الجمعة، 27 مارس 2015

ليبيا_ليبي يحقق المركز الثالث في بطولة الأردن المحلية للكاراتية

 ليبيا 24نجح الليبي إبراهيم السعيطي، في الحصول على الترتيب الثالث لفئة الكاتا والكوميتي، ضمن بطولة الأردن المحلية التي أقيمت بالعاصمة الأردنية عمان بمشاركة 15 رياضيًا في الكاتا و20 في الكوميتي. وقال مدرب الكاراتية عبد الله السعيطي والذي يشرف على اللاعب الليبي لـ”أخبار ليبيا 24″ إن مشاركة اللاعب إبراهيم السعيطي جاءت بعد التنسيق مع مدرب المنتخب الأردني، خاصة وأن اللاعب متواجد في الأردن منذ فترة، حيثُ تم الموافقة على مشاركته في بطولة الأردن المحلية. تجدر الاشارة إلى أن إبراهيم السعيطي، لاعب نادي السواعد لفئة الشباب مواليد 1998، وتحصل على لقب بطولة ليبيا لفئة الكوميتي في وزن تحت 68 كجم.

اليمن_اليمن: مقتل 39 مدنيا في الضربات الجوية

وكالات: أدت الضربات الجوية التي نفذتها مقاتلات التحالف الإقليمي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، إلى مقتل 39 مدنيا، حسبما أعلنت وزارة الصحة اليمنية صباح الجمعة. ويأتي هذا، فيما أفاد شهود عيان بأن مقاتلات التحالف ضربت أهدافا قرب المجمع الرئاسي في العاصمة صنعاء صباح الجمعة. واصلت مقاتلات تحالف عسكري تقوده السعودية ضرباتها على مواقع للحوثيين في اليمن مساء الخميس وفجر الجمعة. واستهدفت الغارات الجديدة قاعدة عسكرية في منطقة الاستقبال عند المدخل الغربي لصنعاء، وقاعدة أخرى شمال المدينة تستخدمها وحدات الجيش اليمني، موالية لأحمد علي صالح، نجل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. وفي جنوب البلاد، قصفت مقاتلات التحالف قاعدة العند العسكرية التي استولى عليها الحوثيون الأربعاء، وقاعدة الطارق قرب تعز، وقاعدة ثالثة لوحدة من القوات الخاصة موالية للحوثيين في قعطبة. وفي صعدة شمالا، ضربت مقاتلات التحالف مطار صعدة المدني ومخازن تابعة للحوثيين في المحافظة.
نتائج العملية

وقال المتحدث الرسمي باسم غرفة عمليات "عاصفة الحزم" العميد أحمد عسيري، إن المرحلة الأولى من العملية بدأت فجر الخميس، حققت أهدافها. وأوضح في مؤتمر صحافي عقده الخميس، بأن الموجة الأولى من الضربات دمرت منصات الصواريخ المضادة للطائرات ومراكز الاتصال التابعة للحوثيين، والمدرجات الرئيسية لقاعدة الديلمي الجوية ، ومواقع استراتيجية أخرى. ولم يستبعد عسيري تدخل قوات برية في اليمن إذا استدعى الأمر، مشيرا إلى أن التحالف سيمنع وصول أي إمدادات للحوثيين، وأن السعودية لن تسمح لهم بالاقتراب من الحدود مع المملكة. وشدد على أن الهدف من العملية هو مساعدة الشعب اليمني على التخلص من الحوثيين الذين "أصبحوا يهددون مصالح اليمنيين ودول الجوار ولتمكين الشرعية المتمثلة في الرئيس والحكومة من إعادة السيطرة على مقاليد الدولة. وندد زعيم أنصار الله الحوثيين عبد الملك الحوثي في المقابل،  بما وصفه بأنه عدوان على الشعب اليمني وأرضه.
وكانت القوات السعودية قد بدأت فجر الخميس عملية عسكرية ضد مواقع الحوثيين في اليمن، وذلك بعد أن ناشدت الحكومة اليمنية، دول الخليج والمجتمع الدولي التدخل لوقف "العدوان الحوثي". وأعلنت الرياض في وقت لاحق، أن تسع دول عربية وباكستان أعلنت رغبتها في المشاركة في العملية العسكرية.

اليمن_وجهة نظر: ما يجري في اليمن لعبة خطيرة والخاسر هو الشعب

وجهة نظر: ما يجري في اليمن لعبة خطيرة والخاسر هو الشعب
 

دويتشه فيليه: بالرغم من أن العملية العسكرية التي تقودها السعودية مع حلفائها في اليمن مجهولة العواقب، فإن الأطراف الخاسرة فيها معروفة، كما يرى راينر زوليش في تعليقه التالي.
بعد سيطرة المقاتلين الحوثيين الشيعة وحلفائهم على شمال اليمن، على العاصمة صنعاء ثم تعز، وبعد اقترابهم مؤخرا من السيطرة الكاملة على الجنوب، تدخلت السعودية لتنقذ ما يمكن إنقاذه، حسب رأيها. فقد أطلقت السعودية عملية عسكرية بدعم من حلفائها قصفت من خلالها مواقع تابعة للحوثيين، وربما يكون الهجوم البري الخطوة المقبلة. الأهداف الرسمية من عملية "عاصفة الحزم" هي إعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى منصبه واسترجاع الأمن والاستقرار إلى اليمن. وإذا كانت العملية ستنجح في تحقيق الهدف الأول، فإنها بالتأكيد ستفشل في الثاني؛ فالأمن والاستقرار في هذا البلد، الذي يعاني من الفقر وكثرة الصراعات، لا يمكن فرضه بالقوة العسكرية بل يحتاج إلى توافق سياسي تشارك فيها جميع الأطراف الفاعلة.
استعراض للقوة
ووقوف دول وازنة مثل مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة والمغرب وحتى باكستان، عسكريا في صف واحد مع السعودية هو بالتأكيد استعراض ملفت للقوة، لكنه لا ينبغي أن يفهم على أنه تضامن مع الشعب اليمني. فاليمن سيظل بالنسبة لجيرانه الأغنياء دائما ذلك البلد الفقير الطامع في مساعدات اقتصادية. فهو بالنسبة لهذه "الدول الشقيقة"، وعلى وجه الخصوص الجارة السعودية ذات النفوذ، مجرد جزء من لعبة كبيرة تجري أيضا في العراق وسوريا ولبنان. فما يهمها بالدرجة الأولى هو صد النفوذ الشيعي في المنطقة، والذي ترى السعودية أنه تزايد بشكل خطير مع التوسع العسكري للحوثيين في اليمن. ولحسن الحظ لا توجد حتى الآن أدلة دامغة على دخول إيران بشكل مباشر في القتال الدائر في اليمن كما تفعل في سوريا والعراق. فالتفوق العسكري لخصوم طهران لا يمكن تجاهله. كما أن مخاطر انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية هو بالنسبة لطهران أيضا أمر مجهول العواقب. لكن كيفما كان الوضع فإن ما يجري هنا لعبة خطيرة، لأن إيران تملك أسلحة أخرى في صراعها حول النفوذ في المنطقة. فطهران قد تزيد من دعمها للحوثيين من خلال تزوديهم سرا بالسلاح وتقديم المشورة العسكرية لهم. كما قد تحاول أيضا تحريض المجموعات الشيعية في السعودية والبحرين على القيام بانتفاضات جديدة ضد حكامهم السنة أو تأجيج الصراع الطائفي في سوريا والعراق. وهدف النظام الإيراني هنا أيضا ليس هو التضامن أو الدفاع عن حقوق الأقليات بل إن هدفه الحقيقي هو توسيع نفوذه في المنطقة، لذلك تنظر الدول السنية بعين القلق إلى البرنامج النووي الإيراني شأنها في ذلك شأن إسرائيل.
فائزون وخاسرون
وستكون الخطوات التي سيقدم عليها الرئيس السابق علي عبد الله صالح مستقبلا بدورها حاسمة في مجرى الأحداث. فهذا الرجل المتلون والفاسد والذي حكم البلاد لفترة طويلة، دخل في تحالف مصالح مع الحوثيين حتى يتمكن من العودة من جديد إلى السلطة. وقد ردت دول التحالف العربي الآن على هذا المخطط بعملية عسكرية جوية. لكن صالح لا يزال يستند إلى جزء كبير من الجيش. وإذا استمرت هذه الوحدات في القتال إلى جانب الحوثيين فقد نشهد اندلاع حرب برية بخسائر كبيرة. وقد حذرت طهران مع حلفائها من القوى الشيعية كحزب الله اللبناني من عواقب العملية العسكرية على المنطقة بأسرها وهو الموقف نفسه الذي أعلنت عنه العراق. وربما يكون الأمر مجرد تهديدات كلامية، بيد أن العملية العسكرية ستزيد فعلا من حدة التوترات الطائفية الخطيرة الموجودة أصلا في منطقة الشرق الأوسط. والمستفيد من كل ذلك هي القوى الراديكالية مثل القاعدة وتنظيم "الدولة الإسلامية" وكذلك المتشددون الشيعة. في الوقت ذاته يتحدد أيضا الطرف الخاسر من هذا التصعيد وهو الشعب اليمني الذي تجري من وراء ظهره حرب بالوكالة. الخاسر أيضا هي جميع القوى السياسية التي تراهن على الحوار والتنمية والتجديد في العالم العربي.

الولايات المتحدة الأمريكية_حريق ضخم في نيويوك يخلف 19 مصابا

الحرة – وكالات: أدى حريق ضخم اندلع في حي إيست فيليدج في مدينة نيويورك ظهر أمس الخميس، إلى إصابة 19 شخصا على الأقل بجروح، وانهيار ثلاثة مبان سكنية. ورجحت السلطات أن يكون الحريق قد نجم عن انفجار أنبوب رئيسي للغاز قرب أحد المباني، حيث كان عمال يقومون بأعمال بناء قبل وقوع الانفجار بساعات. وتمكن نحو 250 من رجال الإطفاء من السيطرة الحريق، لكن بعد أن امتدت ألسنة اللهب إلى مبان مجاورة. وأفادت السلطات بأن أربعة من المصابين في حالة حرجة. وبحسب متحدثة باسم فرق الإطفاء، فإن مئات من رجال الإطفاء سيطروا على الحريق الذي نتج عن انفجار تبعه انهيار المبنى. وامتد الحريق إلى بناء مجاور أصبح بدوره مهددا بالانهيار، بحسب رجال الإطفاء. وأوضحت المتحدثة أن 12 شخصا نقلوا إلى المستشفيات بينهم ثلاثة إصابتهم خطرة. 

الولايات المتحدة الأمريكية_حريق ضخم في نيويوك يخلف 19 مصابا

الحرة – وكالات: أدى حريق ضخم اندلع في حي إيست فيليدج في مدينة نيويورك ظهر أمس الخميس، إلى إصابة 19 شخصا على الأقل بجروح، وانهيار ثلاثة مبان سكنية. ورجحت السلطات أن يكون الحريق قد نجم عن انفجار أنبوب رئيسي للغاز قرب أحد المباني، حيث كان عمال يقومون بأعمال بناء قبل وقوع الانفجار بساعات. وتمكن نحو 250 من رجال الإطفاء من السيطرة الحريق، لكن بعد أن امتدت ألسنة اللهب إلى مبان مجاورة. وأفادت السلطات بأن أربعة من المصابين في حالة حرجة. وبحسب متحدثة باسم فرق الإطفاء، فإن مئات من رجال الإطفاء سيطروا على الحريق الذي نتج عن انفجار تبعه انهيار المبنى. وامتد الحريق إلى بناء مجاور أصبح بدوره مهددا بالانهيار، بحسب رجال الإطفاء. وأوضحت المتحدثة أن 12 شخصا نقلوا إلى المستشفيات بينهم ثلاثة إصابتهم خطرة. 

ليبيا_مقتطفات من المؤتمر الصحفي لبرناردينو ليون 26 مارس

مقتطفات من المؤتمر الصحفي للممثل الخاص للأمين العام
برناردينو ليون في الصخيرات، المغرب 26 مارس 2015
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: نحن نعتقد أننا أحرزنا تقدماً مهماً للغاية في مباحثاتنا هذا الأسبوع. ولقد اتفق المشاركون لغاية الآن على نقطتيْن – أنه لا يوجد حل عسكري في ليبيا، وأنه يجب الاتفاق على حكومة وحدة وطنية وترتيبات أمنية كبداية ومن ثم البدء بمعالجة قضايا أخرى. واليوم لدينا اتفاق على نطاق القضايا، ونطاق المؤسسات وجوانب سوف نتطرق إليها خلال الأسابيع القادمة، وأعتقد أن هذه تعد خطوة مهمة للغاية في الاتجاه الصحيح."
"لقد تجاوزنا هذا الأسبوع توقعاتنا إلى حد كبير، لأننا قلصنا نطاق القضايا موضوع النقاش. ولقد نشرنا هذه الأفكار العامة وتم قبولها كأساس للمناقشة خلال الأسابيع القادمة. ولذا، فأنا أعتقد أن جميع المشاركين والليبيين مستبشرين للغاية الآن حيث أننا نقترب كثيراً من الاتفاق."... "لقد رحبت الأطراف بالمقترحات، الأفكار التي نشرتها البعثة، كأساس للنقاش المستقبلي، كما رحبت بنفس القدر بالوثائق التي تم توزيعها البارحة كأساس للاتفاق المستقبلي."... "هذا لا يعني أنهم يتفقون على كل شيء في هذه الوثائق، فلا يزال أمامنا طريق طويل. ولا يزال ينبغي علينا العمل سوية. ولا يزال علينا العمل بجد، غير انني أعتقد أننا – وهذا أمر يشاطره جميع المشاركين حقاً – أننا تخطينا نقطة اللا عودة. فهم الآن مقتنعون أن الاتفاق الوطني سيحصل في ليبيا، وأنه يوجد حل سياسي في ليبيا."... "نود استئناف (المباحثات)، إن أمكن، الأسبوع القادم."... "لقد أخبرناهم أنه ليس لدى ليبيا وقت للانتظار كثيراً، وأنا أرى أنهم متفقون على ذلك وأنهم حقاً مستعدون للعودة قريباً جداً."
كما يوجد إجمع أيضاً على عناصر أخرى. أولاً، يجب على الجماعات المسلحة التوقف. فالقتال لن يوقف هذا الحوار. والقتال لا يمثل سوى المزيد من المعاناة، وفقدان المزيد من الأرواح، غير أنه لن يؤثر على الحوار. ولذلك، يجب على الأسلحة أن تصمت.
لم يقتصر الإجماع على ضرورة وقف التصعيد المسلح فقط بل التصعيد الكلامي أيضاً. ويجب على المشككين وعلى الذين لا يعتقدون بالحل السياسي أن يعطونا فرصة. وهذه مناشدة واضحة للغاية كذلك من جميع المشاركين للسياسيين وقادة المجتمع والزعماء الدينيين. حيث يجب عليهم جميعاً إعطاء فرصة للسلام.
كما يوجد إجماع أنه يجب علينا الاستمرار في العمل على المسارات الأخرى ومجموعات العمل الأخرى. وكما تعلمون، لدينا مجموعات للقضايا الأمنية والعسكرية، حيث تشارك المجموعات المسلحة المختلفة والميليشيات وطبعاً الجيش الليبي كذلك. ومن المهم جداً العمل معهم، وإشعارهم أنهم جزء من هذا الاتفاق وهذه النقاشات والعناصر التي سوف نناقشها أيضاً خلال الأسابيع القادمة. ونفس الشيء ينطبق على المسارات الأخرى، البلديات، والقيادات السياسية التي سوف تلتقي عن قريب في الجزائر، ومسار القيادات القبلية الذي سوف يجتمع أيضاً عن قريب في مصر.
وأخيراً، أود أن أصر على قضية واحدة تعد بحق شاغلاً مهما للغاية بالنسبة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وهو أننا شهدنا خلال الـ 48 ساعة الماضية اختطاف شقيقيْ عضو في مجلس النواب في طبرق، الدكتور أبو بكر سعيد، وتعمل البعثة بشكل حثيث على إطلاق سراح هذين الشخصيْن. وهذا شاغل يضاف إلى قضايا أخرى مشابهة حدثت في السابق، فعلى سبيل المثال، الدكتور سليمان زوبي، الذي لا يزال مختطفاً منذ عدة أشهر. وهو عضو سابق في المؤتمر الوطني العام في طرابلس وقد تم اختطافه في الزنتان منذ عدة أشهر. وعملت البعثة على هذه القضية كذلك. وهناك قضايا أخرى. ونحن نعتقد أنه من غير المقبول على الجماعات المسلحة اختطاف أي شخص، أي أحد في ليبيا، وعلى وجه الخصوص الأقارب أو السياسيين أنفسهم. ولا يمكن لهذا أن يحدث، ونحن نناشد بقوة أولئك المتورطين في هذه الأفعال إطلاق سراح هؤلاء الأشخاص فوراً."

ليبيا_مجلس الأمن يرفض رفع حظر السلاح في ليبيا

ليبيا المستقبل - (وكالات): يصوت مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الجمعة على مشروع قرار بريطاني أعد بالتعاون مع عدد من الدول دائمة العضوية في المجلس، ومن أبرز ما ينص عليه تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وورد في نص القرار الذي تم نشره نقلاً عن دوائر دبلوماسية رسمية في الأمم المتحدة، "تمديد بعثة الأمم المتحدة (أونسمل) حتى 15 سبتمبر 2015، تحت قيادة الممثل الخاص للأمين العام، ويطالب بتخفيض حجم البعثة تماشياً مع الوضع الأمني الحالي في ليبيا. كما يشدد القرار على إجراءات حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا وذلك "من أجل ضمان التنفيذ الصارم لحظر الأسلحة المفروض بموجب الفقرتين 9 و 10 من القرار 1970" على أن تفتش في أراضيها السفن والطائرات المتوجهة من أو إلى ليبيا، كما يحث الحكومة الليبية على زياده تحسين رصد ومراقبة الأسلحة أو المعدات ذات الصله التي يتم توفيرها أو بيعها أو نقلها إلى البلاد.
كما يتطرق مشروع القرار إلى تطبيق عقوبات تتمثل في حظر السفر وتجميد الأصول على كل من يثبت انخراطه أو تقديمه للدعم أو قيامه بأعمال تهدد السلام والاستقرار أو الأمن في ليبيا، بما في ذلك انتهاك حقوق الإنسان، أو تنفيذ هجمات ضد أي موانئ جوية أو برية أو بحرية في ليبيا، أو ضد مؤسسات الدولة أو البعثات الأجنبية أو المنشآت النفطية. كما تشمل العقوبات من قدم الدعم للجماعات المسلحة من خلال استغلال النفط الخام والموارد الطبيعية، أو هدد المؤسسات المالية أو النفطية التابعة للدولة الليبية، أو انتهك أو ساهم في التهرب من الحظر المفروض على الأسلحة، أو عمل لصالح أو نيابة عن شخص أو كيان مدرج على قائمة الإرهاب. و تناول القرار بعض التدابير التي تضمن منع تصدير النفط بطريقة غير مشروعة.

ليبيا_ارتفاع انتاج ليبيا للنفط الي حوالي 622 ألف برميل يومي

ليبيا المستقبل- وكالات: قال تقرير من المؤسسة الوطنية للنفط ان ليبيا تمكنت من رفع إنتاجها النفطي الي حوالي 622 ألف برميل يوميا. واضاف التقرير، الذي صدر من مقر المؤسسة في طرابلس اليوم الجمعة، ان شركة الخليج العربي للنفط (جوكو) في شرق البلاد تنتج 251459 برميلا يوميا وان شركة إيني الايطالية تضخ 203364 برميلا يوميا وان شركة سرت للنفط تنتج 71 ألف برميل يوميا. وكانت مصادر بصناعة النفط قد اشارت الي ان انتاج ليبيا من الخام يبلغ أقل من 500 ألف برميل يوميا. وقال التقرير ان انتاج ليبيا من الغاز حاليا يبلغ 2.05 مليار قدم مكعبة يوميا.

ليبيا_وصول عقيلة صالح إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية

ليبيا المستقبل- (وكالات): وصل رئيس مجلس النواب عقيلة صالح” والوفد المرافق له، اليوم الجمعة مطار شرم الشيخ للمشاركة في أعمال القمة العربية الــ “26” المقرر عقدها غداً السبت. وألتقى عقيلة صالح عقب وصوله الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي ومن المقرر أن تنطلق غدا السبت بمدينة شرم الشيخ فعاليات القمة العربية برئاسة الرئيس عبد الفتاح. ومن المقرر أن يشارك 14 رئيسا وملكا وأميرا في قمة شرم الشيخ من إجمالي 22 دولة عربية، باستثناء سوريا الذى سيبقى مقعدها شاغرا بموجب قرار مجلس الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية.

ليبيا_ميليشيات فجر ليبيا تقصفُ مدينة ورشفانة

الحدث: قال شهود عيان، اليوم الجمعة، إنّ ميليشيات فجر ليبيا قصفت مدينة ورشفانة غربي طرابلس. وأضافت المصادر لشبكة “سكاي نيوز” أنّ الميليشيات المسلحة خطفت أكثر من 100 شاب من مدينتي العجيلات وترهونة بعد إعلان دعمهم لعملية الجيش الوطني الرامية إلى استعادة العاصمة وطرد الميليشيات المسلحة. يذكر أنّ رئاسة الركان أعلنت في وقت سابق سيطرة الجيش الليبي على منطقتي ورشفانة والعزيزية في طرابلس، بعد انسحاب ميليشيات فجر ليبيا من المنطقتين بشكل كامل. يذكر أنّ مجلس النواب المعترف به دوليا، حمّل ميلشيات فجر ليبيا والشخصيات السياسية المرتبطة بها، مسؤولية عمليات القصف والخطف غربي العاصمة طرابلس. وكان المجلس قد أدان اقتحام الميليشيات منزل أحد نواب البرلمان عن مدينة ترهونة واختطاف شقيقه وتخريب ممتلكاته.

ليبيا_مجلس شورى وحكماء غريان يقاطع حوار جبل نفوسة

ليبيا 24صرح مجلس الشورى والحكماء بمدينة غريان، أمس الخميس، تعليق مشاركته في الحوار الخاص بمناطق جبل نفوسة. وأوضح رئيس مجلس الشورى والحكماء بغريان صلاح الزوبيك، أن تعليق المشاركة جاء بسبب الخرق الكامل لموضوع التهدئة في الجبل، والوارد بالبيان الختامي الصادر عن ملتقى الحوار الذي انعقد مؤخرًا، في مدينة جربة التونسية. وأكد الزوبيك أن هذا الخرق حصل من طرف الزنتان والرجبان، مدعومين بما يُسمى بجيش القبائل، رغم أنهم أبدوا استعدادهم مسبقًا للالتزام بما يتم إقراره في ملتقى جربة، بحسب قوله. وأضاف أن التصعيد العسكري والهجوم من طرف الزنتان والرجبان وجيش القبائل على مناطق تتبع بلدية غريان إداريًا وجغرافيًا بينها (أبوشيبة ووادي الحي والكسارات) وغيرها، أدى إلى خلق نقاط توتر إضافية ونزوح أهالي هذه المناطق. واشترط رئيس مجلس شورى وحكماء غريان، العودة للمشاركة في هذا الحوار، بانسحاب القوات المعتدية من المناطق المذكورة على المناطق التابعة لمدينة غريان، وانسحابهم من مدينة ككلة، لتأكيد حسن النوايا وإحلال السلام في منطقة الجبل بالكامل. يُشار إلى أن مجلس الشورى والحكماء بغريان تلقى دعوة من عميد بلدية القلعة، لحضور الاجتماع الثاني للحوار الخاص بمنطقة جبل نفوسة، والذي كان من المزمع عقده الخميس في مدينة القلعة، إلا أن مجلس شورى وحكماء غريان علق مشاركته في هذا الحوار.

ليبيا_خطيب مسجد بطبرق يستنكر خطف أشقاء أحد النواب

وكالات: استنكر خطيب مسجد الملك ادريس بمدينة طبرق عبدالمطلوب ارحومة، اليوم الجمعة، عمليات الاختطاف التي تحدث بين الحين والآخر، وآخرها اختطاف أشقاء عضو مجلس النواب بوبكر سعيد من ترهونة. وندد ارحومة – خلال خطبة الجمعة – بالجرائم التي ترتكب باسم الدين والدين منها براء، مطالبًا المتقاعسين عن العمل من رجال الجيش والشرطة، بسرعة الالتحاق بأعمالهم. وحث ارحومة، الجميع علي التعاون من أجل بناء الوطن، داعيًا أهالي طبرق إلى دعم الجبهات بالمال والعتاد والرجال. وطلب خطيب مسجد الملك ادريس من كل أهل الخير والجمعيات الخيرية بمساعدة ضيوف الكرامة بمدينة طبرق.

ليبيا_انسحاب قوات لـ'فجر ليبيا' من بلدة بن جواد

طرابلس - أ ش أأعلنت غرفة عمليات الوادي الأحمر التابعة للجيش الليبي، أن "منطقة الهلال النفطي منطقة آمنة، عقب انسحاب القوات التابعة لعملية (فجر ليبيا) المتمركزة ببلدة بن جواد". وأثنت الغرفة، في بيان لها، اليوم الجمعة، على حرس المنشآت النفطية فرع الأوسط، وكتيبة 204 دبابات، وكتيبة النهر، وسلاح الجو الليبي، مؤكدة أن "انسحاب قوات الشروق تم دون حوار أو تصالح". وأضافت: "نحن في قتال متواصل مع قوات الشروق منذ الثالث عشر من ديسمبر من العام الماضي، وقدمنا الشهداء والجرحى من أجل الذود عن أهلنا في برقة وليبيا، وحماية مقدرات الشعب الليبي الموجودة في منطقة الهلال النفطي".
واستنكرت الغرفة ما وصفته بـ«تنكر» كافة الجهات المسؤولة في الدولة الليبية تشريعية كانت أو تنفيذية لحرس المنشآت طيلة فترة الاشتباكات، مشيرة إلى أن "عدد الآليات التي انسحبت أمس من بلدة بن جواد وما حولها تجاوز 400 آلية مسلحة". وفي سياق آخر، أكد رئيس حكماء بن جواد، إدريس سعد القبايلي، على اتفاق جرى مع ما يسمى بقوات «عملية الشروق» على فتح الطريق لعودة النازحين من بن جواد اعتبارًا من اليوم. وتحاول قوات ما يعرف بـ«الشروق» التابعة لـ«فجر ليبيا» والمكلفة من قبل المؤتمر منتهى الولاية، منذ قرابة الثلاثة أشهر السيطرة على منطقة الهلال النفطي. ومنذ ذلك التاريخ، دارت اشتباكات متقطعة بين حرس المنشآت النفطية وقوات «الشروق» في منطقة الهلال النفطي تخللها قصف بشكل عشوائي أدى إلى حرق خزانات ميناء السدرة أكبر ميناء نفطي لتصدير النفط الخام في ليبيا.

ليبيا_كي مون: عنف «داعش» في ليبيا يدعو إلى القلق.

البلد: أشاد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، بالخطوة التي أقدمت عليها الحكومة العراقية بشأن التوحد ونبذ العنصرية بين أبناء الوطن الواحد. وأردف كي مون: أنه يعبر عن قلقه أيضا بشأن التطور النوعي لمسلحي "داعش" ليبيا، ويجب أن لا نسمح بوقوع هذا البلد تحت سيطرة الإرهابيين بتدعيم التوافق بين كل الأطياف الليبية. وأوضح الأمين العام أن الشرق الأوسط مهد الأديان ولابد من التأكيد على ذلك ودعمه من قبل رجال الدين والذي بدورهم أن ينشروا صحيح دينهم بعيداً عن الأفكار المتطرفة التي ينتهجها البعض.