الأحد، 4 يناير 2015

ليبيا_مطاردة بين 3 قارات لخليجي قتل ليبية وفر إلى البحرين

العربية نت: سامي المهري مواطن من دولة خليجية أصلاً، لكنه ولد ونشأ قبل 44 سنة في نيويورك ولم يرغب أن ينهي 2014 على خير كمعظم الناس ففي آخر يوم من العام الماضي قتل ليبية عمرها 28 واسمها نادين أبو راس ولسبب لا تعرفه للآن شرطة كارديف، عاصمة مقاطعة "ويلز" البريطانية وكبرى مدنها، حيث سفك دمها في فندق كانا نزيلين فيه، ثم مضى إلى مطار لندن ومنه غادر الى البحرين، ويعتقدون أنه أصبح في تنزانيا لذلك بدأوا بمطاردته وتقفي أثره في 3 قارات. شرطة "ويلز" منهمكة حاليا لمعرفة ما الذي حدث أثناء 6 ساعات فقط أي بين التاسعة ليلا من 30 ديسمبر، والثالثة فجر اليوم التالي وحمل المهري على قتل نادين التي زارت "العربية.نت" حسابها في "فيسبوك" حيث لها أصدقاء وأقارب من العائلة نفسها أو ربما من أفراد عائلتها أنفسهم وجميعهم يذكرون أنهم من ليبيا ومعظمهم يقيم مثلها في كارديف البعيدة 240 كيلومترا عن لندن. إنها جريمة من نوع غريب بعض الشيء وتطرقت إليها معظم الصحف البريطانية منذ أمس السبت لكن الأكثر نشرا للمعلومات كان موقع "ويلز أون لاين" الإخباري، ومنه استمدت "العربية.نت" الصور التي تنشرها الآن، كما وتفاصيل ذكرها بول هارلي كبير المحققين المكلف بالجريمة من الشرطة التي أجرت اتصالات مع نظيرتها في نيويورك كما ومع السلطات البحرينية سعيا وراء المعلومات عن المهري الفار بين القارات. والمهري "مصاب بجروح في وجهه تميزه" إلا أنها ليست حديثة على حد ما ذكر كبير المحققين بل سابقة لقتله نادين التي تنتظر الشرطة نتائج تشريح جثتها غدا الاثنين، للتأكد تماما من الطريقة التي قتلها فيها وهما في غرفة من "فيتشر إن أوتيل" بكارديف، وهي المدينة المقيمة فيها أيضا عائلة نادين أبو راس.
وفجأة غادر الفندق فجراً إلى البحرين
مما ذكره هارلي أن صداقة قديمة تربط بين نادين والمهري الذي وصل إلى لندن من نيويورك في 26 ديسمبر الماضي، فأمضى فيها يومين، غادر بعدهما إلى كارديف التي لا يعرفون للآن أين أمضى فيها يومين آخرين قبل أن ينزل يوم 30 ديسمبر في الفندق الذي سجل دخوله إليه في الثامنة و25 دقيقة مساء ذلك اليوم، وبعده بأقل من ساعة لحقت به نادين لتنزل معه بالفندق في التاسعة تلك الليلة. وفجأة غادر المهري الفندق في الثالثة فجر اليوم التالي، أي بعد 6 ساعات من نزوله في "فيتشر إن" المطل على خليج المدينة. مضى إلى لندن بالقطار الذي يصل إليها عادة بعد ساعتين ونصف الساعة تقريبا، ثم ركب آخر إلى مطار هيثرو الدولي، ومنه سافر في العاشرة والنصف الى البحرين "وقد يكون الآن في تنزانيا" التي تتواصل شرطة مقاطعة "ويلز" مع نظيرتها فيها لتقفي أثر من وصفه كبير المحققين بأنه "خطر وواسع الحيلة، وله مصادر مالية" مضيفا أن الشرطة "تقدم الدعم المتنوع لعائلة الآنسة نادين" وهي عبارة تشير الى أنها ما زالت عزباء وعائلتها تقيم في المدينة. أما نادين التي كانت ما تزال جثة في الغرفة فوجدها عامل التنظيف قتيلة ظهر 31 ديسمبر، وسريعا وصلت الشرطة التي ألمت بمعلومات عنها من عائلتها ومن حيث تعمل أو تدرس، إلا أن الغريب هي صورة قاتلها وهو معتمر الرأس فمن أين حصلت عليها الشرطة إن لم يكن من مصدر مقرب من القتيلة نادين زودها بها؟. لا شيء عن سامي المهري بحساب نادين في "فيسبوك" على الإطلاق ففيه 77 صديقا ليس هو بينهم بل هناك شاب آخر من عائلة المهري يكتب أنه من إحدى دول الخليج. أما بقية الأصدقاء، فأسماء أكثر من نصفهم عربية، بينهم 7 من عائلة أبو راس، وجميعهم يذكرون أنهم من ليبيا. كما أنها لم تكن ناشطة "فيسبوكيا" بالمرة منذ دشنت الحساب قبل 3 أعوام ولم تكتب "التايم لاين" إلا 7 أسطر صغيرة ولا تفيد شيئا لجهة المعلومات ومعظمها عن طفل نشرت صورته وهو من عائلتها

ليبيا_مقتل 3 جنود في اشتباكات مع قوات فجر ليبيا

(أ.ش.أ): لقي ثلاثة جنود من "الجيش الليبي" مصرعهم وأصيب اثنان آخران؛ جراء الاشتباكات مع قوات عملية "فجر ليبيا" بمنطقة بن جواد. وقال الناطق باسم رئاسة الأركان بــ "الجيش الليبي" أحمد المسماري -في تصريح صحفي، أمس السبت- إن ثلاثة جنود بالجيش لقوا مصرعهم وأصيب آخرون جراء الاشتباكات مع قوات عملية فجر ليبيا بمنطقة بن جواد واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. وأضاف أن مواجهات "الجيش الليبي" مع قوات "فجر ليبيا" بمنطقة بن جواد أسفرت عن تراجع قوات "فجر ليبيا" إلى منتصف المدينة، ودمرت "قوات الجيش" مجموعة كبيرة من الآليات التابعة لـ"فجر ليبيا".

ليبيا_وزير الإعلام الليبي: أنصار الشريعة وراء خطف المصريين

وكالات: قال عمر القويري، وزير الإعلام والثقافة الليبي، إن التنظيم الدولي لجماعة الإخوان، يدعم كل الجماعات الإرهابية في ليبيا، ولا سيما أنصار الشريعة التي تقود عمليات التفجير واستهداف عناصر الجيش الوطني، واختطاف المصريين. وأضاف «القويري»، خلال مداخلة تليفونية لبرنامج الحياة اليوم مع الإعلامية لبنى عسل، أن مدينة سرت التي جرى اختطاف 13 مصريا بها، فجر السبت، خارج سيطرة الحكومة الليبية منذ عامين، مشيرا إلى أن الإخوان أثناء حكمهم للبلاد همشوا قيادات الجيش الوطني الليبي. وتابع أن تهامي أبوزيد، وكيل وزارة الدفاع في طرابلس، هو زعيم جماعة أنصار الشريعة المسيطرة على سرت. وأكد أن المصريين في سرت يدفعون ثمن المواقف المشرفة لبلادهم في دعم الشرعية في ليبيا، لكنه نوه إلى عدم وجود خطورة على أوضاع المصريين في جنوب أو شرق ليبيا. كان أهالي قرية العور وعزبة سمسون التابعتين لمركز سمالوط شمال المنيا، تلقوا استغاثات من أبنائهم العاملين بالأراضي الليبية، يطلبون خلالها تدخل المسؤولين المصريين لإنقاذهم عقب قيام مجهولين باختطاف 13 شابًا قبطيًا بمدينة سرت، أمس السبت.

ليبيا_مصرع 4 مصريين في ليبيا اختناقاً

 المصري اليوم: اتشحت قرى مشلة وكفرحشاد وكفرالشيخ على التابعين لمدينة ومركز كفرالزيات في محافظة الغربية، بالسواد حزنا على مقتل 4 من أبنائها العاملين بقرية البيضا بمدينة سرت في ليبيا، مساء الجمعة الماضية. وأكد عادل دويدار، أحد أقارب الضحايا، أنهم علموا بالخبر المحزن من خلال اتصال تليفونى من أحد زملاء الضحايا في دولة لبيبا والذى أكدوا لهم أن الضحايا توفوا نتيجة عملية اختناق، موضحا أن الضحايا قد اشعلوا النيران في مجموعة من االاخشاب على موقد بهدف التدفئة بأحد غرف المنزل من بردوة الجو، وتركوه وناموا ما أدى لإختناقهم الـ 4 ولقوا مصرعهم. والضحاياهم أحمد دويدار من قرية مشلة، والثانى محمد رجب والثالث ناصر عبدالسميع وهما من قرية كفر الشيخ على، والرابع من قرية كفر حشاد، بينما تسود حالة من الحزن بين أبناء القرى الـ 3 على فراق أبنائهم، ومن المنتظر أن تصل جثامين الضحايا غدا إلى مسقط رأسهم لدفنهم بمقابر العائلة. 

ليبيا_ليبيا: لقاء وشيك هو الأول من نوعه بين الثني والفريق حفتر

الشرق الاوسط: علمت «الشرق الأوسط» أن عبد الله الثني رئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا سيلتقي في غضون هذا الأسبوع للمرة الأولى مع الفريق أول خليفة حفتر الذي ينتظر تعيين البرلمان الليبي له رسميا في منصب القائد العام للجيش الليبي وتكليفه بإعادة بنائه. وقال مصدر مقرب من الثني وحفتر لـ«الشرق الأوسط»: إن «اللقاء سيتم في الغالب يوم الثلاثاء المقبل» مشيرا إلى أنه لم يتبق سوى الاتفاق على مكان عقد الاجتماع. وربط المصدر الذي تحدث لـ«الشرق الأوسط» مشترطا عدم تعريفه مسألة بقاء الثني رئيسا للحكومة الانتقالية بنتائج لقائه الوشيك مع حفتر. وأكد المصدر أن هناك اجتماعا مرتقبا بين الثني وقادة الجيش الوطني لعملية الكرامة لمناقشة الأوضاع الميدانية والسؤال عن سبب تأخر الحكومة في دعم المعركة مضيفا: «ومن خلال هذا اللقاء، قد يتحدد مستقبل الثني السياسي من استمراره في عمله أو استقالته». وإذا ما تم هذا اللقاء، فإنها ستكون المرة الأولى على الإطلاق التي يجتمع فيها الثني وجها لوجه مع الفريق حفتر علما بأن العلاقات بين الطرفين كانت قد شهدت نوعا من النفور بعدما اعتبر الثني أن ما يقوم به الفريق حفتر بمثابة انقلاب عسكري مرفوض. لكن العلاقات تحسنت في الآونة الأخيرة بين القائد الجديد للجيش الليبي ورئيس الحكومة الانتقالية بعدما وافق الأخير على تقديم دعم مادي لتمكين قوات الجيش من إعادة تأهيلها وتسليحها بما بتناسب مع مقتضيات المعركة ضد الجماعات الإرهابية والمتطرفة في البلاد. على أن تحسن هذه العلاقات بانتظار اللقاء الوشيك بين الفريق حفتر والثني، لم يمنع مسؤولا ليبيا رفيع المستوى من القول لـ«الشرق الأوسط»: إن «الثني والكثير من قادة الكتل السياسية والنواب تخشى استقواء الجيش؛ فقد يقوم بالسيطرة سياسيا، وخصوصا أن الشارع معه». وأضاف المسؤول الذي اشترط عدم تعريفه: «الشارع الليبي شرقا وغربا مع الجيش ومع حفتر، وإذا استقوى فإن جميع الفرص السياسية لمنافسيه ستسقط ولا حظوظ لهم معه». والتزم الثني رسميا الصمت ولم يصدر أي بيان رسمي لنفي ما أكده وزير في حكومته مؤخرا لـ«الشرق الأوسط» بشأن رغبته في الانسحاب من العمل السياسي ومغادرة منصبه لأنه متعب ومنهك ويعمل في أجواء صعبة للغاية. لكن الناطق باسم حكومة الثني اعتبر أن هذه المعلومات غير صحيحة، وأدرجها ضمن محاولات عرقلة عمل الحكومة وتعطيل مسار البناء، على حد تعبيره. إلى ذلك، قالت وكالة الأنباء الموالية لما يسمى بحكومة الإنقاذ الوطني التي تهيمن على العاصمة طرابلس منذ شهر أغسطس (آب) الماضي إن «الطيران الحربي التابع للجيش الليبي بقيادة حفتر أغار أمس مجددا على ميناء مصراتة البحري وأسقط عدة صواريخ أصابت مبنى النقلية بالميناء، مما أسفر عن إصابة شخصين بجروح طفيفة». وقال صقر الجروشي، وهو قائد وحدة للقوات الجوية موالية لحكومة الثني، إن «طائرات حربية قصفت ميناء مصراتة وكلية للقوات الجوية تقع في غرب المدينة». وفي مصراتة، التي تقع على بعد 200 كيلومتر إلى الشرق من طرابلس، ميناء بحري كبير ومنطقة تجارية حرة، وكانت المدينة إلى حد كبير بمنأى عن القتال الذي يهدد بتقسيم ليبيا. وقالت قوات موالية للثني في تصريحات منفصلة إنها «هاجمت قوة منافسة حاولت قبل 3 أسابيع السيطرة على ميناء السدر أكبر موانئ تصدير النفط في البلاد».

وقال متحدث باسم القوات الموالية للثني: إن «القوات أغارت على مقاتلين يتحصنون في مواقع في بن جواد التي تقع على بعد 40 كيلومترا تقريبا غرب ميناء السدر». وأضاف المتحدث: «هناك اشتباكات بالأسلحة الثقيلة»، موضحا أن اثنين من قواته قتلا وأصيب اثنان آخران. وأغلق ميناء السدر وميناء رأس لانوف النفطيين منذ أن بدأت الاشتباكات مما يحرم ليبيا من نحو 300 ألف برميل يوميا من إنتاج النفط الخام. من جهتها نددت حكومة الثني بالهجوم الإرهابي الذي نفذته مجموعة من عناصر تنظيم داعش بأحد المداخل الرئيسية للجنوب الليبي، والذي أسفر عن إعدام 14 فردا من عناصر الجيش الوطني التابعين للكتيبة 168 مشاة بالمنطقة العسكرية سبها  إضافة إلى طباخين اثنين يعملان لدى الجيش ومواطن مدني شاهد المذبحة. وأعلنت الحكومة حالة التعبئة الشاملة لمواجهة هذه الجماعات الإرهابية في مدن ليبيا كافة وعلى قبائل ليبيا كلها أن ترفع الغطاء الاجتماعي وتتبرأ ممن يتورط في هذه الأعمال الإرهابية. وطالبت المجتمع الدولي بضرورة رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي وتوفير الدعم الكامل له في الحرب ضد الإرهاب إضافة إلى تفعيل قرارات مجلس الأمن الصادرة بحق كل من يعرقل العملية السياسية والمسار الديمقراطي في ليبيا، ومن يمارس الإرهاب ويدعمه ويتستر عليه.

ليبيا_وزير الإعلام الليبي: أنصار الشريعة وراء خطف المصريين

وكالات: قال عمر القويري، وزير الإعلام والثقافة الليبي، إن التنظيم الدولي لجماعة الإخوان، يدعم كل الجماعات الإرهابية في ليبيا، ولا سيما أنصار الشريعة التي تقود عمليات التفجير واستهداف عناصر الجيش الوطني، واختطاف المصريين. وأضاف «القويري»، خلال مداخلة تليفونية لبرنامج الحياة اليوم مع الإعلامية لبنى عسل، أن مدينة سرت التي جرى اختطاف 13 مصريا بها، فجر السبت، خارج سيطرة الحكومة الليبية منذ عامين، مشيرا إلى أن الإخوان أثناء حكمهم للبلاد همشوا قيادات الجيش الوطني الليبي. وتابع أن تهامي أبوزيد، وكيل وزارة الدفاع في طرابلس، هو زعيم جماعة أنصار الشريعة المسيطرة على سرت. وأكد أن المصريين في سرت يدفعون ثمن المواقف المشرفة لبلادهم في دعم الشرعية في ليبيا، لكنه نوه إلى عدم وجود خطورة على أوضاع المصريين في جنوب أو شرق ليبيا. كان أهالي قرية العور وعزبة سمسون التابعتين لمركز سمالوط شمال المنيا، تلقوا استغاثات من أبنائهم العاملين بالأراضي الليبية، يطلبون خلالها تدخل المسؤولين المصريين لإنقاذهم عقب قيام مجهولين باختطاف 13 شابًا قبطيًا بمدينة سرت، أمس السبت.

ليبيا_4 طائرات سوخوي جديدة تنضم للجيش الليبي

الشرق الأوسط: كشفت مصادر عسكرية ليبية عن تزود الجيش الوطني بأربع طائرات «سوخوي» جديدة، من أجل استخدامها في الحرب ضد المتطرفين. ويملك الجيش، الذي أعيد تأسيسه منذ الربع الأول من العام الماضي، أقل من عشر طائرات حربية إلا أنها قديمة، وبعضها يحتاج لإصلاح. وقال ضابط في الجيش الذي يقوده الفريق أول خليفة حفتر، في الحرب ضد المتطرفين، لـ«الشرق الأوسط»، خلال زيارة للقاهرة قبل يومين، إن الطائرات الـ«سوخوي» الجديدة بدأت تشارك في المعارك «لكن ما زالت إمكانات القوات الجوية ضعيفة عموما». وأضاف أن الطائرات الجديدة يمكنها عرقلة تحركات ميليشيات «فجر ليبيا» ضد الجيش وضد المرافق الحيوية خاصة المنشآت النفطية في الشرق والجنوب. ووفقا للمصادر العسكرية فقد انسحبت مجموعات تابعة للجيش أمام تقدم المتطرفين في بنغازي بسبب نقص الذخائر «التي نفدت من أيدي الجنود ومن أيدي المتطوعين (ما يعرف بالصحوات)».

ليبياالسفارة الليبية بألمانيا تؤكد تبعيتها للسلطة الشرعية المنتخبة

وكالات: ناشدت السفارة الليبية لدى ألمانيا، حكماء وعقلاء وشيوخ ليبيا ومنظمات المجتمع المدني تغليب المصلحة العليا للبلاد والوقوف إلى جانب الشرعية وبذل مساعيهم لوقف نزيف الدم بين أبناء الوطن الواحد، وإنقاذ ليبيا من المؤمرات والدسائس التي تستهدفها. وأكدت السفارة -في بيان لها نشر هنا اليوم الأحد- دعمها وتبعيتها للسلطة الشرعية المنتخبة في ليبيا والمتمثلة في مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه والمعترف بهما دوليا.
وأضافت أن "مجلس النواب المنتخب من الشعب في انتخابات حرة نزيهة والحكومة المنبثقة منه والمعترف بهما دوليا هما السلطة الشرعية الوحيدة في البلاد". كما أكدت السفارة دعمها للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور المنتخبة من قبل الشعب الليبي، لافتة إلي أنه يقتصر تعاملها فقط مع التعليمات والتوجيهات والقرارات الصادرة عن مجلس النواب والحكومة الشرعية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي.
 

ليبيا_رياح نشطة وتوقعات بهطول الأمطار حتى الأثنين

 ليبيا المستقبل: توقَّعت إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية وجود فرصة جيدة لسقوط أمطار متفرِّقة خاصة على مناطق الشمال الشرقي، خلال اليومين القادمين، مع نشاط حركة الرياح على معظم المناطق الساحلية، واستمرار انخفاض درجات الحرارة. وتتراوح درجات الحرارة القصوى بين (13-17) درجة مئوية، ولا تتجاوز (10) درجات مئوية على المرتفعات الجبلية.

وفيما يلي تفاصيل الأحوال الجوية.

رأس إجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة:

السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانًا، مع احتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرّقة على بعض المناطق الساحلية، والرياح شمالية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (13-17) درجة مئوية ولا تتجاوز (10) درجات مئوية على المرتفعات الجبلية.

سرت - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:

تتكاثر السحب من حين لآخر، مع سقوط أمطار متفرِّقة، خاصة على المناطق الساحلية والجبل الأخضر، وتزداد فرصة هطولها بداية من يوم الاثنين، مصحوبة بخلايا من السحب الرعدية وجريان بعض الأودية المحلية، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، حتى تصل سرعتها إلى 60 كم/ الساعة على بعض المناطق، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (12-16) درجة مئوية، وتسجِّل ارتفاعًا طفيفًا يوم الغد.

الجفرة - سبها - غـات - غدامس - الحمادة:

السماء صافية إلى قليلة السحب، والرياح شمالية غربية إلى شمالية، شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مـا بين (10-15) درجة مئوية.

الكفرة - تازربو - السرير:

السماء قليلة السحب، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (13-16) درجة مئويـة.

ليبيا_وفد ليبي يصل القاهرة لبحث سبل دعم الحوار

(د ب أ): وصل إلى القاهرة مساء أمس السبت، نائب رئيس الوزراء الليبي لشئون الخدمات عبدالسلام البدري على رأس وفد من قادمًا اسطنبول فى زيارة لمصر يلتقى خلالها كبار المسئولين.  وتأتى زيارة نائب رئيس الوزراء الليبى، في إطار جولة بالمنطقة لبحث آخر التطورات الليبية، حيث أفادت مصادر كانت في استقباله بأنه سيلتقى خلال زيارته لمصر مع كبار المسئولين لبحث سبل دعم الحوار بين الأطراف الليبية، إضافة لـ"الاستفادة من الخبرات المصرية في توفير الخدمات الضرورية لليبيين".

ليبيا_مصر: أسر الأقباط المخطوفين فى ليبيا ينظمون إحتجاجاً الاثنين

وكالات: تنظم أسر الأقباط المخطوفين فى ليبيا، من قرى مركز سمالوط بمحافظة المنيا، وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة الخارجية المصرية، يوم الاثنين المقبل الساعة الحادية عشر ونصف، للمطالبة ببذل الجهود الرسمية من أجل كشف مصير أبنائهم. وأعلنت الأسر التحرك من أجل حث المسئولين على اتخاذ خطوات ايجابية لتحديد مصير الأقباط المخطوفين فى مدنية سرت، وكشف تداعيات الموقف فى ظل الغموض والتقصير الرسمى اتجاه الأزمة، والتخوف من تعرض المخطوفين لمصير الطبيب المصرى وأسرته الذين قتلوا قبل أسبوع. ويتضامن مع أسر الأقباط المخطوفين عدد من المواطنين بالقاهرة والحركات السياسية والحزبية تحت مسمى واحد "معا من أجل عودة المصريين المخطوفين "دون رفع أى شعارات سياسية أو مسميات أو حركات بهدف دعم ومساندة اسر الضحايا فى أزمتهم". 

ليبيا_خبراء: تصاعد الأزمة في ليبيا يحتاج دعم عربي مشترك

موقع دوت مصر: في تطور خطير للأزمة الليبية، أعلنت الحكومة المؤقتة التعبئة الشاملة وذلك عقب استهداف عناصر من داعش لجنود الجيش وقتل 14 عسكري. يأتي ذلك في وقت تحدثت تقارير إعلامية عن اختطاف تنظيم داعش لعمال مصريين مسيحين في مدينة سرت غرب ليبيا ليزيد عدد المختطفين المصريين إلى 20، حيث تم اختطاف سبعة آخرين قبل أيام في نفس المنطقة. وللوقوف على تداعيات الأزمة في ليبيا تواصل "دوت مصر" مع المختصين في الشان الليبي لمعرفة أبعاد الوضع في الجوار الليبي.
تصاعد الأزمة
قال أستاذ العلوم السياسية والمحلل السياسي الليبي، أحمد عبود، لـ"دوت مصر" إن إعلان الحكومة الليبية الانتقالية التعبئة العامة على إثر قتل تنظيم داعش لعدد من الجنود الليبيين يأتي في إطار حرب الحكومة على الإرهاب. وأضاف أن استهداف العسكريين الليبيين يشكل خطر حقيقي على الدولة ومؤسساتها وبقائهاا، مطالبا الدول العربية خاصة مصر والسعودية بدعم ليبيا إقليميا وأن لا يعولوا على المجتمع الدولي، متمنيا إعادة تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك لمواجهة الإرهاب في المنطقة وخاصة في ليبيا.
وعن توقعاته بشأن تداعيات إعلان التعبئة العامة في انحسار الإرهاب في ليبيا، قال عبود إن الحرب على الإرهاب ليست مسألة يوم أو اثنين، إنما ناتجة عن تمدد خطر التنظيمات الإرهابية في ليبيا، مؤكدا أن تحديد جدول زمني للقضاء على الإرهاب يتوقف على نجاحات الجيش الليبي على الأرض بجانب حجم الدعم العربي والدولي لليبيا. من ناحية أخرى، يرى الخبير العسكري الليبي، عادل عبد الكافي في تصريحات لـ"دوت مصر إن تواجد داعش في ليبيا ليس كبيرا والمجموعة المتشددة التي بايعت داعش في درنة، لا تتعدى 200 عنصر.
ضغط على مصر
وبخصوص اختطاف مصريين في ليبيا، اعتبر الدكتور أحمد عبود، ذلك الأمر بمثابة رسالة ضغط على مصر لتأييدها للحكومة وللاستقرار في ليبيا، مطالبا الحكومة الليبية ووزارة الداخلية بالعمل لحل أزمة المخطوفين المصريين والعمل على إعادتهم إلى وطنهم سالمين. ويرى الخبير عبد الكافي إن كثير من الأطراف في ليبيا تريد العبث بالدماء العربية، من أجل إلصاق التهمة لأي طرف أخر، مشيرا إلى أن هناك من يريد خلط الأوراق، مستبعدا في الوقت ذاته أن يكون عناصر من داعش وراء خطف العمال المصريين الذين يقطنون في أماكن بعيدة جدا عن معقل تواجد داعش في درنة شرق ليبيا.
الجيش يحارب
وأوضح الناطق باسم غرفة عمليات "الجيش الليبي"، المنصف الحاسي، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن الجيش يحقق في مقتل الجنود وخطف العمال المصريين مؤكدا أن من سيحسم الأمر هي جهات التحقيق، مشيرا إلى أن الساحة الليبية ستشهد معارك عنيفة وسيكون هناك عمليات نوعية للجيش في الفترة القادمة من أجل إعادة الاستقرار.
 

ليبيا_رسميا.. عودة حفتر إلى الخدمة العسكرية

وكالات: أصدر البرلمان الليبي قرارا يقضي بعودة 129 ضابط ليبيا إلى الخدمة العسكرية، بعد يوم من إعلان الحكومة المؤقتة "التعبئة الشاملة" لمواجهة الإرهاب والميليشيات المتشددة. وأكد الناطق باسم غرفة عمليات "الجيش الليبي"، المنصف الحاسي، أن رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، وقع على قرار إعادة 129 ضابطا إلى الخدمة، على رأسهم اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة بـ"الجيش الوطني"، إضافة إلى مجموعة من الضباط، من بينهم العميد صقر الجروشي. ويقود خليفة حفتر عملية الكرامة العسكرية، منذ شهر أيار /مايو الماضي، من أجل طرد الميليشيات المتشددة من المدن الليبية.
 

ليبيا_قتلى باشتباكات في بن جواد وقصف على مصراتة

سكاي نيوز عربية: لقي عدد من المسلحين وجنديان مصرعهم في اشتباكات مع قوات "الجيش الليبي" قرب مدينة بن جواد، بينما قصف "الطيران الحربي الليبي" معاقل لتنظيم فجر ليبيا في مصراته، السبت. وأشارت التقارير إلى أن عدداً غير محدد من مسلحي قوات فجر ليبيا، المصنفة إرهابية، قتلوا في معارك مع "الجيش الليبي"، اندلعت على مشارف مدينة بن جواد، على بعد 40 كيلومتراً إلى الغرب من ميناء السدرة النفطي. وقال مصدر عسكري إن قوات الجيش أغارت على مقاتلين يتحصنون في مواقع في بن جواد، مضيفاً أن "هناك اشتباكات بالأسلحة الثقيلة"، وأن اثنين من قواته قتلا وأصيب اثنان آخران.
وفي منطقة السدرة، قام مسلحون من جماعتي أنصار الشريعة وفجر ليبيا بقصف الميناء النفطي، الذي يعد الأكبر في البلاد، وأخمدت فيه النيران مؤخراً. وفيما الاشتباكات مندلعة في بن جواد، قال شهود عيان إن الطيران الليبي قصف مدينة مصراتة، أحد أهم معاقل جماعة فجر ليبيا، غربي البلاد، مستهدفة مقر الكلية الجوية، الملاصق لمطار المدينة الدولي، إضافة إلى الميناء البحري. وأشارت مصادر عسكرية ليبية إلى أن القصف الجوي لمواقع في مصراتة هدفها حرمان فجر ليبيا من استخدام هذه المرافئ في الحصول على إمدادات أو سلاح من الخارج، بالإضافة إلى وقف محاولات هذه الجماعة للتقدم شرقا باتجاه الهلال النفطي.
ووفقاً للمعلومات، فإن مسلحي الجماعة، التي تحركت من مصراتة، يتمركزون في سرت، الخاضعة لسيطرة أنصار الشريعة. يأتي ذلك في وقت يستعد "الجيش الليبي" لشن هجوم على المتشددين في مصراتة، بعد الإعلان عن وصول أسلحة وذخائر إلى المناطق الشرقية والغربية من المدينة. وحذر بيان لـ"الجيش الليبي" المدنيين في مصراتة، من الاقتراب من أماكن المليشيات المسلحة في المدينة، وأهاب بالمواطنين عدم السماح لتلك المليشيات باستعمال البيوت والمزارع تحصينات لها.

ليبيا_الحكومة الليبية: أنصار داعش يقتلون 14 جندياً

رويترز: أعلنت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، أن أنصار تنظيم داعش المتطرف، الذي اجتاح مساحات واسعة من أراضي سوريا والعراق، قتلوا 14 جنديا ليبيا في جنوب البلاد. وقالت حكومة عبدالله الثني إن الواقعة حدثت على طريق يقع إلى الشمال من سبها، المدينة الرئيسية في الجنوب. واضطرت حكومة الثني للانتقال إلى شرق البلاد لأداء مهامها منذ استيلاء جماعة تعرف باسم فجر ليبيا، تتحالف مع مصراتة، على العاصمة طرابلس في أغسطس الماضي. وأضافت الحكومة في بيان أن الجنود الذين أعدموا ينتمون إلى كتيبة المشاة 168. ودعت المجتمع الدولي إلى رفع حظر مفروض على واردات السلاح كي تتمكن من قتال من وصفتهم بالإرهابيين.
وأعلن موقع على الإنترنت باسم الدولة الإسلامية في ليبيا، المسؤولية عن قتل 12 جنديا في نفس الموقع، ونشر صورة تظهر فيما يبدو إعدام أحد الجنود. وقالت وكالة أنباء مقرها طرابلس إن "المجلس الوطني"، وهو البرلمان المنافس الموجود في طرابلس، ندد بقتل الجنود. ويحتدم القتال بين "الجيش الليبي" والمتطرفين برا قرب أكبر ميناء نفطي في البلاد، في إطار صراع بين قوات موالية لحكومتين متنافستين تتحالف كل منهما مع جماعات مسلحة ساعدت في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011. وتخشى الدول الغربية وجيران ليبيا من محاولة تنظيم داعش وجماعات أخرى متطرفة السعي لاستغلال فراغ السلطة في الدولة المنتجة للنفط.
ويحاول داعش إيجاد موطئ قدم في ليبيا في منطقة درنة شرق البلاد، والتي تحولت إلى معقل للإسلاميين المتطرفين. وقال قائد القوات الأميركية في إفريقيا الشهر الماضي، إن الجيش الأميركي يراقب جهود داعش لتدريب بضع مئات من المقاتلين في شرق ليبيا. ويتهم الثني حكومة طرابلس بالاعتماد على الإسلاميين. وتنفي حكومة طرابلس ذلك وتقول إن الثني مدعوم من ضباط سابقين في جيش القذافي. وفي هجوم منفصل، شنت القوات الموالية للحكومة غارات جوية على ميناء مدينة مصراتة الواقعة بغرب ليبيا والمتحالفة مع جماعة تسيطر على العاصمة طرابلس.
وقال صقر الجروشي، وهو قائد وحدة للقوات الجوية موالية لحكومة الثني، إن طائرات حربية قصفت ميناء مصراتة وكلية للقوات الجوية تقع في غرب المدينة. وأكدت وكالة أنباء ليبية موالية للحكومة المنافسة في طرابلس الضربات الجوية، قائلة إن شخصين جرحا عندما أصابت عدة صواريخ مبنى الميناء بالمدينة الواقع على بعد 200 كلم إلى الشرق من طرابلس. وأفادت قوات موالية للثني في تصريحات منفصلة بأنها هاجمت قوة منافسة حاولت قبل ثلاثة أسابيع السيطرة على ميناء السدر، أكبر موانئ تصدير النفط في البلاد. وأُغلق ميناء السدر وميناء رأس لانوف النفطيان منذ بدء الاشتباكات.