الاثنين، 25 يناير 2016

فنون_Good Luck Algeria.. فيلم عن رياضي جزائري

العربية.نت: يهتدي سام وستيفان، وهما صديقان منذ الطفولة، إلى فكرة فريدة قد يعتبرها البعض مجنونة، لكنها تعتبر فرصتهما الأخيرة لإنقاذ شركتهما من الإفلاس المحقق، وهي بالمشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية التي تقام في مدينة تورينو الإيطالية، بتمثيل علم بلدهما الأصلي، الجزائر، في فيلم Good Luck Algeria. يُمثّل هذا العمل لمخرجه فريد بن تومي أول فيلم سينمائي طويل له بعد إخراجه لأفلام قصيرة ووثائقية، صوّر بعضها في الجزائر. وما يُميّز Good Luck Algeria أنه حقيقي بل يروي قصة شقيقه نور الدين بن تومي الذي مثّل الجزائر في الألعاب الأولمبية الشتوية 2006 في رياضة "التزلج للمسافات الطويلة".
تدور أحداث الفيلم في قالب كوميدي ودرامي ورياضي أيضاً. وليس سهلاً، بحسب المخرج، أن يحقق التوازن في هذا العمل الذي يجمع ثلاثة تحديات: "هناك تعقيدات كثيرة في هذا الفيلم، لقد كتبت النص عن قصة واقعية والعمل يجمع بين الكوميدي والدرامي والرياضي ويستهلك الكثير من الطاقات، واستطعنا في النهاية أن نحظى بالتوفيق". ويبعث بن تومي برسالة عبر هذا العمل حيث يرى أنه "لا يجب أن تُفرّق بيننا الثقافات على اختلافها، لأن الإنسان هو الأهم في كل هذا، وعلى الثقافة أن تُكمّل بعضها. كما لا يجب أن يكون هناك ما يجبرنا على اختيار بلد انتماء بين اثنين، فوالدتي فرنسية وأبي جزائري". ويؤدي دور نور الدين بن تومي، الممثل سامي بوعجيلة، الذي يكشف أنه "نادراً ما تمنح لي الفرصة للمشاركة في أعمال كوميدية مثل دوري في هذا الفيلم". وولد الرياضي نور الدين بن تومي شقيق المخرج في 19 فبراير 1972، لأم تعمل مُدرّسة في مدينة تولوز الفرنسية وأب جزائري ينحدر من محافظة المسيلة، وقدم إلى فرنسا بعد الاستقلال.

فنون_الأوسكار تتعهد بمضاعفة عدد الأعضاء من النساء والأقليات بحلول 2020

بي بي سي: تعهدت أكاديمية الصورة فنون وعلوم الصور المتحركة، المسؤولة عن تنظيم جوائز الأوسكار، بمضاعفة عدد اعضائها من النساء والأقليات بحلول عام 2020. واعلنت شريل بون أيزاكس رئيسة الأكاديمية التغيرات بعد انتقادات واحتجاجات بشأن التنوع في الترشيحات للأوسكار العام الحالي. وستضاف ثلاثة مقاعد إلى مجلس إدارة الأكاديمية لزيادة التنوع في القيادات. وقال عدد من كبار الشخصيات في مجال السينما إنهم لن يحضروا حفل توزيع جوائز الأوسكار. وكان الممثل ويل سميث والمخرج سبايك لي من بين الذين اعلنوا مقاطعة حفل توزيع جوائز الأوسكار في فبراير/شباط المقبل. وجاء ذلك بعد إعلان والترشيحات للجائزة لهذا العام واتضاح عدم وجود أي مرشح من أصحاب البشرة السمراء أو الأقليات بين المرشحين في جميع فئات التمثيل. وفي الوقت ذاته، قالت الممثلة تشارلوت رامبلينغ، المرشحة لأوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "45 عاما"، إن المقاطعة "عنصرية ضد البيض".
وقالت بون آيزاكس رئيسة الأكاديمية إن الإجراءات الجديدة التي أُعلن عنها الجمعة "ستبدأ عملية تغيير تركيبة العضوية بشكل كبير". وقالت بون أيزاكس " الأكاديمية ستأخذ دور الريادة ولن تنتظر أن تلحق بصناعة السينما". ويصوت 6300 عضو في الأكاديمية، المكونة من العاملين في صناعة السينما، على من سيترشح لجائزة الأوسكار كل عام. ويواجه الممثل والكوميدي كريس روك مطالبات بالانسحاب من تقديم حفل توزيع جوائز الأوسكار مع تفاقم الخلاف حول الأمر. وأعلن عدد كبير من الممثلين تأييدهم لتصريح المخرج سبايك لي أنه لا يمكنه دعم حفل جوائز "ناصع البياض". وأعرب الممثل جورج كلوني والممثلة لوبيتا نيونغو، الحائزان على جائزة الأوسكار، عن خيبة أملهما في الترشيحات. ولكن الممثلة البريطانية تشارلوت رامبلينغ هونت من شأن الانتقادات لخلو الترشيحات من الأقليات. وقالت لقناة "أوروبا 1" الفرنسية "لا يمكننا التأكد. ولكن ذلك قد يرجع إلى أنه في هذا العام لم يستحق أي ممثل أسود الترشح".

فنون_بطلة رواية 'كبرياء وتحامل' تقاتل وتشهر السيوف في فيلم جديد

رويترز: تعرض دور السينما هذا الشتاء قراءة جديدة لرواية جين أوستن الشهيرة "‬كبرياء وتحامل" حيث تظهر بطلتها إليزابيث بينيت مسلحة بسيف وتقاتل الموتى العائدين إلى الحياة. وتلعب ليلي جيمس، بطلة مسلسل "داونتاون آبي" وفيلم "سندريلا" دور البطلة المحبوبة في الفيلم الجديد "برايد آند بريجيدوس آند زومبيز" حيث يظهر عدو جديد في القصة التي تناقش قضية الحب بين الطبقات الاجتماعية في إنجلترا في القرن التاسع عشر. وقالت ليلي في العرض الخاص للفيلم بمدينة لوس أنجلوس: "حسنا أعتقد أنها مثل شكسبير يمكنك تقديمها بملايين الطرق المختلفة ولا تزال تحقق النجاح لأنها من الكلاسيكيات غير المرتبطة بزمن ونص جميل للغاية." وتابعت "أرى أن الشيء نفسه ينطبق على هذه الحالة. أعتقد أنها تنجو من القتل وتنجو من الموتى العائدين إلى الحياة وتبقى القصة وقصة الحب صادقة وقوية". ويلعب تشارلز دانس دور السيد بينيت في الفيلم، فيما تقدم الممثلات بيلا هيثكوت، وسوكي ووترهاوس، وإيلي بامبر، وميلي برادي، أدوار شقيقات إليزابيث. وقالت ليلي: "تبدو الشقيقات بينيت كمغنيات فريق سبايس جيرلز، تحملن السيوف. تشهر النساء السيوف في هذا الفيلم. يتناول قوة النساء. كان أمرا ممتعا بحق"، ويستند الفيلم الجديد إلى رواية تحمل نفس الاسم ونشرت عام 2009، ويطرح في دور السينما في فبراير.

فنون_تامر هجرس: انتهيت من فيلمي الأمريكي

وكالات: قال الفنان تامر هجرس، إنه يستعد لبدء تصوير دوره في مسلسل "مأمون و شركاه"، الذي يتعاون خلاله مع الزعيم عادل إمام، والمؤلف يوسف معاطي، والمخرج رامي إمام، والفنانين، لبلبة، ومصطفى فهمي، والمطرب خالد سليم، وغيرهم. وأكد تامر أنه انتهى من تصوير أفيشات الدعاية المبدئية للمسلسل، والتى ستطرح قريبا، ومن المنتظر أن يصور بعض مشاهد العمل في الهند وفقا لمتطلبات الدور. من جانب آخر، لفت هجرس إلى أنه انتهى من تصوير مشاهده في الفيلم الأجنبي "silver water and golden sands" الذى جسد خلاله دور قرصان تعشقه بطلة العمل، ما يؤدى إلى صراع فيما بينه وبين حبيبها السابق وهو لورد إنجليزي، وقد كان مرشحا للدور نفسه من قبل الفنان الراحل عمر الشريف ثم تم ترشيح تامر من بعده، وسيتم عرض الفيلم بعد ستة أشهر.

مجيد الصيد _مجيد الصيد: الحوار علي الطريقة الليبية....

الحوار علي الطريقة الليبية....
 

ليبيا_برلماني: نحتاج لحكومة قادرة على التعامل مع الأزمات

 وكالات: أكد عبد السلام نصية، عضو مجلس النواب، أمس الأحد  عبر تصريحات تليفزيونية لقناة ليبيا أن «حكومات الترضيات أو الأقارب لن تبني دولة»، مشيرا إلى أن ليبيا تحتاج حكومة قادرة على التعامل مع الأزمات الاجتماعية والاقتصادية. وأضاف نصية «أنا لا أعتقد أن 32 وزيرا اجتمعوا ليخرجوا بخطة عمل وبرنامج، وهذا أول خلل ومخالفة لبنود الاتفاق السياسي». وقال إن الحكومة هذه ليس كالحكومات السابقة، فهذه حكومة وفاق وطني وأمامها وضع اجتماعي واقتصادي صعب، متابعا: «إذا مُنحت الحكومة ثقة النواب تصبح حكومة الدولة وإذا لم تُمنح الثقة يُعطى المجلس الرئاسي مهلة 10 أيام لإعادة تشكيلها، وأن تعديل الإعلان الدستوري بحاجة إلى ثلثي أعضاء المجلس أي 129عضوا أما تمرير الحكومة فيحتاج نصف الأعضاء بالإضافة لعضو». وأردف أن «مشكلة ليبيا ليست مشكلة سلطة أو حكم بل مشكلتها مشكلة دولة والحكومة حلقة قوية من حلقات بناء الدولة». ونوه إلى أن «مسؤولية كبيرة جدا ملقاة على عاتق أعضاء مجلس النواب لأن ليبيا في مرحلة انهيار تام تحتاج لحكومة قادرة على بناء الدولة». واختتم نصية حواره قائلاً «جلسة مجلس النواب اليوم، هامة لأنها تتناول موضوع تشكيل حكومة الوفاق والاتفاق السياسي».

ليبيا- الجزائر _الجزائر تعتقل مغاربة متجهين إلى ليبيا

رويترز: أفاد مسؤولون في حكومة ومطار الجزائر أن السلطات اعتقلت أكثر من 200 مغربي في مطارات البلاد عندما كانوا في طريقهم إلى ليبيا. واستدعت وزارة الخارجية الجزائرية السفير المغربي في الجزائر العاصمة لتوضيح الزيادة غير المعتادة في أعداد المغاربة الذين يحاولون الوصول إلى ليبيا، وفق ما نقل مسؤولون في الحكومة والمطار. ولم توضح وزارة الخارجية أو المصادر في المطار سبب القبض على المغاربة، لكن من الواضح أن ليبيا أصبحت مصدر قلق إقليمي منذ أن أوجد تنظيم "داعش" لنفسه موطئ قدم هناك وطلب مجندين أجانب، خاصة من دول شمال أفريقيا. وجاء في بيان وزارة الخارجية الجزائرية "تم إطلاع السفير المغربي على مسألة التدفق المكثف وغير العادي لرعايا مغربيين قادمين من الدار البيضاء باتجاه ليبيا عبر الجزائر الذي لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة"، مضيفا دون تفاصيل "السياق الأمني الراهن بالغ الحساسية يستدعي التحلي بيقظة كبيرة". وأفاد مصدر أمني في مطار الجزائر أن 270 مغربيا اعتقلوا مساء السبت، وقال إن المغاربة اعتبروا مشتبها بهم لأنهم لا يحملون إقامة قانونية في ليبيا، ولكن لم يتضح ما إذا كانت لهم صلات بتنظيمات متشددة. تجدر الإشارة إلى أن مئات المغاربة توجهوا، إلى جانب آلاف التونسيين، للقتال في صفوف "داعش" وغيره من التنظيمات المتشددة في سوريا والعراق، لكن خبراء يقولون إن ليبيا أصبحت أكثر جذبا للجهاديين من شمال إفريقيا.

ليبيا _بدء مشروع توسيع مدخل بنغازي الشرقي

ليبيا المستقبل – وكالات: أذن مجلس بنغازي البلدي بتنفيذ مشاريع الطرق المتمثلة في توسيع المدخل الشرقي للمدينة، وطريق محطة الشمال، وامتداد طريق شارع سوريا. جاء ذلك في اجتماع بمقر المجلس، أمس الأحد، ضم عضو أنيس المجبري المكلف بملف المواصلات والنقل، ووكيل ديوان البلدية صلاح بن عمران، ومسؤول المشاريع بمكتب المواصلات ببنغازي، ومندوبًا عن جهاز تنفيذ مشاريع المواصلات، ومندوبًا بالمكتب الفني بقسم المرور والمركبات بالمدينة. وجرى الاتفاق على وضع آليات البدء في المشروع نظرًا لظروف المدينة، التي تشهد ازدحامًا في كل الطرق، خاصة في مدخلها الوحيد من الشرق.


ليبيا_مسؤول يوضح أسباب قلة إنتاج محطة كهرباء شمال بنغازي

ليبيا المستقبل: أوضح مساعد مدير عام الإنتاج بالشركة العامة للكهرباء في المنطقة الشرقية رافع حسين قادربوه أن الشبكة الكهربائية تواجه مشاكل كثيرة منها قلة إنتاج محطة شمال بنغازي لتعرضها للاستهداف عدة مرات. وقال قادربوه فقد الربط بمحطتي التوليد الزويتينة والسرير أفقد شبكة المنطقة الشرقية أحمال بحوالي “1100 ميغا وات”، مضيفاً أن هناك تذبذب في الربط مع شبكة الكهرباء المصرية، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وبين مساعد مدير عام الإنتاج بالمنطقة المصرية أن قدرة محطة شمال بنغازي تصل أحياناً إلى “1600 ميغا وات” والآن تعمل بقدرة ضعيفة جداً، مشيراً إلى خروج وحدتين غازية وبخارية في المحطة بقدرة 300 ميغا وات. وأوضح قادربوه أن هناك حلولا على مدى بعيد وطويل لعدم الانقطاع المستمر للكهرباء، والأفضل فيهما خطة المدى البعيد وتجرى خلالها عملية “Fast Track” حيث يتم استيراد محطات جاهزة التركيب بنسبة %70 وبقدرة عالية. وأعرب مساعد مدير عام الإنتاج بالمنطقة الشرقية عن استيائه من الحكومة المؤقتة ومجلس النواب لعدم تواصلهم مع الشركة للنظر في الحلول المستعجلة لعملية الإطفاء المستمرة. وطالب المواطنين بضرورة دفع الديون المسجلة عليهم ليتم دفع مرتبات الموظفين بالشركة وتوفير الإمكانيات التي تنقص موظفيها لأداء عملهم، كذلك إرشادهم في استهلاك الطاقة، لافتا إلى أن عملية الإنتاج هي القلب النابض للكهرباء في ليبيا.

دولى_تشيلسي يستفيد من النقص العددي لإسقاط آرسنال عن الصدارة

أ ف ب: استفاد تشيلسي، حامل اللقب، من النقص العددي في صفوف جاره اللدود آرسنال، وأسقطه في معقله «ستاد الإمارات» بالفوز عليه (1-0)، أمس الأحد، في المرحلة الـ 23 من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، ما سمح لليستر سيتي بالمحافظة على الصدارة التي تربع عليها أمس. ودخل الغريمان اللندنيان إلى هذه الموقعة وهما يبحثان عن استعادة توازنهما، بعدما اكتفى آرسنال بالتعادل في المرحلتين السابقتين، فيما لم يحقق تشيلسي سوى فوز يتيم، مقابل أربعة تعادلات في المباريات الست التي خاضها مع مدربه الهولندي غوس هيدينك.
وتمكن تشيلسي من تحقيق مبتغاه والفوز في معقل جاره للمرة الأولى في الدوري، منذ 29 أيلول (سبتمبر) العام 2012 بنتيجة (2-1)، بفضل هدف من الإسباني دييغو كوستا، مستغلاً النقص العددي في صفوف فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر، والذي اضطر إلى إكمال اللقاء بـ 10 لاعبين منذ الدقيقة 18، ما مهد الطريق أمام الـ «بلوز» لتحقيق فوزهم السابع الموسم  الحالي. ورفع تشيلسي رصيده إلى 28 نقطة في المركز الثالث عشر، وبفارق 14 نقطة عن المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا (شامبيونز ليغ) الموسم المقبل، فيما تجمد رصيد آرسنال عند 44 نقطة متراجعاً إلى المركز الثالث بفارق الأهداف خلف مانشستر سيتي الثاني، والذي تعادل أمس مع وست هام (2-2)، وثلاث نقاط عن ليستر سيتي الذي تصدر وحيداً بعد فوزه على ستوك سيتي (3-صفر) أمس.
واستعاد آرسنال في هذه المواجهة، خدمات النجم الألماني مسعود أوزيل الذي لعب أساسياً، بعدما غاب في المرحلة الماضية أمام ستوك سيتي، بسبب التهاب في قدمه والمرض أيضاً، وعاد إلى فريق فينغر التشيلي اليكسيس سانشيس الذي جلس على مقاعد الاحتياط، بعد أن غاب عن الفريق منذ آواخر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بسبب الإصابة. وفي الجهة المقابلة، عاد البلجيكي إيدن هازار إلى تشيلسي بعدما غاب عنه منذ الثالث من الشهر الجاري بسبب إصابة تعرض إليها أمام كريستال بالاس، لكنه جلس على مقاعد الاحتياط، فيما شارك دييغو كوستا أساسياً، بعد تعافيه من إصابة تعرض إليها في أوائل مباراة المرحلة الماضية مع ايفرتون.
وجاءت بداية المباراة حماسية من الطرفين، لكن من دون فرص حقيقية حتى الدقيقة 19 التي شهدت انعطافاً مؤثراً، بعد أن رفع الحكم البطاقة الحمراء في وجه مدافع آرسنال الألماني بير ميرتيساكر، والذي أسقط كوستا على مشارف المنطقة، عندما كان الأخير متوجهاً للانفراد بالحارس بعد تمريرة بينية مميزة من البرازيلي ويليان. ودفع المهاجم الفرنسي أوليفييه غيرو ثمن هذا الطرد، لأن فينغر ضحى به من أجل سد الفراغ الدفاعي بالبرازيلي غابرييل باوليستا، ثم تعقدت مهمة آرسنال عندما وجد نفسه متخلفاً بعدها بدقائق، بهدف من كوستا الذي وصلته الكرة من الجهة اليمنى، بتمريرة عرضية من الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش وانقض عليها الإسباني عند القائم القريب، بعدما سبق البديل غابرييل إليها وسددها في شباك حارس تشلسي السابق التشيكي بتر تشيك.
وغابت بعدها الفرص الفعلية عن المرميين حتى صافرة نهاية الشوط الأول، ولم يتغير الوضع مع بداية الثاني، إذ بقيت النتيجة على حالها من دون أي فرص تذكر، ما دفع فينغر إلى الزج باليكسيس سانشيس في الدقيقة 57، بدلاً من الكوستاريكي جويل كامبل، ورد عليه هيدينك بادخال الفرنسي لويك ريمي بدلاً من  كوستا في الدقيقة 69، ثم زج بهازار في الدقيقة 77 بدلا من البرازيلي أوسكار من دون أن يطرأ أي تعديل على النتيجة، على رغم عدد من المحاولات الخطرة لأصحاب الأرض في الدقائق الأخيرة. 

اقتصاد _مازن السديري: السعودية جففت منابع المضاربة على الريال

العربية.نت: قال رئيس الأبحاث في الاستثمار كابيتال، مازن السديري، إن لدى السعودية قدرة قوية على حماية ربط عملتها مع الدولار الأميركي، مشيرا إلى ضوابط صدرت أخيرا للبنوك جففت منابع المضاربة على الريال السعودي في سوق العقود المستقبلية للعملات. وأضاف السديري في تصريحات لـ"العربية.نت" أن مؤشرات الحساب الجاري، لم تزل تعكس قوة اقتصاد المملكة في ظل استمرار التذبذب الكبير في أسعار النفط، موضحاً أن المملكة سجلت فائضاً في ميزانها التجاري بقيمة 225 مليار ريال عن العام الماضي. واعتبر السديري، أن حوكمة البنوك السعودية، والضوابط المعمول بها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) تحقق مرونة ومتانة أقوى في حماية العملة الوطنية، أمام مضاربة الصناديق العالمية، والتي تحاول بشكل مكثف على معظم العملات العالمية، لكنها "لن تجد فرصة على الريال لأنها لن تجد من يبيع لها بغرض المضاربة في الوقت الحالي".
وأشار إلى تمتع ميزانية المملكة، بمخصص دعم الميزانية البالغ قيمته 183 مليار ريال، سيوفر مرونة في المصروفات إلى جانب عزم السعودية إصدار سندات داخلية ودولية سوف تشكل ضمانة وحماية قبل اللجوء إلى خيار السحب من الاحتياطيات للعام الحالي. وذكر السديري أن الاحتياطيات النقدية التي تفوق قيمتها 650 مليار ريال، توفر ضمانة تعزز من استقرار الحساب الجاري، المعزز بالقيمة الموجبة للميزان التجاري وقوة الاحتياطيات المحتفظ بها، إلى جانب مرونة التدفقات النقدية من الخارج.
وقال رئيس الأبحاث في الاستثمار كابيتال، إن الملاءة المالية القوية للسعودية، لا تعتمد على الاحتياطيات فحسب، بل تعكس في جوهرها حصافة ومهنية القائمين على السياستين المالية والنقدية في البلاد عبر التعامل مع هذه الاحتياطيات بمهنية عالية وضخها في استثمارات آمنة تحقق المرونة المطلوبة. وأشار السديري إلى التذبذب الكبير في أسواق النفط، والأسواق المالية العالمية، إلى جانب تراجع قطاعات مهمة مرتبطة بالنفط، مؤكدا أن المملكة نجحت إلى الوقت الحالي في تجنب هزات حقيقية جراء ما يجري في سوق النفط العالمية. واعتبر أن ما يجري في سوق الأسهم السعودية، يعد حالة مؤقتة لا يمكن قياس الأداء من خلالها، ولا تعد مؤشرا دقيقا على حالة الاقتصاد في المستقبل، مشيرا إلى المؤشرات المستخلصة من ميزانية الدولة بـ2016 والتي عكست خطوات تنفيذية في رفع كفاءة الانفاق وتعزيز مؤشرات التنمية وتعد مهمة في تعزيز درجة الثقة في الاستثمار داخل المملكة.

اقتصاد_النفط يعاود الهبوط من جديد

سكاي نيوز عربية: خسر خام برنت، الاثنين، دولارا في العقود الآجلة وهبط إلى 31.18 دولار للبرميل بنسبة أكثر من 4 بالمئة، وذلك بعد أن ارتفع 10 بالمئة، يوم الجمعة الماضية. وكانت أسعار النفط قد ارتفعت 10 بالمئة في واحدة من أكبر الزيادات اليومية على الإطلاق، وفق ما ذكرت رويترز. وصعد برنت 8 سنتات إلى 32.26 دولار للبرميل بحلول الساعة 02:21 بتوقيت غرينتش، بعد وصوله إلى 32.69 دولار للبرميل في وقت سابق من اليوم، فيما كان برنت قد أغلق على 32.18 دولار للبرميل في جلسة التعامل السابقة. وارتفع الخام الأميركي 5 سنتات إلى 32.24 دولار للبرميل مقابل أعلى مستوى سجله خلال جلسة التعامل وهو 32.64 دولار وسعره السابق عند الإغلاق وهو 32.19 دولار.

اقتصاد_ارتفاع الأسهم اليابانية رغم البيانات التجارية الضعيفة

بي بي سي: ارتفعت الأسهم اليابانية، رغم الأرقام التجارية الأخيرة التي أشارت إلى تراجع الصادرات للشهر الثالث على التوالي. فقد تراجعت الصادرات اليابانية بنسبة 8 في المئة في ديسمبر الماضي بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بما يشير إلى أن تباطؤ الاقتصاد الصيني يؤثر على حجم الطلب. وارتفع مؤشر نيكي 225 بنسبة 0.9 في المئة، مغلقا عند 17.110.91 نقطة، مدفوعا بالقفزة التي تحققت يوم الجمعة الماضي عندما قفز المؤشر نحو 6 في المئة. وكانت الأسواق قد قفزت الأسبوع الماضي بسبب تلميحات بأن البنوك المركزية في أوروبا واليابان ستواصل تقديم تيسيرات نقدية. وتلقت الأسواق دفعة الخميس عندما أشار ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي إلى أن البنك سيراجع سياساته في مارس/آذار المقبل وقد يطلق المزيد من الإجراءات التحفيزية. وفي اليوم التالي، أشارت تقارير إعلامية إلى أن البنك المركزي الياباني (بي أو جي) سيطلق أيضا المزيد من الإجراءات التحفيزية.
وسيعقد البنك المركزي الياباني أول اجتماعاته في عام 2016 في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، ومن المتوقع أن يصدر إعلانا عن سياساته في الوقت الذي يؤثر فيه ضعف النمو وتراجع أسعار النفط على محاولاته رفع التضخم. وأوضح المحلل المالي أنغوس نيكلسون من آي جي في مذكرة بهذا الشأن: "تلقت الأسواق تحفيزا من التلميحات الصادرة من البنك المركزي الأوروبي بإجراء المزيد من الإجراءات التحفيزية وأن البنك المركزي الياباني سيحذو حذوه." "ولكن الأسهم قد تتهاوى أكثر إذا لم تحدث تغييرات جذرية لدعم تلك الإجراءات أو بسبب المخاوف من فشلها." وواصلت الأسواق الصينية إغلاقها قوية في الأسبوع الماضي، تقودها أسهم الطاقة، في كل من هونغ كونغ والصين الأم. فقد ارتفع مؤشر هانغ سينغ في هونغ كونغ بنسبة 1.5 في المئة ليصل إلى 19.373.09 نقطة، بينما ارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.4 في المئة ليصل إلى 2.926.04 نقطة. وفي أستراليا، أغلق مؤشر إيه إس إكس مرتفعا بنسبة 1.8 في المئة ليغلق عند 5.006.60 نقطة. وتلقت سوق السلع دفعة من ارتفاع أسعار كل من النفط والحديد الخام. وفي كوريا الجنوبية، سار مؤشر كوسبي على منوال التوجه في المنطقة مرتفعا بنسبة 0.7 في المئة لينتهي اليوم عند 1.893.43 نقطة.

اقتصاد_لوك أويل تخفيض الإنتاج في 2016

رويترز: قال نائب رئيس لوك أويل الروسية، اليوم الاثنين: سنخفض الإنتاج في 2016، والأفضل أن نبيع برميل نفط واحدا بسعر 50 دولار بدلا من برميلين بسعر 30 دولار. وأشار أنه ينبغي لروسيا بدء العمل مع أوبك لخفض إمدادات النفط، مضيفا لسنا مستعدين للدخول في مشروعات بإيران في ظل أسعار النفط الحالية.

اقتصاد_الفالح: توازن العرض والطلب سيتحقق عند سعر عادل للنفط

رويترز: قال خالد الفالح، رئيس مجلس إدارة أرامكو، عملاق النفط السعودي اليوم الاثنين إن توازن العرض والطلب العالمي على النفط سيتحقق عند سعر "معتدل". وفي تصريحات للصحافيين على هامش منتدى التنافسية الدولي في الرياض لم يقل الفالح متى سيتحقق التوازن أو عند أي مستويات سعرية. وذكر الفالح أن بإمكان السعودية تحمل سعر نفط منخفض "لوقت طويل جدا.

فنون_ تأجيل طرح 'أفاتار 2' حتى لايتعارض مع حرب النجوم

بي بي سي: تأجل طرح فيلم "أفاتار 2" وقد "يكون ذلك بسبب نجاح فيلم حرب النجوم"، حسبما قال موقع "ذا راب" للأخبار الفنية. وكان من المفترض أن يكون الجزء الثاني من أفاتار، الذي حقق نجاحا كبيرا عن طرحه عام 2009، جاهزا للعرض بحلول عيد الميلاد عام 2017. ويأتي ذلك بعيد إعلان ديزني تأجيل طرح الجزء الثاني من فيلم "حرب النجوم: القوة تستيقظ"، ويعني ذلك أن طرحه سيتزامن مع بدء عرض "أفاتار 2". ويحتدم التنافس بالفعل بين الفيلمين. ففي وقت سابق من الشهر الجاري تغلب "حرب النجوم" على "أفاتار" ليصبح الفيلم الذي حقق أعلى أرباح على الإطلاق في أمريكا. ولكن "أفاتار" لا يزال الفيلم الأكثر أرباحا في العالم.
وطرح فيلم "أفاتار" بتقنية الأبعاد الثلاثية، وكان من أبرز الأفلام التي قدمت هذه التقنية للعالم. وفي الشهر الماضي، قال جيمس كاميرون، مخرج "أفاتار" إن العمل في الجزء الثاني من الثلاثية يشارف الانتهاء. وقال كاميرون لمجلة إنترتينمنت ويكلي "كنا نصمم الفيلم على مدى عام ونصف. كل الشخصيات والمخلوقات وأماكن التصوير تكاد تكون جاهزة".

فنون_منتجو هوليوود يختارون The big short أفضل أفلام 2015

رويترز: اختار منتجو هوليوود فيلم "ذا بيج شورت" ليكون أفضل أفلام عام 2015 في حفل توزيع جوائز صاخب، أمس السبت، هيمن عليه الحديث على انحياز عرقي كبير في التصويت على جوائز الأوسكار المقرر أن تعلن الشهر المقبل. ومنحت رابطة المنتجين الأميركيين وهي من أهم المؤسسات التي تمثل منتجي الأفلام وبرامج التلفزيون فيلم "إينسايد أوت" جائزة أفضل فيلم للرسوم المتحركة، وفيلم "إيمي" أفضل فيلم وثائقي، ويدور حول حياة المغنية الراحلة إيمي واينهاوس، وكرمت مسلسل "جيم أوف ذا ثرونز" باعتباره أفضل دراما تلفزيونية.
وفي الأعوام الماضية كانت الأفلام التي تحصل على جوائز رابطة المنتجين الأميركيين هي عادة التي تحصد جوائز الأوسكار. وستقدم جوائز الأوسكار وهي الأكبر في هوليوود يوم 28 فبراير. لكن طغى الحديث عن انحيازات عرقية على مناقشات جوائز الأوسكار بعد أن اتضح أن المرشحين للجوائز ليس بينهم العديد من الملونين. وأثار الافتقار للتنوع للعام الثاني على التوالي حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، ودعوات للمقاطعة شملت ممثلين بارزين منهم ويل سميث والمخرج سبايك لي. وأقرت ديدي جاردنر منتجة فيلم "ذا بيج شورت" بوجود هذه المشكلة لدى تسلمها الجائزة، وقالت "نعم لدينا مشكلة كبيرة. نحتاج لرواية قصص تعكس عالمنا وبلدنا".

ثقافة_ساركوزي يصدر كتاب الاعتراف بأخطائه 'فرنسا الى الأبد' اليوم

أ ش أ: يصدر اليوم الاثنين بفرنسا كتاب الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي "فرنسا الى الأبد" الذي يروي فيه تجربته بالاليزيه حين كان رئيسا للبلاد خلال الفترة 2007-2012. ويقر ساركوزي (61 عاما) في الكتاب - الذي تم طبع 120 ألف نسخة منه - بارتكاب أخطاء حين كان في سدة الحكم ، ويطرح مقترحات لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، ومن بينها وقف المساعدات الاقتصادية للمهاجرين غير الشرعيين وتشديد اجراءات الدخول إلى الأراضي الفرنسية.
ويحاول ساركوزي، من خلال هذا الإصدار، استعادة شعبيته التي وصلت إلى أدنى مستوياتها استعدادا لخوض الانتخابات التمهيدية داخل حزبه "الجمهوريون" قبل رئاسيات 2017. ويتحدث ساركوزي في الكتاب عن تأخره في تطبيق الاصلاحات التي كان يفترض أن تبدأ منذ الأيام الأولى من ولايته"، في اشارة الى تعديل فترة العمل الأسبوعية المحددة بـ35 ساعة، ويقول، في تغير تام في موقفه، إنه حال توليه الرئاسة مجددا، لن يلغي الزواج المثلي الذي أقر في 2013 ـ كما يعرب عن أسفه لاندفاعه حين شتمه شخص، فرد عليه بالقول " أذهب إلى الجحيم أيها الحقير"، حيث رأى معارضوه أن تصرفه لم يكن على مستوى المنصب الرئاسي. وعبر أيضا عن أسفه لذهابه فور انتخابه في إجازة على يخت يملكه أحد أصدقائه الأثرياء، في خطوة أثارت انتقادات واسعة نظرا للأزمة الإقتصادية التي كانت تشهدها البلاد.
ويرى العديد من المحللين أن عودة ساركوزي إلى كرسي الرئاسة مهمة صعبة للغاية حتى إذا نجح في تخطي الانتخابات التمهيدية بسبب ورود اسمه في سلسلة من الملفات القضائية، ورغبة الفرنسيين في مشاركة وجوه مختلفة تحمل أفكارا وحلولا جديدة. كما أن منافسه داخل حزب (الجمهوريون) آلان جوبيه يسبقه بفارق كبير في نوايا التصويت، اذ أن أحدث استطلاعات الرأي أظهرت أن غالبية الفرنسيين، بمختلف توجهاتهم السياسية، يفضلون ترشح رئيس الوزراء الأسبق ووزير الخارجية الأسبق آلان جوبيه للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2017.

ثقافة_فتاة القطار تتصدر المبيعات وسبيلبرغ مهتم بتحويلها إلى فيلم

وكالات: تصدرت رواية "فتاة القطار" لباولا هوكينز قائمة صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية للروايات الأكثر مبيعاً سواء للنسخ الورقية أو الإلكترونية في الأسبوع الأخير من يناير الحالي. "فتاة القطار" من روايات الخيال العلمي التي لاقت نجاحا مدويا في أميركا، تحكي عن مدمنة تمر يوميا على منزل لزوجين، ليصور خيالها قصة تصنع من هذين الزوجين بطلين لها، لتتحكم في تصرفاتهم وردود أفعالهم على الأحداث التي يمرون بها... ومن حدث إلى آخر تتطور الدراما في عقل البطلة، ساردة الأحداث التي يمر بها هذان الزوجان كلما مرت بشرفتها أثناء استقلالها القطار.
وكانت الرواية قد حققت مبيعات تجاوزت مليوني نسخة في ثلاثة أشهر فقط من وقت إصدارها، لتصبح بذلك الرواية الأسرع مبيعا في التاريخ... وكان موقع "زاد دايلي بيست" الأمريكي قد ذكر في إبريل من العام الماضي أن "فتاة القطار" تخطت كل أرقام منافسيها للنسخ الورقية والإلكترونية، حيث وزعت ما يزيد عن 122 ألف نسخة فى بريطانيا وحدها، وحوالي 38 ألف نسخة في الولايات المتحدة وباقي النسخ موزعة على عدة دول في العالم.
وقد صرحت الكاتبة باولا هوكينز لصحيفة "الجارديان" في أغسطس 2015، أن رؤية بطلة الرواية تحاول التواصل مع العالم الخارجي، ينبع من تجربتها الشخصية حيث كان المجتمع اللندني غريبًا عليها بعد أن قدمت إليه من زيمبابوي. كما أشارت أن كتابة الأعمال الخيالية هو من أصعب الأنواع، حيث بالإمكان أن تقع الشخصيات في فخ الغموض والظلام بكل سهولة ويسر.
وعن رفض الناشرين لروايتها في بادىء الأمر، قالت الكاتبة: "إن العملية مرهقة حين تذهب بنسخة مصغرة إلى الناشر، وتعكف منتظرة حتى تعرف النتيجة، ولكنها في نفس الوقت عملية شيقة تحاول تكرارها، معبرة عن صدمتها من النجاح الباهر الذي تحظى به الرواية، حيث قامت بجولة الإمضاء لمدة 9 أيام في 11 دولة مختلفة، كما كشفت عن إعجاب المخرج الأمريكي الكبير ستيفن سبيلبيرغ بالعمل ونيته في تحويلها إلى عمل سينمائي. ولدت باولا هوكينز في زيمبابوي ثم انتقلت للعيش في بريطانيا منذ عام 1989، وعملت بالصحافة لمدة 15 عاما قبل الاتجاه لكتابة الروايات، و"فتاة القطار" هي روايتها الأولى التي تحقق هذه المبيعات الخيالية. جدير بالذكر أن القراء العرب يستطيعون قراءة الرواية التي ترجمها الحارث النبهان في دار الرمل للنشر.

فنون _إيقاف برنامج حليمة بولند لتجاوزه الخطوط الحمراء

وكالات: قرر تلفزيون الراي الكويتي، إيقاف برنامج "ديو حليمة" الذي تقدمه الإعلامية المثيرة للجدل حليمة بولند، دون ذكر الأسباب التي دفعت إلى هذه الخطوة التي لاقت ترحيبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال مدير عام تلفزيون الراي الإعلامي، يوسف الجلاهمة، إن البرنامج تقرر إيقاف بثه عبر شاشة الراي، رافضًا التعليق على الأسباب، واكتفى بالقول "نعم أوقفنا البرنامج"؛ بحسب "سيدتي.نت".
الجدير بالذكر، أن تلفزيون الراي لا يعتبر منتجًا للبرنامج الذي اشترت وقت بثه إحدى الشركات، إلا أنه (تلفزيون الراي)، اشترط على الجهة المنفذة والمنتجة للبرنامج ضرورة وأهمية عدم تجاوز الخطوط الحمراء ومراعاة خصوصية المجتمع الخليجي والابتعاد عن استضافة شخصيات مثيرة للجدل. وقوبل القرار عبر مواقع التواصل الاجتماعي بردود فعل مختلفة غلب عليها الترحيب، حيث استخدم المغردون وسم #ايقاف_برنامج_ديو_حليمه للتعبير عن دعمهم للقرار، رغم أن بعضهم أبدى معارضته للخطوة التي وصفها بالجائر.
وذكرت تقارير إعلامية أن القناة تلقت العديد من الشكاوى داخل الكويت ضد البرنامج، بحجة  أن ما تقدمه حليمة بولند يشكل إساءة بالغة للفتاة الكويتية، في حين انتقد سعوديون محتوى البرنامج ووصفوه بـ"الجريء" و"الخارج عن أعراف المجتمع الخليجي". يذكر أن حليمة كانت قد صورت مجموعة من الحلقات مع نجوم من الوسط الرياضي والفني منهم طارق العلي، وعبد الله بالخير، واللاعب محمد نور، وغيرهم، وتقوم فكرة البرنامج على أن تشاطر حليمة ضيوفها الغناء إلى جانب فقرات حوارية منوعة.

فنون _أمريكا.. ' ذا رفننت ' يتصدر عائدات السينما رغم العاصفة الثلجية

وكالات: ذكرت تقديرات، الأحد، أن فيلم "ذا رفننت" من بطولة ليوناردو دي كابريو تصدر عائدات شباك التذاكر في الولايات المتحدة على الرغم من آثار العاصفة الثلجية التي تضرب الساحل الشرقي، وحقق 16 مليون دولار في 3711 موقعا في مطلع الأسبوع. وتسببت العاصفة الثلجية جوناس بإقفال دور السينما، السبت، في نيويورك وبلتيمور وواشنطن وفيلادلفيا مما أعاق التوجه إلى دور السينما وخفض عائداتها لهذا اليوم بنسبة 10% مع تأثر نحو 400 من دور العرض؛ بحسب وكالة رويترز للانباء. وفتحت عدد من دور السينما أبوابها، الأحد، في نيويورك، غير أن الصقيع سيتسبب بخفض العائدات إلى حد كبير في شمال شرق البلاد.
وحقق فيلم "ذا رفننت" من إنتاج شركة فوكس الذي تدور أحداثه في شتاء قاسٍ للغاية عام 1823 عائدات أكثر من فيلم "ستار وورز: ذا فورس اويكنز" من إنتاج شركة ديزني الذي حصد 14.3 مليون دولار في 3365 موقعا. وما زال الجزء السابع من سلسلة "ستار وورز" هو الفيلم الذي حقق عائدات قياسية على المستوى المحلي بحصده 880 مليون دولار خلال 38 يوما في الولايات المتحدة وحدها، أي أكثر بمئة وعشرين مليون دولار حققها فيلم "أفاتار."
وحل فيلم "رايد ألونج 2" من إنتاج شركة يونيفرسال في المرتبة الثالثة في الأسبوع الثاني لعرضه، محققا 13 مليونا في 3192 موقعا، بينما تسببت الظروف الجوية شديدة البرودة بوقف العمل في مواقع أبلت بلاءً حسًا، مطلع الأسبوع الماضي، الذي شهد افتتاح الفيلم.

بغداد_بغداد تطالب واشنطن بتدريب قوات الشرطة العراقية

العرب اللندنية: قال مسؤول اميركي كبير في مجال الدفاع السبت إن الحكومة العراقية ترغب في ان يدرب التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية الشرطيين العراقيين بينما يستعد اعضاء هذا التحالف لتعزيز جهودهم ضد الجهاديين. وقال المسؤول الاميركي طالبا عدم كشف هويته ان "العراقيين يريدون مساعدة اكبر في تدريب قوات الشرطة المحلية، ويعتقدون ان هذه القوات احدثت فارقا كبيرا في الرمادي" التي استعادتها القوات العراقية في ديسمبر 2015. واضاف "انهم يريدون ان يتكرر هذا السيناريو".
وستعقد الولايات المتحدة التي تقود هذا التحالف منذ اغسطس 2014 اجتماعا في بروكسل في 11 فبراير لوزراء دفاع 26 دولة والحكومة العراقية لبحث المساهمات الاضافية التي يمكن ان يقدمها البعض. وتقول واشنطن ان التحالف يحتاج الى وسائل اضافية متنوعة جدا منها المدربين وايضا المستشارين العسكريين والقوات الخاصة والطائرات ووسائل الاستخبارات الجوية. والتقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس حيث عبر له عن اهتمامه بمسالة تدريب الشرطيين، بحسب المسؤول الاميركي. وبعد استعادة الرمادي في نهاية العام الماضي تم نشر شرطيين محليين دربتهم ايطاليا لضمان امن المدينة. واتاحت نجاعتهم لقوات النخبة العراقية مغادرة المدينة في وقت اقصر لتنفيذ مهام اخرى، بحسب المسؤول الاميركي.
وقال المسؤول الاميركي "اذا تمكنت الشرطة من السيطرة على الارض"، فان القوات الخاصة العراقية "يمكنها التحرك لبدء مهمة جديدة وهذا امر مهم جدا". ووصف القوات الخاصة التي تعرف بجهاز مكافحة الارهاب بانها "افضل قوات" وتضم الجنود "الاكثر قدرة" في العراق. وتابع ان "شهرا من التدريب احدث فرقا لدى العراقيين وهم يتطلعون الى مساعدة اضافية في تدريب قوات الشرطة". والاستراتيجية المعلنة للتحالف تركز كاولوية على تدمير "مراكز التحكم" لتنظيم الدولة الاسلامية في الموصل والرقة.

باكستان _أوباما يدعو باكستان إلى مواجهة المتطرفين

فرانس برس: دعا الرئيس الأميركي، باراك أوباما، باكستان إلى إظهار "جدية" في مكافحة الشبكات المتطرفة في البلاد، معتبرا أن المجزرة الأخيرة التي تعرض لها طلاب تؤكد ضرورة التحرك الحازم. وفي حديث لوكالة "برس تراست اوف انديا"، نشر الأحد، رحب الرئيس الأميركي بالاعتقالات الأخيرة التي نفذتها قوات الأمن الباكستانية، لكنه اعتبر أن على إسلام أباد ان تساهم بقوة أكبر في هذه العملية. وقال أوباما إن "لباكستان فرصة لإظهار جديتها في قدرتها على نزع الشرعية عن الشبكات الإرهابية وتفكيكها".
وأضاف "في هذه المنطقة وفي العالم يجب عدم التساهل مع معاقل (هذه الشبكات) ويجب إحالة الإرهابيين على القضاء". وكان الهجوم على جامعة في شمال غرب باكستان أوقع الأربعاء 21 قتيلا في عملية أعلنت طالبان باكستان مسؤوليتها عنها، وتأتي العملية بعد عام على مجزرة في مدرسة في بيشاور اوقعت اكثر من 150 قتيلا. وهذا الهجوم الذي وقع في 2014 ضد مدرسة يديرها الجيش دفع العسكريين الى تكثيف هجومهم على المجموعات المسلحة في المناطق القبلية في شمال غرب البلاد ما ادى الى مقتل آلاف الاشخاص ودحر المقاتلين إلى افغانستان.
ورأى اوباما ان هذا التحرك ضد الشبكات المتطرفة "سياسة مناسبة"، وان باكستان "قادرة وعليها اتخاذ خطوات اكبر". وقال: "منذ (احداث بيشاور) رأينا ان باكستان حاربت مجموعات عدة بعد كشفها". وتابع: "رأينا ايضا ان الارهاب مستمر في باكستان مع الهجوم الاخير مثلا على جامعة في شمال غرب باكستان". من جهتها، حمّلت الهند جماعة "جيش محمد"، ومقرها في باكستان، مسؤولية هجوم على احدى قواعدها الجوية قرب الحدود الباكستانية اوقع 7 قتلى بين جنودها.
واعتبر أوباما أن هذا الهجوم "مثال آخر للإرهاب غير المبرر الذي تتحمله الهند منذ زمن بعيد". وقبل الهجوم زار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لأول مرة باكستان، والتقى نظيره الباكستاني نواز شريف في منزله. ولم يتخل مودي عن الحوار مع باكستان رغم وقوع هذا الهجوم، وايد اوباما هذا القرار. وقال الرئيس الأميركي: "يواصل المسؤولان حوارهما حول سبل التصدي للتطرف الاعمى والارهاب في المنطقة".

دولى_بطولة إسبانيا: أتلتيكو مدريد يفشل في استعادة الصدارة وريال يفقد نقطتين

أ ف ب: فشل اتلتيكو مدريد في استعادة الصدارة بتعادله سلبا مع ضيفه اشبيلية أمس الاحد، في المرحلة الـ 21 من الدوري الاسباني لكرة القدم. على ملعب "فيسنتي كالديرون" في العاصمة وامام حوالى 58 الف متفرج، حاول رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني استعادة الصدارة التي ذهبت الى برشلونة حامل اللقب بعد فوزه الصعب على مضيفه ملقة (2-1) أول من أمس وهو يملك مباراة مؤجلة مع سبورتينغ خيخون قبل الاخير، لكنهم لم ينجحوا. واصطدم اتلتيكو مدريد بدفاع منظم من جانب الفريق المنافس حرمه من ترجمة تفوقه الميداني، واعتمد الضيوف ايضا على الهجمات المرتدة السريعة التي كانت مزعجة خصوصا التي قادها فرناندو لورنتي وبديله الفرنسي كيفن غاميرو. 
ولجأ اشبيلية في نصف الساعة الاخير الى الدفاع المكثف ابتداء من وسط الملعب بعد طرد مهاجمه فيتولو بالبطاقة الصفراء الثانية (61). وصار رصيد اتلتيكو مدريد 48 نقطة وبقي متخلفا بفارق الاهداف وكذلك المواجهات المباشرة مع الفريق "الكاتالوني" (الذهاب 1-2)، فيما ارتفع رصيد اشبيلية الذي خسر ذهابا على ارضه (1-3)، الى 33 نقطة في المركز السابع بفارق الاهداف خلف ايبار الذي سقط على ملعب مضيفه اتلتيك بلباو (2-5).
وسجل لبلباو كل من ارتيز ادوريز (12 و52) الذي رفع رصيده الى 13 هدفا، وسابين ميرينو (27) والفرنسي ايميريك لابورت (40) والارجنتيني ماورو دوس سانتوس (80 خطأ في مرمى فريقه)، ولايبار بورخا باستون (4 و49 من ركلة جزاء). ورفع بلباو رصيده الى 31 نقطة في المركز الثامن. وعلى ملعب "بينتو فيامارين"، فقد ريال مدريد اول نقطتين بقيادة مدربه الجديد الفرنسي زين الدين زيدان اثر تعادله مع مضيفه ريال بيتيس (1-1) بعدما حقق فوزين كبيرين على ديبورتيفو لاكورونيا (5-صفر) وسبورتينغ خيخون (5-1)، فصار رصيده 44 نقطة وتخلف بفارق أربعة نقاط عن صاحبي الصدارة. ودفع زيدان بالكولومبي خاميس رودريغيز بدلا من الويلزي غاريث بايل المصاب، لكنه لم يكن بالمستوى المطلوب ولم يقدر على سد الفراغ الناجم عن غياب العملاق الويلزي.
وافتتح ريال بيتيس التسجيل في وقت مبكر بعد هجمة مرتدة قادها فابيان رويز بينيا ومرر كرة الى روبن كاسترو اطلقها ارتدت من حارس ريال مدريد الكوستاريكي كيلور نافاس واطلقها الفارو سيخيدو بيمناه وهي طائرة استقرت على يمين نافاس (8). وضغط ريال مدريد لتدارك الموقف ولاحت له فرصتان متتاليتان ضاعتا هباء الاولى عبر البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سدد كرة منحرفة من مسافة قريبة ابتعدت عن الخشبات (32)، والثانية من رأس مواطنه بيبي انحرفت عن القائم الايمن (34).
وفي الشوط الثاني، ضاعت على ريال فرصة جديدة من تسديدتين متتاليتين لخاميس ثم الفرنسي كريم بنزيمة (50)، ومتابعة من خاميس لكرة طائرة من ركنية سيطر عليها الحارس انطونيو آدان (54)، وكاد البديل دانيال كارفاخال ياتي بالتعادل بتسديدة منحرفة مالت قليلا عن القائم الايمن (69). وبعد لعبة ثلاثية مشتركة بين الالماني طوني كروس وخاميس وبنزيمة انهاها الاخير في الشباك من مسافة قريبة ودون رقابة دفاعية في مرمى خال من حارسه (71) مسجلا هدفه الـ 17 في المركز الثاني على لائحة الترتيب بفارق هدف خلف الاوروغوياني لويس سواريز مهاجم برشلونة.
واستحق آدان، حارس ريال مدريد سابقا، لقب بطل المباراة بدون منازع، وحرم فريقه السابق من هدف ثان بتصديه لقذيفة اطلقها خاميس من مسافة بعيدة (78)، ثم تألق مجددا وحول كرة بنزيمة الى ركنية (79)، واوقف عرضية كارفاخال (87). وكاد العجوز روبن كاسترو (35 عاما) يعاقب الفريق الملكي من هجمة مرتدة قادها وحيدا وهرب من مدافعين اثنين وسدد من حدود المنطقة فمرت كرته بجانب القائم الايمن (90+2). وتعادل ديبورتيفو لاكورونيا مع ضيفه فالنسيا بهدف للوكاس اثر تمريرة بينية من لويس البرتو (27) رافعا رصيده الشخصي الى 13 هدفا، مقابل هدف لالفارو نيغريدو من متابعة رأسية (90+3). وصار رصيد ديبورتيفو 30 نقطة في المركز التاسع مقابل 26 لفالنسيا العاشر. وتختتم المرحلة اليوم بلقاء ليفانتي مع لاس بالماس.

ليبيا_26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين اواخر الـ 2015

ليبيا.. 26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين خلال الربع الأخير للعام 2015
 

ليبيا المستقبل - وكالات: رصد المركز الليبي لحرية الصحافة، 26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين، في الربع السنوي الأخير للعـام 2015، والذي تضمن عرضاً مفصلاً لأوضاع الصحفيين ووسائل الإعلام، والاعتداءات الصارخة التي يواجهونها من أطراف عدة، تحاول تسييس الأصوات الإعلامية أو إسكاتها في ليبيا. وسجل التقرير الدوري الرابـع لعام 2015، 26 حالة اعتداء وتهديد لصحفيين ووسائل الإعلام، مقارنة مع 23 اعتداء سجلت في الربع الثالث من العـام ذاته، بجانب اتساع دائرة حوادث الشروع بالقتل أو التهديد المباشر للإعلاميين والمراسلين الميدانيين، حيث سجلت خمس حالات من هذا النوع في ثلاث مدن ليبية مقارنة بثلاث حالات سجلت في الربع الثالث. وبحسب التقرير أيضاً، تزايدت معدلات الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري بصورة تبعث على القلق، لتسجل ثماني حالات مقارنة بخمس حالات سُجلت في الربع الثالث، فيما توسعت أعمال الاختطاف والتعذيب التي طالت صحفيين ومذيعين لتسجل أربع حالات، مقارنة بثلاث حالات خلال الربع الثالث. كما سجلت أربع حالات تهديد بالملاحقة القضائية أو المنع من العمل طالت صحفيين ووسائل إعلامية، مقارنة بست حالات سجلت في الربع الثالث، فيما وقعت أربع حوادث اعتداء أو حجب لوسائل إعلامية مقارنة بثلاث حوادث في الربع الثالث.
ويرى المركز الليبي لحرية الصحافة، بأن الرقابة الذاتية المشددة التي يفرضها الصحفيون الليبيون على أعمالهم،أدت إلى تقلص كبير في العمل الصحفي والإعلامي بالداخل الليبي، بالإضافة إلى تراجع حاد في العمل الميداني للمراسلين، خوفاً من تعرضهم للاعتداءات أو حوادث الاختطاف والاعتقال التعسفي، في ظل الفوضى والنزاعات المسلحة التي ما تزال تغرق فيها البلاد. كما أن حوادث الاعتقال التعسفي والاختطاف، لا تزال تتصدر قائمة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون، نتيجة ممارسات التضييق والترهيب ومراقبة أنشطة الصحفيين، في وسط بيئة مشحونة بالانقسام السياسي والأيدلوجي والتعصب القبلي، وهو ما زاد من تلك الحوادث ليشهد شهر نوفمبر أكبر عدد من حوادث الاختطاف والتعذيب. ورغم توقيع أطراف سياسية متحالفة مع الجماعات المسلحة الاتفاق السياسي برعاية الأمم المتحدة، في 17 ديسمبر الماضي، وما قد يترتب عليه من بناء حكومة مركزية قوية يمكن أن تعمل على تحسين وضع الصحفيين وحرية التعبير وحقوق الإنسان، لكن حتى هذه اللحظة لا تزال الانتهاكات مستمرة، ما لم تتحرك حكومة الوفاق الوطني جديا لإنهائها.

لييبا_المريمي يتوقع حضور عدد كبير من النواب لجلسة الإثنين

ليبيا المستقبل: قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي المريمي، فى تصريحات تليفزيونية لقناة ليييا، إنه من المتوقع حضور عدد كبير من النواب (من بينهم نواب مقاطعون) لجلسة الغد التي دعي اليها رئيس المحلس عقيلة صالح. الجلسة وصفت بـ "الهامة" حيث من المفترض ان يتم خلالها مناقشة التعديل في الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي والمجلس الرئاسي وتشكيلة الحكومة.

بريطانيا_لندن.. وقف 57 تحقيقا مع جنود ارتكبوا جرائم بالعراق


فرانس برسأعلنت وزارة الدفاع البريطانية الأحد أنه تم وقف نحو 60 تحقيقا في شأن جنود بريطانيين متهمين بارتكاب جرائم قتل في العراق. وقالت الوزارة إن الفريق المكلف بهذه التحقيقات قرر وقف الملاحقات في 57 حالة. وأضافت أن المسؤولين في دائرة الملاحقات القضائية في الجيش قرروا تعليق قضية أخرى. والجمعة، أعلن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون نيته جعل الملاحقات القضائية بحق جنود بريطانيين استنادا إلى شكاوى تقدم بها عراقيون أكثر تعقيدا.
واتهم مكاتب محامين بايجاد "صناعة تحاول استغلال الملاحقات التي تجري بحق جنودنا الشجعان". لكن نيكولاس ميرسر كبير المستشارين القانونيين للجيش بعد اجتياح العراق في 2003 ذكر بأن بعض هذه الملاحقات تبين أنها مبررة. وصرح للبي بي سي أن وزارة الدفاع البريطانية دفعت عشرين مليون جنيه (26,5 مليون يورو) لتسوية 326 حالة، مؤكدا أن "أي شخص واجه وزارة الدفاع في القضاء يعلم بأنها لا تدفع من أجل لا شيء".
وفي ديسمبر 2012، أعلنت وزارة الدفاع أنها دفعت تعويضات بقيمة 15,1 مليون جنيه (17,6 مليون يورو) لأكثر من 200 عراقي اتهموا القوات البريطانية بأنها اعتقلتهم في شكل غير قانوني وعذبتهم إثر اجتياح العراق في 2003. وبين الاجراءات التي ستتخذ لوضع حد لهذه الملاحقات تعزيز صلاحيات التحقيق لدى السلطات وانهاء الاتفاقات بين المحامين وأصحاب الشكاوى والتي تلحظ دفع الأتعاب فقط في حال كسب الدعوى أمام المحكمة. وانسحبت القوات البريطانية المقاتلة من العراق في 2009.

روسيا_موسكو تستنفر الناتو بتشكيل فرق عسكرية جديدة

وكالات: أعلنت روسيا الأحد عزمها تشكيل أربع فرق عسكرية جديدة تابعة للقوات البرية، مشيرة في الوقت نفسه إلى استعدادات لنشر وحدات مشاة للمرة الأولى في شبه جزيرة القرم وذلك في أقوى رد على اقتراب حلف شمال الأطلسي من الحدود الروسية، طبقا لما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء. وتزامن ذلك مع اتهام الخارجية الروسية واشنطن بإشاعة دعاية مناهضة لموسكو، وأجهزة الاستخبارات الأميركية باستفزاز دبلوماسيين روس، في الولايات المتحدة وخارجها، وذلك بعدما سحبت الإدارة الأميركية أوراق اعتماد خمسة من ستة قناصل فخريين روس في الولايات المتحدة.
وقال قائد القوات البرية الروسية الجنرال أوليج ساليوكوف، إن المؤسسة العسكرية ستؤسّس هذا العام أربع تشكيلات جديدة لدعم تمركز القوات الروسية المنتشرة في غرب البلاد ووسطها. وأضاف أن ثلاث فرق جديدة تابعة لما يعرف بسلاح المشاة الميكانيكي سيتم نشرها في المناطق الغربية، فيما سيتم نشر فرقة وسط البلاد في القطاع العسكري المركزي.
وكان وزير الدفاع الجنرال سيرغي شويجو، قد اعتبر نشر الفرق الجديدة "المهمة الأساسية هذا العام"، لافتاً إلى أن هذا القرار لا يقتصر على تأسيس فرق جديدة تابعة لسلاح المشاة، بل يشمل تشييد كل البنى التحتية اللازمة لنشاطها، مثل المعسكرات وساحات التدريب ومستودعات الأسلحة ومجمّعات السكن. وتعتزم المؤسسة العسكرية الروسية تكثيف التدريبات ورفع الجاهزية القتالية، ضمن خطوات سيتم تنفيذها هذا العام، في إطار رد متكافئ على نشاط الناتو، حسب الوكالة الروسية. كما أعلن أن القوات البرية الروسية ستشارك هذا العام في سبعة تدريبات دولية، بما في ذلك تدريبات مع الجيش الباكستاني في أراض جبلية وعرة.
كما ستشارك القوات البرية الروسية في تدريبات مشتركة لـمنظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة معاهدة الأمن الجماعي، وتدريبات مشتركة مع الهند ومنغوليا. وذكر ساليوكوف، أن لواءي الصواريخ التابعين للقوات البرية سيحصلان في 2016 على منظومات "إسكندر – إم" للصواريخ التكتيكية الهجومية، مذكراً بأن قواته تضمّ ستة ألوية لتلك الصواريخ. وستشهد 2016 أيضا تشكيل لواءين جديدين لصواريخ "إسكندر – إم" في القوات البرية، كما ستُزوَّد تلك القوات بعربات مشاة قتالية وناقلات أفراد مدرعة ومدفعية ودفاعات جوية متطورة. ولم يستبعد ساليوكوف اتخاذ قرار هذا العام بنشر قوات برية في شبه جزيرة القرم حيث تتمركز قوات تابعة لأسطول البحر الأسود. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أن زيادة النشاط العسكري وتوسيع مناطق تواجد القوات البرية والجوية الروسية، يدخلان في إطار مواجهة مساعي الناتو للهيمنة ومحاولات تطويق روسيا، حسب وكالة سبوتنيك الروسية.

فلسطين_إسرائيل تغير على مركز لحماس في غزة

فرانس برس: شنّ الطيران الإسرائيلي ليل الأحد الاثنين غارة على مركز تدريب تابع لحركة حماس وسط قطاع غزة، رداً بحسب ما قال على إطلاق صاروخ الأحد على جنوب إسرائيل. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن صاروخاً أطلق من قطاع غزة مساء الأحد على جنوب إسرائيل من دون أن يتسبب بإصابات أو أضرار. ومنذ انتهاء الحرب المدمرة التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في صيف 2014، أطلق نحو 30 صاروخاً من القطاع استناداً إلى بيانات جيش الاحتلال. وأعلنت مجموعات تقول إنها مرتبطة بتنظيم داعش وقوفها وراء إطلاق بعض الصواريخ في الأشهر الماضية، لكن إسرائيل تحمل حماس مسؤولية هذه العمليات.

البرتغال_البرتغال.. مرشح ليمين الوسط يفوز بانتخابات الرئاسة

رويترز: أظهرت نتائج مبدئية فوز مارسيلو روبيلو دي سوزا مرشح يمين الوسط في انتخابات الرئاسة التي جرت في البرتغال الأحد وهي نتيجة من المتوقع أن تساعد في الحفاظ على التوازن السياسي بعد توجه نحو اليسار في الانتخابات البرلمانية التي جرت في أكتوبر. والرئيس في البرتغال منصب شرفي إلى حد كبير ولكنه يلعب دورا مهما في أوقات الغموض السياسي. ومن حق الرئيس حل البرلمان وعزل رئيس الوزراء.
وبعد فرز كل الأصوات تقريبا أظهرت النتائج الأولية حصول روبيلو دي سوزا على 52 في المئة من الأصوات وهو ما يكفيه لتفادي خوض جولة إعادة. وروبيلو دي سوزا صحفي سابق ورأس من قبل الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي يمثل يمين الوسط. واعترف أقرب منافسيه وهو الاشتراكي انطونيو سامبايو دا نوفوا بالهزيمة بعد حصوله على نحو 23 في المئة من الأصوات. ويتوقع محللون كثيرون ألا تكمل الحكومة التي يقودها الاشتراكيون فترتها كاملة لمدة  4 سنوات وأن يلعب الرئيس الجديد دورا رئيسيا سواء كوسيط بين الأحزاب أو باستخدام سلطته لحل البرلمان والدعوة لإجراء انتخابات جديدة.