عن تعرض أرواح وأموال وحياة الليبيين للتدمير. وفيما نص البيان الذي تسلمت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه : في الساعات الأولى من صباح يوم 18 /8 /2014 قامت طائرتان مجهولتا الهوية ، بالإغارة على أهداف مسلحة تابعة للأطراف المتناحرة في ضواحي مدينة طرابلس . ولا تملك الحكومة في الوقت الحاضر ، أي أدلة قاطعة تمكنها من تحديد الجهة التي كانت وراء ذلك ، وطلبت الحكومة من رئاسة الأركان وإدارة الاستخبارات العسكرية ، فتح تحقيق وتقديم ما لديها من معلومات . كما قامت بالاتصال بعدد من الدول الصديقة لذات الغرض . وتحمّل الحكومة الليبية المؤقتة ، في بيانها ، الأطراف المتناحرة والمتقاتلة ، التي ترفض الانصياع لأوامر الشرعية ، المسؤولية الكاملة عن تعرض أرواح وأموال وحياة الليبيين للتدمير . وطالبت الحكومة من الأطراف المتناحرة ، وقف الاقتتال والقبول بالحلول والحوار ، والانسحاب من العاصمة و من المدن الليبية الأخرى ، والانخراط في العمل مع الشرعية لبناء الوطن ومؤسساته باعتبار ذلك الطريقة الوحيدة لحماية وحفظ أمن المواطن ، المنتهك ، ومقدرات البلاد 

ليبيا _ رئيس اللجنه المركزيه لانتخابات المجالس البلديه يؤكد الانتهاءم من تشكيل (58) مجلسا بلديا منتخبا*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 18 اغسطس 2014 (وال) - أكد رئيس اللجنه المركزيه لانتخابات المجالس البلديه الدكتور عثمان القاجيجى بأن اللجنه انهت اجراءات تشكيل (58) مجلسا بلديا منتخب وانتخاب عمداء هذه المدن من اصل (80) مجلسا بلديا منتخبا . وأوضح القاجيجي ان 14 بلديه مازالت فى مرحلة التسجيل وتقوم اللجنه حاليا بوضع الترتيبات اللوجستيه والفنيه الخاصه بتنفيد عملية الاقتراع. واضاف أن اللجنه المركزيه أشرفت على انتخاب عميد بلدية سوق الجمعه حيث أدى العميد واعضاء المجلس المركز اليمين القانونى امام وكيل وزارة الحكم المحلى . وأثنى القاجيجى عن الدور التى قامت به المجالس البلديه بتقديم الدعم اللوجستى والطبي والخدمى للعائلات القادمة من بلديات اخرى بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى المحلى

ليبيا _ جامعة الإسكندرية تسمح لليبيين بدخول الامتحانات دون رسوم*

جامعة الإسكندرية - أرشيفية (photo: )
جامعة الإسكندرية - أرشيفية
وافق مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية في مصر، اليوم الاثنين، على السماح لطلاب الدراسات العليا الليبيين المقيدين بالجامعة ممَن لم يسددوا الرسوم الدراسية، بدخول امتحانات العام الدراسي 2013/2014، نظرًا للظروف التي تمر بها ليبيا ومراعاة لمصلحتهم العلمية.
ويعاني عددٌ كبيرٌ من الطلبة الليبيين الموفدين للخارج، ومن بينهم الدارسون في مصر، أوضاعًا صعبة بسبب عدم صرف منحهم منذ مدة؛ بسبب الأحداث التي تشهدها ليبيا، خاصة في طرابلس وبنغازي.

ليبيا _ الثني يصل طبرق.. والبرلمان يناقش اقتراح «حكومة أزمة»*

رئيس الحكومة عبد الله الثني
 (photo: )
رئيس الحكومة عبد الله الثني
وصل رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني، صباح اليوم الاثنين، إلى مدينة طبرق، يرافقه عددٌ من وزراء حكومته.
يأتي ذلك في الوقت الذي يناقش خلاله مجلس النواب خلال جلسته الصباحية، التي بدأت اليوم في تمام العاشرة صباحًا، اقتراح اختيار حكومة أزمة تتكون من عدد محدود من الحقائب الوزارية.

ليبيا _ الهلال الأحمر الليبي يدعو الأطراف كافة إلى وقف فوري لإطلاق النار*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 18 اغسطس 2014 ( وال ) - أهابت جمعية الهلال الأحمر الليبي ، بجميع الأطراف المتنازعة في طرابلس وبنغازي ، بوقف إطلاق النار فورا ، حقنا لدماء الليبيين ، وتجنيب المرافق والمؤسسات والبنية التحتية مزيدا من الدمار. ودعت الجمعية في بيانها ، جميع الأطراف المتنازعة فى طرابلس وبنغازي ، إلى عدم الاعتداء على منتسبي الهلال الاحمر ، وضمان وصول متطوعي الهلال الأحمر إلى من يحتاجون للمساعدة بشكل آمن ، ودون عوائق ونقل الجرحى إجلاء العالقين . وأكد الناطق الرسمي للجمعية " محمد المصراتي " - لمراسل وكالة الأنباء الليبية - حرص منتسبي وشباب الهلال الأحمر فى ليبيا على تأدية واجبهم ، وتقديم المساعدات الإنسانية تخفيفا للمعاناة الناجمة عن أعمال العنف 

ليبيا _ ترحيل 160 مهاجراً غير شرعي من مدينة الكفرة إلى دول الجوار*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 18 أغسطس 2014 ( وال ) - قام فرع الإدارة العامة لمكافحة الهجرة غير الشرعية بالكفرة ، بترحيل ( 160 ) مهاجرا غير شرعي من يحملون الجنسية السودانية والتشادية . وأوضح رئيس مكتب الإيواء والترحيل بفرع الإدارة العامة لمكافحة الهجرة غير الشرعية بالكفرة ، أن عدد المرحلين بلغ 70 مهاجراً يحملون الجنسية التشادية و90 مهاجراً يحملون الجنسية السودانية ، وذلك بشكل طوعي عن طريق مدينة الكفرة ، مرورا بمنفذي السارة والعوينات الحدوديين . وأشار إلى أن هناك 700 شخصاً ، من عدة جنسيات مختلفة لايزالون ينتظرن الترحيل من الكفرة إلى تشاد والسودان ، نتيجة الأحداث التي تمر بها ليبيا حاليا 

ليبيا _ عودة المياه إلى مدينة غريان و مدن جبل نفوسة كافة*

وكالة الانباء الليبية 
غريان 18 أغسطس 2014م ( وال ) - أعلن مدير منطقة غريان لجهاز النهر الصناعي المهندس "علي الحبشي" عودة المياه ووصول مياه النهر إلى مدينة غريان و مدن جبل نفوسة كافة . وأفاد "الحبشي" ، أن منسوب المياه في الخزان الرئيسي ، وصل إلى ( 6 ) ستة أمتار تقريباً ، وأن مشرفي وفنيي الضخ قد باشروا ضخ المياه في الشبكة المحلية ، حيث تم ضخ المياه عبر خط غريان الرحيبات ويفرن والقلعة و مدن جبل نفوسة كافة . وأكد "الحبشي" ، وصول المياه إلى الخزانات الفرعية بمناطق ( أولاد حزام ، أبومليز ، السواعدية ، ومروان ، خزان شريفة ، ومنطقة القواسم بالكامل ) . وأضاف "الحبشي" ، بأن المياه ستصل خلال الساعات القادمة إلى باقي الخزانات ( الجحيشة ، والعمود ، وتغرنة ) . وأهاب مدير منطقة غريان ، لجهاز النهر بالسادة المواطنين بالابتعاد عن الاستعمال الجائر للمياه وعدم التعدي على خطوط شبكة المياه بالتوصيلات غير الشرعية والمخالفة للقانون ، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث أعطاب بالشبكة وبالتالي يتسبب هذا في انقطاع ضخ المياه عبر هذه الخطوط . 

ليبيا _ مشاورات بين نواب مصراتة وغريان وزليتن ومسلاتة و«بلدي» سبها*

قلعة سبها التاريخية (photo: )
قلعة سبها التاريخية
أجرى عددٌ من أعضاء مجلس النواب من مناطق مصراتة وزليتن وغريان ومسلاتة زيارة مفاجئة الأحد إلى مدينة سبها، حيث اجتمعوا بأعضاء المجلس البلدي وعدد من الأعيان والثوار.
ورحَّب عميد بلدية سبها حامد الخيالي، بالنواب الضيوف وطلب من وسائل الإعلام مغادرة القاعة لعقد اجتماع مغلق بين أعضاء مجلس النواب عن مدينة سبها والنواب الزائرين.
وقال عضو مجلس النواب عن مصراتة فتحي باشا آغا: «إن سبب زيارتنا إلى سبها من أجل إيجاد توافق على المشكل الذي حصل بسبب انعقاد مجلس النواب في طبرق».
وقال رجل الأعمال عضو مجلس النواب عن مصراتة محمد الرعيض لـ «بوابة الوسط»: «نحن هنا من أجل التشاور مع أعضاء مدينة سبها ونعتبر جلسات طبرق غير قانونية وغير شرعية، وندعو إلى جلسة جديدة في بنغازي».
وأضاف الرعيض بالقول: «نتمنى أن نصل إلى التوافق مع الأعضاء الموجودين في طبرق ولأن أي قرار يصدر من مجلس النواب الآن في طبرق سوف يجد معارضة» مشيرًا إلى أنهم اتفقوا على عقد اجتماعات أخرى للتباحث والتشاور.

ليبيا _ إصابة تونسي بطلق ناري على الحدود مع ليبيا*

طريق بن قردان - أرشيفية (photo: )
طريق بن قردان - أرشيفية
أكد مصدر طبي بمستشفى بنقردان لوكالة «الأناضول» أن مواطنًا تونسيًا أصيب بطلق ناري على الحدود التونسية - الليبية.
وقال المصدر الطبي: «إن المستشفى استقبل مواطنًا تونسيًا من أبناء المدينة، وأصيب ليلة السبت الأحد، برصاصة في الكتف».
وأضاف «إنه بعد معاينة الحالة تم نقل المصاب مباشرة من مستشفى بنقردان إلى مستشفى الصادق مقدم الحكومي في جزيرة جربة لتلقي العلاج اللازم».
ولم يتسنّ الحصول على توضيح عن ظروف الحادث من الجهات الأمنية المسؤولة في مدينة بنقردان.

ليبيا _ إجلاء جميع المصريين العالقين في رأس إجدير*

الحدود التونسية الليبية رأس إجدير - (أرشيفية) (photo: )
الحدود التونسية الليبية رأس إجدير - (أرشيفية)
أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية المصرية أمس الأحد إجلاء جميع المصريين الموجودين في منطقة الحدود الليبية - التونسية برأس إجدير.
وأضاف المصدر لوكالة «أنباء الشرق الأوسط» أنه تقرر في ضوء ذلك إيقاف الجسر الجوي الذي سبق تدشينه لنقل المصريين من هناك.
ونوه إلى سحب الطاقم القنصلي المصري، الذي كان موجودًا في منطقة الحدود، وسحبه من هناك بعد انتهاء عملية إجلاء المصريين.
وأشار إلى أنه سيتم تسيير آخر رحلتين جويتين اليوم الاثنين وعلى متنهما 500 مواطن مصري.

ليبيا _ الطيران الإماراتي يبحث وقف استخدام الأجواء الليبية*

الطيران المدني الإماراتي - أرشيفية (photo: )
الطيران المدني الإماراتي - أرشيفية
أخضعت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي طائراتها التي تحلق وتعبر فوق الأجواء الليبية للتقييم والمراقبة، في ظل انفلات الأوضاع الأمنية في ليبيا، والتصعيد المتزايد في البلاد.
وقال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات سيف السويدي لصحيفة «الاتحاد»: «إن سلامة المسافرين على متن الطائرات الإماراتية أولوية مطلقة لا يمكن التهاون فيها».
وأضاف «إن متابعة الأجواء الليبية وسلامة الطائرات مستمرة، ويتم إعداد تقارير دورية من خلال التواصل مع الجهات المختصة في ليبيا ومنظمة الطيران المدني (إيكاو)».
وأكد السويدي أن الهيئة لن تتردد في اتخاذ القرار المناسب بشأن الطيران في الأجواء الليبية بغض النظر عن ارتفاع التكاليف لو تم استعمال مجالات جوية بديلة.
وأشار إلى أن هيئة الطيران المدني بالإمارات لديها بدائل مناسبة للمسارات الجوية، والتي يمكن اتخاذها في الوقت المناسب، إذا ما اقتضت الضرورة.

ليبيا _ سماع دوي انفجارات بعيدة عن العاصمة*

العاصمة طرابلس - أرشيفية (photo: )
العاصمة طرابلس - أرشيفية
سمعت أصوات انفجارات بعيدة عن العاصمة بعد فترة من الهدوء أعقبت القصف الجوي الذي نفذته طائرات لم يتم التأكد من هويتها حتى الآن ضد مواقع تتبع ما يعرف بالدروع التي تتمركز في مناطق بضواحي طرابلس الجنوبية والغربية.
ويرجح أن يكون القصف الأخير استهدف مواقع خارج مدينة طرابلس، بينما يفيد مواطنون بأن مصدر الانفجارات ناتج عن معاودة القصف المدفعي على مواقع بمحيط مطار طرابلس، والذي توقف مباشرة بعد عملية القصف الجوي.
ولم تعلن حتى الآن جهة مسؤوليتها عن هذا القصف، فيما يشير مراقبون إلى احتمال أن تكون الطائرات التي نفذت الضربات الجوية ليبية.

ليبيا _ ضبط ليبي بـحوزته 21 سبيكة ذهب و143 بلوك يورو بمطار معيتيقة*

سبائك ذهبية (photo: )
سبائك ذهبية
تمكنت الفرقة العاملة بجهاز التفتيش الأمني بمطار معيتيقة بالعاصمة الليبية طرابلس من ضبط 21 سبيكة ذهب و143 بلوك يورو بحوزة شخص ليبي الجنسية حاول السفر إلى دبي.
تعود الواقعة إلى يوم 27 يوليو الماضي ولم يعلن عنها سوى أمس الأحد، وأكد مصدر أمني رفيع المُستوى بمصلحة الجمارك لـ"بوابة الوسط" أن عناصر جهاز التفتيش قاموا بضبط ثماني حقائب مع مواطن ليبي ينوي السفر إلى دبي بالإمارات العربية المتحدة، وتمت إحالته إلى أعضاء مصلحة الجمارك العاملين بالمطار، وذلك من حيث الاختصاص، واتضح أن الحقائب تحتوي على عدد (21) سبيكة ذهب ومبلغ مالي وقدره مائة وثلاثة وأربعون بلوك يورو، بعد تفتيشها بحضور صاحب الشأن وعضو جهاز التفتيش الأمني.
وقال المصدر: إن هذه المضبوطات تشكل جريمة تهريب يعاقب عليها وفقًا لأحكام القانون رقم (10) لسنة 2010 بشأن الجمارك ولائحته التنفيذية والقانون رقم (2) لسنة 1979 بشأن الجرائم الاقتصادية، حيث تم حجز ما تم ضبطه بموجب إيصال حجز، ونظرًا لانعدام الإمكانات اللازمة والتي من شأنها يتمكن عضو الجمارك من حماية والمحافظة على المضبوطات من السرقة وخلافه، ولا سيما ما تشهده البلاد من تردي الوضع الأمني وخاصة مدينة طرابلس حاليًا، ومن باب الحرص عليها وحمايتها تم الاتفاق مع قوة الردع الخاصة بأن تتولى استلام تلك المضبوطات وحفظها لديهم وحمايتها، وتم إعداد محضر تسليم وتسلم بالخصوص.
وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لدواعٍ أمنية أن التحقيقات جارية في هذه الضبطية وتمت إحالتها الى النيابة العامة، كما تم إعداد مذكرة توضيحية من قبل مدير عام مصلحة الجمارك موضح فيها أحداث الضبطية والإجراءات التي تمت حيالها ووجهت إلى السيد النائب العام.

ليبيا _ سفير إيطاليا بليبيا ينفي مشاركة طيران إيطالي بقصف مواقع بطرابلس*

ليبيا المستقبل - وكالات: نفى سفير إيطاليا لدى ليبيا جوزيبه جريما، ما تناولته المواقع الاخبارية اليوم (الإثنين) حول مشاركة طيران حربي إيطالي في قصف مواقع لمنصات صواريخ في عدة مناطق بالعاصمة طرابلس. وقال جوزيبه جريما إن خبر مشاركة طيران حربي إيطالي في قصف مواقع لمنصات صواريخ بطرابلس عار تماما عن الصحة، داعيا كافة وسائل الإعلام تحري الدقة في مصادر أخبارها. وأضاف أن السفارة لم تغلق أبوابها في ليبيا حتي الآن وذلك لتسهيل كافة الإجراءات للمواطنين الليبيين.

ليبيا _ مصادر دولية تنفي ضلوع قوات أجنبية في غارات طرابلس*

ليبيا المستقبل: نفت مصادر دولية ضلوع اي قوات أجنبية في الغارات الجوية علي طرابلس بينما تقول مصادر اخري علي ان الهجوم التي استهدف قوات مصراته في طرابلس قد انطلق من قاعدة الوطية. وفي كل الأحوال فمن المتوقع ان يتأزم الوضع بعد دخول سلاح الجو في المعارك الدائرة بين الأطراف المتنازعة علي السيطرة علي المدينة.

ليبيا _ قصف جوي بالطائرات الحربية يستهدف مواقع عسكرية بطرابلس*

ليبيا المستقبل: وردت أنباء عن قصف جوي لمواقع في طريق المطار ومواقع قرب مطار طرابلس الدولي، ومناطق وادي الربيع، عين زارة. وذكرت مصادر وشهود عيان أن قصف الطائرات الحربية المجهولة الآن استهدف موقعا عسكريا تابعا لقوات ما يعرف بالدروع تتمركز به وحدات مسلحة من مصراته قرب شركة النهر، على الطريق الرابط بين وادي الربيع وقصر بن غشير جنوب طرابلس.

ليبيا _ العاصمة الليبية تحت القصف المتواصل ولا استجابة لدعوات وقف القتال*

ليبيا المستقبل 
رويترز: تبادلت الفصائل الليبية إطلاق النار والقذائف في أجزاء مختلفة من طرابلس يوم الأحد متجاهلة المناشدات الدولية بوقف لإطلاق النار ينهي قتالا مستمرا منذ أكثر من شهر. ويأتي الصراع في العاصمة في إطار الفوضى المتفاقمة في البلاد حيث يتطلع مقاتلون ساعدوا في الإطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة عام 2011 الى الفوز الآن بنصيب من السلطة والثروة النفطية. 
وتصارعت ميليشيات من مدينة مصراتة ومقاتلون مرتبطون ببلدة الزنتان الغربية من أجل السيطرة على العاصمة في أسوأ اشتباكات تقع منذ الانتفاضة التي دعمها حلف الأطلسي. وعلى مدى اليوم أمكن سماع دوي إطلاق النار قرب المطار ومن أجزاء أخرى من العاصمة ولكن القتال كان أقل ضراوة مما كان عليه امس السبت حينما تحول جزء كبير من المدينة لساحة معركة. 
وأجبرت المعارك الأمم المتحدة والحكومات الغربية على إجلاء دبلوماسييها مخافة أن تنزلق ليبيا إلى حرب أهلية. وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في بيان إنها "تأسف بشدة لعدم وجود استجابة للمناشدات الدولية المتكررة ولجهودها الخاصة لأجل وقف فوري لإطلاق النار. "البعثة تحذر من أن استمرار القتال يشكل تهديدا خطيرا للعملية السياسية في ليبيا.. ولأمن واستقرار البلاد." وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص الجديد برناردينو ليون الذي سيباشر عمله رسميا في أول سبتمبر أيلول إنه يسعى لإنهاء القتال وربما يتوجه إلى طرابلس في موعد لا يتجاوز الأسبوع المقبل. 
واندلع أغلب القتال بسبب المطار الدولي في طرابلس الذي يسيطر عليه مقاتلون من الزنتان منذ أن اقتحموا العاصمة خلال حرب 2011. ولا تملك حكومة ليبيا الهشة جيشا وطنيا وكثيرا ما تضع المقاتلين السابقين على كشوف الرواتب بوصفهم قوات أمن شبه رسمية في خطوة تسعى لاستيعابهم داخل الدولة الجديدة. ولكن الكتائب المتخاصمة المدججة بالسلاح مرتبطة بفصائل سياسية متنافسة وتكون في الغالب موالية لمناطقها الجغرافية أو مدنها أو قادتها المحليين اكثر من ولائها للحكومة المركزية. 
وأدت معركة منفصلة في مدينة بنغازي الشرقية إلى تعقيد الوضع الأمني حيث طرد تحالف من المتشددين الإسلاميين والمقاتلين السابقين الجيش من المدينة. وأصدرت مجموعة من الإسلاميين في بنغازي تضم جماعة أنصار الشريعة بيانا يوم الاحد يرفض فكرة الديمقراطية والأحزاب السياسية العلمانية في ليبيا. وقالت المجموعة في البيان إنها لا تقاتل من أجل الديمقراطية ولكن في سبيل الله وللدفاع عن الأرض. 
وبعد ثلاثة أعوام من انهاء حكم القذافي فإن جهود ليبيا الهشة في السير نحو الديمقراطية قريبة من الفوضى. وأدى القتال على مدى شهر في طرابلس وبنغازي إلى مزيد من الاستقطاب للفصائل السياسية والميليشيات المتحالفة معها.

ليبيا _ لجنة الأزمة بشركة الكهرباء تُحذر من حدوث إظلام تام بالظروف الراهنة*

ليبيا المستقبل: ناشدت لجنة الأزمة بالشركة العامة للكهرباء بالمنطقة الشرقية، اليوم الأحد، الحكومة المؤقتة وأجهزة الدولة والمواطنين وكافة مؤسسات المجتمع المدنى، بالمساعدة فى تذليل كافة الصعوبات وفتح مسارات أمنة لفرق التشغيل والصيانة. وطالبت اللجنة في بيان لها بتأمين مواقع العمل لفرق التشغيل والصيانة لتتمكن من أداء مهام أعمالها بالشكل السليم دون رعب أو خوف أو أية اعتداءات أو ضغوطات عليها من المواطنين حتى تتمكن من التغلب على الإطفاءات بإصلاح الأعطال وإعادة التغذية الكهربائية تفاديًا للانهيار العام للشبكة. وتوقعت اللجنة في بيانها - حدوث الإظلام التام بأى لحظة وسط هذه الظروف، داعيةً الجهات العامة والخاصة والمواطنين أصحاب المحلات التجارية المشاركة الفعلية فى عملية الترشيد فى استهلاك الطاقة الكهربائية وبشكل مستمر خلال هذه الفترة الحرجة مما يساعد فى الحفاظ على استقرارية الشبكة. يذكر أن الأحداث التى مرت بها مدينة بنغازى والصراع المسلح القائم فى بعض المناطق المحيطة بالمدينة أدى إلى تعرض أغلب مكونات الشبكة الكهربائية لدمار شامل لبعض محطات التحويل الرئيسية جهد 400/220/66/30/11ك.ف وخطوط الربط جهد 400/220/30/11ك.ف الرابطة بين هذه المحطات والتى تُكون فى مجملها الشبكة الكهربائية المرتبطة لكامل المنطقة الشرقية والتابعة للشركة العامة للكهرباء.