الثلاثاء، 7 يناير 2014

إيران مستعدة للتعاون مع لبنان لتحديد سبب وفاة «الماجد» &

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف-ارشيفيةوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف-ارشيفيةبوابة الشروق
طهران - أ ش أ 
أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، الثلاثاء، أن بلادها مستعدة للتعاون مع لبنان لتحديد سبب وفاة القيادي بتنظيم القاعدة ماجد الماجد.
ونقلت وكالة أنباء «إيرنا» الإيرانية، عن أفخم قولها: إن "إيران أرسلت وفدًا إلى بيروت لتقصى الحقائق حول وفاة ماجد الماجد، المسؤول عن عملية التفجيرات الانتحارية أمام السفارة الإيرانية في بيروت، نوفمبر الماضي".
وأضافت المتحدثة باسم الوزارة، أن "إيران تابعت القضية وأجرت محادثات مع المسؤولين اللبنانيين، وتم إلقاء القبض على الماجد ولكنه توفي بعد اعتقاله بفترة قصيرة"، موضحة أن "وزير العدل الإيراني، مصطفى بور محمدي أبدى في رسالة إلى نظيره اللبناني، استعداد طهران لإرسال وفد قضائي إلى بيروت للتحقيق في هذه القضية".

اليمن _قبليون يفجرون أكبر خط أنابيب فى اليمن للمرة الثالثة خلال أيام&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
عدن (رويترز)_اليوم السابع 
قال مسئول محلى ومصادر قبلية فى اليمن، إن رجال قبائل فجروا أكبر خط أنابيب لتصدير النفط اليوم الثلاثاء فى ثالث عملية من نوعها تستهدف نفس الخط خلال أيام.
وذكر المسئول، الذى طلب عدم ذكر اسمه، أن خط الأنابيب الواقع فى محافظة حضرموت بجنوب شرق البلاد تعرض لتفجير جديد اليوم فى منطقة مقد العبية بمديرية الشحر، مما تسبب فى اندلاع النيران وتصاعد دخان كان مرئيا على مسافة عدة كيلومترات وتوقف عملية الضخ.ويصل خط الأنابيب بين حقل قطاع المسيلة أكبر حقول الإنتاج النفطية فى اليمن والقطاعات الأخرى وبين ميناء الضبة المخصص للتصدير على بحر العرب.
كان مسلحون من رجال القبائل المناهضين للسلطات فجروا نفس الأنبوب فى منطقة رسب بمديرية ساه بحضرموت مساء يوم الأحد. وكانت المرة الأولى التى يتعرض لها الأنبوب للتفجير فى يوم 28 ديسمبر كانون الأول الماضى مما أدى إلى توقف عمليات ضخ النفط التى يقدر حجمها بنحو 120 ألف برميل يوميا تضخها مناطق إنتاج تعمل فيها خمس شركات نفطية أجنبية.وأشارت مصادر محلية إلى أن التفجير جاء بسبب التوتر بين قبائل حضرموت والسلطات اثر مقتل شاب برصاص قوات الجيش السبت الماضي.
وأمهلت قبيلة آل اليمانى التى ينتمى إليها القتيل السلطات 48 ساعة لتسليم الجناة وحذرت من أنها غير مسؤولة إذا خرجت الأمور عن سيطرتها بسبب عدم تنفيذ مطلبها.
وكثيرا ما يشن رجال قبائل مثل هذه الهجمات على أنابيب النفط وخطوط الكهرباء للضغط على الحكومة للاستجابة لمطالب من بينها توفير وظائف أو تسوية نزاعات على أراض أو الإفراج عن أقارب سجناء. وتعرضت أنابيب النفط خلال العام المنصرم 2013 إلى قرابة 40 تفجيرا إضافة إلى 25 محاولة تفجير.وتراجع إنتاج النفط بشكل كبير فى اليمن بسبب الوضع الأمنى وسوء صيانة البنى التحتية وتراجع الاستثمارات فى التنقيب.ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام فى تمويل 70 بالمائة من الإنفاق فى الميزانية.

ليبيا _مكتب النشاط المدرسي بمدينة صبراتة يكرم معلمي الرعيل الأول والطلبة المتفوقين والمتميزين في العام الدارسي2012-2013.&

وكالة الانباء الليبية
صبراته 7 يناير 2014 ( وال ) - كرم مكتب النشاط المدرسي بمدينة صبراتة بالتعاون مع شؤون التربية والتعليم بالمدينة معلمي الرعيل الأول والطلبة المتفوقين والمتميزين في العام الدراسي 2012 - 2013 . وتضمنت الاحتفالية التي أقيمت مؤخرا بقاعة المرافق بصبراته تكريم التلاميذ المتحصلين على التراتيب العشرة الأولى في شهادة اتمام مرحلة التعليم الأساسي، وكذلك تكريم الطلبة المتحصلين على الترتيبين الأول والثاني عن كل تخصص في شهادة اتمام مرحلة التعليم الثانوي . كما تم في الاحتفالية تكريم كل التلاميذ المتميزين ولجان التحكيم في مسابقات المناشط المدرسية التي نفذها المكتب وفق خطة إدارة النشاط المدرسي بوزارة التربية والتعليم. (وال)

ليبيا_صرف كامل المستحقات المالية لمعلمي العقود وعاملي النظافة بمدينة القبة للعام الماضي 2013.&

وكالة الانباء الليبية
القبة 7 يناير 2014 ( وال ) - استكمل مكتب التربية والتعليم بمدينة القبة اليوم الثلاثاء صرف كامل المستحقات المالية لمعلمي العقود وعاملي النظافة للعام الماضي 2013 م. وأوضح مسؤول شؤون التربية والتعليم القبة الأستاذ " مصطفى المبروك" في تصريح للموقع الالكتروني لوزارة التربية والتعليم أن العمل جار على استكمال صرف مستحقات الثلاثة أشهر المتبقية عن السنة المالية2012 م . يشار إلى أن عدد المعلمين بالعقود والتابعين لمكتب التربية والتعليم بالقبة حوالي ( 387) معلما و( 173) عامل نظافة . (وال)

ليبيا _رئيس جديد لجهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية التابع لوزارة المواصلات والنقل .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 07 يناير 2014 ( وال ) - تم صباح اليوم إجراء مراسم التسليم والاستلام بين رئيس اللجنة التسييرية السابق لجهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية التابع لوزارة المواصلات المهندس " علي سوالم " ورئيس الجهاز الجديد الدكتور " علي ارشيدة " ونائبه المهندس " عادل الجميل " ، وذلك تنفيذا لقرار المؤتمر الوطني العام رقم ( 122 ) لسنة 2013 والقاضي بتكليف رئيس ونائب رئيس للجهاز . وحضر مراسم التسليم والاستلام التي تمت بمقر الجهاز مديرو الإدارات والمكاتب ورؤساء الأقسام ومديرو المشاريع بالجهاز وبإشراف اللجنة المكلفة من قبل وكيل وزارة المواصلات لشؤون الطرق والنقل البري . وألقيت في مراسم التسليم والاستلام العديد من الكلمات التي أجمعت على ضرورة انطلاقة الجهاز لاستكمال وتنفيذ مشاريعه . ( وال )

ليبيا _المعتصمون أمام المؤتمر الوطني العام يمنعون الأعضاء من الخروج ويطالبون بحجب الثقة عن الحكومة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 07 يناير 2014 ( وال ) - قامت مجموعة من المعتصمين أمام المؤتمر الوطني العام بقفل أبواب المؤتمر ومنعت الأعضاء من الخروج ، بعد انتهاء اجتماعهم ظهر اليوم . وأفاد مندوب - وكالة الأنباء الليبية - أن هذه المجموعة طالبت أعضاء المؤتمر بتحقيق مطلبها المتمثل بحجب الثقة عن حكومة " علي زيدان " المؤقتة وانتخاب ماأسمته بحكومة أزمة لتسيير البلاد . ( وال )

العراق _مقتل وإصابة 3 جنود إثر انفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد&

بوابة الشروق _
بغداد - أ ش أ 
قال مصدر أمني، إن ثلاثة من عناصر الجيش العراقي، سقطوا بين قتيل وجريح، إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم جنوبي العاصمة بغداد.
وأضاف المصدر، أن عبوة ناسفة كانت مزروعة في إحدى القرى التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد، انفجرت صباح الثلاثاء، لدى مرور دورية للجيش العراقي، ما أسفر عن مقتل أحد أفراد الدورية، وإصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة.
وأوضح المصدر، أن قوة أمنية توجهت على الفور، إلى مكان الحادث وطوقته، فيما نقلت سيارات الإسعاف المصابين الاثنين إلى المستشفى لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب الشرعي.

ليبيا _مالطا تعتذر لليبيا على اختراق الناقلة "باكو" لمياهها الإقليمية&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع 

الأناضول
اعتذرت السلطات المالطية رسمياً إلى الحكومة الليبية، عن دخول ناقلة نفط تحمل العلم المالطى للمياه الإقليمية الليبية قبل يومين دون أخذ الأذن.

وفى تصريح، قال الناطق الرسمى باسم وزارة الدفاع الليبية عبد الرزاق الشباهى، اليوم الثلاثاء، إن سفير مالطا لدى ليبيا "ايمنويل قاليا"، اتصل هاتفياً مع وزير الدفاع الليبى عبد الله الثنى، وأبلغه اعتذار بلاده بشكل رسمى للسلطات الليبية عن اختراق ناقلة النفط (باكو) للمياه الإقليمية الليبية، وأوضح الناطق أن الاعتذار جاء، مساء الأحد، فور إبلاغ الحكومة المالطية بخرق السفينة للمياه الإقليمية الليبية.

وأشار إلى أن سبب قيام الناقلة باختراق المياه الليبية لم يعرف حتى الساعة (12) تغ، كما لم تعلله الحكومة المالطية فى اعتذار سفيرها.
ورجّح المسئول الليبى أن يكون السبب وراء قيام الناقلة بهذا الخرق هو نيتها التوجه إلى الحقول النفطية الليبية شرق البلاد، والتى يسيطر عليها مسلحون يطالبون بتطبيق النظام الفيدرالى فى شرق ليبيا.

وكانت قوات البحرية الليبية قامت بمهمة أسمتها رقم 1 لعام 2014، منعت فيها ناقلة نفط تحمل العلم المالطى وتدعى "باكو" من التقدم فى المياه الإقليمية الليبية، وذلك باعتراضها جنوب شرق مدينة مصراتة الليبية، مساء الأحد.

وأكد مصدر أمنى مسئول بالحكومة الليبية، أمس الاثنين، أن الناقلة المالطية لم تأخذ إذنا بالدخول للمياه الإقليمية الليبية، مرجحا أنها كانت متجهة لشراء شحنة من النفط بطريقة غير شرعية من حقول النفط التى يسيطر عليها مسلحون شرق ليبيا.

وعن سبب عدم التعامل مع الناقلة بحزم كما هددت الحكومة الليبية مؤخراً، أوضح الشباهى أن وزارة الدفاع الليبية لم تقدم على احتجاز الناقلة أو التعامل معها بقوه لـ"متانة العلاقات بين ليبيا ومالطا" على حد تعبيره.

وكان رئيس الحكومة الليبية على زيدان قد هدد فى السادس عشر من شهر أغسطس العام الماضى بقصف أى باخرة نفطية غير متعاقد معها من قبل مؤسسة النفط الحكومية فى حالة اقترابها من موانئ التصدير الليبية.

وبين أن وزير الدفاع الليبى عبد الله الثنى اتصل هاتفياً مع السفير المالطى لدى ليبيا، مساء الأحد، وطلب منه إبلاغ حكومة بلاده بأن ناقلة تحمل العلم المالطى اخترقت المياه الإقليمية الليبية، وتم اعتراضها من قبل قوات البحرية الليبية شمال شرق مدينة مصراتة (شرق).

ولفت الشباهى إلى أن هوية الناقلة وفيما إذا كانت تابعة للدولة المالطية أم أنها ناقلة تجارية تحمل العلم المالطى فقط هو محور النقاش والبحث لدى قيادة القوات البحرية الليبية.

فى السياق نفسه، قال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الأركان الليبية العقيد على الشيخى، إن ناقلة النفط "باكو" كانت تحاول دخول أحد الموانئ النفطية الليبية بطريقة غير شرعية قبل أن تعمد القطع البحرية الليبية إلى إبعادها.

وفى تصريحه كشف المسئول العسكرى الليبى عن نية بلادة التعامل بقوة فى الرد على مثل هذه الخروقات فى حال تكرارها، مشيراً إلى أن الجيش الليبى سيقوم بحماية "سيادة ليبيا ومياهها الإقليمية بكافة الطرق".

ليبيا _الاحتفال بافتتاح مركز " أحباب الله " لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة ودان &

وكالة الانباء الليبية
ودان 7 يناير 2014 ( وال )-احتفل بمدينة ودان صباح اليوم بافتتاح مركز " أحباب الله " لذوي الاحتياجات الخاصة . واكدت الكلمات التي القيت بالمناسبة على ضرورة أعطاء هذه الشريحة من المجتمع رعاية واهتمام أكبر وإدماجهم وتوفير الاحتياجات والإمكانيات اللازمة للمهتمين بهذه الشريحة لتقديم الخدمات لهم . وأفادت السيدة " خديجة عبدالحفيظ الشيخ " مديرة المركز مراسل وكالة الأنباء الليبية بالجفرة أن المركز يضم ( 21 ) طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في الوقت الحالي وهم من ودان وزلة وسوكنة ، وسبعة معلمات . كما يشتمل المركز على ستة فصول في مختلف التخصصات لذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى صالة ألعاب . وأوضحت السيدة " خديجة " أن المركز هو مؤسسة أهلية قامت على تبرعات عددا من الجهات ورجال الأعمال وأهالي مدينة ودان من ناحية توفير بعض الإمكانيات وإجراء الصيانة والترميم للمبنى الذي اتخذ كمقر للمركز . ...( وال-الجفرة )...

ليبيا_افتتاح مركز أحباب الله لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة ودان &

وكالة الانباء الليبية
ودان 7 يناير 2014 ( وال )- افتتح بمدينة ودان صباح اليوم الثلاثاء مركز أحباب الله لذوي الاحتياجات الخاصة . وألقيت في الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة العديد من الكلمات التي أكدت على أهمية الاهتمام بهذه الشريحة والعمل على إدماجهم ضمن شرائح المجتمع وتوفير الاحتياجات والإمكانيات اللازمة لهم. وقدم منتسبوا المركز خلال الاحتفال عروض فنية وإبداعية في مجال حفظ القرآن الكريم والفنون والغناء والموسيقى والرسم وغيرها من المجالات الأخرى . وأفادت مديرة مركز أحباب الله لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة ودان السيدة "خدينة عبد الحفيظ الشيخ" وكالة الأنباء الليبية أن المركز يضم حوالي (21 ) طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة من ودان وزلة وسوكنه وسبعة معلمات . وأوضحت أن هذا المركز يحتوي على ستة فصول دراسية في مختلف التخصصات بالإضافة إلى صالة ألعاب . وحضر الاحتفال رئيس المجلس المحلي بمنطقة الجفره وعدد من أعضاء مجلس الشورى والحكماء وبعض مسئولي القطاعات بالمنطقة ووجهاء وسيدات مدينة ودان وأولياء أمور منتسبوا المركز من ذوي الاحتياجات الخاصة . (وال)

ليبيا _وزير النفط والغاز : اشكاليات كبيرة تواجه الميزانية العامة والتقديرية للدولة الليبية بسبب إغلاق المصافي والموانئ النفطية&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 7 يناير 2014 ( وال ) - نبه وزير النفط والغاز الدكتور " عبد الباري العروسي " الى ان الدولة في الماضي كانت تعتمد على كمية الإنتاج من النفط التي تصل إلى ما يقارب 1.600 مليون وستمائة برميل يوميا ، لكن مع الاسباب والاشكاليات والعراقيل التي حدثت خلال الاشهر الماضية من إغلاق للموانئ وبسبب الاعتصامات المتكررة في عدد من الحقول أصبح الانتاج متدني ومنخفض بشكل كبيروهو ماسيتسبب في اشكاليات كثيرة على وضع الميزانية العامة للدولة ، عكس ما كان عليه في الماضي من إنتاج . ودعا " العروسي " في مستهل الاجتماع الموسع الذي ترأسه بحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط ، ورؤساء مجالس الادارات والمدراء العامون بالشركات النفطية التابعة للوزارة الالتزام والتقيد بالتعليمات الصادرة إليهم باعتبارهم المسؤولين عن هذا القطاع العصب الرئيس للإقتصاد الليبي خاصة في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد سواء من إغلاق المواني ، أو من النقص الحاد الذي يعانيه القطاع النفطي والقطاعات الأخرى . وشدد في هذا الصدد على ضرورة ان يعي الجميع هذا الأمر والتفكير فيه باعتباره يخص مصير ومستقبل الأجيال القادمة ..منوها بالمجهودات التي قام بها العديد من الناس الخيرة وتدخلهم بشكل أو بآخر في حل المشاكل المترتبة على هذا القطاع الحساس . كما طالب " العروسي " المسؤولين على أهمية المبادرة بطرح الافكار والرؤى والمقترحات المستقبلية لخدمة لهذا القطاع ووضع الآلية المناسبة لعمل الوزارة والمؤسسة خلال هذه الفترة الحرجة : ومنها تقنين الصرف فيما يتعلق بالعمل الإضافي والمكأفات ، والمهام الخارجية . .. ( وال ) ..

ليبيا - الأردن تحرص علي استمرار تعزيز التعاون مع ليبيا ^

ليبيا المستقبل: حرصت الأردن علي استمرار تعزيز التعاون والتنسيق مع ليبيا في كافة المجالات، وذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الي ليبيا طارق متري بالعاصمة الأردنية عمان. وتناولوا خلال اللقاء بحث اخر التطورات والمستجدات علي الساحة الليبية حيث أكد جودة في بيان صحفي تأييد بلاده ودعمها لهمهة البعثة في ليبيا، وأهمية الحفاظ علي أمنها ومساندة الشعب الليبي. وأوضح البيان أن المبعوث الأممي أطلع جودة علي أعمال بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وجهود الاصلاح في جميع المجالات. ويُذكر ان الأردن شاركت من خلال سلاح الجو الملكي في الدعم اللوجستي لحلف شمال الأطلسي أثناء الثورة الليبية لحماية المدنيين ومعالجة الجرحي، بالإضافة الي تدريب عناصر من الشرطة والجيش لحماية الأمن بعد سقوط النظام السابق.

ليبيا - السماح لهيئة المحاربين بعقد مشروعات ب14 مليون دينار ^

ليبيا المستقبل - طرابلس 7 يناير 2014 (وال): منح مجلس الوزراء الإذن لهيئة شؤون المحاربين بالتعاقد المباشر مع البنك الإسلامي لتنفيذ مشروعات وبرامج تنموية صغرى بقيمة 14 مليون دينار ليبي. وتشمل البرامج التي تعتزم الهيئة إقامتها، تأسيس مراكز أعمال للإشراف على برنامج للمشروعات الصغرى والمتوسطة الذي يستهدف 5000 مستفيد، وبرنامج لدعم مؤسسات المجتمع المدني بهدف الانتقال من العمل المسلح إلى العمل السلمي. كما تشمل برامج الهيئة برنامجا للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالتعاون مع جامعة حمدان بالإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى ورش عمل ومخيمات توعية تعتزم الهيئة إقامتها في المدة القادمة.

ليبيا - مصادر: نية لإقالة زيدان الليلة لكن الكتل غير متفقة حتى الآن ^

ليبيا المستقبل-خاص-علاء فاروق: قالت مصادر داخل المؤتمر لـ"ليبيا المستقبل" إن هناك حالة من الشد والجذب بين الاعضاء حول سحب الثقة من الحكومة، ففي حين يشترط البعض توفير البديل لزيدان والاتفاق حوله ترى بعض الكتل إقالته أولا ثم البحث عن بديل. وقال عضو مؤتمر، فضل عدم ذكر اسمه أن هناك ضغط كبير على المؤتمر من الخارج "دون أن بوضح نوعية الضغط" خاصة من قبل الاسلاميين لإقالة زيدان الليلة، لكنه استبعد تحقيق ذلك لعدم وجود اتفاق بين الكتل على هذا الأمر. وقرر المؤتمر الوطني العام منذ قليل رفع جلسته الصباحية للسماح للكتل السياسية بمناقشة سحب الثقة من حكومة على زيدان المؤقتة ومناقشة خارطة الطريق للمؤتمر فيما بينهم بعيدا عن الاعلام.

ليبيا - اجتماع موسع بوزارة النفط والغاز ^


ليبيا المستقبل - (وال): تركز الاجتماع الموسع الذي عقد بمقر وزارة النفط والغاز، صباح اليوم الثلاثاء بطرابلس، على العديد من المواضيع الهامة التي تخص مصلحة الدولة الليبية، وعمل الوزارة والمؤسسة الوطنية للنفط خلال هذه المرحلة. وضم الاجتماع الذي ترأسه وزير النفط والغاز الدكتور "عبد البارئ العروسي"، إلى جانب رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، ورؤساء مجالس الإدارات والمديرون العامون بالشركات النفطية التابعة للوزارة، والتي تشمل كل القطاعات، بما فيها الحقول والعمليات، والتكرير والموانئ والمصافي والمنشآت والمعاهد النفطية. وتمحور الاجتماع، على العديد من الإشكاليات التي تواجه عمل الوزارة والمؤسسة، باعتبارهما المورد الرئيسي والمعتمد للدخل والاقتصاد الوطني، فيما يتعلق بوضع الميزانية العامة، وما نتج عنه من إغلاق للموانئ والحقول في منطقة الهلال النفطي، الأمر الذي أدى إلى تدني الناتج في عمليات تصدير النفط والغاز والانخفاض في الميزانية التقديرية لسنة 2014. كما ناقش الاجتماع، بعض الأفكار والرؤى والمقترحات المستقبلية لوضع الآلية المناسبة لعمل الوزارة والمؤسسة خلال هذه الفترة الراهنة ومنها: تقنين الصرف فيما يتعلق بالعمل الإضافي والمكآفات والمهام الخارجية وشراء الأثاث والسيارات والمركبات، وأخذ المسؤولين في الاعتبار بضرورة التقيد بالميزانية المخصصة لهم حسب ما يحتاجه العاملون والمنسقون والمراقبون في كل القطاعات النفطية.

ليبيا _ لجنة الصحة بالمؤتمر الوطني العام مع وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية جملة من المقترحات والقوانين&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 7 يناير 2014 ( وال ) - ناقشت لجنة الصحة بالمؤتمر الوطني العام مع وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية جملة من المقترحات والقوانين التي تقدم بها الوكيل لوزارة الصحة والتي من شأنها المساهمة في تحسين أداء عمل الوزارة والتي سيتم عرضها على المؤتمر الوطني العام لدراستها ومناقشتها ومن تم التصويت عليها . كما ناقشت اللجنة في اجتماعها الذي عقدته أمس الاثنين بمقر ديوان رئاسة المؤتمر مع مدير مركز طرابلس الطبي ، وعدد من أطباء قسم الولادة الصعوبات التي تواجه سير عمل المركز خاصة قسمي حديثي الولادة والنساء ، والأورام ، واتفق خلال الاجتماع على مخاطبة وزارة الصحة لإيجاد الحلول المناسبة لها وتوفير كافة الإمكانيات حتى يقدم أفضل الخدمات للمرضى . ..( وال )..

ليبيا _اجتماع موسع بوزارة النفط والغاز &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 7 يناير 2014 ( وال ) - تركز الاجتماع الموسع الذي عقد بمقر وزارة النفط والغاز ، صباح اليوم الثلاثاء بطرابلس ، على العديد من المواضيع الهامة التي تخص مصلحة الدولة الليبية ، وعمل الوزارة والمؤسسة الوطنية للنفط خلال هذه المرحلة . وضم الاجتماع الذي ترأسه وزير النفط والغاز الدكتور " عبد البارئ العروسي " ، إلى جانب رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط ، ورؤساء مجالس الإدارات والمديرون العامون بالشركات النفطية التابعة للوزارة ، والتي تشمل كل القطاعات ، بما فيها الحقول والعمليات ، والتكرير والموانئ والمصافي والمنشآت والمعاهد النفطية . وتمحور الاجتماع ، على العديد من الإشكاليات التي تواجه عمل الوزارة والمؤسسة ، باعتبارهما المورد الرئيسي والمعتمد للدخل والاقتصاد الوطني ، فيما يتعلق بوضع الميزانية العامة ، وما نتج عنه من إغلاق للموانئ والحقول في منطقة الهلال النفطي ، الأمر الذي أدى إلى تدني الناتج في عمليات تصدير النفط والغاز والانخفاض في الميزانية التقديرية لسنة 2014 . كما ناقش الاجتماع ، بعض الأفكار والرؤى والمقترحات المستقبلية لوضع الآلية المناسبة لعمل الوزارة والمؤسسة خلال هذه الفترة الراهنة ومنها : تقنين الصرف فيما يتعلق بالعمل الإضافي والمكآفات والمهام الخارجية وشراء الأثاث والسيارات والمركبات ، وأخذ المسؤولين في الاعتبار بضرورة التقيد بالميزانية المخصصة لهم حسب ما يحتاجه العاملون والمنسقون والمراقبون في كل القطاعات النفطية . .. ( وال ) .

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يواصل مناقشة جدول أعماله &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 7 يناير 2014 ( وال ) - واصل المؤتمر الوطني العام خلال اجتماعه العادي السادس والخمسين بعد المائة الذي عقده اليوم الثلاثاء مناقشة المذكرة المقدمة من ( 72 ) عضوا من أعضاء المؤتمر بشأن سحب الثقة من الحكومة وتشكيل حكومة ازمة . كما استمع المؤتمر إلى التصور النهائي للجنة خارطة الطريق حول الإصلاحات المقترحة لعمل المؤتمر الوطني العام . ( وال )

ليبيا _تجمع ضحايا 15 نوفمبر بغرغور ينظم يوم السبت القادم مهرجان خطابي تحت اسم " جمعة النضال السلمي " بالتعاون المجلس المحلي طرابلس&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 7 يناير 2014 ( وال ) - ينظم تجمع ضحايا 15 نوفمبر بغرغور يوم السبت القادم مهرجان خطابي تحت اسم " جمعة النضال السلمي " وذلك بالتعاون المجلس المحلي طرابلس. وذكرت مصادر المنظمة للمهرجان لوكالة الانباء الليبية انه سيتم خلال هذا المهرجان الخطابي الذي سيقام بفندق الودان بطرابلس القاء العديد من الكلمات التأبينية لضحايا الجمعة الاليمة ، بالاضافة إلى تكريم اسر ضحايا احداث 15 نوفمبر بغرغور . ...( وال ) ..

ليبيا _مجلس الوزراء يسمح لهيئة شؤون المحاربين بالتعاقد المباشر لتنفيذ مشروعات بقيمة 14 مليون دينار&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 7 يناير 2014 (وال) - منح مجلس الوزراء الإذن لهيئة شؤون المحاربين بالتعاقد المباشر مع البنك الإسلامي لتنفيذ مشروعات وبرامج تنموية صغرى بقيمة 14 مليون دينار ليبي. وتشمل البرامج التي تعتزم الهيئة إقامتها، تأسيس مراكز أعمال للإشراف على برنامج للمشروعات الصغرى والمتوسطة الذي يستهدف 5000 مستفيد، وبرنامج لدعم مؤسسات المجتمع المدني بهدف الانتقال من العمل المسلح إلى العمل السلمي. كما تشمل برامج الهيئة برنامجا للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالتعاون مع جامعة حمدان بالإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى ورش عمل ومخيمات توعية تعتزم الهيئة إقامتها في المدة القادمة. ..(وال)..

ليبيا _البحرية الليبية تقوم بابعاد ناقلة نفط تحمل العلم المالطي عن المياه الاقليمية الليبية وتمنعها من دخول أحد الموانئ النفطية بصورة غير شرعية .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 7 يناير 2014 ( وال ) - أعلن المتحدث الرسمي برئاسة الاركان العامة العقيد " علي الشيخي " أن البحرية الليبية ابعدت ناقلة نفط تحمل العلم المالطي عن المياه الاقليمية الليبية ومنعتها من دخول أحد الموانئ النفطية بطريقة غير شرعية . واكد العقيد الشيخي في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس الاثنين بقاعدة طرابلس البحرية ان القطع البحرية الليبية قامت بابعاد ومنع الناقلة من دخول الميناء النفطي لعدم وجود أي علاقة لتلك الناقلة مع الجهة الشرعية والقانونية المخولة بتصدير النفط الخام الليبي ، مشيرا الى ان الرد في المرة القادمة سيكون بالطرق التي تحمي السيادة الوطنية وتمنع اختراق مياهنا الاقليمية . من جانبه أوضح المتحدث الرسمي باسم البحرية الليبية العقيد ايوب قاسم ان البحرية الليبية قامت وضمن المهمة رقم 1(2014) بمنع ناقلة النفط التي كانت تحمل العلم المالطي من الاقتراب من احد الموانئ النفطية وذلك بعد أن تم رصدها مبكرا من القوات البحرية والتي تعاملت معها بحزم ومنعتها من دخول الميناء أو حتى الاقتراب منه ، محذرا أي ناقلة تحاول الدخول للموانئ الليبية دون وجود اتفاقات مسبقة مع المؤسسات الشرعية في ليبيا . وذكر قاسم ان البحرية الليبية كانت قد حذرت في بيانات سابقة الشركات والدول من الاقتراب من الموانئ النفطية الليبية التي اعلنت فيها حالة القوة القاهرة باستثناء من كان يحمل اذنا من الدولة الليبية من خلال مؤسساتها الشرعية ، موضحا ان البحرية الليبية تعاملت في العشرين من شهر اغسطس الماضي مع احدى الناقلات غير الشرعية وابعدتها عن الموانئ الليبية . وجدد المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع عبد الرازق الشباهي في المؤتمر الصحفي التأكيد على قدرة الجيش الليبي بكل افرعه على التصدي لاية محاولات لاختراق السيادة الليبية عبر الحدود المختلفة ، مؤكدا ان سلاح البحرية الذي يتمتع بقدرات عالية سيمنع أي ناقلات من الدخول الى الموانئ الليبية الا عبر القنوات الشرعية . ...( وال ) 

ليبيا _المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ترسل شحنة من الدعم اللوجستى إلى مطارات غدامس وأوباري وسبها.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 7 يناير 2014 ( وال ) - تواصل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، استعداداتها لإنجاح انتخاب أعضاء لجنة الستين المكلفة بوضع الدستور ، فضمن الدعم اللوجستى بالمفوضية ، وصلت شحنة من المواد الخاصة بمرحلة الإضافة والتعديل إلى مطارات غدامس وأوباري وسبها. وقام رئيس قسم الدعم اللوجستي السيد " سالم الحسومي " ، بتسليم تلك المواد إلى منسقي الدعم اللوجستي باللجان الانتخابية بكل من : غدامس ، وأوباري ، وسبها. وضمت هذه الشحنة - التي وصلت على متن إحدى طائرات السلاح الجوي - مواد خاصة بهذه المرحلة كنماذج الإضافة والتعديل، والأختام، والأقفال، وسجل مدير المركز، والأكياس الآمنة الخاصة بحفظ النماذج ، ومتعلقات أخرى كالقرطاسية ، والهواتف النقالة الخاصة بموظفي المراكز الانتخابية ، للتواصل مع منظومة التسجيل . ...( وال ) ...

ليبيا _الأردن يجدد حرصه على استمرار تعزيز التعاون والتنسيق التشارورمع ليبيا .&

وكالة الانباء الليبية
عمان 7 يناير 2014 ( وال ) - جدد الأردن ، حرصه على استمرار تعزيز التعاون والتنسيق التشارور مع ليبيا في المجالات كافة .\n جاء ذلك، خلال لقاء جمع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، \"ناصر جودة\" ، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، \"طارق متري\"، بالعاصمة الأردنية عمان ، خُصص لبحث آخر التطورات والمستجدات على الساحة الليبية.\n وأكد جودة ، في بيان صحافي، \" تأييد ودعم الأردن لمهمة البعثة في ليبيا، وأهمية الحفاظ على أمنها، ومساندة الشعب الليبي الشقيق\" . \n وأشار البيان ، إلى أن المبعوث الأممي أطلع \"جودة\" على أعمال بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ، وجهود الإصلاح المبذولة في جميع المجالات، ودورها في مساعدة الشعب والسلطات الليبية في هذا الشأن . \n وكان الأردن ، قد شارك من خلال سلاح الجو الملكي في الدعم اللوجستي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أثناء الثورة الليبية لحماية المدنيين ومعالجة المرضى والجرحى في المستشفيات الأردنية، إضافة إلى القيام بتدريب عناصر من الشرطة والجيش لحماية الأمن بعد سقوط النظام السابق .\n .. ( وال) ..

ليبيا - إرسال شحنة الدعم اللوجستى إلى مطارات غدامس وأوبارى وسبها ^

ليبيا المستقبل: إستعدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لإجتياز انتخاب أعضاء لجنة الستين المكلفة بوضع الدستور بنجاح، فقد تم إيصال شحنة من المواد الخاصة بمرحلة الأضافة والتعديل إلى مطارت غدامس وأوبارى وسبها، وذلك جاء ضمن الدعم اللوجستى بالمفوضية. وسلم السيد "سالم الحسومى" رئيس قسم الدعم اللوجستى تلك المواد إلى منسقى الدعم باللجان الانتخابية بكل من غدامس، اوبارى وسبها. وكانت الشحنة التى وصلت على متن إحدى طائرات السلاح الجوى تضم مواد خاصة بهذه المرحلة كنماذج الإضافة والتعديل، الأختام، الأقفال، سجل مدير المركز، الأكياس الآمنة الخاصة بحفظ النماذج، متعلقات أخرى كالقرطاسية والهواتف المحمولة الخاصة بموظفى المراكز الأنتخابية وذلك بهدف التواصل مع منظومة التسجيل.

ليبيا - رئيس الوزراء الليبي يتحدث عن عملية اختطافه وعن انتشار السلاح في بلاده ^

ليبيا المستقبل - فرانس برس: يستضيف توفيق مجيد في برنامج "حوار" رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، الذي تطرق إلى عدة مواضيع منها وفاة نيلسون مانديلا، الذي دافع عن معمر القذافي حتى آخر دقيقة، والسلاح المنتشر بين أيدي الليبيين، والجيش الليبي، وعملية اختطافه، ومقتل مواطن أمريكي في بنغازي وعدة مسائل أخرى.

تونس _دستور تونس الجديد يحظر على قوات الجيش تأسيس نقابات&

المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) في تونس المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) في تونس

بوابة الشروق _تونس– الفرنسية 


صادق المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) في تونس، مساء أمس الاثنين، على فصل في الدستور الجديد للبلاد حظر بموجبه على قوات الجيش تأسيس نقابات.
وصوت 156 نائبا، من أصل 168 شاركوا في عملية الاقتراع، على الفصل 35 من الدستور الذي يقول إن «الحق النقابي بما في ذلك حق الإضراب مضمون، ولا ينطبق هذا الحق على الجيش الوطني».
وبعد الإطاحة مطلع 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، رخصت السلطات لـ"قوات الأمن الداخلي" (الشرطة والحرس الوطني والحماية المدنية وحراس السجون) في تأسيس نقابات.
وصادق المجلس التأسيسي على فصلين من الدستور أعطى بموجبهما طابعا "جمهوريا" لقوات الأمن والجيش وألزمهما بـ"الحياد التام" عن الأحزاب السياسية.
وينص الفصل 17 من الدستور، على أن "الجيش الوطني جيش جمهوري وهو قوة عسكرية مسلحة قائمة على الانضباط، مؤلفة ومنظمة هيكليا طبق القانون، ويضطلع بواجب الدفاع عن الوطن واستقلاله ووحدة ترابه، وهو ملزم بالحياد التام. ويدعم الجيش الوطني السلطات المدنية وفق ما يضبطه القانون".

السودان _أزمة جنوب السودان: محادثات بين البشير وكير لإنشاء قوة مشتركة لحماية حقول النفط&

السودان يخشى من تعرض أنابيب النفط لأضرار بسبب القتال في الجنوب.السودان يخشى من تعرض أنابيب النفط لأضرار بسبب القتال في الجنوب.

بوابة الشروق _
bbc 

بدأ السودان وجنوب السودان محادثات لنشر قوة مشتركة لحماية حقول النفط في الجنوب التي يهددها المتمردون، بحسب ما صرح به وزير الخارجية السوداني.
وتأتي تلك الأنباء عقب توجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى جنوب السودان لبحث الوضع المضطرب هناك مع نظيره سيلفا كير.
وأدى الصراع في جنوب السودان إلى اندلاع قتال بين مؤيدي كير، والمتمردين الذين يقودهم نائب كير الذي أقيل من منصبه، ريك متشار.
وكان 1000 شخص على الأقل قد قتلوا منذ نشوب القتال في 15 ديسمبر/كانون الأول.
وقد بدأ العنف بعد اتهام كير لمتشار بتدبير محاولة انقلاب ضده، وهذه تهمة نفاها متشار.
مخاوف في السودان
وأدى الصراع، الذي تحول إلى صراع قبلي، إلى نزوح ما يقرب من 200.000 شخص من منازلهم. وينتمي سيلفا كير إلى قبيلة الدينكا، بينما ينحدر متشار من جماعة النوير.
وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي إن الرئيسين البشير وكير "يتشاوران بشأن نشر قوة مختلطة لحماية حقول النفط في الجنوب".
وقد آلت معظم حقول النفط إلى جنوب السودان عقب حصوله على الاستقلال من السودان في عام 2011، بعد نزاع استمر عقودا.
لكن الاتفاق بينه وبين السودان يفرض عليه تصدير النفط عبر الأنابيب تمر بموانئ في الأراضي السودانية. وتخشى الحكومة السودانية حاليا تعرض أنابيب النفط لأضرار بسبب القتال في الجنوب.
وكان الطرفان المتنازعان في جنوب السودان، قد بدأ محادثات مباشرة في إثيوبيا تهدف إلى وقف لإطلاق النار. ولم يحدث أي تقدم ملموس بعد في تلك المحادثات.

مصر _البابا تواضروس يستقبل المهنئين بعيد الميلاد بالكاتدرائية&

البابا تواضروس الثانىالبابا تواضروس الثانى
كتب مايكل فارس_اليوم السابع
بدأ البابا تواضروس الثانى، صباح اليوم الثلاثاء، استقبال المهنئين بعيد الميلاد فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وبدأت أولى الزيارات بوفد من الأسقفية والكهنة من مختلف مناطق القاهرة.

ومن المقرر أن تبدأ زيارات المسئولين فى الدولة والشخصيات العامة بعد قليل.

فلسطين _"الداخلية بغزة": مصر تفتح معبر رفح يومى الأربعاء والخميس&

معبر رفح أرشيفيةمعبر رفح أرشيفية
اليوم السابع_

غزة (أ ش أ)
أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود بقطاع غزة أن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح البرى يومى الأربعاء والخميس القادمين.

وقالت الإدارة التابعة لوزارة الداخلية بغزة فى بيان مقتضب لها، اليوم الاثنين، إن الجانب المصرى أبلغنا رسميا مساء اليوم بإعادة فتح معبر رفح البرى وبشكل استثنائى يومى الأربعاء والخميس القادمين، ودعت جميع المسافرين إلى التواجد أمام الصالة الخارجية لمعبر رفح البرى فى تمام الساعة السابعة صباحا.

ليبيا _رئيس المجلس الانتقالى الليبى السابق يتقدم بمبادرة لحل أزمة البلاد&

جانب من التدهور الأمنى بليبيا أرشيفيةجانب من التدهور الأمنى بليبيا أرشيفية

طرابلس (أ ش أ)_اليوم السابع
قدم رئيس المجلس الانتقالى السابق الليبى المستشار مصطفى عبد الجليل "خارطة طريق" مساهمة فى حل الأزمة الراهنة التى تمر بها البلاد على الأصعدة كافة، بما يحقق استرداد سيادة وهيبة الدولة عبر بناء منظومة الأمن القومى، والشروع بتطويرها بما يتلاءم مع التغييرات الجديدة والتصدى للمشاكل والتحديات التى باتت تشكل أخطارا لا حدود لها على وحدة البلاد واستقرارها وسلمها الأهلى.

واستعرض عبد الجليل فى تصريحات للتليفزيون، أمس الاثنين بنود مبادرة ما تسمى "مجموعة الوفاق والحوار الوطنى"، وتتكون المبادرة من تشكيل مجلس أعلى للدولة يتكون من رئيس المحكمة العليا والقائد العام للجيش الليبى بعد دمج منصبى وزير الدفاع ورئيس الأركان، واختيار أربعة أعضاء من المؤتمر الوطنى العام يتم اختيارهم من الإقليم الشرقى، والغربى، والجنوبى، والرابع يتم اختياره من المكونات الثقافية الليبية، ويكون بمعيار الأكبر سناً، مشيراً إلى أن الاختيار الأخير يكون من رئيس مجلس الحريات لحقوق الإنسان لمناقشة القضايا المتعلقة بالعدالة الانتقالية، والمصالحة الوطنية، وعودة النازحين، على أن يتولى أمانة سكرتارية هذا المجلس والناطق الرسمى باسمه المرأة الأكبر سناً من عضوات المؤتمر الوطنى.

وقال عبد الجليل، إن الرؤية الثانية من هذه الخارطة تتضمن أن يستمر المؤتمر الوطنى العام فى مهامه المحددة، وبزمن محدد لافتاً إلى أن هذه المهام المحددة تتمثل فى: قبول المؤتمر لتحديد صلاحيات رئيسه بشكل لا يتضمن قبول أى صلاحيات تنفيذية مهما كانت الأسباب، وتنازل المؤتمر الوطنى لحكومة الكفاءات المستقلة عن كل الصلاحيات التنفيذية ورد ما بين أيديها لقطاعاتها الأصلية وعلى رأسها إدارة شئون السلك الدبلوماسى، وتعيين القائد العام للجيش الليبى، وتوحيد منصب وزير الدفاع ورئاسة الأركان، ليصبح القائد العام لإنهاء حالة الصراع بين هاتين المؤسستين لاستعادة دور الجيش وإنهاء صراع المصالح الشخصية والفساد المالى.

ليبيا - إعلان العصيان المدني في بنغازي احتجاجا على عنف الميليشيات ^

ليبيا المستقبل - فرانس برس: أغلقت الإدارات والمدارس وحتى معظم المحلات التجارية في بنغازي الثلاثاء للمطالبة برحيل المجموعات المسلحة بعد صدامات عنيفة بين الجيش وجماعة أنصار الشريعة السلفية الجهادية. ولبى السكان بذلك دعوة المجلس المحلي في بنغازي إلى العصيان المدني لادانة العنف بعد الاحداث الدامية التي شهدتها المدينة بين الجيش وانصار الشريعة واسفرت عن سقوط سبعة قتلى و69 جريحا، حسب اخر حصيلة اعلنتها لجنة الازمة في وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة. وابقت معظم المحلات التجارية ابوابها مغلقة كما بقيت الجامعات والمدارس مغلقة مثل الادارت والمصارف. وحدها المستشفيات ومحطات الوقود واصلت العمل بشكل طبيعي، كما ذكر مراسل لوكالة فرانس برس. وقال المجلس المحلي في بنغازي في بيان تلاه رئيسه محمود بورزيزة ليل الاثنين الثلاثاء انه "يدعو الى العصيان المدني في المدينة بدءا من صباح الثلاثاء"، واعلن "الحداد لمدة ثلاثة ايام على ارواح ضحايا احداث بنغازي". كما طلب المجلس من "اعضاء المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الممثلين لبنغازي العودة الى بنغازي فورا". واندلعت مواجهات فجر الاثنين بين جماعة انصار الشريعة الاسلامية وقوات خاصة ليبية في بنغازي، هي الاولى من نوعها بين جماعة اسلامية والجيش الذي دعا كافة العسكريين الى "الالتحاق بثكناتهم ووحداتهم العسكرية بشكل فوري". وفي اخر حصيلة رسمية لهذه الاشتباكات، اكد مدير عام الشؤون الادارية ومقرر لجنة الازمة والطوارئ في وزارة الصحة صلاح عبد الدائم اليوم سقوط سبعة قتلى بينهم مدني و69 جريحا. واوضح عبد الدائم انه "جرى ايواء 37 جريحا منهم خمسة في العناية المركزة"، مشيرا الى "ان هؤلاء الجرحى موزعون على مختلف مستشفيات المدينة". وفي سياق متصل، اعلن اتحاد منظمات المجتمع المدني في مدينة بنغازي خلال وقفة احتجاجية على احداث الاثنين حالة العصيان المدني العام حتى خروج كافة الفصائل المسلحة غير الشرعية من المدينة. لكن هذا الاتحاد طالب في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، بتجميد عمل المجلس المحلي للمدينة حتى انتخاب المجلس البلدي وعميده، لافتا الى ان المجلس لا يقوم بعمله على الوجه الاكمل. وليل الاثنين اجتمع رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان وعدد من وزرائه ورئيس الاركان العامة مع قادة الجيش والامن في مقر قاعدة بنينا الجوية في بنغازي. وقال مصدر امني مسؤول لفرانس برس ان زيدان ناقش خلال زيارته الخاطفة للمدينة ما جرى من احداث واليات تفعيل قرار اخلاء مدينة بنغازي من المظاهر المسلحة ودعم الجيش والشرطة. من جهته كشف المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان لفرانس برس ان رئاسة المؤتمر في اطار متابعتها المتواصلة لاحداث بنغازي اجتمعت الاثنين مع وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة عبد الله الثني وتابعت معه اخر تطورات الموقف. ونقل حميدان عن الثني قوله ان وزارة الدفاع تواصلت مع جماعة انصار الشريعة والتي طالب اعضاؤها بحسب الثني توفير ممر امن للخروج من المدينة بمختلف انواع الاسلحة. لكن الثني اكد ان "مختلف قادة الجيش في المدينة تعهدوا بتوفير ممر امن لاعضاء جماعة انصار الشريعة للخروج من المدينة بالاسلحة الخفيفة فقط (..) شرطة تسليم الاسلحة المتوسطة والثقيلة للسلطات". وقال حميدان ان اعيان ومشايخ وحكماء مدينة بنغازي بالتواصل مع رئاسة المؤتمر يعملون على تهدئة الاوضاع وتخفيف حدة التوتر وانهاء الخلاف، لافتا الى ان المؤتمر الوطني العام حريص على الا يسل مزيد من الدم من الطرفين لكونهم ليبيون.وكان المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات الامنية المشتركة لتامين مدينة بنغازي المقدم ابراهيم الشرع اعلن لفرانس برس في وقت سابق ان "طائرات سلاح الجو الليبي ستقصف اي رتل عسكري من غير القوات النظامية يحاول الدخول او الخروج من مدينة بنغازي". وكانت الحكومة الليبية قد دعت الاثنين سكان بنغازي الى الهدوء بعد مواجهات عنيفة بين الجيش ومجموعة انصار الشريعة الاسلامية. وفي بيان طلبت الحكومة "من كافة اهلنا في بنغازي ضرورة التزام الهدوء حتى تتمكن السلطات الامنية من ضبط الموقف الامني من خلال الغرفة الامنية والقوات الخاصة وقوات الامن والتعاون الكامل معها". وفي تطور لافت للاحداث هاجمت مجموعة من المواطنين ليل الاثنين مقرا لجماعة انصار الشريعة في مدينة اجدابيا (160 كلم غرب بنغازي) واجبرتها على الخروج من المبنى الذي تستغله الجماعة لاعمال خيرية. وقال المحتجون الذي سلموا هذا المبنى الى الكتيبة 146 مشاة التابعة لرئاسة الاركان العامة للجيش ان "هذا الاجراء جاء في اطار التضامن مع قوات الجيش في مدينة بنغازي". وقال شهود عيان ان "جريحين من انصار الشريعة وصلا ظهر الاثنين الى مستشفى امحمد المقريف في مدينة اجدابيا قادمان من بنغازي وانهما قد تلقيا العلاج على اصابات في رجليهما وغادرا المستشفى". كما قالت مصادر طبية لفرانس برس ان "جريحا بترت ساقه من جماعة انصار الشريعة وصل الى مصحة المروة في مدينة بنغازي وغادر المصحة بعد ذلك". ولم تتوفر اي ارقام رسمية عن عدد الضحايا من جانب جماعة انصار الشريعة لانها اقامت مستشفى ميداني، وهذه الجماعة تبادلت الاتهامات مع قوات الصاعقة التابعة للجيش حول سبب اندلاع الاشتباكات الدامية.واخيرا وفي نيويورك سجلت اسعار النفط ارتفاعا طفيفا عند بدء المداولات اليوم الثلاثاء بسبب اعمال العنف في ليبيا. وبلغ سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم كانون الثاني/يناير 94,16 دولارا، اي بزيادة سبعة دولارات عن يوم امس.

ليبيا - ليبيا تسعى لإدارة الاقتصاد والنظام المصرفي وفق الشريعة الإسلامية ^

ليبيا المستقبل - رويترز: قال وزير الاقتصاد الليبي مصطفى أبوفناس ومسؤولون آخرون يوم الإثنين إن ليبيا ستحول نظامها الاقتصادي والمصرفي ليتواءم تماما مع أحكام الشريعة الإسلامية لكن التفاصيل التي قدموها لتنفيذ تلك الخطة قليلة. ولم يشجع نظام معمر القذافي الذي أطيح به عام 2011 نمو الأنشطة المصرفية الإسلامية وهيمنت أربع مؤسسات حكومية على القطاع المالي غير المتطور نسبيا في ليبيا. وبعد عامين من الإطاحة بالقذافي تقول حكومة رئيس الوزراء علي زيدان إنها تريد جذب استثمارات أجنبية وتطوير القطاعات غير النفطية في الاقتصاد لكنها تواجه صعوبات في فرض سلطتها في مواجهة رجال قبائل مدججين بالسلاح ومجموعات مسلحة ولا تزال هناك أجزاء من البلاد خارج سيطرة الحكومة. وضعفت الحكومة أيضا جراء خلافات سياسية مع إسلاميين يسيطرون على المؤتمر الوطني العام (البرلمان) ويدعمون بقوة خطط تطبيق أحكام الشريعة في الاقتصاد. وقال وزير الاقتصاد أبوفناس إن خبراء سيقومون بدراسة أفضل السبل لتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في الاقتصاد. وقال أبوفناس للصحفيين على هامش مؤتمر نظمته وزارة الاقتصاد لاستكشاف سبل تطبيق الشريعة إن الأمر يتطلب دراسات لمعرفة كيف ومتى سيتم التحول. وأحجم عن تحديد موعد لبدء تلك الخطة. وأضاف ردا على سؤال عما إذا كانت البنوك تستطيع الإبقاء على أنشطتها التقليدية أن باحثين قالوا إنه يمكن تنفيذ تحول تدريجي من جانب البنوك الإسلامية والبنوك الأخرى صوب نظام إسلامي سيكون في صالح البلاد في الأمد البعيد. ويخشى بعض المسؤولين المصرفيين والسياسيين الليبراليين والخبراء أن يؤدي التسرع في التحول إلى تفاقم الاضطراب السياسي في ليبيا حيث تستخدم مجموعات مسلحة السلاح الذي استولت عليه في انتفاضة 2011 في حصار الوزارات أو المنشآت النفطية للضغط من أجل مطالب مالية وسياسية.وقال أبوفناس إن المؤتمر الوطني العام منح الحكومة مهلة لإنهاء التعامل بالفائدة حيث سيسري ذلك التغيير في بداية 2015. وقال صالح المخزوم نائب رئيس المؤتمر الوطني العام في المؤتمر إن ليبيا ستنضم إلى اتجاه عالمي متنام مع تحول مزيد من الدول صوب الشريعة في أعقاب الأزمات المصرفية في الولايات المتحدة وأوروبا. وأضاف أن العالم يتحرك صوب الاقتصاد الإسلامي. ويوجد في ليبيا نحو 16 بنكا أغلبها تقليدي ولها علاقات ضعيفة مع العالم الخارجي نظرا للعزلة الطويلة التي عانت منها البلاد تحت حكم القذافي.

ليبيا _الأمن الليبى يعثر على جثتين ببنغازى إحداهما لعسكرى بالجيش&

صورة ارشيفيهصورة ارشيفيه
اليوم السابع _

بنغازى (الأناضول)
عثرت الأجهزة الأمنية بمدينة بنغازى الليبية، شرق، على جثتين، مساء أمس الاثنين، فى منطقتين مختلفتين بالمدينة، إحداهما لعسكرى بالجيش الليبى مصابًا بطلق نارى فى رأسه، وأخرى لشاب لم يتم التعرّف على هويته.

وفى تصريحات لمراسل الأناضول، قال المقدم إبراهيم الشرع، المتحدث الرسمى باسم الغرفة الأمنية المشتركة لتأمين بنغازى "مكونة من عناصر بالجيش والشرطة"، إن قوات الصاعقة بالجيش الليبى عثرت، مساء اليوم، على جثتين، الأولى بالقرب من كوبرى طرابلس بوسط مدينة بنغازى، وهى للجندى حسين السنوسى الزيدانى التابع لكتيبة شهداء الزاوية بالجيش الليبى مقتوﻻ برصاصة فى رأسه.

ووجدت الجثة الثانية، بحسب المسئول الليبى نفسه، بالقرب من أحد الفنادق بالمدينة، وهى لشاب صغير فى السن وجد مقتوﻻ بالرصاص أيضًا، ولم يتم التعرف على هويته.

وتشهد مدينة بنغازى اغتيالات لشخصيات شرطية وعسكرية، خاصة مع انتشار أنواع مختلفة من الأسلحة فى أيدى الجماعات المسلحة، عقب سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافى عام 2011.

ليبيا - أبو فناس يجب دعم الحكومة في التعامل مع العابثين باقتصاد ليبيا ^

ليبيا المستقبل: قال وزير الاقتصاد بالحكومة المؤقتة مصطفى أبو فناس، إن الاقتصاد الليبي يعتمد كليا على النفط، وأي خلل في إنتاجه وتصديره تكون له تداعيات مباشرة على الاقتصاد وبالتالي على المالية ورواتب الموظفين. وأضاف أبو فناس إن الحكومة حريصة على استمرار دفع رواتب الليبيين وأنه سيتم الالتجاء لسحب أموال من مخصصات المصرف المركزي والصناديق السياسية لدفع الرواتب في حال اضطرت الحكومة لذلك"، معرباً عن أمله في أن لا تصل الحكومة إلى هذا الوضع. وأكد أبوفناس أن" الحكومة تعمل كل ما في وسعها لكي لا تصل إلى المساس بمرتبات الليبيين في حال استمرار هذه الظروف". ونبه الوزير أن "النفط الليبي يتعرض لتهديدات من قبل مجموعات خارجة عن القانون" على حد تعبيره، "وهو ما يعني أنه على المواطن أن يتعاطف مع الدولة في حالة اتخاذ قرارات ضد هذه المجموعة لأنهم يتاجرون ويستولون على مصدر عيش الليبيين".

ليبيا - انخفاض أسعار النفط والأنظار على إنتاج ليبيا ^

ليبيا المستقبل - رويترزتذبذبت أسعار النفط أمس الإثنين وختمت جلسة التعاملات بانخفاض طفيف في ظل تقارير عن استئناف تشغيل حقل ليبي. وتراجع خام برنت والخام الأميركي على مدى يوم شهد مؤشرات متباينة من بينها تداعيات محاولة نفذتها ناقلة نفط للاقتراب من مرفأ يسيطر عليه محتجون ليبيون فضلا عن برد شديد في أنحاء الولايات المتحدة قد يعطل إنتاج النفط لكنه قد يحد من الطلب أيضا. في غضون ذلك استأنفت ليبيا تشغيل حقل الشرارة بعد أن أغلقه محتجون لمدة شهرين. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للحقل 340 ألف برميل يوميا ويمكن أن يضاعف إنتاج الخام الليبي إلى أكثر من مثليه بعد هبوطه إلى 250 ألف برميل يوميا من 1.4 مليون برميل يوميا في تموز. وأغلقت عقود خام برنت لشهر شباط منخفضة للجلسة الخامسة على التوالي وخسرت 16 سنتا لتبلغ 106.73 دولار للبرميل الواحد عند التسوية. وكان الخام قد ارتفع أكثر من دولار في وقت سابق من الجلسة. وتراجعت عقود الخام الأميركي 53 سنتا إلى 93.43 دولار للبرميل الواحد عند التسوية.

ليبيا _المجلس المحلى الليبى يستنكر استهداف محكمة جنوب بنغازى&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع 

طرابلس (أ ش أ)
استنكر المجلس المحلى بنغازى ما حدث فجر أمس الاثنين من استهداف لمحكمة جنوب بنغازى، الذى راح ضحيته أحد حراس المحكمة محمد منصور العبيدى، وكذلك استهداف دورية للقوات الخاصة بشارع جمال عبد الناصر لم يسفر عن أضرار بشرية.

وندد المجلس بهذه الأفعال الإجرامية الآثمة التى أصبحت بشكل مستمر فى بنغازى، ويحمل المجلس رئاسة الوزراء ووزارة الداخلية ما يحدث داخل المدينة، فقد كانت الوعود بشأن تركيب كاميرات مراقبة ولكن إلى يومنا هذا لم يطرأ جديد بالخصوص، والمدينة تنزف وتنعى أبناءها يومياً.

ليبيا - إخلاء سبيل سفينة نقل نفط مالطية في ليبيا ^

ليبيا المستقبل: بعد أحتجازها اليوم لدخولها ومحاولة شحن نفط أخلت القوات البحرية الليبية اليوم السفينة التي كانت تحمل العلم المالطي وحاولت شحن النفط الخام من المواني بالمنطقة الشرقية الليبية. وأكد المتحدث باسم رئاسة أركان الجيش الليبي العقيد علي الشيخي في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة طرابلس، أن هذه المحاولة تعدّ الثانية, مشيراً إلى أن التعليمات للقوات البحرية واضحة وصريحة وسبق للحكومة الليبية أن نبهت العالم بذلك. من جهته قال المتحدث باسم القوات البحرية العقيد أيوب قاسم:" لقد قمنا هذه المرة بالتحذير وأخذ تعهد من طاقم السفينة بعدم العودة أو الرجوع مرة أخرى لتحميل شحنة نفط بغير موافقة المؤسسة الوطنية للنفط.