الأحد، 10 فبراير 2013

#‫البدري: وجهنا دعوة لمجلس #بنغازي لزيارة #طرابلس

أجواء لبلاد‫ - خاص
قال رئيس المجلس المحلي طرابلس السادات البدري بأن المجلس قدم لبنغازي لتقديم التهنئة لأهالي بنغازي بمناسبة الثورة، وتدارس العديد من المسائل التي تهم الشعب الليبي.

وأضاف إن المجلس يدعم التظاهر السلمي والمطالبة بالحقوق مع الإلتزام بالانضباط والمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة.

وقال البدري إنه دعا المجلس المحلي ببنغازي إلى زيارة طرابلس في أقرب فرصة

#ليبيا أصدرت الدائرة الإدارية بالمحكمة العليا بجلستها المنعقدة اليوم الأحد 10 فبراير 2013م حكمين هما:


أولا: تأييد حكم القضاء الإداري الذي ألغى قرار الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية بشأن عدم انطباق معاييرها بحق الدكتور عميد عاشور سليمان شوايل بصفته وزيرا للداخلية.

ثانيا: تأييد حكم القضاء الإداري الذي أيد قرار الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية بشأن عدم انطباق معاييرها بحق السيد النفيشي عبدالسلام عبدالمانع عبدالسلام بصفته عضوا في المؤتمر الوطني العام عن مدينة ترهونة.

المنارة

#ليبيا قال نائب رئيس الوزراء #عوض_البرعصي إن زيارة وفد مدينة #طرابلس هو مبادرة شعبية تضامنية

قال نائب رئيس الوزراء عوض البرعصي إن زيارة وفد مدينة طرابلس هو مبادرة شعبية تضامنية تأتي من باب حرصهم للتواصل مع أهل بنغازي ولإبراز اللحمة الوطنية والاطمئنان على أهل المدينة والتأكيد على مطالبهم الشرعي.
اجواء البلاد

#ليبيا الجالية الليبية بالخارج .. سعي للمشاركة في الحياة السياسية رغم الغربة


أجواء لبلاد‫– المجر

تباينت آراء المشاركين في المؤتمر الثاني للجاليات والمنظمات الليبية حول المستقبل السياسي في البلاد، حيث رأى الكثيرون ضرورة الإسراع بانتخاب لجنة الستين وتشكيلها مع إلزامها بمواعيد محددة لإنجاز الدستور، في حين أبدى آخرون اعتراضهم على قرار المؤتمر بشأن انتخاب لجنة الستين.

وتطرق الحضور للحديث عن مشاكل الجاليات الليبية في الخارج وكيفية علاجها، إضافة إلى العديد من قضاياهم لدى السفارات والقنصليات الليبي.

الدستور
أبدى رئيس المنظمة الليبية الدولية للتواصل إدريس فوناس سعادته بقرار المؤتمر الوطني العام انتخاب لجنة الستين، وأكد في تصريح لأجواء لبلاد أن المنظمة كانت تنتقد بطء عمل المؤتمر، مضيفا "لقد قمنا بالاتصال بأغلب الكتل في المؤتمر لاسيما الكبيرة وأبلغناهم ضرورة الإسراع في إنهاء الملفات المهمة وعلى رأسها الدستور".

وبالمقابل عارض بعض الحضور قرار المؤتمر انتخاب لجنة الستين بسبب تخوفهم من أن يطول الوقت أو يصل إلى عضوية اللجنة من لا يستحق.
وخلص الحضور في توصياتهم إلى ضرورة وضع معايير لإعادة تشكيل المفوضية و معايير للمترشحين، مشددين في الوقت نفسه على ضرورة الإسراع نحو انجاز هذه المهمة الحساسة.

بطء وارتباك
وقال أحد الحضور من سويسرا أسعد العقيلي إن ما ميز أداء السلطات الانتقالية هو الارتباك والضبابية وعدم الوضوح، اضافة إلى عدم وجود استرتيجية واضحة لدى السلطات الانتقالية مما جعلها تتعامل مع عديد الملفات باسلوب ردة الفعل.

ولفت العقيلي إلى أن السلطات الانتقالية قامت بتهميش مدينة بنغازي وعدم إدراكها للملفات الملتهبة بالمدينة، حسب وصفه راجيا أن يكون للحكومة حضور أكبر في المدينة و ان تقترب من مشاكلها وملفاتها الحساسة والعاجلة.

وعلق رئيس اتحاد الجاليات والمنظمات الليبية في الخارج الصديق الكسكاس بقوله إن التخبط والانفلات بعد الثورات أمر معروف، وبالنظرالى التحديات الموجودة على الأرض فإن أداء المؤتمر والحكومة يعتير مقبولا.
ونوه فوناس إلى أن أداء السلطات الليبية في المرحلة الانتقالية كان ، رغم الايجابيات به كثير من القصور، معللا ذلك بوجود عدد من الوزارات كان أداؤها كارثيا.

الخارجية
وعبر أحد حضور المؤتمر خالد المحجوب عن دهشته و استغرابه من عدم تحرك الحكومة الحالية في سبيل تغيير بقايا النظام في السفارات الليبية في الخارج لاسيما في سويسرا، بالرغم من وضوح الرؤية للدولة الليبية التي قامت بإرسال لجنة تفتيش الى هناك وأقرت بوجود فساد في السفارة الليبية.

ووصف حسام النالوتي المقيم بالعاصمة النمساوية فيينا تعامل السفارة مع الليبيين بالبيروقراطية، بحيث تجدهم يركنون إلى عدم تسهيل إجراءات المغتربين لاسيما الطلبة.

ويعتقد رئيس الجالية الليبية في اليونان يحيى الثني أن السفارة تقوم بتهميشهم، حيث لا تسعى للاستعانة بالجالية في العديد من الأمور والقضايا لافتا إلى عدم السماح لهم بالمشاركة في الانتخابات الأمر الذي ابعدهم عن المشاركة في بناء بلادهم.

واختتم رئيس المنظمة الليبية الدولية للتواصل إدريس فوناس حديثه بالاشارة الى سوء أداء السفارات في الخارج وكثرة الشكاوى لدى الجاليات، مؤكدا ان المنظمة بصدد كشف الفساد بالدلائل والوثائق والمستندات.

يذكر أن المؤتمر الأول للجاليات والمنظمات الليبية في الخارج كان قد عقد في بنغازي في الرابع من شهر يناير الماضي، وتم انتخاب الصديق الكسكاس رئيسا للمنظمة

#ليبيا حفيد أول رئيس وزراء ليبي يشيد بالموقف #التركي تجاه بلاده

رؤية

ليبيا - أعرب "رائد أحمد منتصر"، حفيد أول رئيس وزراء ليبي "محمد منتصر"، عن تفاؤله الكبير بمستقبل ليبيا في ظل التغيرات الكثيرة التي طرأت باسم الحرية.

وسرد منتصر في حديثه «للأناضول»، عن الحقبة الملكية إبان حكم الملك إدريس السنوسي، قائلا: "إن جده "محمد منتصر" شغل منصب رئيس وزراء في الفترة من 1954-1951، حيث أعلن الملك إدريس السنوسي استقلال ليبيا في 24 كانون الأول/ديسمبر 1951 تحت اسم المملكة الليبية المتحدة، وكلف جده بتشكيل أول حكومة للدولة الوليدة، وفي الوقت الذي كان السنوسي يقضي إجازته في تركيا، ثم قام "معمر القذافي" بالانقلاب والإطاحة بحكمه في 1 أيلول/سبتمبر 1969، وتوجه السنوسي لاحقاً إلى اليونان، حيث أقام لفترة ثم انتقل للعيش في مصر برفقته زوجته، أما بالنسبة لجده، فبعد نهاية الملكية، تم القبض عليه وبقى في السجن حتى وفاته، في أيلول/سبتمبر عام 1970.

وتطرق في حديثه إلى المآسي التي عاشها الشعب الليبي في ظل القذافى، الذي حكم ليبيا بقبضة من حديد، وأعادها 100 عام إلى الوراء، بحسب تعبيره، معرباً عن تفاؤله الكبير بالمرحلة الجديدة الانتقالية، التي ستجلب معها الحرية للشعب الليبي، والتي من شأنها أيضا تحسين الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

كما أشاد منتصر بالعلاقات الوطيدة التي تربط ليبيا وتركيا، مشيراً أن الحكومة التركية دعمت ليبيا في الفترة ما قبل الثورة وما بعدها. موضحاً أن الشعب الليبي يحب رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" وسياسته التي يتبعها في إدارة شؤون بلاده، كما أن لديهم الثقة في الدور الإيجابي الذي سيلعبه في التغيرات التي تمر بها ليبيا.

من جانب آخر، دعا صاحب شركة "الحادثة" في ليبيا، "محمد طاهر شملي"، الشركات التركية والأجنبية بالعودة للاستثمار في ليبيا، مشيراً أن الحكومة الليبية، ستفتح أفاقاً جديدة للتعاون الاقتصادي مع تركيا، والتي من شأنها تحسين الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

من جهته، طالب رجل الأعمال التركي في ليبيا، " فاتح أوزتورك"، المستثمرين الأتراك بالعودة إلى ليبيا في أقرب وقت ممكن، لإدارة الشركات التركية، التي تعرضت معظمها للنهب أثناء ثورة ليبيا.

#ليبيا سفير #الامارات يلتقي وزير السياحة في الحكومة الليبية

التقى السفير سعيد عبيد الكعبي  سفير دولة الإمارات  لدى طرابلس اليوم الأحد الموافق 10 فبراير 2013م معالي المهندسة  إكرام عبدالسلام باش إمام  وزير السياحة في الحكومة الليبية  بمقر وزارة السياحة بطرابلس.
وقد علمت ليبيا المستقبل انه تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين الجانبين في مجال الاستثمار السياحي وسبل إستفادة ليبيا من التجربة الإماراتية الناجحة في هذا المجال بما يخدم البلدين والشعبين الشقيقين، وحضر المقابلة السيد/ محمد حمد الزعابي السكرتير الأول بالسفارة والسيد/ علي عبيد المرشودي الملحق العسكري بطرابلس.


مساعدات #إماراتية للنازحين #الفلسطينيين من #سوريا إلى #لبنان

 قدّم الهلال الأحمر الإماراتي مساعدات إغاثية وإنسانية للنازحين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان.


وقامت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بتقديم المساعدات في مستشفى الهمشري التابع لها في مدينة صيدا اللبنانية بالتنسيق مع اللجان الشعبية.


وشملت المساعدات 1600 حصة من كافة المواد التموينية وبطانيات، وزعت بمعدل حصة تموينية وبطانيتين لكل عائلة.

وكالة انباء التضامن

إصابة #إسرائيليين اثنين بجراح خطرة في انفجار سيارة في #تل_أبيب

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن انفجارًا وقع، مساء السبت، فى سيارة متوقفة أمام معهد الطب الشرعي في مدينة تل أبيب، مما أدى إلى إصابة إسرائيليين اثنين بجراح خطرة.
وأوضحت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية وسيارات الإسعاف التابعة لنجمة «داود الحمراء»، 
هرعت إلى مكان الانفجار، فيما لم يعرف بعد أسبابه
المصري اليوم

مؤتمر دولي في #باريس لدعم #ليبيا أمنيًّا في ضبط الحدود ومواجهة الميليشيات

مع توالي الذكرى الثانية لثورات الربيع العربي في تونس ثم مصر، مرورًا بليبيا يوم 17 فبراير الجاري، تستضيف باريس مؤتمرا دوليا يبحث في صلبه مسألة دعم الجماهيرية السابقة في بناء مؤسساتها الأمنية والقضائية. 
 
ويأتي المؤتمر أيضا كإحدى تداعيات قضية مالي، التي جاءت الحرب عليها في مصلحة دول أفريقيا الشمالية، ومن بينها ليبيا التي بدأت جديًا التعاون مع المجتمع الدولي في مجال ضبط حدودها ومراقبتها.
 
يعقد المؤتمر، الثلاثاء، ولمدة يومين، على مستوى وزراء الخارجية، قبل يومين من إحياء الليبيين للذكرى الثانية لانطلاق ثورتهم. مناسبة تخشاها السلطات الليبية، حيث تسود المخاوف من اندلاع مظاهرات تُحضر لها مجموعات مسلحة. من هنا تأتي أهمية المؤتمر الذي يسعى – تحديدا - لمساعدة المؤسستين الأمنية والقضائية، بحسب عنوان المؤتمر.
 
ويواجه بناء مؤسستي الجيش والأمن صعوبات كبيرة في ليبيا مع استمرار بعض التشكيلات المسلحة، وبقاء السلاح منتشرًا، كما أن ليبيا لم تتقدم في مسيرة إعادة الإعمار  وهي تحتاج لبناء كل مؤسسات الدولة.  
 
الشق الأمني من المؤتمر سيتناول، بحسب مصدر دبلوماسي مطلع، «تدريب عناصر الشرطة ورجال الأمن ومساعدة الجيش في تحمل مهمة حفظ أمن الحدود، ومراقبتها». وقال المصدر الفرنسي لـ«المصري اليوم» إن هذا الأمر يهم العديد من الدول، خاصة بعد أحداث مالي وتدفق السلاح والمسلحين من ليبيا إلى مالي. وأوضح أن «الشق الآخر سيتناول المساعدة في ميداني العدل والقضاء».
 
ومن الدول المشاركة في المؤتمر: بريطانيا، الولايات المتحدة، الدنمارك، إيطاليا، إسبانيا، الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الأفريقي، تركيا، مالطا، مع احتمال مشاركة ألمانيا، الأمم المتحدة، الإمارات العربية المتحدة، قطر، واتحاد المغرب العربي والجامعة العربية، ومجلس التعاون الخليجي.
 
ومن المتوقع أن يتم التوقيع على عدد من مشاريع التعاون الأمني والاقتصادي في ميادين التدريب والتجهيز وقطاعات الصحة والنقل والاتصالات. ويضم الوفد الليبي المشارك وزراء ونواب وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والنفط.
 
وذكر المصدر أن «ليبيا هي التي طلبت من العاصمة الفرنسية استقبال وتنظيم هذا المؤتمر، ما سيشكل انطلاقة سياسية تنبثق عنها مجموعات عمل تقنية»، على حد قوله. ولفت المصدر إلى أن ليبيا «وصلت إلى مرحلة مهمة، إذ يتعين على الحكومة مواجهة تحديات صعبة، تتطلب منها البرهان على قدرتها على تحمل مسؤولياتها الأمنية، خاصة في ظل الأوضاع في المنطقة وتداعيات الوضع في مالي».
 
وستعقد، على هامش المؤتمر، لقاءات عمل جانبية لبحث ملفات التعاون في مجال الاتصالات، والصحة، والنفط. ويندرج ذلك في إطار سعي فرنسا لتنشيط «دبلوماسيتها الاقتصادية». وسيكون لنائب وزير الداخلية  لقاءات مع وزارتي الداخلية والدفاع «في إطار برنامج قيد التحضير، يسمح للأطراف بتبادل وجهات النظر حول الأمن الإقليمي لمساعدة ليبيا في تحسين وضعها وبدء مسيرة إعادة إعمار البلاد. فورشة البناء لم تتقدم، على عكس المسيرة السياسية».
 
وتعتبر فرنسا أن ليبيا بحاجة لوضع أسس ومقومات دولة القانون عبر بناء كل المؤسسات، فحتى الآن، الميليشيات هي التي تتولى الأمن في العديد من القطاعات، إضافة إلى تدهور الوضع في بنغازي، ما استدعى سحب التواجد الفرنسي في المدينة. كما ظهرت الكثير من المخاطر خلال الخريف، إذ لم يتمكن المجلس الانتقالي، عقب سقوط نظام معمر القذافي، من جمع السلاح الذي انتشر أثناء الثورة، وهو ما تأخذه فرنسا في عين الاعتبار.
 
وأضاف المصدر أن اغتيال السفير الأمريكي في بنغازي «عكس هموم المجتمع الدولي»، وهو ما جعل ليبيا تتجاوب مع تلك الهموم وتقر بصعوبة الوضع وتعتزم تحمل مسؤولية الأمن من خلال التعاون الجاد مع المجتمع الدولي

#المقريف يؤكد أهمية الحفاظ على أمن #ليبيا والاحتفال بشكل سلمى

طرابلس _أ ش أ

أكد رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام د. محمد المقريف أن الاحتفال بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير يجب أن يكون بشكل سلمى بعيدا عن العنف .

وأـضاف المقريف أنها مناسبة لتوحيد الليبيين ، وليس لتفريقهم حيث استطاع الليبيون فيها التخلص من نظام دكتاتوري ترك آثارا مدمرة على ليبيا.

وطالب رئيس المؤتمر الوطني - في كلمة له عبر قناة ليبيا الفضائية أذيعت اليوم بمناسبة الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير - الليبيين باستغلال هذه المناسبة للمراجعة ، وتقييم الأداء واستخلاص الدروس والعبر ، للارتقاء بالعمل العام فى المرحلة القادمة..موضحا أن حق التظاهر السلمي ، مشروع لجميع الليبيين والليبيات ، ولكنهم في نفس الوقت ليسوا مضطرين لاستخدام العنف والقوة لإيصال صوتهم ، وهم يعيشون عصر الحرية ، حيث المساحة متاحة أمام الجميع ، للتعبير عن مطالبهم بطرق سلمية.

وشدد المقريف على أنه ينبغي على كل من يريدون الخروج للاحتفال ،أو للتظاهر، أو الاعتصام للتعبير عن مطالبهم أن يكون ذلك بدون المساس بالسلم الاجتماعي ، والأمن العام ، وأن يفوتوا الفرصة على الطامحين لتسوية الحسابات السياسية ، والذين يركضون وراء مصالحهم الشخصية باستغلال فكرة التظاهر السلمي ، للتدمير وتخريب الممتلكات العامة والخاصة.

وأكد أن السلطات المعنية ، سوف تقوم بدورها بتأمين الاحتفالات بذكرى الثورة والحفاظ على السلم الاجتماعي ، والتأكيد على الوحدة الوطنية ، وأمن واستقرار ليبيا ووحدة نسيجها الاجتماعي ، وأهمية الوقوف صفا واحدا في تلك المرحلة الحاسمة ، أمام أي محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار و التكاتف لدعم مؤسسات الدولة.

#محمد_البرادعي يمارس مهنة المحاماة رسمياً #بمصر

أصبح الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور، محامياً بصفة رسمية، بعد أدائه اليمين القانونية أمام نقيب المحامين، أمس السبت، فيما تعالت هتافات ضد جبهة الإنقاذ وتم وصفها بجبهة الخراب، رافضين قيده.

"أنباء موسكو"
وقال البرادعي، رئيس حزب الدستور والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، انه فخور بقيده وانضمامه لنقابه المحامين، مضيفاً، عقب ادائه قسم المحاماة امام النقيب  سامح عاشور أمس، بمقر النقابة وسط القاهرة، ان والده كان محاميًا، وانه طوال عمره يعمل كمحامٍ، ووجد انه يجب حاليا ان ينضم لنقابه المحامين ليمارس المهنة ، لان كل القضايا الراهنة التي نتحدث عنها سواء اكانت سياسيه او غيرها مرتبطة بالمحاماة". بحسب صحف مصرية.

وقال نقيب المحامين، ان انضمام "البرادعي" اضافه قوية للنقابة، ويعيد دور والده الدكتور مصطفي البرادعي، نقيب المحامين الاسبق، والذي كان احد رموز وشيوخ مهنة المحاماة.

ولم يرحب عدد من المحامين بوجود البرادعي بالنقابة، وهتفوا ضد جبهة الإنقاذ ووصفها بجبهة الخراب، رافضين قيده. علما بان أغلبية الأعضاء  ينتمون لـ"الاخوان المسلمون.

وسخر عدد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من انضمام الدكتور محمد البرادعي، لنقابة المحامين ، وأرجعوا أسباب انضمامه للاستفادة من خدمات التأمين الصحي التي تقدمها النقابة في مستشفى الدمرداش، بالإضافة إلى رحلات المصايف التي تنظمها النقابة لبلطيم ورأس سدر، وقال آخرون انه يريد الاستفادة من معارض الأجهزة المنزلية التي تنظمها النقابة.

وذكر فريق ثالث أنه يريد الاستفادة من نص المادة (٧٨) من قانون مزاولة مهنة المحاماة والتي تنص على أنه "لا يجوز تفتيش المحامي أثناء مزاولة عمله ولا تفتيش مكتبه أو حجزه إلا بعد إبلاغ النقيب ليحضر أو يوفد من ينتدبه من أعضاء المجلس"

 

#فن #امريكا اليوم.. حفل محتشم لتوزيع جوائز #غريمي

يحدد مصير جوائز غريمي في دورتها الخامسة والخمسين في حفل منتظر يجمع نخبة عالم الفن بأمريكا اليوم مع التشديد على الحشمة في اللباس في هذه المرة.

"أنباء موسكو"
ويتركز اهتمام عشاق الموسيقى على اختلاف أطيافها حول  توزع أربع جوائز هي الرئيسة في حفل "غرامي" وهي جائزة أفضل تسجيل وأفضل أغنية وأفضل ألبوم وأفضل فنان جديد .
وفيما يخص الحفل المنتظر الليلة فقد كشفت بعص أسراره التنظيمية مثل مشاركة كيلي كلاركسون وديركس بنتلي وميراندا لامبيرت وفريق "ذي بلاك كيز" وفرقة البوب - روك فان" و"لومينيرز" و"مامفورد اند سونس" وفرانك أوشين وريانا وتايلور سويفت وكاري أنديروود وجاك وايت وأليشيا كيز و"مارون 5" وجاستن تيمبرليك الذي  فاز بست جوائز "غرامي حتى الآن  و المغني الشهير ستينغ الفائز بجائزة "غرامي" 16 مرة.
اما مقدمو الحفل فقد اختيروا ليكونوا نجوماً بحجم  بيونسي وجنيفير لوبيز وكاتي بيري ونيل باتريك هاريس وتيم ماكغراو وكيث أوربان، وسيتم تكريم ذكرى أسطورة السيتار الهندي رافي شانكار الذي رحل في ديسمبر/كانون الأول عام  2012 الفائت.
وفي هذا العام ارسلت قناة "سي بي إس" الأمريكية خطاباً إلى المدعوين لحضور حفل الافتتاح ليتقيدوا بالاحتشام فيما يخص لباسهم، وجاء في الطلب تأكيد على عدم إبراز الأماكن "الحميمية من الجسد" وكما الابتعاد عن الملابس الشفافة وعدم إبراز ماركات الملابس.
وفسر البعض توجيه هذا الخطاب كردة فعل بعد أن تم تغريم هذه القناة بمبلغ يقدر بـ 550 ألف دولار أمريكي بعد أن بثت الحادثة  التي كشف المغني جاستن تيمبرلايك عن صدر النجمة جانيت جاكسون خلال المباراة النهائية في العام 2004 لبطولة كرة القدم الأمريكة المعروفة بـ "سوبر بول" الا أنها تملصت من دفع المبلغ بعد أن كسبت دعوة الاستئناف.
ويتحدد الفائز بجائزة "غرامي" عن طريق التصويت السري لما يقارب 20 ألف عضو من لجنة التحكيم من الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية. وتم أول حفل لتوزيع الجوائز في الرابع من مايو/أيار من عام 1959  بهدف الترويج لفن الموسيقى بالولايات المتحدة الأمريكية بجميع ألوانه لتشمل 78 تصنيفاً ضمن 30 نوع موسيقي بدءاً بالموسيقى الكلاسيكية الى  البوب، والروك، والراب والبلوز والجاز والريغي وموسيقى الأطفال وغيرها .
ويتواجد السياسيون بين الحاصدين لجائزة "غراميي"، ففي عام 2003 استحقها آخر رؤساء الاتحاد السوفيتي مخائيل غورباتشوف مع الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون مع صوفي لورين عن "أفضل ألبوم  كلامي  للأطفال"، وفي عام 2008 استحق جائزة "افضل البوم كلامي" المرشح الرئاسي آنذاك باراك اوباما.
وأصحاب الأرقام القياسية بعدد جوائز "غرامي" هم الموسيقار جورج سولتي منتزعاً  31 جائزة بعد أن رشح لنيل  74 جائزة قبل رحيله عام 1997، أما أكثر مغني حصل على جوائز "غرامي" في ليلة واحدة هو ملك البوب الراحل  مايكل جاكسون في عام 1984 حينما فاز بـ 8 جوائز "غرامي" دفعة واحدة ولم يستطع أحد أن يحطم هذا الرقم إلى اليوم.

#تونس: وزراء #المرزوقي ينسحبون من الحكومة

تونس - سكاي نيوز عربية- عبد الرحيم الفارسي - يونس آيت ياسين

أعلن وزراء حزب الرئيس التونسي المنصف المرزوقي المؤتمر من أجل الجمهورية في حكومة حمادي الجبالي استقالتهم، احتجاجا على إصرار الجبالي على تشكيل حكومة تكنوقراط.

وكان رئيس الحكومة حمادي الجبالي قد أعلن في وقت سابق، أنه سيقدم استقالته إذا لم تحظ حكومة التكنوقراط التي يسعى إلى تشكيلها بثقة المجلس التأسيسي.
وقالت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" أن قرار حزب المؤتمر من أجل الجمهورية اتخذ مساء السبت أثناء اجتماع المكتب السياسي للحزب الذي أسسه المرزوقي، وذلك في وقت نزل فيه الآلاف من أنصار حركة النهضة الإسلامية في مسيرات بالعاصمة للدفاع عن ما سموه "الشرعية".
في غضون ذلك، نقلت وكالة أنباء تونس الرسمية عن الجبالي قوله إنه إذا حازت التشكيلة الحكومية الجديدة "القبول وخاصة من الأحزاب الممثلة في التأسيسي، دون الرجوع إلى المجلس، فإني سأواصل تولي منصبي رئيسا للحكومة. وفي حال عدم القبول أو عدم حيازة الثقة فإنني سأتوجه إلى رئيس الجمهورية لأطلب منه البحث عن مرشح آخر لتشكيل حكومة جديدة تفوز بثقة المجلس الوطني التأسيسي".
وكان الجبالي قد أعلن عزمه تشكيل حكومة تكنوقراط غير حزبية للخروج من الأزمة السياسية ومشكلة المحاصصة الحزبية في الحكومة. وقال الجبالي، المنتمي لحركة النهضة الإسلامية، إنه وجه رسائل إلى كل الأطراف "ليطلب منهم النصح من خلال تقديم مقترحات بخصوص هذه التركيبة"، مشددا على أنه "لن يقبل بشروط من أي حزب كان".
وأوضح أن المقترحات بخصوص الكفاءات في تشكيلة الحكومة القادمة، يجب أن تخضع لأربعة مقاييس، هي: "ألا يكون المرشح شارك في جريمة ضد الشعب التونسي، أو أن يكون منتميا سياسيا انتماء واضحا، وألا يترشح للانتخابات القادمة، وبطبيعة الحال أن يكون ذا كفاءة في مجاله".
ولفت إلى أن هذه المقترحات "يجب ألا يتجاوز أجل تقديمها، الاثنين القادم"، معلنا أنه سيقدم التشكيلة الجديدة "في أواسط الأسبوع القادم على أقصى تقدير".
وفي سياق متصل، نفى مسؤول في حركة النهضة لـ"سكاي نيوز عربية" ما تردد عن عزم الجبالي الاستقالة من منصبه كأمين عام للحركة.
مظاهرات لدعم "التأسيسي"
وقد تظاهر آلاف من أنصار حركة النهضة، السبت، في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة تونس لـ"الدفاع عن شرعية الجمعية الوطنية التأسيسية" التي يشكل فيها هذا الحزب أغلبية.
وحسب مراسل "سكاي نيوز عربية" في تونس، أعلن المتظاهرون نبذهم للـ"العنف"، وطالبوا "فرنسا بالكف عن التدخل في شؤون بلدهم" بعد تصريحات وزير فرنسي أغضبت الإسلاميين. واتهم أنصار النهضة الإعلام التونسي المعارض بـ"التبعية لبقايا نظام الرئيس الفار زين العابدين بن علي".
ورفع المتظاهرون أعلام تونس وحركة النهضة وحزب التحرير الإسلامي الذي يدعو إلى إقامة "دولة خلافة" في تونس، وبعض أعلام تنظيم القاعدة (العقاب) ورددوا شعارات من قبيل "الشعب يريد حماية الشرعية" و"الشعب يريد النهضة من جديد"، و"فرنسا ارحلي" و"وحدة وطنية ضد الهجمة الخارجية".
كما رددوا شعارات معادية لحزب "نداء تونس" العلماني المعارض ولرئيسه الباجي قايد السبسي (86 عاما) الذي دعا إلى حل المجلس التأسيسي إثر اغتيال شكري بلعيد (49 عاما) المعارض العلماني لحركة النهضة.
وكان وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس انتقد الخميس "فاشية إسلامية تبرز في كل مكان تقريبا"، بعد اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد، وقال إنه "ما زال يعلق آمالا على الاستحقاق الانتخابي حتى تفوز به القوى الديمقراطية والعلمانية وتلك التي تحمل قيم ثورة الياسمين". وعبرت الحكومة التونسية عن "استيائها" للسفير الفرنسي فرنسوا غويات بعد تصريحات فالس.
الغنوشي: "الثورة المضادة" اغتالت بلعيد
وفي سياق متصل، اتهم رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي ما وصفها بـ"الثورة المضادة" بالوقوف وراء اغتيال بلعيد، وقال إن الثورة المضادة "تستعين بالدول والأوضاع الخارجية التي ترى في نجاح النموذج التونسي خطرا عليها وعلى مصالحها ونماذجها الداخلية".
أدلى الغنوشي بهذه التصريحات خلال مشاركته في افتتاح ملتقى "ظاهرة العنف السياسي (في تونس) وكيفية التصدي لها" الذي ينظمه "مركز دراسة الإسلام والديمقراطية بتونس" (منظمة غير حكومية).
وأضاف أن عملية الاغتيال "جزء من ضريبة التحول الذي تعيشه تونس منذ إطاحة الرئيس السابق بن علي مطلع 2011، وحدثت في ثورات سابقة".
وقال رئيس حركة النهضة التي تتهمها عائلة بلعيد باغتياله: "لا أحد يمكن أن يصدق أن الحاكمين من مصلحتهم اغتيال بلعيد"، الذي يقول مراقبون إنه كان "أشرس" معارض للحركة.
من جانب آخر، أكدت النائبة الأولى لرئيس المجلس الوطني التأسيسي في تونس محرزية العبيدي على ضرورة إجراء حوار وطني تشارك فيه كل القوى السياسية. وقالت العبيدي في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية" إنه يجب أن تتوحد كل القوى من أجل دحر شبح العنف الذي يهدف إلى إجهاض الثورة على حد قولها.
وكان متظاهرون أحرقوا ليلة الجمعة مقر حركة النهضة ومقر جمعية إسلامية محسوبة عليها وثلاثة مكاتب داخل مبنى المعتمدية (تمثيلية جهوية للولاية) في مدينة سوق الجديد من ولاية سيدي بوزيد (وسط غرب).

#ليبيا أهالي #تاورغاء يجددون تأييدهم لثورة السابع عشر من فبراير ويؤكدون وقوفهم مع شرعية المؤتمر الوطنى العام والحكومة الموقتة .

جدد أهالي تاورغاء ، تأييدهم لثورة السابع عشر من فبراير .. مؤكدين وقوفهم مع شرعية المؤتمر الوطنى العام ، والحكومة الموقتة . وأعلن أهالى تاورغاء - فى بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - تأييدهم للتظاهرات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة ، ونبذ أشكال العنف والتخريب كافة . وناشد الأهالي ، المؤتمر الوطني العام ، والحكومة المؤقتة ، ومؤسسات المجتمع المدني ، بضرورة مساعدتهم في العودة إلى ديارهم ، في الموعد الذي حددوه فى السادس من شهر يونيو 2013 . ...(وال - بنغازي)...

 وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا اللجنة الإعلامية بالمجلس المحلي #أوباري تعلن عن اختفاء الإعلاميِّين " صالح محمد التونسي " ، والصادق الخفير إسماعيل ، عضوي اللجنة

أعلنت اللجنة الإعلامية بالمجلس المحلي أوباري ، عن اختفاء الإعلاميَّين " صالح محمد التونسي " ، والصادق الخفير اسماعيل ، عضوي اللجنة . وذكرت مصادر اللجنة - لمراسل وكالة الأنباء الليبية - أن المراسلين اختفيا يوم الخميس الماضي بمدينة طرابلس ، أثناء تأديتهما لعملهما المكلفين به . وناشدت اللجنة الإعلامية ، الجهات المعنية كافة ، بالبحث عن مصير هذين الإعلاميِّين ، وإفادتها بنتائج البحث عنهما . 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وكيل وزارة الداخلية لشؤون المداخل والحدود ينفي ما تداولته وسائل الإعلام عن تكليف مدير لمنفذ امساعد .

نفى وكيل وزارة الداخلية لشؤون المداخل والحدود " أحمد درمبه " ما تداولته وسائل الإعلام عن تكليف مدير لمنفذ امساعد . وأكد وكيل الوزارة بأن اللجنة المكلفة لتقييم الوضع بالمنفذ برعاية المجلس المحلي امساعد لازالت بصدد انجاز مهامها ، ومن المحتمل أن يتم نقل المنفذ إلى المكان الجديد الذي أعد لهذا الغرض. وتهيب وزارة الداخلية بكافة وسائل الإعلام ضرورة استيقاء كل الأخبار المتعلقة بالوزارة عن طريق الناطق الرسمي باسم الوزارة أو من يكلف من قبل وزير الداخلية لهذا الشأن . وأكد بأن أي تصريح يتعلق بوزارة الداخلية دون أن يستقى من المصدر الرسمي بالوزارة تعتبر وزارة في حل عنه . .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا الاحتفال بانطلاق برنامج البحث العلمي لسنة 2013 بجامعة #سرت .

احتفل صباح اليوم الاحد بقاعة الدراسات العليا بجامعة سرت بانطلاق برنامج دعم البحث العلمي لسنة 2013 للهيئة الوطنية للبحث العلمي . وحضر الاحتفال الدكتور " أحمد السنوسي العربي " وكيل الجامعة للشؤون العلمية والدكتور "فرج الدعيكي " وكيل الجامعة للشؤون الإدارية والمالية ، والدكتور "عبدالمنعم امحمد أبولائحة " مدير إدارة تمويل البحوث بالهيئة الوطنية للبحث العلمي وعدد من رؤساء الأقسام والموظفين بالهيئة وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومن المهتمين بالبحث العلمي . وقدم أحد المهندسين بالهيئة عرض مرئيا حول تمويل ودعم البحوث والشروط والواجب توافرها في التقدم للباحثين وشروط المشروع البحثي والمجالات العلمية المستهدفة . كما تناول العرض مبادرة الهيئة في تمويل بحوث الدراسات العليا وانشطة إدارة تمويل ودعم البحث والمخترعين ومكاتب دعم البحث والابتكار في الجامعات بالإضافة إلى استعراض نشاطات الهيئة في تمويل بحوث السنوات الماضية
وكالة الأنباء الليبية

سفير جمهورية #كوريا الجنوبية في #ليبيا السيد " لي جونغ كوك " يكشف عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين بلاده وليبيا ليصل إلى 1,8 بليون دولار.

- كشف سفير جمهورية كوريا الجنوبية في ليبيا السيد " لي جونغ كوك " عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين بلاده وليبيا ليصل إلى 1,8 بليون دولار خلال السنة الماضية ، موضحا أنه الأعلى الذي تم تسجيله خلال الثلاثين سنة الماضية. وأكد السفير الكوري الجنوبي خلال لقائه اليوم برئيس اللجنة التسييرية لوكالة الأنباء الليبية السيد " عبد الباسط أبودية " بمقر الوكالة بطرابلس رغبة بلاده في توسيع مجالات هذا التعاون ليشمل مجالات الاستثمار والسياحة والإنشاءات .. موضحا أن أكثر من عشرين شركة كورية جنوبية تترقب العودة إلى ليبيا لاستئناف العمل في المشاريع التنموية سواء المتوقفة أو التي ستبدأ ليبيا في تنفيذها خلال الخطة القادمة. وأعلن السيد السفير خلال الاجتماع أن بلاده بصدد البدء في إنشاء مركز خاص للتعرف على المفقودين من خلال الحمض النووي "دي إن آ" وتزويده بالمعدات الخاصة والمستلزمات إلى جانب القيام بتدريب الاختصاصيين الليبيين في كوريا . وأضاف أنه تم توريد سيارتين مجهزتين لهذا الغرض للبدء في العمل إلى حين الإنتهاء من إنشاء المركز وذلك للقيام بمهمة التعرف على المفقودين إبان حرب التحرير والكشف عن المقابر الجماعية. 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا القائم بأعمال السفارة الليبية بجمهورية #التشيك يزور الجرحى بمستشفيات براغ .

قام القائم بأعمال السفارة الليبية في براغ جمهورية التشيك " محمد البدري ضو " والملحق الصحي " ، عبدالله البدري" والمراقب المالي بالسفارة " مصطفى بليبلو " اليوم الأحد بزيارة للجرحى أبطال ثورة 17 فبراير المجيدة ، الذين يتلقون العلاج بمستشفيات براغ . حيث تفقد القائم بالأعمال وأعضاء السفارة ، أحوال هؤلاء الجرحى ، وأطمأنوا على سير علاجهم ، والخدمات الطبية والصحية التي تقدم لهم .. مؤكدين حرص السفارة على متابعة علاجهم وتنظيم احتفالية لهم بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 17 فبراير المجيدة . وقد عبّر الجرحى ، عن سرورهم وسعادتهم بهذه اللفتة ، وما لمسوه من اهتمام ورعاية وعناية بهم . وتأتى هذه الزيارة ، في إطار الاهتمام الذي توليه السفارة الليبية براغ بالجرحى ، وتوفير العلاج المناسب لهم .
وكالة الأنباء الليبية

رئيس اللجنة التسييرية لوكالة الأنباء الليبية يجتمع مع سفير جمهورية #كوريا الجنوبية في #ليبيا .

بحث رئيس اللجنة التسييرية لوكالة الأنباء الليبية " عبدالباسط أبودية " مع سفير جمهورية كوريا الجنوبية في ليبيا " لي جونغ كوك " تطوير علاقات التعاون في المجالات الإعلامية...
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا أعضاء المؤتمر يمنحون الثقة لأربعة وزراء وتستثني وزير الجرحى والمفقودين

DSC_0117
منح أعضاء المؤتمر الوطني العام ،اليوم الأحد، الثقة لأربعة وزراء باستثناء وزير الشهداء والجرحى والمفقودين.
وقالت عضو المؤتمر الوطني سعاد سلطان لـ”وكالة أنباء التضامن” أن “المؤتمر منح الثقة لوزير التعليم العالي عبد السلام بشير الدويبي، ووزير التربية والتعليم علي عبيد، ووزير الأعلام يوسف الشريف، ووزير الأوقاف والشئون الإسلامية عبد السلام محمد أبو سعد.
أضافت أن  أعضاء المؤتمر حجبوا  الثقة على وزير الشهداء والجرحى والمفقودين علي قدور “.
وكالة أنباء التضامن- طرابلس – أحمد الحطاب

غضب في جنوب #افريقيا بسبب اغتصاب مراهقة والتمثيل بها

اثار حادثُ اغتصابَ فتاةٍ مراهقة والتمثيل بجسدها موجة نادرة من الغضب في جنوب افريقيا الذي لا تثير حوادث العنف الجنسي فيها اهتماما في غالب الاحيان.
وتردد ان جماعة من الرجال اقتادوها من بين صديقاتها بينما كانت متوجهة الى منزلها، ويشتبه في انهم قاموا باغتصابها، الا ان الشرطة لا تزال تحقق في الحادث.
وتشير الاحصاءات الى ان البلاد شهدت خلال العام الماضي وحده نحو 65 الف حادثة اعتداء جنسي.
http://goo.gl/wW56n
اخبار الان

#فن #سلين_ديون تغني في #بيجين بمناسبة رأس السنة #الصينية

أحيت المطربة الكندية سيلين ديون حفلا فنيا في الصين بمناسبة رأس السنة الصينية التي تبث على التلفزيون وتسجل نسبة قياسية من المشاهدين وسط دوي المفرقعات والالعاب النارية .
وغنت في الحفل اغنيتها الشهيرة "My Heart Will Go On" . كما غنت أغنية "الياسمين" التي تعد من الأغاني الشعبية الصينية المشهورة مع المطربة الصينية يونغ تسو يينغ.
http://goo.gl/wmnMa
اخبار الان

فيديو إنقاذ مدرب من براثن #الأسد

خلال أحدى عروض السيرك في فقرة الحيوانات المفترسة بأحدى مدن شيلي والتي تعرف بـ (بابودو) نجى مدرب أسود من هجمة أحد الأسود في السيرك أثناء العرض مما أثار ذعر الجمهور. 

وكان المدرب يقوم باحد الحركات مع أسد في الحلبة حيث يقوم المدرب بالاقتراب من الأسد ويضع الأسد قوائمه الأمامية على كتفي المدرب ويحتضنه.

و لكن في لحظة اختل توازن المدرب أو دفعه الأسد فسقط أرضاً فانقض عليه الأسد في الحال، وعلا صوت الاستغاثات من المعلق لدخول العاملين لانقاذ المدرب وهو ما تم بسرعة و بالطبع علت صراخات الجمهور.

و بالفعل تم انقاذ المدرب الذي قام على الفور و سيطر على الأسد وبدا المشهد كأنه جزءاً من العرض.

 http://goo.gl/Aj7XM

اخبار الان

#Indian parliament attack plotter hanged

NEW DELHI — A Kashmiri separatist was executed Saturday over his role in a deadly attack on the Indian parliament in 2001 — an episode that brought nuclear-armed India and Pakistan to the brink of war.

Mohammed Afzal Guru, a one-time fruit merchant, was hanged at New Delhi’s Tihar Jail after President Pranab Mukherjee rejected a mercy appeal.
He was only the second person to be executed in India in nearly a decade.

With authorities fearing a backlash over the execution, a curfew was imposed in parts of Indian-administered Kashmir and the center of the main city Srinagar was sealed off.

While India’s main opposition party welcomed the execution, one of Guru’s co-accused who was later cleared said it was a travesty of justice and the New York-based Human Rights Watch described it as “inhumane”.

“Afzal Guru was hanged at 8:00 a.m. All legal procedures were followed,” Home Minister Sushil Kumar Shinde told reporters.

Guru was woken three hours before his execution, a senior police officer told AFP. After the hanging, his body was buried inside the jail grounds, according to the Press Trust of India.

Guru was found guilty of conspiring with and sheltering the militants who attacked the parliament in December 2001.

He was also held guilty of being a member of the banned radical group Jaish-e-Mohammed, which fights against Indian rule in the divided Himalayan region of Kashmir, where a separatist conflict has claimed up to 100,000 lives.

Five militants stormed parliament in Delhi on December 13, 2001, killing eight policemen and a gardener before security forces shot them dead. A journalist who was wounded died months later.

India alleged the militants behind the attack were supported by Pakistani intelligence, leading the neighbors to deploy an estimated one million troops on their borders for eight months.

India’s main opposition party, the Hindu nationalist Bharatiya Janata Party, welcomed the execution and said the “world could see India is committed (to) the fight against terror”.

But the hanging drew bitter criticism from Muslim-majority Kashmir where leading separatist leader Mirwaiz Umar Farooq announced a four-day shutdown of the scenic region in protest.

“This execution will definitely strengthen our resolve and add a new chapter to the freedom struggle,” said Farooq, the chief priest at Kashmir’s main mosque.

Guru, who had insisted he was innocent and said he wanted to see his teenage son grow up, had been “framed”, he added.

One of Guru’s co-accused, S.A.R. Geelani, a college teacher, who was also sentenced to death but later cleared, said Guru never received a fair trial.

He added Guru’s family were unaware that he had been executed but the government said they had been notified by express mail.

A group of lawyers who had campaigned for Guru’s release said he had been found guilty on the basis of “fabricated evidence” and was denied proper legal representation in court. As the decision to hang Guru emerged, security forces imposed a curfew in rural areas parts of Indian-administered Kashmir, with the announcement made by loudhailer as police patrolled the streets.

Although there was no formal curfew order in Srinagar, police hastily erected barricades across main entry roads and in the city center in a bid to prevent any possible demonstrations while helicopters hovered overhead. — AFP

Second suicide bomber blows up in northern #Mali

GAO, Mali — A suicide bomber blew himself up late Saturday night, the second such attack in this northern Malian city since Friday, said a Malian army officer.

The most recent attack occurred Saturday at about 11 p.m. at a checkpoint to enter the city, said Capt. Daouda Diarra. The bomber set off the explosive belt he was wearing, killing himself and injuring a Malian soldier, said Diarra.

The explosion occurred in the same place where an earlier suicide bomber killed himself on Friday morning.

A column of French tanks stood guard at the spot Sunday morning, preventing journalists and spectators from getting close to the site. The bomber's remains could be seen, including his head in a wheelbarrow and part of his torso in the road by the checkpoint.

Three grenades found near the scene were detonated.

"I am really afraid. You hear about these kinds of things in Pakistan or Afghanistan. Gao is becoming like Pakistan," said Maoue Dicko, 30, as he sat on his motorcycle.

Malian soldiers are fighting jihadists in their desert hideouts just outside Gao, the country's defense minister said Saturday.

Defense Minister Yamoussa Camara said that at least two militants were killed during the fighting that took place Friday several miles (kilometers) outside northern Mali's largest town.

"We call on the population of Gao not to give in to panic and above all to cooperate with defense and security forces to drive out the terrorists who are trying to infiltrate among civilians," Camara said by telephone from Bamako, the capital.

Although only the bombers themselves were killed in the two suicide attacks on Friday and Saturday, the incidents have increased apprehensions that the Islamic extremists, who withdrew from Gao in the face of French and Malian forces, are implementing a strategy of launching violent attacks on the city. Fears of suicide bombings have been high since the discovery of industrial-strength explosives in Gao last week.

The young man who blew himself up on Friday had been living at a house in Gao that was known as a jihadist hideout. A guard at the home said it had been visited three months ago by the one-eyed terror leader Moktar Belmoktar, who claimed responsibility for the attack in Algeria on the BP-operated natural gas plant in which more than 37 people died.

Other jihadist leaders from the Movement for Oneness and Jihad in West Africa — known as MUJAO — also had stayed in the luxurious two-story home with a verdant courtyard, which the militants took over when they captured Gao last year, the guard said.

The radical fighters seized control of northern Mali in April 2012 after a military coup in distant Bamako.

France intervened in its former colony on Jan. 11, after the Islamic militants began pushing south, raising alarm that they were inching closer toward the capital.

France has said that it wants to hand over responsibility to the Malian military and other African nations that have contributed troops. It also has raised with the United Nations Security Council the possibility of establishing a UN peacekeeping operation in Mali.

Mali's military, though, has shown growing signs of strain. On Friday, soldiers from a unit allied with the leader of last year's military coup stormed the camp of the presidential guard. Two people were killed and 13 others were wounded, according to a statement from the Malian government.

Malian President Dioncounda Traore called the violence a major disappointment to the Malian people "at a time when the main concern of each and every Malian should be the operations we are in the middle of carrying out in the north." — AP

#US mulls putting #Algeria militant on ‘kill’ list: Report

WASHINGTON – Senior members of US President Barack Obama’s administration want to put the mastermind of last month’s attack on an Algerian natural-gas facility on a secret "kill" list, The Wall Street Journal reported Saturday.

Adding Algerian militant Mokhtar Belmokhtar to a US list for targeted killing would entail a significant US military expansion into northwestern Africa, the newspaper said, citing unnamed US officials.

It would mean extending drone strikes and other lethal counterterrorism operations to the region, the paper added.

Thirty-seven foreign hostages, including three Americans, were killed when gunmen last month stormed the In Amenas gas plant and the Algerian army launched a military assault in response. One Algerian and 29 of the insurgents were also killed.

The push to target Belmokhtar is being led by US military and intelligence officials, the Journal reported. And some were pressing for a more direct involvement in the hunt for Belmokhtar, whether with drones, other aircraft or American forces, the paper added.

Such an effort could rely on the military’s special-operations units, with help from the Central Intelligence Agency, the report said.

Last month, a US official told AFP that Washington planned to set up a base for drones in northwest Africa to improve surveillance of Islamist groups in the region. The base would probably be in either Niger or Burkina Faso, the official said.

The US government has maintained secret "capture-or-kill lists" since after the September 11, 2001 terrorist attacks, The Journal pointed out.
Separate lists are maintained by the Pentagon and by the Central Intelligence Agency, and contain the names of extremist leaders such as Ayman Al-Zawahiri, Yemen-based Al-Qaeda bomb maker Ibrahim Al-Asiri and, before his death, Osama Bin Laden, the paper noted. – AFP

17 jailed #Oman activists on hunger strike: report

MUSCAT — Seventeen jailed Omani cyber activists have begun a hunger strike in protest against delays in their appeals, local media reported on Sunday.

The activists in Samayl central prison launched a hunger strike on Friday "to protest against what they claimed to be a delay in reviewing their appeal by the Supreme Court," Times of Oman quoted their lawyer Yaqoob Al-Harthi as saying.

"The activists will only drink water until their demands are met," Harthi said, adding that the activists' families had submitted a letter to the Supreme Court demanding a speedier hearing in their cases.

The hunger strikers are accused of "unlawful assembly and violating the Cyber Law and are serving jail terms from six to 18 months," the daily said.

Several groups of activists are on trial on charges of defaming or using Internet social media networks to insult Sultan Qaboos, who has ruled the Gulf sultanate for 42 years.

The appeals court has so far upheld the jail terms of many activists.

Many others have been tried after taking part in protests demanding political reforms that shook usually calm Oman in 2011.

Riot police used force to disperse the demonstrations, but Sultan Qaboos responded to the unrest by reshuffling the cabinet and increasing the powers of the consultative assembly. — AFP

#نتنياهو يبحث مع #أوباما الوضع في #سوريا و #إيران والسلام مع #الفلسطينيين

القدس (رويترز) - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن الملفات الخاصة بطموحات إيران النووية والحرب الأهلية في سوريا وتعثر جهود السلام الإسرائيلية الفلسطينية ستتصدر جدول أعمال زيارة الرئيس الامريكي باراك أوباما لإسرائيل.
وقال نتنياهو لأعضاء حكومته "إنها زيارة مهمة جدا ستؤكد على التحالف الوثيق بين إسرائيل والولايات المتحدة."
وأعلن البيت الابيض يوم الثلاثاء الماضي أن أوباما ينوي زيارة إسرائيل والضفة الغربية والأردن هذا الربيع ما عزز احتمالات أن تعطي الولايات المتحدة دفعة جديدة لمساعي استئناف جهود السلام الإسرائيلية الفلسطينية التي اعتراها الجمود خلال العامين المنصرمين.
ولم يذكر البيت الابيض موعدا محددا لأول زيارة يقوم بها أوباما لإسرائيل منذ توليه الرئاسة في حين نقلت القناة العاشرة بالتلفزيون الاسرائيلي عن مصادر لم تسمها في واشنطن قولها في الاسبوع الماضي ان زيارة اوباما لإسرائيل ستبدأ في العشرين من مارس آذار.
وفي تصريحات علنية اثناء اجتماع الحكومة وضع نتنياهو إيران على رأس الموضوعات التي سيناقشها مع أوباما فيما أشار بعبارات فضفاضة لجهود السلام مع الفلسطينيين دون ان يحدد تنشيط المفاوضات الثنائية كهدف للزيارة.
وقال نتنياهو "تحدثت أنا والرئيس عن الزيارة واتفقنا على مناقشة ثلاث قضايا رئيسية... محاولة إيران التزود باسلحة نووية والوضع غير المستقر في سوريا... وجهود دفع العملية الدبلوماسية من أجل السلام بين الفلسطينيين وبيننا."
وانهارت مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في سبتمبر أيلول 2010 بسبب خلاف حول بناء مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في عام 1967 والتي يريدها الفلسطينيون لاقامة دولة عليها في المستقبل تضم ايضا غزة والقدس الشرقية.
وناقش اوباما ونتنياهو الزيارة المرتقبة في اتصال هاتفي في 28 يناير كانون الثاني.
ولن تجري الزيارة الا بعد ان يشكل نتنياهو ائتلافا حاكما جديدا في اعقاب فوزه في الانتخابات الإسرائيلية في الثاني والعشرين من الشهر الماضي ولكن بأغلبية دون المتوقع.

#Jordan policeman hurt as #Syrian refugees riot

AMMAN — Jordanian police fired tear gas on Sunday to disperse Syrian refugees at a northern camp after they tried to attack the storehouse of a Norwegian charity as it gave away aid, injuring a policeman.

"A Norwegian charity was distributing aid when 200 refugees at the Zaatari camp started rioting and tried to attack the organisation’s storehouse," Anmar Hmud, a government spokesman for refugee affairs, told AFP.

"A policeman was injured in the 30-minute riot. Police intervened, firing tear gas to disperse the refugees," Hmud said.

Since it opened in July, the Zaatari camp which houses more than 90,000 Syrian refugees has seen frequent protests, mainly over poor living conditions.

Last Sunday, refugees in Zaatari fought over tents being distributed by the same Norwegian charity, also prompting police to fire tear gas.

Jordan, which is setting up a second refugee camp northeast of Amman, says it is currently hosts some 340,000 Syrians, 200,000 of whom are UN-registered. — AFP

#ليبيا رئاسة الأركان تُعلن عن ابتعادها عن الخلافات الجهوية والسياسية

أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي أن المؤسسة العسكرية منضوية تحت المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة باعتبارهما السلطة التي أفرزتها إرادة الشعب الليبي في اختيار ممثليه.
وأوضحت في بيان لها صدر اليوم الأحد “إن المؤسسة العسكرية بعيدة عن التجاذبات والخلافات الإيديولوجية والجهوية والسياسية، وتعمل في إطار من المهنية”، مُشيرة في الوقت نفسه إلى أن عمليات التجريح التي طالت تلك المؤسسة وقادتها تصبّ في إطار الأطماع والمصالح الشخصية والفئوية الضيقة على حساب الوطن وقيم الثورة.
كما دعا البيان العسكريين من ضباط وضباط صف وجنود إلى الالتزام بالأوامر العسكرية وفقًا لهرمية القيادة، بما يكفل قيام الجيش بمهامه المناطة به، واستخدام السلاح في الإطار الوظيفي، وضمن القوانين والتشريعات النافذة.
وشددت رئاسة الأركان في ذات البيان على ضرورة تسليم كل المعسكرات والمباني والمؤسسات التعليمية العسكرية إلى الجيش الليبي، وكذلك الأسلحة الخفيفة والثقيلة والوثائق والمستندات التي تعود إلى الجيش، بما يسهم في بناء المؤسسة العسكرية مُعلنة عدم مسئوليتها عن إقامة أية تشكيلات عسكرية خارج إطار المؤسسة العسكرية.
كما دعت إلى ضرورة تسليم المعتقلين العسكريين إلى النيابة العسكرية للنظر في الاتهامات الموجهة إليهم، وحثت في الوقت ذاته العسكريين الذين يشتبه في ارتكابهم جرائم على تسليم أنفسهم إلى القضاء العسكري لضمان حمايتهم ومعاملتهم بإحسان ومحاكمتهم محاكمة عادلة حسب البيان مؤكدة على أهمية المجتمع المدني ومؤسساته في بناء الدولة خصوصا دورها المنتظر في جمع السلاح وتحقيق الوفاق الوطني مما يُسهم في الارتقاء بالجيش الليبي.
وكالة أنباء التضامن

اختطاف #إعلاميين من قناة #العاصمة من قبل مجهولين #بطرابلس

العاصمة

صرح مصدر إعلامي من مدينة أوباري ،اليوم الأحد ، أن إعلاميين من قناة العاصمة تم اختطافهم الخميس من قبل مجهولين في العاصمة طرابلس .
وأكد المصدر لـ”وكالة أنباء التضامن ” أنه اختطف يوم الخميس الماضي مُراسل قناة العاصمة صالح التونسي، ومصور قناة فزان الصادق خضير وكلاهما من مدينة أوباري الواقعة جنوب ليبيا .
وأضاف “أن اختطاف الإعلاميين حدث عقب خروجهم من مقر قناة العاصمة الواقع بمنطقة حي الأندلس وسط العاصمة .
وفي سياق متصل قالت مسئولة الأخبار بقناة العاصمة أنه فقدنا الاتصال بالإعلاميين منذ الأربعاء الماضي مُضيفة أن عائلتي المذكورين تسأل عنهما منذ يوم أمس السبت إلا أننا لم نتمكن من الرد عليهم لعدم درايتنا بأية تفاصيل.
وكالة أنباء التضامن – خاص

#بنغازي على وقع دعوات إلى تصحيح المسار في الذكرى الثانية للثورة

مع مرور سنتين على ثورة 17 شباط (فبراير) 2011، تقف ليبيا على مفترق طرق يصفه الليبيون بالخطر والحرج، ففي شوارع بنغازي، حيث اندلعت الأحداث الأولى للثورة التي أسقطت العقيد معمر القذافي، يكاد لا يتجاوز العابر بضعة أمتار حتى يستمع إلى نقاشات الساخطين مما آلت إليه الأوضاع، إلا أنه سخطٌ يترافق مع مخاوف من إراقة مزيد من الدماء.
تعددت المشاهد على الأرض الليبية والسيناريوات أيضاً، فالفراغ الأمني والسياسي الذي سببه سقوط نظام القذافي، تحول أزمة تزداد حدة مع مرور الوقت. البلاد التي باتت تسمى بـ «دولة ليبيا» بعد أربع عقود من رضوخها لتسمية «الجماهيرية العظمى»، لم تعرف يوماً النظام الحزبي، إذ إن الأحزاب جُرِّمت إبان حقبة القذافي بعدما مُنعت في العهد الملكي، الأمر الذي ساعد في تفاقم الفراغ، فيما الصراع على السلطة بلغ أوجه وسط غياب شبه تام للبرامج السياسية التي من شأنها تهدئة الأوضاع قليلاً، وطمأنة المواطن إلى إمكان تحسّن حاله.
وبالتزامن مع تدهور الأوضاع بشكل يهدد بخروجها عن سيطرة الحكومة، أعلن في صفحات التواصل الاجتماعي عن «ثورة جديدة» أطلقت عليها تسمية «تصحيح المسار»، حدد لها موعد في 15 شباط الجاري، وتداعى نشطاء بنغازي للنزول إلى الشوارع حاملين مطالب عدة، أهمها حل المؤتمر الوطني العام (البرلمان) وإعادة انتخابه مجدداً. إلا أن المطلعين على الشأن العام رأوا أن استفتاء عاجلاً على شكل نظام الحكم بالتزامن مع انتخاب «لجنة الستين» (عضواً) لوضع الدستور، من شأنهما أن يقلصا التوتر في البلاد، الأمر الذي اعتبره المطالبون بتصحيح المسار غير كاف، إذ يرى ناشطو الحراك الجديد أن البرلمان والحكومة يتعمدان تمييع الأمور وتهميش المنطقة الشرقية، مشيرين إلى أن السلطات لم تتخذ أي قرارات جدية لتصحيح أوضاع المواطنين وتأمين العدالة الاجتماعية ومكافحة الفساد، إضافة إلى تسريبات مفادها أن البرلمان قد يعمد إلى تعيين «لجنة الستين» بدل انتخاب أعضائها، ما يثير مخاوف من اعتماد القوى النافذة مبدأ المحاصصة في تشكيل اللجنة.
ولم تلق الدعوات لتصحيح المسار ترحيباً كبيراً في الأوساط السياسية، فحزب العدالة والبناء المحسوب على «الإخوان المسلمين» وصاحب ثاني أكبر كتلة في البرلمان، حذر في بيان رسمي من خطورة الانسياق وراء هذه الدعوات، مؤكداً أن أعمال عنف وسفك دماء قد تحدث في هذا اليوم، الأمر الذي أثار حفيظة الكثير من الناشطين الذين أكدوا سلمية تحركهم.
بنغازي، التي اغتيل فيها السفير الأميركي في أيلول (سبتمبر) 2011، وتعرض القنصل الإيطالي لمحاولة اغتيال في كانون الثاني (يناير) الماضي، غاب فيها الحضور الديبلوماسي، الأمر الذي اعتبره كثيرون إلغاء لوزنها السياسي، ما دفع عدداً كبيراً من سكانها إلى حسم أمرهم تعبيراً عن رفضهم لهذا الواقع، فيما يتردد كثيرون في النزول إلى الشارع في ظل ترقب حذر من دخول جهات أخرى على خط الحراك لتصحيح المسار والاستفادة منه لبث الفوضى.

الداخلية تحذر من فتنة
وأكد عمر الخضراوي وكيل وزارة الداخلية في حديث إلى «الحياة»، أن الوزارة على أتم الاستعداد لمواجهة أي أعمال من شأنها المساس بأمن المواطن ومصلحة البلاد العليا، موضحاً أن الدعوات للتظاهر في 15 الجاري، «تثير علامات استفهام، ومن شأنها إثارة الفتنة في البلاد»، مشيراً إلى دعوات من قبل «أبواق القذافي» كما وصفها، للمشاركة في هذه التظاهرات.
وذكّر الخضراوي بالقوانين الجديدة التي لا تسمح بالتظاهر إلا بإذن مسبق من الوزارة، مبيناً أن الوزارة لم تستلم بعد طلبات للتظاهر في 15 الجاري. وحذر المسؤول الليبي من «أجندات من مصلحتها زعزعة استقرار البلاد وأمنها»، داعياً كل الأطراف إلى الحوار من أجل الوصول إلى حل للأزمة. وشدد الخضراوي على وجود «مؤشرات أكيدة إلى احتمال وقوع شغب وأعمال عنف»، مؤكداً أن مكتبي رئيس الوزراء الليبي علي زيدان ورئيس المؤتمر الوطني محمد المقريف «لم يغلقا الأبواب أمام الحوار للوصول إلى اتفاق يرضي كل الأطراف ويخدم مصلحة ليبيا».
ورأى وكيل وزارة الداخلية أن ما حققته ليبيا إلى اليوم، «إنجاز في عالم الديموقراطية يأتي بعد أربعة عقود من الحكم الشمولي»، طالباً من الجميع فرصة بضعة أشهر حتى يشعر المواطن بالتغير المطلوب.

سرقة الثورة
كثيرون في المقابل لا يتفقون مع مبدأ تحريم التظاهر السلمي باعتبار أنه يعبر عن «صرخة ألم»، كما قالت لـ «الحياة» هناء القلال أستاذة القانون في جامعة بنغازي. ورأت القلال أن «حراك 15 فبراير موجه ضد الذين سرقوا الثورة ووصلوا إلى كراسي السلطة على حساب دم الشهداء». ووصفت التحرك المقبل بـ «صرخة المواطن التي يرى أمواله تنهب وتهدر وهو لا يزال يعاني التهميش وسوء الخدمات الأساسية بما فيها الصحة والتعليم»، لكنها في الوقت ذاته، اعتبرت أن «من الطبيعي أن يحاول البعض الاستفادة من الحراك الشعبي لتحقيق أجنداته الخاصة، في حين أن آخرين يخافونه لأنه سيفقدهم مكاسب من دون وجه حق، الأمر الذي قد يكون نقطة بداية الفتن وحرب الإشاعات والتخطيط للسيطرة على الحراك». وقالت القلال إن «بنغازي، مدينة الثورة الليبية، تتصدى لجميع المستفيدين من السلطة والمتضررين من الثورة»، وإن «سكانها واقفون بصمود وثبات للدفاع عن مسار الثورة ومبادئها»، وشددت على سلمية الحراك المرتقب، ليفهم الساسة الجدد أن الثورة قامت ضد الفساد المالي والإداري وانتهاك حقوق الإنسان، ومن أجل الأمن والأمان».

ثورة مضادة
في المقابل، تبدو مفارقة أنه في يوم يفترض أن يحتفل الليبيون بالذكرى الثانية لثورة «17 فبراير»، تظهر دعوات إلى تحويلها فرصة لاندلاع ثورة جديدة، الأمر الذي عبر عنه الكاتب إسماعيل القريتلي وتساءل في حديث الى «الحياة»: «ضد من ستكون الثورة؟»، مشيراً إلى أن «الدلائل تؤكد أنها ضد خصوم سياسيين، أي بعبارة أوضح ضد شركاء في الوطن وليس ضد طاغية استبد عقوداً».
ورأى أن «هناك من يتكئ على سلوك السلطة الذي لم يرق إلى مستوى طموح المجتمع، وهذا أمر يصعب الاختلاف فيه، ولكن عند التفصيل نجد أن المقصود من أداء السلطة أو سلوكها يتلخص في الاستجابة لبعض المطالب التي تنادي بها جهات أو مدن، أو أحياناً تيارات محددة». واعتبر أن تصحيح المسار «ينبغي أن ينصب على أولويات تشكل مجتمعة الأسس البنيوية لتأسيس ليبيا الجديدة التي تمهد بدورها لكل عمليات البناء في المستقبل القريب، وأنه من أولويات تصحيح المسار تحديد مسار واضح لمحاربة الفساد بلا هوادة في كل المستويات الرسمية».
ورأى الناشط السياسي الليبي الكاتب عبدالقادر بوهدمة، أن «الثورة تقف بعد سنتين على مفترق الطرق ذاته الذي سبب الانتفاضة ضد القذافي»، مشيراً إلى أن «فعل الثورة لم يكتمل، إذ شكلت المعطيات حالاً يمكن تعريفها بالواقع الليبي المتشابك»، ولفت إلى «بيئة المشهد السياسي الليبي الحالي الذي لامس مناورات القذافي السابقة بشكل يمكن أن يكون امتداداً لأفكار وطموحات تشبه ما كان يسمى بالزعيم القائد».
ورأى أبو هدمة في حديث إلى «الحياة»، أن «هذا المشهد لا علاقة له بالتعبير الواقعي لما تأمله ليبيا والتغيير فيها، الذي غاب عنه وضوح البديل وما يمكن أن ينتجه ويبتكره من آليات»، وأوضح ان «العودة لقراءة التجربة الليبية السابقة في اعلان دولة الاستقلال بالتعاون مع المنظومة الدولية، يمكن أن يجنب ليبيا اجتهادات مشوهة لخصها الإعلان الدستوري الموقت الذي قاد لاحقاً إلى سلسلة من الإخفاقات وأسس لما تعيشه ليبيا الآن من أزمة تمثلت في خلق جسم مريض فارغ المحتوى وعديم الجدوى».
وأكد أبو هدمة أن مسألة حمل السلاح «ثقافة ظهرت لإثبات الوجود وخلق مراكز قوى غير معنية بمفهوم قيام الدولة، الأمر الذي يستدعي حلُّه إشراكَ العالم الذي ساعد في التخلص من حال القذافي المستعصية»، وذلك نظراً لما تعنيه ليبيا من مصالح إقليمياً ودولياً.
ويبدو أن ضبابية المشهد وتعدد الآراء حول المطالب الحقيقية للشارع الليبي ومن يسيطر عليه من قادة الرأي والميليشيات والساسة، تجعل من الصعب التنبؤ بما ستؤول إليه الأوضاع في 15 الجاري، خصوصاً وأن مصادر مطلعة أكدت لـ «الحياة» تحفز مؤيدي النظام السابق في الداخل والخارج لاستغلال المناسبة، وتأهب القوى الإسلامية لفرض وجودها، في مقابل إصرار الشارع على تصحيح المسار. 
جريدة الحياة

#مصر: الرئاسة ترفض إرجاء الانتخابات

بدا أن الصراع بين الحكم والمعارضة في مصر ماضٍ إلى تصعيد مع رفض الرئاسة مبادرة جديدة للحل طرحها القيادي في «جبهة الإنقاذ الوطني» المعارضة عمرو موسى تقترح إرجاء الانتخابات البرلمانية المقررة في نيسان (أبريل) المقبل وتشكيل حكومة جديدة لتنفيذ خطة «لإنقاذ الاقتصاد» المتداعي.
لكن مصادر في الرئاسة رفضت اقتراح إرجاء الانتخابات، وقالت لـ «الحياة» إن «الدستور الجديد ينظم عملية الانتخابات ونحن ملتزمون بنصوصه»، مشيرة إلى أن «الدستور يُلزم السلطات ببدء إجراءات الانتخابات بعد 60 يوماً من إقراراه».
وكرر موسى في مبادرة أطلقها أمس وركزت على الخروج من الأزمة الاقتصادية، المطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو المطلب نفسه الذي طرحه قادة حزب «النور» السلفي على الرئيس محمد مرسي خلال اجتماع أمس. لكن الرئاسة أظهرت تمسكاً بحكومة هشام قنديل، إذ اجتمع مرسي مع قنديل أمس. وقالت الرئاسة إنهما ناقشا «الملفات الحكومية المتعلقة بالناحية الاقتصادية والتنموية وإحتياجات المواطن فى الفترة المقبلة». وأضافت في بيان أن لقاء مرسي مع قيادات «النور» «يأتي في إطار الحوار الوطني الجاري»، ما قلل من شأن الاجتماع بعدما كان «النور» أعلنه أن هدفه «مناقشة مباردة الحزب لتشكيل حكومة إنقاذ وطني».
وتضمنت المبادرة التي أطلقها موسى إرجاء الانتخابات النيابية لستة أشهر، إضافة إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني، تمهيداً لإعلان هدنة سياسية، كما اقترح الدعوة إلى «مؤتمر لإنقاذ الاقتصاد يحضره ممثلو دول العالم ومنظمات التمويل المختلفة، وعدم الاكتفاء بالقرض الذي تطلبه مصر من صندوق النقد الدولي».
وأفيد بأن اجتماع «جبهة الإنقاذ» أمس ناقش المبادرة، وأنها ستكلف مجموعة من الخبراء صوغ تصورها لإنقاذ الاقتصاد من عثرته.
وقال موسى لـ «الحياة» إن «تراجع احتياط النقد الأجنبي وتعثر المفاوضات مع صندوق النقد الدولي مؤشران قويان لاحتمالات اقتصادية ومالية غاية في السلبية يتوقع أن تظهر آثارها القاسية بطريقة غير مسبوقة على حياة المواطن المصري خلال الأشهر الثلاثة المقبلة». ورأى أن «هذا الوضع الخطير يوجب علينا، حكومة ومعارضة، إجراء عملية سريعة لإعادة ترتيب الأولويات وتعبئة مختلف القدرات لمواجهته». وشدد على أنه «في ظل هذه الأوضاع يجب إعادة النظر في مواعيد الانتخابات، وإصدار قرار بإرجائها ستة شهور على الأقل».
ورأى موسى «ضرورة تغيير التوجه المركز أساساً على قرض صندوق النقد الدولي والبحث عن منح وودائع وقروض قصيرة الأجل والتوجه نحو الدعوة إلى مؤتمر دولي لإنقاذ الاقتصاد والتشاور في هذا الشأن بصفة عاجلة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي وغيرها». واقترح «أن يخلص المؤتمر إلى إنشاء سلة نقدية تشارك فيها الدول والتجمعات العالمية صاحبة المصلحة في تحقيق الاستقرار الدولي... لتشكيل خط ائتماني في حدود الـ12 بليون دولار المطلوبة لإنقاذ الوضع الاقتصادي وإعادة تأهيله، إضافة إلى إعادة جدولة ديون شركات استخراج البترول والغاز المصرية».
وشدد على «ضرورة البدء في مصالحة وطنية وهدنة سياسية والامتناع عن أية سياسات أو ممارسات من شأنها تكريس الهيمنة أو وضع مصلحة أي حزب أو جماعة أو فصيل فوق المصلحة المصرية الشاملة»، معتبراً أن هذا «يتطلب حكومة جديدة تعكس وحدة وطنية». ورأى أن «استجابة الحكم لتلك الاجراءات من شأنها تهدئة الشارع واعادة الأمن والاستقرار».
ميدانياً، تنظم قوى ثورية وشبابية غداً مسيرات احتجاجية تزامناً مع الذكرى الثانية لتنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 شباط (فبراير) 2011، فيما أسفرت الاشتباكات الدامية التي شهدتها تظاهرات «جمعة الكرامة أو الرحيل» أول من أمس عن مقتل متظاهر أمام قصر الاتحادية الرئاسي وسقوط مئات الجرحى إصابات بعضهم خطرة.
ودعت قوى شبابية إلى تنظيم مسيرات إلى ميدان التحرير في ذكرى تنحي مبارك. وتجمعت حشود من الشباب أمام مقر حزب «المصريين الأحرار» الذي شهد اجتماع قادة «جبهة الإنقاذ» أمس لحضهم على تأييد دعوتهم إلى التظاهر وتنظيم مسيرات جديدة غداً تتوجه إلى الميدان وقصر الرئاسة. لكن القيادي في «الجبهة» أحمد البرعي قال إن «قرار المشاركة في التظاهرات يتخذه شباب الجبهة»، ولم يوضح موقف الجبهة من هذه الدعوات.
 
جريدة الحياة

#تونس: عرض قوة للإسلاميين في الشارع

استعرض الإسلاميون قوتهم في الشارع التونسي دفاعاً عن «شرعية» حكمهم وتنديداً بـ «التدخل الفرنسي» في الشؤون الداخلية للبلاد عقب إعلان وزير فرنسي تأييده لـ «العلمانيين» التونسيين وتنديده بما وصفه بتوسع رقعة «الفاشية الإسلامية» عقب اغتيال المعارض البارز شكري بلعيد. وجاء عرض القوة، بعد ايام من التظاهر والاحتجاج والتنديد الشعبي بسياسة «النهضة» وتحميلها مسؤولية الاغتيال، وفي وقت اشتدت فيه الأزمة الوزارية بعد تمسك رئيس الحكومة الموقّتة حمّادي الجبالي بقراره تشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة عن كل الأحزاب بما في ذلك حركة النهضة، ملوحاً بالإستقالة خلال أيام في حال فشل في مسعاه.
وقال الجبالي في تصريحات لإذاعة محلية أمس «إن الحكومة الجديدة ستكون محايدة عن الأحزاب وستعمل جهدها من أجل تحقيق أهداف الثورة والوصول إلى الاستحقاق الانتخابي بسرعة». وعبّر عن أسفه من التعطيل الذي لاقته مبادرته من قبل عدد من أحزاب المعارضة وحتى من أحزاب التحالف الحاكم الذي يضم «النهضة» و «المؤتمر» و «التكتل». وهدد الجبالي بالاستقالة من منصبه على رأس الحكومة في حال فشلت مساعيه من أجل تشكيل حكومة التكنوقراط في الأيام المقبلة.
وكرر الجبالي هذا الموقف في مقابلة السبت مع قناة «فرانس 24». ونقلت عنه «فرانس برس» قوله إن كل الوزراء الجدد سيكونون من المستقلين و «لن يظل في الحكومة لا وزير العدل ولا الداخلية ولا الخارجية» التي يتولاها حالياً قياديون في «النهضة»، هم على التوالي نور الدين البحيري وعلي العريض ورفيق عبدالسلام. وكانت «النهضة» أكدت مراراً في الأسابيع الأخيرة، أنها لن تتخلى عن الوزارات السيادية. لكن الجبالي شدد في المقابلة على أن «مقترحي غير قابل للتعديل». وأضاف انه في حال عدم تجاوب الأحزاب السياسية معه «سأستقيل ويتم تعيين رئيس حكومة جديد من قبل الرئيس» المنصف المرزوقي.
وأعلن الجبالي مبادرته تشكيل حكومة كفاءات غير حزبية مساء الأربعاء بعد ساعات من اغتيال بلعيد. وأقر بأنه لم يستشر قبل إطلاق مبادرته هذه حركة النهضة التي يتولى منصب أمينها العام. ويتردد في تونس أن الجبالي يعتزم الاستقالة من منصبه الحزبي، وسط أنباء عن خلاف في الرأي مع رئيس الحركة راشد الغنوشي وعدد آخر من قيادات «النهضة».
واختلفت ردود الأحزاب على مقترح الجبالي، فبينما طالبت حركة «نداء تونس» التي يرأسها رئيس الوزراء السابق الباجي قايد السبسي باستقالة الحكومة وحل المجلس التأسيسي، وافق حزب «التحالف الديموقراطي» المعارض على المبادرة أمس. وعبّر في بيان عن استعداده لدعم جهود الجبالي في التوصل إلى «توافق وطني حول حكومة كفاءات مستقلة تنقذ البلاد من الأزمة السياسية والاجتماعية الي تعيشها».
وتبقى مواقف أحزاب «الجمهوري» و «المسار الديموقراطي» و «الجبهة الشعبية» متباينة لكنها ليست رافضة بصفة قطعية لمبادرة الجبالي، إذ تجمع هذه الأحزاب على ضرورة عقد مؤتمر وطني للإنقاذ من أجل التوافق على برنامج الحكومة المرتقبة وتركيبتها.
لكن الإشكال الذي ما زال يعترض الجبالي هو الرفض القطعي لمبادرته من «النهضة». ولكن في حين يعبّر الجبالي عن ثقته في مساندة حزبه له في نهاية المطاف، تظاهر أمس آلاف من أنصار الحركة في الشارع الرئيسي في العاصمة أمس وظهر من خلال الشعارات التي رفعوها تمسكهم بـ «الشرعية» التي أفرزتها الانتخابات الماضية والتي جاءت بالإسلاميين الى السلطة بعد عقود من القمع.
وقاد هذا التحرك «النهضوي» قيادات في الحركة معروفة بمواقفها المتشددة، على غرار الشيخ الحبيب اللوز قائد الجناح الدعوي فيها والمقرب من التيارات السلفية، بالإضافة إلى القيادي الآخر وزير النقل عبدالكريم الهاروني وهو أيضاً ممن يوصفون (من قبل خصومهم) بالمتشددين في الحركة. ويعني ذلك أن شقاً كبيراً في «النهضة» ما زال يرفض بشدة مبادرة الجبالي، بل إن هناك من يذهب إلى حد التلويح بإبعاد الجبالي من الأمانة العامة.
ويعتزم الجبالي، كما يتردد، تقديم تشكيلته الحكومية في غضون 24 ساعة لأنه لن ينتظر طويلاً ردود الأحزاب كون تونس لا تحتمل مزيداً من الانتظار، وعلى هذا الأساس، ستكون الساعات المقبلة حاسمة ومصيرية على صعيد الأزمة الحكومية وما إذا كانت مرشح للحل أو التصعيد.
جريدة الحياة

المجلس الليبي للحريات يقول إن رفض #ليبيا تسليم #عبدالله_السنوسي مطابق لأحكام القانون الليبي

المجلس الليبي للحريات يقول إن رفض ليبيا تسليم عبد الله السنوسي مطابق لأحكام القانون الليبي .. والمجلس المحلي ببنغازي يجتمع ونائب رئيس الوزراء لمناقشة عدد من المسائل التي تهم المدينة
اجواء البلاد

350.000 كتيب عائلة وشهادة جنسية مزورة بالمنطقة الشرقية من #ليبيا.

هذا ما صرح به  للوكالة الدكتور ” مصطفى بليبلو ” مدير مصلحة الاحوال المدنية خلال افتتاح المقر الجديد للمصلحة اليوم 9-2-2013م بمنطقة ” الوحيشي ” بمدينة بنغازي : نعم هناك اكثر من 350.000 كتيب عائلة وجنسية زورت خلال احداث الثورة بالمنطقة الشرقية من ليبيا .وقد تم اكتشاف حالات تزوير كثيرة وللأسف الفاسدين والمزورين لديهم من يساعدهم داخل المصلحة والكتيب يباع للأسف 10.000 دينار ليبي والجنسية تباع 20.000 دينار ليبي .والمزورين يستعملون طريقة معقدة للحصول على ” ارقام ورقة العائلة “حتى يتمكنوا من استخراج كتيب عائلة بأجراء شبه رسمي .ضف على ذلك ما قام به النظام السابق من تزوير في المصلحة لأعطاء الجنسية لأناس ليسوا ليبيين طيلة 42 سنة .وأضاف ان حل اشكالية التزوير سينتهي بأقرار البطاقة الذكية مكان كتيب العائلة وهذا القرار اتخذه مجلس الوزراء منذ يوم الخميس الماضي وسنشرع في تنفيذه في الفترة القادمة .احلنا عشرات القضايا لجهات الاختصاص في الدولة .نعمل على تطوير الموظفين من خلال برامج تدريبية وقمنا بعقد اتفاقيات مع النرويج ومصر في هذا الجانب ونركز على التنمية البشرية حتى نغير من عقلية الموظف التي ترسخت منذ 42 سنة .اذا لم نطور مصلحة الاحوال المدنية فأن الامن القومي للبلد سيكون في خطر .وسنقوم بعد اصدار البطاقة الذكية بكشف كل عمليات التزوير التي حصلت .نبهنا الدولة الليبية بالذي يحدث ولم نسمع منها رداً للأسف الشديد فالخطر محدق بالبلاد.الغينا المركزية الادارية ولاكن هناك من يحاول عرقلة الغاء المركزية .وخير دليل على ذلك اعتصام حدث في منطقة البركة من قبل موظفي مصلحة الاحوال المدنية لأنهم لايريدون لمكتب قمينس ان يكون مستقلاً عنهم .مصلحة الاحوال المدنية هي العمود الفقري للدولة .
وكالة عروس البحر للأنباء

المستشفيات الخاصة: تحصيل مستحقاتنا على #ليبيا بعد انتهاء التدقيق

المدينة نيوز- اكد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري اهمية التعاون مع شركة (برايس واتر هاوس كوبر) لتدقيق الحسابات والتي تعاقدت معها ليبيا اخيرا لتسريع انهاء ملف الديون المستحقة على علاج الجرحى والمرضى الليبيين في الاردن.
وقال في لقاء صحفي عقده في المستشفى التخصصي الاحد "لن يتم دفع مستحقات المستشفيات الخاصة على ليبيا الا بعد انتهاء شركة (برايس واتر هاوس كوبر) من اعمال التدقيق للفواتير والملفات الطبية".
واوضح ان شركة التدقيق والتي تعد اكبر شركة تدقيق حسابات في العالم تعتمد مبدأ اخذ عينات عشوائية بنسبة 10 بالمئة من الفواتير وتقوم بدراستها ومقارنتها مع الملف الطبي وحالة المريض وغيرها، مشيرا الى ان الشركة انهت اخيرا تدقيق الفواتير الخاصة بعلاج 9 آلاف مريض وجريح ليبي في اليونان ودفعت بعدها ليبيا 300 مليون دولار للمستشفيات والفنادق اليونانية.
وقال الحموري "نجحت المستشفيات الخاصة في علاج الجرحى والمرضى الليبيين ولكنها فشلت في تحصيل حقوق الاردنيين اذ حققنا انجازا كبيرا بعلاج ما يزيد على 65 الف ليبي".
واكد رغبة المستشفيات الخاصة في انهاء ملف الديون على الجانب الليبي وفتح صفحة جديدة خاصة مع وجود طلب كبير واقبال شديد من المرضى الليبيين للعلاج في الاردن، لافتا الى اجتماع ستعقده وزارة الصحة الثلاثاء المقبل للجنة التي شكلها وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات الاسبوع الماضي من ممثلين عن الوزارة وجمعيتي المستشفيات الاردنية والخاصة لمتابعة ملف اجور معالجة الاشقاء الليبيين في المستشفيات الاردنية مع الجهات الليبية المعنية وخاصة المكتب الصحي الليبي.
وتصل تقديرات المستشفيات الخاصة لمطالباتها المالية على ليبيا جراء علاج الجرحى والمرضى الليبيين الى 150 مليون دينار حسب الحموري، متوقعا انخفاض المبلغ بعد التدقيق الى 120 مليونا دفعت منها ليبيا 28 مليون دينار.
وفيما يخص التمريض قال الحموري ان الممرضات الاجنبيات اللواتي يعملن في الاردن لا يزيد عددهن على 500 ممرضة، مشيرا الى ان المستشفيات الخاصة تعتمد منهج الاحلال الوظيفي باستبدال من ينتهي عقدها بممرضة اردنية وبشكل تدريجي.
واوضح ان المستشفيات الخاصة ملتزمة مع الجهات التي تعاقدت معها ولا تستطيع ان تنهي عمل تلك الممرضات الا بانتهاء العقد حفاظا على حقوقها، مؤكدا ان اكثر من 90 بالمئة من العاملين في المستشفيات الخاصة اردنيون باستثناء عمال النظافة وبعض الممرضات الاجنبيات.
والمح الى تعيين المستشفيات الخاصة اكثر من 600 ممرض وممرضة منذ عام 2008 -2011 في اطار اتفاق تعاون مع وزارة العمل وصندوق التشغيل الوطني فضلا عن سعي الجمعية الى ايجاد فرص عمل في مجال التمريض للذكور في الخارج ومنها الامارات العربية المتحدة وبريطانيا.
وجدد الدكتور فوزي الحموري المطالبة بمعاملة المستشفيات الخاصة معاملة الفنادق، مشيرا الى ان المستشفيات تدفع الشريحة الاكبر وتسعيرة الكهرباء مجحفة بحقها وهي 235 فلسا للكيلو واط فيما تدفع الفنادق 127 فلسا للكيلو واط والمصانع 63 فلسا للكيلو واط.
واوضح انه بعد رفع تسعيرة الكهرباء في شهر تموز من العام الماضي اصبحت المستشفيات الخاصة تدفع اضعاف المبلغ السابق واكثر من اربعة اضعاف ما تدفعه المصانع.
ودلل على ذلك بأن المستشفى التخصصي كان يدفع شهريا في عام 2011 فاتورة الكهرباء من 35-40 الف دينارا ثم زاد المبلغ الى اكثر من 80 الف بعد رفع تسعيرة الكهرباء.
وتسعى الجمعية حسب الحموري الى استخدام الطاقة البديلة والمتجددة وتوليد الطاقة وتقنيات توفيرها لتخفيض قيمة فاتورة الكهرباء حتى لا تنعكس على فاتورة المرضى، مشيرا الى مشاركة ورعاية الجمعية لمؤتمر السياحة العلاجية الدولي في موناكو في شهر اذار المقبل في محاولة لاستقطاب مرضى من داخل وخارج اوروبا للعلاج في الاردن وبحث السبل المثلى للحفاظ على المركز المتقدمة للسياحة العلاجية الاردنية والحفاظ على حقوق المرضى وسرية معلوماتهم وكيفية تعامل الاردن مع تبعات الربيع العربي.
واكد اهمية ايجاد حل جذري لمشكلة التخلص من النفايات الطبية في المستشفيات الخاصة لمنع اضرارها بصحة البيئة والمجتمع، لافتا الى مبادرة اعتمدتها المستشفيات الخاصة اخيرا باستخدام تقنية التعقيم لتحويل النفايات الطبية الضارة الى عادية في محاولة للتخلص منها بشكل امن فضلا عن طريق تدريب الكوادر على فرز النفايات الطبية عن العادية لتسهيل التعامل معها ومنع حرقها واللجوء الى تخزينها او تعقيمها لحين ايجاد حلول.
وكشف الحموري عن توجه الجمعية للتعاون مع وزارتي الصحة والعمل والضمان الاجتماعي واتحاد شركات التأمين الى انشاء ائتلاف من شركات التأمين وطرح عطاء لإصدار بوليصة تأمين موحدة ليصبح التأمين الصحي الزاميا لمشتركي الضمان الاجتماعي من غير المؤمنين.
واوضح ان احصائيات وزارة العمل والضمان الاجتماعي تشير الى وجود 560 الف شخص مشترك بالضمان الاجتماعي غير حاصلين على تأمين صحي، وحسب معدل حجم الاسرة في الاردن وهو 8ر3 مولود يصل عدد افراد تلك الاسر الى مليون و800 الف شخص غير مؤمن.
وعن آلية تأمين مشتركي الضمان الاجتماعي من غير المؤمنين صحيا بين الحموري ان الاتفاق من خلال الائتلاف المنوي انشاؤه سيتم التشارك بدفع النسبة بين صاحب العمل بدفع الثلثين ويدفع العامل الثلث ليتم معالجته هو وافراد اسرته في القطاع الخاص والاستفادة من الخدمات الصحية الحكومية في المناطق التي لا تتوفر فيها مستشفيات خاصة.
وفيما يخص ديون المستشفيات الخاصة على صندوقي التأمين الصحي والكلى قال الحموري ان وزارة الصحة تدفع حسب توفر السيولة لديها اذ قامت اخيرا بدفع 4 ملايين دينار، مشيرا الى بوادر انفراج ومؤشرات ايجابية لسداد ديون ومستحقات المستشفيات الخاصة على السلطة الوطنية الفلسطينية قريبا.
المدينة الاخبارية

البحث الجنائي : بريد #طرابلس في أمان

أكدت الإدارة العامة للبحث الجنائي فرع طرابلس أن الحقيبة التي عُثر عليها قبل قليل في مبنى بريد طرابلس الواقع في ميدان الجزائر وسط العاصمة تخص مواطنا عاديا كان قد نسيها في المبنى ولا صحة لما يُشاع حولها من كونها تحمل مواد متفجرة أو ماشابه.
وذكر مصدر “وكالة أنباء التضامن” من وزارة الداخلية أن المبنى المذكور خال حاليا من أية مخاطر قد تُشاع حوله أو أن يكون قد تعرض للعبث من قبل مجهولين خلال هذه الفترة.
يشار إلى أنه تم إخلاء مبنى بريد طرابلس قبل نحو ساعة من الآن من كافة الموظفين بعد الاشتباه بحقيبة مجهولة داخل المبنى.
وكالة أنباء التضامن – خاص

#وزارة_الخارجية تمنع دخول إي جنسية تحمل تأشيرة #إيرانية إلى #ليبيا

أكدت مصادر من وزارة الخارجية ،اليوم الأحد، أن الحكومة المؤقتة منعت دخول أي جنسية تحمل تأشيرة إيرانية لدخول إلى ليبيا.
وأضاف المصدر لـ”وكالة أنباء التضامن” أن” الحكومة منعت إي جنسية تحمل تأشيرة إيرانية على جواز سفرها من دخول إلى الأراضي الليبية، ولم توضح وزارة الخارجية الأسباب التي دعت إلى اتخاذ هذا الإجراء.
وكالة أنباء التضامن _ خاص

مكتب التوعية والإرشاد لشركة الخدمات العامة ينظم حملة توعية للمحافظة على النظافة في #بنغازي

مكتب التوعية والإرشاد لشركة الخدمات العامة ينظم حملة توعية للمحافظة على النظافة في بنغازي ولرمي المخلفات في الأماكن المخصصة لها و في الوقت المحدد حتى لا تتكدس القمامة في شوارع المدينة .
المنارة

#ليبيا د. #ماجدة_الفلاح في جلسة المؤتمر اليوم اعطيت الثقة اليوم لكل من


السيد محمد حسن ابوبكررير لتعليم العالي
السيد يوسف محمد الشريف وزير للاعلام
السيد علي مفتاح اعبيد وزير لتربية والتعليم
السيد عبدالسلام ابوالسعد وزير للاوقاف
وحجبت الثقة عن السيد علي ابوبكر قدور كوزير لرعاية اسر الشهداء علي ان يستبدله رئيس الوزراء
المنارة للاعلام

الضغوط والتوتر تزيد الإصابة #بالسكر بين #الرجال

أكدت دراسة طبية أن تعرض الرجال لضغوط وتوتر بصورة مستمرة يجعلهم فريسة للإصابة بمرض السكر النوع الثانى.
وتعد هذه النتائج المتوصل إليها فى أعقاب سلسلة من الأبحاث أجريت على مدى 35 الماضية على 500،7 ألف رجل بمدينة “جوتنبرج” السويدية .
وأوضحت الدراسة التى أجريت على مجموعة كبيرة من الرجال لفترة طويلة من الزمن أن ما يقرب من 828،6 ألف رجل ممن لم يعانوا من عامل وراثى للإصابة بمرض السكر أو أمراض القلب والسكتات الدماغية حيث أصيب نحو 899 رجلا بمرض السكر النوع الثانى فى فترة متابعة الدراسة .
كما توصل الباحثون إلى أن 15% من الرجال الذين أصيبوا بالسكر اعترفوا بتعرضهم للضغوط والتوتر لفترات طويلة من حياتهم بسبب مشكلات فى العمل أو فى المحيط العائلى او المهنى فى غضون الخمس سنوات التى سبقت الدراسة .
كما لوحظ أن 45% من الرجال الذين تعرضوا للضغوط بصورة مستمرة كانوا ضحية الاصابة بمرض السكر النوع الثانى .
وكالة أنباء التضامن

20 دقيقة #رياضة يوميا تكفي المسنين

أكد الخبير الرياضي فولفغانغ شليشت أنه من الأفضل أن يمارس كبار السن الرياضة، ولو لفترات قصيرة، بدلاً من الاستغناء عنها تماماً بسبب برودة الشتاء.
وأوضح شليشت من قسم علم الرياضة والحركية بجامعة شتوتغارت الألمانية أنه تكفي ممارسة أي نشاط حركي بقدر معتدل بالنسبة لكبار السن لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة، لافتاً إلى أن ممارسة رياضة المشي تُشكل مثالاً جيداً للأنشطة الحركية المعتدلة.
ولكي يتسنى لكبار السن وقاية أنفسهم من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. وأكد على ضرورة ألا يقل معدل ممارستهم للأنشطة الحركية عن 150 دقيقة أسبوعياً.
وأشار إلى أن كبار السن يُمكنهم بالطبع زيادة هذا المعدل، إذا شعروا أنهم يتمتعون بقدر من اللياقة البدنية يسمح بذلك. أما إذا كانوا يعانون من أحد أمراض القلب أو الرئة، فمن الضروري حينئذ استشارة طبيبهم المعالج أولاً عمّا إذا كان يُمكنهم ممارسة أحد التمارين الرياضية البسيطة، لافتاً إلى أنه عادةً لا يُنهى كبار السن عن ممارسة الرياضة بشكل تام إلا عند الإصابة بأمراض معينة.
وكالة أنباء التضامن

اصابات الأمراض المعدية #بالصين تتجاوز 488 ألفاً في يناير

أعلنت وزارة الصحة الصينية، أن عدد حالات الأمراض المعدية في البر الرئيسي للصين خلال شهر يناير بلغ 488271 حالة توفي من بينها 1167 شخصاً.
وذكرت الوزارة في بيان لها اليوم، أن من بين تلك الحالات بلغ عدد حالات الاصابة بالانفلونزا بالفيروس ايه (اتش 1 ان 1) 2319 حالة توفي من بينهم 9 حالات.
وقد بلغ عدد حالات الإصابة بأمراض الفئة “ب” 1147 حالة، في حين بلغت نسبة الاصابة بأمراض التهاب الكبد الوبائي والدرن والزهري والدوسنتاريا والسيلان 95 % من جميع حالات الإصابة بالأمراض المعدية من تلك الفئة.
وبينما لم تسجل حالات إصابة بأمراض معدية من الفئة “أ” مثل الطاعون أو الكوليرا خلال شهر يناير، فإن الشهر الماضي شهد 188918 حالة إصابة بأمراض الفئة “سي” مثل الحمى القلاعية واسفرت عن مقتل 20 شخصا.
وكالة أنباء التضامن

800 مليون ريال سنوياً لمواجهة #سرطان الثدي #بالسعودية

كشف فريق طبي بالرياض، عن أن نسبة نمو مرض سرطان الثدي بالسعودية تزيد 3 أضعاف عن نسبة نموها عالمياً والتي تتراوح ما بين 3.5 و4%، في حين يسجل نمو المرض بالسعودية 10%.
وكشف الفريق بمؤتمر صحفي حضره نخبة من الأطباء المختصين في تشخيص وعلاج أورام الثدي أن القطاع الصحي ينفق سنوياً نحو 800 مليون ريال على التشخيص والعلاج لمثل هذه الحالات، في حين يبلغ حجم مبيعات أدوية السرطان بكافة أنواعه ما يقارب ملياري ريال في العام الواحد.
وأوضح د.عصام مرشد، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للأورام، واستشاري طب الأورام والعلاج بالأشعة، أن عدد الحالات المسجلة لدى السجل السعودي للسرطان تعتبر أقل من المعدلات الدولية، ونسبة النمو في المرض تعتبر أكبر من المعدلات الدولية وتتراوح بين 5 إلى 10% سنوياً، وهو معدل أقل من الدول الأوربية الأخرى.
ولفت إلى أنه على مدى 16 عاماً بلغت الحالات المسجلة بالسعودية لسرطان الثدي بحسب الأرقام الرسمية نحو 11862 حالة عند النساء ونحو 125 حالة عند الرجال.
وأوضح د.مرشد، أن نسبة الشفاء من المرض تصل لـ65% بينما في الولايات المتحدة ترتفع لـ90%، مشيراً إلى أن نسبة الشفاء تحدد بحسب درجة المرض ومدى انتشاره، مبيناً أن نحو 53% من الحالات المكتشفة تكون بمراحل متقدمة، حيث تقل فيها فرص الشفاء ويصبح التعامل مع المرض صعب والعلاج يكون مكثف وأشد على المري
وكالة أنباء التضامن

بدء أعمال المؤتمر الأول للميثاق الوطني بمدينة #بنغازي

بنغازي 10 فبراير 2013 ( وال ) - بدأت صباح اليوم الأحد بمدينة بنغازي أعمال المؤتمر الأول للميثاق الوطني، الذي تنظمه المجموعة الليبية للتنمية الاجتماعية، وبرعاية وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.
ويشارك في هذا المؤتمر حشد من الناشطين والمثقفين من جميع الأطياف السياسية، والفكرية، والدينية بمدينة بنغازي، ويهدف المؤتمر بحسب القائمين عليه إلى استعراض ومناقشة مشروع الميثاق الوطني، الذي يسعى إلى توحيد الأطياف السياسية والاجتماعية كافة على كلمة سواء، أمام سائر التحديات التي تواجه بناء الدولة الليبية الجديدة، وتفويت الفرصة على المتربصين الذين يحاولون زعزعة الأمن، والاستقرار في البلاد.
ويتضمن مشروع الميثاق الوطني الذي تم استعراضه في المؤتمر، عدة بنود أبرزها: التأكيد على عدم السماح لأحد بأن يعبث بالوحدة الوطنية، التي تجمع مكونات الشعب الليبي كافة، والتي تشكل الضامن الحقيقي لاستقرار الدولة الليبية، وإطلاق الحوار الوطني بين مختلف التيارات السياسية، والفكرية، ومؤسسات المجتمع المدني، لتعزيز السلم الاجتماعي، ولتقريب أوجه النظر حول مختلف القضايا التي وقع حولها الخلاف، وتباين الآراء.
كما تضمنت البنود الدعوة إلى تسريع مشروع إعداد الدستور، ومشروع العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، وتفعيل المؤسسات والأجهزة القضائية، والأمنية، والعسكرية لتأمين البلاد من الأخطار الداخلية والخارجية التي تتهددها، وأكدت كلمات القائمين على المؤتمر أنهم سيعملون على تقديم مشروع الميثاق الوطني، بعد صياغته في شكله النهائي إلى المؤتمر الوطني العام، والحكومة المؤقتة، لحثهم على اتخاذ الخطوات اللازمة الكفيلة بنزع فتيل الاحتقان الذي يسود الشارع الليبي في هذه الأيام.

قناة ليبيا الفضائية


مصرف شمال #إفريقيا فرع مسلاتة يستكمل صرف المنح المالية .

ذكر مدير مصرف شمال إفريقيا فرع مسلاتة " سالم الرويمي" أن المصرف استكمل صرف المنحة المالية ، بمناسبة عيد الأضحى على مستوى المنطقة . وأوضح مدير المصرف - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية - ، أن الأسر التي استهدفتها هذه المنحة بلغت ( 935 ) أسرة منهم (65) أسرة لم ترد للمصرف .
وكالة الأنباء الليبية

المؤتمر الوطني العام يعقد اجتماعه العادي الثالث والستين في #طرابلس .

عقد المؤتمر الوطني العام اجتماعه العادي الثالث والستين للعام الجاري في طرابلس . وناقش المؤتمر في هذا الاجتماع عددا من المواضيع ، وتوصيات مكتب رئاسة المؤتمر الوطني العام بعد اجتماعه برؤساء الكتل والأحزاب ، وبعض تجمعات الأفراد المستقلين يوم الجمعة 20 ربيع الأول 1434 هجري الموافق 1 فبراير 2013 . كما يستعرض أعضاء المؤتمر الوطني العام كتاب رئيس الوزراء بشأن منح الثقة لخمسة وزراء . - محمد حسن أبوبكر وزيرا للتعليم العالي . - يوسف محمد الشريف وزيرا للإعلام . - علي أبوبكر قدور وزيرا لرعاية أسر الشهداء والمفقودين . - على مفتاح عبيد وزيرا للتربية والتعليم . - عبدالسلام أبوسعد وزيرا للأوقاف
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مكتب النشاط المدرسي #بباطن_الجبل ينظم التظاهرة الرياضية الأولى لاختراق الضاحية .

- نظم مكتب النشاط المدرسي بباطن الجبل ، التظاهرة الرياضية الأولى لاختراق الضاحية . واستهدفت التظاهرة التي اقيمت بمدينة تيجي ، طلاب مراحل التعليم الأساسي
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا الجمعية العمومية #للإتحاد_الليبي تعتزم عقد اجتماع بخصوص الانتخابات

اتاتاتاتاتاتا
أعلنت الجمعية العمومية للاتحاد العام الليبي لكرة القدم عن عزمها لعقد
الاجتماع العادي لانتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد العام الليبي لكرة القدم.
وبحسب مصدر “وكالة أنباء التضامن” فإن الاجتماع المزمع عقده سيكون يوم الأحد الموافق 2013/2/24 على تمام الساعة 10 صباحا بمسرح الكشاف بطرابلس.
وكالة أنباء التضامن / خاص

#ليبيا الداخلية تُوفر مستلزمات العمل بمنفذ إمساعد الحدودي مع #مصر

كلف وزير الداخلية عاشور شوايل، أمس السبت، لجنة من الوزارة برئاسة فرج البرعصي لتوفير كافة الاحتياجات الضرورية لتسيير العمل وانضباطه في منفذ مساعد الحدودي.
ونقلت وسائل إعلامية عن رئيس المجلس المحلي في مدينة إمساعد صالح معوض قوله “إن اللجنة
بصدد توفير كافة الاحتياجات الضرورية لتسيير العمل وانضباطه في منفذ مساعد الحدودي مع مصر لتجهيز الإدارات والمقرات الأمنية بالمبنى الجديد بالأجهزة والمُعدات اللازمة لتطوير وتنظيم منظومات العمل بالمنفذ.
وتابع معوض إن “اللجنة عقدت اجتماعا ضم كلا من رئيس ونائب رئيس المجلس المحلى إمساعد ومنسق الشئون الأمنية ومديرية الأمن الوطني وثوار المنطقة وعدد من نشطاء منظمات المجتمع المدني”.
وأضاف إن “المجتمعون اتفقوا على التنسيق بين كافة الأجهزة المعنية بالعمل بالمنفذ من أجل ضبط وتنظيم سير العمل من كافة الجوانب والتأكيد على حركة الانسياب بالمنفذ”.
وكالة أنباء التضامن

تعاون عسكري #ليبي #سوداني يخدم الدول العربية

أعلن رئيس أركان قوات الدفاع الجوي الليبي العميد جمعة حسين العباني عن وجود تعاون عسكري سوداني ليبي لوضع خطة استراتيجية تخدم الدول العربية في تبادل المعلومات عن الطائرات المعادية التي تقلع من إسرائيل في اتجاه الخرطوم أو طرابلس ودول المغرب العربي وغيرها.
وبحسب صحيفة الأهرام الصادرة اليوم الأحد في الخرطوم فإن العباني أشار في تصريحات إلى الإمكانات المتوفرة لدى الجيوش العربية خاصة المعدات الرادارية بتقنية عالية لدى عدد من الدول.
و دعا العباني إلى ضرورة تسريع وضع خطة تنسيقية عاجلة في هذا الخصوص لتبادل المعلومات وإنذار الدول العربية بعضها البعض من المهددات الإسرائيلية مؤكدا على إمكانية رصد الطائرات الإسرائيلية.
كما أكد العباني على أن “دولتي ليبيا والسودان تنسقان لتبني خطة محكمة في هذا الخصوص وتكوين علاقات أمنية وعسكرية قوية على المستوى العملي بين جيشي البلدين” مُشيرا في الوقت نفسه إلى أن “ليبيا تمكنت من السيطرة بنسبة كبيرة على انتشار الأسلحة وتسريباتها وتتجه لإحكام سيطرتها التامة على الحدود مع مالي والسودان وتشاد لصالح الأمن الإقليمي للمنطقة”.
وأضاف “سيتم قريبا تشكيل قوات مشتركة مع السودان لإدارة الحدود بطريقة جديدة آمنة تسمح بتحويلها لمناطق منفعة عامة لصالح شعبي الدولتين” كما كشف أن “ليبيا الآن تستفيد من خبرات الجيش السوداني في كافة المجالات لإعادة تأهيل الجيش الليبي وأن الفترة المُقبلة ستشهد مزيدا من التعاون والخطط المشتركة على أرض الواقع لتعزيز الأمن والاستفادة القصوى من توحيد الجهود لصالح الوضع الاقليمي”.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا أهالي وثوار منطقة ابو عيسى يؤكدون على شرعية المؤتمر والحكومة الانتقالية

أكد المجلس المحلي وثوار وأهالي منطقة أبو عيسى صباح اليوم الأحد،على شرعية المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة.
وأصدر المجلس المحلي  وثوار وأهالي منطقة أبوعيسى بياناً تحصلت وكالة أنباء التضامن نسخة منه – على دعم المجلس المحلي وثوار وأهالي منطقة أبو عيسى الذين التحموا مع ثورة فبراير لشرعية المؤتمر الوطني والحكومة.
وطالب اليبان بقوة قيام جيش وطني متين يحمي الوطن والعرين من العوادي الخارجين،وقيام شرطة قوية تبسط الأمن وترسي مؤسسات رسمية تحفظ الإدارة من الأيادي الغادرة وصولاً إلى الصورة النهائية بهذه الثورة.
وكالة أنباء التضامن / نوري بالحاج

#ليبيا المؤتمر الوطني يمنح الثقة لوزيري الإعلام والتعليم

DSC_0116
صوت المؤتمر الوطني العام، صباح الأحد، على منح الثقة لوزيرين من الوزراء الخمسة المزمع التصويت عليهم في جلسة اليوم.
وقال عضو المؤتمر الوطني جمعة الورشفاني لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “المؤتمر صوت على منح الثقة لوزير التربية والتعليم محمد أبو بكر ووزير الإعلام يوسف الشريف”.
وتابع عضو المؤتمر أن التصويت على الوزراء الثلاثة المتبقين سيكون في الجلسة المسائية لهذا اليوم.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – أحمد الحطاب

Clashes in #Egypt as anti- #Morsi camp demands change

Egyptian anti-government protesters sit waving their national flag outside the Egyptian presidential palace in Cairo during a demonstration against Egypt’s President Mohamed Morsi and the Muslim Brotherhood. – AFP

CAIRO – Thousands of protesters clashed with police in several Egyptian provinces in rallies calling on Islamist President Mohamed Morsi to fulfil the goals of the revolt that brought him to power.

More than 120 people were injured in the unrest across the country Friday, the health ministry said.

In Cairo, protesters lobbed petrol bombs and set off fireworks, as security vans charged towards demonstrators who fled down the large avenue flanking the presidential palace.

Clashes also erupted in several cities and towns in the Nile Delta province of Gharbiya, where the health ministry said 28 people had been injured, mainly from tear gas inhalation.

In the Mediterranean city of Alexandria, 20 people were hurt in sporadic clashes between police and protesters, said the ministry.

The confrontations came after thousands took to the streets across Egypt answering a call by opposition groups for "Friday of dignity" rallies.
Prime Minister Hisham Qandil condemned the violence as "unjustifiable" in comments cited by the official MENA news agency.

Those responsible were "damaging the stability of the country and obstructing the interests of citizens", he said.

In recent months, Egypt has witnessed regular, often bloody, protests against Morsi.

His opponents say he has betrayed the revolution that toppled Hosni Mubarak, accusing him of using his power to promote the interests of his Muslim Brotherhood, long banned under his predecessor.

The country has been deeply divided between Morsi’s mainly Islamist supporters and an opposition of liberals, leftists, Christians but also deeply religious Muslims calling for rights and the separation of religion and state.

Shortly after Muslim noon prayers, marchers set off from several locations in Cairo to Tahrir Square and the presidential palace, banging on drums, waving flags and clapping in unison.

In Tahrir, several thousand protesters carried a huge Egyptian flag as they listened to speeches and music from the stage.

Several hundred protesters also gathered outside the presidential palace chanting "Freedom, where are you? Brotherhood rule stands between us," a reference to the Muslim Brotherhood movement from which Morsi hails.

Protests against the Islamist president also took place after the weekly Friday Muslim main prayers in several of Egypt’s 27 provinces.

In the Nile Delta city of Kafr el-Sheikh, police fired tear gas to disperse a crowd outside a government building, as protesters hurled stones at the security forces, MENA reported. In the city of Tanta, police clashed with protesters who tried to break into the municipal council building, MENA added.

Thirty-eight opposition parties and movements issued the joint call for the rallies. They want a new unity government, amendments to the Islamist-drafted constitution and guarantees for the independence of the judiciary.
The protests come after several incidents of police violence that have provoked public outrage and angry demonstrations.

Earlier this week, the death of a pro-democracy activist following days in police custody sparked fury and reignited calls for police reform -- a key demand of the uprising that toppled Mubarak in 2011.

The protester’s death came just days after footage aired live on television of a man stripped naked and beaten by riot police during demonstrations near the presidential palace. Both incidents confronted Morsi with uncomfortable parallels with the old regime. And only a few days ago, clerics issued fatwas to justify killing opposition leaders.

Radical cleric Mahmud Shaaban, a professor at Sunni Islam’s main seat of learning Al-Azhar, gave the green light to kill opposition leaders including former UN nuclear watchdog chief Mohamed ElBaradei and ex-presidential candidate Hamdeen Sabbahi, during a talk show on a satellite channel.

Another hardline cleric, Wagdi Ghoneim, called on Muslims to "kill the thugs, criminals, and thieves who burn the country", state media reported.
Security was stepped up outside the homes of ElBaradei and Sabbahi ahead of the protests, following orders from the interior minister, witnesses told AFP.

The presidency condemned the fatwas as "terrorism".

"Some are promoting and inciting political violence while others who claim to speak in the name of religion are permitting ’killing’ based on political differences and this is terrorism," the presidency said. – AFP