الخميس، 17 أبريل 2014

ليبيا _ بريطانيا تقترب من اعتقال دبلوماسي ليبي سابق تشتبه بقتله شرطية*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط (صوت ليبيا الدولي):  كشفت صحيفة (ديلي ميرور) الخميس أن جواسيس جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6) يضيقون الخناق على قاتل الشرطية البريطانية، إيفون فليتشر، أمام السفارة الليبية في لندن، مع مرور الذكرى الثلاثين لمقتلها. وقالت الصحيفة: "إن عملية سرية تُدار من السفارة البريطانية في ليبيا وضعت عائلة المشتبه الرئيسي الدبلوماسي السابق، معتوق محمد معتوق، والمقربين منه تحت المراقبة على مدى 24 ساعة في اليوم، فيما وُضعت وحدة من القوات الخاصة البريطانية على أهبة الاستعداد لاعتقاله ونقله إلى بريطانيا". وأضافت أن جهاز (إم آي 6) كلّف ضابطين بمساعدة رجال المباحث البريطانيين في العملية السرية في سفارة المملكة المتحدة بطرابلس وبموافقة وزير الخارجية ويليام هيغ، فيما قام محققون بريطانيون بتوزيع رشى نقدية تصل إلى 2000 جنيه إسترليني مقابل الحصول على معلومات عن قتلة الشرطية فليتشر. ونقلت عن مصدر مقرّب من التحقيق "هناك تطورٌ مهمٌ جدًّا في التحقيق، وتم تكليف ضابطين من جهاز (إم آي 6) بالاتصال بالسكان المحليين للعثور على قتلة فليتشر، وتريد شرطة لندن إنهاء التحقيق والإعلان عن هذا التطور قبل نهاية العام الجاري لأنه استمر فترة طويلة". وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية البريطانية أكدت أنها تقدم الدعم لرجال المباحث من شرطة العاصمة لندن، و"تتوقع أن تكون هناك متابعة في وقت قريب جدًّا". ونسبت إلى ناطق باسم الوزارة قوله: "إن مساعدة شرطة لندن في التحقيق تُعد أولوية بالنسبة لنا، ونحن مستمرون في تقديم الدعم للشرطة بكل ما في وسعنا. ونتوقع رؤية متابعة في القريب العاجل". وكانت الشرطية فليتشر لقيت حتفها أثناء حمايتها تظاهرة مناهضة لنظام الزعيم الليبي السابق القذافي عام 1984 بعيارات نارية تعتقد السلطات البريطانية أنها أُطلقت من داخل السفارة الليبية، وكانت في الخامسة والعشرين من العمر.

ليبيا _ بعثة الأمم المتحدة بليبيا تسعى للإفراج عن السفير الأردني المختطف*

ليبيا المستقبل 
وكالات: أفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بأنها منخرطة في الجهود الرامية إلى الإفراج عن السفير الأردني الذي اختطفه أول أمس مسلحون مجهولون وسط العاصمة طرابلس. وذكرت البعثة في بيان لها أنها "تتواصل مع السلطات الليبية وكذلك مع جهات أخرى وتحث جميع الأطراف المؤثرة على العمل من أجل إطلاق سراح السفير بسرعة"، مؤكدة أنها لن تدخر جهدا في مساعدة السلطات الليبية للوصول إلى خاتمة إيجابية بهذا الشأن". واعتبرت البعثة أن "اللجوء إلى أعمال العنف ومنها الاختطاف أمر يرفضه الليبيون"، مشددة على التزامها "بدعم ليبيا في تحولها" كما نبهت الليبيين إلى أن أعمال العنف من شأنها أن "تؤثر سلبا على سمعة البلاد وتنميتها الاقتصادية". وذكرت، في هذا السياق، بالموقف الذي عبر عنه مجلس الأمن حيال هذا الحادث حيث أدان بشدة "الاعتداء الذي تعرض له الموكب الدبلوماسي الأردني يوم 15 أبريل، والذي أسفر عنه اختطاف السفير وإصابة سائقه بجروح". وأعرب أعضاء مجلس الأمن، حسب البيان، عن قلقهم البالغ إزاء هذا العمل "غير المبرر"، ودعوا إلى الإفراج الفوري عن السفير الأردني كما طالبوا السلطات الليبية ب"حماية البعثات الدبلوماسية والقنصلية والاحترام الكامل لالتزاماتها الدولية في هذا الصدد والعمل من أجل عودة السفير سالما.

ليبيا _ عبد العزيز يبحث هاتفيا مع نظيره الأردني تطورات اختطاف السفير*

ليبيا المستقبل - وكالات: بحث محمد عبدالعزيز وزير الخارجية الليبي وناصر جوده وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني هاتفيا الليلة الماضية آخر تطورات حادثة اختطاف فواز العيطان السفير الأردني في طرابلس والجهود المبذولة للإفراج عنه.وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن الوزير الليبي أكد حرص حكومة بلاده على بذل كل الجهود الممكنة لإطلاق سراح السفير العيطان. كما بحث جوده والدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية الليلة الماضية خلال اتصال هاتفي حادثة اختطاف العيطان. وأدان العربي عملية الاختطاف..محملا الجهات الخاطفة المسؤولية الكاملة عن سلامة السفير الأردني. ودعا السلطات الليبية إلى ضرورة العمل الفوري على إطلاق سراح السفير الأردني المختطف وإلى بذل كل ما في وسعها من جهود لكشف ملابسات هذا الحادث الإجرامي وتأمين الإفراج الفوري عن السفير العيطان واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في ليبيا. وكان العربي قد دان اليوم في بيان أصدرته جامعة الدول العربية اختطاف السفير الأردني في طرابلس. من ناحية أخرى أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين ليلة أمس اتصالات هاتفية مع عدد من السياسيين والمسؤولين الليبيين بحث خلالها الجهود المبذولة لاطلاق سراح السفير الأردني الذي تم اختطافه في طرابلس أول أمس. وأكد السياسيون الليبيون لوزير الخارجية أن الحكومة الليبية تواصل جهودها ومساعيها على مدار الساعة لإطلاق سراح السفير الأردني المختطف.

ليبيا _ عودة الفتاة المختطفة رتاج ميلاد الفيتوري إلى أهلها وهي بصحة جيدة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 17 أبريل 2014 ( وال ) - عادت الفتاة المختطفة " رتاج ميلاد الفيتوري " القاطنة بزاوية الدهماني بطرابلس صباح اليوم الخميس ، إلى أهلها بعد استلامها من مستشفى طرابلس المركزي. وأوضح والد الفتاة " ميلاد الفيتوري " - لوكالة الأنباء الليبية - أن ابنته " رتاج " بصحة جيدة ، وأن آثار الخوف و الصدمة لاتزال واضحة عليها ..مشيرا الى أنه قد تم إلقاء القبض على الخاطفين وجارٍ التحقيق معهم لمعرفة أسباب الحادثة . ..(وال)..

ليبيا _ تفجير مقر اللجنة الشرعية التابعة لأنصار الشريعة ببنغازي*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: استهدف مجهولون، اليوم الخميس، مقر اللجنة الشرعية والإفتاء التابع لتنظيم أنصار الشريعة بمنطقة الحدائق في مدينة بنغازي (مقر "الأمن الداخلي" سابقًا)، فيما رجح مصدر بالقوات الخاصة أن يكون المبنى استهدف بواسطة "طائرة بدون طيار". وأكد مصدر عسكري، لـ"بوابة الوسط"، أن انفجارًا استهدف المقر فجر اليوم أسفر عن تدمير المبنى بالكامل، مرجحًا أن تكون كميات كبيرة من المتفجرات استخدمت في الاستهداف. أخلي المقر عقب تظاهرات حاشدة -شارك فيها 30 ألف متظاهر، ونظمت بمدينة بنغازي 21 سبتمبر من العام 2012، تنديدًا بازدياد سطوة المليشيات الملسحة الموجودة بالمدينة. يرأس اللجنة الشرعية والإفتاء بتنظيم أنصار الشريعة كلاً من محمد الزهاوي، ومنصور البرعصي، وعصمان السوداني.

ليبيا _ اختطاف دبلوماسي تونسي في طرابلس*

ليبيا المستقبل – خليفة علي حداد: علم مراسل "ليبيا المستقبل" من مصادر أمنية تونسية جد موثوقة أن مسلحين مجهولين اختطفوا منذ قليل الدبلوماسي العروسي القنطاسي العامل بالسفارة التونسية بطرابلس أثناء توجهه إلى مقر عمله بمنطقة الظهرة.
ولم تتضح بعد ملابسات عملية الاختطاف ولا هوية الجماعة الخاطفة ولا مطالبها.
يذكر أن سكرتيرا يعمل بالسفارة التونسية بطرابلس اختطف هو الآخر منذ أيام ولم يفرج عنه حتى الآن.

Libya _ 'Reset' With U.S. Ended With Libya, Not Crimea, Putin Says*





the Moscow times
President Vladimir Putin said Thursday that his country's much-vaunted "reset" in relations with the U.S. had ended with the civil war in Libya in 2011, long before the current crisis over Crimea.
"You know, it's not that it [the reset] has ended now over Crimea. I think it ended even earlier, right after the events in Libya," Putin said at his annual call-in Thursday.
Russia criticized the scale of international intervention in Libya's civil conflict in 2011 that ended in the deposition and killing of Libyan leader Moammar Gadhafi.
The U.S.-Russian "reset" was launched amid much fanfare in 2009 after promises by U.S. President Barack Obama and then-President Dmitry Medvedev of a fresh start in bilateral relations.
In March of that year, Russian Foreign Minister Sergei Lavrov and U.S. Secretary of State Hillary Clinton pressed a symbolic button prepared by the State Department that was meant to have the Russian word for "reset" on it but instead said "overload."

Libya _ Morsi advisor Shehata arrested in Libya’s Tobruk airport*

Morsi advisor Shehata arrested in Libya’s Tobruk airport

the Cairo post
CAIRO: Security forces at Libya’s Tobruk airport arrested ousted President Mohamed Morsi’s advisor Mohamed Shehata for attempting to leave to Turkey using forged documents, MENA reported early Thursday.
The former Egyptian official was arrested after airport officials checked his passport, Head of Tobruk Airport Colonel Mohamed Menfor told Al-Wasat News.
According to Ahram Gate, airport security officials interrogated Shehata, who confessed to illegal entry to Libya and residing at a hotel in Tobruk before trying to travel to Turkey using forged documents.
Menfor said Shehata offered to bribe the airport authorities, but they refused and handed him over to airport security officials, Youm7 reported.
According to the AFP, several Muslim Brotherhood leaders and Islamist allies allegedly fled to Qatar and Turkey following Morsi’s ouster in July 2013, most of them fleeing through Libyan borders or illegal tunnels between Sinai and the Gaza Strip.

Since the Egyptian government designated the Brotherhood as a “terrorist organization” in December 2013, it said Arab states that signed a 1998 “anti-terrorism” agreement should hand over wanted Brotherhood members, Al-Akhbar reported.

Libya _ UN Security Council condemns abduction of Jordan's envoy to Libya*

breitbart
(WAM) -- Members of the UN Security Council have condemned in the strongest terms the attack against the Jordanian diplomatic convoy in Tripoli, Libya, on 15th April, which resulted in the abduction of the Jordanian ambassador and injuries to his driver.



Petra News Agency quoted the statement of the Security Council as expressing deep concern at this attack and called for the immediate release of the Jordanian ambassador.



It reaffirmed that such acts are unjustifiable regardless of their motivations, whenever and by whomsoever committed. They underlined the need to bring the perpetrators of such acts to justice.



The Council called on the Libyan authorities to protect diplomatic and consular property and personnel, to respect fully their international obligations in this regard and to work towards the safe release of the ambassador.

العراق _ مصرع 3أطفال واختناق العشرات بغاز حريق البقعة الزيتية بالعراق *

بقعة زيت ـ صورة أرشيفيةبقعة زيت ـ صورة أرشيفية
اليوم السابع 
بغداد(أ ش أ)
أفاد مصدر طبى بمحافظة صلاح الدين العراقية اليوم الخميس، بأن ثلاثة أطفال لقوا مصرعهم فيما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز الناتج عن حريق البقعة الزيتية بين تكريت وبيجى بالمحافظة.

وقال المصدر الذى طلب عدم الكشف عن اسمه، إن الغاز المنبعث من حريق البقعة الزيتية فى نهر دجلة تسبب فى وفاة ثلاثة أطفال واختناق العشرات من المواطنين ونزوح بعض الأهالى إلى مناطق أخرى.

ومن جانبه، أفاد مدير مياه صلاح الدين إبراهيم العجيل، بأن حريق البقعة النفطية فى نهر دجلة تسبب أيضا فى احتراق محطة مياه "البوطعمة" بالكامل.

وكان مصدر أمنى بمحافظة صلاح الدين أفاد فى وقت سابق اليوم الخميس بأن حريقا كبيرا اندلع فى بقعة زيت بنهر دجلة إثر كسر إحدى الصمامات الناقلة للنفط وقيام أحد الصيادين بإشعال النيران فى النفط المتسرب.

فيما أعلنت وزارة الداخلية العراقية فى وقت سابق اليوم السيطرة على حريق البقعة الزيتية فى صلاح الدين دون تسجيل أضرار مادية أو بشرية. كما أفاد مصدر أمنى عراقى اليوم الخميس، بأن 13 متطوعا للجيش العراقى سقطوا بين قتيل وجريح فى تفجير انتحارى بحزام ناسف شرقى مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، نحو 55 كم شرق العاصمة بغداد.

وقال المصدر، إن انتحاريا يرتدى حزاما ناسفا فجر نفسه ظهر اليوم الخميس مستهدفا متطوعين للجيش العراقى داخل ثكنة عسكرية بمنطقة كره كوش التابعة لقضاء بلدروز شرق بعقوبة مما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم وإصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة.

وأضاف المصدر الذى طلب عدم الكشف عن اسمه، أن قوة أمنية طوقت مكان الحادث وتم نقل الجرحى إلى المستشفى لتلقى العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب الشرعى.

مصر _ السيسى يتصدر استطلاع "تايم" للشخصيات المائة الأكثر تأثيراً فى العالم*

السيسىالسيسى
اليوم السابع 
كتبت ريم عبد الحميد
قالت مجلة "تايم" الأمريكية، إن المرشح المحتمل للرئاسة عبد الفتاح السيسى يتصدر الاستطلاع الذى تجريه المجلة، لاختيار أهم 100 شخصية خلال العام، فى تقليدها السنوى المعتاد.

وأشارت المجلة إلى أن السيسى تفوق على نجمى الغناء الأمريكيين جاستن بايبر والليدى جاجا.

وأوضحت تايم أنه على الرغم من أن قائمتها السنوية للشخصيات المائة الأكثر تأثيرا فى العالم يتم اختيارها دوما فى النهاية من قبل هيئة تحريرها، إلا أنها تسعى لمعرفة رأى القراء من خلال استطلاع على موقعها الإلكترونى.

وحل السيسى فى المرتبة الأولى للاستطلاع، وتلاه بايبر والليدى جاجا، بينما حلت المطربة ريهانا، التى كانت فى قائمة عام 2010 فى المركز الرابع، تلاها الممثل بنديكت كوبرباتش.

وفى المراكز التالية جاءت المغنيتان بيونسيه وميلى سيرس، بينما كان رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان الشخص الآخر الوحيد الذى جاء ضمن العشرة مراكز الأولى فى استطلاع التايم دون أن يكون نجما للبوب الأمريكى.

وحثت التايم قراءها "غير الراضين" عن النتائج على التصويت الذى لا يزال مفتوحا وسيظل حتى انتهاء يوم 22 إبريل القادم، بينما يتم إعلان الفائز فى الاستطلاع فى إبريل 23. بينما ستعلن المجلة عن قائمتها الرسمية للمائة الأكثر تأثيرا فى 24 إبريل.

السودان _ خطر المجاعة يهدد مليون شخص بجنوب السودان*

خطر المجاعة يهدد مليون شخص بجنوب السودان

الوفد 
حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، من أن خطر المجاعة يهدد قرابة مليون شخص فى دولة جنوب السودان، التى تشهد نزاعا منذ أربعة أشهر بين القوات الحكومية ومجموعات مسلحة.
ونقلت قناة "سكاى نيوز" الإخبارية اليوم /الخميس/ عن بان كى مون قوله - لدى استقباله بمقر الأمم المتحدة المفوضة الأوروبية المكلفة بشئون المساعدات الإنسانية كريستالينا جورجييفا - "إن الملايين جائعون اليوم.. ونحن نلحظ مستويات عالية جدا من سوء التغذية فى صفوف مئات آلاف النازحين من جراء النزاع، وخاصة النساء والأطفال، مطالبا بوضع حد للمعارك بجنوب السودان".
وأضاف أن الحاجة إلى توفير هذه الموارد الآن أمر بالغ الأهمية للتمكن من إيصال الإمدادات المنقذة للحياة، قبل أن يبلغ موسم الأمطار ذروته، فحينها تصبح غالبية الطرقات فى جنوب السودان غير سالكة.
وميدانيا، أعلن جيش جنوب السودان أن حركة التمرد التى يتزعمها رياك مشار النائب السابق للرئيس السودانى سيلفا كير، سيطرت على مدينة "بنتيو" النفطية التى شهدت أعنف المعارك خلال النزاع.
جدير بالذكر أن النزاع الذى اندلع فى العاصمة جوبا قد أدى قبل امتداده إلى الولايات الأخرى من دولة جنوب السودان، التى استقلت عن السودان قبل أقل من 3 سنوات، إلى تهجير قرابة مليون شخص منذ ديسمبر الماضي.

أوكرانيا _ بوتين يمهل أوكرانيا شهرا لتسوية مشكلة الغاز*

الوطن
أمهل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، الجانب الأوكراني شهرا لتسوية مشكلة الغاز واستيراد الغاز الروسي والديون الأوكرانية على واردات الغاز.

ليبيا _مصر: اعتقال مستشار مرسي أثناء هروبه لتركيا عن طريق ليبيا&

القاهرة، مصر (CNN)- أعلنت مصادر رسمية في مصر الخميس، أن أجهزة الأمن الليبية ألقت القبض على مستشار سابق للرئيس "المعزول"، محمد مرسي، في مطار "طبرق"، شرقي ليبيا، أثناء محاولته الهرب إلى تركيا، باستخدام تأشيرة مزورة.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مدير مطار طبرق، العقيد محمد منفور، في تصريحات صحفية الخميس، أن عناصر مديرية أمن منفذ المطار وأمن الجوازات ألقوا القبض على محمد أحمد شحاتة، المستشار السابق لمرسي، بعد اكتشاف أنه دخل البلاد بطريقة شرعية.
وأضاف المسؤول الليبي، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، أن أمن المطار أجرى تحقيقاً مع مستشار الرئيس المصري السابق، واعترف بدخوله ليبيا عن طريق الهجرة غير الشرعية، مقابل مبلغ 500 دينار ليبي ، أي ما يعادل حوالي 400 دولار أمريكي.
وأسفرت عملية تفيش مستشار الرئيس المصري السابق، وفق ما أكد مدير المطار، عن وجود مبالغ مالية بحوزة شحاتة، بواقع 31 ألف دولار، و2000 يورو، و36 ألف ريال سعودي، و725 ليرة تركية، و1375 جنيهاً مصرياً، و950 ديناراً ليبياً.
وأكدت مصادر ليبية أنه تم نقل شحاتة إلى العاصمة طرابلس، فور القبض عليه في مطار طبرق، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، حيث تم تسليمه إلى "السلطات المختصة"، بحسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

ليبيا _19 أبريل الجاري موعد اقتراع لانتخابات المجالس البلدية في خمسة عشرة بلدية.&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 17 أبريل 2014 ( وال ) -أعلنت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية اليوم الخميس ، أن يوم الاقتراع في الدوائر الانتخابية لانتخابات المجالس البلدية في كل من : جردس العبيد، بنغازي، جالو، براك الشاطئ، أدري الشاطئ، غدامس، البوانيس، القلعة، نالوت، وازن، الشقيقة، بئر الأشهب، الغريفة، القُرضة الشاطئ، الشويرف، سيكون يوم السبت القادم الموافق 19 أبريل الجاري من الساعة الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء. وأفادت مصادر اللجنة ، أن الدعاية الانتخابية للمرشحين في هذه الدوائر ، قد انطلقت خلال الفترة من 4 الى 17 أبريل الجاري.. مبينة أن يوم الصمت الانتخابي سيكون يوم الـ 18 من نفس الشهر. ..(وال)..

ليبيا _يوم السبت القادم عطلة رسمية في بنغازي لانتخاب المجلس البلدي .&

وكالة الانباء الليبية_
 بنغازى 17 أبريل 2014 ( وال ) - أعلن المجس المحلي لمدينة بنغازي ، بأن يوم السبت الموافق التاسع عشر من شهر أبريل الجاري ، عطلة رسمية بمناسبة انتخاب المجلس البلدى بنغازي . ودعا المجلس - في إعلان له تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - السادة المواطنين إلى المشاركة في العملية الانتخابية للنهوض بمدينة بنغازي نحو الأفضل . يشار إلى أن اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية قد حددت وفق قرارها رقم (40) لسنة 2014 المواعيد الانتخابية في عدد من البلديات ، وخصص يوم السبت 19 أبريل يوما للاقتراع . وحدد القرار ، البلديات التالية لإجراء الانتخابات بها وهي : - بنغازي - جردس العبيد - وازن - جالو - براك الشاطئ - ادري الشاطئ - غدامس - البوانيس - القلعة - الشقيقة - نالوت - بير الاشهب - الغريفة - القرضة الشاطئ - الشويرف . واعتبر القرار ، يوم الاقتراع عطلة رسمية داخل نطاق الدائرة الانتخابية ، وعلى أن يبدأ الاقتراع الساعة الثامنة من صباح اليوم المحدد له ويقفل الثامنة مساء ، ويمكن تمديده بناء على طلب رئيس اللجنة ساعتين . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا _يوم غد الذكرى الثامنة عشر لمجزرة قانا .&

وكالة الانباء الليبية
تقرير اخباري . طرابلس17 أبريل 2014 (وال) - يصادف يوم غد الـ18 من شهر أبريل ، الذكرى 18 لمجزرة قانا الأولى التى ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني الإرهابي ضد المواطنين المدنيين الأبرياء من الأطفال و الشيوخ والنساء بقرية قانا اللبنانية ، والتي راح ضحيتها أكثر من 106 شهداء ، وأعقبتها سلسلة من المجازر في نفس المكان ، تحت مرأى ومسمع العالم أجمع والمنظمات الإنسانية ، ولم تراع فيها الأعراف والقوانين الدولية. ففي مثل هذا اليوم ،الـ 18 من شهر أبريل من سنة 1996 ، وقف العالم شاهدا على تلك المجزة الرهيبة التي أودت بحياة النساء ، اللواتي بُقرت بطونهن ، والأطفال والشيوخ ، الذين تحولت أجسادهم إلى أشلاء وتفحمت جثثهم في مشهد يندى له الجبين. ومن المعلوم أن الهجوم العدواني على قانا الأولى ، كان قد وقع فى مركز قيادة فيجي التابع لليونيفيل فى قرية قانا جنوب لبنان، حيث قامت قوات الاحتلال الصهيوني بقصف المقر بعد لجوء المدنيين إليه هربا من عملية "عناقيد الغضب" التي شنتها قوات الاحتلال الصهيوني على لبنان ، وأدت إلى مقتل 106 من المدنيين وإصابة الكثير بجروح . والجدير بالذكر ، أن قانا قرية لبنانية جنوبية ، عانت كما عانى الجنوب من الاحتلال ، ودفعت ضريبة الدم في الـ 18 من أبريل 1996 ، عندما كانت قوات الاحتلال الصهيوني ترمي حمم حقدها على المواطنين الآمنيين الذين لجأوا إلى مركز تابع لقوات الأمم المتحدة لحماية أطفالهم وعوائلهم من القصف، ولم يشفع وجودهم تحت حماية الأمم المتحدة وفى ظل العلم الأممي الدولى لهم.وحدثت مجزرة قانا الثانية ، فى 30 من شهر يوليو من نفس السنة 2006 ، أثناء العدوان الصهيوني على لبنان ، وقد سقط على إثرها حوالى 55 شخصا من بينهم عدد كبير من الأطفال، الذين كانوا فى مبنى مكون من 3 طوابق لبلدة قانا ، حيث انتشلت جثث 27 طفلا من بين الضحايا الذين لجأوا للبلدة بعد أن نزحوا من قرى مجاورة تتعرض للقصف ، بالإضافة إلى سكان المبنى وفي البيان الرئاسي "الهزيل" ، الصادر عن مجلس الأمن الدولي، و الذي لم يرق إلى أدنى المطالب العربية حيال المجزرة التي شنتها قوات الاحتلال الصهيوني ضد المدنيين اللبنانيين العزل في قانا بجنوب لبنان، حيث اكتفى مجلس الأمن بالتعبير عن صدمته وألمه البالغين إزاء ذلك القصف الإسرائيلي. وقد شجب البيان المجزرة - في فقرته السادسة فقط حيث جاء فيه مايلي : " يشجب مجلس الأمن أي عمل يستهدف أفراد الأمم المتحدة ويدعو إلى الاحترام الكامل لسلامة وأمن جميع أفراد وأماكن الأمم المتحدة.".. متناسيا المواطنين المدنيين الأبرياء من (الأطفال والنساء والشيوخ) الذين استهدفهم العدوان الصهيوني الغاشم الذين سقطوا من جراء قصف منازلهم ، أولئك الذين لجاؤا إلى مقر قيادة فيجي التابع لليونيفيل للحماية وهربا من عملية عناقيد الغضب التي شنتها قوات الاحتلال الصهيوني على لبنان .) وفى أجواء الذكرى الثامنة عشرة لمجزرة قانا الأولى ، والثانية اللتين مثلتا أبشع مظاهر الوحشية الصهيونية، تستمر التجاوزات الوحشية بقتل الأبرياء واغتصاب الأرض ، مما يدل على الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان فى قتل العُزل من الأطفال والنساء والشيوخ . وقد رافق مجزرة قانا الأولى والثانية ، أكثر من مجزرة ، حيث يذخر تاريخ الصراع العربى مع هؤلاء الصهاينة المجازر الوحشية وانتهاكات حقوق الإنسان التي مارستها قوات الاحتلال ضد الشعب العربي في فلسطين ولبنان. ...( وال )..

ليبيا _ النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال 24 ساعة القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 17 أبريل 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس 17 أبريل الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . التحذير: : لا يوجد . الساحل من رأس اجدير حتى سرت: السماء صافية إلى قليلة السحب ، الريح شرش على طول الساحل ، بينما تكون بحرية إلى متغيرة الاتجاه على زوارة سرعتها ما بين (05-20) عقدة ، ارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.00 -2.00) متر، البحر قليل الاضطراب ويكون خفيف الموج على زوارة، درجة حرارة سطح البحر(17) درجة مئوية ، الرؤية جيدة . الساحل من راس لانوف حتى طبرق: السماء مغطاة جزئياً بالسحب ، تتكاثر أحياناً مع سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة اليوم، الريح شرش إلى غربية سرعتها ما بين (05-20) عقدة ، ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.25) متر يصل الى(1.75) على الخليج وبنغازي ، البحر خفيف الموج ويكون قليل الاضطراب ، ويكون على الخليج وبنغازي ، درجة حـرارة سطح البحر (18) درجة مئوية ، الرؤية جيدة . ..(وال)..

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 17 أبريل 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 17 أبريل 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : طقس معتدل على مناطق شمال ليبيا مع تكاثر للسحب واحتمال سقوط أمطار ومتفرقة . رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر على مناطق مصراتة وسرت و المناطق المجاورة لها ، مع احتمال بسيط لسقوط أمطار متفرقة ، و تكون الرياح جنوبية إلى متغيرة الاتجاه على هذه المناطق تتحول بعض الظهر إلى شمالية غربية ، بينما تكون الرياح على باقي مناطق الشمال غربية معتدلة السرعة إلى نشطة أحيانا على الساحل ودرجات الحــرارة القصوى تتـراوح ما بين (22-25) درجة مئويـــة ، وما بين (28-31) درجة مئوية على سرت ، و بني وليد ، و "أبونجيم" ، و تنخفض يوم الغد. بن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر هذا المساء ، و يوم الغد مع احتمال سقوط أمطار متفرقة على بعض المناطق ، والرياح شمالية متغيرة الاتجاه سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول يوم الغد إلى شمالية غربية فغربية معتدلة السرعة إلى نشطة ، و درجات الحرارة القصـوى تتـراوح ما بين (28-31) درجة مئوية على الدواخل ، وتتراوح وما بين (20-27) درجة على باقى المناطق الساحلية ، وتنخفض يوم الغد ، خاصة على المناطق الجبلية . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر هذا اليوم و يوم الغد على الحمادة والجفرة ، مع إحتمال سقوط أمطار متفرقة والرياح متغيرة الإتجاه سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول في المساء على غدامس ، و الحمادة و الجفرة إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين ( 29-35) درجة مئوية ، و تسجل انخفاضا يوم الغد على غدامس ، و الحمادة ، و الجفرة ، و غدامس . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، تتكاثر ابتداء من يوم الجمعة ، والريـاح شمالية شرقية فشمالية معتدلة السرعة إلى نشطة أحيانا ، مما قد يتسبب في إثارة بعض الأتربة و الرمال ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـا بين (30-35) درجة مئويـة ، و تصل يوم الغد إلى (40) علي الكفرة ، وتنخفض يوم السبت . ..(وال)..

تكنولوجيا_زحل على وشك "ولادة" قمر جديد&

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تشير صور جديدة التقطها مسبار الفضاء كاسيني -هويغنز التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، مؤخراً لكوكب زحل أنه على وشك أن يلد "قمراً جديداً"، أطلق عليه اسم "بيغي".

ورغم أنه لم يتم رصد القمر الجليدي الجديد بشكل مباشر، ولكن النتوء الذي ظهر على الحلقة "إيه" من حلقات زحل، التي تعد أكثر الحلقات سطوعاً وأبعدها عن الكوكب، تشير إلى أن كوكباً جديداً على وشك التشكل.
وإذا ما تحقق هذا الأمر، فإن "بيغي" سينضم إلى إشقائه البالغ عددهم 62 قمراً، بحسب ما ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية وموقع مختبرات الدفع النفاث على الإنترنت.
وقال عالم الفلك كارل موراي، مؤلف دراسة نشرت في دورية "إيكاريوس" حول الاكتشاف الجديد: "لم تر شيئاً مثل هذا الأمر من قبل.. نحن ربما نشاهد عملية ولادة حيث يغادر الجرم السماوي الحلقات ويتجه إلى أن يصبح قمراً مستقلاً بذاته".
وتشير النظرية إلى أن الكوكب زحل كان لديه في غابر الزمان نظام حلقات أكبر بكثير مما لديه حاليا، وكان هذا النظام قادراً على تشكيل أقمار كبيرة.
وأوضح موراي أن الأقمار تشكلت قرب حافة الحلقات، وتطورت من الحلقات الأبعد، وبالتالي فإن "أقدم الأقمار هي الأكبر وهي الأبعد عن الكوكب".
يشار إلى أن حلقات زحل تتألف من كتل جليدية ومواد صخرية وتمتد على مسافة تتراوح بين 7 آلاف و80 ألف كيلومتر عن سطح كوكب زحل ويتراوح سمكها بين 10 أمتار وكيلومتر واحد.
أما أكبر أقمار زحل فهو تيتان الذي يبلغ قطره حوالي 5 آلاف كيلومتر أما كتلته فضعف كتلة قمر كوكب الأرض.
وإذا ما ولد القمر بيغي فإنه سيكون قمراً صغيراً قد يصل قطره إلى نصف ميل فقط.
وقالت مختبرات الدفع النفاث التابعة لناسا إن الجرم السماوي الجديد قد لا يزيد حجمه عن الحجم المتوقع، وربما يتفتت".. لكن عملية تشكله وتحركه خارج الحلقة تساعد في فهمنا لكيفية تشكل أقمار زحل الجليدية بما فيها القمر تيتان المحاط بطبقة غيمية والقمر إنسيلادوس الذي يحتوي على محيط".

فلسطين _ الفلسطينيون يحيون ذكرى يوم الأسير*

إيلاف 
رام الله: يحيي الفلسطينيون، اليوم الخميس، فعاليات ذكرى يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف 17 نيسان من كل عام، وسط تعقيدات

تفاوضية مع الجانب الإسرائيلي تبعد الأمل بإطلاق سراح الدفعة الرابعة من الاسرى الفلسطينيين.
وأعلنت وزارة شؤون الأسرى الفلسطينية في بيان لها برنامج فعاليات إحياء هذه الذكرى الذي يتضمن إضاءة شموع ومهرجانات خطابية وندوات سياسية.
وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع "إن المعتقلين في السجون الإسرائيلية سيخوضون إضرابا عن الطعام ليوم واحد في هذه الذكرى.
 
من جانبه، دعت الحركة الوطنية الأسيرة في بيان، اليوم، إلى تحرك دولي وعاجل لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين على ما اقترفوه من جرائم حرب بحق الإنسان الأسير وعائلته.
 
وتطرقت الحركة في بيانها إلى "الوضع المأساوي الذي يعيشه الأسرى في سجون الاحتلال، من إهمال طبي متعمد وافتقار لأدنى مقومات الحياة داخل هذه السجون".
 
وأشارت الحركة إلى أنه بعد فشل جميع محاولاتهم وجهودهم مع ضباط إدارة السجون لتحسين شروط حياتهم ووصلت إلى طريق مسدود، بدأوا وبشكل فعلي التخطيط لخطوة نضالية قد تصل إلى الإضراب عن الطعام، احتجاجاً على "الحرب الوحشية" التي تنفذ بحق الاسرى في السجون.

ليبيا _ أعمال العنف تؤثر سلبًا على سمعة ليبيا*

إيلاف 
طرابلس: لفتت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الانتباه إلى أن أعمال العنف المتزايدة في ليبيا تؤثر سلبًا على سمعتها وتنميتها الاقتصادية.
 وقالت البعثة في بيان لها الليلة الماضية تعليقًا على اختطاف السفير الأردني فواز العيطان في العاصمة طرابلس "إن اللجوء إلى أعمال العنف ومنها الاختطاف أمر يرفضه الليبيون".
 
وأفاد البيان أن البعثة تواصل العمل مع السلطات الليبية وكذلك مع جهات أخرى ، من أجل إطلاق سراح السفير العيطان ، مؤكدة أنها لن تدخر جهدًا في مساعدة السلطات الليبية للوصول إلى خاتمة إيجابية بهذا الشأن".
 
وتابع البيان "إن مجلس الأمن أدان الاعتداء الذي تعرض له الموكب الدبلوماسي الأردني يوم الثلاثاء الماضي ، ودعا السلطات الليبية لحماية البعثات الدبلوماسية والقنصلية ، والاحترام الكامل لالتزاماتها الدولية في هذا الصدد" .

ليبيا _ تفاصيل ضبط مستشار الرئيس المصري السابق بطبرق*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: ألقت مديرية أمن منفذ مطار طبرق وعناصر أمن الجوازات القبض على محمد أحمد شحاتة مستشار الرئيس المصري السابق محمد مرسي بتأشيرة مزوّرة أثناء توجهه إلى تركيا عبر مطار طبرق. وأكد مدير مطار طبرق الدولي العقيد محمد منفور لـ"بوابة الوسط" أنّ شحاتة ضُبط بعد وضع التأشيرة على المنظومة الإلكترونية واتضح أنها مزورة ودخل البلاد بطريقة غير شرعية. وأشار العقيد منفور إلى أن أمن المطار أجرى تحقيقًا مع مستشار الرئيس المصري السابق، واعترف بدخوله ليبيا عن طريق الهجرة غير الشرعية مقابل مبلغ 500 دينار ليبي، ونزل بفندق "زهرة البطنان" بالمدينة. وأضاف منفور أن عملية التفتيش أسفرت عن وجود مبالغ مالية بحوزة المضبوط بواقع: "31.000" دولار، و"2000" يورو، و"36.000" ريال سعودي، و"725" ليرة تركية، و"1375" جنيهًا مصريًا، و"950" دينارًا ليبيًا. وأوضح منفور أن مدير منفذ المطار العقيد ميلود العبيدي قام بالاتصال بوزارة الداخلية، وتم عن طريق التنسيق إرسال "شحاتة" إلى العاصمة طرابلس برفقة كلٍ من رئيس عرفاء أحمد طالب المنفي والشرطي المهدي سعد المنفي، وتم تسلميه إلى أمن مطار طرابلس الدولي، متابعًا أنه بعد الاتصال بوزارة الداخلية أكّدت أن "شحاتة" لدى الجهات المختصة. ووجه العقيد منفور تحيه شُكر وعرفان إلى عناصر مديرية أمن منفذ مطار طبرق وعناصر الجوازات، لرفضهم الرشوة التي عرضها عليهم مستشار الرئيس المصري السابق محمد مرسي. 
وكانت  "بوابة الوسط" أول من انفرد بنشر خبر القبض على مستشار الرئيس المصري محمد مرسي في مطار طبرق، الساعة الواحدة والنصف ظهر اليوم الأربعاء، وتناقلته وسائل إعلام مصرية من بينها موقع صحيفة "اليوم السابع" دون الإشارة لـ"بوابة الوسط" المصدر الرئيسي للخبر.

ليبيا _ محامي أبو أنس الليبي يشكو حرمان موكله من حقوقه*

ليبيا المستقبل 
أ. ف. ب.: أعلن محامي الدفاع عن القيادي الليبي المفترض في تنظيم القاعدة أبو أنس الليبي، الذي إعتقلته قوة كوماندوس أميركية في في العام الماضي، ونقلته إلى الولايات المتحدة لمحاكمته، أن موكله محروم من أغراضه الشخصية وممنوع من الاطلاع على ملفه القضائي. وقال المحامي برنارد كلينمان ان موكله أبو انس الليبي، وأسمه الحقيقي نزيه عبدالحميد نبيه الرقيعي، يعاني من التهاب الكبد الجيمي وقد نقل في 28 آذار/مارس الى سجن استشفائي في كارولاينا الشمالية على بعد 725 كلم من نيويورك، مما زاد من صعوبة التواصل بين المحامي وموكله. وفي 15 تشرين الاول/اكتوبر الفائت دفع الليبي ببراءته أمام محكمة في نيويورك من تهم تتعلق بتفجيري سفارتي الولايات المتحدة في تنزانيا وكينيا عام 1998. وكانت عناصر من القوات الأميركية الخاصة خطفت الليبي في 5 تشرين الاول/اكتوبر من طرابلس، وجرى التحقيق معه على متن سفينة حربية أميركية، ثم تم احضاره إلى نيويورك لمحاكمته استنادا إلى تهم وجهها إليه القضاء الأميركي في العام 2000. وخلال مؤتمر تمهيدا للمحاكمة، المقرر أن تبدأ في 3 تشرين الثاني/نوفمبر أمام المحكمة الفدرالية في مانهاتن، أبلغ المحامي القاضي لويس كابلان أنه زار موكله في الأسبوع الماضي فلم يجد لديه أيا من أغراضه الشخصية، كما لم تكن بحوزته أي من أوراق ملفه القضائي. وأضاف أن المستشفى أعطى المتهم مصحفًا بعدما صادرت السلطات المصحف الذي كان بحوزته، مشيرا إلى أن موكله ظل لمدة عشرة أيام بعد إعتقاله محرومًا من الإستحمام أو من الحصول على ملابس نظيفة. ولفت كلينمان إلى أنه لم يتمكن من الحصول على مترجم للعربية أثناء زيارته موكله، وأن الحارس انهى المقابلة بين المتهم ومحاميه بعد ثلاث ساعات.
وقال المحامي أيضا ان الوضع الأمني المتردي في ليبيا يمنعه من الذهاب إلى هذا البلد للحصول على أدلة يعتبرها رئيسة لتحضير دفاعه عن موكله. وبناء على هذه المعطيات طلب المحامي إرجاء موعد انطلاق المحاكمة ولكن القاضي رفض طلبه. وقال "حتى الأن الموعد لا يزال قائمًا"، مما يعني أن الباب لم يغلق نهائيا أمام إرجاء بدء المحاكمة حتى آب/اغسطس 2015. وإدرج أسم أبو أنس الليبي على لائحة المطلوبين لمكتب التحقيقات الفدرالي الذي قدم "حتى خمسة ملايين دولار" لكل من يزوده بمعلومات تساهم في إعتقاله. وقبل نقله الى نيويورك تم إستجواب الليبي على متن السفينة البرمائية الأميركية "يو إس إس سان انطونيو" التي تعمل قبالة السواحل الليبية في البحر المتوسط. وفي السابع من اب/اغسطس 1998 أدى تفجير سيارة مفخخة في السفارة الأميركية في نيروبي إلى مقتل 213 شخصا وإصابة 5000 أخرين. كما أدى إنفجار شاحنة في وقت متزامن أمام السفارة الأميركية في تنزانيا إلى مقتل 11 وإصابة 70 أخرين. وكان الليبي، خبير الكمبيوتر، على قائمة مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) للمطلوبين وأعلنت مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لمن يساعد على القاء القبض عليه لدوره المفترض في التفجيرين اللذين أعلنت القاعدة مسؤوليتها عنهما.

ليبيا _ السفير المخطوف من مدينة أردنية سكنها مهاجرون ليبيون*

ليبيا المستقبل 
الشرق الأوسط: مع الإعلان عن اختطاف السفير الأردني لدى ليبيا فواز العيطان من قبل مجموعة مسلحة مجهولة الهوية في العاصمة طرابلس، بدأت النخب السياسية الأردنية تتحدث عن علاقة قديمة تاريخية بين مدينة المفرق؛ مسقط رأس العيطان، ومهاجرين ليبيين سكنوها في بداية القرن العشرين. مدينة المفرق، التي تبعد عن عمان العاصمة نحو 75 كيلومترا كان اسمها القديم «الفدين»، وفي عام 1908 قدم إليها مئات المهاجرين الليبيين وأقاموا في هذه المنطقة حتى عام 1950، واندمجوا مع القبائل التي تقطن في المدينة وحولها. أما السفير العيطان، فهو ينحدر من قبيلة بني حسن، التي تقطن في مدينة المفرق، وولد عام 1955 بالمدينة، حيث تقطن غالبية أبناء العشيرة، وهو خريج كلية العلوم السياسية والاقتصاد في اليونان عام 1982. وتدرج العيطان منذ تخرجه بالسلك الدبلوماسي، وباشر عمله سفيرا لبلاده لدى ليبيا منذ عام 2012، آتيا من القاهرة حيث كان يشغل منصب القنصل وكان نائبا للسفير منذ عام 2011. وينتمي السفير لعائلة عرفت بقربها من القصر الملكي، فضلا عن أنه ابن عم لمدير الأمن العام في الأردن سابقا محمد ماجد العيطان، كما كان جده محمد العيطان أول عضو عن قبيلة بني حسن في برلمان الوحدة بين الأردن وفلسطين عام 1951، وكان كذلك عضوا في أول مجلس تشريعي في الأردن عام 1928. في حين أن والده الشيخ قاسم العيطان احتفظ بموقعه عضوا بمجلس الأعيان الأردني (مجلس الملك) طيلة 16 عاما. ويشير مؤرخون باستمرار إلى أن هناك ارتباطا وثيقا بين تلك المنطقة الأردنية وبعض القبائل الليبية، حيث قطنت عدة قبائل ليبية في مدينة المفرق التي ينتمي إليها السفير العيطان، كما هاجر أيضا ليبيون في فترة متأخرة عام 1946 إلى المفرق، وعلى رأسهم المجاهد علي باشا العابدية الزوي، فاستقبلهم الملك عبد الله الأول، وقام بمنحهم مئات الدونمات في منطقة المفرق.

ليبيا _ 5758 ناخبا يشاركون في انتخابات مجلس جالو البلدي السبت القادم*

ليبيا المستقبل: من المقرر أن يتوجه 5758 ناخب للمشاركة في التصويت لانتخابات مجلس جالو البلدي التي تبدأ يوم السبت القادم. ويبلغ عدد المتقدمين لعضوية المجلس البلدي 27 مرشحا منهم 24 للفئة العامة، و2 لفئة المرأة، ومرشح من فئة ذوي الإعاقة من الثوار. وقال منسق ملف الدعاية والإعلام وعضو اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس، محمد علي بشير،  في تصريحات صحفية أن اليوم الخميس هو أخر موعد لبرنامج الدعاية الانتخابية للمرشحين، مشيرا إلى سيرها على النحو القانوني وفق ضوابط الدعاية الانتخابية المقررة. وأضاف " ان يوم غدا الجمعة سيكون هو يوم الصمت الانتخابي، ويكون يوم الاقتراع، وهو يوم السبت القادم، وهو عطلة رسمية بالمدينة، وأن أعمال الاقتراع ستكون من الساعة 8 صباحا وحتى 8 مساء "ودعا بشير الناخبين الذين لم يستلموا بطاقاتهم الانتخابية، التوجه لمراكز الاقتراع لاستلامها، وأن جميع المراكز مفتوحة للتجهيز لأعمال الاقتراع، يومي الخميس والجمعة.من أجل عملية التصويت.

ليبيا _ اتصالات غير مباشرة مع خاطفي السفير الأردني في ليبيا*

ليبيا المستقبل: قال وزير الخارجية الليبي إن الأجهزة الأمنية الليبية، أجرت اتصالات غير مباشرة مع خاطفي السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان الذي خطف، الثلاثاء، في طرابلس. وقال محمد عبدالعزيز لقناة "النبأ" الليبية: "إن هناك اتصالات غير مباشرة مع الخاطفين من خلال وطنيين مدنيين بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية". ولم يعط الوزير تفاصيل عن هوية الخاطفين أو مطالبهم. ورفضت زوجة السفير المقيمة في ليبيا التعليق على الموضوع. وكان السفير الأردني خطف، صباح الثلاثاء، في وسط طرابلس على أيدي رجال ملثمين. ولم تتبن أي جهة مسؤولية عملية الخطف، لكن مصادر ليبية لم تستبعد أن تكون عملية خطف العيطان على صلة بمطلب الإفراج عن الجهادي الليبي محمد الدرسي المسجون في الأردن منذ أكثر من سبع سنوات. وأدانت الداخلية الليبية، الأربعاء، عملية الخطف، مؤكدة أن أجهزتها في حال تأهب لملاحقة الخاطفين وإحالتهم على القضاء. ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، تستهدف البعثات الدبلوماسية باستمرار بهجمات أو عمليات خطف.