الخميس، 1 أغسطس 2013

وقفة احتجاجية للشباب بمدينة #سبها #ليبيا

سبها 1 أغسطس 2013 ( وال ) - طالب شباب مدينة سبها بمختلف مكوناتهم وأطيافهم ، المؤتمر الوطني والحكومة بالقبض على من لديه صلة بحالة الفوضى والاغتيالات التي تشهدها البلاد هذه الايام ، وتقديمهم للعدالة. وطالب شباب مدينة سبها في وقفة احتجاجية بإلغاء الاحزاب إلى حين صدور الدستور ، مؤكدين دعمهم للشرعية المنتخبة المتمثلة في المؤتمر الوطني . وشددوا على ضرورة تفعيل الجيش والشرطة وتوفير الحماية القانونية لأعضاء الشرطة . وأكد الشباب أن من يقوم بهذا العمل الإجرامي يعد من الخارجين عن الشرعية والقانون . .. ( وال سبها ) ..

مجهولون ملثمون يقومون باعتراض مدير قطاع التربية والتعليم بمدينة #درنه وافتكاك السيارة التي يستقلها .

درنه 1 اغسطس 2013 ( وال ) - قام مجهولون ملثمون يوم أمس بدرنة باعتراض مدير قطاع التربية والتعليم بمدينة درنه الأستاذ " عطية فرج بن ناصر " وافتكاك السيارة التي يستقلها المملوكة لوزارة التعليم . وقال الأستاذ " عطية بن ناصر " لوكالة الانباء الليبية أن عناصر ملثمة معززة ببنادق كلاشنكوف وعصى كهربائية قاموا بإفتكاك السيارة منه عندما كان متوجها لمقر القطاع لحضور اجتماع بمدراء الثانويات . .. ( وال - درنه ) ..

#ليبيا مدير ميناء الحريقة النفطي : الميناء يعمل بصورة عادية ، وأستقبل خلال شهر يوليو ناقلات نفط خام للتصدير وناقلات نفط مكرر من منتج بنزين لصالح شركة البريقة .

طبرق 1 أغسطس 2013 ( وال ) - أعلن مدير ميناء الحريقة النفطي بمدينة طبرق المهندس " ياسين أحمد حماد " أن الميناء يعمل بصورة عادية ومعتادة ويقوم بعمليات تصدير النفط الخام وفق النظم واللوائح المحلية والعالمية تحت إشراف ومتابعة وزارة النفط والمؤسسة الوطنية للنفط . وأوضح المهندس " ياسين أحمد حماد " لوكالة الأنباء الليبية أن ميناء الحريقة النفطي بطبرق أستقبل خلال شهر يوليو الماضي " 6 " ستة ناقلات نفط خام للتصدير مختلفة الأحجام والحمولات تتراوح سعتها من ( 900 ) ألف إلى مليون برميل من النفط ، كما أستقبل الميناء ناقلات نفط مكرر " بنزين " لصاح شركة البريقة لتغطية احتياجات المنطقة ، كان آخرها ناقلة وصلت الميناء أول أمس الاثنين تحمل ( 25 ) ألف طن بنزين لشركة البريقة . وأشار مدير ميناء الحريقة النفطي في تصريحه لـ ( وال ) إلى أن إدارة الميناء تقوم بإعداد تقارير وإحصائيات سنوية عن حركة الميناء وكميات النفط الخام المصدر وعدد النواقل . .. ( وال - طبرق ) ..

#ليبيا المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان يعبر عن بالغ حزنه لاغتيال الناشط الحقوقي " عبد السلام المسماري" .

طرابلس 1 أغسطس 2013 ( وال ) - عبر المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان ، عن بالغ الحزن والأسى لاغتيال الناشط الحقوقي " عبد السلام المسماري" من قبل الظالمين وعصابات الإجرام . وأكد البيان الصادر عن المجلس - تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه صباح اليوم الخميس - أن مهنة المحاماة التي أنجبت "عبد السلام المسماري " وغيره من المناضلين الذين كرسوا حياتهم لكلمة الحق ، قادرة وفي كل الأوقات على إنجاب آخرين يؤمنون بنفس المبادىء ويدافعون عن الوطن وأهله . وجاء في البيان ، " نقول لهؤلاء القتلة : إنهم واهمون إذا ما اعتقدوا أنهم بهذا العمل الجبان بإمكانهم قتل الكلمة التي سيبقى وجهها مشرقا كالشمس . وأهاب المجلس في بيانه ، بالمؤتمر الوطني والحكومة ،بالقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة . وأكد المجلس ، في ختام بيانه ، على ضرورة عرض نتائج التحقيق في كل الاغتيالات التي حدثت على الرأي العام ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم . .. ( وال ) ..

هبوط صادرات #ليبيا النفطية 70%

قال وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي إن صادرات بلاده من النفط الخام انخفضت بنسبة 70% بعدما أغلق حراس أمن مسلحون أربعة موانئ للتصدير.
وأوضح أن إنتاج ليبيا من النفط انخفض من 1.4 مليون برميل يوميا إلى 330 ألف برميل.
وحذر من أنه إذا استمر الوضع على ما هو عليه فسوف تغرق ليبيا في الظلام، مشيرا إلى أن موانئ السدرة وراس لانوف ومرسى البريقة ومرسى الحريقة مغلقة.
والموانئ الأربعة المغلقة ليست المنشآت الوحيدة المعطلة في ليبيا إذ إن حقل نفط الفيل الذي تبلغ طاقته 130 ألف برميل يوميا مغلق منذ عدة أسابيع.
وقال العروسي إن التراجع الكبير والخطير في الإنتاج يعود إلى إيقاف ضخ النفط من قبل مجموعتين من المسلحين إحداهما من وزارة الداخلية والأخرى تتبع جهاز حرس المنشآت النفطية. وتحتج المجموعة الأولى على عدم صرف مرتباتها في حين تحتج الثانية على استقالة رئيس حرس المنشآت الذي قبلت استقالته.
تراجع الدخلولفت إلى أن تراجع الإنتاج سيؤثر تأثيرا كبيرا على ميزانية الدولة وسيحرم البلاد حتى من استيراد الوقود ومشتقاته من الخارج. وقال إن دخل النفط بميزانية الدولة تراجع إلى 30%،  مبينا أن تراجع ضخ النفط لا يعني فقط حصول مشاكل في ميزانية البلاد بل إنه سيؤثر أيضا على إمدادات الطاقة الكهربائية في جميع أنحاء ليبيا.
وذكر العروسي أنه تم تعيين قائد جديد لقوة حماية المنشآت النفطية التي ينتمي إليها المسلحون الذين أغلقوا الموانئ. والقوة مؤلفة من نحو 15 ألف رجل أغلبهم مقاتلون سابقون شاركوا في الإطاحة بمعمر القذافي، لكنها ما زالت تفتقر للتدريب والعتاد المناسبين. وقد تلقى قرابة 2000 من القوة تدريبا عسكريا.
وكثيرا ما فشل أفراد القوة في منع المحتجين من اقتحام المنشآت النفطية، واشتبكوا أحيانا بعضهم ببعض.
المصدر : وكالات

#ليبيا تدرج لغات الأمازيغ والطوارق بالمناهج

أصدر المؤتمر الوطني العام (البرلمان) قانوناً اعتبر بموجبه لغات الأمازيغ والطوارق والتبو من المكونات اللغوية والثقافية للمجتمع الليبي، ومنح أحقية الناطقين بها تعلمها ضمن المناهج الدراسية للبلاد بصورة اختيارية.
وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني عمر حميدان في مؤتمر صحفي، إن البرلمان أقر قانوناً بشأن حقوق المكونات الثقافية واللغوية، والذي اعتمدت من خلاله اللغات الأمازيغية والطوارق والتبو من المكونات اللغوية والثقافية الأصيلة للمجتمع الليبي بجانب العربية.
وأضاف أن القانون يلزم وزارة التعليم بطباعة كتب مدرسية كمقررات اختيارية وتدريسها ضمن المنهج الدراسي الليبي في مناطق المكونات الثقافية واللغوية الثلاثة والمناطق التي يتواجدون فيها.
حكومة مصغرةعلى صعيد آخر أعلن رئيس الوزراء الليبي المؤقت علي زيدان تشكيل "حكومة أزمة مصغرة" تشمل أربع حقائب هي الخارجية والعدل والداخلية والمالية بجانب نائبه ورئيس جهاز الاستخبارات العامة.
وقال زيدان في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن الوزارات الأخرى ستواصل عملها بصورة طبيعية،
مضيفا  أن"تعديلا وزاريا سيشمل بعض الحقائب في وقت لاحق".
وأوضح أن "حكومة الأزمة لن تنهي عمل الوزارات الأخرى، لكنها ستوفر للحكومة اجتماعات مكثفة ومرونة مهمة للوزارات التي تشكلت منها حكومة الأزمة، خاصة أن ملفي الأمن والتنمية هما تحدّ للحكومة يجب التركيز عليه".
يأتي الإعلان عن تشكيل حكومة أزمة في وقت تشهد فيه ليبيا تفاقما في أعمال العنف -خصوصا في العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي- لتطال شخصيات وطنية وعسكرية وتستهدف مؤسسات قضائية ومقرات دبلوماسية. 
المصدر:الجزيرة,الألمانية

#Qaddafi Minister sentenced to death by #Misrata court #libya


By Reem Tombokti.
Tripoli, 1 August 2013:
The Misrata Court of Appeal found senior Qaddafi era figure, Ahmed Ibrahim, guilty yesterday and sentenced him to death.
Ibrahim, once Qaddaifi’s Minister of Education, was accused along with nine others of murdering members of Al-Safrooni family in Sirte before the town was liberated. He was also charged with incitement to murder, misleading the public and terrorizing civilians in the city. 
In addition, the court convicted for similar charges: Waleed Al-Saidi, Ibn Nail Waheda, Mohamad Salem Waheda and Mohamad Al-Fituri Waheda. The four men were also sentenced to death, according to Libyan News Agency (LANA).
These are the first death sentences to be handed down by the new post Qaddafi judiciary system. It will be interesting to see what the government, GNC and public reaction will be and whether the sentences will be commuted to life sentences, as opposed to death.

libya herald

#ليبيا امر السرية الثالثة للاستطلاع ب #البيضاء يعلن عن ضبط مواد غدائية غير صالحة وكمية من الحبوب المخدرة .

البيضاء 1 اغسطس 2013 ( وال ) - افاد أمر السرية الثالثة بكتيبة الاستطلاع الاولى بركن حرس الحدود والاهداف الحيوية والمنشأة النفطية برئاسة الاركان العامة بمدينة البيضاء " بانه تم ضبط كمية من الحبوب المخدرة تقدر بحوالي " 000ر20 " عشرون ألف حبة مهلوسة من نوع " ترمدول " و " ارتان " ببوابة الحمامة الجنوبية . وقال امر السرية " محمد رزق عطية " لمراسل وكالة الانباء الليبية بأن افراد الكتيبة قاموا بالاضافة إلى ضبط هذه الكمية من الحبوب المخدرة من ضبط شاحنة نوع " داف " محملة بكمية كبيرة من المواد الغذائية والمواد المجففة والحليب مهربة من مصر عبر منفذ امساعد الحدودي ، وتبين عند عرضها على جهات الاختصاص بأنها غير صالحة للاستهلاك البشري . ...( وال ) ...

#ليبيا تشارك في اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد التضامن الاسلامي .

جده 1 أغسطس 2013 (وال) - شاركت ليبيا في اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد التضامن الاسلامي الثامن التي عقدت بمدينة جدة السعودية بوفد ترأسه الدكتور جمال الزروق رئيس المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الليبية. وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال والتي من بينها الاستعدادات لانطلاق منافسات الدورة المقبلة للألعاب الرياضية التي ستقام باندونسيا خلال الفترة من 19 سبتمبر إلى الرابع من اكتوبر القادم 2013 . كما تم خلال الاجتماع ايضا منح جمهورية اذربيجان حق تنظيم اللألعاب الرياضية للاتحاد خلال العام 2017 . ...(وال)...

مقتل احد أفراد الجيش الليبي بمنطقة #مصراتة ، وبدء التحقيق لمعرفة دوافع الجريمة #ليبيا

مصراته 1 أغسطس 2013 (وال) - قتل مساء أمس الأربعاء احد أفراد الجيش الليبي بمنطقة مصراتة يدعى " عبد لله عمران ارفيدة " نتيجة لإطلاق النار عليه من قبل مجهولين . وأفاد مصدر مسؤول بمديرية امن مصراتة وكالة الأنباء الليبية أن التحقيق جار لمعرفة دوافع هذه الجريمة ، وهل هي جنائية أم سياسية .. مبينا أنه سيتم الإعلان عن نتائج التحقيق فور انتهائه . وترجح المعلومات الأولية إلى أن دوافع قتل " عبد لله عمران ارفيدة " يعتقد أنها دوافع جنائية تتعلق بخلافات بين المجني عليه والجناة الذين أطلقوا الرصاص عليه . ( وال - مصراتة )

#ليبيا ضبط عناصر قامت بتزوير مستندات للاستفادة من المنحة المالية والعيدية .

البيضاء : تم ضبط عدد من الموظفين بالسجل المدنى البيضاء قاموا بعمليات تزوير للمستندات بغرض الاستفادة من المنحة المالية التي اقرها المجلس الوطني للاسر الليبية وكذلك منحة العيدية وفرص التعينات . واوضح امر السرية الثالثة بكتيبة الاستطلاع الاولى ىأن التزوير تم لعدد كبير من المصريين الذين تم تسجيلهم بمنظومة العائدين للاستفادة من المنحة المالية المقررة للاسر الليبية .. مضيفا أن النيابة العامة بمدينة البيضاء تواصل التحقيقات في هذه القضية
ليبيا مباشر 

قضية السفينة #الأوكرانية وطاقمها المحتجز بميناء #بنغازي

الأربعاء الموافق 31 يوليو 2013 _ جرى خلال اللقاء بين رئيس الوزراء السيد علي زيدان ورئيس وزراء أوكرانيا "كوستنيانين غريشنكو "والوفد المرافق الذي حضره وزير الخارجية والتعاون الدولي " محمد عبد العزيز" .بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة لتطويرها فى العديد من المجالات

ومن جانبه أشاد السيد رئيس الحكومة على عمق العلاقات التاريخية بين ليبيا وأوكرانيا ومؤكداً في الوقت نفسه أن الحكومة تسعي في مضي قدماً صوب تكريس الجهود لإزالة كافة الإشكاليات والعوائق التي تعترض سير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي السياق نفسه جري خلال اللقاء التطرق إلى قضية السفينة التي تحمل على متنها طاقما أوكرانيا ،وتم احتجازها مؤخراً في ميناء بنغازي على أثر عملية احتجاز للسفينة في أوكرانيا، والتي تحمل على متنها سيارات مملوكة لمواطنين ليبيين بقيمة 15 مليون ونقلها إلى ميناء بأوكرانيا،
وفى هذا السياق أكد نائب رئيس الوزراء الأوكراني أن الحكومة الأوكرانية أصدرت قرار بالإفراج عن جميع السيارات المحتجزة فى أوكرانيا .

كما تم التطرق أيضاً إلي مسألة الأوكورانيين الذين تم احتجازهم بتهم المشاركة في حرب التحرير.وفي هدا السياق أكد رئيس الحكومة أن المواطنيين الأوكرانيين المحتجزين يحضون بمعاملة حسنة وسوف يلقون محاكمة عادلة ونزيهة وأن المسألة أنما هي مسالة وقت لاغير.
ليبيا مباشر

الخطوط الليبية: رحلة أسبوعية من #طبرق إلى #تونس

ليبيا المستقبل: أعلنت شركة الخطوط الجوية الليبية أنها ستشرع اعتبارا من الأول من شهر أغسطس في تسيير رحلات من مطار طبرق إلى مطار تونس قرطاج بمعدل رحلة واحدة أسبوعيا. وسبق للشركة أن سيرت خطا من المطار نفسه إلى مدينة الإسكندرية المصرية بمعدل رحلة واحدة أسبوعيا.

#ليبيا #زيدان: نبحث مع المؤتمر تشكيل حكومة أزمة

قال رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان في مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء إن مجلس الوزراء يبحث مع مستشاريه وبعض أعضاء المؤتمر الوطني العام تشكيل حكومة أزمة مع الإبقاء على هيكلية الحكومة المؤقتة كما هي وذلك لتلافي القرارات الارتجالية. وذكر أن الحكومة ستضم رئيس الوزراء ووزراء الخارجية والدفاع والداخلية والمالية والعدل ورئيس جهاز المخابرات. وتطرق زيدان إلى الأحداث التي وقعت مؤخرا في مدينة بنغازي حيث كلفت الحكومة كلا من وزيري العدل والداخلية بمتابعة هذه الأحداث ومعالجة ما ينجم عنها من أضرار. وأشار زيدان إلى أن إنتاج النفط الليبي أصبح يصدر من ميناء الزاوية فقط مما سبب نقص الإنتاج وصل إلى 30 % أو أقل بسبب إغلاق الموانئ من قبل المجموعات المسلحة آخرها حقلا السدرة ورأس لانوف.
المصدر: أجواء لبلاد

مصرف الدم بمركز #طرابلس الطبي يعلن عن حاجته للتبرع بالدم

يدعو مصرف الدم بمركز طرابلس الطبي المتبرعين بالدم إلى التبرع بهدف تغطية العجز الذي يعانيه مصرف الدم بالمركز. وأوضح القسم الاعلامي بالمركز أنه نظرا لزيادة الطلب من مختلف الاقسام الطبية فإن الحاجة ماسة لمتبرعين بالدم باعتباره هبة منقذة للأرواح .. وأن تبرع بالدم يهب حياة جديدة . 
 
ليبيا المستقبل

حماسة المستثمرين في #ليبيا تفتر بفعل المخاوف الأمنية

وصل ثلاثون رجلا بعضهم يحمل السلاح إلى بوابات مجمع شركة الهاني للمقاولات العامة على مشارف العاصمة الليبية واقتحموا المكان. وشق الموظفون السابقون طريقهم إلى مكاتب الشركة مباشرة مطالبين بأجور ومبالغ اخرى قالوا إنها مستحقات متأخرة منذ عام 2011 حين دارت معارك للاطاحة بمعمر القذافي دفعت عددا كبيرا من الشركات لوقف أنشطتها. وهدد المسلحون اثنين من كبار الموظفين بمسدس واختطفوا أحدهما ولم يطلقوا سراحه الا بعد عدة ساعات. وقال مسؤول كبير في الشركة “كانوا مسلحين وبحوزتهم أصفاد وهتفوا ‘جئنا من أجل المال’". والهجوم على شركة الهاني وهي مشروع مشترك مع شركة المقاولات النمساوية ستراباج وشركة الاستثمار والتنمية الليبية بمثابة تذكرة بالمخاطر التي تواجه المستثمرين الاجانب هنا حيث تعوق جماعات مسلحة وغياب الامن فرض سيطرة الحكومة على البلاد. وخلال العام المنصرم اجلت عدة شركات اجنبية من بينها شركات منتجة للنفط عامليها بعدما شهدت ليبيا الجديدة هجمات استهدفت دبلوماسيين فضلا عن محاصرة مبليشيات مباني حكومية ونشوب معارك ضارية بالأسلحة النارية في الشوارع. ونتيجة لذلك تخشى الشركات الغربية ضخ أموال في ليبيا ما يحرمها من رأسمال وخبرة تحتاجها البلاد لتنويع مواردها الاقتصادية التي يهيمن عليها النفط. كما ساهمت الخلافات العمالية والقيود على الملكية الاجنبية والبيروقراطية المعوقة في فتور الحماسة لتنفيذ أعمال رغم امتلاك ليبيا المال اللازم لتوفير احتياجاتها الهائلة في مجالات البنية التحتية والصحة والتعليم. وبعد عامين من الاطاحة بالقذافي لا يزال المستثمرون عاجزين عن القطع بما إذا كانت ليبيا تسير على طريق تحرير الاقتصاد. وقال طارق علوان المدير في شركة الاستشارات اس.او.سي ليبيا للاستشارات ومقرها لندن “يستغرق وقتا أطول من توقعاتنا.الاعمال ستستغرق سنوات. “التشييد والتعليم والصحة.. قطاعات يصعب اقناع الشركات بالعمل فيها في ليبيا. لا يزال ثمة اهتمام لكن دون التزام بعد". وعزل القذافي الاقتصاد عن المنافسة الاجنبية واحتفظ بالتراخيص والعقود للمحيطين به ما يجعل بعض القطاعات مغرية بعد رحيله الا ان الكثير من القيود التي فرضتها حكومته لا تزال باقية. وقال الكس وارن من مجموعة فرونتير التي تدير موقع ليبيا ريبورت الالكتروني “تأشيرات العمل لا زالت باهظة التكلفة وفضلا عن بيروقراطية مستعصية تهدر الوقت والنظام المصرفي يظل ضعيفا مع صعوبة التنبؤ بالاطار القانوني للعمل". وتشمل المشاكل الاخرى غياب الامن والاضطرابات العمالية وعدم اليقين السياسي. ولم تستكمل اعمال مد الطرق ولم يتم تطوير المستشفيات في حين تقف رافعات بلا عمل منذ ما يزيد عن عامين في حين يطالب حكام ليبيا الجدد الشركات الاجنبية بالعودة وإعادة بناء البلاد. وأغلبية العقود الممنوحة في ليبيا تخص القطاع العام وطرحت بعض العطاءات الخاصة بخدمات ضرورية عاجلة بينما لا تزال العديد من المشروعات الضخمة متعثرة. وفي بعض الحالات تقول السلطات انها تراجع العقود الضخمة. وحتى الآن لا تزال الحكومة ملتزمة بالعقود من حقبة القذافي إلى الآن ولكن هذا لا يضمن ان تقتدي بها الحكومة القادمة التي ستنتخب بعد صياغة دستور جديد وإقراره. ويسير التقدم نحو استئناف الاعمال المتوقفة بخطى بطيئة وتتعهد الحكومة بصرف تعويضات في حالة استئناف الشركات العمل لكن البعض يطالب بصرف الأموال أولا قبل استئناف العمل. وقال وزير الاقتصاد مصطفي أبو فناس ان الحكومة ستسدد 50 بالمئة من قيمة قواتيرها القديمة فور البدء في العمل على ان يقسم الباقي على اقساط تسدد لاحقا. ويثقل كاهل ميزانية ليبيا للعام الجاري البالغة 67 مليار دينار (51 مليار دولار) الدعم والأجور وتشمل مرتبات يحصل عليها الاف من المقاتلين السابقين ضد القذافي. وطلب علي زيدان رئيس وزراء ليبيا ميزانية إضافية تصل إلى 11 مليار دولار. يأتي معظم دخل ليبيا من صادرات النفط وتدر نحو أربعة مليارات شهريا. غير ان الاضرابات قلصت الانتاج وقد يكون لطول أمد الخفض نتائج كارثية على أحوال البلاد المالية. وفي مؤشر على ان الاضطرابات وقلة الحوافز المالية ترهقان الشركات الاجنبية تدرس شركة ماراثون أويل الأمريكية بيع حصتها في كونسورتيوم نفطي. وفي حين تترقب شركات القطاع العام التطورات تشهد شركات القطاع الخاص ازدهارا رغم انها لا زالت صغيرة الحجم. وتملأ سلع من إيطاليا والنمسا وفرنسا وتركيا المتاجر وتزدحم المتاجر والمقاهي بالرواد. ويحصل الليبيون على اعانات سخية من الحكومة تسهم في تأجيج الإنفاق الاستهلاكي ويتسوق المواطنون من فروع متاجر بريطانية من بينها ماركس اند سبنسر ونكست في طرابلس. ويقول حسني بي وتتعامل مجموعته التي تحمل نفس الاسم في الواردات “تزدهر أنشطة القطاع الخاص رغم انه لا يزال من الصعب التنبؤ بالوضع. “ليس لدينا مؤشرات موضع ثقة أو دلالات ولكن استطيع ان اقول اننا حققنا نموا 20 بالمئة على الأقل (2012 مقابل 2010) تقريبا". وقال بي إن القطاع العقاري هو محرك النمو إذ يجري بناء منازل جديدة وتجديد المتاجر على نطاق واسع واستيراد سلع استهلاكية وسيارات واجهزة منزلية. وقال أحمد بن حليم من مجموعة ليبيا القابضة إن حجم القطاع الخاص صغير جدا وإنه ينبغي الاعتماد عليه لبناء الاقتصاد. وأضاف أن مجموعته تلقى اهتماما من مستثمرين عرب واوروبيين وامريكيين يدرسون الاستثمار في قطاعات مثل النفط والغاز ومواد البناء والخدمات المالية وإدارة البنية التحتية لكن الدراسات لا زالت في المراحل الأولية. وتوقع وزير الأقتصاد أن ينمو اقتصاد ليبيا ثلاثة بالمئة العام الجاري وهو رقم أكثر محافظة من توقعات صندوق النقد الدولي الذي قال العام الماضي ان اقتصاد ليبيا يتجه لتحقيق نمو 17 في المئة في 2013 كما تنبأ بنمو سبعة بالمئة في المتوسط بين عام 2014 و2017. وتتابع الشركات الاجنبية كيف تتبلور الأوضاع في ليبيا التي لا تزال في المرحلة الانتقالية. وتقصر مسودة قانون الشركات الملكية الاجنبية على حصة 49 في المئة وكانت 65 بالمئة في عهد القذافي وقد تكون الحصة الجديدة منفرة للبعض. وقال علوان إن بعض المستثمرين يرجئون مشروعاتهم الا ان اخرين من تركيا والشرق الاوسط وآسيا يقبلون على العمل في ليبيا. وقال مدير شركة تشييد أوروبية كبرى “توجد عقبات كثيرة تشمل انقطاع الكهرباء والاضرابات والاضطرابات وصعوبة اقناع العمال الاجانب بالعودة. لكني لازالت متفائلا.. فالأمر يتوقف على كيفية إدارة كل هذه الامور".
المصدر: ماري لويز جوموتشيان ـ رويترز ـ

عدد من أهالي #أجدابيا يسلمون أبناءهم الفارين من سجن #الكويفية #ليبيا

قام أعيان ومشايخ قبيلة "أزويه" بمدينتي اجدابيا والكفرة بتسليم عدد من ابناء القبيلة ممن فروا من سجن الكويفية ببنغازي. وذكر مرسل وكالة الانباء الليبية باجدابيا أن أعيان ومشايخ ازويه قاموا عند سماعهم بهروب سجناء الكويفيه بتشكيل لجنة من القبيلة واتصلوا بأهالي السجناء لإقناعهم بتسليم أبنائهم وترجيعهم إلى الكويفيه وقد استجاب أهالي السجناء وقاموا بتسليم أبنائهم والذي بلغ عددهم 10 مساجين. وقد حيا بهذه المناسبة أعيان ومشايخ قبيلة أزويه السيد رئيس المؤتمر الوطني والسيد رئيس الوزراء والسادة وزيري العدل والداخليه وكذلك الغرفه الأمنية بنغازي والسيد النائب العام على معالجتهم لهذه القضية، معربين عن املهم أن يجنب الله ليبيا من كل مكروه.
المصدر: وال

محكمة ليبية تحكم بإعدام وزير سابق من عهد #القذافي #ليبيا

مصراتة (ليبيا) (رويترز) - قال محام إن محكمة ليبية أصدرت يوم الأربعاء حكما بإعدام وزير سابق أثناء حكم معمر القذافي لإدانته بالتحريض على العنف ضد المحتجين أثناء الانتفاضة التي أدت إلى الإطاحة بالدكتاتور الليبي السابق في عام 2011. وقال المحامي سليم دانز لرويترز إن محكمة في مصطراتة أدانت موكله أحمد إبراهيم بتقويض الأمن الوطني والتآمر على قتل مدنيين في أول حكم بالإعدام يصدر ضد مسؤول من عهد القذافي. وأضاف أنه لا يزال يتعين على المحكمة العليا في ليبيا تأييد عقوبة الإعدام لتنفيذها.
وشغل إبراهيم عدة مناصب رفيعة من بينها أنه كان وزيرا للتعليم والإعلام. واعتقله مقاتلون من مصراتة في سرت مسقط رأس القذافي والمعقل الأخير في الحرب التي خاضها الزعيم السابق من أجل الاحتفاظ بالسلطة. واعتقل القذافي وقتل في أكتوبر تشرين الأول عام 2011 .
ويحرص حكام ليبيا الجدد على محاكمة أفراد عائلة القذافي والموالين له في ليبيا كي يظهروا للمواطنين معاقبة من ساعدوا القذافي على البقاء في السلطة لمدة 42 عاما. ويشعر نشطاء حقوق الإنسان بقلق لأن الإجراءات القانونية لا تفي بالمعايير الدولية. وتحاول الحكومة المركزية الضعيفة إصلاح القضاء بينما تواجه صعوبات لتحقيق الاستقرار في البلاد وكبح الميليشيات التي حاربت القوات الموالية للقذافي. ويعد سيف الإسلام القذافي ابن الدكتاتور السابق أبرز الشخصيات التي تواجه المحاكمة. ورفضت ليبيا قرارا للمحكمة الجنائية الدولية يقضي بتسليم سيف الإسلام للمحكمة التي تريد محاكمته في جرائم ارتكبت أثناء انتفاضة عام 2011 . وتقول الحكومة الليبية إنه لا ولاية قضائية للمحكمة الجنائية الدولية التي مقرها لاهاي لأن تدخلها لا يكون إلا عندما لا يكون النظام القضائي المحلي قادرا على الاضطلاع بالمهمة.

تفعيل الحجر البيطري والزراعي بميناء #سرت البحري #ليبيا

سرت 1 أغسطس 2013 ( وال ) - ناقش الاجتماع الذي عقد بميناء سرت البحري - وضم رئيس المجلس المحلى المهندس " عبد الفتاح السيوى "ونائبه "على الأسود" ، ورئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية الدكتور " عبد الناصر ديهوم " ، ورئيس المركز الوطني للصحة الحيوانية بطرابلس الدكتور "ميلاد فرحات " ، ومدير عام ميناء سرت البحري المهندس "محمد السيوي" ، ومنسق قطاع الزراعة بسرت المهندس " محمد عقيلة" وعددا من الخبراء والمختصين - سبل تفعيل الحجر البيطري والزراعي بميناء سرت البحري كخطوة ليكون أحد المنافذ البحرية لدخول المواشي والحيوانات المستوردة . وتم الاتفاق على دعم الميناء بعناصر جديدة من خلال تدريب عدد من خريجى الثانويات في دورات تدريبية سريعة فى مجال الصحة الحيوانية للعمل بالميناء . ..( وال ) ...

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 1 أغسطس 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 1- 8 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : - يبقى الطقس معتدلا ومستقرا هذا اليوم واليومين القادمين على أغلب المناطق . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا مع احتمالية سقوط أمطار خفيفة على مصراتة ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 28 ـ 34 ) درجة مئوية . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا ، والرياح شمالية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مما قد يتسبب في إثارة الأتربة والغبار على بعض المناطق، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين( 29 ـ 32 ) درجة مئوية على الدواخل ، وتسجل ارتفاعا طفيفا بداية من يوم الغد . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 36 ـ 39 ) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 37 ـ 39 ) درجة مئوية . .. ( وال ) ..

تواصل منافسات الدوري الرمضاني الرياضي لخماسيات #كرة_القدم #بسرت #ليبيا

سرت 1 أغسطس 2013 (وال) - تأهل فريقا الأهلي والنصر للمباراة النهائية لمنافسات الدوري الرياضي الرمضاني لخماسيات كرة القدم بسرت ، الذي شارك فيه ستة عشر فريقا تم تقسيمها إلى أربع مجموعات. وبذلك سيلتقى فريقا الأهلي والنصر لنيل كأس البطولة هذه الليلة الخميس الساعة الحادية عشرة ليلا . وكان فريق الاهلي قد تأهل عقب فوزه في الدور النصف النهائي على فريق الصقور بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين . وفريق النصر تأهل بعد فوزه على المدينة بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. ...( وال ) ...

نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل #ليبيا

طرابلس 1 اغسطس 2013 ( وال ) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الخميس الموافق " 1 اغسطس 2013 " ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . تحذير : ريح براني نشطة ظهر الغد على ساحل شحات ، تصل سرعتها إلى (25 ) عقدة . الساحل من رأس اجدير حتى سرت: • السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة . • الريح شرش إلى بحري تتحول مساء اليوم إلى براني على ساحل زوارة وطرابلس ، وإلى متغيرة الاتجاه على الخُمس بينما تكون براني بحري على مصراته والخُمس سرعتها ما بين (05-15) عقدة . • ارتفاع الموج يتراوح مابين (0.25-75 .0 ) متر . • البحر هادىء إلى خفيف الموج على سرت ومصراته ، ويكون هادئا على بقية الساحل . • درجة حـرارة سطح البحر (25 -27) درجة مئوية . • الرؤية جيدة . الساحل من الخليج حتى طبرق: • السماء مغطاة جزئيا بالسحب . • الريح شرش على الخليج وطبرق ، وتكون بحري على بنغازي ، ومتغيرة الاتجاه على الجبل الأخضر تتحول يوم الغد إلى براني على ساحل بنغازي والجبل الأخضر ، سرعتها ما بين (5-20) عقدة ، تصل ظهر الغد ، إلى (25 ) عقدة على بنغازي . • ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.25-1.25 ) متر ، يصل ظهر الغد إلى ( 1،75 ) على بنغازي . • درجة حـرارة سطح البحر (24-26) درجة مئوية . • الرؤية جيدة إلى متوسطة على ساحل الخليج وبنغازي والجبل الأخضر ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية في الصباح الباكر . ...( وال ) ....

Cabinet reshuffle u-turn – #Zeidan #libya

By Sami Zaptia.
Prime Minister Ali Zeidan (centre) performed a u-turn on his intended cabinet reshuffle (Photo:Sami Zaptia).
Tripoli, 1 August 2013:
At yesterday’s press conference, Prime Minister Ali Zeidan performed a total u-turn on his intention to have a cabinet reshuffle.
Zeidan gave as the reason for his inability to re-shuffle his government and reduce it in size the “structure” of the Ministries.
He said that Ministries would have to keep their “structure” because the budgets had been allocated on the basis of the present Ministries/structures.
However, he did reveal that there will nevertheless be a smaller working cabinet or Crises Committee, or what is sometimes referred to as an inner cabinet in the UK.
Led by the Prime Minister, this new inner cabinet will consist of five Ministers: Foreign, Defence, Interior, Finance and Justice, as well as the head of intelligence.
It will meet daily or more when necessary, Zeidan said. He said that whilst the other Ministries will have to remain as they are, there could be some changes to some Ministers. He would not reveal who these might be, saying that the GNC would have to approve these changes before being announced.
He did, however, reveal again that he was having difficulty getting people to accept positions as Ministers.
He said that he was awaiting the response of the GNC on his proposals for Defence, Information, Local Government and Social Affairs Ministers.
It is not clear if Zeidan’s back-peddling on his decision to reduce his government  is indeed as a result of the budget restraints, or whether he had encountered opposition.
Choosing the cabinet is a very fine balancing act. He has to please all political parties, tribes, regions and the thuwar/militias. Changing this balance would have taken time and much political horse trading.
Moreover, if Zeidan had introduced any brand new Ministers, there would have been the matter of getting them approved by the Political Isolation Law Committee, the successor to the Integrity Commission.
It had taken Ali Zeidan months to gain approval for his cabinet from both the GNC and the then Integrity Commission, hot on the heels of the rejection of Mustafa Abushagur’s failure to form a government in October 2012.
Last year, there was a series of rejections by the Integrity Commission as well as appeals and over-rulings by the GNC itself.
The process could have been divisive, lengthy and traumatic for a weak government trying to hold Libya together. In view of this, both Zeidan and the GNC probably decided the timing was not right for such a move.

libya herald

#ليبيا النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال الـ 24 ساعة القادمة .

طرابلس 1 أغسطس 2013 ( وال ) - النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية ليوم الخميس 1 أغسطس ، وخلال الـ 24 ساعة القادمة على مختلف موانئ الساحل الليبي ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . - موانئ : زوارة - طرابلس -الخمس - مصراته - سرت - رأس لانوف - بنغازي - شحات - درنة - طبرق . السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا ، وتكون الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية على موانئ : زوارة وطرابلس ، والخمس ، ومصراته ، وسرت ، وشمالية إلى شمالية شرقية على موانئ : راس لانوف وبنغازي ، شحات ودرنة ، وطبرق . وارتفاع الأمواج يتراوح ما بين ( 0.50 ـ 75، 1 ) متر ، ولا يتجاوز ( 0،50 ) على موانئ زوارة وطرابلس والخمس ، والبحر هادىء ويكون هادئا إلى خفيف الموج على موانئ : مصراته ، الخمس ، ودرجة حرارة سطح البحر ( 27 ) درجة مئـوية ، والرؤية جيدة ، وتكون جيدة إلى متوسطة على موانئ : بنغازي شحات . ....( وال ) ....

#Libya oil production down 70 percent – #Arusi

Oil Minister Arusi warned that seventy percent of Libya’s production was stopped (Photo: Sami Zaptia).
By Sami Zaptia.
Tripoli, 1 August 2013:
At yesterday’s press conference, Oil Minister Abdelbari Arusi announced that Libya’s oil production is down 70 percent due to armed stoppages at the various oil terminals.
Arusi said that production at Sidra, Ras Lanuf, Brega, and Herega were stopped due to armed industrial action. He said that only 30% was being produced at Zawia.
Together with the Prime Minister, Arusi condemned these armed strikes and blockades that were for purely personal demands, he said.
This is affecting the income of all Libyans, they argued. It will affect the life of everyone, including all budgets and projects.
Moreover, Oil Minister Arusi said that without oil there could be no electricity or water  – for the whole of Libya.
Arusi and Zeidan were particularly perplexed and condemned the stoppage at Tobruk’s Hrega terminal. There had been no strike or armed stoppage there, but the Petroleum Facilities Guard (PFG) soldiers, part of the official Libyan army, had in sympathy with the other armed strikers, closed down the terminal.
The action of the PFG came in for extra criticism by both the PM and the Oil Minister. Zeidan noted that these soldiers are paid and trained by money belonging to the Libyan people, yet now they are using those arms against the Libyan people.
Zeidan highlighted the fact a new head of the PFG was appointed yesterday. He stressed that the former head had handed in his resignation, which he had accepted. He was not sacked. Zeidan implied that the PFG personnel striking at Hrega were doing so in sympathy with their former boss.
The Prime Minister hoped that the new PFG head would act as a soldier and not get engaged in employment affairs. The PFG soldiers should be carrying out the instructions of the government, not those of oil facilities’ employees, he added
Oil Minister Arusi said, with an air of sarcasm, that the definition of PFG job is in the title of their unit – they are supposed to guard oil facilities from outside attacks, not be the cause of the stoppage.
Both the PM and Arusi said that these actions were completely unacceptable and that the Libyan public should not accept them either.
In response to questions from the media as to what action his government was going to take against these armed strikers, Zeidan said that they were in constant contact with them and that negotiations were continuing.
However, he stressed, to the implied question of why was he not using force to prevent armed strikers from stopping 70 percent of its oil production, that the use of arms at or near oil installations could lead to the “burning of all of Libya”.
Zeidan also said that Libya could face fines from oil importers for its failure to deliver contracted oil supplies.

 libya herald

#ليبيا رئيس الوزراء الليبي يتراجع عن التغيير الحكومي

الخميس  01 أغسطس, 2013 - 04:53  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، الأربعاء، أنه قرر التراجع عن التغيير الحكومي الذي أعلنه بهدف حل الأزمة السياسية في البلاد وإنهاء موجة العنف.

وقال زيدان في مؤتمر صحفي إن "هيكلية الحكومة المؤقتة ستبقى كما هي حتى لا تحدث أي خلخلة".
وأضاف أنه اتخذ هذا القرار بعد مشاورات مع المستشارين ومع بعض أعضاء المؤتمر الوطني العام.
ولكنه قال إنه سيشكل "لجنة أزمة" على مستوى الوزارات لمعالجة التطورات التي تحدث في البلاد بسرعة.
وستضم اللجنة وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والمالية والعدل ورئيس جهاز المخابرات.
وكان زيدان أعلن الاثنين أنه سيجري تعديلا حكوميا خلال يوم أو يومين لتجاوز الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد والتي تصاحبها أعمال عنف غير مسبوقة.