الخميس، 28 نوفمبر 2013

إيران _ زلزال بقوة 5.6 يضرب منطقة بوشهر الإيرانية*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةدبى (رويترز)اليوم السابع
أظهرت بيانات لهيئة المسح الجيولوجى الأمريكية أن زلزالا بقوة 5.6 درجة وقع على مسافة 60 كيلومترا شمال شرقى منطقة بوشهر، التى يوجد بها محطة نووية إيرانية اليوم الخميس، ولم ترد تقارير فورية عن خسائر مادية أو بشرية.

وظهرت تقارير على مواقع التواصل الاجتماعى فى المملكة العربية السعودية أن الزلزال الذى يقع مركزه على عمق 16.4 كيلومتر أحس به السكان فى المنطقة الشرقية بالمملكة على الضفة المقابلة لإيران من الخليج.

أوكرانيا _ مئات الأوكرانيين يحملون "نعوش" للإشارة لوفاة اتفاق الشراكة مع أوروبا*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةكييف (أ ش أ)اليوم السابع
أقام معارضون أوكرانيون جنازة رمزية خلال مسيرة فى العاصمة الأوكرانية كييف، احتجاجًا على رفض الحكومة إتمام اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى وتفضيلها لاستعادة العلاقات مع روسيا.

وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي" اليوم، الخميس، أن المسيرة، التى شهدت مشاركة المئات من الأشخاص، حمل بعضهم النعش الذى يعبر عن "وفاة" الاتفاقية، وتوجهوا إلى مقر تواجد وفد الاتحاد الأوروبى فى كييف.
ودعا الرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش أمس، الأربعاء، إلى تجديد اتفاقية الشراكة الإستراتيجية مع روسيا، واصفًا السنوات الأخيرة فى العلاقات بين البلدين بأنها كانت "فترة مواجهة".

وتراجعت الحكومة الأوكرانية الخميس، الماضى عن المفاوضات حول اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبى وفضلت الالتفات إلى جارتها الكبيرة روسيا، فى قرار سارعت المعارضة إلى التنديد به واعتبرته أوروبا "خطأ استراتيجيًا".

اقتصاد - دبى تنهى فعاليات المعرض الدولى للسيارات لعام 2013 ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةكتبت أمانى سمير - اليوم السابع
أنهت "إمارة دبى" بالإمارات العربية المتحدة فاعليات معرض دبى الدولى للسيارات، والذى أقيم خلال شهر نوفمبر الماضى من العام الحالى 2013، وهو أضخم معرض للسيارات فى منطقة الشرق الأوسط، حيث ذكرت إحدى وكلات الخليج إن هذا المعرض يقام مرة واحدة كل عامين فقط، وتحضره كبرى الشركات المنتجة للسيارات فى العالم، كما أن المعرض كان أكبر من المعرض الذى أقيم عام 2011 بأكثر من 35 من حيث الشركات المشاركة والسيارات الجديدة التى ستتم عرضها. 

وعن مدة المعرض فهى لم تتجاوز الـ 5 أيام، حيث ضمت عرض حوالى 600 سيارة جديدة من شركات أوروبية وأمريكية وآسيوية تقدم منتجاتها المبتكرة من السيارات الفاخرة والهجين، أبرزها "آستون مارتن وأودى وبنتلى وBMW وبريليانس وبوجاتى وكاديلاك وشيرى وشيفروليه وكرايسلر ودودج ودونج فينج وفيرارى وفورد وجريت وول موتورز وهوندا وهيونداى وانفينيتى وجاجوار وجيب وكيا ولامبورجينى ولاند روفر وليكزس ومازراتى ومازدا وماكلارين ومرسيدس وGMC ومينى كوبر ونيسان وبيجو ورولزرويس وتويوتا وفولكس فاجن وبورش وألفا روميو وأوبل وBYD وميتسوبيشى، وغيرها. 

ومن المتوقع أن تزداد مبيعات السيارات الفاخرة بدبى لتتخطى حاجز 100% بحلول عام 2015.

اقتصاد - "دايملر" الألمانية تعتزم إقامة مركز للبحث والتطوير فى كوريا الجنوبية ^

صورة ارشيفيةصورة ارشيفيةسول (د ب أ) - اليوم السابع
قالت شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات، أمس الأربعاء، إنها تعتزم إقامة مركز للبحث والتطوير فى كوريا الجنوبية.

وقال المدير التنفيذى للشركة ديتر تسيتشه فى سول إن المصنع جزء من خطة من محاور نقاط للتوسع فى رابع أكبر اقتصاد بقارة آسيا.

وأوضح أن النقاط الأخرى ستكون إقامة مركز لتوزيع قطع الغيار ومنشأة للتدريب وصندوق للضمان الاجتماعى. 

وأشار إلى أن "كوريا هى خامس أكبر أسواقنا فى العالم بالنسبة للفئة الشهيرة إس كلاس والرابعة لسيارتنا الصالون إى كلاس، فى حين تضاعفت مبيعاتنا من الشاحنات (هناك) منذ عام 2003".

اقتصاد - تعرض تجار روبيان من ألمانيا وهولندا لغرامات أوروبية بسبب رفع الأسعار ^

الاتحاد الأوروبىالاتحاد الأوروبىبروكسل (د ب أ) - اليوم السابعاستهدف الاتحاد الأوروبى تجار الروبيان فى ألمانيا وهولندا بغرامات تقل قليلا عن 29 مليون يورو (39 مليون دولار) أمس الأربعاء، وقال إنهم تواطأوا فيما بينهم من أجل رفع الأسعار.

وقال المفوض الأوروبى لشئون المنافسة يواكين ألمونيا إن "هذا التكتل قوض المنافسة فى سوق روبيان بحر الشمال لسنوات عدة وهى سوق مهمة بالنسبة للمستهلكين فى العديد من دول الاتحاد الأوروبى".

ووفقا للمفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى، دائما ما وصلت قيمة سوق الروبيان إلى 100 مليون يورو، على الأقل،وتسيطر الشركات المتورطة على ما يقدر بثمانين بالمائة من حجم السوق.

وتتعرض شركة "هايبلوج" الهولندية للقدر الأكبر من الغرامة، بقيمة تبلغ 27 مليون يورو، فى حين تم تغريم شركة "شتورك" الألمانية 1ر1 مليون يورو، و"كوك سيفود" الهولندية 502 ألف يورو.

وتم إلغاء غرامة قدرها 16 مليون يورو بحق شركة هولندية أخرى، هى "كلاس بول"، لأنها هى التى أبلغت عن التكتل الذى امتد نشاطه فى بلجيكا وفرنسا وألمانيا وهولندا فى الفترة بين عامى 2000 و2009.

وأوضحت المفوضية أن هدفها هو "تجميد السوق بتحقيق استقرار فى حصص الموردين من أجل تسهيل ارتفاع الأسعار وتحفيز القدرة على تحقيق أرباح".

وأشار ألمونيا إلى أن "من المثير للدهشة أن ترى نوعا تفصيليا لمحادثات يجريها تجار روبيان بحر الشمال عن معلومات شديدة الحساسية تجاريا تتعلق بأعمالهم خلال اتصالاتهم المتكررة مع بعضهم البعض".

وقال إن تصرفاتهم "كانت أكثر من مثيرة للذهول" فى ضوء حقيقة أن سلطات مكافحة الاحتكار الهولندية شنت بالفعل حملة على بعض التجار فى هذا القطاع.

ويمكن للأطراف المتضررة من أفعال تلك الشركات المطالبة بتعويضات عما لحق بهم من أضرار أمام المحاكم الوطنية.

اقتصاد - انخفاض محصول الجزائر من الحبوب إلى 4.9 مليون طن فى 2013 ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةالجزائر (رويترز) - اليوم السابع
قالت الحكومة الجزائرية أمس الأربعاء إن إنتاج البلاد من الحبوب انخفض إلى 4.9 مليون طن فى العام الحالى من 5.1 مليون طن فى العام الماضى بسبب الجفاف الذى قلص الإنتاج دون التوقعات الرسمية.

وقال وزير الزراعة عبد الوهاب نورى لرويترز على هامش اجتماع زراعى فى مدينة الجزائر العاصمة "حصدنا 49 مليون قنطار، هذا أقل من العام الماضى بسبب الجفاف فى الولايات الشرقية".


اقتصاد - الخام الأمريكى يتراجع أكثر من دولار إلى 92.66 دولار للبرميل ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةلندن (رويترز) - اليوم السابع
تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكى أكثر من دولار، أمس الأربعاء، إلى 92.66 دولار للبرميل بعد أن أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكى ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية أكثر من توقعات المحللين الأسبوع الماضى. 

ويترقب المستثمرون بيانات المخزون التى ستصدرها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية لمحاولة تقدير توقعات الطلب بأكبر بلد مستهلك للنفط فى العالم.

اقتصاد - "أرامكو" السعودية ترفع أسعار خامات البلاستيك فى ديسمبر ^

شركة أرامكو السعوديةشركة أرامكو السعوديةطوكيو (رويترز) - اليوم السابع
قال مصدر بتجارة المشتقات النفطية، اليوم الخميس، إن أرامكو السعودية حددت سعر عقد شحنات ديسمبر من البروبان عند 1100 دولار للطن، بزيادة 225 دولارا عن مستوى نوفمبر.

وهذا 1230 أعلى سعر منذ المستوى القياسى دولارا المسجل فى مارس 2012، وتحدد سعر البوتان لشهر ديسمبر عند مستوى قياسى مرتفع يبلغ 1225 دولارا للطن.

وتستخدم تلك العقود كمعيار قياسى لتسعير مبيعات الشرق الأوسط
من غاز البترول المسال إلى آسيا.

وفيما يلى جدول بأسعار عقود أرامكو السعودية للبروبان والبوتان
بالدولار الأمريكى للطن، حيث بلغ سعر البروبان فى ديسمبر 1100 دولار للطن وفى نوفمبر 875 بزيادة قدرها 225 دولار، أما البوتان فبلغ فى ديسمبر 1225، وفى نوفمبر 915 دولار للطن بزيادة قدرها 310 دولارات.

ليبيا - وزير الزراعة الليبى: مخزونات القمح كافية لكن سنعاود الاستيراد قريبا ^

صورة ارشيفيةصورة ارشيفيةالجزائر (رويترز) - اليوم السابع
قال وزير الزراعة الليبى لرويترز أمس الأربعاء إن بلاده لديها مخزونات قمح كافية فى الوقت الحالى لكنها ستستانف الاستيراد قريبا لتلبية الاحتياجات المحلية.

وقال الوزير صلاح حامد المحجوب إن انخفاض عائدات الطاقة بسبب الاحتجاجات والإضرابات فى حقول النفط ومرافئ التصدير يجعل الحكومة عاجزة عن دفع ثمن الواردات.

وقال على هامش مؤتمر إقليمى عن الزراعة والأمن الغذائى فى الجزائر "فى الوقت الحالى نستورد البذور فحسب لكننا سنستأنف مشتريات القمح قريبا".

وأضاف قوله: "لدينا الآن ما يكفى من المال لتمويل الواردات لكن الأمور ستسير إلى الأسوأ إذا استمرت الاحتجاجات."

اقتصاد - الكويت تستضيف ملتقى القيادات الحكومية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ^

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباحأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباحالكويت (أ ش أ) - اليوم السابع
تستضيف دولة الكويت ملتقى القيادات الحكومية الإقليمية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذى تنظمه أول ديسمبر، بحضور قيادات ووزراء ووكلاء ورؤساء الهيئات المعنية بالمشاريع وبدعم توفير فرص العمل للشباب.

ويعد الملتقى الأول على مستوى العالم لتبادل تجارب وخبرات الحكومات للمشاريع الصغيرة، كما يأتى فى وقت أصبح فيه قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة واحدا من القطاعات الهامة فى اقتصاد الدول، ويسهم فى حال نموه بدفع عجلة التنمية الاقتصادية، وهذا ما جعل الحكومات تهتم بقطاع المشاريع الصغيرة وتدرجها ضمن الخطط التنموية.

ويحظى المؤتمر برعاية حكومية فى الكويت، متمثلة فى رعاية وزير التجارة والصناعة الكويتى أنس الصالح ودعم استراتيجى من وزارة الدولة لشؤون الشباب، بالإضافة إلى رعاية استراتيجية من بنك التنمية الإسلامى ومشاركة من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، وبدعم من منظمات عالمية شريكة للمساهمة فى دعم الملتقى وتحقيق أهدافه.

وسيتم خلال الملتقى طرح مشروع إقليمى على مستوى الحكومات، يهدف إلى تنمية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من أجل استدامة الملتقى وتحقيق الأهداف المرجوة منه، كما يتخلل الملتقى جائزة ملتقى القيادات الحكومية الإقليمية لإحدى الشخصيات الفاعلة فى هذا المجال وجائزة لأفضل مبادرة حكومية لدعم القطاع.

كما سيتم تكريم الدكتور أحمد البرعى، وزير التضامن الاجتماعى، على عطائه القانونى فى مجال التشريعات الاجتماعية وإهداؤه درع الملتقى.

وكان لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مبادرة بإنشاء الصندوق الوطنى للمشروعات الصغيرة.

اقتصاد - "تويوتا" تطرح سيارات أجرة حديثة تشبه تاكسى لندن ^

شركة تويوتا للسياراتشركة تويوتا للسياراتطوكيو (د ب أ) - اليوم السابعالسائحون ورجال الأعمال الذين يسافرون إلى طوكيو يمكنهم أن يجدوا أنفسهم قريبا يقومون بجولة من مطار "ناريتا" إلى المدينة فى سيارات أجرة تشبه تلك المستخدمة فى لندن والتى تحظى بشهرة عالمية.

وتعد النسخة التجريبية من "تويوتا جيه بى إن تاكسى" التى عرضت فى معرض طوكيو للسيارات حاليا هى النسخة التجريبية للجيل المقبل من سيارات الأجرة.

وتقول الشركة المصنعة إن السيارة "صنعت آخذة فى اعتبارها الرحابة اليابانية، وتهدف إلى إنعاش شوارع المدينة".

وتفتقر سيارات الأجرة، التى لا روح لها والعاملة حاليا فى شوارع طوكيو، إلى ذوق سيارات الأجرة السوداء الشهيرة فى شوارع لندن، ويستقل معظم سائقى سيارات الأجرة فى طوكيو سيارات عتيقة الطراز من "نيسان سيدريك صالون" أو "تويوتا كراون صالون".

بينما اختارت نيسان، المنافس اللدود لتويوتا، سيارة فان رتيبة لتصنيع سيارتها "إن فى200"، الشبيهة بسيارات الأجرة الصفراء فى شوارع نيويورك، لتطلق "سيارة أجرة المستقبل"، والتى تعمل حاليا، ومن المقرر أن تطرح عالميا، فإن شركة تويوتا فضلت الرجوع إلى الماضى.

وتتميز النسخة التجريبية من سيارات الأجرة الشبيهة بسيارات الأجرة البريطانية، بوجود شبكة تهوية أمامية بارزة وبابين خلفيين منزلقين لتسهيل ركوب السيارة ومصابيح أمامية ثنائية الباعث الضوئى (إل إى دى)، ويوجد بها لوحات إعلانية على الجانبين، مثل حافلات المدينة وشاشات كبيرة بالداخل، لكى يتمكن الركاب دائما من مشاهدة الأماكن التى يتوجهون إليها.

وتعكس وحدة القوى سمعة تويوتا كرائد فى مجال السيارات الهجين، فمثل معظم سيارات الأجرة بالعاصمة اليابانية، تعمل "جى بى إن تاكسى" بالغاز المسال، على الرغم من أن المحرك المزود بأربع أسطوانات يترافق مع محرك كهربائى، وأحجمت تويوتا عن الكشف عن تفاصيل فنية أخرى.

وعرضت السيارة "تويوتا جى بى إن" كنسخة تجريبية، إلا أن السيارة ربما تدخل حيز الإنتاج التجارى قريبا، والهدف هو تشغيل سيارات الأجرة فى وقت يتزامن مع دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو فى عام 2020.

ليبيا - المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تطلق حملتها التوعوية للعملية الانتخابية الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة لعدد من مؤسسات المجتمع المدني على مستوى ليبيا . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 نوفمبر 2013 ( وال ) - اطلقت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات صباح اليوم الخميس بطرابلس حملتها التوعوية للعملية الانتخابية الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة لعدد من مؤسسات المجتمع المدني على مستوى ليبيا . وياتى اطلاق هذه الحملة ضمن إطار مهام المفوضية بإدارة وإجراء انتخابات نزيهة وشفافة وشاملة لكل إفراد المجتمع الليبي . وأُلقيت ضمن هذه الحملة محاضرات تناولت الاجراءات والطرق الخاصة لقيام الأشخاص ذوي الإعاقة بالمشاركة الفعالة في العملية الانتخابية ، والتجهيز الأفضل لكى تتم عملية مشاركتهم في انتخابات الهيئة التاسيسية لصياغة الدستور ، ودور مؤسسات المجتمع المدني في دعم ذوي الإعاقة للمشاركة في الانتخابات ، كما تناولت المحاضرات استعدادات المفوضية لانطلاق انتخابات لجنة الدستور وتقسيم الدوائر الانتخابية وتوزيع المقاعد عليها واوضح الاستاد " عبد السلام الامير " رئيس منظمة التضامن الليبية للمساعدات الانسانية ان المفوضية تبنت موضوع احقاق حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وتمكنهم من ممارسة العملية الانتخابية مساواة بالاخرين . ... ( وال ) ...

ليبيا - المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تطلق حملتها التوعوية للعملية الانتخابية الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة لعدد من مؤسسات المجتمع المدني على مستوى ليبيا . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 نوفمبر 2013 ( وال ) - اطلقت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات صباح اليوم الخميس بطرابلس حملتها التوعوية للعملية الانتخابية الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة لعدد من مؤسسات المجتمع المدني على مستوى ليبيا . وياتى اطلاق هذه الحملة ضمن إطار مهام المفوضية بإدارة وإجراء انتخابات نزيهة وشفافة وشاملة لكل إفراد المجتمع الليبي . وأُلقيت ضمن هذه الحملة محاضرات تناولت الاجراءات والطرق الخاصة لقيام الأشخاص ذوي الإعاقة بالمشاركة الفعالة في العملية الانتخابية ، والتجهيز الأفضل لكى تتم عملية مشاركتهم في انتخابات الهيئة التاسيسية لصياغة الدستور ، ودور مؤسسات المجتمع المدني في دعم ذوي الإعاقة للمشاركة في الانتخابات ، كما تناولت المحاضرات استعدادات المفوضية لانطلاق انتخابات لجنة الدستور وتقسيم الدوائر الانتخابية وتوزيع المقاعد عليها واوضح الاستاد " عبد السلام الامير " رئيس منظمة التضامن الليبية للمساعدات الانسانية ان المفوضية تبنت موضوع احقاق حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وتمكنهم من ممارسة العملية الانتخابية مساواة بالاخرين . ... ( وال ) ...

ليبيا - استكمال التجهيزات بمدينة غدامس لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور بالمنطقة . ^

وكالة الانباء الليبية
غدامس 28 نوفمبر 2013 ( وال ) - استكملت بمدينة غدامس عمليات التجهيز لانطلاق انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور بالمنطقة ، وكانت قد بدأت عملية تسجيل الناخبين يوم 19 أكتوبر الماضي وانتهت يوم 7 نوفمبر الجاري . وأفاد رئيس اللجنة الاعلامية بالمجلس المحلي غدامس أن عدد المرشحين لهيئة صياغة الدستور بلغ خمسة مرشحين ثلاثة من المكون العام واثنان من المكون الخاص . وكان قسم التوعية والعلاقات باللجنة الانتخابية غدامس قد نظم خلال الايام الماضية حملات توعوية عن انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، داخل نطاق منطقة غدامس ، ومدن درج وتفلفت وتقطة وماترس وشعواء وسيناون ومكون الطوارق . كما قام القسم ضمن هذه الحملة بتوزيع المطويات والملصقات التوعوية عن العملية الانتخابية . ...( وال - غدامس ) -

ليبيا - انطلاق فعاليات مهرجان الخريف السياحي الدولي بهون فى نسخته السابعة عشرة تحت شعار " شرح الخريف ألفة وطنية" . ^

وكالة الانباء الليبية
هون 28 نوفمبر 2013م - وال - بدأ مهرجان الخريف السياحي الدولي بمدينة هون فعالياته فى نسخته السابعة عشرة اليوم الخميس تحت شعار ( فرح الخريف ألفة وطنية ) . واستهلت فعاليات المهرجان بافتتاح معرض دار بركوس الشعبية القديمة ، ومنتدى الخريف الثقافي الذي يحتضن ندوة حول كتابات المرحوم الشاعر السوسي حيث يشارك فيها عدد من الكتاب والأدباء والشعراء بينهم رضا بن موسى احمد بالو ، عبدالفتاح البشتي ، كذلك برنامج تجسيدي لأعراس النساء بمدينة هون. وستقدم في المهرجان عروض لفرق الفنون الشعبية والمدائح والأذكار والألعاب الشعبية التقليدية وشباب الكشافة والفرسان والموسيقى والغناء والأطفال بأزيائهم الشعبية ، اضافة إلى مجسم ضخم للمقتنيات الشعبية فى المدينة . يشتمل برنامج هذه الفاعليات على أنشطة ثقافية وأدبية وترفيهية ورياضية متنوعة يشارك فيها العديد من الجهات المدنية والشبابية والأهلية من مختلف مدن ومناطق ليبيا. وأوضحت مصادر إدارة المهرجان لمراسل ( وال - بالجفرة ) بأن هذه المناشط التي ستقام على مدى ثلاثة أيام متتالية فى الفترتين الصباحية والمسائية ستتضمن المنتدى الثقافي والسوق المفتوح للأسرة المنتجة ، معارض وأجنحة للسيارات الكلاسيكية ، التمر ومنتجات النخلة ، والوثائق التاريخية ، والمقتنيات الشعبية والتراثية لمنطقتي سبها والجفرة ، وعروضا مرئية للأفلام القصيرة والصور الثابتة والسياحة والتراثية إضافة إلى العروض المسرحية وفرق الفنون الشعبية والحفلات الساهرة والمحاضرات الثقافية والأصبوحات والأمسيات الشعرية . ..( وال - الجفرة )..

ليبيا - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تستنكر حادثة تفجير ضريح "مراد آغا" بتاجوراء . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 نوفمبر 2013 ( وال ) -استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون اإاسلامية بالحكومة المؤقته حادثة تفجير ضريح "مراد آغا" بتاجوراء فجر أمس الأربعاء ووصفته بالعمل غير المسؤول . وقالت الوزراة في بيان لها أصدرته اليوم الخميس وتلقت - وكالة الأنباء الليبية - نسخة منه أنها تابعت بقلق بالغ حادثة تفجير ضريح "مراد آغا" وما نتج عنه من أضرار ألحقت بالمسجد . وأكدت وزراة الأوقاف والشؤون الإسلامية فى بيانها استنكارها لهذا العمل غير المسؤول ، والذي يتزامن مع انتخابات الهيأة التأسيسية لإعداد الدستور ، كما تزامن تفجير غيره من الأضرحة فى العام الفائت مع انتخابات المؤتمر الوطني العام ، الأمر الذي يضع كثيرا من علامات الاستفهام وكأن الأمر ممنهج ووراءه أغراض خفية تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار إدخال البلاد فى فوضى . ودعت الوزارة في بيانها إلى وجوب احترام الموتى وحرمة نبش القبور لغاية مصلحة راجحة ، ووجوب التبين والتثبت وعدم إطلاق الاتهامات لأى جهة الا ببينة . وطالبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالحكومة المؤقته في بيانها وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية بسرعة إجراء التحقيقات وإعلان النتائج للناس . ( وال )

ليبيا - المجلس المحلي الحرابة والمجالس التسييرية التابعة له يستنكرون الاحداث التي وقعت بمدينة بنغازي نالوت 28 نوفمبر 2013 ( وال ) - استنكر المجلس المحلي الحرابة والمجالس التسييرية التابعة له بكل من - الحرابة - طمزين - الجوش - البدارنة - تفات " ومجلس ^

وكالة الانباء الليبية
وأكد المجلس المحلي الحرابة والمجالس التسييرية التابعة له ومجلس الحكماء والشورى والمجالس الفرعية التابعة له في بيان لهم دعمهم وتأييدهم لشرعية الدولة. وطالبوا في بيانهم بضرورة تفعيل الجيش والشرطة لبسط الامن والاستقرار بالمدينة . .. ( وال ) ..

صحة _ تناول المشروبات المسكرة يزيد من احتمال إصابة النساء بالسرطان*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةاليوم السابع
كشف علماء، أن احتمال إصابة المرأة بعد بلوغها سن اليأس بسرطان بطانة الرحم يزداد بكثير إذا تناولت كميات كبيرة من المشروبات الحلوة، وتدل معلومات على أن الإكثار من شرب السوائل المسكرة يزيد احتمال الإصابة بالسرطان بنحو 70-80%. 

ويشير العلماء فى الوقت نفسه إلى أن العوامل الأخرى لنمط حياة المرأة لا تؤثر فى هذه الإحصائيات بشكل ملحوظ. 

وتدل دراسات ومتابعات الحالات الصحية لحوالى 23 ألف امرأة على أن زيادة نسبة هرمون الإستروجين فى جسم المرأة تضاعف خطر إصابتها بسرطان بطانة الرحم، وتم تسجيل تطور أنواع من السرطان المتعلق بهرمون الإستروجين لدى 506 منهن.

وقال مدير البحث بكلية الصحة العامة فى جامعة مينيسوتا الأمريكية ماكى إينوى تشوى إن تناول المشروبات الحلوة تسبب أيضا فى البدانة التى تؤدى بدورها إلى زيادة تركيز الإستروجين.

وأكد العلماء، أنهم لم يجدوا أية صلة بين السرطان والمشروبات الخالية من السكر، علما أن سبب تطور المرض لا يعود إلى السكر نفسه إذ أن تناول المواد الغذائية الحلوة الأخرى بما فيها الحلوى والكعك لا يؤثر فيه.

وأشار العلماء إلى أن عملية امتصاص السكر هى التى تلعب دورا مهما فى ظهور السرطان.

صحة _ تحلية الطعام بالعسل قد يضر الرضيع*

صورةـ أرشيفيةصورةـ أرشيفيةاليوم السابع
حذرت مجلة "الطفل والأسرة" الألمانية، الأبوين، من تحلية طعام الرضيع بإضافة العسل الأبيض أو شراب القيقب (شراب سكرى) إليه، لأنهما قد يحتويان على آثار من بكتيريا "كلوستيريديوم بوتولينيوم"، وينطبق هذا أيضا على أنواع العسل الأخرى.

وأوضحت المجلة الصادرة فى مدينة بايربرون أن هذه البكتيريا قد تتكاثر فى أمعاء الطفل فى ظل ظروف معينة، وتؤدى إلى نشوء سم يشكل خطرا على الطفل حتى يبلغ عامه الأول، مؤكدة أن هذا السم لا يمثل خطرا على أمعاء البالغين.

من جهة أخرى، فإن العسل يحتوى على كمية كبيرة من السكريات، الأمر الذى قد يزيد مخاطر تعرض أسنان الطفل للتسوس، وينطبق هذا أيضا على العصائر السكرية والمشروبات السكرية، إذ قد تؤدى جميعها إلى تسوس أسنان الطفل.

صحة _ عملية ولادة ناجحة فى السويد لمريضة بالسرطان*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةاستكهولم أ ش أاليوم السابع
حقق الأطباء فى السويد، إنجازا طبيا بارزا بعدما قاموا بعملية ولادة ناجحة، من خلال زرع أنسجة مبيض لسيدة أصيبت بالعقم بسبب علاجها من مرض السرطان.

وتمت عملية الولادة الناجحة هذا الأسبوع فى القسم القيصرى بمستشفى مالار فى اسكيلستونا بشرق السويد، وتعد الأولى من نوعها فى السويد، وتعتبر الطفلة فريا واحدة من 25 طفلا فقط على مستوى العالم، تخرج إلى الحياة عقب زرع أنسجة مبيض للأم.
وقال كينى رودريجيز فالبيرج، كبير الأطباء فى مستشفى النساء والتوليد فى معهد كارولنسكا الطبى فى استكهولم لموقع ذا لوكال الأوروبى الإخبارى: "هو إنجاز مهم للغاية بالنسبة للنساء فى المستقبل اللائى يخضعن لعلاج السرطان، وهذا يدل على أنه يعمل، وأن هناك أشياءً يمكن القيام بها".

وأضاف الدكتور رودريجيز، الذى حضر عملية الولادة، أن الأم كانت مريضة للغاية منذ بضع سنوات مضت، ولكنها الآن فى صحة جيدة بعد أن شعرت بتكوين أسرة جديدة مع زوجها، وسوف تعود إلى منزلها بعد إقامة قصيرة بالمستشفى.

وأعرب الدكتور روديجيز عن أمله فى أن يتم الإسهام فى تطوير عمليات البحث فى هذا المجال، لمنح الأمل بالحمل للأمهات اللائى يعالجن من مرض السرطان.

يذكر أن أحد الآثار الضارة للعلاج بالإشعاع، هو الإصابة بالعقم، وأن إمكانية تجميد أنسجة المبيض يتيح للنساء إنجاب أطفال فى وقت لاحق بعد استعادة صحتهن.

روسيا _ لجنة تحقيق روسيا تقيم دعوى قضائية بحق وزير دفاع سابق بتهمة التقصير*

الرئيس الروسى فلاديمير بوتينالرئيس الروسى فلاديمير بوتينموسكو (أ ش أ)أقامت لجنة التحقيق الروسية دعوى جنائية بحق وزير الدفاع الروسى السابق أناتولى سيرديوكوف بتهمة التقصير فى مهام عمله بمنصب الوزير. 

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية عن فلاديمير ماركين، المتحدث الرسمى باسم لجنة التحقيق قوله "إن القضية الجنائية أقيمت وفقا للمادة الـ293 للقانون الجنائى الروسى "التقصير". 

يشار إلى أن وزير الدفاع السابق هو أحد الشهود فى قضية "أوبورون سيرفيز" المثيرة للجدل حول الفساد واختلاس أموال عامة، حيث شغل هذا المنصب منذ عام 2007 حتى عام 2012.

اقتصاد - وزير النفط السورى: انخفاض الإنتاج أكثر من 95% منذ مطلع 2011 ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةدمشق (د ب أ) - اليوم السابع 
أكد وزير النفط السورى سليمان عباس أن إنتاج النفط فى سوريا انخفض أكثر من 95% عما كان عليه مطلع عام 2011، قبل بدء حركة الاحتجاجات الشعبية فى البلاد، والتى تحولت لاحقاً إلى صراع مسلح أدى إلى تأثر شتى مناحى الحياة فيها، خاصة الوضع الاقتصادى.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن عباس قوله، خلال مناقشة لجنة فى مجلس الشعب لموازنة وزارته، إن إنتاج النفط انخفض من 385 ألف برميل يوميا قبل الأزمة إلى نحو 15 ألف برميل يوميا حاليا، وأرجع ذلك إلى "الاعتداءات الإرهابية" على الحقول والمصافى وخطوط نقل المشتقات النفطية.

وانخفض إنتاج سوريا النفطى بعدما سيطر مقاتلون من كتائب مسلحة مناهضة لنظام الرئيس السورى بشار الأسد، خلال المعارك التى تشهدها البلاد، على مواقع وآبار نفط شمال وشرق سوريا، عقب معارك واشتباكات عسكرية، انتهت بطرد القوات النظامية من المنطقة.

وكانت وزارة النفط السورية أعلنت الشهر الماضى أن كميات النفط "المسروقة" تجاوزت 5ر8 ملايين برميل بمعدل يومى حوالى 40 ألف برميل، إضافة لكميات كبيرة من الغاز المنزلى، مقدرة الخسارة فى الاحتياطى النفطى القابل للإنتاج بـ11 مليون برميل. 

ليبيا - المؤتمر الوطني العام يوقع اتفاقية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز قدرات الادارة البرلمانية . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 نوفمبر 2013 (وال ) - وقع المؤتمر الوطني العام صباح اليوم الخميس بمقره بطرابلس مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على اتفاقية لبناء وتعزيز قدرات الإدارة البرلمانية بديوان المؤتمر الوطني العام . وتتضمن الاتفاقية على مدار ثلاث سنوات التعاون وتبادل الخبرات لبناء ودعم القدرات الإدارية للديوان , إضافة إلى توفير الإمكانيات والوسائل لديوان المؤتمر من أجل دعم الأعضاء للقيام بمهامهم الأساسية في مجال التشريع والرقابة والتمثيل الدبلوماسي . ووقع على الاتفاقية النائب الثاني لرئيس المؤتمر السيد " صالح المخزوم " , والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي السيد " جورج شاربنتير " . ...( وال ) ....

ليبيا - المجلس المحلي الجفرة يجتمع مع مندوبي عدد من الشركات الإيطالية لإنشاء مطار جديد بالمنطقة. ^

وكالة الانباء الليبية
هون 28 نوفمبر 2013 ( وال) - اجتمع رئيس وأعضاء المجلس المحلي الجفرة بعدد من مندوبي الشركات الإيطالية ( ميدي ترينيا ) المتخصصة في الإنشاءات والهندسة والتقنيات، بمشاركة رئيس مجلس الحكماء والشورى ومدير مكتب وزارة المواصلات والنقل بالجفرة. وتم خلال الاجتماع مناقشة مدى مساهمة الشركات الإيطالية في عدد من المشاريع التنموية بالمنطقة خاصة بقطاع المواصلات والنقل منها انشاء مطار جديد بالمنطقة. وأفاد مدير مكتب وزارة المواصلات والنقل بالجفرة السيد " مهدي محمد هاشم " بأنه تم تحديد قطعة أرض لإقامة مطار جديد بمنطقة الجفرة ، وأن الاجتماع مع مجموعة الشركات الإيطالية جاء لمناقشة مقترحات وتصورات ودراسة طبيعة الأرض لتحديد موقع اقامة المطار. وأضاف لمراسل وكالة الأنباء الليبية الجفرة أنه تجري خلال هذه الايام بعض الأمور الفنية والصيانات البسيطة لمطار الجفرة الحالي لبدء تسيير الرحلات الداخلية من وإلى منطقة الجفرة. ...( وال الجفرة ) ...

ليبيا - اغتيال أحد أفراد اللواء أول مشاة التابع لرئاسة أركان الجيش الوطني أمام منزله بمنطقة الصابري بمدينة بنغازي . ^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 28 نوفمبر 2013 ( وال ) - أفادت مصادر بمستشفى الجلاء للحوادث ببنغازي صباح اليوم الخميس بوصول جثة لمواطن يدعى " محمد إبراهيم العبدلي " تعرض لعملية إطلاق نار . وأضافت المصادر لوكالة الأنباء الليبية بحسب رواية المسعفين أن المغدور به تبين أنه هو أحد أفراد اللواء أول مشاة التابع لرئاسة أركان الجيش الليبي وان مسلحين ترصدوا له أمام منزله بمنطقة الصابري وأطلقوا عليه النار واردوه قتيلاً . ( وال بنغازي )

الصين _ حاملة طائرات صينية تمر عبر مضيق تايوان إلى بحر الصين الجنوبى*

صورة ارشيفيةصورة ارشيفيةبكين (د ب أ)اليوم السابع
أفادت تقارير اليوم، الخميس، أن حاملة الطائرات الصينية الأولى "لياونينج" مرت عبر مضيق تايوان إلى بحر الصين الجنوبى، ولكنها لم تتجاوز خط الوسط بين تايوان والبر الرئيسى الصين. 

وذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية نقلاً عن المتحدث باسم الجيش التايوانى الميجور جنرال ليو شو هى، أن لياونينج أبحرت، وبرفقتها أربع سفن حربية، مضت فى مسار على مسافة حوالى 14 ميلا بحريا (26 كيلو مترا) غرب خط الوسط أمس الأربعاء.

وقال لو للوكالة، إنه "لم تتجاوز أى من السفن الحربية التابعة لأسطول البر الرئيسى خط الوسط فى المضيق".

وأضاف: "راقبت طائراتنا الحربية وسفننا الحربية بدقة مسار سفن الأسطول الصينى".

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" الرسمية عن تشانج تشنج، قبطان لياونينج، قوله من على متن الحاملة أن لياونينج حافظت خلال عبورها فى المضيق "على درجة عالية من اليقظة إزاء اقتراب الطائرات والسفن الحربية الأجنبية".

وكانت شينخوا قد أفادت فى وقت سابق بأن المهمة الأولى لحاملة الطائرات، وهى مهمة تدريب تستغرق 23 يوما، تمثل "مرحلة ضرورية من التجريب والتدريب" للمعدات والأفراد.

كما نقلت عن مسئولين بالبحرية الصينية، أن المهمة تمثل "إجراء عاديا ضمن المهام التدريبية المقررة للحاملة".

ومن المتوقع أن تستخدم حاملة الطائرات السوفيتية سابقا التى أعيد ترميمها فى التدريب فى المقام الأول. وكانت قد بدأت التجارب البحرية عام 2011 وجرى تكليفها من قبل البحرية الصينية فى سبتمبر 2012.

إسرائيل _ وزير إسرائيلى: التسوية مع فلسطين مقابل اعترافها بتل أبيب دولة لليهود*

نتانياهونتانياهوغزة (أ ش أ)اليوم السابع
رفض وزير شئون حماية الجبهة الداخلية فى إسرائيل جلعاد أردان، التوصل إلى تسوية مرحلية مع الجانب الفلسطينى قبل اعترافه بإسرائيل كدولة للشعب يهودى.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن أردان قوله، إن إسرائيل لن توافق على تنازلات إقليمية قبل إن يعترف الفلسطينيون بها كدولة الشعب اليهودى.

واستؤنفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة منذ ما يقارب الثلاثة أشهر برعاية أمريكية تهدف إلى الوصول إلى اتفاق سلام خلال تسعة أشهر.

الهند _ تواصل السلطات الهندية تأهبها رغم تراجع قوة إعصار" ليهار"*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةنيودلهى (د ب أ)اليوم السابع
تراجعت قوة الإعصار المتجه إلى جنوب شرق الهند اليوم، الخميس، لكن وكالات الإغاثة والإنقاذ المحلية ظلت فى حالة تأهب.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الهندية إنه كان من المتوقع أن يصل إعصار ليهار إلى ولاية أندرا براديش قرب الظهر (0630 بتوقيت جرينتش)، لكن جرى إعادة تصنيفه "كمنخفض جوى" مصحوبا برياح تصل سرعتها إلى 65 كيلو مترا فى الساعة.

كانت التقديرات تشير إلى أن الإعصار ستصاحبه رياحا تبلغ سرعتها 140 كيلو متراً فى الساعة أمس الأربعاء.

وذكرت شبكة "إن دى تى فى" الإخبارية الهندية، أن خبراء الأرصاد، قالوا إن شدة العاصفة تراجعت إثر اصطدامها برياح باردة قادمة من وسط الهند.

وأفاد النبأ بإن السلطات فى ولاية أندرا براديش واصلت استعدادات الإغاثة، وجرى إجلاء نحو 35 ألف شخص من المناطق الساحلية ونقلهم إلى ملاجئ إيواء.

وهناك 30 فريقا من القوة الوطنية لمواجهة الكوارث إضافة إلى فرق الإغاثة الحكومية جرى إرسالها أو وضعها فى حالة استعداد، وحذرت السلطات الصيادين من المغامرة بالتوغل فى البحار الهائجة.

إيران _ الخارجية الإيرانية متفائلة حيال مؤتمر "جنيف 2"*

وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريفوزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريفطهران (أ ش أ)اليوم السابع
أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن تفاؤلها حيال مؤتمر "جنيف 2" حول سوريا، وشددت على ضرورة تسوية الأزمة بالسبل الدبلوماسية.

ونقلت قناة "برس تى فى" الإيرانية اليوم، الخميس، عن نائب وزير الخارجية للشئون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان قوله، إن إيران تدعم المفاوضات والحوار الوطنى كمفتاح لحل الاضطرابات فى دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وأكد أن طهران لا تزال تعارض أى تدخل أجنبى فى الشئون الداخلية لسوريا، وأنها مستعدة للمساعدة فى تحسين الوضع الإنسانى فى سوريا عن طريق إرسال المساعدات إلى المواطنين السوريين.

ليبيا - نجاح اول تجربة ليبية عام 1961 للحد من ظاهرة التصحر باستخدام مشتقات نفطية في تثبيت الكثبان الرملية سميت دوليا بالطريقة الليبية وتوسع استخدامها في إيران والسعودية وغيرهما من الدول الاخرى. ^

وكالة الانباء الليبية
تقرير. طرابلس 28 نوفمبر 2013 (وال ) - عقدت في مدينة سبها أمس الاربعاء ورشة عمل تحت عنوان " مكافحة التصحر ودوره في التنمية المستدامة بهدف وضع حلول علمية لمكافحة التصحر ووقف الزحف الصحراوي . وركزالخبراء والمختصين في مجال االبيئة في اوراقهم البحثية على اهمية مكافحة ظاهرة التصحر باتباع الاساليب العلمية الحديثة ، وزراعة الاشجار الغابية والنخيل ومصدات الرياح واعداد البرنامج التوعوية والتثقيفية لكافة المزارعين والاهالي وترشيدهم باهمية العمل على وقف زحف الرمال التي تهدد المزارع . وطرحت في الورشة العديد من النقاشات والاستفسارات والتوضيحات حول مضمون ما طرحته الورقات البحثية من طرق علمية للحد من هذه الظاهرة . ودعت التوصيات في ختام الورشة العلمية إلى دعم البرنامج الوطنى لمكافحة التصحر ونقل وتوطين التقنيات الحديثة الملائمة لليبيا واجراء البحوث العلمية لاستنباط انواع نباتية مناسبة للبيئة المحلية . وفي هذا السياق ينتشر التصحر على مساحة شاسعة على سطح الكرة الأرضية تشمل 150 دولة . وفي الوطن العربي تهم هذه الظاهرة مساحة تقارب 976 مليون هكتار أي 68 % من المساحة الكلية ، بالإضافة إلى 287 مليون هكتار أي 20 % أخرى من هذه المساحة مهددة بالتصحر . وتتفاوت المساحات المتصحرة أو المهددة بالتصحر في البلدان العربية من إقليم لآخر ومن قطر لآخر . وتتلخص أسباب التصحر في التغيرات المناخية والرعي الجائر وقطع الأشجار والاحتطاب وتوسع الزراعة المطرية على حساب المراعي الهشة والتوسع العمراني ، مما يؤدي إلى تقلص الغطاء النباتي وتدهور الأراضي وانجرافها وزحف الكثبان الرملية ، كما تتمثل أسباب التصحر في الممارسات الزراعية الخاطئة من حرث وري وتسميد ومكافحة للآفات وغيرها ، مما يؤدي إلى تلوث المياه والأراضي وتملحها أو تغدقها وإلى تقلص التنوع الحيوي ويؤثر التصحر على الإنتاج وعلى البيئة ، وكذلك على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية ويزيد من حدة الفقر . وجرى تعريف لمعنى التصحر في المراجع البيئية ومن قبل المؤسسات و المنظمات المهتمة بهذه اظاهرة ومن قبل هيئات الأمم المتحدة المعنية بالتصحر. واقر في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر التي صدرت عام 1994 حيث جاء في هذه الاتفاقية " التصحر يعني تدهور الأرض في المناطق القاحلة و شبه القاحلة و في المناطق الجافة و شبه الرطبة الذي ينتج من عوامل مختلفة تشمل التغيرات المناخية و النشاطات البشرية. وعرف خبراء البيئة بان التصحر "هو انخفاض أو تدهور قدرة الإنتاج البيولوجي للأرض ، مما قد يفضي في النهاية إلى خلق ظروف شبه صحراويــة ، أو بعبارة أخرى تدهور خصوبة أراضي منتجة سواء كانـــت مراعي أو مزارع تعتمد على الري المطري أو مزارع مروية ، بأن تصبح أقل إنتاجية إلى حد كبير ، أو ربما تفقد خصوبتها كلية كما ان التصحر " هو عملية إيجاد نظام بيئي جديد يسير نحو الصحراء ، وبمعنى آخر امتداد مكاني للظروف الصحراوية في اتجاه الأقاليم شبه الجافة وشبه الرطبة" . ويعرف التصحر أيضا بأنه ظاهرة معروفة باسم " الزحف الصحراوي " أي طغيان الجفاف على الأراضي الزراعية أو القابلة للزراعة ، وتحويلها إلى أراض قاحلة وسببه الجفاف الطويل من جهة ، ونشاط الإنسان غير المسؤول من جهة أخرى . وقد حددت الأمم المتحدة أربع حالات للتصحر هي : 1- التصحر الشديد جدا و يتمثل بتحول الأرض إلى وضعية غير منتجة تماما وهذه لا يمكن استصلاحها إلا بتكاليف باهضة وعلى مساحات محدودة فقط وفي كثير من الأحيان، تصبح العملية غير منتجة بالمرة و الأراضي هذه كانت تتمتع بقدرات إنتاجية كبيرة ، كما في العراق و سوريا و الأردن و مصر و ليبيا وتونس والجزائر والمغرب والصومال والتصحر الشديد وينعكس بانتشار النباتات غير المرغوب فيها وانخفاض الإنتاج النباتي بحدود 50% مثال على ذلك الأراضي الواقعة في شرق و شمال غرب الدلتا في مصر والتصحر المعتدل حيث ينخفض الإنتاج النباتي بحدود 25% من أمثلة ذلك ما موجود في مصروالتصحر الطفيف ويتمثل بحدوث تلف أو تدمير طفيف جدا في الغطاء النباتي و التربة أو لا يكون هناك تدمير أصلا مثل ما موجود في الصحراء الكبرى و صحراء شبه الجزيرة العربية. وتشير تقاريرمركز دراسات الراضي الجافة والقاحلة الى ان مساحة الغابات بلغت 93.8 مليون هكتار ومساحة المراعي الطبيعية 311 مليون هكتار . تتوفر الأراضي العربية على موارد مائية هامة ، إلا أنها تبقى دون حاجيات السكان . تقدر هذه الموارد بحوالي 2282 مليار متر مكعب من الهطول يقدر الحجم المتاح منها كمياه سطحية بحوالي 205 مليار متر مكعب ينبع ثلثه من خارج الوطن العربي . أما المياه الجوفية فيقدر حجمها ب 7734 مليار مترمكعب، غير أن تغذيتها لا تزيد عن 42 مليار متر مكعب سنويًا ، بينما المتاح للاستغلال لا يتعدى 35 مليار متر مكعب في السنة . ويتوفر الوطن العربي على ثروة حيوانية تقدر بحوالي 311.8 رأسًا من الأبقار والأغنام والإبل ، ويزخر الوطن العربي بتنوع حيوي كبير وموارد بشرية ضخمة . غير أن هذه الموارد كلها تعاني من التقلص والتدهور والتصحر كنتيجة لسوء الاستغلال المفرط لحقب طويلة من الزمن . يتمثل هذا التدهور في فقد خصوبة الأراضي الزراعية وتلوثها وتملح تربتها أو قلويتها ، وانكماش مساحات الغابات والمراعي الطبيعية وتقلص غطائها النباتي ، وإنتاجيتها من الخشب والأعلاف واللحوم وغيرها ، وفي انتشار ظواهر انجراف التربة والتعرية الهوائية وزحف الرمال وغيرها ، مما أدى إلى انخفاض مستوى معيشة السكان واتساع دائرة الفقر وما يترتب عن ذلك من مشاكل اقتصادية واجتماعية وبيئية . ويقدرخبراء البيئة بان الأراضي الزراعية في الوطن العربي ، بحوالي 65 مليون هكتار وتقدرالمساحة التي تخرج سنويا عن نطاق الزراعة نتيجة عملية التصحر،تبلغ حوالي 50,000 كم2 وتبلغ نسبة الأراضي المعرضة للتصحر 40% من مساحة اليابس و هي موطن اكثر من مليار إنسان. واغلب المناطق المعرضة للتصحر تقع في الدول النامية في أفريقيا و آسيا و أمريكيا اللاتينية ومنطقة الكاريبي. ويقدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة قيمة الإنتاج التي تفقد سنويا في الدول النامية بسبب التصحر ب 16 مليار دولار. هذا التقدير لا يتضمن تكاليف التصحر الجانبية الناتجة مثلا من تملح المجاري السفلى للسدود والتي تشير التقارير بانها كبيرة فعلى سبيل المثال تبلغ 60 مليون دولار في السنة قي المغرب. ومن الجدير بالملاحظة إن الكثير من هذه الأراضي المتصحرة أو المهددة بالتصحر يقع في أرجاء الوطن العربي. إذ تشير بعض الأرقام إلى أن حوالي 357,000 كم2 من الأراضي الزراعية أو الصالحة للزراعة أي نحو 18%من مساحتها الكلية والبالغة 1,98 مليون كم2 ، أصبحت واقعة تحت تأثير التصحر. و يمكن أن نورد الكثير من الأمثلة على فداحة التصحر منها ما يحدث في المناطق الواقعة على أطراف الصحراء الكبرى،في كل من مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والأقطار المجاورة التي شهدت تحول 650,000 كم2 من أراضيها إلى أراض متصحرة خلال 05 سنة فقط. و في السودان فان خط جبهة التصحر تقدم بمعدل 90 إلى 100 كم في السنة ، خلال السنوات الأخيرة. وان مساحة 1%من الأراضي المروية في العراق يتملح سنويا أي تصبح في نطاق الأراضي المتصحرة وفي سوريا،فان نسبة الأراضي المتملحة تقارب 50% من الأراضي الزراعية. التصحر في الإقليم العربي ، تمتد الأرض العربية إلى حوالي 14 مليون كيلو متر مربع من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي، وداخل هذه الأرض مناطق صحاري وأراض جافة 64% والمناطق غير الجافة في الأطراف الجنوبية من السودان والنطاقات الساحلية من المغرب العربي والمرتفعات الساحلية في بلاد الشام ومناطق الجبال العراقية. تعتبرليبيا من الناحية ، الجغرافية والموارد الطبيعية جزء من القطاع الجنوبي لحوض البحر المتوسط ، تبلغ مساحتها 1760 مليون كيلو متر مربع ، وتطل على البحر بساحل يبلغ طوله حوالي 1900 كيلو متر ، ويتدرج المناخ في إطار تقسيم مناخ حوض البحر المتوسط من النطاق الساحلي ذي المطر الشتوي والصيفي الجاف إلى المناطق الداخلية الصحراوية وهي الجزء الأكبر من البلاد ، وليبيا جزء من صحراء شمال إفريقيا ،تقدر أراضي الزراعة المطرية والمروية في ليبيا بحوالي 5% وتقدر أراضي المراعي الطبيعية بأكثر من 13 مليون هكتار ، وتجرى مشروعات تحسين وصيانة لحوالي 2.5 مليون هكتار من أراضي المراعي. و التصحر في ليبيا ، ناتج عن تدهور حالة الأراضي المنتجة للزراعة، والمراعي ، و الغابات بما يشبه ظواهر التصحر في الأراضي الجافة عامة ، ولكن التجربة الليبية أي التصحر في ليبيا تتميز عن تجارب الدول العربية الأخرى في أمرين هما مشروعات تثبيت الكثبان الرملية حيث جرت تجارب عديدة لتثبيت الكثبان الرملية باستخدام النباتات الجافة لتكون حواجز ميكانيكية للحد من حركة الرمال ، واستزراع نباتات قادرة على تحمل بيئة الكثبان وعلى الحد من حركة الرمال . ففي عام 1961 قامت المملكة الليبية بتجارب استخدام مشتقات نفطية في تثبيت الكثبان سميت دوليا بالطريقة الليبية وتوسع استخدامها في إيران والسعودية وغيرهما و موجز الطريقة رش المادة النفطية تحت ضغط 100 الى 200 رطل على البوصة المربعة و القصد تكوين غشاء موزع توزيعا منتظما فوق سطح الرمل باستخدام المشتقات النفطية في تثبيت الرمال ومنع زحفها للاراضي الزراعية . ويؤكد الخبراء في ابحاثهم ودراساتهم التي اعدوها حول مختلف اراضي دول العالم على ضرورة ووضع سياسة عملية لتخطيط استخدام الأراضي في أوجه الاستثمار المختلفـــة ، ووضع نظام كفء لإدارة الموارد الأرضية والمائية إدارة سليمة بيئيا ، وتدريب القدرات العلمية والتكنولوجية ، لتقوم بدورها على اكمل وجه ، لمنع اندفاع التصحر واستصلاح الأراضي المتصحرة ، وتجديد إنتاجها حيثما أمكن ذلك أما الهدف النهائي فهو إحياء خصوبة الأرض والمحافظة عليها في حدود الإمكانات البيئية ، ولذلك لا بد من تحديد حجم المشكلة والتعرف إلى أبعادها من خلال الدراسات المسحية الملائمة لكل الارض. / وال /