الثلاثاء، 25 مارس 2014

اوكرانيا_ممثل رئيس أوكرانيا المؤقت يستقيل على الهوا مباشرة بسبب القرم: أشعر بالعار&

استقال سيرجي كونيستين، أحد ممثلي الرئيس الانتقالي الأوكراني، من مهامه اعتراضا على تقاعس السلطات في كييف في مواجهة أزمة ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.
المصرى اليوم
وقال «كونيستين»، النائب عن حزب «أودار» بقيادة الملاكم السابق فيتالي كليتشكو: «أشعر بالعار لهذه المسالة برمتها»، لدى إعلان استقالته الإثنين أثناء برنامج تليفزيوني للقناة الأولى الأوكرانية.
وتابع «كونيستين»، الجندي السابق في أفغانستان، أن «قرار سحب قواتنا من القرم لم يوقع سوى الإثنين، ولكن غدا لن يكون هناك أي احد نسحبه من هناك! يتعرض جنودنا يوميا للاعتقال، فيما نحن نكتفي بعقد الاجتماعات والحوارات».
وقال: «أشعر بالعار لمشاركتي في ذلك من دون أن أكون قادرًا على فعل أي شيء».
وعزل البرلمان الأوكراني القائم بعمل وزير الدفاع إيجور تنيوخ، الثلاثاء، في ثاني تصويت بعد أن رفض عرضه بالاستقالة بشأن تعامله مع ضم روسيا لمنطقة القرم.
جاء التصويت الثاني بعد مشاورات بين زعماء فصائل الأحزاب والقائم بعمل الرئيس في أوكرانيا ورئيس البرلمان أولكسندر تيرتشينوف.
وانتخب أعضاء البرلمان ميخايلو كوفال، رئيس حرس الحدود الأوكراني ليحل محل «تنيوخ».

مصر _ السيسى يعلن تشكيل قوات خاصة من الجيش لمواجهة الإرهاب&

اليوم السابع
أعلن المشير عبد الفتاح السيسى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أنه تم تشكيل مجموعة من القوات الخاصة، للتدخل السريع لمواجهة التحديات والإرهاب الذى تتعرض له البلاد فى الوقت الراهن. وأوضح "المشير" أن تشكيل مثل هذه القوات يعد الأول من نوعه فى الجيش المصرى.

ليبيا _ضبط كمية من المخدرات في مصراتة .&

وكالة الانباء الليبية
مصراتة 25 مارس 2014 (وال) - تمكن فرع الإدارة العامة لمكافحة المُخدرات والمُؤثرات العقليّة مصراتة من ضبط كمية من المخدرات تقدّر 43.000 ألف ( ثلاثة وأربعين ألف ) من الأقراص المخدرة ، وعدد ( 8 ) ثمانية كيلو جرامات من مخدر الحشيش . وأفاد العقيد " محمد أبو زيَّان " مدير فرع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بمصراتة مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة اليوم أن أعضاء فرع الإدارة العامة لمكافحة المُخدرات والمُؤثرات العقليّة مصراتة بالتعاون مع الغرفة الأمنية المُشتركة ومكتب الاستخبارات العسكرية تمكنوا خلال اليومين الماضيين من ضبط هذه الكميات المخدرة . وأشار " ابوزيان " إلى أن الإجراءات القانونية اتخذت حيال المتهمين وأحيلوا إلى النيابة العامة . ...( وال-مصراتة )...

السودان - الجيش السودانى يسيطر على منطقة "حسكنيتة" بشمال دارفور ^


اليوم السابع - الخرطوم (أ ش أ)
أكد الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمى خالد سعد، أن قوات الجيش تمكنت اليوم الثلاثاء من دخول منطقة "حسكنيتة" فى شرق ولاية شمال دارفور، والتى كانت قد تعرضت لاعتداء من قبل المجموعات المتمردة التابعة للمتمرد منى أركو مناوي، وقامت بأعمال نهب لممتلكات المواطنين وتخريب المنشآت وتشريد السكان.

وقال الصوارمى - فى تصريح اليوم - إن القوات المسلحة قامت عقب دخولها المدينة مباشرة بعمليات تأمين واسعة النطاق، شملت كل المناطق المحيطة بالمنطقة بعد أن فرت فلول المتمردين هاربة خارج المدينة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تعمل حاليا على مطاردتهم ومحاصرتهم فى المناطق التى لجأوا إليها، بمناطق شرق جبل مرة.

وأضاف أن القوات المسلحة السودانية تؤكد سيطرتها الكاملة على المناطق التى تأثرت بالاعتداءات التى شنها المتمردون على عدة أماكن بشرق ولاية شمال دارفور. 

ليبيا - رياضة - طارق العشري : ظروف كرة القدم في شمال أفريقيا صعبة ^




arabic.cnn
القاهرة ، مصر (CNN)-- إعترف المدير الفني لفريق أهلي بني غازي الليبي طارق العشري ، بصعوبة مواجهة فريق الأهلي المصري في دور الـ 16 لبطولة دوري أبطال أفريقيا ، برغم فوزه في لقاء الذهاب بهدف دون مقابل .
وقال طارق العاشري في مقابلة مع الـ CNN بالعربية ، إن  فوز فريقه على الأهلي في لقاء الذهاب أمر جيد ، وأنه كان يسعى للفوز بنتيجة أكبر لتأمين لقاء الإياب ، ولو نجح في تحقيق نتيجة إيجابية في لقاء العودة ستكون أكبر مفاجأت البطولة الأفريقية .


وقلل العشري ، من مخاوف البعض على وجوده في ليبيا في ظل حالة الإنفلات الأمني التي تشهدها ليبيا ، وأن مدينة بني غازي لا تشهد إنفلاتا أمنيا كما يحدث في بعض المدن الليبية الأخرى .
وفسر لاعب فريق الإتحاد السكندري السابق ، هجرة العديد من المدربين واللاعبين المصريين إلى الدوري الليبي ، بأن ذلك بسبب عدم وضوح الرؤية للدوري المصري في بداية الموسم الحالي ، بعد إلغاء المسابقة في أخر موسمين .

ليبيا - بدء دورة إعداد القادة الميدانيين في مجال الوقاية من الامراض بهون .^

وكالة الانباء الليبية
هون 25 مارس 2014 ( وال ) - بدأت ببيت الثقافة بالجفرة في مدينة هون دورة إعداد القادة في مجال الوقاية من المخدرات ووباء الايدز والتهابات الكبد التي ينظمها المركز الوطني لمكافحة الامراض وجمعية شباب التغيير الحضاري بودان . ويشارك في هذه الدورة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام (35) متدربا ومتدربة من مدن هون وودان وسوكنة. وسيتلقى المشاركون فيها دروس ومحاضرات تطبيقية ونظرية حول كيفية التخاطب وطرق الاقناع بالاضرار الجسيمة التي يسببها تعاطي المخدرات والامراض الوبائية. وأوضح الدكتور " رجب ابوجناح " المدرب والمحاضر بالمركز الوطني لمكافحة الامراض بأن هذه الدورة تهدف إلى خلق واعداد قادة ميدانيين للانتقال لكافة المؤسسات وخاصة التعليمية وتقديم المحاضرات وأعطاء الدروس حول آفه المخدرات ووباء الايدز للحد من انتشارها والقضاء عليها في كافة المدن الليبية. ...(وال - الجفرة)...

ليبيا - المؤتمر الوطني العام يناقش طلب الحكومة بشأن اعتماد ميزانية طوارئ .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 25 مارس 2014 ( وال ) - يناقش المؤتمر الوطني العام - ضمن بنود جدول أعمال اجتماعه العادي التاسع والسبعين بعد المائة المنعقد صباح اليوم الثلاثاء في طرابلس - الطلب المقدم من الحكومة بشأن اعتماد ميزانية طوارئ . كما سيناقش المؤتمر ، موضوع تشكيل الحكومة ، وكذلك المذكرة المقدمة من قبل 65 عضواً من أعضاء المؤتمر بشأن توفير بعض احتياجات العمليات العسكرية للجيش الليبي . وسيصوت المؤتمر ، على مشروع قانون بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد . ..( وال )..

ليبيا - مقتل مدير فندق تيبستى السابق ببنغازى .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازى 25 مارس 2014 ( وال ) - أطلق مجهولون النار صباح اليوم الثلاثاء على مدير فندق تيبستى السابق " محمد اطوير " بالقرب من مدرسة الخنساء حيث سكناه بمنطقة الفويهات ببنغازى ولاذوا بالفرار . وأوضحت مصادر طبية بمركز بنغازى الطبي لمراسل وكالة الأنباء الليبية بأن المغدور وصل المركز وهو على قيد الحياة ولم تمض دقائق حتى وفاه الاجل المحتوم نتيجة إصابته باطلاق ناري في الرأس والرجل . ...(وال - بنغازى)...

libya - Dr. Nuri Berruin, Chairman of the Libyan NOC to open the 3rd New Libya Oil & Gas Forum in London ^



prweb
Dr. Nuri Berruin, Chairman of the Libyan NOC to open the 3rd New Libya Oil & Gas Forum in London
IRN with co-organisers Oliver Kinross and Barcah group are delighted to announce that Dr. Nuri Berruin, chairman of the National Oil Corporation Libya, will be opening the upcoming senior level meeting 3rd Annual New Libya Oil & Gas Forum that will take place on the 29th & 30th of May 2014 in London.
The chairman of the Libyan company, which officially endorses the forum, will be delivering a keynote speech on the vision of the NOC, significant new developments in Libya and will assess both short and long term strategic plans for the company as well as for their current and future partners.
Amongst the forum’s esteemed speaking faculty will be Daniel Kawczynski, Chairman of the All Party Parliamentary Group for Libya and Abdelaziz Alrezki, Exploration Manager at Sipex Libya. 
The experts will highlight over the course of two days on the state of Libya’s oil and gas industry, assessing the exploration outlook for key onshore and offshore regions, analysing amongst others the future unconventional prospects and opportunities in Libya’s hydrocarbon industry.

The International Human Resources Development Corporation, IHRDC and the global provider of environmental, industrial and emergency solutions, NRC, will be sponsoring the 3rd Annual New Libya Oil & Gas Forum along with the British Arab Commercial Bank, BACB. The Libyan British Business Council and the Middle East Association will be officially supporting the forum. The Gala Dinner Sponsor for the event will be Intergrated Energy Services Company (IESCO) who are a full service company, bringing advanced technology to NDE and traditional inspection services.

ليبيا - اعادة /إقفال المصارف العاملة بمنطقة أوباري بعد اختطاف مدير مصرف شمال أفريقيا .^

وكالة الانباء الليبية
أوباري 25 مارس 2014 ( وال ) - أقفلت المصارف العاملة بمدينة أوباري ، أبوابها ، صباح اليوم الثلاثاء ، احتجاجا على اختطاف مدير مصرف شمال أفريقيا فرع أوباري السيد " محمد الصالحين اعظيم " . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمنطقة ، أن السيد " اعظيم " اختطف أمس الاثنين ، وهو في طريقه إلى منزله عقب نهاية الدوام الرسمي للمصرف . وأضاف المراسل ، أن الخاطفين طالبوا - في اتصال هاتفي بأهل المخطوف - بمبلغ (000ر600) ستمائة ألف دينار للإفراج عن السيد " اعظيم " . ...(وال - أوباري)...

ليبيا - مجلس الوزراء يصدر قرارا بشأن تسمية وكلاء ووكلاء مساعدين بوزارة الإعلام .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 25 مارس 2014 ( وال ) - أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 2 لسنة 2014 ، بشأن تسمية وكلاء ووكلاء مساعدين بوزارة الإعلام . ونص القرار في مادته الأولى على تسمية كل من : - السيد محمد يحي كعبر وكيلا لشؤون الديوان بوزارة الاعلام . - السيدة لمياء فتحي أبوسدرة وكيلا للشؤون الفنية بوزارة الإعلام . - السيد العموري مفتاح الهمالي وكيلا مساعدا لشؤون لشؤون الصحافة والنشر بوزارة الإعلام . - السيد علي صالح المجبري وكيلا مساعدا لشؤون الإذاعات والتلفزيون بوزارة الإعلام . كما نص القرار في مادته الثانية ، أن يعمل به من تاريخ صدروه ، وأن يلغى كل حكم يخالفه ، وعلى الجهات المعنية تنفيذه . ..( وال )

ليبيا - تقرير : ارتياح في الشارع الليبي بعد عودة شحنة النفط الليبي المسروق .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 25 مارس 2014 ( وال ) - أعرب الشارع الليبي في مجمله عن الارتياح لاستعادة شحنة النفط المسروقة من ميناء السدرة النفطي بعد أن تمكنت البحرية الأمريكية بأمر من الرئيس الأمريكي باراك أوباما من السيطرة على ناقلة النفط "مورنينغ غلوري" التي تحمل علم كوريا الشمالية والتي تسللت إلى ميناء السدرة قبل أسبوعين وأفلتت من حصار وحدات من البحرية الليبية. وتسيطر جماعات مسلحة تابعة لما يسمى بالمكتب السياسي لإقليم برقة الذي لا تعترف به الدولة على ثلاثة مرافئ لتصدير الخام الليبي من الهلال النفطي (السدرة والزويتينة ورأس لانوف) وتمكنت من تحميل شحنة من الخام على متن ناقلة كورية شمالية ما دفع المؤتمر الوطني العام إلى التعجيل في سحب الثقة من رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان. وقال الأستاذ في جامعة طرابلس "أبو القاسم عمر" إن عودة شحنة النفط المسروقة بعد سيطرة البحرية الأمريكية على الناقلة التي خرقت السيادة الليبية وحملت نفطا مسروقا من الشعب الليبي قد يعيد المسلحين المضللين الذين يسيطرون على موانئ التصدير إلى جادة الصواب". وأضاف : " لا شك أن كل المتورطين في العبث بقوت الليبيين واقتصادهم اكتشفوا أنهم لن يذهبوا بعيدا في انشقاقهم عن الدولة الليبية وأن العالم ضد حركتهم غير الشرعية". وأعرب مهندس الاتصالات عمران سلامة عن الأسف الشديد لما آلت إليه الأمور ، مشيرا إلى أن السيطرة على النفط من قبل جماعات مسلحة هو في الواقع تحرك عبثي ويخدم - سواء يعلم أولئك المسلحون الخارجون عن القانون أو لا يعلمون - ، فلول النظام السابق وسعيهم المحموم لإجهاض ثورة 17 فبراير.. وأعاد إلى الذهان في الخصوص ما ذهب إليه سيف القذافي عندما لوح قبل الإطاحة بنظام والده من شاشات التلفزيون بأن الليبيين سيتقاتلون على النفط وأن مختلف القبائل ستتقاتل فيما بينها ، مؤكدا أن جماعة المدعو "جضران" وكل الذين يقفون حجر عثرة أمام بناء دولة العدالة والقانون والمؤسسات لجميع الليبيين دون إقصاء أو تهميش يخدمون السياسات التي عمل عليها النظام السابق وهي إغراق ليبيا في الفوضى. وترى الطالبة في كلية الطب بجامعة طرابلس " مريم علي " أنه يتعين على الذين يسيطرون على مرافئ الخام الليبي في شرق بلادنا العظيم أن يدركوا أن دماء الليبيين أغلى من كل شيء حتى وإن كان النفط وهو ثروة مصيرها إلى النضوب وسخرت من تصريحات بعضهم بأنهم يعملون على الحفاظ على موارد الليبيين بعد أن زعموا أنهم اكتشفوا عمليات تصدير النفط بدون عدادات متسائلة من أين جاءوا بالعدادات لسرقة شحنة الخام وتحميلها على الناقلة الكورية الشمالية التي اعترضنها البحرية الأمريكية قبالة ساحل قبرص. وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أصدرت بيانا كشفت فيه أن وحدات عسكرية تابعة لها اعترضت ناقلة النفط " مورنينغ غلوري " التي تسببت بأزمة في ليبيا أدت إلى إقالة رئيس الوزراء " على زيدان " ، مؤكدة أنها أخضعتها لسيطرتها بعد رصدها في المياه الدولية جنوبي جزيرة قبرص قبل أن تسلمها أمس الأول للبحرية الليبية. وقال الناطق باسم الوزارة الجنرال " جوني كيربي " بطلب من السلطات في ليبيا وقبرص اعترضت القوات الأمريكية الناقلة " مورنينغ غلوري " وهي ناقلة لا تتبع أي دولة ، وتخضع منذ مطلع الشهر الجاري لسيطرة ثلاثة مسلحين ليبيين في عملية لم تود إلى وقوع إصابات . وأضاف " كيربي " العملية جرت بموافقة الرئيس " باراك أوباما " في المياه الدولية جنوبي شرقي قبرص ، ونفدها عناصر من قوات البحرية الأمريكية الخاصة التابعة لقيادة العمليات في أوروبا ، كما لفت إلى أن مجموعة القوات البحرية عملت انطلاقا من المدمرة الأمريكية " روزفلت " التي وفرت أيضا الدعم الجوي عبر المروحيات . وكان المجتمع الدولي من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن أدان محاولات سرقة النفط الخام الليبي ، محذرا كافة السفن التي تتورط في عمليات تحميل شحنات من النفط المملوك للشعب الليبي بشكل غير مشروع من أي ميناء في ليبيا أنه سيتم اعتراضها والتعامل مع أطقمها ومن يقف وراءها وفق القانون. ويرى المراقبون أن هذا الموقف الذي اتخذه المجتمع الدولي بالإجماع في مجلس الأمن وبكل صرامة من شأنه أن يدفع المتورطين في عملية غلق مرافئ النفط الليبية سواء والمتعاملين معهم أن يعيدوا حساباتهم جيدا لأن العالم أدان بالإجماع حركتهم غير الشرعية . ( وال )

ليبيا - الإفراج عن المحتجزين من المنطقتين سوق الجمعة وورشفانة عقب جهود المصالحة بين الجانبين .^

وكالة الانباء الليبية 
سوق الجمعة 25 مارس 2014 ( وال ) - أفاد رئيس المجلس المحلي الفرعي سوق الجمعة " الضاوي الصغير " ، أنه قد تم الإفراج عن المحتجزين من منطقتي : ورشفانة ، وسوق الجمعة ، وذلك عقب جهود الوساطة ومساعي الحكماء والمشايخ من كلا الجانبين . وأوضح " الصغير - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية اليوم الثلاثاء - أن هذه الخطوة جاءت من أجل وحدة الصف ، ونبذ الفتنة بين أبناء الوطن الواحد . ...( وال ) ...

libya - Libyan port rebels demand tanker back before any negotiations ^



thecairopost
REUTERS 
BENGHAZI, Libya: Libyan rebels who control three oil ports will not enter any talks with the government about ending their blockade unless Tripoli returns a tanker that loaded oil at one of its terminals but was recaptured by U.S. forces, they said on Monday.
Two weeks ago, the rebel militia managed to load crude onto a tanker docked at the Es Sider port, one of three it seized last summer to press the government for a share of oil revenues and regional autonomy.
The Morning Glory arrived in the Libyan capital on Sunday after U.S. Special Forces stormed the tanker and handed it over to Libya’s nascent navy.
The government has told the militia to negotiate an end to their port blockade or face a military offensive.
Abd-Rabbo Al-Barassi, self-declared prime minister of the group, told a local television station that, first, Tripoli must return the tanker and three rebel fighters who had been on board.
“We set as a condition that the tanker and those on board must return in safety before any dialogue,” he said, in the group’s first reaction since the tanker arrived in Tripoli.
He said the militia would prove that is was able in future to protect any tanker buying oil from its ports.
“We realize that the world respects only those with force. That’s why will add strength and equipment,” he said, without elaborating.
The port blockade is one of many challenges facing the government which has failed to secure the country three years after the fall of Muammar Gaddafi.
Former anti-Gaddafi rebels and militias refuse to surrender their weapons and often use force or control of oil facilities to make demands on a state whose army is still in training with Western governments.
Those governments, which backed NATO air strikes to help the 2011 anti-Gaddafi revolt, are pressing the factions to reach a political settlement.
Libya’s oil production has fallen to a trickle due to the port seizures and protests at major oil fields.

ليبيا - وصول 3 مرحلين من ليبيا لمصر لإقامتهم غير الشرعية ^

ليبيا المستقبل: استقبل مطار القاهرة الدولى اليوم الثلاثاء 3 مرحلين مصريين لإقامتهم غير الشرعية بليبيا، وقال مصدر بالمطار إن المرحلين وصلوا على متن الطائرة المصرية القادمة من بنغازى وبمناقشتهم فور وصولهم أقروا بأنه تم القبض عليهم لإقامتهم بطريقة غير شرعية بليبيا. وأمر اللواء علاء الدين على مساعد وزير الداخلية لأمن المطار بإنهاء إجراءات وصولهم بعد الكشف عليهم من قبل الأجهزة الأمنية المعنية للتأكد من عدم طلبهم فى أى قضايا أو تنفيذ أحكام صادرة بحقهم.

ليبيا - اتفاقية تعاون بليبيا لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة ^

المؤسسة العربية للعلوم والهيئة الوطنية للبحث والتكنولوجيا توقعان اتفاقية تعاون لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة
ليبيا المستقبل - وكالات: وقعت مساء أمس الاثنين الموافق 24 مارس الجاري، في العاصمة الليبية طرابلس، المؤسسة العربيـة للعلـوم والتكنولوجيا ممثلـة في رئيسهـا الدكتـور عبد اللـه عبد العزيز النجار، والهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا ممثلة في مديرها العام الدكتور نور الدين الشماخي، اتفاقية تعاون خلال فعاليات إطلاق أول حديقة للتكنولوجيا والإبتكار في ليبيا بها حاضنة أعمال تكنولوجية، لدعم رواد الأعمال والمبتكرين والمستثمرين ورجال الصناعة والشركات الناشئة في ليبيا، دعما للاقتصاد الليبي بالابتكار والمعرفة والشركات الناشئة. وفي سياق متصل، قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن إصرار الأشقاء في ليبيا، وإرادتهم الجادة والصادقة بعد سلسلة من الاجتماعات والزيارات المتبادلة كللت بتوقيع هذه الاتفاقية. موضحا أن مشروع حدائق التكنولوجيا والابتكار، وبها حاضنة الأعمال التكنولوجية سيعمل بشكل أساس مع الباحثين الليبيين لتعميق مفهوم البحث لأغراض التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ويقوم على دعم فئات رواد الأعمال والمبتكرين والمستثمرين ورجال الصناعة والشركات فى ليبيا. موضحا أن الحاضنة ستسهم مع جهود أخرى خاصة بحدائق التكنولوجيا والابتكار لدعم الاقتصاد الليبي، بالابتكار والمعرفة، خاصة وأنه اقتصاد "ناشئ" معتمد بما يزيد على 80% على النفط ومتعطش للانطلاق بعد ثورة 17 فبراير 2011. وستتنوع الخدمات التي تقدمها الحاضنة لرواد الأعمال تحت مظلة مشروع حدائق التكنولوجيا والابتكار في ليبيا. كما أنه سيتم ربط المبتكرين والمخترعين بالمستثمرين ورجال الصناعة وأصحاب الشركات، فضلا عن الدعم الفني والنوعي لمواجهة المشاكل الفنية والصناعية والتكنولوجية لتمكين الباحثين والرياديين من تحويل أفكارهم الى منتجات حقيقية من أجل الوصول إلى حلول تنافسية للتحديات الاقتصادية تقوم على الابتكار.

وأشار النجار إلى أن الأشقاء في ليبيا تعرفوا علي نموذج اقتصاد المعرفة الذي تقدمه المؤسسة في برامجها وأنشطتها، واهتموا بالتعاون مع الخبرات العربية التي تملكها المؤسسة في مجال التكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال. موضحا أن هذه الزيارة، هي السادسة بعد سلسلة زيارات متبادلة بين الجانبين، اتخذوا بناء عليها قرار توقيع اتفاقية التعاون، بعد الدراسة عن قرب لأبعاد النموذج المحلي للابتكار وتجربة التنمية الشاملة المستدامة، الذي تطبقه المؤسسة في مختلف المجالات، والذي تقوم على جهود أبناء الوطن المبدعين، عبر تحفيز الإبداع في قطاع العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتطوير ثقافة الابتكار. وشدد على أن حدائق التكنولوجيا والابتكار وحاضنة الأعمال التكنولوجية، هى نوع جديد من وسائل دعم الاقتصاد العربي وربط المعرفة بالصناعة والاقتصاد، مؤكدأ أن خدمات الحدائق والواحات والحاضنات  التكنولوجية يجب أن لا تنحصر في الخدمات العقارية، وإنما تنتقل نحو ممارسة دور فاعل في نقل المعرفة وامتلاكها وتأسيس الأعمال والشركات الناشئة، وذلك لأنه هو السبيل الوحيد لأن تسهم في اقتصاد الوطن وخلق فرص العمل والحفاظ على السلام الاجتماعى، وتسويق التكنولوجيات الجديدة، وتنمية الاقتصاديات المحلية. مضيفا أنها تمثل كذلك آلية عملية وفعالة لدعم عجلة الاقتصادي الوطني فى دول المنطقة خاصة وأن العالم المتقدم به أكثر من 1000 حاضنة، تعتبر مصدرا لنمو الأفكار والتكنولوجيا الحديثة، وهي تعتبر الاستثمار الأمثل لطاقات الشباب بصورة إيجابية عبر التفكير الحر، والبحث عن أفضل الطرق لاستثمار الأفكار الابتكارية، وتحويلها لأعمال واستثمارات حقيقية، تخدم المجتمع والاقتصاد.

في سياق متصل، قال الدكتور نور الدين الشماخي المدير العام للهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا: إننا نسعي إلى توفير المناخ المحفز لعمليات نقل وتوطين التكنولوجيا في ليبيا والانتقال بالمجتمع الليبي نحو اقتصاد المعرفة، وكان ذلك من خلال إطلاق إدارة جديدة أمس، بناء على قرار وزاري من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الليبي العام الماضي، بعد ثورة 17 فبراير 2011، على أن تعمل هذه الإدارة تحت مظلة الهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا، هذه الإدارة الجديدة تعمل على تنبي رؤية جديدة تقوم على دعم جهود بناء مجتمع واقتصاد المعرفة في ليبيا، وتحمل مسمي مبادرة تأسيس حدائق التكنولوجيا والابتكار في ليبيا لدعم اقتصاد المعرفة. وأشاد الدكتور نور الدين الشماخي بالمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وباتفاقية التعاون المشترك معها. موضحا أن حدائق التكنولوجيا والابتكار وكذلك حاضنة الأعمال التكنولوجية تسعى إلى تسريع عملية التطوير الناجحة لمبادري الأعمال في ليبيا، من خلال تزويدهم بطيف واسع من الخدمات الموجهة لرواد الأعمال والشركات الناشئة، وهي كذلك تعتبر عملا منظما للاستفادة من مخرجات البحث العلمي في ليبيا، لتحقيق عائد اقتصادي وتنموي للمجتمع الليبي.

 
وقال الشماخي إن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، خلال مسيرتها الريادية على مدار 14 سنة متواصلة، تمتعت بتجربة وخبرة واسعة في مجال اقتصاد المعرفة، وإطلاق حدائق التكنولوجيا والابتكار، وحاضنات الأعمال في الدول العربية، ومنها إطلاق أول حاضنة للتكنولوجيا الحيوية في المنطقة لتسويق براءات الاختراع العربية للشركات الدولية، ممثلة في “أكوفيس بايو” AccuVis Bio (ذراع ترويج منتجات البحث في مجال التكنولوجيا الحيوية للمؤسسة) بالتعاون مع جامعة أبوظبي وصندوق خليفة لتطوير المشاريع، ويوجد مقر الحاضنة حرم جامعة أبوظبي بالإمارات، بالإضافة إلى مشروع الحاضنة الافتراضية الذي أطلقته المؤسسة العربية للعلوم بالشراكة معصندوق الأوبك للتنمية الدولية "الأوفيد"، والبنك الإسلامى للتنمية لخدمة المبتكرين ورواد الأعمال والشركات الباحثة عن حلول ابتكارية لمشاكلها الصناعية والتكنولوجية، والتكنولوجيا الأكثر فاعلية لخلق فرص العمل وتسويق التكنولوجيات الجديدة وتنمية الاقتصاديات المحلية فى الدول العربية. وأضاف: أن إدارة حدائق التكنولوجيا والابتكار في ليبيا قامت بتنظيم ورشة عمل يوم 23 مارس الجاري، في المركز الليبي للدراسات التاريخية في مدينة طرابلس. هدفت ورشة العمل التدريبية إلى تجميع عدد من الخبراء الدوليين والإقليميين وصناع السياسات المعنية بالتكنولوجيا في ليبياللتعريف وتطوير نظام حدائق التكنولوجيا والابتكار. كما ناقشت ورشة العمل الفرص والتحديات في الدولة الليبية الحديثة أمام تأسيس هذه الحدائق التكنولوجية في ليبيا، وكيفية تحويل تلك التحديات الى فرص تنهض بالاقتصاد الليبي المعتمد أساسا على النفط، كرسالة قوية بشأن أهمية بللورة جهود بناء اقتصاد المعرفة عبر الابتكار ورواد الأعمال والشركات الناشئة.

روسيا - الكرملين: روسيا مهتمة بمواصلة الاتصال بمجموعة الثمانى ^



اليوم السابع 
موسكو (رويترز)

نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء، اليوم، الثلاثاء، عن ديمترى بيسكوف المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين قوله إن روسيا مهتمة بمواصلة الاتصال بالدول الأعضاء فى مجموعة الدول الصناعية الثمانى الكبرى على كل المستويات.

واتفق زعماء مجموعة السبع وهى الدول الصناعية السبع الكبرى دون روسيا أمس، الاثنين، على تعليق مشاركتهم فى مجموعة الثمانى إلى أن تغير روسيا موقفها فيما يتعلق بأوكرانيا.

أمريكا - ارتفاع عدد ضحايا الانهيار الأرضي في "واشنطن" إلى 14 قتيلا ^



الوطن
ارتفع عدد الضحايا في الانهيار الأرضي المدمر، الذي وقع في مطلع الأسبوع الجاري، بولاية واشنطن الأمريكية إلى 14 قتيلًا، بعد العثور على 6 جثث أخرى. بينما لا يزال هناك عشرات آخرين في عداد المفقودين.
ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، اليوم، أن مكتب رئيس الشرطة في مقاطعة "سنوهوميش"، أعلن أن العدد الجديد للضحايا عبر موقع تويتر 14 قتيلًا، بعد ساعات من إبداء مسؤولين بإدارة الطوارئ شكوكهم في إمكانية العثور على ناجين وسط الأوحال التي اجتاحت عشرات المنازل، عندما انهار جانب تل مشبع بمياه المطر قرب أوسو صباح السبت الماضي، ما أدى إلى دفن منازل وسيارات تحت الأوحال والأنقاض بعمق 5 كيلومترات.
كان البيت الأبيض، أكد أن الرئيس باراك أوباما، الذي يقوم برحلة إلى أوروبا، أصدر إعلانًا للطوارئ يأمر الحكومة الأمريكية بتقديم مساعدة؛ لتكملة جهود الإغاثة على مستوى الولاية، في أعقاب الانهيار الأرضي.

فلسطين - جيروزاليم بوست: مجهول يلقى قنبلة حارقة على قوات إسرائيلية بالقدس ^


اليوم السابع - أ ش أ
ذكرت صحيفة " جيروزاليم بوست " الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أن مجهولا ألقى قنبلة حارقة على قوات الشرطة الحدودية فى حى التل الفرنسى فى القدس الليلة الماضية.

وأضافت الصحيفة فى نبأ اوردته على موقعها الالكترونى أن الحادث لم يسفر عن وقوع أى إصابات بشرية فيما تجرى الشرطة حاليا تحقيقا فى ملابساته.

ماليزيا - تواصل عملية البحث عن حطام الطائرة المفقودة فى جنوب المحيط الهندى ^



اليوم السابع - وكالات أنباء
قال رئيس الوزراء الماليزى نجيب عبد الرزاق إن تركيز الحكومة فى الوقت الحالى هو العثور على أى شظايا أو أجسام تخص طائرة الخطوط الجوية الماليزية "إم إتش 370" فى جنوب المحيط الهندى، مشيرا إلى الالتزام بمواصلة البحث والإنقاذ فى المنطقة المعنية للكشف عن الصندوق الأسود الذى سيعطى أجوبة على حقيقة ما حدث لتلك الطائرة المنكوبة.

وأضاف فى تصريحات أدلى بها خلال جلسة برلمانية نقلتها وكالة أنباء "برناما" الماليزية اليوم الثلاثاء إن " هذا الأمر مهم للغاية للتأكد دون أى شك أن الطائرة قد فقدت فى جنوب المحيط الهندى، حتى ولو استغرق البحث فترة طويلة وواجه تحديا صعبا"، مضيفا " يتعين علينا فى الأسابيع وربما الأشهر المقبلة العثور على أى جسم أو شظايا يخص طائرة "إم إتش 370".

كما أعربت شركة الخطوط الجوية الماليزية، عن شعورها بـ"بالحزن الشديد" لوفاة ركاب الطائرة المفقودة التى يعتقد أنها تحطمت فى جنوب المحيط الهندى، وذلك ضمن خطوات من أجل تقديم الدعم لأقاربهم.

وقال أحمد جوهرى يحيى، المدير التنفيذى للشركة بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء نجيب رزاق، إن المحققين توصلوا إلى أن الطائرة تحطمت فى البحر وأن جميع ركابها لقوا حتفهم" نشعر جميعا "بشديد الحزن والألم".

وأوضح أن الشركة أرسلت أكثر من 700 استشارى لتقديم الدعم لأكثر من 900 شخص من أقارب الـ239 شخصا الذين كانوا على متن الطائرة المتجهة إلى بكين والتى اختفت بعد إقلاعها من مطار كوالالامبور الدولى فى الثامن من مارس الجارى، كما تم إرسال عدة استشاريين للصين حيث احتج أهالى الركاب اليوم على ما وصفوه بعدم تقديم السلطات معلومات كافية حول البحث.

ليبيا - القضاء الليبي يبدأ محاكمة سيف الإسلام ومسؤولين سابقين في 14 إبريل ^



بوابة الشروق 

أعلن القضاء الليبي، الاثنين، إثر جلسة غير متوقعة في طرابلس، أن محاكمة سيف الاسلام القذافي ومسؤولين رئيسيين في النظام السابق ستبدأ في 14 أبريل؛ بسبب غياب العديد من المتهمين ومنهم سيف الإسلام القذافي.
وفي أكتوبر، وجهت النيابة العامة اتهامات إلى أكثر من ثلاثين مسؤولا في النظام السابق بتهمة «القمع الدامي لثورة 2011» وأحيلت القضية إلى المحكمة الجنائية في طرابلس، على أن يحدد رئيسها موعدًا لبدء المحاكمة، بحسب موقع «روسيا اليوم»، الثلاثاء.
وأوضح النائب العام الصديق السور، في مؤتمر صحفي، أن «هذا الإرجاء سيفسح المجال للعديد من المتهمين لتوكيل محامين»، لافتًا أنه لن يتم نقل سيف الإسلام من الزنتان إلى طرابلس «لأسباب أمنية»، لكن نجل الزعيم الليبي الراحل سيمثل أمام المحاكمة عبر الدائرة التليفزيونية المغلقة.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن مصادر في وزارة العدل، أن «23 متهما من أصل 37 حضروا الجلسة، بينهم المدير السابق للاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي والبغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في نظام معمر القذافي».

قطر - عاجل| بدء فعاليات القمة العربية بكلمة أمير قطر ^



الوطن

كتب : أحمد البهنساوي

بدأت فعاليات القمة العربية، الـ25 المقامة في الكويت، منذ قليل، بكلمة تميم بن حمد أمير دولة قطر، بوصفه رئيس الدورة الرابعة والعشرين للقمة.

ليبيا - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 25 مارس 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الثلاثاء 25 مارس 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . التحذير : ريح بحرية قوية ، تصل سرعتها إلى(25) عقدة هذه الليلة على ساحل طرابلس. الساحل من رأس اجدير حتى سرت: - السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة. - الريح باش ، تتحول تدريجيا إلى بحرية على الساحل الممتد من زواره إلى الخُمس ، بينما تكون شلوق إلى متغيرة الاتجاه على بقية الساحل ، سرعتها ما بين (05-20) عقدة ، تصل هذه الليلة ، إلى (25) عقدة على طرابلس. - ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.25) متر. - البحر خفيف الموج . - درجة حرارة سطح البحر (16 ) درجة مئوية . - الرؤية جيدة . - الساحل من رأس لانوف حتى طبرق: - السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة . - الريح شرش تتحول تدريجيا يوم الغد إلى شلوق ، سرعتها ما بين (05-20) عقدة. - ارتفاع الموج (0.75-1.75) متر. - البحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب. - درجة حـرارة سطح البحر (17) درجة مئوية . - الرؤية جيدة. ...( وال ) ...

ليبيا - المؤتمر الوطني العام يستعرض الأوضاع الأمنية التي تشهدها مدينة بنغازي .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 25 مارس 2014 ( وال ) - عقد أعضاء المؤتمر الوطني العام عن مدينة بنغازي ، اجتماعا تقابليا مع المجلس المحلي ، وعدد من الأعيان والنخب في المدينة . وجرى خلال هذا الاجتماع - الذي عُقد مساء أمس الاثنين بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس - استعراض ومناقشة الأوضاع الأمنية التي تشهدها مدينة بنغازي . ..( وال )..

ليبيا - المؤتمر الوطني العام ينفي ما رددته بعض وسائل الإعلام عن توجه المؤتمر لإقالة رئيس الأركان في جلساته لهذا اليوم .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 25 مارس 2014 ( وال ) - نفى مصدر من المؤتمر الوطني العام ، ما رددته بعض وسائل الإعلام عن توجه المؤتمر لإقالة رئيس الأركان في جلساته لهذا اليوم . وعلمت وكالة الأنباء الليبية ، أن المؤتمر سيناقش في جلسة هذا اليوم الثلاثاء ، أربعة بنود ، ليس من بينها شيء يتعلق بإقالة رئاسة الأركان. ...( وال ) ...