الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

ليبيا_انطلاق برنامج «اقرأ» بمدرسة قرطبة في بنغازي

انطلاق برنامج «إقرأ» (photo: )
انطلاق برنامج «إقرأ»
أعلنت جمعية الهلال الأحمر الليبي ببنغازي انطلاق برنامج «اقرأ» التعليمي، ضمن فعاليات حملة «بنغازي الخير»، بالتعاون مع إدارة مدرسة قرطبة.
ويستهدف البرنامج الطلبة من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي، وأيضًا التلاميذ الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بالدراسة بسبب الأوضاع الراهنة.
وسيكون البرنامج لمدة 45 يومًا بحضور أساتذة أكفاء، والهدف منه تهيئة الطالب للعام الدراسي المقبل ومراجعة المناهج السابقة.

ليبيا_تراجع كبير في إنتاج النفط الليبي

معمل الزويتينة - أرشيفية (photo: )
معمل الزويتينة - أرشيفية
قال الناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، محمد الحراري اليوم، الثلاثاء: «إن إنتاج البلاد من الخام تراجع بشكل كبير الأسبوع الجاري، بعد توقف الأنشطة في ميناءي السدرة ورأس لانوف بسبب القتال القريب منهما».
والسدرة وراس لانوف من أكبر موانئ تصدير النفط في ليبيا.
ونقلاً عن الحراري، أوردت «رويترز» أن العمل أصبح يقتصر على ميناءي البريقة والحريقة والحقول البحرية، ولا تُجرى في ميناء مليته في الغرب سوى معالجة الغاز بسبب إغلاق حقل الفيل النفطي المتصل به، ولم يذكر الحراري رقمًا محددًا لحجم الإنتاج.

ليبيا_احتراق سيارة قرب مديرية أمن طرابلس

مديرية أمن طرابلس - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
مديرية أمن طرابلس - (أرشيفية: الإنترنت)
شب حريق بسيارة بجوار مديرية أمن طرابلس فجر اليوم، الثلاثاء.
وأفادت «وكالة الأنباء الليبية» عن مصدر بالمديرية بأن عناصر هيئة السلامة الوطنية عثرت بعد إخماد الحريق على كمية من الذخائر داخل السيارة، التي تم التعامل معها من قبل خبراء المتفجرات.
وأكد المصدر عدم حدوث أي إصابات بشرية نتيجة الحريق.

ليبيا_اجتماع لـ«الحرس البلدي» على مستوى ليبيا في سوسة

اجتماع لجهاز الحرس البلدي على مستوى ليبيا. (photo: )
اجتماع لجهاز الحرس البلدي على مستوى ليبيا.
عقد جهاز الحرس البلدي بفروعه كافة على مستوى ليبيا، الاثنين اجتماعًا طارئًا لمديري الفروع والإدارات وشؤون المراكز بالجهاز، بحضور وكيل وزارة الحكم المحلي جبريل العقيلي.
وتطرق الاجتماع إلى جملة من القرارات والمنشورات خاصة المنشور رقم (1) الصادر عن نائب جهاز الحرس البلدي، ومناقشة منهاج عمل يومي لدوريات أعضاء جهاز الحرس البلدي.
ويخص المنشور رقم 1 بمراقبة ومتابعة محلات ومطاعم بيع وتحضير الأطعمة والمأكولات، ومراقبة السلع الوافدة وكيفية تخزينها، ومتابعة السلع التموينية ومخازنها، والعيادات الخاصة والصيدليات ومراقبة أعمالها والتسعيرة الخاصة بالأدوية وصلاحيتها، وكذلك السلخانات والرياشات ومحلات بيع اللحوم والدواجن وحالات العاملين بها، ومحلات الحلويات والمخابز والتأكد من التزامها بالشروط الصحية، والتعاون مع إدارة التفتيش الصحي، وكذلك الأطباء البيطريين والتشديد الكامل على صحة وسلامة العاملين في هذه المحلات، إلى جانب زيارة المحلات والأسواق الشعبية والتأكد من صلاحية المواد الغذائية المعروضة، ومحافظتهم على الأرصفة والطرق ومخالفة كل من يتجاوز ذلك.
بالإضافة إلى الاهتمام بالمظهر الجمالي للمدن والقرى والأحياء والمحافظة على الحدائق والمنتزهات من التعرض لها، كذلك المسطحات الخضراء التي تعتبر وجهات المدن والأحياء، والتركيز على مداخل المدن والسعي حثيثًا لتفعيل شعبة التخطيط العمراني لمتابعة حالات البناء العشوائي والاستيلاء على المخططات، وتدمير البيئة والتنسيق مع الجهات المختصة وإلزام القائمين بأعمال البناء والهدم بنقل المخلفات.
بالإضافة إلى دعم شركات النظافة والمياه والصرف الصحي لمعالجة جميع الاختناقات والمخالفات شبه اليومية، ومتابعة العمالة الوافدة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتصحيح أوضاعهم وإبعادهم ومنعهم من ممارسة أعمالهم، إلا بعد تصحيح أوضاعهم الصحية والقانونية، ومتابعة المظاهر الصحية وشروط الجودة والصلاحية، والتخزين السيئ وارتفاع الأسعار والمضاربة في ظل الوضع الراهن.
وأشار وكيل وزارة الحكم المحلي جبريل العقيلي في تصريح إلى «بوابة الوسط» إلى أهمية الاجتماع كونه يتعلق بحياة وصحة المواطن في ظل الوضع الأمني والسياسي والاقتصادي الراهن، وغياب القوانين واللوائح التي تنظم عمل هذا الجهاز الحيوي والمهم، مؤكدًا أن وزارة الحكم المحلي ستدعم بكل إمكاناتها المادية والقانونية تفعيل دور الحرس البلدي، وإعطائه الدعم لمواصلة عمله في جميع المدن، وتنظيفها من جميع مظاهر الفساد المستشري.
اجتماع لجهاز الحرس البلدي على مستوى ليبيا
اجتماع لجهاز الحرس البلدي على مستوى ليبيا

ليبيا_«لجنة الأزمة» تبحث مع «النهر الصناعي» تسيير العمل في منطقة الاشتباكات

لجنة الأزمة ببنغازي تجتمع مع جهاز النهر الصناعي (photo: )
لجنة الأزمة ببنغازي تجتمع مع جهاز النهر الصناعي
عقد رئيس لجنة الأزمة عضو مجلس بنغازي البلدي زكريا بالتمر اجتماعًا مع إدارة جهاز النهر الصناعي، بخصوص وجود مقر الجهاز في منطقة الاشتباكات، ومناقشة الأضرار التي أصابت المقر.
وتمت خلال الجلسة مناقشة مشاكل الجهاز واتفق على عقد اجتماع آخر يضم لجنة الأزمة في بنغازي، وشركة المياه والصرف الصحي، وجهاز النهر الصناعي لوضع خطط لتسيير العمل خلال هذه الأزمة، والتأكيد على عدم نقص المياه بالمدينة.

ليبيا_الشريف الحرنة ينفي تحريضه على قتل رجال الجيش

الشيخ الشريف شارف الحرنة ، صورة من شريط الفيديو (photo: )
الشيخ الشريف شارف الحرنة ، صورة من شريط الفيديو
نفى الشيخ الشريف الشارف الحرنة المغربي من مدينة إجدابيا ما نسب إليه من فتاوى تجيز قتل رجال الجيش والشرطة.
وقال فى بيان مرئي نشره على موقع «يوتيوب» اليوم، الثلاثاء إنه بريء من هذه التهم، مؤكدًا «عدم جواز قتل رجال الجيش والشرطة»، موضحًا أنه «لاينتمي إلى أي حزب أو جماعة إسلامية».

ليبيا_ليبيا الثانية عالميًا في خطف الصحفيين

قتل 66 صحفيًا وخطف 199 على مستوى العالم خلال 2014 بحسب «مراسلون بلا حدود» (مصدر: الإنترنت) (photo: )
قتل 66 صحفيًا وخطف 199 على مستوى العالم خلال 2014 بحسب «مراسلون بلا حدود» (مصدر: الإنترنت)
قتل 66 صحفيًا، اثنان منهم بقطع الرأس خلال العام 2014 في تراجع عن العام 2013 الذي شهد مقتل 71 من الصحفيين، غير أن عدد المخطوفين ازداد ليصل إلى 199 هذه السنة مقارنة بـ87 العام 2013، ولا يزال 40 صحفيًّا محتجزين رهائن في العالم، بحسب الحصيلة السنوية التي أصدرتها منظمة «مراسلون بلا حدود» اليوم الثلاثاء.
وأشارت المنظمة هذه السنة إلى «تحول في العنف مع توظيف متزايد للتجاوزات المرتكبة بحق الصحفيين».
وأضافت الحصيلة: «نادرًا ما ارتكب القتل بحق الصحفيين بمثل هذا الاتقان الوحشي للدعاية»، في إشارة إلى فيديو قطع رأس الصحفيين الأميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف.
وبحسب الحصيلة ارتكِبت ثلثا عمليات القتل في مناطق نزاعات وفي طليعتها سورية، التي تبقى كما في العام الماضي أخطر بلد على الصحفيين مع مقتل 15 صحفيًّا فيها، ثم الأراضي الفلسطينية خصوصًا غزة (سبعة قتلى)، وشرق أوكرانيا (ستة) والعراق (أربعة) وليبيا (أربعة) حيث قتل ثلاثة صحفيين في وسط الشارع خلال خمسة أشهر.
ورأت المنظمة أن مرتكبي هذه التجاوزات يريدون «منع الإعلام المستقل وردع النظرات الخارجية»، وأضافت المنظمة أن وسائل الترهيب كثيرة «إلى حد تضاعف معه عدد الصحفيين الذين يختارون المنفى».
وازدادت عمليات الخطف بنسبة 37% وتركزت بصورة خاصة في أوكرانيا (33)، وليبيا (29) وسورية (27) والعراق (20)، ولا سيما في ظل الهجوم الذي شنه تنظيم «داعش» والاضطرابات في ليبيا.
ولا يزال اليوم أربعون صحفيًّا وثلاثة مواطنين- صحفيين (من أصحاب المدونات القصيرة بشكل رئيس) رهائن في العالم.
وإلى أعمال القتل والخطف، هناك 178 صحفيًّا محترفًا و178 مواطنًا - صحفيًّا في السجون، وهو رقم مساوٍ لحصيلة العام الماضي، فيما هناك 139 اختاروا المنفى ولا سيما في ليبيا وسورية، بزيادة الضعف على العام 2013، و853 أوقفوا (+3%) و1846 تعرضوا للتهديد أو لاعتداءات (-15%).
ويتصدر بَلدان قائمة الاعتقالات وهما أوكرانيا، حيث تم توقيف 47 صحفيًّا سواء من قبل الانفصاليين أو من قبل السلطات، ومصر حيث تم اعتقال 46 صحفيًّا بذريعة أساسية هي الارتباط بجماعة الإخوان المسلمين أو «النيل من الوحدة الوطنية»، تليهما إيران (45) والنيبال (45) وفنزويلا (34).
كما تأتي أوكرانيا في رأس حصيلة الاعتداءات على الصحفيين (215)، وبصورة خاصة «أعمال عنف ارتكبتها الشرطة واستهدفت تحديدًا صحفيين كانوا يغطون الأحداث في ساحة ميدان في يناير وفبراير الماضيين»، وفق التقرير.
وتأتي بعد ذلك فنزويلا (134) وتركيا (117) وليبيا (97) والصين (84)؛ حيث تتهم «مراسلون بلا حدود» الحزب الشيوعي الحاكم بـ «استخدام شرطيين مجرمين باللباس المدني لمنع الصحفيين من تغطية التظاهرات، وممارسة عنف كلامي وجسدي تم تصديره بشكل خطير إلى هونغ كونغ».
وفي تركيا «بعد عام على التظاهرات في منتزه جيزي، فإن إفلات الشرطيين من العقاب على أعمال العنف التي ارتكبوها شجع على ارتكاب تجاوزات جديدة، ولا يزال الصحفيون يدفعون ثمنًا باهظًا لاستخدام الشرطة القوة بشكل غير متناسب».
كما تتصدر الصين قائمة الدول التي تسجن الصحفيين، حيث تسجل 17% من عدد الصحفيين المحترفين المعتقلين، و44% من عدد المواطنين- الصحفيين المعتقلين، كذلك تعتبر إريتريا وإيران وسورية كما في العام 2013 من أكبر السجون في العالم للصحفيين المحترفين، تليها مصر، أما على صعيد المواطنين - الصحفيين، فإن أكبر عدد من المعتقلين من بينهم سجل في فيتنام.
وفي نقطة إيجابية، سجل تراجع ظاهرة اغتيال الصحفيين في الدول «التي تعيش في سلام»، مثل المكسيك والهند والفيليبين، وفي المقابل تشير «مراسلون بلا حدود» إلى تضاعف عدد الصحفيات اللاتي قتلن (ست مقابل ثلاث) في حوادث وقعت في أفريقيا الوسطى والعراق ومصر وأفغانستان والفيليبين.
وبصورة إجمالية قتل 720 صحفيًّا منذ 2005، وعلى الرغم من عمليات قطع الرأس التي أثارت صدمة في العالم أجمع، يبقى 2014 من الأعوام الأقل دموية لهذه المهنة منذ عشر سنوات.

ليبيا_مستشفى زليتن يعاني نقصًا حادًا في الإمدادات الطبية

مستشفى زليتن التعليمي - (أرشيفية) (photo: )
مستشفى زليتن التعليمي - (أرشيفية)
يعاني مستشفى زليتن التعليمي والمراكز الصحية بالمدينة نقصًا حادًا في المعدات الطبية والأدوية والتجهيزات، لعدم توافر الموازنة اللازمة، وعدم توافر هذه الأصناف من جهاز الإمداد الطبي.
وأوضح مدير مكتب الخدمات الصحية في زليتن علي حمادي لـ«وكالة الأنباء الليبية»، الاثنين أن المدينة تفتقر إلى كثير من الضروريات الواجب توفرها في المجال الصحي، كالأدوية والمعدات والتجهيزات الأخرى.
وأشار حمادي إلى أن وجود عجز تام في توفير الأدوية خاصة أدوية الكلى والأعصاب، لافتًا إلى أنه وخلال المدة الماضية تم شراء الأدوية بمساعدات خيرية بقيمة 13 ألف دينار.
ونوه مدير مكتب الخدمات الصحية بزليتن بأن العمل منذ مدة كان بجهود محلية، متمثلة في تعاون المجلس المحلي السابق والبلدي الحالي، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن العمل في المرافق الصحية بما فيها مستشفى زليتن التعليمي سيتوقف في حالة عدم توافر الإمدادات الطبية لها.
يشار إلى أن العمليات الجراحية بمستشفى زليتن التعليمي منذ مدة اقتصرت على العمليات الطارئة والعاجلة فقط.

لبييا_«ميدل إيست آي»: الموارد النفطية مركز الصراع في الحرب الليبية

قوات حرس المنشآت النفطية - (أرشيفية) (photo: )
قوات حرس المنشآت النفطية - (أرشيفية)
اهتم مقال بموقع «ميدل إيست آي» البريطاني بالمعارك الحالية التي تدور في ليبيا للسيطرة على موانئ النفط شرق البلاد واصفًا إياها بأنها أكبر معارك تشهدها ليبيا بين الحكومتين المتنافستين وأكثرها حسمًا، إذ يحاول الطرفان السيطرة على ميناءي رأس لانوف والسدرة.
قال الكاتب ستيف فوكس: «جاء هجوم قوات «فجر ليبيا» على الموانئ النفطية ردًا على بيانات صدرت عن رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني الأسبوع الماضي، إذ أعلن الثني نظامًا جديدًا للتعامل مع عائدات بيع النفط للدول الخارجية وإخراج البنك المركزي من المعادلة وبالتالي تحويل عائدات النفط بعيدًا عن متناول المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته».
وأضاف الكاتب أن قوات «فجر ليبيا» تعلم جيدًا أنه لن يمكنها بيع النفط دون تغيير وضع ليبيا لدى الأمم المتحدة، لكن سيطرة القوات على الموانئ تعني السيطرة على حجم صادرات النفط وبالتالي إعطاءه أفضلية في أي اتفاق مستقبلي لتقاسم السلطة.
أشار الكاتب إلى أن تلك المعارك إنما تدل على أهمية موانئ النفط في مصادر العائدات لدى ليبيا، إذ تُشكل عائدات النفط 90% من إجمالي موارد الدولة ومن يستطيع السيطرة على النفط يستطيع السيطرة على اقتصاد الدولة بأكمله.
وفي نهاية مقاله، يرى الكاتب أنه على الرغم من محاولات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي التوصل إلى اتفاق لوقف القتال بين الطرفين، ما زال هناك كثير يفصل بين حكومة الثني وحكومة الحاسي التي شكلها المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، وكلاهما يصر على الاعتراف به كالسلطة الشرعية الوحيدة في ليبيا كشرط لبدء الحوار مع الطرف الآخر، ومع اندلاع أعنف المعارك حاليًّا حول الموانئ النفطية، لا توجد سوى دلائل قليلة على الرغبة في البدء بمحادثات سلام.

ليبيا_محلل: «التشكيلات المسلحة» تهدد الاستقرار الإقليمي

عناصر تنظيم «أنصار الشريعة» في درنه - (أرشيفية) (photo: )
عناصر تنظيم «أنصار الشريعة» في درنه - (أرشيفية)
قال دانييل واغنر مدير شركة الاستشارات الأمنية «كانتري ريسك سوليوشنز» :إن محاربة «الجماعات الإسلامية المسلحة» في ليبيا هو نقطة مهمة من أجل الاستقرار الإقليمي، مشيرًا إلى أن تنظيم «أنصار الشريعة» الذي أعلن ولاءه لتنظيم «داعش» هو جزء من مشكلة أكبر.
أضاف واغنر في تصريحاته لموقع «فويس أوف أميركا» إن الجماعات المتطرفة في العالم قد تضاعف عددها خلال العقد الأخير ليبلغ عددها 41.
وتابع واغنر: «هذه الجماعات المتطرفة -في اعتقادي- هي من تضع الأجندة ويمثّل العالم بأسره رد الفعل، وهو ما لا يريد الغرب تصديقه».
وأشار واغنر إلى صعوبة التنبؤ بعواقب قيام هذه الجماعات -التي تتنامى قوتها بأفريقيا والشرق الأوسط- بتوحيد قوتها أو التنسيق فيما بينها، محذرًا من أنه سيكون «على العالم أن ينظر أين مكانه كمقبلات في هذه الوجبة الضخمة للمجموعات».
وأكد واغنر أن ما يقيد أيدي القوى الغربية هم الناخبون الذين تعبوا من الحرب وليسوا مقتنعين بأنهم يواجهون خطرًا داهمًا.

ليبيا_إتلاف خضراوات غير صالحة للاستهلاك في شحات

بائع خضروات (أرشيفية) (photo: )
بائع خضروات (أرشيفية)
تجول عدد من أفراد جهاز الحرس البلدي أمس الاثنين في شحات ضمن حملة تستهدف مراقبة المحلات في المدينة.
وتمكن جهاز الحرس البلدي بشحات أثناء جولتهِ من ضبط خضراوات غير صالحة للاستهلاك بـ«مطعم الزهور».
وأكد جهاز الحرس البلدي أنهُ أتلف المضبوطات، واتخذ الإجراءات القانونية كافة حيال المطعم المذكور.

ليبيا_«أنسام الحرية» توزع حقائب مدرسية على طلاب بسبها

أنسام الحرية3 (photo: )
أنسام الحرية3
وزعت جمعية «أنسام الحرية» للأعمال الخيرية بسبها أمس، الاثنين لوازم مدرسية على بعض الطلاب في المرحلة الأساسية في مدرسة طارق بن زياد الإعدادية.
وقال مدير الجمعية، علي المنصوري لـ«بوابة الوسط»: إن الجمعية زارت المدرسة قبل أيام ولاحظت عدم التزام بعض الطلاب بالزي المدرسي، كما لاحظت تردي حقائبهم المدرسية، مما دفع الجمعية إلى تسليم حقائب مدرسية وزي مدرسي جديد للطلاب.
ورحبت إدارة المدرسة بهذه المبادرة من جمعية «أنسام الحرية».
أنسام الحرية2
أنسام الحرية2

أنسام الحرية1
أنسام الحرية1

أنسام الحرية
أنسام الحرية

ليبيا_غارة جوية لـ«فجر ليبيا»على مطار رأس لانوف

(أرشيفية). (photo: )
(أرشيفية).
شنّت قوات عملية «فجر ليبيا» المتمركزة فى مدينة سرت صباح اليوم، الثلاثاء غارة جوية على مقار لحرس المنشآت النفطية.
وذكرت مصادر عسكرية لـ«بوابة الوسط» أن الغارة لم تسفر عن أي خسائر مادية أو في الأرواح، حتى كتابة هذه السطور.
وأفادت المصادر ذاتها بأن طائرة حربية مقاتلة حلقت صباح اليوم على مستوى منخفض في سماء مطار رأس لانوف، وتم صد هجوم الطائرة المقاتلة بالمضادات الجوية، مما اضطرها إلى إسقاط حمولتها في أرض خلاء وما لبثت أن لاذت الطائرة بالفرار.
وتعد هذه الهجمة الأولى على مطار رأس لانوف من قبل «فجر ليبيا» بالطائرات، فى خطوة تصعيدية، بعد يوم من إرسال رئاسة الأركان العامة تعزيزات عسكرية لمطار رأس لانوف لدعم حرس المنشآت النفطية في منطقة الهلال النفطي لصد مسلحي «فجر ليبيا».

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 16 ديسمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
واصلت الصحافة العربية الصادرة، اليوم، الثلاثاء رصدها للأحداث المتوترة في ليبيا، التي تشهد اشتباكات في مناطق عدة، من بينها معارك عنيفة اندلعت بين قوات الجيش الوطني وتشكيلات مسلحة تابعة لما يُعرف بـ «قوات فجر ليبيا».
منفذ رأس إجدير - أرشيفية
منفذ رأس إجدير - أرشيفية

رأس إجدير
وركزت صحيفة «الأهرام» على أوضاع المصريين في مناطق الاشتباكات، ونقلت عن علاء حاضورة رئيس الجالية المصرية في ليبيا أن اثنين من المواطنين المصريين قتلا جراء الاشتباكات، في حين أصيب أربعة آخرون بجروح متفاوتة ونقلوا إلى مستشفى زوارة.
وأوضح حاضورة أن العاملين المصريين القتلى والجرحى كانوا يعملون بمحجر في منطقة بو كماش على الجانب الليبي من المعبر، وكان عددهم نحو ٢٥ عاملاً.
وحسب الصحيفة، تعمل لجنة الأزمة القنصلية المصرية الموجودة في منطقة رأس إجدير من أجل إخراج المصابين من مستشفى زوارة حال السماح بفتح المعبر من كلا الطرفين.
وعن الحالة الأمنية بالمعبر حاليًّا، قال الناطق باسم الغرفة الأمنية بمدينة زوارة الليبية حافظ معمر -في تصريحات أمس-: إن الهدوء يسود المنفذ، وحركة الدخول والخروج بين الجانبين الليبي والتونسي تسير بصورة طبيعية، وكانت الأنباء أمس تضاربت عن سيطرة الجيش الليبي على معبر رأس إجدير الحدودي مع تونس، وطرد قوات عملية «فجر ليبيا» والتي أعلنت أنها لا تزال تسيطر على المعبر حتى مساء أمس.
ميناء السدرة
ميناء السدرة

ميناء السدرة
ونقلاً عن قائد القوات الجوية الليبية صقر الجروشي، أوردت «أخبار اليوم» المصرية أن قوة من الجيش شنت غارات جوية على قوات «فجر ليبيا» على بعد 40 كيلومترًا من ميناء السدرة النفطي، وقالت حكومة عمر الحاسي المتمركزة في طرابلس إن قواتها سيطرت على كل الطرق المؤدية إلى أكبر ميناء للنفط في البلاد.
وحسب الصحيفة فإن شهودًا على بعد نحو 800 كيلومتر إلى الغرب أفادوا بأن الضربات الجوية استهدفت أيضًا مدينة زوارة قرب حدود ليبيا مع تونس، لكن حكومة الحاسي واصلت السيطرة على معبر رأس إجدير الحدودي بوابة العبور الرئيسة إلى تونس.
وشاهد فريق من «رويترز» يزور رأس إجدير قوات متحالفة مع «فجر ليبيا» تعمل على حراسة المعبر الذي أغلق لفترة وجيزة، الأحد، بعد غارة جوية على بعد نحو ستة كيلومترات، وقالت حكومة الثني إنها تسيطر على المعبر وهو شريان حياة مهم للبلاد.
وحسب بيان أوردته صحيفة «الخبر» الجزائرية عن المجلس الأعلى للدفاع في حكومة عمر الحاسي بطرابلس، فإن قوات «عملية شروق ليبيا» التابعة لفجر ليبيا «سيطرت بالكامل على ميناء السدرة أكبر الموانئ النفطية في ليبيا، وأنها تقترب من مهبط ميناء رأس لانوف الذي تستخدمه طائرات حفتر في الإغارة على القوات الموالية لحكومة طرابلس»، غير أن الصفحة الرسمية لخليفة حفتر أكدت من جهتها سيطرة حرس المنشآت النفطية الموالين لعملية الكرامة على ميناء السدرة، ولم تؤكد أي جهة محايدة من الجهة التي تسيطر فعليًا على ميناء السدرة.
وفي تصريحات لمصادر ليبية قالت «الخبر» أنها خُصت بها، أوردت الصحيفة أن المعارك في وسط البلاد وغربها تشهد حالة كر وفر، وإنه لم يحسم أي من الطرفين المعركة لصالحه، سواء في جبهة الهلال النفطي أو في معبر رأس إجدير مع تونس.
وتسببت المعارك في الهلال النفطي في انخفاض الصادرات النفطية الليبية من 900 ألف برميل يوميًا إلى أقل من 550 ألف برميل يوميًا، وفي المعبر الحدودي رأس إجدير، ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات قرب مدينة زوارة (غرب) إلى 16 قتيلاً وأكثر من 30 جريحًا، في حين تسببت المعارك في إغلاق المعبر الحدودي مع تونس لساعات قبل أن يعاد تشغيله.
مدينة أوباري
مدينة أوباري

التبو والطوارق
وعلى صعيد آخر، تناولت صحيفة «الرياض» السعودية أنباء القتال الذي تجدد بين قبيلتي «التبو» و«الطوارق» في عدة محاور بمدينة أوباري. ونقلت عن مصدر أمني، أن الاشتباكات تجددت أمس بين أفراد من القبيلتين، بعد أن حاولت قبيلة التبو السيطرة على جبل «تيندي»، الذي يعد أهم المواقع العسكرية في المدينة، مما أدى لسقوط قتلى وجرحى من الطرفين.
وكانت صدامات في مدينة أوباري وقعت منذ شهرين، وتتجدد من وقت لآخر، وذلك بعد تعثر جهود المصالحة التي بذلها أعيان ووجهاء وحكماء المنطقة الجنوبية لوقف الاقتتال بين القبيلتين.
وتوصلت التبو والطوارق في سبتمبر الماضي إلى اتفاق يوقف إطلاق النار بينهما، بعد أيام من القتال أسقطت نحو عشرين قتيلاً، ويشهد الجنوب الليبي بين الحين والآخر اشتباكات قبلية، لا سيما أن المنطقة تضم قبائل عربية وغير عربية كالطوارق وأمازيغ الصحراء، بالإضافة إلى التبو الذين يعيشون في جنوب شرق ليبيا وشمال النيجر وشمال تشاد.

ليبيا_«التأسيسية» تنشر مقترحات اللجان 24 ديسمبر

مراجع على نوح ( أرشيفية) (photo: )
مراجع على نوح ( أرشيفية)
قال عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، ورئيس لجنة شكل ونظام الحكم، مراجع علي نوح: إن يوم 24 ديسمبر هو يوم نشر مقترحات اللجان النوعية بالهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، وفقًا لـ«موقع أخبار ليبيا 24».
وذكر الموقع أن نوح أوضح، الاثنين من البيضاء أنه سيعقد مؤتمرًا صحفيًا يوم ذكرى استقلال ليبيا، يتم فيه الإعلان على هذه المخرجات، وبناءً على ذلك سوف يوضح رؤساء اللجان النوعية بالشرح النصوص الدستورية المقترحة.
وأكد عضو الهيئة أنهم يرغبون في مشاركة الشعب الليبي في دراسة هذه المخرجات، لأن هذا النشر يقصد به تفعيل مبدأ المشاركة العامة لأن بعض المدن لم تتمكن الهيئة من التواصل معها، نظرًا لوجود معوقات، منها الاحتراب الداخلي.
وأفاد نوح بأن نشر المقترحات يسهم في سبر آراء المواطن الليبي إزاء المخرجات واستطلاع الرأي، وبالتالي خلق إمكانية قياس الرأي العام فيما يتعلق بالمقترحات، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يمنح الفرصة الحقيقية لمراكز الأبحاث لعقد الندوات لتدارس المخرجات والتعليق عليها.
وبخصوص الخطوة الثانية قال نوح: «بعد انتهاء مدة عرض المخرجات تعود اللجان لدراسة مقترحات المواطنين، مما قد يؤدي إلى التعديل أو الحذف أو الإضافة حسب تحليل مضمون تلك المقترحات».
وتابع: «إن الخطوة التي تليها هي التصويت على مواد الدستور مادة مادة من قبل أعضاء الهيئة، ثم بعد ذلك عرضه للاستفتاء بعد ترويج مسودة الدستور من خلال التوعية المدنية لمدة شهر وأخيرًا يأتي يوم الاستفتاء».

ليبيا_توقيف عناصر «شورى ثوار بنغازي» خلال هروبهم في البحر

عناصر من حرس السواحل في ميناء بنغازي - (أرشيفية) (photo: )
عناصر من حرس السواحل في ميناء بنغازي - (أرشيفية)
أوقف حرس السواحل الليبي ببنغازي عددًا من عناصر قوات «مجلس شورى ثوار بنغازي» كانوا يستقلون زورقًا للهروب به، وفقًا لوكالة «أنباء الشرق الأوسط».
وقال مصدر بخفر السواحل في تصريح له اليوم: الثلاثاء: إن «المقبوض عليهم من عناصر قوات مجلس شورى ثوار بنغازي بمنطقة الصابري»، مشيرًا إلى أنهم حاولوا الهرب بعد تضييق الخناق عليهم، ولم يذكر المصدر عدد المقبوض عليهم.
وأضاف إنه «تمت إحالة المقبوض عليهم إلى الجهات المختصة للتحقيق معهم واتخاذ اللازم حيالهم»، لافتًا إلى أن المتسللين كانوا يستقلون زورق صيد تم رصده من قبل خفر السواحل والقبض على جميع من عليه.
وأوضح أن رجال خفر السواحل يقومون بدوريات مستمرة على مدار 24 ساعة على الساحل الشرقي لليبيا من منطقة توكرة شرقًا إلى منطقة قمينس غربًا، لرصد أي تحركات مشبوهة من دخول أو خروج قطع بحرية خاصة تابعة للمسلحين.

ليبيا_الحرس البلدي في شحات: هذه المواد منتهية الصلاحية

مواد غذائية (photo: )
مواد غذائية
حذر جهاز الحرس البلدي في مدينة شحات اليوم، الثلاثاء المواطنين من استهلاك مواد غذائية منتهية الصلاحية موجودة في المدينة.
وأوضح المكتب الإعلامي لجهاز الحرس البلدي أن المواد غير الصالحة للاستهلاك هي: سمن نباتي إنتاج مصري، وعصير «أوريجنال» (النوع كيوي ليمون) إنتاج مصري، وفواكه «الأمازون» (النوع عصير المانجو) إنتاج سعودي، بالإضافة إلي عجين فستق إنتاج تونسي، وطحينية فاخر إنتاج مصري، وكسكسي إنتاج تركي، وشيكولاته «كوكولين بالحليب» إنتاج تركي.
وطالب الجهاز المواطنين بالتأكد من صلاحية المواد الغذائية قبل شرائها.

ليبيا_تونس تتأهب لأخطار قادمة من ليبيا

رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة (photo: )
رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة
عبّر رئيس الوزراء التونسي، مهدي جمعة عن استعداد بلاده للتصدي لأي خطر أمني قادم من الجانب الليبي بعد احتدام المعارك هناك، فيما اشتدت المنافسة في الحملة الانتخابية للدورة الرئاسية الثانية، التي انحصرت بين الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي، ومرشح حزب «نداء تونس» العلماني الباجي قائد السبسي.
وقال جمعة أمس الاثنين وفقًا لما أوردته صحيفة «الحياة اللندنية» اليوم، الثلاثاء: إن السلطات الأمنية والعسكرية «اتخذت كل الإجراءات لحماية التراب التونسي نظرًا إلى صعوبة الوضع في ليبيا»، وذلك بعد اقتراب الاشتباكات من الحدود التونسية - الليبية المشتركة.
وأوضح رئيس الحكومة التونسية أن بلاده «ملتزمة بحماية التراب التونسي من كل التهديدات، وقد تتخذ إجراءات من بينها إغلاق معبر رأس إجدير الحدودي إلى حين عودة الاستقرار إلى المنطقة».
وشدد جمعة على أن بلاده لم تنتظر تدهور الوضع الأمني قرب حدودها الجنوبية، مشيرًا إلى أن مجلس الأمن القومي اتخذ في السابق إجراءات، مثل تشديد إجراءات الدخول إلى البلاد، وإرسال تعزيزات عسكرية إلى الجانب التونسي من معبر رأس إجدير الحدودي بعد تنازع المجموعات المسلحة الليبية السيطرة على الجانب الليبي منه.
وأشار جمعة إلى أن «الاستعدادات الأمنية والعسكرية على الحدود الجنوبية تندرج ضمن خطة أمنية لتأمين العملية الانتخابية التي شهدتها البلاد، والتي تتضمن تأمين مراكز الاقتراع والحدود وملاحقة المجموعات الإرهابية».

ليبيا_تعيين إبراهيم الناني رئيسًا للهيئة العامة للشباب

مدينة البيضاء - (أرشيفية) (photo: )
مدينة البيضاء - (أرشيفية)
أصدرت الحكومة الموقتة أمس، الاثنين في مدينة البيضاء قرارًا يقضي بتكليف إبراهيم الصادق الناني رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العامة للشباب.
ونص القرار الذي تحصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه بأن عوض حسين محمود الفسي كُلف نائبًا لرئيس المجلس، مُشددًا على أن يعمل بالقرار من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لتنفيذهِ.
الناني
الناني

ليبيا_خمس محطات في حرب النفط الليبي

أحد موانئ النفط الليبي (GETTY) (photo: )
أحد موانئ النفط الليبي (GETTY)
لم تكن حرب النفط بعيدة عن سيناريوهات الفوضى التي توقع البعض حدوثها في ليبيا، فتوقعها غالبية من تفحصوا الخارطة السياسية والجغرافية لليبيا بعد سقوط نظام القذافي، منها دول ومراكز دراسات وحتى كلمة نجل القذافي سيف الإسلام الذي توقع أن تكون حرب النفط إحدى محطات الثورة الليبية التي أدت إلى زوال حكم أبيه العام 2011.
وأهم المحطات التي يمكن أن نقف عندها في حرب النفط بين فرقاء الثورة الآتية:
رشوة حكومية
أولى المحطات الصاخبة كانت عندما خرج إبراهيم جضران رئيس ما يعرف بالمكتب السياسي لإقليم برقة على القنوات الفضائية يوم 22 سبتمبر 2013، واتهم المؤتمر الوطني والحكومة بمحاولة رشوته، ودفع أموال له مقابل فك الحصار على الموانئ النفطية التي يغلقها حرس المنشآت النفطية الذي كان مكلفًا بحراستها، بسبب ما قال إنه فساد وبيع للنفط من دون عدادات، يومها ذكر الجضران اسم رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام ناجي مختار، واتهمه صراحة بدفع مبلغ 30 مليون دينار ليبي على هيئة صكوك، وتحولت القضية إلى قضية رأي عام بعد ثبوت تورط المؤتمر وحكومة زيدان في ملف الرشوة، وسلط حجم المبلغ المدفوع، وطريقة الدفع المشبوهة الضوء على خطورة ما يحويه ملف حرب النفط وحجم الصراع حوله.\
قرار يعمق الأزمة
أما المحطة الثانية التي كشفت عن التحضير لحرب النفظ فجاءت في مارس 2014، عندما أثار القرار رقم 42 الذي يخول الدروع بفك الحصار عن الموانئ كثيرًا من الجدل في الأوساط السياسية والشعبية، فبعد تسرب نص القرار الذي اتخذه رئيس المؤتمر الوطني المنتهية ولايته نوري أبو سهمين تحت ذريعة أن صلاحيات القائد الأعلى للقوات المسلحة الممنوحة له تخوله ذلك، غير أن الكشف عن نص القرار رقم 6 لسنة 2014 أوضح أن صلاحيته محدودة وتنتهي في 22 فبراير 2014، وهو ما يناقض القرار رقم 42 الذي اتخذه رئيس المؤتمر بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة بتاريخ الثامن من مارس، وهذا ما أدى إلى تراجع الحشود التي وصلت إلى مدينة سرت يومها، وارتكبت جريمة اقتحام معسكر للصاعقة وقتل 11 جنديًا، وسلطت صيغة القرار والانتهاكات التي صاحبت بدايات اتخاذه وتنفيذه المزيد من الضوء على خفايا حرب النفط في الكواليس.
تصدير بلا رخصة
المحطة الثالثة وصول السفينة الكورية الشمالية «مورنينغ غلوري» في الرابع من مارس 2014 إلى ميناء السدرة، وإعلان ما يعرف بالمكتب التنفيذي لإقليم برقة نيته تصدير شحنة من النفط، لتندلع أزمة خطيرة أمرت فيها الحكومة سلاح الجو بالاستعداد للتدخل، واستنفر المؤتمر الوطني من سماهم بثوار البحر لاعتراض الناقلة، ووسط حرب شائعات بين احتجاز الباخرة من طرف المؤتمر، والتكذيب من طرف إبراهيم الجضران آمر حرس المنشآت النفطية، غادرت الباخرة المياه الإقليمية لتعتقلها البحرية الأميركية قبالة سواحل قبرص وتسلمها إلى السلطات الليبية.
المؤسسة الدينية والنفط
المحطة الرابعة سجلت عبر تدخل مفتي الديار الليبية المقال الصادق الغرياني في بيان خصصه لموضوع غلق الموانئ في يونيو 2014، ودعا فيه إلى ضرورة سيطرة المؤتمر الوطني على الموانئ وقبله صدرت عدة إشارات في بيانات لهيئة علماء ليبيا وإدارة البحوث بدار الإفتاء، وأثار البيان لغطًا حيث اعتبره البعض تجاوزًا من دار الإفتاء لاختصاصاتها واستخدامها للدين في معارك سياسية حساسة وخطيرة، مما يشير إلى حضور وخطورة ملف النفط على جميع الأصعدة في ليبيا، بما فيها المؤسسة الدينية.
عملية شروق غامضة
المحطة الخامسة هي ما نشهدها هذه الأيام؛ حيث كلف المؤتمر الوطني المنتهية ولايته كتائب من مدينة مصراته مدعومة بكتيبة «أنصار الشريعة» من سرت تحت مسمى «عملية الشروق»، ودون إعلان سابق هاجمت هذه الكتائب الهلال النفطي، وبحسب تصريحات الجيش الوطني وقيادة حرس المنشآت النفطية التابعة لحكومة الثني والبرلمان المنتخب، فقد تم صد الهجوم، وسجل هذه المرة سقوط قتيلين على الأقل في صفوف قوات «فجر ليبيا»، وإعلان قائد العملية طارق شنينة أنهم سيعاودون الكرة من جديد.
وما بين كل هذه الأزمات الخطيرة لم تكن الأمور تسير بشكل حسن، بل كانت هناك صعوبات تواجه ملف النفط من إغلاق للحقول والموانئ والمصافي النفطية في غرب وجنوب البلاد، وفي أوقات متعاقبة وتحت ذرائع شتى، غير أنها جميعًا كانت تصب في خانة عرقلة تصدير النفط، واستخدامها في حرب الفرقاء السياسية، وفي هذا السياق اهتم موقع «ميدل إيست آي» البريطاني بالمعارك الحالية من أجل السيطرة على موانئ النفط شرق البلاد، وخلص تقريرها إلى أن سيطرة أي من «القوات على الموانئ تعني السيطرة على حجم صادرات النفط، وبالتالي إعطاءه أفضلية في أي اتفاق مستقبلي لتقاسم السلطة».
فهل سيؤدي تراجع تصدير النفط، وتدهور الوضع المالي للدولة، والأمني للسلطة، إلى البحث بجدية عن مخرج سياسي سريع للأزمة، أم ستتدحرج كرة الحرب وتؤدي إلى دمار مصدر الدخل القومي الوحيد لليبيين، ودخول النفط بشكل علني كورقة حاسمة في معركة تقاسم السلطة؟

ليبيا_عميد بلدية قمينس يجتمع مع مُديري القطاعات

عميد بلدية قمينس بجتمع بمُدراء القطاعات (photo: )
عميد بلدية قمينس بجتمع بمُدراء القطاعات
اجتمع عميد بلدية قمينس محمود العشيبي، يوم الإثنين، مع مديري القطاعات في البلدية، بمقر المجلس البلدي قمينس.
قال مُسؤول المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي قمينس فرج حمزة لـ«بوابة الوسط»، أن الاجتماع بحث احتياجات هذه القطاعات في الوقت الراهن وتذليل الصعوبات التي تواجههم.
وأوضح حمزة أن عميد البلدية تناول خلال الاجتماع ضرورة فصل القطاعات إدارياً ومالياً لتفتيت المركزية - التى وصفها بالمقيتة - وتسهيل الصعوبات أمام المواطن في بلدية قمينس.
عميد بلديو قمينس بجتمع بمُدراء القطاعات
عميد بلديو قمينس بجتمع بمُدراء القطاعات

ليبيا_«لعمامرة» يبحث الوضع الليبي في جنوب أفريقيا

Home
وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة - (أرشيفية) (photo: )
وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة - (أرشيفية)
بحث وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، الاثنين، مع نظيرته الجنوب أفريقية مايتي نكووانا، الملف الليبي في العاصمة جوهانسبرغ، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية.
وتناولت المباحثات آخر تطورات الأوضاع بليبيا، ومالي، في ظل الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة في البلدين.
وصرح لعمامرة سبتمبر الماضي أنه «لا يوجد هنالك تدخل عسكري مبرمج حاليًا في ليبيا» وإنما المطروح هو «جمع شمل الليبيين من خلال حوار وطني ومصالحة وطنية وتعزيز المؤسسات الديمقراطية».