الخميس، 10 يوليو 2014

Libya _UN mission in Libya scales down staff &

worldbulletin

World Bulletin / News Desk
The United Nations Support Mission in Libya on Wednesday said it was temporarily reducing its staff due to deteriorating security conditions in the troubled North African country.
Hundreds of foreign nationals are attached to the mission, which provides Libyan authorities and institutions with military, technical and financial consultation.
The mission began its work in Libya following the ouster and death of longtime strongman Muammar Gaddafi in 2011.
The mission's senior public information officer, Samir Ghattas, said the decision to scale down staff would be reconsidered once the local security situation improved.
He did not, however, say how many mission staffers would depart or how long the staff reduction would last.
He said the move would eventually affect the activities of the mission, which would nevertheless continue to provide the Libyan government with consultation.

Libya has been dogged by political and security unrest since Gaddafi's 2011 ouster and death

Libya _ NYMEX-U.S. oil drops further on gasoline demand, rising Libya exports&



(Reuters) - U.S. crude oil fell below $102 on Thursday, to trade at its lowest level in more than a month, on wavering demand for gasoline and projections for rising supplies from OPEC member Libya.

FUNDAMENTALS
* U.S. crude futures for August delivery fell 32 cents to $101.97 a barrel by 0002 GMT, after earlier trading as low as $101.72 - the lowest level since June 5. The benchmark contract finished $1.11 lower on Wednesday.
* U.S. crude stocks fell last week as refineries raised output, while gasoline inventories rose amid faltering demand, data from the U.S. government agency Energy Information Administration showed on Wednesday.
* Libya's oil industry hopes life will return to normal now that a wave of protests has ebbed, but it will take months to ramp up production and more unrest is in prospect as political chaos spreads in the North African country.
* The Federal Reserve has begun detailing how it plans to ease the U.S. economy out of an era of loose monetary policy, indicating it will end its asset purchases in October and appearing near agreement on a plan to manage interest rates in the future, according to minutes of the last Fed policy meeting.
* Construction of the 600,000-barrel-per-day Flanagan South oil pipeline from Illinois to Oklahoma will be complete late in the third quarter, with the first oil flowing early in the fourth quarter, operator Enbridge said on Wednesday.

ليبيا _تنظيم القاعدة في ليبيا يبايع «داعش»&

شعار كتيبة أبي محجن الطائفي تنظيم القاعدة في ليبيا (photo: )
شعار كتيبة أبي محجن الطائفي تنظيم القاعدة في ليبيا

بوابة الوسط
أعلن أمير كتيبة أبي محجن الطائفي التابعة لتنظيم القاعدة في ليبيا مناصرته لأمير دولة الإسلام في العراق والشام «داعش» أبوبكر البغدادي وتأييده ومباركته له، متمنيًا أن تعم دولته ربوع الأرض، واصفًا ما يفعله بالجهاد المبارك.
وأرسل أمير كتيبة أبي محجن الطائفي لـ«داعش» خمسين شخصًا وصفهم بالمجاهدين، منهم الطبيب ومنهم مهندس النفط، ومنهم العسكري ومنهم الاستشهاديون.
ووعد في بيان نشر على الحساب الرسمي للكتيبة على موقع «تويتر» بالمزيد من الدعم.
ونصح أمير كتيبة أبي محجن المقاتلين في «داعش» بعدم غيبة من سماهم بمشايخ الجهاد.

ليبيا _«عسكري البريقة» يشكو إهمال إزالة مخلفات الحرب في المنطقة&

أفراد الهندسة العسكرية - أرشيفية (photo: )
أفراد الهندسة العسكرية - أرشيفية

بوابة الوسط
شكا المجلس العسكري في البريقة من ما وصفه إهمال الدولة من فترة المجلس الانتقالي وحتى الآن في ما يخص إزالة الألغام ومخلفات الحرب في المنطقة.
وأوضح المجلس أن عمل إزالة الألغام ومخلفات الحرب اقتصر على مجموعة أفراد الهندسة العسكرية والضباط المتقاعدين والمتطوعين وبسيارتهم الخاصة وبأدوات بدائية.
وقال رئيس المجلس العسكري بالبريقة العقيد عبدالله ناجي المغربي لـ«بوابة الوسط» إنهم حاولوا جاهدين بعد انتهاء حرب التحرير إلى إزالة مخلفات الحرب، ولكن ضعف الإمكانات حال بيننا وبين تنظيف المنطقة بالكامل، الأمر الذي يشكل خطورة على حياة المواطنين في البريقة وضواحيها.
وأضاف: «لقد قمنا بعدة مكاتبات للمؤتمر الوطني والحكومات المتعاقبة وبينَّا لهم خطورة الوضع ولكن دون جدوى أو استجابة تُذكر حتى الان».
وأفاد المغربي بأنه سُجِّل في الأيام الماضية انفجار لغم في سيارة أحد المواطنين من مدينة البريقة ويدعى إدريس يونس إدريس وبرفقته طفلٌ وكان ذلك أثناء تجوله على شاطئ البحر في المنطقة الواقعة شمال المدينة الجديدة، أسفر انفجار اللغم عن اضرار كبيرة بالسيارة ونجا السائق والطفل.
وأشار إلى أن هذه الحادثة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة ما لم تتحمل الحكومة الموقتة المسؤولية وتتعامل مع الموضوع بجدية تامة.
وأوضح المغربي أن اللغم الذي أصاب المواطن كان لغم أفراد وهو من الألغام التي قامت بزرعها كتائب القذافي إبان حرب التحرير وتحديدًا في فترة احتلالها للبريقة.
حيث تم زرع الألغام بعدة أنواع وبشكل عشوائي في منطقة البريقة وضواحيها.

ليبيا _مجلس الوزراء يوافق على معالجة أوضاع الباحثين عن العمل وتسوية أوضاع الضباط من منتسبي جهاز الشرطة القضائية .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 10 يوليو 2014 ( وال )- وافق مجلس الوزراء ، على ما عرضه وزير العمل والتأهيل بشأن تشكيل لجنة وزارية من الوزارات المختصة تتولى دراسة المقترحات المقدمة من عدة جهات لمعالجة أوضاع الباحثين عن العمل. \\n ووافق المجلس كذلك في اجتماعه الذي عقده أمس ، على تسوية أوضاع الضباط من منتسبي جهاز الشرطة القضائية ، من حيث الرتبة ممن لم تشملهم الترقيات خلال سنوات سابقة .\\n ( وال )

ليبيا _مساري: لا نية للتدخل العسكري في ليبيا&

ليبيا المستقبل _وكالات: قال ماوريسيو مسارى، السفير الإيطالي بالقاهرة، إن الحل فى ليبيا يجب أن يكون حلا سياسيا فى المقام الأول بين الأطراف الداخلية.وأضاف مساري فى كلمته بمؤتمر الاتحاد الأوروبى امس، أن إيطاليا تبنى خارطة طريق لحل الوضع هناك، وأحد أهم النقاط للحل تحفيز الجهود للوصول لمصلحة سياسية داخل ليبيا لخلق حالة من التضامن بين الأطراف المختلفة. وأكد أن الحل سيقتصر على العمل السياسى ولن يكون هناك حل عسكرى، لا توجد أى خطط لذلك ولدينا من يدرس الوضع على الأرض من ليبيا فى الوقت الحالى.

فلسطين _تأجيل فتح معبر رفح بعد قصف إسرائيل سيارة إسعاف فلسطينية على مقربة منه&


المصرى اليوم
قررت السلطات المصرية، الخميس، تأجيل فتح معبر رفح، بعد استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي، سيارة إسعاف فلسطينية تحمل جرحي، قبل عبورها المعبر ونقل المصابين لمستشفيات العريش.
وأعلنت السلطات المصرية، أنه ستفتح معبر رفح الحدودي لدخول المصابين من الجانب الفلسطيني الذين أصيبوا في الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.
فيما أعلن محافظ شمال سيناء، حالة الطوارئ بمستشفيات المحافظة لاستقبال الجرحى الفلسطينيين.

ليبيا _الصحة بغزة":ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلى لـ 75 شهيدا و 530 جريحا&

جانب من أحداث غزةجانب من أحداث غزة
اليوم السابع

غزة (أ ش أ)
ارتفعت اليوم حصيلة العدوان الإسرائيلى المتواصل على قطاع غزة منذ فجر الثلاثاء إلى 75 شهيدا فلسطينيا وأكثر من 530 جريحا .

وأغارت الطائرات الحربية الإسرائيلية على سيارة فى شارع النفق وسط مدينة غزة صباح اليوم ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة أربعة آخرين بجراح.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة فى غزة أشرف القدرة إن المواطن بهاء أبو الليل (35 عاما) استشهد إضافة إلى شهيدين لم يتم التعرف على هويتهما إلى الآن.

وأكد القدرة أن الاحتلال استهدف منزلا يعود لعائلة الحاج فى خان يونس (جنوب القطاع) فجر اليوم مما أسفر عن استشهاد سبعة على الفور وثامن فى وقت لاحق وإصابة أكثر من 30 آخرين بإصابات ما بين خطيرة ومتوسطة.

وكانت الطواقم الطبية أعلنت استشهاد تسعة فلسطينيين وإصابة 10 آخرين، اثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلى لاستراحة على شاطئ بحر خانيونس فى الساعات الأولى من اليوم أثناء متابعتهم لمباراة هولندا والأرجنتين فى نصف نهائى المونديال بالبرازيل بعد أن أدوا صلاة التراويح.

ليبيا _قذيفة هاون تدمر محطة تلفزيون جديدة في بنغازي&

ليبيا المستقبل _فرانس برسأدى سقوط قذيفة هاون، أمس الأربعاء، على مقر تلفزيون "بي. تي. في." في مدينة بنغازي الليبية إلى تدمير كبير في مقر المحطة، وذلك خلال قصف عنيف متبادل بين قوات اللواء خليفة حفتر وعدد من كتائب الثوار السابقين. وقال خالد نجم، مدير المحطة التلفزيونية الرسمية التابعة للمجلس البلدي لمدينة بنغازي، إن "مقر تلفزيون بنغازي أصيب بقذيفة هاون أدت إلى تدمير كامل للمرافق الفنية للاستوديوهات". وأضاف أن "هذا الحادث اضطرنا آسفين إلى توقيف بث القناة الوليدة في أولى مراحلها التجريبية خلال شهر رمضان الكريم". وتابع نجم أنه "في ظل هذه الظروف الصعبة وقلة الإمكانيات، ما علينا إلا ترميم ما نتج من هذا الحادث والعودة إلى استكمال مسيرتنا الإعلامية.. ولن توقفنا هذه العراقيل عن قافلة بناء الوطن". ومقر المحطة يقع في حي طابلينوا، وهو أحد الأحياء الراقية الآهلة بالسكان داخل مدينة بنغازي، ويقع على مقربة من مقرات عدد من كتائب الثوار المستهدفة بالقصف. ولم يبين أي من المسؤولين الأمنيين أو مديرو القناة ما إذا كان سقوط القذيفة كان عشوائيا أم يستهدف القناة الوليدة التي أنجزت وفقا لتجهيزات تقنية حديثة وعالية. وفجر الأربعاء تبادلت قوات خليفة حفتر وكتائب الثوار السابقين المحسوبين على التيار الإسلامي القصف بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة في ضواحي مدينة بنغازي. لكن القصف الذي استهدف مناطق قاريونس والقوارشة والهواري وسيدي فرج، وهي مناطق في الضواحي الجنوبية والغربية لمدينة بنغازي، طال عددا من الأحياء السكنية داخل المدنية نظرا لعشوائية الاستهداف بصواريخ الجراد والراجمات والهاون والهاوتزر.

ليبيا _معيتيق: ليبيا تحتاج مصر وتطمح أن تكون شريكا استراتيجياً فعالا&

ليبيا المستقبل _وكالات: أكد رئيس الحكومة الليبية السابق أحمد معيتيق، أن مصر هى المساندة دائما لبلاده والحاضنة لها، مضيفاً "نحتاج مصر دائما، ونطمح أن تكون شريكا استراتيجيا فعالا لليبيا خلال الفترة المقبلة". وقال معيتيق- فى تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط، وصحيفة "الأهرام" اليوم الخميس- إن العلاقات المصرية الليبية قوية ووطيدة عبر مئات السنيين، وإنه مهما اختلفت الحكومات فإن العلاقات التاريخية والاجتماعية بين الشعبين، لن تتأثر لقوتها ومتانتها. ونوه معتييق بأنه لديه استثمارات كبيرة فى مصر، وله علاقات طيبة مع كافة رجال الأعمال والشركات الكبرى والاقتصاديين وتربطه بهم علاقات قوية ومتينة، وتابع "دائما أزور مصر وهو شرف لى، فأساتذتى مصريون وأدين لهم بالولاء والانتماء وتربطنى بهم علاقات جيدة".

ليبيا _حفتر يرفض الحوار مع من أسماهم بـ'المتطرفين'&

ليبيا المستقبل_وكالات: قال محمد الحجازي الناطق باسم اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، امس الأربعاء، إنهم لا يمانعون لقاء مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا، ناصر القدوة، لكنهم يرفضون وساطته للحوار مع من أسماهم بـ”المتطرفين”. وأوضح الحجازي، في تصريحات لوكالة الأناضول عبر الهاتف، أنه “إذا طلب مبعوث الجامعة العربية لدى ليبيا لقاء حفتر فسيكون الرد بالإيجاب، في إطار الانفتاح على كافة الدول العربية، غير أنهم (أي قوات حفتر) لا تتنتظر من الجامعة العربية الوساطة، بل يفترض أن تكون داعمة لعملية الكرامة”. وتابع: “نتوقع من الجامعة العربية أن تكون داعمة لنا في قتال الإرهابين، لأننا نقاتل نيابة عن العالم، وبالتالي لا نقبل بوساطتها في الحوار مع المتطرفين، ولن نسمح بذلك”. ومنذ منتصف مايو/ أيار الماضي، تشن قوات حفتر عملية عسكرية باسم “عملية الكرامة” ضد كتائب تابعة للجيش الليبي، بدعوى “تطهير ليبيا من الإرهابيين”، بينما تقول الحكومة إن ما يحدث “محاولة انقلاب عسكرية على السلطة الشرعية”. وفي وقت سابق اليوم، بدأ المبعوث الخاص للأمين العام للجامعة العربية زيارة للعاصمة الليبية طرابلس.وقال القدوة في تصريح مقتضب للأناضول إنه يسعى عبر زيارته إلى “الاستماع لكافة الأطراف السياسية، بما في ذلك الشعب الليبي، للوصول لحل للأزمة القائمة في ليبيا”. وكانت الجامعة العربية كلفت في مايو/آيار الماضي، وزير خارجية فلسطين الأسبق، ناصر القدوة، بمنصب مبعوث الأمين العام للجامعة لدى ليبيا، في ضوء الأوضاع الأمنية المتدهورة التي تشهدها الأخيرة.