الجمعة، 4 أكتوبر 2013

خارجية اليابان وأمريكا وأستراليا يبحثون الأزمة السورية فى إندونيسيا

جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى 
جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى

طوكيو- (أ. ش. أ) - اليوم السابع

صرح مسئول يابانى، أن وزراء خارجية اليابان وأمريكا وأستراليا التقوا اليوم الجمعة، لمناقشة بعض القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك، منها التحركات البحرية للصين والوضع فى سوريا.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية، أن وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا ووزير الخارجية الأمريكية جون كيرى ووزير الخارجية الأسترالى الجديد جولى بيشوب، التقوا لإجراء محادثات استراتيجية على هامش الاجتماع الوزارى، الذى يستغرق يومين فى بالى الإندونيسية لمنتدى التعاون الاقتصادى لدول أسيا والمحيط الهادئ.

ودخلت الصين، التى انضمت أيضًا إلى اجتماع الآبيك، فى نزاعات إقليمية فى بحر الصين الجنوبى مع مختلف دول جنوب شرق أسيا، حيث أبدت بكين عزمها على حماية مصالحها، وناقش دول جنوب شرق أسيا التى تتعلق بالنزاع القضية من أجل التوصل إلى حل سلمى وإنشاء مدونة لقواعد السلوك التى يتعين مراعاتها من قبل كل أطراف النزاع.

وأعلنت الحكومة اليابانية، التى تواجه حالة من التوتر المتزايدة بشأن احتجاج الصين على سيطرة طوكيو على مجموعة من الجزر غير مأهولة فى بحر الصين الشرقى، أنها سوف ترفض أى محاولة لتغيير الوضع الراهن بالقوة.

ومن المرجح أن يناقش وزراء الخارجية الثلاثة الحرب الأهلية فى سوريا، وأن يتم إرسال رسالة قوية تحث نظام الرئيس بشار الأسد على الاحترام التام لقرار مجلس الأمن الدولى بالإجماع، الأسبوع الماضى، على التخلص من الأسلحة الكيماوية فى البلاد.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق