الجمعة، 4 أكتوبر 2013

فريق الاتحاد يفوز على فريق التحدي ، ودرانس يتعادل مع النجمة ايجابيا .

طرابلس 4 اكتوبر 2013 (وال) - جرت مساء اليوم الجمعة مبارتان ضمن مباريات الاسبوع الثاني للمجموعتين الأولى والثانية لمرحلة ذهاب دوري الدرجة الأولى لكرة القدم للموسم الرياضي 2013- 2014 . فقد انتهى اللقاء الذي يأتي ضمن مباريات المجموعة الأولى ، وجمع فريق دارنس مع فريق النجمة على ملعب البيضاء والذي أداره الحكم " محمد شعيب " والمساعدان " باسم سيف النصر " و "محمد النيبو " بالتعادل الإيجابي بهدف مقابل هدف . وعلى ملعب طرابلس الدولي فاز فريق الاتحاد على ضيفه فريق التحدي بهدفين مقابل هدف واحد ضمن مباريات المجموعة الثانية ، وأدار هذا اللقاء الحكم " محمد الشلماني " و المساعدان " نورالدين عبد السلام " و " عبد الصمد ميلود " . ...(وال)...

رئيس الحكومة المؤقتة يبدأ يوم الأحد المقبل زيارة عمل وصداقة للمملكة المغربية .

الرباط 4 أكتوبر 2013 (وال) - يبدأ رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " زيارة عمل وصداقة للمملكة المغربية ما بين 6 و8 أكتوبر الجاري. وأوضح بيان لرئاسة الحكومة المغربية، اليوم الجمعة، أن برنامج الزيارة التي تبدأ يوم الاثنين المقبل يتضمن عقد الاجتماعات القطاعية الوزارية بين الجانبين، بالموازاة مع محادثات سيجريها " علي زيدان " مع نظيره المغربي " عبد الإله ابن كيران ، ومع رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب، قبل أن يتوجه للدار البيضاء للقاء ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب . ووفقا للبيان فإنه سيعقد اجتماع موسع يوم الثلاثاء المقبل بالرباط، بين الوفدين المغربي والليبي برئاسة رئيسي حكومتي البلدين، إلى جانب توقيع الطرفين على مشاريع نصوص. ويضم الوفد الرسمي المرافق لرئيس الحكومة المؤقتة في الزيارة نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية " الصديق عبد الكريم " ، ووزير الخارجية والتعاون الدولي" محمد امحمد عبد العزيز" ، ووزير الاقتصاد " مصطفى محمد أبو فناس " ، ومسؤولين ليبيين آخرين. ( وال )

اجلاء الدبلوماسيين الروس من طرابلس لا يعنى قطع الاتصالات.

موسكو 4 أكتوبر 2013 (وال) - اكد السفير الروسى فى ليبيا " ايفان مولوتكوف " اليوم الجمعة ان اجلاء الدبلوماسيين الروس من طرابلس لا يعنى قطع الاتصالات الدبلوماسية مع ليبيا . وأوضح " مولوتكوف " فى تصريح للصحافة لدى وصوله رفقة العاملين فى السفارة الروسية فى ليبيا وأفراد أسرهم الى موسكو إن قرارنا بمغادرة ليبيا والعودة الى موسكو هو بشكل مؤقت ولدوافع أمنية حيث تقدم الجانب الليبى بهذا الاقتراح . وأوضح الدبلوماسى الروسى أن تعليق عمل البعثة الدبلوماسية لا يعنى وقف الاتصالات مع ليبيا .. مشيرا الى أن بعض الدبلوماسيين الروس بقوا فى تونس لمواصلة الاتصالات والعمل مع الجانب الليبى . وأضاف أن موظفي السفارة كانوا يتوقعون تكرار الهجوم لكنه لم يحدث شىء موضحا فى الوقت ذاته أن ذلك كان حادثا فرديا وأن هذا الحادث لن ينعكس مستقبلا على البعثة الدبلوماسية أو العلاقات بين البلدين.

وزارة الثقافة تطلق حملة "من حقي أن أقرأ" في سلوق

أجواء لبلاد – فرج الجارح

أطلقت وزارة الثقافة والمجتمع المدني أمس الخميس حملة "من حقي أن أقرأ " الثقافية بمدينة سلوق، التي نظمها مكتب شؤون المرأة والطفل بالوزارة بالتنسيق مع المجلس المحلي سلوق ومكتب الثقافة بالمدينة.

وتستهدف الحملة، حسب ممثلة منظمة شمس لحقوق الطفل منال القريو، تشجيع التلاميذ على القراءة وتعزيز علاقتهم بالكتاب، مؤكدة تفاجؤها بمستوى مواهب التلاميذ "المتقدم" من خلال مشاركاتهم في الحملة.

وقال رئيس مكتب الثقافة والمجتمع المدني بسلوق يوسف فرج لأجواء لبلاد إنهم وجهوا الدعوة لكل المدارس بالمدينة للمشاركة في الحملة والتي شملت التلاميذ من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الإعدادية؛ راصدين جوائز تحفيزية للمتميزين منهم.

وتستضيف مدينة المرج الخميس المقبل المحطة القادمة لهذه الحملة، لتتواصل من بعدها في كل من مدن اجدابيا والبيضاء ودرنة وطبرق.

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة .

\n طرابلس 4 أكتوبر 2013 - ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر الجاري ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية .\n \n ملخص عام : اعتدال في درجات الحرارة على مناطق شمال ليبيا خاصة على مناطق الشمال الشرقي مع تكاثر للسحب بينما تميل درجات الحرارة للارتفاع على مناطق اقصى الجنوب الغربي.\n\n - رأس اجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة:-\nالسماء صافية الى ظهور بعض السحب على بعض المناطق ، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة على بعض المناطق تتحول يوم الغد الى جنوبية شرقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (30- 35) درجة مئوية .\n\n - بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:-\n السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر أحيانا على المناطق الساحلية ، والرياح شمالية شرقية معتدلة الى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (29 - 32) درجة مئوية بينما تتراوح مابين (22-27) درجة مئوية على مناطق الجبل الاخضر .\n\n - غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غات :-\n السماء صافية بوجه عام ، والرياح شمالية شرقية الى جنوبية شرقية معتدلة الى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (32 - 36) درجة مئوية .\n\n - الكفرة - تازربو - السرير :- \nالسماء صافية بوجه عام ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط احيانا ، ودرجات الحرارة القصـوى تتراوح ما بين (31 - 33 ) درجة مئوية .\n ..(وال)..

نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة:-

\n\n طرابلس 4 أكتوبر 2013 (وال) - النشرة البحرية الخاصة بالصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا\n خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الجمعة 4 أكتوبر الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية.\n- تحذير : ريح شرقي الى شلوق نشط هذا اليوم على الساحل من الزاوي حتى طرابلس تصل سرعته الى (25) عقدة .\n \n * الساحل من رأس اجدير حتى رأس الانوف :\n \n السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريح شرقي إلى شلوق ويكون براني على سرت ، سرعته ما بين (10- 20) عقدة يصل اليوم الى (25) عقدة على ساحل طرابلس ، وارتفاع الموج يتراوح مابين (0.50- 1.75) متر ، والبحر خفيف الموج الى قليل الاضطراب ، ودرجة حـرارة سطح البحر (26-27) درجة مئوية ، والرؤية جيدة .\n\n * الساحل من رأس لانوف حتى طبرق :\n\n السماء صافية الى قليلة السحب تتكاثر احيانا على الجبل الاخضر ، والريح براني الى بحري ، سرعته ما بين (10- 20) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50 - 1.50) متر ، والبحر خفيف الموج الى قليل الاضطراب ، ودرجة حرارة سطح البحر (26) درجة مئوية ، والرؤية جيدة .\n\n ..( وال ).. \n \n

الهيئة العامة للمعلومات تنظم ورشة عمل حول المشروع الوطني للبنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية .

\n طرابلس 4 أكتوبر 2013 (وال) - نظمت الهيئة العامة للمعلومات أمس الخميس بطرابلس ورشة عمل حول المشروع الوطني (البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية) .\n وشارك في الورشة التي أقيمت تحت شعار (الواقع والاتجاهات المستقبلية) عدد من الأساتذة والخبراء والمختصين والمهتمين في هذا الشأن من دول أمريكا وفرنسا إضافة إلى دولة ليبيا .\nوأوضح رئيس لجنة إدارة الهيئة الدكتور \" عبد الرؤوف على البيباص\" أن عقد هذه الورشة يأتي ضمن مساهمة الهيئة في التعريف بهذا المشروع الذي يختص بالبنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية وزيادة الوعي بأهميته ونشر المعرفة بين المواطنين .\n وأكد \" البيباص \" على أهمية هذا المشروع الوطني ودوره في دعم القرار وتطوير أداء المؤسسات الوطنية والرقي بأعمالها وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين .\n وأشار إلى أن الهيئة العامة للمعلومات اهتمت منذ العام 2006 بإنشاء هذا المشروع الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بتطور اقتصاد الدولة وبالتالي سيسهم في رفع مستوى معيشة ورفاهية المواطن باعتبار ان البنية التحتية للمعلومات الجغرافية هي الداعم الرئيسي لخطط التنمية .\nوتم خلال الورشة تقديم أربع ورقات علمية حيث القى الدكتور \"عمر محمود دريزه\" رئيس لجنة تفعيل مشروع البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية ورقة بحثية تناول فيها الوضع الحالي للمشروع ومراحله المستقبلية . \n وتناولت الورقة الثانية التي قدمها السيد \"مارك سورنس\" من شركة GPC الأمريكية الرؤية المستقبلية لمشروع البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية ، فيما استعرض السيد (جوزيف عبدو) من شركة GPC)) الأمريكية تجربة البنية التحتية الجغرافية لإمارة أبو ظبي كمثال ناجح في هذا الشأن.\n وكانت الورقة الأخيرة للسيد (كرستوف ديكين) من شركة (IGN) الفرنسية تناول فيه تجربة جمهورية الغابون في البنية التحتية للمعلومات الجغرافية.\nوأفاد مدير مكتب الإعلام بالهيئة \" خالد الفرجاني \" وكالة الأنباء الليبية أن ورشة العمل تخللتها مناقشات حوارية وتبادل وجهات النظر بين المشاركين حول آليات تفعيل مشروع البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية وتطويره .\n ..(وال)..\n\n\n \n \n

اللجنة التسييرية العليا للنقابة العامة للمعلمين تحيي غدا السبت اليوم العالمي للمعلم الذي تستظيفه هذا العام نقابة معلمي اجدابيا .

\nطرابلس 4 أكتوبر 2013 ( وال ) - تحيي اللجنة التسييرية العليا للنقابة العامة للمعلمين يوم غد السبت الخامس من شهر أكتوبر اليوم العالمي للمعلم الذي تستظيفه مدينة اجدابيا هذا العام .\nوأفادت مصادر مكتب الإعلام بالنقابة العامة للمعلمين وكالة الأنباء الليبية - أن الاحتفالية سيتم خلالها تكريم عدد من أسر الشهداء النقابيين الذين دفعوا ارواحهم ثمنا للحرية خلال ثورة 17 فبراير المجيدة .\nوأوضحت المصادر بأن اللجنة التسييرية العليا للنقابة ستعقد على هامش الاحتفالية اجتماع استثنائي لرؤساء اللجان التسييرية لنقابات المعلمين بكل المدن والمناطق الليبية لمناقشة وضع النقابات بالمدن وكذلك النقابة العامة وتفعيل دورهما بما يخدم قضايا المعلم والعملية التعليمية ، بالاضافة الى تقديم المقترحات بشأن قانون النقابات الجديد .\n

محلي غريان يُغلق الطريق إلى العاصمة بعد تعرض حافلة حجيج تتبعه للسطو في منطقة ورشفانة


قال عضو مجلس غريان المحلي محمد كريمة إن مجلسه سيشرع صباح غد السبت في غلق الطريق الفاصل بين العاصمة طرابلس ومدينة غريان عبر منطقة ورشفانة.

و أوضح كريمة أن هذا الإجراء يأتي حفاظا على حياة المُواطنين المارين عبر الطريق خاصة بعد إصرارهم على المرور منها بعد اجتماع مجالس جبل نفوسة المحلية و خروجها ببيان يقضي بتنبيه المُواطنين بعدم المرور من طريق منطقة ورشفانة التي تكثر فيها عمليات الخطف و النهب و القتل و توجيههم للعبور إلى العاصمة عبر طريق اسبيعة.

و أضاف عضو مجلس غريان المحلي أن الجماعات الخارجة عن القانون في منطقة ورشفانة سطت فجر الجمعة على حافلة بها مجموعة من حجيج بيت الله من مدينة غريان أثناء عبورهم عبر المنطقة إلى مطار معيتيقة الدولي و استولت على مُقتنياتهم الأمر الذي رأى المجلس بناء عليه غلق هذه الطريق تفاديا لحصول مزيد من الحوادث.

جدير بالذكر أن الطريق المُشار لها أُغلقت من طرف منطقة ورشفانة الأسبوع الماضي لأربعة أيام مُتتالية مارست خلالها الجماعات الخارجة عن القانون عمليات نهب وخطف ضد المُواطنين المارين عبرها.
ليبيا مباشر

#ليبيا ادارة العلاقات والتعاون الدولى بوزارة العدل ترغب فى تعيين موظفين بصحيفة \" العدالة \" .

\n طرابلس 4 أكتوبر 2013 (وال) - تعلن ادارة العلاقات والتعاون الدولى بوزارة العدل عن رغبتها فى توظيف محررين ومصورين \" ثابت ومتحرك \" ومخرجين وفنيين انتاج بصحيفة \" العدالة \" التابعة للوزارة بعقود او عن طريق التعاون .\n فعلى من يأنس فى نفسه الكفاءة والرغبة ان يتقدم بمستنداته الى ادارة العلاقات والتعاون الدولى بالوزارة فى موعد أقصاه نهاية شهر اكتوبر الجارى .\n ( وال )

ليبيا تشارك في بطولة العالم لبناء الاجسام بفرنسا.

طرابلس 4 اكتوبر 2013 (وال) - يشارك المنتخب الليبي لبناء الاجسام في بطولة العالم لبناء الاجسام التي ستقام في فرنسا خلال الفترة من 18 إلى 21 من شهر اكتوبر الجاري . وستشارك ليبيا في هذه البطولة بـ ( 11 ) رياضيا من مختلف الاوزان كبار وناشئين وكلاسك ومن بينهم الرياضي " رشاد فارس " الذي تحصل على بطولة ابطال المنطقة الغربية . كما سيشارك المنتخب الليبي في بطولة العالم التي ستقام بمدينة مراكش المغربية خلال الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر القادم. ...(وال)...

رئيس الاتحاد العام الليبي لبناء الأجسام : وضعنا رؤية للنهوض بلعبة بناء الأجسام .

طرابلس 4 اكتوبر 2013 (وال) - أكد رئيس الاتحاد العام الليبي لبناء الأجسام السيد " عبد الرؤوف أبو حجر " أن الاتحاد العام الليبي لبناء الأجسام وضع رؤية مستقبلية للنهوض بهذه اللعبة في ليبيا من خلال وضع إستراتيجية قصيرة وطويلة المدى. وقال في تصريح خص به المحرر الرياضي بوكالة الأنباء الليبية على هامش بطولة المنطقة الغربية لبناء الأجسام التي أقيمت مساء أمس الخميس بفندق المهاري بطرابلس إن الإستراتيجية القصيرة المدى تتمثل في الاهتمام بالرياضيين ودعمهم من خلال إعداد معسكرات داخلية وخارجية للرياضيين والاهتمام بالتغذية الصحية لهم وتوفير الأدوات الرياضية لهم ، أما الإستراتيجية طويلة المدى فتركز على الاهتمام بإقامة العديد من الدورات للحكام والمدربين والعمل من اجل إصدار بطاقات دوليه لهم من خلال هذه الدورات وذلك بالاستعانة بالاتحاد الانجليزي للعبة . كما ستكون هناك دورات في التغذية وفي الإدارة وفي الأعداد وتجهيز البطولات الدولية والمحلية ، وبرنامج إعداد مواهب من خلال المؤسسات التعليمية من خلال لجنة مشكلة لاكتشاف المواهب في المؤسسات التعليمة والنوادي في جميع أنحاء ليبيا تحت إشراف الاتحاد العام. ...(وال)...

اتحاد بناء الأجسام يكرم الإعلاميين وعدد من الشخصيات الرياضية.

طرابلس 4 أكتوبر 2013 (وال) - كرم الاتحاد الفرعي لبناء الأجسام مساء أمس الخميس على هامش بطولة المنطقة الغربية لبناء الأجسام والتي أقيمت بفندق المهاري بطرابلس عدد من الإعلاميين والشخصيات الرياضية . حيث تم تكريم الاعلامي " الصديق قواس " المحرر الرياضي بوكالة الأنباء الليبية والإعلامي " محمد ترفاس " و " نوري النجار " من صحيفة فبراير . كما تم تكريم رئيس الاتحاد العام الليبي السابق السيد "عز الدين جرناز" والسيد رشاد فارس وعادل البيباص " وعلي حمزة وأسرة المرحوم ناصر حديدان. ...(وال)...

الاتحاد الأوروبي : لا تغيير بمهام بعثتنا لتدريب حرس الحدود في ليبيا بعد حادثة لامبيدوزا .

بروكسل 4 أكتوبر 2013 (وال) - أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة أنه من المبكر الحديث عن تغيير في مهام بعثته العاملة على تدريب قوات حرس الحدود في ليبيا ، وذلك إثر غرق مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل جزيرة " لامبيدوزا " الإيطالية كانوا على متن مركب انطلق من السواحل الليبية. وصرح " مايكل مان " المتحدث باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي " كاثرين آشتون " بأنه لا يزال من المبكر الحديث عن إمكانية تعديل عمل البعثة أو تغيير أي شيء في تفويضها إثر هذا الحادث. وقال " مايكل مان " إن البعثة قد بدأت عملها فعلاً من أجل تدريب القوات الليبية على ضبط حدود بلادها، خاصة البحرية منها، مشيرًا إلى أن التقارير الواردة تفيد بأن عمل البعثة يسير بشكل جيد، وأن هناك تعاوناً كاملاً ومثمراً بين أفرادها وبين المتدربين الليبيين. وأشار إلى أن السلطات الأوروبية مقتنعة أن خطة العمل في ليبيا تسير بشكل جيد، وأن هناك تقدماً يلاحظ في كفاءات حرس الحدود الليبية، نافياً علمه بأي توجه للتعديل. وكانت بعثة الاتحاد الأوروبي قد بدأت عملها قبل أشهر في ليبيا لتدريب حرس الحدود ، وتزويدهم بالمعلومات والخبرات اللازمة لضبط الأمن في المناطق الحدودية، ومنع حركة التهريب. يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أرسل ( 110 ) من الخبراء إلى ليبيا في مهمة مدتها عام واحد قابل للتجديد من أجل تدريب وتعزيز كفاءات قوات حرس الحدود الليبية ، حيث قام برصد ( 30 ) مليون يورو لتغطية نفقات العام الأول من هذه المهمة. ( وال )

تأجيل محاكمة 38 من رموز نظام القذافي إلى 24 أكتوبر

أجلت محكمة ليبية في العاصمة طرابلس اليوم محاكمة 38 من رموز نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، بينهم نجله سيف الإسلام إلى 24 من أكتوبر الجاري. وكانت الجلسة الثانية بدأت اليوم دون حضور سيف الإسلام القذافي للمرة الثانية أمام غرفه الاتهام بمحكمة طرابلس الليبية. وقال موسي الزنتاني محامي أسر ضحايا سجن ابو سليم ، في تصريحات صحفية اليوم إن "غرفة الإتهام بمحكمة شمال طرابلس الابتدائية أرجأت المحاكمة إلى جلسة ثالثة في 24 أكتوبر لاتخاذ القرار"، أي تحويل القضية إلى محكمة الجنايات أو رفضها. واضاف أن 32 متهما من أركان نظام القذافي حضروا جلسة المحاكمة الثانية فيما تغيب اثنان احدهما قيد الحبس وهو سيف الاسلام القذافي الموجود بسجن في منطقة الزنتان، بجانب أربعة متهمين اخرين مفرج عنهم على ذمة القضية. كانت غرفة الاتهام بدأت في 19 سبتمبر الماضي النظر في اتهامات 38 متهما من رموز النظام السابق بحضور جميع المتهمين ما عدا سيف الاسلام. ونفى المتهمون جميع التهم المنسوبة اليهم خلال الجلسة الأولى المتعلقة بتورطهم بشكل مباشر في محاولة إجهاض ثورة 17 فبراير وارتكاب جريمة الإبادة الجماعية والنهب والتخريب وإصدار الأوامر بإطلاق النار على المدنيين وجلب المرتزقة وإثارة الفتن والتحريض وحشد الجحافل وتشكيل مليشيات مسلحة لقتل الأبرياء. وكان المتهمون قد وصلوا إلى المحكمة وسط إجراءات أمنية مشددة خشية انفعال أهالي القتلى والمواطنين، وتم دخول المتهمين من الأبواب الخلفية للمحكمة. وتضم قائمة المتهمين مصطفي الخروبي، وعبد الله السنوسي رئيس جهاز الاستخبارات العامة للنظام السابق، وأبوزيد دوردة رئيس جهاز الأمن الخارجي، ومنصور ضو آمر ما كان يسمى بالحرس الشعبي، والبغدادي المحمودي أمين اللجنة الشعبية العامة في النظام السابق، ومحمد الزوي أمين مؤتمر الشعب العام، وعبد العاطي العبيدي وزير الخارجية السابق.
  (د ب أ)

موسكو: نتوقع من ليبيا خطوات ملموسة بشأن الاعتداء على السفارة الروسية

أ ش أ
شدد نائب وزير الخارجية الروسية جينادي جاتيلوف، على أن بلاده تتوقع من ليبيا خطوات ملموسة فيما يتعلق بالتحقيق في الاعتداء على السفارة الروسية وضمان أمنها.
وذكرت الخارجية الروسية، في بيان لها عقب لقاء جاتيلوف مع القائم بالأعمال المؤقت الليبي في موسكو أوردته قناة "روسيا اليوم" أن "نائب وزير الخارجية الروسي شدد خلال اللقاء على أن موسكو تتوقع من الحكومة الليبية خطوات ملموسة في إطار التزاماتها الدولية بالتحقيق في هذه الجريمة ومعاقبة المسؤولين عنها وضمان أمن الممثلية الدبلوماسية الروسية بشكل مطلوب، ما سيوفر ظروفًا لاستئناف عملها".

لجنة التحقيقات في أزمة النفط تنفي شبهة سرقة النفط

أكد رئيس لجنة التحقيقات فيما يتعلق ببيع النفط دون عدادات مصطفى الهادي امسيك أنه ثبت لدى اللجنة عدم وجود شبهة سرقات للنفط الخام في موانئ تصدير النفط. وأوضح "امسيك" لأجواء لبلاد أن الموانئ النفطية توجد بها دورة مستندية تنفي شبهة وجود سرقة للنفط الخام، باعتبار أن هناك عدة جهات سيادية في الدولة تشارك في مراقبة دخول السفن وإنهاء إجراءاتها، من بينها مصلحة الموانئ ممثل عن وزارة النقل ومصلحة الجوازات وممثل عن وزارة الداخلية، ومصلحة الجمارك وممثل عن وزارة المالية. وأضاف امسيك لأجواء لبلاد: إن اللجنة أثناء زيارتها للموانئ النفطية أخذت بعض العينات العشوائية من النفط المصدر، وقارنتها بما هو موجود لدى إدارة التسويق الدولي بالمؤسسة الوطنية للنفط، وتأكد للجنة أن هذه الشحنات قد دخل مقابلها المالي إلى خزانة الدولة. يشار إلى أن لجنة التحقيقات في بيع النفط دون عدادات سلمت تقريرها النهائي إلى ديوان رئاسة الوزراء اليوم.
  أجواء لبلاد

ايطاليا تقدم الدعم الفني لخفر السواحل وحرس الحدود

قال الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان علي الشيخي: إن الاجتماع الذي عقده رئيس الأركان العامة اللواء الركن عبد السلام جاد الله برئيس الأركان الإيطالي والوفد المرافق له بطرابلس, أثمر عن اتفاقات مبدئية بشأن إمكانية تجهيز إيطاليا قطاعات الجيش الليبي بالسلاح وتدريب بعض عناصره. وأضاف الشيخي لأجواء لبلاد أن ايطاليا ستقدم بعض التقنيات الحديثة لخفر السواحل وحرس الحدود لمقاومة الهجرة غير الشرعية والاستفادة من خبرتها العسكرية في تطويرها. وأوضح الشيخي أن الدفعة الأولى من المجندين الجدد ستلتحق بدورة تدريبية في إيطاليا نهاية الشهر الجاري تنفيذا لاتفاقية التعاون المشترك في مجال التدريب بين البلدين. وأشار الشيخي إلى أنه تقرر تفعيل لجنة مشتركة بين القوات المسلحة الإيطالية والجيش الليبي لدراسة الاتفاقيات المشتركة التي وقعت في وقت سابق. يذكر أن وزير الدفاع السابق "محمد البرغثي" كان قد زار ايطاليا في أبريل الماضي, ووقع على عدد من الاتفاقيات مع وزارة الدفاع الإيطالية.
  أجواء لبلاد

مقتل اثنين من مهاجمي السفارة الروسية في ليبيا

طرابلس - أ ف ب: أعلن وزير الخارجية الليبي لوكالة فرانس برس أن مهاجمين قتلا مساء أمس في الهجوم على السفارة الروسية في طرابلس، نافيا في تصريح لوكالة فرانس برس أن يكون أوصى الدبلوماسيين الروس بمغادرة البلاد كما قالت موسكو في وقت سابق. وقال الوزير محمد عبد العزيز أن "ليبيين قتلا في الهجوم"، موضحاً أنه طلب من العاملين في السفارة عدم تمضية الليل فيها خشية تعرضهم لهجوم ثان إثر مقتل الليبيين. ولم يقدم عبد العزيز مزيداً من الإيضاحات حول ظروف مقتل المهاجمين. وأعلنت روسيا في وقت سابق أنها أجلت جميع موظفي سفارتها في طرابلس.
وحاول عشرات المتظاهرين مساء أمس مهاجمة السفارة الروسية واحرقوا سيارة وتسببوا في أضرار مادية قبل أن يتم تفريقهم. وقد وقع هذا الهجوم بعد معلومات عن اغتيال ضابط في الجيش في العاصمة الليبية بيد امرأة روسية في ظروف لم تتضح بعد. ويؤكد بعض المصادر أن امرأة روسية قتلت هذا الضابط بسبب دوره في الثورة على العقيد معمر القذافي، فيما تؤكد مصادر أخرى أن زوجة القتيل هي التي قتلته لأسباب شخصية.

ليبيا تباشر بتنفيذ استراتيجية كاملة لحماية البعثات الدبلوماسية

طرابلس - يو بي آي: أعلن وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز، أن السلطات المختصة باشرت بتنفيذ استراتيجية كاملة لحماية البعثات الدبلوماسية، بعد الهجوم الذي تعرضت له السفارة الروسية في طرابلس. وقال عبد العزيز، في اتصال مع قناة "روسيا اليوم"، إن "الهجوم على السفارة نفذه محتجون على إقدام مواطنة روسية على قتل العقيد في الجيش الليبي، محمد الأندلسي السوسي"، مشيراً إلى أن "توقيت الهجوم جاء عقب مراسيم دفنه".
وأكد "مقتل شخصين من المحتجين، وإصابة 2 آخرين بنيران قوات الأمن"، مشدداً على أن "الجهات المختصة ستتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية السفارة وسائر البعثات الدبلوماسية". وأشار إلى أن "وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اتصل صباحاً لمناشدة الحكومة الليبية ضمان حماية السفارة الروسية في طرابلس". وقال إنه "زار ورئيس الوزراء الليبي علي زيدان، السفير الروسي في مقر السفارة في طرابلس، حيث قدما اعتذاراً عن الحادثة، التي اعتقد بأنها لن تؤثر في العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين".

أطباء الكلى ببنغازي يتلقون رسائل تهديد

بنغازي - قورينا الجديدة- كشف المتحدث باسم مستشفى الكلى ببنغازي اليوم الخميس عن تلقي الطاقم الطبي بالمستشفي لرسائل تهديد جماعي بالقتل ما لم يكفوا عن العمل، بينهم المدير العام للمستشفي الدكتورة أمال شرمدو. وأكد معتز المجبري، أن رسائل تهديد هاتفية جماعية متشابهة وصلت للأطباء من نفس الرقم تحثهم على ترك العمل وإلا سيتعرضون للتصفية. وتابع المجبري أن حالة من الخوف تصيب بعض الأطباء، مما دفعهم للتغيب عن العمل، مشيراً إلى هذا الوضع سيترتب عليه تعرض المرضى لخطورة كبيرة تصل لحد الموت. وأشار المجبري إلى أن رسائل التهديد تضمنت أسماء محددة لبعض الأطباء بالمستشفي،  منوها إلى أن التهديدات من هذا النوع طالت في وقت سابق مدراء عدة مستشفيات بالمدينة في إشارة للتطور الخطير للوضع الأمني. وأضاف المجبري، أن إدارة المستشفى قامت بإبلاغ السلطات الأمنية، وذلك لوضعها في الصورة وتأمين المستشفى تحسبا لأي تطور، منوهاً إلى أن استهداف المرافق الطبية والمستشفيات يهدف لإرباك المشهد الأمني في مدينة بنغازي بصفة خاصة وليبيا بصفة عامة.وناشد المجبريـ كافة الجهات الأمنية ذات العلاقة المتمثلة في وزارة الداخلية والدفاع و اللجنة الأمنية المشتركة إلى تحمل مسؤولياتها و تأمين المستشفى.

مصادر: الهجوم على السفارة الروسية في طرابلس كان متوقعا

  الشرق الأوسط: كشفت مصادر ليبية عن حقيقة التفاصيل غير المعلنة حول محاولة اقتحام عشرات المسلحين، أول من أمس، مقر السفارة الروسية في العاصمة الليبية طرابلس، احتجاجا على مقتل ضابط بالجيش الليبي على يد فتاة روسية الجنسية قبل يومين.
وكشفت المصادر، التي طلبت عدم تعريفها، نقلا عن شاهد عيان، النقاب للمرة الأولى عن ورود معلومات أمنية تحذر من احتمال وجود خطر يهدد مقر السفارة، مما يعنى أن الهجوم عليها كان متوقعا. وأضافت المصادر التي تحدثت لـ«الشرق الأوسط»، أنه يوم الحادث ومنذ الظهر بدا أن هناك خطرا يهدد مقر السفارة، وطلب أعضاء السفارة من الخارجية الروسية الأذن لهم في مغادرتها، لكن جاء رد الخارجية بأنه «عليكم عدم مغادرة الأراضي الليبية بأي حال من الأحوال».
وأوضحت المصادر أن فشل عملية اقتحام مقر السفارة يرجع إلى الإجراءات الاحترازية التي كانت تتخذها لتأمين المقر، لافتة إلى أن هذه الإجراءات ترجع ربما إلى العام الماضي مع تعدد حالات الاعتداء على مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية في ليبيا. وقالت المصادر ذاتها، إن مجموعة محسوبة على منطقة سوق الجمعة حاولوا دخول مقر السفارة بعدما أمطروها بوابل من الرصاص ودمروا ثلاث سيارات تابعة لها وتمكنوا من إنزال العلم وأحرقوه وسط تهليل وتكبير، مشيرة إلى أن المهاجمين رددوا أيضا عبارات تدين السفارة الروسية، واتهموها بأنها تنفذ ما وصفوه بأجندة مشبوهة لتصفية عدد من المسؤولين الليبيين العسكريين. لكن المسلحين لم يتمكنوا من دخول المقر الرئيس للسفارة بسبب وجود عازل كهربائي يحميها، ورغم محاولتهم قطع الكهرباء من الخارج، فإن مساعيهم لم تنجح بسبب أن المولد الكهربائي عمل تلقائيا فور قطع الكهرباء.
وعدت المصادر أن مقتل الضابط الليبي على يد الفتاة الروسية ما زال يمثل لغزا محيرا، مشيرة إلى أن التحقيقات الأولية أكدت أن الفتاة تنتمي إلى دولة بيلاروسيا وليست روسيا، موضحة أن بعض شهود العيان أكدوا أنها «زوجة الضحية ولديها مولود منه، لكنها كانت تعاني مشاكل كثيرة معه منذ سنوات».
وقالت المصادر إنه من المرجح أن يكون دافع القتل قيام الضابط بالزواج بامرأة أخرى أخيرا بتحريض من والدته التي تعرضت للطعن في اليد والصدر من المتهمة، التي يجري حاليا التحفظ عليها في مكان آمن. وطبقا للتحقيقات التي أجرتها السلطات الليبية، فقد وقع الحادث الثلاثاء الماضي، عندما طرقت الفتاة باب منزل محمد السوسي، عضو المجلس الأعلى لثوار ليبيا، بمنطقة سوق الجمعة. وحال قيامه بفتح الباب، بادرته بإطلاق سبع طلقات نارية من سلاح كلاشنيكوف فأصابته في منطقة البطن والكتف ورصاصة في الرأس، ولم تكتف بذلك، بل قامت بالاعتداء على والدته العجوز وطعنتها عدة طعنات بالحربة في منطقة الكتف واليد. وعلى أثر ذلك وبعد سماع صوت الرصاص، قام ثوار المنطقة بمحاصرتها داخل المنزل وألقوا القبض عليها وهي بجانب الجثة، وقد ملأت كأسا من دم القتيل وكتبت به على الحائط جملة «الموت للجرذان»، وهو تعبير كان العقيد الراحل معمر القذافي يستخدمه ضد معارضيه من الثوار خلال الانتفاضة الشعبية عام 2011.
وقال إعلاميون ليبيون، على صفحات موقع التواصل الاجتماعي الـ«فيس بوك»، إن الفتاة الروسية سبق اتهامها العام الماضي بالتورط في جريمة قتل لمواطن ليبي آخر، لكن أطلق سراحها وجرى تجاهل القضية. كما زعموا أنها على علاقة وثيقة الصلة بزعيم إحدى الميليشيات المسلحة التي تتمركز في طرابلس.
وكانت وزارة الخارجية الليبية التي استنكرت الحادث، قد عدته عملا غير مسؤولا، يهدف إلى المساس بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين. وأكدت الوزارة في بيان لها، أن العلاقات التاريخية التي تربط البلدين ثابتة ولن يؤثر فيها هذا العمل. وشددت على حرصها التام على أمن وسلامة كافة البعثات الأجنبية في ليبيا والمقيمين على أراضيها واهتمامها بمتابعة التحقيقات بشأن هذه الحادثة مع الجهات المختصة.
وقام رئيس الحكومة الانتقالية، علي زيدان، برفقة وزير الخارجية، محمد عبد العزيز، مساء أول من أمس، بزيارة لمقر السفارة الروسية، لتفقد الأضرار التي لحقت بمبنى السفارة، بينما أعرب زيدان عن شكره وتقديره لتعاون المواطنين والجهات التي ساهمت في التخفيف من آثار حادثة الاعتداء على السفارة وحمايتها.
وأكد السفير الروسي لدى ليبيا، إيفان مولوتكوف، في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا)، أن الهجوم أسفر عن خسائر مادية فقط، نافيا وجود أي إصابات في البعثة الروسية المكونة من 15 شخصا. لكن تقارير إعلامية روسية قالت في المقابل، إن الخارجية الليبية أعلنت أن السلطات المحلية غير قادرة في هذه المرحلة على تأمين حماية للسفارة الروسية في طرابلس، مقترحة على موظفيها مغادرتها. وقال موقع «أنباء موسكو» الروسي باللغة العربية، إن السلطات الليبية أكدت مع ذلك، أنها ستتخذ كافة الإجراءات للحفاظ على ممتلكات السفارة في طرابلس.
وقال بيان صادر عن الخارجية الروسية، إن وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز، أكد للجانب الروسي أن القيادة الليبية ستفعل ما بوسعها لتأمين الممتلكات المنقولة وغير المنقولة للسفارة الروسية في طرابلس. وأكدت الخارجية الروسية أنها اتخذت قرارا بنقل دبلوماسيي سفارتها لدى ليبيا إلى تونس بشكل مؤقت لتأمين التواصل مع الجانب الليبي، حيث أعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش، أن الدبلوماسيين الروس سيعودون إلى روسيا غدا على متن رحلة خاصة لطائرة تابعة لوزارة الحالات الطارئة الروسية.

طليقة ساركوزي في مذكراتها: حذرت القذافي من الاقتراب مني

طليقة ساركوزي حذرت القذافي من الاقتراب منها.. وهددته بالمجتمع الدولي
جريدة الشرق الأوسط: كشفت سيسيليا ساركوزي، طليقة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، التي باتت تحمل لقب «أتياس» بعد اقترانها برجل الدعاية المغربي الأصل ريشار أتياس، عن تفاصيل الوساطة التي ساهمت فيها لإطلاق سراح الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني الذين كانوا محتجزين في ليبيا، كما كشفت عن سبب تخليها عن موقع سيدة فرنسا الأولى.
جاء ذلك في مذكراتها «رغبة في الحقيقة»، الكتاب الذي يخطف الأضواء من مئات الروايات وكتب السياسة التي تنزل إلى المكتبات في مثل هذا الموسم من السنة. ففي مذكرات نشرت فصول منها، أمس، اختارت سيسيليا أن تروي ما عاشته منذ سنوات طفولتها المبكرة وحتى مغادرتها «الإليزيه». وقالت الفرنسية الأولى السابقة إنها ذهبت إلى طرابلس بصحبة الأمين العام لقصر الرئاسة كلود غيان لكنها مضت للقاء العقيد الراحل معمر القذافي بمفردها، دون حرس خاص وفي سيارة يقودها سائق ليبي لا يتحدث الإنجليزية، أوصلها إلى «القلعة الشهيرة» التي كان يقيم فيها العقيد الليبي الراحل.
وأضافت أنها كانت صامتة طوال الوقت وعاجزة عن الاتصال بأي كان لأنه كان هناك تشويش على هاتفها الجوال. وقد استقبلها مرافقون قادوها إلى مخبأ مصفح يقع تحت القصر، قرب الخيمة التي كانت قد قابلت فيها القذافي في رحلة سابقة، وأغلقوا الباب بالمفتاح.. ثم فتح باب آخر ودخل القذافي.
تصفه سيسيليا بأنه كان «الرياضي العجوز والعاجز نفسه، بوجه منتفخ وملامح مرتخية، مثل ممثل رديء رداءة الديكور المحيط به». وتضيف أنها لم تعطه الفرصة ليأخذ الكلمة، بل انطلقت تعترض على الطريقة التي عوملت بها وتأخير لقائها به بحجج مختلقة، راجية إياه عدم الاقتراب منها ومحذرة من أنه سيكون مسؤولا أمام العالم في حال حدوث مكروه لها. ولما حاول تهدئتها والإعراب عن رغبته في دعوة زوجها الرئيس لزيارة ليبيا، ردت بأن ساركوزي لن يلبي الدعوة ما دام لم يجر الإفراج عن الممرضات. وفي نهاية اللقاء ألقى لها بالعبارة التي تنتظرها: «سأعطيك الممرضات.. خذيهن.. هل أنت سعيدة؟».
وذكرت سيسيليا ساركوزي أنه كان عليها أن تستخدم هاتف طائرتها بوصفه وسيلة وحيدة للاتصال بالرئيس الفرنسي. وإزاء المماطلات الليبية، أمرت موظفي الأمن المرافقين لها بالذهاب إلى السجن لاستعجال الإفراج عن الممرضات والطبيب الذي كان قد نقل إلى سجنهن في وقت سابق. وبعد هرج ومرج خرجت الممرضات على عجل من دون أخذ حاجياتهن، وكانت هناك سيارات ذات دفع رباعي نقلت الجميع إلى المطار. وتقول سيسيليا إنهم لم يشعروا بالأمان إلا بعد أن غادرت الطائرة المجال الجوي الليبي.

درنة: تكريم الفنان الراحل سالم بن زابيه

كرمت شبكة مؤسسات المجتمع المدني بمدينة درنة ومكتب بوحمرة الفنان الراحل سالم بن زابيه المنحدر من مدينة درنة، بعد مرور أزيد من شهر على وفاته. ,واعتبر المتحدث باسم مكتب بوحمرة وشبكة المؤسسات بمدينة درنة وهيب الجدائمي أن "التكريم بسيط جدا بالمقارنة مع مكانة هذا الفنان الذي هو أحد رواد الأغنية الدرناوية الليبية وأحد أعلام هذه المدينة المعطاة دائماَ". على حد تعبيره. وأضاف الجدائمي في تصريح لأجواء لبلاد أن فن بن زابيه "وما قدمه من أعمال متواجد بداخل كل شخص في هذه المدينة, فنسأل الله أن يتغمده برحمته ويدخله فسيح جناته". ابن الفنان حمدي سالم وصف التكريم بـ"اللمسة الرائعة والمبادرة الصغيرة في حجمها والكبيرة في معناها". وحيا حمدي في تصريحه لأجواء لبلاد القائمين على هذه المبادرة و"جميع من حضر هذا التكريم أو شارك فيه". وتوفي بن زابيه في الثامن والعشرين من شهر أغسطس الماضي، وقد عمل مدرساَ لمادة الموسيقي, وهو أحد الفنانين الذين أثروا الاغنية الليبية الشعبية.
أجواء لبلاد

استحداث بوابة تمركز أمني باب الزيتون بطبرق

استحدثت الغرفة الأمنية المشتركة بمدينة طبرق بوابة تمركز باب الزيتون (15 كيلومتر شرق طبرق) على خلفية التزايد الملحوظ في حركة الدخول للعمالة المصرية، حيث تم ضبط أكثر من ثلاثمائة تأشيرة مزورة في ساعات معدودة لأشخاص مصريين قادمون على متن(22) حافلة (مايكرو باص) قادمة من مصر. وقال آمر كتيبة (71) مقدم مفتاح عمر حمزه إن بوابة تمركز باب الزيتون تم استحداثها لمحاربة الهجرة غير الشرعية والتزوير في التأشيرات، مضيفا لأجواء لبلاد أن البوابة غير مختصة بالدخول والخروج ولا تفرض أي رسوم عبور على المسافرين. ومن جانبه قال آمر الكتيبة الأولى مشاة المكلفة بحماية المنفذ الحدودي امساعد العقيد المهدي المبروك إن مهمة الكتيبة كانت تكمن في حماية المنفذ، "لكن مع عدم تفعيل باقي الأجهزة وجدنا أنفسنا أمام أمر واقع، مما دعانا للعمل على ضبط التأشيرات المزورة و الهجرة غير الشرعية". وطالب المبروك الدولة بالوقوف الجاد وتفعيل أجهزة الجمارك والجوازات، ورقابة الأغذية والصحة. الجدير بالذكر أن الوضع الأمني في الحدود الليبية الشرقية يواجه تحديات كبيرة بسبب ، التزايد المستمر في أعداد الهاجرين غير الشرعيين.
  أجواء لبلاد

البعثات الدبلوماسية الأجنبية تواجه إنعداما متزايدا للأمن في ليبيا

القى الهجوم على السفارة الروسية في طرابلس الضوء على عجز السلطات الليبية الجديدة عن حماية القنصليات والدبلوماسيين الاجانب في بلد يشهد فوضى امنية مستمرة منذ سقوط نظام معمر القذافي. وهذا الهجوم الذي أوقع قتيلين بين المهاجمين وحمل موسكو على اجلاء الموظفين من سفارتها يضاف الى هجمات اخرى استهدفت سفارات ودبلوماسيين اجانب في ليبيا كالهجوم في 11 ايلول/سبتمبر2011 على القنصلية الاميركية في بنغازي (شرق) وقتل خلاله السفير كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين. وكان انفجار سيارة مفخخة استهدف السفارة الفرنسية في طرابلس اوقع جريحين بين عناصر الدرك الفرنسيين في 23 نيسان/ابريل. وارغم انعدام الامن معظم الدبلوماسيين والاجانب على مغادرة مدينة بنغازي معقل الثورة الليبية في 2011 والاسلاميين المتطرفين حيث استهدف خصوصا الدبلوماسيون والبعثات الدبلوماسية.
وقال قنصل بلد أفريقي معتمد في بنغازي "حافظت أقل من 10 دول على قنصليات في المدينة". وأضاف طالبا عدم كشف إسمه "رغم إنعدام الأمن لا نحظى بأي حماية". وتابع "لدينا بعض العناصر الأمنية لكنهم عاجزون عن القيام بشيء في حال وقوع هجوم. بالتالي نحاول أن نبقى بعيدا عن الأضواء قدر الإمكان ونتبادل بانتظام المعلومات مع زملائنا على الأرض لتفادي أي خطر". وصرح وزير الخارجية محمد عبد العزيز لفرانس برس "نتفهم قلق البعثات الدبلوماسية. ونبذل كل جهدنا لتحسين الأمن. لكن كما يعلم الجميع نمر بمرحلة انتقالية صعبة". وتعد السلطات بانتظام بتحسين أمن البعثات الدبلوماسية من خلال إنشاء هيئة "أمنية دبلوماسية" لكن أجهزة الأمن غير المنضبطة والمدربة جيدا غالبا ما تواجه مجموعات أفضل تسلحا وجرأة. وقررت عدة بعثات دبلوماسية اتخاذ تدابير بنفسها إما من خلال الانتقال إلى أحد الفندقين اللذين يحظيان بحماية أمنية في العاصمة أو من خلال الانتقال إلى "بلدات" مؤمنة وخفض عدد الموظفين إلى الحد الأقصى. والبعثات التي لديها المال كالأميركيين تبني مقرها الخاص مع إجراءات أمنية مشددة. وكتدبير أمني أيضا أغلقت المدارس الدولية والمعاهد الثقافية الأجنبية.
وقال المحلل السياسي المتخصص في العلاقات الدولية عماد حجاج "إذا استمرت أجواء إنعدام الأمن ستجد البلاد نفسها في عزلة مجددا كما كانت في عهد القذافي "عندما اعتبرت "دولة مارقة". وأضاف "أننا بحاجة إلى الأسرة الدولية لتساعدنا على إعادة إعمار البلاد بعد دكتاتورية دامت 42 سنة في ظل نظام معمر القذافي وبعد الحرب التي دمرت البنى التحتية للبلاد". ويواجه الدبلوماسيون والأجانب منذ أشهر تصاعدا مقلقا للأعمال الإجرامية خصوصا في طرابلس. وتعرض عدة دبلوماسيين لعمليات سطو أحيانا في وضح النهار. وقال دبلوماسي غربي "إنعدام الأمن أصبح مقلقا أكثر وأكثر. نعيش منذ أسابيع في منزلنا. إننا بعيدون عن أسرنا ونعمل وننام في مكان عملنا. إنه أمر محبط". وأوضح طالبا عدم كشف هويته "لدينا تعليمات بعدم الخروج سوى خلال النهار وفي حال الضرورة". ولا يزال الاف المجرمين الذين أفرج عنهم نظام القذافي في 2011 طلقين في العاصمة حيث تسجل يوميا عمليات سطو وخطف. وقال سائق سيارة أجرة نجا من لصوص قبل أيام "لم أعد أعمل سوى خلال النهار. الوضع أصبح مقلقا أكثر فأكثر". وأضاف "في هذه الأيام من الافضل عدم قيادة سيارة جديدة فخمة لكي لا تصبح هدفا للصوص".
المصدر: (AFP)

هيومان رايتس: على ليبيا تعليق أحكام الإعدام بحق مؤيدي القذافي

هيومن رايتس ووتش: قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم إن على المحكمة العليا في ليبيا تعليق أحكام الإعدام الصادرة بحق مسؤول سابق من عهد القذافي ومقاتل موال له، تثير محاكمتهما القلق من سلامة إجراءاتها. وكان قد أصدرت محاكم مدنية وعسكرية ما لا يقل عن 16 حكماً بالإعدام في 2012 و2013، كما أصدرت 12 حكماً غيابياً بالإعدام. ويتعين على الحكومة أن تعلن عن حظر فوري لعقوبة الإعدام وأن تعمل على إلغائها. وفي 31 يوليو/تموز 2013، أدانت محكمة الاستئناف بمصراتة أحمد إبراهيم ووليد دبنون على جرائم ارتكباها أثناء الانتفاضة الليبية في 2011، تشمل القتل والخطف، وحكمت عليهما بالإعدام رمياً بالرصاص. وقال محامو إبراهيم، وهو مسؤول سابق من عهد القذافي، ودبنون، وهو مقاتل تطوع عام 2011 في صفوف القوات الموالية للقذافي، قالوا لـ هيومن رايتس ووتش إنهم لم يتمكنوا من مقابلة موكليهم على إنفراد أو استجواب شهود رئيسيين. واستأنف إبراهيم ودبنون حكمي الإدانة في 22 سبتمبر/أيلول لتحريك عملية تتضمن مراجعة المحكمة العليا لعقوبة الإعدام.
من جانبه قال جو ستورك، القائم بأعمال المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "تتناقض هذه الأحكام المشوبة بالعوار مع تعهد ليبيا بتعزيز المعايير الدولية للمحاكمة العادلة. وبالنظر إلى عدد الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام، وحالة الفوضى العامة التي تسود نظام العدالة في ليبيا، فإن على ليبيا فرض حظر فوري على عقوبة الإعدام". وبموجب قانون الإجراءات الجنائية الليبي، يتعين على المحكمة العليا تأييد أحكام الإعدام، كما يلزم تصديق المجلس الأعلى للقضاء. وكانت قد أدانت محكمة الاستئناف إبراهيم بتهمة "إثارة حرب أهلية والسعي للفرقة بين المواطنين"، والتواطؤ على خطف وقتل أفراد من عائلة في سرت بوسط ليبيا، التي كانت تعتبر مناوئة للقذافي، في 12 سبتمبر/أيلول 2011. كما اشتملت لائحة الاتهام أيضاً على "بث شائعات كاذبة ومغرضة أثناء فترة الحرب بهدف بث الرعب بين الناس" وارتكاب أفعال "تعرض الجمهور العام للخطر". وكان القتال بين القوات المناوئة والموالية للقذافي مستعراً في سرت في سبتمبر/أيلول 2011، ثم سيطرت القوات المناوئة للقذافي على سرت في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011، وقتلت معمر القذافي وبطانته في تلك المعركة.
بقدر ما وسع هيومن رايتس ووتش أن تتحقق، أصدرت محاكم عسكرية ومدنية في مصراتة والزاوية وبنغازي وطرابلس 28 حكماً بالإعدام، منها 12 حكما غيابيا، منذ انتهاء نزاع 2011. وتشمل تلك الأحكام قضايا تتعلق بنزاع 2011، إضافة إلى قضايا جنائية عادية ـ معظمها على تهمة القتل. ومن بين جميع المدانين يعد إبراهيم ودبنون وأربعة مقاتلين آخرين حكم عليهم بالإعدام غيابياً معهما، هم أول مجموعة أشخاص لا ينتمون إلى الجيش رسمياً ويُحكم عليهم بالإعدام لجرائم ارتكبت في سياق نزاع 2011 الذي أنهى حكم القذافي بعد استمراره 42 عاماً. شملت القضية أربعة متهمين إضافيين، حكم عليهم بالسجن لمدد تتراوح بين 3 و5 سنوات. وفي 5 يونيو/حزيران حكمت محكمة مصراتة العسكرية بالإعدام على جنديين بتهمة القتل وإطلاق النار العشوائي على مدنيين أثناء نزاع 2011. وفي 13 مارس/آذار أصدرت محكمة الجنايات ببنغازي خمسة أحكام بالإعدام بحق أشخاص أدينوا بتهمة السطو المسلح الذي أفضى إلى مقتل 5 أشخاص. وبين يناير/كانون الثاني وأغسطس/آب أصدرت محكمة الجنايات بالزاوية أربعة أحكام بالإعدام في 3 قضايا منفصلة، تنطوي كلها على القتل. وفي 26 سبتمبر/أيلول أصدرت محكمة الاستئناف بطرابلس 3 أحكام بالإعدام في قضية قتل واحدة. ولم تنفذ محاكم الدولة الرسمية أي أحكام بالإعدام منذ 2010.
يعزز قانون حقوق الإنسان الحق الأصيل لكل إنسان في الحياة، ويقصر عقوبة الإعدام، في الدول التي لم توافق على حظرها، على أخطر الجرائم، وعادة ما تكون الجرائم المؤدية إلى الوفاة. وفي ليبيا، يتواتر ظهور عقوبة الإعدام في التشريعات كعقوبة مقترحة على جرائم متباينة، إذ يمكن إيجاد نصوص تفرض عقوبة الإعدام في ما لا يقل عن 30 مادة من مواد قانون العقوبات الليبي، بما في ذلك على أفعال ذات طبيعة سياسية، وعلى التخريب، وعلى إنشاء أية منظمات أو "تشكيلات" لا يقرها القانون، دون أي توضيح إضافي لهذا الحظر. وتعارض هيومن رايتس ووتش عقوبة الإعدام في كافة الظروف بسبب قسوتها الملازمة وطبيعتها اللاإنسانية والتي لا يمكن الرجوع عنها. إلا أن قضيتي إبراهيم ودبنون تثيران بواعث قلق إضافية على حقوق الإنسان وعلى سلامة الإجراءات، بحسب هيومن رايتس ووتش.
وقال محامو إبراهيم وأفراد عائلته، كما قال أشخاص مطلعون على إجراءات محاكمة دبنون، لـ هيومن رايتس ووتش إن سلطات السجن لم تسمح إلا ببعض الزيارات التي طلبها المحامون، كما تغاضت عن طلبات المحامين لمقابلة موكليهم على إنفراد. وقالت المصادر إن أحد الحراس كان حاضراً أثناء مقابلات في مقر الاحتجاز وفي المحكمة، مما أرهب المتهمين وجعلهما يترددان في مناقشة القضية بحرية مع المحامين. ولم يحضر المحامون استجوابات وكلاء النيابة للرجلين. وأثناء إجراءات المحاكمة رفض رئيس الجلسة طلبات محامي الدفاع باستدعاء شهود أساسيين لاستجوابهم. واعتمدت المحكمة حصرياً على اعترافات، يُزعم أن شركاء المتهمين في القضية أدلوا بها مكرهين، وتدين إبراهيم ودبنون.
وفي البيئة الأمنية المتدهورة في ليبيا، ثمة حالات عديدة لقيام المليشيات بالتحرش بمحامين وقضاة ووكلاء نيابة وشهود وأقارب لمتهمين، وترهيبهم وتهديدهم. وهيومن رايتس ووتش على علم بتهديدات مزعومة بحق واحد على الأقل من المحامين في قضية إبراهيم ودبنون. وقامت هيومن رايتس ووتش بتوثيق مثل هذه الاعتداءات من المليشيات في بنغازي ودرنة والزاوية ومصراتة طوال سنة 2013. وفي يونيو/حزيران تعرض قاض مرموق للاغتيال على يد معتدين مجهولين في درنة بشرق ليبيا. وفي أغسطس/آب قام معتدون مجهولون باغتيال رئيس النيابة العسكرية ببنغازي. ويتفاقم ضعف الشرطة القضائية، وهي القوة المسؤولة عن الأمن أثناء إجراءات المحاكمات، وعن إدارة مقرات الاحتجاز، بفعل نقص القدرات والتدريب. وقد جاهدت السلطات، بنجاح محدود، للسيطرة على كافة مقرات الاحتجاز، بما فيها تلك التي تديرها مليشيات. واشتكى محتجزون ومحامون وأقارب متهمين، ممن أجرت معهم هيومن رايتس مقابلات في 2013 في مختلف أنحاء ليبيا، من غياب المراجعة القضائية والوصول إلى التمثيل القانوني. وبموجب المبادئ الأساسية للأمم المتحدة بشأن دور المحامين، تلتزم الدول بضمان قدرة المحامين على أداء جميع وظائفهم المهنية بدون تخويف أو إعاقة أو مضايقة أو تدخل غير لائق، وبألا يتعرض أمنهم للخطر من جراء تأدية وظائفهم.
وقد قالت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وهي هيئة من الخبراء المستقلين تراجع مدى التزام البلدان بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، إنه "في حالة المحاكمات المؤدية إلى فرض عقوبة الإعدام فإن الاحترام المدقق لضمانات المحاكمة العادلة يتسم بأهمية خاصة" وإن أي حكم بالإعدام يصدر عقب محاكمة غير عادلة يعد انتهاكاً للحق في محاكمة عادلة. ويتعين على ليبيا الانضمام إلى البلدان العديدة التى التزمت بالفعل بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول 2007، الداعي إلى فرض حظر على تنفيذ أحكام الإعدام، كجزء من اتجاه عالمي نحو إلغائها، بحسب هيومن رايتس ووتش. وقال جو ستورك: "يكتسي الالتزام بمعايير المحاكمة العادلة أهمية تزيد عن أي وقت سبق في القضايا المنطوية على عقوبة الإعدام، ولا ينبغي للمحاكم أن تستسلم لضغوط الشارع، كما يتعين على ليبيا أن تنحاز إلى الإجماع الدولي المتنامي المناهض لعقوبة الإعدام".

الحدود الليبية ممرات مشرعة أمام المتطرفين والمهربين

بعد مرور عامين على الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي ما زالت تفتقد ليبيا إلى النظام في أغلب مدنها، فالجزء الليبي من الصحراء الكبرى بات مرتعاً لمهربي المخدرات والمتطرفين في ظل عجز الحكومة عن تنفيذ إستراتيجية أمن شاملة. يبدو أن الزمن قد توقف في بلدية ايسين في وسط الصحراء الليبية، فقد عم الهدوء مكاتب البلدية ذات الأثاث القليل بعد مرور موجة تسجيل الناخبين الذين سيشاركون في الانتخابات الإقليمية المقبلة. ولم يجذب الناس إلى مبنى البلدية إلا خط الإنترنت الذي تحصل عليه البلدية عبر القمر الصناعي، علماً بأن الخدمات الحكومية الأخرى قد تقلصت بشكل ملحوظ منذ الثورة. لكنه هدوء وهمي، فمنطقة ايسين تقع الجنوب الغربي من محافظة غات، وهي آخر قرية قبل الحدود الجزائرية، حيث تتسلل عصابات التهريب ومحاربي الطوارق دون عائق من مالي إلى ليبيا. وتقول بعض الإشاعات أن أعضاء "القاعدة في المغرب" من بين المتسللين. "رأيت عربات القاعدة هنا، لكن الحكومة تغاضت عن الموضوع كالعادة"، يقول حسن مسافر الذي ينتمي إلى وحدة في الجيش الليبي في أوباري التي تقع في قلب الأراضي الليبية وتبعد 400 كم عن الحدود.
ينتاب سكان ايسين القلق، ويقول دليل الزوار أبيشيني عيسى: "انتشرت مؤخراً بعض الشائعات بأن قافلة مدججة بالسلاح تابعة للقاعدة في طريقها إلى الشمال، لكن التحريات أفادت بأنها كانت قوات حرس حدودي". ويضيف بالقول: "ينتاب سكان المنطقة الخوف والقلق كلما شاهدوا الطوارق الملثمين". لكن مشاكل سكان الجنوب الرئيسية لا تكمن في الإسلاميين، إنما في انتشار الجريمة والصراعات الدائرة بين عصابات تجارة المخدرات. ويقول بعض سكان مدينة غات التي يسكنها الطوارق: "يسيطر قانون بقاء الأقوى على الصحراء، لكن مدننا آمنة في أغلب الأحيان لأننا نعرف بعضنا البعض".
توتر أمني
يتفق الجميع في هذه المنطقة على أن الوضع الأمني بات كارثياً وعلى أن السلطات الليبية فقدت السيطرة على المناطق الحدودية. ولا يحاول رئيس بلدية مدينة غات محمد عبد القادر التملص من هذه الحقيقة، إذ يقول: "الحدود مفتوحة على مصراعيها، تدخل عبرها المخدرات والسلاح وتخرج بدون عائق، لأن الجيش لا يملك القدرة على ضبط المهربين والمتطرفين". ولا يمكن الزعم بأن لليبيا جيش بالمعنى التقليدي أصلاً، فقد بدأت القوات الوطنية إثر الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي في بناء نفسها، وذلك بعد أن أبقاها القذافي ضعيفة خوفاً من الانقلابات العسكرية. وقررت الحكومة الانتقالية دمج بعض القوات العسكرية الثورية بالجيش النظامي لتحجم خطر نشوب ثورات جديدة. هذا الإجراء رفع من مكانة المحاربين وأغلبهم من الشباب غير المتدربين، كما منحتهم الدولة مرتبات، لكنها لم تضع لهم بعد شروطاً كمقابل لها. ويوضح رئيس بلدية غات محمد عبد القادر بالقول: "لا يوجد لديهم عدد كافي لتغطية نقاط الحدود أو للدوريات الحدودية، حتى أنهم لا يفحصوا الجوازات عند الحدود". 
لا تتمتع الدولة بأي سلطة، فيما بقي المحاربون رغم الشعارات والرموز الجديدة يلتزمون بأوامر قائدهم المباشر ويشعرون بانتماء لمصالح عشيرتهم ومنطقتهم. ويقول رئيس المجلس العسكري لإقليم مرزوق في الجنوب الغربي للبلاد، بركه وردوغو: "طريقة تأسيس الجيش كانت خطأ كبيراً"، مضيفاً: "كان من الأجدر بهم أن يرسلوا 12 ألف شاب ليبي للتدريب في بريطانيا من أجل توزيعهم في البلاد بعد ذلك، وهي الطريقة المثلى لبناء جيش نظامي، عوضاً عن عملية الدمج الانتقائي التي قاموا بها". وفي سياق متصل أفادت مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان وبعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا في تقاريرهما بأن الحكومة كلفت مجموعات متمردة سابقة بإدارة بعض السجون وذلك دون أي تدريب مسبق. حتى رئيس المجلس العسكري لإقليم مرزوق لا يمثل مصالح الدولة فقط، إنما يمثل مصالح قبيلته كذلك، عشيرة التوبو المعروفة بامتداد جوانحها العائلية إلى ما بعد الحدود، إذ يعيش أغلب أفراد القبيلة في تشاد، ولذلك فإن أغلب الليبيين يعتبرهم دخلاء وينظرون إليهم كمصدر خطر، مما يؤدي إلى التمييز الشديد ضدهم داخل البلاد. وحارب الكولونيل وردوغو لعقود عديدة في صفوف المتمردين عند منطقة الساحل، ويعتبر أنه "دائماً في صفوف المستضعفين" حسب قوله، حتى أنه كان قائداً لما يسمى بجيش تحرير الساحل في النيجر. ويعتبر وردوغو الحكومة الليبية في طرابلس مهزلة ويرى بأن قوى متطرفة قريبة من بنغازي هي التي تسيطر على البلاد.
وصله للتو خبر عن وصول قوات داعمة من الشمال، ويقول عن ذلك: "إنهم يوفدون الإسلاميين إلينا"، مضيفاً: "يسعون دائماً إلى إقناعنا بأنهم قد فرضوا سيطرتهم على مناطق الحدود مع تشاد والنيجر، لكننا وحدنا فقط من يساهم في ترسيخ النظام وفي البحث عن مهربي المخدرات. لكنهم لن يبقوا لمدة طويلة كالعادة لأن ظروف العمل في الصحراء في غاية القسوة". وفي ضوء ذلك يبقى الإحباط ملموساً بشكل واضح لدى صناع القرار على المستوى المحلي، حيث أنهم فقدوا الثقة في ما تصدره طرابلس من استراتيجيات وطنية للأمن.
المصدر: دويتشه فيليه الألمانية

تعاون يابانى إندونيسى فى مجال مكافحة القرصنة

وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا
وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا

 (أ. ش. أ) - اليوم السابع 
اتفق وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا ونظيره الإندونيسى مارتى ناتاليجاوا، اليوم الجمعة، على تعزيز التعاون فى حماية الممرات البحرية الرئيسية فى جنوب شرق أسيا من القراصنة.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية، أن الجانبين ناقشا على هامش اجتماعات التعاون الاقتصادى لدول أسيا والمحيط الهادئ فى بالى بإندونيسيا، آفاق التعاون الثنائى والمتعدد الأطراف على قضية القرصنة التى طال التركيز عليها، بسبب الهجمات التى يشنها القراصنة على السفن التجارية التى تبحر عبر مضيق "ملقا"، الذى تعتمد اليابان عليه فى عملية استيراد الموارد الطبيعية من الشرق الأوسط.

وقال مسئول يابانى، إن التعاون بين البلدين سيشمل مساعدة قوات خفر السواحل اليابانية، لتدريب السلطات الأمنية البحرية الإندونيسية.

كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية لا تتزم بقواعد آداب السلوك الأساسية

رئيس كوريا الجنوبية بارك كون هيه 
رئيس كوريا الجنوبية بارك كون هيه
سول أ ش أ - اليوم السابع


عبرت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الجمعة عن أسفها بشأن بيان المتحدث باسم المكتب السياسى للجنة العسكرية الكورية الشمالية الذى ندد فيه بالرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن المتحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية "كيم وى دو" فى بيان له إنه يعبر عن أسفه بشأن تنديد كوريا الشمالية بالزعيمة الكورية الجنوبية مع ذكر اسمها صراحة، واستنكر هذا السلوك باعتباره مرفوضا لعدم التزامه بآداب السلوك الأساسية.

وحثت سول بيونج يانج على الإدلاء بتصريحات إيجابية تجاه الطرف الآخر بناء على روح الاحترام المتبادل، إذا أرادت تحسين العلاقات بين الكوريتين وتطويرها.

ودعى المتحدث كوريا الشمالية إلى أن تتخلى عن البرنامج النووى وأن تسلك طريق التغيير من أجل تحسين معيشة شعبها مضيفا إلى أن تطوير الأسلحة النووية والصواريخ مع صرف الأموال الضخمة وسط معاناة الشعب الكورى الشمالى وسوء الأغذية بشكل مزمن يعتبر أمر لا يستقيم.
 

تعيين سفير من كوريا الجنوبية رئيسًا لمجلس مفوضية منظمة اللاجئين الأممية

صورة أرشيفية 
صورة أرشيفية

جنيف- (أ. ش. أ) - اليوم السابع

اختير السفير الكورى الجنوبى فى جنيف تشوى سيوك يونج رئيسًا جديدًا للمجلس التنفيذى للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، فى اجتماع الجمعية العامة للمجلس المنعقد فى جنيف بسويسرا.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، أن هذه هى المرة الأولى التى تتولى فيها كوريا الجنوبية رئاسة المجلس التنفيذى للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وسيقوم السفير تشوى بمهامه لمدة عام واحدة حتى نهاية أكتوبر من العام القادم.
وتعد المفوضية منظمة دولية تدعم اللاجئين فى أنحاء العالم على رأسهم اللاجئين السوريين، وتم تأسيس مكتبها التمثيلى فى كوريا الجنوبية فى إبريل عام 2001، حيث توسع نشاطها لحماية اللاجئين فى 126 دولة فى العالم حاليًا.

الخارجية الفرنسية: مقتل اثنين من رعايانا خلال أحداث عنف بمدغشقر

فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية <br>
فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية <br> 
باريس أ ش أ - اليوم السابع

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة، مقتل مواطن فرنسى وآخر يحمل الجنسية الفرنسية - الإيطالية خلال الأحداث التى شهدتها جزيرة "نوزى بى" السياحية بمدغشقر.

وتعرض ثلاثة أشخاص من بينهم فرنسيان اثنان للضرب حتى الموت وأحرقت جثثهما فى جزيرة سياحية بمدغشقر على يد جماهير غاضبة اشتبهت فى أنهم قتلوا طفلا وشوهوه.

وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية – فى تصريحات للصحفيين – إن مواطنين فرنسيين اثنين قتلا بالفعل فى الأحداث.. مشيرا إلى أن الخارجية على اتصال بأسرتى الضحيتين.

وأوضح لاليو أن السلطات الفرنسية تعول على القضاء بمدغشقر لتسليط الضوء على ملابسات هذه الأحداث.. مؤكدا أن السلطات بمدغشقر فتحت تحقيقا قضائيا فى هذا الصدد حيث تم بالفعل وبحسب المعلومات الواردة لباريس اعتقال ستة أشخاص.

وأشار إلى أن أحد الضحيتين انتقل للإقامة فى جزيرة "نوزى بى" فى الربيع الماضى، والآخر بعد ذلك بفترة.

خارجية اليابان وأمريكا وأستراليا يبحثون الأزمة السورية فى إندونيسيا

جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى 
جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى

طوكيو- (أ. ش. أ) - اليوم السابع

صرح مسئول يابانى، أن وزراء خارجية اليابان وأمريكا وأستراليا التقوا اليوم الجمعة، لمناقشة بعض القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك، منها التحركات البحرية للصين والوضع فى سوريا.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية، أن وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا ووزير الخارجية الأمريكية جون كيرى ووزير الخارجية الأسترالى الجديد جولى بيشوب، التقوا لإجراء محادثات استراتيجية على هامش الاجتماع الوزارى، الذى يستغرق يومين فى بالى الإندونيسية لمنتدى التعاون الاقتصادى لدول أسيا والمحيط الهادئ.

ودخلت الصين، التى انضمت أيضًا إلى اجتماع الآبيك، فى نزاعات إقليمية فى بحر الصين الجنوبى مع مختلف دول جنوب شرق أسيا، حيث أبدت بكين عزمها على حماية مصالحها، وناقش دول جنوب شرق أسيا التى تتعلق بالنزاع القضية من أجل التوصل إلى حل سلمى وإنشاء مدونة لقواعد السلوك التى يتعين مراعاتها من قبل كل أطراف النزاع.

وأعلنت الحكومة اليابانية، التى تواجه حالة من التوتر المتزايدة بشأن احتجاج الصين على سيطرة طوكيو على مجموعة من الجزر غير مأهولة فى بحر الصين الشرقى، أنها سوف ترفض أى محاولة لتغيير الوضع الراهن بالقوة.

ومن المرجح أن يناقش وزراء الخارجية الثلاثة الحرب الأهلية فى سوريا، وأن يتم إرسال رسالة قوية تحث نظام الرئيس بشار الأسد على الاحترام التام لقرار مجلس الأمن الدولى بالإجماع، الأسبوع الماضى، على التخلص من الأسلحة الكيماوية فى البلاد.
 

النرويج تقرر تخفيض المساعدات لأفغانستان بعد فشلها فى محاربة الفساد

وزير الدولة بالخارجية النرويجية تورجير لارشن
وزير الدولة بالخارجية النرويجية تورجير لارشن

 أوسلو أ ش أ - اليوم السابع 
قررت الحكومة النرويجية للسلطات الأفغانية خفض المساعدات الموجهة إلى أفغانستان بنسبة ٧ فى المائة لتنخفض من ٧٧٠ مليون كرونة إلى ٧٠٠ مليون كرونة فى عام ٢٠١٤ بعد فشل حكومة كابول فى محاربة الفساد والعنف تجاه النساء.

وقال وزير الدولة بالخارجية النرويجية تورجير لارشن إنه تم تحذير السلطات الأفغانية فى شهر يوليو الماضى من الأثار السلبية المترتبة على عدم التزامها بتعهداتها فى مؤتمر الدول المانحة فى طوكيو فى العام الماضى باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة أوجه القصور فى هذين المجالين.

وأشار إلى التقرير الأخير للسفارة النرويجية فى كابول والذى كشف عن نسبة ٨٧ فى المائة من الأفغانيات تعرضن للعنف بأشكاله المختلفة فى الوقت الذى أكدت فيه نسبة ٧٠ فى المائة من الشرطيات الأفغانيات تعرضن للمضايقات الجنسية من رؤسائهم فى العمل.

وأضاف أن تقرير لجنة حقوق الإنسان الأفغانية ذكرت أيضا فى تقريرها أن ١٥ فى المائة من حالات الاغتصاب قام بها رجال الشرطة الأفغانية، منوها بأن النرويج ساهمت فى عدد من المشروعات الدولية لتدريب وتأهيل الشرطة الأفغانية وزيادة نسبة مشاركة النساء فى قوات الشرطة الأفغانية حيث أن نسبة المرأة لا تتخطى واحد فى المائة من ١٥٥ ألف شرطى أفغانى.

الرباط تستضيف احتفالات حاشدة بمناسبة المهرجان الدولى للطفل

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

كتب بلال رمضان - اليوم السابع 
تشهد العاصمة الرباط بعد غد السبت، تنظيم كرنفال فنيا حاشد، يرتقب أن يشارك فيه نحو 1000 طفل وطفلة، من مختلف أنحاء العالم، وذلك بمناسبة الدورة الثانية من المهرجان الدولى للطفل، الذى تعقده جمعية التواصل للعمل الثقافى والاجتماعى، تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكى الأميرة الجليلة للامريم.

وسيقدم المشاركون التى تقام بمناسبة احتضان العاصمة لمؤتمر منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الرابع لوحات فنية ساحرة، تعبر عن كثير من قيم المحبة والسلام، والتسامح والتعايش بين ومختلف الشعوب، فضلا عن ترسيخ روح الهوية والوطنية، والتراث والحضارة التى تمثل تميز كل بلد ومنطقة فى هذا العالم.

وسينطلق هذا الكرنفال بدء من الساعة الخامسة مساء، من دار الثقافة، ليجوب بعد ذلك مسار شارع مولاى سليمان وزنقتى الموصل والأمير مولاى عبد الله، ثم شارع محمد الخامس، وصولا إلى ساحة البريد، حيث المنصة الرسمية.

كما سيختتم هذا المهرجان الذى كان قد انطلق منذ السبت الماضى، ويتضمن العديد من الفقرات الموسيقية والمسرحية والتشكيلية والتربوية والورشات، بعدد من الفضاءات منها قرية الأطفال بنزهة حسان، بحفل فنى كبير بمسرح سيقام مساء يوم الأحد بمسرح المنصور، بسهرة فنية كبرى يتم فيها توزيع الجوائز على الفائزين فى مختلف المسابقات، فضلا عن تكريم فعاليات تتهم بمجال الطفولة.














اليوم.. منافسة حادة على منصب مدير "اليونسكو"

المدير العام الحالى للمنظمة البلغارية أيرينا بوكوفا
المدير العام الحالى للمنظمة البلغارية أيرينا بوكوفا

كتب أحمد منصور- اليوم السابع 
 
تشهد اليوم منظمة اليونسكو، منافسة حادة على منصب مدير عام اليونسكو، ومن المقرر أن تترشح البلغارية أيرينا بوكوفا، المدير العام الحالى للمنظمة والمرشحة لولاية ثانية، والأوفر حظًا للفوز بولاية ثانية، وتواجه مرشحين آخرين، هما رشاد فرح، سفير جيبوتى فى فرنسا، والأستاذ الجامعى اللبنانى جوزيف مايلا.

واحتلت بوكوفا مناصب عديدة منها سفيرة جمهورية بلغاريا فى فرنسا وموناكو، والممثلة الشخصية لرئيس جمهورية بلغاريا فى المنظمة الدولية للفرنكوفونية، والمندوبة الدائمة لبلغاريا لدى اليونسكو فيما بين عامى 2005 و2009.

وأيرينا بوكوفا من مواليد عام 1952 وحصلت على ماجستير فى إدارة الأعمال "MBA" من معهد الدولة للعلاقات الخارجية بموسكو، كما درست بجامعتى هارفارد وميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وطوال حياتها العملية المتميزة احتلت أيضًا منصب ممثلة بلغاريا لدى الأمم المتحدة، وفى بلدها منصب وكيلة وزارة للتكامل الأوروبى ووزيرة الخارجية، وطالما سعت خلال الفترة الانتقالية إلى تحقيق التكامل الأوروبى، وباعتبارها مؤسسة ورئيسة المنتدى السياسى الأوروبى عملت على تجاوز الانقسامات فى أوروبا وتعزيز قيم الحوار والتنوع وكرامة الإنسان وحقوق الإنسان.

ويأتى المرشح الثانى سفير جيبوتى فى باريس ولدى "اليونسكو" ودول غربية أخرى.

وأخيرًا المرشح الثالث رشاد فرح، والبروفيسور جوزيف مايلا الذى شغل مناصب أكاديمية وتعليمية فى أرقى الجامعات العالمية، فضلاً عن مناصب إدارية، ويحمل مايلا، اللبنانى الفرنسى الهوية شهادتى دكتوراه فى الفلسفة والعلوم الاجتماعية وهو مرشح من رئيس الجمهورية اللبنانى والذى دخل فى الساعات الأخيرة من المدة القانونية.

إقليم كردستان يرحب بمشاركة الشركات المصرية فى عملية الإعمار بالإقليم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
بغداد (أ ش أ) - اليوم السابع

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزانى، أن إقليم كردستان يرحب بمشاركة الشركات المصرية فى عملية الأعمار والتقدم فى الإقليم، وأبدى استعداد حكومة الإقليم لتقديم كافة أشكال الدعم والتسهيلات للشركات المصرية للاستثمار فى الإقليم.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزانى، لوزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور، والوفد المرافق له، الذى يضم كلا من رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والقنصل المصرى العام لدى الإقليم.

وذكر بيان لحكومة إقليم كردستان- تلقى مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط فى بغداد، نسخة منه اليوم الجمعة- أنه تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بشكل أفضل بين إقليم كردستان والعراق وجمهورية مصر العربية بشكل عام.

وأضاف البيان أن الجانبين أكدا خلال اللقاء ضرورة الاهتمام أكثر بالعلاقات بين الجانبين، لاسيما فى المجالات الصناعية والتجارية، وشددا على أهمية هذه العلاقات، بما يخدم مصلحة إقليم كردستان والعراق ومصر.

ومن جانبه، بحسب البيان، أكد نيجيرفان بارزانى خلال اللقاء على أن إقليم كردستان يرحب بمشاركة الشركات المصرية فى عملية الأعمار والتقدم فى إقليم كردستان، منوها بشكل خاص إلى القطاع السياحى.

وقال إنه بإمكان مصر مساعدة إقليم كردستان للاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة لمصر فى القطاع السياحى.

وأبدى رئيس حكومة إقليم كردستان استعداد حكومة الإقليم لتقديم كافة أشكال الدعم والتسهيلات، وإتاحة الفرص للشركات المصرية للاستثمار فى الإقليم.

وكان وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور والوفد المرافق له وصل إلى إقليم كردستان يوم الأربعاء الماضى فى زيارة رسمية للإقليم، لبحث فرص الاستثمار بين مصر والإقليم، والمشاركة فى افتتاح المعرض التجارى الأول للمنتجات المصرية فى العاصمة أربيل، والذى تشارك فيه أكثر من 47 شركة مصرية لعرض منتجاتها اعتبارا من 4 أكتوبر وحتى 12 من الشهر نفسه.

انفجار قنبلة خارج مقر مشجعى نادى «باناثينايكوس» اليونانى

نادى باناثينايكوس اليونانى
نادى باناثينايكوس اليونانى
رؤية
اثينا – انفجرت قنبلة خارج مقر مشجعى نادى باناثينايكوس اليونانى بالعاصمة أثينا، ما ألحق أضرارا بالمبنى، وعدة سيارات كانت متوقفة فى مكان قريب، ولم يسفر الانفجار عن وقوع إصابات.

ووقع الانفجار ،صباح اليوم الجمعة، أمام المكتب فى حى بيترالونا وسط أثينا، وتسبب فى تحطيم نوافذ متاجر ومنازل قريبة، ولم ترد معلومات فورية بشأن نوع القنبلة – وهو ما جاء على «أ ب»

ارتفاع إيرادات السياحة فى تونس فى أول تسعة أشهر

وزير السياحة التونسى جمال قمرة
وزير السياحة التونسى جمال قمرة

 تونس (رويترز) - اليوم السابع 
أظهرت بيانات، أن إيرادات السياحة فى تونس ارتفعت 2.7% فى الأشهر التسعة الأولى من عام 2013 مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضى، لكنها لم تصل بعد إلى مستويات ما قبل انتفاضات الربيع العربى.

والسياحة من أهم مصادر الدخل فى تونس، لكن كثيرا من السائحين يحجمون عن زيارة البلاد منذ الانتفاضة الشعبية التى أطاحت بالرئيس زين العابدين بن على فى يناير كانون الثانى 2011، وأوقدت شرارة احتجاجات فى أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقالت وزارة السياحة، إن إيرادات القطاع بلغت 2.33 مليار دينار تونسى (1.42 مليار دولار) فى الأشهر التسعة الأولى من العام الجارى، لكنها مازالت أقل بنسبة 6.7% من إيرادات الفترة المقابلة من عام 2010، واجتذبت تونس 4.950 مليون سائح فى الفترة من بداية العام الجارى إلى نهاية سبتمبر.

فرنسا تعتزم ضخ استثمارات جديدة فى الجزائر

   


   الرئيس فرانسوا أولاند
الرئيس فرانسوا أولاند
تايوم السابع - الجزائر (الأناضول)

أعلن جان بيير رافاران، مبعوث الرئيس فرانسوا أولاند والمكلف بملف العلاقات الاقتصادية مع الجزائر، اليوم الخميس، بالعاصمة الجزائر، التوصل إلى تسوية جميع المشاكل العالقة بخصوص الاستثمارات الفرنسية بالجزائر.

وقال رافاران، وهو الرئيس السابق للحكومة الفرنسية، فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير التنمية الصناعية وترقية الاستثمار الجزائرى عمارة بن يونس، إنه على قناعة بالحصيلة التى تحققت فى مجال الشراكة الصناعية الجزائرية الفرنسية، مضيفًا أن الجانبين يحضران لمشاريع ذات على درجة عالية من الأهمية.

وكشف رافاران، عقب لقائه رئيس الحكومة الجزائرى عبد المالك سلال، ظهر اليوم، عن مجموعة من المشاريع الفرنسية فى مجال الصناعات الغذائية وقطاع الإنشاءات ستنفذها كل من مجموعة "بيل" و"فينسى"، مضيفًا أن زيارته إلى الجزائر قد تكون فرصة مواتية لإطلاق حزمة جديدة من المشاريع الفرنسية.

وأوضح رافاران، أن مجموعة من الشركات الفرنسية تحرص بدقة على تحضير مشاريع استثمارية فى الجزائر بالشراكة مع مؤسسات محلية فى قطاعات التجهيزات الطبية والموانئ والبنى التحتية والطاقة، وفق القواعد التى تحكم مجال الاستثمار فى الجزائر، بالإشارة إلى قاعدة 51% للحكومة الجزائرية و49% للشركة الأجنبية، مضيفًا أن الشركات الفرنسية غير منزعجة من هذه الشروط.

وقال رافاران، إن فرنسا هى أول مستثمر أجنبى بالجزائر بحوالى 450 مؤسسة توظف حوالى 40 ألف عامل فى جميع القطاعات، مشيرًا إلى أن الاستثمارات المهمة التى انطلقت خلال العام الجارى وهى مصنع للسيارات للصانع الفرنسى رينو بمدينة وهران غرب البلاد، ومصنع لمجموعة صانوفى للأدوية قرب العاصمة الجزائر، ستسمح بخلق مئات الوظائف المباشرة.

وأضاف " سأكون سعيدًا جدًا برؤية أول سيارة جزائرية تخرج من مصنع رينو بوهران بداية من نوفمبر (تشرين ثاني) 2014"، وبلغ إجمالى الاستثمارات الفرنسية بالجزائر 4 مليارات يورو (5.2 مليار دولار).
 

سفير كوريا الجنوبية لدى ليبيا: نتمنى أن تستعيد مصر استقرارها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
 
اليوم السابع - طرابلس أ ش أ
 
 أكد سفير كوريا الجنوبية لدى ليبيا لى جونج كوك، إن الشعب المصرى هو من يقرر مستقبله مشيرا إلى انه يرفض أى تدخل فى الشأن المصرى.

وقال السفير، إن بلاده تتمنى أن تستعيد مصر استقرارها خلال الفترة المقبلة، وذلك من أجل تحقيق أهداف ثورة الشعب وطموحاته.

وتابع قائلاً: إن الحكومة المصرية أعلنت أنها ستجرى انتخابات برلمانية ورئاسية خلال فترة زمنية محددة، متمنياً أن يتحقق هذا فى وقت قياسى ويشاركنا المجتمع الدولى هذا الطموح.
 

السجن 18 شهرًا لمهاجم "شيفيلد" الإنجليزى

فريق شيفيلد وينزداى جارى مادين  
فريق شيفيلد وينزداى جارى مادين
 
 
كتبت مروة هريدى - اليوم السابع

قضت محكمة "ليدز" الإنجليزية بالسجن لمدة عام ونصف "18 شهرًا"، على مهاجم فريق شيفيلد وينزداى، جارى مادين، الذى ينافس فى دورى الدرجة الأولى الإنجليزى "شامبيون شيب" بسبب اعتدائه على اثنين من المشجعين فى شهر فبراير من العام الماضى 2012.

ووفقًا لصحيفة "دايلى ستار" الإنجليزية فإن مادين اعتدى بالضرب على أحد مشجعى فريقه ضربًا حتى فقد الوعى وكسر أنفه وذلك أثناء تواجده فى إحدى الملاهى الليلية فى فبراير 2012، وبعد مرور أربعة أسابيع كرر اللاعب واقعة مشابهة مع أحد مشجعى فريقه أيضًا وكسر فكه وخده.

جاء حكم المحكمة بناء على إحداث اللاعب أضرارًا جسدية بالغة لكلا المشجعين احتاجت خضوعهما للعلاج.

مسئول أمريكى: أوباما تآمر على مصر والسيسى كشف مؤامرته وأطاح بالإخوان

باراك أوباما الرئيس الأمريكى  
باراك أوباما الرئيس الأمريكى
واشنطن (أ.ش.أ)
اليوم السابع 

ذكرت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية، أن الولايات المتحدة خططت لزعزعة استقرار الأنظمة فى دولتين على الأقل من الدول العربية، على مدى العامين الماضيين، حيث أكد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الأسبق الجنرال المتقاعد هيو شيلتون أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما تعمل على زعزعة استقرار الأنظمة فى كل من مصر والبحرين.

ونقلت الصحيفة، على موقعها الإلكترونى اليوم، الجمعة، عن شيلتون الذى خدم فى عهد كل من الرئيسين الأمريكيين بيل كلينتون وجورج دبليو بوش قوله، إن مصر نجحت فى إيقاف الحملة التى قام بها أوباما لزعزعة الاستقرار فى البلاد خلال عام 2013، لافتا إلى أن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسى، رئيس جهاز المخابرات السابق، تمكن من كشف المؤامرة الأمريكية لدعم الإخوان الذين وصلوا إلى سدة الحكم وسط اضطرابات لم يسبق لها مثيل، وهو الأمر الذى أدى للإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسى فى 3 يوليو الماضى.

وأضاف أنه إذا لم يتم الإطاحة بمرسى بمساعدة الجيش لكانت مصر قد تحولت إلى سوريا أخرى وتم تدمير الجيش المصرى بالكامل، فى إشارة منه إلى أن ثورة 30 يونيو قد أوقفت هذه المؤامرة وحافظت على مصر وجيشها من الدمار.

وأوضح شيلتون، الذى لم يكشف عن مصادر معلوماته، أن الحلفاء العرب قد ابتعدوا عن واشنطن وشكلوا تحالفا بين مصر والسعودية والإمارات ضد الإخوان، وإننى أتوقع أن مصر فى طريقها إلى الهدوء، وأن الفريق عبد الفتاح السيسى قد وضع نهاية لمشروع الشرق الأوسط الجديد.

وعلى الصعيد ذاته، قال شيلتون، إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية قادت حملة ضد البحرين، التى أرهقتها "الثورات الشيعية، وأن أمريكا ظنت أن البحرين ستكون لقمة سائغة ومن شأنها أن تكون بمثابة المفتاح الذى يؤدى إلى انهيار نظام مجلس التعاون الخليجى بما يسمح لشركات النفط العملاقة السيطرة على النفط فى الخليج".

وأضاف العسكرى الأمريكى السابق، أن العاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى آل خليفة أحبط المؤامرة فى عام 2011، موضحا أن حمد وافق على قرار مجلس التعاون الخليجى الذى صدر برعاية المملكة العربية السعودية بإرسال آلاف من الجنود إلى البحرين للمساعدة فى قمع التمرد الشيعى، المدعومين من إيران.

وتابع شيلتون، الذى التقى العاهل البحرينى خلال مهمته فى الأسطول الخامس الأمريكى الذى يقع مقره بالعاصمة البحرينية المنامة، قائلا، إن المؤامرة أضرت بعلاقة الإدارة الأمريكية بالبحرين، وكذلك بالمملكة العربية السعودية المجاورة لها، حيث أدى ذلك إلى القضاء على الثقة التى توليها الرياض لواشنطن بعد أن وجدت أن الأخيرة ساعدت الشيعة فى البحرين.

هجمات ليلية على مراكز شرطة “الصابري “و “الكويفية ” دون وقوع خسائر بشرية ببنغازي .

وكالة عروس البحر للانباء 
الجمعة 4أكتوبر2013م قال مراسل الوكالة ببنغازي : فيما يبدوا انه رد فعل على ماقامت به ” قوات الصاعقة ” من طرد للعصابات المسلحة بعد استيلائها على اراضي حديقة الشعب في قلب مدينة بنغازي .جاءت هذه الهجمات الليلية على مراكز شرطة “الصابري “الذي استهدف بعبوة ناسفة من الخلف فيما تمت الرماية العشوائية على مركز شرطة ” الكويفية ” في نفس التوقيت دون وقوع اي خسائر بشرية .ويستمر مسلسل استهداف المراكز الامنية في مدينة بنغازي والتي تعدت ال20 اعتداء في حرب ممنهجة القصد منها يبدوا واضحاً وهو عدم اتاحة الفرصة لقيام دولة القانون والمؤسسات بحجج تبدوا واهية جداً .تحرير :محمدالشعافي .تصوير الصديق العرفي .