الثلاثاء، 17 يونيو 2014

روسيا تطرح في مجلس الأمن مسودة مشروع قرار جديد حول أوكرانيا &

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الوطن
قدمت روسيا لمجلس الأمن مسودة مشروع قرار جديد حول أوكرانيا يوم أمس في مسعى جديد لحمل مجلس الأمن المنقسم على معالجة الوضع الإنساني المتردي وتصاعد أعمال العنف في شرقي البلاد بين الحكومة والمقاتلين الإنفصاليين.
وقال فيتالي شوركين، مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة أمس، إن القرار الجديد يشتمل على أجزاء من قرارين سابقين عمما الشهر الجاري ويدعوان الى تقديم مساعدات إنسانية ووقف لإطلاق النار وإجراء حوار وطني في أوكرانيا.
كما يتضمن مشروع القرار قضايا كثيرة طرحها أعضاء المجلس من بينها الإشارة الى سيادة أوكرانيا وإستقلالها ووحدة أراضيها، كما قال.
وأضاف شوركين إن روسيا، التي تترأس الدورة الحالية لمجلس الأمن، أجرت تعديلات "في محاولة منها الحصول على أكبر دعم ممكن" وستعمل بخطى سريعة للحصول على موافقة المجلس.
لكن من المرجح أن تواجه روسيا مهمة عسيرة بسبب المعارضة الواسعة لضمها شبه جزيرة القرم في مارس آذار الماضي ونشاطات الميليشيات الموالية لها في شرقي أوكرانيا.
وفي آخر مثال على الإنقسام في مجلس الأمن قال "شوركين" إن روسيا أصيبت "بخيبة أمل" كون المجلس لم يدعم بيانا صحفيا يدين هجوم يوم السبت على السفارة الروسية في العاصمة الأوكرانية كييف.
ويتطلب البيان الصحفي موافقة جميع الدول الـ15 الأعضاء في المجلس، وحمل شوركين ليتوانيا المسؤولية كونها "الدولة الوحيدة التي عارضت إصدار البيان" كما قال

ليبيا _وكيل وزارة الخارجية يجتمع مع السفير المغربي لدى ليبيا &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 ( وال ) - اجتمع وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الدكتور " سعيد الأسود " اليوم الثلاثاء مع السفير المغربي لدى ليبيا " محمد بلعيش " . وتناول الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة بطرابلس استعراض علاقات التعاون بين ليبيا والمغرب وسبل دعمها بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين الشقيقين . وحضرالاجتماع مدير الإدارة العربية المكلف بوزارة الخارجية . ( وال )

ليبيا _الوكيل المساعد بوزارة الخارجية تجتمع بالسفيرالايطالي لدى ليبيا &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 17 يونيو 2014 ( وال ) - اجتمعت الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي " وفاء أبوقعيقيص " اليوم الثلاثاء مع السفير الايطالي لدى ليبيا " جوزيبي غريما لدي " . وتناول الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة بطرابلس بالبحث علاقات التعاون الثنائي ، وسبل دعمها بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين . كما تناول اللقاء استعراض الاوضاع الحالية في ليبيا ، ومتابعة توصيات مؤتمر روما ، والحد من الهجرة غير الشرعية بين البلدين . وتطرق الاجتماع أيضا إلى التعاون في مجالات التدريب لأفراد الجيش الليبي في ايطاليا ، واخر الاستعدادات لحفل تخرج الدفعة الأولى من المجندين بالجيش الوطني بايطاليا يوم الجمعة القادم . وقدم السفير الايطالي بالمناسبة للوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي النائبة الجديدة للسفير السيدة " اندرينا مارسيلا " . حضرالاجتماع مدير الادارة الاوربية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي ، والنائبة الجديدة للسفير الايطالي . ( وال )

ليبيا _النائب العام يقرر إحالة ملف القضية رقم " 1666- 2005 " باب البحر والمتهم فيها " الساعدي القذافي " بقتل المجني عليه " بشير الرياني " إلى غرفة الاتهام&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 ( وال ) - قرر النائب العام المستشار " عبدالقادر جمعة رضوان " إحالة ملف القضية رقم " 1666- 2005 " باب البحر والمتهم فيها " الساعدي القذافي " بقتل المجني عليه " بشير الرياني " إلى غرفة الاتهام بمحكمة شمال طرابلس الإبتدائية ، وذلك بعد انتهاء إجراءات التحقيق. وأوضح قسم الاعلام بمكتب النائب العام أن القضية حدد لها جلسة يوم الأحد الموافق 22 / 6 / 2014 للنظر فيها . ( وال )

ليبيا _وفاة أحد منتسبي قوة الردع والتدخل المشتركة &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 ( وال ) - أعلن اليوم عن وفاة أحد منتسبي قوة الردع والتدخل المشتركة المكلفة بتأمين محطات الوقود بمدينة طرابلس ويدعى " أحمد علي سالم أبوبكر " . وأوضح المتحدث الرسمي باسم القوة " عصام النعاس " - لوكالة الأنباء الليبية - أن الفقيد توفى أثناء تأدية عمله بأحدى المحطات . يذكرأن قوة الردع والتدخل المشتركة كانت قد باشرت مهامها خلال الأيام الماضية ، في تأمين محطات الوقود بالعاصمة طرابلس ، التي تشهد ازدحاما كبيرا بعد تسجيل نقصا حاداً في الوقود منذ أسبوع ، بسبب قفل العديد من المحطات أمام المواطنين . (وال)

سفارة طرابلس بالعراق تنفي مقتل سجين ليبي &

السجون العراقية (photo: )
السجون العراقية

بوابة الوسط
نفت السفارة الليبية في العراق الأنباء التي تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي، بأن عددًا من السجناء العرب في السجون العراقية قتلوا بينهم سجين ليبي.
وأوضحت السفارة، في رسالة بعثت بها إلى وكالة الأنباء الليبية اليوم، الثلاثاء، أن وزارة العدل العراقية اعتبرت مثل هذه الأنباء إشاعات مغرضة ولا أساس لها من الصحة.
من جهته، أكد السفير الليبي في العراق ناجي أحمد شلغم أنه على تواصل مستمر مع بعض السجناء الليبيين وأنهم جميعًا بخير وكذلك أعضاء السفارة الليبية في بغداد.

ليبيا _تأجيل النظر في منع تسليم أعوان القذافي بمصر إلى 31 أغسطس&

Home
مجلس الدولة المصري (photo: )

مجلس الدولة المصري

بوابة الوسط
قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري الثلاثاء تأجيل الدعوى المُطالِبة بمنع تسليم المعارضين الليبيين من نظام القذافي وعائلاتهم من اللاجئين في مصر إعمالاً بمواد القانون والاتفاقات الدولية، إلى جلسة 31 أغسطس لتبادل المذكرات.
وطالبت الدعوى الحكومة المصرية بالتوقف عن تسليم الليبيين الموجودين في مصر إلى السلطات الليبية، بحجة تعرض مصر إلى ابتزاز التشكيلات المسلحة الليبية، وأن تسليم الليبيين يسبب المزيد من المآسى والكوارث ويعمق الجراح ويقضي على فرص التصالح.

ليبيا _ضبط مصريين حاولا السفر إلى ليبيا بتأشيرتين مزيفتين&

مطار القاهرة الدولي (photo: )
مطار القاهرة الدولي

بوابة الوسط

ضبط أمن مطار القاهرة الدولي في مصر، اليوم الثلاثاء، راكبين مصريين حاولا السفر إلى ليبيا بتأشيرتي سفر مزورتين، وذلك أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الطائرة الليبية المتجهة إلى بنغازي.
واشتبه ضابط الجوازات في جوازي سفر راكبين مصريين، وبعرضهما على المعمل الجنائي تبين تزوير تأشيرة السفر، وتم إلغاء سفر الراكبين وتحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الراكبين.

مصر _هآرتس: معتقلون فلسطينيون في السجون الإسرائيلية يستنجدون بالسيسي&

الرئيس "عبد الفتاح السيسي"الرئيس "عبد الفتاح السيسي"
الوطن

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن المعتقلين الفسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية توجهوا للرئيس عبدالفتاح السيسي لأول مرة للتدخل بشكل شخصي ومحاولة إنهاء الأزمة.
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أنه تم إرسالة رسالة، أمس، لنادي الأسير الفلسطيني، والتي من المفترض سيتم تسليمها إلى السفارة المصرية برام الله، معلقة أن هذه المرة الأولى التي يتوجه فيها مسئولون فلسطينيون للسيسي للتدخل في الأزمة.
وقالت الصحيفة إن المسؤول الفلسطيني القائم على هذه القضية، أكد أنه لا علاقة مباشرة بين توجه المعتقلين وبين خطف الثلاثة الإسرائيليين.
وكان المعتقلون في السجون الإسرائيلية بدأوا إضرابهم عن الطعام منذ 55 يومًا، كما تم اختطاف ثلاثة إسرائيليين، ليلة الخميس الماضية

العراق _مقتل العشرات في معركة على عاصمة إقليمية في العراق&

اشتباكات فى العراق -ارشيفيةاشتباكات فى العراق -ارشيفية
بغداد – رويترز _ بوابة الشروق

لقي عشرات من العراقيين مصرعهم اليوم الثلاثاء خلال معركة للسيطرة على عاصمة إقليمية وتسبب القتال في اغلاق مصفاة النفط الرئيسية ما أدى إلى حرمان مناطق من البلاد من الوقود والكهرباء في الوقت الذي تهدد فيه انتفاضة لمقاتلين من السنة بقاء العراق كدولة موحدة.
وقالت القوات الحكومية إنها صدت محاولات من جانب مقاتلين للاستيلاء على بعقوبة عاصمة محافظة ديالى إلى الشمال من بغداد خلال قتال عنيف أثناء الليل.
وقال بعض السكان ومسؤولون إن من بين القتلى عشرات المسجونين في السجن المحلي رغم أن الروايات تضاربت حول الظروف التي قتلوا فيها.
وكان مقاتلو الدولة الاسلامية في العراق والشام اجتاحوا مدينة الموصل في الشمال الاسبوع الماضي وواصلوا تقدمهم عبر وادي نهر دجلة إلى الشمال من بغداد. وتفاخر المقاتلون بقتل المئات من الجنود الذين وقعوا في الاسر خلال تقدمهم.
وانضم للمقاتلين فئات سنية أخرى من بينهم أعضاء سابقون من حزب البعث الذي كان صدام حسين يتزعمه وكذلك شخصيات من العشائر العراقية تشارك الاقلية السنية شعورها بالغضب مما ترى أنه ظلم لها من جانب حكومة رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي.
وحثت الدول الغربية بما فيها الولايات المتحدة المالكي على التواصل مع السنة لاعادة بناء الوحدة الوطنية باعتبار ذلك هو السبيل الوحيد للحيلولة دون تفسخ العراق.
لكن رئيس الوزراء الذي فاز في الانتخابات قبل شهرين يسير فيما يبدو في الطريق المعاكس معتمدا أكثر من أي وقت مضى على الطائفة الشيعة وتعهد بتطهير ساسة المعارضة وضباط الجيش الذين وصفهم بالخونة.
وقال حسن السنيد وهو حليف مقرب من المالكي اليوم الثلاثاء إن على التحالف الوطني الشيعي الحاكم أن يقاطع كل أعمال كتلة المتحدون أكبر الكتل السياسية السنية بسبب ما وصفه بموقفها الطائفي.
وأكد مسؤولون أن مصفاة بيجي الواقعة شمالي بغداد أغلقت وتم اجلاء العاملين الأجانب منها رغم أنهم قالوا إن القوات الحكومية مازالت تسيطر على المجمع الكبير. ومع اغلاق المصفاة سيواجه العراق صعوبات في توليد الكهرباء وضخ المياه إلى مدنه في الصيف.

Libya _Decay of Libyan state clears desert trail for Africans to Europe&

chicagotribune


GHAT Libya (Reuters) - Abdulkabir and five of his friends, all from Niger, walked for hours over rocky hills and sandy paths to cross into southern Libya, without meeting a single border guard. Safely over the border, they now feel no need to hide.

Libya's southwestern tip in the Sahara bordering Algeria and Niger has become an open door for illegal migrants from sub-Saharan countries heading for Europe, with the chaotic government in Tripoli appearing to have abandoned all control.

The revolt that overthrew Libyan leader Muammar Gaddafi three years ago emptied Libya's arsenals, flooded the region with guns and dismantled much of the state apparatus, giving well-organised smuggler networks the run of the frontier.

"We crossed by foot. There was no army or police," said Abdulkabir, waiting with his friends for a smuggler to bring them to Ghat, the first town in Libya. They camped near an unpaved road that leads straight to the nearby Libyan passport control post, but no patrol disturbed them.

According to the Italian coast guard, at least 50,000 people have crossed from North Africa to Italy by boat so far this year, already far exceeding the 40,000 who arrived in the whole of 2013. Most came over land from Sub-Saharan Africa, via Libya.

It has been always a challenge to seal Libya's more than 2,000 km long southern border, but since Gaddafi's fall it appears few are even trying. Tripoli, some 1,300 km to the north, has reduced funding to border troops as it grapples with a budget crisis due to protests that shut down oil exports.

"The border is open day and night. Anyone who wants can cross it. There is no control," said Mohamed Abdel-Qadir, head of Ghat's town council. "Most (smugglers) are armed people, some of them drug dealers, some trade in weapons, goods and illegal migrants."

Border officials say up to 200 Africans cross the Ghat border strip every day, most headed north to the Mediterranean coast for the onward trip to Europe by boat.

In Ghat, a detention center has been built to house migrants caught trying to cross the frontier. But these days it stands empty and derelict: the local authorities say they are being given no money to run it.

Instead, African migrants walk around the town unchallenged. They live in empty houses and queue every morning on the main street seeking jobs. Police cars drive by without stopping.

"I came here to look for a job because there is nothing in Niger," said a man from northern Niger who gave his name as Mussa. He left behind his wife and three children.

The human traffickers also don't bother to hide much. "Which police or army are you talking about?" said a smuggler after putting six migrants from Niger on his Toyota pickup.

"I don't have a job so I have to make a living," said the smuggler, one of the Tuareg nomads who dominate the region. He agreed to be filmed but asked not to be named.

Operating as part of a network, he drives the Nigeriens to Obari, some 250 km away, where a colleague takes them to Sabha, the next town as they head north toward the Mediterranean coast.

He is not worried about bumping into a patrol: "I have friends in the police and army," he said.


"THE BORDER IS OPEN"

Not only do smugglers guide migrants north into Libya, they also ship goods such and petrol and wheat south into sub-Saharan Africa or west into Algeria, profiting off the lavish state subsidies that keep such goods cheap in Libya.

Weapons are also shipped south, and Western diplomats worry southern Libya is becoming a haven or transit point for fighters heading in all directions, towards conflict zones in Egypt, Syria, Sudan or Mali.

ليبيا _القويري: شروط حفتر للحوار مقبولة&

د.عوض القويري عضو المجلس البلدي بنغازي. (photo: )
د.عوض القويري عضو المجلس البلدي بنغازي.

بوابة الوسط
قال عضو المجلس البلدي بنغازي الدكتور عوض القويري: "إن الشروط التي يقترحها اللواء خليفة حفتر للحوار (معقولة ومقبولة)".
وأضاف أن لجنة الأزمة التي يشارك في عضويتها تجتمع هذه الأيام مع مجلس أعيان فزان من أجل التوصُّل إلى صيغة متوازنة لمبادرة يأملوا أن تسهم في إنهاء حالة الاصطدام المسلح التي تشهدها مدينة بنغازي وضواحيها.
وتابع القويري، في تصريح إلى "بوابة الوسط"، أن الأطراف المستهدفة بهذه الجولة من الحوار هي بعض التشكيلات المسلحة في بنغازي والقوات التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
وشدد القويري على أن جماعة "أنصار الشريعة" ليست طرفًا في هذا الحوار.
وعن أهم البنود التي يُجرى التفاوض حولها مع التشكيلات المسلحة قال القويري: "نتفاوض معهم حول وضع السلاح بين الطرفين وكيفية دمج الثوار في الشرطة والجيش فرادى وفي إمكانية مشاركة الجميع في تأمين مدينة بنغازي".
وحول التواصل مع اللواء خليفة حفتر، أكد القويري أنهم على تواصل معه، وأكد أنهم سيكشفون نتائج الحوار ووجهة نظر كل الأطراف قريبًا.
وشهدت بنغازي جولة حوار سابقة قادها محمد المبشر رئيس مجلس أعيان ليبيا، بالتنسيق مع لجنة الأزمة برئاسة المبروك شنيب ولم تصل إلى أي اتفاق.

ليبيا _مجلس الوزراء يصدر جملة من القرارات&

الأجتماع الإستثنائي بمجلس الوزراء بطرابلس (photo: )
الأجتماع الإستثنائي بمجلس الوزراء بطرابلس
بوابة الوسط
بحث مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي يوم أمس الاثنين، بمقر ديوان رئاسة الوزراء، أهم وآخر المستجدات في ليبيا.
وأكد مجلس الوزراء عبر موقعه الرسمي أن وزارة النفط والغاز وافقت على إيفاد المرشحين من القطاع للدراسات العليا.
وأكدت أنه سيتم العمل بهذا القرار مع مطلع العام القادم 2015.
وأذن المجلس لرئيس لجنة متابعة أعمال لجان التعويض (لوزير العدل) بالاستمرار في تسلم ملفات الرد والتعويض على الوحدات الإنتاجية والخدمية المستولى عليها.
ووافق المجلس على ما عرضته وزارة العدل بشأن تشكيل لجنة تتولى وضع السياسات، ومراجعة التشريعات الخاصة بالهجرة في ليبيا.
وذكرت الحكومة الموقتة على موقعها أن مجلس الوزراء أذن لوزارة الصناعة للتعاقد مع بعض الشركات الاستشارية الأجنبية لتقييم بعض الشركات التابعة للوزارة.
ووافق المجلس على إصدار قرار بتشكيل لجان تتولى تخصيص الأراضي والوحدات السكنية للحالات المستعجلة والمباني الآيلة للسقوط.
ومنح مجلس الوزراء الإذن لجهاز تنفيذ مشروعات المواصلات بالتعاقد على تنفيذ مشروع صيانة طريق أم الأرانب القطرون.

ليبيا تحظر تجوال السيارات في بنغازي لمنع العنف&

اخبار الان
قال مسؤولون أمنيون يوم الاثنين إن السلطات الليبية حظرت حركة السيارات ليلا في بنغازي الشرقية ثانية كبرى المدن في ليبيا من منتصف الليل حتى السادسة صباحا  في محاولة لمنع العنف المتزايد والفوضى واستعادة السيطرة.

يشار إلى أن  ليبيا تكافح الفوضى المتفاقمة بعدما عجزت الحكومة والبرلمان في طرابلس عن السيطرة على الميليشيات والعشائر والمتشددين الذين أطاحوا بمعمر القذافي في عام 2011.
كما أعلنت الحكومة الليبية أنها ستنشر وحدات من القوات الخاصة لحماية محطات تعبئة الوقود المكتظة بسائقي السيارات الغاضبين في العاصمة طرابلس بينما تكافح المؤسسة الوطنية للنفط لتأمين إمدادات إضافية.
ويصدق هذا على وجه الخصوص على بنغازي مقر العديد من شركات النفط وحيث تدهورت أوضاع الأمن باطراد منذ العام الماضي.

وقال متحدث أمني أن هذه الخطوة سببها تدهور الحالة الأمنية وزيادة الجرائم وإن قوات حكومية ستقيم حواجز تفتيش خلال الليل.
 كما أعلنت الحكومة الليبية أنها ستنشر وحدات من القوات الخاصة لحماية محطات تعبئة الوقود المكتظة بسائقي السيارات الغاضبين في العاصمة طرابلس بينما تكافح المؤسسة الوطنية للنفط لتأمين إمدادات إضافية.

وشهدت محطات الوقود في طرابلس على مدى نحو أسبوعين صفوفا طويلة من السيارات امتدت أحيانا لكيلومترات ما زاد من إحباط الليبيين الذين أرهقتهم الفوضى وأعمال العنف.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إنها تملك ما يكفي من المخزون ولكن انعدام الأمن حول محطات الوقود يصعب توصيل امدادات جديدة.

ويقول السكان إن كميات من الوقود تباع في السوق السوداء.

وقالت الحكومة في بيان أصدرته في وقت متأخر الأحد إنها اتفقت مع القيادة الأمنية في طرابلس على نشر وحدات من القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية لحماية محطات الوقود.

وفي منطقة جرجارش الراقية كانت شاحنات عليها مدافع مضادة للطائرات تحمي محطتي وقود هناك وتحفظ النظام وسط الصفوف الطويلة من السائقين المنتظرين.

ولا تزال ليبيا تعاني من الاضطرابات الأمنية في الوقت الذي تصارع فيه الحكومة للسيطرة على الميليشيات التي ساعدت في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 ولكنها اليوم تتحدى سلطة الدولة.

وتكافح الحكومة للحفاظ على استمرار إنتاج 120 ألف برميل يوميا من محطة تكرير الزاوية التي توفر إمدادات لمنطقة غرب ليبيا وذلك بعد أن أغلق محتجون حقل الشرارة الذي يزودها بالنفط الخام ما أجبر الحكومة على اللجوء إلى حقلين بحريين لتأمين استمرار العمل في محطة الزاوية.

ولكن هذا القرار سيقلص أكثر صادرات ليبيا من النفط التي انخفضت إلى أقل من 200 ألف برميل في اليوم بعد أن كانت 1.4 مليون برميل عند بدء الاحتجاجات في يوليو الماضي ما أدى إلى تآكل الموارد المالية للدولة.

ليبيا _إغلاق مطار البريقة النفطي&

ليبيا المستقبل

(وال): أفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بمدينة اجدابيا، بأن جمعا من أهالي مدينة البريقة، أغلقوا صباح اليوم الثلاثاء، مطار البريقة النفطي. وأوضح المراسل، أن إغلاق المطار، جاء احتجاجا من قبل أهالي المدينة على قرار مجلس الوزراء رقم (375) بتسمية العقيد "علي حسين الأحرش" رئيسا لجهاز حرس المنشآت النفطية، بدلا من العميد "إدريس بوخمادة". وأشار المراسل، إلى أن المحتجين يطالبون بإلغاء هذا القرار، والإبقاء على رئيس الجهاز السابق العميد "بوخمادة". 

ليبيا _المجلس الأعلى للقضاء يرفض قرار إقالة النائب العام&

ليبيا المستقبل: أصدر المجلس الأعلى للقضاء بيان أمس عقب اجتماعه العادى الحادى عشر لسنة 2014 بمقره بطرابلس، وققد أعرب البيان عن استغراب المجلس الأعلى للقضاء لقرار المؤتمر الوطنى العام بإقالة النائب العام وتعيين السيد "الصديق الصور"، رئيس النيابة بمكتب النائب العام، خلفا للسيد المستشار "عبد القادر جمعة رضوان".  وأكد قرار المؤتمر يعد تعديا على السلطة القضائية التي نص الإعلان الدستوري على استقلالها. وأن اختصاص تعيين النائب العام يتم بناء على قرار ندب من قبل المجلس الأعلى للقضاء.

ليبيا _مائدة مستديرة حول مساهمة منظمات المجتمع المدني في التوعية حول انتخاب مجلس النواب .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 ( وال ) - نظمت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بمقرها بطرابلس ، صباح اليوم الثلاثاء ، مائدة مستديرة حول مساهمة منظمات المجتمع المدني في التوعية بشأن انتخاب مجلس النواب القادم ، بمشاركة ممثلين عن منظمات المجتمع المدني وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، إضافة إلى نشطاء وحقوقيين ونخبة من المهتمين بهذا المجال . ويهدف برنامج المائدة المستديرة - الذي تترأسه عضو مجلس المفوضية السيدة " رباب حلب " - إلى تبادل المعلومات مع منظمات المجتمع المدني والإعلام ذوي العلاقة بنشاطات المفوضية وتحضيراتها للانتخابات ، وتحفيز المرأة للمشاركة في دعم العملية الإنتخابية ، بالإضافة إلى بحث السبل الممكنة في مجالات التعاون والدعم المتبادل من أجل رفع مستوى الوعي حول الانتخابات المقبلة . كما يستعرض المشاركون في المائدة المستديرة بالحوار والنقاش مع أعضاء المفوضية ، قانون وإجراءات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، وتحفيز ودعم المرأة الليبية في عملية الانتخاب . وتخلل برنامج المائدة ، عرض ضوئي لعملية الاقتراع فيما يتعلق بالمراحل والتعريفات الانتخابية والآلية والواجبات منها على سبيل المثال : ( الانتخاب فردي وسري " ، و " كيف ومتى تنتخب " ، و " ما هو مجلس النواب " ، " الاقتراع حق دستوري .. ومشاركتك في الاقتراع واجب عليك كمواطنة " ، وأيضا " الاقتراع سري ولا يحق لأي شخص اجبارك على التصويت لمرشح معين " ، و " الاقتراع واجب شخصي يجب عليك التوجه بنفسك إلى مركز الاقتراع للادلاء بصوتك ) . يذكر أن من مهام المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، إدارة وإجراء انتخابات نزيهة وشفافة وشاملة لغرض دعم منظمات المجتمع المدني والإعلام في ليبيا ، بالإضافة إلى السماح بنشر معلومات دقيقة وحديثة عن الانتخابات ، للرفع من مستوى الوعي حول أهمية انتخاب مجلس النواب . .. ( وال ) 

ليبيا _الوكيل المساعد بوزارة الخارجية تجتمع بالسفيرالايطالي لدى ليبيا &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 ( وال ) - اجتمعت الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي " وفاء أبوقعيقيص " اليوم الثلاثاء مع السفير الايطالي لدى ليبيا " جوزيبي غريما لدي " . وتناول الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة بطرابلس بالبحث علاقات التعاون الثنائي ، وسبل دعمها بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين . كما تناول اللقاء استعراض الاوضاع الحالية في ليبيا ، ومتابعة توصيات مؤتمر روما ، والحد من الهجرة غير الشرعية بين البلدين . وتطرق الاجتماع أيضا إلى التعاون في مجالات التدريب لأفراد الجيش الليبي في ايطاليا ، واخر الاستعدادات لحفل تخرج الدفعة الأولى من المجندين بالجيش الوطني بايطاليا يوم الجمعة القادم . وقدم السفير الايطالي بالمناسبة للوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي النائبة الجديدة للسفير السيدة " اندرينا مارسيلا " . حضرالاجتماع مدير الادارة الاوربية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي ، والنائبة الجديدة للسفير الايطالي . ( وال )

ليبيا _تذبذب خدمات الاتصالات يعود إلى انقطاع التيار الكهربائي عن محطات الإرسال&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 ( وال ) - عزت الشركة الليبية للبريد والاتصالات القابضة ، تذبذب خدمات الاتصالات ، إلى انقطاع التيار الكهربائي عن محطات الإرسال في عدد من المدن الليبية . وأعربت الشركة - في رسالة لها وجهتها إلى المواطنين عبر الهواتف المحمولة - عن أملها في أن تعود الاتصالات إلى وضعها الطبيعي بعد انفراج الأزمة قريبا . ..( وال ) ..

ليبيا _قسم مكافحة الهجرة غير الشرعية بمنطقة نالوت يلقي القبض على ( 20 ) مهاجرا غير شرعي&

وكالة الانباء الليبية
نالوت 17 يونيو 2014 ( وال ) - تمكن قسم مكافحة الهجرة غير الشرعية بمنطقة نالوت ، من القبض على ( 20 ) مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة . وذكرت مصادر بقسم مكافحة الهجرة غير الشرعية - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بنالوت - أن هؤلاء المهاجرين تمت إحالتهم إلى مقر إقامة الوافدين غير الشرعيين بمنطقة "أبورشادة" بغريان ، تمهيدا لترحليهم إلى بلدانهم . ... (وال - نالوت) ...

ليبيا _السفارة الليبية في العراق تنفي الأنباء التي تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي بمقتل سجين ليبي في العراق .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 (وال)- نفت السفارة الليبية في العراق ، الأنباء التي تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي ، بأن عددا من السجناء العرب في السجون العراقية ، قد قتلوا من بينهم سجين ليبي . و أوضحت السفارة - في رسالة بعثت بها إلى وكالة الأنباء الليبية اليوم الثلاثاء - أن وزارة العدل العراقية ، اعتبرت مثل هذه الأنباء ، إشاعات مغرضة ، ولا أساس لها من الصحة . من جهته ، أكد السفير الليبي في العراق ، "ناجي أحمد شلغم" ، أنه على تواصل مستمر مع بعض السجناء الليبيين ، وأنهم جميعا بخير ، وكذلك أعضاء السفارة الليبية في بغداد . ..(وال)..

ليبيا _إدارة المعاشات والمنافع بصندوق الضمان الاجتماعي تدعو أصحاب المعاشات الضمانية إلى تعبئة الإقرار السنوي .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 (وال)- وجهت إدارة المعاشات والمنافع بصندوق الضمان الاجتماعي ، الدعوة إلى السادة أصحاب المعاشات الضمانية ، بضرورة الاتصال بمكاتب الخدمات الضمانية التابعة لها ، لتعبئة الإقرار السنوي ، و إحضار بيانات الرقم الوطني . وحددت الإدارة - في إعلان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - نهاية شهر أكتوبر القادم 2014 ، كموعد أخير لتسليم المستندات المطلوبة لضمان استمرارية صرف المعاشات . ..(وال)..

ليبيا _المجلس الأعلى للقضاء يصدر بيانا حول قرار المؤتمر الوطني العام &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 ( وال ) - أبدى المجلس الأعلى للقضاء ، استغرابه لقرار المؤتمر الوطني العام بإقالة النائب العام وتعيين السيد " الصديق الصور " ، رئيس النيابة بمكتب النائب العام ، خلفا للسيد النائب العام المستشار " عبد القادر جمعة رضوان " . وأكد المجلس الأعلى للقضاء - في بيان له تسلمت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه عقب اجتماعه العادي الحادي عشر لسنة 2014 ، أمس الاثنين بمقره بطرابلس - بأن قرار المؤتمر يعد تعديا على السلطة القضائية التي نص الإعلان الدستوري على استقلالها . كما أكد المجلس ، أن اختصاص تعيين النائب العام يتم بناء على قرار ندب من قبل المجلس الأعلى للقضاء. .. ( وال ) ..

الولايات المتحدة تجري مباحثات مقتضبة مع «ايران» حول الوضع في العراق&

بوابة الشروق


أبلغ الرئيس الامريكي باراك أوباما الكونغرس إنه سيتم ارسال 275 من أفراد الجيش الأمريكي إلى العراق لحماية ما سماه بالمصالح الأمريكية.
وأكد أوباما أن القوات مسلحة جيدا استعداد إلى القتال اذا تطلب الامر ذلك في سبيل حماية مقر السفارة والمواطنيين الأمريكيين.
يأتي هذا في الوقت الذي أكدت فيه الولايات المتحدة أنها أجرت محادثات مع ايران حول الأوضاع في العراق.
وقال مسؤولون بالادارة الامريكية إنه تم عقد مباحثات "مقتضبة" مع نظرائهم الايرانيين على هامش المحادثات النووية في فيينا.
وقال ماثيو بارزون السفير الامريكي في المملكة المتحدة لبرنامج نيوزنايت في بي بي سي إن ادارة الرئيس اوباما حثت ايران على التعاون مع بلاده لوقف تقدم المسلحين المتشددين في العراق.
وكانت الولايات المتحدة قالت إنها قد تشن ضربات جوية لوقف التقدم السريع الذي حققه المتشددون المسلحون في شمال العراق.
وذكر جون كيري وزير الخارجية الأمريكي إن الرئيس باراك اوباما يبحث كل الخيارات المتاحة بما في ذلك استخدام الطائرات بدون طيار.
ووصف كيري تقدم مقاتلي الدولة الإسلامية بأنه "تهديد وجودي" للعراق، وقال ردا على سؤال حول ما إذا كان بمقدور الولايات المتحدة التعاون مع طهران في مواجهة المتشددين المسلحين فقال "لا أستبعد أي شيء قد يكون بناء."
وألحق متشددو الدولة الإسلامية في العراق والشام الهزيمة بالجيش العراقي واحتلوا مدنا وبلدات في شمال العراق اخرها تلعفر.
وانضمت جماعات سنية مسلحة أخرى تعارض ما تقول انه اضطهاد من حكومة يقودها الشيعة إلى مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.
وسيكون التعاون المشترك بين الولايات المتحدة وإيران والذي من شأنه أن يعزز حليفهما المشترك بغداد أمرا لم يسبق له مثيل منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979.
وأضاف وأضاف كيري في مقابلة مع ياهو نيوز "حينما يكون هناك أناس يقتلون ويغتالون في هذه المذابح الجماعية.. ينبغي أن نوقف ذلك. وينبغي أن نفعل ما يلزم سواء عن طريق الجو أو غير ذلك."
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الاثنين إنه بينما قد تجرى محادثات مع إيران فإنه لا توجد خطط لتنسيق تحرك عسكري معها.

ليست هذه المرة الاولى التي يجري الامريكيون والايرانيون اتصالات دبلوماسية لبحث المواضع ذات الصلة بالموقف الامني في منطقة الشرق الاوسط، فقد اجرى الجانبان اتصالات من هذا النمط في اعقاب هجمات سبتمبر 2011.
كانت ايران آنذاك معادية لنظام حكم حركة طالبان في افغانستان وحليفها "تنظيم" القاعدة. ولكن ما الذي سيبحثه الجانبان هذه المرة ؟
من المعروف ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من حلفاء ايران المقربين. وبالنسبة لواشنطن، يعتبر المالكي اقل الخيارات سوءا لحكم العراق، رغم خيبة املها في المنحى الطائفي الذي يسير فيه.
وقد تأمل الادارة الامريكية في اقناع ايران بالضغط على المالكي لاجباره على مد يده لطوائف العراق الاخرى - السنة على وجه التحديد.
ولكن ميزان القوى بين واشنطن وطهران قد تغير بشكل جذري منذ الاطاحة بنظام صدام حسين. آنذاك، كانت القوة الامريكية في اوجها، اما اليوم فربما من الصحيح القول إن طهران تمسك بمعظم الاوراق بيديها.
اما ايران فقد نفت في وقت سابق انباء تفيد بامكانية دخولها في مباحثات مباشرة مع واشنطن لمواجهة المخاطر المتزايدة التي تشكلها المليشيات السنية في العراق.
واستولى المسلحون على مدن رئيسية مثل الموصل وتكريت الاسبوع الماضي، ولكن تم استعادة بعض البلدات.

تحرك في الخليج

وفي تطور آخر ووفقا لما قالته وكالة رويترز للانباء نقلا عن قناة سي ان ان فإن السفينة الأمريكية ميسا فيردي دخلت مياه الخليج وعلى متنها 550 من مشاة البحرية اليوم لدعم أي نشاط أمريكي محتمل لمساعدة الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة في محاربة المسلحين السنة التابعين لداعش.
وبذلك تنضم السفينة إلى حاملة الطائرات جورج إتش. دبليو. بوش التي أمرتها وزارة الدفاع الأمريكية يوم السبت بالتحرك نحو الخليج.
وأفادت تقارير بأن اثنين من كبار المسؤولين الأمريكيين في بغداد اجتمعا مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين لبحث الأزمة الأمنية المتصاعدة في العراق وسط دعوات امريكية للزعماء العراقيين بتبني اسلوب غير طائفي في الحكم.
وأضاف المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر اسمائهم، بحسب رويترز، أن بريت ماكجورك مسؤول الاتصال التابع لوزارة الخارجية الأمريكية في العراق والسفير ستيفن بيكروفت اجتمعا مع المالكي لبحث الوضع
على صعيد آخر، قال العميد سعد معن الناطق باسم عمليات بغداد ان مطار بغداد آمن وحركة الطائرات طبيعية، وأضاف معن خلال مؤتمر صحفي أن الحديث عن تعرض المطار لهجمات من قبل مسلحين عار عن الصحة، على حد قوله.
كما دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن الى الإفراج الفوري عن تسعة واربعين من أفراد طاقم دبلوماسي وأمني تركي يحتجزهم مسلحو داعش في مدينة الموصل العراقية منذ الأربعاء الماضي بعدما سيطروا على المدينة.

ليبيا _السلطات الليبية: ترحيل 1180 من المهاجرين غير الشرعيين&

الشرطة الليبية الشرطة الليبية
بوابة الشروق
طرابلس - أ ش أ 

قامت السلطات الليبية المختصة بمدينة غدامس خلال اليومين الماضيين، بترحيل 1180 مهاجرا غير شرعي إلى بلادهم.
وقال حسين الموفق، ضابط بالغرفة الأمنية المشتركة بمدينة غدامس في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن الغرفة والجهات المختصة قامت بترحيل 1180 مهاجرا غير شرعي خلال اليومين الماضيين، لافتا إلى أن الغرفة الأمنية والجهات المختصة قامت بمداهمة أوكار المهاجرين غير الشرعيين وتم ضبطهم ونقلهم إلى مقر الإيواء المُؤقت بالجمارك لعدم وجود مقر إيواء تابع لجهاز الهجرة غير الشرعية بغدامس.
وأضاف الموفق: "قمنا بترحيل 530 مهاجرا من الجنسيات الأفريقية يوم السبت الماضي، و650 آخرين أمس الاثنين، بعد الكشف على أوراقهم الثبوتية ، وإجراء فحوصات طبية لهم بمساعدة الأطباء المتطوعين".
وناشد الموفق الحكومة الليبية المؤقتة بتقديم الدعم اللوجستي لجهاز الهجرة غير الشرعية بسبب ما تعانيه مدينة غدامس من مهربي البشر وتدفق المهاجرين بشكل خطير جداً.

عاجل| القوات العراقية تتصدى لهجوم على بعقوبة&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

الوطن
صدت القوات العراقية، اليوم هجوما في مدينة بعقوبة، على بعد 60 كيلومتر شمال شرق بغداد، بحسب مصدر عسكري.

فلسطين _الطيران الإسرائيلي يشن سلسلة غارات على غزة دون إصابات&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية


الوطن _شن الطيران الحربي الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، سلسلة غارات على أنحاء متفرقة من قطاع غزة.
وقالت وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية، إن الطيران الإسرائيلي نفذ غارة جوية على مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، واستهدف أرض خالية غرب مدينة خانيونس دون وقوع إصابات.
وقال شهود عيان، للوكالة، إن الغارتين للمنطقة أوقعتا حريقا في المكان غرب مدينة أصداء، كما قصف الطيران الحربي بصاروخ محررة حطين في خانيونس دون إصابات، واستهدفت الطائرات منطقة خالية شرق غزة دون وقوع إصابات.

ليبيا _حفتر: نستعد للسيطرة على طرابلس&

ليبيا المستقبل _البيانأكد قائد عملية «الكرامة» الليبية اللواء المتقاعد خليفة حفتر أن هناك تنسيقاً مع قبائل المنطقة الغربية والعسكريين للسيطرة على العاصمة طرابلس وتحريرها من الجماعات الإرهابية والميلشيات الخارجة عن القانون، مشيرا إلى أن عمليته لاقت دعما من قبل المواطنين الليبيين الذين خرجوا لتفويض الجيش الوطني لإنجاز مهمة طرد الإرهاب واستتباب الأمن من جديد. وقال حفتر، في حوار هاتفي مع «البيان»، إن العملية العسكرية ستنتقل قريباً إلى مناطق الغرب والجنوب لتحرير ليبيا، مشيراً إلى أن الجيش الليبي يقود معركة ضد الإرهاب نيابة عن العالم ومن أجل عودة الأمن والاستقرار لليبيا وجيرانها. ودعا حفتر إلى تجميد عمل المؤتمر الوطني العام وتقديم أعضائه إلى التحقيق أمام القضاء، وإلى استمرار الحكومة المؤقتة الحالية برئاسة عبدالله الثني في تسيير الأعمال حتى استكمال لجنة الستين عملها بوضع الدستور في 30 سبتمبر المقبل. وفي ما يلي تفاصيل الحوار الذي خصّ به اللواء حفتر «البيان» والذي ركّز فيه على عمليته العسكرية التي يستهدف عبرها طرد الإرهاب من ليبيا قبل أن يدمرالبلد.
- كيف تقيّمون نتائج عملية الكرامة إلى حد الآن؟
إن عملية الكرامة أصبحت حقيقة على الأرض. وهي مدعومة من كافة المناطق في المنطقة الشرقية ومؤيدة من المنطقة الغربية والجنوبية والدليل خروج المواطنين في طرابلس وبنغازي وتفويض القيادة العامة للجيش الوطني التي لا تزال تدك بالطائرات والمدفعية أوكار الإرهاب من معسكرات ومخازن للأسلحة والذخائر وخاصة في ضواحي بنغازي وقريباً يتم تحويل العمليات للمنطقة الغربية والجنوبية حتى تتحرر ليبيا كلها من قبضة الإرهاب، وحتى تباشر القوى السياسية الوطنية وضع قواعد الديمقراطية وخاصة انتخاب مجلس النواب بعيداً عن أي ضغط أو وخوف أو ترويع للآمنين، فهدفنا أولاً وأخيراً أن تنعم ليبيا بالاستقرار والأمان مثل بقية بلدان العالم.
- وماهي الصعوبات الميدانية التي تواجه العملية؟
الجماعات الإرهابية لا تزال تمتلك الكثير من السلاح والذخائر وهي لا تهتم لقتل الأبرياء في أي مكان وبأي طريقة، والجيش الوطني ملزم بإتباع القوانين والأعراف العسكرية وأهمها تجنب دخول المدن والانتشار في الشوارع وترويع المواطنين، نحن مازلنا نتعامل مع الإرهابيين خارج المدن ونخاف أن ينتقلوا إلى المناطق والأحياء الشعبية.
- ألا تخشون من وصول الإمدادات للمتطرفين؟
وضعنا هذا في الحسبان، ومنعنا عنهم طرق الإمداد البري وكذلك البحري عبر الرقابة الجوية المستمرة، فنحن نحارب الإرهاب نيابة عن العالم، دول العالم كانت تحارب الإرهاب منذ فترة طويلة وخاصة الولايات المتحدة. ولكن للأسف، غفلت هذه الدول أو غضت البصر عن دخول هؤلاء الإرهابيين إلى ليبيا بأعداد كبيرة، ونحن الآن مضطرون للتعامل معهم وطردهم من ليبيا قبل أن يدمروا البلد، نواجههم بإمكانياتنا الذاتية وبعزيمة شعبنا. نأمل من الدول المتحضرة والتي تدّعي أنها ضد الارهاب أن تساعدنا بدون قيد وشرط، لأن سقوط ليبيا في هذا المستنقع سيجعل الكثير من الدول تخسر اقتصاديا وسياسياً. كما أن الإرهاب في داخل ليبيا يمثّل خطراً على دول الجوار والإقليم وعلى الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط.
تحذير من السيارات المفخخة
- ماهي الجماعات المسلحة التي تقف في مواجهة الجيش؟
الجماعات المسلحة تنقسم الى قسمين: الأول، هو الكتائب والدروع وهي جماعات تشكلت بعد الانتفاضة على نظام القذافي ولم تكن لأفرادها ايديولوجيات وعقائد متطرفة، وتواجد هذه الجماعات ظرفي ومرتبط بالمصالح الوقتية وخاصة من حيث ابتزاز الدولة بعد ان وضعت يدها على السلاح واعتادت على تحصيل مبالغ مهمة من المال، وعناصر هذه الجماعات ليس لها تصور للاستمرار وإنما تحاول أن تحافظ على كياناتها في وجود الانفلات الامني وعدم تنظيم الدولة. أما الثاني، فيتكون من الجماعات التي تحمل فكرا تكفيريا أو ما يسمى بالعقيدة الجهادية، مثل انصار الشريعة وتنظيم القاعدة، والمنتمون لهذه الجماعات معتادون على القتال والاغتيالات في بلدان عدّة، وقد تمكنوا في الفترة الماضية من استقطاب أعداد كبيرة من الشباب ودربوهم على القسوة والقتل وتكفير الناس، أسلوبهم كان الاغتيال الفردي وهم من اغتالوا عددا كبيرا من افراد الجيش والشرطة والناشطين السياسيين والاعلاميين، ونحن نتوقع منهم بعد أن تلقوا ضربات قاسية أن يعتمدوا على أسلوب السيارات المفخخة والعمليات الانتحارية مثل تلك المستخدمة في العراق ولكن لا اعتقد أن ينجح هذا الاسلوب في ليبيا، نظرا لطبيعة الشعب الموحّد دينيا ومذهبيا واجتماعيا.
وجهان لعملة
- وهل هذه الجماعات لها علاقة بالإخوان؟
هم والجماعات التكفيرية وجهان لعملة واحدة، سطوا على ثورات الربيع العربي ووجدوا من يدعمهم في إطار مخطط أعدته وتنفذه قوى إقليمية لم تعد خافية على أحد. الشعب الليبي أدرك حجم المؤامرة التي تستهدف الوطن والمجتمع، ونحن لا نرى مستقبلا للإخوان في ليبيا، ونعتقد أنه سيأتي اليوم الذي يحاكمون فيه على كل الجرائم التي ارتكبوها في حق الليبيين. الإخوان ليست لهم أوطان وليبيا لن تكون الاستثناء، هم أصحاب مصالح عابرة للدول والقارات ، ونحن لن نقبل بأن تكون بلادنا منطلقا لمغامراتهم ولا ساحة لمؤامراتهم.
إلى درنة
- متى ستنطلق عملية «الكرامة» في تحرير درنة؟
درنة أحد المدن المسيطر عليها من قبل الجماعات الارهابية منذ مدة طويلة، والإرهابيون في درنة حاربهم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي بالطائرات ، وكانوا في مواجهة مستمرة مع قوات الجيش والأمن، كما أن درنة كانت أكثر المدن الليبية تصديرا للإرهابيين والانتحاريين إلى دول أخرى وخاصة العراق، والمسلحون يعتبرون درنة موقعا مهما لهم، وأعلنوا فيها عن تشكيل إمارة لهم منذ فترة طويلة، و بها معسكرات للتدريب وعناصر خطيرة بعضها موجود على لوائح المطلوبين عالميا. والجيش الليبي انطلق فعلا في ضرب مواقع للإرهاب في درنة وقصف بعض معسكرات التدريب كما قام بقطع الامداد البحري خلال الاسبوع الماضي عندما أحبطنا عمليات تهجير مركبات صيد لنقل عناصر مسلحة إلى بنغازي. فهناك حصار جوي لهذه المدينة من قبل الجيش الوطني ،وقد وضعنا الميدان تحت الرقابة الدائمة وأعلنا أننا سنستهدف كل المراكب المشبوهة التي تنطلق منه أو تصل إليه ،ولن نتردد في قصفها.
تنسيق مع القبائل
- هل هناك اتصال بالمناطق والقبائل الغربية؟
نعم، هناك اتصال وتنسيق مع قبائل الغرب الليبي وهي مؤيدة جدا لعملية «الكرامة»، ولنا اتصالات مستمرة مع وجهاء واعيان تلك المناطق، وكذلك مع العسكريين بهدف التنسيق معهم والتخطيط لكيفية السيطرة على طرابلس وتحريرها من الجماعات الإرهابية والميلشيات الخارجة.
- وماذا عن الترتيبات الجديدة لحماية القادة العسكريين بعد نجاتكم من محاولة اغتيال؟
الأعمار بيد الله، ولكن الحرص واجب، وفعلا أعددنا عدة أمنية للحيلولة دون استهداف الإرهابيين لقيادات الجيش، ومحاولة استهدافي لم تزدني وقادة وضباط وجنود الجيش غير الإصرار على اقتلاع جذور التطرف والإرهاب من بلادنا، معنوياتنا عالية ورؤيتنا واضحة، وقضيتنا قضية وطن وشعب وليست قضية أفراد.
مرحلة طوارئ
- ماهو الحل الأمثل للأزمة الليبية الحالية؟
اليوم بعد هذه الانتصارات التي حققتها عملية «الكرامة» وأهمها التأييد والدعم المعنوي من كافة افراد الشعب الليبي وبكل توجهاته وفي كل مناطقه، وبعد انضمام الغالبية العظمى من المؤسسات العسكرية والامنية وجماعات وافراد، ومن اجل بناء ليبيا الجديدة بلد الحضارة والمدنية والرقي والتقدم فإننا نرى أن يتم تجميد عمل المؤتمر منزوع الشرعية وتقديم أعضائه الى التحقيق امام القضاء. كما ندعو الى استمرار الحكومة المؤقتة الحالية في تسيير الاعمال حتى استكمال لجنة الستين عملها بوضع الدستور في 30 سبتمبر المقبل، واعتبار المرحلة الزمنية حتى ذلك التاريخ مرحلة طوارئ يوقف خلالها اصدار أي قرارات أو تشريعات إلى حين اعتماد الدستور. نطلب من جميع التشكيلات والدروع والكتائب المسلحة الانضمام الفوري لعملية «الكرامة» وتسليم ما بحوزتها من سلاح ومعسكرات. ويكون الجيش الوطني الليبي هو الراعي والحامي والمنفذ لهذه المرحلة السياسية إلى ان يتم اعتماد الدستور واجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية الدائمة.
هدنة الانتخابات
كشف قائد عملية «الكرامة » الليبي اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أنه «استجابة لرغبة وإلحاح الحكماء وأعيان ووجهاء المناطق ومنظمات المجتمع المدني وبعض الشخصيات التي نحترمها كالمستشار مصطفى عبدالجليل ،نحن ندرس بالفعل امكانية ايقاف لإطلاق النار وقصف الطيران والمدفعية لمواقع الإرهابيين في بنغازي وضواحيها ،وذلك حتى يتمكن الناس من المشاركة في الانتخابات في ظروف مستقرة وخاصة اننا نقترب من شهر رمضان المبارك» . وأضاف حفتر أن «أي قرار نتخذه في هذا الاتجاه سيكون مشروطا بأن تبادر الجماعات المسلحة بتسليم أسلحتها في فترة محددة وبضمان الحكماء والاعيان». لكنه استدرك بأن العمليات خارج المدن ستتواصل في رصد طرق الامداد البحرية، مشيرا إلى أن «هناك تواجداً وتحركاً في المنطقة الغربية لعناصر تنظيم القاعدة تحت امرة الارهابي عمر المختار والدوادي وغيرهما ممن يتواجدون في منطقة صبراتة، وفي صرمان والحرشة، وقوتهم متواجدة في المدينة الاثرية في صبراتة، وهم يتحركون في منطقة الغرب الليبي بالقرب من الحدود مع تونس، ولكن أستطيع القول إن تلك العناصر محاصرة وليس أمامها إلا البحر».

ليبيا _تركيب 5 أبراج لتقوية خدمات الإنترنت في اجدابيا&

 ليبيا المستقبلأكملت شركة ليبيا للمعلومات والتقنية، أمس الاثنين، تركيب أبراج تقوية خدمات الواي ماكس بمدينة اجدابيا وذكر أن الشركة أكملت تركيب خمسة ابراج تابعة لشركة ليبيا للمعلومات والتقنية تعمل بالطاقة الكهربائية وذلك لتقوية خدمات الإنترنت في اجدابيا. وأن الأبراج الخمسة من المحتمل أن تقوم بعملها خلال الأسبوع المقبل.

ليبيا _أمن مطروح يضبط متهما قبل هروبه إلى ليبيا&

ليبيا المستقبل

بوابة الوسط: تمكنت أجهزة الأمن بمديرية أمن مطروح، الثلاثاء، من ضبط متهم من محافظة المنيا هارب من السجن المؤبد في قضية سلاح، حال اجتيازه نقطة التفتيش الأمنية شرقى مدينة السلوم الحدودية في طريقه إلى ليبيا. تلقى مدير أمن مطروح، اللواء العناني حمودة، إخطارًا بضبط المتهم عبد العزيز حسني أمين 21 سنة، مزارع، مقيم ملاوي المنيا، والمحكوم عليه في قضية جنايات مركز المنيا بالسجن المؤبد و500 جنيه غرامة سلاح. وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهم، وتحرر عن ذلك المحضر أحوال السلوم وجاري العرض علي النيابة.

الجزائر تنفي أي وجود لجيشها خارج الحدود سواء في ليبيا أو مالي &

ليبيا المستقبل _وكالات: نفت الجزائر بشكل قاطع أن «تكون قواتها تشارك في أي مهمة عسكرية خارج الحدود، سواء تعلق الأمر بليبيا أو مالي أو غيرها من الدول». معتبرة ذلك عائداً إلى أنه مبدأ دستوري ثابت. وقال المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية الجزائرية عبد العزيز بن علي شريف إن «الدور الذي تلعبه الجزائر الآن في مالي لتقريب المساعي ووجهات النظر بين حركات شمال مالي لا يمكن القفز عليه؛ لأنه دور محوري وأساسي». واستبعد ابن علي «مشاركة الجزائر عسكرياً في تسوية النزاعات في مالي أو غيرها من الدول، باعتباره مبدأ دستورياً لا نقاش فيه». أوضح ابن علي شريف أمس الاثنين أن «الجزائر تلعب دوراً محورياً وأساسياً في مالي، وتعتبر الجهود الدبلوماسية متكاملة مع جهود الاتحاد الإفريقي بالدرجة الأولى، وكذا الأمم المتحدة؛ لذلك دور الجزائر لا يمكن القفز عليه في مالي؛ لأنه محوري وأساسي لفض النزاعات، وراجع للاعتبارات الجغرافية». وذكر المسؤول في رده على أسئلة الصحافة أن «مساعي الجزائر متواصلة من خلال استقبال وزير الخارجية رمطان لعمامرة أمس قيادات من بعثة الدعم الدولية في مالي (تحت قيادة إفريقية)، ويستقبل أيضاً مبعوث الاتحاد الإفريقي لدول الساحل، فيما ستحتضن الجزائر اللقاء الرابع للحوار الاستراتيجي المالي الذي سيحضره 3 وزراء من مالي». وفي رده على سؤال يتعلق بشأن ما تردد عن مشاركة الجزائر في عمليات عسكرية بليبيا قال المتحدث «إن المشاركة العسكرية الجزائرية في أي نزاع خارج الحدود مستبعدة تماماً، باعتبارها تتناقض والمبدأ الدستوري الذي أقرته البلاد منذ الاستقلال؛ إذ يقوم على أن جيشنا لا يحارب خارج حدوده». مشيراً إلى أن «هذه المسألة تدخل ضمن الآليات التي يوفرها الاتحاد الإفريقي». 

ليبيا_مجلس الوزراء يشكل لجنة تتولى وضع خطة أمنية لتأمين المصارف التجارية وإيجاد حلول مناسبة لأزمة الوقود&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 ( وال ) - شكّل مجلس الوزراء ، لجنة تتولى وضع خطة أمنية لتأمين المصارف التجارية ، وإيجاد حلول مناسبة لأزمة الوقود ، والازدحام على محطات الوقود وتأمينها . ونص قرار مجلس الوزراء رقم (188 ) ، بتشكيل هذه اللجنة ، والتي ضمت وزير المواصلات والنقل رئيسا ، و وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية عضوا ، ووكيل وزارة الداخلية المكلف بتسيير مهام الوزارة عضوا ، و آمر منطقة طرابلس العسكرية عضوا. وستتولى هذه اللجنة ، وضع خطة أمنية لتأمين المصارف التجارية ، وإيجاد الحلول المناسبة لأزمة الوقود والازدحام على محطات الوقود وتأمينها . ونص القرار ، على حق اللجنة بالاستعانة بمن تراه مناسبا لأداء علمها. ...( وال ) ...

ليبيا _مجلس الوزراء يشكل لجنة تتولى إيجاد حلول عاجلة لأزمة انقطاع الكهرباء .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 ( وال ) - شكّل مجلس الوزراء ، لجنة تتولى إيجاد حلول عاجلة لأزمة انقطاع الكهرباء على عدد من المدن والمناطق . ونص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (189 ) ، بتشكيل لجنة - ضمت وزير الصناعة رئيسا ، ووزير العدل عضوا ، ووكيل وزارة النفط والغاز عضوا ، ووكيل وزارة الكهرباء عضوا - تتولى إيجاد الحلول اللازمة لأزمة انقطاع الكهرباء . ودعا قرار رئيس مجلس الوزراء ، اللجنة إلى الاستعانة بمن ترى ضرورة الاستعانة به في أداء عملها . ..(وال)

ليبيا _مصلحة العمل والتأهيل بجالو تتابع تعيين مئات الشباب بجالو&

وكالة الانباء الليبية

جالو 17 يونيو 2014 ( وال ) - تابع عضو المجلس البلدي جالو ، مسؤول مصلحة العمل والتأهيل السيد " عقيلة الفلاح " ، قرار تعيين 700 شخص ، لم يباشروا أعمالهم ، ولم تصرف لهم مرتبات ، بالرغم من صدور قرارات تعيينهم سنة 2005 . وأوضح السيد " عقيلة " - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالواحات - أن أوضاع 300 شاب من التعيينات تم إتمامها بالفعل ، وأن سبب التأخير يرجع لفرز الازدواجية ، والتغلب على التزوير ومشاكل فنية أخرى ، مشيرا إلى أنه سيتم قبل نهاية الشهر الجاري ، إتمام إجراءات بقية التعيينات . ...(وال - الواحات)...

ليبيا _المنظمة الليبية للقضاة تصدر بيانا حول قرار المؤتمر الوطني تعيين نائب عام &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 17 يونيو 2014 ( وال ) - أصدرت المنظمة الليبية للقضاة ، بيانا حول قرار المؤتمر الوطني العام ، بشأن تعيين نائب عام ، خلفا للاستاذ المستشار " عبدالقادر رضوان " . وجاء في البيان - الذي تسلّمت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أنه في الوقت الذي تؤكد فيه المنظمة على استقلال السلطة القضائية ، فإنها تطلب من المؤتمر الوطني العام ، أن يحترم استقلالية القضاء ولا يتجاوزها، و ألا يزج بأعضاء الهيئات القضائية في قانون العزل السياسي . وعبّرت المنظمة عن تحفظها الشديد لقرار المؤتمر .. مؤكدة أن مسألة تعيين النائب العام مسألة فنية بحتة يقدرها ويدرسها المجلس الأعلى للقضاء . ودعت المنظمة الليبية للقضاة في بيانها ، الشعب الليبي ، إلى دعم جهازه القضائي ، والوثوق به ليؤدي رسالته المقدسة في العمل على تأكيد مبدأ سيادة القانون ، وحماية الحقوق والحريات ، وصولا لبناء دولة القانون والمؤسسات التي يعد القضاء الركيزة الأساسية لها . ..(وال)..