الاثنين، 8 فبراير 2016

فنون_وفاة عميد المسرح المغربي الطيب الصديقي عن 79عام



الرباط (رويترز) - توفي الطيب الصديقي أحد أشهر المسرحيين المغاربة والعرب بمصحة بالدار البيضاء ليل الجمعة عن سن تناهز 79 عاما.
ولد الصديقي عام 1937 بمدينة الصويرة المطلة على المحيط الأطلسي ورحل إلى مدينة الدار البيضاء حيث درس ثم توجه إلى فرنسا ليتدرب على عمل البريد لكنه اتجه إلى دراسة المسرح.
وفي فرنسا ألتقى الصديقي بأسماء لامعة في مجال المسرح المغربي أمثال أحمد الطيب لعلج ومحمد عفيفي وخديجة جمال. ولعب أول أدواره المسرحية في مسرحية (جحا) ثم اشتغل في فرق مسرحية كمسرح (البراكة) وجسد عدة أدوار ليلتقي فيما بعد بأبرز الأسماء المسرحية الفرنسية أمثال هوبير جينيو وجان فيلار.
في عام 1956 شارك بمسرحية (عمايل جحا) بباريس ثم أسس فرقة (المسرح العمالي) في عام 1957 ليقدم عدة مسرحيات من اقتباس المغربي احمد الطيب لعلج والمصري توفيق الحكيم وأخرى من اقتباس أرستو فان. وفي عام 1960 اقتبس مسرحية (فولبون) لبن جونسن وأسس بعد ذلك فرقة (المسرح البلدي) اشتغل فيها على عدة مسرحيات عالمية كاقتباسه من صامويل بيكيت واقتبس من التراث المغربي أيضا. كما خرجت فرقة (ناس الغيوان) المغربية الشهيرة من فرقته (المسرح البلدي).
واشتهر الصديقي بتوظيفه للتراث المغربي في مسرحياته. وكانت له أيضا أعمال سينمائية مثل (شريط الزفت) وشارك في أعمال عربية كفيلم (الرسالة) للمخرج مصطفى العقاد.


وله اهتمامات فنية أخرى كالفن التشكيلي.

فنون_مخرجة باكستانية تأمل أن يسهم فيلمها المرشح للأوسكار في القضاء على جرائم الشرف

كراتشي/إسلام أباد (رويترز) - أعربت مخرجة حائزة على جائزة الأوسكار عن أملها في أن يسهم فيلمها الوثائقي المرشح للأوسكار في إيجاد قوانين لردع جرائم الشرف في باكستان التي تشهد مقتل مئات من الرجال والنساء كل عام.
وفي يناير كانون الثاني الماضي رشح الفيلم الذي يحكي قصة شابة نجت من محاولات قتل من والدها وعمها بعد زواجها من رجل دون موافقتهما لجائزة الأوسكار مما دفع رئيس الوزراء الباكستاني للتعهد باتخاذ موقف صارم لمكافحة تلك الممارسة "الشريرة".
وتقول لجنة حقوق الإنسان الباكستانية إن أكثر من 500 رجل وإمرأة قتلوا في جرائم الشرف العام الماضي نفذ أغلبها أقارب الضحايا.
وقالت شارمين عبيد تشينوي في مقابلة مع رويترز في كراتشي "يتعين على الناس أن يدركوا أنها جريمة خطيرة للغاية."
وتابعت قائلة "إنها لا تنتمي إلى ديننا أو ثقافتنا. ينبغي التعامل معها على أنها قتل عمد وينبغي سجن من يرتكبها."
ومن المقرر عرض فيلم "جيرل إن ذا ريفر: ذا برايس أوف فورجفنيس" (فتاة في النهر: ثمن التسامح) في مارس اذار وتقوم ببطولته شابة عمرها 19 عاما من إقليم البنجاب الباكستاني.
وبعد زواجها من رجل دون موافقة اسرتها قام أبوها وعمها بضربها وأطلقا عليها الرصاص في رأسها ثم وضعاها في حقيبة وألقياها في النهر.
ونجت سابا وبدأت تسعى لتقديم ابيها وعمها للعدالة.

وألقي القبض على الاثنين وادخلا السجن لكن سابا تعرضت لضغوط كي "تسامحهما". ويتيح القانون الباكستاني للمدعي التنازل عن شكواه ضد المتهم حتى لو كانت التهمة الشروع في القتل.

دولى_أطباء الهند يعالجون مرضاهم من على بعد


نيودلهي (رويترز) - يعكف طبيب بأحد مستشفيات العاصمة الهندية نيودلهي على متابعة مجموعة من شاشات الكمبيوتر التي تعرض المؤشرات الحيوية لمرضى بوحدات العناية المركزة من ضغط الدم إلى النبض والحرارة وغيرها بعيادات تبعد عنه مئات الكيلومترات.
وفجأة أضاءت لمبات التنبيه ذات اللونين الأحمر والأصفر بعد أن توقف ضخ غاز الأكسجين لمريض عمره 67 عاما فيما لم يكن بجواره أي من أطباء الرعاية الحرجة بأحد مستشفيات مدينة أمريتسار بشمال البلاد.
لكن الطبيب الموجود بالمركز الطبي في نيودلهي الذي تديره مؤسسة (فورتيس هيلث كير) للرعاية الصحية بادر بإصدار مجموعة من التعليمات ما حال دون إصابة المريض بتلف في أنسجة المخ أو الوفاة وذلك حسبما ورد في تقرير من سلسلة المستشفيات الهندية.
وتقوم كبريات المستشفيات الخاصة بالهند -مستغلة في ذلك النقص الحاد في أطباء الرعاية الحرجة- بالتوسع في مراكز إدارة وحدات العناية المركزة من على بعد في شتى أرجاء البلاد فيما تبدأ خلال الشهر الجاري نفس النشاط في بنجلادش المجاورة.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن بالهند سبعة أطباء لكل عشرة آلاف شخص أي ما يمثل نصف المتوسط العالمي وتقول بيانات الرابطة الطبية بالهند إن البلاد بحاجة إلى أكثر من 50 ألف أخصائي للحالات الحرجة فيما لا يتوافر حاليا سوى 8350 طبيبا فقط.
ويعني مثل هذا النقص في أعداد الأطباء أن المنشآت الصغيرة في سوق المستشفيات الخاصة التي يصل حجمها إلى 55 مليار دولار غير مجهزة تجهيزا كاملا على نحو يكفي لتوفير العناية الحرجة حتى مع زيادة أعداد المرضى الذين يلجأون للعلاج في مؤسسات الرعاية الطبية الخاصة لأن منظومة الصحة العمومية أسوأ حالا.
وتقوم أكبر سلاسل للرعاية الطبية في الهند مثل (أبوللو هوسبيتال انتربرايز) و(فورتيس هيلث كير) هذا العام بتوسيع نطاق الشبكات الإلكترونية لمراقبة وحدات الرعاية المركزة مع تكثيف عملياتها وذلك بفضل التقدم في تقنيات الاتصالات.
وقال كيه. هاري براساد مدير قطاع أنشطة المستشفيات في مؤسسة أبوللو التي يعمل بها 700 من أخصائيي الرعاية الحرجة "نسعى لتمكين الأطباء من الاستعانة بهذه التقنيات".

وتراقب (أبوللو) 200 مريض في ست ولايات من وحدة للمراقبة الإلكترونية في مدينة حيدر أباد وقال براساد إنه يجري محادثات لتوسيع نطاق الخدمة لتشمل مستشفيات حكومية.

فنزن_الملايين يشاركون في كرنفالات البرازيل بالرغم من فيروس زيكا


بي بي سي: شارك الملايين في كل انحاء البرازيل في اليوم الاول من احتفالات الكرنفال السنوية رغم المخاوف من انتشار فيروس زيكا. ففي مدينة ريسيفي، الاشد تأثرا بتفشي المرض الذي ينتشر عن طريق البعوض، شارك اكثر من مليون شخص يرتدون الملابس الملونة في استعراض غالو دا مادروغادا التقليدي. كما يتوقع ان يصل الى ريو دي جانيرو نحو مليون زائر للمشاركة في فعاليات الكرنفال، الذي ينظر اليه هذه السنة على انه اختبار لامكانية ان يتخلف الزائرون عن السفر الى البرازيل نتيجة خوفهم من زيكا قبل انطلاق الدورة الاولمبية الصيف المقبل. وتؤكد السلطات البرازيلية واللجنة الاولمبية الدولية أن الدورة الاولمبية ستجرى في فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي وهو الموسم الذي لا يتكاثر فيه البعوض الناقل لزيكا بالسرعة التي يتكاثر فيها في الصيف. وتتواصل عمليات التعفير ورش المبيدات الهادفة للقضاء على بعوضة Aedes aegypti الناقل لزيكا في العديد من المدن البرازيلية خلال فترة الكرنفال. وسيشارك نحو 220 الفا من افراد القوات المسلحة في حملة تنطلق الاسبوع المقبل لردم برك الماء الآسن التي يتكاثر فيها البعوض. وحثت الرئيسة ديلما روسيف البرازيليين على المشاركة في الحملة. يذكر ان اكثر من 20 بلدا في امريكا اللاتينية تأثرت بانتشار فيروس زيكا، وعلى رأسها البرازيل.

فنون_السينما الفرنسية تفقد جاك ريفت بسبب الزهايمر

وكالات: فقدت الأوساط الفنية الفرنسية واحدا من أشهر مخرجيها السينمائيين هو المخرج "جاك ريفت" بعد صراع طويل مع مرض الزهايمر، بعدما أطلق "ريفت" الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، وترأس رئيس تحرير كراسات السينما. وولد "جاك ريفت" في 1928 وعمل ناقدا في مجلة "كراسات السينما" في 1925 ثم رأس تحريرها في الفترة من 1963 حتى 1965، وتعرف في 1949 على المخرجين "تريفو" و"شابرول" و"جودار" وأسس معهم مجلة "لاجازيت السينمائية" التي وضع من خلالها أسس السياسة لحقوق الكتاب. وفي الفترة من 1950 حتى 1954 عمل مساعدا للمخرج الفرنسي "جان رينوار"، وأخرج 30 فيلما خلال نصف قرن من 1949 حتى 2009، وتعامل مع أشهر الفنانين منهم جير الدين شابلن، وجان بركين، وساندرين بونيو، ومن أشهر أفلامه "باريس التي نمتلكها" و"سوزان وسيمونان" و"الحب المجنون" و"سيلين وجولى"، كما أخرج مسرحيتي "فرقة الأربع" و"اذهب لتعلم".


فنون_مخرج 'The Revenant' يفوز بجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين

وكالات: فاز المخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليز بجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين كأفضل مخرج عن فيلمه "The Revenant". وصرح "جونزاليز" بأنه سعيد وغير متوقع بأن يفوز بهذه الجائزة القيمة والهامة خاصة إنها قبل الاوسكار ببضعة أسابيع. ويذكر أن فيلم "The Revenant" مرشح على 12 فئة ضمن جوائز الاوسكار في حفله الـ88 والمقرر اقامته في الثامن والعشرين من فبراير.

اقتصاد_احتياطيات النقد الأجنبي الصيني تسجل 3.23 تريليون دولار

أ ش أ: وصلت احتياطيات النقد الأجنبي لدى الصين، الأكبر في العالم، إلى 3.23 تريليون دولار أمريكي، في نهاية يناير الماضي، بانخفاض بلغ نحو 99.47 مليار دولار عن ديسمبر. أوضح البنك المركزي الصيني، في بيان له اليوم الأحد، أن هذا التراجع أفضل كثيرا من ذاك المعلن في شهر ديسمبر عندما انخفض الاحتياطي بنحو 107.9 مليار دولار مسجلا أكبر هبوط شهري له على الإطلاق. كان البنك الصيني قد اعتاد نشر بيانات الاحتياطي من النقد الأجنبي على أساس ربع سنوي، ولكن هذه السياسة تغيرت من شهر يوليو الماضي حيث بدأ فى إعلان احتياطياته على أساس شهري، وذلك بعد تبنيه المعايير الخاصة بصندوق النقد الدولي بشأن نشر البيانات. وتعهد البنك في وقت سابق بالاستمرار في اتباع سياساته النقدية الحكيمة والمتوازنة والطموحة، وأفاد بتواصل جهوده للحفاظ على الاستقرار مع مواصلة الالتزام بالإصلاحات الهيكلية، مشيرا إلى أنه سيتم تطوير هياكل التمويل والائتمان للمساعدة في تعزيز قوة دفع النمو الجديدة، ودعم برامج الإصلاح والابتكار، وتطوير كفاءة العمليات المالية من أجل خدمة الاقتصاد الحقيقي، والتعامل مع المخاطر المالية بطريقة أفضل. وفي السياق ذاته، أعلن البنك أمس ضخ 110 مليارات يوان صيني (7ر16 مليار دولار أمريكي) في النظام المالي للبلاد من خلال عمليات السوق المفتوح، بهدف توفير السيولة النقدية قبيل حلول عطلة عيد الربيع الصينية التقليدية. ولفتت وكالة الأنباء الصينية الرسمية إلى أن البنك ضخ المبلغ من خلال اتفاقيات إعادة الشراء العكسي (ريبو) التي تقوم فيها البنوك المركزية بشراء الأوراق المالية من البنوك الأخرى بموجب اتفاقيات على أن تقوم ببيعها إليها مرة ثانية في المستقبل. وبلغ إجمالي عمليات الشراء العكسي التي تمت منذ شهر يناير الماضي رقما قياسيا فيما يتعلق بالفترات التحضيرية للعيد حتى يضمن البنك ألا تعاني الأسواق من أي نقص في السيولة خلال موسم العيد.

اقتصاد_صادرات القمح الفرنسي تسجل أعلى مستوى هذا العام

رويترز: أظهرت بيانات الجمارك أن فرنسا صدرت 1.3 مليون طن من القمح اللين خارج الاتحاد الأوروبي في ديسمبر، وهو أعلى مستوى منذ بداية موسم التسويق 2015-2016 في الأول من يوليو. وبذلك ارتفع إجمالي ما صدرته فرنسا حتى الآن إلى 4.6 مليون طن بزيادة ثلاثة في المئة مقارنة مع صادراتها من القمح قبل عام. وتؤكد زيادة الصادرات في ديسمبر ارتفاع الطلب في ذلك الشهر الذي شهد زيادة تنافسية القمح الفرنسي بفعل انخفاض اليورو وتكاليف الشحن. وكانت الجزائر- التي عادة ما تكون أكبر مشتر للقمح الفرنسي- الوجهة الرئيسية في ديسمبر، حيث جرى شحن 489 ألف طن لها. كما صدرت فرنسا نحو 138 ألف طن إلى إندونيسيا ضمن موجة تصدير إلى وجهات بعيدة. وبحسب بيانات الجمارك هبط إجمالي حجم صادرات فرنسا من القمح اللين في الفترة بين يوليو وديسمبر بنسبة ثمانية في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق إلى 7.9 مليون طن، مما يعكس هبوط الصادرات بنسبة 19 في المئة داخل الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة. وارتفعت صادرات الشعير الفرنسي خارج الاتحاد الأوروبي 73 في المئة إلى 2.7 مليون طن للفترة من يوليو إلى ديسمبر بعد تحقيق مبيعات كبيرة للصين في وقت سابق من الموسم.

اقتصاد_السعودية تحتاج استثمارات في الطاقة بـ500 مليار ريال

العربية.نت: قال وزير المياه والكهرباء السعودي "عبدالله الحصين" إن بلاده تحتاج إلى تنفيذ مشاريع كهرباء بقيمة 500 مليار ريال خلال السنوات الـ10 المقبلة لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة. وأضاف الحصين أنه من المتوقع أن يصل إجمالي أحمال وقت الذروة إلى 90 ألف ميغاوات في عام 2022، في حين تبلغ الطاقة حالياً نحو 70 ألف ميغاوات. وكانت الشركة السعودية للكهرباء قد قالت إن أعلى ذروة للأحمال حتى الآن كانت في أغسطس الماضي، حيث ارتفعت الأحمال بنسبة 10%، مقارنةً بمستواها قبل عام إلى 62.260 ميغاوات. وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان نائب وزير البترول والثروة المعدنية، إن الاستهلاك المحلي للطاقة يمثل 38%، من إجمالي موارد البترول والغاز، متوقعاً أن توفر المملكة 1.5 مليون برميل يوميا بحلول 2030 من خلال برنامج لكفاءة الاستخدام.

فنون_تشانيج تاتوم وجوردن ليفيت في فيلم غنائي راقص

أ ش أ: يقوم النجمان تشانينج تاتوم وجوردن ليفيت ببطولة فيلم غنائي راقص كبير من إنتاج شركة الإنتاج العالمية "يونيفيرسال"، ويواصل مايك بيكال كتابة سيناريو الفيلم الذي لم يعلن عن اسمه بعد. وذكر الموقع الإلكتروني الأمريكي "هوليوود ريبورتر" أن تشانيج تاتوم وجوردن ليفيت سيقومان بعمل راقص موسيقي سيمثل علامة فارقة في الأفلام الموسيقية الراقصة لما يتمتعان به من مواصفات تؤهلهما لبطولة هذا الفيلم. ولم يتحدد بعد ميعاد عرض الفيلم أو من سيقوم بإخراج العمل الفني الكبير.

دولى_ليفاندوفسكي يطالب بايرن براتب خيالي لتجديد عقده

وكالات: طالب المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، لاعب فريق بايرن ميونخ الألماني، إدارة ناديه براتب كبير من أجل الموافقة على تمديد عقده مع النادي البافاري. وقالت صحيفة (AS) الإسبانية، اليوم السبت، إن ليفا طالب براتب 18 مليون يورو من أجل توقيع عقد جديد مع بايرن. المهاجم ابن الـ27 عامًا، والذي يمتد عقده حتى 2019 يثير بشدة اهتمام رئيس ريال مدريد الإسباني فلورينتينو بيريز. وكان وكيل اللاعب، البولندي شيزاري كوشارسكي، قد طلب الاجتماع مع الإدارة البافارية من أجل الشروع في مفاوضات تجديد العقد، غير أن الإدارة رفضت بحجة أن الوقت لا يزال مبكرًا. ولكن بعد الاهتمام من ريال مدريد، وتصريحات اللاعب الأخيرة الغامضة بإمكانية اللعب في إسبانيا، فإن النادي البافاري يتجه للرضوخ إلى طلب موكله بفتح باب المفاوضات مبكرًا. وبحسب مصادر مقربة من وكيل اللاعب، فإن ليفاندوفسكي يطالب بمبلغ 18 مليون يورو كراتب سنوي في العقد الجديد، وذلك بزيادة 8 مليون يورو عن عقده الحالي الذي يتقاضى بموجبه 10 مليون سنويًا. وفي مقابل ذلك، قالت الصحيفة إن العقد الجديد لن يتضمن أي شرط جزائي تحت أي قيمة كانت، خوفًا من قيام أحد أغنياء أوروبا، وعلى رأسهم ريال مدريد وباريس سان جيرمان، باقتناص توقيعه.

دولى- كرة قدم _هازارد: احب العمل مع زيدان

وكالات: يبدو أن التكهنات حول مستقبل الدولي البلجيكي إيدين هازارد لن تنتهي، فبعد أن أعلن المدير الفني لريال مدريد زين الدين زيدان إعجابه باللاعب في الكثير من المناسبات، أبدى الاخير هو الآخر إعجابه بالفرنسي. وفي تصريح لصحيفة "لاجزيتا"، قال هازارد: "من الرائع أن أسمع عن إعجاب لاعب كنت معجباً به وأنا لاعب صغير، لقد كان زيدان دائما موضع تقدير وحب بالنسبة لي، لقد بدأ بداية ناجحة في ريال مدريد". عن ارتباطه بريال، قال: "لا زال لدي عقد مع تشيلسي، وأشعر أنني بحالة جيدة جدا هنا". اختتم هازارد حديثه: "عندما كنت صغيرا كنت أشاهده على التلفزيون وأتابعه على شبكات الإنترنت، أنا ممتن لزيدان لإعجابه بي وبالطبع سأحب العمل معه، لكنني بخير في تشيلسي". وكانت الكثير من الأخبار أكدت أن ريال مدريد مهتم بضم اللاعب الصيف المقبل، في ظل التكهنات الكبيرة حول رحيله عن تشيلسي بعد رحيل مورينيو والمستوى الهزيل الذي يظهر به البلجيكي مع الفريق هذا الموسم.

دولى_مورينيو: سأعود للتدريب قريبا

وكالات: أكد البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني السابق لتشيلسي، أنه باق في إنجلترا،مشيرا إلى أنه سيعود إلى التدريب قريبًا. وأضاف مورينيو في تصريحات لمجلة "GQ": "في هذه اللحظة ليس لدي وظيفة، وأنا لا أعرف إلى أين ستأخذني كرة القدم، فلا يمكنك معرفة ما يخبئه المستقبل لك في هذا المجال". وأردف: "أما في الوقت الحالي أنا باق في إنجلترا، منزلنا في لندن، ولكن لأكون واضحًا أنا على استعداد للتحرك خارجها كمدرب محترف". وتابع مدرب ريال مدريد وإنتر السابق: "لكي أكون في كامل سعادتي، يجب أن أعود لكرة القدم فهي شيىء اعتدت عليه في حياتي". واستطرد: "لقد عملت في مجال التدريب على ما أتذكر منذ عام 2000، وتوقفت عندما تركت تشيلسي في عام 2007، لبضعة أشهر، والآن هذه هي المرة الثانية التي أتوقف فيها خلال 15 أو 16 عامًا". وأتم المدرب البرتغالي: "الأمر ليس دراميًا، سأعود في أقرب وقت للتدريب مرة أخرى". وأقيل مورينيو من تدريب تشيلسي في ديسمبر الماضي بسبب سوء نتائج البلوز ما جعله يتراجع للمركز الخامس عشر بجدول ترتيب البريمييرليج.

اقتصاد_اليابان يضاعف الفائض في الحسابات الجارية 6 مرات

فرانس برس: سجل الفائض في الحسابات الجارية في اليابان ارتفاعا بـ 6 أضعاف عن العام الماضي، بفضل انخفاض العجز التجاري مع تراجع أسعار النفط وارتفاع عدد السياح، وكذلك العائدات المرتبطة بالاستثمارات اليابانية في الخارج. وأعلنت وزارة المالية اليابانية أن الفائض في الحسابات الجارية بلغ 16641,3 مليار ين (128 مليار يورو بالسعر الحالي)، مقابل 2645,8 مليار ين في 2014 الذي كان المستوى الأدنى الذي يسجل خلال سنة. وانخفض العجز التجاري بنسبة 94% في 2015 ليصل إلى 643,4 مليار ين (4,9 مليار يورو). وهذه الأرقام مختلفة عن تلك التي نشرتها التجارة الخارجية في يناير بسبب طريقة حساب تستبعد نفقات التأمين والنقل.
وسمح انخفاض أسعار النفط بخفض كلفة الطاقة بشكل كبير في بلد يستورد كميات هائلة من المحروقات، منذ الحادث الذي تعرضت له محطة فوكوشيما النووية. وانخفضت قيمة الواردات 10,3% الى 75820,7 مليار ين، بينما ارتفعت الصادرات بنسبة 1,5% إلى 75177,3 مليار ين مدفوعة بقطاع السيارات. وتشكل هذه الأرقام نبأ ساراً لرئيس الوزراء شينزو آبي الذي يواجه صعوبة في انعاش ثالث اقتصاد في العالم، عبر استراتيجيته التي تسمى "ابينوميكس"، وإن كان التباطؤ في الصين ودول أخرى أدى إلى الحد من الصادرات في الأشهر الأخيرة. وشهد قطاع الخدمات أيضا تحسناً، فقد انخفض العجز بمقدار النصف تقريبا إلى 1562,9 مليار ين، خصوصا بفضل الرحلات، بينما جذبت اليابان أكثر من 20 مليون زائر أجنبي في 2015، بزيادة نسبتها 47% على مدى عام.
وتمكن الأرخبيل من تجنب عجز سنوي في الحسابات خصوصاً بسبب العائدات المرتفعة للإستثمارات اليابانية في الخارج، التي أدرجت في حسابات الواردات الأولية. وقد ارتفعت 15% الى 20776,7 مليار ين (159,8 مليار يورو). ونشرت وزارة المالية، الإثنين، أيضا الفائض الجاري لشهر ديسمبر 2015 وحده. وقد بلغ 960,7 مليار ين، أي أكثر بأربع مرات عما كان عليه قبل عام، وسجل ارتفاعا للشهر 18 على التوالي. وميزان الحسابات الجارية مؤشر جيد لوضع الاقتصاد بالمقارنة مع بقية أنحاء العالم، لأنه يأخذ في الإعتبار المبادلات في السلع وكذلك الخدمات وعائدات الإستثمارات المباشرة أو المحافظ، وعائدات العمل (تحويلات العمال المهاجرين)، وعمليات التحويل المالية بين المقيمين في البلاد وغير المقيمين من إعانات اجتماعية ومساعدات غذائية.

اقتصاد_شركات النفط الكبرى تضع استراتيجيات جديدة لمواجهة الأزمة

رويترز: مع قيام شركات النفط والغاز العالمية بأكبر تخفيض لإنفاقها في مواجهة أسوأ تراجع تتعرض له منذ عقود، تتبنى مجالس إداراتها استراتيجيات مختلفة للخروج من تلك الأزمة. وهبطت أسعار النفط نحو 70% خلال آخر 18 شهراً إلى حوالي 35 دولاراً للبرميل، وهو ما دفع أكبر خمس شركات نفطية في العالم إلى تسجيل انخفاض حاد في الأرباح خلال الأيام القليلة الماضية. ويواجه الرؤساء التنفيذيون لشركات الطاقة معضلة توازن صعبة، حيث يجب عليهم خفض الإنفاق للحفاظ على سلامة الوضع المالي لشركاتهم وفي الوقت نفسه الحفاظ على البنية الأساسية وطاقة الإنتاج، بما يتيح لهم المنافسة والنمو عندما تتعافى السوق.
وتترجم السياسات الجديدة عبر التركيز على مجالات خبرات تلك الشركات والمواقع الجغرافية لأصولها الرئيسية. فعلى سبيل المثال، تنسحب "شيفرون" و"كونوكو فيليبس" و"هيس كورب" الأميركية من المشاريع في المياه العميقة الأكثر كلفة، لتركز على حقول النفط الصخري في الولايات المتحدة. وتراهن "بي بي" البريطانية على حقول الغاز البحرية في مصر، فيما فضلت "رويال داتش شل" مساراً بديلاً، حيث تسعى إلى تأمين مستقبلها من خلال الاستحواذ على "بي جي غروب" في صفقة بقيمة 50 بليون دولار. وانصرفت شركات أصغر مثل "كونوكو فيليبس" و"هيس" أيضاً عن مشاريع المياه العميقة، واتجهت إلى إنتاج النفط الصخري من الحقول البرية بما في ذلك باكين شيل في ولاية نورث داكوتا. وفي السنوات الخمس التي سبقت الهبوط الحاد لأسعار النفط، تسابقت شركات الطاقة الكبرى على زيادة الطاقة الإنتاجية، وتشمل شراء حصص في حقول كبيرة ومكلفة. وعلى الرغم من ذلك، خفضت الشركات إنفاقها الرأسمالي الإجمالي خلال العام الماضي، وألغت خططاً لمشاريع عملاقة تكلف المليارات لتطويرها وتستغرق ما يصل إلى 10 سنوات حتى تصل إلى مرحلة التشغيل.

اقتصاد_'شيفرون' تبيع 30% من حصة امتياز استكشاف لقطر للبترول

وكالات: قالت شركة قطر للبترول، اليوم الاثنين، إنها وافقت على شراء حصة 30% من امتياز الاستكشاف البحري في ثلاث مناطق في المياه العميقة قبالة سواحل المغرب من شيفرون المغرب للاستكشاف التابعة لشيفرون كوربوريشن. وستقلص الصفقة حصة شيفرون في الامتياز إلى 45% في حين سيحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن المغربي بحصة 25%. وستظل شيفرون تتولى التشغيل في المناطق الثلاث. وجاء في بيان لقطر للبترول أن المناطق البحرية الثلاث هي كاب غير البحري وكاب كونتان البحري وكاب واليدية البحري.

اقتصاد_الغاز المصري ينقذ 'بريتيش بتروليوم' من أزمة النفط

أ ش أ: تسعى كبرى شركات الطاقة عالميا، خلال الفترة الأخيرة لوضع "خطط بديلة" لأعمالها المتعلقة باستخراج النفط وتصديره، وذلك بعد أن تكبدت تلك الشركات خسائر ضخمة خلال العام الماضي، بسبب تراجع أسعار النفط وفقدانه لأكثر من 70% من قيمته منذ منتصف عام 2014. وقالت شبكة "إنفيستينج" الاقتصادية الدولية المعنية بتطورات الاقتصاد العالمي اليوم الأحد في تقرير لها، إن تراجع أسعار خام برنت خلال 18 شهرا من مستوى أعلى من 100 دولار للبرميل وصولا لمستوى 35 دولارا للبرميل، أدى بأرباح أكبر 5 شركات للطاقة على مستوى العالم للتراجع بشكل حاد، الأمر الذي وضع بدوره المدراء التنفيذيين أمام مأزق تحقيق التوازن بين تخفيض النفقات، والحفاظ في الوقت نفسه على البنية التحتية للإنتاج حتى تتمكن هذه الشركات من المنافسة مجددا وتحقيق نمو مع استعادة سوق النفط لعافيته.
وحسب التقريرالصادر اليوم الإثنين، "اختلفت توجهات شركات الطاقة في محاولة ضمان تحقيق النمو مستقبلا، حتى أن بعض الشركات قلصت من أعمالها، فيما اتجهت شركات أخرى لتكثيف النشاط على نطاق ضيق جغرافيا في محيط الدولة التي تحتضن مقر الشركة". وأضاف أن الاتجاه الأخير لجأت إليه عدة شركات أمريكية، مثل "شيفرون" و"كونوكوفيلبس" و"هيس كورب"، حيث انسحبت الشركات الثلاثة من مشروعاتها الأكثر تكلفة في أعالي البحار والتركيز على حقول النفط الصخري في محيط الولايات المتحدة. وتابع "في المقابل، تراهن عملاقة النفط البريطانية "بريتيش بتروليوم" على مشروعاتها في حقول الغاز قبالة الساحل المصري".
وأوضح "تعد "بريتيش بتروليوم" واحدة من بين عدد قليل من شركات الطاقة التي اتفقت على تنفيذ مشروعات ضخمة خلال عام 2015، بعد أن اتخذت قرارا باستثمار 12 مليار دولار في مشروع غاز غرب الدلتا في مصر، مما يعني أن استراتيجية الشركة اعتمدت على حقول الغاز الطبيعي في مصر لضمان تحقيق جزء كبير من النمو المستهدف مستقبلا". ويرى محللون أن "بريتيش بتروليوم" ليس لديها الخطة التي تعتمد على مشروعات طويلة المدى مثل " شيفرون" على سبيل المثال، التي لجأت للاستثمارات المتتالية قصيرة المدى في حقول النفط الصخري في الولايات المتحدة، لكنها اعتمدت على خطة ابتعدت بها عن هوة التراجع التي تضرب شركات الطاقة، خاصة بعد أن باعت الشركة ما تزيد قيمته عن 50 مليار دولار من أصولها خلال السنوات الخمس الماضية عقب أزمة تسرب النفط في خليج المكسيك عام 2010.

اقتصاد_تراجع احتياطي الصين من النقد الأجنبي نحو 10 مليارات في شهر

بي بي سي: تراجع احتياطي الصين من العملات الأجنبية في يناير الماضي 99.5 مليار دولار أمريكي، حسبما أعلن البنك المركزي الصيني. وتعمل بكين حاليا على خفض احتياطاتها النقدية الهائلة من العملات الأجنبية في محاولة لرفع قيمة عملتها اليوان والحد من خروج رؤوس الأموال من البلاد. وبالرغم من هذا إلا أن الصين مازالت تحتفظ بأعلى احتياطي نقدي في العالم بحوالي 3.32 تريليون دولار. وقد انخفض الاحتياطي الصيني من العملات الأجنبية 420 مليار دولار خلال الأشهر الستة الماضية، ليصل أدني مستوياته منذ مايو 2012. وقال راجيف بسواس رئيس اقتصاديات آسيا الباسفيك في مؤسسة آى اتش اس انسايت "في الوقت الذي مازالت الاحتياطيات المتبقية تمثل ذخيرة قوية، فإن الحسابات حول هذه الوتيرة السريعة للاستنفاذ في الأشهر القليلة الماضية غير قابلة للاستمرار لأي فترة من الزمن". وتخشى السلطات الصينية من خفض سريع لقيمة عملتها، إذ أن هذا قد يؤدي إلى عدم استقرار الاقتصاد. وعلى الكثير من الشركات الصينية ديون بالدولار. وتتعامل هذه الشركات مع الديون في ظل عملة محلية شديدة الضعف، وهو ما قد يؤدي إلى مشكلات وتعثر بعض الشركات. لذلك تحاول الصين إدارة خفضا منظما لقيمة العملة، لكن ثبت أن هذا الأمر صعب الوصول إليه. ويحاول مستثمرون سحب التمويل من استثمارات مثمنة باليوان، فيما يراهن المضاربون على انخفاض أكبر في قيمة العملة. وحتى تساعد في استقرار الموقف تقوم الصين ببيع الدولار وشراء اليوان. كما أنها تستخدم تكتيكات أخرى، منها الحد من المضاربة على العملة وإصدار أوامر للبنوك المحلية بتعزيز احتياطياتها من اليوان. ويرى خبير الاقتصاد المخضرم جورج ماغنوس أن هناك "ارتباكا" حول سياسة العملات الأجنبية في الصين. وفي تغريدة بموقع تويتر، قال ماغنوس "من الواضح أن هذا الأمر لا يمكن أن يستمر لفترة طويلة"، وذلك في إشارة إلى التراجع في احتياطي العملات.

ثقافة_الشاعر العراقي صلاح نيازي يبحث في فنون الترجمة وتقنيات التأليف

وكالات: صدر ببغداد عن مؤسسة المدى كتاب جديد، للشاعر العراقي المغترب، صلاح نيازي بعنوان "من تقنيات التأليف والترجمة"، ألمّ الكتاب بحوالي عشرين موضوعا متخصصا في أفانين الترجمة وفي تقنيات التأليف، استهلها المؤلف بموضوع "بعض وجوه استحالة الترجمة"، من حيث الخيال السمعي، فأعطى أمثلة من القرآن ومن أشعار المتنبي وأحمد شوقي، وهما من الشعراء الأقلّاء الذين تميزوا بتداعي المعاني عن طريق الإيقاعات، والاشتقاقات اللفظية. يكاد يتمحور الكتاب حول ترجمات شكسبير، ولا سيّما مكبث، وهاملت، والملك لير من جهة، وعلى ترجمة يوليسيس لجيمس جويس، والشاعر الألماني هيلدرلين. حاول المؤلف أن يجد العلة، أو العلل في بعض الترجمات الزائغة عن الأصل، زوغانا لا يمكن إساغته.
ملاحظة المؤلف الأولى هي أنّه لا بدّ للمترجم من أن يكون ناقدا في المقام الأول، أي لا بدّ له من معرفة تقنيات النص، والملاحظة الأخرى هي أن الرعيل الأوّل من المترجمين، كالمنفلوطي أو فيليكس فارس، أو أحمد رامي في العربية، وفيتزجيرالد في ترجمة رباعيات الخيام، أو ريتشارد بيرتون في ترجمة ألف ليلة وليلة في الإنكليزية، كانوا معنيين بنقل المعنى عن طريق القاموس، أو عن طريق من يفسر لهم النص.
المترجم الحديث خلاف ذلك، فهو لا يكتفي بنقل المعنى فقط، وإنما بالتقنية التي وضع بها المعنى. من هنا تتفاوت ترجمة عن أخرى، ويتفرد مترجم عن آخر، فلكل نص تقنية خاصة، أي تصبح الترجمة تجربة جديدة ونامية مرّة بعد أخرى. بهذا المعنى يقول المؤلف: لا أعتبر نفسي مترجما محترفا ولا حتى هاويا، أقف، أمام كلّ نص جديد، بنفس التهيّب الذي وقفته أمام أوّل نصّ ترجمته، وكأني أترجم للمرة الأولى، فالمرأة التي خبرت الآلام في الولادة الأولى لا تعفيها عن الآلام في الولادة الثانية؛ إنه طلق سواء بسواء.
وصلاح نيازي، شاعر وناقد ومسرحي عراقي، ولد عام 1935 في الناصرية. من بين أعماله الشعرية والنقدية نذكر "كابوس في فضة الشمس" و"المفكر" و"الهجرة إلى الداخل" و"الصهيل المعلب" و"ابن زريق وما شابه" و"الاغتراب والبطل القومي" و"نزار قباني رسام الشعراء". كما ترجم البعض من قصائده إلى الإنكليزية والفرنسية والأسبانية والإيرانية والألمانية.

فنون_'فيتور' تشارلز ديكنز على الطريقة الهندية

العربية نت: يذهب الفيلم الهندي "فيتور" ضمن قراءة ثرية بالمضامين والخصوصية إلى رواية "توقعات عظيمة" للروائي تشارلز ديكنز، لمنحها المناخات الهندية ومفردات الصراع المشبعة بالخصوصية عبر حكاية تجمع بين ثلاثي، الأول شاب كشميري يدعى "نور" يجسده إديتيا روي كابور، وملهمته الصبية "فردوس" تقدمها كاترين كايف، والبيجوم الثرية "تايو". ويسلط الفيلم الضوء على الكشميري "نور" وارتباطه بقصة حب مع "فردوس" وموقف السيدة الثرية البيجوم، في حكاية تمضي عبر جيلين تبدأ منذ طفولة ذلك الصبي الفقير المعدم الذي يعيش على أرصفة البحيرة في كشمير وعلاقته بـ"فردوس"، حينما راح يحترف الرسم والفنون التشكيلية لتتلقفه السيدة الثرية والتي وجدت به الفنان والشاب، حيث مهدت له الطريق للشهرة والثراء مقابل أن يظل تحت جناحها.
ويرصد الفيلم الصراع الطبقي في المجتمع الهندي، وأيضا السقوط تحت سطوة المال رغم الكثير من القيم التي كان يؤمن بها ذلك الصبي، الذي عصفت به الأيام حتى فقد كل شيء حتى الحب الذي حمله بين ضلوعه لـ"فردوس". خصوصا بعد أن يصبح فنانا مشهورا وينتقل للإقامة في المدينة ويواجه الصراع الطبقي المتفجر. يقع "نور" بحب "فردوس" ابنة "البيجوم" الثرية، ولكن الكل يقف أمام ذلك الحب بمن فيهم البيجوم، التي لا ترى في ذلك الشاب إلا صورة الصبي الفقير والذي تعود أصوله إلى كشمير ودلالات ذلك اقتصاديا وسياسيا ودينيا. وهنا تبدو القراءة الذكية للنص الإنجليزي وفي استدعاء النص ليكون هنديا وبمواصفات فنية وإنتاجية عالية بل عالمية المستوى، خصوصا إذا ما عرفنا أن استوديوهات ديزني ساهمت في إنتاج وتحقيق هذه التجربة التي أخرجها ابهيشيك كابور.
أبرز ما يميز هذا الفيلم المناخات التي أنجز بها إذ تم تصويره بين سريناجار – كشمير انتقالا إلى نيشات باغ على ضفاف بحيرة دال وصولا إلى منطقة قبر همايون في نظام الدين الشرقية، وأيضا مدينة مومباي خاصة استوديوهات محبوب الشهيرة لتلبية تحقيق هذا العمل السينمائي العالي الجودة والمليء بالوجوه والشخصيات والأحداث التي تنبذ الطبقية وتشير إلى الصراع الاقتصادي والسياسي والديني على خلفية تلك القصة العاطفية، التي أريد لها ومنذ البداية أن تكون قصة حب مميتة، ومدمرة.

فنون_وفاة الفنان السعودي فؤاد بخش عن 62 عاماً

وكالات: توفي صباح اليوم الاثنين بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة الفنان السعودي فؤاد بخش عن62 عاما اثر جلطة دماغية نقل على أثرها إلى المستشفى مساء أمس. والفنان الراحل فؤاد عبد الحميد بخش له الكثير من المشاركات في المسلسلات والأفلام المصرية والخليجية وبدوية وهو متقن للهجة البدوية والمصرية ومن مواليد مدينة جدة في 17 حيزران/يونيو .1953 وقام بالمشاركة في العديد من المسلسلات منها "أصابع الزمن وبابا فرحان وعفوا أبي وعيال بحر وتيتي تيتي والعودة إلى الحياة وتقادير الزمن وشوق الرهف وراعي الخير والسيف والوصية وليلة هروب وفكرة بمليون جنيه وأبناء دهشان وحسب التوقيت المجاني".
وشارك في عدة مسرحيات منها "البحث عن وظيفة" و"عويس التاسع عشر" و"عايز أتجوزك" و"في سبيل برقوق" و"سبع صنايع". فيما شارك في فيلمين هما "المطربون في الأرض ويبقى الحب". والسهرات التلفزيونية "عريس بالصدفة" و"خلافات زوجية" و"حاكمة في الزمن الضائع" ويعتبر الراحل فؤاد بخش من أوائل الفنانين الذين شاركوا في مسلسلات ومسرحيات عربية.

فنون_براد بيت يصوّر فيلمه الجديد آلة الحرب في شوارع باريس

وكالات: يواصل ممثل هوليود الشهير براد بيت تصوير فيلمه الجديد "آلة الحرب" في فرنسا، بعدما قضى عطلة ممتعة برفقة أنجلينا جولي وأبنائهما في تايلاند، وقد ظهر بيت في شوارع باريس بشعر أبيض ولباس رياضي قديم وبسيط. الفيلم الذي صوّرت مشاهده الأولى في العاصمة الإماراتية أبوظبي هو من نوع الكوميديا الساخرة، ينتجه براد بيت وشركة "نيتفليكس"، ويدور موضوعه حول جنرال أمريكي يصرّ على الفوز في حرب أفغانستان المستحيلة سنة 2009، ويتولى الإخراج ديفيد ميشود.
الممثل بدأ بعيداً عن مظهره وحركاته الراقية، والتي سيستعيدها لا محالة في فيلمه المقبل، عندما سيتحول إلى جاسوس أمريكي خلال الحرب العالمية الثانية، يقع في حب عميلة فرنسية تتقمصها النجمة الفرنسية الجميلة ماريون غوتيار، وهو مأخوذ عن رواية رومانسية للكاتب روبرت زيميكس.

فنون_بيونسيه تحقق أكثر من 6 ملايين مشاهدة بـ'Formation' خلال 24 ساعة

وكالات: طرحت المغنية الأمريكية بيونسيه، أغنية منفردة "سينغل" جديدة بعنوان "Formation". وحطمت الأغنية رقماً قياسياُ، عبر "تويتر"، حيث وصلت نسبة المشاهدة إلى 6 ملايين خلال يوم واحد فقط. وأعلنت بيونسيه عن طرح الأغنية، التي أطلقت معها فيديو، من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي وحسابها على إنستغرام.
وتتوفر الأغنية والفيديو على موقع "Tidal" لبث الموسيقى والذي يملكه زوجها مغني الراب والمنتج جاي زي. ويتناول الفيديو مأساة إعصار "كاترينا" الذي ضرب جزءا كبيرا من ولاية نيو أورليانز في أغسطس (آب) 2015، وكذلك التوتر القائم حالياً بين الشرطة الأمريكية والمواطنين من أصحاب البشرة السمراء.

دولى_هنري: غربال غوارديولا سيعمل بقوة

وكالات: وجه الفرنسي تييري هنري إنذارا إلى لاعبي فريق مانشستر سيتي الإنكليزي بأن أيا منهم سوف لن يضمن بقاءه في موقعه مع قدوم بيب غوارديولا لتولي منصب المدير الفني للفريق، اعتبارا من الموسم المقبل. وكان هنري نجم هجوم أرسنال الإنكليزي السابق قد لعب تحت قيادة غوارديولا في فريق برشلونة الأسباني، ولديه دراية جيدة بأسلوب المدرب الأسباني.
وكان مانشستر سيتي أعلن في وقت سابق، رسميا عن تعيين غوارديولا مديرا فنيا للفريق خلفا للتشيلي مانويل بيليغريني اعتبارا من الموسم المقبل، ويتوقع هنري أن تكون للمدرب الأسباني تغييرات فورية على الفريق. وأكد لاعب المنتخب الفرنسي السابق "لا شك في أن غوارديولا سيجري العديد من التغييرات بمجرد وصوله". وأضاف "في الدقيقة التي يصل فيها إلى ملعب الاتحاد (معقل مانشستر سيتي) سيكون مدركا لما هو زائد عن حاجة الفريق.. وإن لم يتوافق أي لاعب مع خططه، سيكون خارج الفريق".

دولى- كرة قدم _بوشيتينو: توتتنهام قادر على التتويج

وكالات: قال مدرب توتتنهام، الأرجنتيني ماوريستيو بوشيتينو، إن لاعبيه يثقون في قدراتهم على إحراز لقب الدوري الإنكليزي الممتاز بعد صعود الفريق إلى المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن ليستر سيتي المتصدر. واستغل الفريق اللندني الشمالي سقوط مانشستر سيتي أمام ليستر سيتي 1-3 ليتقدم على السيتيزين قبل المواجهة المرتقبة بين الفريقين نهاية الأسبوع المقبل. وإذا نجح توتتنهام في تخطي عقبة مانشستر سيتي، فإن بوشيتينو يؤكد أن فريقه سيكون قادرا على إحراز لقبه الأول منذ العام 1961. وقال بوشيتينو "أنا أثق في لاعبي فريقي. سنرى ماذا سيحصل خلال المباريات القادمة، ومن الصعب التكهن بالمستقبل".
وأضاف "الثقة بالنفس هي أهم عامل في كرة القدم، وإذا وثقنا بإمكانياتنا كل شيء يجوز. أرى تناغما كبيرا بين مختلف أفراد الفريق وهذا عامل مهم أيضا. الجميع يقوم بتضحيات من أجل الآخرين. لكن من الأفضل عدم التكلم كثيرا عن هذه الأمور، بل يتعين علينا العمل وإبراز ذلك على أرضية الملعب".

دولى_برشلونة يهزم ليفانتي ويستعيد انفراده بصدارة الدوري الإسباني

رويترز: استعاد فريق برشلونة حامل اللقب، انفراده في صدارة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، متقدماً بثلاث نقاط على أتليتيكو مدريد بعد فوزه (2-صفر) على مضيفه ليفانتي متذيل الترتيب أمس الأحد. وكان ليفانتي في حاجة للمسة النهائية بشكل أفضل لانتزاع نقطة من برشلونة الذي سحق ضيفه فالنسيا (7-صفر) في كأس ملك إسبانيا الأربعاء الماضي. وتقدم برشلونة في الدقيقة (21) عندما اصطدمت تمريرة عرضية من جوردي ألبا بديفيد نافارو قلب دفاع ليفانتي، قبل أن تسكن الكرة في شباك مرماه من طريق الخطأ.
وانتظر برشلونة حتى الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني كي يضاعف تقدمه عبر "لويس سواريز" الذي رفع رصيده إلى (20) هدفاً في الدوري الإسباني هذا الموسم. ويملك برشلونة مباراة مؤجلة ولديه 54 نقطة مقابل 51 نقطة لأتليتيكو الذي فاز (3-1) على إيبار أمس. ويأتي ريال مدريد في المركز الثالث برصيد 47 نقطة قبل مباراته خارج أرضه مع غرناطة في وقت لاحق أمس. وكاد برشلونة أن يفتتح التسجيل في الدقيقة الثانية عندما حول ليونيل ميسي تمريرة من أندريس إنيستا داخل الشباك لكن الحكم ألغى الهدف للتسلل. وضاعت أفضل فرص ليفانتي في الشوط الأول عندما اصطدمت تسديدة خوسيه لويس موراليس بالقائم.

دولى_وكيل ليفاندوفسكي: لا توجد مفاوضات مع الريال

وكالات: تحدث شيزاري كوتشارسكي، وكيل أعمال اللاعب البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم نادي بايرن ميونيخ الألماني عن التقارير التي تشير إلى اقتراب اللاعب من ريال مدريد. وأكد شيزاري في تصريحات نقلتها صحيفة "أس" الإسبانية: "هناك شئ في الصيف المقبل قد يكون سعيدا من أجل ليفا ولكن ليس هناك تأكيد لذلك حتى الآن". وأضاف وكيل اللاعب: "ليس هناك أي مفاوضات مع نادي ريال مدريد وكل ما يتحدث عنه الإعلام هو تخيلات، وكل ما أريد التأكيد عليه أننا لا نتحدث مع أي فريق إسباني". وأنهى شيزاري تصريحاته قائلا: "هناك مفاوضات لتجديد التعاقد مع بايرن ميونيخ بشكل جدي، خاصة وأن هناك تقدير كبير من طرف الإدارة لقدرات المهاجم".

دولى_مودريتش: انتصرنا بفضل تعليمات زيزو

وكالات:  قال لاعب ريال مدريد الإسباني، لوكا مودريتش، إنه تم إخباره بأن يسدد في المباراة بالأمس أمام غرناطة قبل بدايتها. ونشرت صحيفة "أس" تصريحات مودريتش، التي أشاد فيها بما قدمه فريقه بالأمس أمام فريق غرناطة بالرغم من الفوز الصعب بالمباراة الذي استطاع ان يجلبه للفريق. وأكد مودريتش: "قبل المباراة قيل لي لابد من التسديد مرتين أو ثلاث مرات على الأقل، وهذا ما حدث وجاء هدف الفوز". وتحدث لوكا عن معاناة ريال مدريد في المباريات خارج ملعبه، حيث قال: "لا يمكننا أن نتوقع الفوز في كل مباراة بنيتجة 5-0 أو 6-0، إنه أمر ليس بالسهل أن تلعب خارج أرضك، ولكن اليوم أظهرنا شخصية متميزة ومن المهم جدا أن نستمر على هذا المنوال". وأشار: "يجب أن نتحسن على الجوانب الدفاعية والهجومية، ولكننا أفضل بكثير من ذي قبل ويمكن أن نضيف المزيد". وذكر مورديتش: "أفضل وقت في مسيرتي؟ أنا لا أعرف، أشعر أنني بحالة جيدة وأنا أفضل على الناحية الجسدية وأفعل ما يطلبه مني المدرب ولا أحب ان أقول أنني هكذا أفضل أم لا".