الأربعاء، 26 أغسطس 2015

ليبيا_مالطا: ترسل مبعوثا للتفاوض للإفراج عن مواطنها في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: قالت مصادر صحفية مالطية اليوم أن الحكومة المالطية ترسل مبعوثا خاصا الى ليبيا للتفاوض للإفراج عن المواطن المالطي المحتجز في الأبرق بشرق البلاد. وكانت الحكومة المالطية قد أكدت في بيان لها صادر أمس الثلاثاء احتجاز المواطن المالطي كارميلو كريش عند وصوله إلى مطار لابرق الأسبوع الماضي بتأشيرة صادرة من جهة تمثل ما يسمى بحكومة الإنقاذ بطرابلس، وقالت تلك المصادر الصحفية المالطية أن كريش يعمل قبطان بحري وكان شارك في نقل المساعدات الطبية والأطباء إلى ليبيا خلال ثورة 17 فبراير.

لبنان_لبنان: تنفيذ وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة

فرانس برس: يشهد مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان هدوءا حذرا الأربعاء، بعد توصل فصائل مسلحة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أعقب اشتباكات استمرت أياما عدة وأدت إلى نزوح المئات من السكان، وفق مصادر محلية. وقال قائد القوة الأمنية الفلسطينية في لبنان اللواء منير المقدح الذي يتخذ من عين الحلوة مقرا لوكالة فرانس برس "توصلنا إلى قرار لوقف إطلاق النار بعد سلسلة اتصالات شملت الأطراف كافة"، مضيفا "لمسنا جدية من الجميع لإخراج المخيم من دائرة التوتر". وتم التوصل إلى اتفاق على وقف لإطلاق النار بعد ظهر أمس إثر اشتباكات اندلعت السبت بين جماعة جند الشام وعناصر من حركة فتح، تسببت بمقتل 3 أشخاص وإصابة 35 آخرين بجروح. ودفعت الاشتباكات التي شملت أحياء واسعة من المخيم نحو 900 من سكانه بينهم عدد كبير من الوافدين من سوريا إلى الفرار في اتجاه مسجد في مدينة صيدا المجاورة.
وأوضح المقدح أن "القوة الأمنية الفلسطينية المشكلة من معظم القوى الفلسطينية ستتخذ خطوات ميدانية للحفاظ على الوضع الأمني وتثبيت قرار وقف إطلاق النار وملاحقة أي شخص متورط في إطلاق النار". وقال مراسل لوكالة فرانس برس في المخيم إن هدوءا حذرا يسود المخيم منذ صباح اليوم بعد توقف إطلاق الرصاص من الجانبين. وبحسب المقدح، أوقفت القوة الأمنية في المخيم صباح اليوم مسلحا "أطلق النار عشوائيا في محاولة لإعادة التوتر الأمني إلى المخيم" من دون تحديد الجهة التي ينتمي إليها. ويضم مخيم عين الحلوة أكثر من 54 ألف لاجئ مسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وانضم إليهم خلال الأعوام الماضية آلاف الفلسطينيين الفارين من المعارك في سوريا. ولا تدخل القوى الأمنية اللبنانية المخيمات بموجب اتفاق غير معلن بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطات اللبنانية، وتتولى الفصائل الفلسطينية نوعا من الأمن الذاتي داخل المخيمات.

ليبيا_العراق: قوات البشمركة تجبر الجهاديين على التقهقر

وكالات: هاجمت قوات البشمركة الكردية العراقية مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في مجموعة من القرى في محافظة كركوك في شمال العراق الاربعاء لتأمين الأراضي التي كسبتها في اطار مسعاها منذ الصيف الماضي لصد الجهاديين واجبارهم على التقهقر. وبدأ الهجوم خلال الليل جنوبي بلدة داقوق على بعد نحو 175 كيلومترا الى الشمال من العاصمة العراقية بغداد. ولم تتحرك خطوط المواجهة بين قوات البشمركة الكردية العراقية ومقاتلي التنظيم المتشدد في شمال العراق طوال أشهر. ويسيطر الأكراد على معظم الاراضي التي يزعمون انها ارضهم وليس هناك ما يحفزهم الى التقدم أكثر في بلدات وقرى غالبية سكانها سنة عرب. وقال مصدر من قوات البشمركة انه بحلول منتصف النهار امكن طرد متشددي الدولة الاسلامية من قرية البو نجم. وقال ان القتال مستمر في قرية اخرى قريبة. وقال مصدر في مشرحة كركوك ان ضابطا كرديا برتبة نقيب قتل في انفجار عبوة بدائية الصنع. وبرزت قوات البشمركة كشريك هام للولايات المتحدة في حملتها الجوية على الدولة الاسلامية. فقد تمكنت القوات الكردية من اجبار مقاتلي التنظيم المتشدد على التقهقر في شمال العراق وهو ما ادى عمليا في خضم ذلك الى توسيع منطقتهم شبه المستقلة. ولا تزال مناطق كبيرة من محافظة كركوك في يد تنظيم الدولة الاسلامية. 
في سياق متصل، أفاد مصدر أمني في قوات البيشمركة الأربعاء بأن ثمانية من مسلحي داعش قتلوا وأصيب 34 آخرون في عملية عسكرية انطلقت بمساندة طيران التحالف الدولي جنوبي كركوك ( 250 كلم شمال بغداد). وقال المصدر إن "عملية عسكرية مشتركة من قوات البيشمركة وقوات مكافحة الإرهاب بمساندة طيران التحالف الدولي تمكنت من تحرير قرى البو نجم وطبج الصغرى وعبد الله بور جنوبي كركوك وقتل ثمانية من مسلحي داعش وإصابة 34 آخرين من عناصر التنظيم". وأشار إلى أن "أبرز أهداف العملية هي منع داعش من استهداف كركوك وقضاء وداقوق وشركة غاز الشمال ومحطات إنتاج الكهرباء بالصواريخ وتأمين طريق كركوك-بغداد". وأوضح أن "قواتنا تقدمت في المنطقة بمسافة تقدر بنحو عشرة كيلومترات، ولا تجد أية مواجهة فاعلة من مسلحي داعش.. لكن وتيرة عملياتنا لا تسير بسرعة بسبب كثرة العبوات والألغام المزروعة في المنطقة"، مشيرا إلى أن المقاتلات الحربية للتحالف الدولي تساهم في الحملة وتقصف مسلحي داعش. يذكر أن مناطق جنوبي كركوك وغربيها تخضع لسيطرة تنظيم داعش منذ يونيو من العام الماضي.

ليبيا_أوباما يعتذر لليابان بسبب عمليات تجسس على مسؤوليها

 وكالات: أعلنت الحكومة اليابانية ان الرئيس الأميركي باراك اوباما قدم الاربعاء اعتذارات الى اليابان بعد معلومات نشرها موقع ويكيليكس تفيد ان واشنطن قامت بالتجسس على سياسيين يابانيين. وقال الناطق باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا ان اوباما اجرى اتصالا هاتفيا صباح الاربعاء مع رئيس الوزراء اليابني شينزو آبي. واضاف سوغا في مؤتمره الصحافي اليومي ان "الرئيس اوباما قال انه متأسف جدا. لأن هذه القضية اثارت جدلا كبيرا في اليابان"، دون ان يؤكد المعلومات حول التجسس. وتابع الناطق الياباني ان "رئيس الوزراء قال (لاوباما) انه اذا كان الاشخاص المذكورون تعرضوا لنشاطات من هذا النوع، فان ذلك يمكن ان يضر بعلاقات الثقة بين البلدين الحليفين"، مشيرا لاى ان آبي كان قد عبر عن "قلق جدي" بشأن هذه القضية. وكان رئيس الحكومة الياباني عبر في اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن، عن القلق نفسه. ورأت الحكومة اليابانية مطلع اغسطس انه اذا تأكد التجسس فان ذلك سيكون امرا "مؤسفا جدا" في رد فعل بعيد جدا عن الغضب الذي عبرت عنه فرنسا والمانيا بعد معلومات مماثلة.
وذكر الموقع المتخصص في نشر الوثائق السرية ويكيليكس في 31 يوليو ان الولايات المتحدة تجسست على مسؤولين كبار في الحكومة اليابانية وشركات يابانية والبنك المركزي الياباني. وقال سوغا ان آبي واوباما "سيتعاون بجد في المسائل الاقتصادية"، دون ان يضيف اي تفاصيل في تلميح الى التقلبات التي تشهدها اسواق المال العالمية التي نجمت في الايام الاخيرة عن القلق على الوضع الاقتصادي للصين. واضاف ان اوباما كرر دعم واشنطن لخطاب آبي في الذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية. وكان آبي عبر في تلك المناسبة عن اسفه العميق لضحايا الحرب العالمية الثانية، قائلا ان الاعتذارات التي قدمتها بلاده في السابق "ثابتة" لكنه اكد ان الاجيال المقبلة يجب ان لا تكون محكومة بتقديم اعتذارات عن ماضي بلادها العسكري، ما اثار غضب بكين وبيونغ يانغ.

ليبيا_الناضوري: لا نريد دخول طرابلس حقناً للدماء ونأمل بانتفاضة شعبية

رئيس الأركان الليبي ينوه بدعم المملكة والإمارات للقضية الليبية:
صحيفة اليوم السعوديةفي الوقت الذي يحتفل الجيش الليبي"القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة" بذكرى تأسيسه الخامسة والسبعين، تظل آلة الحرب دائرة على الأرض .. يحيا فيها من يحيا ويموت فيها من يموت .. سنوات من الحزن والألم عاشها هذا البلد، راح فيها خيرة شبابه، وفقد فيها العشرات من رموزه، وما زالت الثورة التي أطاحت بحكم معمر القذافي واقفة لا تتحرك .. لا تحقق أهدافها، الكل ينظر إلى الأزمة الخانقة التي عصفت بالبلاد الغنية سياسياً وعسكرياً واقتصادياً بعد 40 عاماً من الكبت، وكأن ثورة لم تقم وكأن نظاماً لم يسقط، لتجد البلاد نفسها تحت مطرقة الفراغ الأمني وسندان الجماعات الإرهابية. الجيش والحكومة والشعب كانت محاور رئيسية في لقائنا مع اللواء عبدالرازق الناضوري رئيس الأركان الليبي – الساعد الأيمن والرجل الثاني بعد الفريق خليفة حفتر – التقيناه في زيارته السريعة للقاهرة.. وكان لنا معه هذا الحوار:
ذكرى ومسؤولية
في ذكرى مرور 75 عاما على تأسيس الجيش الليبي.. كيف تمر عليكم هذه الذكرى؟
حقيقة هذه ذكرى عزيزة على قلوبنا نحن الليبيين، فهي تذكّرنا بفترة مهمة في تاريخنا كانت فيها الأمور صعبة للغاية وكانت ليبيا فقيرة جداً حتى التعليم كان قليلا جداً ولكن استطاع الآباء المؤسسون أن يصلوا بفكرهم وعقيدتهم ووطنيتهم المخلصة لتأسيس الجيش الوطني وقاموا بخطوة جبارة في الجانب العسكري، حيث كونوا جيشا في الكيلو 9 بمنطقة أبو رواش المصرية، وهي المقام فيها النصب التذكاري حالياً، واستطاع الشعب المصري بقوته أن يعاون أهالينا وشيوخ القبائل الذين اجتمعوا في مصر لتكوين نواة هذا الجيش.. وهذا يؤكد ارتباط الشعبين - فنحن لسنا جيرانا فقط - وهناك صلات نسب ومصاهرة وثلثا الشعب الليبي أخواله من المصريين.
ننتظر طرابلس
- وإلى أين وصل الجيش الليبي في حربه الدائرة ضد الإرهاب؟ ولماذا لم تحرروا العاصمة طرابلس حتى الآن؟
 الجيش متقدم على الأرض الآن .. وبالنسبة لطرابلس، فإن تأخرنا في دخولها يأتي لخشيتنا عليها من التدمير، وطبقا للنظريات العسكرية تستطيع إعلان الحرب ولكنك لا تستطيع أن تتوقع متى تنتهي وبأي صورة من الصور، لذلك نحن نحافظ بقدر الإمكان على طرابلس من الدمار وننتظر أن تخرج انتفاضة شعبية من طرابلس ضد تلك المليشيات والكيانات الإرهابية فنحن لا نريد أن ندخلها حقناً لدماء الليبيين.
كارثة الحظر
- وهل حظر الأسلحة المفروض عليكم هو من يؤخر تقدمكم على الأرض؟
طبعاً ..هذا من أهم الأسباب لأننا لا نستطيع الحصول على الذخائر والأسلحة وعندنا ما يقرب من 80 ألف جندي متدرب على أعلى المستويات ما بين ضابط وصف وجندي ولكن حظر السلاح هو السبب الرئيسي لعدم حسم المعركة حتى الآن.
تعنت عالمي
 - وهل تقومون بالضغط على مجلس الأمن والأمم المتحدة لرفع هذا الحظر؟
حقيقة.. مصر تقوم بدور جبار ومعها المملكة العربية السعودية والإمارات والأردن وهذه الدول دائما تسعى في المحافل الدولية وتضغط بكل الوسائل. وهناك تحرك قوي جداً للدبلوماسية المصرية والسعودية والإماراتية في كل الاتجاهات، ولكن العالم مازال متعنتاً معنا.
دمروا أسطولنا
-  لماذا لا تفرضون حظرا على المجال الجوي والمياه الإقليمية والحدود بمساعدة قوات دولية؟
ـ لأن الأسطول البحري الليبي تم تدميره بالكامل من قبل الناتو، والطيران ضعيف إلى حد ما بعد أن دمر الناتو قواعده الجوية في ليبيا، والآن عندنا بعض المروحيات قريبة المدى لا تستطيع حماية السواحل، وفي نفس الوقت تم تدمير الرادارات والدفاع الجوي في ظل مساحة كبيرة تصل لمليون كيلو متر مربع.
 - ومع ذلك قمتم بالسيطرة على الموانئ النفطية؟
نعم تمت السيطرة على الموانئ وهي تقع في المنطقة الشرقية، وكلها وسط القبائل، وهي تحت السيطرة بالكامل.
 - وماذا عن عودة أبناء القبائل لوحدات الجيش النظامي؟
الجيش النظامي ليس محسوبا على القبائل أو غيرها والعودة لا تكون إلا لجنود الجيش الليبي"القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة" دون النظر إلى قبائلهم. وهم كانوا جنودا في الجيش ولما جاء الإخوان حاولوا التخلص منهم، والآن هم يريدون العودة إلى الكتائب والمعسكرات من جديد. أما القبائل فلها كل احترام وتقدير خاصة وأنها بذلت مجهودا كبيرا في ثورة 17 فبراير وحتى الآن، لكن نحن في الجيش نعمل لصالح الوطن وليس القبائل.
- وهل مصر مستهدفة من جراء تلك العمليات الإرهابية التي تحدث في ليبيا؟
الجيش المصري مستهدف، ونسأل الله أن يحفظه، علما أنه يتم التنسيق بين ليبيا ومصر في كل المجالات.
 - وكيف ترون تشكيل القوة العربية المشتركة؟ وهل تطلبون منها التدخل في ليبيا؟
هذه خطوة جبارة على طريق تقوية الأمة العربية والجيش العربي وخطوة لتكوين جبهة موحدة، حيث لأول مرة تجتمع كل الدول العربية 21 دولة اجتماعا كاملا في وقت واحد، ونحن بالطبع مشاركون في هذه القوة، ولو أصبحنا لا نستطيع السيطرة على ليبيا فسنطلب منها التدخل.
قائد "الكرامة"
- مرت عدة أشهر على تعيين الفريق أول خليفة حفتر قائدا عاما للجيش الليبي .. كيف أثر ذلك على وحدة وتماسك الجيش وسيطرته على الأرض؟
 حتى من قبل تعيينه هو قائد معركة الكرامة وهو من التف حوله الشعب والجيش وهو رمز كبير بالنسبة لنا في ليبيا.
 - وكيف ترون تلك الدعوات الخاصة بإخضاع الفريق خليفة حفتر تحت بند المليشيات الحاملة للسلاح وتطبيق عقوبات عليه؟
ـ هذه فرقعات إعلامية غير حقيقية.
- وهل تؤيد الدعوات المطالبة بتعيينه رئيسا مؤقتا للبلاد لمدة عامين قادمين؟
حقيقة حينما تحركنا ضد الإرهاب لم يكن عندنا حكومة ولا مجلس نواب، وطلبنا مكافحة الإرهاب من خلال مجموعة من الضباط ونحن نحترم إرادة الشعب الليبي وسوف ننفذها أيا كانت، وإذا كان الشعب يريد الوقوف خلفه فنحن مع رأي الشعب.
مهمتنا عسكرية
وهل أنتم مع الحوار الليبي – الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة بالصخيرات المغربية؟
الجيش بعيد تماماً عن المجال السياسي ونحن أصحاب مهمة عسكرية على الأرض، أما السياسة فنتركها لمجلس النواب والحكومة والجهات المختصة.
- لكن هناك خلافا بينكم وبين الحكومة الحالية؟
هو ليس خلافا ولكنه تباين في وجهات النظر ونحن نريد التحرير والدعم ونريد الدفع بالحكومة إلى الأمام.
 - كيف تقرأ خريطة الصراع على الأرض وتمدد داعش وفجر ليبيا وما يسمى بثوار بنغازي ومتى تحسمون الصراع على الأرض؟
ـ بإذن الله، عندما يقف معنا المجتمع الدولي ويرفع عنا الحظر ويتم مدنا بالأسلحة والذخائر.. والجيش قادر على تحرير الوطن ولكن نقص الإمدادات العسكرية هو السبب الأساسي.
- كيف ترون دور المملكة العربية السعودية تجاه قضيتكم في ليبيا؟
دور المملكة العربية السعودية هو دور الشقيقة الكبرى.. المملكة دائما تقف معنا في كل المحافل الدولية سياسيا .. والدعم من خلال المملكة ممتد بكافة الطرق .. موقف المملكة منذ الملك عبد الله رحمه الله، وأطال الله عمر الملك سلمان، مازال مستمرا ومتواصلا، وهناك تبادل للمعلومات. وقد التقينا مع رئيس الأركان السعودي عدة مرات وكان تجاوبهم معنا عظيماً جداً.
- وماذا تأملون من المملكة؟
نحن نعلم أن المملكة تقوم بدور كبير ومهم في قيادة التحالف الدولي باليمن، ومجهودها كبير في هذا الملف، وبإذن الله، هم الآن قريبون على مشارف صنعاء، وحقيقة نحن نطلب منهم الدعم.
- أي دعم ؟
الدعم العسكري بكل تأكيد.
- وماذا عن الدعم السياسي؟
الدعم السياسي موجود أساسا من قبل المملكة ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة.
- وأين دور الجامعة العربية؟
نحن نحترم الجامعة العربية بكافة أجهزتها ولكنها دائما متأخرة في القرارات وننتظر منها دوراً أكبر في المطالبة برفع حظر الأسلحة عن ليبيا.

ليبيا_الأمم المتحدة تبحث تقديم الدعم لحكومة الوفاق الوطني

تونس، 25 آب/أغسطس 2015 – عقدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اجتماعاً مع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والمنظمات غير الحكومية ووكالات وصناديق وبرامج الأمم المتحدة المختصة بالشأن الليبي. وتناول الاجتماع تقديم الدعم لحكومة الوفاق الوطني الليبية المستقبلية. وكان الهدف منه أن يكون بمثابة محفل يقوم المجتمع الدولي من خلاله بمناقشة مبادئ المساعدة الدولية إلى ليبيا والاتفاق عليها بحيث يكون سبيلاً للمضي قدماً وآلية للتنسيق في حال طلبت حكومة الوفاق الوطني المساعدة الدولية.  وحضر الاجتماع أكثر من 15 دولة ومنظمات إقليمية (بما في ذلك الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية)، والعديد من المنظمات الدولية غير الحكومية، وممثلين عن جميع كيانات الأمم المتحدة المختصة بالشأن الليبي فضلاً عن البنك الدولي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا). وأتاح الاجتماع الفرصة للمشاركين للإعراب عن استعدادهم لدعم مؤسسات الدولة الليبية. كما أعرب المشاركون عن اعتقادهم الراسخ أنه لا يمكن تلبية احتياجات ورغبات الشعب الليبي سوى من خلال حكومة وفاق وطني، وعلى المجتمع الدولي أن يكون على أهبة الاستعداد لدعم حكومة الوفاق الوطني بمجرد تشكيلها وتوليها المسؤولية.

وقد أكدوا مجدداً على الدور القيادي للأمم المتحدة في دعم ليبيا بغية تنسيق المساعدة الدولية وحثوا على بذل الجهود لتعزيز القدرات الوطنية بغية استيعاب المساعدات الدولية المقدمة لحكومة الوفاق الوطني. وصرح المشاركون أن الملكية والمشاركة الليبيتان على صعيد تحديد المساعدة الدولية المطلوبة لهذا البلد تعدّ أمراً بالغ الأهمية كما اتفقوا على العمل بشكل مشترك من خلال التشاور مع الخبراء الفنيين الليبيين لتحديد الأولويات العاجلة للدعم بهدف تحسين الظروف المعيشية للسكان المتضررين من النزاع المسلح. وتم الاتفاق على أنه سيتم تفعيل مجموعات العمل القطاعية بطريقة منسقة في أقرب وقت ممكن بغية إتاحة الفرصة لإجراء مناقشات مركزة بشأن المساعدة الدولية المحتملة في مجالات معينة ذات أولوية بمشاركة فاعلة من الخبراء الفنيين الليبيين.

وأكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، أن استقرار المؤسسات المالية الليبية ولا سيما مصرف ليبيا المركزي ودعم استئناف إنتاج النفط الليبي واعادة ربط المطارات الليبية بشبكة الحركة الجوية تمثل، مع غيرها من الجوانب، بعضاً من أولويات المساعدة الدولية. كما حثّ نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، علي الزعتري، الدول الأعضاء على دعم إيصال المساعدات الإنسانية إلى أولئك المحتاجين إليها في ليبيا، بناء على الخطة الجديدة للاستجابة الإنسانية في ليبيا والتي هي قيد الإعداد وسيتم الانتهاء منها قريباً. وقال أنه "من الضروري الانخراط بشكل أكثر فاعلية مع الأطراف الليبية المعنية بالشأن الإنساني حيث أن مشاركتها أمر بالغ الأهمية في معالجة الأوضاع في المناطق التي تعاني ظروفاً إنسانية صعبة مثل بنغازي أو سرت". واضاف قائلاً: "هناك حاجة لتنسيق مختلف المبادرات والبرامج الهادفة إلى دعم ليبيا، للتأكيد على تآزر أفضل للمجتمع الدولي في هذا الخصوص وتجنب الازدواجية وإهدار للموارد." ووفر الاجتماع أيضاً فرصة لتقييم إمكانية إدماج الدروس المستفادة من سياقات مماثلة في البلدان الخارجة من النزاع.

ليبيا_إيطاليا تجدد دعهما للحوار في ليبيا

وكالات: جدد باولو جينتيلوني وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي ،تأكيد بلاده مواصلة  العمل من أجل دعم المفاوضات الجارية لتشكيل حكومة الوفاق الوطني الليبية وانهاء حالة الانقسام السياسي في البلاد. وقال  جينتيلونيفي بيان أصدرته وزارة الخارجية الإيطالية الصادر أمس الثلاثاء إنه يجري يوميا المزيد من المحادثات حول آفاق الحل الأزمة في ليبيا، وإنه أكد للمبعوث الأممي إلى ليبيا، خلال اتصال هاتفي، دعمه الكامل لجهود المبعوث الخاص، وأعرب الوزير الإيطالي عن أمله في اقتراب نجاح المفاوضات بسرعة كبيرة. وأوضح البيان أن وزير الخارجية الإيطالي اتفق مع الوزير الجزائري للشؤون المغاربية عبد القادر مساهل في اتصال هاتفي على مواصلة وتكثيف اتصالاتهما على حد سواء مع لاعبين إقليميين آخرين مع الأطراف الليبية لدعم مبادرة مبعوث الأمم المتحدة في المرحلة التي تبشر بأن تكون حاسمة بالنسبة لمستقبل البلاد.

ليبيا_الإفراج عن 25 سجين من سجون مصراتة

ليبيا المستقبل: أفرجت السلطات القضائية بمؤسسة الإصلاح والتأهيل في مدينة مصراتة أمس الثلاثاء عن 25 سجينا ممن لم تثبت إدانتهم بالتهم الموجهة إليهم أو قضوا مدة سجنهم. وبحسب مؤسسة الإصلاح بمصراتة فأن أغلب السجناء المفرج عنهم من العسكريين الذين تم القبض إبان حرب التحرير عام 2011 . مشيراً إلى أن من بينهم 13 سجينا من مدينة تاورغاء والبقية من مدن أخرى. بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية، وهم على أسماء المفرج عنهم وهم : سالم محمد عبدالله عبدالجليل، وصالح محمد حسن عمر، وكمال علي عمار علي،  وعبدالرؤؤف الجبو، وميلاد سعد أمعرف، وميلاد صالح ميلاد الأمين، وزهير مفتاح العماري، وسعد رمضان فرج الدقلي، ومفتاح محمد علي أعميش، ومختار عمر مختار، وفؤاد محمد المشري، ومنصور الحداد، وعيسي الهمالي، وعلي فرج عمران . وتعد هذه الدفعة هي الثالثة من دفعات المفرج عنهم من سجناء مؤسسات الإصلاح والتأهيل بمدينة مصراتة، وكان آخرها الإفراج عن 40 سجينا في الـ16 من يوليو الماضي.

ليبيا_مالطا: إعتقال رجل أعمال لدى وصوله مطار الأبرق

ليبيا المستقبل: أعلنت السلطات المالطية في بيان لها صدر يوم أمس الثلاثاء أن رجل أعمال مالطي أعتقل في ليبيا لدى وصوله مطار “الأبرق” . وقالت الحكومة المالطية في بيانها أنها تتابع من عدة أيام قضية إحتجاز مواطن مالطي عند وصوله إلى مطار لابرق الأسبوع الماضي بتأشيرة صادرة من جهة تمثل ما يسمى بحكومة الإنقاذ بطرابلس وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأضاف البيان أن الرجل قيد الإقامة الجبرية الآن وكان سافر إلى ليبيا عدة مرات في السابق عبر مطار مصراتة رغم التحذيرات الصادرة من الحكومة بتجنب السفر إلى البلد. ودعت الحكومة المالطية جميع الجهات إلى الحذر في التعاطي مع الموضوع كي تتمكن من الوصول إلى حل ايجابي وتأمين الإفراج عن المواطن المالطي.

ليبيا_صالح المخزوم يستقيل من فريق الحوار التابع للمؤتمر

ليبيا المستقبل: قدم صالح المخزوم النائب الثاني لرئيس المؤتمر المنتهية ولايته ورئيس فريق الحوار السياسي الممثل له، استقالته اليوم الاربعاء، من عضوية ورئاسة فريق الحوار وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية. ووفق ذات المصدر فقد قبل نوري ابوسهمين رئيس المؤتمر المنهية ولايته ،طلب الاستقالة الذي تقدم به المخزوم. هذا ويذكر أن المخزوم يرأس الفريق المفاوض التابع لمؤتمر المنتهية ولايته في الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

بريطانيا_إجراءات بريطانية صارمة لردع المهاجرين السريين

وكالات: سيواجه المهاجرون غير القانونيين عقوبة السجن ومصادرة مكتسباتهم من العمل في بريطانيا بموجب إجراءات جديدة كشفت عنها الحكومة أمس الثلاثاء، في ظل أزمة تعيشها كامل أوروبا. وتشدد حكومة ديفيد كاميرون من خطابها المناهض للهجرة منذ أشهر ردا على تزايد مساعي هؤلاء اللاجئين القادمين من فرنسا باتجاه المملكة المتحدة عبر القنال الإنكليزي "المانش"، وتواجه ضغوطا كي تظهر أنها تتحرك للتعامل مع الأزمة. وستطرح الحكومة قانونا جديدا أمام مجلس العموم للمناقشة في سبتمبر القادم، حيث سيجعل العمل بالنسبة للاجئين إليها بالطرق غير المشروعة عقوبته السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة مالية غير محدودة. ويرى سياسيون بريطانيون أن الحكومة لن تجد صعوبة في تمرير القانون لأن المحافظين يسيطرون على المجلس من ناحية، ولأن مواقف الحزب الحاكم في هذا الملف تلتقي مع مواقف عدة أحزاب معارضة، من ناحية أخرى.
ويقول وزير الهجرة البريطاني جيمس بروكنشاير إن أي شخص يعتقد أن بريطانيا متساهلة لا يجب أن يساوره الشك في أنها ستتخذ إجراءات لمنعه من العمل أو استئجار شقة أو فتح حساب مصرفي أو قيادة السيارات. وكانت نتاشا بوكار رئيسة بلدية مدينة كاليه الساحلية في شمال فرنسا حيث يتمركز آلاف المهاجرين أملا في العبور إلى بريطانيا، قالت في وقت سابق إن نظام الرعاية الاجتماعية البريطاني السخي والرقابة المتساهلة على الهوية جعلتها مصدر جذب للمهاجرين خلسة. ولم يتمكن كاميرون من الوفاء بوعده بخفض الهجرة إلى بريطانيا خلال ولايته السابقة، ويتوقع مراقبون أن يتعرض لضغوط متزايدة لنشر أحدث الإحصاءات الرسمية المتعلقة بالهجرة. ونظرا لاقتصادها المزدهر واتهامها بعدم بذل جهود كافية ضد العمل في الخفاء، لطالما تشكل بريطانيا الوجهة الحلم لآلاف المهاجرين المستعدين لتحمل المخاطر للوصول إلى ما يعتبرونه مستقبلا أفضل لهم ولعائلاتهم. وجدير بالذكر أنه في العام الماضي، قدم أكثر من 31 ألف مهاجر غير قانوني طلب لجوء في بريطانيا، أي أقل بمرتين مما كان عليه الأمر في فرنسا (63 ألف طلب)، وسبع مرات أقل مما كان عليه في ألمانيا (قرابة 203 آلاف).

روسيا_روسيا والناتو بحاجة لقواعد جديدة لتقليص خطر الحرب

رويترزقالت مجموعة من وزراء الخارجية والدفاع السابقين، الأربعاء، إن على روسيا وحلف شمال الأطلسي الاتفاق على قواعد مشتركة للتعامل مع المواجهات العسكرية غير المتوقعة للحد من خطر اندلاع حرب بين موسكو والغرب. وزادت حوادث مثل المواجهات بين الطائرات العسكرية المتنافسة مع تكثيف كل من روسيا وشمال الأطلسي التدريبات العسكرية بسبب الأزمة في أوكرانيا. وقالت المجموعة، التي ضمت 14 وزيراً، بينهم وزير الخارجية الروسي السابق، إيجور إيفانوف، ووزير الدفاع الألماني، السابق فولكر روهه، ووزراء من بريطانيا وفرنسا وإسبانيا وتركيا إن قواعد الاتصال في البحر والجو في غاية الأهمية. ودعت المجموعة إلى عقد اجتماع رفيع المستوى بين حلف الأطلسي وروسيا. وقال الوزراء السابقون في تقرير نشرته مؤسسة شبكة القيادة الأوروبية البحثية إن "الوضع أصبح مهيأ لاحتمال حدوث سوء تقدير خطير أو وقوع حادث قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة أو يؤدي حتى إلى مواجهة عسكرية مباشرة".
وكانت المؤسسة البحثية، التي تتخذ من لندن مقراً لها، قد قالت هذا الشهر إن الجانبين يتدربان على احتمال نشوب حرب. وقالت إنها سجلت 66 واقعة "قريبة من المواجهة العسكرية" بين القوات الروسية وقوات الحلف وبين روسيا والسويد وفنلندا اللتين يعتبرهما الحلف شريكتين. وبدأت المؤسسة الاحتفاظ بسجل للوقائع منذ مارس 2014 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا. واندلعت حرب انفصالية شرق أوكرانيا بين المتمردين الموالين لروسيا والقوات الحكومية في الشهر التالي. وقالت المجموعة إن الاتفاق الذي ربما يستند إلى عقد مماثل بين الولايات المتحدة والصين سيضع مجموعة من الإجراءات لتفاديها، كمحاكاة لشن هجوم قرب السفن والطائرات الحربية لأي طرف. وإذا جرت مثل هذه المناورات أو إطلاق أسلحة باستخدام الذخيرة الحية فيجب أن تكون هناك تحذيرات في الوقت المناسب وترددات وإشارات لاسلكي متفق عليها. وعلق حلف الأطلسي كل التعاون العملي والعسكري مع روسيا لكنه لا يزال يعقد اجتماعات سياسية.

اليمن_تحذيرات يمنية من تضخيم دور القاعدة في مناطق الجنوب المحررة

العرب اللندنية: حذّرت أوساط سياسية يمنية ممّا سمّته "تضخيم" عامل حضور تنظيم القاعدة في المناطق المحرّرة من ميليشيات الحوثي بجنوب اليمن، معتبرة ما راج بشأن "حضور كثيف لعناصر التنظيم في عدن جزءا من دعاية حوثية هادفة للتقليل من أهمية تحرير الجنوب وتثبيط عزيمة المقاومة على تحرير باقي المناطق".واعترف مصدر قريب من السلطة المحلية التي أرستها الحكومة الشرعية في عدن لـ"العرب" بظهور مقاتلين تابعين للقاعدة ورفعهم رايات التنظيم في منطقة التواهي، إلاّ أنه أكّد أن الأمر يتعلّق بعدد جدّ محدود من عناصر التنظيم من أبناء المنطقة ذاتها، وأنهم لم يدخلوا المنطقة من خارجها وبمظاهر وعلامات تدل على تبعيتهم للقاعدة، وإلاّ لتمّ التصدّي لهم بمنتهى السهولة من قبل المقاومة المدعومة من التحالف العربي والتي تفوقهم عدّة وعتادا. وقال ذات المصدر إنّ التنظيم بكلّ ما يمتلكه من مقاتلين وأسلحة بما في ذلك قوّته الأساسية المتمركزة في المكلاّ مركز محافظة حضرموت لا يستطيع أن يضاهي قوّة الانقلابيين الحوثيين الذين وضع الرئيس السابق علي عبدالله صالح قسما هاما من مقدّرات الجيش اليمني بين أيديهم. ومع ذلك، يضيف المصدر، لم تمنع قوّة ميليشيات الحوثي من هزيمتها على يد المقاومة والجيش الموالي للشرعية والذي وضعت دول التحالف العربي مقدّرات هامة بين يديه وقدّمت له الإسناد على الأرض ووفرت له الغطاء الجوّي.
وفي المقابل شدّد المصدر في حديثة لـ"العرب" على أن بلدان التحالف العربي لا تميل للتهوين من خطر القاعدة في اليمن، ولا تهمل التصدّي له من حساباتها، مؤكّدا أن الحرب على التنظيم لم تنقطع في خضم الحرب ضد الحوثيين، قائلا إنّ الضربات بطائرات أميركية دون طيار والتي يعلن بين حين وآخر على إيقاعها خسائر بشرية في صفوف مقاتلي التنظيم في اليمن تتم بجهد استخباراتي على الأرض من دول مشاركة في التحالف العربي. وذكّر في هذا السياق بإقدام التنظيم في يونيو الماضي على قتل رجلين سعوديين في حضرموت بعد أن اتهمهما بـ"التجسس" لصالح الولايات المتحدة. وكان أهالي منطقة التواهي أكّدوا ظهور متشددي تنظيم القاعدة ورفعهم رايات التنظيم بالمنطقة الواقعة غرب عدن، إلاّ أن اللواء علي ناصر لخشع نائب وزير الداخلية اليمني هوّن من شأن الخطر الذي يشكله هؤلاء المسلحون على المنطقة معتبرا أن ما يحدث هناك يتعلق بثلة من المسلحين الخارجين على القانون. ومن جهته نبّه العميد أحمد عسيري الناطق باسم قوات التحالف العربي إلى محاولة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح والميليشيات الحوثية المتحالفة معه إعطاء الفرصة وفتح المجال لعناصر تنظيمي القاعدة وداعش وغيرهما من التنظيمات الإرهابية للتواجد في اليمن بهدف إسقاط الدولة.

ليبيا_إنقطاع خدمات الإتصال على مدن المنطقة الشرقية

ليبيا المستقبل: أعلنت الشركة القابضة للإتصالات عن إنقطاع الخدمة على مدن المنطقة الشرقية بدءا من سرت حتى طبرق بسبب الإنقطاع في المقسمات الرئيسية الواصلة بين مدن المنطقة الغربية والشرقية المارة بمدينة سرت نتيجة الظروف الراهنة التي تمر بها المدينة. وأكدت الشركة أن هذا الإنقطاع تسبب في توقف خدمات الإتصالات لشركات مثل المدار الجديد وهاتف ليبيا وليبيا للإتصالات، وجهات خدمية أخرى مثل المصارف ومصلحة الجوازات. وأشارت الشركة الى عمل فريق الطوارئ بشكل مستمر على إصلاح الأعطال حاليا.

ليبيا_مدينة المرج تستعد لاستقبال نازحي سرت

ليبيا المستقبل: توصلت لجنة الأزمة في مدينة المرج بعد اجتماع مع ممثلين من لجنة أزمة بنغازي لاتفاق بشأن استقبال العائلات النازحة من مدينة سرت شرط أن تتكفل لجنة بنغازي بنقل عدد من العائلات النازحة في مدينة المرج إلى مدينة بنغازي.و صرح عضو لجنة الأزمة بالمرج محمد الدرسي، لوكالة الأنباء الليبية اليوم، أنه سيكلف مجموعة من المهندسين التابعين لمكتب المشروعات ببلدية المرج خلال الأيام القادمة بالإشراف على تجهيز سكن جيد للعائلات النازحة من مدينة سرت في مدة لا تزيد عن عشرة أيام. يذكر أن مدينة المرج قد استقبلت في الأيام القليلة الماضية حوالي خمس وعشرين عائلة غادرت مدينة سرت نتيجة ما يحدث فيها من جرائم وانتهاكات يرتكبها تنظيم داعش.

ليبيا_إيقاف رواتب العناصر الأمنية المتغيبين عن أعمالهم في البيضاء

ليبيا  المستقبل: قال عميد بلدية البيضاء علي حسين إنه تم الاتفاق مع مديرية الأمن على إيقاف رواتب العناصر الأمنية المتغيبين عن أعمالهم، وذلك بناء على ما تمخض عن اجتماع مع مدراء الدوريات ورؤساء الأقسام بمديرية الأمن الوطني بالبيضاء . وأضاف حسين أنه تقرر خلال الاجتماع أول أمس الإثنين  مكافحة الظواهر السلبية داخل البلدية خلال الأيام القادمة, من ظاهرة بيع المخدرات والمؤثرات العقلية ,وظاهرة استخدام السيارات بطريقة عشوائية داخل مفترقات الأحياء السكنية “التمتيع” فضلاً عن مداهمة الأوكار المشبوهة. وتم خلال الاجتماع، بحسب قول عميد بلدية البيضاء الاتفاق على تجهيز وصيانة مقر قسم المرور بالمدينة، بالإضافة إلى تجهيز مقر فرع جهاز مكافحة المخدرات بالمنطقة الشرقية والذي تقرر إنشاءه من قبل مجلس رئاسة الوزراء في مدينة البيضاء . وأوضح حسين أنه تم تحديد مواعيد سير الآليات الثقيلة وسيارات النقل على الطرق الرئيسية من الساعة 6 صباحاً إلى الساعة 6 مساءاً ,وإزالة الزجاج المعتم على السيارات باستثناء الجهات الأمنية، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع الاعتداء على الأملاك العامة للدولة بالتنسيق مع الجهات الأمنية بالمديرية، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. الجدير بالذكر أن الاجتماع تم بناء على طلب من عميد بلدية البيضاء، وذلك للتأكيد على دور رجال الأمن في نطاق البلدية, لتذليل الصعاب أمام مسيرة مديرية أمن البيضاء .

ليبيا_الكرملين: بوتين والسيسى يبحثان الوضع فى ليبيا وسوريا

وكالات: أعلن الكرملين، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سيناقش غداً، الأربعاء، مع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى موسكو الوضع فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومكافحة الإرهاب والقضايا الدولية الأخرى. وأضاف، أنه خلال المفاوضات سيتم تبادل وجهات النظر حول الوضع الراهن فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على الوضع فى سوريا وليبيا وآفاق التسوية فى الشرق الأوسط، لافتا إلى أن روسيا تؤيد جهود مصر فى مكافحة الإهارب، وعلى استعداد للمساهمة بشكل كامل فى تعزيز القوات المسلحة المصرية والشرطة. وأشارالكرملين إلى أن مصر أحد شركاء روسيا فى الشرق الأوسط، حيث تم تأسيس العلاقات الدبلوماسية يوم 26 أغسطس 1943، موضحا أن البلدين يعملان على إنشاء مفاعل الطاقة النووية فى مصر.

ليبيا_سبوتنك: ليبيا تعتمد على روسيا لرفع حظر السلاح عنها

منطقة الشرق الأوسط تعول على روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن لكي يرفع الحظر عن الحكومة المؤقتة في ليبيا لكي تتمكن من مواجهة العمليات الإرهابية
ليبيا المستقبل - وكالات: ذكرت وكالة سبوتنك الروسية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيتلقي خلال زيارة رسمية الى موسكو رئيس مجلس الدوما في إطار مباحثات حول بعض قضايا الشرق الأوسط، حسبما جاء على لسان سفير مصر الأسبق لدى روسيا، عزت سعد، مضيفا أن منطقة الشرق الأوسط تعول على روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن لكي يرفع الحظر عن الحكومة المؤقتة في ليبيا لكي تتمكن من مواجهة العمليات الإرهابية التي تقودها داعش وأي جماعات أخرى. وأكد سعد أن ملف مكافحة الإرهاب سيفرض نفسه على القمة من أجل الحفاظ على الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط.

ليبيا_الأكراد.. عصفورة النظام التركي لصرف الانتباه عن داعش

العرب اللندنية: قالت صحيفة "ديلي بيست" الأميركية إن عملاء تنظيم "داعش" الإرهابي قاموا بنقل الأنابيب ونترات الأمونيوم وباقي مواد تصنيع القنابل عبر الحدود التركية إلى سوريا، فيما يتعمد حرس الحدود التركي غض النظر عن ذلك، مضيفة أن أنقرة خلقت وحش داعش وتعجز حاليا عن مواجهته، ولا يبدو أنها على استعداد لفعل أي شيء لوقف تلك "المهزلة"، موضحة أن سياسات الحدود المتهاونة التي تبنتها تركيا خلال الأعوام من 2011 وحتى 2014، مكنت المتطرفين الراغبين في السفر إلى سوريا من الانضمام إلى صفوف المسلحين الإرهابيين بشكل خاص. وتقول تقارير صحفية تبعا لهذه السياسة التي تبنتها السلطة في تركيا، والتي يقودها حزب العدالة والتنمية الإسلامي، إن الأتراك الآن على يقين بأن الخطر المحدق بأمنهم وسلامتهم في الداخل التركي هو الخلايا النائمة التي تتبنى عقيدة ما يسمى "الدولة الإسلامية"، وقد كشفت تحقيقات صحفية أن العديد من تلك الخلايا الآن بصدد إعادة الانتشار داخل تركيا ربما تأهبا للقيام بهجمة كبرى تستهدف مؤسسات ومدنيين.
وفي الحين ذاته، تحاول أجهزة إعلام السلطة في تركيا اليوم، وخاصة تلك التي تسيطر عليها أذرع حزب العدالة والتنمية صرف النظر عن خطر المتطرفين الإسلاميين الذين حظوا بدعم تركي طيلة السنوات الماضية والتركيز على خطر الأكراد المتمثل في حزب العمال الكردستاني الذي ينتشر أساسا في مناطق كردية في جنوب تركيا. وتؤكد تصريحات محللين أن إستراتيجية أردوغان الآن ترتكز على إطلاق يد التنظيم المتطرف داعش ووضعه في مواجهة مسلحة مع الأكراد في مناطق عديدة في نقاط التماس مع الدول العربية المحيطة، وأساسا العراق وسوريا. ويقول في السياق جميل بايك القيادي في حزب العمال الكردستاني "إن رجب طيب أردوغان يتمنى نجاح تنظيم الدولة، لمنع حزب العمال الكردستاني من تحقيق مكاسب". ولعل هذه الإشارة هي النقطة التي يحاول أردوغان اليوم صرف النظر عنها، والتركيز على فزاعة الأكراد التي لا تعتبر قضية جديدة بالنسبة إلى تركيا. وتشير الصحيفة الأميركية إلى أن تركيا أنهت سياسة الحدود المفتوحة العام الماضي، ولكن ليس قبل أن تصبح حدودها الجنوبية نقطة عبور للنفط الرخيص والأسلحة والمقاتلين الأجانب والآثار المنهوبة، ما ساعد على ظهور شبكات المهربين على طول حدود 565 ميلا مع سوريا.
ومن المفترض أن تكون تركيا الآن في حالة تأهب لإجراء الانتخابات المبكرة التي من المقرر القيام بها في نوفمبر المقبل، الأمر الذي يضع حزب العدالة والتنمية أمام اختبار صعب في هذه الفترة خوفا من الخسارة التي سوف تعيد تشكيل الأوراق السياسية في تركيا بشكل جذري لصالح قوى أخرى غير حزب العدالة والتنمية. هذا المعطى، يدفع حسب محللين إلى انتهاج سياسة التضخيم لخطر الأكراد جنوبا على حساب الخطر الفعلي الذي يهدد الأمن التركي وهو الخطر الإسلامي المتطرف المنتشر على كامل الحدود التركية السورية والتركية العراقية، ما يؤكد أن المعارك التي تخاض في هذه الآونة على معاقل حزب العمال الكردستاني ليست سوى طريقة لصرف النظر عن داعش من جهة وربح أوراق انتخابية داخلية من جهة أخرى لإضعاف القوى السياسية الجديدة الصاعدة والتي أهمها حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي الذي يتشكل أساسا من الأكراد. وإذا تم صعود الأكراد إلى الدوائر الحاكمة في تركيا في الانتخابات الأخيرة والتي من المنتظر أن يواصلوا الانتصارات فيها، فإن الهجمة المركزة الأخيرة على الأكراد في الجنوب تأتي حتما في سياق إضعاف القوة السياسية الكردية في الداخل التركي.
ويؤكد معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى أن التكتيكات السياسية التي يقوم بها الأكراد بالتحالف مع حزب الشعب الجمهوري القومي ذي المضامين اليسارية، تستهدف أساسا توسيع قاعدة الانتخاب والتقدم على حساب حزب العدالة والتنمية، خاصة وأن هذه الإستراتيجية مكنت من تأزيم قوة حزب أردوغان في الانتخابات الماضية ووضعته في مأزق سياسي أجبر من خلاله على إعادة الانتخابات وتشكيل حكومة مؤقتة. وعادة ما يحصل الحزب على ما بين 5 و6 في المئة من الأصوات كحزب مؤيد للأكراد بصورة محدودة، ولكنه بذل جهدا في الآونة الأخيرة لبناء دائرة انتخابية ليبرالية أوسع. وفي هذه الانتخابات، تواصل حزب الشعوب الديمقراطي مع الأقليات العرقية والسياسية في تركيا، بمن فيهم الأرمن، كما أن نصف المرشحين على قوائم حزب الشعوب الديمقراطي هم من النساء، الأمر الذي يشكل قلقا لأردوغان ومعرقلا رئيسيا في طريقه الداعم للمتطرفين الإسلاميين في سوريا والعراق. وتؤكد تقارير صادرة عن صحف محلية أن أغلب الرأي العام في تركيا متفطن إلى سياسة صرف النظر التي يتبعها حزب العدالة والتنمية، الأمر الذي ينبئ بتغير في المواقف داخل الجمهور الانتخابي في تركيا.

ليبيا_'مزرعة الفردوس' رواية ليبية تستذكر الزمن الضائع

العرب اللندنية: رواية "مزرعة الفردوس"، لمحمد عامر التميمي، تخبرنا عن زمن اندثر دون أثر، في عصر لا يحمل فيه الصباح سوى الموت وقطع الرؤوس، واختفى فيه صوت الناي وعزف الربابة أمام فرقعات الهاون والكلاشنكوف، وهاجرت العصافير وامتلأت السماء بطائرات الموت، وعندما يستعير كاتب هذه المعاني القديمة النبيلة ويعيدها حية في عمل روائي، فإنه لا يكون إلّا دعوة إلى إعادة اكتشاف بهجة الحياة التي افتقدناها في هذا الزمن الرديء. صناعة الفرح في الزمن الحزين هو عمل مستحيل، ولكنه ضرورة إنسانية استمرارا لرحلة الحياة، ويحضرني بيت شعر، للشاعر الراحل محمد الفيتوري، وهو "الأعظم من قدر الإنسان.. هو الإنسان".
كاتب موسوعي
معرفة الروائي محمد عامر التميمي عن قرب، تساعدنا على فك الرموز المصاحبة للرواية، والقارئ للسيرة الذاتية للمؤلف، سيكتشف أنه أمام كاتب موسوعي التكوين، فهو رجل قانون، تخرج من كلية حقوق بنغازي في ليبيا، والتي منحته درجة الليسانس وهي بداية للسلم الوظيفي، من أجل لقمة العيش، وهو وضع معروف، مع كل المبدعين من أبناء العالم الثالث أو النامي. والموهبة والإبداع هنا ليس لها علاقة بالخلفية الأكاديمية في التكوين، على اعتبار أن الإبداع موروث جينيا، المحظوظ من يتلقى الرعاية مبكرا، وهذا ما سندركه عند التعرف على النشاط والنتاج الثقافيين للمؤلف، الرواية لم تكن العمل الأول ولكنها نتاج تجربة طويلة من أعمال أدبية وفنية خلال رحلة عمل دؤوب. كتاب التجربة الأولى في مسرح الممثل الواحد، وهو أول كتاب يصدر في ليبيا، وهو عن نوع من الفنون الدرامية التي يطلق عليها "المونودراما" وهي واحدة من أشكال المسرح التجريبي، تعتمد على الممثل الواحد، الذي يسرد الحدث عن طريق الحوار فوق الركح متقمصا أكثر من شخصية في آن واحد. كما صدرت للتميمي أربعة دواوين شعرية، في الشعر المحكي، وهي "بعيد السوط و"ربيع العمر" و"خفقات ربيعية" و"ليش ترحلي"، وهو نوع من الشعر المنبثق من الزجل الشعبي، يقول عنه الدارسون واسطة بين العقل والقلب للتعبير عن الذات، اشتهر به الأندلسيون في القرن الثامن عشر. كما صدر له أيضا كتاب "رنين آخر الليل” قصص قصيرة، وكتاب “المبشرون بالجنة". كما كتب العديد من البرامج الإذاعية والمرئية، على المستوى المحلي والعربي، وله العديد من المسرحيات الاجتماعية والكوميدية، وله نشاط في إعداد الأشرطة الوثائقية، نذكر من أهمها "قوارب الموت" الذي يتناول فيه الهجرة غير الشرعية.
الزمن الرديء
رواية "مزرعة الفردوس" هي آخر أعماله المتعددة، وأولها في كتابة الرواية، وهي نتاج تجربته الطويلة، في رحلة العمل الإبداعي. العمل مكتوب بحرفية عالية، وطرح تشويقي، تجبرك الأحداث بتلاحقها منذ الصفحة الأولى على متابعتها، لتكتشف أنك لن تستطيع التوقف، حتى تصل إلى عبارة "انتهت الرواية". العمل درامي، يتحرك أبطاله على أرض لا ملامح جغرافية لها، ومن خلال أشخاص لا جنسية لهم، وعبر القراءة تولد صلة حميمية وإحساس بالقربى والتشابه في التجربة الإنسانية وأحداثها في أي مكان على أرض القرية الكونية، لا فرق فيها من حيث اللون أو العرق أو العقيدة، وأن صراع الخير والشر واحد في كل مكان، بل في كثير من الأحيان ومع تشابه الأحداث تتداخل الشخوص وتصعب التفرقة بين القارئ وأبطال الرواية. نجح المؤلف في كتابة النص، في إطار روائي مصحوب بتفاصيل دقيقة عن المكان والزمان وحركة الأبطال، من خلال سيناريو جميل، يعطي إحساسا للقارئ بمتابعة العمل كأنه عمل مسرحي، وهو عمل لا يجيده إلا كاتب سيناريو محترف.
وكان للشاعر المسكون دور كبير في صياغة التشبيهات، والجمل الحوارية بين أبطال العمل: "ثغر مبتسم بلون البرد"، "اخترت سفينة المزاح، لنبحر فيه سويا"، "كنت تحمل آلام الحيرة". الوفاء وصبر أيوب هما اللذان يُتوسّل بهما الأمل الوحيد المحتمل لدخول الفردوس، كلمات انقرضت من قاموس لا وجود له في هذا الزمن الرديء، في النص الروائي يتلاعب الكاتب برمزية الكلمات من خلال أسماء أبطال الرواية في محاولة لإعادة حفر هذه الكلمات على صفحات القاموس في عصرنا الرديء، ببنط أسود على صفحات الكتاب، لقد كرر لنا اسم البطلة وفاء أكثر من 250 مرة، واسم البطل أيوب أكثر من 70 مرة، وهو رمزية لسيدنا أيوب عليه السلام وقصته التي اشتهر من خلالها بالصبر. وعبر النص تكررت أسماء أمل، وسراج الدين وكلها تحمل رموزا لمعاني نبيلة. مزرعة الفردوس رواية أدبية أعدت بأسلوب محترف كسيناريو متكامل يمكن طرحه منجزا مرئيا نأمل أن يرى النور قريبا.

العراق_مسيحيو العراق يواجهون داعش بمليشيات خاصة

دويتشه فيله: كما هو الشأن بالنسبة للأكراد والشيعة تقوم وحدات مسيحية بمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من خلال ميليشيات خاصة. لكن ذلك يتطلب التنسيق مع الأكراد أو مع الحكومة المركزية في بغداد لمواجهة التنظيم الارهابي بشكل فعال. أخبار الهجمات التي يقوم بها تنظيم "داعش" الإرهابي ضد مسيحيي العراق وغيرهم ممن يعتنقون ديانات أخرى متواصلة ولا تتوقف. فالتنظيم الإرهابي ذو التوجه السني يقوم بإحراق الكنائس ويقتل ويهجر عشرات الآلاف قسرا. وهو الأمر الذي دفع بالعديد من مسيحيي العراق إلى تشكيل جماعات ومليشيات مسلحة بهدف استعادة قراهم ومدنهم المنهوبة. إنهم لم يعودوا يستطعيون الاعتماد على الحكومة المركزية في بغداد أو على حكومة إقليم كردستان للدفاع عنهم. التوجه الحالي هو قيام مسيحيي العراق بتشكيل جماعات ومليشيات مسلحة خاصة بهم، كما كتب سعد سلوم الباحث السياسي في جامعة المستنصرية في مقال له على موقع إلكتروني. وبذلك يكون المسيحيون قد تخلو عن موقفهم المتحفظ بعد هجومات "داعش" خلال عام 2014. وجود وحدات مسيحية في العراق بغرض الدفاع عن النفس ليس بالأمر الجديد، بحسب كمال سيدو، الخبير في الشأن العراقي بمنظمة "الشعوب المهددة"الألمانية. ويرى الخبير أنه " بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 قام متشددون بالهجوم على عدد من الكنائس، بسبب انهيار نظام الدولة".
لايمكن الاعتماد على الجيش الحكومي فقط
1.5 مليون مسيحي كانوا يعيشون بين نهري دجلة والفرات . ومنذ بداية الحرب الأهلية فر مئات الآلاف منهم إلى خارج العراق أو نزحوا إلى مناطق أخرى داخله. ومن نجح منهم في بدايات الحرب الأهلية في الفرار من مدينة البصرة أو بغداد فقد استقر به الحال في الموصل أو في منطقة نينوى. ولكن حاليا يوجد في هذه المناطق أيضا تنظيم "داعش" الإرهابي. وهنا يتساءل كمال سيدو، إذا ما تمت مهاجمة هذه المناطق أيضا، فإلى أين سيكون فرار المسيحيين مجددا؟. وهذا التخوف يدفع بالمسيحيين العراقيين إلى عدم انتظار حدوث ذلك، حيث لا يمكنهم الاعتماد على الجيش الضعيف التابع للحكومة المركزية في بغداد. ونفس الأمر بالنسبة للبيشمركة الكردية. وقد دعى كل ذلك المسيحيين العراقيين إلى تأسيس وحدات قتالية تابعة لهم مثل "لواء بابل" أو "وحدات سهل نينوى" في عام 2014. وتتكون هذه الجماعات حاليا من عدة مئات من المقاتلين المسلحين.

3 خيارات للميليشيات
بحسب سعد سلوم الباحث السياسي في جامعة المستنصرية أمام هذه المليشيات 3 خيارات: إما أن تنضم إلى الأكراد أو إلى الحكومة المركزية للقتال أو أنها تقرر القتال باستقلالية مع وجود دعم دولي، أما الخيار الأخير وهو الخيار الأقل واقعية بسبب وضعها فيكمن في أن تنضم هذه الجماعات إلى بغداد أو أربيل فتنغمس في الصراعات الدائرة بين حكومة بغداد المركزية ، ذات الأغلبية الشيعية، وحكومة إقليم كردستان من منطلق إحكام القبضة على المناطق الشمالية الغنية بالنفط. يمكن وصف وضع مسيحي العراق، بأنهم يوجدون بين نارين، كما أنهم منقسمون على أنفسهم. "لواء بابل" على سبيل المثال متحالف مع مليشيات شيعية بغرض تحرير مدينة الموصل. كما شاركت هذه الجماعة في القتال في مدينة تكريت، ذات الأغلبية السنية وفي محافظة صلاح الدين. أما جماعة أو فيصل "دويخ ناوشا"- وهي تعني بالآرمية "التضحية بالنفس" وكذلك جماعة "سهل نينوى" فإنهما تتعاونان مع قوات البيشمركة الكردية. ولا يتوقف الأمر عند ذلك، فمسيحيو العراق منقسمون على انفسهم ما بين الآراميين والكلدان والآشوريين. "وهذه هي المأساة في الحرب على داعش"، كما يقول سيدو، داعيا المسيحيين والعراقيين إلى ضرورة توحيد الصفوف لمحاربة تنظيم "داعش".
مسؤولية الجميع
"مسيحيو العراق لهم حق الدفاع عن النفس. ولكن على الدولة تحمل مسؤولية حماية وأمان مواطنيها"، هكذا كان تعليق رئيس كنيسة الكلدان البطريرك لويس ساكو في حوار له مع موقع "المونيتور". وبحسب البطريرك فإن وجود مليشيات على أساس عرقي أو ديني فقط سيؤدي إلى دمار العراق. الباحث السياسي سلوم فهو يتفهم التخوفات النابعة من تأسيس مليشيات من هذا القبيل. فإذا ما اعتمدت كل جماعة على نفسها فقط فإن الهوة بين الشيعة والسنة والأكراد والعرب والمسيحيين والأيزيديين ستتسع وسيصب هذا في مصلحة تنظيم "داعش". و يشاطر كمال سيدو أيضا هذا الرأي إلا أنه لا يرى بديلا عن مشاركة مسيحيي العراق في الحرب على تنظيم "داعش"، ملاحظا أن الجميع مطالب بالعمل على مواجهة التنظيم الإرهابي.

السودان_مباحثات لحذف السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب

وكالات: بدأ دونالد بوث المبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان، زيارة أمس الثلاثاء للخرطوم من المقرر أن يعقد خلالها مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين في الحكومة. وأرجأ المبعوث زيارته للخرطوم التي كانت مقررة أواخر الشهر الماضي، فيما أعلن وزير الخارجية إبراهيم غندور في وقت سابق أن المبعوث سيزور السودان على رأس وفد كبير لبحث العلاقات الثنائية والتطبيع بين البلدين. وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية إن مباحثات المبعوث الأميركي ستتناول العلاقات الثنائية بين الخرطوم وواشنطن خاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري وبحث رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وكذلك العقوبات الاقتصادية، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في دولة جنوب السودان والدور الذي يمكن أن يلعبه السودان في إنهاء الصراع الدائر هناك.
وكانت الخرطوم قررت في أواخر نوفمبر من العام 2013، تعليق تعاونها مع المبعوث الأميركي ورفضت منحه تأشيرة دخول إلى البلاد، مبررة خطوتها بتضارب موعد زيارته وقتها مع ارتباطات المسؤولين الذين سيلتقيهم ورهنت أي دور لواشنطن بشأن السلام في السودان بتطبيع كامل للعلاقات بين البلدين. وتسعى الحكومة السودانية لرفع العقوبات الأميركية المفروضة عليها منذ العام 1997 وإزالة السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب. وتعترف واشنطن بأن الخرطوم لم تعد تأوي مجموعات إرهابية لكنها تطالب الحكومة السودانية بتسوية الصراعات في دارفور والمنطقتين. في المقابل، يقول مسؤولون سودانيون إنه لا ينبغي ربط عملية التطبيع بالقضايا الداخلية للبلاد لكنهم يعترفون بأن واشنطن يمكن أن تسهم في وضع حد للنزاعات في المنطقتين. وفي فبراير الماضي، دعت واشنطن مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم غندور، إلى زيارة أميركا وتذكيره بالتطبيع.
وحسب مصدر دبلوماسي سوداني، فإن مباحثات المبعوث الأميركي تهدف كذلك إلى "دفع عملية الحوار الوطني والوصول إلى تسوية سياسية تنهي الحرب في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان". وأشار إلى أنه سيتم خلال زيارة المبعوث الأميركي تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في دولة جنوب السودان، والدور الذي يمكن أن تقوم به الخرطوم في إنهاء الصراع هناك. وتأتي زيارة بوث إلى الخرطوم، بعد أيام من زيارة رئيس الوساطة الأفريقية لحل أزمات السودان، للخرطوم، أجرى خلالها سلسلة لقاءات بالمسؤولين، في محاولة للدفع بعملية الحوار الوطني والوصول إلى تسوية سياسية تنهي الحرب في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

ليبيا_طائرات مجهولة قصفت مواقع داعش في ليبيا

وكالات: أعلنت شركة الاتصالات الليبية عن انقطاع خدمات الاتصالات في المنطقة الشرقية والجنوبية نتيجة أعمال متعمّدة تعرضت لها محطة الكابل البحري في سرت. من جهتها، أكّدت مصادر عسكرية ليبية، أن طائرات مجهولة قصفت مواقع لـ "داعش" في سرت، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية "إنسا" على موقعها. ونقلت الوكالة عن هذه المصادر، أن "الغارة دمّرت مواقع لـ"داعش" وتسبّبت في سقوط عددٍ كبيرٍ بين قتيلٍ وجريح".. ولم تكشف المصادر عدد الضحايا ولا نجحت في تحديد هوية الطائرات المغيرة، وفق الوكالة. وتعد سرت أهم معقل لتنظيم داعش في ليبيا، حيث تمكّن من السيطرة على المدينة وأطرافها مستغلاً الفوضى الأمنية والانقسامات الحادة التي تعصف بالبلاد منذ الإطاحة بنظام العقيد القذافي عام 2011.

ليبيا_نائب رئيس الوزراء الليبي يلتقي السفير البريطاني لدى ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: التقى نائب رئيس الوزراء بالحكومة الليبية المؤقتة، المهدي اللباد، بالعاصمة التونسية السفير البريطاني لدى ليبيا بيتر ميليت لبحث مسيرة العلاقات بين البلدين. وقال بيان للحكومة الليبية اليوم، إن اللباد وميليت، شددا خلال اللقاء، على ضرورة تفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. وأضاف البيان، أن اللقاء تناول الأوضاع الأمنية والسياسية في ليبيا وتمدد الجماعات الإرهابية والجرائم التي ترتكبها في حق أبناء الشعب الليبي والجهود التي تبذلها الحكومة في سبيل مكافحة هذه الجماعات. يذكر أن نائب رئيس الوزراء بالحكومة الليبية المؤقتة، المهدي اللباد، بحث في وقت سابق بالعاصمة التونسية مع السفير الروسي لدى ليبيا مسيرة العلاقات بين البلدين.