الأحد، 29 نوفمبر 2015

الجزائر_الجزائر تحتضن الاجتماع الوزاري السابع لبلدان جوار ليبيا الثلاثاء المقبل

 تحتضن الجزائر الثلاثاء القادم الاجتماع الوزاري العادي السابع لبلدان جوار ليبيا حسبما ما أكد وزير الشؤون المغاربية و الإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية " عبد القادر مساهل ". ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن " مساهل " تأكيده أن هذا الإجتماع والذي يأتي امتدادا للاجتماع الذي احتضنته العاصمة التشادية " أنجامينا " شهر يونيو الماضي ستشارك فيه بالإضافة إلى ليبيا جميع بلدان الجوار وهي ( الجزائر، تونس ، مصر ، السودان ، النيجر و تشاد) بالإضافة إلى الإتحاد الإفريقي والجامعة العربية والإتحاد الأوروبي وممثل الأمين العام الأممي لليبيا " مارتن كوبلر.. وأوضح " مساهل " أن هذا الاجتماع سيستعرض الوضع في ليبيا وفي المنطقة وآخر تطوراتها ، مجددا تأكيد الجزائر دعمها للمسار الجاري تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التعجيل بتشكيل حكومة وحدة وطنية كفيلة بضمان التسيير الجيد للمرحلة الانتقالية و رفع مختلف التحديات التي تواجهها ليبيا خاصة الإرهاب. وأكد " مساهل " على موقف الجزائر القائم على البحث عن حل سياسي وسلمي للأزمة في ليبيا من شأنه الحفاظ على وحدة ليبيا وشعبها وسلامة أراضيها وسيادتها 

ليبيا_رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية : ليبيا دولة عبور للمهاجرين وهي ضحية لهذه الآفة وليست سببا فيها .

 أكد رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية المكلف العقيد " عبد الحفيظ التريكي" أن ليبيا دولة عبور لهؤلاء المهاجرين وهي ضحية لهذه الآفة وليست سببا فيها . ودعا " التريكي " لدى استقباله لفريق إعلامي من قناة " بي بي سي " البريطانية المنظمات الدولية المعنية والسفارات إلى التعاون والتنسيق مع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية للمساعدة في نقل رعاياهم إلى بلدانهم . يشار إلى أن الفريق الإعلامي لقناة " بي بي سي " البريطانية قام بزيارة ميدانية إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس ، وتضمنت الجولة زيارة ميدانية إلى مركز إيواء طرابلس الرئيسي بصلاح الدين "رجال" وزيارة إلى مركز إيواء القويعة " نساء " للاطلاع على أوضاع المهاجرين .

فنون_شعراء العراق يحاصرون داعش

العربية نت: اتخذ الرفض لأساليب "داعش" الإرهابية وجرائمها، أساليب وعناوين شتى، بدءاً من التظاهرات إلى الفعاليات الثقافية والفنية، وصولاً إلى الرد المسلّح. لكن الرفض الجديد الذي اقترحه أدباء عراقيون بإقدامهم على تجربة تتماهى مع تجربة ما مرّ به ذوو البدلات البرتقالية الذين قدّمهم الدواعش "قرابين لمذبح الإرهاب"، أثارت الانتباه إليها، وجعلت التجربة، والشعراء، تحت أضواء التضامن والإشادة. مازن المعموري، كاظم خنجر، علي ذرب، ومحمد كريم، أربعة شعراء من مدينة بابل التي بحث فيها "جلجامش" عن عشبة الخلود، حتى إذا ما حصل عليها سرقتها منه "الأفعى"، كما تقول الملحمة الرافدينية القديمة.
هؤلاء الشعراء، أرادوا إدانة كل أفاعي التواريخ بدءاً من أفعى جلجامش التي سرقت الخلود لفكرة فلسفية، إلى أفعى "داعش" التي تسرق الحياة بعبث وإجرام، فصنعوا لهم قفصاً أشبه ما يكون بقفص الدواعش الذين يحرقون أو يغرقون فيه ضحاياهم، واختاروا فضاء شبيهاً بساحة الإعدام التي ينفذ فيها عناصر التنظيم حفلاتهم الدموية، واقترحوا على إبداعهم قصائد تؤدي دفعة واحدة تعبيراً عن التحام عاطفي أرادوه أن يقاوم الرعب، كما يفعل الخائف في الصحراء حين يغني لنفسه طرداً للخوف وتشجيعاً لها لمجابهة المجهول.
"داعش" احتل ثلث العراق بالفيديو
قال الشاعر مازن المعموري: "تعرفون كيف قدّم التنظيم خطاب الإرهاب والعنف من خلال الفيديو وليس من خلال القصيدة أو الخطب الرنانة، بمعنى أن آلية الخطاب كانت متقدمة لدرجة أنه احتل ثلث العراق بالخوف والقتل والصور والفيديو". وذكر المعموري لـ"العربية.نت": "من هنا كانت فكرة الشعر الأدائي التي أخذت مجالاً واسعاً في تفكيرنا بشكل جماعي قائم على أساس الحوار بين أفراد المجموعة، وتكون القراءات جماعية مرة واحدة داخل القفص، للتعبير عن المصير الواحد الذي يواجهه المجتمع كله". وعن التفاصيل، أوضح الشاعر: "عملنا على استحصال الموافقات الأمنية للتصوير في الكفل في مكان صحراوي مشابه للمشاهد التصويرية لداعش. من ثم جهزنا قفصاً قبل يوم من العمل، وذهبنا إلى الموقع للمعاينة قبل أيام من التنفيذ، وما لاقيناه من مشقة غسلته الأصداء المباركة لهذا العمل".
قصائد ترتدي الزي البرتقالي
وقرأ مازن المعموري في القفص: "رجل برتقالي في قفص ينزّ الآخرين بانتظار أن يحدث ما لا يتوقعه اللحم الساكن، بالتأكيد لا أعني الملائكة التي تنظر للمشهد، لكن اللهب يضمر الشفقة التي تسيل مع اللحم". وتداخل صوته مع صوت علي ذرب، الحائر: "كنت أتساءل عن هذه اللحظات، عن النزيف وحاجة شكلي للمجازفة، يمكن الآن لصفرة أسنانك أن تدب فوق ظهري"، تاركاً للشاعر كاظم خنجر صراخ "اللازمة" التي أرادها أن تكون إيقاعاً "أعطوني رأسي، أستطيع العودة به إلى المنزل".
نص الشاعر محمد كريم، أسماه "الذبّاحون" حيث كل شيء يفضي إلى اللا جدوى "المنزل مُحاصر الكراج مُحاصَر الشارع مُحاصَر التاريخ مُحاصَر الكنيسة مُحاصَرة المسجد مُحاصَر الجبل مُحاصَر الأرض مُحاصرة السيارة مُحاصرة الكافتريا مُحاصرة الفندق مُحاصر طَطَطَطَطَطَ....طَطَ ....طاه اسلمْ تسل". 

فنون_الروائي إبراهيم الكوني: يدهشني أن العرب لايعرفون لغتهم

العرب اللندنية: تستضيف الدورة الأربعين لمعرض الكويت الدولي للكتاب الروائي الليبي إبراهيم الكوني إلى جانب المصري يوسف زيدان والسوداني أمير تاج السر ومجموعة كبيرة من المفكرين والأدباء والكتاب. وتمتد في الفترة من 18 إلى 28 نوفمبر. ويرى الكوني أن اللغة العربية ثرية بما يكفي كلغة أدب لذلك فهو يفضل الكتابة بها وليس بالعامية المحكية مؤكدا على دور المبدع في إعادة اكتشاف عناصرها الكلاسيكية والمنسية. وفي لقاء مع رواد معرض الكويت الدولي للكتاب قال الكوني "يدهشني دائما أن العرب لا يعرفون لغتهم.. أحب العربية لأنها لغات ولهجات.. وهناك ما بين اللغة الكلاسيكية والمعاصرة لغة مستترة تحمل عمقا روحيا ثريا جدا.. وعلى كل من يتعامل مع هذه اللغة أن يستنطقها كي يستخرج كنوزها."
وأضاف "وإن كانت اللغة الكلاسيكية لا نستطيع أن نفهمها إلا عن طريق معجم ما يعني أنها أصبحت لغة منسية يجب أن يعاد إحياؤها وهذا هو دور المبدع.. فالمبدع لا يكون مبدعا ما لم يطور اللغة ويخلق بها روح الشعرية ويكتشف عناصرها الكلاسيكية والمنسية." وتحدث الروائي الليبي عن تجربته الشخصية قائلا إنه عاش طفولته حتى سن العاشرة في الصحراء الكبرى ثم انتقل إلى واحات جنوب ليبيا ومنها إلى طرابلس التي لم يمكث بها سوى ثلاث سنوات ثم سافر للدراسة في معهد جوركي للآداب في موسكو وواصل اغترابه في أوروبا من سويسرا إلى أن انتقل قبل ثلاث سنوات إلى اسبانيا.
وقال "مازلنا في عالمنا ننظر بسلبية إلى الصحراء ونستعمل مفردة "التصحر" بدلالة سلبية رغم ما للصحراء من أفضال على البشرية.. ففيها ظهرت الرسالات السماوية ووفرت لنا الماء وحتى الطاقة التي تضيء العالم كله اليوم." وأضاف "لسنا في حاجة لأن ندلل على قيمة الصحراء ويجب إعادة النظر في معنى وهوية الصحراء وما قدمته للعالم. فهي مكان رمزي تنكر للمكان. بينما إذا وجد النهر وجدت معه السلطة والعبودية. أما الإنسان الراحل فهو يحمل وطنه على ظهره.. إنسان نبيل لا يقهر."
ومن أبرز مؤلفات الكوني روايات (عشب الليل) و(فرسان الأيام القتيلة) و(قابيل.. أين أخوك هابيل؟) و(من أنت أيها الملاك؟) و(نداء ما كان بعيدا) (والتبر). وعاب الكوني على السياسة إفسادها حياتنا المعاصرة قائلا "لم يعرقل النهضة العربية مثل الشعارات الأيديولوجية. والنتيجة ما يحدث اليوم."
وأضاف "مأساتنا أننا في العالم العربي نسيس كل شيء ونختصر الوجود كله في حرف واحد هو السياسة أو الشعار في حين أن الوجود أرحب من ذلك ويفترض أن تكون السياسة أصغر هامش فيه. وللأسف معظم الأدب العربي مسيس ومثل هذه النصوص هي تقارير وليست أدبا لأن الأدب لابد أن يقوم على الأسطورة والاستعارة وليس المانفستو." ويشارك في الدورة الحالية لمعرض الكويت الدولي للكتاب أكثر من 500 دار نشر من 16 دولة عربية وأجنبية تقدم أكثر من عشرة آلاف عنوان كتاب.

فنون_باسم يوسف يقدم حفل ختام مهرجان أيام قرطاج السينمائية

العربية.نتأسدل الستار على الدورة السادسة وعشرين لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في العاصمة التونسية بعد أسبوع من العروض السينمائية التي كانت تقام في جو خاص وغريب حيث أنه تم فرض حالة الطوارئ ومنع التجول من الساعة التاسعة مساءاً على منطقة تونس، إلا أن منظمي المهرجان أصروا على المتابعة بفعالياته وعدم الإذعان للتهديدات وجعل "لغة السينما والحياة تنتصر على لغة الإرهاب والموت"، حسب تعبير المسؤولين على أيام قرطاج السينمائية. وكان المقدم لحفل الاختتام في المسرح البلدي في العاصمة التونسية هو الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف، الذي أصر على الحضور وتأكيد زيارته مع أسرته إلى تونس بالرغم من إلغاء زيارات عدد من المخرجين والشخصيات العالمية التي كانت منتظرة في تونس لتقديم أفلامها واتخذت قرارات بعدم الحضور بعد اعتداء إرهابي تم على بعد مسافة قصيرة من مركز إدارة المهرجان السينمائي.
وكان باسم يوسف في نيويورك حيث قام بتقديم حفل توزيع جوائز "إيمي"، وهي واحدة من أهم الجوائز السنوية في عالم صناعة التلفزيون والمسلسلات الأميركية. وحضر باسم يوسف الحفل بلباس تونسي معروف بالـ"جبّة" التقليدية وقدم عدداً من النكات أو الفكاهات حول المجتمع التونسي وحول عدم كلامه اللغة الفرنسية المنتشرة جداً في تونس، ولكن بالرغم من ذلك تم انتقاد هذا الخيار للإعلامي المصري الذي غادر بلده وأوقف برنامجه الساخر منذ أشهر، ولكن يعتبر واحداً من أكثر الإعلاميين العرب شهرة وتأثيراً. فقد نشرت الإعلامية التونسية بثينة جبنون على صفحات شبكات التواصل الاجتماعي هذا السؤال الموجه لوزيرة الثقافة التونسية: "أتيتي بباسم يوسف لتقديم أيام قرطاج المسرحية. هل سمعتي بإعلامي تونسي قدم مهرجان القاهرة السينمائي؟" وتابعتها باسئلة من نوع "وهل يطلب مهرجان بيروت من إعلامي تونسي تقديم إحدى حفلاته… والإمارات وغيرها...". ومع ذلك فإن العديد من الإعلاميين والشخصيات التونسية المتواجدة في حفل الاختتام أحبت هذه اللفتة العالمية والدولية التي تقرب تونس ومجتمعها من المجتمعات العربية الأخرى.

فنون_استمرار البحث عن مقبرة نفرتيتي داخل مقبرة توت عنخ آمون

قناة العربيةلا يزال البحث مستمراً عن مقبرة نفرتيتي أشهر ملكات الفراعنة وأكثرهن نفوذاً وجمالاً والتي تمت إزالة كل أثر لها من السجلات التاريخية الفرعونية لأنها كانت زوجة الفرعون المنبوذ إخناتون. وقد كشف مؤتمر صحفي مشترك لوزير الآثار المصري ونظيره البريطاني عن أعمال بحث في مقبرة الفرعون توت عنخ آمون التي ساهمت نفرتيتي في اعتلائه سدة الحكم، وذلك لإثبات نظرية وجود ممرات سرية في المقبرة تؤدي إلى غرفة سرية تتضمن مقبرة الملكة نفرتيتي. وإذا ثبتت صحة هذه النظرية فإن هذا سيفك غموض حقبة من تاريخ مصر لا تزال تشغل العلماء.

فنون_مغنية الراب M.I.A. تغني للاجئين

وكالات: أثارت المغنية الراب البريطانية M.I.A. الجدل بشأنها قبل سنوات عند ظهورها مرتدية النقاب في حفل توزيع جوائز "سكريم" بلوس أنجلوس، لمناصرة حق المرأة في ارتداء ما تشاء، وعادت من جديد لمناصرة حقوق اللاجئين هذه المرة بأغنيتها الجديدة Borders. وتظهر المغنية المثيرة للجدل في فيديو أغنية أخرجتها بنفسها، على قارب وسط مجموعة من اللاجئين، إلى جانب مشاهد لها أثناء تسلق أسوار من الأسلاك الشائكة والوقوف أعلى مجموعة أخرى من اللاجئين ترتدي زيا موحدا. وتوجه M.I.A.، وهي من أصول سريلانكية هربت مع أسرتها من وطنها إلى بريطانيا، في كلمات أغنيتها الانتقادات للحكومات التي تريد نشر سياسة "نحن وهم" الغربية التي وصفتها بأنها "ضحلة ولا تظهر أي اهتمام بالأزمة"، وقدمت إهداءً على حسابها بموقع "تويتر" لعمها الذي قدم لأسرتها فرصة الحصول على حياة أفضل بالمملكة المتحدة. وأشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إلى أن إطلاق الفيديو يأتي بالتزامن مع تعامل أوروبا مع أزمة تزايد أعداد اللاجئين، الذين بلغت أعدادهم الملايين بعد اندلاع الحرب السورية، وفي أعقاب وقوع "هجمات باريس" التي أثارت مخاوف اندساس مقاتلين من تنظيم "داعش" بين اللاجئين الفارين لأوروبا.

فنون_'جوق العميان' يفوز بالتانيت الذهبي في مهرجان قرطاج

بي بي سي: فاز فيلم "جوق العميان" للمغربي محمد مفتكر بجائزة "التانيت الذهبي" في مهرجان أيام قرطاج السينمائية لعام 2015. وحصل فيلم "نهر بلا نهاية" للمخرج الجنوب إفريقي أوليفر هيرمانوس على التانيت الفضي بينما حصل فيلم "على حلة عيني" للتونسية ليلى بوزيد على التانيت البرونزي. وحصل فيلم "الزين اللي فيك" للمغربي نبيل عيوش، الممنوع عرضه في المغرب، على الجائزة الخاصة للمهرجان. وقد تواصلت فعاليات المهرجان، الذي قدم حفله الختامي الفنان المصري الساخر باسم يوسف، وسط إجراءات أمنية مشددة. وكانت تونس قد شهدت تفجيرا انتحاريا الثلاثاء، حيث فجر شخص نفسه في حافلة تقل أفرادا من الحرس الجمهوري، ما أدى إلى مقتل 12 من بينهم.
وكان هذا الهجوم هو الأحدث في سلسلة هجمات تعرضت لها تونس مؤخرا، وشهدت مقتل العشرات في المتحف الوطني ومنتجع سياحي. وقالت الممثلة التونسية سلمى بكار في الكلمة التي ألقتها في المهرجان "لا نحس بالفرح المعتاد، لكن مضي هذا المهرجان قدما هو تحد للإرهاب". وكان مدير المهرجان إبراهيم لطيف قد قال إن المضي قدما في فعاليات المهرجان هو الطريقة الوحيدة لتحدي الإرهاب. وقد شارك في المهرجان في دورته السادسة والعشرين 17 فيلما روائيا متوسط الطول و 13 فيلما قصيرا، بالإضافة إلى 16 فيلما وثائقيا.

اقتصاد_غلينكور السويسرية تؤجج صراع الأطراف الليبية على صادرات النفط

العرب اللندنية: قال أليكس بيرد الرئيس التنفيذي لشركة غلينكور السويسرية لتجارة السلع، إن عقد تصدير النفط الخام لصالح المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، ومقرها طرابلس، لا يمثل أي انتهاك للقوانين الدولية. وأضاف أن "الشركات الدولية والمجتمع الدولي يدعم بالكامل موقف المؤسسة الوطنية للنفط الليبية"، التي تدافع عن استقلاليتها عن مواقف الأطراف السياسية المتصارعة، رغم أنها تقع تحت نفوذ حكومة المؤتمر الشعبي العام غير الشرعية. وأكد لوكالة بلومبرغ الاقتصادية، لأول مرة، إبرام صفقة تم توقيعها في سبتمبر الماضي مع الشركة المملوكة للدولة لتصدير النفط من ميناء "مرسى الحريقة" الليبي.
وقال إن غلينكور"تأكدت تماما من أنه لا يوجد بديل للمؤسسة الوطنية للنفط الليبية في عنوانها القانوني في طرابلس، ولا في اعتبارها المسوق الشرعي الوحيد للنفط الليبي". وكانت الشركة قد وقعت عقدا لتصدير النفط المستخرج من غرب ليبيا، في حين هددت حكومة طبرق في شرق البلاد بمنع وصول ناقلات النفط إلى السواحل الليبية لنقل النفط. وتأتي تصريحات بيرد في أعقاب إعلان فرع المؤسسة الوطنية للنفط التابع للحكومة الليبية المعترف بها دوليا في الشرق، والذي ينافس المقر الرئيسي للمؤسسة في طرابلس اعتزامه منع أي ناقلة تابعة لشركة غلينكور من تحميل النفط من الموانئ الليبية. وقد أرسل الفرع خطابا إلى غلينكور يطلب التأكد مما إذا كان قد تم توقيع عقد بالفعل مع إدارة الشركة في طرابلس. من ناحيته قال مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة الشركة في طرابلس إن الشركة هي الكيان الشرعي ووقعت الاتفاق مع الشركة السويسرية.
وأكد أن شركاء النفط الليبي والمجتمع الدولي يساندون بالكامل الشركة رغم محاولات الحكومة المعترف بها دوليا لإقامة نظام مواز للمدفوعات النفطية. وأضاف أن المؤسسة لا تزال الجهة المنوطة بإبرام كل العقود المتعلقة بإنتاج ونقل وبيع النفط الليبي مؤكدا أن مجلس الادارة ملتزم بحماية سلامة المؤسسة واستمرارها في العمل. وكانت المؤسسة التي مقرها طرابلس قالت إنها تعمل بشكل مستقل عن كل من الحكومة المنافسة التي تسيطر على العاصمة أو عن الحكومة المعترف بها دوليا التي تتخذ من شرق البلاد مقرا لها والتي أقامت هذا العام مؤسسة وطنية أخرى للنفط. وذكر بيرد أن غلينكور “تساند شركات النفط العالمية والمجتمع الدولي في موقفها من المؤسسة الوطنية للنفط مساندة كاملة.” وبموجب الترتيبات الجارية مع مؤسسة النفط في طرابلس التي بدأت في سبتمبر تتولى غلينكور شحن وإيجاد مشترين لكل الإنتاج النفطي لحقلي السرير والمسلة والذي يجري تصديره من ميناء الحريقة في شرق ليبيا.
ويتذبذب إنتاج ليبيا من النفط في مستويات متدنية، بسبب المعارك بين الفصائل المتنافسة والإضرابات وحصار رجال القبائل لمنشآت النفط. ويتراوح حاليا عند نحو 400 ألف برميل يوميا، مقارنة بنحو 1.6 مليون برميل يوميا قبل اندلاع الأزمة الليبية في عام 2011. وقالت المؤسسة الوطنية للنفط أمس إنها شكلت لجنة خاصة لتسريع المحادثات مع المحتجين في أنحاء البلاد بمن فيهم الذين يغلقون حقلي الشرارة والفيل منذ شهور. وامتنعت المؤسسة عن تحديد نطاق زمني لفتح الحقلين اللذين كانا ينتجان معا قرابة 400 ألف برميل يوميا. والتوصل إلى تسوية للنزاعات سيضاعف فعليا انتاج البلاد الذي هبط خلال الشهر الحالي بعد إغلاق مرفأ الزويتينة النفطي.

ليبيا_النزاعات تحرم ليبيا من 400 ألف برميل من النفط يومياً

وكالات: قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إنها شكلت لجنة خاصة لتسريع المحادثات مع المحتجين وإعادة فتح حقلي نفط الشرارة والفيل. وسوف تعمل اللجنة مباشرة مع المحتجين في أنحاء البلاد، بمن فيهم الذين يغلقون حقلي الشرارة والفيل منذ شهور. وامتنعت المؤسسة عن تحديد نطاق زمني لفتح الحقلين اللذين كانا ينتجان معا قرابة 400 ألف برميل يوميا. والتوصل إلى تسوية للنزاعات سيضاعف فعليا إنتاج البلاد الذي هبط هذا الشهر دون 400 ألف برميل يوميا بعد إغلاق مرفأ الزويتينة النفطي.

اقتصاد_حكومة البرازيل تقاضي شركتي تعدين

قالت الحكومة البرازيلية إنها سترفع دعوى قضائية ضد شركتي تعدين بارزتين من أجل الحصول على تعويض قيمته 5.2 مليار دولار بسبب الأضرار التي نجمت عن انهيار سد تابع لهما في منجم لخام الحديد. وقالت وزيرة البيئة البرازيلية إيزابيلا تيكسيرا إن الدعوى القضائية ستطالب شركتي "بي اتش بي بيليتون" و"فال" - المالكتان لشركة "ساماركو" التي تدير المنجم - بإنشاء صندوق لتعويض ضحايا الحادث ولمعالجة الأضرار البيئية الناجمة عن انهيار السد. ووقع الحادث في وقت سابق من الشهر الحالي بولاية ميناس جيرايس البرازيلية، وأسفر عن مقتل 13 شخصا وألحق أضرارا بالغة بعدد من القرى. ولا يزال 11 شخصا مفقودين. وقالت الأمم المتحدة إن الطمي الذي تشكل جراء انهيار السد سام، لكن شركة التعدين تقول إنه لا يمثل تهديدا للبشر. ووافقت الشركة الأسبوع الماضي على دفع تعويض قيمته 260 مليون دولار للحكومة البرازيلية. وكان رئيس هيئة البيئة البرازيلية قد وصف الحادث بأنه أسوأ حادث تعدين في تاريخ البرازيل.

اقتصاد_مسؤولون في أوبك يشككون في توقعات متفائلة

شكك مسؤولون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في توقعات متفائلة لباحثين بالمنظمة قبل اجتماع وزراء النفط في أوبك الأسبوع المقبل وشكك البعض في إمكانية حدوث تخفيف سريع لتخمة المعروض في 2016. وتشير التعليقات إلى أجواء أقل تفاؤلا داخل أوبك - التي تعقد اجتماعا لوزراء النفط يوم الرابع من ديسمبر كانون الأول- مقارنة بالاجتماع الأخير في يونيو حزيران. وتراجع سعر النفط إلى 45 دولارا للبرميل متأثرا بتخمة المعروض. وقال مصدر "بيانات السوق تكشف عن قدر كبير من الغموض." واجتمع ممثلون من الدول الإثنتي عشرة الأعضاء في أوبك ومسؤولون من أمانة المنظمة في فيينا لبحث أوضاع السوق. وبدأ الاجتماع يوم الخميس واختتم يوم الجمعة. كانت المنظمة اتخذت قبل نحو عام قرارها التاريخي بعدم خفض الانتاج لدعم الأسعار والتركيز على الدفاع عن حصتها السوقية. وقاد التحول السعودية ودول خليجية أخرى. وتزداد الشكوك بين الأعضاء الأقل ثراء في أوبك بشأن هذه السياسة. ويتوقع فريق الباحثين في أوبك زيادة الطلب على خام المنظمة في 2016 مع تراجع المعروض من منتجين منافسين للمرة الأولى منذ 2007 مما يقلل تخمة المعروض العالمي مقارنة بالعام الجاري. ومن المتوقع نمو الطلب العالمي على النفط 1.25 مليون برميل يوميا. وقال مندوب في أوبك إن من بين الاختلافات في وجهات النظر المطروحة ما إذا كانت تلك التوقعات مفرطة في التفاؤل بينما أبدى مندوب آخر تشاؤمه إزاء التوقعات. وحين سئل المندوب الثاني هل تبدو توقعات السوق أفضل قال "لا ليست كذلك. المسألة معقدة." وأضاف قائلا "نعتقد أن السوق ستحتاج وقتا أطول كي تعود للاستقرار. ربما تحتاج عاما ونصف عام آخرين." ومع ذلك من المتوقع على نطاق واسع أن تبقي المنظمة سياستها الانتاجية الحالية في اجتماع ديسمبر كانون الأول دون تغيير. وأكد مندوبون من بلدان خليجية أعضاء في أوبك أن أي تحول صوب خفض الانتاج لن يكون ممكنا إلا إذا انضم منتجون كبار من خارج المنظمة -لا سيما روسيا- إلى تخفيضات منسقة في الانتاج. وتبدو فرص حدوث ذلك حاليا ضعيفة. وقال مندوب من إحدى الدول المطالبة بخفض الإنتاج "لست متفائلا كثيرا بحدوث أي انفراجة في الاجتماع القادم لأوبك. أتمنى أن يخيب ظني."

تونس_تجربة ديمقراطية هشة في تونس تتهددها هجمات الجهاديين

قاد فشل الحكومات، التي تعاقبت على الحكم في تونس منذ انتفاضة يناير 2011، في إنعاش الاقتصاد وتنفيس الاحتقان الاجتماعي واستعادة الدولة لهيبتها وتوفير الأمن، بالتونسيين إلى "التسليم" بأنهم لم يجنوا من "الربيع العربي" سوى تجربة ديمقراطية هشة وفوضى من الأزمات عمقتها هجمات الجهاديين.
العرب اللندنية: حذّر خبراء من التداعيات الشعبية للتفجير الإرهابي الذي هزّ تونس مؤخّرا، وزاد من حالة القلق والتذمّر في صفوف التونسيين، الذين تسلحوا، وخلال السنوات الأربع الماضية، بالكثير من الصّبر وفضلوا التمسك بالسلم الأهلي على الانتفاض على السياسيين في مسعى لتوفير مناخ اجتماعي يساعدهم على إنقاذ البلاد من أزمة هيكلية حادة قد تعصف بمختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.
غير أن صبرهم على تردي الأوضاع العامة بالبلاد لم يقد سوى إلى تدني الثقة في السياسيين وتعميق الاقتناع بأن البلاد تسير بعيدا عن تطلعاتهم ومشاغلهم وفي مقدمتها الرفع من أداء مؤسسات الدولة وتوفير التنمية والقضاء على الجماعات الجهادية. وتعمقت خيبة أمل التونسيين واقتناعهم بأنهم لم يجنوا من الربيع العربي سوى الفوضى وخطر الإرهابيين في أعقاب هجوم نفده جهادي تابع لتنظيم الدولة على حافلة للأمن الرئاسي خلف 13 قتيلا و20 جريحا.
ويرى التونسيون أن الهجوم يعدّ مؤشرا على أن بلادهم باتت مهددة لا فقط في استقرارها وأمنها النسبيين بل مهددة أيضا بفوضى اجتماعية وسياسية وأمنية قد تقود إلى نسف التجربة الديمقراطية الناشئة والهشة في ظل غياب إرادة سياسية قوية قادرة على فرض هيبة الدولة بشأن تعاطيها مع الأوضاع، لدرجة أن التونسيين لم يعودوا يثقون في الإجراءات التي تعلن عليها الدولة لمحاربة الإرهاب. وتظهر نتائج أحدث عمليات سبر للآراء أن غالبية التونسيين غير راضين على أداء حكومة الحبيب الصيد الائتلافية بين علمانيين وإسلاميين حتى أنهم باتوا مستعدين للتضحية بجزء من حرياتهم من أجل توفير الأمن والرفع من أداء مؤسسات الدولة.
ويعد إعلان الحبيب الصيد بـ"أن الوقت قد حان بإجراء تغيير على تركيبة الحكومة" اعترافا ضمنيا بأن الحكومة التي تشكّلت مند أكثر من 8 أشهر قد فشلت في التخفيف من حدة الأزمة وفي إدارة الشأن العام وفق تطلعات التونسيين. ويقول محللون سياسيون إن “الحكومة تشهد منذ تشكيلها أزمة سياسية هيكلية بلغت حد الفوضى بين الرباعي الحاكم (حزب نداء تونس وحزب آفاق تونس والاتحاد الوطني الحر وحركة النهضة) الذي جرد الحكومة من أيّ إسناد سياسي كاف وفاضل المنطق الحزبي على منطق الدولة من خلال التناحر على مواقع القرار الإداري والسياسي. وألقت الأزمات الحزبية والسياسية بتداعيات خطيرة على الأوضاع الاجتماعية التي باتت تنذر بالانفجار في ظل ارتفاع سقف المطالب من جهة، وغياب أيّ تحسن في مستوى المعيشة وتوفير التنمية للجهات المحرومة وتشغيل العاطلين عن العمل من جهة أخرى.
ومن أخطر نتائج الفوضى الاجتماعية وما رافقها من تهميش ارتفاع إضرابات العمال والموظفين وانزلاق الشباب في عالم الإرهاب. وترتبط هذه الفوضى الاجتماعية ارتباطا وثيقا بأزمة خانقة يشهدها اقتصاد البلاد الذي دخل مرحلة الانكماش وهي مرحلة يقول الخبراء إنها تسبق عادة مرحلة الإفلاس حيث لم تتجاوز نسبة النمو سوى 1 في المئة.
ويحذر سياسيون من أن تقود أزمة الرباعي الحاكم وتدني الثقة في الأحزاب إلى انفجار اجتماعي. ويؤكد المراقبون أنه ما لم تسترجع الدولة هيبتها والرفع من أدائها تجاه مختلف القضايا وفي مقدمتها تطويق تداعيات أزمات الأحزاب السياسية وإنعاش الاقتصاد وتنفيس الاحتقان الاجتماعي وقطع الطريق أمام مخاطر هجمات الجهاديين، فإن التجربة الديمقراطية ستنتهي إلى انتكاسة قد تعمّق فرضية انزلاق البلاد في فوضى عامة لا أحد بإمكانه توقع نتائجها، خاصة بعد أن نزل الإرهابيون من الجبال إلى قلب العاصمة التونسية واستهدفوا الدولة في أحد أبرز عناصر هيبتها وقوّتها وهو الأمن الرئاسي.

تركيا_كيف تزدهر شبكات داعش النفطية عبر الأراضي التركية؟

يسود الرأي القائل إن النفط السوري والعراقي المنهوب من قبل تنظيم داعش يتم تهريبه عن طريق تركيا، رغم تأكيد أرودغان "أن هذه افتراءات وأكاذيب". فكيف يتم هذا التهريب ولماذا أصبح النفط من أهم عوامل تمويل داعش؟ 
DW عربية: نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكل قاطع أن تكون تركيا تسمح بمرور مبيعات النفط التي يقوم بها تنظيم داعش، في مقابلة لقناة فرانس24 يوم الخميس 26 نوفمبر/تشرين الثاني قائلاً: "إنها افتراءات وأكاذيب". لكن معظم المراقبين يرجحون أن تكون تركيا هي المعبر الرئيسي للنفط المسلوب من قبل داعش. وفي مقابلة مع موقع "شبيغل اونلاين" الألماني صرح التركي المدعو أبو ابراهيم، أحد مقاتلي ومسؤولي تنظيم داعش الإرهابي، أن مهمة الداعمين للتنظيم في تركيا تتمثل في " توفير الدعم اللوجستي لإمداد التنظيم بالمسلحين والأغذية والأسلحة عبر الأراضي التركية".
ويتفق معظم المراقبين اليوم وبعد أخذ ورد دام سنوات على أن دعم تنظيم داعش عبر تركيا لا يقتصر على ذلك وحسب، فهو يشمل أيضا شراء النفط السوري والعراقي الذي ينهبه التنظيم من الآبار السورية والعراقية في شرق سوريا وغرب العراق. وتشير الضربات الروسية والأمريكية الأخيرة لقوافل تضم المئات من صهاريج النفط أن وجهتها كانت باتجاه الأراضي التركية. وينشط في تجارة النفط المنهوب أيضا مافيات ومسؤولون أتراك يدعمهم وسطاء من كل حدب وصوب بسبب إغراء الربح الذي تدره هذه التجارة، لاسيما وأن التنظيم يبيع برميل النفط بسعر أقل من مثليه في السوق العالمية.
كيف أصبح النفط مصدر تمويل أساسي؟
من الصعب وضع تقديرات دقيقة لحجم الإنفاق السنوي لتنظيم داعش لعدم توفر المعطيات المتكاملة. لكن إذا أخذ المرء بعين الاعتبار أن عدد مقاتليه يتراوح بين 100 إلى 150 ألفا، فإن هذا الإنفاق لن يقل عن ملياري دولار سنويا دون تكاليف شراء الأسلحة الثقيلة التي يغنمها من مستودعات الجيش السوري والجماعات المسلحة الأخرى أو تلك التي تأتيه كمساعدات، غير أن مبيعات النفط أصبحت أهم هذه المصادر على ما يبدو.
ويدعم هذا الرأي إجراءات أمريكية وخليجية أدت مؤخرا إلى تجميد عشرات الحسابات التابعة لأغنياء خليجيين وجمعيات خيرية تقدم الدعم للتطرف والإرهاب تحت ستار الإعانات الإنسانية. وكان آخر هذه الإجراءات تجميد وزارة الخزانة الإمريكية لأصول بلغت قيمتها أكثر من 50 مليون دولار. كما يدعم الرأي المذكور حقيقة أن التنظيم لا يستطيع تطبيق نظام ضريبي يدر عليه الأموال بشكل دوري بسبب هجرة السكان وانهيار الأنشطة الاقتصادية في المناطق التي يسيطر عليها، كما أن داعش لا تستطيع إقامة إدارة مدنية فعالة ل بسبب انشغال الغالبية من عناصره بالأعمال القتالية على مساحة آلاف الكيلومترات من غرب سوريا إلى وسط العراق من جهة أخرى. أما بالنسبة للغنائم فإن مردودها أصبح ضعيفا وغير مستقر بسبب حصر التنظيم مؤخرا في مناطق لم يبق فيها الكثير للنهب حاليا.
في الوقت الذي تقدر فيه وزارة الخزانة الأمريكية دخل داعش السنوي من النفط بحدود نصف مليار يورو سنويا، تقدر الحكومة الألمانية هذا الدخل بحوالي 73 مليون دولار فقط. وعلى عكس التقديرات الرسمية يذهب خبراء مستقلون إلى تقديره بحوالي مليار دولار. ويبدو هذا الرقم ألأقرب إلى الواقع إذا أخذ المرء بعين الاعتبار أن داعش يسيطر على 14 بئرا نفطيا سوريا وعراقيا يتراوح معدل الإنتاج اليومي لكل منها بين 3000 إلى 9000 برميل يوميا. وعلى ضوء ذلك يقدر مجمل الإنتاج الحالي بين 80 إلى 100 ألف برميل يوميا، أي ما يعادل ربع الإنتاج السوري قبل عام 2011. وكان هذا الإنتاج يرفد الميزانية السورية بنحو 4 مليارات دولار سنويا على أساس سعر يتراوح بين 70 إلى 80 دولارا للبرميل الواحد. وعلى الرغم من تراجع أسعار النفط منذ صيف العام الماضي إلى أقل من 50 دولارا للبرميل، فإن تأثير ذلك على عائدات داعش لن يكون كبيرا، لأنه يعوض ذلك من النفط العراقي الذي ينهبه بشكل متزايد في منطقة الموصل وجوارها.
قرار أوروبي يشجّع على نهب النفط السوري؟
قبل عام 2011 كان القسم الأكبر من الصادرات النفطية السورية يذهب إلى ألمانيا التي تعد سوقه التقليدية كونه من النفط الثقيل الذي يحتاج لصناعات كيميائية معقدة تتميز بها ألمانيا أكثر من غيرها. وإذا أخذ المرء بعين الاعتبار حاجات هذه الصناعات للنفط المذكور، فليس من الصعب بمكان شحن المنهوب منه عبر المرافئ التركية إلى أسواقه التقليدية تحت مسميات أخرى كنفط عراقي أو كنفط تابع "للمعارضات المعتدلة". ويساعد على ذلك قرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في أبريل/ نيسان من عام 2013 القاضي برفع الحظر النفطي المطبق على سوريا جزئيا بحيث يُسمح للمعارضة السورية ببيع النفط وشراء المعدات اللازمة لاستخراجه شريطة أن "لا يستفيد منها النظام السوري". يومها علقت صحيفة الغارديان على القرار بالقول "أن القرار صعّد من تنافس مجموعات المعارضة الجهادية المسلحة للسيطرة على الثروات الطبيعية السورية". وأضافت الصحيفة "أن المستفيد الأكبر من القرار هي جبهة النصرة والجماعات الجهادية الأخرى التي تسيطر على غالبية حقول النفط السورية" قبل أن تسيطر عليها داعش لاحقا وتطرد النصرة والجماعات الأخرى الإرهابية والجهادية منها.
القصف الجوي لا يقطع قنوات التهريب
أدت الضربات الجوية الروسية والأمريكية الأخيرة إلى تدمير أجزاء مهمة من البنية التحتية لاستخراج ونقل النفط السوري والعراقي من قبل تنظيم داعش باتجاه الأراضي التركية. غير أن هذه الضربات لا يمكنها قطع خطوط النقل بسبب تنوعها وتبدلها. في هذا السياق ذكر موقع "شبيغل أونلاين" الألماني أن التنظيم يستخدم أيضا شبكات تهريب النفط التي استخدمها صدام حسين خلال العقوبات الغربية على العراق. وتمتد هذه الشبكات عبر شمال العراق إلى الحدود التركية والإيرانية حيث يباع النفط الذي ينقله مئات المهربين الصغار بأسعار رخيصة. ويساعد على ذلك استشراء الفساد في مؤسسات الدولة العراقية وإقليم كردستان ووجود منتفعين كثر من تهريب النفط سواء من حقول داعش أو من غيرها.
وتذكر جريدة "فايننشل تايمز" في عددها الصادر بتاريخ 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أن تنظيم داعش يعتمد في الوقت الحالي على عدد كبير من السوريين والعراقيين لتهريب نفطه اعتمادا على السيارات والحمير والبغال أو سيرا على الأقدام. على ضوء ذلك يبقى القضاء على مصادر تمويل داعش النفطية رهن نصر عسكري بري يقضي على هذا التنظيم ويستعيد المناطق التي يحتلها في سوريا والعراق، وبدون هذا النصر سيستمر النفط المنهوب بالتدفق لتمويل داعش وإرهابه. ويساعد على ذلك غياب الإرادة السياسية الحالية في تركيا لإغلاق الحدود في وجه داعش من أجل وقف هذا التدفق على حد قول أحمد بدوي، الباحث والمحلل السياسي في لقاء مع DW عربية.

اقتصاد_محكمة سويسرية تقضي بسجن مسرب بيانات إتش إس بي سي

 أدانت محكمة سويسرية موظفا سابقا في مصرف إتش إس بي سي بالتجسس الاقتصادي وحكمت عليه بالسجن خمس سنوات. وكان إيرفيه فالتشياني يحاكم لتسريب بيانات البنك التي أدت إلى تحقيقات في التهرب الضريبي في مناطق مختلفة من العالم ضد عملاء لديهم حسابات مصرفية في سويسرا.ولم يحضر فالتشياني المحاكمة لأن فرنسا لا ترحل مواطنيها، ومن غير المرجح أنه سيقضي فترة عقوبته. وقال فالتشياني لوكالة أسوشييتد برس إنه "لا تعليق" لديه على الحكم. ورفض فالتشياني السفر من فرنسا للمثول أمام المحكمة الفيدرالية السويسرية في بيلينزونا في محاكمته التي بدأت الشهر الماضي. ووجه له الاتهام بالحصول على بيانات بصورة غير قانونية وبالتجسس الاقتصادي وخرق الثقة وخرق سرية البنك اثناء عمله مع مصرف تابع ل إتش إس بي سي في سويسرا بين 2006 و2008. ورفضت المحكمة جميع الاتهمات بخلاف الاتهام بالتجسس الاقتصادي، لإذاعة معلومات عن جهات أجنبية في لبنان وفرنسا وألمانيا وبريطانيا. ورحب إتش إس بي سي، الذي دفع بأن فالنشياني حمل معلومات بصورة غير قانونية في عملائه وحساباته، بالحكم على فالتشياني، الذي كان يعمل بقسم تكنولوجيا المعلومات في البنك في سويسرا

مصر_مصر تتوقع إنتاج الكهرباء من أول محطة نووية بحلول 2024

 قال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل يوم السبت إن من المقرر أن تبدأ بلاده في توليد الكهرباء من أول وحدة بمحطة نووية تضم أربعة مفاعلات بحلول عام 2024. وتأتي تصريحات إسماعيل بعد تسعة أيام من توقيع مصر اتفاقا مع روسيا لبناء المحطة النووية التي تهدف إلى تغطية احتياجاتها المتزايدة من الكهرباء. وقالت مصر يوم 19 نوفمبر تشرين الثاني إن روسيا ستمدد قرضا لها لتغطية تكاليف بناء المحطة النووية في منطقة الضبعة بالصحراء الغربية والتي يتوقع أن تكتمل بحلول عام 2022. وتدرس مصر بناء المحطة النووية في الضبعة منذ ثمانينيات القرن الماضي. وقال إسماعيل في كلمة تلفزيونية أثناء إطلاق إشارة البدء في مشروع تنمية منطقة قناة السويس "تصل الطاقة الإنتاجية للمفاعل الواحد إلى 1200 ميجاوات ومخطط تنفيذ المحطة ودخول الوحدة الأولى الخدمة عام 2024." وليس معروفا كم يتكلف بناء المحطة النووية لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال خلال حفل توقيع اتفاق بناء المحطة إن بلاده ستسدد القرض لروسيا على مدى 35 عاما من عائدات الكهرباء التي ستنتجها المحطة. وأضاف إسماعيل أن العمر الافتراضي للمحطة يصل إلى أكثر من 60 عاما. وتسعى مصر التي يعيش فيها 90 مليون نسمة لتنويع مصادرها من الطاقة في ظل احتياجاتها المتزايدة للكهرباء.

اقتصاد_إيران تسعى لجذب 25 مليار دولار استثمارات في النفط

أعلن وزير النفط الإيراني بيجان نمدر زنقانه، اليوم السبت، أن بلاده تأمل باجتذاب 25 مليار دولار من الاستثمارات في قطاعي النفط والغاز بفضل نوع جديد من العقود وذلك في حال رفعت عنها العقوبات الدولية في يناير. وقال الوزير بيجان نمدر زنقانه في مؤتمر دولي: «في تقديري إنه إذا اجتذبنا 25 مليار (دولار) من الاستثمارات الأجنبية عبر عقود آي بي سي (إيران بتروليوم كونترا) فسيكون ذلك نجاحًا»، وفقًا لوكالة «فرانس برس». وحضر ممثلو 152 شركة أجنبية، في مقدمها «شل» البريطانية الهولندية وتوتال الفرنسية وإيني الإيطالية و«بتروناس» الماليزية و«لوك أويل» الروسية و«سي إن بي سي» الصينية، إلى طهران في إطار هذا المؤتمر إضافة إلى 183 شركة إيرانية. لكن أي شركة أميركية لم تحضر بسبب العقوبات الأميركية على إيران، التي لن ترفع في شكل تام رغم توقيع الاتفاق النووي في يوليو بين طهران والقوى الكبرى. وهذا العقد الجديد الذي سيطرح أيضًا في لندن في 22 و24 فبراير سيتيح للشركات الأجنبية أن تكون طرفًا أساسيًا في مرحلة الإنتاج بحيث لا ينحصر دورها في التنقيب. وفي النظام السابق المعروف بـ«باي باك»، كانت الشركة الأجنبية تطور حقلاً نفطيًا أو غازيًا ثم تترك المكان لشركة إيرانية تتولى مرحلة الإنتاج. ويقضي النظام الجديد بأن يكون للشركة الأجنبية شريك إيراني بنسبة 51%. وفي مرحلة التنقيب، تستثمر الشركة الأجنبية على أن يكون موظفوها وتجهيزاتها إيرانيين بنسبة لا تقل عن 51%. وخلال مرحلة الإنتاج، تبقى الشركة الأجنبية شريكة للشركة المحلية، لكن أكثر من 90 % من التجهيزات والموظفين ينبغي أن تكون إيرانية. وهي تلتزم أيضًا نقل التكنولوجيا إلى الشريك المحلي. ويبلغ إنتاج إيران من النفط 2.8 مليون برميل يوميًا، حسب«فرانس برس». وفي حال رفعت العقوبات في موعدها المقرر في يناير فإن قدرتها ستزيد بمعدل مليون برميل يوميًا مع نهاية 2016. وتصدر إيران حاليًا نحو مليون برميل يوميًا من النفط الخام. يذكر أن إيران تستخرج 600 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا تستخدمها للاستهلاك المحلي.

ليبيا_رمزى الرميح: آن الأوان لكي يرفع العالم يده عن ليبيا

البوابة نيوز: قال رمزي الرميح المستشار القانوني السابق للجيش الليبي: إن التدخل الدولي في ليبيا اسقطها في مستنقع لن يمكنها الخروج منه إلا بواسطة الليبيين أنفسهم. وشبه الرميح في تصريحات، اليوم الأحد، الحالة الليبية بالطفل الذي انفصل والده عن أمه وأصبح حق مشاع للجميع الأب والأم والعم والخالة الكل يدعي أنه صاحب حق في رعايته، مطالبًا المجتمع الدولي بأن يرفع يده عن ليبيا والليبيين بعد فشله في انتشالها من مستنقع الأزمات الذي ترزخ فيه منذ خمس سنوات مضت. وأضاف المستشار القانوني السابق للجيش الليبي: أنصح السيد مارتن كوبلر المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا أن يعود إدراجه فقد أكد مبكرا انحيازه للفصيل المتطرف فأول دولة قام بزيارتها عقب توليه مهامه هي قطر وهو ما يعني أن وجوده في ليبيا مجرد استنزاف للجهد والوقت وأنه يسير على نفس التعليمات التي صار عليها سلفه برناردينو ليون

روسيا_إسرائيل: طائرة روسية دخلت أجواءنا بالخطأ

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون الأحد أن طائرة للجيش الروسي آتية من سوريا دخلت في الفترة الأخيرة "عن طريق الخطأ" المجال الجوي الإسرائيلي، وما لبثت أن عادت أدراجها. وقال يعالون في تصريح للإذاعة الرسمية "دخلت طائرة روسية كانت آتية من سوريا مجالنا الجوي بشكل طفيف على عمق ميل واحد (1،6 كلم)، لكن كل شيء تمت تسويته على الفور وعادت الطائرة في اتجاه سوريا".
وأضاف يعالون "يبدو أن ما حصل خطأ من الطيار الذي كان يحلق قرب الجولان". وضمت إسرائيل جزءاً من هضبة الجولان (شمال شرق) في 1981، بعدما احتلتها منذ حرب يونيو 1967. وأشار الوزير الإسرائيلي إلى وجود "خط اتصال وتنسيق لتجنب سوء التفاهم في سوريا بين إسرائيل وروسيا، لأن الطائرات الروسية لا تنوي مهاجمتنا، لذلك يجب ألا نتحرك بطريقة تلقائية ونسقطها حتى عندما يحصل خطأ".
ويأتي هذا الإعلان بعد أيام على إسقاط الطيران التركي طائرة حربية روسية على الحدود السورية. وذكر يعالون بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفقا خلال لقاء في موسكو في سبتمبر على آلية لتنسيق التحرك العسكري لبلديهما من أجل تجنب المواجهات في سوريا.

اليمن_تخاذل الإخوان يسهل استعادة الحوثيين لموقع استراتيجي في تعز

العرب اللندنية: تمكنت الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح من استعادة منطقة "الشريجة" جنوب مدينة تعز بعد تحريرها من قبل المقاومة الشعبية والجيش الوطني بأيام، وذلك بعد أن عمل حزب الإصلاح الإخواني على تغذية الخلافات داخل فصائل المقاومة. ويأتي هذا في وقت تنشط فيه التحركات الدبلوماسية لتسهيل التوصل إلى تفاهمات أوّلية قبل التحول إلى جنيف للاتفاق على حل نهائي. وقالت مصادر مطلعة في تصريح لـ"العرب" إن اتساع فجوة الخلاف بين عناصر حزب الإصلاح والسلفيين من جهة إضافة إلى تردد الكثير من عناصر المقاومة الجنوبية في الانخراط في معركة تحرير تعز عوامل أساسية ساهمت طوال الفترة الماضية في إعطاء مجال أوسع للمناورة السياسية العسكرية للحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ومن ثمة تأخير الحسم العسكري.
ويتهم مراقبون سياسيون حزب الإصلاح اليمني بالعمل على نشر الخلاف في أوساط المقاومة والانشغال بغنائم ما بعد التحرير والسعي لتعزيز نفوذه السياسي والعسكري وهو الأمر الذي عجّل بظهور الخلافات داخل الشق المقاوم. ووفقا لمصادر مقرّبة من قيادة الجيش الوطني تعكف الحكومة اليمنية على وضع خطوط عريضة للمرحلة القادمة والبدء بفرض عقيدة جديدة في جبهات القتال وفي أوساط المقاومة والجيش للمساهمة في الحدّ من استشراء الخلافات السياسية بين صفوف المقاومين.
ويرى الباحث السياسي اليمني والأستاذ في جامعة عدن قاسم المحبشي أن من أبرز عوائق التحرير تعدد الولاءات السياسية والأيديولوجية في صفوف مقاومة تعز، لافتا إلى الدور السلبي الذي يلعبه حمود المخلافي المنتمي إلى حزب الإصلاح بوصفة قائد المقاومة الشعبية في تعز. وتساءل كيف تسند مهمة قيادة المقاومة إلى قيادي من الإصلاح، وهو الحزب الذي لا يمتلك عقيدة مقاومة شعبية حقيقية للتحرير وكل رهاناته ظلت تدور في البحث عن موطئ قدم وتأكيد الحضور بالمشهد ليس إلا.
ويذهب المحلل السياسي منصور صالح إلى أن الرئيس السابق استطاع أن يؤسس شبكة مصالح لا يمكن تجاهلها مع أبرز شيوخ محافظة تعز ونخبها والشخصيات الاجتماعية فيها. وأضاف صالح أن تخاذل الإصلاح، صاحب الثقل الشعبي الكبير، وعدم جديته أسهما في تأخير حسم المعركة، "فالإصلاح ينظر إلى المعركة من منطلق ومبدأ المكسب والخسارة"، مشيرا إلى أن الحزب الإخواني يرى في دعم التحالف العربي للتيار السلفي خسارة له وأن "الردّ عليها يكمن في إفشال جهود دول التحالف لتحرير تعز ودفعها للتعامل معه كقوة مؤثرة في حين اتخذ التحالف هذه الخطوة المتمثلة في توجيه الدعم للسلفيين نتيجة لتعاظم الشعور بأن الدعم السابق الذي ذهب للمخلافي لم يحقق أيّ نتائج ملموسة على الأرض". وأعلن الحوثيون مساء أمس تعيين عبده الجندي، أحد رجال الرئيس السابق، محافظا لتعز في محاولة لاستثمار تراجع المقاومة.
وكشف مصدر سياسي رفيع لـ”العرب” عن رؤية جديدة تسعى الدول الكبرى لبلورتها فيما يتعلق بالملف اليمني وتتضمن وقف إطلاق النار في اليمن ومغادرة الرئيس السابق للبلاد واعتزاله العمل السياسي والمضيّ قدما في فرض بنود الاتفاق الذي يستجيب لروح القرار الدولي 2216. وقال المصدر إن تأخر عقد مؤتمر جنيف2 يعود إلى جدية الدول الدائمة في مجلس الأمن والدول الإقليمية المؤثرة في الملف اليمني ورغبتها أكثر من أيّ وقت مضى في نجاح المؤتمر وعدم ذهاب المتحاورين قبل الاتفاق على مسودة اتفاق نهائي يتم التوقيع عليها في جنيف.
وأضاف المصدر أن إيران أعطت الضوء الأخضر للحوثيين للسير قدما في طريق الحل السياسي في سياق تفاهمات دولية وإقليمية ربما تكون قد استجابت لبعض طموحات إيران في المنطقة. ولفت إلى أن المشاورات الجارية في مسقط برعاية الأمم المتحدة ما زالت تتمحور حول آلية تنفيذ القرار 2216 والبرنامج الزمني والأولويات حيث ما تزال الحكومة مصرة على تنفيذ بنود القرار الدولي قبل وقف إطلاق النار فيما يصر الحوثيون على وقف إطلاق النار ومنحهم فرصة لتنفيذ القرار، وأنه يرجح الإعلان عن هدنة طويلة يتم فيها اختبار نوايا الحوثيين وصالح الحقيقية إزاء الالتزام بالقرار الدولي. وقال المصدر إن المجتمع الدولي ما زال يقدر المخاوف السعودية وأن كل التحركات الدبلوماسية تكون مع استمرار السيطرة العسكرية لقوات التحالف على الأجواء والمياه اليمنية حتى الشعور بأن الخطر لم يعد قائما على أمنهم القومي.

ايران_إصابة الجنرال سليماني بجروح خطيرة بالرأس في معارك بحلب

وكالات: أكدت المعارضة الايرانية في المنفى الاحد ان قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني اصيب خلال اشتباكات وقعت أخيرا في سوريا بجروح خطرة وليس بجروح طفيفة كما كانت مصادر سورية افادت سابقا. وقال "المجلس الوطني للمقاومة الايرانية" في بيان انه حصل على معلومات "من داخل الحرس الثوري" تفيد بأن الجنرال سليماني "اصيب بجروح خطرة في رأسه من جراء شظايا قذيفة قبل اسبوعين جنوبي حلب". واضاف ان "الجيش السوري الحر استهدف سيارة قاسم سليماني الذي كان في المكان للاشراف على عمليات الحرس الثوري والقوات شبه العسكرية الموضوعة في تصرفه، مما اسفر عن اصابته".
وبحسب البيان فان سليماني نقل على الاثر بطوافة الى دمشق ومنها الى طهران حيث ادخل "مستشفى بقية الله التابع للحرس الثوري الايراني". واوضح المجلس الوطني للمقاومة الايرانية ان سليماني "خضع حتى الأحد لما لا يقل عن عمليتين جراحيتين كبيرتين. وحاله حرجة جدا والزيارات ممنوعة عنه". والمجلس الوطني للمقاومة الايرانية عبارة عن ائتلاف مجموعات معارضة ايرانية ابرزها منظمة مجاهدي خلق التي كان يعتبرها الاتحاد الاوروبي "ارهابية" حتى العام 2008 والولايات المتحدة حتى العام 2012.
وكانت مصادر سورية افادت وكالة فرانس برس الاربعاء بأن سليماني اصيب بجروح طفيفة خلال اشتباكات بين قوات النظام وفصائل مقاتلة في شمال سوريا. وبحسب مصدر امني سوري ميداني فان سليماني "اصيب بجروح قبل ايام عدة في هجوم مضاد في جنوب غرب حلب" شنته الفصائل المقاتلة. بدوره اكد المرصد السوري لحقوق الانسان "اصابة سليماني بجروح طفيفة" خلال معارك في جبهة بلدة العيس في ريف حلب الجنوبي.
غير ان وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ارنا" نقلت الاربعاء عن المتحدث باسم الحرس الثوري العمد رمضان شرف نفيه "مزاعم روّجت لها بعض وسائل الإعلام تقول بان قائد فلق القدس اللواء قاسم سلمان قد اصب في سورا"، واصفا اياها ب"الاكاذيب". وقال المتحدث ان سلماني "في أتم الصحة والعافة وواصل عمله ومساعه بكل نشاط وحوة لمساعدة المقاومة الإسلامة ف سورا والعراق لمواجهة الجماعات الإرهابة والتكفيرية".

العراق_العراق: حسابات سياسية ومخاوف أمنية تؤخران حسم معركة الرمادي

وكالات: انطلقت منذ حوالي شهرين عملية استعادة مدينة الرمادي، عاصمة الأنبار، بمشاركة الآلاف من القوات الأمنية العراقية وطيران التحالف الدولي؛ لكن، لا تبدو علامات التفاؤل على محيّا أهالي المدينة الذين يشعرون بخيبة أمل بسبب طول المعركة، ويقولون إن هناك حسابات سياسية تؤخر استعادة مدينتهم. ولم تعد تقنعهم كثيرا التقارير والتصريحات الرسمية التي تتحدّث عن تقدم القوات العراقية أو عن مقتل عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية الذي مازال يحكم قبضته عليهم. وصدرت أحدث التصريحات أمس السبت، عن مصادر أمنية عراقية، أفادت أن قوّاتها نفّذت عملية عسكرية ضد تجمعات وعناصر تنظيم داعش في قضاء الكرمة شمال شرقي الفلوجة، أسفرت عن مقتل عشرة عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية وإصابة خمسة آخرين.
من جهته، قال الجيش الأميركي إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 20 غارة ضد تنظيم الدولة الإسلامية منها 17 في العراق وثلاث في سوريا يوم الجمعة الماضي. وأضاف أن سبعا من الضربات في العراق أصابت اثنين من الوحدات التكتيكية للدولة الإسلامية ومباني وموقعا قتاليا قرب الرمادي. وينقل موقع "نقاش"، المعني برصد الداخل العراقي، عن قاسم العيثاوي وهو أحد مقاتلي عشائر الأنبار تذمّره من تأخر حسم المعركة، حيث يقول "الطائرات الأميركية هي التي تستطيع حسم المعركة كما فعلت في سنجار، ولا نفهم لماذا تتأخر في استعادة مدينتنا".
واستعادت قوات كردية، في الفترة الأخيرة، مدينة سنجار، في شمال غرب العراق، لتقطع خط إمداد مهم بين الموصل ومدينة الرقة العاصمة الفعلية للدولة الإسلامية في سوريا. ويشعر مقاتلو العشائر، الذين أعطى لهم الجيش مهام قتالية محدودة، بخيبة أمل بعدما تلقوا خبر استعادة قضاء سنجار غرب الموصل خلال يومين فقط، بينما ما زالت مدينتهم تحت سيطرة داعش على الرغم من مرور شهرين على انطلاق معركة الرمادي. ومن الأسباب التي أخّرت حسم معركة الرمادي بين القوات العراقية وتنظيم داعش هو الخوف من غياب القانون ومن سيحكم المدينة ومن سيدير الأمن فيها، ومن سيضمن بأن لا تحدث فيها عمليات انتقامية وفوضى كما حصل في عدد من المدن التي تمت استعادتها من تنظيم داعش مثل تكريت وبيجي وشمال بابل وديالى.
وعلى بعد 70 كيلومترا من الرمادي تتربّص قوات كبيرة من الفصائل الشيعية في منطقة الكرمة غرب الرمادي، تتابع الأمر وتنتظر التدخّل رغم أن القوات الأميركية نجحت في إبعادهم عن معركة الرمادي؛ حيث تخشى الولايات المتحدة والسكان المحليون من دخول الفصائل الشيعية إلى الرمادي بعد استعادتها مستغلة الفراغ الأمني كما حصل في تكريت وبيجي في صلاح الدين، وفي ديالى أيضا، حيث تسيطر الفصائل الشيعية على الملف الأمني بسبب ضعف الشرطة المحلية.
وتفرض قوات عراقية طوقا أمنيا حول مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار، التي تتمركز فيها داعش من جميع الاتجاهات. ونقل "نقاش" عن مستشار عسكري أميركي، تأكيده للمخاوف الأميركية، بخصوص مستقبل الأنبار حيث قال "نعم لدينا بعض المخاوف لأن عشائرها منقسمة والسياسيون هناك يتبادلون الاتهامات". وأضاف موضّحا أسباب هذا القلق، أن "الشرطة المحلية في الرمادي تفككت بعد سقوط المدينة وعلى الحكومة بناء قوات شرطة جديدة لحمايتها ونحن نساعد على ذلك، وهناك قوات شرطة جديدة يتم تدريبها وتسليحها والجيش يحقق انتصارات في الرمادي، ولكن هناك فصائل شيعية قريبة والسكان يخافون من دخولها إلى مدينتهم بعد استعادتها".
تشكّل العشائر الغالبية العظمى من سكان الأنبار وتضم العشرات من القبائل والعشائر وجميعها سنية ولكن الصراعات التي تشهدها المدينة اليوم قسمتهم إلى ثلاث فرق، الأولى مع الحكومة والثانية قررت التزام الحياد بين الحكومة وداعش خوفا من التنظيم المتشدد الذي يسيطر على مناطقهم، وهناك عشائر أخرى أعلنت تأييدها لداعش بشكل سري. أثبتت المعارك التي خاضتها الحكومة العراقية ضد الدولة الإسلامية منذ عام ونصف أن طرد التنظيم المتشدد من المدن التي استولى عليها هدف مهم ويحتاج إلى جهود كبيرة، ولكن إعادة الحياة الطبيعية والقانون إلى هذه المدن مهمة أصعب ولا تمتلك الحكومة قدرة على تحقيق ذلك، كما أن الولايات المتحدة التي بقيت متفرجة على الفوضى الحاصلة في صلاح الدين، لن تسمح بتكرارها في الأنبار.

ليبيا_الجامعة العربية تؤكد دعمها لمهمة كوبلر في ليبيا

أ ش أ: أكدت جامعة الدول العربية دعمها لمهمة المبعوث الأممى الجديد إلى ليبيا مارتن كوبلر من أجل تشكيل حكومة الوفاق الوطنى فى ليبيا واستكمال مهمة المبعوث السابق بريناردينو ليون. وقال الأمين العام المساعد لشئون السياسية بالجامعة العربية السفير فاضل جواد فى تصريحات له عقب مباحثات أجراها الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربى اليوم الأحد مع كوبلر أن المبعوث الأممى الجديد أطلع بشكل مفصل الدكتور العربى على مهمته ومساعيه فى ليبيا بهدف التوصل إلى اتفاق نهائى بين الأطراف المتنازعة، مشيرا إلى إشكالية وجود حكومتين إحداهما فى طبرق والأخرى فى طرابلس
وأضاف جواد أن المبعوث أكد خلال مباحثاته أنه يسعى إلى تشكيل حكومة واحدة، وأن يكون هناك مجلس نيابى واحد، فى ضوء المشروع الذى سبق وأن طرحه المبعوث الأممى السابق ليون الذذى سيسعى لاستكمال تنفيذ هذا المشروع، معربا عن أمله فى أن يكون هناك عدد أكبر من نواب مجلسى طبرق وطرابلس للمشاركة فى التوصل إلى اتفاق بشأن هذا المشروع. وقال جواد إن كوبلر يرغب فى أن يتم تشكيل الحكومة الليبية قبل نهاية العام ، على أن يكون حكومة واحدة ولها مقر واحد فى طرابلس.
واضاف السفير جواد أن كوبلر طلب من الأمين العام دعم الجامعة العربية لجهوده، وأن الدكتور نبيل العربى أبدى استعداده لدعم تشكيل الحكومة الليبية الجديدة ومساعدتها فى أداء مهامتها. وأكد السفير جواد أن اختيار اسم رئيس الحكومة الليبية وتشكيلتها هو أمر يرجع الى الشعب الليبى، مشددا على تأييد الجامعة العربية لاى اتفاق سلمى شريطة وضع حد لاندفاع تنظيم " داعش" والأعمال الإرهابية فى ليبيا. وقال إن الجامعة العربية ستشارك فى اجتماع دول الجوار المقرر بالجزائر خلال أيام بوفد يرأسه نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلى.

ليبيا_ليبيا تشارك في مراسم التوديع الرسمي لملكة بريطانيا

ليبيا المستقبل: مثل القائم بأعمال السفارة الليبية لدى مالطا الحبيب الأمين دولة ليبيا في مراسم التوديع الرسمي للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في مطار لوقا حيث وجهت وزارة الخارجية المالطية الدعوة إلى سفارات تسع دول فقط من بينها ليبيا. وحضر القائم بالأعمال طابور السلام الرسمي على الملكة إليزابيث والأمير فيليب من قبل رئيسة الجمهورية المالطية، وكان الحبيب الأمين قد شارك يوم أمس الجمعة في مراسم حفل افتتاح الملكة إليزابيث الثانية لقمة رابطة  الكومنولث التي تختتم أعمالها اليوم بالعاصمة المالطية فاليتا.

ليبيا_الأمم المتحدة: لا موعد لتشكيل حكومة ليبية

الحرة: أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السبت أنه "لم يتحدد موعد لتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا"، مع استمرار الفوضى في هذا البلد منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011. وحول الجهود التي بذلتها الأمم المتحدة لضمان تشكيل حكومة ائتلافية في ليبيا، أوضح كي مون أن "موفدي السابق برناردينو ليون نجحوا في التقريب بين الأطراف الموجودة التي كانت على وشك توقيع اتفاق، لكنها لم تتمكن من ذلك". وأوضح أن موفده الحالي الألماني مارتن كوبلر لا يزال يعمل في هذا الاتجاه، ولكن "ليس هناك موعد محدد"، معتبرا أن على بلدان المنطقة "أن تؤثر على الليبيين". وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام القذافي فوضى أمنية ونزاعا على السلطة تسببا في انقسام البلاد قبل أكثر من عام. وساعدت الفوضى التي تشهدها ليبيا والاقتتال بين الفرقاء السياسيين إلى تنامي وجود تنظيم الدولة الإسلامية داعش فيها. وكشفت تونس أن مصدر الهجمات التي تعرضت لها البلاد كان من ليبيا، وأن قيادات داعش تتخذ منها مقرا للتخطيط للهجمات التي ينفذها عناصرها خارج الحدود الليبية.

ليبيا_العوكلي يبحث ملف الجرحي فى ألمانيا

ليبيا المستقبل – وكالات: بحث وزير الصحة في الحكومة الموقتة، الدكتور رضا العوكلي، أمس السبت، ملف جرحى الحرب من القوات المسلحة الموالية للحكومة الليبية المؤقتة والمرضى الذين يتلقون العلاج في ألمانيا خلال زيارته سفارة ليبيا فى برلين. والتقي العوكلي سفير ليبيا لدى ألمانيا السنوسي إقويدير والملحق الصحي بالسفارة الليبية لمناقشة أوضاع المرضى والحلول السريعة لها لتيسير أمور وإجراءات المرضى، خصوصًا مع تزايد أعداد المحتاجين للعلاج في ألمانيا. وأثنى وزير الصحة على جهود سفارة ليبيا بألمانيا في مساعدة المرضى الليبيين الذين يحتاجون العلاج ومتابعتهم من لحظة وصولهم وحتى عودتهم إلى أرض الوطن سالمين. وأعلنت السفارة إستعدادتها التامة للتعاون من أجل مصلحة ليبيا والصالح العام للمرضى.


ليبيا_تفكيك 40 مقذوفا من مخلفات الحرب في بنينا

ليبيا المستقبل – وكالات: قال الناطق الرسمي باسم صنف الهندسة العسكرية سراج الطيرة إن فصيل الطوارئ بالصنف فكك 40 مقذوفا خاصا بالدبابات وأخرى من نوع C5 في منطقة بنينا أمس السبت. وأوضح الطيرة -في اتصال هاتفي بوكالة الأنباء الليبية – أن تفكيك هذه المتفجرات جاء بعد قدوم موظفي الشركة العامة للكهرباء إلى المنطقة لإصلاح بعض الأعطال في منطقة بنينا قرب بوابة الشهيد، حيث وجد الموظفون هذه المقذوفات، واتصلوا بصنف الهندسة العسكرية لتمشيط المكان وتنظيفه من مخلفات الحرب. الجدير بالذكر أن المنطقة شهدت خلال السنة الماضية حربا بين القوات المسلحة وعناصر الجماعات الإرهابية.


ليبيا_الحكومة المؤقتة تدين استهداف المرافق الحيوية للدولة

ليبيا المستقبل – وكالات: أدانت الحكومة المؤقتة الأعمال الإرهابية التي تستهدف المرافق الحيوية للدولة، مؤكدة أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الأعمال. جاء ذلك في بيان أصدرته الحكومة عقب استهداف محطة شمال بنغازي لتوليد الكهرباء يوم أمس بعشر قذائف صاروخية الأمر الذي أدى إلى خروج بعض محطات التوليد عن الخدمة، ما أجبر الشركة على عملية طرح الأحمال. كما أثنت الحكومة على دور العاملين في قطاع الكهرباء وعلى مجهوداتهم التي يبذلونها من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

ليبيا_قتيل و11 جريحًا جراء معارك بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: توفي المواطن طارق الورفلي متأثرًا بجراحه وجرح 11 آخرين جراء القصف على الأحياء السكنية في بنغازي السبت. وأعلن مستشفى الجلاء في مدينة بنغازي استقبل، صباح السبت، قتيلاً و11 جريحًا من المواطنين المدنيين جراء سقوط بعض القذائف العشوائية على منطقتي أرض زواوة و السلماني. ووصل طارق مخلوف الورفلي البالغ من العمر 32 عامًا إلى المستشفى في حالة حرجة ولفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى، بينما دخل الإيواء حسين عثمان بوبكر (31 عامًا)، وفرج مصباح الطرابلسي 63 عامًا وحالتهم الصحية مستقرة. فيما تبقي الجرحى المدنيين التسعة ، حيث تلقوا الإسعافات الأولية وغادروا المستشفى وهم عبدالوسيع يوسف وفوزي آدم الدرسي وهاني حسن المسماري وكمال الزوام علي أحمد علي، وعمران محمد الكليلي وطالب صالح مسعود وعبدالسلام آدم الدرسي ومحمد محمد عمر. وتجدد القصف على مدينة بنغازي صباح اليوم السبت وخاصة على عدة أحياء مأهولة، من بينها أرض قريش وزواوة وعمارات (602) حيث تشهد بنغازي منذ أكثر من عام اشتباكات عدة.

ليبيا_وصول جثة متفحمة إلى مركز بنغازي الطبي

ليبيا المستقبل – وكالات: أفاد مدير المكتب الإعلامي بمركز بنغازي الطبي خليل قويدر أن الجثة التي وصلت، أمس السبت للمركز ما تزال مجهولة الهوية . وأوضح قويدر – لوكالة الأنباء الليبية – أن الجثة التي وصلت متفحمة بالكامل جراء سقوط قذيفة على طريق خمسين بمنطقة زواوة ما تزال مجهولة الهوية . وذكر مدير المكتب الإعلامي للمركز أنه تم التحفظ على الجثة بثلاجة الموتى، في انتظار التعرف عليها أو حضور أحد من ذويه حتى مساء اليوم السبت. يشار إلى أن منطقة زواوة تعرضت للقصف من قبل الجماعات والمليشيات الإرهابية المتحصنة بمنطقة الصابري أسفرت عن مقتل اثنين وإصابة أحد عشر مدنيا.

فلسطين_مقتل فلسطيني طعن شرطيا إسرائيليا في القدس القديمة

بي بي سي: قالت الشرطة الإسرائيلية إن القوات الأمنية قتلت فلسطينيا الأحد في القدس بعدما طعن شرطيا إسرائيليا. وحسب متحدث للشرطة الإسرائيلية، فإن الفلسطيني طعن عنصرا من شرطة الحدود الإسرائيلية في عنقه وأصابه بجروح متوسطة، في هجوم وقع قرب بوابة دمشق في البلدة القديمة في القدس. وأكد المتحدث أن الشرطة أردت المهاجم قتيلا. وفي حادث آخر طُعنت امرأة في العقد الثالث من العمر، خلال وقوفها قرب محطة حافلات في القدس، لكن جروحها ليست بالخطرة، حسب بيان للشرطة. وأضاف البيان إن المهاجم مازال طليقا وقوات الأمن تبحث عنه. وتشهد القدس منذ نحو شهرين هجمات شبه يومية تتنوع بين عمليات طعن ودهس بالسيارات واطلاق نار، وراح ضحيتها 19 إسرائيليا ومواطن أمريكي.
وفي المقابل قتلت القوات الإسرائيلية 94 فلسطينيا، بعضهم شن تلك الهجمات وآخرون سقطوا نتيجة الاشتباكات مع القوات الإسرائيلية، وأغلبهم من الشباب. ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بمحاولة تغيير الوضع في مدينة القدس، التي لها أهمية دينية للمسلمين حيث يوجد المسجد الأقصى، وجبل الهيكل بالنسبة لليهود. وتقول إسرائيل إنها ملتزمة بمنع أداء أي صلاة لغير المسلمين في محيط المسجد الأقصى، لكن الفلسطينيين يقولون إن زيارات النشطاء الدينيين اليهود والسياسيين الإسرائيليين ذوي التوجه القومي، تثبت عكس ذلك. وفي مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، أغلقت القوات الإسرائيلية محطة "دريم" الإذاعية الفلسطينية وصادرت معداتها بحجة بث مواد "تدعو وتشجع على الإرهاب والعنف ضد المواطنين الإسرائيليين والقوات الأمنية". وهذه ثالث إذاعة تغلقها إسرائيل خلال الأسابيع القليلة الماضية. وقال طلب الجعبري، مدير الإذاعة لوكالة رويترز، "إن الإذاعة لم تكن تحرض على العنف، وإنما كانت تورد ما يحدث على الأرض".

بريطانيا_الأوبزرفر: لهذه الأسباب تدخل بريطانيا في سوريا خطأ

دوت مصر: رأت  صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية  أن سعي ديفيد كاميرون إلى طرح قضية تصعيد الهجمات ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" والمشاركة في الحرب في سوريا سيكون خطأ كبير، وقالت "يجب عدم تكرار أخطاء الغزو الأمريكي للعراق عام 2003". وأضافت أن تحدث الساسة البريطانيين عن المسؤولية الثقيلة التي ستقع على بريطانيا حال خوضها حرب في سوريا أمر غريب، نظرا لأن بريطانيا هي بالفعل في حال حرب في سوريا والعراق من حوالي سنة - حد قولها - واصفة ذلك بـ"الأمر المحزن". وأشارت الصحيفة في تقرير، اليوم الأحد، إلى أن النقاش الحاد الدائر حاليا حول تكثيف مشاركتها من خلال الانضمام للولايات المتحدة وفرنسا في القصف الجوي ضد الإرهابيين التابعين لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، حدث بسبب المخاوف من وقوع هجمات مماثلة لهجمات باريس المروعة. واعتبرت الصحيفة أن السؤال الأساسي الذي يجب أن يجيب عليه النواب نهاية هذا الأسبوع، في حال بدأ رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إجراء تصويت للذهاب إلى الحرب ضد داعش في سوريا، هو كيف يمكن أن تخرج بريطانيا من تلك الحرب بأقل خسائر ممكنة؟

روسيا_مسؤول روسي: العقوبات ستعيد الأتراك إلى وعيهم

أ ش أ: قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشوف، إن العقوبات الاقتصادية التي يفرضها مرسوم الرئيس بوتين على تركيا يجب أن توضح لأنقرة عدم جواز مغازلة الإرهاب. ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن كوساتشوف، اليوم الأحد، قوله إنه يثق بأن هذا الموقف الصلب سيعيد جيراننا الأتراك إلى وعيهم، وتتعلق سرعة هذه العملية إلى حد بعيد بالموقف الشخصي للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان. وأضاف "أردوغان في أول أيام كارثة القاذفة الروسية أظهر الحد الأدنى لا الأقصى من المسؤولية السياسية"، معربا عن أمله في أن تصحو تركيا الآن وتفهم عدم جواز مغازلة الإرهاب. واعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية أن المرسوم الرئاسي ليس مجرد رد على حادثة الطائرة، بل هو رد على إدراك جديد لتركيا كبلد وجد نفسه في صفوف داعمي الإرهاب. وأضاف كوساتشوف أنه بعد الحادثة المأساوية تركنا الباب مفتوحا أربعة أيام، لكننا لم نسمع أي إيضاحات معقولة، والآن أخشى أنه تم تجاوز نقطة اللاعودة".

العراق_الجبوري: العراق يحتاج دعما عسكريا أكبر للقضاء على 'داعش'

وكالات: دعا رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، الولايات المتحدة الأمريكية إلى ضرورة زيادة الدعم العسكري المقدم للقوات العراقية، وأبناء العشائر في المعارك الجارية ضد عصابات تنظيم "داعش" الإرهابي، مشددا على ضرورة توخي الدقة في عمليات القصف التي ينفذها طيران التحالف الدولي لتفادي الإضرار بالمدنيين. وطالب "الجبوري"، خلال استقباله في بغداد، أمس السبت، السناتور الأمريكي جون ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي والوفد المرافق، بحضور السفير الأمريكي ستيوارت جونز، بضرورة أن يرافق العمليات العسكرية جهد إنساني يتمثل بتقديم المساعدات للعوائل النازحة بالتنسيق مع منظمات المجتمع الدولي، فضلا عن تفعيل ملف المصالحة الوطنية. وجرى خلال اللقاء، الذي حضره مرشح الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري، السيناتور ليندزي جراهام، بحث آخر المستجدات الأمنية والسياسية والاقتصادية في العراق والمنطقة، وسبل تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة بالعراق. من جانبه، لفت السيناتور جون ماكين، إلى أن هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي يستدعي زيادة تواجد المستشارين الأمنيين لدى العراق، فضلا عن منح الدور الأكبر لأبناء المناطق لمسك الأرض بعد تحريرها من قبضة التنظيم.