الخميس، 22 مايو 2014

ليبيا _ الجزائر تنفي تدخلها في الشأن الداخلي الليبي*

 ليبيا المستقبل
الجزائر (د ب أ): أكد وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، أن الجزائر تتابع بانشغال "عميق" التطورات الجارية في ليبيا وأنها تعير " كامل الاهتمام" لوضع يتسم بـ"انعدام الاستقرار والأمن" في هذا البلد، نافيا أي تدخل في شؤونه الداخلية. وقال لعمامرة في تصريحات لوكالة الانباء الجزائرية اليوم الخميس، أن " الجزائر تتابع بانشغال عميق التطورات الجارية في ليبيا" مضيفا أن " الجزائر التي تبقى متمسكة بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى تعير كامل الاهتمام لوضع يتسم بانعدام الاستقرار والأمن يتكبد الشعب الليبي الشقيق جراءه محنا كبرى وتترتب عنه تحديات عديدة بالنسبة للبلدان المجاورة لليبيا". وأضاف أن " سلطات البلاد تشارك من هذا المنطلق في مشاورات واسعة غير رسمية مع أطراف وشركاء مختلفين" ، موضحا أنه تلقى العديد من الاتصالات الهاتفية من نظرائه في البلدان المجاورة لليبيا ومن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وأن اتصالات دبلوماسية أجريت مع مفوضية الاتحاد الإفريقي.

ليبيا _ فرنسا تعين سفيرها بالعراق دونيه جوييه مبعوثا خاصا لها الى ليبيا*

وكالة الانباء الليبية 
باريس 22 مايو 2014 ( وال ) - أعلن وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس اليوم الخميس عن تكليف السفير الفرنسي الحالى لدى العراق دونيه جوييه في منصب المبعوث الخاص لفرنسا بشأن ليبيا . ونقلت مصادر اعلامية عن المتحدث الرسمى باسم الوزارة رومان نادال في بيان صحفي قوله أن مهمة المبعوث الفرنسي لليبيا ستشمل دعم الجهود التى تبذلها منظمة الامم المتحدة والمجتمع الدولي من أجل تحقيق الاستقرار في ليبيا ودفع عملية المصالحة والحوار بين الاطراف الليبية . وأضاف المتحدث الرسمى أن دونيه جوييه سيعمل بالتنسيق مع المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى ليبيا وأيضا المبعوثين الخاصين المكلفين من قبل عدد من الدول الشريكة وكذالك الاتحاد الاوروبى وجامعة الدول العربية . وأوضح الدبلوماسى الفرنسى أنه في الوقت الذى تتفاقم فيه الازمة الليبية ، فإن قناعة فرنسا تقوم على ضرورة توحيد الصف الليبى حول مشروع وطنى مشترك لدفع عملية الانتقال ووقف العنف في البلاد . وأشار نادال الى أن المبعوث الفرنسي الجديد لدى ليبيا والذى يشغل حاليا منصب سفير فرنسا لدى العراق هو دبلوماسي رفيع المستوى يتمتع بخبرة في الدول التى تشهد أزمات وأيضا في مجال الوساطة .

ليبيا _ السائح: عدد المترشحين للانتخابات البرلمانية القادمة بلغ 1743*

ليبيا المستقبل
طرابلس 22 مايو 2014 (وال): أعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح، أن عدد المترشحين للانتخابات البرلمانية القادمة بلغ (1743) مترشح، توزعت على مختلف الدوائر الانتخابية الثلاثة عشرة للتنافس على مقاعد مجلس النواب، وبمعظم الدوائر الفرعية عدا الدائرتين الفرعيتين (جادو ـ زواره)، حيث لم يتم قبول طلبات للترشح عن هذه المقاعد. وأوضح السائح في المؤتمر الصحافي الذي عقده، اليوم الخميس، بمقر المفوضية بطرابلس - أنه سيشرع اعتبارا من اليوم، في نشر القوائم الأولية لأسماء المترشحين الذين تم قبول طلباتهم في مكاتب اللجان الانتخابية المسجلين، ووفقاً لما نصت عليه المادة (11) من لائحة تسجيل المترشحين رقم (50) لسنة 2014 .وأضاف السائح ، أنه اعتبارا من تاريخ اليوم، يحق للمترشحين وذوي المصلحة من الناخبين، ومن لهم علاقة مباشرة، متابعة سير العملية الانتخابية، فيما يتعلق بإجراءات الطعون والتظلمات، حسب ماورد بالقوائم ، موضحا أن ذلك سيستمر مدة (15) يوماً في حال ما تم التقدم بأي طعن إلى إحدى الدوائر المختصة بالمحاكم الجزئية الواقعة في نطاق الدوائر الانتخابية. وفيما يتعلق بالدعم المالي للمترشح ، أشار السائح ، إلى أن المفوضية أصدرت القرار رقم (77) لسنة 2014 بشأن تحديد السقف المالي للدعاية الانتخابية، حيث تم تحديد سقف المبالغ المالية التي يجب على المرشح عدم تجاوزها أثناء قيامه بحملته الدعائية، حسبما نصت عليه المادة رقم (15) من لائحة الدعاية الانتخابية رقم (51) لسنة 2014. وحول تسجيل الناخبين، أوضح السائح أن المؤشرات أظهرت تذبذباً واضحاً في مدى إقبال المواطنين على القيد بسجل الناخبين ، نتيجة للظروف السياسية والأمنية التي تمر بها البلاد، بالإضافة إلى غيابٍ شبه كاملٍ لشركاء المفوضية في مجال توعية وتثقيف الناخبين من مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني، حيث بينت الإحصاءات إضافة عدد (222ألف ناخب) حتى تاريخ يوم أمس الأربعاء، مذكرا في هذا الخصوص بأن تسجيل الناخبين سوف يستمر إلى غاية يوم 29 من الشهر الحالي، ولن يكون هناك تمديد آخر نتيجة لارتباط هذه المرحلة بمرحلة إعداد سجل الناخبين الذي سينشر هو الآخر للطعن فيه من قبل ذوي المصلحة خلال الفترة الزمنية المحددة قانوناً. أما بخصوص الإجراءات المتخذة لتسجيل الجاليات الليبية الموجودة بالخارج، أوضح السائح أنه سيتم اليوم الخميس الموافق 22 مايو، افتتاح الموقع الخاص بتسجيل الناخبين بالخارج على شبكة المعلومات الدولية المعنون تحت www.voteabroad.ly، الذي سيتيح للمقيمين بالخارج إمكانيةَ المشاركةِ في العملية الانتخابية وممارسة حقهم في الانتخاب، وسيستمر هذا الموقع في قبول طلبات القيد بسجل الناخبين حتى تاريخ سيلعن عنه لاحقاً.

ليبيا _ الجامعة العربية تدعم جهود العربي والقدوة في المصالحة الليبية*

ليبيا المستقبل: أكد مجلس الجامعة العربية دعمه لجهود، الأمين العام نبيل العربي، وممثله الخاص بليبيا ناصر القدوة، في مهمته لمساعدة الأشقاء في ليبيا على تحقيق الحوار الوطني والمصالحة والتوافق بما يمكن دولة ليبيا من إرساء دعائم مؤسسات الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية. جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. وأضاف البيان، أن الاجتماع جاء بناء على دعوة الأمين العام للجامعة العربية لعقد جلسة تشاوريه للمندوبين الدائمين حول الوضع في ليبيا، موضحا أن العربي أطلع المندوبين الدائمين على مجمل الاتصالات التي أجراها حول تطورات في ليبيا وكذلك الاتصالات التي أجراها الدكتور ناصر القدوة وزير خارجية دولة فلسطين الأسبق، ممثل الأمين العام بشأن ليبيا. ومن جانبه وصف السفير عاشور بوراشد المندوب الدائم لليبيا لدى الجامعة الاجتماع بأنه كان إيجابيا، معربا عن ترحيبه بمبادرة العربي بتكليف الدكتور ناصر القدوة كممثل خاص بليبيا.

ليبيا _ حفتر لـ الإندبندنت: عملية كرامة ليبيا ستستغرق بعض الوقت*

ليبيا المستقبل: تابعت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية ما يجرى فى ليبيا، وقالت إن القائد العسكرى الليبى اللواء خليفة حفتر الذى يقود الانتفاضة المسلحة فى ليبيا يقول إنه لن يتفاوض مع خصومه وسيعتمد على القوة لتحقيق أهدافه. وقال حفتر فى مقابلته مع الصحيفة إنه يرى أن هذه المواجهة هى الحل، ولا يعتقد أن المحادثات ستنجح معهم. وأضاف حتفر أنه لا يرى نهاية سريعة للقتال، وقال إن عملية الكرامة معارك متعددة، وهى ليست معركة واحدة. وتابع قائلا إن معارضيه موجودون فى المناطق السكنية ولذلك لن يعتمد على المدفعية الثقيلة أو القوة الجوية مثلما فعلت قواته فى هجوم بنغازى مشيرا إلى أن الأمر سيستغرق بعض الوقت. وتحدثت الصحيفة عن العملية العسكرية فى ليبيا التى بدأت يوم الجمعة الماضية، قالت إن الاقتتال يمثل علامة على عدم قدرة الحكومة المركزية على فرض سيطرتها على البلاد التى انقسمت إلى إقطاعيات تحكمها الميليشيات التى ظهرت بعد الإطاحة بالرئيس السابق معمر القذافى.

ليبيا _ الإتحاد الوطني لعمال ليبيا يعرب عن قلقه بشأن الأوضاع الأمنية *

ليبيا المستقبل - وكالات: أعرب الاتحاد الوطني لعمال ليبيا، عن قلقه الشديد بشأن تطورات الأوضاع الأمنية فى ليبيا، وانعكاساتها على المواطن الليبي، وعلى الأمن والسلام فى البلاد. ودعا الاتحاد في البيان - الذى أصدره مؤخر أن، إلى ضرورة توخي الحكمة والتعقل لحقن دماء الليبيين ..مشددا على طرح جميع المبادرات أمام الشعب الليبي للاستفتاء عليها. وأدان الاتحاد، إشكال الإرهاب كافة وأعمال القتل والتنكيل والتصفيات التي تطال ضباط وجنود الجيش الليبي ورجال الأمن والشرطة والناشطين في بنغازي وباقي المدن الليبية الأخرى ..مؤكدا رفضه الاحتكام إلى السلاح والقوة، وسفك دماء الأبرياء، وأساليب الابتزاز والتهديد والخطف والاعتقال. وطالب الاتحاد الوطني لعمال ليبيا في بيانه، بإخلاء المدن من أية كتائب مسلحة تحت أي ذريعة ..معبرا عن رفضه القاطع لأساليب التدخل من الداخل أوالخارج. وشدد على أهمية العمل لبناء مؤسسات الجيش والشرطة الوطنية ..مبينا أن بناء هذه المؤسسات ، يجب ألا يكون على أساس مناطقي أو جهوي.

ليبيا _ الإتحاد الوطني لعمال ليبيا يعرب عن قلقه بشأن الأوضاع الأمنية *


ليبيا المستقبل - وكالات: أعرب الاتحاد الوطني لعمال ليبيا، عن قلقه الشديد بشأن تطورات الأوضاع الأمنية فى ليبيا، وانعكاساتها على المواطن الليبي، وعلى الأمن والسلام فى البلاد. ودعا الاتحاد في البيان - الذى أصدره مؤخر أن، إلى ضرورة توخي الحكمة والتعقل لحقن دماء الليبيين ..مشددا على طرح جميع المبادرات أمام الشعب الليبي للاستفتاء عليها. وأدان الاتحاد، إشكال الإرهاب كافة وأعمال القتل والتنكيل والتصفيات التي تطال ضباط وجنود الجيش الليبي ورجال الأمن والشرطة والناشطين في بنغازي وباقي المدن الليبية الأخرى ..مؤكدا رفضه الاحتكام إلى السلاح والقوة، وسفك دماء الأبرياء، وأساليب الابتزاز والتهديد والخطف والاعتقال. وطالب الاتحاد الوطني لعمال ليبيا في بيانه، بإخلاء المدن من أية كتائب مسلحة تحت أي ذريعة ..معبرا عن رفضه القاطع لأساليب التدخل من الداخل أوالخارج. وشدد على أهمية العمل لبناء مؤسسات الجيش والشرطة الوطنية ..مبينا أن بناء هذه المؤسسات ، يجب ألا يكون على أساس مناطقي أو جهوي.

ليبيا _ قوات من درع ليبيا تدخل طرابلس*

ليبيا المستقبل 
سكاي نيوز عربية: دخلت قوات من "درع ليبيا" إلى العاصمة طرابلس قادمة من مصراتة، الخميس، استجابة لدعوة المؤتمر الوطني العام (البرلمان) حسبما أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية". وأكدت مصادرنا أن هذه القوات تمركزت في منطقة صلاح الدين وسط العاصمة الليبية، وأنها أبدت جهوزية لمواجهة ما تعتبره "أي مساس بالسلطة الشرعية"، في إشارة إلى القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر. ووقعت اشتباكات على مدار الأيام الماضية قرب مقر البرلمان، الذي يدعو حفتر لحله في الوقت الذي يشن به حملة ضد جماعات إسلامية في بنغازي شرقي البلاد. وتضم "درع ليبيا" مجموعة كتائب لها قواعد في بنغازي التي بدأت فيها الانتفاضة الليبية عام 2011، وهي من الجماعات المسلحة التي اعتمدت السلطات - التي تعتبر ما يقوم به حفتر انقلابا - على مساعدتها في حفظ النظام. ومن جهة أخرى، وجّه حفتر دعوة إلى مجلس القضاء، لتشكيل مجلس مدني أعلى لرئاسة الدولة في ليبيا. وطالب في كلمة له في بنغازي بأن تتركز مهام المجلس على تشكيل حكومة طوارئ لتصريف الأعمال، والإشراف على الانتخابات المقبلة. وفي القاهرة، يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعا تشاوريا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث تطورات الأحداث في ليبيا. ونقل عن نائب الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي، قوله إن، الأمين العام نبيل العربي سيطلع المندوبين على نتائج مشاوراته، وسبل دعم مهمة ناصر القدوة، كممثل خاص للأمين العام في ليبيا.

ليبيا _ الغنوشي يدعو الليبين إلى حوار وطني غير مشروط*

ليبيا المستقبل - وكالات: دعا زعيم حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي، الليبيين كافة إلى الجلوس إلى حوار وطني " غير مشروط ". وأكد الغنوشي " على التمسك بالشرعية والسلم الاجتماعي والوحدة الوطنية "، مشيراً إلى أن التمسك بشرعية ضعيفة خيرٌ من عدم وجودها مطلقاً.وقال الغنوشي إن" حل المشكلات يكون عبر الوسائل السلمية والحوار والتوافقات الوطنية "، مستشهدا بذلك على التجربة التونسية التي قادها حزب النهضية في تونس .وشدد الغنوشي " على ضرورة نبذ الجميع للإرهاب والتطرف والعنف بكافة أشكاله تحت أي مسمىً كان "، ومشدداً على ضرورة نبذ " الإسلاميين " أكثر من غيرهم العنف والتطرف والإرهاب فالإسلام من هذه الأعمال براء. وأوضح الغنوشي أن" استخدام السلاح خارج الدولة أمر غير مشروع "، داعيا الجميع إلى الانطواء تحت شرعية الدولة فهي الضامن الوحيد للوحدة الوطنية .

ليبيا _ واشنطن بوست: رفض معيتيق التنحي يعقد الأزمة الليبية*

ليبيا المستقبل
وكالات: أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية في تقرير لها نشر اليوم الخميس، أن رفض رئيس الوزراء الليبي أحمد معيتيق، مقترح اللواء المتقاعد خليفة حفتر بتشكيل حكومة طوارئ يُعقد الأزمة السياسية بالبلاد، ولا سيَّما أنه يصّعد المواجهة مع الأخير. وذكرت الصحيفة أن حفتر الذي يقود انتفاضة مسلحة في ليبيا اقترح تشكيل هذه الحكومة من أجل حل الأزمة السياسية الأخطر في البلاد منذ الإطاحة بالعقيد القذافي العام 2011. وأشارت الصحيفة إلى أن اللواء حفتر ناشد بذلك، خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة الأبيار؛ حيث ظهر مع قادة عسكريين عدة انضموا إلى حركته. وأضافت الصحيفة أنه نال بوتيرة ثابتة خلال الأيام الأخيرة الدعم من ضباط جيش حاليين وسابقين، وتشكيلات مسلحة تهيمن على كثير من المدن. وأوضحت الصحيفة أن خصومه لم يظهروا مؤشرًا على التراجع؛ حيث قال معيتيق، الذي تولى قبل أسبوعين في تصويت لا يزال مثارًا للجدل، إنه لن يترك منصبه، مشيرة إلى أنه قادم من مصراتة، التي تعد موطنًا للتشكيلات المسلحة القوية المتحالفة مع الإسلاميين في المؤتمر الوطني. وقال معيتيق: "إنه لن يتنحى"، مضيفًا: "لا يريد الليبيون العودة إلى الحكم العسكري"، في إشارة إلى حفتر. ونوهت الصحيفة بأنه في الوقت نفسه أصدرت وزارة الدفاع بيانًا يطالب بإلقاء القبض على أي جندي ينضم إلى حملة حفتر. واعتبرت الصحيفة أن المواجهة متزايدة الحدة تهدد بالتحول إلى حرب واسعة النطاق، مذكرة بأن أكثر من 70 شخصًا قتلوا في هجوم الجمعة الماضي، شنته قوات حفتر على تشكيلات متطرفة مسلحة بمدينة بنغازي في عمل أشعل القتال الأكثر ضراوة في البلاد منذ الحرب الأهلية قبل ثلاثة أعوام.

ليبيا _ النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال 24 ساعة القادمة *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 22 مايو 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة، اعتبارا من اليوم الخميس 22 مايو الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . التحذير : ريح شرقية نشطة إلى قوية على الساحل الممتد من طرابلس الى الخمس اليوم ، تصل سرعتها إلى (25) عقدة مع ارتفاع الموج يصل الى( 2.00) متر. الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريح براني إلى شرقى ، تتحول يوم الغد إلى شلوق على الساحل الممتد من الخمس إلى سرت ، سرعتها تتراوح ما بين (10-25) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.25-1.25) يصل هذا اليوم الى (1.75) متر على طرابلس، والبحر خفيف الموج ، ويكون قليل الاضطراب هذا اليوم على طرابلس والخمس ، ودرجة حرارة سطح البحر(20) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . الساحل من راس لانوف حتى طبرق: السماء قليلة السحب ، والريح شرش إلى بحري على الساحل الممتد من رأس لانوف حتى شحات ، تتحول يوم الغد إلى شرقية ، بينما تكون غربية إلى شرش على درنة وطبرق ، سرعتها ما بين (10-20) عقدة ، وتصل يوم الغد على الجبل الأخضر الى (25)عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.76) متر ، والبحر قليل الاضطراب إلى خفيف الموج ، ودرجة حـرارة سطح البحر (19) درجة مئوية ، والرؤية جيدة. 

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 22 مايو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 22 مايو 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على مناطق غرب وجنوب ليبيا ، بينما تبقى معتدلة على المناطق الساحلية. رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر يوم السبت ، مع احتمال سقوط أمطار متفرقة ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة قد تنشط أحيانا على بعض مناطق الساحل ، ودرجات الحرارة القصوى تتـراوح ما بين (28-34) درجة مئوية على الساحل ، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة على الدواخل ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح (35-40) درجة مئوية. بن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية الى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتـراوح ما بين ( 22- 25) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر ، بينما تتراوح ما بين (35 - 33) درجة مئوية على باقي المناطق. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء قليلة السحب ، تتكاثر من حين لآخر هذا اليوم على غدامس وأوباري وغات ، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة على بعض المناطق ، مما قد يتسبب في إثارة الأتربة والرمال ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (37-40) درجة مئوية ، وتصل درجة الحرارة يوم الغد إلى (42) درجة مئوية على غدامس. الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تتحول يوم الغد إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة أحيانا ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (35-37) درجة مئويـة . 

ليبيا _ مصر: موقفنا تجاه ليبيا يقوم على عدم التدخل فى شأنها*

ليبيا المستقبل - وكالات: أكد السفير بدر عبدالعاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أهمية وقوف مصر إلى جانب ليبيا للخروج من الأزمة التي تعانيها. وقال، خلال مؤتمر صحفى له اليوم بمقر وزارة الخارجية، الخميس، إن “مصر تسعى إلى إنهاء الانقسام بين الفرقاء في ليبيا”، مشيرًا إلى الاتصالات العديدة التي يجريها وزير الخارجية في هذا الشأن، ومنها اتصاله بوزراء خارجية السودان وتشاد، والجزائر وتونس، والإمارات، والسعودية. وأوضح أن الاتصالات تتركز على كيفية التعامل مع الوضع السياسي في ليبيا، منوهًا أن هذه الاتصالات تأتى على هامش المؤتمر التشاوري في الجامعة العربية، منوهًا أن مصر دعت إلى عقد اجتماع إقليمى لضبط الحدود، يشارك فيه الجانب الليبي. وفيما يخص وضع الجالية المصرية في ليبيا، قال السفير: “يوجد تنسيق إقليمى ودولى لحمايتها”، محذرًا من السفر إلى ليبيا في هذا التوقيت، مطالبًا المصريين في ليبيا بعدم التدخل في الأحداث هناك، لأنها شأن ليبي خاص.

ليبيا ـ الحكم النهائي للمحكمة الجنائية الدولية بشأن نجل القذافي*

ليبيا المستقبل
ليبيا ـ الحكم النهائي للمحكمة الجنائية الدولية بشأن نجل القذافي
يجب على السلطات الوطنية الامتثال للحكم
(نيويورك، 21 مايو/أيار 2014) ـ قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن حكم المحكمة الجنائية الدولية الصادر بتاريخ 21 مايو/أيار 2014، برفض طلب ليبيا ملاحقة سيف الإسلام القذافي وطنياً، يمنح ثقلاً إضافياً لالتزام ليبيا القائم بتسليمه إلى لاهاي. وسيف الإسلام، أحد أنجال معمر القذافي، مطلوب من جانب المحكمة الجنائية الدولية لجرائم ضد الإنسانية بسبب دوره المزعوم في محاولة قمع انتفاضة ليبيا في 2011.
قامت غرفة الاستئناف بالمحكمة بتأييد حكم سابق يرفض طلب ليبيا ملاحقة القذافي داخل البلاد. وارتأت المحكمة أن ليبيا لم تقدم أدلة كافية تثبت أنها تحقق في ذات القضية المنظورة أمام المحكمة الجنائية الدولية، وهو الشرط الذي تفرضه معاهدة المحكمة لمثل هذا الطعن. كما ارتأت المحكمة أيضاً أن ليبيا عاجزة فعلياً عن إجراء تحقيق مع نجل القذافي. ويأتي رفض المحكمة للاستئناف الليبي كتشديد إضافي على التزام السلطات الليبية بتسليمه فوراً لمحاكمته في لاهاي. والقرار الأخير نهائي، ولا يتيح التقدم بأي استئناف آخر.
قال ريتشارد ديكر، مدير برنامج العدالة الدولية في هيومن رايتس ووتش: "لا يعمل حكم الاستئناف الصادر من المحكمة الجنائية الدولية إلا على تعزيز التزام ليبيا، المستحق منذ وقت طويل، بتسليم سيف الإسلام القذافي إلى لاهاي. وعلى السلطات الليبية أن تظهر لإجراءات المحكمة الجنائية الدولية نفس الاحترام الذي أظهرته في أول تعامل لها مع المحكمة في قضية نجل القذافي".
وكانت ليبيا قد أودعت مذكرة قانونية لدى المحكمة الجنائية الدولية في 1 مايو/أيار 2012، تطلب ملاحقة نجل القذافي وطنياً. وقالت المحكمة إن بوسع ليبيا تأجيل تسليمه إلى لاهاي لحين توصلها إلى قرار. وفي 31 مايو/أيار 2013 رفض قضاة المحكمة الجنائية الدولية الطلب الليبي وذكّروا سلطات ليبيا بالتزامها بتسليمه. في 26 يونيو/حزيران قامت ليبيا باستئناف الحكم وطلبت الإذن بتأجيل تسليم القذافي في انتظار صدور حكم نهائي. وفي 18 يوليو/تموز قامت غرفة الاستئناف بالمحكمة الجنائية الدولية برفض هذا الطلب، كما أشارت إلى أن ليبيا ملتزمة بتسليم نجل القذافي إلى المحكمة أثناء النظر في استئنافها.
ويمثل العنف المتصاعد حالياً في ليبيا، والذي حصد بحسب تقارير إعلامية أكثر من 70 قتيلاً في بنغازي وأربعة في طرابلس، علاوة على العشرات من الجرحى في هذا الأسبوع الأخير، يمثل مخاطرة بإخراج العملية الانتقالية الهشة في البلاد عن مسارها أكثر وأكثر. كما يبرز هذا الوضع المصاعب التي سيواجهها القضاء الليبي في توفير ضمانات المحاكمة العادلة لنجل القذافي ومتهمين آخرين، بحسب هيومن رايتس ووتش.
وقد أخفقت سلطات مؤقتة متعاقبة في كبح جماح المليشيات وإقرار القانون والنظام في بيئة من الإفلات شبه التام من العقاب، ومنذ 16 مايو/أيار 2014 اندلعت اشتباكات بين قوات موالية للواء متقاعد من الجيش الليبي، يحشد لاستئصال المليشيات الأخرى المتهمة بارتكاب انتهاكات في بنغازي، فعملت على زعزعة الاستقرار في المنطقة الشرقية وامتدت حالياً إلى العاصمة طرابلس، التي شهدت اعتداءاً على البرلمان من مليشيات معارضة له.
وكانت ليبيا قد وعدت بالتقيد بالتزامها للمحكمة، وفي مذكرة مقدمة للمحكمة الجنائية الدولية قالت ليبيا إنها لا تنازع في ضرورة التعاون، وإن المحكمة قد أعادت التوكيد على التزام ليبيا بتسليم نجل القذافي. إلا أن السلطات الليبية أخفقت في تسليم نجل القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية، ويجري احتجازه حالياً في مكان غير معلوم من جانب لواء أبو بكر الصديق من الزنتان، الذي يقول إنه يعمل تحت سلطة وزارة الدفاع.
تابعت ليبيا إجراءاتها الوطنية بحق نجل القذافي وكذلك بحق عبد الله السنوسي، رئيس المخابرات في عهد القذافي المشتبه به كذلك من طرف المحكمة الجنائية الدولية، وغيرهما من كبار مسؤولي عهد القذافي، فبدأت محاكمة المشتبه بهما من طرف المحكمة الجنائية الدولية، ومعهما 35 شخصاً آخر معظمهم من مسؤولي عهد القذافي المتهمين بجرائم خطيرة أثناء انتفاضة ليبيا في 2011، يوم 24 مارس/آذار في محكمة خاصة بمؤسسة الإصلاح والتأهيل بالهضبة في طرابلس. وعقدت جلسات المحاكمة اللاحقة أيام 14 و27 أبريل/نيسان و11 مايو/أيار، وقد تقرر عقد الجلسة المقبلة يوم 25 مايو/أيار.
لم يتواجد نجل القذافي بقاعة المحكمة في أول جلستين للمحاكمة في طرابلس، بل ظل في الزنتان. كما لم يظهر نجل القذافي في أية جلسة من جلسات الاتهام، حيث رفض رئيس قوة الحراسة التي تحتجزه الامتثال لاستدعاء النيابة العامة لنقله إلى طرابلس. وقال رئيس قوة الحراسة لـ هيومن رايتس ووتش إنه كان يخشى على سلامة رجاله ونجل القذافي بسبب الوضع الأمني المتقلب في طرابلس.
ومن أجل جلستي المحاكمة الثالثة والرابعة، أقامت السلطات ما يسمى بالدائرة التلفزيونية المغلقة لنجل القذافي، رغم أنه لم يتضح ما إذا كان قد وافق على هذا الترتيب. وكان البرلمان في 24 مارس/آذار قد تبنى قانوناً لتعديل المادتين 241 و243 من قانون الإجراءات الجنائية الليبي، بحيث يسمح للمتهمين والشهود الخبراء وغيرهم بالإدلاء بالشهادة عبر "وسائل الاتصال الحديثة" دون الاضطرار للتواجد في قاعة المحكمة. وينص القانون على ألا تستخدم هذه الإجراءات إلا في القضايا العاجلة وإذا خاف المسؤولون على سلامة المتهم.
في 23 يناير/كانون الثاني أجرت هيومن رايتس ووتش مقابلة مع نجل القذافي في مكتب داخل قاعدة في الزنتان. وأثناء الزيارة قال نجل القذافي لـ هيومن رايتس ووتش إنه لم يتواصل مع محام من اختياره منذ القبض عليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، كما وصف تعدد جلسات الاستجواب بدون مستشار قانوني. قال نجل القذافي أيضاً إنه لم يحصل على فرصة للاطلاع على الأدلة المقدمة بحقه.
ويشترط قرار مجلس الأمن الأممي رقم 1970، الذي أحال الوضع في ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية، تعاون السلطات الليبية التام مع المحكمة، وهو شرط ملزم بموجب ميثاق الأمم المتحدة رغم أن ليبيا ليست دولة طرفاً في المعاهدة المنشئة للمحكمة. وتقع على عاتق أعضاء مجلس الأمن الأممي، الذين أجمعوا على منح المحكمة الجنائية الدولية سلطة التحقيق في ليبيا، مسؤولية خاصة لتوضيح ضرورة امتثال ليبيا لحكم المحكمة دون إبطاء، بحسب هيومن رايتس ووتش.
قال ريتشارد ديكر: "منح مجلس الأمن المحكمة الجنائية الدولية الاختصاص بالتحقيق، وأمر ليبيا بالتعاون معها. وعلى أعضاء المجلس الآن أن يبعثوا برسالة واضحة إلى طرابلس تفيد بأن الوقت قد حان لتنفيذ القرار 1970 والتقيد بأحكام المحكمة".
في 7 يونيو/حزيران 2013، طلب فريق الدفاع عن نجل القذافي، الذي عينته المحكمة الجنائية الدولية، من قاضي الاتهام في المحكمة أن يحكم بإخفاق ليبيا في التعاون مع المحكمة من خلال إخفاقها في تسليم نجل القذافي فوراً بعد أن رفضت المحكمة طلب محاكمته في ليبيا. وفي 23 يوليو/تموز تقدم الدفاع بطلب إضافي للحكم بعدم التعاون، وفي 9 ديسمبر/كانون الأول طلب الحكم الفوري في هذه الطلبات. وفي 10 مارس/آذار 2014، مع عدم صدور حكم، طلب الدفاع الإذن باستئناف مسألة ما إذا كان قاضي الاتهام في المحكمة الجنائية الدولية قد أخطأ بإخفاقه في إصدار حكم في طلبات الدفاع في التوقيت المناسب.
وفي 1 مايو/أيار، في مذكرة مقدمة لقضاة المحكمة، نوهت ممثلة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية مع إبداء القلق إلى أن ليبيا كانت تنوي متابعة ملاحقتها الوطنية لنجل القذافي رغم استمرار التزامها بتسليمه إلى المحكمة. علاوة على هذا فإن ممثلة الادعاء بالمحكمة، حين أطلعت مجلس الأمن على [مستجدات] ليبيا في 13 مايو/أيار، دعت السلطات الليبية إلى تسليم نجل القذافي فوراً إلى لاهاي. وفي 15 مايو/أيار قامت إحدى الغرف القضائية بالمحكمة الجنائية الدولية بإصدار قرار يطلب من ليبيا إخطار المحكمة في موعد غايته 28 مايو/أيار بوضع التزاماتها القائمة، بما في ذلك تسليم نجل القذافي إلى المحكمة.
وتسمح المادة 87 من معاهدة المحكمة الجنائية الدولية للمحكمة بإصدار حكم بعدم التعاون. ولأن المحكمة مختصة في ليبيا نتيجة لإحالة من طرف مجلس الأمن فإن من شأن حكم كهذا أن يُرسَل إلى مجلس الأمن للمتابعة. وعندئذ تتاح لمجلس الأمن تشكيلة من الخيارات، تشمل إصدار قرارات وعقوبات وبيانات رئاسية.
في 11 أكتوبر/تشرين الأول 2013 نجحت ليبيا في مسعى منفصل لدى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة السنوسي وطنياً. وقرر قضاة المحكمة أن القضية المنظورة بحق السنوسي أمام المحكمة الجنائية الدولية تخضع لإجراءات وطنية، وأن ليبيا قادرة ومستعدة فعلياً لمتابعة الإجراءات بحقه. قام فريق الدفاع عن السنوسي أمام المحكمة الجنائية الدولية باستئناف هذا القرار، ولم يصدر حكم الاستئناف حتى الآن. وقد أبلغ قضاة المحكمة الجنائية الدولية ليبيا بأن تمتنع أثناء عملية الاستئناف عن اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يجعل متابعة المحكمة لقضية السنوسي مستحيلة إذا تم التراجع عن الحكم السابق.
وكشف تحقيق أجرته هيومن رايتس ووتش في يناير/كانون الثاني 2014 أن ليبيا أخفقت في منح السنوسي الحقوق الأساسية في سلامة الإجراءات، بما يثير بواعث قلق جدية تجاه قدرة ليبيا على منحه محاكمة عادلة تلبي المعايير الدولية. في 15 مايو/أيار ارتأى أحد قضاة المحكمة الجنائية الدولية أن ليبيا قد أخفقت في تأدية واجبها بتنظيم زياة سرية للسنوسي من جانب الفريق المكلف بالدفاع عنه أمام المحكمة. وطلب القاضي من ليبيا أن تقدم تقريراً في موعد غايته 28 مايو/أيار عن وضع هذا الالتزام القائم، ضمن التزامات أخرى.
وفقاً للمعاهدة المنشئة للمحكمة الجنائية الدولية، لا يجوز تقدم ليبيا إلا بطلب واحد لمحاكمة نجل القذافي أو السنوسي على الجرائم التي تغطيها تصاريح التوقيف الصادرة من المحكمة. ولا يمكن التقدم بأية طلبات إضافية إلا في ظروف استثنائية وبإذن من قضاة المحكمة.
قال ريتشارد ديكر: "أكدت ليبيا لمجلس الأمن الأممي أنها ستتعاون مع المحكمة. وسترسل السلطات الليبية رسالة هامة بشأن التزامها بسيادة القانون من خلال احترامها للعملية القضائية الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية وتسليم نجل القذافي إلى لاهاي".
للمزيد من تغطية هيومن رايتس ووتش لليبيا:
http://www.hrw.org/ar/middle-eastn-africa/libya
للمزيد من تغطية هيومن رايتس ووتش لليبيا والمحكمة الجنائية الدولية:
http://www.hrw.org/international-justice/232

ليبيا _ بلعم: حفتر طلب الثوار للمشاركة معه بانقلاب 2011م ورفضوا*

ليبيا المستقبل - وكالات: حذّر آمر كتيبة عمر المختار التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش زياد بلعم، ضباط الجيش والثوار من الانجرار خلف ما يُعرف بعملية الكرامة التي يقودها الضابط المتقاعد خليفة حفتر.و قال بلعم في لقاء على قناة الجزيرة الإخبارية، أمس الأربعاء، إنها ليست المرة الأولى التي يُحاول فيها حفتر الانقلاب على الشرعية، إذ دعا بعد تحرير البلاد نهاية عام 2011م، الثوار للانضمام معه في حركة يُكون بها جيشاً للسيطرة على الحكم والانقلاب على المجلس الوطني الانتقالي
 في ذلك الوقت ، بحجة أنه غير قادر على تسيير أمور البلاد. وأضاف "قُوبلت دعوات حفتر هذه بالرفض من قبل بعض الثوار الذين أعلنوا أنهم لن ينقلبوا على شرعية الدولة مهما كلّف الأمر". ولفت بلعم إلى أن العملية التي يقودها حفتر الآن غير معلومة أو مُحدّدة الأهداف، غير أنه من خلالها لا يُريد إلا السيطرة على أمور البلاد والانقلاب على الشرعية، حسب قوله.

ليبيا _ معيتيق: تحاورت مع أطراف خارج المؤتمر للوصول لحكومة إنقاذ وطني*

ليبيا المستقبل: قال رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، أحمد عمر معيتيق، مساء الأربعاء، أنه تحاور مع أطراف خارج المؤتمر الوطني العام من أجل الوصول الي حكومة إنقاذ وطني. وأكد معيتيق في مؤتمر صحفي انه يسعى بتشكيل حكومة منفتحة على كل الفصائل التي ترفض استخدام السلاح، مؤكدا أن ما يجري الآن في ليبيا هي نتيجة تراكم لثلاثة سنوات والحوار بالسلاح مرفوض. وقال معيتيق أن الثوار ليسوا المشكلة بل هم جزء من الحل، موضحا أن "الثوار سند هذه الثورة ومستمرون في مساندة الدولة والجيش". وذكر معيتيق أن هذه المرحلة تحتاج لمزيد من التشاور والحوار، معتبرا أن كل من يبحث عن بث الفرقة في الشعب هو غير مرحب به، مبيّناً أن من الضروري أن تبدأ المصالحة الوطنية على الأرض، وألا تكون فقط عبر الخطابات لتتمكن البلاد من حل مشاكلها. وطالب معيتيق كافة أطراف النزاع  تحكيم صوت العقل والشروع في بناء الجيش والأمن ومؤسسات الدولة، مضيفاً أن الفترة المقبلة هي  لإقرار الأمن وبناء الاقتصاد تدركه لاحقاً.

ليبيا _ بعد رفض "المؤتمر الوطني" الليبي تسليم السلطة.. "حفتر" يطالب بتشكيل "مجلس رئاسي" *

خليفة حفترخليفة حفتر
الوطن 
أعلن اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، الذي قال إنه سيتحدث باسم الجيش الليبي أنه يطالب المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا بتشكيل "مجلس أعلى لرئاسة الدولة يكون مدنيا" يتولى الإشراف على مرحلة انتقالية جديدة في ليبيا.
وقال "حفتر"، في بيان قرأه ونقلته مباشرة عدة قنوات تلفزيون ليبية، إن "المجلس الأعلى للقوات المسلحة" يطالب المجلس الأعلى للقضاء "بتكليف مجلس أعلى لرئاسة الدولة يكون مدنيا ويكون من مهامه تكليف حكومة طوارىء والإشراف على الانتخابات البرلمانية القادمة".
وأضاف "حفتر"، الذي كان يتحدث من مدينة الأبيار شرق ليبيا، أن المجلس الرئاسي سيسلم السلطة للبرلمان المنتخب.
ولم يعرف على الفور ما إذا كان المجلس الأعلى للقضاء سيستجيب لطلب "حفتر" المتهم من السلطات الانتقالية في طرابلس بتنفيذ انقلاب.
وأشار "حفتر" إلى أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي أعلنه من جانب واحد سيتولى الأمن خلال المرحلة الانتقالية وما يليها.
وقال إن الجيش اتخذ هذه القرارات بعد رفض المؤتمر الوطني العام أعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد تعليق أعماله "كما يطالب الشعب".
وكان حفتر شن الجمعة الماضية هجوما عسكريا على جماعات إسلامية متطرفة في بنغازي يتهمها بـ "الإرهاب" وأاوقعت المعارك عشرات القتلى. وأوقف "حفتر" هجومه قائلا إنه سيعيد تنظيم صفوف قواته ومؤكدا أنه لا يسعى إلى الحكم.
وأعلنت القوات الخاصة في بنغازي وضباط في سلاح الجو وقوات الشرطة والجيش انضمامها إلى قوات حفتر.

ليبيا _ مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات يصدر قرارا بشأن اعتماد لائحة الاقتراع بالخارج لانتخاب مجلس النواب*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 22 مايو 2014 (وال) - أصدر مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أمس الأربعاء ، القرار رقم (76) لسنة 2014، بشأن اعتماد لائحة الاقتراع بالخارج لانتخاب مجلس النواب للمرحلة الانتقالية. وتضمنت اللائحة ، والتي احتوت على (12) مادة، التعريفات والمصطلحات المتعلقة بالانتخاب، وفق القانون رقم (10) لانتخاب مجلس النواب. وأوضحت هذه اللائحة ، الأحكام العامة لتنفيذ عملية الاقتراع بالخارج بالتوافق مع قوانين الدول المضيفة ، وبحسب إجراءات ولوائح المفوضية. وبينت معايير الأهلية للناخبين ، وكيفية التسجيل ، واعتماد المراقبين ، ووكلاء المرشحين ، وممثلي الإعلام بالخارج، إضافة إلى آلية الاقتراع والعد وتسليم ، وتعبئة وإرجاع مواد الاقتراع .

ليبيا _ استهداف مقر قناة التوحيد التوعوية الفضائية بسرت*

وكالة الانباء الليبية 
سرت 22 مايو 2014 ( وال ) - استهدف مجهولون مساء أمس الأربعاء ، مقر قناة التوحيد التوعوية الفضائية ومطبعة دار البيان ومركز للحجامة بقوادف (أر بي جي) ، أسفر عن أضرار مادية بسيطة بالمبني ، دون وقوع إصابات بشرية . وذكر شهود عيان - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسرت - أن مجهولين يستقلون سيارة ، قاموا بالرماية بقوادف (أر بي جي) علي المبني ، ولاذوا بالفرار . وأضاف شهود العيان ، بأن المبنى الذي يقدم خدمات للمواطنين يحوي القناة التي يعتقد أنها المستهدفة من هذا الهجوم ، مشيرين إلى أن هذه القناة توعوية تبث برامج دينية توعوية وآيات من القرآن الكريم على طول اليوم .