الخميس، 4 يونيو 2015

ليبيا_الخدمات العامة بنغازي تفتح طريق المطار وتزيل المخلفات منه

ليبيا المستقبل – وكالات: أكد الناطق الرسمي باسم شركة الخدمات العامة بنغازي منذر الفقهي، أن موظفي شركة الخدمات العامة قاموا بفتح طريق المطار وإزالة المخلفات لتسهيل حركة مرور السيارات. وأوضح الفقهي، عبر تصريحات صحافية إنهم قاموا بتنظيف مفترق الطريق الدائري الثالث والدائري الخامس ما يعرف بـ (مفترق المساكن)، بالإضافة إلى إزالة المخلفات وهياكل السيارات من ممر الطريق وذلك لتسهيل حركة المرور بعد تحرير المنطقة وعودة السكان إلى منازلهم. وأضاف الناطق الرسمي باسم شركة الخدمات العامة بنغازي أن الشركة ستبدأ قريبا بتنظيف شارع عبدالمنعم رياض وإزالة المخلفات منه وذلك بعد أن يتم تأمين المنطقة بالكامل لعودة المواطنين إلى منازلهم.

ليبيا_إنتاج ليبيا الحالي من النفط 450 إلى 600 برميل يوميا

(أ ش أ): قال محافظ ليبيا بمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" محمد عون، إن إنتاج ليبيا الحالي من النفط وصل إلى ما بين 450 - 600 ألف برميل يومياً، نافياً وجود أي عمليات تهريب للنفط في البلاد. وأضاف عون، في تصريح صحفي له اليوم، أن تواجد ليبيا في اجتماع المنظمة مهم وأساسي ويأتي في إطار توضيح رأيها في جميع محاور نقاشات المنظمة. وأوضح عون أن دول "الأوبك" متفقة على أن سعر النفط الحالي 60 -65 دولارا للبرميل يعد غير مرضي ولا يلبي تطلعاتها في زيادة استثماراتها من النفط، وأن 80 دولارا للبرميل هو السعر المناسب. وأضاف عون أن عملية جلب الاستثمار في القطاع النفطي الليبي توقفت بسبب الأوضاع الأمنية الصعبة، مبيناً أن رجوعها إلى سابق عهدها مرهون بتوافق أطراف الصراع في ليبيا. وأشاد عون بإدارة قطاع النفط في ضوء الانقسام الحاصل في ليبيا وقال: "إن غالبية العاملين بقطاع النفط وقطاع الكهرباء يقدرون المسؤولية ومصلحة البلاد العليا بعيداً عن التجاذبات والصراع الحاصل الآن". يذكر أن منظمة "أوبك" عقدت اليوم لقاء ضم الدول المصدرة للنفط تحت عنوان "النفط محرك للتنمية العالمية" بالعاصمة النمساوية "فيينا".

ليبيا_صندوق الضمان الإجتماعي بالجفرة ينظم مسابقة لإختيار الموظف المثالي


ليبيا المستقبل: نظم فرع صندوق الضمان الإجتماعي ببلدية الجفرة مسابقة لإختيار الموظف المثالي الأول، وقد تحصلت السيدة سعاد محمد فرهود من مدينة ودان على المركز الأول في تلك المسابقة، وفقما لما ور بوكالة الأنباء الليبية. وقالت مصادر بالصندوق أن هذه المسابقة ضمت 110 موظفا تم ترشحيهم من قبل روؤساء الأقسام العاملين، مضيفة أن عملية الإختيار جاءت عن طريق صندوق الإقتراع. وحصلت الفائزة على شهادة تقدير والعديد من الجوائز المادية.

سوريا_'النصرة' تأسر 20 عنصرا من تنظيم 'داعش'

وكالات: تمكن تنظيم جبهة النصرة في سوريا، اليوم الخميس، من أسر 20 عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش". وأفادت شبكة سوريا مباشر، بأن "النصرة" أسرت عناصر التنظيم بعد إعلان جبهة النصرة سيطرتها على بلدة "البل" الواقعة إلى الشمال من ريف حلب. وأضافت الشبكة أن جبهة النصرة سيطرت على بلدة "غزل" و"البل" بعد معارك مع تنظيم "داعش"، حيث وقعت بلدة "البل" تحت سيطرة مقاتلي التنظيم قبل يومين. وكانت قوات المعارضة السورية وجبهة النصرة قد أعلنوا بدء معارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بعد إعلان الأخير حملة عسكرية على مناطق سيطرة المعارضة في ريف حلب الشمالي، وسيطرته على مدينة صوران وعدد من البلدات المحيطة بها تزامنا مع تقدمه نحو مدينة أعزاز.

ليبيا_جلسة حوار ليبية ثالثة في الجزائر... «فرصة أخيرة»

«الحياة»: رسم رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا برنادينو ليون صورةً غير مطمئنة للوضع في ليبيا، متوقعاً أن يتحول البلد إلى «فشل تام» في حال لم يتوافق الليبيون في ما بينهم في غضون شهر على أقصى تقدير. وقال ليون: «عدم التوصل لاتفاق ومواصلة المواجهة ليسا خياراً، البلد على الحافة بالفعل». ولفت إلى وجود فرصة لتشكيل حكومة توافق ليبية في 8 و9 حزيران (يونيو) الجاري، خلال جلسة حوار مقررة في الصخيرات (المغرب)، ستكون إحدى الفرص الأخيرة لإنقاذ البلاد.
وستُخصص جلسة الصخيرات للاتفاق على تشكيل مجلس رئاسي يتولى السلطة في مرحلة انتقالية. ويتوقَّع الاتفاق على أسماء رئيس المجلس ونائبيه على أن يُستكمَل البحث في بقية الأسماء لاحقاً. كما يُفترض أن تنتقل أطراف الحوار إلى برلين في العاشر من الجاري، للقاء ممثلي الدول الكبرى لإبلاغهم مضمون اتفاق الصخيرات. واستخدم المبعوث الدولي في الجولة الثالثة للحوار الليبي التي جرت في الجزائر أمس، مصطلح «الفرصة الأخيرة» في وصف الاجتماع الذي حضرته 8 أطراف جديدة مقارنة بالجولة الماضية (34 شخصية مقابل 26 في المرة الماضية).
من جهة أخرى، حض وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، الجزائري عبدالقادر مساهل، الوفود الليبية المشاركة على تشكيل حكومة وطنية توافقية في ليبيا، الأمر الذي «يتطلب مشاركة جميع الليبيين وتقديم تنازلات».
وأوضح مساهل الذي افتتح جولة الحوار التي تُختتَم اليوم، أن «الحل المنشود من خلال جهود ممثل الأمم المتحدة برنادينو ليون، والمعتمد على قيام حكومة وطنية توافقية، يتطلب من جميع الأخوة الليبيين المساهمة في تحقيق شروطه». وأضاف أنه «مهما كان في تقدير أي طرف أن دعم هذا الحل يترتب عليه تنازلات، فإن التنازل من أجل الوطن ليس بالأمر الغريب عن الليبيين الذين رسموا للتاريخ أبدع صور التضحية». وقال مساهل أيضاً إن الجزائر «تتطلع لأن تحقق ليبيا عافيتها لكي تعمل معها على رفع التحديات التي تواجهها». وقال مساهل أن الجزائر «على قناعة تامة أنه رغم تعقيدات الوضع الليبي فالحل السلمي هو الأوحد، لا غيره، كفيل بأن يحفظ لليبيا الشقيقة وحدتها وسلامتها وسيادتها الوطنية وانسجامها الاجتماعي، لتكون على الدرب القويم لبناء دولة عصرية قادرة على حماية مقدرات الشعب». وتواصلت أعمال الاجتماع الثالث للحوار الليبي في العاصمة الجزائرية في جلسة مغلقة تحت إشراف ليون وحضور مساهل وممثلي الوساطة الدولية، على أن يصدر بيان ختامي عن المجتمعين اليوم.
على صعيد آخر، طالبت إسبانيا بتقديم مقترح يتضمن تدخل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» ليشمل الأراضي الليبية على غرار مهمته في العراق وسورية. ونقلت صحيفة «إلباييس» الإسبانية عن وزير الخارجية الإسباني خوسيه غارسيا في مؤتمر صحافي عقب مشاركته في مؤتمر وزراء خارجية دول التحالف الـ25 ضد «داعش» الذي عُقد أمس الأول في باريس، أن «الفكرة طُرحت لكنها لم تُناقَش بعد وإسبانيا ستدعمها بقوة»، موضحاً أن «أكثر ما يقلق ليبيا هو خطر داعش، خصوصاً في سرت لذا طرحت توسعة عمليات التحالف في ليبيا». وأكد غارسيا أن «مشروع التدخل يجب أن يستند إلى إطار شرعي من مجلس الأمن». وأضاف أنه للتدخل في ليبيا ينبغي الحصول على موافقة الحكومة الشرعية. والحكومة الشرعية في طبرق لم تقدم طلباً يسمح بذلك. ويجب أن نستمر في سعينا باتجاه الحصول على موافقتها وموافقة الدول الأكثر نفوذاً في مجلس الأمن لإقرار التدخل.

لعنة أحجار الدومينو تصيب رؤوس الاتحاد الدولي 'فيفيا'

دويتشه فيليه/ وكالات: يتوالى الكشف عن تفاصيل جديدة في فضيحة الفساد التي تفجرت في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ومع كل دليل جديد يتساقط مسؤولون في الاتحاد، لكن نهاية انهيار كل أحجار الدومينو ستكون مرهونة بتعاون بلاتر مع المحققين.

تتعامل السلطات القضائية الأمريكية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كما هو الحال مع المافيا لجمع كل قطع اللغز، ومن أسفل الهرم إلى القمة يعد أبناء العم سام بإسقاط جميع الرؤوس كاحجار الدومينو. "ومن خلال قراءة لائحة الاتهامات، يتضح أن الرؤوس الكبرى مستهدفة"، هذا ما يشرحه لوكالة "فرانس برس" جون لاورو المدعي العام السابق في بروكلين، المقاطعة الأمريكية التي اتهمت 14 مسؤولاً كبيراً في فيفا الأسبوع الماضي عشية انتخابات الرئاسة التي حسمها السويسري جوزيف بلاتر أمام الأمير الأردني علي بن الحسين قبل أن يعلن بعد أيام قليلة نيته بالاستقالة. وبعد الكشف عن لائحة إتهامية من 165 صفحة، كانت لهجة وزيرة العدل لوريتا لينش حازمة: "لسنا سوى في البدايات". ويضيف المدعي العام السابق في نيويورك أن "الهدف النهائي" للتحقيق هو إسقاط كل الرؤوس والمقاضاة على أعلى المستويات"، وما يثبت ذلك استقالة بلاتر أول من أمس الثلاثاء. كل المؤشرات تدل على أن بلاتر قد أبلغ من النيابة العامة بأنه المستهدف الرئيس. في الاتهامات الـ47 الصادرة، يتحدث القضاء الأمريكي عن فساد "متوطن ومتجذر بعمق" بحسب ما أشارت لينش. كما يؤكد القضاء الأمريكي أن لديه "رؤية تفصيلية عما كان يحصل" في فيفا، ويشجع أولئك الذين لم تتم الإشارة إليهم مباشرة "بتعاون أفضل وإلا سيأتي دورهم قريباً"، بحسب ما يضيف لاورو. من جانبه، يرى المحامي ديفيد واينشتاين بأنه يجد الكثير من أوجه الشبه مع التحقيقات ضد عصابات الجريمة المنظمة وكارتيلات المخدرات التي قادها وزير العدل الشهير روبرت كينيدي في ستينيات القرن الماضي. وفي هذا السياق يضيف واينشتاين بالقول: "أنها عملية طويلة، ولكن لا عجلة فيها... يجمعون البيانات هنا وفي الخارج لتأكيد الاتهامات ويتقدمون أكثر فأكثر نحو القمة".
عراب زيوريخ
داخل أسوار فيفا سمي بلاتر "دون مافيا" لغروره وقبضته الحديدية خلال 17 عاماً داخل أسوار معقل زيوريخ، مستخدماً أساليب طبق الأصل عن "العراب" بحسب الكسندرا وراج العضو السابق للجنة التحكيم الدولية في فيفا. ومع التحقيق الأمريكي، اعترف أعضاء سابقون في فيفا بالتهم الموجهة إليهم، وأبرزهم ابن البلد تشاك بلايزر الذي تقاضى الملايين كرشاوى طيلة ربع قرن من الزمن، وتعامل مع القضاء لإسقاط زملائه في الفساد بالضربة القاضية. ويتابع المحامي واينشتاين، الذي شغل منصب المدعي العام السابق في ميامي، بالقول: "الضغط يزداد عليهم للتعاون أو تقديم إثباتات تبرئهم أو تخفف العقوبات التي تنتظرهم"، ملخصاً المشهد الجاري في الفيفا بالقول: "من دون شك بدأت أحجار الدومينو تتساقط مع الشقيقين وارنر (نجلا الترينيدادي جاك وارنر اكبر المتهمين بالفساد). وانطلاقاً من هنا، استولوا على القطعة التالية المتمثلة بتشاك بلايزر (امين عام اتحاد كونكاكاف السابق). استخدموا الأدلة التي جمعوها من الشقيقين وارنر ضد بلايزر وهكذا دواليك، كما طبقوا ذلك مع منظمات الجريمة الأخرى".
اعترف عضو اللجنة التنفيذية السابق في الاتحاد الدولي لكرة القدم الأميركي تشاك بلايزر
بأنه تقاضى إلى جانب أعضاء آخرين من اللجنة، رشوة لمونديالي 1998 و2010.
مضبطة اتهامية
بلايزر أقر من جانبه بقبض رشاوى للتصويت في ملفي مونديالي 1998 و2010، فاضحاً الكثير فيما لم يعلن القضاء الأمريكي على ما يبدو عن كامل تفاصيل كنزه الثمين من الاعترافات. وفي هذا السياق يقول اندي سبالدينغ استاذ القانون في جامعة ريتشموند (فيرجينيا): "كل أحجار الدومينو ستتساقط بسرعة، مضيفاً بالقول: "الآن وقد اقر البعض بذنبه ويتعاون مع القضاء، يبدو محتماً أن يكون بلاتر بدوره مشاركاً". لكن تبقى مسألة ما إذا كان بلاتر مستعداً للتعاون أو سيواجه الاتهامات غير معروفة بعد، خصوصاً الملايين العشرة التي حولها الفرنسي جيروم فالك، يده اليمنى، ووصل معظمها في نهاية المطاف إلى جيب وارنر على شكل رشوة مبطنة من أجل التصويت لاستضافة جنوب إفريقيا مونديال 2010. وينتظر الخبراء قريبا صدور مضبطة اتهامية موسعة تتضمن اسم جوزيف بلاتر. لا شك بأن الرئيس المستقيل يمكنه تقديم معلومات جوهرية حول ما يعرفه عن الشركات التي دفعت رشاوى، من كان يتلقاها وما هي الأصوات التي تم بيعها على مر التاريخ الحديث لشراء الأصوات في تنظيم بطولات كأس العالم.

اليمن_الحوثيون يقصفون جامعة عدن ومنطقة الشعب السكنية

ليبيا المستقبل - وكالات: استهدف المتمردون الحوثيون، اليوم الخميس، جامعة عدن ومنطقة الشعب السكنية في المدينة بالقصف المدفعي، بحسب ما ذكر موقع سكاي نيوز عربية. وكان الحوثيون قد استهدفوا أحياء سكنية في مدينة عدن الجنوبية بصواريخ الكاتيوشا، أمس الأربعاء. وكانت طائرات التحالف العربي شنت عددا من الغارات على تجمعات الحوثيين في الأطراف الشمالية والغربية لمدينة عدن. وتعمدت ميليشيات الحوثي وصالح إلى استهداف المدنيين، حيث قتل العشرات في قصف قارب نازحين.

ليبيا_جولة حوار حاسمة بين الأطراف الليبية بالمغرب الأحد المقبل

أ ش أ: تعقد يوم الأحد المقبل بمدينة الصخيرات المغربية الجولة الحاسمة للحوار الوطني بين الأطراف الليبية المتنازعة، تحت رعاية المبعوث الأممي لدى ليبيا برناردنيو ليون والتي من المحتمل أن تسفر عن الاتفاق على تشكيل حكومة الوفاق الوطني بالبلاد، وذلك بعد أن شدد ليون على أن المسودة التي يقترحها الآن للتوقيع عليها من قبل المتنازعين يجب أن تكون الأخيرة. وقال جلال الشويهدي رئيس لجنة الإعلام بمجلس النواب الليبي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن وفد الحوار لمجلس النواب الليبي سيتوجه خلال يومين إلى مدينة الصخيرات المغربية من أجل المشاركة في جولة الحوار التي ستعقد الأحد المقبل، متوقعا أن تكون الجولة المقبلة حاسمة في تشكيل حكومة وفاق وطني.
وأضاف أن وفد الحوار من قبل مجلس النواب قدم للمبعوث الأممي بداية الأسبوع الجاري في تونس تعديل مقدم من مجلس النواب على المقترح الأممي. وأشار إلى أن الحل سيتضمن أيضا تشكيل جيش وشرطة وطنيين والاعتراف بالبرلمان الليبي المنتخب كسلطة تشريعية وحيدة في البلاد. من جانبه، صوت المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته"، بإجماع الحاضرين على قرار مواصلة الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة ويعقد بالمملكة المغربية للوصول لحل توافقي للأزمة الليبية. وناقش المؤتمر الوطني خلال اجتماعه الذي عقد بمقره بطرابلس التقرير المقدم من لجنة دراسة وتقييم ملف الحوار السياسي وبعض الملفات الهامة الأخرى.
وبدوره، كشف برناردينو ليون المبعوث الأممي إلى ليبيا، عزم الأمم المتحدة الانتهاء من جاهزية مسودة جديدة وتقديمها ومناقشتها من قبل جميع الليبيين خلال الجولة المقبلة. وقال الموقع الرسمي للبعثة نقلا عن ليون، قدمنا مقترح مسودة ولقيت ردود فعل متباينة من مختلف الجهات الفاعلة، ونتلقى حاليا ملاحظات وتعليقات من جميع الأطراف المعنية، وجميع الأطراف المشاركة في الحوار، لتضمينها في المسودة الجديدة، والتي يفترض احتفاظها بجميع العناصر الإيجابية التي تضمنتها المسودة التي قدمناها سابقا من حيث الهيكل المؤسسي وروح الشمولية.
وأضاف "أؤكد لجميع المشاركين في الحوار السياسي أن هذا هو الوقت المناسب للتوصل إلى الحل، لقد أمضينا ستة أشهر نتحاور ونستمع، آن الأوان لإبرام اتفاق وحان الوقت للتوصل إلى اتفاق نهائي. وتابع "قطعنا حقا شوطا طويلا منذ أن بدأنا في العمل، ففي كل مرة نلتقي فيها ممثلين من الأحزاب السياسية ومن البرلمان ومن أي مؤسسة من المؤسسات نجد أنهم جميعا مدركون الدور المهم جدا الذي تقوم به البلديات، أنتم تمثلون المجتمع المدني، وفي الوقت نفسه شخصيات منتخبة، لذا فأنتم أيضا شخصيات سياسية وتتمتعون بالقوة النابعة من الاتصال المباشر مع مواطنيكم.
وكان المبعوث الأممي، برناردينو ليون، قد صرح خلال اجتماع رؤساء الأحزاب الليبية والنشطاء السياسيين في العاصمة الجزائرية أمس بأن تقديم التنازلات من الأطراف يتطلب اليقين لأن الوضع في ليبيا وصل إلى الحد الأقصى (من الفوضى)، حتى لا تصبح ليبيا دولة منهارة. وأعرب وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية المؤقتة محمد الدايري عن تفاؤله بقرب التوصل الحوار الوطني الليبي إلى اتفاق يسهم في حل الأزمة الليبية. وأبدى الدايري - في تصريح له - تفاؤله بقرب التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الليبية، موضحا أن الأيام القادمة ستكون حاسمة وستشهد تطورات هامة على هذا الطريق”، على حد تقديره.

سوريا_ هيومن رايتس: الأسد قصف إدلب بالكيماوي

ليبيا المستقبل - وكالات: نفذ نظام بشار الأسد  هجوما بالمواد الكيمياوية السامة خلال هجمات عدة بالبراميل المتفجرة استهدفت محافظة إدلب خلال شهري إبريل ومايو الماضيين، وفقا لما ذكرته منظمة "هيومن رايتس ووتش". استهدفت الهجمات التي حققت فيها المنظمة مدينة سراقب وبلدة النيرب وقرية كفربطيخ، وتسببت بمقتل شخصين وإصابة نحو 130 آخرين بحالات اختناق. وقالت المنظمة في تقرير لها إن هذا الاستخدام يشكل خرقا لاتفاقية حظر استخدام الأسلحة الكيمياوية ولقرار مجلس الأمن الدولي.

مصر_توزيع اسطوانات غاز الطهي بالكفرة قبل حلول رمضان

ليبيا المستقبل: ذكرت مصادر من لجنة متابعة الوقود ببلدية الكفرة أن عملية توزيع اسطوانات غاز الطهي على 3200 أسرة من ساكني البلدية تمت أمس الأربعاء، من خلال 18 جمعية تعاونية بالمنطقة، وفقا لما ورد بوكالة الأنباء الليبية. وأكدت المصادر أن الدفعة الثانية من الاسطوانات ستصل الأسبوع القادم قبل حلول شهر رمضان الكريم لتوزيعها على 3800 أسرة أخرى.

الجزائر_هل ما يزال شباب الجزائر بمنأى عن شبكات تجنيد المتطرفين

العربتشير تقديرات غربية ومحلية مختلفة إلى أن عدد الجزائريين في تنظيم"داعش" يعد أقلية بالمقارنة مع باقي الجنسيات العربية والغربية رغم أن التيار "الجهادي" موجود في البلاد منذ أكثر من ثلاثة عقود. وحسب خبراء ومختصين جزائريين فإن ذلك يرجع إلى أسباب تتعلق بسيطرة الحكومة على المساجد من جهة، والدور الكبير لأجهزة الأمن الجزائرية التي لديها خبرة طويلة في مواجهة الجهاديين من جهة ثانية، إلى جانب معارضة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الموجود في الجزائر لدعوات الالتحاق بـ"الجهاد" في سوريا التي أطلقها قبل سنوات زعيم تنظيم القاعدة الدولي أيمن الظواهري. ولا يزيد عدد الجزائريين في تنظيمات "السلفية الجهادية" في سوريا والعراق وهي "النصرة" وتنظيم "داعش" عن 400 شخص، منهم 12 سيدة، حسب تقارير جزائرية، أما بالنسبة إلى السلطات الرسمية في الجزائر فإنها تتكتم عن العدد الحقيقي للجهاديين الجزائريين في سوريا والعراق.
وقال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، في تصريحات صحفية، خلال شهر سبتمبر 2014، إن"أعداد المقاتلين من الجزائر في صفوف داعش ليست كبيرة مقارنة بدول أخرى" دون أن يقدم رقما دقيقاعنهم. كما أجمعت تقارير غربية منها مركز "سوفان غروب"، الأميركي، وكذلك معهد "كوليام" البريطاني لمكافحة التطرف، على أن عدد الجزائريين في صفوف تنظيم "داعش" لا يتجاوز 200 عنصر من بين قرابة 15 ألف مقاتل أجنبي في التنظيم. وقال طاسة يعقوب، وهو دبلوماسي جزائري سابق عمل في سفارات الجزائر في عدة دول عربية “تعتبر السلطات الجزائرية موضوع الجهاديين الجزائريين في سوريا والعراق مسألة أمنية على قدر كبير من السرية، وينحصر التحقيق حول شبكات تجنيد المقاتلين للقتال في سوريا والعراق في إدارة المخابرات التي تعمل على ملاحقة هذه الشبكات داخليا وخارجيا”.
وأضاف يعقوب "تتداول أوساط رسمية رقم 350 أو 400 مقاتل جزائري في سوريا والعراق منهم 12 سيدة وطفلان، وأظن أن هذا هو العدد الحقيقي". ويعد المقاتلون الجزائريون في العراق وسوريا أقلية عند مقارنتهم بالتونسيين أو المصريين والسعوديين، وحسب مصدر أمني جزائري فإن ذلك يرجع إلى "العمل الكبير لأجهزة الأمن الجزائرية في مجال ملاحقة شبكات تجنيد المقاتلين" إلا أن الأمر يتعلق بأسباب عديدة حسب خبراء ومختصين من الجزائر. سوام نورالدين، الباحث في علم الاجتماع، يقول "أنا أرى أن السبب الرئيسي لتراجع نشاط شبكات تجنيد الجهاديين في الجزائر لا يتعلق برقابة الحكومة على المساجد أو وعي الأئمة بل يتعلق بالوعي الذي تكوّن لدى غالبية الجزائريين الذين جرّبوا قبل عقدين من الزمن الحرب الأهلية، وحتى وإن كانوا صغارا في السن فإنهم سمعوا عن قصص الحرب الأهلية المرعبة، وفي كل الحالات فإن الوعي ودور أئمة المساجد ساهما في تقليص نشاط شبكات تجنيد الجهاديين".
أما السبب الثاني فهو الخلافات بين فروع تنظيم القاعدة حول أولوية جبهات الجهاد؛ في سوريا ضد نظام بشار الأسد أو في شمال مالي ضد قوات الغزو الفرنسية التي تدخلت لطرد تنظيم القاعدة وحلفائه منه عام 2013، ما جعل أنصار التيار الجهادي في الجزائر في حالة من الشك. وقد عارض أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي المدعو عبدالملك دروكدال منذ بداية النزاع المسلح في سوريا فكرة ذهاب مقاتلين سلفيين جزائريين للقتال في سوريا أو العراق. ونشرت مؤسسة الأندلس، الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب، في شهر أبريل 2013، بيانا مطولا للتنظيم قالت فيه إن على الجهاديين من دول المغرب العربي أن “يلتحقوا بجبهات الجهاد المفتوحة ضد القوات الفرنسية في إقليم أزواد، شمال مالي، وأن جبهة الجهاد الأقرب بالنسبة إلى المقاتلين الجهاديين من دول المغرب الإسلامي هي الجزائر وشمال مالي”.
وأوضح الباحث والمختص في الشؤون الأمنية أحمد تاوتي أن "أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب، عبدالمالك دروكدال، ساهم بشكل غير مباشر في منع الجهاديين الجزائريين من الالتحاق بالعراق وسوريا، وأدى الخلاف بينه وأمير تنظيم القاعدة أيمن الظواهري ثم مع تنظيم داعش فيما بعد حول أولوية الجهاد في منطقة المغرب الإسلامي وشمال أفريقيا إلى تشتيت نشاط شبكات تجنيد الجهاديين للقتال في سوريا في أوج نشاط شبكات تجنيد الجهاديين". ومن الأسباب التي يبني عليها الخبراء والمختصون آراءهم نجد التعاون الأمني الدولي ونشاط أجهزة الأمن الجزائرية، إذ بدأت هذه الأجهزة في وقت مبكر بملاحقة شبكات تجنيد المقاتلين الراغبين في الالتحاق بسوريا.
وقال مصدر أمني جزائري "عملت أجهزة الأمن الجزائرية على تعقّب شبكات تجنيد الجهاديين للقتال في سوريا والعراق على ثلاثة مستويات: الأول هو مراقبة عدد كبير من الأشخاص محل الشبهة المنتمين إلى التيار الجهادي، والثاني يتمثل في مراقبة النشاط الدعوي للتيار نفسه على شبكة الإنترنت، والثالث يتـركز على التنسيق الأمنـي مع عدد من الدول العربية والغربية في إطار الاتفاقيات الأمنية بين الجزائر وهذه الدول". ونظرت محاكم الجنايات في الجزائر العاصمة، ومدينتي وهران بالغرب، وورقلة بالجنوب الجزائري، قبل أشهر في 4 قضايا تخص شبكات تجنيد جهاديين للقتال في سوريا والعراق بين عامي 2013 و2015. وقال الخبير الأمني أحمد تاوتي "اكتسبت أجهزة الأمن الجزائرية خبرة كبيرة في مجال مراقبة نشاط الجماعات السلفية الجهادية المتشددة، فالخبرة الأمنية الجزائرية تمتد إلى 25 سنة على الأقل، وهو ما أدى إلى تراجع قدرة الجماعات السلفية الجهادية على التجنيد". لكن كل هذه الأسباب ليست وحدها التي قد تمنع الشباب الجزائري من الدخول في شبكة الجماعات الجهادية، فالحكومة في تكتمها حول أعداد الملتحقين بداعش لا تريد أن تظهر مدى ضعفها في مواجهة الأزمات التي يعانيها هذا الشباب من فقر وبطالة ما يجعل اليد الأمنية التي تعتمدها السلطة قاصرة على مواجهة الإرهاب، رغم أن الأسابيع الماضية شهدت حملات لتصفية الجهاديين على الحدود مع تونس ورغم أن العديد من قادة الفصائل الجهادية في المغرب الإسلامي هم جزائريو الجنسية نظرا إلى ما يكتسبونه من خبرة في مجال العمليات الإرهابية.

مواجهات بين الشرطة وإسرائيليين من أصل إثيوبي بتل أبيب

فرانس برس: وقعت مواجهات أمس الأربعاء في تل أبيب بين الشرطة وإسرائيليين من أصل إثيوبي أثناء تظاهرة غير مرخص لها. وتجمع نحو 200 متظاهر في وسط تل ابيب للتنديد بعنصرية مؤسساتية كما قالوا، وذلك وسط انتشار أمني كبير، وحاول بعضهم غلق طرقات لكن تم منعهم. وقال ميكي روزنفلد المتحدث باسم الشرطة أن خمسة أشخاص أوقفوا لعصيانهم أمر الشرطة لكن لم تسجل اصابات، بحسب قوله. وفي إسرائيل أكثر من 135 ألف يهودي من أصل إثيوبي لم تعترف السلطات الدينية في إسرائيل بهم الا في السنوات الاخيرة. واثر الاعتراف تم تنظيم جسرين جويين في 1984 و1991 اتاحا نقل 89 ألف يهودي إثيوبي إلى إسرائيل.

ايران_طهران: آفاق التعاون العسكري مع روسيا مفتوحة بعد رفع الحظر العسكري

وكالات: صرح سفير ايران لدى موسكو مهدي سنائي ان قرار روسيا برفع حظر على توريد منظومات الدفاع الجوي الصاروخية اس 300 لطهران يفتح افاقا رحبة لتعزيز التعاون الفني والعسكري الثنائي . جاء ذلك في تصريحات ادلى بها سنائي لصحفية كوميرسانت الروسية اوردتها وكالة ايتار تاس الاربعاء . وقال سنائي " قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع الحظر على امدادات منظومات اس 300 لإيران يفتح فرصا هائلة في مجال التعاون العسكري والتقني ". وفي معرض الحديث عما اذا كانت ايران سوف تسحب دعوى قانونية ضد شركه روسبون اكسبورت الحكومية الروسية لتصدير الاسلحة من محكمة تحكيم في جنيف بسبب الغاء الصفقة ، قال الدبلوماسي الايراني انه يعتقد ان الامر الاكثر اهمية هو ان "الرئيس الروسي رفع الحظر". واضاف سنائي " الامر متروك للخبراء لاتخاذ قرار بشان بقية الامور .. هذه لحظات فنية بالفعل وليست مشاكل خطيرة .. لااعتقد انها سوف تصبح عقبة امام تطبيق قرار الرئيس الروسي". وحول سؤال عما اذا كان سوف يتم تسوية القضية مع المحكمة اذا قامت روسيا بتوريد المنظومات ، قال السفير الايراني" بالطبع". وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر في ابريل الماضي قراراً بشأن رفع الحظر عن تصدير منظومات "إس300-" إلى إيران. يشار الى ان روسيا منعت تزويد ايران بالمنظومة اس 300- استجابة لقرار مجلس الامن عام 2010 بحظر توريد اسلحة للجمهورية الاسلامية بسبب برنامجها المزعوم لتطوير اسلحة نووية. ورفعت ايران دعوى قضائية للحصول على تعويض بقيمة اربعة مليار دولار ضد موسكو بسب عدم اتمام الصفقة التي تم التوقيع عليها في عام 2007.

تركيا_ توتر سياسي في تركيا قبل الانتخابات

تدخل تركيا مرحلة جديدة من التوتر السياسي قبيل الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها في 7 حزيران/يونيو، بعد أن رفع الرئيس رجب طيب اردوغان شكوى قضائية ضد صحيفة جمهورييت التركية ورئيس تحريرها جان دوندار. ويرجع الرئيس التركي رفع الدعوى إلى نشر الصحيفة صورا وفيديو لأسلحة وقذائف تقول إنها كانت داخل شاحنات للمخابرات التركية التي ألقي القبض عليها أوائل العام الماضي، وكانت متجهة إلى الجماعات الإسلامية المتجهة في سورية.
أردوغان الذي أنكر على مدى عامين وجود أسلحة في الشاحنات، أقر مؤخرا بأنها كانت في طريقها إلى تركمان سورية للدفاع عن أنفسهم، الأمر الذي اتخذته المعارضة مبررا لشن هجوم عليه.

إيران تواجه 'الدولة الإسلامية' بمسابقة لرسوم الكاريكاتير

تحتضن طهران معرضا لرسوم الكاريكاتير بمشاركة رسامين من مختلف دول العالم للسخرية من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش). وتعكس الرسوم التأويل الإيراني لأعمال "داعش" وتظهر مقاتليه كالجراد والذئاب الذين تحركهم جهات أجنبية !

دويتشه فيليه: تسخر الرسوم الكاريكاتيرية المعروضة في طهران من أعضاء تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا باسم "داعش"، والذي يعتبره النظام الإيراني عدوه اللدود. وجاء المعرض بعد إطلاق مسابقة لاختيار أفضل الرسوم بمشاركة رسامين من جميع أنحاء العالم. وتذكر هذه المسابقة بمسابقة أخرى نظمتها إيران لأول مرة عام 2006 لاختيار أفضل كاريكاتير حول "المحرقة النازية" وواجهت حينها انتقادات قوية من كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة وغيره من السياسيين والمنظمات الدولية. وفي إحدى اللوحات نرى صورة الدم يقطر من أسنان رجل مستذئب ذي لحية طويلة وعلى رأسه عمامة سوداء ترمز إلى إرهابيي تنظيم "الدولة الإسلامية". ويوجد طوق في عنق هذا المستذئب، به حبلان على شكل علمي إسرائيل وأميركيا. وعلى ما يبدو فإن رسام هذه اللوحة يرمز إلى "داعش" كأنه كلب مسعور يتحكم في توجيهه اثنان من ألد الأعداء التقليديين لجمهورية إيران الإسلامية.
تعبر الأعمال عن التأويل الإيراني للجرائم التي ترتكب باسم "الدولة الإسلامية" في كل من سوريا والعراق
سلاح السخرية ضد التطرف
هذه الصورة هي واحدة من 270 رسما كاريكاتيريا تعالج موضوع تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي ويمكن مشاهدتها بالمعرض المقام في مركز "أرسباران" الثقافي بالعاصمة الإيرانية، الذي افتتح يوم الأحد الماضي (31 مايو/ أيار 2015). كما تعبر تلك الأعمال عن التأويل الإيراني للجرائم التي ترتكب باسم "الدولة الإسلامية" في كل من سوريا والعراق. وقال مسعود شوجاعي، مدير لجنة تنظيم المعرض خلال حفل الافتتاح إن "السياسة ليست هي وحدها من يجب عليه أن يلفت الانتباه إلى فظائع ميليشيات تنظيم داعش، فهذه أيضاً مسؤولية الفنانين المسلمين خصوصا."
المعرض على ما يبدو هو محاولة لربط اسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية بتنظيم "الدولة الإسلامية".
ويقول فنان الكاريكاتير الإيراني مانا نيستاني (42 عاما) "أعتقد أنه من الجيد السخرية من تنظيم داعش، لأن ذلك يُفقد التنظيم الإرهابي صورة الرعب، التي تقترن به". ويعيش نيستاني في المهجر في باريس منذ عام 2009 بعدما أضطر لمغادرة وطنه إثر الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل. وحصل الرسام الإيراني عام 2010 على جائزة تقديرية من طرف "الشبكة الدولية لحقوق رسامي الكاريكاتير". أما صور المعرض الحالي في طهران فهو يتابعها فقط عبر الإنترنت. وبالنسبة له فمدير المعرض والمسابقة مسعود شوجاعي هو "جزء من آلة الدعاية (البروباغاندا) للنظام الإسلامي في إيران". ويقول نيستاني إن المعرض على ما يبدو هو محاولة لربط إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية بتنظيم "الدولة الإسلامية".
السخرية طالت السياسيين أيضا
بعض الرسوم الأخرى لفنان اسمه المستعار رضا رضا يفترض أنه من ألمانيا، يبتعد عن موضوع الإرهابيين وخصص صوره لسياسيين كأنغيلا ميركل، وفرانسوا هولاند أو باراك أوباما إلى جانب الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز. وتم رسم هؤلاء السياسيين بأنوف طويلة للدلالة على أنهم كذابون. أما الرسامون الآخرون الذين يشاركون في المعرض فهم من بلدان مختلفة كإندونيسيا وتركيا ، غير أن غالبية المشاركين من إيران وهم فنانون غير معروفين في الساحة الفنية الإيرانية أو الخارج.
بعض الرسوم الأخرى ابتعدت عن موضوع الإرهابيين وخصص لسياسيين كما يظهر مثلا هنا رسم لملك السعودية مع رئيس وزراء إسرائيل
لكن منظمي المسابقة والمعرض يؤكدون أنهم يرغبون في إظهار "الجهاديين" في الرسوم كجراد يجتاح العالم الإسلامي، أو كخرفان سوداء وسط قطيع من الأغنام البيضاء، التي ترمز إلى الغالبية المسالمة من المسلمين. وقالت طالبة إيرانية كانت تزور المعرض في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية: "هؤلاء القتلة المتوحشون جعلوا كل المسلمين محط اشتباه عام". أما الرئيس الإيراني حسن روحاني فقال "عصر العنف وردود الفعل المتطرفة انتهى، ونحن الآن في عصر الحوار والمنطق". لكن تنظيم "الدولة الإسلامية" يحول دون القيام بذلك الحوار، وهو ما يسيء للصورة العامة حول الإسلام، حسب روحاني. وخلال حفل افتتاح المعرض في طهران قال مسعود شوجاعي، مدير المسابقة والمعرض إنه سيحاول عرض تلك الرسوم في دول عربية وأوروبية، غير أن وزارة الخارجية الإيرانية نصحته بعدم القيام بتلك الخطوة، بسبب الخطر شديدة الاحتمال بحدوث هجمات، على حد قول شوجاعي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية.

ليبيا_ليبيا عالقة في صراع مهربي البشر والمجتمع الدولي

الشرق الأوسطبينما تتواصل الجهود الدولية والإقليمية على مستويين، سواء لحل الأزمة الداخلية في ليبيا أو مشكلة الهجرة غير الشرعية، ألقت السلطات الليبية القبض على 29 مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة قرب القره بولي شرق العاصمة طرابلس. وقال مصدر أمني أمس الأربعاء إن غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الوسطى أوقفت 29 مهاجرا غير شرعي قرب القره بولي شرق طرابلس. وأضاف أن المهاجرين من جنسيات مختلفة، وقبض عليهم مختبئين في إحدى المزارع القريبة من المنطقة يستعدون للإبحار إلى أوروبا، لافتا إلى أنه جرى نقل المهاجرين إلى بوابة الشرطة العسكرية غرب مدينة الخمس للتحقيق معهم، ومن ثم إحالتهم إلى مكتب الهجرة غير الشرعية بمصراتة وترحيلهم. وكان سفير ليبيا في الأمم المتحدة، إبراهيم دباشي، قد صرح الثلاثاء أن حكومة بلاده ترفض الموافقة على مسودة قرار في الأمم المتحدة، يوافق على الخطة العسكرية الأوروبية لوقف تدفق المهاجرين عبر مياه المتوسط. وقال السفير الليبي في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، بأنه طالما أن الحكومات الأوروبية تناقش الخطة مع الميليشيات الليبية التي تسيطر على الأراضي الساحلية، لن تمنح الحكومة الضوء الأخضر لإصدار قرار من الأمم المتحدة. وأضاف: «موقف ليبيا واضح: طالما أن الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأخرى لا يتعاملون مع الحكومة الشرعية بوصفها الممثل الوحيد للشعب الليبي، لن يحصلوا على أي موافقة منا».
وطلبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريبي الشهر الماضي من مجلس الأمن الدولي دعم الخطة الأوروبية بمواجهة أزمة المهاجرين باستخدام القوة العسكرية ضد المهربين. وتعمل عدد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بريطانيا، فرنسا، ليتوانيا، وإسبانيا مع إيطاليا على إعداد مسودة قرار دولي يجيز للقوات البحرية الجديدة التابعة للاتحاد الأوروبي استخدام القوة في المياه الليبية. إلا أن القرار يتطلب موافقة الحكومة الليبية المعترف بها دوليا على القيام بتلك العمليات العسكرية التي يمكن أن تجري كذلك على أراضيها الساحلية. واضطرت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا للخروج من طرابلس وإقامة مقرها في مدينة طبرق، إلا أن الأمم المتحدة تتوسط منذ أشهر لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة. وأرسلت حكومة طبرق مبعوثا إلى بروكسل الأسبوع الماضي، كما زار وزير الخارجية محمد الدايري مقر الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع لإجراء مزيد من المحادثات حول الخطة الأوروبية.
ورغم الاجتماعات فإن دباشي أكد أن الحكومة الليبية لن توافق على القرار. وقال: «أعتقد أن القرار لن يصدر مطلقا». وأقر دباشي بأن القوة البحرية الجديدة التابعة للاتحاد الأوروبي يمكنها أن تتصرف في مياه المتوسط من دون الحصول على موافقة من مجلس الأمن الدولي، إلا أنه أضاف أن ذلك «سيكون له عواقب». وأضاف: «لا أعتقد أنهم سيذهبون بعيدا من دون الحصول على قرار من مجلس الأمن». وتابع: «هذا الأمر يتعلق بمياهنا الإقليمية وأراضينا». وأصبحت ليبيا التي تعاني من أعمال العنف منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011 مسرحا لمهربي البشر الذين ينقلون اللاجئين في قوارب متهالكة عبر المتوسط إلى أوروبا.

بعد استقالة بلاتر... هل تحتفظ قطر بحق تنظيم كأس العالم؟

يعتقد مراقبون أن استقالة بلاتر المفاجئة وقضايا الفساد التي تلاحق الفيفا، قد تشكل تهديدا لاستضافة قطر لنهائيات كأس العالم. بينما يرى آخرون أن سحب تنظيم المونديال ليس سهلا كما قد يتصور البعض، وأن حق قطر لا زال محفوظا.

دويتشه فيليه: أدت الاستقالة المفاجئة لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزف بلاتر (79 عاما) إلى فتح باب المنافسة على مصراعيه من أجل انتخاب رئيس جديد لهذه المؤسسة، التي يرى مراقبون أنها تواجه مشاكل فساد كبرى. في حين أفادت وسائل إعلام أميركية الثلاثاء، أن مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) وسع تحقيقاته في إطار فضيحة الفساد التي تهز الفيفا، وباتت تشمل بلاتر بشكل مباشر. ويبدو أن استقالة بلاتر قد أثارت التنبؤات فيما يخص تنظيم مونديال 2022 في قطر، حيث دعا الرئيس السابق للاتحاد الألماني لكرة القدم "تيو تسفانتسيغر" إلى إعادة النظر في منح قطر استضافة مونديال 2022، واصفا الدولة الخليجية بـأنها"سرطان كرة القدم العالمية". وفي حين أفادت شبكة "ايه بي سي" أن المحققين الأميركيين يشتبهون بتورط بلاتر في وقائع مرتبطة بفساد ورشاوى في ما يخص تنظيم قطر لنهائيات كأس العالم، اعتبر الاتحاد القطري لكرة القدم أن استقالة بلاتر لن تؤثر على استضافة البطولة كون قطر "ليس لديها شيء تخفيه في ما يتعلق بملف ترشيحها".
"قطر معرضة لفقدان المونديال"
في حوار له من دبي مع DWعربية أكد الصحفي والمحلل الرياضي حيدر الوتار أن الكلام عن فقدان قطر حق تنظيم مونديال 2022 بعد استقالة بلاتر هو كلام "غير دقيق"، مؤكدا أن حق قطر "محمي بحسب القانون"، كون أن هنالك اتفاقية رسمية بين قطر والفيفا تنص على الالتزام بإقامة هذه البطولة، وتوضح ماهية الالتزامات المفروضة على كل جانب. وفي حال أراد الفيفا أن يتنصل من كلامه فإن هناك عقوبات جزائية رادعة يمكن أن تتخذ بحقه، حسب ما ذكر الوتار. استقالة بلاتر فتحت باب المنافسة على مصراعيه لانتخاب رئيس جديد للفيفا، وسببت تكهنات حول مصير كأس العالم في قطر. وعلى العكس من ذلك يرى الصحفي والمحلل الرياضي في صحيفة الأيام الفلسطينية أحمد العلي أن "قطر معرضة لفقدان حق تنظيم البطولة الكروية على أراضيها"، وذلك يعود لسببين رئيسيين، الأول: أن قضايا الفساد التي تحيط بالمنظومة الكروية، يمكن أن تتخذ ذريعة، من أجل سحب شرعية إقامة البطولة من قطر. والثاني: وجود توجه غربي، تقوده دول ذات نفوذ، يبدو أنها "لا تريد أن تقام هذه البطولة في قطر". وقبل يومين فقط من إجراء انتخابات رئاسة الفيفا قامت الشرطة السويسرية بتوقيف سبعة من مسؤولي الاتحاد الدولي الرئيسيين في زيورخ بناء على طلب من السلطات الأميركية، حيث يجري القضاء الأميركي تحقيقا حول وقائع فساد تعود إلى 25 عاما مضت. كما تمت مداهمة مقر الفيفا في إطار قضية جنائية سويسرية منفصلة، للاشتباه في أعمال "غسيل أموال وإدارة مخالفة للقانون" تتعلق باختيار روسيا وقطر لاستضافة نهائيات كأس العالم 2018 و2022.
"ابتزاز غربي لقطر"
ويؤكد حيدر الوتار أن الحرص الغربي على نزع إقامة البطولة الكروية من دولة قطر "لا يستند إلى أدلة منطقية"، بل هو نوع من "الابتزاز" لحكومة قطر من أجل مساومتها على هذا الحق. ويرد الوتار على الادعاءات الغربية بقوله: "إن الإعلام الغربي بدأ بكيل التهم لقطر بالرغم من أن التحقيقات لا زالت جارية، ولو كانت هنالك أية وثائق تبرز تورط قطر بالفساد لتم تسريب هذه الأوراق ولانتهى الأمر". ويضيف المحلل الرياضي المقيم بدبي أن الغرب اتخذ من قضية ظروف العمال في قطر ذريعة من أجل سحب البطولة منها، وهو ما يثبت "نوع الابتزاز، الذي تمارسه الدول المُتَنَفِّذة بحق الدول الأخرى". وبدلا من "التباكي" على حقوق العمال كان من الممكن أن يتم التوصل لاتفاق رضائي بين الدول الغربية وقطر من أجل سن قوانين جديدة تحفظ كرامة هؤلاء العمال وحقوقهم، يقول الوتار، ويضيف "لنفرض أن قطر وافقت على سحب تنظيم البطولة منها وأوقفت عمليات البناء الضخمة التي تقوم بها وسرحت العمال، فكيف سيكون مصير هؤلاء العمال بعد إنهاء عقودهم وعودتهم بلا عمل إلى بيوتهم". ويؤكد الوتار أن"ما تطالب به الدول الغربية هو ضد مصلحة العمال وليس حفظا لحقوقهم". وتعرضت قطر لانتقادات متكررة بسبب أوضاع العمال فيها، حيث جاء في بيان أصدرته منظمة العفو الدولية أن قطر لم تف بالإصلاحات التي وعدت بها لتحسين وضع العمالة المهاجرة، وخاصة للذين يعملون في البنية التحتية من أجل بطولة كأس العالم 2022. فيما أكدت وزارة العمل والشؤون المجتمعية في قطر أنها أجرت تغييرات كبيرة خلال الفترة الماضية لتحسين حقوق العمال.
قضايا مهمة أمام الرئيس القادم
ويؤكد أحمد العلي أن الظروف التي مرت بها الفيفا مؤخرا والأحداث المتسارعة التي شهدتها تدل على وجود تحركات تجري في الخفاء من أجل فرض واقع جديد مختلف. ويرى العلي أن التنافس الشديد لخلافة بلاتر، خاصة بعد العدد الكبير من الأشخاص الذين أعربوا عن استعدادهم للترشح من أجل شغل المنصب، يدل على مدى الصراع الدائر في أوساط الفيفا، لذلك فإن القضايا الكبيرة مثل قطر وقضايا الفساد ستأخذ بالطبع دورا مهما في عملية دعم المتنافسين. وبالنسبة لمعركة خلافة بلاتر، سيترشح الأمير علي بن الحسين للانتخابات الجديدة لرئاسة الفيفا، حسب ما أكد نائب رئيس الاتحاد الأردني صلاح صبرا. كما أعلن الكوري الجنوبي شونغ مونغ-جون نائب رئيس الفيفا سابقا والشخصية النافذة في عالم كرة القدم الأسيوي أنه يفكر في الترشح. وتدور تكهنات أيضا حول ترشح الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، وكذلك أيضا المدرب البرازيلي زيكو. وقد دعت المفوضية الأوروبية إلى "تغيير جوهري" داخل الفيفا معتبرة أن استقالة بلاتر تشكل "مجرد خطوة في عملية طويلة لإعادة الثقة ووضع نظام قوي لحسن إدارة الفيفا". ويرى العلي أنه في حال تأكد ترشح بلاتيني للمنصب فإنه سيكون لديه الحظوظ الأقوى للفوز، وقال: "لا نعلم بالتحديد ما سيجري، إلا أنني اعتقد جازما أن بلاتيني هو من سوف يفوز بالنهاية." وكان بلاتيني قد فاز في صيف العام الماضي بفترة رئاسة جديدة لليويفا، ولكنه قد يخوض منافسة الترشح على رئاسة الفيفا علما بأنه أعلن خلال الفترة الماضية دعمه ومساندته للأردني الأمير علي بن الحسين الذي خسر الانتخابات أمام بلاتر يوم الجمعة الماضي.