الثلاثاء، 28 يناير 2014

ليبيا _منظمة هيومن رايتس ووتش : قرار المؤتمر الوطني بحظر بعض المحطات التلفزيونية يمثل انتهاكاً لحرية التعبير والإعلان الدستوري المؤقت في ليبيا &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 يناير 2014 (وال ) - أعتبرت منظمة " هيومن رايتس ووتش " أن قرار المؤتمر الوطني العام بحظر بعض المحطات التلفزيونية يمثل انتهاكاً لحرية التعبير والإعلان الدستوري المؤقت في ليبيا .. داعية إلى التراجع عن هذا القرار . ورأت المنظمة في بيان لها أن صياغة القرار المبهمة والفضفاضة معرضة للتنفيذ التعسفي.. مبينة أنه بينما يحق قانوناً للحكومة حظر الآراء التي يثبت تحريضها المباشر على العنف، إلا أنه لا يجوز لها حظر كافة برامج إحدى القنوات الفضائية . وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "المفترض أن يكون الليبيون قد وعوا منذ زمن طويل الدرس القائل بأن قمع التعبير عن الرأي، مهما كانت قسوته، لا يساهم بشىء في إقرار الأمن أو السلم ، وأن أفضل السبل لمواجهة الآراء التي لا ترضى عنها الحكومة هو تحديها بأفكار أفضل من شأنها إقناع الليبيين". ( وال )

ليبيا _قسم رعاية الأمومة والطفولة بمدينة بنغازي ينظم اللقاء العلمي الثاني للأمومة والطفولة &

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 28 يناير 2014 ( وال ) - نظم قسم رعاية الأمومة والطفولة بالإدارة العامة للخدمات الطبية بمدينة بنغازي اللقاء العلمي الثاني للأمومة والطفولة والذي استهدف العاملين والأطقم الطبية والطبية المساعدة بالعيادات المجمعة ومراكز الرعاية الأولية بالمدينة . وتضمن اللقاء عدد من المحاضرات العلمية المتعلقة بخدمات ومستلزمات الأمومة والطفولة ، إلى جانب تقديم المشورة ما قبل الزواج فيما يخص الأمراض الوراثية وتحسين صحة وتغذية الأم والطفل . كما تخلل هذا اللقاء حوارات ونقاش بين المستهدفين تناولت العديد من الاستفسارات والإيضاحات حول عدد من الأمور التي تناولها المحاضرون . وأوصى المشاركون في ختام اللقاء العلمي الثاني التركيز على تقديم الرعاية الصحية المهنية والفاعلة للمحافظة على صحة وسلامة الأم والطفل في المستقبل عن طريق تحسين الخدمات الصحية المقدمة في هذا الشأن . ....( وال-بنغازي )....

ليبيا _شركة الاتصالات الدولية الليبية وشركة الكاتيل لوسنت الفرنسية يوقعان على عقد تنفيذ مشروع الكابل البحري " طرابلس بنغازي &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 يناير 2014 ( وال ) - وقعت شركة الاتصالات الدولية الليبية وشركة الكاتيل لوسنت الفرنسية على عقد تنفيذ مشروع الكابل البحري " طرابلس بنغازي ، بهدف توفير بنية اتصال بسعات كبيرة يعتمد عليها ، وتمتد على طول الشريط الساحلي ، بكابل بحري تحت سطح البحر في اول ربط مباشر بين المنطقتين . ويأتى تنفيذ هذا المشروع في اطار حرص الوزارة على تكوين شبكة اتصال وطنية مؤمنة وعالية الكفاءة لتقديم خدمات اتصالات جيدة بمختلف التطبيقات لمستخدميها . ويهدف المشروع الى توفير بنية اتصال بسعات كبيرة يعتمد عليها بين المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية وذلك في اطار سعي شركة الاتصالات الدولية الليبية لتطوير شبكتها الدولية ، وسيكون هناك نقطتى انزال في كل من مدينتي اجدابيا ومصراته بغرض توفير مسارات أخرى بالاضافة الى المسارات الحالية . وحضر توقيع العقد وزير الاتصالات والمعلوماتية بالحكومة المؤقتة المهندس " اسامة سيالة " ووكيل الوزارة " محمد بالرأس علي " والوكيل المساعد الدكتورة " عاطف البحري " ورئيس الجمعية العمومية لشركة الاتصالات الدولية الليبية الدكتور " محمود الاوجلي " وعن الجانب الفرنسي مدير فرع شركة الكاتيل لوسنت الفرنسية فرع ليبيا المهندس " محمد بالة " . ( وال

ليبيا _وزير الخارجية والتعاون الدولي يجتمع بأديس ابابا مع نائب وزير الخارجية المصري.&

وكالة الانباء الليبية
اديس ابابا 28 يناير 2014 ( وال ) - اجتمع وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة المؤقتة " محمد عبد العزيز " ظهر اليوم باديس ابابا مع نائب وزير الخارجية المصري للشؤون الإفريقية " حمدي أبو لوزة " . وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الليبية المصرية وسبل تطويرها ، كما تطرق الجانبان إلى مناقشة موضوع الاستثمارات الليبية في مصر . واعرب الجانب المصري عن رغبته في توسيع أوجه التعاون الثنائي والدفع به إلى ميادين أوسع بما يخدم المصلحة المشتركة . (وال - اديس ابابا)

ليبيا - اجتماع لمجلس الشورى والرأى بمدينة الهون ^

ليبيا المستقبل: قررت مجالس الشورى والرأى فى ليبيا بعقد ملتقاها العام بمدينة الهون بالجفرة، والذى سيتم من خلاله انتخاب رئاسة مجلس الشورى والحكماء فى ليبيا بالأضافة إلى العمل على تكوين جسم مساند للمؤتمر الوطنى والحكومة المنتخبة، وذلك بهدف سد أى فراغ قد يحدث فى العملية السياسية فى ليبيا. هذا وسوف يتطرق الملتقى لمناقشة الاوضاع الأمنية الراهنة التى تمر بها البلاد حاليا.

ليبيا - الخطوط البريطانية تزيد رحلاتها لطرابلس بواقع خمس رحلات أسبوعياً ^

ليبيا المستقبل - طرابلس - خديجة العمامي: قامت شركة الخطوط الجوية البريطانية بزيادة عدد رحلاتها القادمة من مطار هيثرو بلندن الي مطار طرابلس لتصبح خمس رحلات اسبوعيا وذلك بدءا من نهاية شهر فبراير القادم. وسيبدأ تشغيل الخدمة علي الفور في 26 فبراير بواقع رحلة مغادرة من هيثرو في الساعة التاسعة وعشرون دقيقة صباح الأربعاء لتصل الي مطار طرابلس في الساعة الثانية وخمسون دقيقة ظهرا. في حين اقلاع رحلة العودة من العاصمة الليبية طرابلس في الساعة الثالثة وخمسون دقيقة عصرا لتصل الي لندن في تمام الساعة الخامسة وأربعون دقيقة مساءا. والجدير بالذكر أن الخطوط الجوية البريطانية قد استأنفت رحلاتها إلى ليبيا في الأول من مايو 2012 بواقع 3 رحلات أسبوعياً لتزيد بعد ذلك من عدد الرحلات إلى أربعة في شهر سبتمبر ومن ثم ترفع من عدد رحلاتها بعد ستة أشهر فقط لتصبح خمس رحلات أسبوعياً. ووفق تصريحات سارة كين المدير التجاري للخطوط الجوية البريطانية لشمال أفريقيا فإن الرحلات الإضافية ستوفر للعملاء مزيداً من الراحة والمرونة في السفر بين العاصمة البريطانية وليبيا وأضافت: "لقد تم إدراج الرحلات في أيام رائجة لأصحاب الأعمال بحيث تغادر وتصل في أوقات ملائمة لهم وهو ما يمكنهم من القيام بارتباطاتهم من الآن وصاعداً".

ليبيا - اختطاف موظف تابع لشركة بريد ليبيا في بنغازي ^

ليبيا المستقبل: أعلنت شركة بريد ليبيا عن اختطاف احد موظفيها من امام فندق تيبستي أثناء قيامه بمهمة عمل تدريبية بمدينة بنغازي، وفقا لما ورد علي لسان مصدر تابع للشركة. قال المصدر أن المهندس نوري بوغرارة اُختطف من قبل ثلاثة أشخاص كانوا علي متن سيارة عسكرية لا يوجد عليها علامة دالة وذلك بحسب رواية السائق المرافق للمهندس، ولم يتسن معرفة الجهة التي تقف وراء عملية الاختطاف.

ليبيا - الشربيني: الأجهزة الأمنية بليبيا قامت بجهود مكثفة لإنقاذنا ^

ليبيا المستقبل: أكد الهلال الشربيني، المستشار الثقافي بالسفارة المصرية لدي ليبيا، علي أن الأجهزة الأمنية المختصة في ليبيا قامت بجهود مكثفة لإنقاذ الدبلوماسيين المصريين المختطفين في ليبيا والتي أثمرت عن الافراج عنهم، موجها الشكر لهم. وأفاد بان عملية الاختطاف حادث عارض ولن يؤثر علي العلاقات التاريخية بين البلدين.

ليبيا - عميد السلك الدبلوماسي: أبو سهمين يشيد بقوة العلاقات المصرية الليبية ^

ليبيا المستقبل : أ ش أ: التقي رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي نوري أبو سهمين مع سفراء الدول العربية لدى ليبيا برئاسة سفير سلطنة عمان الدكتور قاسم الصالحي عميد السلك الدبلوماسي العربي لدى ليبيا. وقال عميد السلك الدبلوماسي العربي لدى ليبيا الدكتور قاسم بن محمد بن سالم الصالحى -في تصريح اليوم (الثلاثاء) لمراسل وكالة أنباء الشرق الاوسط: إن أبو سهمين أشاد بقوة العلاقات المصرية الليبية على مدار مئات السنين، وإن ليبيا تعتز بعلاقاتها مع الشقيقة مصر، ولن يستطيع أحد تعكير صفوة العلاقة الطيبة بين البلدين. وأضاف الصالحي، أن أبو سهمين حرص خلال اللقاء، على تأكيد متانة علاقات بلاده مع دول الجوار، وكافة الدول العربية الشقيقة وأواصر الاخوة والصداقة بينهم. وتابع السفير قائلا: إن لقاء سفراء الدول العربية لدى ليبيا مع أبو سهمين، كان وديا وأخويا، منوها بأن الهدف من اللقاء كان الاستماع إلي رئيس المؤتمر الوطني الليبي حول الوضع الأمني الليبي، وأوضح أن السفراء العرب طالبوا من أبو سهمين، زيادة قوة التأمين على السفارات العربية وحماية الجاليات، حرصا على العلاقات الوطيدة بين الشقيقة ليبيا وكافة الدول العربية. وأضاف الصالحي، أن ما حدث من إجلاء البعثة المصرية في ليبيا بعد اختطاف الدبلوماسيين، ما هي الا سحابة صيف ستنتهى قريبا وتعود البعثة المصرية الى ليبيا مرة اخرى لتواصل توطيد العلاقات مع شقيقتها ليبيا.

ليبيا - حركة التنقل بين ليبيا وتونس تعود إلى طبيعتها ^

ليبيا المستقبل: عادت حركة تنقل الأفراد والبضائع عبر المنفذ الحدودي رأس اجدير بين ليبيا وتونس إلى طبيعتها بعد أن تعثرت خلال الأيام الماضية بسبب اعتصام عناصر من الجمارك التونسية. حيث حدثت سهولة ويسر في حركة الدخول والخروج عبر الحدود بعد ان قامت السلطات في تونس بفك هذا الاعتصام.

ليبيا - اجتماع تحضيري في طرابلس للمؤتمر الوزاري الدولي الثاني ^

ليبيا المستقبل - أ ش أ: عقد اجتماع بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، أمس الاثنين، للتحضير للمؤتمر الوزاري الدولي الثانى حول ليبيا المزمع عقده شهر مارس القادم بالعاصمة الإيطالية روما. وحضر الاجتماع وزير الدفاع عبد الله الثنى، والوكيل المساعد للشئون السياسية بوزارة الخارجية والتعاون الدولى وفاء بوقعيقيص، وسفراء الاتحاد الأوروبى، وبريطانيا، والولايات المتحدة، وإيطاليا، وفرنسا فى ليبيا، وعدد من المستشارين العسكريين بوزارة الدفاع بالحكومة المؤقتة. وقالت الدكتورة وفاء بوقعيقيص فى تصريح لها، إن الاجتماع ناقش الأولويات ونوع الدعم والمساعدة الدولية التى يمكن تقديمها إلى ليبيا فى هذه المرحلة وخاصة التعاون فى إجراء حوار وطنى ليبى شامل، والتدريب وبناء قدرات الأجهزة والمؤسسات الأمنية فى ليبيا. ويأتى الاجتماع ضمن الجهود التى تبذلها الحكومة المؤقتة لبسط الأمن والاستقرار وتحقيق سيادة القانون فى ليبيا بالتنسيق مع دول الطوق التى تضم تونس والجزائر والنيجر وتشاد والسودان ومصر وعددا من الدول العربية، والدول الصديقة والمنظمات الدولية التى ساندت ليبيا فى ثورة 17 فبراير.

ليبيا - زيدان يصف الأوضاع في جنوب ليبيا بـ'الهادئة' رغم تجدد الاشتباكات ^

ليبيا المستقبل - جريدة الشرق الاوسط: وصف علي زيدان، رئيس الحكومة الانتقالية، الأوضاع في جنوب ليبيا بأنها هادئة، موضحا أنه جرى تزويد القوات المسلحة في الجنوب بتجهيزات ومعدات إضافية، إضافة إلى الوقود والأدوية وبعض المستلزمات، وأعرب عن أمله في أن يجري خلال أيام تأمين مطار سبها وتسهيل عمليات النقل إلى هناك لتوفير كل الاحتياجات، كما أعلن عن تشكيل لجنة برئاسة وزير العمل تتابع الأوضاع الأمنية هناك. وأوضح زيدان، في مؤتمر صحافي أمس، أن فرق الصيانة التابعة للشركة العامة للكهرباء تمكنت من الدخول إلى منطقة الكفرة لإصلاح خطوط نقل الطاقة الكهربائية التي تعرضت للقصف والتفجير، مرجعا سبب انقطاع الكهرباء وضعف شبكة الإنترنت وشبكة الهاتف الجوال إلى الدمار الذي تعرضت له أبراج وشبكات الكهرباء نتيجة الأوضاع الأمنية بالمنطقة الغربية أخيرا. وتجددت مساء أول من أمس الاشتباكات بين الكتيبة 427 التابعة للجيش الليبي والمجموعات المسلحة التي تغلق طريق الكفرة - جالو عند حقل الشعلة النفطي بمنطقة السرير، مما أدى إلى مصرع أربعة جنود وجرح سبعة آخرين. وقال رئيس لجنة أمن المعلومات بمجلس الكفرة المحلي، إن الاشتباكات وقعت أثناء محاولة أفراد من الكتيبة فتح طريق آمن لأهالي الكفرة وتازربو. وجرى إعلان تأجيل الدراسة لمدة أسبوع بدءا من أول من أمس، نظرا لما تمر به المنطقة من ظروف أمنية صعبة ونقص في إمدادات الوقود وانقطاع التيار الكهربائي عنها. في غضون ذلك، قدم نوري أبو سهمين، رئيس المؤتمر الوطني الليبي (البرلمان)، في بيان مقتضب تعازيه لـ الشهداء من الضباط والثوار وأفراد الجيش الليبي في كافة أنحاء ليبيا الذين قضوا نحبهم من أجل الدفاع عن أرض الوطن، وصد ما وصفه بـالمؤامرة ضد ثورة 17 فبراير. من جهته، زار الحبيب الأمين، وزير الثقافة والمجتمع المدني الليبي، قاعدة الكفرة الجوية للاطلاع على آخر استعدادات قوات الجيش وكتائب الثوار المتوجهين إلى مدينة سبها لتطهيرها من فلول النظام السابق وبسط الأمن بها. ونقلت وكالة الأنباء المحلية عن الحبيب قوله إن معنويات عناصر الجيش الليبي وقادة الثوار وطياري سلاح الجو المتمركزين بطائراتهم في القاعدة، عالية ومرتفعة، وإنهم ينتظرون ساعة الحسم للقيام بواجبهم الوطني، مشيرا إلى أن كل الاستعدادات اتخذت لتحرك القوات على الأرض والتوجه إلى سبها لدحر أعداء الثورة واجتثاث العصابات المسلحة التي تروع أهالي المدينة. من جهته، أعرب جورج شاربنتيبر، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا، عن قلقه إزاء الآثار التي خلفتها الاشتباكات في الجنوب الليبي التي أدت إلى نزوح مئات الأسر، وإلى نقص في السلع الأساسية بما فيها الإمدادات الغذائية والأدوية والوقود والأموال في البنوك. وناشد شاربنتيبر، في بيان صحافي، جميع الأطراف وضع حد للعنف والحفاظ على المدنيين، داعيا جميع الأطراف إلى السماح بإيصال الدعم الإنساني دون عوائق، وضمان تقديم المساعدات بشكل منصف.

ليبيا - سفير مصر بليبيا: علاقتنا مع طرابلس لن تتأثر بأفعال طائشة ^

ليبيا المستقبل - القاهرة: قال السفير المصري لدى ليبيا محمد أبو بكر، إن العلاقات المصرية الليبية قائمة ولم «تتأثر بمثل تلك الأفعال الطائشة»، وذلك تعليقا على اختطاف 5 دبلوماسيين في طرابلس اليومين الماضيين. ونفى «أبو بكر»، ما تردد حول إغلاق السفارة المصرية بطرابلس بصورة كاملة، مشيرا إلى أن اثنين من طاقم السفارة يديران العمل في المركز الثقافي المصري بليبيا. وكان مسلحون مجهولون اختطفوا، مساء الجمعة، 5 من الدبلوماسيين المصريين العاملين في السفارة المصرية في طرابلس، ردا على اعتقال السلطات المصرية لـ«أبو عبيدة»، رئيس غرفة ثوار ليبيا، بالإسكندرية، بتهمة «الانتماء لجماعة إرهابية وهي تنظيم القاعدة»، وذلك وفقًا لمصدر أمني.

ليبيا - الخارجية المصرية: لم نعقد أي صفقات لإطلاق سراح المختطفين في ليبيا ^

ليبيا المستقبل - القاهرة: قال الدكتور محمد بدر الدين، مساعد وزير الخارجية لشؤون الجوار، إن الوزارة لم تعقد أي صفقات لإطلاق سراح الدبلوماسيين المختطفين في ليبيا، مؤكدًا أن شعبان هدية الشهير بـ«أبو عبيدة»، المحتجز في مصر، أجريت معه تحقيقات لانتهاء إقامته في مصر وتم الإفراج عنه وترحيله. وأشار «بدر الدين»، خلال استقباله الدبلوماسيين في مطار القاهرة بعد إطلاق سراحهم، مساء أمس الإثنين، إلى أنه كانت هناك جهود مضنية من جانب الحكومة المصرية والمخابرات المصرية ووزارة الخارجية لإنهاء الأزمة بالتنسيق مع السلطات الليبية والتي أبدت تعاونًا كبيرًا. وأكد «بدر الدين» أنه تم إخلاء السفارة المصرية في ليبيا من الدبلوماسيين وأسرهم لحين توفير الإجراءات الأمنية المناسبة لحماية أرواحهم وعدم التعرض لهم، لافتاً إلى أن هناك فقط موظفين محليين للجوء إليهم في الحالات الطارئة. وعن أوضاع المصريين في ليبيا، قال السفير المصري محمد أبوبكر إن «ما حدث مجرد سحابة صيف وأعضاء السفارة سيعودون قريبًا، وهناك بعض الآليات يتم بحثها مع السلطات الليبية لتعويض غياب السفارة المصرية هناك، وهناك ملايين المصريين والليبيين بينهم علاقات نسب، نظرًا لما تشهده العلاقة بين الحكومتين والشعبين الطيبة».

ليبيا _رئيس المؤتمر الوطني العام يستقبل مندوب جامعة الدول العربية وعددا من سفراء الدول المعتمدين لدى ليبيا &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 يناير 2014 ( وال ) - استقبل رئيس المؤتمر الوطني العام السيد "نوري بوسهمين " ظهر أمس الاثنين ، مندوب جامعة الدول العربية ، و سفراء كل من : الإمارات ، السعودية ، الكويت ، عمان ، تونس ، لبنان ، المغرب ، الأردن ، فلسطين ، العراق ، الصومال ، المعتمدين لدى ليبيا . وتناول اللقاء ، الذي عقد بمقر ديوان رئاسة المؤتمر ، العلاقات بين ليبيا وهذه البلدان ، وسبل تطويرها بما يخدم المصلحة المشتركة ، بالإضافة إلى مناقشة الأوضاع الراهنة الذي تمر بها ليبيا . (وال)

ليبيا _تواصل فعاليات مبادرة الخمس (2030) .&

وكالة الاباء الليبية
الخمس 28 يناير 2014 ( وال ) - تواصلت أمس الاثنين بقاعة الشركة الأهلية للإسمنت ، فعاليات مبادرة الخمس (2030) تحت شعار : "رؤية مدينة لغد أفضل" . وتهدف المباردة ، إلى وضع رؤية مستقبلية لهذه المدينة من الناحية الاقتصادية والتنموية ، وإحداث تنمية مستدامة من خلال جذب وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية ، وأن تكون مدينة الخمس نقطة تحول في الاقتصاد الوطني . وتم في جلسة أمس ، إنشاء الهيئة التأسيسية لشركة مبادرة الخمس 2030 القابضة برأس مال 100 مليون دينار ليبي ، تضم كل سكان مدينة الخمس ، إلى جانب عدد من رجال الأعمال بالمدينة . وحضر إنشاء الهيئة التأسيسية لهذه الشركة ، عدة شركات استثمارية ، ووفود من السعودية وإيطاليا وإسبانيا ، و الذين أبدوا بدورهم استعدادهم بشأن مقترحاتهم من أجل الاستثمار في هذه المدينة . ...(وال - الخمس)...

ليبيا _اللجنة الانتخابية غريان الجبل 1 تستعرض الاستعدادات الخاصة بالبرنامج التدريبي لمدراء المراكز والمحطات&

وكالة الانباء الليبية
غريان 28 يناير 2014 ( وال ) - عقد بمقر اللجنة الانتخابية الجبل 1 أمس الاثنين اجتماعا ضم السيد رئيس اللجنة المستشار " محمود المصاقري " والسادة أعضاء فريق التدريب التابع للجنة والسيد " رجب أبوشاقور " مدير إدارة العمليات باللجنة . وناقش الاجتماع البرنامج التدريبي الخاصة بيوم الاقتراع واعتماده من قبل رئيس اللجنة والذي يستهدف في مرحلته الاولى مائة وخمسين متدرب من مدراء المراكز ومدراء المحطات . وبحث الاستعدادات المتعلقة بهذا الشأن وتجهيز أماكن التدريب واعتماد البرنامج الزمني وإعداد برامج محاكاة ليوم الاقتراع حتى يتفادى أي أخطاء أو إشكاليات قد تحدث حرصا على إنجاح هذا الاستحقاق . وصرح السيد " المصاقري " لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن البرنامج التدريبي يشمل مهام مدراء المراكز ومدراء المحطات خلال يوم الاقتراع وتعريفهم بكيفية التعامل مع أوراق الاقتراع وكيفية القيام بعمليات العد والفرز وغيرها من الأمور ذات العلاقة . ...(وال - غريان).

ليبيا _وزير النفط والغاز يعقد اجتماعا بعدة إدارات بحضور وكيل الوزارة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 يناير 2014 (وال) - عقد وزير النفط والغاز الدكتور " عبد البارئ العروسي" ، اجتماعا موسعا بطرابلس ، بعدة إدارات بالوزارة ، بحضور وكيل الوزارة "عمر الشكماك" . وتركز الاجتماع الذي عقد أمس بمقر الوزارة ، حول مناقشة ميزانية الوزارة للعام 2014 ، وبنود الصرف المعتمدة ، والمخصصات لكل إدارة . كما تم التطرق إلى الأنشطة والبرامج والخطط لإدارات الشؤون الفنية والبيئة ، والقياس والتفتيش ، وتنمية الموارد البشرية . وأكد السيد الوزير ، على ضرورة مواصلة العمل لتطوير قطاع النفط ، ومواجهة التحديات الكبيرة ، واجتيازها بهدف زيادة القدرة الإنتاجية . ..(وال

ليبيا _رئيس ديوان المحاسبة يبحث مع السفير الكوري أوجه التعاون الثنائي بين ليبيا وكوريا الجنوبية .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 يناير 2014 ( وال ) - بحث رئيس ديوان المحاسبة السيد \"خالد شكشك \"\n، بطرابلس اليوم الثلاثاء ، مع سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى ليبيا السيد \" بي \nبونغ كوك\" ، أوجه التعاون الثنائي بين ليبيا وكوريا الجنوبية ، خاصة في مجال تنمية \nالموارد البشرية .\n وطالب السفير الكوري خلال اجتماعه مع رئيس ديوان المحاسبة ، بتسهيل إجراءات \nتعاقدات التدريب المزمع إبرامها بين كوريا وليبيا ، لإعادة تنظيم الجيش الليبي \nوهيئة شؤون المحاريبن .\n \nوأشار السفير ، إلى أن الشركات الكورية كانت من أولى الشركات العالمية التي عادت \nإلى استئناف أعمالها عقب ثورة 17 فبراير ، للمساهمة في إعادة الإعمار والتنمية في \nليبيا . من جهته ، أبدى رئيس ديوان المحاسبة ، استعداد الديوان للمساعدة في تسهيل \nإجراءات تعاقد الشركات الكورية ، وذلك من خلال الإسراع بدراسة وفحص تعاقداتها .\n ... ( وال ) ...

ليبيا _لجنة الأوقاف والشؤون الاسلامية بالمؤتمر الوطني تقيم اداء بعثة الحج للعام 2013.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 يناير 2014 ( وال ) - استمعت لجنة الأوقاف والشؤون الاسلامية امس الاثنين الى تقرير رئيس اللجنة المكلفة بتقييم اداء بعثة الحج للعام 2013 والذي أظهر بعض التجاوزات في عمل البعثة . وقررت لجنة الاوقاف عقب الاجتماع الذي عقدته بمقر ديوان رئاسة المؤتمر تشكيل لجنة للتحقيق في هذه التجاوزات وتقديم تقرير يوضح هذه التجاوزات . (وال)

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يخصص جلسته الصباحية لاستعراض التقرير النهائي الخاص بخارطة الطريق وإصلاحات المؤتمر&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 يناير 2014 ( وال ) - خصص المؤتمر الوطني العام ، جلسته الصباحية اليوم الثلاثاء ، لاستعراض التقرير النهائي الخاص بخارطة الطريق ، وإصلاحات المؤتمر . وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن الجلسة الصباحية للمؤتمر ، رُفعت لإفساح المجال أمام ممثلي الكتل للتشاور حول النقاط المطروحة ضمن الخارطة فيما يتعلق بـ ( الاستحقاق الدستوري ) ، والحكومة المؤقتة ، وإصلاحات المؤتمر الوطني العام ، وبرنامج الإنقاد الوطني . من جهة اخرى أوضح مكتب رئاسة المؤتمر لمراسل ( وال ) ، أن الرئاسة ستواصل اليوم ، عقد جلسات مصغرة مع رئاسة الأركان العامة ، ورئيس المفوضية العليا للانتخابات ، وبعض الجهات المختصة ، والتي حددت لها مواعيد مع الرئاسة بشأن متابعة الأحداث الجارية ، التي تشهدها بعض المناطق في ليبيا . ..( وال )..

ليبيا _وزارة النفط والغاز : إنتاج ليبيا من النفط الخام ليوم الأحد 26 يناير بلغ 530 ألف برميل&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 يناير 2014 (وال) - أعلنت وزارة النفط والغاز ، أن الكميات المنتجة من النفط الخام والمكثفات ليوم الأحد 26 يناير بلغت ( 530,163) ألف برميل . وذكر المكتب الإعلامي للوزارة ، أن الكميات المنتجة من الغاز في نفس اليوم ، بلغت ( 1,386.0 ) مليار قدم مكعب . ..(وال)..

ليبيا _وفد من قيادات مدن الجنوب الليبي يزور مصراتة &

وكالة الانباء الليبية
مصراتة 28 يناير 2014 ( وال ) - قام وفد من قيادات مدن الجنوب الليبي خلال اليومين الماضيين ، بزيارة إلى مدينة مصراتة اجتمعوا خلالها مع كل من : المجلس المحلي ، والمجلس العسكري ، ومجلس الشورى ، وقادة ثوار المدينة . وصدر في ختام الاجتماع ، بيان أمس الاثنين ، استنكروا فيه ما يحدث في مدن وقرى الجنوب ، وماترتب عليه من قطع للمؤن والوقود والكهرباء والسيولة المالية . وأكدوا في بيانهم ، تمسكهم بمبادئ وأهداف ثورة السابع عشر من فبراير.. مثمنين الدور الذي سيقوم به ثوار مصراتة في حماية وتأمين الجنوب الليبي و المنافذ الحدودية كافة .. داعين ثوار ليبيا الأحرار كافة إلى المشاركة في هذا العمل لتطهير الجنوب الليبي من أعوان النظام السابق. وحمّل البيان ، المؤتمر الوطني العام ، والحكومة المؤقتة المسئولية الكاملة ، وطالب بتقديم الدعم التشريعي وتوفير الإمكانيات المادية والمعنوية لتحقيق أهداف هذه العملية . وحيوا في ختام بيانهم ، صمود ثوار وأهل الجنوب لتحملهم مشاق الدفاع عن الثورة ووحدة تراب ليبيا . ...(وال - مصراتة)...

Libya _Libyan brigade leader returns home after Egypt release &

worldbulletin
World Bulletin / News Desk
The former leader of the self-styled Libyan Revolutionaries Operations Room, whose arrest by Egyptian authorities had led to the abduction of five Egyptian embassy staffers in Tripoli, returned home late Monday after his release.
Shabaan Hediya was welcomed at Tripoli airport by a number of interim parliament members and scores of Libyan citizens.
Hediya was arrested on Friday in an area between Egypt's northwestern provinces of Matrouh and Alexandria on suspicions of links to militant groups.
The arrest was followed by the abduction of five Egyptian embassy personnel and an Egyptian national in the Libyan capital.
On Sunday, Hediya told a private Libyan television channel that he had been released by Egyptian authorities, adding that his arrest was a "misunderstanding."
3 released Egyptian embassy staffers arrive in Cairo from Libya
Shortly after Hediya's release, five Egyptian abductees in Libya were also freed.
Three released Egyptian embassy staffers, who had been abducted by Libyan militants, arrived in Cairo Monday evening from Tripoli.
Five Egyptians, including the cultural attaché and four embassy staffers, were abducted by Libyan militants shortly after Egypt arrested Shabaan Hediya, a former leader of the Libyan Revolutionaries Operations Room, a local armed group.
Assistant foreign minister Mohamed Badr Eddin said the two remaining embassy staffers "are finalizing some measures before returning to Cairo".

Libya _ Libyan PM may win oil standoff&

news24

Tripoli - Almost every week, Prime Minister Ali Zeidan either tries to cajole the fighters choking off Libya's crude exports or threatens to break their blockade by force.

Neither tactic has worked. Their leader, Ibrahim al-Jathran, dug in at ports his men seized in August, says he will sell Libya's oil himself and carve out a semi-state unless the eastern region gets a fairer share of the revenues.

The mutiny, which has shut three ports accounting for around half the OPEC member's exports, has helped send global crude prices up and they could rise much further if any armed clash inflicts long term damage.

But lawmakers, oil sources and diplomats say Zeidan and Jathran are not on the brink of war, and that if the prime minister can survive a political crisis in the capital he may win the upper hand in the war of attrition over oil exports.

"There is no chance of Jathran exporting oil himself," said John Hamilton at CBI energy consultancy. "He can continue the blockade, inflicting damage on the government's credibility and finances, which gives him a high profile. But his autonomous government has no finances or credibility."

It is a fragile moment. Zeidan, from a small, liberal party, has survived an attempted vote of no confidence in the Congress, split between Islamists and his backers in the nationalist party, National Forces Alliance.

But he was further pressured by the resignation last week of at least four Islamist party cabinet ministers in protest over his government. His only source of strength, for now, appears to be the lack of a viable alternative premier.

Two years after the fall of Muammar Gaddafi, the struggle over exports is just one of the complex, inter-lacing disputes among heavily-armed former rebels, militias and powerful tribes emerging in the flux of post-revolt Libya.

Its constitution undrafted, parliament deadlocked, and its army still in the works, Zeidan's government often finds itself at the mercy of gun diplomacy.

The oil dispute is costing the government billions of dollars in lost revenues and Jathran, still a symbol for many federalists in the east, where the anti-Gaddafi rebellion began, is holding his ground.

But Zeidan is waiting him out, trying to divide the rebel ranks through tribal mediation in the hope that Jathran, whose support among the federalists on the ground is fraying, runs out of funds to keep his fighters on side.

"Everyone is looking for a face-saving way out of this," said one Libyan oil industry veteran.

Zeidan vs Jathran

With a long history of grievances under Gaddafi, federalists from the eastern region they call by the pre-Gaddafi name Cyrenaica want a fairer share of Libya's vast oil wealth, which they say the central government is squandering.

Jathran, a hero from the anti-Gaddafi revolt, defected from the state-run Petroleum Facilities Guard (PFG) with his troops in August and seized Ras Lanuf, Es Sider and Zuetina ports, which accounted for 600 000 barrels per day of exports.

Negotiations have gone nowhere. But an attempt earlier this month to load a tanker at Es Sider port ended abruptly when the navy opened fire. That made clear how difficult it would be for Jathran to sell oil independently of Tripoli.

For now, Zeidan has the advantage, analysts say, after restoring production in the west and restarting vital oil revenues, with output now at around 600,000 bpd.

Eurasia Group analyst Riccardo Fabiani said the prime minister may gain more leverage if he manages to reopen the Marsa al Hariga port by negotiating separately with rebels there, weakening Jathran's position.

Jathran claims he has 20 000 men backing his federalist cause. But even if his force is closer to 2,000 troops, evicting him by force would be complicated.

When clashes erupted this month on Libya's southern border, Zeidan asked for support from the powerful western region Misrata militia. But turning to militias to oust Jathran would likely incite more violence and inflame federalist sentiment.

"Zeidan would have to turn to the militias," said one diplomat. "That could lead to a major conflagration, so there has to be a negotiated solution."

Crumbling support

Jathran himself has been evasive about his financial backing, but lawmakers and analysts say his political support may be waning. Even some eastern tribes who support federalism brand him a power-hungry warlord.

Federalist leaders say they are firm in three demands: an independent committee to supervise oil exports, a probe into oil corruption and a system to share oil revenue among the three regions Cyrenaica, Tripolitania and Fezzan in the south.

But Sadeq al Ghaithi, a former Islamist fighter who become a leading member of the Cyrenaica movement, last year left the political bureau after disputes over the Jathran leadership.

In a further sign of discontent, some former troops from the Petroleum Facilities Guard, who defected with Jathran, have protested to demand back pay of their government salaries.

Saad Bensharrada, a member of parliament's energy committee who was involved in mediation to end to the standoff, said Jathran appeared to be losing tribal support in the east.

"He changes his demands each month..what is happening now is that he is becoming more isolated," he said. "But Zeidan lacks the will to face the problem."

Jathran may be banking on pressure building on Zeidan after the resignations of his cabinet ministers. The premier faces an evolving crisis over the future of the congress, which has extended its transitional term though to February.

In the latest turmoil in Tripoli, gunmen kidnapped five Egyptian diplomats after Egypt arrested a top Libyan militia commander. They were all freed shortly afterwards, though both governments denied any deal.

But as weak as he may be, Zeidan may survive, with Islamists and the National Forces Alliance deadlocked in parliament and no clear candidate emerging to replace him.

One senior Cyrenaica movement activist said Jathran has only two options now: the collapse of Zeidan's government or a confrontation that shores up his backing.

"In this situation he cannot sell oil, if the government in Tripoli collapses he can," the activist said. "If he cannot sell the oil, the movement of Jathran will collapse because he needs the money to pay his troops to support his operations."

ليبيا _دبلوماسى روسى: المواطنة الروسية المتهمة بقتل ضابط ليبى على قيد الحياة&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع

موسكو (أ ش أ)
أعلن ليونيد فرولوف، القائم بأعمال روسيا الاتحادية فى ليبيا "أن المواطنة الروسية يكاتيرينا أوستيوجانينوفا المشتبه فى قتلها لضابط ليبى ما زالت على قيد الحياة، غير أن مكان تواجدها مجهول".

وقال فرولوف لصحيفة "إزفستيا" الروسية اليوم، الثلاثاء، "للأسف لم يتمكن أى دبلوماسى روسى من رؤيتها حتى الآن، ونعرف فقط أنها على قيد الحياة"، لافتا إلى أن سبب ذلك أنها غير معتقلة لدى المؤسسات الحكومة، ولا لدى الجيش أو البوليس، بل لدى واحدة من فرق الأمن فى طرابلس، التى تتكون من مقاتلين سابقين فى صفوف الثوار، ومن ثم ليس من السهل العثور عليها".

يشار إلى أنه على خلفية هذه الحادثة، اضطر الدبلوماسيون الروس لمغادرة طرابلس نهاية العام 2013، بعد أن هاجمت حشود غاضبة من السكان المحليين مبنى السفارة فى طرابلس احتجاجا على قتل أوستيوجانينوفا لضابط ليبى مطلع أكتوبر الماضى، وقد تم اعتقال أوستيوجانينوفا بعد اتهامها بارتكاب هذه الجريمة.

وحول المواطنين الروسيين فلاديمير دولجوف وألكسندر شادروف، المحكوم عليهما بـ10 سنوات سجن للأول ومؤبد للثانى بتهمة التعامل مع قوات القذافى، قال فرولوف: "إنه تم نقلهما من مدينة الزنتان إلى منطقة بالقرب من العاصمة طرابلس، هما ليسا فى سجن، بل فى قاعدة عسكرية صغيرة، حيث يعيشان تحت الحراسة فى مقطورات صغيرة".

وذكر الدبلوماسى الروسى لصحيفة "الازفيستيا" أن محادثات تجرى الآن بين وزارتى العدل الروسية والليبية حول توقيع اتفاقية لتبادل المعتقلين، تقضى بتسليم المعتقل ليمضى مدة حكمه فى وطنه.

ليبيا _اختطاف موظف تابع لشركة بريد ليبيا في بنغازي&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 28 يناير 2014 ( وال ) - أعلنت شركة بريد ليبيا ، عن اختطاف أحد موظفيها يوم الأحد ، من أمام فندق تيبستى أثناء قيامه بمهمة عمل تدريبية بمدينة بنغازي . وذكر مصدر تابع للشركة ، أن المهندس " نورى بوغرارة " تم اختطافه أمام فندق تيبستى بعد قيامه بمهمة تدريبيه خاصه بالعمل . وقال المصدر - وبحسب رواية السائق المرافق للمهندس " نورى " -: " إن عملية الاختطاف كانت من قبل ثلاثة اشخاص كانوا على متن سيارة عسكرية لا يوجد عليها علامة دالة ، ولم يتسن معرفة الجهة التى تقف وراء عملية الاختطاف ". ...(وال - بنغازي)...

ليبيا _اجتماع تحضيري بطرابلس للمؤتمر الوزاري الدولي الثاني حول ليبيا&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 يناير 2014 ( وال ) - عقد اجتماع بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، أمس الاثنين، للتحضير للمؤتمر الوزاري الدولي الثاني حول ليبيا المزمع عقده شهر مارس القادم بالعاصمة الإيطالية روما. وحضر الاجتماع وزير الدفاع " عبد الله الثني "، والوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي "وفاء بوقعيقيص"، وسفراء الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، والولايات المتحدة، وإيطاليا، وفرنسا في ليبيا، وعدد من المستشاريين العسكريين بوزارة الدفاع بالحكومة المؤقتة. وقالت الدكتورة "وفاء بوقعيقيص" في تصريح لوكالة الأنباء الليبية، إن الاجتماع ناقش الأولويات ونوع الدعم والمساعدة الدولية التي يمكن تقديمها إلى ليبيا في هذه المرحلة وخاصة التعاون في إجراء حوار وطني ليبي شامل، والتدريب وبناء قدرات الأجهزة والمؤسسات الأمنية في ليبيا. ويأتي الاجتماع ضمن الجهود التي تبذلها الحكومة المؤقتة لبسط الأمن والاستقرار وتحقيق سيادة القانون في ليبيا بالتنسيق مع دول الطوق التي تضم تونس والجزائر والنيجر وتشاد والسودان ومصر وعددا من الدول العربية، والدول الصديقة والمنظمات الدولية التي ساندت ليبيا في ثورة 17 فبراير. .. ( وال ) ..

ليبيا _الهدوء يسود مدينة سبها مع تواصل وصول البضائع لتوفير متطلبات المواطن &

وكالة الانباء الليبية
سبها 28 يناير 2014 ( وال ) - ساد الهدوء مدينة سبها أمس واليوم الثلاثاء ، مع تواصل وصول شاحنات البضائع لتوفير متطلبات المحلات التجارية وقيام عمال شركة الخدمات العامة بأعمال النظافة بعدد من شوارع المدينة . ولاحظ مراسل وكالة الأنباء الليبية ، ضعف الحركة في الشوارع الرئيسية من قبل المواطنين ، باستثناء بعض الأحياء داخل المدينة ، مع استمرار المركز سبها الطبي والمستوصفات الصحية بالمدينة في استقبال المترددين عليها من أجل المراجعة الطبية والعلاج . وتواصل إغلاق مقرات المصالح والأجهرة العامة بالمدينة ، وكذلك محطات الوقود التي لازالت مقفلة مما شكل ظروفا صعبة للمواطن في هذا المجال . وأشار المراسل ، إلى أن هنالك تعاونا وتقديرا ومساعدة من قبل بعض أصحاب المحلات التجارية مع المواطنين فى ظل الظروف المالية التي يمر بها البعض نتيجة الإفقال المتواصل للمصارف التجارية بعد الاشتباكات التي شهدتها المدينة مؤخرا . ...(وال - سبها)...