الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014

ليبيا_«الهلال الأحمر» ينقل ثلاث جثث من أماكن متفرقة في بنغازي

«الهلال الأحمر» بسلم جثثًا لمركز بنغازي الطبي. (photo: )

«الهلال الأحمر» بسلم جثثًا لمركز بنغازي الطبي.

نقل «الهلال الأحمر» الليبي في بنغازي اليوم الثلاثاء، ثلاث جثث مجهولة الهوية بأماكن متفرقة في مدينة بنغازي.
وأكّد رئيس جمعية «الهلال الأحمر» الليبي فرع بنغازي قيس الفاخري، أنَّه تم نقل جثتين مجهولتي الهوية لشخصين قُتلا بالرصاص في الرأس، من أمام مستشفى الهواري العام، وجثة أخرى من أمام مسجد السيدة عائشة في منطقة بوهديمة.
وقال الفاخري: «إنَّ فريق إدارة البحث عن الجثث، تعامل مع ثلاثة بلاغات من قبل المواطنين، وتم نقلها وتسليمها لمركز بنغازي الطبي، للتعرف على هوية أصحاب الجثث، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، كما تم تلقي بلاغ آخر عن وجود جثة تعود لطفل تم العثور عليها بمنطقة الكويفية أثناء عمليات التمشيط، وسلمت لثلاجة مستشفى الصدرية».

ليبيا_ الحكومة الحاسي تهدد مراسلة «فرانس 24» في طرابلس

مراسلة فرانس 24 في طرابلس سيرين العماري. (photo: )
مراسلة فرانس 24 في طرابلس سيرين العماري.
تلقت الإعلامية سيرين العماري، مراسلة قناة «فرانس 24» في طرابلس، رسالة من إدارة الإعلام الخارجي التابع لوزارة الإعلام بحكومة الحاسي، أمس الاثنين، تضمَّنت تهديدات مبطنة وانتقادات حادة لطريقتها في تغطية الأحداث في طرابلس، خاصة تغطية التظاهرات التي شهدتها المدينة.
وجاء بنص الرسالة: «نظرًا للشكاوى الكثيرة الواردة عن الأخبار غير الصحيحة التي تعدونها عن الحياة في العاصمة، وسير الأحداث فيها، والمفردات الإعلامية التي تستعملونها، مما سبب أثرًا بالغًا في قيمة فرنسا كدولة صديقة وباقي القنوات الفرنسية التي زارت ليبيا، في نظر الأهالي والمسؤولين مما يعرِّضكم للخطر من ردود الأفعال التي حدثت من كثير من المواطنين الغاضبين».
وأضافت الرسالة: «وكذلك مفرداتكم الإعلامية في عدم تسمية حكومة الإنقاذ بغير اسمها الصحيح، وإصراركم على تجاهل قرار الدائرة الدستورية بإلغاء مجلس النواب، واستعمال عبارات غير مهنية لثوار فجر ليبيا، بتسميتهم ميليشيات إسلامية متطرفة، وتسمية قوات العقيد المتقاعد وقوات القبائل المؤيدة للقذافي بالجيش الوطني».
وكان جمال زوبية مدير الإعلام الخارجي بوزارة إعلام الحاسي استدعى الإعلامية سيرين العماري، وعندما حضرت هددها بقفل مكتب القناة في طرابلس وإحالتها للتحقيق، وفقًا لما ذكره أحد زملائها، رافضًا الكشف عن اسمه.
كما استدعت غرفة العمليات بقسورة سيرين العماري، وطلبوا منها أن تغطِّي الأحداث وفقًا للمفردات الإعلامية التي يتبنونها، وإلا سيغلق المكتب وتحال إلى التحقيق، حيث قال لها أحدهم لا أضمن ماذا سيحدث لكِ خلال التحقيق، مضيفًا أنَّهم لا يعترفون بمنظمات دولية ولا بفرنسا.

ليبيا_محاضرة في سبها حول مرض «إيبولا»

محاضرة سبها. (photo: )
محاضرة سبها.
أقامت جمعية «أحرار ليبيا» الخيرية، اليوم الثلاثاء، بمقر التجمع الوطني في فزان بمدينة سبها، محاضرة توعوية للوقاية من انتشار مرض «إيبولا» تحت شعار «معًا لمواجهة فيروس إيبولا».
وألقى الدكتور محمد عبد الحفيظ المحاضرة واستهلها بنبذة عن المرض وتاريخ اكتشافه في العام 1976 في الكونغو، وأعراض المرض، وكيفية العلاج، كما بيَّن كيفية انتشار المرض وكيفية تشخيصه بسرعة في مرحلته الأولى، وذكر الأرقام الحقيقية لعدد المصابين بالمرض في دول غرب أفريقيا، وكشف العوامل الاجتماعية التي تساعد على انتشار هذا المرض.
من جهته، أوضح مدير جمعية «أحرار ليبيا» محمد البوسيفي لـ«بوابة الوسط»، أنَّ الهدف من هذه المحاضرة هو توعية الناس، وكيفية الاحتراز من المرض.
وأشار إلى أنه يعتبر أحد أهداف الجمعية هو توعية كافة شرائح المجتمع دون استثناء.
وقال عضو التجمع الوطني في فزان محمد حمادي: «أتت فكرة التوعية بهذا المرض، وذلك نتيجة سرعة انتشار هذا المرض في دول غرب أفريقيا ووسطها، وعلاقة ذلك بليبيا وخاصة المنطقة الجنوبية من تدفق الهجرة غير الشرعية الوافدة من أفريقيا، وكانت جمعية (أحرار ليبيا) قد تقدمت بمقترح التوعية من مخاطر المرض، وتمت التوعية عن طريق بعض الوسائل الإعلامية مثل راديو رمضان، وبعض المطويات التي وزِّعت على الناس، واشتملت على نبذة عن هذا الفيروس».
وأشار إلى أنَّه تم الاجتماع ببعض عمداء البلديات من أجل إقحام البلدية في دعم برامج التوعية، وحضر المحاضرة عددٌ من أعضاء مؤسسات المجتمع المدني.


ليبيا_المصراتي يعتذر عن عدم قبول تكليفه بإدارة قناة «الوطنية» الثانية

محمود المصراتي رئيس تحرير صحيفة
محمود المصراتي رئيس تحرير صحيفة "ليبيا الجديدة"
اعتذر الصحفي محمود المصراتي رئيس تحرير صحيفة «ليبيا الجديدة»، عن عدم قبول تكليفه بإدارة قناة «الوطنية» الثانية التي ستنطلق قريبًا من تونس.
وقال المصراتي، خلال اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء: «أُثمن عاليًا ثقة رئيس هيئة الإعلام والثقافة والحكومة والسادة النواب بتكليفي بإدارة قناة الوطنية الثانية، التي كان من المزمع انطلاقها من تونس، متمنيًا النجاح لفريقها في حالة انطلاقها. اعتذر عن هذه المهمة، كما أنني أضع نفسي تحت أمر الدولة ومؤسساتها في أي عمل أو دعم أو مساعدة دون تكليف رسمي أو منصب».

ليبيا_«الصحة» تحدث القائمة الأساسية للأدوية

أرشيفية. (photo: )
أرشيفية.
تعكف وزارة الصحة على تحديث القائمة الأساسية للأدوية في ليبيا، التي تتضمن أصنافًا رئيسية الواجب توافرها من قبل الوزارة.
وقال نائب مُدير مكتب التعاون الدولي بالوزارة الدكتور الصالحين عطية الصالحين، اليوم الثلاثاء في البيضاء، إنَّه من المفترض أن تتوافر هذه القائمة بالمرافق الصحية على الدوام وبكميات كافية، وذلك لتحسين الخدمات الصحية بالمرافق.
وقال مُدير المكتب الإعلامي بوزارة الصحة أسامة حسن لـ «بوابة الوسط» اليوم الثلاثاء، إنّ الوزارة قامت بالاستعانة بالقائمة الأساسية للأدوية بمنظمة الصحة العالمية، وذلك لتحديث القائمة الليبية.
قائمة الأدوية
قائمة الأدوية

ليبيا_تونس: ورشة عمل حول «بناء الموارد في الأنظمة الديمقراطية»

من فعاليات ورشة العمل (photo: )
من فعاليات ورشة العمل
تُنظَّم في تونس، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول «بناء الموارد في الأنظمة الديمقراطية والحكم والانتخابات»، بمشاركة عشرين مدربًا من المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، بإشراف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
وأفاد مصدر بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وكالة الأنباء الليبية، بأنَّ هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من الدورات في إطار خطة المفوضية لبناء قدراتها الذاتية من خلال تطوير وتدريب عناصرها الوطنية.
وأضاف أنَّ الورشة تُنظَّم على مدى ثلاثة أيام يتلقى خلالها المشاركون من قبل نخبة من المختصين محاضرات وتدريبات مكثفة، باستخدام نظام «بريدج» التعليمي المتعلق ببناء الموارد في الأنظمة الديمقراطية الحديثة والحكم والانتخابات، مشيرًا إلى أنَّ هذا النظام عبارة عن برنامج مهني قائم على منهجية التعلم من خلال الممارسات الجيدة في الإدارة الانتخابية.

ليبيا_قصف جوي وسط اشتباكات عنيفة في الصابري

اشتباكات الصابري - (أرشيفية). (photo: )

اشتباكات الصابري - (أرشيفية).

قال شهود عيان إنَّ منطقة الصابري في بنغازي شهدت، اليوم الثلاثاء، اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني وجيوب من أنصار الشريعة والدروع.
وأضاف المصدر، لـ «بوابة الوسط»، أنَّ طائرات عمودية تُحلِّق في سماء بنغازي وتقصف أهدافًا في حي الصابري.
ولا يزال المحور الغربي يشهد اشتباكات بين الكتيبة 21 صاعقة و204 دبابات من جهة، ومجموعات من درع ليبيا1، ودرع ليبيا 2 من جهة أخرى، والتي تقهقرت باتجاه مناطق قنفودة والترية.

ليبيا_بلدية البيضاء تقرر حفر 84 بئرًا

مدينة البيضاء  (photo: )
مدينة البيضاء
أصدر مجلس بلدي البيضاء قرارًا بحفر 84 بئر مياه جوفية في مختلف مناطق وأحياء بلدية البيضاء.
وأوضح المكتب الإعلامي لبلدية البيضاء، اليوم الثلاثاء، أنَّ قرار المشروع أُحيل إلى لجنة العطاء لعرضها عن طريق المناقصة المحدودة وذلك للطبيعة الاستعجالية للمشروع.
ويأتي قرار حفر 84 بئرًا في إطار سعي بلدية البيضاء لحل أزمة المياه التي يعانيها بعض مناطق البيضاء.

ليبيا_نقل مخزون مكتب الرعاية الصحية من التطعيمات إلى «بنغازي الطبي»

نقل مخزون مكتب الرعاية الصحية من التطعيمات إلى مركز بنغازي الطبي. (photo: )
نقل مخزون مكتب الرعاية الصحية من التطعيمات إلى مركز بنغازي الطبي.
أفاد مدير مكتب التوعية والتثقيف الصحي في بنغازي أحمد العوامي، أنَّه نظرًا للاشتباكات المسلحة وتواصل انقطاع التيار الكهربائي على مقر مكتب الرعاية الصحية الأولية التابع لإدارة الخدمات الصحية في بنغازي، تمَّ يوم أمس الاثنين نقل معظم مخزون المكتب من التطعيمات وبعض المعدات إلى مركز بنغازي الطبي، وسوف يتم نقل باقي المخزون من التطعيمات اليوم الثلاثاء.
كما ستبدأ وحدة التطعيم والأمصال بقسم الأمراض السارية بمكتب الرعاية الصحية الأولية بصرف التطعيمات للعيادات والمراكز الصحية، وبعض المناطق المحيطة بمدينة بنغازي بمقرها الجديد الموقت بمخازن الصيدلة بمركز بنغازي الطبي اعتبارًا من اليوم الثلاثاء.
وشكر مكتب الرعاية الصحية الأولية كلَّ مَن ساهم وسهَّل إجراءات نقل التطعيم، وهم إدارة الخدمات الصحية في بنغازي ولجنة الأزمة بها وقسم العلاقات والخدمات ومكتب الصيدلة والإمداد الطبي والإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بالإدارة ومجلس المرافق الصحية في مدينة بنغازي.
وشكر أيضًا مركز بنغازي الطبي الذي وافق على استضافة وحدة التطعيمات والأمصال رغم ازدحام مخازن الصيدلة لديه.
يشار إلى أنَّ مخزون مكتب الرعاية الصحية الأولية من التطعيمات يكفي مدينة بنغازي وضواحيها لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا، وأنَّ إمداد العيادات والمراكز الصحية في مدينة بنغازي بالتطعيمات كان متواصلاً ولم يتوقف رغم الصعوبات التي كانت تواجه وحدة التطعيمات والأمصال، بسبب الظروف التي تشهدها المدينة وتواصل الاشتباكات في المنطقة المحيطة بمقر مكتب الرعاية الصحية الأولية.
نقل مخزون مكتب الرعاية الصحية من التطعيمات إلى مركز بنغازي الطبي.
نقل مخزون مكتب الرعاية الصحية من التطعيمات إلى مركز بنغازي الطبي.

ليبيا_ليبيا تتعهد بسداد مستحقات الشركات المصرية على دفعات

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
تعهدت الحكومة الموقتة بسداد مستحقات الشركات المصرية العاملة في ليبيا على دفعات، وكشفت مصادر حكومية ليبية لموقع «البورصة» أنَّ التقديرات المبدئية لهذه المستحقات تبلغ خمسة مليارات دولار.
وبحسب البورصة فإنَّ رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب تلقى مذكرات من عدد من الشركات المصرية العاملة في ليبيا، أبرزها «المقاولون العرب»، وشركة «النصر العامة للمقاولات»، و«إيلجيكت» و«كهروميكا للمشروعات الكهربائية»، بشأن طلب مخاطبة الحكومة الليبية عن مستحقاتها لدى الجهات المسؤولة، والخسائر التي لحقت بها من الأضرار التي أصابت معدات وأصول الشركات المصرية في المدن الليبية.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة «المقاولون العرب» المهندس محسن صلاح لـ«البورصة» إنَّ «المقاولون العرب» قامت بوقف أعمالها في ليبيا بعد تزايد أعمال العنف بالبلاد، والتي أدت إلى حرق العديد من المعدات والاستيلاء على البعض الآخر، بالإضافة إلى قيامها باستقدام جميع العمالة لديها مع بقاء نحو 15 فردًا وفقًا لرغبتهم لحراسة المتبقي من معدات الشركات.
وأوضح أنَّ حجم أعمال الشركة في ليبيا يقترب من الـ700 مليون جنيه، تتمثل في مشروعات وازدواج الطريق الساحلي بطول 70كم في مدينة طبرق، وعدد من السدود الترابية وأعمال خرسانية في مدينة سرت، بالإضافة إلى عدد من مشروعات المياه والصرف الصحي.
وأشار رئيس الجمعية المصرية - الليبية ناصر بيان لـ«البورصة»، إلى أنَّ أكثر من 100 شركة مصرية متضررة منذ أحداث الثورة الليبية، موضحًا أنَّ الشركات تعمل بشكل منفرد للحصول على مستحقاتها دون اللجوء إلى الجمعية، ما يجعل عملية الحصول على مستحقاتها صعبة خلال الفترة الحالية.
وقال: «إنَّ الحكومة الليبية الحالية ليس لديها القدرة على التسديد، وإنها لم تحصل على المساندة الكاملة من الدولة»، مشيرًا إلى أنَّ التوقيت غير مناسب لطلب سداد المديونيات المستحقة عليها.

ليبيا_نقل مخزون مكتب الرعاية الصحية من التطعيمات إلى «بنغازي الطبي»

نقل مخزون مكتب الرعاية الصحية من التطعيمات إلى مركز بنغازي الطبي. (photo: )
نقل مخزون مكتب الرعاية الصحية من التطعيمات إلى مركز بنغازي الطبي.
أفاد مدير مكتب التوعية والتثقيف الصحي في بنغازي أحمد العوامي، أنَّه نظرًا للاشتباكات المسلحة وتواصل انقطاع التيار الكهربائي على مقر مكتب الرعاية الصحية الأولية التابع لإدارة الخدمات الصحية في بنغازي، تمَّ يوم أمس الاثنين نقل معظم مخزون المكتب من التطعيمات وبعض المعدات إلى مركز بنغازي الطبي، وسوف يتم نقل باقي المخزون من التطعيمات اليوم الثلاثاء.
كما ستبدأ وحدة التطعيم والأمصال بقسم الأمراض السارية بمكتب الرعاية الصحية الأولية بصرف التطعيمات للعيادات والمراكز الصحية، وبعض المناطق المحيطة بمدينة بنغازي بمقرها الجديد الموقت بمخازن الصيدلة بمركز بنغازي الطبي اعتبارًا من اليوم الثلاثاء.
وشكر مكتب الرعاية الصحية الأولية كلَّ مَن ساهم وسهَّل إجراءات نقل التطعيم، وهم إدارة الخدمات الصحية في بنغازي ولجنة الأزمة بها وقسم العلاقات والخدمات ومكتب الصيدلة والإمداد الطبي والإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بالإدارة ومجلس المرافق الصحية في مدينة بنغازي.
وشكر أيضًا مركز بنغازي الطبي الذي وافق على استضافة وحدة التطعيمات والأمصال رغم ازدحام مخازن الصيدلة لديه.
يشار إلى أنَّ مخزون مكتب الرعاية الصحية الأولية من التطعيمات يكفي مدينة بنغازي وضواحيها لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا، وأنَّ إمداد العيادات والمراكز الصحية في مدينة بنغازي بالتطعيمات كان متواصلاً ولم يتوقف رغم الصعوبات التي كانت تواجه وحدة التطعيمات والأمصال، بسبب الظروف التي تشهدها المدينة وتواصل الاشتباكات في المنطقة المحيطة بمقر مكتب الرعاية الصحية الأولية.
نقل مخزون مكتب الرعاية الصحية من التطعيمات إلى مركز بنغازي الطبي.
نقل مخزون مكتب الرعاية الصحية من التطعيمات إلى مركز بنغازي الطبي.

ليبيا_بلدية البيضاء تقرر حفر 84 بئرًا

مدينة البيضاء  (photo: )
مدينة البيضاء
أصدر مجلس بلدي البيضاء قرارًا بحفر 84 بئر مياه جوفية في مختلف مناطق وأحياء بلدية البيضاء.
وأوضح المكتب الإعلامي لبلدية البيضاء، اليوم الثلاثاء، أنَّ قرار المشروع أُحيل إلى لجنة العطاء لعرضها عن طريق المناقصة المحدودة وذلك للطبيعة الاستعجالية للمشروع.
ويأتي قرار حفر 84 بئرًا في إطار سعي بلدية البيضاء لحل أزمة المياه التي يعانيها بعض مناطق البيضاء.

ليبيا_كتيبة «الجوارح» لم تغادر أجدابيا إلى بنغازي

كتيبة «الجوارح» التابعة للجيش الوطني - (أرشيفية). (photo: )
كتيبة «الجوارح» التابعة للجيش الوطني - (أرشيفية).
أكد رئيس المكتب الإعلامي لكتيبة «الجوارح» منصور الزيداني، في اتصال مع «بوابة الوسط» اليوم الثلاثاء، أنَّ كتيبة الجوارح المرابطة بمنطقة الجليدية في أجدابيا لم تغادر مكانها ومازالت موجودة هناك.
ونفى الزيداني انتقالها إلى بنغازي، مؤكدًا في الوقت ذاته استعدادها الكامل للقتال في بنغازي، وأنَّ «غرفة العمليات أمرتها بعدم المغادرة والتحرك تجاه بنغازي».
وكانت بعض وسائل الإعلام الليبية قد نقلت يوم أمس الاثنين خبر تحرك الكتيبة باتجاه بنغازي.

ليبيا_الدباشي: أميركا وبريطانيا غير محتمستين لدعم الجيش الليبي

إبراهيم الدباشي. (photo: )
إبراهيم الدباشي.
قال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، إنَّ بيان مجلس النواب الليبي بخصوص «عملية الكرامة»، جاء ردًا على مواقف بعض الدول الغربية التي تشككت في تبعية اللواء حفتر والحراك العسكري للدولة، وتضمَّنت رسالة واضحة لهم مفادها «إذا كنتم جادين في مكافحة الإرهاب فليبيا تعمل على ذلك».
وأضاف الدباشي في تصريح لقناة «العربية» أمس الاثنين، أنَّه ليس من حق أي دولة أجنبية أن تفرض على ليبيا مَن يقود جيشها في حربها على الإرهاب.
وأكد الدباشي أنَّ أميركا وبريطانيا غير متحمستين لدعم الجيش ومحاربة الإرهاب في ليبيا، وأنَّ على هاتين الدولتين أن تراجعا موقفيهما وتعلنا وقوفهما مع الشعب الليبي، أو أنهما ستفقدان مصداقيتهما لدى الشعب الليبي وزعمهما محاربة الإرهاب.

ليبيا_ليبيا تتعهد بسداد مستحقات الشركات المصرية على دفعات

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
تعهدت الحكومة الموقتة بسداد مستحقات الشركات المصرية العاملة في ليبيا على دفعات، وكشفت مصادر حكومية ليبية لموقع «البورصة» أنَّ التقديرات المبدئية لهذه المستحقات تبلغ خمسة مليارات دولار.
وبحسب البورصة فإنَّ رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب تلقى مذكرات من عدد من الشركات المصرية العاملة في ليبيا، أبرزها «المقاولون العرب»، وشركة «النصر العامة للمقاولات»، و«إيلجيكت» و«كهروميكا للمشروعات الكهربائية»، بشأن طلب مخاطبة الحكومة الليبية عن مستحقاتها لدى الجهات المسؤولة، والخسائر التي لحقت بها من الأضرار التي أصابت معدات وأصول الشركات المصرية في المدن الليبية.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة «المقاولون العرب» المهندس محسن صلاح لـ«البورصة» إنَّ «المقاولون العرب» قامت بوقف أعمالها في ليبيا بعد تزايد أعمال العنف بالبلاد، والتي أدت إلى حرق العديد من المعدات والاستيلاء على البعض الآخر، بالإضافة إلى قيامها باستقدام جميع العمالة لديها مع بقاء نحو 15 فردًا وفقًا لرغبتهم لحراسة المتبقي من معدات الشركات.
وأوضح أنَّ حجم أعمال الشركة في ليبيا يقترب من الـ700 مليون جنيه، تتمثل في مشروعات وازدواج الطريق الساحلي بطول 70كم في مدينة طبرق، وعدد من السدود الترابية وأعمال خرسانية في مدينة سرت، بالإضافة إلى عدد من مشروعات المياه والصرف الصحي.
وأشار رئيس الجمعية المصرية - الليبية ناصر بيان لـ«البورصة»، إلى أنَّ أكثر من 100 شركة مصرية متضررة منذ أحداث الثورة الليبية، موضحًا أنَّ الشركات تعمل بشكل منفرد للحصول على مستحقاتها دون اللجوء إلى الجمعية، ما يجعل عملية الحصول على مستحقاتها صعبة خلال الفترة الحالية.
وقال: «إنَّ الحكومة الليبية الحالية ليس لديها القدرة على التسديد، وإنها لم تحصل على المساندة الكاملة من الدولة»، مشيرًا إلى أنَّ التوقيت غير مناسب لطلب سداد المديونيات المستحقة عليها.

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية «الثلاثاء 18 نوفمبر»

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
اهتمت الصحافة العربية، اليوم الثلاثاء، بالأوضاع في ليبيا وآخر ما آلت إليه الأزمة التي تعانيها البلاد منذ تحريرها بثورة 17 فبراير.
في «الخبر» الجزائرية، اتهم أستاذ العلوم السياسية بجامعة أنقرة في تركيا محمد العادل، الأنظمة المغاربية والعربية في المنطقة بإهمال ليبيا وأوضاعها، ما ساعد أطرافًا إقليمية ودولية، وأخرى بعيدة عن المشهد المغاربي، عندها حسابات مع المنطقة في أنْ تتدخل، وبالتالي ساهم في تعقيد الوضع بين الفرقاء في ليبيا.
وأضاف أنَّه كان من الممكن في المرحلة الأولى مساعدة الليبيين في التأسيس لمرحلة انتقالية، موضحًا أنَّ بعض الأطراف الإقليمية والدولية لا تريد لليبيا ولا للمنطقة الاستقرار، لأنَّها تريد استنزاف مقدراتها.
وتحت عنوان «ألف مقاتل أجنبي يحوِّلون ليبيا إلى معقل جديد لجهاديي داعش»، أوردت الصحيفة أنَّ الجماعات المتشددة التي أعلنت البيعة لتنظيم البغدادي «داعش»، حوَّلت المنطقة إلى منطقة جذب جديدة للمقاتلين السلفيين الجهاديين.
وأكد مصدر أمني جزائري أنَّ مصالح الأمن في تونس ومصر والجزائر تم استنفارها لمتابعة عمليات تدفق المقاتلين الجهاديين إلى ليبيا، وأنَّ المعطيات الجديدة تعني أنَّ ليبيا ستشهد مواجهات بين تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» وباقي دول العالم، وهو ما تتخوف منه الجزائر التي ترغب في حل سلمي للأزمة الليبية يطيح بسطوة الجماعات السلفية الجهادية.
احتفالات الثورة الليبية
احتفالات الثورة الليبية

أما «الرياض»، فركَّـزت على أسباب رفض الشعب والحكومة التونسية زيارة الكاتب والمفكر الفرنسي برنارد هنري ليفي أخيرًا إلى تونس، ووصفه بـ «عراب الحروب الأهلية في العالم العربي»، موردةً بعضًا من أفكار ليفي واعتقاده أنَّ ما سمَّاه «النزعة العدوانية الإسلامية» لم تنتج من سلوكيات الغرب مع المسلمين وإنما هي نزعة متأصلة تهدد الغرب كما هددته الفاشية يومًا.
وربطت الصحيفة بين ليفي المولود لعائلة يهودية ثرية في الجزائر، والأزمات التي عانتها بعض الدول العربية، لافتةً إلى وجوده في السودان قبيل التقسيم وفي تونس وفي مصر ثم ليبيا ومنها إلى سورية.
وأشارت الصحيفة إلى أنَّ العالم العربي إنما يواجه حربًا غير معلنة أعنف من أزماته الحالية؛ فكرية أدركها الشعب التونسي لوعيه الثقافي، تستوجب الاستعداد لهذه الحرب بالسلاح الأمثل ألا وهو (العلم والمعرفة). 
الكاتب الفرنسي هنري ليفي
الكاتب الفرنسي هنري ليفي

فيما أشارت «المصري اليوم» إلى لقاء سامح شكري وزير الخارجية المصري، مساء الإثنين، نظيره السعودي سعود الفيصل في باريس، في إطار جولة أوروبية يقوم بها الوزير شكري تشمل لندن التي يلتقي بها، اليوم الثلاثاء، جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة.
ولفتت إلى ما ذكره الناطق باسم وزارة الخارجية أنَّ الوزيرين تناولا بشكل مفصَّل الأوضاع السياسية والأمنية في كل من ليبيا واليمن والجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار فيهما، فضلاً عن تناول الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة ظاهرة الإرهاب.

وفي «الأهرام» ركَّزت الصحيفة على تأكيد مجلس النواب الليبي على أنَّ الجيش يخوض مع الشعب كتفًا بكتف حربًا على الإرهاب والتطرف، وأنَّ عملية الكرامة وقيادتها هي عملية عسكرية شرعية تابعة لرئاسة الأركان والحكومة الليبية بقيادة اللواء خليفة حفتر، وأنَّها تستمد شرعيتها من الشعب الليبي.
كما لفتت إلى مطالبة البرلمان المجتمع الدولي أنْ يبين موقفه من الحرب على الإرهاب في ليبيا.
وأيضًا أشارت إلى انتقاد شخصيات ونشطاء ليبيين النشاط التركي في ليبيا الذي وصفوه بـ«المشبوه» والتدخل السافر في شؤون البلاد الداخلية.
وعيّنت تركيا الشهر الماضي مبعوثًا خاصًا في ليبيا، التقى علنًا السلطات غير المعترف بها دوليًّا في طرابلس في إطار جهود أنقرة لتعزيز مفاوضات سلام تدعمها الأمم المتحدة وفقًا لما صرَّح به مسؤولون أتراك كبار.
لكن الخطوة عزّزت الاعتقاد بأنَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عازم على المضي في سياسة دعم الحركات الإسلامية منذ انتفاضات «الربيع العربي» العام 2011.
وزيرا الخارجية الأميركي والمصري
وزيرا الخارجية الأميركي والمصري

وواصلت «الشرق الأوسط»، في حلقتها الثانية من «يوميات الحرب الليبية» رصدها المعارك التي باتت تنحصر حاليًّا، حسب الجريدة، بين «قادة جماعة الإخوان المتشددين»، خصوصًا من أولئك الذين ينتمون إلى مدينة مصراته التجارية الواقعة على البحر المتوسط، والجيش الوطني الليبي الذي تتركز قواته على مشارف بنغازي، وهو يحاول أنْ يقلم أظافر أتباع الجماعة من «الميليشيات» المتشددة في كل من مدينة درنة التي أعلنت نفسها إمارة تابعة لتنظيم «داعش»، وبنغازي الموالية لتنظيم القاعدة.
وجاء بالصحيفة أنَّه بينما يبدو الجيش مصممًا على خوض المعركة إلى النهاية، بدأت «الميليشيات» المتطرفة تشعر بالخطر، مشيرة إلى النهج الجديد لجماعة الإخوان وحلفائها في ليبيا بعد خسارتهم انتخابات البرلمان منتصف هذا العام، واعتمادها السلاح لغة وحيدة حتى الآن للسيطرة على السلطة، ومحاربة جيش الدولة الوليد، ورفض الاعتراف بالبرلمان الجديد الذي اضطر إلى عقد جلساته في مدينة طبرق.
معارك بنغازي
معارك بنغازي

ليبيا_استئناف الإنتاج بحقل الفيل النفطي

حقل الفيل (photo: )
حقل الفيل
أعلن مسؤول نفطي أنَّ إنتاج الخام من حقل الفيل الواقع في منطقة حوض غدامس جنوب غرب البلاد، اُستُؤنف أمس الاثنين، وبدأ في الضخ عبر خط أنابيب يؤدي إلى الموانئ النفطية، بعد توقف دام نحو أسبوعين.
وقال قائد في جهاز حرس المنشآت النفطية: «إنَّ إنتاج النفط الخام وضخه عبر الأنابيب المؤدية إلى الموانيء النفطية اُستُؤنف أمس بعد تعطل نحو أسبوعين بسبب اضطرابات أمنية».
وأوضح المصدر طالبًا عدم ذكر اسمه لوكالة «فرانس برس» أن «هذا الحقل الخاضع للسلطات الشرعية المنتخبة في البلاد استأنف نشاطه على الفور، بعد إصلاح العطب الكهربائي الذي أدى إلى توقفه مطلع الشهر بسبب مجموعات مسلحة متصارعة تريد السيطرة على حقول النفط في المنطقة».

ليبيا_وفد برلماني يتفقد غات المحاصرة

زيارة إلى غات (photo: )
زيارة إلى غات
وصل إلى مدينة غات، أمس الاثنين، وفدٌ من مجلس النواب برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور حميد حومة.
وقال حومة، في تصريحات صحفية: «إنَّ الهدف من هذه الزيارة هو الوقوف على المعاناة والمشاكل التي يعانيها سكان مناطق غات وتهالاه والعوينات، وكذلك الاستماع مباشرة إلى مطالب واحتياجات سكان المنطقة، من نقص حاد في الأدوية والمواد الغذائية وكذلك الوقود، والذي نجم عن الاقتتال بين التبو والطوارق بسبب إغلاق الطريق البري بين غات وأوباري، وأيضًا إغلاق الحدود البرية مع الجزائر قبل أشهر».
وأكد حومة: «إنَّ مطالب الأهالي واحتياجاتهم سوف تُنقل إلى رئاسة الوزراء، من أجل إيجاد آلية لحل هذه المشاكل التي تعانينها المدينة، وإيجاد طريق آمن وفتح ممر جوي إلى مطار غات لنقل المواد الغذائية والأدوية».
وتحدَّث رئيس مجلس مشايخ وحكماء غات رجب أحمد المصري، قائلاً: «نحن مع الشرعية المتمثلة في مجلس النواب، ومدينتنا محاصرة وقد مورس عليها ضغطٌ ومُنعت من دخول المؤن، كما حُرمت من التواصل مع باقي المدن في المناطق الجنوبية، حيث قمنا بتشكيل لجنة لتذهب إلى المتقاتلين في أوباري، ولكن وجدنا صعوبة في التواصل والوصول معهم إلى اتفاق، ومُنعت السيارات المحمَّلة بالمؤن من الدخول إلى غات، وبعثنا بمذكرة إلى مجلس النواب والجزائر، وكان أضعف الإيمان فتح ممر آمن للمرضى».
وختم قائلاً: «نشكركم على هذه الرحلة الطويلة والشاقة من طبرق إلى غات».



وفد البرلمان يصل غات للاطلاع عل مشاكلها
وفد البرلمان يصل غات للاطلاع عل مشاكلها

ليبيا_الأمن المصري يحبط تسلل 58 إلى ليبيا

ضبط متسللين عبر الحدود المصرية الليبية (أرشيفية) (photo: )
ضبط متسللين عبر الحدود المصرية الليبية (أرشيفية)
قامت أجهزة الأمن بمحافظة مرسى مطروح بالتنسيق وعناصر حرس الحدود، بإحباط محاولة 85 شخصًا بينهم ثلاثة بنغاليين من تسلل الحدود المصرية - الليبية بطريقة غير مشروعة ناحية السلوم.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنَّ مدير أمن مطروح اللواء العناني حمودة، تلقى إخطارًا بضبط 58 شخصًا، وذلك حال مغادرتهم البلاد في طريقهم إلى الأراضي الليبية، فتحرر عن ذلك المحضر اللازم جنح عسكرية السلوم وجارٍ العرض على النيابة.

ليبيا_محلي تاورغاء يكرم عميد بلدية أجدابيا

محلي تاورغاء يكرِّم عميد بلدية أجدابيا. (photo: )
محلي تاورغاء يكرِّم عميد بلدية أجدابيا.
كرَّم رئيس مجلس تاورغاء المحلي، عبدالرحمن الشكشاك، عميد بلدية أجدابيا، سالم جضران، وذلك خلال زيارته مقر المجلس يوم أمس الاثنين.
وقدّم الشكشاك الشكر للجضران على وقفته الجادة تجاه استقبال النازحين من تاورغاء الذين نزحوا من مدينة بنغازي جراء الاشتباكات، وتسهيل كافة الخدمات التي ساهمت بشكل إيجابي في استقرارهم.
وقال عميد بلدية أجدابيا سالم الجضران: «إن ما تم من إجراءات تجاه النازحين هو واجٌب لابد من تأديته، وإنَّ أهالي تاورغاء هم أهل هذه المدينة وليسوا ضيوفًا»، مشيرًا إلى أنَّ أهالي أجدابيا يسعون بكل ما أتوا من جهد ومال في سبيل استقبال وتأمين كل العائلات والأسر النازحة.
حضر التكريم عضو المجلس البلدي مبارك عثمان المنفي، ومنسق قطاع الصحة ومؤسسات المجتمع المدني، وعضو مسؤولي مخيم النازحين تاورغاء.
وتأتي هذه البادرة الطيبة حرصًا من محلي تاورغاء على تقدير أهل الفضل والعرفان.

ليبيا_وفد وزاري ليبي يصل إلى القاهرة لبحث التعاون الثنائي

مطار القاهرة الدولي - أرشيفية (photo: )
مطار القاهرة الدولي - أرشيفية
وصل نائب رئيس مجلس الوزراء الليبي لشؤون الأمن، المهدي حسن مفتاح، إلى القاهرة اليوم الثلاثاء، في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، يلتقى خلالها كبار المسؤولين لبحث دعم علاقات التعاون، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.
ويشارك في اللقاءات وزراء الخارجية والعدل والمالية والتخطيط والتعليم العالي والأساسي الليبيون.
كما يبحث الوفد الاستفادة من الخبرات المصرية في إعادة تأهيل الوزارات والهيئات الحكومية، خاصةً الخدمية والتعليمية، إضافةً لتأهيل الكوادر الأمنية وحفظ الأمن في مناطق ليبيا والحدود المصرية - الليبية، ومنع محاولات التهريب والتسلل.

ليبيا_مستشفى الجلاء يتسلم قتيلاً وثمانية جرحى خلال يومين

مستشفى الجلاء في بنغازي - أرشيفية (photo: )
مستشفى الجلاء في بنغازي - أرشيفية
استقبل مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في بنغازي، الأحد والاثنين الماضيين، جثمان قتيل واحد وثمانية جرحى من الجيش الليبي، جراء المعارك التي تشهدها مناطق مختلفة في المدينة.
وأوضح مصدر طبي  أنَّ المستشفى استقبل ثلاثة مصابين من الجيش الليبي إثر الاشتباكات بمحور بوعطني، تم تحويلهم من المستشفى الميداني في بنينا، بينما استقبل خمس حالات من محور الصابري، وإصابتهم بين الخفيفة والمتوسطة، وبينهم مَن تلقى الخدمات الطبية وغادر المستشفى.
وأوضح المصدر، أنَّ مستشفى الجلاء تسلَّم جثة أحمد عبد النبي محمود الفرجاني (50 عامًا)، قُتل بطلق ناري في البطن ولفظ أنفاسه الأخيرة بالمستشفى فور وصوله.
وتشهد مدينة بنغازي اشتباكات مسلحة بين قوات تابعة للجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم «أنصار الشريعة» و«مجلس شورى ثوار بنغازي» من جهة أخرى.

ليبيا_مالطا تنفي إغلاق سفارتها في طرابلس

الثني وليون على مأدبة رئيس وزراء مالطا (photo: )
الثني وليون على مأدبة رئيس وزراء مالطا
نفت وزارة الشؤون الخارجية في مالطا، أمس الاثنين، ما نشرته بعض وسائل الإعلام بخصوص إغلاق سفارتها في العاصمة (طرابلس)، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية.
وأكدت الوزارة، في بيان لها، أنَّه لا نية لها بإغلاق سفارتها في طرابلس، أو أرسال سفيرها إلى طبرق وفتح سفارة جديدة في طبرق.
وأوضحت الوزارة أنَّه لم يتم إعلان السفير ماني جاليا سفير مالطا لدى ليبيا، شخصًا غير مرغوب فيه على الإطلاق، مضيفةً أنه طٌلب من جاليا العودة إلى مالطا لإجراء مشاورات قبل عدة أسابيع كإجراء معتاد.
وأضاف البيان أنَّ القائم بأعمال السفارة في العاصمة (طرابلس) سيتولى المهام خلال فترة غياب السفير.

ليبيا_اليسيري تنفي نزوح 800 عائلة إلى المرج جلهم من درنة

نزوح أكثر من 600 عائلة إلى المرج - (أرشيفية). (photo: )
نزوح أكثر من 600 عائلة إلى المرج - (أرشيفية).
نفت مديرة مكتب الإعلام بمجلس بلدي المرج والناطقة باسم شؤون النازحين، عبير اليسيري، الأخبار التي تداولها بعض المواقع الإخبارية والقنوات الفضائية عن نزوح أكثر من 800 عائلة إلى مدينة المرج جلهم من درنة.
وأكدت اليسيري في تصريح خصت به «بوابة الوسط» أنَّ عدد العائلات النازحة من بنغازي تجاوز 600 عائلة، بينما عدد العائلات النازحة من درنة لم يتجاوز عشر عائلات فقط.

ليبيا_السنكي يقر تكليفات جديدة بالداخلية

وزير الداخلية الليبي عمر السنكي. (photo: )
وزير الداخلية الليبي عمر السنكي.
أقرَّ وزير الداخلية الليبي عمر السنكي تكليفات جديدة، من ضمن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لإعادة تفعيل الأجهزة الأمنية ومديريات الأمن.
وأكد مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية لـ«بوابة الوسط»، أنَّه تم تكليف كل من العقيد عبد العزيز الدغاري مديرًا ﻷمن ساحل الجبل الأخضر، والعقيد محمد الطاهر السنوسي مديرًا لأمن مرزق، والعقيد صالح عبد الرحمن البكوش مديرًا لأمن منفذ مطار أوباري الدولي، والعقيد عبد السلام بالقاسم محمد مديرًا لأمن منفذ مطار براك الشاطئ ويعاونه الرائد حسن مختار الصادق.

ليبيا_"طرابلس الطبي" يتسلم جُثتي مدنيين قتلا في اشتباكات مسلحة

مركز طرابلس الطبي - أرشيفية (photo: )
مركز طرابلس الطبي - أرشيفية
تسلم مركز طرابلس الطبي، الأحد، جُثتين لشخصين مدنيين من سُكان تاجوراء، قتلا جراء الاشتباكات التي اندلعت بالعاصمة الليبية طرابلس بالقرب من قاعدة معيتيقة.
وأكد مصدر طبي بالمركز إلى "بوابة الوسط"، إن الجُثتين تعودان أحمد عبد الفتاح الطاهر أحميد (22 عاماً) وإبراهيم المختار بن احميد (42 عاماً)، حيثُ تم نقلهم لمركز طرابلس الطبي، جراء أصابتهم المباشرة بأعيرة نارية أردتهما قتيلين.
وقال المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه لدواعٍ أمنية، إن القتيلين مدنيان ولا يتبعان أي جهه أمنية أوعسكرية، وبحسب ذويهم فإنهما كانا بالقرب من موقع الاشتباكات ولم يُشاركا فيه.
وشهدت العاصمة الليبية طرابلس اشتباكات مُسلحة بالقرب من قاعدة امعيتيقة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

ليبيا_أربعة قتلى و15 جريحًا في صفوف الجيش الليبي بمعارك بنغازي

عناصر الجيش الليبي (أرشيفية) (photo: )
عناصر الجيش الليبي (أرشيفية)
أكد مصدر عسكري بالقوات الخاصة «الصاعقة»، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، سقوط أربعة قتلي وجرح خمسة عشر آخرين في صفوف الجيش الليبي بالمحور الغربي من معارك بنغازي.
وقال المصدر إن المحور الغربي شهد خلال يومين معارك شرسة، بعد إن كان المحور الغربي، يشهد مُناوشات بين الحين والآخر، طيلة الأيام الماضية، حيثُ كانت تدور المعارك بمحور جامعة بنغازي - معسكر السابع عشر من فبراير، والحي الجامعي- أرض بعلون، طريق البحر- القرية السياحية، والقوارشة.
وأوضح المصدر إن جنوب بنغازي شهد يوم أمس الأول معارك ضارية، حيثُ قُتل خلال هذه الاشتباكات الجُندي راشد الأمين المنفي وتم العثور على الجُنديين هيثم ناجي السعيطي وناصر سعد الفارسي، بمنطقة النواقية حيثُ تم إبلاغ الهلال الأحمر الليبي وقام بانتشال الجُثث إلى مركز شرطة النواقية.

ليبيا_الأمم المتحدة ترفض طلب "فجر ليبيا" بتغيير مبعوثها فى طرابلس

برناردينو ليون (photo: )
برناردينو ليون
رفضت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا تسلم مذكرة احتجاج تقدمت بها قوات "فجر ليبيا"، تطالب فيها بتغيير المبعوث الأممي لدى ليبيا، وهو ما رفضته البعثة واعتذرت عن عدم قبول المذكرة.
وذكرت قوات "فجر ليبيا" - فى بيان لها اليوم - أن عددًا من أعضاء المكتب الإعلامى لعملية "فجر ليبيا"، صحبة مجموعة من نشطاء المجتمع المدنى وتجمع ساحات وميادين الثورة، قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية بسيطة أمام مقر بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا بمنطقة جنزور بضواحى العاصمة.
وأوضح البيان أنّ المجموعة حاولوا تسليم مذكرة احتجاج بمقر البعثة لإرسالها لبان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة، تطالبه بضرورة تغيير المبعوث الأممى لدى ليبيا برناردينو ليون، لما بات واضحا موقفه المنحاز حسب المذكرة.
وتابع البيان "إن المجموعة فوجئت برفض أعضاء المكتب قبولهم هذه المذكرة و عدم استلامها".
واعتبر البيان أن هذه الحادثة تعد سابقة لم تحصل أبدا فى تاريخ الأمم المتحدة ومكاتبها الداعمة، التى من المفترض حسب ميثاقها أن تحترم إرادة الشعوب والتعبير السلمي، وتدعم وتحترم منظمات المجتمع المدني، التى تؤدى دور المراقب و المتابع للمسار السياسى التشريعى والتنفيذي".

ليبيا_انقطاع خدمتي "المدار" و"ADSL" عن مدن الواحات

 (photo: )
انقطعت خدمات الاتصالات لشبكتي المدار والانترنت ADSL، منذُ يومين عن مدن الواحات (جالو واوجلة واجخرة) وعبّر كثير من المواطنين عن استيائهم مطالبين وزارة الاتصالات بحل هذه المشكلة.
وأوضح أحد المواطنين بمدينة جالو لـ«بوابة الوسط»، إن شبكة "ليبيانا" في مدن الواحات تُعاني من ضعف كبير بسبب ضغط الاتصالات على الشبكة والتي تستمر في الإنقطاع بين الحين والآخر، وعدم وجود فرق صيانة لها بمدن الواحات بشكل عام .

ليبيا_الهلال الأحمر ينتشل ثلاث جُثث من النواقية في بنغازي

تصوير إبراهيم التواتي (أرشيفية) (photo: )
تصوير إبراهيم التواتي (أرشيفية)
انتشل الهلال الأحمر الليبي ببنغازي، يوم الأحد، ثلاثة جُثث من منطقة النواقية جنوب المدينة.
وأكَّد رئيس الجمعية قيس الفاخري لـ«بوابة الوسط» أنَّ فريق إدارة البحث عن الجثث تلقى بلاغًا يُفيد عثور المواطنين على ثلاثة جثث بمنطقة النواقية جنوب بنغازي، موضحًا إن فريق إدارة البحث عن الجُثث انتقل إلى عين المكان.
وأوضح الفاخري إنه تم نقل الجُثث وتسليمها إلى مركز شرطة النواقية، حيثُ ينتظر ذويهم فريق الهلال الأحمر الليبي، وتم تسليمهم إلى ذويهم بالمركز.

ليبيا_مستشفى الهواري يوصي عناصره الطبية بالتوجه لـ"بنغازي الطبي"

مستشفى الهواري العام - أرشيفية (photo: )
مستشفى الهواري العام - أرشيفية
نقل مسؤول مكتب الإعلام بمستشفى الهواري العام ببنغازي هاني العريبي عن إدارة المستشفى قولها إنّها لم تعد قادرة على مواصلة تقديم الخدمات الطبية للمواطنين بسبب تردي الوضع الأمني في منطقة الهواري.
وقال العريبي في تصريح إلى "بوابة الوسط" الاثنين إن إدارة المستشفى توصي كافة الأطقم الطبية والطبية المساعدة التابعة لها بالتوجه لمساعدة زملاءهم الأطباء العاملين بمركز بنغازي الطبي.