الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

#العراق #الاردن العراق يتفق مع الأردن على مد أنبوب لتصدير النفط لتجاوز أزمة هرمز


أبرم العراق اتفاقاً مع جاره الأردن لتنفيذ مشروع مد أنبوب نفط بطاقة مليون برميل يومياً، تحسباً من أزمة إغلاق مضيق هرمز كاشفاً عن مقترحات بمد أنابيب عبر السعودية وسوريا مستقبلاً


وقال قاسم مشختي مقرر لجنة النفط والطاقة البرلمانية لوكالة "أنباء موسكو": "إن فكرة مد انبوب النفط الخام العراقي عبر ميناء العقبة الأردني كانت موجودة مسبقاً وتم الاتفاق عليها، سيما وأن إيران تهدد دائماً بغلق مضيق هرمز الذي يمر عبره (90%) من نفط العراق.

وأضاف مشختي ، هناك فكرة لدى وزارة النفط بتنويع منافذ تصدير النفط سواء عبر السعودية ، وسوريا إن أمكن لكي يخفف العراق من ضغط إغلاق هرمز.

واتفق العراق يوم أمس الأثنين مع الأردن على الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع مد انبوب نفط خام عراقي بطاقة مليون برميل بهدف تصدير النفط العراقي عبر ميناء العقبة، بالإضافة إلى تزويد شركة مصفاة البترول الاردنية بحاجتها من النفط الخام وتوقيع اطار اتفاق المبادئ الخاص بالمشروع بين البلدين.

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي سافر يوم أمس الأثنين إلى الأردن برفقة وزراء النفط والنقل والزراعة لإبرام اتفاقيات اقتصادية عدة.

وفي آذار العام الحالي أقرت الحكومة العراقية خطة طوارئ لتصدير النفط تحسبا لإغلاق مضيق هرمز.

وقال بيان للحكومة حينها أطلعت "أنباء موسكو" عليه إن مجلس الوزراء قرر الموافقة على توصيات لجنتي الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن دراسة احتمالات إغلاق مضيق هرمز ووقوع الأزمة في الخليج العربي وآثارها على العراق.

وأضاف البيان أن التوصيات أقرت خطة على الأمد المتوسط والقصير والتي تمثلت بزيادة طاقة الضخ وتنشيط التصدير عن طريق ميناء جيهان التركي وكذلك زيادة عدد الصهاريج الناقلة للنفط بالطريق البري والمباشرة وبشكل عاجل بصيانة وتشغيل خطوط نقل النفط الحالية وإعادتها إلى الاستخدام وبطاقاتها القصوى.

 وتابع أما على الأمد البعيد فقد تم الاقتراح بتأمين التصدير عن طريق خطي النقل السوري - ميناء بانياس - واللبناني - ميناء طرابلس - والعمل على إنشاء خط تصديري ناقل عن طريق الأردن - ميناء العقبة - بطريقة الاستثمار وكذلك العمل على تشغيل خط ينبع - عن طريق المملكة العربية السعودية في حال حسم القضايا العالقة بين البلدين.

وبينت الحكومة في بيانها أن إغلاق المضيق سيؤدي إلى إيقاف صادرات العراق من المناطق الجنوبية بشكل كامل.

يعرف أن مضيق هرمز هو أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن.

ويقع في منطقة الخليج العربي فاصلاً ما بين مياه الخليج العربي من جهة، ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى، فهو المنفذ البحري الوحيد للعراق والكويت والبحرين وقطر.

وتتمسك إيران بعزمها إغلاق مضيق هرمز رداً على العقوبات الاميركية المفروضة عليها، والمتمثلة بحظر شراء نفطها وعدم التعامل مع بنوكها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق