الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

تونس_منظمات تونسية تدين الاعتداء الوحشي على طالب كاميروني

ليبيا المستقبل: نددت عدد من الجمعيات الأهلية والمدنية وحقوق الإنسان في تونس في بيان لها بالاعتداء الوحشي الذي تعرّض له طالب كاميروني يوم الأحد غرة فيفري 2015 بمنطقة العوينة من قبل مواطنين تونسيين وكي لا تتحول تونس إلي بلد التميز العنصري. وتذكّر إنها ليست المرة الأولى التي  يتعرض فيها  الطلبة الأفارقة لاعتداءات عنصرية، حيث وقع قبل أسبوع اعتداء مماثل على طالب كنغولي وحدثت  كذلك اعتداءات على عشرات الطلبة الافارقة بمدن تونسية مختلفة بمناسبة إزاحة تونس من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في فيفري الماضي، مما دعا، أخيرا، جمعية الطلبة والمتدربين الأفارقة في تونس الى مطالبة الطلبة الأفارقة بالحذر وعدم الخروج ليلا وضرورة الابتعاد عن تجمعات التونسيين، وهو ما يشير إلى خطورة تنامي مظاهر العنصرية تجاه السود في بلادنا.
وتذكرالجمعيات والمنظمات الممضية بما يتعرض له أحيانا السود التونسيون في الساحات العامة وأماكن العمل من تمييز وتعليقات مهينة وتحرّش، فإنها تطالب  بتتبع  كل من تثبت إدانته باعتداء عنصري، سواء كان لفظيا أو ماديا، وتدعو مجلس نواب الشعب الى سن قانون يجرّم بوضوح العنصرية ويضمن حماية ذوي البشرة السوداء، مواطنين تونسيين وأجانب من التمييز والعنصرية، وذلك تماشيا مع الميثاق العالمي لحقوق الانسان وكل القوانين الدولية ذات العلاقة. ووقعت تلك المنظمات علي البيان وهي:
- اللجنة من اجل احترام الحريات وحقوق الانسان في تونس.
- الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان.
- المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
- النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.
- الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات.
- جمعية يقظة من اجل الديمقراطية والدولة المدنية.
- منظمة 23-10.

روسيا_الأهداف الإستراتيجية للتدخل الروسي في سوريا

حقائق يكشفها الكاتب العربي "شاكر الجوهري"  عن المستقبل العربي
المختار العربي: صعب حصر الحديث عن التدخل العسكري الروسي في سوريا في ظواهر الأمور.. أو في نقاط سطحية محدودة.. فهو حدث كثير التقاطعات والتشعبات.. عميق التحولات والنتائج. ومع ذلك، يمكن تلخيص هذا الحدث بالقول إنه بدأ بتنسيق ظاهر ومفتعل بين موسكو وواشنطن، سرعان ما كشف عن تناقض كبير بين العاصمتين الأعظم في عالم اليوم.. لينتهي إلى إحلال النفوذ الروسي محل النفوذين الأميركي والإيراني في اقليم النفط العربي.. وكذلك إلى تحويل تحالفات الدول النفطية الرئيسة من واشنطن إلى موسكو تدريجيا.. وهو تدرج يمليه بطئ مسار الحدث ذاته.. وما يمليه من بطئ في تغير المواقف الخليجية. وفي نقاط رئيسة محددة، سنتناول هنا العناوين الفرعية التالية:
أولا: مدى التناغم الأميركي ـ الأوروبي ـ الروسي ـ الإسرائيلي
ثانيا: التوقيت.. لماذا الآن..؟
ثالثا: الهدف.. أو الأهداف
رابعا: مستقبل نظام بشار الأسد
أولا: مدى التناغم الأميركي ـ الأوروبي ـ الروسي ـ الإسرائيلي
1. بداية لم تفاجأ العواصم الإقليمية الأكثر أهمية وفعالية (عمان، الرياض، القاهرة، أنقرة، اضافة إلى واشنطن ولندن) كانت على علم مسبق بنية موسكو التدخل عسكريا في سوريا. بشار الأسد، رئيس النظام السوري كان أعلن أواخر تموز/يوليو عن ضعف في قدرات جيشه البشرية وفي الذخيرة أيضا، وأقر لأول مرة بتلقيه دعما عسكريا قتاليا من إيران وحزب الله. وقبل هذا الإقرار كانت تزايدت مشاركة حزب الله في المعارك داخل الأراضي السورية، وبدا مقاتلوه يقومون بواجب عسكري كبير لم يعهدوه من قبل.
2. في أواخر الشهر التالي (آب/اغسطس) أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الملك عبد الله الثاني، خلال زيارة قام بها لموسكو، أنه يعتزم أن يتدخل عسكريا في سوريا.
3. أواسط الشهر التالي (أيلول/سبتمبر) كشفت موسكو النقاب عن ارسالها 15 طائرة ناقلة، إلى سوريا، حملت معدات وأسلحة وذخائر متقدمة لدعم النظام السوري. وأصبحت تتحدث عن ضرورة مشاركة بشار الأسد شخصيا في المرحلة الإنتقالية، التي سبق أن تقررت في مؤتمر جنيف (2012).. كمدخل لحل سياسي للأزمة السورية.
4. فجأة أصبح هنالك حديث علني عن إقامة قاعدة جوية روسية في اللاذقية، اضافة إلى قاعدة التموين الروسية الموجودة في طرطوس القريبة من اللاذقية في شمال الساحل السوري على البحر الأبيض المتوسط.
5. وتحركت بالتزامن حاملة طائرات وبوارج روسية من البحر الأسود، إلى البحر الأبيض المتوسط.
6. ردود الفعل الأولى التي صدرت عن واشنطن، والعواصم الأوروبية (باستثناء باريس) وشت بوجود تنسيق بين الجانبين بشأن التدخل العسكري الروسي.
7. الزيارة التي قام بها بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية لموسكو، وشت بذلك أيضا.
8. تبين لاحقا أن هدف الإتصالات الروسية مع كل من واشنطن، وتل أبيب تهدف فقط إلى ضمان عدم حدوث اشتباكات غير مبرمجة أو مخطط لها بين القوات الروسية والقوات الأميركية والإسرائيلية في المنطقة.. خصوصا بين الطيران الأميركي والطيران الروسي في الأجواء السورية.. حيث أن الطائرات الأميركية والحليفة تواصل طلعاتها الجوية التي تستهدف "داعش".
9. لاحقا صدرت تصريحات اميركية واوروبية ناقدة للتدخل الروسي العسكري في سوريا.. وإتهامات لروسيا بقتل طائراتها للمدنيين السوريين، وأنها تعمل على تثبيت اركان النظام السوري، ولا تستهدف القضاء على تنظيم "داعش" وشل قدراته العسكرية.. ونضيف أن موسكو تريد أن تبقى في سوريا، ومن أجل تبرير ذلك، يجب أن يبقى تنظيم "داعش" مسيطرا على أراض ومناطق سورية حيوية.. مقدما ذريعة تحقق هذا الهدف.
10. سبق كل ذلك انكشاف فشل التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة الأميركية في القضاء على "داعش".. ربما لأسباب مماثلة، تريد أن تتذرع بها موسكو من بعد.
11. وتلاه تشكيل تحالف رباعي بقيادة موسكو يضم دمشق، بغداد، وحزب الله وبقية الميليشيات الشيعية في العراق وباكستان وأفغانستان.. مقره بغداد..!
12. كان لافتا الإحتجاج السوري فور شن طائرات فرنسية غارات على أهداف تتبع تنظيم "داعش".. معلنة أنه على من يريد المساعدة في ضرب الإرهاب أن ينسق جهده العسكري مع دمشق وجيش النظام.
13. صدرت تصريحات اميركية تؤكد على رفض واشنطن بقاء الأسد على رأس سوريا.. بعكس الهدف الروسي المعلن، الذي يتمسك ببقاء الأسد.
14. تعمل موسكو حاليا على توجيه دعوة لعقد اجتماع "جنيف3"، بحيث تحاول من خلاله تمرير مشروعها السياسي للحل السوري.
15. عدد من الدول الأوروبية (خصوصا بريطانيا والمانيا)، وكذلك تركيا، تراجعت عن موقفها السابق الذي يرفض مشاركة الأسد في المرحلة الإنتقالية للحل السياسي في سوريا.
ثانيا: التوقيت.. لماذا الآن..؟
هنالك أربعة عوامل رئيسة ساهمت في تحديد توقيت التدخل العسكري الروسي في سوريا:
1. الإنكسارات المتلاحقة التي لحقت بالجيش السوري على أيدي تنظيمات المعارضة خلال النصف الأول من هذا العام.
2. فشل الحملة الجوية للتحالف الدولي على "داعش" وبقية منظمات المعارضة السورية.. مع ملاحظة أن بواكير الحملة الجوية الروسية لا تشي بغير ذلك، وبقدرتها على حسم الموقف عسكريا.. وعدم وجود رغبة وإرادة سياسية لدى واشنطن بالتدخل العسكري البري. وهو بالمناسبة ما تريده موسكو أيضا.. إذ يؤكد الرئيس الروسي تصميمه على عدم ارسال قوات برية إلى سوريا.
3. إعتراف الرئيس السوري بوجود عجز بشري وتسليحي لدى جيشه.
4. تقديم الرئيس السوري طلبا لموسكو بالتدخل العسكري في سوريا.
ثالثا: الهدف.. أو الأهداف
1. الهدف المعلن للحملة العسكرية الجوية الروسية ينحصر في تلبية طلب الرئيس السوري، وإصرار موسكو على أن يكون شريكا في إدارة المرحلة الإنتقالية في سوريا.
وهنالك هدف آخر أعلنه الرئيس بوتين مؤخرا عبر تصريحات صحفية: القضاء على المتشددين الإسلاميين في سوريا قبل أن يعودوا إلى روسيا.. إذ كشف عن وجود ألفي اسلامي متشدد في سوريا ذهبوا من روسيا (الشيشان وبقية جمهوريات القوقاز)، وهو ما ينفيه تركيز الطيران الروسي على ضرب منظمات المعارضة السورية الأخرى من دون "داعش".. التي يمثل بقاءها مبررا لبقاء القوات الروسية في سوريا.. البقاء في سوريا يسهل تنفيذ بقية الأهداف في إيران والعراق وجميع دول النفط الخليجية.
2. الإحتفاظ بقاعدة التموين العسكري الروسية في طرطوس، المكلفة بتوفير خدمات لوجستية للقطع البحرية الروسية في البحر الأبيض المتوسط. وهي القاعدة الروسية الوحيدة في حوض المتوسط.
هذان هدفان شبه معلنين، غير أن هنالك أهداف أكثر أهمية وحيوية للإستراتيجية الروسية، لكنها غير معلنة:
3. تثبيت الهيمنة الروسية في سوريا، بدلا عن الهيمنة الإيرانية.
4. وضع قدم روسية في العراق، حيث تم اختيار بغداد (المنطقة الخضراء تحديدا) مقرا لغرفة العمليات العسكرية المشتركة للتحالف الرباعي.
5. البدء في احلال النفوذ الروسي في العراق بدلا من النفوذين الأميركي والإيراني.
6. من شأن ما سبق تقليص السطوة والنفوذ الإيراني في عموم المنطقة.. وخصوصا في منطقة الخليج العربي.
7. موسكو التي أرسلت قواتها المسلحة للقتال في افغانستان أواخر ثمانينيات القرن الماضي، بهدف التقرب غير المباشر من المياه الدافئة في بحر العرب، خليج عمان، والخليج العربي.. كي تتمكن من التأثير على القرار الإقليمي وتوفير فرصة للحصول على نفط من الدول المصدرة في الخليج العربي، تأخذ بعين الإعتبار ما يلي:
أ/ أن النفط الذي تحصل عليه حتى الآن من جمهورية الشيشان الخاضعة للإدارة الروسية، وبقية دول القوقاز الخاضعة أيضا للإدارة الروسية يوشك على النضوب، بعد أن بذّرته وبعثرته بأسعار رمزية ظلت تبيعه بها لدول المنظومة الإشتراكية حتى تفككت هذه المنظومة مطلع تسعينيات القرن الماضي.
ب/ أن مصادر النفط الإيراني، الذي كان من أوائل النفوط استغلالا في العالم، قبل نشوب الحرب العالمية الثانية (1939)، أصبح هو الآخر موشكا على النضوب.
ج/ أن إحلال النفوذ الروسي محل النفوذ الأميركي في المنطقة من شأنه أن يضع حدا للمشروع النووي الإيراني، وهو ما امتنعت واشنطن عن القيام به.. وستفعل ذلك موسكو كي لا تهدد قنبلة إيران النووية مصالحها النفطية المقبلة في الإقليم.
د/ نجاح موسكو حتى الآن في إقامة تحالفات فرعية بديلة لإيران، مع كل من الأردن، مصر، ودولة الإمارات جاهزة لتمويل الحرب الروسية في سوريا.. ودول أخرى..
رابعا: مستقبل نظام بشار الأسد
واحد من أهم أهداف التدخل العسكري الروسي في سوريا هو وضع حل وحد للأزمة السورية، لأنه دون إستقرار الوضع السوري، ودون ارضاء موسكو للرأي العام السوري.. لن تستقر المصالح الروسية في سوريا وعموم دول المنطقة كما ورد تفصيلا في (ثالثا). يؤكد ذلك حرص موسكو على التواصل مع المعارضة السورية.. وهو حرص يخفي بين ثناياه أيضا حرصا آخر على ارضاء المعارضة السورية، بما يخدم الأهداف المستقبلية لروسيا في سوريا وبقية دول الإقليم.

ليبيا_مصر_الملف الليبي على طاولة السيسي وكاميرون في لندن

العرب اللندنيةذكرت صحيفة ديلي تليغراف البريطانية أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي يبدأ زيارة رسمية إلى المملكة المتحدة اليوم الأربعاء، سوف يطالب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بإتمام المهمة التي بدأتها بلاده في ليبيا للحيلولة دون تحولها إلى "سوريا أخرى" ومنع خضوعها لسيطرة الإسلاميين. ونقلت الصحيفة في نسختها الإلكترونية عن السيسي خلال مقابلة خاصة معها إنه يتعين على كاميرون إتمام "المهمة" التي بدأها في ليبيا، محذرا من أن ليبيا باتت "تشكل خطرا يهددنا جميعا" منذ أن ساعدت بريطانيا قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.
واقترح السيسي خلال المقابلة أن تقوم بريطانيا ودول أخرى أعضاء في الناتو بمساعدة الشعب والاقتصاد الليبيين "ومنع تدفق الأموال والأسلحة" إلى المتطرفين. ودعا السيسي الثلاثاء الحلف الاطلسي الى التحرك من اجل اعادة اعمار ليبيا التي تعيش في الفوضى منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي من خلال انتفاضة دعمها الحلف الاطلسي. وقال السيسي ان "ليبيا تشكل خطرا يتهددنا جمعيا. اذا لم تكن هناك حكومة فان ذلك يخلق فراغا ينشط من خلاله المتطرفون". واضاف ان "المهمة لم تنته كليا بعد يجب ان ندعم جميع الجهود من اجل مساعدة الشعب الليبي والاقتصاد الليبي". ومن جهة اخرى، دحض السيسي في هذه المقابلة الفرضيات المتعلقة بالطائرة الروسية التي تحطمت السبت في سيناء المصرية والتي تحدثت عن اسقاطها بصاروخ او بقنبلة واصفا هذه الفرضيات ب"التكهنات التي لا اساس لها". وانتقد ايضا العمليات الغربية في مجال التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا مؤكدا ان "ورقة التطرف والفوضى تتوسع ولا تتراجع. يجب ان نعيد تقييم اولوياتنا".
ومن جانبه قال السفير المصري لدى لندن ناصر كامل إن "مباحثات السيسي مع ديفيد كاميرون ستتناول العلاقات المصرية البريطانية والأوضاع على الساحة الدولية والعربية، لاسيما الأوضاع في ليبيا. وأضاف ناصر في لقاء بأعضاء الوفد الصحفي والإعلامي المصري أن "تعزيز العلاقات المصرية البريطانية ستكون على رأس أهداف الزيارة المهمة"، وفقًا لما أوردته الوكالة الرسمية المصرية "أ ش أ". وأشار كامل إلى أن "الملف الليبي في محور المحادثات بين السيسي وكاميرون، بهدف عودة الاستقرار لهذه الدولة".
وأضاف أنه "في حال فشل جهود، برناردينيو ليون، فإن مصر وبريطانيا متفقتان على ضرورة أن يكون هناك بديل لمواجهة التداعيات التي من المفترض أن تنجم عن هذا الفشل، نظرا لتأثير تلك التطورات على الأمن القومي المصري". وأوضح أن "البلدين يعربان عن قلقهما الشديد ازاء التمدد الإرهابي في ليبيا، على أساس أن مصر تمتلك حدودا واسعة معها، في حين أن بريطانيا اكتوت بنار إرهاب تنظيم داعش، عندما قتل 34 بريطانيا في مدينة سوسة التونسية".
وتتناول المباحثات أيضا تطورات القضية الفلسطينية والجمود الذي يعتري عملية السلام في الشرق الأوسط . ووفقا للسفير المصري "سيلتقي السيسي مع مجموعة من أبرز أعضاء مجلسي العموم واللوردات فى بريطانيا، حيث يتناول اللقاء التعاون المصري البريطاني على المستوى الاقتصادي والتجاري، وملف مكافحة الإرهاب، والأوضاع في المنطقة والشرق الأوسط، ولاسيما في ليبيا". كما يلتقي السيسي وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، لبحث وتدعيم العلاقات المصرية في المجال العسكري.
يشار إلى أن السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن قال الأحد إن "ثلاثة ملفات رئيسية تتصدر مباحثات، السيسي، خلال زيارته للندن مع كاميرون وهي مكافحة الإرهاب والتطرف في مصر والمنطقة، مساعدة مصر على النجاح كبلد مستقر ومزدهر وديمقراطي، والعلاقات الاقتصادية والتجارية والتعليمية بين البلدين". ويرافق "السيسي" خلال الزيارة وزراء الخارجية "سامح شكري"، والتعاون الدولي "سحر نصر"، والاستثمار "أشرف سالمان"، والبترول "طارق الملا".

ليبيا_الملف الامني_خطة أمنية جديدة لتأمين مدينة جردس العبيد

ليبيا المستقبل – وكالات: قامت مديرية أمن جردس العبيد، أمس الثلاثاء، بتنظيم محاضرة توعوية لمنتسبي المديرية الجدد ووضع خطة أمنية لتأمين مداخل ومخارج البلدية وخاصة الطريق الصحراوي. وتأتي المحاضرة في إطار العمل على وضع الخطط لتأمين المنطقة والرفع من كفاءة منتسبي المديرية . يذكر أن هذه المحاضرات تنظمها مديرية أمن جردس العبيد اسبوعياً مع تواجد كافة القوة العمومية لمديرية الأمن .

ليبيا_الحكومة الليبية_القويري يبحث مع مثقفي بنغازي برنامج عمل الهيئة

ليبيا المستقبل – وكالات: اجتمع رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة الدكتور عمر القويري مع عدد من الإعلاميين ونخبة من مثقفي بنغازي لمناقشة برنامج عمل الهيئة خلال الفترة القادمة والاستماع إلى مقترحاتهم بالخصوص. جاء هذا الاجتماع رغبة من القويري في التواصل مع كافة مكونات الثقافة في بنغازي واﻻستماع إليهم واﻻستفادة من خبرتهم وتجربتهم في مجالات الإعلام والثقافة. وحضر اﻻجتماع عضو مجلس الثقافة العامة، علي الفلاح ومدير مكتب ثقافة بنغازي الصادق السوسي ونقيب الفنانين فرج بو فاخرة وعدد من فناني ومثقفي بنغازي.

ليبيا_الهجرة غير الشرعية_ترحيل “52” مهاجراً غير شرعياً عبر منفذ أمساعد

ليبيا المستقبل - وكالات:  قال المتحدث باسم قسم الهجرة غير الشرعية ملازم أول وليد العرفي إنه تم ترحيل “52” مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة عبر منفذ أمساعد البري. وأوضح ملازم أول العرفي أن مركز إيواء برسس التابع لقسم بنغازي توكرة المقرون قام يوم أمس الثلاثاء بترحيل “52” مهاجراً غير شرعي من جنسيات مصريةو تشادية وسودانية. وكان قسم الهجرة غير الشرعية برسس قد رحل “50” مهاجراً غير شرعي من الجنسية التشادية عبر الحدود الجنوبية البرية للبلاد في الواحد والعشرين من أكتوبر الماضي.


ليبيا_الملف الامني_خطة أمنية جديدة لتأمين مدينة جردس العبيد

ليبيا المستقبل – وكالات: قامت مديرية أمن جردس العبيد، أمس الثلاثاء، بتنظيم محاضرة توعوية لمنتسبي المديرية الجدد ووضع خطة أمنية لتأمين مداخل ومخارج البلدية وخاصة الطريق الصحراوي. وتأتي المحاضرة في إطار العمل على وضع الخطط لتأمين المنطقة والرفع من كفاءة منتسبي المديرية . يذكر أن هذه المحاضرات تنظمها مديرية أمن جردس العبيد اسبوعياً مع تواجد كافة القوة العمومية لمديرية الأمن .

ليبيا_الحكومية الليبية_القويري يبحث مع مثقفي بنغازي برنامج عمل الهيئة


ليبيا المستقبل – وكالات: اجتمع رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة الدكتور عمر القويري مع عدد من الإعلاميين ونخبة من مثقفي بنغازي لمناقشة برنامج عمل الهيئة خلال الفترة القادمة والاستماع إلى مقترحاتهم بالخصوص. جاء هذا الاجتماع رغبة من القويري في التواصل مع كافة مكونات الثقافة في بنغازي واﻻستماع إليهم واﻻستفادة من خبرتهم وتجربتهم في مجالات الإعلام والثقافة. وحضر اﻻجتماع عضو مجلس الثقافة العامة، علي الفلاح ومدير مكتب ثقافة بنغازي الصادق السوسي ونقيب الفنانين فرج بو فاخرة وعدد من فناني ومثقفي بنغازي.



ليبيا_الحكومة الليبية_بحث آلية تطوير مستشفى قرنادة

ليبيا المستقبل - وكالات: ناقش وزير الصحة بالحكومة المؤقتة الدكتور رضا العوكلي أوضاع جرحي الحرب بالداخل والخارج مع مدير مستشفى قرنادة الدكتور جمال بالرقم ومنظمة الطوارئ الإيطالية ورئيس اللجنة الفنية لعلاج جرحي الحرب سامي عقل ورئيس اللجنة الإدارية والمالية لجرحي الحرب عقيد عبدالمنعم العبدلي ومندوبي الجرحى بمحاور القتال في مدينة بنغازي . وقال مدير إدارة الإعلام والتوعية بالوزارة معتز الطرابلسي إن الوزير بحث مع منظمة الطوارئ الإيطالية آلية تطوير مستشفى قرنادة كذلك كافة السبل لحل المختنقات التي تعرقل عملية تقديم الخدمات الطبية . وبين الطرابلسي أنه ستكون هناك نسخة من المستشفى في منطقة الكويفية والتي تبعد عن مدينة بنغازي مسافة 7كيلومتر . وعن جرحى الحرب بالمنطقة الغربية في مدينتي ورشفانة والزنتان، أوضح الطرابلسي أنه تم نقل 30 جريح عبر معبر الذهيبة إلى تونس لتلقي العلاج في المصحات المتعاقد عليها من قبل وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة بالإضافة إلى إرسال عدد 8 حالات من جرحى الحرب عن طريق الإسعاف الليبي إلى الإسكندرية بجمهورية مصر العربية. 

ليبيا_مصر_تأجيل محاكمة المتهمين بقضية 'العائدون من ليبيا'

اليوم السابع: قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الأربعاء، تأجيل جلسة محاكمة 16 متهمًا، من بينهم متهمون هاربون، بتهمة الانضمام لجماعة تكفيرية مسلحة، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"العائدون من ليبيا"، لجلسة 8 ديسمبر للإطلاع ومناقشة شهود الإثبات. وكان النائب العام الراحل هشام بركات، أمر فبراير الماضى بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، بعد ضبطهم بمنفذ السلوم أثناء عودة من دولة ليبيا، لاتهامهم بالضلوع فى أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضى المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد. وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وتستخدم الإرهاب وسيلة لتحقيق تلك الأهداف، ومد تلك الجماعة بالأموال اللازمة والأسلحة رغم علمهم بوسائلها.

السودان_مقتل عشرات في تحطم طائرة جنوب السودان

بي بي سي: تحطمت طائرة شحن قرب المطار الدولي في مدينة جوبا، عاصمة دولة جنوب السودان. وتشير التقارير الواردة من جوبا إلى مقتل أكثر من 40 شخصا. وقال المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان، آتيني ويك آتيني، لوكالة رويترز إن هناك ناجييْن، أحدهما من طاقم الطائرة، والآخر طفل رضيع. وتحطمت الطائرة، وهي روسية الصنع من طراز أنتونوف، في جزيرة صغيرة في نهر النيل الأبيض. ويعيش في هذه الجزيرة بعض التجمعات القروية الصغيرة. وقد اندفع بعض سكان المنطقة إلى المشاركة في مساعي البحث عن ناجين وانتشار الجثث من بين الأنقاض الطائرة. وقالت محطة إذاعية محلية إن طائرة الشحن كانت متجهة إلى بالوتش في ولاية أعالي النيل.

مصر_مقتل 3 على الأقل بتفجير انتحاري في العريش بسيناء المصرية

بي بي سي: قتل ثلاثة من أفراد الشرطة وأصيب تسعة من بينهم أربعة مدنيين فى انفجار استهدف نادي ضباط الشرطة بمنطقة المساعيد على ساحل مدينة العريش المصرية. وقالت المصادر وشهود العيان إن انتحاريا يقود سيارة مفخخة اقتحم مقر النادي الذي تدمرت واجهته بالكامل وتناثرت الشظايا على بعد خمسمائة متر من موقع الانفجار. وأغلقت قوات الأمن المنطقة بينما هرعت سيارت الاسعاف إلى المكان.

ليبيا_تونس_اختطاف 12 تونسيا في ليبيا

وكالات: اختطفت مجموعة مسلحة  ليبية 12 تونسيا خلال يومي الأثنين والثلاثاء الماضي، وذلك على خلفية ايقاف السلطات التونسية لرئيس كتيبية ليبي بتونس. وقال الحقوقي التونسي"مصطفى عبد الكبير"، مساء أمس، "تمت عملية اختطاف لتونسيين، بليبيا وهم من مدينة المهدية (شرق تونس )، حيث تم اختطاف 5 منهم أمس (أول أمس) في منطقة الحشان الليبية، بينما اُختطف الـ7 الآخرون في مدينة الزاوية مساء  (أمس)".
وأشار "عبد الكبير" إلى أن عدد المختطفين قابل للزيادة ويمكن أن يصل إلى العشرات، على حد تعبيره. وأضاف ذات المصدر في حديثه لمراسل الأناضول "حسب المعلومات  الأولية  فإن  عملية الإختطاف جاءت على خلفية إيقاف السلطات التونسية لرئيس كتيبة  خالد الهمالي الليبية  يدعى، علا ء الدين فرج، في أحد القضايا”، دون أن يقدم مزيدا من التوضيحات.

داعش_المخابرات الألمانية: داعش يقترب من ملامح الدولة

وكالات: حذرت المخابرات الألمانية من الزخم المتزايد لتنظيم الدولة الإسلامية المتشدد في المناطق التي "يحكمها" في الشرق الأوسط ومن تطورات النزعة القومية في الدول ذات الاقتصاديات الصاعدة في آسيا. ووضع رئيس وكالة الاستخبارات الخارجية جيرهارد شيندلر تقييما "متعقلا" للمهام الدولية في محاربة داعش، لافتا إلى أن ما تم التوصل إليه لا يمثل تحديثا استراتيجيا فحسب، "بل أيضا هو عبء واضح اليوم في السيطرة الدولية على النزاعات". وأكد شيندلر خلال مؤتمر استخباراتي في برلين، أن "نظام الخلافة" الذي يطبقه داعش في مناطقه في سوريا والعراق تطور حاليا إلى كيان يتضمن ملامح دولة. وقال "أمراء التنظيم يتولون الهياكل الإدارية، ويحكمون المحافظات بوحشية وبطريقة غير إنسانية". وأوضح المسؤول أن التنظيم تمكن من فرض سيطرته على تلك المناطق عبر نظام عسكري منظم بإحكام، تتولى فيه وحدات عسكرية محلية تأمين المحافظات، بالإضافة إلى هياكل شاملة تدافع عن حدود هذه الخلافة.
وبينما تتواصل هجمات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، من جهة، وروسيا، من جهة أخرى، على معاقل التنظيم، إلا أن الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن أنه تم الحد من نشاطه وتحركاته أو تم الاقتراب من القضاء عليه، حسب المراقبين. وليست المرة الأولى التي تحذر فيها هيئة حماية الدستور من هذا التنظيم، ويبدو أن ذلك يعبر بوضوح عن مخاوف من احتمال حصول هجمات محتملة في البلاد خصوصا مع رصد العائدين من الشرق الأوسط. وتقول الاستخبارات إن الجهاديين الألمان غالبا ما يلعبون أدورا ثانوية فقط، ويخدمون كوقود للحرب ولأغراض دعائية بشكل أساسي. وزادت مراقبة جهاز أمن الدولة الألماني منذ الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية مطلع هذا العام، لما يزيد على مئة جماعة ومؤسسة سلفية خوفا من تحركات مشبوهة قد تحدث الضرر في البلاد. وكان 700 متطرفا إسلاميا غادروا ألمانيا إلى العراق وسوريا، وعاد ثلثهم من هناك، إذ تدرب قرابة 50 شخصا منهم في المعسكرات الإرهابية، حسبما تفترض القوات الأمنية.

الامم المتحدة_من ليبيا إلى أفغانستان.. الأمم المتحدة تحذر من أسوأ الكوارث

وكالات: أظهر تقرير أممي صورة قاتمة لعالم اليوم، إذ يتنبأ بكوارث أكثر سوءا ستقع في مناطق النزاعات المختلفة. وحذر فريق من خبراء الأمم المتحدة – مكلف بإعداد تقرير عن الكوارث المتوقع حدوثها قريبا ـ من أزمات عميقة في نقاط ساخنة حول العالم من ليبيا وحتى أفغانستان خلال الأشهر الستة المقبلة. وفي تقييم صريح ونادر ذكر "تقرير التنبيه والتحذير المبكر" في دورية نصف سنوية للمنظمة الدولية أن ليبيا قد تتفكك، وأن بوروندي قد تشهد انقلابا آخر، وأن المتشددين الإسلاميين سيكسبون مساحات من الأراضي في افغانستان ومالي، وأن إثيوبيا لن يكون لديها الغذاء الكافي لمواجهة الجفاف.
وفي ليبيا تسعى الأمم المتحدة لإتمام اتفاق سياسي وتوحيد حكومتين متناحرتين. وقال التقرير إن الفشل في تحقيق هذا الهدف سيسبب على الأرجح شقاقا بين الحكومة المعترف بها والجيش مما يمهد الطريق لسيطرة العسكريين على الأمور. وجاء في التقرير"في غياب حكومة شرعية من المحتمل أن تواجه ليبيا حربا أهلية سريعة التدهور وتفقد أي فرصة لتحقيق الاستقرار أو التوصل لحل سياسي في المستقبل المنظور." وفي مناطق أخرى بأفريقيا قال التقرير إن نيجيريا وجيرانها سيكافحون لوقف المزيد من المذابح التي ترتكبها جماعة بوكو حرام بينما ستواصل جيوش هذه البلدان ارتكاب انتهاكات. وأضاف التقرير "بعيدا عن بوكو حرام فإن الجيوش الإقليمية ترتكب كذلك انتهاكات لحقوق الانسان ضد المدنيين ومنها أعمال قتل خارج نطاق القانون وإخفاء قسري وتعذيب واغتصاب".
وقال التقرير إنه لن تتوفر إمكانات كافية لحفظ السلام في مالي ولضمان الأمن في جمهورية أفريقيا الوسطى حيث سيسعى طرفا الانقسام الطائفي لخلع الرئيسة كاترين سامبا- بانزا. ولا تزال جهود الإغاثة الإنسانية تعاني من قلة التمويل والتقييد والمخاطر الأمنية ومنها جهود الإغاثة في أفغانستان حيث ضربت غارة جوية أمريكية مستشفى تابعا لمنظمة أطباء بلا حدود في الشهر الماضي. وفي حالة نادرة عن انخفاض متوقع للتوتر، قال التقرير إن الأزمة في أوكرانيا ستقل حدتها أو ستظل مجمدة على أقصى تقدير لأسباب منها انخراط روسيا العسكري في سوريا.
ومن المرجح أن تزيد المخاطر السياسية التي أوردها التقرير من عدد المحتاجين لمساعدات إنسانية على مستوى العالم بما يصل إلى 1.9 مليون شخص، لكن لا يزال العدد صغيرا بالمقارنة بالمتضررين من الكوارث الطبيعية كظاهرة النينيو المناخية. ويتوقع أن تدفع ظاهرة النينيو نحو 500 ألف شخص في منطقة القرن الأفريقي لطلب مساعدات إنسانية وأن يبقى 4.1 مليون آخرين عرضة للخطر في جزر بجنوب المحيط الهادي وجنوب القارة الأفريقية.

سوريا_سوريا تتحول إلى أرض لتصفية الحسابات بين تركيا والأكراد

العرب اللندنية: أبدت فصائل في المعارضة السورية اهتمامها بقتال وحدات حماية الشعب الكردي، في خطوة تشي بوجود مساع تركية لإدخال "أعدائها" الأكراد ضمن لائحة من يجب قتالهم في سوريا. وأعرب محمد بازرباشي، قائد جيش الشام الذي يحارب ضمن المعارضة السورية، عن رغبته في التحرك بالتعاون مع تركيا، لمواجهة ما أسماه "التهديد المشترك"، الذي يمثله حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، دون أن ينسى تقديم التهاني لحزب العدالة والتنمية الفائز في الانتخابات البرلمانية التركية. وقال بازرباشي، أمس الثلاثاء، "إن لتركيا دورا تاريخيا في سوريا، وننتظر منها أن تقوم بهذا الدور، ولذلك سنتحرك معها في مواجهة حزب الاتحاد الديمقراطي".
واعتبر قائد جيش الشام أن التهديد الذي يمثله الاتحاد الديمقراطي على جنوب تركيا، عبر تحركاته الهادفة إلى تقسيم سوريا، يمثل السبب الرئيسي لضرورة التحرك المشترك بين جيش الشام وتركيا. وجيش الشام هو عبارة عن تحالف بين مجموعة من الفصائل الإسلامية ويضم أيضا عناصر منشقة عن جبهة النصرة (فرع تنظيم القاعدة في سوريا) وأحرار الشام وغيرها من التنظيمات الناشطة في شمال سوريا. ويعرف هذا الجيش نفسه على أنه خليط "إخواني سلفي"، وأن أهداف نشأته هو لقتال القوات النظامية وتنظيم الدولة الإسلامية، ويتركز أساسا في ريف حلب وإدلب وحماة. وتوجد شكوك كبيرة بأن المخابرات التركية هي من تقف خلف تشكيله الذي تم في سبتمبر الماضي، وهناك من يذهب إلى أن الهدف من إنشائه بشكل منفصل تنظيميا عن جيش الفتح هو لتشريكه في عمليات مستقبلية ضد الوحدات الكردية.
وأعرب محمد بازرباشي أو كما يطلق عليه أبو عبدالرحمان السوري عن اتفاقه مع أنقرة بخصوص “داعش”، قائلا، إن المنطقة الآمنة التي تريد تركيا إنشاءها ستمثل متنفسا لحلب، معتبرا إياها مطلبا للشعب السوري. وأضاف أن المنطقة التي سيتم تطهيرها من داعش، ستصبح حاجزا أمام مساعي الاتحاد الديمقراطي لتغيير التركيبة السكانية للمنطقة، قائلا “سنقدم الدعم اللازم لتركيا في تلك المسائل”. ويتهم الاتحاد الكردي بالسعي لتهجير العرب السنة من شمال سوريا في خطوة لتركيز إقليم حكم ذاتي على غرار النموذج العراقي. وقد حرصت تركيا منذ سنتين على التسويق لأهمية إقامة منطقة عازلة في شمال سوريا لضرب عصفورين بحجر واحد من ذلك إعادة اللاجئين السوريين وتوطينهم بها وإبعاد النظام والأكراد عن هذا الشطر وجعله مركز انطلاق هجمات المعارضة تصريحات قائد جيش الشام بازرباشي قرأها محللون على أنها بمثابة إعلان حرب على الاتحاد الديمقراطي الكردي وجناحه العسكري وحدات حماية الشعب.
ويقول المحللون إن بصمات أنقرة واضحة في مثل هكذا تصريحات، خاصة وأن حزب العدالة والتنمية الفائز في الانتخابات البرلمانية بأغلبية مؤخرا قد كشف عن نيته الدخول في مرحلة جديدة عنوانها “لا سلام مع الأكراد”. والاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا والذي يتزعمه صالح مسلم يعتبر امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة تنظيما إرهابيا وتشن عليه حربا من طرف واحد في مسعى للقضاء على التهديد الذي يمثله.
ويطمح حزب العمال الكردستاني إلى الانفصال عن تركيا. وبخطوة حزب الاتحاد الديمقراطي، مؤخرا، توسيع الإدارة الذاتية التي يشرف عليها بضم الحسكة يصبح هذا الطموح قابلا للتحقق، الأمر الذي يثير رعب أنقرة. ومن هنا تتأتى نية النظام التركي بعد أن ضمن فوز حزبه بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية فتح جبهة ضد أكراد سوريا معولا في ذلك على فصائل المعارضة السورية التي تدين له بالولاء. ولا يستبعد المحللون أن يشارك جيش الفتح في خوض القتال ضد الأكراد، رغم أن ذلك سيشكل عبئا ثقيلا عليه في الوقت الحالي في ظل عمليات الكر والفر بينه وبين القوات النظامية المدعومة من سلاح الجو الروسي.
وجيش الفتح يضم كلا من جبهة النصرة (علقت نشاطها) وأيضا أحرار الشام وجند الشام وصقور الشام وفيلق الشام، ولواء الحق في ريف إدلب، وجيش السنة. وكان لتركيا الدور الرئيسي في تشكيله ودعمه لوجستيا وعسكريا، وقد نجح خلال الأشهر الماضية في تحقيق نجاحات ميدانية لعل أبرزها السيطرة على محافظة إدلب باستثناء بعض الجيوب التي بقيت تحت يد النظام. وقد حرص جيش الفتح على إبقاء الأكراد، طيلة الفترة الماضية، على الحياد، رغم حصول العديد من المناوشات بينهما خاصة في ريف حلب الغربي.
ولكن تصريحات المسؤولين الأتراك بانطلاقة مرحلة جديدة من تصفية الحسابات مع الأكراد تنبئ بقرب نهاية حالة الحياد وفتح "جيش الفتح" جبهة جديدة مع الوحدات. وأمس الثلاثاء وصف قائد "غرفة عمليات فتح حلب" وحدات حماية الشعب الكردية بـ"الحركة الإرهابية"، التي تقوم بخطف الأطفال والنساء وتجنيدهم، واتهمها بـ"الخيانة والعمالة" لروسيا، محذرا الولايات المتحدة من التعامل معها لأنها (الوحدات)، "قد تنقلب عليها في أي لحظة". وتوعد عبدالرحيم الوحدات بالرد على أي اعتداء، تقوم به ضد فصائل المعارضة. وأشار إلى أنها (أي الوحدات) “قامت في السابق بأعمال عدوانية وتم تأديبها"، وتعهد بحماية المدنيين من أفعال هذا التنظيم بمن فيهم من وصفهم بـ"الإخوة الأكراد".
ويقول المتابعون إن الأكيد أن تواتر تصريحات قيادات في المعارضة المدعومة من أنقرة ضد الأكراد تؤكد أن الأخيرة قررت مواجهتهم عسكريا ولكن السؤال المحير هو ماذا عن الموقف الأميركي خاصة وأن واشنطن تدعم الوحدات وتعتبرها الأكثر تنظيما وقوة وجدية في قتال "العدو اللدود" تنظيم الدولة الإسلامية.

العراق_العراق: منظومة الفساد تتمدد في الوزارات

وكالات: تغطي قضايا الفساد في العراق على أخبار المعارك التي تخوضها الحكومة لاستعادة الرمادي من تنظيم داعش. وبدت حكومة حيدر العبادي غارقة في تفاصيل الفضائح الشيء الذي جعل محاولاته في الإصلاح تصطدم بنفوذ أطراف عديدة مورطة في الفساد. ومن الواضح أن معركة الفساد لن تقف عند حدود الوزراء والمسؤولين السياسيين بمختلف رتبهم، ولا في الجهاز الأمني الذي اخترقتهم الأحزاب والولاءات الطائفية، وأن هذه المعركة ستتمدد إلى مختلف المستويات في الحكومة العراقية. وتهدف الإصلاحات التي أعلن عنها العبادي إلى إلغاء المناصب السياسية الرفيعة التي أصبحت أداة للمحسوبية لبعض من أكثر الشخصيات نفوذا في العراق والقضاء على الافتقار للكفاءة الذي قوض جهود محاربة التشدد الإسلامي. وتم تنفيذ بعض الإصلاحات لكن البعض الآخر تعثَّر في ما يبدو في وجود دوائر رفض قوية.
وقال مسؤولان بوزارة التجارة العراقية إن القائم بأعمال وزير التجارة محمد شياع السوداني أقال 7 من كبار مسؤولي الوزارة من بينهم مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب لاتهامات تتعلق بالكسب غير المشروع. والهزة التي تتعرض لها وزارة التجارة هي اختبار مهم لرئيس الوزراء وهل سينجح فعلا في تنفيذ الإصلاحات التي كان وعد بها. وقال المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما إن قرار محمد شياع السوداني جزء من "عملية شاملة لتنظيف الوزارة من المسؤولين الذين توجد عليهم مؤشرات بالفساد".
والشركة العامة لتجارة الحبوب مسؤولة عن استيراد الحبوب وجمعها من المزارعين العراقيين وأي فوضى في وزارة التجارة ستثير مخاوف بشأن قدرة العراق على توفير السلع الإستراتيجية. والعراق من أكبر مستوردي القمح والأرز في العالم. وتسلط الحملة الأنظار أيضا على مساعي العبادي لإنفاذ إصلاحات سياسية أعلن عنها في أغسطس بعد احتجاجات واسعة على الفساد وسوء حالة خدمات الكهرباء والمياه وتفشي البطالة. وفي مسعى لتقييد رئيس الوزراء العبادي وسط استياء من أسلوبه في قيادة الحكومة قال نواب إن البرلمان العراقي صوت بالإجماع يوم الاثنين لصالح منع الحكومة من إقرار إصلاحات مهمة دون موافقته.
وقال بيان لوزارة التجارة الثلاثاء إن بعض مسؤولي التجارة ونوابهم تبين أنهم غير مؤهلين لمناصبهم. وأصدرت السلطات العراقية مذكرة اعتقال بحق وزير التجارة ملاس محمد عبدالكريم الشهر الماضي بعد تحقيق بشأن تلقي رشى والحصول على مزايا بشكل غير قانوني وإساءة استغلال منصبه. واستدعت محكمة أيضا عبدالكريم وثمانية آخرين من مسؤولي الوزارة لاستجوابهم بشأن مزاعم تحقيق مكاسب غير مشروعة من شراء شحنة أرز من أوروجواي. وعبدالكريم من أرفع المسؤوليــن الذين يواجهون ملاحقة قضائية منذ أطلـق العبادي حملة على الفساد.
وكان عبدالكريم الذي لا يعرف مكانه في الوقت الحالي قال إن المزاعم في حقه لا تستند إلى أدلة قوية. وواجه عدد من مسؤولي وزارة التجارة من قبل مزاعم فساد ويحاكم حاليا أربعة من حراس الأمن في الوزارة بتهمة قتل مستشار إعلامي في الوزارة في سبتمبر بزرع قنبلة في سيارته. وقال احد المسؤولين لرويترز "هذا الفساد والمخالفات يشوهان سمعة البلد. وإذا استمر هذا الوضع فإنه قد يؤدي إلى نتائج وخيمة في قطاع التجارة العراقي". وكان العبادي، قد أعلن في 9 أغسطس الماضي، حزمة إصلاحات تمثلت في إلغاء فوري لمناصب نواب رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، وتقليص شامل وفوري في عدد الحمايات للمسؤولين في الدولة، بينهم الرئاسات الثلاث، والوزراء، والنواب، والمديرون العامون، والمحافظون، وأعضاء مجالس المحافظات.

تركيا_اتهام مسؤولي صحيفة معارضة تركية بمحاولة انقلاب

فرانس برس: اتهمت محكمة في اسطنبول الثلاثاء مسؤولين في مجلة "نقطة" المعارضة التي انتقدت فوز الرئيس الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد وأودعتهم السجن، كما أفاد مصدر من المجلة. وأوضح صحافي في "نقطة" لوكالة فرانس برس "أن رئيس التحرير جوهري غوفن ومدير النشر مراد تشابان اتهما وحبسا بتهمة محاولة القيام بانقلاب". وأوقفت الشرطة الصحافيين في اسطنبول الاثنين بعد صدور العدد الأخير من المجلة وعلى غلافه عنوان اعتبر انتصار العدالة والتنمية "بداية الحرب الأهلية في تركيا".
وأذكى فوز الحزب المحافظ الذي استعاد الأكثرية المطلقة بعد أن خسرها قبل خمسة أشهر، المخاوف لدى خصوم الرئيس من أن يستغل ذلك لتعزيز سلطاته في البلاد. في الأسبوع الفائت، اقتحمت الشرطة التركية مقار محطتي تلفزيون تابعتين إلى مجموعة كوزا-ايبيك القابضة المقربة من المعارضة تطبيقا لقرار قضائي بفرض الحراسة القضائية عليهما. ومذاك قام المديرون الجدد المعينون بفصل 58 صحافيا في المجموعة، بحسب الإعلام المحلي. وغالبا ما تنتقد منظمات حقوق الانسان حكومة العدالة والتنمية، المحافظة، بسبب ضغوطها على وسائل الاعلام. والاثنين، دانت الولايات المتحدة "الضغوط" والتخويف" بحق الاعلام في اثناء الحملة الانتخابية فيما انتقد مراقبو منظمة الامن والتعاون في اوروبا النظام التركي على "تدخلها في الاستقلالية التحريرية لوسائل الاعلام". ورفض نائب رئيس الوزراء التركي هذه الانتقادات بشكل قاطع الثلاثاء

تونس_32 نائبا بكتلة نداء تونس يجمدون عضويتهم بالحزب

وكالات: أعلن 32 نائبا بالبرلمان التونسي، داخل كتلة نداء تونس (حزب الأغلبية)، تجميد عضويتهم داخل الحزب، مشيرين إلى انتظارهم مزيداً من التشاور في اجتماعات أخرى حول إمكانية تقديم استقالاتهم "حال عدم تصحيح المسار داخل الحزب". جاء ذلك الإعلان، عقب اجتماع للمجموعة، عقدته، مساء أمس الثلاثاء، واستمر حتى وقت متأخر، وأكد النواب المقاطعون في تصريحات صحفية بمقر البرلمان أن قرار تجميد العضوية يهدف بصفة أولية إلى عدم التشويش على عمل اللجان داخل البرلمان.
ودعا النواب إلى عقد اجتماع للمكتب التنفيذي للحزب، قبل عقد أول جلسة عامة في مجلس نواب الشعب، مؤكدين ضرورة الاعتراف بالهياكل الرسمية للحزب، وأن كل قرارات الهيئة التأسيسية لحزب "نداء تونس" لا تلزمهم. وأشار النواب المشاركون في الاجتماع إلى أن إمكانية الاستقالات مازالت واردة، في حال عدم تصحيح مسار الحزب. وقررت المجموعة المذكورة، عقد ندوة صحفية، اليوم الأربعاء، لتبليغ الرأي العام بقراراتهم وكل ما وصل إليه النقاش داخل الحزب. ويمر حزب نداء تونس حزب الأغلبية البرلمانية بأزمة سياسية خلفت انشقاقات داخلة بسبب خلافات حول المراكز القيادية وتنظيم المؤتمر التأسيسي للحزب.