الجمعة، 15 نوفمبر 2013

اليونان _ موظفو الخدمة المدنية يتظاهرون فى اليونان احتجاجا خفض الوظائف*

صورة ارشيفيةأثينا (ا ب)اليوم السابع
تظاهر موظفو الخدمة المدنية فى اليونان احتجاجا على المزيد من خفض الوظائف مع وصول معدل البطالة فى البلاد إلى 27.3%، وارتفع معدل البطالة فى اليونان باطراد حتى استقر فى أغسطس الماضى، ووصفت الحكومة استقرار معدل البطالة بأنه "أول علامة على الانتعاش" للدولة التى ضربتها الأزمة المالية.

ومع ذلك، لا يزال كثيرون غير مقتنعين بذلك، حيث تسببت إضرابات الموظفين الإداريين فى إغلاق اثنتين من أكبر جامعات اليونان لمدة عشر أسابيع، وتقول النقابات إنها تتوقع وصول معدل البطالة إلى ذروته بنحو 30% وأن تعافى الاقتصاد سيبدأ فى عام 2015.

ليبيا _بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تؤكد أن اللقاءات التشاورية مع الأطراف السياسية الأساسية ستجرى داخل ليبيا وليس خارجها &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 نوفمبر 2013 ( وال) - أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مجددا مواصلة مساعيها لدعم الجهود الليبية، بما في ذلك تنظيم لقاءات تشاورية وورش عمل للفعاليات السياسية الأساسية . وأوضحت البعثة في بيان نشرته أمس الخميس أنه بعد مشاورات واسعة مع الأطراف السياسية الأساسية وبناء على رغبة العديد منهم فان تنظيم هذه اللقاءات التشاورية ستجرى داخل ليبيا وليس خارجها . وجددت بعثة الأمم المتحدة التزامها في عملها دوماً بمبدأ الشفافية ودعم وجود عملية سياسة تشاورية شاملة وتعزيز المصالحة الوطنية، وحرصها الشديد على احترام السيادة الوطنية والعمل من اجل صيانتها. وشددت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على ضرورة أن تكون الفترة الإنتقالية مرتكزة على الإلتزام بالديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون وإحترام حقوق الإنسان.

ليبيا _القبض على 21 مهاجر غير شرعى من جنسيات أفريقية بسرت &

وكالة الانباء الليبية
سرت15 نوفمبر 2013 ( وال ) - تمكنت الكتيبة 136 مشاة العسكرية بسرت التابعة للجيش الوطنى امس من القبض على 21 مهاجرغير شرعى من الجنسيات الافريقية . وأفاد معاون أمر الكتيبة السيد " على الصادق " مراسل وكالة الانباء الليبية بسرت بان الذين تم القبض عليهم يحملون جنسيات افريقية من النيجر وتشاد . وأشار إلى أنه تم اجراء الكشف الطبى عليهم والذي بين اصابة بعضهم بامراض معدية مثل الايدز والوباء الكبدى حيث تم التحفظ عليهم إلى أن يتم ترحيلهم إلى بلدانهم عن طريق الجهات الأمنية المختصة بالمنطقة . ( وال )

ليبيا _رئاسة الأركان تكلف اللواءين الثاني والثالث والشرطة العسكرية بالدخول إلى منطقة " غرغور " للفصل بين المتظاهرين والتشكيلات العسكرية بالمنطقة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 15 نوفمبر 2013 ( وال ) - كلفت وزارة الدفاع ورئاسة الأركان العامة بالجيش الليبي اللواءين الثاني والثالث اللذان يعملان بمنطقة طرابلس العسكرية ، بالإضافة إلى الشرطة العسكرية بالدخول إلى منطقة " غرغور " بطرابلس للفصل بين المتظاهرين والتشكيلات العسكرية بالمنطقة . وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العقيد " على الشيخي " لوكالة الأنباء الليبية أن أوامر قد صدرت لعناصر اللواءين بالفصل بين الطرفين والرد على مصادر النيران من أي جهة أو طرف ، وذلك حسب تقدير القوة والموقف . وحسب العقيد " على الشيخي " فقد صدرت أيضا "أوامر أخرى لسلاح الجو الليبي بمراقبة آي تحركات مسلحة بمنطقة طرابلس ، وذلك انتظارا لنتائج المفاوضات التي تجري حاليا ، والتي تتمني رئاسة الأركان نجاحها حقنا لدماء الليبيين . ( وال )

ليبيا _مفتي عام ليبيا الشيخ " الصادق الغرياني " يدعو المتظاهرين لفض التظاهرة والعودة إلى منازلهم .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 15 نوفمبر 2013 ( وال ) - دعا مفتي عام ليبيا الشيخ " الصادق الغرياني " المتظاهرين في طرابلس لفض التظاهرة والعودة إلى منازلهم. وحمل الغرياني، في تصريح صحفي اليوم الجمعة المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة مسئولية ما حدث للتظاهرة السلمية التي انطلقت بعد صلاة الجمعة من ميدان القدس متوجهة إلى منطقة غرغور للمطالبة بإخراج الكتائب المسلحة من المدينة. ( وال )

ليبيا _عدد من الثوار ومؤسسات المجتمع المدني بالمنطقة الممتدة من مدينة الزاوية وحتى راس اجدير يعتصمون سلميا اليوم الجمعة أمام مجمع مليتة للنفط والغاز&

وكالة الانباء الليبية
رقدالين 15 نوفمبر 2013 (وال) - اعتصم عدد من الثوار ومؤسسات المجتمع المدني بالمنطقة الممتدة من مدينة الزاوية وحتى راس اجدير سلميا اليوم الجمعة أمام مجمع مليتة للنفط والغاز للمطالبة بفض الاعتصام الذي ينفذه المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا للمطالبة بدسترة اللغة الامازيغية . وافاد مراسل وكالة الانباء الليبية من مكان الاعتصام ان المعتصمين عقدوا اجتماعا مشتركا استمر 10 ساعات اتفقوا خلاله على تشكيل لجنة لدراسة المطالب وامكانية انهاء الاعتصام امام المجمع بما يمكنه من العودة الى العمل . وقرر المعتصمون العودة الى الاجتماع غدا السبت ومناقشة بقية المواضيع التي تسرع بالوصول الى اتفاق بانهاء الاعتصام وعودة المجمع الخدمي الى العم

رياضة _ ريبيرى: جماهير بلدى ترغب فى فوز ميسى أو رونالدو بالكرة الذهبية!!*

ريبيرىكتب بلال السيسىاليوم السابع
أعرب الدولى الفرنسى فرانك ريبيرى، لاعب بايرن ميونخ الألمانى، عن استيائه من تفضيل جماهير بلاده كريستيانو رونالدو وليونيل ميسى عليه للتتويج بجائزة الكرة الذهبية، لأفضل لاعب فى العالم هذا العام.

وقال ريبيرى، فى تصريحات لموقع "سبورت 10" الفرنسى: "لماذا أبتعد دائمًا عن ترشيحات الفوز بالكرة الذهبية؟.. لأننى لا أجد بعض الدعم الذى أحتاجه لتحقيق هذا الإنجاز".

وواصل حديثه قائلاً: "أشعر أن جماهير فرنسا تفضل فوز ميسى أو رونالدو بالجائزة هذا العام، وهذا الأمر يشعرنى بالأسى كثيراً، لأننى قدمت مستوى متميزا، وفزت بكل البطولات، وإذا حصدت الكرة الذهبية، سيكون فخر كبير لى ولبلدى".

يذكر أن ريبيرى حصد لقب أفضل لاعب فى أوروبا هذا الموسم بعد الأداء المميز الذى قدمه مع العملاق الألمانى وحصده للثلاثية.

ليبيا _ميليشيا تطلق النار على متظاهرين في العاصمة طرابلس&

ليبيا المستقبل: أطلقت ميليشيا ليبية النار اليوم الجمعة على حشد من المتظاهرين كانوا يطالبونهم سلمياً بإخلاء مقرهم في جنوب طرابلس ما أدى الى اصابة اثنين منهم بجروح. وقال المصدر نفسه إنه حين اقترب المتظاهرون من المبنى في حي غرغور قام عناصر من ميليشيا مصراته (شرق طرابلس) بإطلاق النار في الهواء أولاً في محاولة لتفريقهم لكن عند إصرار المتظاهرين، أطلق المسلحون النار عليهم ما ادى الى اصابة شخصين بجروح.

صحة _ هل يمكن التخلص من ندبات البشرة القديمة؟*

الدكتورة هديل جهاد أخصائية الأمراض الجلدية والعلاج بالليزركتبت سارة حجاجاليوم السابع
هل يمكن التخلص بشكل نهائى من الآثار التى تخلفها الجروح على البشرة، وهل تختلف طرق العلاج تبعا لنوع الجرح ومدة وجوده؟

ندبات البشرة القديمة هو ما تعانى منه قارئة أرسلت لنا استشارة تقول: "أنا أعانى من آثار جروح بالساقين، بعضها يرجع إلى أكثر من عشر سنوات، واتبعت عدة طرق مختلفة للعلاج بغرض التخلص منها، أو حتى التخفيف من مظهرها، ولكن معظم العلاجات كانت بدون نتيجة تذكر، كما أن بعض تلك الندبات تبدو بارزة عن سطح الجلد، فهل توجد أى طريقة يمكنها القضاء على تلك الآثار بشكل نهائى؟

تجيب الدكتورة هديل جهاد، أخصائية الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر جامعة القاهرة، قائلة: "عندما يمضى عشر سنوات على جرح ومازال أثره باقيا، فهذا يعنى أن عمق الجرح والندبة التى تخلفت نتيجته وصل إلى الطبقة الداخلية للبشرة، وهو ما يستحيل التخلص منه، وتبقى تلك الندبات طوال العمر.

وما يمكن التخفيف من شكله الظاهرى هو بروز الندبة فقط، والتى يمكن حقنها بمادة الكورتيزون، وكذلك الاستعانة بأشعة الليزر، ولكن هذا العلاج يساعد فقط على مقاربة مستوى الندبة إلى مستوى البشرة إلى حد كبير، ولكنه لا يخفى أثر الندبة بشكل كامل.

ليبيا _قتيلان بإطلاق نار على المتظاهرين&

ليبيا المستقبل - طرابلس: قتل شخصان وأصيب 10 على الأقل بنيران مسلحين خلال تظاهرة ضد المجموعات المسلحة، وسط العاصمة الليبية طرابلس، الجمعة. وأطلقت مجموعة مسلحة النار على المتظاهرين الذين استجابوا لدعوة رئيس الحكومة السابق محمود جبريل، بالتظاهر احتجاجا على تردي الأوضاع الأمنية في البلاد. وكانت مصادر أمنية ذكرت أن مسلحين قتلوا اثنين من ضباط الجيش في بنغازي في شرق ليبيا، الخميس، في أحدث أعمال عنف في ثاني أكبر مدينة في البلاد، رغم نشر قوات خاصة. ونشر الجيش وحدات خاصة في أنحاء بنغازي قبل أسبوع بعد تدهور الأمن في الشهور السابقة. ويتجول مسلحون ومتشددون في المدينة دون معارضة، بينما يبرز عدم الاستقرار الذي ما زالت ليبيا تعاني منه بعد عامين من الإطاحة بمعمر القذافي. وأغلقت أغلب الدول قنصلياتها في بنغازي بعد سلسلة من الهجمات، وأوقفت بعض شركات الطيران الأجنبية رحلاتها إلى المدينة.

لييبا_العمال يوقفون إمدادات الغاز من مجمع مليتة في ليبيا&

ليبيا المستقبل_(رويترز): قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن العاملين غادروا مرفأ نفطيا وأوقفوا إمدادات الغاز التي تستخدمها بعض محطات الكهرباء بعد أن سيطر محتجون على الموقع للمطالبة بمزيد من الحقوق السياسية. وسيطر أفراد من الأقلية الأمازيغية على مجمع مليتة الذي تديره المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية قبل أسبوعين. وكان المحتجون قد قالوا إنهم سيسمحون بين الحين والآخر بتحميل المكثفات على الناقلات حتى لا تمتلأ صهاريج التخزين في المرفأ عن آخرها وهو ما يؤدي إلى توقف العمل في مجمع النفط والغاز. لكن محمد الحراري المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط قال إن إمدادات الغاز من مليتة إلى محطات الكهرباء المحلية توقفت أمس الخميس في الساعة السابعة مساء بعد أن غادر العاملون المنشأة التي تقع على بعد 100 كيلومتر غربي طرابلس. وقال "مجمع مليتة مغلق. العاملون لا يأتون إلى العمل أو لا يستطيعون المجيء إلى العمل في هذا المناخ ... كل شيء توقف. وقالت المؤسسة الوطنية للنفط يوم الأربعاء إنها خفضت إنتاج حقل الفيل - الذي تبلغ طاقته 130 ألف برميل يوميا - إلى 18 ألف برميل يوميا لأن صهاريج التخزين امتلأت في مرفأ مليتة الموصول بالحقل. وأكد متحدث باسم المحتجين المعتصمين في الميناء أن العاملين غادروا المجمع لكنه ألقى باللائمة على موظفي شركة مليتة والمؤسسة الوطنية للنفط في ذلك التصعيد.وقال "أبلغناهم أنهم يستطيعون إنتاج الغاز للاستهلاك المحلي لكنهم قرروا وقفه ومغادرة المجمع ... أعطيناهم أيضا خطابا للسماح بتحميل الناقلات بالمكثفات لكنهم قرروا تصعيد الأمر.

روسيا _ بوتين: إعداد الكادر العسكرى هو أساس لتطوير الجيش الروسى*

الرئيس الروسى فلاديمير بوتينموسكو أ ش أاليوم السابع
قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إن مهمة تحديث الجيش هى إحدى المهام الاستراتيجية المطروحة أمام الدولة الروسية فى العقد الراهن.
ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن بوتين قوله إنه لا يمكن أن تتطور أية دولة دون تطوير جيشها وتزويده بأسلحة حديثة، لافتا إلى أن إعداد الكادر العسكرى هو أساس لتطوير الجيش الروسى.
وأضاف بوتين أن مؤسسات التعليم العسكرى الروسية شهدت على مدى 70 عاما تخريج 280 ألف عسكرى أجنبى من 108 دول ، مشيرا إلى أن خريجى مؤسسات التعليم العسكرى الروسية كانوا ولا يزالون يتولون مناصب راقية فى جيوش وحكومات الروس الأمر الذى يدل على الكفاءة العالية لتعليمنا العسكرى .
وأوضح الرئيس الروسى أن 5500 عسكرى أجنبى من 43 دولة يتلقون التعليم حاليا فى المؤسسات العسكرية الروسية وبالدرجة الأولى عسكريون من منظمة معاهدة الأمن الجماعى ورابطة الدول المستقلة.

ليبيا _تعرض مظاهرة مطالبة بخروج المجموعات المسلحة لإطلاق نار &

ليبيا المستقبل - ( وال): خرج المئات من أبناء مدينة طرابلس في مظاهرة سلمية عقب صلاة الجمعة أمام مسجد القدس بمنطقة ابوهريدة مطالبين بإخراج جميع التشكيلات المسلحة الغير شرعية من العاصمة طرابلس. وأثناء توجه المتظاهرين السلميين باتجاه حي " غرغو " بمنطقة طريق المطار تعرضوا لإطلاق نار مما تسبب في سقوط قتيلين وعدد من الجرحى حسب ما أفادت به مصادر طبية بمستشفى الحوادث ابوسليم. وقد رفع المشاركون في هذه المظاهرة التي جابت شوارع منطقة ابوهريدة أعلام الاستقلال واللافتات والشعارات التي تؤكد على ضرورة إخلاء العاصمة من مظاهر التشكيلات المسلحة التي تعيق بناء الدولة حسب تعبير المتظاهرين. كما أكد المتظاهرين على ضرورة إخلاء عقارات أزلام النظام السابق والمقار الأمنية والمعسكرات التي تشغلها المجموعات المسلحة الغير منضوية تحت شرعية الدولة وتسليمها إلى أجهزة الدولة الرسمية. وعبر المتظاهرون عن استيائهم وغضبهم الشديدين لما وصلت اليه العاصمة من انفلات امني رهيب .. مطالبين المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة بالتطبيق الفوري والعاجل للقرار رقم " 27 " والقاضي بإخلاء العاصمة من كافة التشكيلات المسلحة. كما طالب المتظاهرون بضرورة تفعيل الشرطة والجيش الوطني ودعمهم بالإمكانيات والتجهيزات اللازمة لتمكينهم من القيام بدورهم في حفظ الأمن والاستقرار

لبييا تشارك مع 21 دولة إفريقية في البطولة التاسعة للدراجات بمصر&

ليبيا المستقبل - القاهرة: ترعى وزارة السياحة  المصرية البطولة الافريقية التاسعة للدراجات التي تنظمها بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية، وبمشاركة وزارة الرياضة، والاتحاد الافريقي والدولي للدراجات البخارية خلال الفترة من 28 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر 2013 بمدينة شرم الشيخ. تهدف البطولة إلى تنشيط الحركة السياحية المصرية، وتنمية الوعي لدى المجتمع المصري بأهمية النشاط الرياضي، وتكوين فكر مجتمعي للوعي بأهمية البيئة وتأثيرها الواضح على النشاط السياحي. يشارك في الحدث 21 دولة أفريقية هي"مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، أثيوبيا، جنوب أفريقيا، السنغال، كوت ديفوار، غانا، كينيا، نيجيريا، بوركينا فاسو، ناميبيا، تنزانيا، موزنبيق، أريتريا،موريشيوس، مالاوي، سيشيل. ويحظى الحدث بتغطية إعلامية متميزة، حيث تقوم بالتغطية العديد من القنوات التلفزيونية الرسمية والخاصة، كما سيتم إذاعة فعاليات البطولة مباشرة، كما سيتم بثه على موقع"اليوتيوب"، وذلك للتأكيد على تحسن الامن بما سيكون له بالغ الاثر في العمل على استعادة الحركة السياحية. ومن جانبه قال محفوظ على، رئيس قطاع مكتب وزير السياحة، أن الحدث يصنف ضمن نمط السياحة الرياضية، والذي يعد من أهم الانماط السياحية التي تلقى رواجاً من مختلف الفئات والجنسيات والتي تساعد بشكل مباشر في زيادة عدد السائحين، مضيفاً أن هناك بروتوكول مفعل بين وزارة السياحة ووزارة الرياضة فيما يتعلق باستغلال البطولات الرياضية في التنشيط للحركة السياحية

ليبيا _ارتفاع حالات القتلى والجرحي في مظاهرة اليوم بطرابلس &

ليبيا المستقبل: ارتفع عدد الوفيات وحالات الجرحي والمصابين في مظاهرة طرابلس اليوم الجمعة إلى اكثر من ثلاثة قتلى وأكثر من ( 35 ) مصابا.  بعضهم مصاب إصابات خطيرة وأفادت مصادر بمستشفى الحوادث ابوسليم بطرابلس أن حالات الاصابات في هذه المظاهرة التي تعرضت لإطلاق نار في تزايد، وأن مستشفي ابوسليم استقبل لوحده أكثر من ( 35 ) حالة اصابات متفاوثة الخطورة توفيت منها حالتان. وأوضحت مصادر أن العديد من هذه الحالات أدخلت لغرفة العمليات لإجراء عمليات جراحية عاجلة لخطورة اصاباتها. ونقلت قناة ليبيا الوطنية مشاهد للجرحى والمصابين من داخل مستشفى طرابلس المركزى من بينها إصابة طفلة في الراس إصابة مباشرة وبتر في اليد من سلاح ثقيل. وكانت وزارة الصحة قد أهابت بالمواطنين التوجه إلى مستشفيات شارع الزاوية وحوادث ابوسليم لتبرع بالدم لارتفاع حالات الجرحى أفادت مصادر بمستشفى الحوادث ابوسليم بطرابلس باستقبال المستشفي لعدد من المصابين في المظاهرة السلمية التي خرجت عقب صلاة الجمعة أمام مسجد القدس بمنطقة ابوهريدة مطالبين بإخراج جميع التشكيلات المسلحة الغير شرعية من العاصمة طرابلس. وأوضحت هذه المصادر أن المستشفى استقبل مابين 10 إلى 15 حالات إصابة متفاوثة أدخلت منها حالتين لغرفة العمليات لإجراء عمليات جراحية عاجلة.

ليبيا _ ليبيا تؤكد قدرتها على محاكمة سيف الإسلام&

ليبيا المستقبل - وكالات: أوضح ممثل ليبيا لدى المحكمة الجنائية الدولية احمد الجهاني، في تصريح لوكالة "آكي" الايطالية للانباء أن "العلاقة بين ليبيا والمحكمة نشأت بموجب قرار مجلس الامني الدولي رقم 1970 وبالتالي فإن طرابلس لا ترفض التعاطي مع المجلس أو مع المحكمة بل هي مستمرة فيه. وأشار الى أن بلاده "قامت باستئناف طلب المحكمة تسلم سيف الاسلام القذافي لمحاكمته امامها والاستئناف الليبي ما زال مطروحا امام دائرة الاستئناف بتلك المحكمة، وعليه فإن طلب المدعية العامة او ادارة المحكمة لا يعنينا، بل ما يهمنا هو ما سيصدره قضاة تلك الدائرة الاستئنافية بمحكمة لاهاي. وبشأن مدى قدرة القضاء الليبي على محاكمة نجل القذافي وبقية رموز النظام السابق، أوضح الجهاني، أن "الاجابة عن هذا السؤال موجودة ضمن قرار صدر عن هذه المحكمة منذ أيام قليلة وتحديدا في الحادي عشر من الشهر الماضي، وفيه إقرار بأن القضاء الليبي قادر على محاكمة عبدالله السنوسي، وهو رئيس استخبارات نظام القذافي واحد أبرز مساعيده فاذا كان هناك اقرار من هذه المحكمة وبحكم صادر عنها بقدرة القضاة الليبيين على محاكمة السنوسي، فإنهم قادرون بالتأكيد على محاكمة سيف الاسلام.

ليبيا _ المفتي يدعو المتظاهرين لفض المظاهرات بطرابلس&

ليبيا المستقبل: دعا اليوم مفتي الديار الليبية الشيخ الصادق الغرياني المتظاهرين أمام كتيبة غرغور بالعاصمة طرابلس إلي فض المظاهرة والعودة إلي منازلهم. وحمل الغرياني، في تصريح صحفي عصرالجمعة، المؤتمر الوطني العام والحكومة الليبية مسئولية ما حدث للمظاهرة السلمية التي انطلقت بعد صلاة الجمعة من ميدان القدس متوجهة الي منطقة غرغور للمطالبة بإخراج الكتيبة المسلحة من المدينة. وفي السياق ذاته، دعت وزارة الصحة الليبية المواطنين الليبيين التوجه إلي مستشفى أبو سليم وشارع الزاوية للتبرع بالدم. وكان ثلاثة أشخاص قد قتلوا وأصيب أكثر من 20 أخرين جراء إطلاق النار من قبل مسلحين بمنطقة غرغور.

ليبيا تاسع أفضل بلد عربي تعيش فيه النساء&

ليبيا المستقبل
حصلت ليبيا على المرتبة التاسعة كأفضل بلد عربي يمكن أن تعيش فيه المرأة، من بين 22 دولة، في استطلاع مؤسسة "تومسون رويترز" لخبراء النوع الاجتماعي الذي بحث في واقع حقوق المرأة في الدول العربية بعد مضي 3 سنوات على بدء الثورات العربية. وقام الاستطلاع بقياس حضور المرأة في المعترك السياسي وواقعها في المجتمع ودورها في الحياة الاقتصادية ومكانتها في الأسرة والحقوق الإنجابية والعنف الموجه ضدها بالاعتماد على الأحكام الرئيسية في اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي صادقت عليها 19 دولة عربية من بينها ليبيا، التي انضمت إليها سنة 1989 مع رفضها للمادتين الثانية والتاسعة عشرة لتعارضهما مع أحكام الشريعة الإسلامية. وحازت ليبيا المرتبة التاسعة في المحصل العام للاستطلاع وقد سبقتها جزر القمر وعمان والكويت والأردن وقطر وتونس والجزائر والمغرب. وبشأن مشاركة المرأة في الحياة السياسية حظيت ليبيا بمرتبة مميزة باعتبار أن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) يضم 33 امرأة من أصل 200 عضو وهي نسبة محترمة قياسا بدول عربية أخرى. إلا أن هذا الحضور مقبول بالنظر إلى الواقع الذي تعيشه دول المنطقة، غير أن بعض الملاحظين ينبهون إلى أن هذا العدد من النساء في البرلمان الليبي هو نتيجة لنظام الانتخابات الذي اشترط التناوب بين الرجال والنساء في القائمات المترشحة وليس نتيجة طبيعية لحضور المرأة في المشهد السياسي، لأن انتخابات السابع من يوليو 2012 مكنت امرأة واحدة من الصعود للمؤتمر الوطني العام كمترشحة فردية، وهي آمنة محمود محمد تخيخ عن مدينة بني وليد.
المرأة في حكومات ما بعد الثورة
وعندما نتأمل تمثيلية المرأة في حكومات ما بعد الثورة نجده ضعيفا، فحكومة عبدالرحمن الكيب منحت المرأة حقيبتين واحدة للشؤون الاجتماعية (مبروكة الشريف) والثانية للصحة (فاطمة الحمروش)، أمّا حكومة علي زيدان فقد أسندت وزارتين للمرأة: الشؤون الاجتماعية (كاملة المزيني) والسياحة (إكرام باش إمام). إلا أن بعض الناشطات في مجال حقوق النساء أكدن على أن حضور المرأة في المؤتمر الوطني العام يعد خطوة إيجابية في أول تجربة انتخابية تعيشها البلاد. وأكدت الناشطة الحقوقية عبير منينة أن قياس نسبة حصول المرأة على حقوقها في المجتمع الليبي يظهر من خلال وضعها الاقتصادي والاجتماعي أكثر من السياسي. ومثلما رأى البعض في نتائج الاستطلاع واقعية تتطابق إلى حد ما مع الراهن الذي تعيشه ليبيا اليوم، رأى فيه آخرون خللا بنيويا، إذ إنه اكتفى بمعرفة آراء 336 خبيرا في مجال المرأة، وهو لا يعكس بالضرورة مختلف وجهات النظر، فضلا عن اعتماد الاستطلاع على بيانات تعود إلى فترة حكم القذافي. وتؤكد نتائج الاستطلاع أنه رغم نجاح الثورة في إسقاط نظام شمولي لم يمنح المرأة حقوقها كاملة، إلا أنها فشلت في إفراز قوانين من شأنها حماية حقوق المرأة وجعلها واقعا ملموسا. وتواجه المرأة الليبية صراعا قويا مع التقاليد والصور النمطية التي وضعت فيها، إلا أنها تكافح من أجل إسماع صوتها من خلال الجمعيات الأهلية والمنتديات الفكرية والعلمية المتخصصة.
المصدر: العربية نت

أمريكا _ واشنطن بوست: عناصر من حماية "أوباما" ارتكبوا فضائح فى 17 دولة*

الرئيس الأمريكى باراك أوباماواشنطن (ا ف ب)اليوم السابع
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الجمعة، أن موظفين ومسؤولين فى جهاز حماية الرئيس الأميركى، أدينوا بسوء التصرف فى 17 بلدا خلال السنوات الأخيرة، ونقلت الصحيفة معلومات قدمها مخبرون إلى لجنة فى مجلس الشيوخ تشرف على هذا الجهاز.

وتتناقض هذه المعلومات مع تصريحات أخيرة لمسؤولين فى الجهاز المكلف بحماية الرئيس، تفيد بعدم تساهلهم مع التصرفات الجنسية غير الملائمة، كما ذكر الخميس السيناتور رونالد جونسون، الجمهورى الواسع النفوذ فى اللجنة الفرعية للأمن القومى، فى تصريح للصحيفة.

وامتنع جونسون عن تقديم مزيد من التفاصيل حول هذه الادعاءات. إلا أن الصحيفة كشفت أن شخصين مطلعين ذكرا أن موظفين ومسؤولين لجئوا إلى مومسات وكانوا يرتادون بيوت دعارة خلال زياراتهم الرسمية.

وارتكبوا على ما يبدو أيضا خيانات زوجية وقاموا بمغامرات ليلية أو أقاموا علاقات دائمة أيضا مع مواطنين من بلدان أخرى لم يبلغوا عنها وفق الأصول المرعية، كما ذكرت الصحيفة.

وأضافت أن أحد المخبرين أبلغها أن كبار المسؤولين كانوا على علم بأن هؤلاء العناصر استعانوا بخدمات مومسات خلال تنقلاتهم فى الداخل والخارج.

وكشفت "واشنطن بوست" هذا الأسبوع أن موظفين فى أجهزة الاستخبارات يتوليان أمن الرئيس باراك أوباما قد أقيلا بسبب سوء تصرفهما، لأنهما بعثا برسائل إلكترونية تنطوى على إيحاءات جنسية إلى إحدى المتعاونات معهما.

ليبيا _11 قتيل و75 جريحا جراء احداث غرغور والجيش يتدخل &

ليبيا المستقبل: أفادت مصادر طبية بمستشفى طرابلس المركزي وغيرها  بأن عدد القتلى والجرحي في مظاهرة طرابلس التي سجلت اليوم بالمستشفى وصلت إلى 11 قتيل، فيما بلغت حصيلة الجرحى 75 جريحا حتى الأن. وأوضحت هذه المصادر أن العديد من الجرحى حالتهم خطيرة وأن قسم الحوادث لازال يستقبل المصابين. من ناحية أخري  كلفت وزارة الدفاع ورئاسة الأركان العامة بالجيش الليبي اللواءين الثاني والثالث اللذان يعملان بمنطقة طرابلس العسكرية، بالإضافة إلى الشرطة العسكرية بالدخول إلى منطقة " غرغور " بطرابلس للفصل بين المتظاهرين والتشكيلات العسكرية بالمنطقة. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العقيد على الشيخي  أن أوامر قد صدرت لعناصر اللواءين بالفصل بين الطرفين والرد على مصادر النيران من أي جهة أو طرف، وذلك حسب تقدير القوة والموقف. وحسب العقيد  على الشيخي  فقد صدرت أيضا "أوامر أخرى لسلاح الجو الليبي بمراقبة آي تحركات مسلحة بمنطقة طرابلس، وذلك انتظارا لنتائج المفاوضات التي تجري حاليا، والتي تتمني رئاسة الأركان نجاحها حقنا لدماء الليبيين والبعد عن مظاهر العنف المسلح

ليبيا _ارتفاع حالات القتلى والجرحى إلى 13 قتيل وأكثر من 130 مصاب &

ليبيا المستقبل - ( وال): ارتفع عدد حالات القتلى والجرحى في أحداث طرابلس المؤسفة اليوم الجمعة إلى ثلاثة عشر قتيل وأكثر من ( 130 ) مصابا حسب أخر إحصائيات طبية . وأفادت مصادر بمستشفى طرابلس المركزي أن عدد حالات القتلى التي سجلت اليوم بالمستشفى وصلت إلى سبعة قتلى ، فيما بلغت حصيلة الجرحى 75 جريحا حتى الآن. وفي مستشفى الحوادث ابوسليم بطرابلس ارتفع عدد القتلى المسجلين ليصل إلى ( 6 ) قتلي ، فيما وصلت حالات الإصابة ( 60 ) حالة حسب مصادر بالمستشفى. وأوضحت هذه المصادر الطبية  أن العديد من الجرحى حالتهم خطيرة وأن أقسام الحوادث لازال تستقبل المصابين. وكانت وزارة الصحة قد أهابت بالمواطنين التوجه إلى مستشفيات شارع الزاوية وحوادث ابوسليم لتبرع بالدم لارتفاع حالات الجرحى.

ليبيا _عاجل: مؤتمر صحفي لرئيس الحكومة علي زيدان بعد قليل&

ليبيا المستقبل: من المقرر أن يعقد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان مؤتمر صحفيا  بعد قليل علي الاحداث التي تشهدها العاصمة طرابلس في هذه اللحظات والتي خلفت  العديد من القتلي والجرحي  جراء تلك الأحداث الدامية.

india - مصرع وإصابة 27 شخصا فى حادث قطار غرب الهند^


صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
نيودلهى أ.ش.أ -  اليوم السابع
قالت الشرطة الهندية إن شخصين لقيا مصرعهما وأصيب 25 أخرون بعدما خرج قطار عن مساره غرب الهند.

ونقلت شبكة (إيه بى سى نيوز) الإخبارية الأمريكية اليوم الجمعة عن الشرطى بهاسكار جادهاف قوله "إن ثلاث من عربات القطار خرجت عن مسارها بالقرب من مدينة ناشيك الهندية (165 كيلومترا) شرق مدينة مومباى العاصمة المالية للهند".

ولم يعرف حتى الآن السبب وراء ذلك الحادث، غير أنه ينحى باللائمة فى معظم حوادث التصادم على سوء الصيانة والأخطاء البشرية.

وتعتبر حوادث السكك الحديدية شائعة فى الهند، والتى تمتلك واحدة من أكبر شبكات القطارات وتخدم 20 مليون راكب يوميا. 

afghanistan - كرزاى يشيد بالدور الذى تلعبه إيران فى محاولة إعادة الاستقرار لبلاده^


الرئيس الأفغانى حامد كرزاى  
الرئيس الأفغانى حامد كرزاى
كابول (أ.ش.أ) - اليوم السابع  
 أشاد الرئيس الأفغانى حامد كرزاى، بالدور المهم الذى تلعبه إيران فى إعادة الاستقرار للأراضى الأفغانية وتنميتها.

وأعرب كرزاى خلال لقائه مع مساعد وزير الخارجية الإيرانى لشئون آسيا والمحيط الهادى إبراهيم رحيم بور، حسبما ذكرت قناة (برس تى فى) الإيرانية، اليوم الجمعة، عن امتنانه للمساعدات التى قدمتها إيران لأفغانستان شعبا وحكومة على مدار السنوات الماضية.

من جانبه، أشاد رحيم بور بالعلاقات الثنائية بين البلدين، والتى تأتى ضمن أولويات السياسة الخارجية لبلاده، معربا عن أمله فى أن تستعيد أفغانستان الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة على أراضيها.

 

russia - بوتين يتعهد بالقضاء على الفساد بغض النظر عن مكانة الفاسدين^

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين  
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
(د ب أ) - اليوم السابع 
تعهد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بمحاربة المسئولين الفاسدين، بغض النظر عن مكانتهم أو أى عوامل أخرى قد تعوق هذا المسعى.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية، اليوم الجمعة، عن بوتين قوله "سنواصل بأقصى درجات الجدية.. القضاء على هذه العدوى بغض النظر عن مكانة الشخص (الفاسد) أو عضويته الحزبية". جاء ذلك فى كلمة لبوتين فى اجتماع لوكالة المبادرات الاستراتيجية المنوط بها تشجيع التنمية فى البلاد، والتى تتضمن تشجيع القيادات الشابة. وأضاف "دعوا الجميع يعرفون بشأن ذلك".

وتابع قائلا إنه اعتمادا على الأدلة التى جمعها جهاز الأمن الاتحادى فقط تم فتح أكثر من 5700 قضية مكافحة فساد. وقد تضمنت هذه القضايا نوابا برلمانيين من العديد من الأحزاب.


وأشار بوتين إلى قضية حاكم منطقة تولا السابق- إشارة واضحة إلى فياتشيسلاف دوكودا الذى حكم عليه مؤخرا بالسجن تسع سنوات لحصوله على 40 مليون روبل (2,1 مليون دولار) رشوة.
 

libya - مجلس الوزراء يوافق على منح قروض سكنية للمواطنين الذين أبرموا عقود مع تشاركية حمزة للبناء والصيانة .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 15 نوفمبر 2013 (وال) - أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 678 للعام الجاري بالموافقة لمصرف الادخار والاستثمار العقاري على منح قروض سكنية للمواطنين الين أبرموا عقود مع تشاركية حمزة للبناء والصيانة ومصرف الأدخار والاستثمار العقاري وتعهدوا برهن الوحدات السكنية بقيمة ( 120،000،000 ) مائة وعشرين ألف دينار. ونص القرار في مادته الاولى على منح المواطن الذي لم يقم بإلغاء الحجز من طرفه وبإراداته ولم يستلم وحدته مبلغ( 60،000 ) ستون ألف دينار فى صورة قرض عقاري يحمل على المستفيد فيما يحمل مبلغ( 60،000) ستون ألف دينار على الخزانة العامة . ونصت المادة الثانية من القرار على تولى وزارة المالية بالتنسيق مع مصرف الأدخار والاستثمار العقاري تخصيص المبالغ المالية اللازمة لتنفيد أحكام هدا القرار خلال السنة المالية 2014 ميلادي . (وال)

libya - وكيل وزارة الخارجية يؤكد أن التغيرات والتحولات التي تشهدها المنطقة تؤكد الحاجة الملحة لتعزيز التعاون العربي الافريقي .^

وكالة الانباء الليبية - الكويت 15 نوفمبر 2013 ( وال ) - أكد وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي \nالليبي الدكتور \" عبدالرزاق القريدي \" ان التغيرات والتحولات التي تشهدها المنطقة \nتؤكد الحاجة الملحة لتعزيز التعاون العربي الافريقي نحو شراكة استراتيجية.\n وأعرب الدكتور \"القريدي \" في كلمةالتي القاها بالجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار \nالمسؤولين التحضيري للقمة العربية الافريقية الثالثة بصفته رئيسا للقمة الثانية عن تطلعه الى أن تشهد القمة برئاسة الكويت تحولا ملموسا وايجابيا في مسيرة التكامل الاقتصادي العربي الافريقي خاصة في الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة.\n وأشار الى أن الاحداث التي شهدتها دول المنطقة والتغيرات السياسية بعد ثلاث سنوات من انعقاد القمة الثانية في مدينة سرت الليبية عام 2010.\n وقال ان تلك التغيرات أكدت مدى الحاجة الملحة لتكاتف الجهود وحشد الطاقات والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية ومواجهة التحديات من أجل الارتقاء بالتعاون العربي الافريقي ليحقق الشراكة الاستراتيجية.\n وأكد حرص بلاده على المشاركة الفعالة في كافة الجهود الرامية الى تفعيل برامج الشراكة العربية الافريقية بالشكل الذي يضمن مساعدة البلدان الافريقية وخاصة الأقل نموا من خلال تبني قرارات في مجال الاقتصاد والاستثمار والتجارة والزراعة والثقافة.\n وجدد \" القريدي\" دعوته للجهات الفاعلة في دول المنطقتين بما في ذلك الحكومات والبرلمانات والسلطات المحلية والقطاع الخاص والمنظمات المحلية المتخصصة والجماعات الاقتصادية الاقليمية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي على الاهتداء بقرارات القمة.\n ودعا المجتمع الدولي الى الوفاء بتعهداته بشأن تخفيف عبء المديونية على الدول الافريقية وزيادة المساعدات التنموية واصلاح النظام المالي والنقدي العالمي وتحسين شروط التجارة الدولية.\n وشدد على أن حرص الجانبين بعقد هذه القمة في موعدها المحدد وفقا لما تم الاتفاق عليه في القمة الثانية يؤكد طابعها المؤسساتي مؤكدا \"ان مشاريع الوثائق المطروحة علينا تعبر عن الارادة المشتركة للعمل حثيثا على تنفيذ استرتيجية الشراكة وخطة العمل للسنوات من 2011 الى 2016\". وثمن \" القريدي\" ما اتسم به تقرير المتابعة والأنشطة المشتركة للأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي عن السنوات الثلاث الماضية وما تضمنه من موضوعية وملاحظات جديرة \nبالاهتمام.\n وقال ( إن التقرير يعكس مدى حرص الجهازين على تفعيل العمل المشترك وايجاد الآليات اللازمة لتنفيذه وتذليل الصعوبات) .\n \n.. (وال - الكويت)....

libya - الصين تؤكد دعمها ومساندتها للجهود التي تبذلها الحكومة الليبية المؤقتة في أجل استكمال الانتقال السياسي بالبلاد .^

وكالة الانباء الليبية - الأمم المتحدة 15 نوفمبر 2013 (وال) - اكدت الصين التي تتولى هذا الشهر الرئاسة الدورية لمجلس الأمن دعمها ومساندتها للجهود التي تبذلها الحكومة الليبية المؤقتة في أجل استكمال مسار الانتقال السياسي بالبلاد ، وتدعو جميع الأطراف المعنية إلى حل خلافاتها عن طريق الحوار. وقال السيد " ليو جيه يي،" مخاطبا مجلس الامن الدولى الذي عقد الليلة الماضية جلسة حول آخر تطورات الوضع في ليبيا "بفضل الجهود التي تبذلها الحكومة الليبية المؤقتة، يستمر إحراز تقدم مهم في عملية الانتقال السياسي بالبلاد". وأوضح " ليو" أن الصين تدعم ليبيا في مواصلة المضي قدما بعملية الانتقال السياسي. وأضاف المبعوث الصيني قائلا "نأمل أن تعمل جميع الأطراف المعنية في ليبيا على المحافظة على وحدة البلاد وحل الخلافات عن طريق الحوار ومعالجة التحديات الكثيرة التي تواجه عملية الانتقال السياسي من أجل مصلحة البلد والشعب ولتحقيق مصالحة وطنية وإعادة إعمار وتنمية في وقت مبكر". كما لفت ليو إلى أن الصين تدعم الحكومة الليبية المؤقتة في جهودها الرامية إلى تحقيق العدالة. وتابع ليو قائلا "إن موقف الصين تجاه مسألة المؤسسات القضائية الدولية لا يزال على حاله".

libya - موسع/بدء التحضير للقمة العربية الافريقية الثالثة ^

وكالة الانباء الليبية - الكويت 15 نوفمبر 2013 ( وال ) - بدأت بالعاصمة الكويتية صباح أمس الخميس اجتماع كبار المسؤولين للقمة العربية الافريقية بمشاركة وكيل وزارة الخارجية الدكتور \" عبدالقادر القريدي \" تحضيرا للقمة التي تبدأ يوم 19 نوفمبر الجاري .\n وأكد وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبي الدكتور عبدالرزاق القريدي ان التغيرات والتحولات التي تشهدها المنطقة تؤكد الحاجة الملحة لتعزيز التعاون العربي الافريقي نحو شراكة استراتيجية.\nوأعرب الدكتور القديري بكلمة في الجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار المسؤولين التحضيري للقمة العربية الافريقية الثالثة بصفته رئيسا للقمة الثانية عن تطلعه الى أن تشهد القمة برئاسة الكويت تحولا ملموسا وايجابيا في مسيرة التكامل الاقتصادي العربي الافريقي خاصة في الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة.\nوأشار الى الاحداث التي شهدتها دول المنطقة والتغيرات السياسية بعد ثلاث سنوات من انعقاد القمة الثانية في مدينة سرت الليبية عام 2010.\nوقال ان تلك التغيرات أكدت مدى الحاجة الملحة لتكاتف الجهود وحشد الطاقات والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية ومواجهة التحديات من أجل الارتقاء بالتعاون العربي الافريقي ليحقق الشراكة الاستراتيجية.\nوأكد حرص بلاده على المشاركة الفعالة في كافة الجهود الرامية الى تفعيل برامج الشراكة العربية الافريقية بالشكل الذي يضمن مساعدة البلدان الافريقية وخاصة الأقل نموا من خلال تبني قرارات في مجال الاقتصاد والاستثمار والتجارة والزراعة والثقافة.\nوجدد القريدي دعوته للجهات الفاعلة في دول المنطقتين بما في ذلك الحكومات والبرلمانات والسلطات المحلية والقطاع الخاص والمنظمات المحلية المتخصصة والجماعات الاقتصادية الاقليمية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي على الاهتداء بقرارات القمة. ودعا المجتمع الدولي الى الوفاء بتعهداته بشأن تخفيف عبء المديونية على الدول الافريقية وزيادة المساعدات التنموية واصلاح النظام المالي والنقدي العالمي وتحسين شروط التجارة الدولية.\nوشدد على أن حرص الجانبين بعقد هذه القمة في موعدها المحدد وفقا لما تم الاتفاق عليه في القمة الثانية يؤكد طابعها المؤسساتي مؤكدا «ان مشاريع الوثائق المطروحة علينا تعبر عن الارادة المشتركة للعمل حثيثا على تنفيذ استرتيجية الشراكة وخطة العمل للسنوات من 2011 الى 2016». وثمن القريدي ما اتسم به تقرير المتابعة والأنشطة المشتركة للأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي عن السنوات الثلاث الماضية وما تضمنه من موضوعية وملاحظات جديرة بالاهتمام.\nوقال ان التقرير يعكس مدى حرص الجهازين على تفعيل العمل المشترك وايجاد الآليات اللازمة لتنفيذه وتذليل الصعوبات.\n وبحث الاجتماع تقرير الانشطة المشتركة لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي والامين العام للجامعة العربية والتدابير المقترحة لتعزيز القدرة المؤسسية على تنفيذ خطة العمل الافريقية العربية المشتركة 2011 - 2016 .\n كما يحث ترشيد آليات تنفيذ ومتابعة الشراكة الافريقية العربية ، والاقتراح الخاص بتعزيز التعاون الافريقي العربي في مجال الهجرة ، والتقرير عن أداء المعهد الثقافي الافريقي العربي .\n وناقش الاجتماع تقرير الاجتماع الثاني لوزراء الزراعة والامن الغذائي الافريقيين والعرب المنعقد في السعودية يوم 2 اكتوبر 2012 ، غلى جانب بحث انشاء آلية ارفيقية عربية لتمويل المشاريع والانشطة العربية الافريقية المشتركة وكذلك بحث نتائج وتوصيات المنتدى الاقتصادي الافريقي العربي الذي انعقد يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين ، وبحث مشاريع إعلان وقرارات الكويت .\n ...(وال – الكويت)...\n\n \n

libya - مدراء الخدمات الصحية والمستشفيات بمنطقة الجنوب يقترحون انشاء مركز طبي بالمنطقة .^

وكالة الانباء الليبية - اوباري 15 نوفمبر 2013 ( وال )- إستعرض الاجتماع الذي عقد بمستشفى أوباري أمس الخميس والذي ضم مدراء ادارات الخدمات الصحية ومدراء المستشفيات بالمنطقة الجنوبية المشاكل التي تواجه عمل المرافق الصحية بالمنطقة خاصة البنى التحتية بمركز سبها الطبي وبعض المرافق الصحية بالمنطقة الجنوبية . واقترح في الاجتماع إمكانية إنشاء مركز طبي بالمنطقة الجنوبية يعمل على تقديم الخدمات الصحية للمنطقة ومتابعة تنفيذ المشروعات الجاري تنفيذها ودراسة تطوير وحدات الغسيل الكلوي وتفعيل المراكز المتخصصة مثل العقم والعلاج الطبيعي والاورام والاطفال والسكري و مراكز الامراض السارية . وتم في الاجتماع التأكيد على أهمية تحفيز وتطوير الكوادر الطبية والطبية المساعدة واقامة الدورات التأهيلية لمختلف التخصصات في الداخل والخارج . (وال اوباري )

libya - مجلس الوزراء يخصص مبلغ 20،000،000 عشرون مليون دينار لمعالجة بعض الاحتياجات للمجلس المحلي مصراتة .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 15 نوفمبر 2013 (وال) - خصص مجلس الوزراء وفق قراره رقم 675 مبلغ 20،000،000 عشرون مليون دينار لمعالجة بعض الاحتياجات للمجلس المحلي مصراتة من ميزانية الطوارئ المخصصة للمجالس المحلية بوزارة الحكم المحلي ، على أن تتولى وزارة الحكم المحلي صرف المبلغ المذكور وفق المخصصات المالية المتاحة لديها . (وال)

libya - وزير الإعلام "محمد بن سعود" يشدد على تلازم الحرية والمسؤولية في المشهد الإعلامي الليبي .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 15 نوفمبر 2013 ( وال) - بحث وزير الإعلام محمد بن سعود مع النقيب العام للصحفيين والإعلاميين "مصطفى فنوش" أوضاع الإعلاميين والصحفيين الليبيين وسبل الاهتمام بهم والارتقاء بأوضاعهم . وشدد الوزير "بن سعود" في اجتماعه أمس الخميس بطرابلس مع "فنوش" على تلازم الحرية والمسؤولية في المشهد الإعلامي الليبي ، مبديا استعداد الوزارة لدعم النقابة وميثاق شرف المهنة الذي طرحته بالتعاون مع مركز تطوير الإعلام الجديد . وناقش الاجتماع سبل تطوير العمل الصحفي والإعلامي بما يتماشى وطبيعة المرحلة التي تمر بها ليبيا ويتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية الخاصة بالعمل الإعلامي والصحفي . وتسعى النقابة العامة للصحفيين والإعلاميين لوضع ميثاق شرف ينظم العمل الإعلامي والصحفي في ليبيا ويحدد مسؤولياته وضمان حقوق الصحفيين بمختلف المؤسسات الإعلامية والصحفية . ..(وال)..

LIBYA - القريدي يؤكد أن التغيرات والتحولات التي تشهدها المنطقة تؤكد الحاجة الملحة لتعزيز التعاون العربي الافريقي ^

وكالة الانباء الليبية - الكويت 15 نوفمبر 2013 ( وال ) - أكد وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبي الدكتور \" عبدالرزاق القريدي \" ان التغيرات والتحولات التي تشهدها المنطقة تؤكد الحاجة الملحة لتعزيز التعاون العربي الافريقي نحو شراكة استراتيجية.\\nوأعرب الدكتور القديري بكلمة في الجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار المسؤولين التحضيري للقمة العربية الافريقية الثالثة بصفته رئيسا للقمة الثانية عن تطلعه الى أن تشهد القمة برئاسة الكويت تحولا ملموسا وايجابيا في مسيرة التكامل الاقتصادي العربي الافريقي خاصة في الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة.\\nولفت الى الاحداث التي شهدتها دول المنطقة والتغيرات السياسية بعد ثلاث سنوات من انعقاد القمة الثانية في مدينة سرت الليبية عام 2010.\\nوقال ان تلك التغيرات أكدت مدى الحاجة الملحة لتكاتف الجهود وحشد الطاقات والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية ومواجهة التحديات من أجل الارتقاء بالتعاون العربي الافريقي ليحقق الشراكة الاستراتيجية.\\nوأكد حرص بلاده على المشاركة الفعالة في كافة الجهود الرامية الى تفعيل برامج الشراكة العربية الافريقية بالشكل الذي يضمن مساعدة البلدان الافريقية وخاصة الأقل نموا من خلال تبني قرارات في مجال الاقتصاد والاستثمار والتجارة والزراعة والثقافة.\\nوجدد \\\" القريدي \\\" دعوته للجهات الفاعلة في دول المنطقتين بما في ذلك الحكومات والبرلمانات والسلطات المحلية والقطاع الخاص والمنظمات المحلية المتخصصة والجماعات الاقتصادية الاقليمية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي على الاهتداء بقرارات القمة. ودعا المجتمع الدولي الى الوفاء بتعهداته بشأن تخفيف عبء المديونية على الدول الافريقية وزيادة المساعدات التنموية واصلاح النظام المالي والنقدي العالمي وتحسين شروط التجارة الدولية.\\nوشدد على أن حرص الجانبين بعقد هذه القمة في موعدها المحدد وفقا لما تم الاتفاق عليه في القمة الثانية يؤكد طابعها المؤسساتي مؤكدا «ان مشاريع الوثائق المطروحة علينا تعبر عن الارادة المشتركة للعمل حثيثا على تنفيذ استرتيجية الشراكة وخطة العمل للسنوات من 2011 الى 2016». وثمن القريدي ما اتسم به تقرير المتابعة والأنشطة المشتركة للأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي عن السنوات الثلاث الماضية وما تضمنه من موضوعية وملاحظات جديرة بالاهتمام.\\nوقال ( إن التقرير يعكس مدى حرص الجهازين على تفعيل العمل المشترك وايجاد الآليات اللازمة لتنفيذه وتذليل الصعوبات) .

libya - طرح الأحمال عن شبكة الكهرباء بالمنطقة الغربية لفترات طويلة بسبب توقف إمدادات الغاز.^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 15 نوفمبر 2013 ( وال ) - أعلنت الشركة العامة للكهرباء أن توقف إمدادات الغاز المستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية من مجمع مليته للنفط والغاز سيترتب عليه طرح الأحمال عن الشبكة العامة بالمنطقة الغربية لفترات طويلة. وأهابت الشركة العامة للكهرباء بالجهات المختصة اتخاذ تدابير سريعة وفاعلة لإنهاء الأزمة في أسرع وقت لتلافي حدوث هبوط حاد في إنتاج الطاقة الكهربائية والمحافظة على استقرار الشبكة . .. ( وال ) ..

libya - مواصلة التحضير للقمة العربية الافريقية الثالثة بالكويت ^

وكالة الانباء الليبية - الكويت 15 نوفمبر 2013 ( وال ) - واصل كبار المسؤولين للقمة العربية الافريقية الثالثة اجتماعهم التحضيري بالكويت مساء أمس الخميس مناقشتهم التقرير الخاص للامين العام للجامعة العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي فيما يتعلق بخطة العمل والشراكة العربية الافريقية وفقا لما تم الاتفاق عليه في القمة القمة الثانية التي انعقدت في ليبيا 2013 . وبحثت الجلسة المسائية اربع قضايا مطروحة على جدول الاعمال أبرزها تعزيز التعاون العربي الافريقي في مجال الهجرة .. حيث اشار الوفد الليبي في هذا الخصوص إلى ضرورة معالجة هذا الموضوع ثلاثيا بين دول المصدر والعبور والمستقبلة ويجب أن لا تكون المسؤولية على الدول المستقبلة فقط وايجاد الظروف المناسبة والملائمة للقطاعات المهاجرة من دول المصدر سواء كانت الاقتصادية او الاجتماعية ويجب معالجتها وأن تكون هناك آليات لمناقشة هذا الموضوع ،\\n وتم الاتفاق في هذا الموضوع بإنشاء لجنة خاصة لبحث موضوع الهجرة . \nوقال السيد \" محفوظ ارحيم \" سفير ليبيا في اثيوبيا ومندوبها لدى الاتحاد الافريقي في تصريح لوكالة الأنباء الليبية ، إنه تم مناقشة موضوع المعهد العربي الافريقي الذي اتفق عليه في ابريل 2012 ، وأن هذا المعهد يعاني كثير من المشاكل والقصور سواء في إدارته أو تمويله وكان رأي الوفد الليبي هو أن يعاد هيكله هذا المعهد والنظر في تمويله حتى يتمكن المعهد من العمل .\n وأصر الوفد الليبي على أهمية هذا المعهد لآنه يحقق العلاقات الثقافية بين الشعوب العربية والافريقية لآن العلاقات يجب أن لا تكون على المستوى الرسمي فقط بل على المستوى الشعبي والثقافي .\n وأكد السيد \" ارحيم \" أن الجلسة تطرقت إلى بحث إنشاء آلية عربية افريقية لتمويل الانشطة حيث كان هناك توجه عام بانها ليست من الضرورة وأن هناك الكثير من الصناديق والمصارف الموجودة حاليا وأن الوفد الليبي دعا إلى ايجاد استراتيجية والتنسيق بين هذه الصناديق والمصارف الموجودة لكي تقوم بتمويل هذه الانشطة المشتركة .\nوأكد الوفد الليبي أن النشاط الاقتصادي يجب أن يتم تمويله في هذه المرحلة وبحث دعم المشاريع الصغرى والمتوسطة في القطاعات المختلفة والتي تستهدف الشباب وتحقق الامن والتنمية .\n وتم في هذه الجلسة ايجاز نتائج وتوصيات المنتدي العربي الافريقي الذي انعقد يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين والتي تساعد على تطوير العلاقات العربية الافريقية في المجال الاقتصادي .\n ...(وال - الكويت)...

libya - الصين تؤكد دعمها ومساندتها للجهود التي تبذلها الحكومة الليبية المؤقتة في أجل استكمال الانتقال السياسي بالبلاد .^

وكالة الانباء الليبية - الأمم المتحدة 15 نوفمبر 2013 (وال) - اكدت الصين التي تتولى هذا الشهر الرئاسة الدورية لمجلس الأمن دعمها ومساندتها للجهود التي تبذلها الحكومة الليبية المؤقتة في أجل استكمال مسار الانتقال السياسي بالبلاد ، وتدعو جميع الأطراف المعنية إلى حل خلافاتها عن طريق الحوار. وقال السيد " ليو جيه يي،" مخاطبا مجلس الامن الدولى الذي عقد الليلة الماضية جلسة حول آخر تطورات الوضع في ليبيا "بفضل الجهود التي تبذلها الحكومة الليبية المؤقتة، يستمر إحراز تقدم مهم في عملية الانتقال السياسي بالبلاد". وأوضح " ليو" أن الصين تدعم ليبيا في مواصلة المضي قدما بعملية الانتقال السياسي. وأضاف المبعوث الصيني قائلا "نأمل أن تعمل جميع الأطراف المعنية في ليبيا على المحافظة على وحدة البلاد وحل الخلافات عن طريق الحوار ومعالجة التحديات الكثيرة التي تواجه عملية الانتقال السياسي من أجل مصلحة البلد والشعب ولتحقيق مصالحة وطنية وإعادة إعمار وتنمية في وقت مبكر". كما لفت ليو إلى أن الصين تدعم الحكومة الليبية المؤقتة في جهودها الرامية إلى تحقيق العدالة. وتابع ليو قائلا "إن موقف الصين تجاه مسألة المؤسسات القضائية الدولية لا يزال على حاله".