الأربعاء، 28 أكتوبر 2015

فنون وثقافة_فيلم لميريل ستريب يفتتح 'القاهرة السينمائي'

سكاي نيوز عربية: اختار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفيلم الأميركي (ريكي آند ذا فلاش) بطولة النجمة ميريل ستريب ليعرض في افتتاح دورته السابعة والثلاثين الشهر القادم. وقالت إدارة المهرجان في بيان، إن الدورة الجديدة ستفتتح يوم 11 نوفمبر بفيلم (ريكي آند ذا فلاش)، الذي سيعرضه المهرجان مرة ثانية في المسرح الكبير بدار الأوبرا بالقاهرة، لكنه لن يعرض تجاريا في مصر بعد انتهاء المهرجان. والفيلم، الذي يشارك في بطولته الممثل الأميركي كيفين كلاين ومامي جومر وهي ابنة ستريب من إخراج جوناثان ديمي (71 عاما) الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل إخراج عن فيلمه الشهير (صمت الحملان) 1991، أما كاتبة السيناريو ديابلو كودي (37 عاما) ففازت بجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو مكتوب مباشرة للشاشة عن فيلم (جونو) عام 2007.
ويجتمع في الفيلم 3 شخصيات نالت جوائز الأوسكار وهي كاتبة السيناريو والمخرج وستريب صاحبة الرقم القياسي في الترشح لأوسكار أفضل ممثلة حيث رشحت 19 مرة بين عامي 1979 و2014 وفازت بالجائزة 3 مرات في أعوام 1980 و1983 و2012. وقال البيان إن ستريب تجسد في الفيلم شخصية (ريكي) المرأة التي هجرت زوجها وأولادها الثلاثة لتحقق نفسها كمطربة روك، ولكنها لا تنجح إلا في الغناء ببعض المقاهي الصغيرة ليلا إلى أن تتلقى اتصالا من طليقها، الذي يبلغها بتعرض ابنتها لحالة نفسية سيئة فتقرر العودة إلى أسرتها أملا في علاج أزمة ابنتها.

فنون وثقافة_'ياني' يعترف: شعرت في مصر أنني في بيتي وأحببت الطعام

العربية.نت: بعد يوم واحد من وصوله إلى القاهرة، فضل الموسيقار العالمي "ياني" أن يعقد مؤتمرا صحافيا يتحدث فيه إلى وسائل الإعلام المصرية والأجنبية، وذلك قبل الحفلين اللذين سيحييهما بمنطقة الأهرامات مساء الجمعة والسبت. وحضر إلى جانب ياني وزير السياحة المصري هشام زعزوع، وأشرف هريدي مالك الشركة التي تشرف على تنظيم الحفل، حيث قاموا جميعا بالتقاط الصور بصحبة الهاشتاغ الذي تم تدشينه أثناء زيارة النجم الأميركي مورجان فريمان من أجل دعم السياحة ويحمل اسم "this Is Egypt". وفي حديثه، أكد ياني أنه كان يرغب في إجراء لقاءات مع وسائل الإعلام، ولكنه فضل في النهاية أن يتحدث من خلال مؤتمر صحافي يحضره الجميع، مؤكدا أنه جاء إلى مصر من أجل الاحتفال بمصر والمصريين، على أن يرسل رسالة للعالم بأكمله عمن هم المصريون.
وأوضح ياني أنه بمجرد وصوله إلى مصر شعر بالعاطفة التي تسيطر على المصريين، وكيف يكنون له كل الحب والاحترام، كما أنهم عبروا عن حبهم بكل الطرق. وكشف أنه يعمل على مقطوعة خاصة من أجل مصر، سيقوم بتقديمها في الحفلين، على أن تكون المقطوعة مفاجأة للجميع. إلى ذلك، تحدث ياني عن ذكرياته مع السباحة التي كان بطلاً فيها في اليونان، ومن ثم سفره إلى الولايات المتحدة الأميركية لدراسة علم النفس، حيث تعلم القوة من السباحة، ومعرفة من حوله من خلال علم النفس، وكلاهما كان مفيدا في بناء الثقة لديه. وأشار إلى أن السباحة وعلم النفس لهما علاقة غير مباشرة بالموسيقى، لأن باستخدامهما يمكنك أن تعرف من أنت وأين أصبحت. كما أكد الموسيقار اليوناني أنه حينما وصل إلى مصر شعر كأنه في منزله، على الرغم من أنها زيارته الأولى، إلا أنه شعر كأنه جاء إلى مصر من قبل قائلا "هذا المكان مناسب لي".
ووجه رسالة إلى جمهوره في مصر قائلاً: "أحببتكم للغاية، ومنبهر بتواجد هذا العدد من المحبين لي في هذا البلد، وهذه اللحظة مناسبة لقدومي". ياني أكد أنه منذ كان في الثامنة من عمره، كان يستمع إلى الموسيقى المصرية عبر موجات الراديو، ولم يكن وقتها يفهم اللغة، لكنه كان يعلم أنها لغة موسيقية، كما أكد أنه يستمع إلى كل أنواع الموسيقى في العالم. بينما أشار إلى أنه في زيارته الأولى إلى مصر أحب الطعام، وكذلك الشعب المصري، وهما أكثر ما لفت نظره. من جهة أخرى، زار ياني الأهرامات المصرية عقب انتهاء المؤتمر الصحافي. يذكر أنه أتى إلى مصر بصحبة ابنته "كريستال" التي تحدث عنها خلال المؤتمر. وأكد أنه يقوم بالمشاركة في فيلم تسجيلي عن الزيارة التي يقوم بها لمصر، على أن يتم عرضه خلال الفترة المقبلة.

فنون وثقافة_الأسرة المالكة في بريطانيا تشاهد فيلم جيمس بوند الجديد

بي بي سي: شارك دوق كامبريدج الأمير وليام وزوجته دوقة كامبريدج الأميرة كيت ميدلتون، وشقيقه الأمير هاري نجوم النسخة الجديدة من فيلم جيمس بوند سبيكتور "الشبح" مشاهدة العرض الأول للفيلم في بريطانيا. والتقى أعضاء العائلة المالكة مخرج الفيلم سام ميندز، والمنتجين باربرا بروكولي ومايكل جي ويلسون، في قاعة ألبرت هول الملكية، حيث عُرض الفيلم. وكان الممثل البريطاني دانيال كريج، الذي لعب دور العميل 007 لعقد من الزمن، أول من وصل إلى قاعة العرض وسار على السجادة الحمراء، ليل الاثنين. وقال لبي بي سي :"لقد غير حياتي تماما، وأحببت كل ثانية من هذا الفيلم." واعترف النجم البريطاني أيضا بأنه "كان يكره" مشاهدة نفسه على الشاشة، لكنه قال :"أحببت لعب دور جيمس بوند." ولفت كريج إلى أن ميندز كان "واحدا من أفضل المخرجين هناك" ولذلك فقد استمتع بأن يكون موجودا بشكل مبدع منذ البداية.
وحضر الحفل عدد من أبطال الفيلم من بينهم، ناعومي هاريس وكريستوف والتز وبين وشاوا ورالف فينس وأندرو سكوت، ومن فتيات بوند كان هناك ليا سيدوكس ومونيكا بيلوتشي. وأكدت بيلوتشي أن "سعادتها كانت غامرة" للمشاركة في "التراث المذهل" من أفلام بوند. وقالت "إنه سحر، إنه أمر لا يصدق كيف أن جيمس بوند يمثل الكثير جدا، ليس فقط في إنجلترا في الواقع، ولكن في جميع أنحاء العالم." وقال سكوت، الذي يلعب شخصية جديدة تدعى دنبي، إن أفلام جيمس بوند حافظت على امتيازها لأنها احتفظت بقدرتها على "إعادة اختراع" نفسها. وأضاف نجم فيلم شيرلوك: "إن قصة في هذا الفيلم هو عن المراقبة وكيف نشاهد باستمرار، هناك الكثير من الموضوعات عن عالم الغيب في أفلام جيمس بوند الأخيرة". ويعد فيلم الشبح هو أول فيلم في سلسلة جيمس بوند يعرض في دور السينما للجمهور في نفس يوم عرضه الأول.
وأعرب ميندز عن سعادته لأن الجمهور تمكن أيضا من مشاهدة الفيلم في نفس الوقت. وقال "أحب فكرة أن دور السينما في جميع أنحاء البلاد ستكون هذه الليلة كاملة في نفس الوقت الذي نقوم به بالعرض الملكي". والشبح ثالث أفلام جيمس بوند الذي يجري اختياره للأداء السينمائي الملكي، أو العرض الأول بحضور أعضاء من العائلة المالكة في بريطانيا، منذ بداية ظهورها في عام 1946، وكان العرض الأول لفيلم مت في يوم آخر (2002) وسكايفول (2012). وكان العرض الأول للفيلم إيجابيا، مع بعض النقاد الذين منحوا الفيلم خمسة نجوم.
وتحدث كريج لبي بي سي، الأسبوع الماضي، إنه لم يتخذ أي قرارات بشأن ما إذا كان الاستمرار في لعب دور العميل 007. وقالت لمراسل بي بي سي ليزو مزيمبا: "أنا واضح تماما وأنا أقول الأشياء عندما أشعر، وبعد ذلك غيرت رأيي أنا فقط مثل أي شخص آخر". وقالت المنتجة باربرا بروكولي، لبي بي سي على السجادة الحمراء: "أنا مصممة على الحفاظ عليه!" وأخذت مناظر فيلم الشبح في استديوهات بينوود وصور في مواقع خارجية في لندن ومكسيكو سيتي وروما وطنجة وأرفود في المغرب. وكان أخر ظهور لمنظمة الشبح الغامضة، التي كانت في السابق اختصار للتنفيذي الخاص لمكافحة التجسس، الإرهاب، الثأر والابتزاز، جعلت آخر ظهور له في عام 1971 في فيلم الألماس إلى الأبد، بطولة شون كونري.

اقتصاد_الصين.. لا ترى إلا 'الدولارات' في سوريا

العربية.نت: في حين تغرق سوريا في الدمار والمآسي، وتتسابق الدول الكبرى الأخرى على التدخل لإنهاء الصراع الذي كلف آلاف اللاجئين والنازحين ودمارا هائلا في البنى التحتية والاقتصاد والنسيج الاجتماعي وحتى الآثار، ومئات الآلاف من القتلى، تنشغل الصين في البحث عن فرص استثمارية ومشاريع عملاقة. وقد اختصر تقرير أميركي المشهد بالقول إن "الصين تنظر إلى سوريا فلا ترى فيها سوى الدولارات". ولفت التقرير الذي نشره موقع "ذا ديلي بيست" الأميركي إلى أنه بينما "تنشغل روسيا في التدخل العسكري بسوريا من أجل دعم نظام بشار الأسد، فإن الشركات الصينية تتطلع للعمل هناك فور انتهاء الحرب الطويلة، حيث تنظر إلى سوريا على أنها مكان جيد للاستثمار".
فقد أبرمت شركة "هواوي" الصينية، وهي واحدة من أكبر الشركات المنتجة لمعدات الاتصالات في العالم، اتفاقاً مع النظام السوري مؤخراً من أجل تصميم "استراتيجية وطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، وهي الاتفاقية التي تتضمن مشروعاً لبناء شبكة إنترنت ذات النطاق العريض. ويلفت تقرير الموقع الأميركي إلى أن هذه المرة ليست الأولى التي تقوم فيها "هواوي" بإبرام اتفاقات وتقديم خدمات لأنظمة مستبدة في الشرق الأوسط، حيث سبق أن وقعت عقداً في العام 2011 قدمت بموجبه معدات لأكبر شركة هواتف نقالة في إيران، وذلك في إطار نظام تكنولوجي يتيح للحكومة في طهران تحديد مواقع الأشخاص، وتتبع تحركاتهم، والتجسس عليهم من خلال هواتفهم النقالة.
وبحسب ما أعلنت شركة "هواوي" الصينية فإن العقد الذي تم إبرامه الشهر الحالي مع النظام السوري يستمر حتى العام 2020، ويتضمن خطة على المدى الطويل والمدى القصير لتطوير وصيانة البنية التحتية للاتصالات في سوريا، والتي تضررت من الحرب الدائرة في البلاد منذ خمس سنوات، فضلاً عن أن العقد ينص على أن الشركة ستقدم المشورة أيضاً لوزارة الاتصالات التابعة لنظام بشار الأسد.ويقوم هذا العقد على افتراض ضمني مفاده أن نظام الأسد سيستمر في حكم سوريا لخمس سنوات قادمة على الأقل، في الوقت الذي يمثل فيه بقاء الأسد واستمرار النظام موضوعاً للجدل في المنطقة والعالم، لكن الصين وشركاتها لا يبدو أنهم مكترثون لمخاوف سقوط النظام، وإنما يرون في سوريا فرصة لمشاريعهم، فيما يبدو واضحاً أن "هواوي" تضع المنطقة العربية نصب أعينها كهدف مهم، وتسعى للتوسع فيها.
وقال نائب الرئيس في "هواوي" والمتحدث باسمها وليام بلامر، إن لدى الشركة "مسارا طويلا وجميلا في مجال بناء البنية التحتية في الدول النامية والأسواق الناشئة حول العالم"، مشيراً في تصريحاته لموقع "ديلي بيست" الأميركي إلى أن شركة "هواوي" تقدم خدماتها حالياً في أكثر من 170 دولة، وتخدم نحو ثلث سكان العالم. ولفتت المحللة في شركة (BMI) للبحوث آمي كاميرون إلى أن شركة هواوي تقيم شراكة مع العديد من الحكومات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرة إلى أنها فازت بعقد قيمته 305 ملايين دولار في غانا مؤخراً، كما أنها تقدم الخدمات لدول مثل مالي وتنزانيا وزيمبابوي وتونس وكينيا. وأضافت: "جزء من استراتيجيتهم إقامة العلاقات مع الحكومات لتقديم المشورة والتدريب وتطوير المهارات، وهذا يفضلونه على عقود بناء الشبكات".

ويرى الكثير من المراقبين أن الصين تنظر إلى سوريا على أنها "دولارات" أو أنها مجرد "فرصة استثمارية"، كما يذهب إلى ذلك الباحث في الشؤون الصينية بمركز الدراسات الدولية والاستراتيجية سكوت كينيدي الذي قال لــ"ديلي بيست" إن الشركات الصينية "تبدو انتهازية إلى حد كبير". وأضاف: "المخاطرة، الجوانب المالية والتجارية، كلها دوافع لابتعاد الكثير من المنافسين عن السوق السوري". وتشير "ديلي بيست" إلى أن النظام السوري يستخدم التكنولوجيا الجديدة التي تقدمها الشركات الصينية ضد شعبه، حيث نشر برمجيات للتجسس على مستخدمي الإنترنت والتنصت على المكالمات الهاتفية.

اقتصاد_زيادة أرباح أبل من مبيعات أي فون

بي بي سي: كشفت شركة أبل عن تزايد حجم أرباحها نتيجة زيادة مبيعاتها من هواتف أي فون الذكية وذلك خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وأوضحت الشركة المصنفة على أنها عملاق التكنولوجيا في العالم أن الأرباح نتيجة بيع أي فون في تلك الفترة بلغت 51.5 مليار دولار بزيادة 22 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي. وباعت الشركة في تلك الفترة 48 مليون هاتف وهو ما وصفته الشركة بأنه رقم قياسي للمبيعات خلال الربع الرابع في السنة المالية في تاريخ الشركة. ورغم ذلك فقد أغفلت الشركة إدراج توقعات الخبراء بانخفاض أسعار أسهمها في البورصات العالمية بنحو ستة أعشار في المائة من قيمتة الإجمالية.
وأوضحت الشركة أن عائد مبيعات الهواتف خلال الأشهر الثلاثة بلغ 11.1 مليار دولار مؤكدة أن العام الجاري هو أكثر الأعوام نجاحا ماليا بالنسبة لتاريخ الشركة. وفي بيانها المالي أعلنت أبل أن مبيعات أي فون عززتها مبيعات الساعات الذكية التى تنتجها الشركة ذاتها وكذلك الزيادة التاريخية لمبيعات أجهزة الكمبيوتر المكتبية "أي ماك". وأوضح تيم كوك المدير التنفيذي للشركة أن ما يقرب من 30 في المائة من حجم الزيادة في مبيعات أي فون هذا العام كان لعملاء تحولوا لاستخدام منتجات الشركة متخلين عن هواتف غوغل أندرويد وهو أعلى نسبة استقطاب لأبل.

ليبيا_مصر_خناقة على منصب السفير الليبي بالقاهرة.. ومصر: أمر غريب

المصري اليوم: أمر غريب تواجهه وزارة الخارجية المصرية للمرة الأولى»، تصريحات دبلوماسية مصرية للتعبير عن مدى صعوبة التعامل مع الأزمة التي تشهدها السفارة الليبية بالقاهرة، حيث تشهد نزاعا على منصب السفير بين محمد صلاح الدرسي، القائم العام بأعمال السفارة الليبية في القاهرة المقال من حكومة بلاده، وطارق بن شعيب الذي تم اختياره لشغل لمنصب.
من جانبها طالبت مصر وزارة الخارجية الليبية، الثلاثاء، بالتدخل لإنهاء الخلاف حول منصب السفير الليبي في القاهرة، وإخطار السلطات المصرية، ونفي المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، حدوث أي تغيير في العلاقات بين البلدين أو صدور أي قرار رسمي من قبل السلطات المصرية بخصوص وقف التعامل مع الدبلوماسيين الليبيين في السفارة الليبية بالقاهرة.
ووفقا لصحيفة Libya Herald «ليبيا هيرلد» الليبية، قال «أبوزيد» إن ما يحدث بشأن السفارة الليبية بالقاهرة هو أمر غريب تواجهه وزارته للمرة الأولى. وبدأ الخلاف الشهر الماضي، بعد إقالة القائم العام بأعمال السفارة الليبية في القاهرة، محمد صلاح الدرسي ، بعد أسبوع فقط من توليه منصبه، وجاء القرار على خلفية اتهامات له بتبديد المال العام في القنصلية الليبية بالإسكندرية، وقررت الحكومة الليبية إحالته للتحقيق، وتم تعيين طارق بن شعيب، أكبر أعضاء البعثة سنًا والنائب السابق للسفير محمد فايز جبريل، السفير السابق لليبيا بالقاهرة، وهو القرار الذي رفضه «الدرسي» تنفيذه وظل حتى وقتنا هذا يعمل بصحبة أنصاره من مقر السفارة بحي الزمالك.
ولم يجد «شعيب»، حسبما ذكر الموقع، مقرا يعمل فيه هو وأنصاره بعدما طردهم «الدرسي» من مقر السفارة، واختار مبنى المندوبية العمالية في حي الدقي ليحوله إلى مقر للسفارة، وأبلغت الحكومة الليبية المؤقتة، برئاسة عبدالله الثني، القاهرة باعتبار أن هذا هو مبنى السفارة الليبية الرسمي في هذه اللحظة وطلبت توفير الحماية له، كما أصدرت وزارة الخارجية الليبية رسالة للمصرفيين لإبلاغهم أن المنوطين بالمعاملات المالية وتوقيع الشيكات الخاصة بالسفارة الليبية، هما «شعيب» والمراقب المالي، خالد منصور.
وأشار الموقع إلى أن «الدرسي» اقتحم، الاثنين، مقر بيت الضيافة الذي أعلن القائم بالأعمال «شعيب» أنه يسعى إلى تحويله لمدرسة للطلبة الليبيين في القاهرة، وذلك بعد يوم واحد من انقسام السفارة الليبية إلى سفارتين، كما هاجم أنصار «الدرسي» الذي كانوا يتظاهرون أمام مقر الحكومة الليبية في مدينة البيضاء بليبيا، الأسبوع الماضي، للمطالبة بإعادة «لدرسي» لمنصبه، النائب الليبي عبدالنبي عبدالمولى واعتدوا عليه عندما حاول التفاوض معهم.

ليبيا_مجلس النواب_مجلس النواب يؤجل جلسته دون تحديد موعد جديد لها

وكالات: أرجأ مجلسُ النوابِ جِلستَه الهامةَ التي كانت مقررةً الاثنين بسببِ تواجدِ رئيسِ المجلسِ عقيلة صالح بجمهوريةِ مصرَ العربيةِ، وأوضح مصدرٌ بداخلِ المجلسِ أنَّ قويدر لم يحددْ موعدًا جديدًا للجلسةِ حتي الآن، وأشارَ المصدرُ إلى أنَّ الجلسةَ المزمعةَ ستبحثُ تكليفَ لجنةٍ جديدةٍ للمجلسِ في الحوارِ الذي ترعاه بعثةُ الأممِ المتحدةِ إلى ليبيا، بالإضافةِ إلى تقديمِ مذكرةٍ رسميةٍ يطالبُ فيها المجلسُ المبعوثَ الأمميَّ برناردينو ليون الالتزامَ بنصِّ الاتفاقِ السياسي، وبخاصة فيما يتعلقُ بتشكيلِ مجلسِ رئاسةِ حكومةِ الوفاقِ الوطنيِّ وتسميةِ رئيسِ الأمنِ القوميِّ ورئيسِ المجلسِ الأعلى للدولة، وتأتي الجلسةُ بعدَ أيامٍ من استشهاد عددٍ من المدنيين خلالَ التظاهراتِ التي شَهِدَتْها ساحةُ الكيش والتي طالبتْ برفضِ حكومةِ ليون المقترحة.

ليبيا_داعش_سرت تستغيث وحوار الفرقاء في حكم المنتهي

المغرب المغربية: وجهت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان نداء استغاثة عاجلا من اجل إنقاذ المدنين في مدينة سرت الواقعة تحت سيطرة تنظيم «داعش» وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل سريعا لمحاربة هذا التنظيم المتطرّف. وكانت مصادر صحية وامنية متطابقة نقلت أمس إقدام «الدواعش» على إعدام 3 شبان في سرت ينحدرون من مصراته داخل فناء مدرسة ابتدائية إضافة إلى اعتقال خطيب وإمام المسجد الكبير بالنوفلية لدى مغادرته المسجد .
وبهدف ترهيب الأهالي ذكر شهود عيان من المدينة المنكوبة تعمد داعش تنفيذ أحكام الحد وسط الساحات العامة وتعليق الجثث ليومين واكثر وإجبار السكان على حضور عمليات الإعدام وقطع الرؤوس وتصوير تلك المشاهد الوحشية بواسطة الهواتف النقالة لبث الرعب لدى كل من يشاهد تلك الصور المرعبة . من جهة أخرى أفاد المجلس المحلي بسرت نزوح حوالي 60 من سكان المدينة بيوتهم مشيرا إلى أنّ أغلب هؤلاء توجهوا نحو طرابلس ومصراتة وعدد قليل منهم توجه إلى مصر . ويرى متابعون لتنامي نشاط تنظيم 'داعش' الإرهابي أنّ الدواعش استغلّوا حالة الانقسام لدى السياسيين وفشل حوار الفرقاء برعاية الأمم المتحدة ليتوسعوا في كل الاتجاهات وخاصة جنوبا نحو مدينة الجفرة .في ذات الوقت حرك التنظيم خلاياه النائمة غرب البلاد مثل طرابلس وصبراطة حيث يتم توزيع المناشير وتعليق الرايات السوداء بمفترقات الطرقات وفوق البناءات .
وفيما تؤكد القيادة العامة للجيش التابعة لمجلس النواب أن داعش وفجر ليبيا وجهان لعملة واحدة مستدلة بانسحاب قوات الفجر من مدينة سرت أمام عشرات من مسلحي داعش تؤكد قيادات فجر ليبيا ان قوات حفتر وأزلام القذافي يدعمون داعش مشككة في ان يكون حفتر يحارب الإرهاب أصلا. في ظل هذه التجاذبات يمكن القول أنّ مدينة إستراتيجية في حجم سرت ابتلعتها داعش بالكامل وهي في طريقها الى الحاق مدن اخرى بها مثل الجفرة وضواحي طرابلس الجنوبية وصبراطه خاصة أمام ضبابية موقف المجتمع الدولي .
ليون يواصل جهوده رغم فشله
من جانبه يبدو المبعوث الدولي مصمّما على المضي في عقد جلسات الحوار بين الفرقاء على الرغم من فشله في اقتناع الفرقاء بالتوقيع على المسودة أو في قبول مقترح تشكيل حكومة التواقف . ووفق تسريبات عن مصادر مقربة من البعثة الأممية فان الاتصالات والمشاورات بين الفرقاء ستكون هذه المرة بعيدة عن عين الإعلام وأضافت ذات التسريبات في خصوص تغيير المبعوث الدولي الحالي انه من غير المتوقع القيام بذلك فالمبعوث الدولي ليون بحكم معرفته بتوجهات الفرقاء يعدّ مؤهلا لبلوغ الحل النهائي للازمة بينما نجد أن اي مبعوث جديد يلزمه أشهر لدراسة تفاصيل الأزمة والاهتداء إلى مفاتيح الحل.
هذا مايتعلق بمصير حوار الامم المتحدة اما داخليا فقد اعترف عضو برلمان طبرق صالحين عبد النبيء بوجود اتصالات بين اعضاء من المؤتمر الوطني ونظرائهم من مجلس النواب بعيدا عن الاضواء، والسؤال المطروح هل ينجح الحوار الليبي دون الرعاية الاجنبية؟ و هل استشعر الساسة الليبيون اخيرا حقيقة المخاطر الداهمة ام ان الغاية هي التشويش على مبادرة ليون لتواصل البلاد سيرها نحو المجهول؟.
مقتل قياديين من «فجر ليبيا» في سقوط طائرة
قتل 10 أشخاص على الأقل بينهم قياديان في ميليشيات «فجر ليبيا»، إثر سقوط طائرة مروحية بين طرابلس وصبراتة، غربي ليبيا، امس. وأفادت مصادر اعلامية أن آمر المنطقة الغربية في ميليشيات «فجر ليبيا» حسن بودية، وآمر كتيبة «شهداء ليبيا» التابعة للميليشيات ذاتها صهيب الرماح، قتلا في الحادث. وتسيطر «فجر ليبيا» على العاصمة طرابلس منذ أكثر من عام، وشكلت حكومة موازية للحكومة المعترف بها دوليا، التي اتخذت من مدينة البيضاء شرقي ليبيا مقرا لها.وتقود بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا حوارا «مطولا» للتوصل إلى حل للأزمة الليبية، بين المؤتمر الوطني العام الممثل ببرلمان طرابلس غير المعترف به دوليا، والحكومة والبرلمان المعترف بهما دوليا في شرق ليبيا.

ليبيا_اوروبا_أوروبا تدرس ملاحقة مهربي البشر في المياه الليبية

ليبيا المستقبل - وكالات: قال الأميرال ايرفيه بليجان نائب رئيس البعثة الأوروبية لمكافحة الهجرة غير الشرعية أن العملية ليس لها تأثير يذكر ولم تحقق النتائج المرجو منها لتعذر الدخول إلى المياه الإقليمية الليبية، وأضاف الضابط الفرنسي المسئول في البعثة خلال مؤتمر عن الهجرة عقد بروما الأربعاء وفقا لوكالة أوروبا برس العملية لن تكون فعالة إلا من خلال العمل داخل المياه الإقليمية الليبية لملاحقة شبكات مهربي البشر ومصادرة قواربهم
وأوضح ايرفيه أنه "فقط عند التوصل لاتفاق لإعادة بناء المؤسسات الجديدة في ليبيا بجهود المبعوث الاممي برناردينو ليون سيتيح  ذلك للبعثة التحرك والعمل داخل المياه الليبية لتفكيك شبكات تهريب المهاجرين".

ليبيا_داعش_الدولة الإسلامية خطر على قطاع النفط المتعثر في ليبيا

رويترز: عندما هاجم مسلحون تابعون لتنظيم الدولة الاسلامية بوابة خارجية لحراسة مرفأ السدر النفطي الليبي هذا الشهر أرسلوا بعضهم لقتل الحراس قبل محاولة تفجير سيارة ملغومة في محاولة لإحداث ثغرة في دفاعات الميناء. وفشل الهجوم في الاقتراب أكثر من 1.6 كيلومتر من الميناء أحد الموانيء النفطية الرئيسية في ليبيا لكنه أظهر نية التنظيم التوسع خارج قاعدته في مدينة سرت واستهداف البنية التحتية لقطاع النفط.
بعد أربع سنوات من سقوط معمر القذافي أصبحت ليبيا محور صراع بين حكومتين متنافستين تدعم كل منهما فصائل مسلحة الأمر الذي خلق فراغا سياسيا سمح للتنظيم بأن يكون له موطيء قدم في شمال أفريقيا. ولم يكن هذا الهجوم الأول من جانب الدولة الاسلامية على قطاع النفط الليبي. لكن صناعة النفط في ليبيا عضو منظمة أوبك تعاني بالفعل من آثار الصراع والاحتجاجات وانخفض الانتاج لأقل من نصف المستوى الذي كان عليه عام 2011 وهو 1.6 مليون برميل يوميا.
وفي العراق وسوريا حيث استولى التنظيم على مساحات كبيرة من الارض استطاع أن يحقق ايرادات من حقول النفط. ويقدر خبراء الارهاب أن دخل التنظيم يبلغ 2.9 مليار دولار سنويا يمثل النفط والغاز جانبا كبيرا منه. لكن تنظيم الدولة الاسلامية مازال يعمل على ترسيخ أقدامه في ليبيا. وهو يتعايش مع الاسلاميين المحليين لكنه يواجه فصائل مسلحة مناوئة لها صلات محلية قوية. وربما تمنع تلك المقاومة وهيكل صناعة الطاقة الليبية ونظام التصدير التنظيم من السيطرة على أصول الصناعة النفطية وايراداتها. غير أن الفرص تتزايد مع اشتداد الفوضى.
وفي وقت سابق من العام الجاري هاجم مقاتلو التنظيم عددا من الحقول القريبة من قاعدتهم في سرت وأسروا عددا من المتعاقدين الأجانب وقتلوهم وعطلوا انتاج النفط في المنطقة. ومازال قطاع النفط الليبي يعاني من اضطرابات. ويبلغ الانتاج نحو 500 ألف برميل يوميا وهناك عدة حقول مغلقة بسبب القتال بين الفصائل أو الاحتجاجات بالاضافة إلى إغلاق مرفأي تصدير رئيسيين منذ ديسمبر كانون الاول الماضي هما السدر ورأس لانوف. وقال ماشاء الله الزوي وزير النفط في حكومة طرابلس لرويترز "ما من شك أن أمامنا عقبة هي الدولة الاسلامية خاصة في المنطقة الوسطى من ليبيا. لكن الدولة الاسلامية في ليبيا مختلفة عنها في العراق وسوريا."
وبدا أن الهجوم على محيط مرفأ السدر هذا الشهر عملية كر وفر من العمليات التي تميز مجموعة تواجه خصما أقوى. وفتح مسلحون في عدة عربات النار من بنادق كلاشنيكوف والرشاشات الثقيلة على بوابة تبعد نحو 700 متر إلى الغرب من الميناء. وقتل حارس يتبع قوة اتحادية متحالفة مع الحكومة المعترف بها وأصيب آخران بجروح. وقال مسؤولون أمنيون إن المسلحين حاولوا تفجير سيارة ملغومة في البوابة لكن أربعة منهم قتلوا بالرصاص.
وقد أغلقت السلطات مرفأي السدر ورأس لانوف اللذين تبلغ طاقتهما التصديرية 500 ألف برميل يوميا منذ ديسمبر كانون الأول بسبب الاشتباكات بين القوات الاتحادية التي تسيطر على الميناءين والكتائب المتحالفة مع حكومة طرابلس التي تعهدت باستردادهما. وقال ماتيا توالدو الخبير في شؤون ليبيا في المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية "أدركت الدولة الاسلامية أن أكبر الفصائل مهتمة أكثر بمقاتلة بعضها البعض. وهي تتوسع في وسط ليبيا ولا تواجه مقاومة تذكر."
* واقع على الأرض
منذ الانتفاضة التي أطاحت بالقذافي ودعمها حلف شمال الأطلسي انقسمت ليبيا إلى مناطق تسيطر عليها كتائب متنافسة من الثوار السابقين والفصائل القبلية والقوى ذات الميول الاسلامية التي انقلبت فيما بعد على بعضها البعض في معركة داخلية من أجل السيطرة. وتسيطر على طرابلس منذ العام الماضي جماعة فجر ليبيا وهي تحالف من الفصائل المسلحة من مدينة مصراتة ومقاتلين ذوي توجهات إسلامية واستطاعت الجماعة طرد منافسيها من العاصمة وإقامة حكومة منافسة.
أما حكومة ليبيا المعترف بها دوليا وبرلمانها المنتخب فيعملان من مدينة طبرق في الشرق ويدعمهما ائتلاف فضفاض من القوات المسلحة تحت قيادة اللواء خليفة حفتر الذي كان في الماضي حليفا للقذافي والاتحاديون الذين يسيطرون على الموانيء. وتسيطر فصائل مسلحة قوية على مناطق ومدن مختلفة وغالبا ما يرتبط ولاء هذه الفصائل بمصالح محلية الأمر الذي يعقد محاولات الأمم المتحدة للتفاوض على حكومة وحدة. كما تقع حقول النفط والموانيء الليبية في مناطق تسيطر عليها فصائل مختلفة مما يسمح لفصيل بأن يقطع خط أنابيب على سبيل المثال للضغط على فصيل آخر.
وفي مارس آذار الماضي خطا تنظيم الدولة الاسلامية أكبر خطوة من أجل النفط فاقتحم عدة حقول ليبية وألحق أضرارا بها حول الغاني. واضطر ذلك الحكومة إلى الاستناد إلى بند القوة القاهرة في التعاقدات وأوقفت الانتاج في 11 حقلا في حوض سرت بوسط البلاد. وقتل 11 حارسا وقطع المتشددون رؤوس بعضهم. لكن لم تحدث محاولة للاحتفاظ بحقول والحصول على ايرادات مثلما فعل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق. وكان الهدف هو التدمير.
* نهضة صعبة
وحتى قبل وصول الدولة الاسلامية كانت صناعة النفط الليبية تشهد تقلبات مستمرة منذ سقوط القذافي. ويعمل انخفاض أسعار النفط على خفض الايرادات التي تسدد معظم نفقات الميزانية الوطنية. ومما زاد الوضع تعقيدا التنافس بين حكومتين لكل منهما مسؤولون لقطاع النفط ووزير للطاقة. وأبرزت العلاقات بين القوى المتنافسة التي تسيطر على موانيء النفط وخط الأنابيب الذي يمتد من حقل الشرارة الرئيسي إلى المواني التعقيدات التي تواجه إعادة الانتاج. وتقول طرابلس إنها تتفاوض مع شيوخ القبائل لرفع الحصار عن خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام عبر منطقة تسيطر عليها قوات من مدينة الزنتان التي تعارض سلطات طرابلس.
لكن قوات الزنتان تنفي إجراء أي محادثات مع حكومة طرابلس وتقول إن الحقول مغلقة كإجراء وقائي من جانب الحرس النفطي بعد هجمات أخيرة للاسلاميين على حقول جنوبية. وقال مصطفى الباروني رئيس المجلس البلدي في الزنتان "لا توجد مشاورات مع وزارة النفط والغاز في طرابلس لأنها غير شرعية." وقالت وكالة الأنباء الليبية في طرابلس إن حقلا نفطيا آخر هو حقل الفيل قد يعاد فتحه خلال أيام بعد ابرام اتفاق على أجور الحراس. لكن أحد القادة قال إنه لم يتلق إخطارا رسميا باستئناف العمل في الحقل وإن عليه الانتظار حتى يتم تشغيل خط الأنابيب. وفي أوائل العام الماضي أنهت قوات اتحادية بقيادة ابراهيم الجثران حصارا استمر شهورا لاربعة من حقول النفط الرئيسية ومنها حقل السدر الذي تسيطر عليه قواته بعد أن هدد بالالتفاف على الحكومة وبيع النفط لحسابه.
وقاتلت قواته منذ ذلك الحين فصيل طرابلس هذا العام عندما حاولت استعادة حقل السدر. لكنه انفصل مؤخرا أيضا عن القوات التي تدعم الحكومة المعترف بها. وتوقفت مساعي الأمم المتحدة للتوصل إلى حكومة وحدة تتفق عليها الفصائل الرئيسية وأدى الفشل في حمل الجميع على الموافقة عليها إلى إتاحة فرصة أكبر لتنظيم الدولة الاسلامية لاستهداف النفط من جديد. وقال ريكاردو فابيان المحلل المتخصص في شؤون شمال أفريقيا بمجموعة أوراسيا "هدفهم هو تعظيم أثر عملياتهم على إنتاج النفط وفي الوقت نفسه تقليل الخسائر إلى أدنى حد ممكن. ومن المرجح أن يستمروا على هذا المنوال.


ليبيا_الملف الامني_الأمم المتحدة تدعو للتهدئة بعد تحطم مروحية غرب طرابلس

بعثىة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للهدوء بعد حادث تحطم مروحية بالقرب من الزاوية غرب طرابلس يوم 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2015، مما أدى، حسب التقارير، إلى مصرع ركابها ومنهم عسكريون وقادة كتائب.
وتأسف البعثة للخسائر في الأرواح وتدعو الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر. وتذّكر البعثة بأن المنطقة الواقعة غرب طرابلس قد شهدت فترة من الهدوء النسبي في الأشهر الأخيرة نتيجة لجهود وقف إطلاق النار والمصالحات المحلية. وبنفس روح المصالحة، تحث البعثة القادة المحليين وأصحاب النفوذ على الأرض على العمل فوراً على منع تصعيد التوتر.
كما تدعو البعثة السلطات المعنية إلى فتح تحقيق شفاف ومفتوح لتحديد سبب تحطم المروحية. وتحث البعثة كافة الأطراف على إعلاء المصالح الوطنية العليا لليبيا فوق كافة الاعتبارات الأخرى والعمل نحو تخفيف حدة التصعيد لتجنيب بلادهم وشعبهم من المزيد من العنف وسفك الدماء.

ليبيا_الزاوية_السراج ينعي ضحايا سقوط المروحية قرب الزواية

ليبيا المستقبل: نعي فايز السراج عضو مجلس النواب ضحايا حادث سقوط طائرة اسعاف قبالة سواحل منطقة الطويبية شرقي مدينة الزاوية ببالغ الحزن والأسي، وأوضح السراج في بيان صادر عنه أنه في الوقت الذي نقدم فيه خالص التعازي لذوي ركاب الطائرة الذين قضوا نحبهم في هذه الواقعة الأليمة، فإننا نثني على جهود العقلاء وأهل الخير لاحتواء الموقف وضبط النفس انتظارا لتحقيقات نأمل أن تنجز بشفافية ونزاهة.
وأشار السراج إن هذه المآسي التي تتوالد يومياً ويعيشها شعبنا في الداخل والخارج توجب علينا أن نتكاثف ونتحد لوقف حمام الدم ونعيد ترتيب أولوياتنا للخروج بالبلاد من أزمتها التي طالت البشر والحجر.

بنغازي_الامن المفقود_مقتل قائد ميداني وإصابة آخر في بنغازي

أ ش أ: قتل قائد ميداني في كتيبة تابعة لـ"الجيش الليبي" وأصيب آمر كتيبة أخرى جراء الاشتباكات مع قوات "مجلس شورى ثوار بنغازي"، في المحور الغربي بالمدينة. وقال مصدر عسكري، في تصريح، إن القائد بكتيبة "التوحيد السلفية"، فيصل مهيوس المغربي، قتل، وأصيب آمر الكتيبة 204 دبابات، المهدي البرغثي، مشيرا إلى أنه تم نقل آمر الكتيبة إلى المستشفى، بعد إصابته في يده وقدمه لتلقي العلاج، مؤكدا أن حالته الصحية جيدة.

ليبيا_القضاء والمحاكم_محامي سيف الإسلام القذافي يصف محاكمة موكله بالصورية

رويترز: دان محامي سيف الإسلام القذافي محاكمة موكله غيابياً أمام "المحكمة الجنائية الدولية" في طرابلس اليوم الثلاثاء والحكم عليه بالإعدام، واصفاً المحاكمة "بالصورية". وقال المحامي البريطاني جون جونز إن "وزير العدل الليبي نفسه أكد أن المحاكمة غير قانونية"، مضيفاً أن "الأمر برمته غير قانوني من البداية للنهاية"، ومعتبراً أن الحكم  "قتل بحكم القضاء". يذكر أن جونز قاد مساعي لمثول القذافي أمام المحكمة الدولية في لاهاي، حيث لا يمكن الحكم عليه بالإعدام. ويواجه القذافي اتهامات أمام "المحكمة الجنائية الدولية" تتعلق بعمليات انتقام وحشية من محتجين شاركوا في انتفاضة العام 2011 التي أنهت حكم والده بعد بقائه في السلطة لعقود. وليست للمحكمة قوة شرطة تابعة لها، إذ إنها تعتمد على الدول للتعاون طوعاً في تنفيذ مذكرات الاعتقال التي تصدرها. وتعد عقوبة السجن مدى الحياة أقصى عقوبة تصدرها المحكمة.

ليبيا_القضاء والمحاكم_بعثة الأمم المتحدة بليبيا: أحكام الإعدام لا تفي بالمعايير الدولية

ليبيا المستقبل - وكالات: أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم، عن قلقها البالغ من الأحكام الصادرة بحق قيادات نظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي. مشيرة في بيان صحفي إلى أن هذه الأحكام القضائية لا تفي بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة. وبحسب البيان، فقد أبدى مدير قسم حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) أبدى كلاوديو كوردون، بدوره قلقا من الأحكام الصادرة بحق 37 من مسئولي نظام القذافي السابق، واعتبرها هو مدعاة للقلق ويثير مخاوف كبيرة، وأن المحاكمة لا تفي بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة. وطالب كوردون السلطات الليبية بإصلاح تشريعاتها الوطنية وإدخال إمكانية الاستئناف للأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، وذلك تمشيا مع التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.

ليبيا_القضاء والمحاكم_مخاوف بشأن الحكم الصادر على المسؤولين في عهد القذافي

مخاوف بشأن الحكم الصادر في محاكمة المسؤولين السابقين في عهد القذافي
 
ليبيا المستقبل - بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا (28 تموز/يوليو 2015): يُعد الحكم الصادر في محاكمة 37 من المسؤولين السابقين في نظام القذافي والذي أعلنته محكمة جنايات طرابلس اليوم مبعثاً للقلق البالغ حيث أن المحاكمة لم تستوف المعايير الدولية للمحاكمة العادلة في عدد من الجوانب بحسب ما قال كلاوديو كوردوني، رئيس قسم حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون لدى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
ونُسب إلى المتهمين ارتكاب نطاق واسع من الجرائم المتعلقة بمحاولة قمع ثورة 2011. وأعلنت المحكمة اليوم أنه تمت محاكمة سيف الإسلام القذافي، ابن معمر القذافي، وستة آخرون غيابيا. وحُكِم على كل من سيف الإسلام القذافي ورئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي وآخر رئيس وزراء في عهد القذافي البغدادي المحمودي وستة متهمين آخرين بالإعدام رمياً بالرصاص. وتلقى ثمانية آخرون أحكاماً بالسجن المؤبد فيما حصل ما تبقى من المدانين على أحكام بالسجن لمدد تتراوح بين 12 إلى خمس سنوات. وتم تبرئة أربعة متهمين من جميع التهم الموجهة إليهم. ولقد تم ربط سيف الإسلام القذافي– وهو المتهم الأول ضمن قائمة تشمل 37 شخص – بالمحكمة من خلال الفيديو من الزنتان بأربع جلسات فقط من أصل 24 جلسة. لم تمتثل ليبيا لقرار المحكمة الجنائية الدولية بتسليمه.
وقال السيد كوردوني أن من ضمن دواعي القلق المتعلقة بالمحاكمة غياب العديد من المتهمين عن عدد من الجلسات. فيما اتسم الدليل المتعلق بالسلوك الإجرامي الذي تم إسناده إلى المتهمين بالعمومية إلى حد كبير، حيث تم بذل القليل من الجهد لإثبات المسؤولية الجنائية الفردية. كما لم يقدم الادعاء أي شهود أو وثائق أثناء جلسات المحاكمة، وحصر نفسه بشكل كامل ضمن الأدلة المكتوبة الواردة في ملف القضية، وبالتالي فوّت فرصة تاريخية لبناء سجل عام بالجرائم التي تم ارتكابها على يد النظام السابق – وهي تعد خطوة أساسية في عملية العدالة الانتقالية في ليبيا.
كما حُرم المتهمون خلال الاحتجاز في مرحلة ما قبل المحاكمة لفترات طويلة من الوصول إلى محامين والاتصال بأسرهم، فيما أبلغ البعض أنه تم ضربهم أو إساءة معاملتهم، غير أنه ليس لدى البعثة علم بإجراء أي تحقيق بخصوص هذه الادعاءات. ولم يتم تثميل الكثير من المتهمين بواسطة محام خلال إجراءات ما قبل المحاكمة، مما حرمهم من فرصة حيوية لبناء دفاعهم. وقال محامو الدفاع أنهم واجهوا تحديات في لقاء موكليهم على انفراد أو الوصول إلى ملف القضية الكامل، فيما قال البعض منهم أنهم تلقوا تهديدات. كما قيدتهم المحكمة بتحديد سماع شاهديْن أو ثلاثة عن دفاع كل متهم وقال البعض الآخر أن الشهود كانوا مترددين في المثول في المحكمة بسبب مخاوف على سلامتهم. ولم تستجب المحكمة لطلبات محامي الدفاع بتوجيه أسئلة إلى شهود الادعاء.
ومع الأخذ في الاعتبار تعديل القانون الليبي للسماح ببث المحاكمات على الهواء مباشرة كوسيلة لجعلها محاكمات علنية، فإنه لم تتم إذاعة جميع الجلسات، حيث توقف أو انقطع بث عدد من تلك الجلسات. وقد حضر مراقبو بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جميع الجلسات في المحكمة حتى حزيران/يونيو 2014 وبعد ذلك قاموا بمتابعة إجراءات المحاكمة من خلال البث المباشر.
وقال السيد كوردوني أنه وبالنظر لأوجه القصور هذه، فإن من دواعي القلق بشكل خاص أن المحكمة قد أصدرت تسعة أحكام بالإعدام. وتقضي المعايير الدولية بعدم جواز فرض أحكام الإعدام إلا بعد استيفاء الإجراءات التي تلبي أعلى مستوى من الاحترام لمعايير المحاكمة العادلة. وتعارض الأمم المتحدة فرض عقوبة الاعدام كمسألة مبدأ.
علاوة على ذلك، فإن الخطوة التالية في العملية القضائية تقتصر على النقض فقط – أي مراجعة تطبيق القانون الليبي وليس المسائل المتعلقة بالوقائع – بدلا من الاستئناف الكامل على النحو الذي تستلزمه المعايير الدولية. ولقد حثت البعثة السلطات الليبية سابقاً على إصلاح تشريعاتها الوطنية بحيث يتم إدخال إمكانية استئناف أحكام محكمة الجنايات، وذلك تماشياً مع التزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.
وأكد السيد كوردوني على وجوب إخضاع أولئك المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي للمساءلة مع تقديره للتحديات التي تواجه إجراء محاكمة لكبار المسؤولين ومسؤولين آخرين من نظام القذافي في ليبيا في الوقت الحالي. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، فقد قامت البعثة بمشاطرة ملاحظاتها حول المحاكمة مع النائب العام والمجلس الأعلى للقضاء في كانون الثاني/ يناير 2015، مع التركيز على قلقها إزاء معايير المحاكمة العادلة وتقديم التوصيات لسد هذه الثغرات.
وقال السيد كوردوني أن البعثة ستقوم بمراجعة الحكم حال نشره كاملاً خلال الفترة المقبلة قبل الانتهاء من تقييمها الكامل للمحاكمة، وأنها تؤكد على أهمية إدخال الإصلاحات القانونية لتعزيز معايير حقوق الإنسان وسيادة القانون.

ليبيا_حقوق الانسان_اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تدين الأحكام ضد رموز النظام السابق

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، في بيان لها اليوم عن استيائها ورفضها للأحكام الصادرة من قبل محكمة استئناف طرابلس بحق قيادة ورموز وأنصار النظام السابق، واعبترت اللجنة "هذه الأحكام أحكاما تعسفية وانتقامية قاسية والمحاكمة سياسية بحثةب بالنظر إلى "ما يشوب سير جلسات التحقيق والمحاكمات السابقة من تغيب محامي الدفاع عن المتهمين وتعرض بعضهم للاختطاف والاعتقال وللتهديد وتنحي البعض الآخر خوفا على حياته وغياب الضمانات القانونية والحقوقية وكذلك غياب الإشراف والرقابة والمتابعة من قبل المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية على سير الجلسات السابقة والحالية وبنظر للوضع الاستثنائي الراهن الذي تمر به البلاد".
واعتبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا أن الأحكام الصادرة باطلة وتتعارض مع أسس وقواعد المحاكمات العادلة. وأعلنت اللجنة أنها سوف تقدم "شكوى عاجلة" لعدد من الهيئات الحقوقية الدولية وعلى رأسها المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والمقرر الخاص بالقتل خارج إطار القانون بالمنظمة الدولية، واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان هذه الأحكام.... وفي ما يلي نص البيان: 

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بشان الأحكام الصادرة
عن محكمة استئناف طرابلس بحق قيادة ورموز النظام السابق

 
تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن استيائها ورفضها للأحكام الصادرة من قبل محكمة استئناف طرابلس بحق قيادة ورموز النظام وأنصار النظام السابق وحيث تعد هذة الأحكام أحكاما تعسفيه وانتقامية قاسية وهي محاكمة سياسية بحثه وما يشوب سير جلسات التحقيق والمحاكمات السابقه من تغيب محامي الدفاع عن المتهمين وتعرض بعضهم للاختطاف والاعتقال وللتهديد وتنحي البعض الآخر خوفا على حياته وغياب الضمانات القانونية والحقوقية وكدلك غياب الإشراف والرقابة والمتابعة من قبل المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية على سير الجلسات السابقة والحالية وبنظر للوضع الاستثنائي الراهن الذي تمر به البلاد من حالة انقسام سياسي وانتشار لسلاح وسطوة المجموعات المسلحة بليبيا وكدلك تأثير أطراف سياسية وقادة مجموعات مسلحة علي منطوق الاحكام الصادره وبهذا تعتبر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا أن الأحكام الصادره باطله وتتعارض مع أسس وقواعد المحاكمات العادلة وذلك بنظر لضرورف السابقة الذكر .
وتعلن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أنها سوف تقدم "شكوى عاجلة" لعدد من الهيئات الحقوقية الدولية وعلي رأسها مفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعةللأمم المتحدة والمقرر الخاص بالقتل خارج إطار القانون بالمنظمة الدولية، واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بشأن هذه الأحكام التعسفية.
أن الأحكام الصادره عن محكمة استئناف طرابلس توضح جليا مدي الضغوطات والإبتزاز الذي يتعرض له القضاء الليبي وتأكد إلى أن النظام القضائي الليبي في حال يرثى لها.
وتعد هذة الأحكام مؤشر على عدم الاكتراث لقوانين حقوق الإنسان الدولية وكما تعد هذة الأحكام مخالفة لمعاهدة جنيف بشأن أسري الحروب والنزاعات المسلحة، وتجاوزت هذه الأحكام فكرة التسييس إلى العبث لاسيما أن منظمات حقوق الإنسان والمعاهداتوالمواثيق والاعراف الدولية المعنية بحقوق الإنسان والعدالة في العالم تعارض العقوبة بالإعدام، وهي أحكام تعسفيه وذات طابع انتقامي وتتنافى مع أسس وقواعد المحاكمات العادلة .
وتأكّد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أن محاكمات رموز وقيادة وأنصار النظام السابق بهذة الطريقة والأساليب التي تفتقر الي الضمانات القضائية ما هي إلا محاكمات سياسية ومحاكمات انتقائية وانتقامية بحتة وتعيق وتعرقل مشروع المصالحة الوطنية الشاملة، كما أن المحاكمات ذات الطابع السياسي من أشد الإساءات للقانون ولرجاله على مر العصور، واصفاً إياها بأنها تترك ندوبا وخدوشا تشوه رداء العدالة وتلحق بتاريخه أشد الأذى.

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا
صدر بالبيضاء _ليبيا الثلاثاء الموافق من 28 /يوليو /2015م

ليبيا_القضاء والمحاكم_عائلة الدليو تطالب بالتدخل لوقف حكم الإعدام

وكالات: طالبت عائلة الدكتور "عامر علي الدليو"، الامم المتحدة ومنظماتها الحقوقية والإنسانية الدولية بالتدخل لوقف الحكم الصادر بحق ابنها من قبل محكمة جنايات طرابلس الثلاثاء الماضي. ووصفت عائلة "الدليو" في بيان لها امس الخميس، الحكم، بالجائر والسياسي والظالم، داعية المنظمات الحقوقية والإنسانية في ليبيا وخارجها بالتضامن معها لوقف الحكم. وحكم على الدكتور "عامر الدليو" الذي كان يشغل منصب مدير مصلحة الجمارك الليبية، مع سبعة آخرين بالسجن المؤبد، وذلك ضمن الأحكام التي صدرت بحق 37 مسؤول في النظام الليبي السابق. ولقيت هذه الأحكام ادانة واستنكارا محلي ودولي، واعتبرها مجلس النواب الليبي والحكومة المؤقتة، باطلة وصدرت بضغط من الميليشيات المسيطرة على طرابلس، وجرت في محاكم خارج سلطة الدولة والحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، وفي ظروف غير طبيعية وان المتهمين لم ينالوا حقوقهم، محذرا من مغبة تنفيذها.

بنغازي_الامن المفقود_مقتل قائد ميداني بـ'الجيش الليبي' وإصابة آخر في بنغازي

أ ش أ: قتل قائد ميداني في كتيبة تابعة لـ"الجيش الليبي" وأصيب آمر كتيبة أخرى جراء الاشتباكات مع قوات "مجلس شورى ثوار بنغازي"، في المحور الغربي بالمدينة. وقال مصدر عسكري، في تصريح، إن القائد بكتيبة "التوحيد السلفية"، فيصل مهيوس المغربي، قتل، وأصيب آمر الكتيبة 204 دبابات، المهدي البرغثي، مشيرا إلى أنه تم نقل آمر الكتيبة إلى المستشفى، بعد إصابته في يده وقدمه لتلقي العلاج، مؤكدا أن حالته الصحية جيدة.


ليبيا_الملف الامني_سقوط مروحية 'قادة فجر ليبيا'.. تضارب مشبوه

سكاي نيوز عربيةيثير تضارب الروايات بشأن تحطم مروحية في ليبيا، الثلاثاء، تساؤلات عن ملابسات وظروف الحادث، إلا أن الثابت الوحيد أن ميليشيات "فجر ليبيا" المتشددة المتحالفة مع المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته تلقت ضربة موجعة بمقتل عدد من قادتها. وبعد أن نعى المؤتمر، الذي يتخذ من طرابلس مقرا له ويدعم سلطة غير شرعية ذراعها ميليشيات صنفها البرلمان إرهابية، "ضحايا الطائرة"، دعا إلى "ضبط النفس ومراعاة المصلحة العليا للوطن"، دون أن يشير إلى اتخاذ خطوات للتحقيق بالحادث. إلا أن أحد قادة الميليشيات المتحالفة مع المؤتمر، وهو مصطفى الشركسي، توعد بالرد "في الوقت والمكان المناسبين وبقوة" على ضرب المروحية الذي أسفر عن مقتل أكثر من 10 أشخاص، بينهم آمر المنطقة الغربية في ميليشيات "فجر ليبيا".
وبعد وقت وجيز على الحادث، سارعت الميليشيات في مدينة الزاوية المتحالفة بدورها مع المؤتمر وحكومته غير الشرعية إلى مهاجمة بلدة ورشفانا، بعد أن اتهمت "مجموعات مسلحة موالية لجيش القبائل"، بإسقاط المروحية في البحر إلى الغرب من طرابلس. واندلعت المواجهات رغم نفي "جيش القبائل" في ورشفانا الموالي للحكومة الشرعية علاقته أو "القوات المساندة للجيش" بإسقاط الطائرة المروحية في منطقة الماية، ومطالبته بتشكيل لجنة متخصصة للتحقيق في هذا الحادث الذي يشكل ضربة لفجر ليبيا. أما القيادة العامة للقوات المسلحة المرتبطة بالحكومة الشرعية، فقد نفت، بدورها، أي مسؤولية عن الحادث، قبل أن تشير على لسان مدير المكتب الإعلامي إلى "أنها "تملك الشجاعة الكافية لتبني أي عملية تنفذها وحداتها في أي منطقة في البلاد".
وبالإضافة إلى تنصل كافة القوى والبيان الملتبس الصادر عن المؤتمر الوطني، فإن المصادر الموالية "للحكومة" غير الشرعية اختلفت فيما بينها بشأن عدد الركاب الذين كانوا على متن المروحية وعدد القتلى، الأمر الذي يزيد من غموض هذه الحادثة. وفي حين تحدثت مصادر من الميليشيات عن انتشال 13 جثة من بين 19 شخصا كانوا على متن المروحية من بينهم 3 قادة في فجر ليبيا، قال مسؤول في طرابلس إن الحادث أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 14 شخصا من ركاب المروحية، البالغ عددهم 23. وبينما قالت مصادر الميليشيات إن قادة فجر ليبيا القتلى كانوا يستقلون المروحية بسبب المخاوف الأمنية على الطريق الساحلية غربي العاصمة، كشف الشركسي إن المروحية كانت تقل بالإضافة إلى المسلحين موظفين مصرفيين "كانا ينقلان أموالا إلى موظفين حكوميين". وتثير المعطيات المتضاربة شكوكا حول ارتباط عملية إسقاط الطائرة بخلافات داخلية بين سلطة الأمر الواقع، مما دفع إحدى الجهات إلى التخلص من آمر المنطقة الغربية في "فجر ليبيا"، حسين أبو دية، بالإضافة إلى المسؤول العسكري، سالم صقر.

فرنسا_ماذا تغير بعد عقد على انتفاضة أحياء فرنسا المهمشة؟

دويتشه فيله: مرت عشر سنوات على "انتفاضة" الأحياء الفرنسية المهمشة. فبعد مقتل شابين ‏فرنسيين من أصول مهاجرة تحولت المظاهرات إلى صرخة ضد التهميس والتمييز. فهل أوفت الحكومات الفرنسية بوعودها لتحسين ظروف عيش سكان الضواحي؟ نشرت الصحف الفرنسية مجددا صورا بوجوه مبتسمة للشابين الفرنسيين من أصول مهاجرة زياد البنا وبونة تراوري، اللذين قتلا خلال اشتباكات المهاجرين والفرنسيين من أصول مهاجرة مع رجال الشرطة في ضواحي العاصمة الفرنسية باريس. كما كُتب في ملصقات مثبّتة على بعض الجدران عبارة "زياد وبونة لن ننساكما".
"انتفاضة" الأحياء المهمشة
فقبل عشر سنوات بالضبط انفجرت أعمال عنف في ضواحي العاصمة الفرنسية، بسبب وفاة زياد البنا (17 عاماً) وبونة تراوري (15 عاماً) بصعقة كهربائية في محطة كهرباء اختبأوا فيها هربا من الشرطة. بعد ذلك اندلعت أعمال شغب عمت جميع مناطق البلاد للتعبير عن الغضب المكبوت تجاه سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الضواحي الفقيرة للمدن الفرنسية. وبعد تلك الأحداث تحول حي "كليشي سو بوا" الواقع في الضاحية الشرقية لباريس إلى رمز لتدهور الأوضاع في المدن ولصعوبة اندماج ملايين المهاجرين في فرنسا. لكن الوضع أصبح في الوقت الحالي مختلفا تماما. ففي أحد الشوارع الرئيسية بدأت أعمال حفر خطوط جديدة لمترو الأنفاق، إضافة إلى انطلاقة أعمال بناء سكن اجتماعي حديث يعوض العمارات القديمة التي لطخ الغرافيتي جدرانها.

الأوضاع أصبحت على أحسن حال؟
بالنسبة للمتقاعد يحيى جائيل من أصول مغربية، الذي يقتني أغراضه في السوق الأسبوعي، فالحي تغير بنسبة "مئة بالمئة". ويشرح يحيى جائيل ذلك قائلا: " الأمور أصبحت الآن على ما يرام"، ويضيف جائيل بينما يضع الزيتون والنعناع والملابس التقليدية العربية في عربة يد صغيرة "الشباب يذهبون إلى المدرسة، ولم تعد هناك أية مشاكل". لقد استثمرت الحكومة الفرنسية بوتيرة مكثفة في مجال البنية التحتية في ضاحية "كليشي سو بوا" وباقي ضواحي باريس، لكن درجات النجاح متفاوتة، وهو ما لامسه الرئيس فرانسوا هولاند في الأسبوع الماضي خلال زيارته لإحدى الضواحي، حيث استقبله السكان بهتافات ساخرة.
وقال الرئيس الفرنسي خلال إعلان افتتاح وكالة جديدة للتنمية الاقتصادية: "في الجمهورية الفرنسية، لا توجد أحياء منسية". وتهدف الوكالة الجديدة إلى مساعدة الأحياء المحرومة مثل "كليشي سو بوا" لاستعادة توازنها. وأضاف الرئيس الفرنسي: "في المدن لا توجد فرنسا هامشية وفرنسا مركزية، لا يوجد سوى فرنسا واحدة يجب أن تكون فيها المساواة مضمونة".

"الحكومة تعد ولا تنفذ"
غير أن الكثيرين لا يصدقون هذه الكلمات. فرغم كل الجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الشركات إلى المنطقة، فإن معدل البطالة في "كليشي سو بوا" هو ضعف معدل البطالة على الصعيد الوطني. وبالنسبة لمحمد شاشوة الذي يبيع الزيتون في السوق الأسبوعي فإن "الحكومة لم تفعل أي شيء، هي قدمت الوعود فقط". أما مهدي حسني (18 عاما)، فهو يريد أن يصير كهربائيا إلا أن الأمر ليس سهلا بالنسبة إليه. " سُمعتنا لا تزال مرتبطة بأحداث 2005 (...) لا نزال في أعين الكثيرين مجرد مجرمين ومدمني مخدرات. وإذا كنتَ عربيا أو ذا بشرة سوداء أو تركيا، فإنه من الصعب جدا أن تعثر على عمل". يشرف بيير موغيت على إدارة وكالة "المهمة المحلية"، التي تهدف إلى دعم الشباب من أجل العثور على مكان للتدريب المهني أو مكان شغل. ويستعرض حاجيات الشباب بالقول: "لدينا على سبيل المثال مشكلة النقل. فالوصول إلى كليشي معقد، وهذا من بين أسباب وجود عدد قليل جدا من الشركات هنا. صحيح أن بعض الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، لكننا لا نزال نعاني من السمعة السيئة التي خلفتها أحداث عام 2005".
تطرف شباب الضواحي
وقد رفض التلاميذ في بعض المدارس الفرنسية المشاركة في دقيقة صمت على الصعيد الوطني على روح ضحايا أحداث 2005. وسفر مئات الشبان الفرنسيين إلى الشرق الأوسط للمشاركة في "الجهاد" هناك هو أيضا دليل على أن الكثير من الفرنسيين الشباب من أصل عربي يعانون من أزمة هوية. كما تتزايد المخاوف من أن تصير ضواحي المدن الفرنسية بؤرا للتطرف الديني. وفي شهر مارس/ آذار الماضي أطلقت الحكومة الفرنسية خطة عمل لتنمية ضواحي المدن. وتنص الخطة على دعم الاندماج من خلال بناء المساكن الاجتماعية وسن سياسات جديدة لمكافحة التمييز. لكن منتقدي الخطة مثل مهدي بيكدرني، نائب رئيس بلدية "كليشي سو بوا"، يرون أن هذه الخطط ليست كافية خصوصا في مجال مكافحة التطرف والإرهاب: "الشباب الذين ارتكبوا الأعمال الإرهابية الوحشية ليسوا من العراق أوالجزائر أوالمغرب. هم أبناء فرنسا، والجمهورية الفرنسية هي التي خلقت هؤلاء الإرهابيين".
مبادرات محلية لتجاوز الوضع
وبعد الاضطرابات التي حدثت عام 2005 ساهم مهدي بيكدرني في تأسيس جمعية ACLEFEU (الحرية، المساواة، الإخاء، التعاون، الاتحاد). وتسعى الجمعية إلى مساعدة سكان ضاحية "كليشي سو بوا" لتجاوز مشاكلهم. ويتهم مهدي بيكدرني الحكومات الفرنسية في السنوات القليلة الماضية – اليسارية واليمينية على حد سواء ـ بالاقتصار على تجميل المناطق الحضرية بحلول ترقيعية. ويرى أن تلك الحكومات لم تعالج المشالك الحقيقية للناس. ويضيف بيكدرني أن الاهتمام بشباب الضواحي المهمشة جاء متأخرا: "لسوء الحظ، فالعديد من الناس أدركوا فقط بعد الهجمات على "شارلي ابدو" أهمية التركيز أثناء العمل مع الشباب على قضايا المواطنة.. إذا كان الشاب يسمع مرارا بأنه لا يصلح لأي شيء، ويلتقي يوما ما بشخص يؤكد له بأنه يمكنه الذهاب إلى الجنة، فإن هذا الشاب سينجذب بالطبع إلى هذا الرأي".

"أحداث لن تنسى"
داخل مكتب جميعة ACLEFEU عُلّقت صورة زياد البنا، وبونة تراوري اللذين توفيا عام 2005. حينها كان الشابان عائدان للتو من لعب كرة القدم، ليطاردهما رجال الشرطة. وفي شهر مايو/ أيار أعلنت محكمة فرنسية براءة ضابطي شرطة لم يقدما المساعدة للضحيتين عندما دخلا إلى محطة الكهرباء. وأثار هذا الحكم امتعاض أسر الضحيتين والعديد من سكان ضاحية "كليشي سو بوا". ولكي لا تدخل أحداث عام 2005 إلى دائرة النسيان يقول مستشار بلدية "كليشي سو بوا": "كل عام نضع الزهور أمام المدرسة التي كانا يذهبان إليها..فلا أحد هنا نسي أحداث عام 2005".

سوريا_تنظيم الدولة الإسلامية يقتل أسرى بتفجير أعمدة علقوا عليها في تدمر

بي بي سي: أفاد ناشطون أن ما يطلق على نفسه تنظيم "الدولة الإسلامية" قتل ثلاثة أسرى بتعليقهم في أعمدة بمدينة تدمر الأثرية، ثم تفجيرها. ولم يكشف عن هويات القتلى. ولكن يعتقد أن هؤلاء أول من يقتلهم التنظيم بهذه الطريقة منذ سيطرته على آثار تدمر في مايو/ أيار. وقد دمر تنظيم "الدولة الإسلامية" معبدين عمرهما 2000 عام، وقوساً ومدافن برجية في تدمر، أحد أهم المواقع الأثرية في العالم. ويعتقد التنظيم أن هذه الأبنية تعبد من دون الله. ونددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بالتدمير ووصفته بأنه جريمة حرب.
ونقل المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتابع النزاع السوري، من بريطانيا، عن مصادر في تدمر قولها إن تنظيم "الدولة الإسلامية" ربط الأحد ثلاثة أسرى بأعمدة تعود للعهد الروماني، ثم فجرها. وقال الناشط، خالد الحمصي، في تدمر لوكالة فرانس برس إن التنظيم لم يخبر الناس بعد بهويات الأسرى، ولا بسبب قتلهم. ويرى الناشط، محمد العايد، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" "يفعل هذا من أجل جذب اهتمام وسائل الإعلام". وبعد سيطرتهم على الآثار وعلى مدينة تدمر الحديثة المجاورة، استعمل مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية" المسرح التاريخي لإعدام 25 جنديا سوريا. كما قطعوا رأس عالم الآثار، خالد الأسعد، الذي أشرف على رعاية آثار تدمر مدة 40 عاما، لأنه رفض، في ما يبدو، أن يدلهم على مكان وجود القطع الأثرية النادرة. وبث تنظيم "الدولة الإسلامية"، الأسبوع الماضي، صورا لمسلحيه يدهسون جنديا أسيرا بدبابة، لأنه يعتقد أنه كان هو نفسه يدهس المسلحين بالدبابة.

فرنسا_مدير الاستخبارات الفرنسية: الشرق الأوسط انتهى

فرانس برس: أعلن مدير الاستخبارات الفرنسية، برنار باجوليه، الثلاثاء، في واشنطن خلال مؤتمر حول الاستخبارات، أن "الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى إلى غير رجعة"، مؤكدا أن دولا مثل العراق أو سوريا لن تستعيد أبدا حدودها السابقة. وقال باجوليه، مدير الإدارة العامة للأمن الخارجي "دي جي اس ايه" في المؤتمر الذي شارك فيه أيضا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي ايه" جون برينان، إن "الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى، وأشك بأن يعود مجددا".
وأضاف "نحن نرى أن سوريا مقسمة على الأرض، النظام لا يسيطر إلا على جزء صغير من البلد، ثلث البلد الذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية. الشمال يسيطر عليه الأكراد، ولدينا منطقة في الوسط يسيطر عليها داعش". وأكد أن "الأمر نفسه ينطبق على العراق، لا أعتقد أن هناك إمكانية للعودة إلى الوضع السابق". وأعرب باجوليه عن ثقته بأن "المنطقة ستستقر مجددا في المستقبل، ولكن ستكون مختلفة عن تلك التي أقيمت بعد الحرب العالمية الثانية".

اوروبا_أوروبا تتخبط مع اللاجئين: تجدد التحذير من كارثة

أ ف ب - رويترز: التقى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا مركل في باريس أمس، لبحث أزمتي سورية والهجرة، فيما دعا قادة الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء لأن «ترقى إلى مستوى» أزمة المهاجرين التي «قد تتسبب بزلزال في المشهد السياسي الأوروبي»، وذلك خلال نقاش أمام البرلمان الأوروبي. وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بعد أن عدّد قائمة بالتعهدات التي تأخرت دول الاتحاد في تطبيقها: «علينا بذل جهود أكبر لأننا قد لا نرقى إلى المستوى المطلوب». وانتقد يونكر بطء تطبيق خطة توزيع استقبال اللاجئين في الاتحاد الأوروبي من مراكز التسجيل في إيطاليا واليونان. وقال أمام النواب الأوروبيين خلال جلسة في ستراسبورغ، إن «عملية إعادة التوزيع لا تعمل كما يُفترَض».
من جهة أخرى، رأى دونالد تاسك رئيس مجلس أوروبا الذي يضم رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في الاتحاد، أن أزمة الهجرة «قد تكون أكبر تحد واجهناه منذ عقود». وأضاف: «قد تُدمَر إنجازات مثل حرية التنقل بين الدول الأعضاء في فضاء شنغن» مع «التسبب بزلزال في المشهد السياسي الأوروبي». وحذر من أن الوضع على الأرض «سيتفاقم»، مشيراً الى «موجة جديدة من اللاجئين القادمين من حلب والمناطق التي تتعرض للقصف الروسي في سورية الذي تسبب بتهجير أكثر من 100 ألف شخص إضافي».
وعلى غرار يونكر، قال تاسك إن على الدول الأعضاء أن تؤمّن بسرعة موارد للوكالات الأوروبية، وأبرزها «فرونتكس» المكلَّفة حماية الحدود الخارجية للاتحاد. وقال يونكر: «ما فعلناه الأحد كان يفترض أن يُطبَق فوراً» في إشارة إلى القمة المصغرة التي دعا إليها الأحد في بروكسل وخُصِصت للتدابير الواجب اتخاذها على طول «طريق البلقان» التي يسلكها عشرات آلاف المهاجرين يومياً. واعتبر أن ضرورة تنظيم اجتماعات طارئة للتشاور «تظهر أن الاتحاد الأوروبي ليس في حالة جيدة».
وتحدث رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز، عن «خطر كارثة إنسانية» على طريق البلقان، موضحاً أن «الأجواء كانت متوترة» خلال اجتماع الأحد. وانتقد زعيم أبرز كتلة سياسية في البرلمان الأوروبي (يمين) مانفرد ويبر «دولاً أعضاء لا تحترم التزاماتها». وقال ويبر إنه مع تصاعد النزعة الشعبوية حالياً «علينا أن نظهر أننا على استعداد لتحمل المسؤولية التي تقع على عاتقنا». ودعا نظيره الاشتراكي جاني بيتيلا إلى آلية توزيع «إلزامية ودائمة للاجئين بين دول الاتحاد» تتجاوز الآلية الطارئة التي تم تبنيها أخيراً لـ160 ألف لاجئ. وشدد بيتيلا على ضرورة التوصل إلى اتفاق مع تركيا لوقف تدفق المهاجرين، إلا أنه استدرك قائلاً: «يجب ألا نوقع شيكاً على بياض» للحكومة التركية، بحيث يجب استمرار مطالبة أنقرة بإحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان».
إلى ذلك، قال يونكر إن المفوضية التي تشرف على ماليات حكومات منطقة اليورو ستسمح بمزيد من المرونة في الميزانية للدول التي تثبت أنها تكبدت تكاليف استثنائية في مواجهة أزمة الهجرة. وكانت حكومات عدة في منطقة اليورو طلبت مزيداً من المرونة في القواعد المالية للاتحاد الأوروبي (معاهدة الاستقرار والنمو) لمواجهة تكاليف إيواء وإدارة أكبر تدفق للمهاجرين تشهده القارة منذ الحرب الثانية. في غضون ذلك، عبر حوالى 2000 مهاجر معظمهم سوريون فارون من الحرب، الحدود إلى سلوفينيا من كرواتيا أمس.
ووصل المهاجرون إلى منطقة قرب الجانب الكرواتي من الحدود بالقطار. وعبروا إلى سلوفينيا سيراً على الأقدام وحاصرتهم الشرطة قبل اصطحابهم عبر الحقول والمزارع ونقلهم بالحافلات الى أقرب مركز تسجيل. وسيجري نقلهم بعد ذلك في اتجاه النمسا وألمانيا وهما الوجهتان المفضلتان للغالبية العظمى من المهاجرين. وأعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس، أن أكثر من 700 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى أوروبا عبر المتوسط في عام 2015 في حين قضى أو فُقد أكثر من 3210 منهم. وعبر أكثر من 705200 مهاجر ولاجئ البحر المتوسط هذا العام، وصل 562355 منهم الى اليونان و140 ألفاً إلى إيطاليا.