الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

#الاردن اكثر من 1500 مرشح لخوض الانتخابات التشريعية في الاردن

اعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الاردن ان اكثر من 1500 مرشحا، تقدموا بطلبات لخوض الانتخابات التشريعية المقررة في الثالث والعشرين من كانون الثاني/يناير المقبل.
وبدأ عدد كبير من المرشحين حملتهم الانتخابية من خلال وضع صورهم والدعايات واليافطات في شوارع عمان الرئيسية وفي الصحف المحلية، وتجري الانتخابات النيابية بحسب الدستور مرة كل اربعة اعوام

#اليمن الأمن اليمني يلقي القبض على 5 أفراد يشتبه بانتمائهم لـ القاعدة

ألقت أجهزة ُ الأمن اليمنية القبض على خمسةِ أفراد يشتبه بانتمائهم للقاعدة مساء أمس الإثنين ، أثناء مرورهم بسيارة بداخلها حزامين ناسفين بالقرب من مقر الأمن المركزي اليمني في العاصمة صنعاء .
ونقل موقع يمني عن مصدر أمني ، أن جنودا من الأمن المركزي تمكنوا من إلقاء القبض على المسلحين وأودعوا في سجن الأمن المركزي ، في حين تمت مصادرة ُالسيارة والحزاميْن الناسفين بداخلها .

#الرياض عقد لتركيب أعمدة إنارة ذكية تعمل على الطاقة الشمسية بمدينة الرياض

وقعت أمانة ُمنطقةِ الرياض عقد َتركيبِ أعمدة إنارة ذكية تعملُ على الطاقةِ الشمسية ، في تجربةٍ نموذجية سيتمُ تعميمُها على شوارع العاصمة في حال نجاحها .
وتسعى المملكة للتحول من استعمال النفط في الطاقة إلى الطاقة البديلة ، كما أن هنالك مناقشات في المجلس البلدي لمدينة الرياض لتحويلها الى مدينة خضراء صديقة للبيئة وهناك تقرير لوكالة الطاقة الدولية يفيد بأن عوائد الطاقة المتجددة في دول الخليج ستصل إلى 200 مليار دولار في سنة ألفين وثلاثين .

#الرياض الطياش : أعمدة إنارة تعمل على الطاقة الشمسية بالرياض

د. محمد الطياش مستشار البيئة والتنمية المستدامة
وقعت أمانة ُمنطقةِ الرياض عقد َتركيبِ أعمدة إنارة ذكية تعملُ على الطاقةِ الشمسية ، في تجربةٍ نموذجية سيتمُ تعميمُها على شوارع العاصمة في حال نجاحها .
وتسعى المملكة للتحول من استعمال النفط في الطاقة إلى الطاقة البديلة ، كما أن هنالك مناقشات في المجلس البلدي لمدينة الرياض لتحويلها الى مدينة خضراء صديقة للبيئة وهناك تقرير لوكالة الطاقة الدولية يفيد بأن عوائد الطاقة المتجددة في دول الخليج ستصل إلى 200 مليار دولار في سنة ألفين وثلاثين .

#نيويورك تايمز #سوريا موقف الأسد صعب سواء اختار التنحي أو البقاء فى سوريا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية في سياق تقرير أوردته على صفحتها ان وضع الرئيس السوري بشار الاسد بات معقداً أكثر من أي وقت مضى, سواءٌ اختار التنحي عن السطلة أو البقاء في سوريا.
وأوضحت الصحيفة أن الأسد بات يدرك النهايات المحتملة لمستقبله. خاصة ان قصر الاسد يقع على قمة جبل, بينما وتيرة القتال تتصاعد في الأسفل حيث تدوي أصوات الإنفجارات. كما أشارت الصحيفة إلى أن قصر الأسد يقع على مقربة من المطار. الأمر الذي قد يستغله الأسد للهروب

#إيران وكالة الطاقة الذرية: من مصلحة إيران التعاون لإيجاد حل دبلوماسي

أعرب المدير العام لوكالة الطاقة الذرية يوكيا أمانو عن قلقه إزاء عدم تجاوب طهران مع الوكالة بشأن المفاوضات الثنائية بين الجانبين حول البرنامج النووي الإيراني, مشيراً إلى عدم التوصل لنتائج ملموسة بعد قرابة عام من المفاوضات. لافتا الى انه من مصلحة إيران أن تبذل المزيد من التعاون لإيجاد حل دبلوماسي

#المغرب #الجزائر تفكيك خلية إرهابية في المغرب تجند الشباب للاتحاق بالقاعدة

أعلنت وزارة الداخلية المغربية في بيان لها تفكيك خلية إراهابية تعمل على تجنيد شباب مغاربة للإلتحاق بالقاعدة في الجزائر. واشار البيان الى ان الخلية تتكون من ستة عناصر ينحدرون من مدينة فاس. وأن أحد أعضائها معتقل سابق في إطار مكافحة الارهاب. رُحّل من الجزائر بعد محاولته الالتحاق بجماعات متشددة تحمل فكر القاعدة. وختم البيان انه سيتم تقديم المشتبه فيهم الى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت اشراف النيابة العامة المختصة.

#بنغازي منتسبي الدفاع المدني ببنغازي يطالبون بتوفير الدعم والسيارات

اعتصم عدد من منتسبي الدفاع المدني التابعة لهيئة السلامة الوطنية، أمام فندق تيبستي بمدينة بنغازي، احتجاجاً على عدم وجود سيارات إطفاء كافية، ونقص في المعدات الخاصة بالدفاع المدني.

وقال مصدر في إدارة الدفاع المدني بنغازي- لصحيفة قورينا الجديدة- إن المعتصمين طالبوا بتوفير المعدات والسيارات الخاصة بالدفاع المدني، مشيراً إلى أن سيارة واحدة فقط مازالت تحت الخدمة ولا تسد احتياجات المدينة، على حد قوله.

وأضاف المصدر أن المعتصمين أكدوا أنهم مستمرون في اعتصامهم ليس من أجل المال، بل من أجل التفات الجهات المسئولة لتنفيذ متطلبات ومشكلات التي يعاني منها رجال الدفاع المدني، بينها إعطاء عنوان خاطئ لموقع الحادث، التي بسببها يؤخر وصولهم إلى مكان الحادث، مما يؤثر بذلك إلى أضرار بشرية ومادية، وكذلك الازدحام المروري الخانق، وتواجد المكثف للمواطنين في مكان الحادث، إلى جانب نقص في المعدات الحديثة المستخدمة في عمليات الإطفاء.

#بنغازي الهوني ينفى ما تناقلته بعض الوسائل الإعلامية بشأن فقدان المحلى بنغازي لشرعيته وأنه “لا أساس له من الصحة”

نفى رئيس مؤسسات المجتمع المدني ببنغازي محمد الهوني الثلاثاء، ما تناقلته بعض الوسائل الأعلام بشأن تصريحات حول فقدان المجلس المحلى لمدينة بنغازي للشرعية، قائلا “هذا الكلام لا أساس له من الصحة”.
وقال الهوني- في تصريح خاص لصحيفة قورينا الجديدة- إن المؤسسات المجتمع المدني بالمدينة قدمت عدة مطالب للمجلس المحلي لتنفيذها، مؤكداً في الوقت ذاته  أن المجلس المحلي هو الأداء الشرعية الوحيدة في مدينة بنغازي، على حد قوله.
وأضاف الهوني أن مؤسسات المجتمع المدني طالبت المجلس المحلي، بسرعة تشكيل لجنة لتقصي الحقائق، حول الأحداث الخميس الدامية التي حدثت في المدينة، مطالباً في الوقت ذاته بسرعة تعطيل اللجنة الأمنية المشكلة من قبل المجلس المحلي للمدينة، لأنها لم تقوم بدورها على أكمل وجه، على حد قوله.
وطالب الهوني المجلس المحلى للمدينة، بضرورة عقد مؤتمر صحفي، لتوضيح ملابسات الأحداث الخميس الدامية التي حدث في مدينة بنغازي.

#ليبيا المؤتمر الوطني يبحث في جلسته الثلاثاء قانون “العزل السياسي”


عقد المؤتمر الوطني العام “البرلمان” الثلاثاء جلسته، للنظر في إقرار أو رفض مشروع قانون بتطبيق العزل السياسي لرموز النظام السابق.
وناقش أعضاء في المؤتمر- وفقا لوكالة الأناضول التركية- جملة من المعايير التي يمكن أن تطبق على بعض الأشخاص، ليتم بموجبها استبعادهم من العمل في المناصب العليا بالدولة، بسبب “دورهم في إفساد حياة الليبيين”.
ويأتي هذا، على خلفية إصدار أعضاء البرلمان بياناً قبل يومين، طالبوا فيه بسرعة إصدار قانون العزل، وتطهير القضاء من رموز عهد نظام معمر القذافي.
ويمثل أعضاء البرلمان من أصحاب هذا المقترح، عدة أحزاب بينها العدالة والبناء، والأصالة والمعاصرة، والوطن، بالإضافة لمستقلين، معتبرين أن العزل السياسي هو درع واق للدولة، وأنهم سيعملون على التعجيل بإصداره، لقطع الطريق على كل من يحاول عرقلة بناء للدولة، من أعداء الثورة والمتسلقين، على حد وصفهم.
وكانت قد شهدت الجمعة الماضية في عدة مدن ليبية مسيرات كبيرة، تطالب بإقرار قانون العزل السياسي، الذي ينص على العزل السياسي لكل من كان جزءاً من النظام السابق أو تولى مناصب سيادية.

#السعودية اعتقال كاتب سعودي بتهمة الاساءة للاسلام

                          اعتقلت قوات النظام السعودي الكاتب تركي الحمد بناء على امر من وزير الداخلية محمد بن نايف لنشره كتابات على موقع تويتر اعتبرتها مهينة للاسلام.
واثارت آراء الحمد جدلا على مواقع التواصل الاجتماعية في السعودية بين مطالبين باعطاء الكاتب فرصة لشرح قصده منها وآخرين طالبوا بالقبض عليه ومعاقبته على ما اعتبروها "فعلته الشنيعة".
في المقابل اعتبرت منظمة العفو الدولية محاكمة الناشط السعودي رايف بدوي بتهمة الردة التي قد تصل عقوبتها الى الاعدام، حالة واضحة من الترهيب ضد كل من يتحدث عن مشاكل المجمتع السعودي.
وأشارت الى أن رايف كان يمارس حقه في التعبيرِ عن رأيه بشكل سلمي، معتبرة اعتقاله اعتقال رأي، وطالبت المنظمة بالافراجِ عنه فوراً. 

#السعودية تظاهرة حاشدة في الرياض دعما للمعتقلين

                          خرجت تظاهرة حاشدة في العاصمة السعودية الرياض امس الاثنين لدعم المعتقلين في السجون السعودية.
وردد المشاركون في التظاهرة شعارات تندد بالتعذيب الذي يمارسه عناصر وزارةِ الداخلية السعودية بحق المعتقلين.
وشجب المحتجون في مسيرة جابت شوارع المدينة سياسيات الاعتقالات التي ينتهجها النظام ضد المواطنيين العزل.
ودعا المحتجون المنظمات الحقوقية والدولية الى التدخل العاجل للكشف عن الجرائمِ التي يركتبها النظام بحق ابنائهم في السجون والضغط على السلطات للافراج عنهم.
وتؤكد المنظمات الحقوقية وجود اكثر من 5000 معتقل رأي داخل السجون السعودية، اغلبهم لا يخضع  لمحاكمات.

#مصر #إيران الرئيس احمدي نجاد يهنئ مرسي بنجاح الاستفتاء

                          هنأ الرئيس محمود احمدي نجاد نظيره المصري محمد مرسي بمناسبة نجاح الاستفتاء على الدستور الجديد.
وأكد الرئيس احمدي نجاد خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس مرسي أن إيران لن تألو جهدا في التعاون وابداء دعمها للشعب المصري.
من جهته، اكد الرئيس المصري محمد مرسي لنظيره الايراني احمدي نجاد ان ايران ومصر بامكانهما تحقيق التقدم بالتعاون وتضافر الجهود معا.

#العراق يندد بالتدخل التركي في شانه الداخلي

 ادان سعد المطلبي عضو ائتلاف دولة القانون بتدخل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بالشان العراقي بعيدا عن اللياقة الادبية والدبلوماسية .
واشار المطلبي في تصريح ادلى به مساء الاثنين لقناة العالم الى التصريحات والمواقف الطائفية لرئيس الوزراء التركي ودعمه للمتورطين في الجرائم ضد الابرياء من حماية نائب رئيس الوزراء العراقي رافع العيساوي من القائمة العراقية وقال ان سبب هذه المواقف يعود الى دعم اردوغان للقائمة العراقية التي اعلنت موافقتها المفضوحة على احتلال مناطق عربية وتركمانية في شمال العراق .
واضاف ان  القائمة العراقية تشكلت في منزل وزير الخارجية التركي ولذلك وجب على رئيس الوزراء التركي التدخل بشكل مباشر في الشان العراقي والبدء بالدفاع عن القائمة العراقية وتحريك الملف الطائفي مرة اخرى كي تتمكن رموز القائمة العراقية من اعادة انتخاب نفسها مرة اخرى على الورقة الطائفية على اعتبار انها لم تقدم شيئا للشعب العراقي ولذلك هي غير قادرة على اقناع المواطن العراقي بانتخابها مجددا لانها تقوم بعرقلة عملية البناء والاعمار والامن في العراق .
وصرح ان اردوغان ومن خلال تصريحاته يريد اذكاء الطائفية مرة اخرى في العراق كما ان الحلف الاقليمي لايريد ان يكون للعراق موقف مستقل من القضية السورية وهذا الحلف المتمثل بقطر والسعودية وتركيا وبعض الحلفاء الاخرين  وعلى راسهم الولايات المتحدة الاميركية   بدا منذ فترة بالضغط على العراق لتغيير موقفه من الملف السوري كي ينخرط العراق رسميا  في هذا الحلف الداعي الى تسليح المعارضة واقامة نظام طائفي من القاعدة في سوريا .
واشار المطلبي الى ان الحكومة العراقية ترفض بشدة النزعة الطائفية وقال ان 49 من الوزراء هم من اهل السنة و51 بالمائة  من الشيعة وان الحكومة مكونة من الطرفين مؤكدا ان كل الازمات العراقية هي ازمات مصطنعة لها جذور خارج الحدود الجغرافية العراقية لان ابناء الشعب العراقي من السنة والشيعة واتباع الديانات الاخرى يعيشون جنبا الى جنب منذ قرون مديدة ويرفضون النزعة الطائفية بشدة .

#امريكا فاروق العشري: أميركا ترسم دورا لدول مجلس التعاون

                           اعتبر الخبير الاستراتيجي المصري فاروق العشري ان الولايات المتحدة ترتب دورا مرسوما لدول مجلس التعاون في الخليج الفرسي انطلاقا من الاستراتيجية الاميركية الجديدة التي اعلنها الرئيس اوباما وهي ما أطلق عليه القيادة من الخلف .
واوضح العشري في حديث مع قناة العالم مساء الاثنين لبرنامج مع الحدث ان هذه الاستراتيجية تهدف الى تقليص الوجود العسكري الاميركي في العالم والاعتماد على التدخل الاقليمي في سياق ائتلافات أو عمل جماعي تشاركي وتوافقي بين القوى الاقليمية والقوى الدولية ، وفي ضوء هذه الاستراتيجية رأينا كيف ضربت ليبيا بقرار مجلس التعاون من خلال الجامعة العربية ، كما نرى ما يجري في سوريا ودور هذه الدول في رسم وتنفيذ مخطط تدمير هذا البلد .
وخلص الخبير المصري الى القول ان الدول العربية في الخليج الفارسي تلعب دور مخلب القط فهي لا تبحث عن امنها ولا عن قضايا حقوق الانسان لان هذه القضايا تعد فرعية مقارنة بالدور المرسوم غربيا لهذه الدول، مضيفا ان مسألة حقوق الانسان قضية تتاجر بها الولايات المتحدة مع العالم كله .
وتعقيبا على تأكيد احد ضيوف البرنامج باان دول مجلس التعاون هي دول مستقلة ذات سيادة قال الخبير السياسي المصري ان السيادة على المستوى الدستوري والقانون الانساني كله هي للشعب باعتباره مصدر السلطات ، وهذه هي المادة الاولى في كل دساتير العالم وربما يقر بها حتى مجلس الشورى في السعودية فالى اي مدى تتمتع شعوب دول المجلس بحق السيادة ؟
واعتبرالعشري ان قمة دول مجلس التعاون المنعقدة في المنامة لا يهمها حل مشكلات شعوب هذه الدول بقدر اهتمامها بمتابعة موضوع الانتقال من التعاون الى الاتحاد ما يخدم المشروع الاميركي في بناء الشرق الاوسط الموسع .
واعرب عن دهشته من ان هذه الدول تريد استقطاب المغرب والاردن في كيانها مستقبلا بينما اذا كانت حريصة فعلا على أمن المنطقة ينبغي عليها ان تظم ايران واليمن والعراق الى صفوفها لان هذه الدول معنية بمصير المنطقة اكثر من المغرب والاردن .. ومن هنا تثار اكثر من علامة استفهام على كل خطوة يخطوها مجلس التعاون في منطقة الخليج الفارسي.

#سوريا مهمة الابراهيمي تاتي لحل الازمة السورية

                           قال محمود محمد الباحث في القضايا الاستراتيجية ان زيارة المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي الى دمشق التي تمت امس الاثنين كانت في اطارمهمته لحل الازمة السورية على اسس سياسية واتفاقية جنيف المكونة من 6 بنود.
وقال محمد في تصريح ادلى به مساء الاثنين لقناة العالم ان الابراهيمي ناقش مع الرئيس بشار الاسد نتائج لقاءاته مع الاطراف الاقليمية والدولية المعنية بالازمة السورية  كما سمع من القيادة السورية الاسس الكفيلة باخراج سوريا من ازمتها المتمثل بالعودة الى ثوابت اتفاقية جنيف ومن ثم البدء بحوار سياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية  واجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في اطار الحفاظ على السيادة السورية .
واضاف ان فرص الحل للازمة السورية ممكنة تماما في حال قيام الابراهيمي بجهد كاف لاقناع الدول الداعمة للمجموعات الارهابية المسلحة بالتخلي عن دعم هذه المجموعات بالمال والسلاح مؤكدا ان هذه الجماعات اغلبها غير سوري وجاءت الى سوريا من اجل تدميرها ارضا وشعبا وتدمير العملية السياسية فيها .
وتابع ان الحكومة السورية ستتعاون مع اي جهد دولي واقليمي يصب في خدمة الشعب السوري لكن دون شروط مسبقة ودون المساس بالسيادة السورية التي تعتبر خطا احمر بالنسبة للشعب السوري وللقيادة السورية اما المجموعات الارهابية التي تعيث فسادا وقتلا في سوريا لايمكن التعامل معها لانها لاتفهم لغة سوى لغة الارهاب والقتل مشيدا في الوقت نفسه بالمبادرة الايرانية التي ترتكز على ثوابت جنيف وتحمل حلا معقولا جدا يحفظ كرامة جميع القوى الوطنية داخل سوريا .
واشار محمد الى النازحين السوريين في الخارج والداخل وقال ان ازمة النازحين في سوريا مفتعلة سببها العصابات الاجرامية التي تدعمها بعض الدول العربية في الخليج الفارسي بالمال والسلاح لقتل السوريين وتشريدهم .

#فلسطين #اسرلئيل قيادي من فتح: الكيان الاسرائيلي اعدم حل الدولتين

 رام الله ( العالم ) 25/12/2012 – اعتبر رائد رضوان امين سر حركة فتح في رام الله ان الكيان الصهيوني يهدف من وراء تكثيف االاستيطان في الضفة الغربية وتأسيس جامعة اسرائيلية في احدى المستوطنات الى فرض الامر الواقع واعدام ما يسمى بحل الدولتين .
واشار رضوان في حديث مع قناة العالم صباح الاثنين ان سلطات الاحتلال لم تعد تتعامل مع المستوطنات على انها مساكن لمستوطنين بل كأنها ارض اسرائيلية يطلق عليها المحتلون اسم يهودا والسامرة ، ومن هنا فان حكومة نتانياهو التي تتجلى اهداف الحركة الصهيونية في سياساتها تؤكد من جديد ان "اسرائيل" غير مستعدة للسلام وانها ضربت عرض الحائط كل الاتفاقيات والمواثيق الدولية وبالتالي فان حل الدولتين بات في خطر .
وتابع امين سر حركة فتح في رام الله قائلا ان اصدار قرارات بناء المستوطنات بهذه الكثافة مع جامعة اسرائيلية في الضفة الغربية يحمل رسالتين الاولى تهدف لدعم المستوطنين الذين اعلن 70 بالمئة منهم انهم يرفضون قيام دولة فلسطينية الى جانب "اسرائيل"، وهي بالتالي رسالة للناخبين الاسرائيليين الذين سيدلون باصواتهم في الانتخابات النيابية بعد اقل من شهر ونصف ، والرسالة الثانية موجهة الى العالم الذي وقف مع الفلسطينيين بالامس وتتضمن لهجة من التحدي تفيد بان "اسرائيل" ماضية في سياساتها ولا تأبه لاهذا الاجماع العالمي الذي شجب الاستيطان وأيد حقوق الشعب الفلسطيني ، وبالذات حق تقرير المصير .
واشار رضوان الى ان المطلوب من السلطلة اكثر من ادانة الاستيطان والعمل على تكثيف الاتصالات العربية والدولية وتشكيل جبهة عربية اسلامية ضاغطة تتعامل بلغة المصالح مع العالم لكي تجبر السلطات الصهيونية على وقف الاستيطان وبدون ذلك سيكون المشروع الفلسطيني في مهب الريح .

#امريكا #كوريا الشمالية: أمريكا هي المتهمة الرئيسية في انتشار الأسلحة النووية

بيونج يانج - دحضت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، فحوى التقرير الصادر عن مجلس الاستخبارات القومي الأمريكي حول إمكانية نشرها الأسلحة النووية، قائلة: إن الولايات المتحدة ليست لها ذريعة للتحدث عن انتشار الأسلحة النووية والتهديدات النووية.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم، أن التقرير -الذي يزعم أن منع كوريا الشمالية من نشر الأسلحة النووية بمثابة قضية رئيسية للمجتمع الدولي واستخدامها للأسلحة النووية قد يؤدي إلى تدمير العالم بأسره- يهدف إلى تبرير السياسات الأمريكية في نشر الأسلحة النووية.

وأضافت أن كوريا الشمالية تعهدت بالعمل من أجل الحد من انتشار الأسلحة النووية، علاوة على إدارة السلامة للمواد النووية على أساس المساواة مع الدول الأخرى التي تملك الأسلحة النووية، منددة بأن واشنطن ليست لها ذريعة للتحدث عن نشر بيونج يانج الأسلحة النووية وتهديداتها النووية التي لا توجد في الواقع.

وأوضحت الوكالة أن الولايات المتحدة هي المتهمة أو المذنبة الرئيسية في انتشار الأسلحة النووية والتهديدات النووية؛ حيث أنها تشارك مع كوريا الجنوبية في مناورات سنوية للحرب النووية وتقدم المساعدة إلى إسرائيل لتطوير الأسلحة النووية.

#بنغازى منظمات مدنية: بيان بنغازي انقلاب على الشرعية


أكدت منظمات المجتمع المدني الليبية في بنغازي، استنكارها ما جاء في بيان رئيس المجلس المحلي ببنغازي المنتخب ووصفته بـ"الانقلاب على الشارع والشرعية".

وأضافت المنظمات -خلال اجتماعها الطارئ، أمس الإثنين- إن المجلس المحلي تجاوز مسئولياته كممثل لكل بنغازي، وإن ذلك يعتبر انقلابا على السلطات التشريعية والتنفيذية والناخبيين الليبيين أنفسهم بانحيازه لطرف ضد آخر ليتجاوز بذلك دوره الخدمي لصالح أهداف سياسية خاصة تخدم أجندة لأطراف معينة لا تريد استقرار الدولة وبناء المؤسسات في ليبيا.

وأدانت منظمات المجتمع المدني الليبي أيضا الهجوم الذي وقع على مؤسسات الدولة الليبية الأمنية من الشرطة والبحث الجنائي مؤخرا، مطالبة بتوحيد الصف الوطني لبناء دولة المؤساسات لتكون ليبيا حاضنة للجميع بدون إقصاء لأحد تحت شعار دولة القانون وحقوق الإنسان.

كانت تنسيقية المجتمع المدني الليبي قد عقدت أمس الأحد إجتماعا مع أعضاء المجلس المحلي لعرض البيان الخاص بالتنسيقية ، التي طالبت بتخفيف حدة الاحتقان وتهدئة الأوضاع بسبب البيان الصادر عن المجلس ، وإقالة اللجنة الأمنية في المجلس المحلي المكونة من مسئولي الملف الأمني، وتوضيح ما تم بشأن الأوضاع الأمنية الأخيرة بالمدينة وكذلك دور المجلس في إدارة الأزمة الأخيرة وتوضيح مهام لجنة تقصي الحقائق.

#البحرين وزير الخارجية البحريني: ليس لدى الخليج مخططات لمواجهة الإخوان

قال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين أنه ليس لدول الخليج أية خطط لمواجهة الإخوان المسلمين أو أية تنظيمات اخرى.

وأعتبر وزير خارجية البحرين، في ختام قمة دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الثلاثاء، أن قيام قيادة عسكرية موحدة لدول مجلس التعاون الخليجي أبرز منجزات القمة.

وأشار إلى أن القيادة العسكرية الموحدة لدول الخليج امتداد لجهد قوات درع الجزيرة وهي الركن الأساس.

وفي سياق آخر أشار آل خليفة، خلال مؤتمر صحفي عقب قمة الصخير، إلى أن موقف المجلس من سوريا جزء من موقف العرب والمجتمع الدولي.

ورفض التعليق على احتمال الدعم العسكري للمعارضة السورية.

وأكد وزير خارجية البحرين أن روسيا دولة مهمة، مضيفاً «ونسعى لإزالة اي خلاف معها ونؤمن بأهمية الدور الروسي في حل الأزمة السورية».

#libya On Libya inquiry, GOP goes haywire


FARAH STOCKMAN’S excellent column “ ‘Benghazi Show’ jumps the shark” (Op-ed, Dec. 18) pointed out a departure from precedent regarding support for potential secretaries of state.
I will say what she left unsaid, and it is truly the elephant in the room: In the past 20 years, one party, the Republican Party, has developed a pattern of extreme reactions to events that at worst are inconsequential to the conduct of government matters: Whitewater, the Clinton-Lewinsky affair, and now Benghazi.
These investigative excursions are incredibly costly, both in monetary terms, and in terms of the energy and time of our elected and appointed officials.
I concluded long ago that these happen because the instigators have nothing of substance to pursue. What is incomprehensible is why Republicans feel justified in wasting taxpayer money on these investigations, especially when they at the same time complain about government waste.

#LIBYA Libyans learn from Northern Ireland’s experience in reconciliation


International IDEA, in collaboration with the Libyan Irish Business Council (LIBC) recently organized last month an intensive 5 day study tour to Northern Ireland for members of the National Dialogue and Reconciliation Committee within the General National Congress (GNC) as well as some government officials.
International IDEA’s main aim with this activity was to promote the exchange of experiences on conflict management and the reconciliation processes and support mutual learning. Northern Ireland was chosen for this study tour due to its long-lasting and important experience in internal conflict, reconciliation and peace building.
Indeed, after long years of violent conflict and many efforts to manage it, the parties in Northern Ireland were able to launch a real reconciliation process through the conclusion of the so called Good Friday Agreements. This huge effort and the accords reached among the “Republicans” and the “Loyalists” have widely opened the doors for a historic process of mutual understanding and accommodation, moving from conflict to nation building.
Through the intense study tour programme the Libyan delegation was able to learn about the various experiences, difficulties and good practices in Northern Ireland.
The program of activities was designed to respond to the demands expressed by various Libyan actors, including the relevant committee of the GNC. The agenda included meetings, discussions and presentations by influential Northern Ireland figures that were, and still are, among the key players contributing to the process of reconciliation and peace building.

#Libya celebrates 61st anniversary of 24th December Independence Day.


It seemed as if all of Libya’s who’s who turned up to the celebration of the 61st anniversary of the 24th December Independence Day at the former King’s palace in Tripoli yesterday.
The guests were greeted by the Scouts brass band as they made their way into the palace along the red carpet.
The guest list was topped by GNC head Mohamed Magarief, Prime Minister Ali Zeidan, Chief of Staff Mangush, NFA party head Mahmoud Jibril, Justice and Construction party head Mohamed Sawan, Tripoli Local Council head Sadat Badri, as well as business leaders and members of the diplomatic corps.
In the opening speech Mohamed Magarief said ‘’thank god our people returned their freedom, will and respect. We meet here today to celebrate our freedom which we were denied from celebrating for 42 years’’.
Looking back on Libya’s ability to gain independence he recalled that ‘’what was described as the second poorest state in the world was still able to create a state. We should honour those who achieved that’’.
Prime Minister Ali Zeidan said in his speech that ‘’today with the people’s will, happiness and joy, we can celebrate how our predecessors drafted the constitution and chose the current flag. We must today in the King’s palace, which is part of our history, enjoy our freedom thanks to the 17th February Revolution. A revolution by the people and for the people and we must rebuild the Libyan state – a state of law, institutions and organisation’’.
Meanwhile, outside the palace it seemed as if most of Tripoli was either driving around the city waving flags and hooting their horns or letting off fireworks and lanterns from Martyrs’ square.
The celebrations continued well into the night.

#السعودية للكهرباء توقع عقود إنشاء محطات تحويل بمكة والمدينة وعسير بـ 1315 مليون ريال

أبرمت الشركة السعودية للكهرباء ثلاثة عقود مع شركات وطنية لإنشاء محطات تحويل في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير في إطار مساعيها لتعزيز النظام الكهربائي وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في هذه المناطق بتكلفة إجمالية تجاوزت 1315 مليون ريال.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس على بن صالح البراك في تصريح صحفي اليوم أن عقداً قيمته 406.2 مليون ريال تم توقيعه لإنشاء محطة تحويل جدة المركزية جهد 380/110/13,8كيلوفولت لتسهم في تغذية الأحمال الجديدة وكفاءة الشبكة ورفع مستوى تقديم الخدمات الكهربائية .

وأضاف البراك أنه جرى توقيع عقد آخر تبلغ قيمته 435.8 مليون ريال لإنشاء محطة تحويل السلام بالمدينة المنورة جهد 380 كيلو فولت بهدف تعزيز الشبكة الكهربائية في المنطقة الغربية ، مشيرا إلى أنه تم توقيع عقد آخر بقيمة 473.5 مليون ريال لإنشاء محطة تحويل بيشة بمنطقة عسير جهد 380/132 كيلو فولت.

وأكد الرئيس التنفيذي للسعودية للكهرباء أن المشاريع الثلاثة سيستغرق تنفيذها 29 شهراً ميلادياً من تاريخ توقيع العقود ،لافتا النظر إلى أن الشركة تقوم بتنفيذ عدد من محطات توليد الطاقة الكهربائية ومشاريع النقل والتوزيع في مختلف مناطق المملكة بهدف تعزيز القدرات الكهربائية وتلبية احتياجات المشتركين من الطاقة .

وقال إن الشركة تستثمر مبالغ مالية ضخمة في سبيل تعزيز موثوقية الشبكة الكهربائية ومواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في جميع أنحاء المملكة.

مفاوضات دولية بشأن معاهدة للأسلحة

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة على استئناف المفاوضات بشأن مسودة معاهدة لتنظيم التجارة الدولية في الأسلحة التقليدية التي تبلغ قيمتها 70 مليار دولار.

وأصدر وزراء خارجية الأرجنتين وأستراليا وكوستا ريكا وفنلندا واليابان وكينيا وبريطانيا، وهي البلدان التي صاغت مسودة القرار، بيانا مشتركا يؤكد استئناف المفاوضات بشأن المعاهدة.
وقال البيان: "كانت هذه علامة واضحة على أن الأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تساند إبرام معاهدة قوية ومتوازنة وفعالة تضع أعلى معايير عالمية مشتركة ممكنة للتجارة الدولية في الأسلحة التقليدية".
وكانت نتيجة التصويت على القرار موافقة 133 عضوا وعدم اعتراض أحد وامتناع 17 عضوا عن التصويت.
يشار إلى أن عددا من الدول لم تحضر الجلسة، الأمر الذي اعتبر دبلوماسيون في الأمم المتحدة أنه يرجع إلى عطلة عيد الميلاد.
ورغم أن نتيجة التصويت لم تنكشف على الفور إلا أن دبلوماسيين قالوا إن الولايات المتحدة صوتت بنعم كما فعلت في لجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة الشهر الماضي.
وكان بين الدول التي امتنعت عن المشاركة في التصويت الشهر الماضي روسيا والسعودية وسوريا والسودان وروسيا البيضاء وكوبا وإيران

#سوريا انشقاق قائد الشرطة العسكرية بسوريا


أعلنت مصادر في المعارضة السورية، الثلاثاء، انشقاق كل من القائد العام للشرطة العسكرية اللواء عبدالعزيز الشلال، وعضو مجلس الشعب السوري محمد عدنان عربو عن نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا.
وأضافت المصادر عينها لـ"سكاي نيوز عربية" أن السلطات التركية استقبلت رسميا اللواء الشلال قائد الشرطة العسكرية بعد انشقاقه.
وذكرت مصادر في المعارضة السورية أن لدى الشلال كمية ضخمة من المعلومات حول تحركات قيادات النظام والسجون العسكرية، وكان على تواصل منذ فترة طويلة مع "ثوار" دمشق.
وعين الشلال في السابق بالإضافة إلى مهامه في قيادة الشرطة العسكرية رئيسا للمحكمة الميدانية للغرفة الأولى والثانية، وهو المسؤول عن سجني صيدنايا وتدمر، وهو المركز الذي كان يشغله وزير الداخلية الحالي اللواء محمد الشعار.
إلى ذلك، أكدت مصادر المعارضة أن عربو، النائب عن محافظة ريف حلب، وصل برفقة عائلته إلى الأراضي التركية، مشيرة إلى أن العملية تمت بالتنسيق مع المجلس الوطني المعارض.

#العراق #الاردن العراق يتفق مع الأردن على مد أنبوب لتصدير النفط لتجاوز أزمة هرمز


أبرم العراق اتفاقاً مع جاره الأردن لتنفيذ مشروع مد أنبوب نفط بطاقة مليون برميل يومياً، تحسباً من أزمة إغلاق مضيق هرمز كاشفاً عن مقترحات بمد أنابيب عبر السعودية وسوريا مستقبلاً


وقال قاسم مشختي مقرر لجنة النفط والطاقة البرلمانية لوكالة "أنباء موسكو": "إن فكرة مد انبوب النفط الخام العراقي عبر ميناء العقبة الأردني كانت موجودة مسبقاً وتم الاتفاق عليها، سيما وأن إيران تهدد دائماً بغلق مضيق هرمز الذي يمر عبره (90%) من نفط العراق.

وأضاف مشختي ، هناك فكرة لدى وزارة النفط بتنويع منافذ تصدير النفط سواء عبر السعودية ، وسوريا إن أمكن لكي يخفف العراق من ضغط إغلاق هرمز.

واتفق العراق يوم أمس الأثنين مع الأردن على الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع مد انبوب نفط خام عراقي بطاقة مليون برميل بهدف تصدير النفط العراقي عبر ميناء العقبة، بالإضافة إلى تزويد شركة مصفاة البترول الاردنية بحاجتها من النفط الخام وتوقيع اطار اتفاق المبادئ الخاص بالمشروع بين البلدين.

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي سافر يوم أمس الأثنين إلى الأردن برفقة وزراء النفط والنقل والزراعة لإبرام اتفاقيات اقتصادية عدة.

وفي آذار العام الحالي أقرت الحكومة العراقية خطة طوارئ لتصدير النفط تحسبا لإغلاق مضيق هرمز.

وقال بيان للحكومة حينها أطلعت "أنباء موسكو" عليه إن مجلس الوزراء قرر الموافقة على توصيات لجنتي الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن دراسة احتمالات إغلاق مضيق هرمز ووقوع الأزمة في الخليج العربي وآثارها على العراق.

وأضاف البيان أن التوصيات أقرت خطة على الأمد المتوسط والقصير والتي تمثلت بزيادة طاقة الضخ وتنشيط التصدير عن طريق ميناء جيهان التركي وكذلك زيادة عدد الصهاريج الناقلة للنفط بالطريق البري والمباشرة وبشكل عاجل بصيانة وتشغيل خطوط نقل النفط الحالية وإعادتها إلى الاستخدام وبطاقاتها القصوى.

 وتابع أما على الأمد البعيد فقد تم الاقتراح بتأمين التصدير عن طريق خطي النقل السوري - ميناء بانياس - واللبناني - ميناء طرابلس - والعمل على إنشاء خط تصديري ناقل عن طريق الأردن - ميناء العقبة - بطريقة الاستثمار وكذلك العمل على تشغيل خط ينبع - عن طريق المملكة العربية السعودية في حال حسم القضايا العالقة بين البلدين.

وبينت الحكومة في بيانها أن إغلاق المضيق سيؤدي إلى إيقاف صادرات العراق من المناطق الجنوبية بشكل كامل.

يعرف أن مضيق هرمز هو أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن.

ويقع في منطقة الخليج العربي فاصلاً ما بين مياه الخليج العربي من جهة، ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى، فهو المنفذ البحري الوحيد للعراق والكويت والبحرين وقطر.

وتتمسك إيران بعزمها إغلاق مضيق هرمز رداً على العقوبات الاميركية المفروضة عليها، والمتمثلة بحظر شراء نفطها وعدم التعامل مع بنوكها.

#تونس #روسيا مؤتمر صحفي للسفير التونسي لدى روسيا


يدعو نادي "الشرق" بوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية الصحفيين الكرام لحضور مؤتمر صحفي يعقده سفير الجمهورية التونسية لدى روسيا الاتحادية علي قوطالي حول الذكرى الثانية لثورة 14 يناير.


#لبنان #سوريا الرئيس اللبناني يرفض إغلاق الحدود مع سوريا


رفض الرئيس اللبناني، ميشال سليمان، الدعوات إلى إغلاق حدود بلاده بمواجهة تدفق النازحين السوريين والفلسطينيين، معتبرا أن هذا الأمر يتبع لقرارات دولية، ولكنه شدد على ضرورة "ضبط الموضوع" الذي أثار الكثير من الجدل في لبنان خلال الأيام الماضية.
وقال سليمان، ردا على سؤال للصحفيين: "معنى إقفال الحدود لمنع استقبال النازحين كلا. ولكن هذا أمر يتبع القرارات الدولية ومواثيقها والقيم الإنسانية اللبنانية ولكن، ضبط موضوع استقبال النازحين هو أمر ضروري ومهم."
وأضاف سليمان، وفقاً لما نقلته عنه وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية: "حاليا هناك لجنة وزارية، واجتماعات متواصلة وسيخصص جلسة في مجلس الوزراء لمناقشة هذا الموضوع ووضع الضوابط التي تمنع الانعكاس الأمني على لبنان وأيضا الانعكاس السياسي والاجتماعي وأعني هنا الاقتصادي."
وكانت قضية تدفق اللاجئين السوريين الفلسطينيين الذين يقطنون سوريا إلى لبنان قد تفاعلت خلال الأيام الماضية، إذ دعا وزير الخارجية اللبناني، عدنان منصور، الخميس إلى "وضع حد لحركة النزوح،" بينما استنكر النائب أكرم شهيب أسلوب التعامل مع اللاجئين مشيرا إلى وجود "موجة عنصرية ضد شعب يحتاج إلى الإغاثة والاحتضان."
وبعد ذلك بيومين، دعا وزير الطاقة والمياه اللبناني، جبران باسيل، الذي ينتمي إلى تكتل "التغيير والإصلاح" بقيادة ميشال عون، إلى وجوب "ترحيل" النازحين السوريين والفلسطينيين من لبنان، قائلا إنهم "يأخذون مكان اللبنانيين" وحض على بحث ترحيلهم إلى دول الجوار مثل الأردن وتركيا والشطر التركي من قبرص.

#سوريا الائتلاف الوطني السوري يرفض أي حل يتضمن بقاء الأسد


أعرب الائتلاف الوطني السوري المعارض عن رفضه "عرضا مفترضا" ببقاء الرئيس بشار الأسد عاما آخر في السلطة إلى حين إجراء انتخابات، مشددا على رحيله فورا.
وقال معاذ الخطيب رئيس الائتلاف المعارض في حديث مع قناة "الجزيرة" نُشر الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول ، إن المعارضة لا تريد بقاءه يوما واحدا إضافيا، وذلك تعقيبا على تسريبات بشأن "خطة أميركية- روسية مفترضة" تسمح للأسد بالبقاء في السلطة حتى عام 2014.
من جانبها قالت نائبة رئيس الائتلاف سهير الأتاسي  إن أي حل سياسي يتضمن بقاء بشار الأسد في السلطة أمر مرفوض. وأضافت الأتاسي في لقاء مع "الجزيرة" أن المبعوث الاممي الاخضر الإبراهيمي لم يطرح أي مبادرة سياسية خلال لقائه بأفراد من الائتلاف المعارض.

#تونس .. التأسيسي يرفض المصادقة على ميزانية الرئاسة


اعتبر كاتب الدولة للمالية التونسية سليم بسباس، أن الزيادة في ميزانية رئاسة الجمهورية ليست ضخمة مثلما أشار إليه بعض نواب المجلس التأسيسي، مبرزا أنها "ستخصص لنفقات الأجور وتمويل مقتنيات ضرورية للأمن

ورفض المجلس الوطني التأسيسي التونسي (البرلمان) الاثنين المصادقة على مشروع ميزانية رئاسة الجمهورية لسنة 2013 المحددة ب 79 مليون دينار (حوالي 39 مليون يورو).

وجاء الرفض بعد تصويت 69 نائبا لمشروع الميزانية مقابل 44 عارضوه في حين احتفظ 22 بأصواتهم من مجموع 135 نائبا حضروا عملية التصويت.

ويعد المجلس التأسيسي 217 نائبا بينهم 89 من نواب حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، الحزب الاكثر تمثيلية في المجلس.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية "وات" عن نواب صوتوا ضد مشروع ميزانية رئاسة الجمهورية لسنة 2013 ان الظرف الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد يستدعي اتباع "سياسة تقشف في النفقات".

وقالت نائبة عن حركة النهضة ان زيادة ميزانية رئاسة الجمهورية لسنة 2013 بنسبة 3ر7 % مقارنة بسنة 2012 " كبير وليس له مبررات ولا يمكن للشعب تحمله وتتعارض مع تأكيدات رئيس الجمهورية بانتهاج سياسة التقشف ".

ولفت نائب عن الحزب الجمهوري (يسار وسط) الى ان حجم الميزانية "اكبر من الصلاحيات" المحدودة المخولة لرئيس الجمهورية مقابل الصلاحيات الواسعة لرئيس الحكومة حمادي الجبالي امين عام حركة النهضة.

هذا وبين بسباس في تصريح لـ(وات) قبيل اجتماع لجنة المالية للنظر في إمكانية اجراء تعديلات على ميزانية الرئاسة، بين أن اللجنة إذا ارتأت ضرورة في تقليص حجم ميزانية رئاسة الجمهورية فانه سيتم إحالة فائض الاعتمادات على النفقات الطارئة حفاظا على توازنات الميزانية.

ورجح فرضية الحفاظ على نفس المبلغ الحالي  بعد الاطلاع على أبواب صرف الزيادة.

كما كان من المفترض، حسب رأيه، أن يستدعي مدير الديوان الرئاسي لشرح أسباب الزيادة في ميزانية رئاسة الجمهورية.

وأفادت مقررة لجنة المالية والتخطيط لبنة الجريبي (التكتل)، أنه سيتم استدعاء النواب المعترضين على ميزانية رئاسة الجمهورية إلى الجلسة للتعرف على أسباب الرفض مع الاستماع إلى تفسيرات ممثل رئاسة الجمهورية ليتم إثر ذلك إدخال التعديلات الضرورية على هذه الميزانية وعرضها على المجلس التأسيسي للمصادقة عليها من جديد.

في المقابل صوت المجلس التأسيسي على ميزانية رئاسة الحكومة التي ارتفعت الى 138 مليون دينار (89 مليون دولار) مقابل 5ر126 مليون دينار (حوالي 81 مليون دولار) سنة 2012.

كما تم التصويت ايضا على زيادة ميزانية المجلس التأسيسي بـ12.8% مقارنة بسنة 2012.

ويواجه المجلس التأسيسي الذي انتخب اعضاؤه يوم 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011 على اساس صياغة دستور جديد لتونس في اجل لا يتعدى سنة من تاريخ انتخابه، انتقادات كبيرة بسبب تأخره في صياغة الدستور.

ويقول شباب عاطلون عن العمل ان اعضاء المجلس الذين يتقاضون رواتب شهرية عالية مقارنة بمتوسط الاجور في تونس يتعمدون التأخير في صياغة الدستور للحصول على هذه الرواتب اطول فترة ممكنة على حساب الدولة التي ترتفع فيها معدلات الفقر والبطالة وفقا لوكالة "فرانس برس".

#نتنياهو يرحب بتحويل كلية في مستوطنة بالضفة الغربية لجامعة


أعلنت الحكومة الإسرائيلية، أمس الاثنين، تحويل كلية للتعليم العالي في مستوطنة ارييل في الضفة الغربية إلى جامعة، في خطوة هي الأولى من نوعها لتعزيز التعليم العالي في إسرائيل، ورحب نتنياهو بذلك معتبرا أنها خطوة لتعزيز التعليم العالي في البلاد". 

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك، امس الاثنين، في بيان قرار الحكومة، الذي أوضح أنه أمر مساء الاثنين قائد المنطقة العسكرية الوسطى (التي تشمل الضفة الغربية) الجنرال نيتزان الون، بالإعلان أن كلية ارييل هي جامعة".

ورحب نتنياهو بتغيير وضع كلية ارييل معتبرا أنه "بعد عشرات السنين أبصرت جامعة جديدة النور في إسرائيل مما سيعزز التعليم العالي في البلاد". 

ونشرت توصيات مساء الاثنين، أقر فيها المستشار القانوني للحكومة يهودا فاينستين بشرعية قرار الحكومة، الذي جاء بعد إبداء اعضاء "مجلس التعليم العالي في يهودا والسامرة" (الضفة الغربية) المقرب من المستوطنين رأيا مؤيدا.

وفي 9 أيلول/ سبتمبر، اقرت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تحويل كلية ارييل إلى جامعة، لكن هذا القرار احتاج إلى موافقة وزير الدفاع، الذي يتولى مسؤولية الأراضي المحتلة.

وفي أيلول/ سبتمبر اعترض مجلس التعليم العالي في إسرائيل، الذي يشرف على الجامعات السبع داخل الأراضي الإسرائيلية على هذه الفكرة، واصفا إياها بأنها خطوة "سياسية" فيما أشار أعضاء المجلس إلى الضرر الذي قد يلحق بالجامعات الإسرائيلية، نتيجة إعلان جامعة في مستوطنة، علما أنها تواجه أصلا تهديدات بالمقاطعة في الخارج.

وتأتي هذه الخطوة لباراك وسط تكثيف حكومة نتنياهو الإعلان عن مشاريع بناء استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، مع اقتراب الانتخابات التشريعية المبكرة في 22 كانون الثاني/ يناير بالرغم من الانتقادات الدولية الحادة.

وأنشئت كلية ارييل في 1982 (وتستقبل حاليا 12 ألف طالب في أربع كليات: العلوم الطبية، الهندسة، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية) وتدير مؤسستين لتعليم الهندسة المعمارية والاتصالات، وستستفيد كجامعة من تمويل إضافي وستتمكن من تقديم شهادات تعليم عال.

وكرر نتنياهو أن أي اتفاق سلام مستقبلي مع الفلسطينيين، ينبغي أن يبقي سيطرة إسرائيل على ارييل (20 الف نسمة) والكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية، في حين يعتبر المجتمع الدولي أن جميع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، والأحياء الاستيطانية في القدس الشرقية غير شرعية.

#اليمن مقتل أربعة عناصر من القاعدة بغارة في حضرموت


لقي أربعة عناصر من تنظيم القاعدة مصرعهم بغارة شنتها طائرة أمريكية من دون طيار بمحافظة حضرموت جنوب اليمن مساء الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول.
وقال مصدر أمني يمني إن اربعة عناصر من القاعدة قُتلوا بمدينة الشحر في غارة نفذتها طائرة أمريكية من دون طيار بمحافظة حضرموت.
وقالت مصادر طبية في مستشفى بالمنطقة أن 14 مدنيا جرحوا في الغارة الجوية كانوا بالقرب من موقع سقوط الصاروخ، حيث تواجد عناصر مفترضه تابعة لتنظيم القاعدة .
وأدت غارة سابقة بمحافظة البيضاء شرق اليمن إلى مقتل عنصرين آخرين من التنظيم أحدهما أردني الجنسية. وفي صنعاء ألقت أجهزة الأمن القبض على خمسة عناصر يشتبه بانتمائهم للقاعدة وبحوزتهم حزامان ناسفان بالقرب من مقر الأمن المركزي اليمني.

#ليبيا آلاف المناطيد في سماء ليبيا

احتفالا بالاستقلال

شهدت سماء العاصمة طرابلس وكافة مدن ليبيا مساء الاثنين اطلاق مئات الالاف من المناطيد احتفالا بالذكرى الـ61 لاستقلالها عن المستعمر الإيطالي وسط حضور شعبي كبير ومندوبين عن مؤسسة "جينيس" للأرقام القياسية وفقا لوكالة الأنباء الليبية الرسمية "وات".

وكان العقيد الليبي الراحل معمر القذافي قد درج على منع الاحتفال بهذه بالأعياد في البلاد، باعتبار ان الاستقلال الحقيقي اتى مع "ثورة الفاتح من سبتمبر" التي وصل على اثرها العقيد إلى سدة الحكم.

 واحتشد الاف الليبيين في ميدان الشهداء وهم يشعلون المناطيد رافعين العلم الوطني ومظاهر الفرح والابتهاج ترتسم على وجوههم فيما تزين الالعاب النارية سماء طرابلس .

وعبر عدد من أبناء الشعب الليبي المحتشدين في ميدان الشهداء عن اعتزازهم بهذه الذكرى التي وحدت ليبيا بعد أن حرمهم منها النظام السابق  طيلة اربعة عقود وفقا لوكالة الأنباء الليبية "وات".

جرى خلال الحفل عرض رمزي كبير لطلائع الجيش وقوات الأمن، فيما شهدت سماء المدينة عروضاً جوية نفّذتها طائرات حربية.

وفي السياق، طالب رئيس البرلمان الليبي محمد المقريف في كلمة بالمناسبة، الليبيين بـالحفاظ على اللُحمة الوطنية والتكاتف، والتوجّه نحو بناء ليبيا الجديدة.

بدوره، دعا رئيس الحكومة علي زيدان، الليبيين إلى شدّ أزر حكومتهم، والالتزام بواجباتهم تجاه البلاد، والتقيّد بأوقات عملهم وأداء واجبهم في مكاتبهم ومصانعهم ومزارعهم.

وشدّد زيدان في كلمته على ضرورة أن يقوم كل الليبيين بإنجاز استحقاقات وأهداف ثورة 17 فبراير بالتوجّه إلى العمل والمساهمة فيه بروح وطنية عالية من أجل بناء ليبيا.

وأوضح أن ما قامت عليه الدولة الليبية منذ عام 1951 حتى اليوم هو الأساس الذي بناه الأجداد لدولة مستقلة موحدة، مضيفا أن الاحتفال بذكرى الاستقلال هي لحظات تعيد الروح وساعات تبعث على الحياة لأن أحفاد الرجال الذين بنوا الدولة يحتفلون بما سطروه في تاريخ ليبيا.

ومع احتفال الشعب الليبي، يظل هاجس استتباب الأمن يشغل الأوساط السياسية والشعبية، والذي يبدوا أنه يحتاج لإرادة سياسية وجهد مشترك يجتمع عليهما الليبيون للعبور إلى ضفة الأمن والأمان .

ويصف وليد النعمي (27) الخريج الجامعي وأحد ثوار طرابلس لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" الوضع الأمني المتردي بالقول "أعتقد أن عدم نجاح تنفيذ برامج فرض الأمن بعد الثورة مسؤوليتها مشتركة، فبالنسبة للثوار يتحدثون باسم الشرعية الثورية وهو أمر مرفوض تماماً، أما فيما يتعلق بالحكومة فنرى أنها تقوم بتدريب وإيفاد عناصرها من الثوار، لكنها لا توظفهم بعد ذلك في مواقع مناسبة، بجانب تجاهل تحسين وضعهم المادي."

من جهته يرى فتحي البعجة مسؤول السياسات الخارجية بالمجلس الانتقالي سابقاً ، في اتصال هاتفي مع "شينخوا" هشاشة الوضع الأمني تتلخص في أن "الدولة لم تحسم أمر الكتائب ذات الطابع الإسلامي والتي تمتلك السلاح والمال، خاصة مع تحفظنا على تأييدها من قبل المقريف ورئيس الأركان المنقوش، الذي أعلن عن شرعية من يقف وراء الاضطراب الأمني في بنغازي."

وحصلت ليبيا على استقلالها عن ايطاليا في العام 1951، وذلك بعد موافقة الأمم المتحدة في 1951 على مشروع قرار يعلن استقلالها باسم المملكة الليبية المتحدة .

#بريطانيا الغارديان: جهاد مقدسي يتعاون مع الاستخبارات الأمريكية

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن جهاد مقدسي المتحدث باسم الخارجية السورية موجود في الولايات المتحدة، حيث يتعاون مع المسؤولين الاستخباراتيين الأمريكيين الذي ساعدوه في الهروب من سورية الى واشنطن منذ نحو شهر.
وأثارت الأنباء عن انشقاق مقدسي في نهاية نوفمبر/تشرين الأول الماضي ضجة في وسائل الإعلام العربية والغربية، الا ان الخارجية السورية نفت هذه الأنباء، مؤكدة أن مقدسي لم ينشق بل سافر الى الخارج لقضاء إجازة رسمية مدتها 3 أشهر. وكانت "الغارديان" قد ذكرت آنذاك أن مقدسي فر الى الولايات المتحدة عبر بريطانيا مقابل منحه حق اللجوء. وأفادت الصحيفة يوم الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول أنها تأكدت الآن من صحة هذه الأنباء.
وتابعت "الغارديان" ان هذا التطور يأتي بعد شهر من لقاءات عقدها المسؤولون الاستخباراتيون مع مقدسي، مضيفة أن المعلومات التي قدمها الأخير ساعدت الاستخبارات الأمريكية في فهم منظومة اتخاذ القرارات في سورية بشكل أفضل.
واشارت "الغارديان" الى أن تفاصيل سفر مقدسي الى الولايات المتحدة مازالت مجهولة. ومن المعروف انه عبر الحدود مع لبنان ووصل الى بيروت. وسبق للسلطات اللبنانية أن نفت أن يكون الدبلوماسي السوري قد هرب من أراضيها الى بريطانيا. ورجح مسؤولون لبنانيون أن يكون مقدسي يسكن مع أسرته في منطقة مسيحية قرب بيروت، كما انهم أشاروا الى احتمال اختطافه واقتياده الى سورية.

#مصر صباحي: الدستور مشروع شقاق بين المصريين

قال حمدين صبّاحي عضو "جبهة الإنقاذ الوطني" المصرية إن المعارضة تعتبر الدستور مشروع شقاق بين المصريين. وأشار صبّاحي إلى أن القوى التي تنافس جماعة "الإخوان المسلمين" لا تملك القدرة ذاتها من التنظيم والتمويل اللذيْن تتمتع بهما الجماعة.

#العراق تشكيل لجنة نيابية للتحقيق في تصريحات نائب عن "العراقية" وصف فيها الشيعة بـ "العمالة والخنازير"

أشارت وكالة "كل العراق" الاثنين 24 ديسمبر/ كانون الأول الى تشكيل لجنة نيابية للتحقيق في تصريحات النائب عن القائمة العراقية أحمد العلواني التي اتهم فيها الشيعة في العراق بـ "العمالة والخنازير".
وأكد مصدر في التحالف الوطني للوكالة تشكيل اللجنة للتحقيق في تصريحات العلواني على قناة بغداد الفضائية، في احدى مقابلاتها معه، والتي اتهم فيها شيعة العراق "بالعمالة لايران وانهم خنازير وجبناء".
وأضاف المصدر انه "في حال ثبتت تصريحات العلواني فانه ووفق المادة السابعة من الدستور سيتم سحب عضويته من مجلس النواب وفصله وعدم السماح له بالدخول للبرلمان بتهمة التشهير والاساءة، كما ان اللجنة ستقوم بمخاطبة هيئة الاعلام والاتصالات والقناة المذكورة لجلب التسجيل التلفزيوني والتحقق من تصريحات العلواني المسيئة الى الشيعة".
وعلى نفس الصعيد ذكرت وكالة "كل العراق" ان مشادة كلامية نشبت تخللها تدافع بالايدي بين نواب عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي ونواب عن القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي، على خلفية تصريحات النائب عن العراقية أحمد العلواني المسيئة للشيعة واتهامهم بالعمالة لايران.
وذكر مصدر نيابي لوكالة "كل العراق" الاثنين، ان "النائبين عن دولة القانون، ياسين مجيد وعدنان الشحماني، دخلا في مشادة كلامية وصلت الى حد التدافع بالايدي في كافتيريا البرلمان، مع النائبين عن العراقية، أحمد المساري وسلمان الجميلي، على خلفية تصريحات النائب العلواني".
وأضاف المصدر: "كما ان من بين اسباب المشادة بين الطرفين اعتراض النائبين عن دولة القانون حول نية العراقية استضافة وزير المالية القيادي فيها رافع العيساوي لعرض قضية اعتقال عدد من افراد حمايته، وعدوها محاولة لاثارة الازمات السياسية".
من جهتها اكدت صحيفة "الزمان" ان البرلمان شهد موجة من التوترات والمشادات والانسحابات عقب اول جلسة نيابية بعد ازمة اعتقال عناصر حماية وزير المالية رافع العيساوي مما يعكس اجواء الاحتقان السياسي والتشنج بين الكتل.
واشارت الصحيفة الى مشاجرة بين نائبين عن القائمة العراقية وآخرين من دولة القانون على خلفية ازمة اعتقال حمايات العيساوي. حيث قال مصدر من داخل البرلمان للصحيفة ان النائبين احمد المساري وفلاح زيدان خلف دخلا في شجار مع النائبين عن ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد وعدنان الشحماني اذ تم تبادل السب والشتم والالفاظ الطائفية بين النواب الاربعة .

#الكويت.. تأكيد حكم بالسجن المؤبد على ضابطين في الشرطة عذبا متهما حتى الموت


قال مصدر قضائي ان محكمة كويتية اكدت الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول الحكم على ضابطين في الشرطة بالسجن المؤبد بعد ادانتهما بتعذيب متهم حتى الموت.
واضاف المصدر ان المحكمة اكدت ايضا احكاما بالسجن 16 عاما صدرت على 3 عناصر أمنية في القضية نفسها. كما اكدت حكمين بالسجن 15 عاما و7 سنوات على شرطيين آخرين.
ووجهت الى جميع المتهمين تهمة تعذيب 4 معتقلين بمركز للشرطة في يناير/كانون الثاني الماضي، وقد توفي احد المعتقلين متأثرا بجروحه، وهو محمد المطيري الذي كان يبلغ من العمر 35 عاما.
وسيمنع السبعة المحكوم عليهم من ممارسة عملهم في الشرطة. فيما برأت 11 متهما آخر في القضية نفسها بينهم اثنان من غير المواطنين.
وتسببت القضية بصدمة في المجتمع الكويتي، اذ ادت الى استقالة وزير الداخلية جابر خالد الصباح.
يذكر ان لجنة تحقيق برلمانية بينت ان المطيري، الذي كان متهما بالانتماء لشبكة تروّج الكحول، تعرض للتعذيب المبرح لمدة ستة ايام.

#البحرين المعارضة البحرينية تجدد تمسكها بالحوار للخروج من الأزمة

جددت قوى المعارضة في البحرين في مؤتر صحفي عقدته الإثنين 24 ديسمبر/ كانون الأول بجمعية الوفاق تمسكها بالحوار للخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد، وأكدت ترحيبها بإشراك باقي المكونات السياسية في أي حوار سياسي جاد.
ودعت القوى قادة دول مجلس التعاون الخليجي، المنعقدة قمته في المنامة، الى أن تمارس دورها وتضغط لإقناع الحكومة لإيجاد حل للأزمة التي تعصف بالبلاد وإحداث الانفراج السياسي والأمني المطلوب كخارطة طريق للحل.
وقال القيادي في جمعية الوفاق عبدالجليل خليل ان: قوى المعارضة مستعدة للحوار الجاد الذي ينقل البلد من الحل الأمني إلى حالة من الاتفاق على الحل السياسي الذي يحقق طموحات الشعب البحريني".
وأضاف بأن "قوى المعارضة لم تدع للحوار من نقطة ضعف أو خوف، بل لأنها مقتنعة أن الحل السياسي هو المخرج في البحرين، وقد طالبت مرارا بالخروج من المربع الأمني الذي تمارسه السلطة".

#اسرائيل السلطات الاسرائيلية توافق على بناء 1200 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية

أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية يوم الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول أن لجنة التخطيط الاسرائيلية في القدس وافقت على بناء 1200 وحدة سكنية جديدة في حي جيلو الاستيطاني بالقدس الشرقية المحتلة.
وأكدت وزارتا الداخلية والإسكان أن السلطات ستعلن عن مناقصات لبناء الوحدات السكنية الجديدة فور موافقة الحكومة بشكل نهائي على الخطط.
ويأتي الإعلان عن بناء مساكن جديدة في جيلو بعد سلسلة من المشاريع الاستيطانية في القدس الشرقية أعلنت عنها الحكومة ردا على ترقية وضع فلسطين في الأمم المتحدة الى صفة دولة مراقب غير عضو.
هذا ونقلت وكالة "فرانس برس" عن هاغيت عفران المتحدثة باسم حركة "السلام الآن" الاسرائيلية المناهضة للاستيطان إن "موافقة الوزارة على بناء 1200 مسكن في حي جيلو جاءت اثر اجتماع عقدته الخميس لجنة التخطيط في القدس وخصص لبحث الاعتراضات على هذا المشروع".
وكانت الحركة قد أشارت إلى هذا المشروع في 18 ديسمبر/كانون الأول في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات عن مشاريع كبيرة للبناء في القدس الشرقية والضفة الغربية بالرغم من الانتقادات الدولية.
من جهة أخرى، قررت إسرائيل في وقت سابق الاثنين الاعتراف رسميا بأول جامعة إسرائيلية في إحدى مستوطناتها بالضفة الغربية. ويمنح القرار كلية ارييل، التي أنشئت عام 1982 بالقرب من مدينة نابلس، نفس وضع الجامعات في إسرائيل.
ورأى البعض أن هذه الخطوة تعكس إصرارا من جانب إسرائيل على الاحتفاظ بهذه المستوطنة حال التوصل إلى أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

#فلسطين #اسرائيل الفلسطينيون وإسرائيل.. عام 2012 بين المكاسب والإخفاقات

يعتبر عام 2012 بحسب مراقبين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية سنة سياسية كبيسة تخللها العديد من التطورات التي اعتبرها بعضهم إخفاقات في حين رأى فيها آخرون مكاسب سياسية على جميع الأصعدة.
فقد أدى رفض المجتمع الدولي للمطالب الإسرائيلية بتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران وعدم إنهاء الأزمة الدبلوماسية مع تركيا الحليف الإستراتيجي لإسرائيل والفشل في عرقلة التصويت لفلسطين في هيئة الامم المتحدة، بالإضافة إلى التعنت الإسرائيلي فيما يتعلق بالمسيرة السلمية، إلى إضعاف مواقع إسرائيل دوليا مما أدى الى تحقيق بعض النجاحات لصالح الفلسطينيين.

#ليبيا #ايطاليا "غاز بروم نفط" تسعى لشراكة مع "إيني" الإيطالية في حقل "الفيل" الليبي

أبلغت شركة "غاز بروم نفط" الروسية، الذراع النفطية لعملاق الغاز الروسي، شركة "إيني" الإيطالية عن نيتها تنفيذ عرض لشراء حصة في مشروع "الفيل" النفطي الليبي.
وتسعى "غاز بروم نفط" الى الحصول في خطوتها التالية على موافقة السلطات الليبية للمشاركة في تطوير مشروع حقل "الفيل" النفطي الواقع جنوب مدينة طرابلس، حيث أدى الوضع السياسي في ليبيا إلى تعطيل عملية اندماج "غاز بروم نفط" في الكونسورتيوم، الذي يقوم باستثمار حقل "الفيل".
وكانت الشركتان قد وقعتا اتفاقا في سبتمبر/أيلول الماضي ينص على منح "غاز بروم نفط" نصف حصة "إيني" في حقل "الفيل" أو 33% منها مقابل 163 مليون دولار.

#سوريا السفير السوري الأخبار عن استخدام الأسلحة الكيميائية في حمص ملفقة

قال رياض حداد سفير سورية لدى موسكو، إن الأخبار المتناقلة عن استخدام القوات المسلحة السورية أسلحة كيميائية ضد المعارضة في حمص، هي اخبار ملفقة واستفزازية، هدفها خلق الأعذار لتدخل عسكري خارجي. جاء ذلك في تصريح أدلى به حداد لوكالة أنباء "انترفاكس" الروسية يوم 25 ديسمبر/كانون الأول.
وقال السفير ان "هذه الأخبار غير صحيجة بالمرة، وانها استفزازية، وجزء من مخطط الضغط النفسي على الحكومة السورية". وقال ردا على سؤال فيما اذا كان هذا سيستخدم للتدخل في الشؤون السورية: "طبعا كل هذا من أجل تنظيم التدخل العسكري الخارجي في سورية. ولكني اعتقد بانه بفضل جهود روسيا والصين لن يحدث هذا".
وحول سؤال عن الدول التي من المحتمل ان تكون واقفة وراء هذه الاخبار، قال السفير السوري أنه في هذه الحالة ليس هناك حاجة للحديث عن نشاط قيادات دول معينة، بل عن الأخبار الملفقة التي تنشرها وسائل الاعلام، وخاصة التركية والعربية، التي تحاول تنفيذ مخططات الغرب بشأن سورية.

#الخارجية الامريكية #سوريا الخارجية الأمريكية تحمل الحكومة السورية مسؤولية المأساة في حلفايا

حملت وزارة الخارجية الأمريكية الحكومة السورية في دمشق مسؤولية سقوط عشرات القتلى في بلدة حلفايا بمحافظة حماة يوم الأحد الماضي.
وجاء في بيان صدر يوم الاثنين 24 ديسمبر/كانون الأول عن باتريك فينتريل الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تدين بشدة الاعتداءات الأخيرة التي نفذها النظام السوري على مدنيين، وبالدرجة الأول استهداف مجموعة من الناس كانوا ينتظرون في طابور أمام مخبز في بلدة حلفايا.
وتابع فينترول أن مثل هذه الاعتداءات الوحشية تظهر مرة أخرى أن هذا النظام ليس له أي مستقبل في سورية. وشدد على ان مرتكبي هذه الجرائم لن يفلتوا من العقاب.
وكانت لجان التنسيق المحلية قد أعلنت يوم الأحد عن سقوط أكثر من مئتي قتيل في الغارة على حلفايا، حيث استهدفت صواريخ الجيش فرنا آليا للخبز يقف أمامه عدد كبير من الناس.
أما دمشق فنفت الاتهامات، وقالت أن الجيش دخل الى البلدة استجابة لمطالب السكان بعد مجزرة ارتكبتها في حلفايا مجموعات مسلحة. وذكرت السلطات السورية أن عددا كبيرا من الضحايا بينهم أطفال ونساء سقطوا في البلدة على أيدي المسلحين.

#سوريا أطباء الجيش السوري استخدم مادة "أيجنت-15" السامة ضد المعارضين

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن أطباء قولهم أن قوات الرئيس السوري بشار الأسد تستخدم مادة "أيجنت-15" التي قد تصيب الانسان بالشلل، ضد المعارضين.
وقال أطباء من ‎الجمعية الطبية السورية الامريكية إنهم تحدثوا الى شهود عيان وضحايا الهجوم الأخير بالغاز في حمص. وأوضحوا أن أعراض الإصابة بالغاز المجهول الذي انبعث من قنابل أسقطتها طائرات حكومية على حي البياضة في حمص، تشير الى أن هذه القنابل كانت تحتوي على "ايجنت-15". لكن الأطباء شددوا على أنهم لا يمكن أن يثبتوا هذا الاستنتاج بدون إجراء اختبارات.
وتابع الأطباء أن أعراض الإصابة بالمادة السامة ظهرت مباشرة، حيث قال الضحايا أنهم رأوا غازا أبيض وشموه. وبعد ذلك واجه المصابون صعوبة في التنفس وفقدوا رؤيتهم وقدرتهم على الكلام كما شعروا بالغثيان وأصيبوا في نهاية المطاف، بالشلل.
وحذر الأطباء من أن النظام السوري يملك ترسانة تضم أنواعا مختلفة من المواد السامة وهي أخطر بكثير من "أيجنت-15" التي قد تؤدي الى الوفاة في بعض الحالات، لكن القانون الدولي يسمح بانتاجها بكميات غير كبيرة من أجل استخدامها لأغراض سملية.

#الامارات المركزي الاماراتي : ارتفاع الودائع الحكومية لدى القطاع المصرفي في الامارات بنسبة 34 %

سجلت الودائع الحكومية لدى القطاع المصرفي في الامارات ارتفاعا بنسبة 34 % بقيمة 59,4 مليار درهم حتى اكتوبر 2012 م .
و اظهر تقرير صادر عن المصرف المركزي  الاماراتي  أن الودائع الحكومية استمرت في النمو خلال العام 2012 م لتسجل أعلى مستوياتها في سبع سنوات عند مستوى 235 مليار درهم بنهاية أكتوبر الماضي.
وزادت الودائع الحكومية خلال شهر أكتوبر الماضي بقيمة 12,4 مليار درهم بنمو 5,6 % مقارنة مع 222,6 مليار درهم بنهاية سبتمبر الذي سبقه.

وكان قد طالب البنك المركزي الإماراتي البنوك الى الاستمرار في سياساتها المتوازنة التي أدت الى متانة القطاع المصرفي بالامارات وجعله أكثر قدرة على مواجهة التحديات التي تفرضها المتغيرات العالمية.

#الكويت توقيع 9 مذكرات واتفاقيات لتعزيز التعاون في مجال النقل الجوي

وقعت الإدارة العامة للطيران المدني في دولة الكويت تسع مذكرات واتفاقيات لتعزيز التعاون في مجال النقل الجوي مع كل من نيوزلندا وبوركينا فاسو وسيشل وغامبيا والكونغو، بجانب ساحل العاج والنمسا و مالي وغينيا.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن فواز الفرح رئيس الإدارة العامة للطيران المدني أمس إن الاتفاقيات التي وقعتها بلاده جاءت بعد مباحثات ثنائية عقدها وفد الكويت مع ممثلي هذه الدول خلال مؤتمر الطيران المدني الدولي الذي عقدته منظمة الطيران الدولي “ايكاو” في مدينة جدة السعودية بين السابع و12 من ديسمبر الجاري.

وأوضح أن الاتفاقيات تنظم النقل الجوي بين الكويت وتلك الدول بما ينسجم مع سياسة “فتح الأجواء” التي تنتهجها الكويت مع مختلف دول العالم لربط مطارها الدولي بأكبر شبكة تشغيلية ممكنة من المطارات الدوليـة. وذكر أن هذه الأطر الثنائية تأتي توثيقا للعلاقات الجوية الثنائية مع الدول الأخرى وإتاحة خيارات متنوعة للسفر في سوق النقل الجوي الكويتي.

وأشار الى أن الاتفاقيات الجديدة تتيح مزيدا من الفرص التشغيلية لشركات الطيران الوطنية بما يسهل حركة المسافرين والشحن الجوي وتعزيز التبادل التجاري بين دولة الكويت ودول العالم.

#الامارات : تراجع الودائع الخاصة بالتأمينات التجارية بنسبة 1,9 % بنهاية أكتوبر 2012

 شهد رصيد الودائع الخاصة لأجل والتأمينات التجارية في الامارات تراجعا بنسبة 1,9 % تعادل انخفاضا بقيمة 10,8 مليار درهم ليستقر عند مستوى 551 مليار درهم، بنهاية أكتوبر الماضي مقارنة مع 561,7 مليار درهم بنهاية 2011.و بحسب تقرير صادر عن المصرف المركزي  الاماراتي فقد سجلت الودائع الخاصة لأجل والتأمينات التجارية انخفاضا بقيمة 4,8 مليار درهم تعادل تراجعا بنسبة 0,8% خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة مع سبتمبر الذي سبقه، حيث كانت تبلغ قيمتها 555,7 مليار درهم.ووفقا للبيانات، فإن المحصلة الإجمالية للتغيير في رصيد الودائع لدى القطاع المصرفي بالدولة بما فيها الودائع تحت الطلب، تظهر ارتفاعا بقيمة 92,3 مليار درهم، تعادل نموا ملحوظا بلغت نسبته 8,7% خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، ليصل رصيدها إلى 1162,3 مليار درهم بنهاية أكتوبر الماضي مقارنة مع 1070 مليار درهم بنهاية 2011.وتشير البيانات إلى أن القطاع المصرفي بالامارات استمر في جذب الودائع بوتيرة نمو عالية خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث زادت الودائع في شهر أكتوبر الماضي، بقيمة 18,3 مليار درهم بنسبة نمو 1,6% مقارنة مع رصيدها بنهاية الشهر الذي سبقه والبالغ 1144 مليار درهم.

#سوريا تتلقى شحنتين من وقود الديزل من روسيا في ظل نقص شديد

 وصلت شحنتان من وقود الديزل الروسي إلى سوريا التي تمزقها الحرب هذا الشهر وهي أول كميات كبيرة تتسلمها البلاد منذ أشهر من الوقود الذي تحتاجه بشدة لتشغيل المصانع والمعدات العسكرية وتوليد الكهرباء وتدفئة المنازل.

وجاءت الشحنتان من روسيا على متن ناقلتين إيطاليتين إلى ميناء تحت سيطرة الرئيس السوري بشار الأسد لكن لم يتضح بعد من الذي رتب الصفقة أو أي دليل على انتهاك العقوبات المفروضة على سوريا.

وقال باولو كانيوني رئيس ميديتيرانيا دي نافيجازيوني وهي شركة ناقلات إيطالية "تم تحميل سفننا بزيت الغاز في روسيا في بداية ديسمبر للتسليم لشرق البحر المتوسط. طلب المستأجر منا تسليم الشحنات في بانياس."

وامتنع كانيوني عن الكشف عن أسماء مستأجري السفن أو الذين تسلموا الشحنتين وقوامهما نحو 42 الف طن من زيت الغاز بقيمة حوالي 40 مليون دولار بالأسعار الحالية للسوق.

وتم تحميل الشحنة الأولى في ميناء نوفوروسييسك الروسي في الثاني من ديسمبر كانون الأول على متن الناقلة أوتومانا التي أبحرت بأقصى سرعة صوب سوريا ووصلت إلى بانياس بعد ذلك التاريخ بخمسة أيام.

ووصلت الشحنة الثانية إلى بانياس مطلع الأسبوع الجاري على متن الناقلة برباريكا التي أظهرت بيانات لتتبع السفن بالأقمار الصناعية صباح اليوم أنها مازالت راسية في الميناء.

وتفاقمت أزمة نقص الديزل وأنواع الوقود الأخرى في سوريا منذ أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات أكثر صرامة على دمشق في مارس آذار.

ولا تمنع العقوبات بشكل صريح جميع شحنات الوقود لكنها تستهدف قائمة من الشركات ذات الصلة بحكومة الأسد.

وانسحبت الشركات التجارية التي كانت تتعامل مع سوريا سابقا خوفا من وقوعها تحت طائلة العقوبات أو أن تصبح مشاركة مع الأسد في القمع الدموي لاحتجاجات شعبية.

وقال كانيوني إن الأسماء والتفاصيل في عقده سرية.

وأضاف "قبل الموافقة على طلبهم التزمنا بمعايير الفحص الفني النافي للجهالة التي قادتنا إلى نتيجة مفادها أن أيا من تلك الشركات المشاركة... ليس في قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي."

وأعلنت سوريا في أغسطس آب أنها توصلت إلى اتفاق مع روسيا لمبادلة النفط بالمنتجات المكررة وعرقلت روسيا حليفة الأسد ثلاثة قرارات من مجلس الأمن الدولي للضغط عليه.

لكن يقول تجار إنه لا يوجد ما يشير إلى ما إذا كانت تلك الشحنات مدعومة من الكرملين أو رتبتها شركة تجارية تعمل بمفردها.

ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين في الحكومة الروسية للحصول على تعقيب.

وقال الرئيس السابق لشركة النفط السورية الحكومية سيترول في أول مقابلة له منذ اندلاع الحرب إن نقص الوقود في سوريا أصبح خطيرا.

وأضاف جابر غزيل -الذي تقاعد من عمله هذا الصيف- عبر الهاتف من دمشق الأسبوع الماضي أن مخزونات الوقود تراجعت بشدة وأنه يأمل أن تحل هذه المسألة لأن الناس يعانون معاناة شديدة.

وتحاول سيترول جاهدة إبرام اتفاقات لاستيراد الديزل من بلدان شتى بعضها بعيد جدا مثل ماليزيا لكن خوف معظم الشركات من اقتران اسمها بالحرب الأهلية الدائرة في البلاد يثنيها عن التعامل مع نظام الأسد.

وخلقت العقوبات أيضا صعوبات لوجستية ومالية حيث جعلت من الصعب على البنوك السورية تسوية المدفوعات في الخارج وعلى التجار الحصول على غطاء تأميني للشحنات.

ومنذ الصيف لم تتسلم سوريا سوى شحنة واحدة مماثلة في الموانئ الخاضعة لسيطرة النظام. ففي أكتوبر تشرين الأول وصلت سفينة إيرانية محملة بشحنة من زيت الغاز وعادت محملة بشحنة من البنزين السوري.

ومنذ ذلك الحين يصل الديزل إلى سوريا على متن ناقلات أصغر حجما من جورجيا ولبنان لكن حجم تلك الشحنات يبلغ في المتوسط 7000 طن للشحنة أي نحو ربع الشحنة الروسية الأولى التي بلغ حجمها 26 ألف طن.

وقال غزيل إن سوريا وجدت بعض اللاعبين الجدد لكنهم أشخاص وليسوا شركات وبعضهم سوريون يعيشون في الخارج. وأضاف أن الشحنات غطت أقل من اثنين بالمئة من احتياجات البلاد

#فلسطين بيت لحم تحتفل بعيد الميلاد وسط أحلام الدولة وألام الازمة الشديدة



احتفلت بيت لحم، مدينة ميلاد السيد المسيح (عليه السلام)، أمس بعيد الميلاد المجيد وسط أحلام الدولة التي حصلت على اعتراف الأمم المتحدة العام الحالي. لكن الأزمة الاقتصادية الشديدة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية، ألقت بظلالها على هذه الاحتفالات. 
وظهرت رموز الدولة الفلسطينية المستقلة التي حصلت على مكانة «عضو مراقب» في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام، في المظاهر المختلفة لاحتفالات الفلسطينيين في عيد الميلاد. وخاطب بطريرك اللاتين في القدس والديار المقدسة فؤاد طوال المهنئين الذين قصدوا البطريركية منذ ساعات الصباح الباكر قائلاً: «نحتفل اليوم بمناسبتين: الأولى عيد ميلاد سيدنا المسيح، والثانية ميلاد دولة فلسطين». وخاطب الرعية والمهنئين قائلاً: «أهنئكم، وأهنئ العالم العربي، لكن ذلك لا يمنع قول الحقيقة، وهي أنه ما زال أمامنا طريق طويل للوصول إلى هذه الدولة. الدولة يجب أن تستنهض جهودنا، والدولة تنتظر منا أن نكون على مستوى الدولة، أن نوحد صفوفنا ومواقفنا، لكي نكون مسموعين في الغرب وفي العالم أجمع».

لكن، على غير عادتها في مثل هذا اليوم من كل عام الذي تشهد فيه بيت لحم حركة تجارية واسعة تترافق مع احتفالات الميلاد، فإن أسواق المدينة المزينة بدت خاوية بسبب الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد نتيجة تراجع الدعم الدولي، وتضاؤل النمو المحلي.

وتشهد الضفة الغربية اضطرابات في القطاع العام بسبب عدم قدرة السلطة على دفع رواتب الموظفين بصورة كاملة وفي مواعيدها. إذ دفعت الحكومة الشهر الجاري نصف قيمة راتب الشهر الماضي، وفي موعد متأخر 23 يوماً.

لكن الأزمة لا تمنع الفرح، إذ زينت شوارع المدينة والمدن المجاورة، بيت ساحور وبيت جالا، وأقيمت شجرة ميلاد عملاقة في ساحة كنيسة المهد، وأقيمت أيضاً مغارة رمزية للتذكير بمكان ميلاد السيد المسيح في هذه البقعة من العالم، ومسرح للعروض، وبثت الترانيم الدينية عبر المدينة التي ارتدت حلة الفرح.

وطافت فرق الكشافة شوارع بيت لحم وساحة الكنيسة منذ الصباح الباكر. وقالت رئيسة البلدية فيرا بابون إن أكثر من 3500 كشاف وكشافة يمثلون 27 مجموعة من محافظات الضفة، شاركوا في العروض الكشفية، إضافة إلى فرقة من مدينة يافا.

ووصل موكب البطريرك فؤاد طوال إلى مدينة بيت لحم في ساعات الظهر آتياً من ديوان البطريركية في مدينة القدس، وذلك إيذاناً ببدء الاحتفالات. وكان في استقباله عدد من شخصيات المدينة والسلطة في ساحة دير مار إلياس المطل على المدينة. ومن هناك، وجه البطريرك رسالة سلام ومحبة قائلاً: «نتمنى أن يعم الأمن والسلام في فلسطين والعالم، وأن يحل العام المقبل وتكون فلسطين قد تحررت». وسار البطريرك طوال على بلاط الكنيسة وسط استقبال رسمي وشعبي.

ووصل إلى المدينة في وقت لاحق الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض للمشاركة في قداس منتصف الليل الذي قاده البطريرك فؤاد. وشارك في الاحتفالات هذا العام عدد من الزوار والشخصيات الدولية وممثلي البعثات الديبلوماسية في فلسطين

#ليبيا بيان بنغازي انقلاب على الشرعية ويخدم أجندة ضد استقرار البلاد

أكدت منظمات المجتمع المدني الليبية في بنغازي استنكارها ما جاء في بيان رئيس المجلس المحلي ببنغازي المنتخب، ووصفته بـ"الانقلاب على الشارع والشرعية".
وأضافت المنظمات، خلال اجتماعها الطارئ اليوم الاثنين، أن المجلس المحلي تجاوز مسؤولياته كممثل لكل بنغازي، وأن ذلك يعتبر انقلابا على السلطات التشريعية والتنفيذية والناخبيين الليبيين أنفسهم بانحيازه لطرف ضد آخر، ليتجاوز بذلك دوره الخدمي لصالح أهداف سياسية خاصة تخدم أجندة لأطراف معينة لا تريد استقرار الدولة وبناء المؤسسات في ليبيا".
وأدانت منظمات المجتمع المدني الليبي أيضا الهجوم الذي وقع على مؤسسات الدولة الليبية الأمنية من الشرطة والبحث الجنائي مؤخرا، مطالبة بتوحيد الصف الوطني لبناء دولة المؤساسات لتكون ليبيا حاضنة للجميع بدون إقصاء لأحد تحت شعار دولة القانون وحقوق الإنسان.
كانت تنسيقية المجتمع المدني الليبي قد عقدت الأحد اجتماعا مع أعضاء المجلس المحلي لعرض البيان الخاص بالتنسيقية، التي طالبت بتخفيف حدة الاحتقان وتهدئة الأوضاع بسبب البيان الصادر عن المجلس، وإقالة اللجنة الأمنية في المجلس المحلي المكونة من مسؤولي الملف الأمني، وتوضيح ما تم بشأن الأوضاع الأمنية الأخيرة بالمدينة وكذلك دور المجلس في إدارة الأزمة الأخيرة وتوضيح مهام لجنة تقصي الحقائق.

#ليبيا برلمان ليبيا يبت في العزل السياسي لرموز القذافي اليوم

يعقد المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان المؤقت) جلسة اليوم الثلاثاء للنظر في إقرار أو رفض مشروع قانون بتطبيق العزل السياسي لرموز النظام السابق، بحسب ما ذكرته مصادر رفيعة المستوى بالمؤتمر لـ "الأناضول".
وناقش أعضاء في المؤتمر أمس جملة من المعايير التي يمكن أن تطبق على بعض الأشخاص ليتم بموجبها استبعادهم من العمل في المناصب العليا بالدولة، "لدورهم في إفساد حياة الليبيين".

ويأتي هذا على خلفية إصدار هؤلاء البرلمانيين بيانا قبل يومين طالبوا فيه بسرعة إصدار قانون العزل وتطهير القضاء من رموز عهد الرئيس السابق معمر القذافي.

ويمثل البرلمانيون أصحاب هذا المقترح عدة أحزاب مثل "العدالة والبناء"، و "الأصالة والمعاصرة"، و"الوطن"، بالإضافة لمستقلين، معتبرين أن "العزل السياسي درع واق للدولة"، ومشيرين إلى أنهم "سيعملون على التعجيل بإصداره لقطع الطريق على كل من يحاول عرقلة بناء للدولة من أعداء الثورة والمتسلقين".

وشهدت الجمعة الماضية مسيرات كبيرة بمختلف ساحات المدن الليبية تطالب بإقرار قانون العزل السياسي الذي ينصّ على العزل السياسي لكلّ من كان جزءاً من النظام السابق أو تولى مناصب سيادية.

#الولايات المتحدة مسلح يقتل رجلي اطفاء في الولايات المتحدة

قتل مسلح مجهول الهوية اثنين من رجال الإطفاء وأصاب آخرَين بجروح، بعد ان أطلق النار على مجموعة من رجال قوات الدفاع المدني اثناء استعدادها لإطفاء حريق اندلع في ولاية نيويورك الأمريكية، وذلك حسب ما أعلنت مصادر في الشرطة أوضحت أن الحريق اتسع بشكل كبير لتأخر عمليات الإطفاء بسبب الحادث المذكور.

#دبي تستعد لانطلاقة الدورة الجديدة من مهرجان التسوق

تستعد إمارة دبي لاستقبال فعاليات الدورة الثامنة عشرة من مهرجان دبي للتسوق التي تنطلق يوم الثالث من يناير المقبل ، تحت شعار "دبي أروع في مهرجانها" .
 وبحسب إدارة المهرجان ، تتنوع مواقع الفعاليات لتنتشر في معظم أرجاء دبي ، ما يسهل على ضيوف المهرجان الوصول إلى الفعالية بأقل مجهود ممكن ، وتشمل الفعاليات عروضا ترفيهية وحفلات غنائية إضافة إلى العديد من الفعاليات والأنشطة .

#دبي سوق دبي المالي الأفضل خليجياً في 2012 بنمو 20%

تصدر سوق دبي المالي أسواق الخليج وفق نمو مؤشره الرئيسي منذ بداية العام الحالي وحتى نهايته ، محققاً نمواً قارب عشرين في المئة ، ليكون بذلك السوق الأكثر نمواً في المنطقة ، متبوئا بمواطنه سوق أبوظبي المالي في المركز الثاني محققاً نسبة نمو سنوية قدرت بتسعة وثمانية أعشار في المئة ، بينما احتل سوق الأسهم السعودي "تداول" المركز الثالث محققاً نسبة نمو سنوية بلغت سبعة في المئة 

#كورة #football مارادونا قد يتولى تدريب المنتخب العراقي

قالت وسائل الإعلام الأرجنتينية أن المنتخب العراقي لكرة القدم حريص على التعاقد مع الأرجنتيني المخضرم "دييغو أرماندو مارادونا" لتولي مسئولية تدريب المنتخب خلفاً للبرازيلي "زيكو"  
ونقلت وكالة الأنباء الأرجنتينية عن أحد المسئولين بالمنتخب الأرجنتيني أن المسئولين العراقيين بصدد عقد اجتماع من أجل تقديم عرض رسمي للمدرب الأرجنتيني ، الذي أبدى موافقة مبدأية ورغبة في تولي مهام إدارة المنتخب لفترة طويلة لا مجرد الشهور الستة القادمة .

#فن بين أفليك وخافير بارديم في فيلم جديد

انتهى النجمان "بين أفليك" و"خافير بارديم" من فيلمهما الجديد To the wonder ليعرض في دور العرض العالمية في الثاني عشر من أبريل المقبل، وتدور أحداث الفيلم الدرامي الذي ألفه وأخرجه "تيرينس ماليك" حول زوجين سعيدين تحدث عدة تغييرات في حياتهم تعكر من صفوها وتغير مسار القصة

#مصر تأهب لإعلان النتائج الرسمية للإستفتاء في مصر

 تعقد اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على استفتاء الدستور الجديد في مصر ، مؤتمرا صحفيا مساء اليوم ، تعلن فيه النتائج الرسمية النهائية للاستفتاء الذي جرى على مرحلتين في سبع وعشرين محافظة ، إضافة إلى أصوات المصريين بالخارج .
رئيس اللجنة العليا سمير أبو المعاطي أوضح أن اللجنة قضت اليومين الماضيين في التحقيق في شكاوى للمعارضة ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان ، بشأن انتهاكات شابت عملية التصويت ، في المقابل أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة أنها ستواصل عملها بعد انتهاء معركة الاستفتاء على مشروع الدستور وتحدثت عن تزوير ومخالفات ، مطالبة اللجنة العليا بالتحقيق فيها قبل إعلان النتائج رسميا .

#الكويت #إيران الكويت تحث إيران على تبديد القلق بشأن محطتها النووية

دعت الكويت إيران إلى إبداء مزيد من التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتصدي لبواعث القلق في دول الخليج العربية ، بشأن سلامة محطتها النووية المطلة على الخليج .
وقال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي في البحرين إن إغلاق محطة بوشهر أخيرا يبين ضرورة تعاون طهران مع الوكالة التابعة للامم المتحدة لضمان سلامة المحطة .
ودعا الشيخ صباح إيران أيضا إلى حل الخلافات مع دول مجلس التعاون الخليجي لا سيما قضية الجزر الإماراتية الثلاث .

#سوريا الحر يسيطر على أكبر حاجز امني في حي دمشقي و15 قتيلا في قصف مخبز بحمص

قالت مصادر لأخبار الان إن الجيش السوري الحر سيطر على أكبر و أهم حاجز ٍ في حي تشرين بالعاصمة دمشق.
في وقت أعلن فيه المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن خمسة عشر قتيلا بينهم عشرة أطفال سقطوا بقصف على احد المخابز بمدينة "تلبيسة"، التابعة لمحافظة حمص.
هذا وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الانسان مقتل مئة وتسعة اشخاص في سوريا الاثنين.

#سوريا مقتل قائد عمليات "القيادة العامة" في سوريا


أعلنت الجبهة الشعبية القيادة العامة، الاثنين، مقتل مسؤول عملياتها في سوريا، وعضو مكتبها السياسي نضال عليان، خلال مواجهات في مخيم اليرموك، موجهة أصابع الاتهام إلى الجيش السوري الحر.

وقال الناطق باسم الجبهة في رام الله بالضفة الغربية حسام عرفات في بيان إن "جبهة النصرة التابعة للجيش السوري الحر اغتالت نضال عليان (أبو النورس) عضو اللجنة المركزية للجبهة وقائد عملياتها في مخيم اليرموك بدمشق".
وحمل عرفات الائتلاف السوري المعارض "ممثلا برئيسه معاذ الخطيب المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة بصفته الجهة السياسية التي تدعم وترعى وتغطي مجموعات الجيش الحر وجبهة النصرة".
وتعرض مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق الأسبوع الماضي لغارات من قوات النظام السوري وشهد مواجهات بين معارضين للنظام وموالين له أدت إلى نزوح آلاف من سكان المخيم

#المغرب عبادي.. الأمين العام الجديد لـلعدل والإحسان


انتخبت جماعة العدل والإحسان المغربية محمد عبادي، أمينا عاما جديدا وذلك بعد أيام من وفاة مرشدها العام ومؤسسها الشيخ عبدالسلام ياسين.

وقال عبادي في مؤتمر صحفي: "مصير الجماعة يقوم على الدعوة والعزة والتمكين لأن مشروع العدل والإحسان لم يرتبط بشخص لأنه مشروع قائم على الجماعة."
وكان مؤسس ومرشد عام الجماعة الشيخ ياسين توفي في 13 ديسمبر الجاري.
وأعلنت الجماعة أنها احتفظت بلقب المرشد العام للشيخ ياسين بينما تولى عبادي الأمانة العامة وعين فتح الله أرسلان الناطق الرسمي باسم الجماعة نائبا له.
كما أوضحت أنها ستبقى متمسكة بمبادئها وعلى رأسها نبذ العنف و"مقاومة الاستبداد".
وجاء في البيان الختامي لمجلس شورى الجماعة: "متمسكون بالمبادئ التي قامت وتأسست عليها جماعة العدل والإحسان والسعي الموصول لتكون الجماعة ملاذا سياسيا وأخلاقيا وعامل استقرار لهذا البلد الكريم."
وأضاف: "ستبقى الجماعة تشكل صمام الأمان لهذا البلد."
وتابع عبادي: "لا حرية لمن يعيش تحت القهر والفقر. لا يعقل خصوصا في بلد إسلامي أن يمتلك البعض كل شيء ويفترش البعض الثرى."
وأضاف: "لا بد أن يسود العدل في قسمة الأرزاق، فهناك أكثر من 80 في المائة يعيشون في الفقر."
وبشأن إمكانية أن تتحول الجماعة إلى حزب سياسي قالت الجماعة إن هذا صعب في الوقت الحالي بحكم "اضطهاد" السلطات للجماعة.

#سوريا #تركيا 37 ألف طن من الطحين لمدنيي سوريا


قررت الحكومة التركية إرسال 37 ألف طن من الطحين إلى المدنيين في سوريا "لدواع إنسانية"، حسب ما أعلن المتحدث باسمها بولنت أرينتش.

وقال أرينتش: "هناك مأساة إنسانية في سوريا، ونريد إرسال 37 ألف طن من الطحين إلى هناك لتلبية حاجات المدنيين الملحة للخبز، وقد أصدرنا مرسوما لهذا الغرض".
ودان أرينتش الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس الوزراء "منع القيادة السورية توزيع المساعدات الإنسانية على المدنيين".
وتابع: "نريد بالرغم من ذلك تقديم هذه الهبة الإنسانية".
وقطعت تركيا علاقاتها مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، وتستضيف حاليا على أراضيها 145 ألف سوري فروا من المعارك في بلادهم.

#تركيا #إسرائيل تركيا تسمح بمشاركة إسرائيل بأنشطة للناتو


وافقت تركيا على مشاركة إسرائيل في أنشطة غير عسكرية لحلف شمال الأطلسي في 2013، لتسحب بذلك اعتراضا قدمته في السابق بسبب نزاع مستمر بين الحليفتين السابقتين.

وتداعت العلاقات بين إسرائيل وتركيا بعدما اقتحمت قوات البحرية الإسرائيلية سفينة المساعدات مرمرة في مايو 2010 لتفرض حصارا بحريا على قطاع غزة الذي تديره حركة حماس، ما أسفر عن مقتل 9 أتراك في اشتباكات مع نشطاء على متن السفينة.
ورفضت تركيا، عضو الناتو، السماح لإسرائيل بالمشاركة في قمة للحلف في مايو لعدم اعتذار إسرائيل عن مقتل النشطاء الأتراك.
يشار إلى أن إسرائيل ليست عضوا في الحلف لكنها تشارك في برنامج الحوار المتوسطي، وهو برنامج تواصل مع الناتو يضم 6 دول أخرى غير أعضاء في الحلف، كما شاركت في السابق في اجتماعات قمة وتدريبات.
وقال مسؤول تركي إن بلاده ستسمح الآن بمشاركة إسرائيل في بعض أنشطة الحلف في العام القادم، لكنها ما زالت تعارض مشاركتها في التدريبات العسكرية.
واعتادت إسرائيل وتركيا اللتان كانتا حليفتين في السابق تبادل معلومات المخابرات وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة.
لكن بعد صدور تقرير للأمم المتحدة في سبتمبر من العام الماضي بشأن حادث السفينة مرمرة، الذي برأ ساحة إسرائيل إلى حد كبير، طردت تركيا سفير إسرائيل وجمدت التعاون العسكري بينهما.
وكانت تركيا طلبت اعتذارا رسميا وتعويضا للضحايا وأسر القتلى ورفع الحصار عن غزة.
وعبرت إسرائيل عن "الأسف" وهو ما لم يصل إلى حد الاعتذار الكامل المطلوب وعرضت دفع أموال لما وصفته "بصندوق إنساني" يتم من خلاله دفع تعويضات.

#اسرائيل .. أول جامعة في مستوطنة


حولت إسرائيل كلية أرييل في مستوطنة قرب مدينة نابلس بالضفة الغربية إلى جامعة، لتكون الأولى من نوعها منذ عقود.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان: "للمرة الأولى منذ عقود تؤسس إسرائيل جامعة جديدة."
وجاءت الموافقة النهائية من قادة الجيش الذين أيدوا القرار الذي اتخذته الحكومة في سبتمبر الماضي، إلا أن القرار تأجل كي يتسنى لخبراء دراسة الطعون القانونية التي قدمتها جامعات أخرى تعارض ترقية وضع الكلية إلى مرتبة الجامعة.
وقال رؤساء بعض الجامعات الإسرائيلية إن التمويل العام للجامعة الجديدة سيكون على حساب جامعاتهم.
كما دانت وزارة التعليم العالي الفلسطينية القرار ودعت الجامعات في أنحاء العالم إلى مقاطعة الجامعة الإسرائيلية، حسب ما أفادت وكالة أنباء رويترز.
وجاء القرار بعد إعلان إسرائيل عزمها توسيع مستوطنات أخرى، الأمر الذي أثار احتجاجات من حكومات أوروبية والولايات المتحدة.
وتعتبر معظم القوى العالمية المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية وعقبة أمام السلام.
وانتقدت دول أوروبية وواشنطن خطط نتانياهو لبناء ما يصل إلى ستة آلاف وحدة سكنية استيطانية أخرى، التي أعلنها بعد حصول الفلسطينيين على اعتراف فعلي بدولتهم في تصويت بالأمم المتحدة في 29 نوفمبر .
واستدعت حكومات أوروبية سفراء إسرائيل لديها للاحتجاج على توسيع المستوطنات.

#تونس #الجزائر تونس والجزائر تتعاونان لمكافحة القاعدة


اتفقت تونس والجزائر على تعزيز التعاون الأمني على حدودهما البرية المشتركة "للتصدي لاختراقات" تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ومهربي المخدرات والبشر.

وتم التوصل إلى الاتفاق خلال اجتماع عقد الاثنين في تونس بين وزير الداخلية التونسي علي العريض ووزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري دحو ولد قابلية.
وقالت الداخلية التونسية في بيان إن الوزيرين اتفقا على "تأمين الحدود البرية المشتركة والتصدي لمختلف الاختراقات الحدودية لمجموعات الإجرام الناشطة في الإرهاب (القاعدة) أو التهريب أو الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية والهجرة غير الشرعية".
وأوضحت أنه "تم الاتفاق على الارتقاء بالتعاون الأمني بين الوزارتين لاسيما على المستوى العملياتي وعلى مستوى التدريب وتبادل الخبرات والتجارب".
وأعرب ولد قابلية "عن الإرادة الجزائرية لزيادة التعاون الأمني مع تونس أكثر من أي وقت مضى".
ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن وزير الداخلية الجزائري قوله إن "ولاة المناطق الحدودية بين البلدين اجتمعوا من أجل وضع برنامج عمل لتنمية هذه المناطق وتيسير الشؤون القنصلية مثل حرية تنقل الأشخاص والتملك والإقامة".
يذكر أن حدودا برية مشتركة يبلغ طولها حوالي 1000 كيلومتر تربط تونس والجزائر، وتشهد هذه الحدود عمليات تهريب للسلع والمحروقات والمخدرات والأسلحة.
وكان وزير الداخلية التونسي أعلن الأسبوع الماضي، التصدي لمجموعة مسلحة تابعة للقاعدة أقامت معسكرا في ولاية القصرين، قرب الحدود الجزائرية.

#واشنطن #سوريا واشنطن تدين قصف المدنيين في سوريا


دانت واشنطن الهجمات الأخيرة التي استهدفت المدنيين في سوريا متهمة الحكومة بتنفيذها، واعتبرت أنها تشكل دليلا على أنه لم يعد هناك مستقبل لبشار الأسد في سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية باتريك فنتريل: "إن الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات الهجمات العنيفة الأخيرة التي ارتكبتها حكومة الأسد ضد المدنيين وخصوصا التي استهدفت أشخاصا ينتظرون لشراء الخبز من مخبز في مدينة حلفايا" في محافظة حماة.
يذكر أن حوالي 198 شخصا قتلوا الأحد في سوريا، منهم 60 قتلوا جراء غارة على مخبز بحلفايا في حماة، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المصدر إن القتلى سقطوا جراء غارة شنها الطيران السوري، في حين ذكرت وكالة الأنباء السورية إن قوات الأمن تدخلت بعد هجوم نفذه "إرهابيون".
وأوضح المرصد أنه تعرف على 43 جثة، بينها ثلاث لنساء.
 وقال فنتريل: "مثل هذه الهجمات تبين أن النظام لا مستقبل له في البلاد"، مضيفا أن "من يرتكبون هذه الفظائع سيتحملون المسؤولية".
ودعا البيان كافة الأطراف "التي تواصل مساعدة النظام على شن الحرب على الشعب السوري" إلى وقف دعمها له.
وكان الموفد الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي أعرب بعيد لقائه الأسد في دمشق، عن أمله في التوصل إلى حل يضع حدا لوضع "مقلق".
واعتبرت واشنطن أن زيارة الإبراهيمي لدمشق بهدف الوساطة هي مناسبة "للتقدم نحو الانتقال السياسي وإنهاء القمع الدامي بحق الشعب السوري"

#اسرائيل توسع مستوطناتها بالقدس الشرقية


وافقت وزارة الداخلية الإسرائيلية على بناء 1200 مسكن في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية، حسب ما أعلنت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان.

وقالت المتحدثة باسم الحركة هاغيت عفران: "إن موافقة الوزارة على بناء 1200 مسكن في حي جيلي جاءت إثر اجتماع عقدته الخميس لجنة التخطيط في القدس وخصص لبحث الاعتراضات على هذا المشروع".
وكانت الحركة أشارت إلى هذا المشروع في 18 ديسمبر، في الوقت الذي أعلنت السلطات عن مشاريع كبيرة للبناء في القدس الشرقية والضفة الغربية رغم الانتقادات الدولية.
يذكر أن نحو 270 ألف فلسطيني يعيشون في القدس الشرقية، التي تعتبرها إسرائيل جزءا لا يتجزأ من عاصمتها، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.