الخميس، 28 أغسطس 2014

ليبيا _ ديبورا جونز: نعترف بمجلس النواب ولا نؤيد كل قراراته*

السفيرة الأميركية لدى ليبيا ديبورا جونز (photo: )
السفيرة الأميركية لدى ليبيا ديبورا جونز
أكدت السفيرة الأميركية لدى ليبيا ديبورا جونز، الأربعاء، أن أميركا ستستمع إلى جميع الأطراف الليبية، ولكنّها ستعترف فقط بمجلس النواب المنتخب ديمقراطيًا. نافية لـ«تايمز أوف مالطا» أن يعني ذلك موافقة أميركا على كل قرارات المجلس، مثل إعلان المجلس مؤخرًا جماعات «فجر ليبيا» و«تنظيم أنصار الشريعة» جماعات إرهابية.
واعتبرت السفيرة أن محاولة «الميليشيات ذات التوجه الإسلامي» السيطرة على المطار وإعادة انعقاد المؤتمر محاولات لكسب نفوذ قبل البدء بأي محادثات.
وأردفت: «لن أقلل من قيمة الشرعية في أعين المجتمع الدولي الذي اعترف بمجلس النواب المنتخب»، حيث توجد أغلبية من الليبيين يريدون العمل من أجل دولة موحدة.
وأوضحت جونز أن الهجمات الجوية التي قامت بها أطراف خارجية داخل ليبيا فشلت في تحقيق أهدافها، واصفة تلك التحركات الأحادية بـ«الخاطئة»، في إشارة لما قيل عن قيام مصر والإمارات بهجمات جوية بطرابلس، لافتة إلى أن التدخل الأميركي في العراق ضد «داعش» يختلف؛ لأنه يتم بشفافية وتعاون مع المجتمع الدولي.
وأكدت أن الولايات المتحدة ترفض أي أفعال تفاقم من الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الليبية؛ مما يضر بحياة الليبيين اليومية.
وتحدثت السفيرة من مقر السفارة الأميركية بمالطا بعد شهر من الإغلاق الموقت لمقر السفارة الأميركية بطرابلس وتحويل أعمالها إلى مالطا. وحول انتقالها من ليبيا قالت جونز «كان من أحزن القرارات خلال مسيرتها الدبلوماسية».

ليبيا _ تعيين آمر جديد لمنطقة طبرق العسكرية*

العقيد صالح عبد الله عثمان (photo: )
العقيد صالح عبد الله عثمان
كُلِّف العقيد صالح عبدالله عثمان برئاسة المنطقة العسكرية بطبرق خلفًا للعقيد سالم الرفادي، الذي أُقيل من قيادة المنطقة أمس الأربعاء.
والعقيد صالح عثمان من الضباط ذوي الخبرة والحضور القوي، سبق له أن تولّى منصب رئيس أركان حرس الحدود، ورئيس المحكمة العسكرية بطبرق.
تخرج عثمان عام 1977 في كلية الشرطة، وانتقل إلى القوات المسلّحة بعد ذلك بعام واحد، إذ عمل معلمًا في الكلية العسكرية تخصّص مشاة لمدة عشر سنوات، وتخرج على يده العديد من الضباط في الكلية العسكرية، كما شارك في حرب تشاد وهو برتبة ملازم في سلاح المخابرة، وفي عام 2006 تولّى منصب آمر منطقة طبرق العسكرية حتى عام 2008، كما كان من ضمن الضباط الذين انشقوا عن نظام القذافي في بداية ثورة فبراير، بالإضافة إلى عمله كضابط في العمليات طوال حرب التحرير.

ليبيا _ «المؤتمر» يُشكّل لجنة للتحقيق في اختراق الأجواء الليبية*

مقر المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته بطرابلس (photo: )
مقر المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته بطرابلس
قرّر المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، اليوم الخميس، تشكيل لجنة برئاسة عمر محمد أبو ليفة وعضوية ستة أعضاء آخرين، تتولى تقديم دراسة قانونية وافية عن واقعة اختراق الطيران الحربي الأجنبي للأجواء الليبية بتاريخ 18أغسطس و23 أغسطس، وقيامها بقصف بعض المواقع داخل الحدود الليبية.
ونص القرار رقم 61 لسنة 2014 الصادر عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، بشأن تشكيل اللجنة في مادته الثالثة، على أن تقوم هذه اللجنة بإعداد مقترح صياغة الشكاوى وصحائف الدعاوى، التي سيتم تقديمها إلى الجهات ذات العلاقة محليًا وإقليميًا ودوليًا، وبيان آليات تحريك الدعوى ضد كل الأشخاص الطبيعيين المحليين والأجانب الذين اقترفوا أو ساهموا في القصف الجوي، سواء بالاتفاق أو التحريض أو المساعدة، وضد الدول والحكومات الفاعلة أو المشتركة في هذا القصف، والتنبيه إلى الإجراءات التمهيدية للمطالبة بالتعويض عن الأرواح والممتلكات.
كما نص القرار في مادته الرابعة، على أن «تقوم حكومة الإنقاذ الوطني وجميع الجهات الرسمية المدنية والعسكرية في الدولة، ومراكز الخبرة والبحوث، بتقديم كل ما يلزم من أوجه الدعم والمساندة لتمكين هذه اللجنة من أداء المهام المنوطة بها في هذا القرار».
وأوضح القرار في مادته الخامسة «أنه يحق للجنة الاستعانة بمن ترى الاستعانة به من ذوي الخبرة والكفاءة والاختصاص على المستويين المحلي والدولي، وعليها تقديم مضمون ما تتوصل إليه في غضون أسبوعين من تاريخ اجتماعها الأول».

ليبيا _ «بي بي سي»: قرار مجلس الأمن يكشف الأطراف الخارجية في ليبيا*

تقرير لشبكة «بي بي سي» البريطانية حول قرار مجلس الأمن 2174 بشأن ليبيا - أرشيفية (photo: )
تقرير لشبكة «بي بي سي» البريطانية حول قرار مجلس الأمن 2174 بشأن ليبيا - أرشيفية
رأى تحليل نشرته شبكة «بي بي سي» البريطانية أن قرار مجلس الأمن الأخير بخصوص ليبيا يسلط الضوء على الأطراف الخارجية التي تدعم «التشكيلات المسلحة» في ليبيا.
وتابع التحليل التساؤلات على شبكات التواصل الاجتماعي حول إذا ما كانت «التشكيلات» سمعت أو ستهتم بهذا القرار.
كما نقل رأي السفير البريطاني في ليبيا، مايكل آرون، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» الذي قال إنه «لا يوجد طرف يرغب في أن يتم تحميله مسؤولية العنف في ليبيا، فالقرار سيكون له تأثير كبير».
وتساءل التقرير عن الفترة التي يدرك فيها الجميع أنه حان الوقت لعقد مفاوضات حقيقية.
وأصدر مجلس الأمن، أمس الأربعاء، القرار رقم 2174 الذي نص على وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا، وقيام مؤسّسات الدولة بمهامها والدخول في حوار سياسي شامل، وكذا ملاحقة كل من يخطط أو يوجه أو يرتكب أفعالاً تنتهك القانون الدولي أو حقوق الإنسان في ليبيا، وكل من يقف وراء هجمات جوية أو برية أو مهاجمة الميناء البحري في ليبيا أو ضد مؤسسات الدولة أو ضد أي بعثة أجنبية، وتشمل الملاحقة كل مَن يقدّم الدعم للجماعات المسلحة للاستغلال غير المشروع للنفط الخام وموارد الدولة الطبيعية.

ليبيا _ ذا جارديان: الاستخبارات الأجنبية أخطأت تقدير عواقب ضرب ليبيا*

ليبيا المستقبل 
 ألقى مقالٌ بمدونة الدفاع والأمن بجريدة ذا جارديان البريطانية لوم توسع داعش في المنطقة على عدم ملاحظة الاستخبارات البريطانية والأميركية الكافية لأموال وتأثير داعش ونمو قوتها العسكرية، وكذلك لوم سوء الأوضاع في دول مثل العراق وليبيا وسورية. واستشهد المقال بقول الكاتب، باتريك كوكبرن، إن الحكومات الغربية أخطأت في قراءة الأوضاع كليةً في العراق وسورية، فقد اتبعت أميركا- منذ أكثر من عقد بتأييد من المخابرات البريطانية وحكوماتها المتعاقبة- منحى مبسطًا ومُضَلَّلاً في الشرق الأوسط الذي أعده المقال أكثر بقاع العالم تعقيدًا وعدم استقرار. وأضاف المقال أن الحكومات الغربية لم تُقدِّر أبدًا عواقب فراغ السلطة الخطيرة في ضربها العراق وليبيا وأفغانستان أو في إطاحة حكام ديكتاتوريين مثل الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، أو الليبي القذافي، والسوري بشار الأسد. وأنه كان على الحكومات الغربية العمل بصورة أكثر قربًا وتواضعًا مع تركيا وإيران وروسيا ودول الشرق الأوسط وإقناعهم بوجود مصالح أساسية مشتركة بينهم. إلا أن المقال رأى أنه لم يفت الوقت لتصحيح أخطاء المخابرات الأميركية والبريطانية ومواجهة داعش، حيث اقترح ضرورة تزويد من يقاتلون داعش بالمساعدات الإنسانية على المدى القصير والأسلحة المناسبة لمواجهة داعش.

ليبيا _ الهلال الأحمر ينتشل جثتين إحداهما مُتفحمة في بنغازي*

الهلال الاحمر يُسلم جثة إلى مركز بنغازي الطبي - أرشيفية (photo: )
الهلال الاحمر يُسلم جثة إلى مركز بنغازي الطبي - أرشيفية
انتشل الهلال الأحمر الليبي صباح اليوم، الخميس، جُثتين إحداهما مُتفحمة في مدينة بنغازي.
وأكد رئيس الهلال الأحمر الليبي قيس الفاخري لـ«بوابة الوسط» أن فريق إدارة البحث عن الجُثث انتشل جُثتين، الأولى من منطقة الكيش وأخرى من منطقة بوعطني وهي مُتفحمة بالكامل، بعد ورود بلاغ عن مكان وجود الجُثتين من قبل المواطنين.
وقال الفاخري: «إن الجُثتين سلمتا إلى مركز بنغازي الطبي لاتخاذ الإجراءات حيالهما».
وأوضح أن الجُثة المُتفحمة التي عُثر عليها بمنطقة بوعطني تعود للمواطن حسين سليمان حسين من مدينة أجدابيا، بينما الجُثة الثانية فتعود للمواطن مجدي مريض الغناي المشيطي أحد سُكان منطقة قمينس، ولم يعرف إلى أي جهة يتبعان.
وفي سياق مُتصل أكد مصدر بمركز بنغازي الطبي لـ«بوابة الوسط» المركز تسلم بالفعل الجُثتين صباح اليوم، الخميس.

ليبيا _ «فجر ليبيا» تطالب بملاحقة مصر والإمارات دوليًّا*

«فجر ليبيا» تدعو إلى جمعة النصر - (أرشيفية). (photo: )
«فجر ليبيا» تدعو إلى جمعة النصر - (أرشيفية).
دانت ما يُسمى بعملية «فجر ليبيا» مصر والإمارات، وقالت في بيان نُشر على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك»: «إن قيادة عملية (فجر ليبيا) تؤكد ضرورة ملاحقة مصر والإمارات في المحافل الدولية، لانتهاكهما السيادة الليبية وقتل أبناء الشعب الليبي على أرضهم».
كما دعت قيادات «فجر ليبيا» مَن وصفتهم بـ«الليبيين الأحرار» إلى الخروج في تظاهرات حاشدة غدًا الجمعة، تحت شعار «جمعة النصر»، وذلك «لدعم حكومة الأزمة المُشكَّلة من ثوار ليبيا».
يذكر أن «المؤتمر الوطني العام» المنتهية ولايته سبق وعقد جلسة في طرابلس كلف خلالها عمر الحاسي تشكيل حكومة أزمة.
يأتي ذلك في وقت يعقد فيه مجلس النواب الليبي المنتخب جلساته في طبرق، بينما يترأس عبدالله الثني حكومة موقتة.

ليبيا _ تونس توحد قيادة 3 مناطق حدودية مع ليبيا والجزائر*

قوات عسكرية وأمنية على الحدود التونسية الليبية - أرشيفية (photo: )
قوات عسكرية وأمنية على الحدود التونسية الليبية - أرشيفية
قررت الحكومة التونسية أمس الأربعاء وضع ثلاث مناطق حدودية مع ليبيا والجزائر تحت قيادة موحدة، بين القوات الأمنية والعسكرية التونسية وقوات الحرس الوطني بتونس.
وأعلن الناطق باسم رئاسة الحكومة نضال الورفلي أنه تقرر خلال اجتماع لمجلس وزاري بقصر الحكومة بالقصبة «التعاطي مع ثلاث مناطق حدودية تحت إشراف قائد واحد»، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه تهديدات إرهابية جدية.
وأضاف الورفلي أن هذه المناطق من بينها منطقة رأس إجدير في الجنوب والقصرين وسيدي بوزيد في الوسط والكاف وجندوبة في الشمال الغربي.
وأشارت تقارير لوزارتي الدفاع والداخلية إلى أن الأشهر السبعة الأولى من سنة 2014 سجلت إيقاف 1360 إرهابيًا، و367 متورطًا في شبكات التسفير للجهاد خاصة إلى سورية.

ليبيا _ السماح بدخول الشاحنات المصرية ليبيا الأحد المقبل*

مدير أمن مطروح اللواء العنانى حمودة - أرشيفية (photo: )
مدير أمن مطروح اللواء العنانى حمودة - أرشيفية
سمحت مديرية أمن مطروح (شمال غرب مصر) اليوم، الخميس، بعبور الشاحنات المصرية بأنواعها كافة من وإلى الأراضي الليبية، اعتبارًا من يوم الأحد 31 أغسطس الجاري.
وقال مدير أمن مطروح اللواء العناني حمودة، في تصريح لوكالة «أنباء الشرق الأوسط» اليوم، الخميس: «إن ورود خطاب جمارك ميناء السلوم البري لإدارة المنفذ يتضمن السماح بعبور الشاحنات بأنواعها كافة من وإلى الجانب الليبي، اعتبارًا من 31 أغسطس الجاري».
وأضاف أنه جار التنسيق مع الأمن الوطني والأمن العام بمطروح، منوها بأن الحالة الأمنية بالمنفذ هادئة وطبيعية.

ليبيا _ الداخلية تدعو منتسبيها الإلتحاق بأعمالهم فوراً*

ليبيا المستقبل: دعت وزارة الداخلية الليبية منتسبيها كافة من ضباط وضباط صف وأفراد إلى سرعة الالتحاق بأعمالهم فورًا للقيام بواجباتهم في ظل الظروف التي تمر بها البلاد. وطالبت الوزارة في بيان لها عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الخميس، جميع مديري الأمن بتقديم التمام اليومي بالحضور والغياب وفق السياق المعمول به بالوزارة.

ليبيا _ هولاند يطلب 'دعما استثنائيا' لليبيا*

سكاي نيوز عربية: طلب الرئيس الفرنسي هولاند، الخميس، من الأمم المتحدة تقديم "دعم استثنائي" لليبيا، التي تغرق في الفوضى منذ إطاحة نظام معمر القذافي. وقال هولاند، في خطابه السنوي للدبلوماسيين الفرنسيين، "قلقي الرئيسي اليوم هو ليبيا... إذا لم نفعل شيئا دوليا فسينتشر الإرهاب في جميع أنحاء المنطقة بأسرها." وأضاف "من المهم أن يشكل البرلمان الشرعي الذي انتخبه الشعب في يونيو الماضي حكومة ممثلة لجميع الأطياف قادرة على إعادة إطلاق عملية المصالحة الوطنية ونزع سلاح الميليشيات، وإلا ستكون الفوضى".

ليبيا _ القائد الميداني لقوة 'درع ليبيا' ينفي مقتله خلال معارك بنغازي*

ليبيا المستقبل 
أ ش أ: نفى القائد الميداني لقوة "درع ليبيا 2" محمد العريبي الشهير بـ"بوكا"، الأخبار المتداولة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن مقتله في المعارك التي تشهدها مدينة بنغازي. وقال العريبي، في تصريح له الليلة الماضية، "إنه متواجد داخل مقره ويقوم بتأمين سجن الكويفية مع الشرطة القضائية، ولا صحة للأخبار المتداولة عن مقتله". وهاجم العريبي قناة "ليبيا أولا" الفضائية، واصفًا إياها أنها تحارب ثورة السابع عشر من فبراير وتحارب الثوار، وتقوم ببث الشائعات لزرع الفتنة بين الليبيين في مدينة بنغازي وبقية المدن الليبية، حسب تعبيره. يذكر أن عددا من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، نشر خبرًا مفاده مقتل محمد العريبي أثناء معارك مدينة بنغازي بين قوات تابعة للجيش الليبي، وأخرى تابعه لمجلس شورى ثوار بنغازي.

ليبيا _ البدري: مصر ستقود تحالفًا بمظلة عربية لفرض الاستقرار في ليبيا*

ليبيا المستقبل 
جريدة الدستور: قالت الإعلامية حنان البدري، مدير مكتب صحيفة روز اليوسف بواشنطن، إن مصر ستقود تحالفا دوليًا بمظلة عربية لفرض الاستقرار في ليبيا، وتنفيذ ضربات عسكرية في حال موافقة البرلمان الليبي على ذلك. وأضاف "البدري" في مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة" على قناة "المحور"، مع الإعلامي أسامة منير، مساء الأربعاء: "الرئيس السيسي سيلقي كلمة في الأمم المتحدة الخميس 25 سبتمبر". وأوضحت أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لعقد قمة رباعية بين مصر وإسرائيل والأردن والسعودية لـ" مناقشة قضايا تتعلق بملية السلام، ومسألة الأمن وتحجيم التهديدات التي قد تتعرض لها دول الجوار الليبي". وأشارت إلى أنه هناك محاولات أمريكية مستميتة لمحاولة ترطيب الأجواء، واستعادة مصر التي تسبب بعض الأحداث التي فرضت نفسها أن تحدث الابتعاد.

ليبيا _ فيتالى تشوركين: ليبيا تحولت إلى مرحلة 'الانهيار الفوضوى' *

ليبيا المستقبل 
أ ش أ: اعتبر فيتالى تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن ليبيا دخلت مرحلة "الانهيار الفوضوى"، محذرا من أن تدخل دول أجنبية فى شئونها يأتى بمزيد من التدهور للأوضاع. وقال تشوركين لوكالة أنباء "إيتار- تاس" اليوم الخميس:" إن واقعا جديدا برز اليوم فى ليبيا، حيث تحولت البلاد إلى ميدان للمنافسة بين دول متغطرسة ليست من جيران ليبيا، لكنها تقوم بتسوية حساباتها فى الأراضى الليبية". وأضاف أن الفرق يكمن فى ان بعض هذه الدول تدعم الإسلاميين الأكثر راديكالية، والأخرى تدعم إسلاميين أقل تطرفا. وذكر الدبلوماسى الروسى ان المناقشة فى مجلس الأمن لم تساعد فى توضيح ملابسات الضربات الجوية التى تعرضت لها مواقع المسلحين الإسلاميين فى ليبيا مؤخرا، لافتا إلى أن هؤلاء المسلحين أنفسهم قد حملوا مصر والإمارات مسئولية تلك الغارات. وتابع تشوركين: "إن الحكومة الليبية تلتزم الصمت، ويكتنف الغموض القضية بشكل عام.. ومن غير الواضح، ما إذا طلبت الحكومة الليبية توجيه الضربات الجوية أم لا". وحذر الدبلوماسى الروسى من أن هذا الموضوع قد يؤدى إلى زعزعة مواقع الحكومة الليبية التى ما زالت ضعيفة. وكان المبعوث الأممى إلى ليبيا طارق مترى قد حذر الدول الأجنبية من التدخل فى ليبيا، واعتبر أن مثل هذه الخطوات لن تؤدى إلا إلى تصعيد الأزمة فى البلاد التى تقف على حافة حرب أهلية واسعة النطاق. وشدد مترى على أن الحوار الشامل بين جميع الأطراف الليبية يمثل المخرج الوحيد من الأزمة.

ليبيا _ خطف مدير صندوق التضامن في أوباري*

وقفة احتجاجية في أوباري. (photo: )
وقفة احتجاجية في أوباري.
خطف مسلحون ظهر أمس الأربعاء مدير صندوق التضامن فرع أوباري، رمضان أمود، وأفاد مصدر لـ«بوابة الوسط» بأن المسلحين اقتادوا رمضان أمود إلى جهة غير معروفة.
ونظَّم بعضٌ من الموظفين بصندوق التضامن وبعض أهالي أوباري وقفة احتجاجية اليوم تنديدًا بخطف رمضان أمود، مطالبين الجهات المختصة بتحمُّل مسؤولياتها والبحث عن المخطوف.
وفي اتصال هاتفي قال أحد أقارب المخطوف رمضان أمود لـ«بوابة الوسط» إن البحث جارٍ عن المخطوف ولا توجد أية معلومات عن الجهة التي خطفته، أو مكان وجوده حتى الآن، ويعتبر رمضان أمود من سكان منطقة جرمة، ويعمل مديرًا لصندوق التضامن فرع أوباري.

ليبيا _ استمرار انبعاث الدخان من خزان مستودع الوقود بطرابلس*

استمرار انبعات الدخان من خزانات الوقود في طرابلس - أرشيفية (photo: )
استمرار انبعات الدخان من خزانات الوقود في طرابلس - أرشيفية
نفت المؤسسة الوطنية للنفط تعرض مستودع طريق المطار النفطي لأي قصف جديد أو أي محاولة تخريبية.
وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط أن الدخان المتصاعد من المستودع ناتج عن استمرار اشتعال النيران في خزان وقود الطيران.
وقال مصدر بالمؤسسة لوكالة الأنباء الليبية إن الحريق في مراحله الأخيرة، ولذلك يتصاعد الدخان الأسود منه بكثافة.

ليبيا _ الحكومة الليبية تنفى لـ '24' استقالة 6 من وزرائها*

ليبيا المستقبل 
فرانس برسنفت الحكومة الانتقالية في ليبيا، التي يترأسها عبد الله الثني، لموقع 24، ما تردد أمس الأربعاء عن تقديم 6 وزراء في الحكومة استقالاتهم بشكل مفاجئ أمس. وقال الناطق باسم الحكومة الليبية أحمد الأمين لـ 24 في تصريحات خاصة: "خبر الاستقالات غير صحيح، وستنشر الحكومة بياناً بتكذيب ذلك". وكانت وكالة الأنباء الليبية الرسمية قد أفادت أمس بأن وزراء الصناعة، والعمل، والتخطيط، والتعليم، والموارد المائية، ووزير الدولة لشئون الجرحى في حكومة الثني قد قدموا استقالاتهم من الحكومة. وبحسب الوكالة، فقد أبلغ وزير الصناعة سليمان اللطيف قناة "النبأ" الفضائية، المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، إن الاستقالات من الحكومة جاءت على خلفية انحيازها لأحد أطراف النزاع، وفشلها في معالجة عدد من الملفات. كما قال الوزير إن الوزراء الستة حاولوا البقاء ضمن حكومة متماسكة، إلا أن رئاسة الحكومة تتخذ إجراءات من دون علمهم.
مماحكات سياسية
وصرّحت مصادر حكومية ليبية لـ 24 أن إشاعة استقالة الوزراء الستة من حكومة الثني تقف وراءها جماعة الإخوان والمؤتمر الوطني العام (البرلمان) السابق والمنتهية ولايته، في إطار ما وصفته بالصراع المفتعل على السلطة في ليبيا, مشيرة إلى أن التيار المتأسلم، والذي فقد نفوذه القديم في البرلمان الجديد، يلجأ إلى ممحاكات سياسية بهدف الإيحاء بوجود نزاع على لسلطة بين برلمانين وحكومتين. وكان البرلمان السابق، الذي عاود استئناف جلساته فجأة هذا الأسبوع، قرر تكليف عمر الحاسي، وهو محسوب على الإخوان، بتشكيل ما أسماه بحكومة إنقاذ وطني خلال أسبوع.
مصير الحكومة
ويعتزم مجلس النواب، الذي يعتبر أعلى سلطة دستورية وتشريعية في البلاد حالياً، إعادة تكليف رئيس الوزراء الحالي عبد الله الثني برئاسة الحكومة، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت بنفس التشكيلة الحالية للحكومة أو بإجراء تعديل وزاري محدود عليها. وكان صالح عقيلة، من مجلس النواب، سئل قبل زيارته الأخيرة إلى القاهرة "هل ستستمر حكومة الثني أو سيتم تكليف غيرها؟"، فأجاب: "سيقرر المجلس ما يراه مناسباً، بعد الاستماع لما تتقدم به الحكومة من رؤية للمستقبل".

ليبيا _ البرلمان يهدد بملاحقة المتطرفين جنائياً ويرحب بقرار مجلس الأمن*

ليبيا المستقبل 
فرانس برس: في تهديد واضح يستهدف قوات ما يعرف بعملية "فجر ليبيا"، التي تضم ميلشيات مصراتة وحلفائها في العاصمة الليبية طرابلس، هدد مجلس النواب الليبي بملاحقة كافة عناصر وقيادات هذه الميلشيات جنائياً، في المحافل المحلية والدولية. وقال المجلس، في بيان حمل توقيع الناطق الرسمي باسمه، فرج بوهاشم، إنه ينبه كل من وصفهم بالعابثين "الذين حاولوا الانقلاب على العملية الديموقراطية، وكل من ارتكب أفعالاً تشكل جرائم حرب بحق الليبيين, بأنه سيتم ملاحقته محلياً ودولياً".وأوضح البيان الذي تلقى موقع 24 نسخة منه، أن هذه الملاحقة ستشمل أيضاً "المؤسسات والهيئات والمنظمات التي تقف مع هؤلاء للعبث والعنف".
ترحيب بالدعم الدولي
كما رحب البرلمان الليبي بالقرار الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي، في جلسة عقدها أمس بمقره في مدينة نيويورك الأمريكية، حول تطورات الأزمة الليبية. وأعلن المجلس أنه "ينتظر آليات تنفيذ هذا القرار، ويثمن الدعم الدولي للمؤسسات الشرعية المنبثقة عن العملية الديموقراطية، التي ناضل الشعب الليبي من أجلها للوصول إلى دولة المؤسسات والقانون". ورداً على تزايد الفوضى، أقر مجلس الأمن الدولي أمس قراراً يشدد حظر السلاح على ليبيا، ويمدد أجل العقوبات على الجماعات والأفراد الذين يهددون أمنها واستقرارها.
عقوبات متوقعة
ووسع المجلس بهذا القرار نظام العقوبات الدولية التي تستهدف ليبيا، لتشمل مختلف الميليشيات المتقاتلة في هذا البلد، علماً بأن العقوبات التي كانت تشمل في السابق أنصار نظام معمر القذافي، تتمثل إجمالاً في حظر السلاح وتجميد الأموال ومنع من السفر. وسيتم تحديد الأفراد أو المجموعات المعنية من قبل لجنة متخصصة تتبع مجلس الأمن. وبموجب نص القرار الذي تم تبنيه، بإجماع أعضاء مجلس الأمن الـ 15، فإن العقوبات ستستهدف أيضاً الأشخاص أو الكيانات التي ترتكب أو تساعد في ارتكاب "أفعال تهدد السلم أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا، أو التي تعرقل أو تسيء للانتقال السياسي". ونص القرار على أن "الأمر يعني خصوصاً المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان، وعن الهجمات على البنى التحتية، مثل المطارات والموانئ البحرية، أو المقار الدبلوماسية الأجنبية في ليبيا". كما يشمل القرار الأفراد أو الجهات التي تدعم المجموعات المسلحة، أو الجريمة المنظمة، من خلال الاستغلال غير المشروع للموارد النفطية للبلاد. كما شدد القرار على "وجوب الحصول على موافقة اللجنة (المكلفة بإدارة العقوبات) للقيام بعمليات تزويد أو بيع أو نقل أسلحة أو ذخائر إلى ليبيا". وقال السفير البريطاني مارك ليال غرانت، الذي يرأس مجلس الأمن هذا الشهر، في تصريحات للصحفيين، إن "المجلس سيتحرك سريعاً لإعلان أسماء من سيواجهون قراراً دولياً بتجميد الأصول وحظر السفر".
تحذيرات من حرب أهلية
وكانت ليبيا حذرت، على لسان سفيرها لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي, مجلس الأمن الدولي من أنها يمكن أن تنزلق إلى حرب أهلية شاملة، ما لم يتم نزع سلاح الفصائل المسلحة المتقاتلة. واعتبر الدباشي أن الوضع في ليبيا معقد، وازداد تعقيداً منذ 13 يوليو(تموز) الماضي، وقد يتحول إلى حرب أهلية شاملة، ما لم يكن هناك حذر وحكمة بالغة. وأضاف أن الحوادث الأمنية كانت في الماضي محدودة وفردية ونادرة, بينما "الاشتباكات التي تدور اليوم بين جماعتين مسلحتين بأسلحة ثقيلة، لكل منهما حلفاء في مناطق أخرى بالبلاد". من جهته, وصف مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليبيا طارق متري الوضع بأنه يبعث على "القلق البالغ"، لافتاً إلى أن "الخطر الذي يشكله انتشار الجماعات الإرهابية أصبح حقيقياً، والوضع الأمني الفوضوي وقدرة الحكومة المحدودة للغاية لمواجهة هذا الخطر ربما خلقا أرضاً خصبة لخطر متنامٍ في ليبيا وما وراءها".وأعلنت ميليشيات مسلحة إسلامية أنها سيطرت على مطار طرابلس، بعد نحو 6 أسابيع من المعارك المحتدمة مع ميليشيات وطنية، كانت تسيطر على المطار، منذ الإطاحة بنظام القذافي في 2011، حيث لم تنجح السلطات الانتقالية الليبية في بسط النظام والأمن في البلاد.

ليبيا _ مليشيات ليبيا تستهدف القنوات المعادية لأجنداتها*

قناة العربيةناشدت المنظمات الحقوقية والاتحاد الدولي الصحافيين السلطات الليبية بأن توفر حماية للصحافيين الليبيين اللذين يعانون من استهداف واضح من قبل المليشيات المسلحة، والتي لا تقف فقط عند حد الخطف، بل طالت أرواح العديد منهم. خطر الاستهداف من قبل المليشيات المسلحة يتهدد وسائل الإعلام الليبية منذ سقوط نظام القذافي حتى الآن، فهناك قنوات ليبية فضائية وأرضية بعد ما كانت تنقل الأخبار من ليبيا إلى العالم، أصبح يُنقل عنها الخبر وعن العاملين فيها. المليشيات المتطرفة في ليبيا والتي ترى في بعض القنوات أنها لا تخدم أجندتها وتغير من حساباتها على الأرض، تقوم بقصفها وتدميرها. وتأتي قناة العاصمة على رأس القائمة حيث اقتحمها مسلحون وأضرموا النار في المبنى واختطفوا ثلاثة من العاملين فيها ولا يزال مصيرهم مجهولا حتى الآن. الأمر ذاته شهدته قناة ليبيا الدولية، حيث اقتحمتها مليشيات فجر ليبيا ليحطموا أجهزتها وينهبوا كل ما وقع تحت أيديهم، حتى العاملون لم يسلموا من تلك الاعتداءات. ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل شهد عدد كبير من الصحافيين المحليين انتهاكات شملت الاختطاف أو الضرب ووصلت في بعض الأحيان إلى التصفية الجسدية. كل هذه الاعتداءات دانتها منظمات حقوقية وأرجعت أسبابها إلى الإنفلات الأمني في البلاد واستمرار الصراع السياسي حيث رصدت منظمة مراسلون بلا حدود منذ بداية العام ستين حالة انتهاك لحرية الإعلام في كافة انحاء ليبيا ووصفت الوضع بالسوداوي، أما الاتحاد الدولي للصحفيين فأعرب عن قلقه العميق اتجاه حرية الصحفيين ودعا السلطات الليبية إلى تعزيز حماية العاملين بمجال الإعلام.

ليبيا _ ثوار بنغازي يهاجمون مطار بنينا*

سكاي نيوز عربيةشن ما يعرف باسم "مجلس شورى ثوار بنغازي" هجوما على مطار بنينا، فيما تبنى مجلس الأمن الدولي قراراً بالإجماع لتوسيع العقوبات المفروضة على ليبيا لتشمل مختلف الجماعات المسلحة، والأفراد والجهات الداعمة لها. ففي ليبيا، شهدت مدينة بنغازي شرقي ليبيا اشتباكات مسلحة بين ما يعرف بمجلس شورى ثوار بنغازي والقوات الخاصة الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر. وقالت مصادر في بنغازي إن اشتباكات عنيفة دارت بالقرب من مطار بنينا، حيث شنت قوات مجلس الشورى هجوماً للسيطرة عليه. وعلى صعيد متصل، قالت مصادر عسكرية إن الاشتباكات في منطقتي سيدي فرج والقوارشة أسفرت عن مقتل 8 جنود من عناصر الجيش وإصابة العشرات.
مجلس الأمن يوسع العقوبات على ليبيا
من ناحية ثانية، تبنى مجلس الأمن الدولي قراراً بالإجماع لتوسيع العقوبات المفروضة على ليبيا لتشمل مختلف الجماعات المسلحة، والأفراد والجهات الداعمة لها. وينص القرار على إنزال عقوبات على الأشخاص والجهات التي "ترتكب أو تساعد على ارتكاب أفعال تهدد الأمن والاستقرار في ليبيا، وتعرقل الانتقال السياسي". وكانت العقوبات في السابق تقتصر على رموز عهد الزعيم السابق معمر القذافي وأنصاره. وفي وقت سابق، دعا مجلس الأمن إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا، وإلى ملاحقة "من يخطط ويدعم وينفذ أعمالاً تنتهك القانون الدولي". كما عبر البيان، الذي تبناه أعضاء مجلس الأمن بالإجماع، عن دعمه لمؤسسات الدولة للقيام بمهامها، وملاحقة كل يقدم الدعم للجماعات المسلحة. وكان ممثل الأمم المتحدة في ليبيا طارق متري قد ألقى كلمة أمام المجلس، دعا فيها إلى محاسبة المسؤولين عن إراقة الدماء في البلاد. من جانبه، طالب مندوب ليبيا في الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي بضرورة مشاركة قوات عربية أو إسلامية، في نزع سلاح المليشيات، التي أكد أنها تهدد سلطة الدولة. وأضاف الدباشي، في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن، أن الوضع في ليبيا "بات خطيراً".