الاثنين، 2 يونيو 2014

ليبيا _ القاجيجي يعلن نجاح انتخابات مجالس البلدية في ليبيا*

ليبيا المستقبل: أعلن الدكتور عثمان القاجيجي، رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية، اليوم الإثنين، عن نجاح انتخابات مجالس البلدية في ليبيا، باستكمال انتخاب عمداء (30) بلدية حتى الآن. وقال القاجيجي إن ليبيا تشهد هذه الأيام، ثمرة نجاح انتخاب المجالس البلدية، حيث استكملت الإجراءت كافة لـ (30) بلدية بانتخاب عمدائها، وهذا نجاح كبير ساهمت فيه هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة، واللجنة المركزية . وأوضح القاجيجي في تصريحه، أن هيئة تطبيق معايير تولي المناصب، تقوم حاليا بفحص ملفات الفائزين في أكثر من 29 مجلسا بلديا منتخبا، مضيفا أن اللجنة المركزية في انتظار قرارات الهيئة لاستكمال إجراءات تشكيل المجالس البلدية، وانتخاب عمدائها. وأضاف أن (10) بلديات، استكملت الاقتراع، وفي انتظار تحويلها إلى الهيئة. وأكد القاجيجي علي أن مجالس البلدية، سيكون لها دور بارز في العمليه السياسية بليبيا، لأنها تعد الأعمدة الرئيسية للوصول لدولة المؤسسات، إحدى أهم أهداف ثورة 17 فبراير.

ليبيا _ سلاح الجو ينفى مشاركة طيارين مصريين بمعركة الكرامة*

ليبيا المستقبل 
طرابلس(أ ش أ): نفى العميد ركن صقر الجروشي، قائد أركان سلاح الجو التابع للواء حفتر قائد حركة «كرامة ليبيا»، مشاركة أي طيار مصري فى عمليات معركة الكرامة. وقال الجروشي فى تصريح لـ«قناة ليبيا الأحرار»، إن "ما تداولته المواقع الإخبارية من مشاركة طيارين مصريين في معركة كرامة ليبيا عارٍ تمامًا من الصحة"، مشيرًا إلى أنه "لم يوجد أي طيار مصري ضمن السلاح الجوي الليبي".

ليبيا _ حفتر: معركتنا ستستغرق ما بين 3 أشهر وعام واحد بالأكثر*

ليبيا المستقبل 
                                                      

 هنا صوتك
 - تقرير: كريمة الإدريسي:  في لقاء خص به "هنا صوتك"، أكد اللواء خليفة حفتر، الذي يقود ما أسماه بمعركة كرامة ليبيا، ضد "الجماعات الإرهابية"، أن معركته ستستغرق ما بين ثلاثة أشهر وعام واحد على الأكثر، ولا يمكن استعجال نهايتها أكثر من هذا، لأنه أمام "عدو غير منظم، يحارب من مواقع مختلفة ويتلقى الدعم من نظرائه في الخارج"، في حين ينزل حفتر الآن بثقله كله في بنغازي، المدينة الأولى التي ستسهل بعد ذلك المعركة في المناطق الأخرى.
خطة عسكرية

يصرح حفتر أنه خطط للمعركة بدقة، ويستطيع تقدير المواقف تقديراً سليماً، يتحرك على أساسه، ولذلك فإنه يتأخر أحياناً في الرد. كما أكد أنه أعد للمعركة بروية من قبل، والتقى بمختلف القبائل، ولكن أيضاً بـ "مؤسسات المجتمع المدني في المدن الرئيسية".
دفاع عن العالم

يرى اللواء حفتر أن حربه ضد ما يسميه الجماعات الإرهابية يخوضها دفاعا عن العالم: "نحن نقاتل الإرهاب دفاعاً عن العالم، ولابد للعالم أن يدعمنا". ومع إشارته إلى وجود بوادر دعم من بعض الدول، إلا أن اللواء يؤكد أنه لم يتلق أي دعم من الولايات المتحدة الأمريكية.
سيسي ليبيا؟

مبدئياً، ينفي حفتر أي طموح سياسي له، ويؤكد أنه لا يساند طبيعة الحكم العسكري ولا يرى نفسه "سيسي ليبيا". يريد "نظاماً ديمقراطياً حقيقياً يعيش في ظله الليبيون في حرية وأمن"، وبذلك لن يسمح بأن يحكم ليبيا أي ديكتاتور جديد. ويضيف أن الشعب إذا كلفه بذلك فسيكون "تحت أمره وطوعه".
الشريعة ضرورية

"نحن أبناء الشريعة"، يقول حفتر، ولذلك سيعتمدها بالتأكيد لو حكم ليبيا، ولكن "هناك أمور تُترك للاجتهاد، وما يبني عليه العلماء سنأخذ به، مع ضرورة وجود القانون الوضعي ايضاً".
الانتخابات المقبلة

لا يرى حفتر أن الظرف مناسب لإجراء الانتخابات في الفترة الحالية، ويرى من الأنسب أن تجرى بعد المعركة. وأما المؤتمر الحالي ففاقد للشرعية، كما يقول حفتر، ولذلك فإن البديل بيد الشعب الليبي.


غداً، في الجزء الثاني من الحوار مع اللواء حليفة حفتر، تفاصيل دقيقة حول المعركة ودور شباب بنغازي المدني، والرد على مقتل الصحفي مفتاح بوزيد.

ليبيا _ تنظيم القاعدة يدعو الليبيين إلى قتال اللواء حفتر*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 02 يونيو 2014 ( وال ) - دعا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ، الليبيين إلى القتال ضد اللواء المتقاعد " خليفة حفتر " الذي يقود ما أطلق عليها بعملية الكرامة . كما دعا البيان ، الذي بثته وكالة الأنباء الفرنسية أمس القبائل الليبية الأبية ، إلى التبرؤ من "حفتر" ، ومنع أبنائها من التلطخ بدم إخوانهم الساهرين على أمنهم ، الساعين إلى تطبيق شريعة ربهم ، رغم الحصار والتشويه المفروض عليهم . وأتهم البيان مصر وأمريكا والدول الخليجية والجزائر بدعم وتمويل والتوطؤ مع " حفتر" في الحرب على الإسلام تحت ذريعة محاربة الإرهاب ، وتقتيل شباب الإسلام المطالبين بتحكيم الشريعة ، تحت غطاء تطهير ليبيا من التكفيريين والمتطرفين . ووصف البيان عمليات قوات حفتر في ليبيا بأنها مخطط صليبي لوأد مشروع تطبيق الشريعة في مهده ، وفرض مناهجهم الكفرية على المسلمين في ليبيا حسب قوله 

ليبيا _ استهداف مركز شرطة القوارشة بحقيبة متفجرات ببنغازي*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 02 يونيو 2014 ( وال ) - أكد مصدر أمني بمديرية الأمن الوطني ببنغازي استهداف مركز شرطة القوارشة بحقيبة متفجرات من قبل مجهولين اليلة البارحة . وأوضح المصدر - لوكالة الأنباء الليبية - أن الهجوم أسفر عن وقوع اضرار كبيرة بالمبنى دون ان يسفر عن إصابات بشرية ، مشيراً إلى أن المركز مقفل ولا يوجد فيه أحد من عناصر الشرطة بعد استهدافه أكثر من مرة هذه السنة . وذكر المصدر أن استهداف المركز هدفه بث الذعر والرعب في قلوب رجال الأمن المتمركزين بالمنطقة ، لافتاً إلى أن رجال الأمن والجيش لن يتوانوا في خدمة الوطن ولن ترهبهم هذه الافعال عن حماية الوطن والمواطن 

ليبيا _ المواطنون في مدينة بنغازي يناشدون المؤتمر الوطني العام والحكومة بالتدخل العاجل لإيقاف القتال في المدينة *

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 2 يونيو 2014 (وال)- ناشد المواطنون في مدينة بنغازي ، المؤتمر الوطني العام ، والحكومة ، بالتدخل العاجل ، لإيقاف القتال الذي تشهده المدينة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين . واستغرب مواطنو المدينة ، الصمت الرهيب الذي تبديه الجهات الرسمية في الدولة ، وعدم اهتمامها بما يجري ،خاصة وأن الاشتباكات المسلحة ، طالت الآمنين داخل بيوتهم ، وتسببت في وفاة أعداد منهم . وكانت الاشتباكات التي جدت اليوم الاثنين ، قد تسببت في إيقاف مظاهر الحياة في بنغازي ، وإلغاء امتحانات طلاب الثانوية العامة من أبناء المدينة ، وعدم التحاق الموظفين بأعمالهم ، وقفل المحلات التجارية ، خاصة الواقعة منها قرب الاشتباكات

Libya - Woman journalist found with throat cut in southern Libya*

Trust
Any views expressed in this article are those of the author and not of Thomson Reuters Foundation.
Reporters Without Borders is shocked to learn that Naseeb Miloud Karfana, a TV journalist based in the southern city of Sabha, was murdered on Thursday 29 May. Her body was found together with her fiancé's in the city's northern Al-Hay Al-Jadida district. Her throat had been cut and she appeared to have been tortured.
Naseeb had worked for the state-owned TV station Libya Al-Wataniya as its programme coordinators in Sabha for the past eight months, the station's director, Ali Shaniber, said.
Karfana left the TV station at about 7 p.m. with her fiancé, who came to collect her in his car, so that they could attend a friend's wedding together. When she failed to arrive, her mother contacted the TV station, where an employee confirmed that Karfana had left.
The authorities have not as yet released any autopsy reports identifying the exact cause of death of the two victims.
Relatives said Karfana and her fiancé had recently received repeated threats from an unidentified person. Reporters Without Borders urges the competent authorities to carry out an impartial investigation without delay to identify the motive for this double murder, giving full consideration to the possibility of a link to Karfana's work.
"It is imperative that those responsible for this shocking murder are quickly found and brought to account, in order to end impunity in Libya," Reporters Without Borders secretary-general Christophe Deloire said.
"The environment in which journalists have to work in Libya is becoming increasingly intolerable. According to our tally, there have been more than 60 violations of freedom of information since the start of 2014, including two murders of journalists this week, although the motives for these murders have yet to be established."
Karfana's murder came just three days after Muftah Buzeid, the editor of the state-owned newspaper Burniq, was gunned down on a central Benghazi street on 26 May (LINK). The situation is now extremely dangerous for journalists in Libya.

The government must immediately take concrete and effective measures – executive, legislative and judicial ones – with the aim of containing the growing violence, including violence against the media. The new "free" Libya must accept its national and international obligations as regards freedom of information, expression and opinion.

Libya _ Reports: Clashes in Libya's Benghazi Leave 7 Killed, 15 Wounded*


Reports: Clashes in Libya's Benghazi Leave 7 Killed, 15 Wounded

TEHRAN (Fars News)- Seven people were killed, including five soldiers, and 15 wounded when heavy clashes broke out on Monday between the Libyan army and militants in the Eastern city of Benghazi, said medical sources.
The Ansar al-Sharia militant group attacked an army camp, triggering fighting in several parts of the port city, according to witnesses, Reuters reported.
Forces of a renegade general fighting extremists later joined the battle, using combat helicopters.

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 02 يونيو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الاثنين الموافق 2 يونيو ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام : طقس متقلب مصحوب برياح نشطة مثيرة للأتربة مع ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب مناطق ليبيا ، وتسجل درجات الحرارة ، انخفاضا ملحوظا من مساء اليوم على مناطق الغرب . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء قليلة السحب ، تتكاثر أحيانا ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية نشطة السرعة ، مما قد يتسبب في إثارة للأتربة والغبار ، خاصة على الدواخل قد تصل سرعتها الى 50كم/س تتحول تدريجيا مساء اليوم ، إلى غربية فشمالية غربية نشطة السرعة ، ودرجات الحــرارة القصوى تتراوح ما بين (28-32) درجة مئوية على الساحل الممتد من رأس اجدير حتى طرابلس ، وتتراوح ما بين (35-42) درجة مئوية على الدواخل ، بينما تصل إلى (44)درجة مئوية ، على "أبونجيم" ، وتسجل انخفاضا ملحوظا من مساء هذا اليوم. بن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:- السماء قليلة السحب ، تتكاثر أحيانا ، والرياح جنوبية شرقية نشطة السرعة ، حيث تصل سرعتها إلى60كم/س ، وتكون مثيرة للأتربة والغبار مع هبوط في الرؤية الأفقية على أغلب المناطق ، و تتحول مساء يوم الغد ، إلى غربية فشمالية غربية نشطة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى ، تتراوح ما بين(36-40) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (33) على مرتفعات الجبل الأخضر ومناطق أقصى الساحل الشرقي ، وتسجل انخفاضا ملحوظا بداية من صباح يوم الأربعاء على أغلب المناطق. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء قليلة السحب ، والرياح جنوبية شرقية ، إلى جنوبية غربية معتدلة ، إلى نشطة السرعة ، مما يتسبب فى إثارة الأتربة والرمال ، وهبوط في الرؤية الأفقية على بعض المناطق ، تتحول يوم الغد إلى شمالية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (41-45) درجة مئوية ، ولا تتجاوز(37) على غدامس والحمادة ، وتسجل انخفاضا ملحوظا يوم الغد على أغلب المناطق. الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية ، إلى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والريـاح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة ، مما يتسبب في إثارة الأتربة والرمال ، و تتحول مساء الغد إلى شمالية غربية نشطة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مـا بين (38-41) درجة مئويـة ، وتسجل ارتفاعا يوم الغد.

ليبيا _ قصف جوي لمواقع أنصار الشريعة بمنطقه سيدي فرج*

ليبيا المستقبل - بنغازي: الجيش يقوم بعمليات قصف جوي لمواقع "أنصار الشريعة" بمنطقه سيدي فرج. اشتباكات متفرقه والخسائر في صفوف الطرفين وبوابه القوارشه وكتيبه شهداء فبراير في حالة استنفار امني. أنباء عن محاصرة الجيش لعناصر أنصار الشريعة في الحي الصيني.

ليبيا _ زيدان: 'المؤتمر الوطني العام أصبح دوره معدوما الآن'*

زيدان: "على الدول العربية دعم اللواء حفتر للقضاء على المتطرفين"..
"تحدثت مع السيسي في إمكانية تدريب الجيش الليبى في مصر"..
"المؤتمر الوطني العام أصبح دوره معدوما الآن"
ليبيا المستقبل - رمزي أفضال: على زيدان رئيس الوزراء الليبي السابق كان ضيف الإعلامي وائل الابراشى في برنامجه "العاشرة مساء" بقناة دريم 2 الفضائية المصرية يوم أمس الأحد وذلك في حديث حول حقيقة الأوضاع في ليبيا وما يحدث بها الآن.  ودعا علي زيدان رئيس الوزراء الليبي السابق الشعب والجيش إلى الوقوف مع اللواء خليفة حفتر، القائد السابق للقوات البرية في الجيش الليبي، قائد ” معركة الكرامة” ، لتطهير الأراضي الليبية من الجماعات الإرهابية، مطالبا الدول العربية أيضا بدعمه. وقال زيدان في حواره على فضائية ” دريم 2″  مساء أمس الأحد: ”يجب أن تدعم الدول العربية اللواء حفتر، لأن الجميع يبحث عن الاستقرار، والمجتمع الدولى كله مهدد من قبل المتطرفين الموجودين في ليبيا” .
وأشار زيدان:”  إلى أن ليبيا تحولت بعد الثورة إلى مركز لـ”تجارة الخمور والسلاح والمخدرات والبشر”، متمنيا أن يقضي اللواء حفتر على الجماعات الإرهابية بأقصى سرعة حتى تعد ليبيا لطبيعتها. وأضاف رئيس الوزراء الليبى السابق: ” إن كل الفئات المتطرفة العائدة من أفغانستان واليمن والصومال ومختلف بقاع العالم وجدت فى ليبيا مكانا آمنا لممارسة أعمالهم الإرهابية بل وإمداد حلفائهم من مختلف دول العالم بالسلاح مثل مصر وتونس وغيرها وهذا يهدد أمن واستقرار هذه البلاد، مشدداً على أن هذه الفئات المتطرفة تهدد إرادة الشعب المصري المتمثلة فى ثورة 30 يونيو”.
وبخصوص زيارته إلى مصر والتي أثارت كثير من الجدل داخل ليبيا قال زيدان إنه أول رئيس للحكومة الليبية يزور مصر عقب التغيير الذي حدث، مشيرا إلى أن زيارته ليس لها علاقة بهزيمة الإخوان فى 30 يونيو، نظرا لأن مصر تشكل أهم ركائز سياستنا وعلاقتنا الخارجية. وبخصوص لقاءه مع عبد الفتاح السيسي قال «تحدثت مع السيسي في إمكانية تدريب الجيش الليبى في مصر، وفتح آفاق التعاون في قضية العمالة، ومشاركة الشركات المصرية والجيش في إعادة إعمار ليبيا، لكن لم أطلب أي تدخلا عسكريا في الأراضي الليبية، والسيسي كان يتحدث بثقة وإخلاص». وأضاف زيدان أن جماعة الإخوان هاجموني هجوما شديدا بسبب زيارتي لمصر.
وفي حديثه عن المؤتمر الوطني العام قال إن الأمم المتحدة أصبح لديها يقين بأن المؤتمر أصبح دورة الآن دورا معدوما خاصة بعد المشاكل العديدة التي تعرض لها المؤتمر الوطني العام. وأضاف أن هناك ميليشيا تستغل من قبل بعض أعضاء المؤتمر الوطني العام، وبالتحديد من بعض نواب إحد الكتل النيابية وهم من أمروا بخطفي من قبل هذه الميليشيات. وهذه تعتبر خيانة من قبل هذه الكتلة النيابية.

ليبيا _ أكثر من 22 قتيلا وجريحا بأعنف مواجهات في بنغازي*

ليبيا المستقبل 
رويترز: قالت مصادر طبية إن سبعة أشخاص قتلوا وأصيب 15 آخرون إثر اندلاع اشتباكات، اليوم الاثنين، بين الجيش الليبي وإسلاميين متشددين في مدينة بنغازي بشرق ليبيا. وقال طبيب في المستشفى إن خمسة جنود بين القتلى السبعة. وقال سكان إن متشددين من جماعة "أنصار الشريعة" هاجموا معسكراً للجيش، مما أدى إلى اندلاع قتال في عدة أجزاء بالمدينة الساحلية، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز". وقال العقيد طيار سعد الورفلي، آمر قاعدة بنينا الجوية، إن "اشتباكات عنيفة تجري بين الجيش ومجموعات من كتائب الثوار السابقين من ذوي التوجه الإسلامي في محيط معسكر الكتيبة 21 التابعة للقوات الخاصة والصاعقة في منطقة قاريونس بجانب الجامعة وسط مدينة بنغازي"، بحسب "فرانس برس". وأوضح الورفلي أن "قوات من كتيبة شهداء 17 فبراير وسرايا راف الله السحاتي، إضافة إلى تنظيم أنصار الشريعة وقوات درع ليبيا هاجموا في الساعات الأولى من صباح الاثنين مقر الكتيبة 21 وحاصروا بداخله الجنود وقصفوهم بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة، مما خلف عددا من القتلى والجرحى". من جهتها قالت مديرة مكتب الإعلام في مستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث، فاديا البرغثي، إن "المستشفى تلقى في الساعات الأولى من صباح اليوم ستة قتلى عسكريين وأكثر من عشرة جرحى" كحصيلة أولية للاشتباكات. 
وسمع دوي الانفجارات بشكل متواصل، وشوهدت طائرات ومقاتلات سلاح الجو الليبي تحلق في محيط الاشتباكات وفي مناطق متفرقة من مدينة بنغازي، بحسب مراسل وكالة "فرانس برس". وقال الورفلي إن "مقاتلات قاعدة بنينا وقاعدة طبرق الجوية ستنفذ ضربات قاسمة" لمن وصفهم بـ"الإرهابيين"، لافتاً إلى أن "المعارك ستستمر حتى تطهير البلاد منهم" على حد قوله. ودعا الورفلي إلى "ضرورة ابتعاد المدنيين والسكان من المناطق الساخنة فور وقوع الاشتباكات، لأن الرد على مصادر النيران سيكون عنيفاً". 
وليل الأحد قصفت قوات من الجيش مزرعة الفريق الراحل أبوبكر يونس جابر، قائد أركان قوات نظام العقيد معمر القذافي، في منطقة الهواري ومزارع أخرى في منطقة سيدي فرج والقوارشة في ضواحي مدينة بنغازي، وقال الجيش إن هذه المزارع تتخذ "أوكاراً للجماعات الإرهابية". وكان ثوار سابقون قالوا إن مقاتلات في سلاح الجو التابع لقوات اللواء خليفة حفتر نفذت الأحد ثلاث غارات جوية على أهداف لكتائب الثوار في مدينة بنغازي، لكن غارتين أخطأتا أهدافهما وأصابت مواقع مدنية سقط على إثرها جريحان. واشتباكات اليوم هي الأعنف في مدينة بنغازي منذ سقوط نظام القذافي في العام 2011. 
إلى ذلك قالت مصادر عسكرية إن "أرتالاً عسكرية خرجت من المعسكر الرئيسي للقوات الخاصة والصاعقة في منطقة بوعطني". وكان اللواء المتقاعد من الجيش الليبي خليفة حفتر شن في 16 مايو الماضي حملة عسكرية أطلق عليها "عملية الكرامة" ضد ما وصفها بالمجموعات الإسلامية "المتطرفة" خصوصاً في بنغازي والتي اعتبرها "إرهابية". وحظيت هذه الحملة بدعم العديد من الوحدات العسكرية على رأسها سلاح الجو والقوات الخاصة والصاعقة كما أيدها عدد كبير من الأهالي.

ليبيا _ المغرب وتونس يؤكدان استعدادهما لمساعدة ليبيا في المرحلة الانتقالية*

وكالة الانباء الليبية 
الرباط 2 يونيو 2014 ( وال) - جددت تونس والمغرب ، استعدادهما لتقديم كل أوجه المساعدة والدعم لليبيا من أجل التوصل إلى معالجة التحديات التي تفرضها المرحلة الانتقالية ، حفاظا على وحدتها الترابية وسيادتها الوطنية ، ولضمان أمنها واستقرارها. وأعرب البلدان - في بيان مشترك صدر ليل الأحد في الرباط وتونس بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها الملك المغربي لتونس - عن استعدادهما " لوضع خبراتهما في كل المجالات رهن إشارة ليبيا لمساعدتها على بناء المؤسسات والقدرات ، وتحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية ، حتى يتمكن الشعب الليبي الشقيق من تحقيق تطلعاته". وأكد البلدان ، على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية يحقن دماء الليبيين.. معربَين عن دعمهما لإجراء حوار وطني يجمع مختلف الأطياف السياسية الليبية من أجل إيجاد حل سياسي توافقي للأزمة . كما جددا ، استعداد البلدين لوضع خبراتهما في كل المجالات رهن إشارة ليبيا لمساعدتها على بناء المؤسسات والقدرات ، وتحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية ، حتى يتمكن الشعب الليبي من تحقيق تطلعاته.

ليبيا _ رئيس الوزراء المكلف يهنئ عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 2 يونيو 2014 ( وال ) - هنأ رئيس الوزراء المكلف \" عبدالله الثني \" ، السيد \" عبدالفتاح سعيد السيسي \" ، رئيس جمهورية مصر العربية ، بمناسبة فوزه بثقة الشعب المصري الشقيق لتول وأعرب رئيس الحكومة ، \"للسيسي\" ، عن تهانيه والشعب الليبي له ، بمناسبة فوزه \nبثقة الشعب المصري ، متنميا لمصر وشعبها مزيدا من التقدم .\n وأكد السيد \" الثني \" ، حرص الحكومة الليبية ، على تعزيز روابط الصداقة ، وحسن \nالجوار مع مصر ، تحقيقاً لمصالح الشعبين الشقيقين 

ليبيا _ حكومة 'الثني' ترفض تسليم السلطة لـ'معيتيق'*

ليبيا المستقبل 
وكالة أنباء الأناضول: قالت حكومة تصريف الأعمال الليبية، برئاسة عبد الله الثني، إنها مصرة على قرارها بعدم تسليم السلطة إلى الحكومة الجديدة التي يرأسها أحمد معيتيق. وقال الثني في بيان له امس: "إن نواب بالمؤتمر الوطني العام، تقدموا بدعوة أمام الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا للطعن في قرار انتخاب أحمد معيتيق رئيساً للوزراء ومنح الثقة لتشكيلته الوزارية، والأمر مازال ينظر أمام القضاء "، معتبرا أن  الكلمة الفصل في الأمر ستكون للقضاء. وأضاف انه تلقي خطاباً من 41 نائباً يطالبونه بالاستمرار في عمله رئيساً لحكومة تصريف الأعمال، لحين الفصل بالقضية أمام القضاء أو تسليم السلطة لحكومة ينتخبها مجلس النواب المقبل. 
وترفض حكومة الثني تسليم السلطة لحكومة معيتيق، التي حازت على ثقة المؤتمر الوطني العام الأسبوع الماضي؛ بدعوى انتظار قرار المحكمة العليا بشأن قانونية تنصيب الحكومة الجديدة". وأشار الثني إلى أن النائب الأول لرئيس البرلمان الليبي عز الدين العوامي، أرسل خطابين للحكومة يطالبها الاستمرار في أعمالها وهو ما يلزمها الاستمرار وفقاً للوائح الداخلية والإعلان الدستوري، على حد قوله.
وكانت رئاسة البرلمان الليبي قد وصفت في بيان صحفي بوقت سابق امتناع رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الله الثني عن تسليم السلطة إنه "تشبث بالسلطة ورفض التداول السلمي لها، وهو يخالف الإعلان الدستوري والقوانين التي اقسم الثني على احترامها"، معتبرة إنها "سابقة شائنة وغير معهودة ". 
ورفض الثني في بيانه التعليق عن ما جاء في بيان رئاسة البرلمان الليبي قائلاً "إنه يسمو عن مناقشتها او الرد عليها". وقال الثني: "لست حريصا على السلطة لأتشبث بها، بل إنني حريص على الشرعية والمصلحة الوطنية"، واصفاً رئيس البرلمان الليبي نوري أبوسهمين بأنه "لا يستجيب لرغبات وتطلعات الشارع الليبي". واعتبر الثني أنه لا يوجد أي خلاف شخصي بينه وبين رئيس البرلمان الليبي، مؤكدا ضرورة الفصل بين السلطات وعدم تداخل اختصاصاتها أو خضوع سلطة لأوامر سلطة أخرى، وفقاً لمبدأ "الشعب هو مصدر السلطات". 
ورفضت رئاسة البرلمان الليبي في بيان صحفي بوقت سابق، دوافع الثني في عدم تسليم السلطة إلى حكومة معيتيق، مؤكدة أن قرارات السلطة التشريعية واجبة الاحترام والتنفيذ، ما لم يصدر حكم قضائي بإلغائها. واعتبر بيان رئاسة البرلمان أن تصرف الثني يعد جريمة قانونية طبقاً لقانون العقوبات، في الإشارة لإساءة استعمال السلطة. ونالت حكومة معيتيق، الأسبوع الماضي، ثقة البرلمان بـ83 صوتاً من أصل 93 نائبا حضروا جلسة التصويت على منح الثقة، فيما حجبت 4 حقائب وزارية، وهي التعليم، والدفاع، والخارجية، والتخطيط، وذلك من أجل إشراك القوى المعارضة للحكومة في التشكيلة الوزارية. وأصدرت إدارة الفتوي القانونية بوزارة العدل الليبية قراراً ببطلان منح الثقة لحكومة معيتيق بـ 83 صوتاً، معتبرة أن منح الثقة يحتاج لـ 101 صوت، فيما أصدرت فتوي قانونية ببطلان انتخاب معيتيق رئيساً للوزراء بوقت سابق.

ليبيا _ توقيف 250 مهاجرا غير شرعي بمدينة الزاوية غرب طرابلس*

ليبيا المستقبل 
أ ش أ: أوقفت كتيبة الساحل (لواء الغربية) بقوات درع ليبيا مساء امس، 250 مهاجراً غير شرعي في مدينة الزاوية (45) كلم غرب طرابلس. وقال خالد التومي رئيس مكتب الهجرة غير الشرعية - في تصريحات صحفية - إن نحو 250 مهاجراً غير شرعي من جنسيات أفريقية، تم إلقاء القبض عليهم في منطقة أبو عيسى غرب الزاوية، حيث ضبطوا داخل حاوية على متن شاحنة مقطورة لنقل مسحوق الصابون، وهم في حالة إعياء شديدة ". وأضاف التومي قائلا "بعد ضبط المهاجرين وتفتيش الشاحنة وجدت جثة أحد الأشخاص وإصابة أكثر من 20 بحالات اختناق نتيجة وضعهم داخل حاوية مسحوق الصابون، ونقلت الحالات إلى مستشفى الزاوية لتلقي العلاج اللازم". وتزايدت عمليات عبور المهاجرين غير الشرعيين من السواحل الليبية تجاه أوروبا، حيث قضى 85 مهاجرا ونجا 45 قبالة الساحل الشرقي (80 كلم) شرق طرابلس في الـ 12 من مايو الماضي، كانوا على متن قارب مطاطي انقلب بهم وسط البحر، وبعدها بيوم واحد، شهدت مدينة الزاوية القبض على أكبر مجموعة من المهاجرين، حيث ألقي القبض على قارب يحمل 400 مهاجر قبالة شواطئ المدينة. وتنطلق معظم قوارب الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا من ليبيا، خاصة نحو إيطاليا، حيث تقول السلطات الإيطالية إنها سجلت 2156 مهاجرا نزلوا بشواطئها في يناير 2014 بزيادة عشرة أضعاف مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

ليبيا _ هجوم مفاجئ لأنصار الشريعة على كتيبة 21 (شهداء الزاويه)*

ليبيا المستقبل - بنغازي: قامت مجموعة تابعة لانصار الشريعة بهجوم مفاجئ علي كتيبه 21 (شهداء الزاويه) التابعه لقوات الصاعقه -قرب معسكر 17 فبراير- وتمكنت هذه المجموعات من اقتحام المعسكر الي ان جاءت امدادات من الصاعقه وقامت بمحاصرة هذه الجماعات داخل المعسكر. كذلك تحرك رتل من قاعدة الرجمة لدعم قوات الصاعقة. انباء عن سقوط ضحايا وجرحى في هذه الإستباكات وتضرر المباني القريبه وسيارات. هذا وواصل السلاح الجوي قصفه لبوابه القوارشه التابعه الي انصار الشريعة.... أنباء عن مقتل ابن مدير مستشفي بنغازي الطبي وابنه الاخر في حالة حرجة.... كما تفيد الأنباء عن مقتل مروان الخفيفي وسليمان المسماري من افراد الجيش الليبي. هذا ولا زالت المعارك متواصلة بالمدينة حتي الأن.... تقارير من بنغازي تفيد بنزوح عدد كبير من المواطنين شرقا مما ادي الي ازدحام كبير بالطريق من ناحية سيدي خليفة.
عمارات 7000 بنغازي


ليبيا _ اتفاق على دخول البضائع والمنتجات ومواد البناء المصرية إلى ليبيا*

ليبيا المستقبل
د ب أ: تم الاتفاق على استئناف دخول البضائع والمنتجات ومواد البناء بمختلف أنواعها إلى ليبيا. وقال رئيس الغرفة التجارية في طبرق إبراهيم الجراري لوكالة الأنباء الليبية إن هذا الاتفاق تم بعد مشاورات ومباحثات جرت مع رئيس الجمارك المصري بمنطقة السلوم. وأوضح الجراري ان دخول البضائع سيتم خلال الأسبوع الحالي، وذلك تنفيذاً للاتفاقيات التجارية المبرمة بين البلدين.

ليبيا _ عاجل: إشتباكات عنيفة امام معسكر 17 فبراير*

ليبيا المستقبل - بنغازي - عاجل: تواصل إشتباكات عنيفة امام معسكر 17 فبراير ببنغازي. وأنباء عن وفاه علي صالح -سائق اسعاف- وعبد السلام صادق العبيدي من القوات الخاصه. ونداء من مصرف الدم المركزي للمواطنين للتبرع بالدم.

ليبيا _ ستة قتلى و12 جريحا جراء الاشتباكات الليلة واليوم في بنغازي*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازى 02 يونيو 2014 ( وال ) - أكدت مصادر طبية بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث ببنغازي ، بأن ( 5 ) خمسة قتلى وأحد عشر ( 11 ) جريحا ، حالتهم بين الحرجة والمتوسطة ، وصلوا للمستشفى صباح اليوم الاثنين ، جراء الاشتباكات الليلة البارحة ، وصباح اليوم الاثنين . وأوضحت مسئولة الإعلام بالمستشفى " فادية البرغثي " لوكالة الأنباء الليبية ، أن هؤلاء القتلى من العسكريين وهم : ( سليمان طاهـر المسماري ، وعيسى إبراهيم الحبوني ، ومروان مصطفى الخفيفي ، وعلاء محمد بلأشهر ، ومهند عبد الرسول العــريبي ) . من جهته ، أفاد المسئول الإعلامى بمستشفى الهوارى العام " هانى العربيى " ، بأن قذيفة سقطت على منزل مدير مركز بنغازي الطبي الدكتور " فتحى الجهاني " ، أسفرت عن وفاة ابنه البالغ من العمر (17) سنة ، وإصابة ابنه الثاني بشظية في رجله . يذكر أن سماع ذوي الانفجارات لازال متواصلا حتى هذه الساعة ، وأن التكبيرات تصدع بعدد من المساجد بالمدينة .