الجمعة، 9 أكتوبر 2015

ليبيا_العربي يرحب باتفاق ليبيا على تشكيل حكومة وحدة وطنية

ليبيا المستقبل - القاهرة: رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي بإعلان مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون توصل ممثلي الأطراف الليبية المتحاورة في مدينة الصخيرات بالمملكة المغربية إلى اتفاق سياسي على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية. وأعرب الأمين العام للجامعة – في بيان اليوم الجمعة – عن تقديره للجهود التي بذلها ليون من أجل إنجاز هذا الاتفاق الهام، معبرا عن أمله بأن يشكل نقطة تحول في مسار الأزمة الليبية، لطي صفحة الماضي والانطلاق نحو تنفيذ ما نص عليه من خطوات لإنهاء معاناة الشعب الليبي ووضع هذه الأزمة على مسار الحل السياسي، تلبية لتطلعات الشعبالليبي في الحرية والتغيير الديموقراطي السلمي، وبما يحفظ وحدة لبيبا واستقلالها وأمنها واستقرارها السياسي, ويمكنها من التصدي للارهاب الذي بات يشكل تهديداخطيرا لأمن ليبيا والدول المجاورة لها.
ودعا الأمين العام للجامعة العربية، كافة الأطراف الليبية إلى السعي الجاد لتنفيذ بنود الاتفاق ونبذ الخلافات وتغليب المصالح العليا للشعب الليبي، متوجها بالشكر لجميع ممثلي الأطراف السياسية وهيئات المجتمع المدني الليبية التي شاركت في جلسات الحوار الوطني بمختلف محطاته وجولاته; والتي أدت في النهاية إلى إنجاز هذا الاتفاق. وأشاد العربي بدور المغرب في استضافتها لجولات الحوار في الصخيرات، وبما قدمته من إسهامات مميزة لإنجاح أعمالها. وأكد حرص جامعة الدول العربية على توفير الدعم المطلوب لمساعدة الأشقاء الليبيين وتشجيعهم على المضي قدما في تنفيذ بنود الاتفاق, مشيرا إلى أن الجامعة كانت مواكبة لجولات الحوار في الصخيرات وحاضرة هناك عبر ممثلها الأمين العام المساعد الدكتور عبد اللطيف عبيد. 

ايران_مقتل المستشار العسكري الإيراني الجنرال حسين همداني في حلب

وكالات: اعترفت طهران، الجمعة، بمقتل جنرال كبير في الحرس الثوري الإيراني خلال معارك وقعت في حلب. وأعلنت العلاقات العامة للحرس الثوري في بيان لها، أن "العميد همداني استشهد مساء أمس الخميس في منطقة ريف حلب علي يد عناصر جماعة داعش الارهابية خلال تأديته مهامه الاستشارية"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا). وهمداني جنرال مخضرم خاض الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980 و1988 وتولى منصب نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في 2005.
وأضاف البيان "العميد همداني كان أحد قادة فترة الدفاع المقدس ومن كبار مستشاري الحرس الثوري واضطلع بدور مصيري في الدفاع عن ضريح السيدة زينب و تعزير جبهه المقاومة الإسلامية في مواجهة الحرب الإرهابية التي تدور رحاها في سوريا خلال السنوات الأخيرة". وإيران الحليف الإقليمي الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد وتقدم دعما عسكريا واقتصاديا منذ نشوب الحرب الأهلية المستمرة منذ أربع سنوات. وقالت مصادر، الأسبوع الماضي، إن مئات الجنود الإيرانيين وصلوا منذ أواخر سبتمبر/ أيلول للمشاركة في هجوم بري كبير مقرر في غرب وشمال غرب سوريا وذلك في أكبر انتشار للقوات الإيرانية حتى الآن. لكن إيران تنفي وجود أي قوات عسكرية لها في سوريا. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن مقاتلي "داعش" سيطروا على قرى بينها تل سوسين وتل قراح من جماعات مقاتلة أخرى على مشارف المدينة.

ليبيا_بريطانيا يرحب بالتسوية السياسية النهائية في ليبيا

وكالات: حث فيليب هاموند وزير الخارجية البريطانية، كافة الليبيين وممثلي الشعب والأحزاب السياسية والبلديات والمجتمع المدني على التوحد بكل صدق وبروح من التسامح وراء التسوية النهائية في ليبيا التي تمثل بكل عدل وشمولية تطلعات وآمال الشعب الليبي، على حد قوله. وأضاف هاموند، في بيان للسفارة البريطانية في القاهرة، اليوم، "أرحب بإعلان الممثل الخاص للأمم المتحدة برناردينو ليون تفاصيل التسوية السياسية النهائية، بعد أشهر عديدة من المفاوضات، تدهور خلالها الوضع في ليبيا، تمثل هذه التسوية فرصة حقيقية للأطراف لتسوية الوضع السياسي والأمني في ليبيا، وإنني أحثهم على انتهاز هذه اللحظة بالمصادقة على الاتفاق السياسي والتوقيع عليه، والعمل مع بعضهم لمساندة رئيس الوزراء والأعضاء الآخرين في المجلس الرئاسي لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية سريعا".
وأكد ضرورة وضع الاختلافات جانبا والعمل مع بعضهم لمساندة حكومة جديدة تعمل على استعادة الأمن في البلاد وإحلال الاستقرار وإعادة تنشيط الاقتصاد لما هو في صالح كافة الليبيين، وكل من يهدد باللجوء للعنف أو يسعى لعرقلة هذه التسوية يخاطر بتقويض اتفاق يحظى بتأييد واضح من غالبية المواطنين الليبيين، مشيرًا إلى استعداد المجتمع الدولي لاتخاذ تدابير ضدهم. وتباع هاموند "بمجرد اعتماد حكومة السيد سراج، أتطلع إلى العمل معها لمساعدتها في بناء ليبيا تنعم بالسلام والازدهار".

ليبيا_الخط البحري بين تونس وليبيا.. آلاف الأسر تنتظر

العربي الجديد: يأمل كثير من الأسر الليبية والتونسية، إعادة تفعيل الخط البحري الرابط بين تونس وليبيا، معتبرة إياه أكثر أماناً ومن شأنه أن يخفف الضغط على المعابر الحدودية التي باتت تشهد اكتظاظاً كبيراً، إلى جانب إعادة الروح إلى المبادلات التجارية بين البلدين، وإلى سكان الجنوب والمناطق الحدودية التونسية التي كانت تقصد الأسواق الليبية لاقتناء كميات من السلع وبيعها في تونس. وأوضح ناصر مفتاح وكيل وزارة السياحة الليبية، في تصريح لـ"العربي الجديد" أنّ إعادة تشغيل هذا الخط مهم جداً للأسر الليبية التي تزور تونس بكثافة إما للعلاج أو للسياحة، ومهم أيضاً للأسر التونسية التي تنشط في مجال التجارة.
واعتبر مفتاح أنّ العديد من الأسر الليبية طالبت بإعادة تشغيل هذا الخط مجدداً، مؤكداً أن قاعة الركاب بميناء طرابلس جاهزة للعمل بعد أن جرت صيانتها وتجديدها، وقال إنهم بصدد إجراء مشاورات مع الأطراف التونسية لإعادة تشغيل الخط البحري. وأشار إلى أن الخط البحري سيساعد الليبيين على التنقل بأمان بعيداً عن مخاطر ومشاق الطريق البرّي. وذكر وكيل وزارة السياحة الليبية أن ليبيا تعيش الآن تخفيضات مهمة في ظلّ موسم الخصومات على الملابس، وعلى عديد السلع، معتبراً أنّ الأسواق الليبية مشهورة لدى التونسيين، وأنه من الضروري استعادة هذه الأنشطة لتعود الحركة إلى الأسواق.
 ويشار إلى أنّ العديد من الموانئ الليبية لم تتوقف عن النشاط منذ عام 2011، فقد ظلّت تشتغل بنسق عادي، بل إنّ التوريد من الصين ومن عديد البلدان ارتفع، كما شهد توريد السيارات تطوراً ملحوظاً في ليبيا. وعلى الرغم من الأزمة الليبية، فقد تم فتح موانئ جديدة مثل ميناء "زوارة"، وبينت مصادر ليبية أنه لا وجود لأي مخاطر على نشاط البواخر وعلى أمن المسافرين، كما أنه ووفق نفس المصادر، فإن كثيراً من البواخر في الخارج تنتظر حالياً ترتيبات دخولها مجدّداً إلى ليبيا.

ليبيا_النواب يصدر قرارا بتعديل قانون منع المعاملات الربوية

أ ش أ: أصدر مجلس النواب الليبي قانون رقم (7) لعام 2015 وذلك بتعديل القانون رقم (1) لسنة 2013 بشأن منع المعاملات الربوية. وقال مسؤول مكتب الإعلام بمصرف ليبيا المركزي حسام الدين الزوام، في تصريح صحفي نشر اليوم، إن نص المادة السابعة في التعديل جاء بأن هذا القانون يسري على الأشخاص الاعتباريين فيما بينهم ابتداءً من أول يناير 2020. وأوضح الزوام أن هذا التعديل جاء بناءً على ما قدمه علي محمد سالم الحبري محافظ مصرف ليبيا المركزي من توصيات بشأن إيجاد حلول حقيقية للوضع المالي والمصرفي القائم اليوم في ليبيا، والذي يعاني جمودًا جراء تطبيق هذا القانون ودخوله حيز التنفيذ في 1 يناير 2015؛ حيث كان له الأثر المباشر في إيقاف الخدمات المصرفية للمواطنين وتعريض المصارف لمخاطر مالية عالية. وأضاف أن هذا التجميد سيسهم في الرفع من النشاط الاقتصادي المحلي، والذي يعاني نتيجة انحدار إنتاج النفط وانخفاض أسعاره، بالإضافة إلى أن تجميد هذا القانون سوف يكون له دور في الحفاظ على المراكز المالية للمصارف.

ليبيا_روما ترحب باتفاق الأطراف الليبية بتشكيل حكومة وطنية

وكالات: عبر وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، باولو جنتيلوني، عن إرتياحه لإعلان اقتراح تشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، الذي تم الكشف عنه فجر الجمعة. وجاء في بيان للوزير "إن النتائج التي تحققت الليلة الماضية من قبل وفود التفاوض الليبي تبعث على الإرتياح، إذ أنها تشكل مرحلة هامة من المسيرة التي ستقود إلى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية المنشودة". وتابع القول "من الضروري الآن أن توافق جميع الأطراف على الاتفاق وأن تقوم بالتوقيع عليه". وخلص جنيتيلوني إلى القول "إن ايطاليا إذ تقر بالجهد الحثيث الذي بذله مبعوث الأمم المتحدة، بيرناردينو ليون، فإنها تتعهد بمواصلة تقديم دعمها للخطوات المقبلة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا".

السودان_مبادرة البشير للحوار السوداني.. مدعاة للتسوية أم تزكية للانقسامات؟

وكالات: بعد مرور 21 شهراً على مبادرة الحوار الوطني، التي أطلقها الرئيس السوداني عمر البشير، تتجلى المفارقة في أنها عوضاً عن خلق وفاق وطني، فاقمت الانقسامات السياسية في هذا البلد الذي يشهد حروباً أهلية على ثلاث جبهات، بحسب مراقبين سياسيين. فعندما طرح البشير مبادرته، مطلع العام الماضي، حظيت بقبول أحزاب معارضة مؤثرة، لكن عند افتتاح مؤتمر الحوار رسمياً، غداً السبت، ستكون الطاولة خالية من أغلب فصائل المعارضة الرئيسية بشقيها المدني والمسلح. ويُعتقد على نطاق واسع، أن دافع البشير إلى مبادرة الحوار، هو الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها البلاد، في سبتمبر/ أيلول 2013، التي كانت الأقوى في مواجهته، منذ وصوله للسلطة عام 1989.
والاحتجاجات التي خلفت عشرات القتلى، تسببت فيها، إقرار خطة تقشف حكومية، شملت رفع الدعم عن الوقود، وزيادة الضرائب، كانت الأحدث ضمن إجراءات لجأت إليها الحكومة لتعويض العجز الذي خلفه فقدان ثلاثة أرباع عائداتها النفطية التي استحوذ عليها جنوب السودان، عندما انفصل عام 2011 ، حيث كانت تمثل أكثر من 50% من الإيرادات العامة. وبعد احتواء الأجهزة الأمنية للاحتجاجات، كشف الرئيس عن خطة إصلاحية، شملت دعوة أحزاب المعارضة والحركات المسلحة، إلى الحوار الوطني، ما تسبب في انقسام وسط المعارضة. فبينما أعلن كل من حزب "الأمة القومي" بزعامة الصادق المهدي، و"المؤتمر الشعبي" بزعامة الإسلامي حسن الترابي، وحزب "الإصلاح الآن" المنشق عن الحزب الحاكم بزعامة غازي صلاح الدين، قبول الدعوة، رفضتها بقية الأحزاب والحركات المسلحة، وعددها 4 حركات، تمتد معاركها إلى 8 ولايات من أصل 18 ولاية سودانية.
ورهنت الفصائل الرافضة لدعوة الحوار قبولها بتنفيذ حزمة شروط منها "وقف الحرب، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، وآلية مستقلة للحوار". وأبرز الأحزاب التي رفضت الدعوة هي الحزب "الشيوعي"، و"البعث العربي الاشتراكي"، و"المؤتمر السوداني"، وثلاثتها تتمتع بثقل نوعي في أوساط المهنيين، والمثقفين، والشباب والطلاب، وتتمتع بعلاقات جيدة مع الحركات المسلحة التي تعمل ضمن تحالف عسكري منذ نوفمبر/تشرين ثان 2011 باسم "الجبهة الثورية". وفي محاولة لحشد الدعم لعملية الحوار، أصدر البشير، في أبريل/ نيسان 2014، حزمة قرارات قال إنها لرغبته "الصادقة" في إنجاح الحوار، شملت السماح لكل القوى السياسية ممارسة نشاطها بحرية، وضمان حرية الإعلام، وتوفير الضمانات "الكافية والمناسبة" لقادة الحركات المسلحة، للمشاركة في عملية الحوار بالداخل.
وبالفعل شرعت أحزاب المعارضة بما فيها الرافضة لدعوة الحوار في عقد مؤتمرات جماهيرية بالميادين العامة، دون أن تعترضها الأجهزة الأمنية، وحظيت أنشطتها بتغطية غير مسبوقة في وسائل الإعلام الرسمية، وخففت كثيراً من القيود المفروضة على الصحف المستقلة. لكن وسط هذا الانفتاح السياسي أقدمت السلطات في خطوة مفاجئة على اعتقال الصادق المهدي زعيم حزب "الأمة القومي" أكبر أحزاب المعارضة بالسودان، في مايو/ أيار 2014، بسبب انتقادات قاسية وجهها لقوات الدعم السريع التابعة لجهاز المخابرات وتساند الجيش في حربه ضد المتمردين بإقليم دارفور، غربي البلاد. وبعدها بأسابيع، أقدمت السلطات أيضاً، على اعتقال زعيم حزب "المؤتمر السوداني" إبراهيم الشيخ، لذات سبب اعتقال المهدي الذي انسحب بدوره من عملية الحوار. وفيما أرجع خبراء تحدثوا للأناضول، حينها، اعتقال المهدي والشيخ، لوجود "تيار داخل الحزب الحاكم رافض للحوار"، أقدمت الأجهزة الأمنية على إجراءات استثنائية أخرى مثل اعتقال عشرات النشطاء الشباب، ومصادرة نسخ وتعليق صدور صحف، ومنع أحزاب من إقامة ندوات جماهيرية في ميادين عامة. وفي خطوة نُظر إليها كتصعيد من المهدي، وقّع الرجل مع تحالف "الجبهة الثورية" الذي يضم الحركات المسلحة في أغسطس/ آب 2014، اتفاقاً أُطلق عليه "إعلان باريس"، وشمل شروطاً مشتركة لقبول دعوة الحوار.
وحذر الطرفان، حزب المؤتمر الوطني الحاكم، من لجوئهما بالتنسيق مع كل القوى السياسية بالبلاد، إلى خيار "انتفاضة شعبية"، ما لم يُستجب لشروطهما للحل السلمي، وأبرزها وقف الحرب، وكفالة الحريات العامة، وإطلاق سراح المعتقلين والمحكومين السياسيين. ولتفادي تعثر عملية الحوار، وسع الاتحاد الأفريقي في ذات الشهر (أغسطس) تفويض الوسيط، ثامبو أمبيكي، رئيس جنوب أفريقيا السابق، ليشمل المساعدة في إنجاح عملية الحوار الوطني بجانب وساطته بين الخرطوم، وجوبا، من جهة، والخرطوم ومتمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال (إحدى فصائل الجبهة الثورية)، من جهة أخرى. وبالفعل شرع أمبيكي مطلع سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، في إجراء مشاورات منفصلة، بالعاصمة الإثيوبية، مع مجموعة "إعلان باريس"، وآلية (7+7) والتي تضم ممثلين للحزب الحاكم وأحزاب المعارضة التي قبلت دعوة الحوار وأبرزها حزب "الترابي" بجانب عدد من أحزاب المعارضة الصغيرة. وانتهت المشاورات، إلى توقيع كل طرف على حدة مع أمبيكي، إعلان مبادئ للحوار، استجاب لجزء من مطالب المعارضة، مثل كفالة الحريات، وإطلاق سراح المعتقلين والمحكومين السياسيين. وبعدها أجاز الإتحاد الأفريقي مقترحًا لأمبيكي، يهدف إلى عقد اجتماع بين الحركات المسلحة والحكومة، عبر مسارين، الأول يضم حركات دارفور، والثاني يضم الحركة الشعبية قطاع الشمال التي تقاتل في مناطق متاخمة لجنوب السودان، بهدف "بناء الثقة"، تمهيداً لانخراطها في الحوار.
لكن المحادثات التي عُقدت في أكتوبر/ تشرين الأول، بأديس أبابا، لم تُحرز تقدماً، بسبب تمسك كل من حركات دارفور، والحركة الشعبية، بالتفاوض من خلال منبر موحد يجمعهما مع بقية أحزاب المعارضة، وهو ما رفضته الحكومة. ورداً على انهيار المحادثات، وقعت مجموعة "باريس" على اتفاق مع فصائل يسارية أخرى، أبرزها الحزب "الشيوعي"، و"المؤتمر السوداني"، علاوة على ائتلاف لمنظمات مجتمع مدني أًطلق عليه "نداء السودان" كأوسع تحالف للإطاحة بنظام البشير. ونص الاتفاق على ذات الشروط السابقة، لقبول عملية الحوار التي سعى فريق الوساطة الأفريقي لإنقاذها بالتوقيع على اتفاق شراكة مع الحكومة الألمانية التي تتمتع إلى حد ما بعلاقات جيدة مع حكومة الخرطوم التي تعاني من عزلة غربية. وبالفعل دعت الحكومة الألمانية في فبراير/شباط الماضي، فصائل المعارضة إلى اجتماع في برلين، هدفه توحيد رؤاها، لحل الأزمة السودانية، وترتب عليه موافقة هذه الفصائل على المشاركة في اجتماع تحضيري مع الحكومة في أديس أبابا.
ابتداءً، رحب الحزب الحاكم بمخرجات اجتماع برلين، وأعلن قبوله المشاركة في الاجتماع التحضيري الذي كان مقرراً له في مارس/ أذار الماضي، لكنه في اللحظات الأخيرة أعلن رفضه المشاركة في الاجتماع. وما عقّد الأمر، إصرار الحزب الحاكم على قيام الانتخابات العامة، والتي أُجريت فعليا في أبريل/ نيسان الماضي، وكانت المعارضة تدعو إلى تأجيلها بما في ذلك حزب"الترابي" الذي لا يوجد خلافه الآن حزب معارض ذو تأثير منخرط في عملية الحوار، بعد انسحاب "الإصلاح الآن" الذي اتهم الحزب الحاكم بـ"التنصل عن دفع استحقاقات الحوار". ومع مقاطعة أحزاب المعارضة للانتخابات، اكتسح البشير السباق الرئاسي، بينما هيمن مرشحو حزبه على مقاعد البرلمان، لكن هذه الخطوة، بحسب مراقبين، أثارت حفيظة فريق الوساطة الأفريقي الذي يقوده أمبيكي، وترتب على ذلك صدور قرار من مجلس السلم الأفريقي بشأن عملية الحوار رأت المعارضة أنه في "صالحها".
وفي أغسطس/آب الماضي، عقد زعماء القوى الموقعة على اتفاق "نداء السودان" اجتماعاً مع مسؤولين في مجلس السلم الأفريقي، بدعوة من فريق الوساطة، في خطوة احتجت عليها الخرطوم، ووصفتها بأنها "سابقة منافية لميثاق الاتحاد الأفريقي". وعُقد الاجتماع عشية جلسة لمجلس السلم الأفريقي، استمع فيها إلى بيان من أمبيكي، وأصدر في ختامها قراره رقم 539، الذي كلف بموجبه فريق الوساطة بالدعوة إلى اجتماع تحضيري في أديس أبابا، إلى جانب رفع تقرير للمجلس بعد 90 يوماً، يوضح "مدى انخراط الأطراف في حوار جاد". وسرعان ما أكدت قوى "نداء السودان" موافقتها على الدعوة، وتلا ذلك إعلان الحركات المسلحة وقف عدائيات من طرف واحد لمدة 6 أشهر. وبالمقابل أعلن الحزب الحاكم مجدداً، رفضه المشاركة في الاجتماع التحضيري، وجزم بأن الحوار سيكون بالداخل، ولتعضيد موقفه، أعلن الرئيس البشير، الشهر الماضي، العفو العام عن قادة الحركات المسلحة الذين سيشاركون في الحوار بالداخل، فضلاً عن وقف إطلاق النار، لمدة شهرين. وتزامنت قرارات البشير مع تحديد آلية (7+7) التي تضم ممثلين للحزب الحاكم والأحزاب التي قبلت دعوة الحوار، العاشر من الشهر الحالي (غداً السبت)، موعداً لبدء مؤتمر الحوار. والحال كذلك، فإن غالبية المعلقين السياسيين لا يعولون على نجاح المؤتمر في وضع حد لأزمات البلاد، ما لم يتدخل الاتحاد الأفريقي بشكل أقوى ومدعوماً من المجتمع الدولي لإجبار كل الأطراف على تسوية شاملة في صدارتها إنهاء الحرب الأهلية التي يقدر خبراء حجم استنزافها للخزينة العامة بأكثر من 60 %.

ليبيا_ردود فعل متباينة حول حكومة التوافق المقترحة

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: لاقت التشكيلة المبدئية لحكومة التوافق الوطني التي أعلن عنها المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون مساء أمس ردود أفعال متباينة ما بين مرحب ومستبشر وما بين منتقد ورافض للتشكيلة معتبرا إياها تكرارا لنماذج حكومة سابقة. وما بين الرفض والتأييد تظل الحكومة رهينة الموافقة المنتظرة من قبل قطبي النزاع في ليبيا مجلس النواب والمؤتمر الوطني وهما بالأحرى يمثلان شقي ليبيا الشرقي والغربي. ورغم تلميحات المجتمع الدولي وبعثته أن أي محاولة لعرقلة نتائج الحوار او الحكومة ربما يقابل بشيء من "الغلظة" او الرفض القاطع خاصة الشروط التي سبقت الاعلان الذي انتظره الليبيون. ورغم أن التشكيلة جاءت مخالفة لكل التسريبات التي انتشرت مؤخرا والتي تناقلها حتى المسؤولين دون تثبت وجاءت بعض الأسماء مفاجئة لكثيرين وعلى رأسهم رئيس الحكومة نفسه وهو شخصية ليست مشهورة وسط الليبين والمعلومات عنها قليلة جدا لكن البعض اعتبر ذلك جزءا من النجاح المتوقع للحكومة كون الشخصيات المعروفة لم تقدم شيئا.
تشكيلة متوازنة
يقول الاعلامي والمؤلف سراج هويدي اعتقد ان التشكيلة كانت متوازنة فيما يختص بالنواب ووزراء الدولة ومجلس الدولة والامن القومي، ويضيف لـ"ليبيا المستقبل" : لكن في نفس الوقت ذهاب منصب رئيس الحكومة لشخصية سياسية محسوبة على تحالف القوى الوطنية ستحظى برفض كبير من قبل "صقور" المؤتمر الوطني بطرابلس وربما تكون حجر عثرة في وجه استكمال الحوار وربما يكون ليون ملزما بإجراء تغيير في اللحظات الأخيرة. في حين يرى استاذ القانون الدستوري د/ صبحي زيد أن التشكيلة تم فيها مراعاة الجانب الواقعي على اﻻرض، وهي جيدة جدا، حسب وصفه. أما الكاتب الصحفي عبدالله الكبير فيقول إن الأجواء كانت متوترة وترقب من الجميع لهذه الولادة المتعسرة، وفي داخل القاعات بالصخيرات كان هناك انسجام وتوافق بين الحاضرين وبدا واضحا اصرار ليون وسفراء ومبعوثو الدول المتابعة للحوار علي ضرورة إعلان الحكومة، ويضيف لـ"ليبيا المستقبل": أما التشكيلة لا استطيع التعليق عليها لأن بعضهم لا معلومات عندي عليهم.
جيدة ولكن..
ويقول رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة محمد المبشر إن أي حكومة توحد الوطن وتحقن الدماء وتحارب التطرف بجميع أنواعه وتحافظ على سيادة ليبيا ولا ترتهن لغير الوطن ولا تفرق بين مواطنيها في الحقوق ندعمها ونقف معها ونعمل في إطارها. وحول اللغط المثار حول التشكيلة يقول المحلل السياسي صلاح الشلوي: لا يمكن وسط هذه الضحالة السياسية انتاج حكومة مثل حكومة هملت كول أو أنور إبراهيم أو الطيب رجب !!!  ويضيف: أريد أن اطرح سؤال بمناسبة الجدل الحاصل حول هذه الحكومة وحول كل حكومة يمكن أن تشكل !! ويتساءل عبر صفحته الشخصية: هل هناك أي اسم من بين هذه الأسماء جاء من خارج ترشيحات الأطراف المشاركة في الحوار؟ أي جاءت به بعثة الأمم المتحدة من عندها؟؟ أي حكومة تشكل سيحدث حولها نفس اللغط ونفس الجدل !! فما نسمعه طبيعي ويحدث في أحسن العائلات!!
ويتمنى أمين عام المنظمة العربية لحقوق الانسان عبد المنعم الحر التوفيق للحكومة الجديدة ويقول: أتمنى لهم التوفيق في ظل التحديات الحقيقية والمصطنعة، خاصة أن رضا التيارات السياسية الليبية بمختلف ألوانها غاية لاتدرك. ويؤكد الناشط السياسي محمد محمد غميم أن تشكيلة الحكومة متوازنة ومثمثلة فيها وحدة التراب الليبى وقريبا جدا سنشهد انطلاق قطارها وستتحصل على اعتراف دولى ومحلى يمكنها من ممارسة مهامها وإصلاح ما يمكن اصلاحه لتكون واجهة مشرفة لدولة ليبيا التى نطمح ان تستعيد عافيتها قريبا وتلقى عنها كل الخبث الذى علق بها. ويكتفي الناشط السياسي أسامة كعبار بالتعليق على التشكيلة المعلنة بقوله "ربي يوفقهم".
اعتراض
ويعترض المحلل السياسي يوسف هارون على التشكيلة معتبرا إياها معدة مسبقا لتمكين مجموعات مناطقية مصالحها مرتبطة بالمشروع القطري التركي في المنطقة، حسب رأيه. ويرى الناشط السياسي الصالحين النيهوم أنها مجرد مسرحية هزلية ابطالها من ورق لم يجنوا ثمار الحوار والكومبارس هم اصحاب البطولة، واصفا إياها بحكومة نفاق لاحكومة وفاق. لكن عضو مجلس النواب المقاطع للجلسات محمد ابراهيم الضراط يقول إن الأسماء التي وردت في المؤتمر الصحفي هي مقترح للحكومة القادمة وعلي البرلمان والمؤتمر قبولها او رفضها وهنا انتهي حوار ليون ولن تكون هناك جولات اخري. وعن تعليقه حول التشكيلة يقول: لاتعليق على حكومة شكلها ليون، لكن للمعلومة فقط فإن فايز السراج الذي طرح كرئيس للحكومة هو أحد النواب ببرلمان طبرق وهو أحد 111 نائب الذين صوتوا علي قرار التدخل الاجنبي لضرب مجموعات "فجر ليبيا".

اليونان_اليونان.. غرق زورق مهاجرين ووفاة رضيع

رويترز: قال خفر السواحل في اليونان، الجمعة، إن رضيعاً لقي حتفه حينما غرق الزورق المطاطي الذي كان يقله و56 مهاجراً آخرين قبل أن تقذفه الأمواج قبالة ساحل جزيرة ليسبوس اليونانية. وعثر على الرضيع البالغ من العمر عاماً واحداً ولم يتم الكشف عن جنسيته فاقداً للوعي على متن زورق مطاطي غرق وجرفته الأمواج في وقت متأخر الليلة الماضية. ونقل الطفل إلى المستشفى حيث أعلنت وفاته. وأنقذ خفر السواحل باقي المهاجرين وانتشل بعضهم من مياه البحر. ومنذ الخميس أنقذ خفر السواحل 542 مهاجراً ولاجئاً من عدة جزر في بحر إيجه. ومن المتوقع أن يصل مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المهاجرين ديمتريس أفراموبولوس ووزير خارجية لوكسمبورج جان أسلبورن إلى أثينا الجمعة ويعقدان مؤتمراً صحفياً السبت حول أزمة اللاجئين.

ليباي_الفرقاء الليبيون: الحكومة المقترحة من قبل المبعوث الأممي ستقسم البلاد

العرب اللندنية: اقترح مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون في ساعة مبكرة من صباح الجمعة حكومة وحدة وطنية للبلاد التي تشهد انقساما وذلك بعد أشهر من المفاوضات. وتشهد البلاد أعمال عنف منذ الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في 2011، وهي حاليا منقسمة بين حكومتين متنافستين، إحداهما تخضع لسيطرة ميليشيات فجر ليبيا في العاصمة طرابلس، وأخرى معترف بها دوليا وتتخذ من طبرق في شرق البلاد مقرا لها . وقال ليون إن فائز السراج سيكون رئيس الوزراء الجديد، وذلك في أعقاب أشهر من المفاوضات بين الطرفين المتنازعين في مدينة الصخيرات المغربية. من جانبه، رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بذلك الاتفاق.
وقال المتحدث باسم بان كي مون في بيان: "بعد أشهر من الاضطراب والغموض، يحث الأمين العام القادة الليبيين على عدم تبديد هذه الفرصة". وتم اختيار رئيس الوزراء الأسبق أحمد معيتيق ليكون أحد نوابه. وتم تغيير خطة السلام الأساسية لتضم مجلسا رئاسيا من ستة أعضاء بدلا من خمسة برئاسة السراج، وفقا لصحيفة "ليبيا هيرالد" الصادرة باللغة الإنجليزية. وقال ليون: "جميعهم سيعمل كفريق"، داعيا الليبيين إلى دعم حكومة الوحدة. وأبدت الوفود التي شاركت في مفاوضات بشأن خطة سلام دعمها للسراج ليتولى رئاسة الوزراء، بحسب ليبيا هيرالد. ولابد من طرح الاتفاق للتصويت في البرلمانين المتنافسين ليدخل حيز التنفيذ. كان ليون قد صرح في وقت سابق بأنه ينبغي أن يتم التوصل إلى اتفاق حول الحكومة قبل 20 أكتوبر موعد انتهاء ولاية برلمان طبرق المعترف به دوليا.
وقال موسى الكوني، أحد المرشحين لمنصب نائب رئيس الوزراء، إن "الجزء الأصعب قد بدأ لتوه". ووصفت نائبة في برلمان طرابلس بالفعل اقتراح ليون بأنه "ميت"، بينما قال نائب آخر من مجلس النواب المنتخب، ومقره طبرق، إنه "مجرد حبر على ورق". وقال عبد السلام العاشور عضو برلمان طرابلس لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) "لم نقدم أي أسماء، ونحن لسنا جزءا من هذه الحكومة (المقترحة)، فهي لا تعني شيئا بالنسبة لنا ولم يتم التشاور معنا بشأنها". كما قال إبراهيم زاغيات، عضو برلمان طبرق "هذه الحكومة المقترحة سوف تؤدي إلى تقسيم ليبيا وتحولها إلى نكتة. اختيار السيد ليون لم يكن حكيما... وهو لا ينسجم مع الاتفاق السياسي المطروح على الطاولة، وليون زاد الوضع تعقيدا. الاقتراح ليس متوازنا وكان يجب عليه التشاور معنا قبل الإعلان عنه".
وفي اول رد فعل على إعلان هذه الحكومة هنأت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديركا موغيريني في بيان رسمي المفاوضين الليبيين، مؤكدة انهم أثبتوا "حس المسؤولية والقيادة وروح التوافق في وقت حاسم من تاريخ ليبيا". وأضاف البيان الذي نشر على الموقع الالكتروني للاتحاد الاوروبي ان الاتحاد "يدعم بشكل كامل نص الاتفاق النهائي واعضاء حكومة الوفاق الوطني التي تؤول اليها مسؤولية تشكيل الحكومة وتطبيق بنود الاتفاق". وتابعت موغيريني "نتوقع من الأطراف الليبيين التصديق على هذا الاتفاق الذي يلبي طموحات السلام والرخاء لدى الشعب الليبي"، مؤكدة ان "الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم الدعم السياسي والمالي (ما يصل إلى 100 مليون يورو) للحكومة الجديدة".
وسلمت بعثة الأمم المتحدة أطراف النزاع الليبي في 22 سبتمبر نسخة الاتفاق السياسي النهائية بما فيها الملاحق، موضحة أنه "الخيار الوحيد" أمام الليبيين كي لا تسقط البلاد في فراغ سياسي ومصير مجهول. والى جانب وفد برلمان طبرق ووفد المؤتمر الوطني العام الممثل لبرلمان طرابلس غير المعترف به، حضر في هذه المرحلة الأخيرة من المحادثات ممثلو الأحزاب والبلديات والقبائل والمجتمع المدني والنساء، وذلك اثر اجراء حوارات موازية في عدد من البلدان برعاية الأمم المتحدة.

امريكا_ارتفاع كبير بعدد الدواعش في الولايات المتحدة

فرانس برس: أقرت الولايات المتحدة، الخميس، أنها تواجه ارتفاعاً "كبيراً" في عدد المتطرفين الذين يجذبهم تنظيم داعش، على أراضيها خصوصاً من الشبان والنساء، وقد تحركت الشرطة الفيدرالية ضد "عشرات منهم" خلال الصيف. وجاء هذا الكلام من قبل رؤساء الأجهزة الأمنية الثلاثة المكلفة بمحاربة الإرهاب على الأراضي الأميركية أمام لجنة برلمانية في واشنطن. وقال مدير الشرطة الفيدرالية جيمس كومي إن تحديد الأشخاص الذين تجذبهم شعارات تنظيم داعش من خلال الإنترنت يشكل "تحدياً يشبه البحث عن إبرة في كومة من القش في حجم البلاد". من ناحيته، قال رئيس المركز القومي للتصدي للإرهاب نيكولاس راسموسن إن "حجم هذه الشريحة ازداد بشكل كبير جداً خلال الأشهر الـ 18 الماضية". وأضاف بحضور كومي وزير الأمن الداخلي الأميركي جيه جونسون إن "تنظيم داعش ضخ طاقة جديدة لدى المتطرفين العنيفين الذين ترعرعوا على الأراضي الأميركية".

ليبيا_تونس تعبر عن ارتياحها لتشكيل حكومة ليبية توافقية جديدة

وكالات: أصدرت اليوم الجمعة، وزارة الخارجية بيانا عبرت فيه عن ارتياح تونس لتوصّل أطراف الحوار اللّيبي إلى تشكيل حكومة وفاق وطني، مقدرة الجهود التي بذلتها كافة الأطراف اللّيبيّة وروح المسؤوليّة التي تحلّت بها طيلة مفاوضات وجلسات الحوار الوطني. ونوه البيان بالدّور الهام الذي لعبه المبعوث الأممي « برناردينو ليون » في سبيل التّوصّل إلى تشكيل هذه الحكومة بمساعدة دول الجوار وباقي الدّول والأطراف الدّوليّة الفاعلة. وعبر البيان عن امل تونس في أن تتوفّق الحكومة اللّيبيّة الجديدة في رفع التّحدّيات الأمنيّة والإنسانيّة والتنمويّة التي تُواجهها، بما يضمن أسباب الأمن والاستقرار في ليبيا ويُحافظ على وحدتها وسيادتها، مجددة وقوفها الدّائم وفي كافة المستويات إلى جانب ليبيا الشّقيقة وتُعرب عن استعدادها التّام للتعّاون مع الحكومة اللّيبيّة الجديدة في جُهودها لتحقيق تطلّعات الشّعب اللّيبي في العيش الحرّ الآمن الكريم.

ليبيا_تأسيسية الدستور تتسلّم المسودة النهائية من لجنة العمل

ليبيا المستقبل – وكالات: سلّمت لجنة العمل بالهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، أمس الخميس، مسودتها النهائية لرئاسة الهيئة. وقالت مقررة اللجنة نادية عمران في تصريحات صحفية، إن 45 عضوا من الهيئة اجتمعوا اليوم بمدينة غدامس، بعد أن تجاوزوا النصاب القانوني والمحدد بـ 41 عضوا، وناقشوا آخر ما توصلت إليه لجنة المكونات الثقافية والتي تواصلت مع الأمازيغ والتبو والطوارق المدة الماضية.  وأضافت مقررة اللجنة، أنه من المزمع أن تعقد الهيئة اجتماعا خاصا، لمناقشة المسودة النهائية للجنة العمل التي تسلّمتها اليوم. يُذكر أن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور لم تتمكن من عقد جلسة في غدامس منذ وصولها إلى المدينة أواخر الشهر الماضي، لعدم وصولها إلى النصاب القانوني لعقد الجلسة.

ليبيا _كهرباء البيضاء تواصل أعمال تركيب الإنارة

ليبيا المستقبل - وكالات: تتواصل اعمال تركيب الانارة العامة بالمنطقة الصناعية البيضاء التي كانت متوقفة خلال السنوات الماضية. وقال المهندس عبد المولى يونس مشرف المشروع، وعضو مكتب المشروعات بالمجلس البلدي البيضاء  لمكتب الاعلام ببلدية البيضاء، إنه تواصلت  أعمال صيانة خطوط الإنارة بالمنطقة الصناعية  حيث تضمنت الصيانة  شبكة جديدة من الكوابل وتغذية لأعمدة الإنارة وتركيب 6 أبراج إنارة جديدة بالمنطقة. وأضاف عبدالمولى أن ثلاثة من الأبراج الست تم تركيبها  بشارع محمد حسين بالمنطقة الصناعية. ونوه عبد المولى إلى أنه وحفاضا على هذا العمل من العبث بالطريق العام فقد تم إنشاء عبارات لكوابل الإنارة الموجودة بالاضافة الى الخطوط الجديدة المقترحة ضمن خطة الصيانة.


ليبيا_تكريم المتقاعدين بشؤون التربية والتعليم في أجدابيا

ليبيا المستقبل – وكالات: شهدت قاعة سعيدة بمدينة أجدابيا، أمس الخميس، حفل تكريم المعلمين والعاملين المتقاعدين بشؤون التربية والتعليم للعام 2015، بحضور أعضاء المجلس البلدي جبريل أمبارك وعبدالمنعم الفكيخ وأمبارك المنفي، برعاية وإشراف مكتب النشاط المدرسي ومكتب التربية والتعليم أجدابيا. وأثنى منسق مكتب التربية والتعليم الشريف الطيف خلال كلمته في الحفل على المكرمين وشكرهم على مابذلوه وماقدموه من عطاء طوال مسيرتهم التعليمية والعملية، داعيًا الله عز وجل أن يوفقهم في قادم الأيام، كما أشاد عضو المجلس البلدي ومتابع المكتب جبريل أمبارك بما تم تحقيقه من مكاسب في قطاع التعليم خلال الفترة الماضية. وتلا الأستاذ جبريل أفنيش شعيب كلمة المتقاعدين قدم فيها شكره لمكتب التربية والتعليم بالبلدية على رعايتهم وإقامة الحفل، متمنيًا أن يستمر التواصل فيما بين المتقاعدين وأسرة التربية والتعليم. بدأت بعد ذلك مراسم تكريم كل من وزير التربية والتعليم وتكريم المجلس البلدي أجدابيا، وتسليم الدروع والهدايا التذكارية للمكرمين، حيث تخلل برنامج التكريم تقديم فقرات موسيقية من أداء نادي أطفال أجدابيا، وبعض الفقرات الشعرية الأخرى.

ليبيا_منتسبو مديريتي المرج وتوكرة يؤكدون تبعيتهم للداخلية

ليبيا المستقبل – وكالات: قال المتحدث باسم مديرية أمن المرج ملازم أول أحمد ضوء إن كل منتسبي مديرتي المرج وتوكرة من ضباط وضباط صف وأفراد يتبعون مباشرة إلى وزارة الداخلية بالحكومة المؤقتة. وأوضح ضوء عدم تبعيتهم للمنسق العام للشرطة عقيد مؤمن بوزهرة، الذي تم تنصيبه منذ حوالي الأسبوعين من قبل القيادة العامة للجيش، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأكد الناطق باسم مديرية المرج أن مديريتي المرج وتوكرة على دعم شرعية القيادة العامة للجيش الليبي، لافتاً إلى أنهم قد ساهموا في عملية الكرامة وقدمنا العديد من الشهداء والجرحى . ونوه المسؤول إلى أن هناك بعض الأشخاص من ضعاف النفوس ليس لهم سوا الاهتمام بالمناصب، ولن يستطيعوا تشويه صورة مديرية أمن المرج التي تسعى لاستقرار أمن الوطن، حسب وصفه. تجدر الإشارة إلى أن بعض مديريات الأمن بالمنطقة الشرقية أصدروا بياناً مطلع شهر أكتوبر الجاري نصبوا فيه عقيد مؤمن بوزهرة منسق عام للشرطة.

ليبيا_قتيل و4 مصابين جراء معارك بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: لقي مدني مصرعه وأصيب أربعة آخرون، خلال اليومين الماضيين، جراء الرماية العشوائية بالأعيرة النارية واستهداف الأحياء السكنية في مدينة بنغازي شرق البلاد.وأعلنت مستشفي الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الخميس، إن المستشفى استقبل يوم الثلاثاء 6 أكتوبر جثمان الشاب حسين محمد حسين الرملي (22 عامًا) إثر إطلاق ناري في الرأس أرداه قتيلاً، واستقبل عمران محمد علي (43 عامًا) إثر إصابة بإطلاق ناري في الرجل اليسرى. فيما استقبل الأربعاء 7 أكتوبر كلاً من محمد عبدالله حمد العقوري (45 عامًا) إثر تعرضه لإصابة بإطلاق ناري في الرجل اليسرى بمنطقة شبنة، وكمال جبريل العبيدي (19 عامًا) إثر إصابته بإطلاق ناري في الظهر بشارع عشرين، وسناء عبدالله العبيدي (45 عامًا) إثر تعرضها لإصابة بإطلاق ناري في الكتف الأيسر بمنطقة المساكن، ويوسف علي (25 عامًا) إثر شظايا مقذوف بحي السلام.

ليبيا_بان كي مون يثمن التوصل لحكومة وفاق ليبية

(د ب أ): رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون بالاتفاق على حكومة وفاق ليبية، على أن يكون فائز السراج رئيس الوزراء الجديد، وذلك فى أعقاب أشهر من المفاوضات بين الطرفين المتنازعين، فى مدينة الصخيرات المغربية. وقال المتحدث باسم بان كى مون فى بيان: "بعد أشهر من الاضطراب والغموض، يحث الأمين العام القادة الليبيين على عدم تبديد هذه الفرصة". يشار إلى أن ليبيا تشهد أعمال عنف منذ الإطاحة بالزعيم الليبى الراحل معمر القذافى فى 2011، وصارت منقسمة بين حكومتين متنافستين، إحداهما تخضع لسيطرة ميليشيات فجر ليبيا فى العاصمة طرابلس، وأخرى معترف بها دوليًا وتتخذ من طبرق فى شرق البلاد مقرا لها.

روسيا_حرب بوتين في سوريا وارتدادتها الأمنية داخل روسيا

DWعربية: يتجاوز عدد المقاتلين في صفوف داعش من جمهورية الشيشان وجمهوريات آسيا الوسطى حوالي 8 آلاف مقاتل. وفي روسيا التي يشكل المسلمون خمس عدد سكانها يحذر الخبراء من إسلاميين متطرفين، لكن الخطر "ربما" يظهر من مكان آخر. من يستعمل وسائل النقل العامة في موسكو أو سانت بطرسبورغ وخاصة المترو لن تفوته ملاحظة رجال ونساء يرتدون ملابس الشرطة. ثلاثة على الأقل يسيرون معا داخل كل محطة من محطات مترو موسكو أو سانت بطرسبورغ المزدحمة. يراقبون آلاف الناس، بل الملايين ممن يستعملون مترو موسكو الشهير الذي يعود إلى العصر السوفيتي. بالإضافة إلى عدد أكبر من ذلك عند مدخل كل مترو. مستعدون دائما للمساعدة، لكنهم يفحصون غالبا أوراق شباب قوقازي المظهر. شعر أسود وبشرة تميل إلى السمرة وعيون كبيرة وجسد يميل إلى القصر منه إلى الطول. لكنهم لا يفحصون أوراق كل واحد من هؤلاء. الأمر يعتمد غالبا على مظهر الشخص نفسه وطبيعة الملابس التي يرتديها. فالأنيق يدل على أنه يسكن المدينة منذ مدة ويتمتع بوضع مادي جيد، بيد أن أغلبهم يكدحون ليلا ونهارا ولا وقت لديهم سوى للنوم، لا وقت للعناية بالمظهر. يأتي أغلب هؤلاء الشباب من بلدان آسيا الوسطى الإسلامية. طاجيكستان، أوزبكستان، قيرغيزستان وتركمانستان. يقدر البعض عددهم بأكثر من مليوني شخص في موسكو وحدها. يهربون من ضيق العيش في بلدانهم ويبحثون عن فرص للعمل في عاصمة روسيا، التي كانت تحكم أبائهم وأجدادهم لأكثر من مئة عام. فحص وثائقهم الشخصية من قبل السلطات له أسبابه، فالمخاطر التي يمكن أن تواجه روسيا داخليا تتمثل بأعمال متوقعة من جماعات تقاتل في سوريا وربما من أطراف أخرى في روسيا نفسها، حسبما يحذر مراقبون.
تحذير أمني
مخاوف الأجهزة الأمنية الروسية لها دوافعها إذن. فقد كانت محطات مترو موسكو الهدف المفضل لأعمال إرهابية في الأعوام 2002 و2004 وآخرها في 2010. كان منفذوها رجال ونساء انفصاليون من جمهورية الشيشان التابعة للاتحاد الروسي، ينتمون إلى ما يسمى بإمارة القوقاز الإسلامية. أفرزتهم حروب الشيشان في منتصف ونهاية تسعينات القرن الماضي. كما أن عمليات إرهابية أخرى حدثت في جمهوريات الشيشان وداغستان الإسلاميتين، بالإضافة إلى مناطق أخرى في روسيا. فنتائج حرب الشيشان تظهر بين الحين والآخر. الخبراء يحذرون من خطر حدوث عمليات إرهابية تطال روسيا نتيجة التدخل في سوريا، التي تعج فيها الفوضى. صحيفة موسكو تايمز الروسية نقلت عن خبير قائد وحدة "ألفا" الخاصة لمكافحة الإرهاب سيرغي غونجاروف قوله "هناك إسلاميون، جهاديون، مسلمون متطرفون، سيحاولون الرد على الخطوات الروسية في سوريا".
وأحد أهم أسباب رفع درجة تحذير الأجهزة الأمنية هو أن حوالي 2400 رجل من جمهوريات الشيشان وداغستان يقاتلون في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" بسوريا. ولعل تواجدهم في سوريا وابتعادهم عن أرضهم يشكل سببا في عدم حدوث عمليات إرهابية على الأراضي الروسية منذ ما يقارب من 18 شهرا، حسب الصحيفة. بيد أن للأمر جانب آخر أشار إليه الرئيس الروسي بوتين خلال خطابه الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي استبق فيه العمليات الروسية في سوريا. بوتين قال "هناك روس يدربون ويتدربون في "الدولة الإسلامية"، ونحن لن نسمح لقاطعي الرؤوس هؤلاء بالعودة إلى بلادهم". وهي إشارة واضحة لأحد أهداف العمليات الروسية في سوريا. بوتين يحاول القضاء على هؤلاء المقاتلين في سوريا نفسها، أمر بحاجة لأكثر من قصف بالطائرات فقط. خبير شؤون الإرهاب والاستخبارات جاسم محمد تحدث عن جانب استخباري روسي سبق العمليات الروسية العسكرية على الأراضي السورية. وقال في حديث مع DWعربية "موسكو بعثت بعد دخول المقاتلين الشيشان إلى جانب "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق، بمجموعات مدربة بشكل خاص وبالتنسيق مع نظام الأسد لاصطياد وتعقب القيادات في إمارة القوقاز". ثم يضيف بالقول" الخطوة الثانية الاستخبارية هي تعقب المقاتلين عند الحدود التركية السورية، فلروسيا تواجد مهم في تركيا"، حسب قول الخبير.
ويستبعد الخبير الأمني جاسم محمد أن تأتي التهديدات للأمن الداخل الروسي من هذه الجماعات المقاتلة في سوريا، فهي منشغلة في القتال هناك. ويستبعد أيضا عودة أغلبهم لأسباب ذكرها الخبير آنفا. لكنه يشير إلى أن الخطر الممكن ربما يأتي من داخل روسيا نفسها، جماعات فاعلة هناك أو ربما كرد فعل متعاطف مع الجماعات الإسلامية في سوريا. بيد أن رئيس المركز الثقافي العربي في مدينة سانت بطرسبورغ الدكتور مسلّم شعيطو قال في حديث له مع DWعربية "إن روسيا لم تعاني ولا تعاني مع المكون الأساسي لمجتمعها وهو الإسلام. مكونات المجتمع الروسي من مسلمين ويهود ومسيحيين وحتى بوذيين تعيش معا بعلاقات وطيدة"، ثم يصف المقاتلين الشيشانين بأنهم "مقاتلون إرهابيون مُولوا من بعض الدول العربية، وعبئوا ايدولوجيا من الثقافة التركية التي لعبت دورا سيئا في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة"، حسب قوله. من يزور روسيا يلاحظ التعايش السلمي بين المسلمين والديانات الأخرى. ويحاول الكرملين بين الحين والآخر الإشارة إلى دعم الدولة للمسلمين الذين يشكلون 20 بالمائة من سكان روسيا. وقبل أيام افتتح الرئيس الروسي بوتين بصحبة الرئيس التركي اردوغان والرئيس الفلسطيني محمود عباس، مسجد موسكو الكبير. أما الرئيس الشيشاني رمضان قديروف المقرب من الكرملين فيفتخر بين الحين والآخر بوجود شعرة النبي محمد في الشيشان.
الجوار الخطر
الخطر الثاني الذي يهدد الأراضي الروسية يمكن أن يأتي من دول آسيا الوسطى التي تربطها مع موسكو علاقات تاريخية قوية، وتتشابه معها في طبيعة النظام السياسي إلى حد ما. فكل هذه الدول يحكمها نفس الأشخاص منذ سقوط الاتحاد السوفيتي السابق، وتعاني من مشاكل اقتصادية وضعف في البنية التحتية. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن حوالي خمسة آلاف رجل رحلوا إلى تركيا بحجة العمل ومن هناك انتقلوا إلى سوريا للقتال في صفوف "الدولة الإسلامية". وتقول الصحيفة إن معدل الدخل الشهري للفرد في هذه الدول يصل إلى 170 دولارا، بينما يتقاضى المقاتلون في صفوف "داعش" حوالي 3 آلاف دولار شهريا، حسب الصحيفة. وتحاول موسكو الحفاظ على علاقاتها مع هذه الدول المجاورة لأفغانستان ودعمها عسكريا واقتصاديا للحفاظ على حديقتها الخلفية في هذه الدول. وتفتح المجال للكثير من مواطني هذه الدول للعمل على أراضيها. لكن قبل مدة نشر قائد الوحدات الخاصة الطاجيكية نصرت نزاروف شريط فيديو يعلن فيه انضمامه لتنظيم "الدولة الإسلامية" وتهديده للسلطة الطاجيكية. أما في أوزبكستان التي زرتها قبل شهرين فيلاحظ المرء الإجراءات الأمنية المشددة في محطات القطارات ومحطات المترو. وحده، حملُ كاميرا يثير الشبهة في العاصمة الاوزبكية طشقند. ولا أعلم عدد المرات التي فتشني فيها رجال الأمن قبيل دخولي محطات القطارات أو المترو، التي يمنع فيها منعا باتا التصوير. قبل وصولي إلى طشقند بالطائرة من روسيا وفي رحلتي من مدينة سمارة الواقعة قرب نهر الفولغا مع سائق التاكسي أخذني شاب عشريني أوزبكي إلى المطار. يعمل الشاب بشكل غير قانوني. أحرار، اسم الشاب الملتحي لحية مشذبة جيدا. اسم يليق بفتاة. لكن الأسماء تتداخل في مجتمعات آسيا الوسطى. قدري أن يقلني للمطار اوزبكي وأنا متوجه لاوزبكستان.

قبل صعودي السيارة، سمعت صوتا يخرج منها يصيح بطريقة مألوفة. وبالفعل، كان المذياع ينقل خطبة لشيخ أو داعية تتطاير منها الحماسة مع كل كلمة يطلقها. اللغة التي كان يصرخ بها الخطيب، خليط من فارسية، مع تركية أحيانا. لغة تحوي كل لغات آسيا الوسطى، وكلمات عربية حين يستشهد ببعض الآيات. أحيانا من الوقع الخفيف، حين يدور الأمر حول الدعوة بالحسنى، وأحيانا ثقيلة الوزن حين يسبقها بالجهاد والحرب في سوريا. فعلمت أن الخطيب يتحدث عن الجهاد. حاولت جس نبض أحرار، حين توقفنا في تقاطع طرق تداخل معه الترام مع سيارات تسبقه. مرت فتاة جميلة جداً أمامنا، حاولت معرفة ما بداخله. "إنها جميلة، كل الفتيات جميلات هنا". قلت له، وجاءت الإجابة سريعة منه؛ لسن جميلات، المسلمات هن الجميلات. هذا شيتان (شيطان). دعوات، دعوات .. صرخ الخطيب مرة أخرى وأنا أبحث عن طريقة لتمييز "الشياطين" في الطريق الذي لم يترك أحرار فيه قاعدة سير إلا وكسرها. فيما يستمع لدعوات الخطيب بالحسنى والعمل الصالح والجهاد في سبيل الله واحترام القانون. شعر أحرار أنني اسأل كثيرا، ولاحظ أنني أصور كثيراً بكاميراتي طيلة الطريق، سألته مرة أخرى عن أسمه لأني نسيته، فغير من موجة الراديو إلى إذاعة غناء روسية. ثم أجابني : "أسرار".