الاثنين، 3 فبراير 2014

ليبيا _ زيدان : الأوامر صدرت لرئاسة الأركان بتوجيه القوات نحو الحقول والموانئ النفطية*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 3 فبراير 2014 ( وال )- أكد رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " أن الحكومة مستعدة للوفاء بمرتبات الجنود الذين شاركوا في إغلاق الموانئ النفطية والايفاء بأي تعاهدات أخرى التزمت بها مقابل فتح الموانئ النفطية دون أي شروط مسبقة . وكشف " زيدان " في مؤتمر صحفي بديوان رئاسة الوزراء بطرابلس اليوم أن الحكومة وجهت أمرا إلى رئاسة الأركان بالتحرك نحو الموانئ النفطية ، والآن رئاسة الأركان مفوضة بالتحرك وفي انتظار تنفيذها لهذه المهام . ...( وال )...

ليبيا _ مقتل شخصين وإصابة آخر نتيجة سقوط قذيفة هاون على منزل بحي قدرفاي بالكفرة*

وكالة الانباء الليبية
الكفرة 3 فبراير 2014 ( وال ) - قتل شخصان وأصيب آخر نتيجة سقوط قذيفة هاون أمس الأحد على منزل بحي قدرفاي بالكفرة ، حسب رئيس مجلس حكماء التبو بالمدينة السيد " حسين آية " . وأوضح " حسين آية " لوكالة الأنباء الليبية أن الشخصين اللذين قتلا نتيجة سقوط القذيفة " هما " يوسف وردقو " ( 18 ) سنة والطفل " يحي بركة وردقو " ( 4 ) سنوات ، بالإضافة إلى إصابة طفلة تبلغ من العمر ( 7 ) سنوات وأنها في حالة حرجة . وكشف السيد " آية " أن أحياء التبو هناك تعاني من حصار مطبق الأمر الذي أدى إلى انعدام المواد الغذائية والأدوية وحليب الأطفال ، بالرغم من وصول مساعدات إغاثة إلى الكفرة بشكل يومي . ...( وال-الكفرة )...

ليبيا _ حادثا اغتيال اليوم بمدينة درنة *

وكالة الانباء الليبية
درنة 3 فبراير 2014 ( وال ) - أكد مصدر طبي بمستشفى الهريش بدرنة وصول جثمان العقيد بالسلاح الجوي الليبي " عاشور مفتاح ربيع " بعد تعرض سيارته لرماية مباشرة أثناء توجهه ظهر اليوم إلى مقر عمله بقاعدة مرتوبة الجوية الواقعة غرب مدينة درنة بمسافة 25 كيلو متر . وحسب إفادة الشخص المسعف لـوكالة الأنبـاء الليبية فإن العقيد " عاشور مفتاح ربيع " تعرض لعملية الاغتيال أثناء مروره بطريق الفتايح الزراعي . كما أكد نفس المصدر الطبي وصول جثمان المواطن " عبد الرؤوف عبد المجيد بالحولة " إلى مستشفى الهريش وعليها آثار طلقات نارية أدت إلى وفاته . وأوضحت مصادر محلية أن الضحية قتل بطريق الكورنيش ، وأنه ليس له علاقة بأي جهات أمنية أو عسكرية ، ويعمل في مجال تجارة مواد البناء ولديه محل بشارع عمر بن الخطاب بوسط مدينة درنة . ...( وال-درنة )...

ليبيا _ رئيس الوزراء الليبى: مصر دولة قانون ستفى بالاتفاقيات الموقعة معنا*

على وزيدان رئيس الوزراء اللليبىعلى وزيدان رئيس الوزراء اللليبى
اليوم السابع
طرابلس (أ ش أ)
أكد رئيس الوزراء الليبى على زيدان، أن الرئيس المصرى عدلى منصور ورئيس الوزراء حازم الببلاوى، أكدا له أنه إذا توفرت الأسباب القانونية لتسليم أحمد قذاف الدم إلى ليبيا، لن تتردد مصر فى تسليمه.

وأضاف زيدان فى مؤتمر صحفى عقده عصر اليوم الاثنين، أن مصر دولة قانون ستفى بالتزاماتها القانونية والاتفاقيات الموقعة مع ليبيا، وأشار إلى أن الموقف الرسمى للسلطات المصرية "بأنه لا أحد يسمح له بالإقامة فى مصر لأسباب استثنائية أو إنسانية، فى أن يكون له الحق فى أن يزعزع استقرار أى دولة خاصة ليبيا انطلاقا من الأراضى المصرية".

وتابع قائلا: نحن نثق فيما يقوله الساسة المصريين، مشيرا إلى أن الشقيقة مصر تقف معنا منذ بداية ثورتنا، ونحنا على تواصل دائم ولم تكن هناك أية مشكلة أو خلافات وقفت حائلا أمام العلاقات القوية والوطيدة بين البلدين.

وأضاف أن اختطاف الدبلوماسيين المصريين فى ليبيا لا يمثل إرادة الشعب الليبى ولا رغبته ولا سلوكه ولا أخلاقه، قائلا: إنه "كان هناك توجه لاختطاف السفير المصرى لدى ليبيا محمد أبو بكر لولا أن تلافينا الأمر فى وقته".

ليبيا _ العربي :استعداد الجامعة العربية لتقديم أي مساعدات تحتاجها ليبيا*


القاهرة 3 فبراير 2014 (وال)- أكد الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى اليوم الاثنين استعداد الجامعة العربية لتقديم أي مساعدات تحتاجها ليبيا في مرحلتها الانتقالية .. وقال إنه على اتصال مستمر مع المسؤولين الليبيين كان آخره لقاء أول أمس السبت مع السيد على زيدان رئيس الوزراء الليبي على هامش زيارته لمصر. من جهة اخرى طالب الامين العام للجامعة في مؤتمر صحفي عقد اليوم ضرورة تحقيق تطلعات الشعب السوري ووقف نزيف الدم ، مشيرا إلى أن مؤتمر جنيف 2 لم يحقق تقدما ملموسا على الأرض يحل أزمات الشعب السوري. وقال إنه على الرغم من عدم تحقيق تقدم ملموس على الأرض يحل أزمات الشعب السوري من خلال مؤتمر جنيف 2 الذى عقد الأسبوع الماضي إلا أن جلوس المعارضة والحكومة على طاولة مفاوضات واحده يعتبر تقدما يحسب للمعارضة. وأكد أن الجامعة العربية موقفها واضح واعلنت عنه خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بضرورة تحقيق تطلعات الشعب السوري ووقف نزيف الدم، مشيرا إلى أن الجامعة منذ اندلاع الأزمة في مارس 2011 طرقت كل السبل العربية والإقليمية والدولية لحل الأزمة، واستهلكت كافة الوسائل التي لديها .. ولفت إلى أنه لا يوجد وسيلة لإجبار أي من دولها الأعضاء على فعل شيء محدد.

ليبيا _ رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي تأمر وحداتها بمنطقة السرير وما حولها بوقف إطلاق النار فورا*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 03 فبراير 2014 ( وال ) أمرت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي جميع الوحدات التابعة لها والمتواجدة بمنطقة السرير وما حولها بالتوقف عن إطلاق النار فورا والعمل على إعادة المياه والكهرباء للعمل بصورة اعتيادية . وطالبت - في بيان تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - هذه الوحدات بالعودة إلى أماكن تمركزها حسب أوامر رئيس أركان حرس الحدود والأهداف الحيوية وفتح الطريق المؤدي إلى مدينة الكفرة فورا . ونبهت رئاسة الأركان العامة كل الوحدات بعدم مخالفة هذه الأوامر ومن يخالفها سيكون خارجا عن الشرعية وسيتحمل كافة التبعات الناتجة عن أعماله . ... ( وال ) ...

ليبيا _ ثمانمائة وأربعة وخمسون ألف دينار حجم تعامل سوق الأوراق المالية الليبي عن شهر يناير*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 03 فبراير 2014 ( وال )- بلغ حجم التعاملات بسوق الأوراق المالية الليبي عن شهر يناير للعام الحالي 2014 ما قيمته ( 910 , 857 ، 853 ) دينار ليبي تحققت من تداول ( 170, 101 ) سهماً توزعت على ( 141 ) صفقة . وبلغ متوسط المعدل اليومي لحجم التعاملات بحسب التقرير الشهري الذي أصدره السوق ما قيمته ( 900 ، 659 ، 40 ) دينار ليبي بمتوسط تداول بلغ ( 818 ، 4 ) سهما . وتصدر قطاع المصارف المرتبة الأولى في حجم تعاملات السوق حيث حقق ما مقداره ( 68 ، 080 ،684 ) دينارا ليبيا وبنسبة ( 12 . 80 % ) وحل قطاع التأمين في المرتبة الثانية بنسبة ( 84 , 19 % ) وجاء قطاع الاستثمار والخدمات المالية في المرتبة الثالثة بنسبة تعاملات بلغت ( 04 ، 0 % ) . وأغلق مؤشر سوق المال الليبي نهاية شهر يناير عند مستوى ( 33 ، 113 ، 1 ) نقطة منخفضا بمقدار ( 85 ، 41 ) نقطة وبنسبة ( 62 ، 3 % ) مقارنة بافتتاحه بداية الشهر ، وقد حقق المؤشر أعلى نقطة له خلال هذا الشهر عند مستوى ( 18، 155 ، 1 ) نقطة . ...( وال-بنغازي )...

مصر _ رئيس هيئة الاستثمار يؤكد متانة العلاقات مع ليبيا *

الوفد 
رحب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الدكتور حسن فهمي بالوفد الثاني للعاملين بهيئة الاستثمار الليبية الذي استقبلته الهيئة أمس..مؤكدا على عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن هيئة الاستثمار المصرية لن تألوا جهدا لنقل خبراتها إلى أشقائها فى ليبيا.
وذكرت وزارة الاستثمار - فى بيان لها اليوم -الاثنين- أن الدكتور حسن فهمي افتتح البرنامج التدريبي الثاني لكوادر هيئة تشجيع الاستثمار الليبية.
مشيرا إلى أن زيارة الوفد الثاني للعاملين بهيئة الاستثمار الليبية تأتي للاطلاع والتدريب على التجربة المصرية في مجال نظام الشباك الواحد one) stop shop) ، ودور هيئة الاستثمار فى مجال جذب وتنمية الاستثمارات والتيسير على المستثمرين من خلال فروع الهيئة المنتشرة بمحافظات الجمهورية ، للاستفادة من التجربة المصرية وإمكانية تطبيقها في ليبيا.
وأضاف البيان أن الزيارة تأتي فى إطار التعاون المشترك وجهود تعزيز العلاقات بين مصر وليبيا، وبناء على مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية والهيئة العامة لتشجيع الاستثمارات وشئون الخصخصة الليبية ، والتي تم توقيعها فى ديسمبر 2010 من أجل تدريب العاملين بهيئة تشجيع الاستثمار الليبية.
وأشارت الوزارة إلى أن فهمى استعرض رؤية هيئة الاستثمار المصرية ورسالتها ومهامها المختلفة، والتي ترتكز على خمسة محاور عمل رئيسة، هى الترويج للاستثمار وتقديم وتطوير خدمات الاستثمار، بالإضافة إلى تهيئة بيئة الأعمال، وإدارة المناطق الحرة وتنمية المناطق الاستثمارية، فضلا عن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير التطوير المؤسسي الداعم.
ومن المقرر أن يستمر البرنامج التدريبي لمدة أسبوعين ، يتم خلالهما تلقي المحاضرات من المتخصصين بالهيئة ، مع إجراء زيارات لفروع الهيئة بالمركز الرئيسي بالقاهرة ، ومحافظتي الإسكندرية والإسماعيلية.
تجدر الإشارة إلى أنه قد سبق تدريب مجموعة من العاملين بالهيئة العامة لتشجيع الاستثمارات وشئون الخصخصة الليبية فى هيئة الاستثمار المصرية ، خلال شهر ديسمبر 2012.

فلسطين _ محمود عباس يقترح تولى قوة من الناتو تأمين دولة فلسطين المستقبلية*

الرئيس الفلسطينى محمود عباسالرئيس الفلسطينى محمود عباس
اليوم السابع 
كتبت ريم عبد الحميد
قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وبعد ستة أشهر من محادثات السلام التى هيمنت عليها مناقشات تتعلق بالأمن، قد اقترح على وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، أن تتولى قوى من الناتو، بقيادة أمريكية، حماية الدولة الفلسطينية المستقبلية إلى أجل غير مسمى، وأن تتمركز القوات عبر الأراضى وفى المعابر وداخل القدس.

وقال عباس، فى مقابلة له مع الصحيفة، إن الجنود الإسرائيليين قد يظلون فى الضفة الغربية لحوالى خمس سنوات، وليس ثلاثا كما ذكر سابقا، وأن تدرج المستوطنات اليهودية ضمن الدولة الفلسطينية الجديدة وفقا لجدول زمنى مشابه.

وأضاف أن فلسطين لن يكون لها جيشها، ولكن فقط قوة شرطة، ومن ثم فإن قوة الناتو ستكون مسئولة عن منع تهريب الأسلحة والإرهاب الذى تخشاه إسرائيل.

وقال عباس، فى المقابلة مع الصحيفة الأمريكية، "منذ وقت طويل، وأينما شاءوا، وليس فقط على الحدود الشرقية، ولكن أيضا فى الحدود الغربية وفى أى مكان"، متحدثا عن مهمة الناتو المقترحة، وأضاف أنه بإمكان الطرف الثالث أن يبقى، يمكن أن يستمروا لطمأنة الإسرائيليين ولحماية الفلسطينيين.

وتابع الرئيس الفلسطينى قائلا، سنكون دولة منزوعة السلاح، فهل تعتقد أننا سنتوهم بأنه سيكون لدينا أى أمن لو لم يكن للإسرائيليين أيضا؟.

واعتبرت نيويورك تايمز أن مقابلتها مع أبو مازن، وهى نادرة له مع الإعلام الغربى، تمثل الخطاب الأكثر توسعية حتى الآن بشأن الترتيبات الأمنية، ويسلط الضوء على الثغرات الكبيرة التى لا تزال قائمة بين الطرفين، فقد أصرت إسرائيل على وجود عسكرى طويل المدى فى وادى الأردن، وأصرت كذلك على السيطرة على توقيت وشروط انسحاب قواتها.

ويأتى اقتراح عباس فى مرحلة حساسة من المفاوضات التى تتوسط فيها أمريكا، ويستعد كيرى لتقديم إطار عميل للمبادئ الرئيسية لاتفاق سلام يشمل خطة أمنية، وحدود تدور خول خطوط يونيو 1967، واعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية والقدس عاصمة مشتركة.

وستحدد خصوصية هذا الإطار وكيفية تعبير القادة الفلسطينيين والإسرائيليين عن تحفظاتهم عليه، وما إذا كانت المحادثات ستسمر بعد انتهاء التاريخ المحدد لها فى التاسع والعشرين من إبريل المقبل، وهناك احتمال، بحسب توقعات العديد من المسئولين، أن يتم تمديد الموعد خلال العام الجارى مع موافقة إسرائيل على تجميد البناء الاستيطانى فى المناطق المخطط لأن تكون جزءا من الدولة الفلسطينية المقبلة.

وأشار عباس إلى أن هذا الموعد ليس مقدسا، وقال "فلنفترض أنه بنهاية التسعة الأشهر أصبح لدينا شى واعد فهل نتوقف - لن أفعل - ولو لم نحقق شيئا بعد تسعة أشهر، ولو لم يكن هناك شىء فى الأفق، فسنتوقف".

إلا أن عباس نأى بنفسه إلى حد ما عن إطار كيرى، وقال، "إن الأخير له الحق فى أن يفعل ما يشاء، وفى النهاية لدينا الحق فى أن نقول ما نشاء"، وهو نفس ما ردده رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، حيث قال "ليس على إسرائيل أن تتفق مع كل ما يقدمه الأمريكيون".

وعلقت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكى على تلك التصريحات، وقالت إن هناك العديد من الأفكار المقترحة من الإسرائيليين والفلسطينيين، لكن من السابق لأوانه التوقع بشأن المحتوى النهائى للإطار.

من جانبه قال خبير أمنى إسرائيلى، رفض الكشف عن هويته بسبب السرية التى تحيط بهم، إن نقطة التوازن لم يتم إيجادها بعد، وأضاف أن الولايات المتحدة تتفهم الموقف الإسرائيلى وتقبل بأهمية وجود عسكرى طويل المدى ولكنها تتطلع لطرق للتوفيق بين الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية وحاجة الفلسطينيين للسيادة والكرامة.

وتحدث الكاتب البارز توماس فريدمان فى مقاله اليوم عن تلك المقابلة مع عباس، وقال إن الرئيس الفلسطينى صرح خلالها بأن الإسرائيليين لا يريدون إشراك طرف ثالث، وإن كان رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت قد رحب بالفكرة.

وقال فريدمان، إن نتانياهو قال له بشكل مباشر، إنه لا يستطيع الاعتماد على أى طرف لحماسية أمنه إلا جيشه، فلما قال له فريدمان، لو لم تكن تثق فى حلفائه ففيمن ستثق إذن، فنحن لن نجلب لك إندونيسيا أو تركيا، فرد قائلا إنه لا يثق إلا فى جيشه.

وعلق فريدمان على ذلك قائلا، "إن الإسرائيليين محتلين ويريدون البقاء للأبد، وعندما يقولون إنهم يرغبون فى البقاء لأربعين عاما، فهذا يعنى أنهم لن يخرجوا من الأرض أبدا.

تونس _ استئناف جزئى لحركة العبور فى معبر رأس الجدير بين ليبيا وتونس بعد غلقه*

معبر رأس الجدير- أرشيفيةمعبر رأس الجدير- أرشيفية
اليوم السابع 
تونس (د ب أ)
استؤنفت حركة العبور، صباح اليوم الاثنين، فى معبر رأس الجدير الحدودى بين تونس وليبيا، بعد غلقه، أمس الأحد، لأسباب أمنية، إثر احتجاز السلطات الليبية لعدد من الشاحنات التونسية محملة بسلع ليبية مدعمة إضافة إلى احتجاز عدد من التجار.

وذكرت تقارير إعلامية أن احتجاجات اندلعت أمس فى مدينة بن قردان التونسية القريبة من الحدود على خلفية القرار الليبى، فيما أفادت مصادر أمنية بأن غلق المعبر جاء كخطوة وقائية لحماية المسافرين فى الاتجاهين.

وعادت حركة العبور، صباح اليوم، بشكل جزئى إثر اتصالات بين مسئولى البلدين. وأصبح غلق المعبر الذى يعد المنفذ الرئيسى للمبادلات التجارية بين البلدين إجراء روتينيا بسبب عمليات التهريب والتوترات الأمنية من حين لآخر.

سوريا _ تقرير دولى: أكثر من 3 ملايين سورى محتاجين للمساعدات بعد سنوات صراع*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع 
القاهرة (أ ش أ) 
ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا أوتشا، أن أكثر من 3 ملايين سورى فى أشد الحاجة للحصول على المساعدات الإنسانية، من بينهم 242 ألف شخص محاصرين فى مناطق إما تسيطر عليها القوات السورية الحكومية أو قوات المعارضة.

وأضاف فى أحدث تقرير لمكتب "أوتشا" بالقاهرة اليوم الاثنين، أن منسقة الأمم المتحدة لشئون الإنسانية فاليرى أموس قد أصدرت بيانا أعربت فيه عن خيبة أملها كون مباحثات "جنيف 2" التى انتهت هذا الأسبوع لم تتوصل إلى اتفاق حول الهدنات الإنسانية التى يمكن تقديم المساعدات من المواد الغذائية ومياه نظيفة ومواد طبية للمئات من السوريين المحاصرين.

وأفاد بأنه تم توصيل 164 طردا غذائيا يكفى 800ر5 ألف شخص فى معسكر اليرموك، وذلك بعد أسابيع من المحاولات دخول هذا المعسكر المغلق على 18 ألف لاجئ سورى، فضلا عن إجلاء 43 فى حاجة إلى علاج طبى طارئ.

وأوضح أن المراكز الصحية تقوم بتوفير العلاج للمرضى الذين يعانون من البرد، خاصة فى مناطق مثل حلب التى تقل فيها موارد التدفئة، مشيرا إلى أن السوريين الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسكرى هم ضحايا ثلاث سنوات من النزاع بسبب نقص الأدوية.

ولفت التقرير إلى استمرار الحصص الغذائية لشهر يناير، والتى تتضمن المساعدات الطارئة، بالإضافة إلى تقديم المساعدات إلى أكثر من 25 ألف شخص الذين نزوحوا مؤخرا من عدرا العمالية، مضيفا أنه تم توزيع الإمدادات التعليمية إلى أكثر من 100 ألف طفل سورى من بينها شنط المدارس والكتب الدراسية وغيرها، وذلك فى حلب ودير الزور والأطفال الفلسطينيين فى المدارس التى تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا.

وذكر أن المتطلبات المالية للأزمة السورية تتزايد فى ضوء تنامى الاحتياجات الإنسانية، وتتطلب التقييمات الإنسانية 3ر2 مليار دولار وخطة الاستجابة 2ر4 مليار دولار لدعم نحو 3ر9 مليون سورى فى سوريا و1ر4 مليون سورى لاجئ و7ر2 مليون شخص فى الدول المضيفة حتى نهاية هذا العام.

السودان _ احتجاجات بمدينة الأبيض لطرد ميليشيات "الجنجويد" بوسط السودان*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع
الخرطوم (أ ش أ)
أجبرت احتجاجات واسعة اندلعت فى مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان بوسط السودان والمناطق المحيطة بها، الحكومة المحلية للتعهد بنقل قوات شبه رسمية من محيط المدينة، وذلك فى أعقاب ارتكابها حوادث مختلفة من قتل واغتصاب أمس الأحد، بقتل أحد مواطنى المنطقة لاعتراضه محاولتهم سرقة متجر بالإكراه.

وأعلن والى شمال كردفان أحمد هارون- وفقا لصحيفة سودان تربيون الصادرة بالخرطوم اليوم الاثنين- أن حكومة الولاية تعمل حاليا على وضع الترتيبات اللازمة لمغادرة قوات الدعم السريع ولايته خلال 72 ساعة، وهى القوى التى يطلق عليها السكان مسمى (الجنجويد).

وأوضح الوالى، إن حكومته قامت بوضع التدابير اللازمة لخروج هذه القوات من نطاق ولايته، مؤكدا القبض على الجانى الذى ارتكب الحادث وسيتم تقديمه للمحاكمة، وقال " إن مسئولية الأمن وحماية المواطنين تأتى على رأس أولويات حكومته".

وشهدت مدينة "الأبيض" أمس الأحد، احتجاجات عارمة امتدت إلى قرى مجاورة غضبا على مصرع التاجر محمود عيسى بخيت، بأيدى مليشيات مسلحة يطلق عليها الأهالى "الجنجويد"، وطاف العشرات من سكان المدينة أرجاء المدينة حاملين جثمان القتيل بعد أن قضى نحبه على يد المسلحين مطالبين بالقصاص.

وشكا أهالى الأبيض والمناطق المجاورة من اعتداءات متكررة تنفذها تلك المليشيات على الأسواق والمتاجر، متهمين حكومة الولاية بالعجز عن كبحها، حيث هاجمت عناصر من تلك المليشيات سوق بحى (السلام) بمدينة الأبيض، وقتلت ثلاثة مواطنين وأصابت 4 آخرين بجراح بينهم شرطى.

فلسطين _ مؤسسة الأقصى تحذر من دعوات لاقتحام الحرم القدسى ورفع علم إسرائيل*

المسجد الأقصى - أرشيفيةالمسجد الأقصى - أرشيفية
اليوم السابع 
رام الله (أ ش أ)
حذرت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" من تداعيات الدعوات التى أطلقتها "منظمات الهيكل المزعوم" لاقتحام وتدنيس المسجد الأقصى بهدف رفع العلم الإسرائيلى فيه.

وقالت المؤسسة، فى بيان لها اليوم الاثنين، إن منظمات تنضوى تحت نشاط اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى، والتى باتت تعرف باسم "منظمات الهيكل المزعوم" بدأت بتوزيع إعلانات على المواقع الإلكترونية تدعومن خلالها إلى اقتحام جماعى للمسجد يوم الخميس المقبل، بهدف أساسى هو رفع العلم الإسرائيلى فيه.

وأكدت المؤسسة أن التواجد الدائم فى المسجد الأقصى وتزويده بأكبر عدد من المصلين يوميا، وخاصة فى فترات الصباح، يعد من أهم الوسائل التى تحفظ حرمة المسجد فى وجه الاقتحامات والاعتداءات المتكررة عليه.

وأوضحت المؤسسة أنه ومنذ مطلع العام الجارى توجد أحداث وعلامات تشير إلى أن الاحتلال الإسرائيلى يصعد من استهدافه للمسجد الأقصى، ويسعى إلى فرض وقائع جديدة وجذرية فيه، منها تركيب كاميرات مراقبة جديدة داخل أروقة ومبانى المسجد وإفساح المجال لاقتحامات الأقصى من أبواب عدة، وتوسيع الأوقات المحددة لمثل هذه الاقتحامات، ولعل الدعوة إلى رفع العلم الإسرائيلى جزء من هذا المخطط.

وطالبت مؤسسة الأقصى كل الحاضر الإسلامى والعربى والفلسطينى بالالتفات إلى قضية القدس والمسجد الأقصى فى هذه اللحظة الفارقة، ودعت الجميع إلى الالتحام من أجل نصرة القدس والأقصى، والتصدى لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلى.

Libya says no US commandoes on its soil*



Libya says no US commandoes on its soil


  The Libyan forces and revolutionaries are capable of securing Libya's cities and borders without foreign help, Libyan commander Abdel-Hafiz insisted.

World Bulletin / News Desk
A Libyan commander has refuted a French media report that soldiers from the elite US Delta Force are joining Libyan forces in their fight against Al-Qaeda militants in the southern parts of the North African country.
"The situation in the south does not require any foreign support," Col. Mohamed Abdel-Hafiz, the Commander of Sabha military zone, was quoted as saying by the official LANA news agency.
The Libyan forces and revolutionaries are capable of securing Libya's cities and borders without foreign help, he insisted.
On Saturday, the French daily Le Figaro, quoting a French military source, reported that US commandos were operating covertly in southern Libya.
According to the source, the US Delta Force had been deployed to help the fledging Libyan army fight Al-Qaeda in the remote, southern areas of Libya.
Abdel-Hafiz said the deployment of foreign forces on Libyan soil requires the approval of the government and parliament.
Libyans have struggled to restore order to their country since strongman Muammar Gaddafi's death in 2011.
The transitional government and its security forces, meanwhile, have struggled to contain the armed militias that helped overthrow Gaddafi but which held onto their weapons after the 2011 uprising.

Libya: Muammar Gaddafi's secrets finally revealed*


BBC

Since Muammar Gaddafi's ignominious death at the hands of a rebel mob in October 2011 much has been written and said about him. But now a new film, with unprecedented access to those close to Gaddafi, provides a comprehensive study of Libya's brutal and contradictory long-time leader.
Ali Aujali, Gaddafi's former ambassador to the United States, is an exceptionally charming man.

He is also something of a magician. He began his career in the Libyan diplomatic service a couple of years after Gaddafi seized power in 1969.
In a series of postings from London to Latin America, he explained away the excesses of the Gaddafi regime. So I was rather surprised to sit with Mr Aujali surrounded by the staggeringly ornate Libyan embassy in Washington and hear him tear the colonel to pieces.
Mr Aujali defected to the rebels in February 2011 and became their ambassador to the United States.
According to him, there was literally nothing good about the man whose regime he had served most of his adult life.
Secret after secret spilled out. We checked as many of his claims as we could.
There were anecdotes we could not follow up, such as his claim that a young man had been tied to two cars and ripped in half after complaining that Gaddafi had had sex with his wife.
But there were other claims we could check.
One was that on 22 December 1992, almost four years to the day after Pan Am 103 was blown up over Lockerbie, a Libyan Arab Airlines 727 was shot down on Gaddafi's orders.

A total of 157 people - Libyans and foreigners - had died. 

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 3 فبراير 2014 ( وال ) _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الاثنين الموافق 3 فبراير 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : ========= طقس مستقر على أغلب مناطق ليبيا. رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة. ================================ - السماء صافية إلى قليلة السحب مع احتمال ظهور الضباب في الصباح الباكر على بعض مناطق الساحل ، بينما تتكاثرالسحب مساء يوم الغد ، واحتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على بعض مناطق الساحل ، والرياح غربية إلى شمالية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة على الساحل ، وتكون متغيرة الاتجاه على الدواخل تتحول يوم الغد إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (15-19) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (13) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية ، وتسجل ارتفاعا طفيفا يوم الغد . بن جواد حتى أمساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- ============================= - السماء قليلة السحب ، تتكاثر أحيانا مع احتمال لسقوط أمطار متفرقة هذا اليوم ويوم الأربعاء ، خاصة على مناطق سهل بنغازي والجبل الأخضر وأقصى الساحل الشرقي ، واحتمال ظهور الضباب في الصباح الباكر على مناطق متفرقة ، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة هذا اليوم على أغلب مناطق الساحل ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح مابين (15-20) درجة مئويـــة ، ولا تتجاوز ( 11 ) درجة مئوية على الجبل الأخضر. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- ========================== - السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة على غدامس ، والرياح متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة ،ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح مابين (15-19) درجة مئوية . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية بوجه عام ، والريـاح شمالية غربية إلى شمالية شرقية ، سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتراوح مـابين (17-21) درجة مئويـة . ...( وال ) ....

ليبيا _ السطو على مقر الدفاع الجوى بسرت فجر اليوم*

ليبيا المستقبل: صرح مصدر أمنى تابع للدفاع الجوى بسرت بأن المقر التابع لقطاع الدفاع الجوى مصراتة قد تعرض فجر اليوم لعملية سطو مسلح من قبل عدد من الخارجين على القانون، هذا وقد أضاف المصدر  بأن المقر سُرقت منه سيارتين من النوع "تويوتا" دفع رباعى، إلى جانب عدد من الأسلة الخفيفة والتى كانت متواجدة بالمقر. وأكد المصدر أن الجناة لازوا بالفرار وتم الأبلاغ الجهات الأمنية بسرت بما حدث، جار التحقيق لمعرفة هوية الجناة للقبض عليهم وإحالتهم للعدالة.

ليبيا _ اغتيال \" صلاح عمران الجازوي \" بتفجير عبوة ناسفة بسيارته عقب صلاة العشاء بدرنة*

وكالة الانباء الليبية
درنة 03 فبراير 2014 ( وال ) - اغتيل الليلة الماضية بمدينة درنة \" صلاح عمران الجازوي \" ، بتفجير عبوة ناسفة بسيارته عقب صلاة العشاء .\n ويعتبر المغدور ، من أول العسكريين المنضمين للثورة بالمدينة ، وشغل منصب آمر جهاز الإسناد الأمني بدرنة إلا أنه ترك هذه المهمة ، وأُغلق هذا الجهاز تحت وطأة الرفض الشديد لعمل مثل هذه الأجهزة الأمنية أو الشرطية من قبل بعض الجماعات المسلحة المسيطرة علي المدينة .\n و وُري يوم أمس بمدينة درنة جثمان المواطن \" جمال عبد الشفيع الخرم \" الثرى ، الذي اغتيل أمس الأول ، على طريق الساحل البحري الغربي بين درنة ومنطقة كرسة المجاورة في ظروف غامضة ، حيث أُطلقت عليه النيران وهو يقود سيارته ، ويرجح البعض أن اغتياله جاء على خلفية أنه كان منسقا لما يسمى بالمثابة الثورية بمصنع اسمنت \"الفتايح\" بدرنة .\n وفي غضون ذلك ، هزت المدينة ليلة البارحة ، ثلاثة انفجارات عنيفة سمع ذويها بأرجاء المدينة كافة .\n وعلم مراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن أحد الانفجارات استهدف معرضا لبيع السيارات يقع بمنطقة الساحل الشرقي بالقرب من سوق النادي الأفريقي ، فيما استهدف الانفجاران الآخران منزلا بنفس المنطقة .\n ...(وال - درنة)...

ليبيا _ قافلة مساعدات إغاثية من مدينة سرت مقدمة إلى أهالى منطقة سبها*

وكالة الانباء الليبية
سبها 03 فبراير 2014 ( وال ) - وصلت إلى مدينة سبها أمس الأحد ، قافلة مساعدات إغاثية من مدينة سرت تحت عنوان : " حملة لبيك يا فزان " مقدمة إلى أهالى منطقة سبها . وكان فى استقبالهم ، عدد من أعضاء مؤسسات المجتمع ، ولجنة الأزمة بسبها ، وأعضاء مديرية الأمن الوطنى . وأفادت المصادر المشرفة على الحملة ، أن هذا العمل جاء بعد أن تنادى المجلس المحلى سرت ، وأهالي منطقة سرت ، للمساعدة والوقوف إلى جانب أهالي منطقة سبها ، نظرا لما يمرون به من ظروف صعبة نتيحة الأحداث التى مرت بها المدينة . وأضافت هذه المصادر ، أن هذه الشحنة التى تتضمنها الحملة ، عبارة عن مواد غذائية ومستلزمات متنوعة تأتي ضمن احتياجات ومتطلبات المواطنين بالمدينة . وعبّرت مؤسسات المجتمع المدني ، ولجنة الأزمة سبها ، والمشاركون فى استقبال هذه الشحنة ، عن الشكر والتقدير لأهالي سرت كافة على وقفتهم الأخوية والإنسانية... داعين الله أن يعم الأمن والأمان والاستقرار سائر ربوع ليبيا الحبيبة . ...(وال - سبها)...

ليبيا _ سفارة فرنسا في ليبيا تكذب ما نشرته لوفيغارو بخصوص وجود عناصر أمريكية في ليبيا*

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 3 فبراير 2014 ( وال ) - كذبت السفارة الفرنسية في ليبيا الانباء التي نشرتها صحيفة لوفيغارو الفرنسية بخصوص وجود عناصر أمريكية خاصة في الجنوب الليبي. وقالت السفارة في بيان صحفي تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه إن الأنباء التي أوردتها صحيفة لوفيغارو بتاريخ الاول من فبراير لا أساس لها من الصحة . وجاء في البيان إن هذه الأنباء لم تصدر عن أي مصدر عسكري فرنسي . وأشار بيان السفارة إلى تصريح الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الفرنسية بتاريخ 29 يناير الماضي الذي أكد فيه أنه ليس هناك نية للقيام بأي عملية عسكرية أجنبية في ليبيا ، وأن ليبيا دولة مستقلة وذات سيادة . وكانت صحيفة لوفيغارو قد ذكرت أن عناصر من القوات الخاصة الأمريكية تنتشر حاليا في جنوبي ليبيا لمواجهة المجموعات المتطرفة. ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري فرنسي قوله إنه منذ نهاية العام الماضي تتواجد عناصر من وحدات دلتا" الأمريكية متنكرة في زي البدو الرحل، وتقوم بتدريب القوات الخاصة الليبية على مطاردة عناصر تنظيم القاعدة في الجنوب الليبي وكان آمر منطقة سبها العسكرية العقيد " محمد عبد الحفيظ البوسيفي " ، قد نفي أمس الأحد ، صحة ما ورد بصحيفة " لوفيغارو" . وقال " البوسيفي " إن الوضع في الجنوب لا يتطلب أي مساعدة أجنبية، مشيرا إلى قدرة قوات الجيش الليبي والثوار على حماية المدن وحدود ليبيا . وأوضح أن انتشار قوات أجنبية في ليبيا لا يكون إلا بعد التوقيع والمصادقة على معاهدات واتفاقيات دولية من قبل الحكومة والمؤتمر الوطني العام وفقا للقانون الدولي والمواثيق الدولية

ليبيا _ توقف محطة السرير لتوليد الكهرباء عن العمل نظرا للإصابات المباشرة التي تعرضت لها*

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 3 فبراير 2014 ( وال ) - أعلنت الشركة العامة للكهرباء اليوم الاثنين ، أن محطة السرير لتوليد الكهرباء قد توقفت عن العمل ، نتيجة للاشتباكات المسلحة التي وقعت خلال اليومين الماضيين بمنطقة السرير الغربي . وأفادت الشركة - في بيان لوكالة الأنباء الليبية - أن المحطة تعرضت لإصابات مباشرة، مما أدى إلى فقدان قدراتها الإنتاجية كلياً ، وانقطاع التيار الكهربائي عن منظومة النهر الصناعي ، وتوقف إمدادات المياه المغذية للمنطقة الشرقية بشكل كامل . وناشدت الشركة في بيانها ، أطراف النزاع ، الجنوح إلى السلم ، ووقف الاشتباكات المسلحة لإفساح المجال أمام الفرق الفنية لتقدير الأضرار ، وإجراء أعمال الصيانة لها . وشددت الشركة ، بأنها غير مسؤولة عن تزايد فترات طرح الأحمال يدويا الناتجة عن فقدان القدرات الإنتاجية لمحطة السرير الغربي . ...(وال) ....

ليبيا _ المنتخب الوطني يعود اليوم إلى أرض الوطن متوجاً بكأس بطولة أفريقيا للاعبين المحليين *

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 فبراير 2014 ( وال ) - يصل المنتخب الوطني لكرة القدم متوجاً بكأس بطولة أفريقيا للاعبين المحليين على متن طائرة خاصة مساء اليوم الاثنين إلى مطار بنينا الدولي بمدينة بنغازي . وعلم المحرر الرياضي بوكالة الأنباء الليبية - أن هناك استعدادت ستجرى في مدينة بنغازي لاستقبال منتخب فرسان المتوسط لحصوله على أول لقب أفريقي في تاريخ الكرة الليبية . من جهته أوضح المرافق الاداري لبعثة المنتخب " أحمد الجحاوي " لـ (وال) - أن بعثة المنتخب ستتوجه بعد ذلك إلى مدينتي طرابلس وسبها لمواصلة احتفالاتها مع الجماهير الرياضية بهذا الانجاز التاريخي . يذكر أن المدن والقرى الليبية شهدت احتفالات شعبية كبيرة ليلة السبت الاحد بمناسبة إحراز المنتخب الوطني لقب بطولة أفريقيا للاعبين المحليين بعد تغلبه على المنتخب الغاني بركلات الترجيح ( 4 - 3 ) في نهائي البطولة . ...(وال)...

ليبيا _ مسيرات تحت الأمطار في مدينة بني وليد ابتهاجا بتتويج المنتخب الوطني ببطولة افريقيا*

وكالة الانباء الليبية
بني وليد 03 فبراير 2014 ( وال ) - شهدت مدينة بني وليد يوم السبت ، هطول كميات وفيرة من الأمطار أدت إلى جريان بعض الأودية والشعاب بها . وذكر مصدر بالمركز الوطني للأرصاد الجوية بالمدينة لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن كمية الأمطار التي تهاطلت على المدينة تجاوزت " 20 " ملمترا . ورصد مراسل ( وال ) تعابير الفرح على حشود كبيرة من المواطنين في المدينة خرجت بعد إنتهاء مباراة المنتخب الوطني ونظيره الغاني إلى الشوارع الرئيسية والميادين في مسيرات تحت الأمطار ابتهاجا بإحراز المنتخب بطولة أفريقيا للاعبين المحليين . ...(وال - بني وليد)...

ليبيا _ كتيبة شهداء ( 17 ) فبراير بمدينة بنغازي وتنفي مسئوليتها عن اختطاف نجل آمر القوات الخاصة*

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 03 فبراير 2014 ( وال ) - شددت كتيبة شهداء ( 17 ) فبراير ببنغازي على شرعيتها وتبعيتها للدولة وأعلنت رفضها بشكل قاطع للاتهامات التي يتم تداولها في الشارع الليبي والتي تحملها مسئولية اختطاف نجل العقيد " ونيس أبو خمادة " آمر القوات الخاصة بمدينة بنغازي . وطالبت الكتيبة في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه بفتح تحقيق عاجل وشفاف لكشف ملابسات ما تعرض له مقر الكتيبة من هجوم مسلح غير مبرر وقالت ( نثمن موقف العقيد " ونيس أبو خمادة " الذي أخلي مسؤوليته من الاعتداء على مقر الكتيبة الذي قامت به عناصر تابعة للقوات الخاصة ) . وعبرت الكتيبة في بيانها عن إدانتها لعمليات القتل والاختطاف والتعذيب التي تقع في أماكن متفرقة من ليبيا ودعت إلى التحقيق في هذه الأعمال التي وصفتها بأنها انتهاكات لحقوق الإنسان وتقديم مرتكبيها إلى العدالة لمحاكمتهم . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا _ وزيرة الشؤون الاجتماعية تحضر عرسا جماعيا بمدينة اجدابيا *

وكالة الانباء الليبية
اجدابيا 03 فبراير 2014 ( وال ) - أقيم بمدينة اجدابيا يوم الجمعة الماضية ، عرس جماعي لعشرين عريسا بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعيه " كاملة المزيني " . وحضر الحفل - الذي نظمته مؤسسة جسر التواصل للأعمال الخيرية - عدد من أعضاء المجلس المحلى ، ورئيس فرع الشؤون الاجتماعية ، وعضو وزارة الأوقاف اجدابيا ، وعدد من أهالي وأقارب العرسان . وألقيت في الحفل ، العديد من الكلمات التي تقدم خلالها المتحدثون بأجمل التهاني للعرسان.. متمنيين لهم حياة سعيدة ومستقبلا زاهر . وهنأت وزيرة الشؤون الاجتماعية ، في الكلمة التي ألقتها في الحفل ، العرسان.. متمنية لهم حياة سعيدة ومستقبل مشرق ، وقدمت الشكر والتقدير لكل من أشرف وساهم فى إنجاح هذا العرس الجماعي . من جهتهم ، عبّر العرسان عن فرحتهم التى توجت بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية.. متمنين أن تعم الفرحة ويحل الأمن والاستقرار أرجاء الوطن كافة . وفى ختام الحفل ، قامت وزيرة الشؤون الاجتماعية بتقديم بعض الهدايا للعرسان . ...(وال - اجدابيا)...

ليبيا _ أصداء فوز منتخبنا الوطني بكأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين في المواقع الإخبارية*

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 3 فبراير 2014 (وال) - اهتمت وكالات الأنباء والصحف والقنوات الرياضية في مختلف دول العالم بفوز المنتخب الوطني لكرة القدم ببطولة أفريقيا للاعبين المحليين . كما هنأوا في برقيات خبرية ، الشعب الليبي بهذا الإنجاز التاريخي والتتويج بهذه البطولة في نسختها الثالثة ، حيث تناولت وكالة رويتر للأنباء هذا الإنجاز الرياضي وقالت : "إن تفوق ليبيا جاء بركلات الترجيح لتحرز اللقب لأول مرة فى تاريخها .. مشيدة بما قدمه حارس المنتخب "محمد نشنوش" من مستوى بتصديه لركلتي ترجيح في المباراة النهائية" . وأضافت الوكالة ، أن ليبيا توجت بلقب النسخة الثالثة للبطولة الجديدة بعدما ذهب اللقب الأول للكونغو الديقراطية ، وأحرزت تونس اللقب الثانى فى دورة السودان. ومن جانبها ، تناولت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) ، فوز منتخب ليبيا ببطولة أفريقيا للاعبين المحليين بجنوب أفريقيا . وقالت : إن المنتخب الليبي الأول لكرة القدم حصد لقب أمم أفريقيا للاعبين المحليين، بعد تغلبه على منتخب غانا بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4-3 بملعب "جرين بوينت" في جنوب أفريقيا ضمن نهائي بطولة أفريقيا للاعبين المحليين . وتناولت هذا الانجاز التاريخي وكالة الأنباء التونسية (وات ) ، ووكالة الأنباء الجزائرية(واج) وقالت ( واج ) : "إن المنتخب الليبي يتوج بلقب الطبعة الثالثة لبطولة أمم افريقيا-2014 للاعبين المحليين. الذي كان الضيف والمفاجأة للمباراة النهائية, وثأر من منافسه على المنتخب الغاني الذي سبق وأن هزمه بنتيجة (3-2) في نهائي عام 1982 في الدورة التي نظمتها ليبيا قبل 32 سنة". وبهذا التتويج, تكون ليبيا ثالث بلد ينقش اسمه في السجل الذهبي للمنافسة الخاصة باللاعبين المحليين بعد جمهورية الكونغو الديمقراطية (2009) و تونس (2011). أما وكالة المغرب العربي للأنباء (ومع) فقالت : "إن منتخب ليبيا توج بطلا للدورة الثالثة التي احتضنتها جنوب أفريقيا في الفترة ما بين 11 يناير الماضي إلى الأول من فبراير الجاري عقب تفوقه مساء السبت في المباراة النهائية التي جرت بملعب "كيب تاون" على نظيره الغاني بالضربات الترجيحية 4-3 ". ..(وال) ..

ليبيا _ اتفاقية تعاون ليبي إيطالي في مجال صيانة وترميم الآثار*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 3 فبراير 2014 ( وال ) - تم بالعاصمة الإيطالية روما ، التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال صيانة وترميم الآثار . ونصت الاتفاقية ، التي وقعها رئيس مصلحة الآثار " عبد الرحمن يخلف " ، و" روبرتو ناردي " رئيس مركز صيانة الآثار بإيطاليا على تبادل الخبرات وتنظيم دورة تدريبية لعدد من العناصر العاملة بمصلحة الآثار في مجال ترميم الفسيفساء، وكذلك تنظيم دروس دورية في مجال الآثار على مدى ثلاث سنوات . وأوضح موقع الوزارة ، أن هذه الاتفاقية جاءت ضمن مبادرة تعاونية بين كل من : معهد غوتيه للصيانة، والمركز العالمي لدراسة أصول حفظ وصيانة وترميم الممتلكات الثقافية بروما، و"الإيكروم" (اللجنة الدولية لصيانة الفسيفساء). ...( وال ) ...

ليبيا _ النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام "عزالدين العوامي " يناقش مع مندوبي مجالس الحكماء والشورى بليبيا مبادرة خارطة الطريق *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 3 فبراير 2014 (وال) - ناقش النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام "عزالدين العوامي " أمس الأحد ، مع مندوبين عن مجالس الحكماء والشورى بليبيا ، مبادرة خارطة الطريق لعمل المؤتمر الوطني العام. وتم خلال هذا اللقاء - الذي عقد بمقر رئاسة المؤتمر الوطني العام بحضور بعض أعيان منطقة الواحات من قبائل المجابرة والزوية - التطرق إلى المشاكل الأمنية التي تحدث في منطقتي الكفرة والسرير ، والعمل على إيجاد الحلول المتاحة وإمكانية تطبيقها. وأبدى "العوامي " ، استعداده لزيارة تلك المناطق ، والوقوف على الوضع ، والإسهام في إيجاد حل مناسب بما يحافظ على السِّلم الأهلي والانسجام الاجتماعي بين جميع التكوينات الاجتماعية للدولة الليبية . ...( وال ) ...

ليبيا _ رئيس وزراء ايطاليا قلق حيال الوضع الامني في ليبيا *

ليبيا المستقبل - وكالات: أكد رئيس الوزراء الإيطالي، إنريكو ليتا، علي أهمية الدور الليبي في الحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين الكثيف إلى إيطاليا كما حدث في العام الماضي، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن روما تقوم بتدريب قوات عسكرية ليبية في كل من ليبيا وإيطاليا لتمكينها من حراسة الحدود من البر والبحر، معربًا عن قلق بلاده حيال الوضع الأمني في ليبيا، مضيفًا أنه دون وجود دولة مستقرة فى ليبيا سيكون من المستحيل السيطرة على موجات الهجرة غير الشرعية من شمال أفريقيا إلى إيطاليا وأوروبا، مشددًا على أن بلاده ستستمر فى الضغط والعمل من أجل بناء المؤسسات هناك. وقال إن حل الأزمة السورية لن يتم دون تشكيل حكومة انتقالية، مضيفًا أن بلاده ستواصل ضغوطها بهدف التوصل إلى ذلك. وأوضح "ليتا"، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية"، بثتها الأحد، أن التركيز الآن ينصب على عملية نقل وتدمير الأسلحة الكيماوية السورية. واعتبر "ليتا" انعقاد "جنيف2" أمر بالغ الأهمية، موضحًا أن المطالب منذ أشهر عديدة كانت من أجل عقد المؤتمر، مشيرًا إلى أن القرار بهذا الشأن اتخذ خلال اجتماعات قمة العشرين الذي استضافته مدينة سان بطرسبرج الروسية، منوهًا بأن إيطاليا طالبت منذ البداية بعقد مؤتمر يضم جميع الأطراف. وأكد رئيس الوزراء الإيطالي أن المشكلة الحقيقية تكمن في المستقبل، مشددًا في الوقت ذاته على أن مستقبل سوريا لن يتحقق سوى بتشكيل هيئة انتقالية. وحول تدمير الأسلحة الكيماوية السورية، قال "ليتا" إنه سيتم نقل الأسلحة من السفن الدنماركية والنرويجية إلى متن السفينة الأمريكية، واعتبر أن التعاون الدولي في هذا الشأن هو الأهم، مضيفًا أن كلا من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تقوم بتجهيزات أخرى من أجل تدمير شحنات إضافية من الأسلحة الكيماوية السورية. وحول الأوضاع في مصر وقرار إيطاليا برفع حظر السفر إلى مصر، أوضح "ليتا" أن بعض الأمور تغيرت للأفضل في مصر منذ أغسطس وأن الأوضاع باتت أكثر هدوءًا.

ليبيا _ السفير الليبى بالقاهرة: فلول القذافى وراء خطف الدبلوماسيين فى ليبيا *

ليبيا المستقبل
مصراوي: قال السفير الليبى فى القاهرة محمد فايز جبريل، الذى أوضح أن هناك لبس أصر عليه الإعلام المصري وهو أن إطلاق سراح الدبلوماسيين المصريين - الذين اختطفوا في ليبيا - جاء بعد مقايضة مع الطرف المصري على إطلاق صراح الشيخ أبو عبيدة. وأكد جبريل - خلال استضافته مساء الأحد في برنامج ''مصر×يوم'' على فضائية دريم2 الذي تقدمه الاعلامية منى سلمان، أنه لايقبل مقايضة مصر لأن الشعب الليبى لن يقبل ذلك فهو يعرف قيمة مصر ودورها الإقليمى في المنطقة، كما أن ليبيا ترفض فكرة الخطف لأنها تعطي صورة بأن الدولة فاشلة. وقال السفير الليبى إنه كانت هناك حملة شرسة نظمتها عناصر القذافي لإفساد العلاقة بين مصر وليبيا، مودها الاتهام لهذه العناصر بأنها كانت وراء خطف الدبلوماسيين المصريين. ووجه السفير الليبى انتقاد للصحافة والإعلام في مصر، موضحا أنه لم ير تقرير عن أحوال المصريين في ليبيا ولا عن الطوابير التى ترغب للانتقال إلى ليبيا وإنما المتصدر هو أخبار تهريب السلاح فقط، وأكد أن هذا لايعنى إبطال تلك التخوفات، مؤكدا أن تلك التخوفات مشروعة في ظل انتشار السلاح في ليبيا والذى انفق القذافي على شرائه مايقرب من 50 مليار دينارا. أما فيما يتعق ببعض العناصر الموالية للقذافي الموجودة في مصر، أوضح سفير ليبيا بالقاهرة أن الليبيين سيلجأون للقضاء الدولي لتسليمهم، مؤكدا أنه لو فصل القانون الدولي ببقائهم في مصر سيحترمون كلمة القضاء نافيا أن يتسبب هذا في أزمة بين مصر وليبيا، وأضاف أن القضايا التي صدرت فيها أحكام بالبراءة لأحمد قذاف الدم لاتعنيهم. وعن الوضع في ليبيا أكد جبريل أن معمر القذافي - الرئيس الراحل، هدم فكرة الدولة وهو ما جعل ليبيا تبدأ فى البناء من الصفر لذا فإنه لا يتعجب من دعوات البعض بالقول إن نظام القذافي أفضل من حالة الانفلات الحالي فى ليبيا لأن هناك من يؤمن بفكرة العبد الذي لايستطيع أن يعيش دون سيده. وأشار محمد جبريل أن المفارقة المؤلمة التي تعرض لها هى أنه عندما خرج من ليبيا شعر بإحساس الغربة ولكن الأصعب أنه عندما عاد شعر في بعض الأحيان أن الوطن هو الذى رحل، ورفض جبريل فكرة خطر التقسيم التي من الممكن أن تتعرض له ليبيا، موضحا أنه لا توجد قوة دولية أعلنت دعمها لطرف على الآخر. وناشد السفير الليبى المثقفين الليبين أن يقوموا بتوثيق جرائم القذافي التي ارتكبها سواء بأوامره أولا التشريعات التى أصدرها. وعلى الجانب الأخر هنأ السفير المنتخب الليبى بفوزه ببطولة إفريقيا للشباب المحليين والذي اعتبره بشرة أمل ونصر عزيز على الليبين في ظل الظروف التي تمر بها ليبيا.

ليبيا _ كتيبة ثوار الصحراء تسلم معداتها العسكرية لمنطقة طبرق العسكرية *




ليبيا المستقبل 
(وال): سلمت كتيبة ثوار الصحراء بطبرق أمس الأحد كافة أسلحتها وذخائرها ومعداتها وآلياتها المسلحة إلى منطقة طبرق العسكرية. وجرت عملية التسليم والاستلام في حفل أقيم بمركز 17 فبراير للتدريب العسكري التابع للجيش الوطني بين آمر منطقة طبرق العسكرية العقيد " سالم مفتاح الرفادي"، وآمر كتيبة الصحراء العقيد " رافع غيضان". وحضر الحفل أمراء القواعد الجوية والبحرية والدفاع الجوي بطبرق وآمر عدد من كتائب الجيش الوطني وعدد من ضباط وضباط الصف بمنطقة طبرق العسكرية والأجهزة الأمنية. وأكد آمر كتيبة ثوار الصحراء أن هذه الخطوة التي قام بها منتسبو الكتيبة بتسليم أسلحتهم ومعداتهم تأتي في إطار المساهمة في بناء الجيش الليبي ، داعيا إلى ضرورة أن تكون جميع المعدات العسكرية بحوزة الجيش دون سواه باعتباره الجهة الشرعية المكلفة بحماية أمن واستقرار البلاد . وشدد في كلمته على أهمية حل كافة الكتائب المسلحة والتي لا تنضوي تحت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي . من جهته أكد آمر منطقة طبرق العسكرية أن الجيش الليبي هو من يمتلك السلاح والمعدات العسكرية باعتباره الجهة الشرعية التي تمثل الدولة ، معتبرا ان تسليم الثوار لأسلحتهم خطوة لتفعيل وبناء الجيش الليبي. وتم في ختام الحفل وضع شعار الجيش الليبي على الآليات المسلحة من قبل آمر منطقة طبرق العسكرية، وتكريم آمر وأفراد كتيبة ثوار الصحراء وتوزيع شهادات التقدير عليهم. وأفادت مصادر بمنطقة طبرق العسكرية بان أفراد كتيبة ثوار الصحراء تم توزيعهم وفق رغباتهم بالجيش والأمن الوطني والعمل المدني .

ليبيا _ طبيب: القذافي خضع للجراحة بدون مخدر خوفاً من قتله *

ليبيا المستقبل 
العربية نت: كشف جراح التجميل الخاص بالزعيم الليبي المخلوع العقيد، معمر القذافي - وهو أيضا طبيب لرئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني - عن خضوع القذافي لعمليات تجميل من دون مخدر خوفاً من تعرضه للقتل. وبحسب صحيفة "ديلي أون صنداي" فقد قال الطبيب البرازيلي المتخصص في تجميل الثدي د.لايسيا ريبيرو إن القذافي لجأ لملء شفتيه وزراعة شعره. وقال" القذافي أراد ملء شفتيه لأنه رجل صحراء، والصحراء جعلت بشرته سيئة"، وأفاد أيضا أنه "خضع لعملية زراعة الشعر بمخدر موضعي فقط، لأنه يخشى أن يقوم أحد بقتله"، جاء ذلك خلال وجود الطبيب في مقر إقامته في ريو دي جانيرو في فيلم وثائقي جديد على قناة "بي بي سي" البريطانية، بعنوان "عالم القذافي السري"، والذي يتعمق في نمط الحياة الغريبة التي تمتع بها العقيد الليبي الراحل. ويعرض الوثائقي الجانب المظلم من حياة القذافي، ليغوص داخل القصر حيث كان يحتفظ بالنساء والفتيات بعضهن في الـ14 ليغتصبهن مرارا وتكرارا. وتحدث الدكتور ريبيرو عن ذكرياته مع القذافي التي وصفها بالجيدة إلى حد كبير على عكس الكثيرين الذين لم يحالفهم الحظ، ولكنه اشتكى من إصرار القذافي على استكمال الإجراءات في وقت قصير، وقال "القذافي كان رجلا لطيفا جدا، ورجل تلفزيون".

وكشف الطبيب البرازيلي عن غرف العمليات التي يتم إجراء الجراحات فيها للعقيد الراحل، وقال "كانت مثل مستشفى كبير، وغرف الجراحات كانت في مكان محصن تحت الأرض وكانت جيدة جداً". فيما كشفت الصحيفة في وقت سابق عن قيام القذافي بجولات على المدارس والجامعات لإلقاء محاضرات أمام الطالبات، من ثم يقوم بهدوء بمتابعة الحاضرات بحثاً عن فتيات جذابات، ويربت بيده على رؤوس اللاتي اختارهن قبل أن يغادر، ويقوم حراسه الخاصون بعد ساعات باختطاف الفتيات المختارات ووضعهن في غرف الجنس الخاصة وتصفية العائلات التي تسعى لاستعادة بناتها، كما قاموا أيضاً باختطاف فتيان وإرسالهم إلى هذه الغرف حيث جرى انتهاكهم جنسياً. وفي حديث لإحدى المدرسات في مدرسة طرابلس عن كيفية خطف الفتيات الشابات قالت "إن العديد من الفتيات القاصرات جرى اختطافهن من المدارس والجامعات واحتجازهن في مخبأ سري أُعد خصيصاً للجنس داخل جامعة طرابلس، أو في العديد من قصور القذافي". وأضافت أن حراس القذافي كانوا يأخذون أي فتاة يريدونها حتى ولو كان عمرها 14 عاماً، ولم يكن لديهم لا ضمير ولا أخلاق ولا ذرة من الرحمة. وكشفت المعلمة عن خوفها على ابنتها عندما تم الإعلان عن زيارة القذافي لجامعة طرابلس، مشيرة إلى أن الفتاة التي كان يريدها القذافي كانت ترسل له.

ليبيا _ مليقطة: أنصار الشريعة لا يحملون من الشريعة إلا الاسم *

ليبيا المستقبل 
وكالة أنباء التضامنأوضح رئيس تحالف القوى الوطنية عبد المجيد مليقطة أن التحالف يستمد قوته من أبناء ليبيا الذين انتخبوه ولا يُعاني من الانقسامات الداخلية كما يروج البعض. ونقل المكتب الإعلامي للتحالف عن مليقطة قوله إن ليبيا لن تُبنى إلا بالمُصالحة الوطنية، وأن النازحين في الداخل و الخارج هم جزء من المُصالحة و شركاء في الوطن. ولفت رئيس التحالف إلى أن هناك فرق بين القبيلة والقبلية إذ تُمثل الأولى النسيج المكون للشعب الليبي الذي عولت عليه الحكومة كثيرا في حل المشاكل التي واجهت الدولة. ونفى مليقطة الأنباء التي تتحدث عن تلقي التحالف دعما من خارج ليبيا مُبينا أن الدعم الوحيد للتحالف هو حب الناس الذين صوتوا له. ودعا مليقطة الثوار إلى تطهير صفوفهم، فقط من ثار منهم لأجل القضاء على الظلم والعبودية لا لمكاسب شخصية وأن يقفوا وقفة رجل واحد. كما شدد رئيس تحالف القوى الوطنية على رحيل المؤتمر الوطني العام في السابع من فبراير الحالي، مُشيرا إلى أن بعض أعضاء المؤتمر يتجهون بليبيا نحو الهاوية.