الثلاثاء، 18 يونيو 2013

#بالنور: قانون العزل يُبعد أربعمائة قاض #ليبيا


أجواء لبلاد – معتز بلعيد

قال القاضي جمال بالنور إن قانون العزل السياسي، سيضرب المؤسسة القضائية في مقتل، حيث سيتم إقصاء أربعمائة قاض، الأمر الذي يصعب تعويضه، مطالبا بإعادة النظر فيه العزل خاصة ما يتعلق بالسلطة القضائية، مشيرا إلى ضرورة تكليف المجلس الأعلى للفضاء للقيام بهذه المهمة.

وأضاف بالنور لأجواء البلاد اليوم الاثنين أن هذا القرار جعل القضاة يبحثون عن التقاعد المبكر أو العجز الصحي لعدم رغبتهم في الاستمرار، لافتا إلى ضرورة تجنيب المؤسسة القضائية الصراع السياسي.

وأكد بالنور أن الجهاز القضائي يبحث عن معايير سلوكية ويرفض تدخل الجهاز التشريعي أو التنفيذي أو حتى الثوار، مشيرا إلى أن مسيرة الإصلاح بالجهاز بدأت قبل إقرار قانون العزل بانتخاب المجلس الأعلى للقضاء.
يشار إلى أن بعض الهيئات القضائية قد أعلنت إضرابها عن العمل ببعض المدن الليبية اعتراضا على قانون العزل السياسي.

#ليبيا الموافقة على إنشاء مستشفى وجامعة بمنطقة #تاجوراء


أجواء لبلاد أينور صبري

اتفق المجلس المحلي بتاجوراء مع وزارة الصحة اليوم الثلاثاء على إنشاء مستشفى للنساء والولادة بتاجوراء، كما تمت وفرع لجامعة طرابلس بمعسكر اللواء 32 بالمنطقة.

وقال رئيس المجلس المحلي بتاجوراء عز الدين كليش لأجواء لبلاد إن المجلس سيجتمع يوم غد مع وزارة الصحة للتباحث في مكان إنشاء المستشفى والقدرة الاستيعابية له.

وأضاف كليش أن المجلس ينتظر تسليم مقر اللواء 32 معزز من وزارة الدفاع إلى وزارة التعليم، مشيرا إلى أن وزارة التعليم ستباشر البدء في إنشاء مقار الدراسة فور تسلمها الموقع.

وأوضح كليش أنه قد تم تشكيل لجنة تسيرية للقاطع "ج" لجامعة طرابلس بتاجوراء مؤكدا أن هذه اللجنة بدأت في عملها بالإشراف على الصيانة المبدئية لمكتبها.

وأضاف كليش أن الجامعة سيكون بها عدد من الكليات من بينها كلية التقنية الطبية والعلوم الطبية، مبينا أن ذلك سيخفف الضغط على جامعة طرابلس

يشار إلى أن منطقة تاجوراء تحتوي على مجموعة كبيرة من المعسكرات يسعى المجلس المحلي إلى استغلالها بإنشاء عدد من المشاريع التنموية تعود بالنفع على المنطقة.

#ليبيا اليوم الليبي للطرق يناقش سبل النهوض بالقطاع


أجواء لبلاد– بدر شنيبة

السلامة المرورية وتطوير وتحسين أداء شبكة الطرق والازدحام والاختناقات المرورية كانت أهم محاور اليوم الليبي للطرق والنقل البري والذي أقيم اليوم الثلاثاء بفندق الودان بطرابلس تحت شعار واقع، تطلعات، حلول.

رئيس اللجنة التحضيرية للندوة عبد الرحمن عمر في تصريح لأجواء لبلاد أعتبر اللقاء محاولة لجمع العاملين والمهتمين والخبرات الوطنية في مجال الطرق والنقل البري من أجل تبادل الآراء والأفكار ومناقشتها من الناحية الفنية والعلمية والمهنية لتطوير وتحسين قطاع الطرق والنقل في ليبيا.

وقدمت في اللقاء العديد من أوراق العمل والمقترحات من قبل عدد من الخبراء والفنيين في مجال إنشاء الطرق وتطوير تقنياتها بالإضافة إلى إيجاد الحلول للمشاكل التي تعرقل النهوض بالقطاع خاصة حركة المرور وتطوير التشريعات النافذة.

يذكر أن الندوة كان بتنظيم وزارة المواصلات بالحكومة المؤقتة بالاشتراك مع عدد من الشركات المتخصصة في الإنشاءات والأعمال الهندسية.

#ليبيا لجنة الحصر والإزالة تطالب بإخلاء مقار معارض السيارات


أجواء لبلاد- أسامة بورزيزة

أعلنت لجنة الحصر وإزالة الأكشاك العشوائية والمباني المخالفة للمخطط العام بنغازي، عن طلبها من أصحاب معارض السيارات المخالفة إخلاء أماكنهم.

وقال رئيس اللجنة عمران المقصبي اليوم لأجواء لبلاد، إن المعارض المنتشرة على جنبات الطرق تشكل عائقاً أمام البناء والمخطط العام للمدينة.

وأضاف المقصبي أنهم بصدد توقيع عقود جديدة للطريق الدائري الرابع والخامس وتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع.

وناشد المقصبي المواطنين المخالفين بضرورة إخلاء تلك المواقع، وذلك خلال شهر من تاريخ هذا الإعلان، الموافق للثامن عشر من يونيو للعام ألفين وثلاثة عشر.
وتحدث المقصبي عن السيارات التي تتعرض لحوادث السير ويتركها أصحابها على أرصفة الطرقات، أنه تم تشكيل لجنة مكونة من شركة الخدمات العامة وعضو من المرور والبحث الجنائي، لنقل هذه السيارات إلى المكب العمومي "قنفوذة".

كما طالب المقصبي أصحاب السيارات المحترقة والمتعرضة لحوادث السير المتروكة على أرصفة الطرق، بضرورة نقلها، قبل شروع اللجنة في أعمالها بداية من الأسبوع القادم.

يذكر أن لجنة الحصر وإزالة الأكشاك العشوائية والمباني المخالفة للمخطط العام، قامت بإزالة عدد من الأكشاك والمباني المخالفة في المدة الماضية.

مصدر الصورة : الصفحة الرسمية للجنة الحصر وإزالة الأكشاك العشوائية والمباني المخالفة للمخطط العام

#الكويت تعدم #مصريا أدين باغتصاب 17 طفلا

نفذت السلطات الكويتية الثلاثاء حكم الإعدام بحق مواطن مصري أدين باختطاف واغتصاب 17 طفلا في غضون 10 سنوات.
 
وأعدم حجاج السعدي (33 سنة) الملقب بـ"وحش الحولي" نسبة إلى المنطقة التي ارتكب فيها جرائمه، شنقا تنفيذا لخمسة أحكام بالإعدام صدرت بحقه.
 
واعتقل السعدي في يوليو/ تموز 2007 بينما كان يهم بركوب طائرة متجهة إلى الأقصر في مصر.
 
وقالت السلطات إن السعدي اعترف باغتصاب 17 صبيا وبنتا بعد استدراجهم إلى أسطح المباني بمنطقة الحولي القريبة من العاصمة الكويت، لكن المتهم نفى أمام المحكمة ارتكاب الجرائم التي نسبت إليه والتي صدمت الرأي العام في الكويت، مؤكدا أن اعترافاته انتزعت منه تحت التعذيب.
 
قتلَ شخصين حرقا
 
كذلك، نفذت السلطات حكما بإعدام مصري آخر يدعى أحمد عبد السلام البيلي بعد أن أدين بسكب مادة شديدة الاشتعال على منزل زوجين آسيويين في أبريل/ نيسان 2008 وإضرام النار فيه، مما أسفر عن مصرعهما.
 
وحاول المدان في ما بعد، قتل زوجين مصريين بالطريقة نفسها، إلا أنهما نجيا بالرغم من الحروق التي أصيبا بها.
 
وهي ثاني مجموعة من الإعدامات التي تنفذ في الكويت بعد وقف تنفيذ هذه العقوبة لست سنوات.
 
وكانت السلطات قد أعدمت في أبريل/ نيسان الماضي ثلاثة أشخاص هم سعودي وباكستاني وثالث من البدون.
 
وأجلت السلطات إعدام سريلانكيين وباكستاني كان يفترض أن يتم إعدامهم الثلاثاء، دون إعطاء تفسير لدوافع التأجيل.
 
وكانت منظمات حقوقية قد دعت الكويت إلى عدم تنفيذ أحكام الإعدام.
 
وقالت المديرة المساعدة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية حسيبة حج في بيان إنه "يجب وقف جميع الإعدامات في الكويت حالا".
 
وذكرت أن المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها، بعثت رسالة إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أكدت فيها إدانتها لمعاودة تنفيذ عقوبة الإعدام في الكويت.
 
أما هيومن رايتس ووتش فاعتبرت أن "هذه الجولة الجديدة من الإعدامات تدل على أن الكويت تسير في الاتجاه الخاطئ تماما في ما يتعلق بعقوبة الإعدام".
 
وكان مسؤول رفيع أكد في أبريل/ نيسان أن 48 شخصا في الكويت ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم، ومصيرهم في يد أمير البلاد الذي يملك صلاحية خفض العقوبة إلى السجن المؤبد.
 
وبين المحكومين عضو في أسرة آل الصباح الحاكمة أدين بالاتجار بالمخدرات، وامرأة أشعلت النار في خيمة زفاف زوجها ما أسفر عن مقتل 57 شخصا.
 
وأعدمت الكويت 71 رجلا وثلاث نساء منذ إقرار عقوبة الإعدام منتصف الستينات.

الحرة

#ليبيا مصلحة الطرق: 95% من الطرق الليبية متهالكة


أجواء لبلاد- خاص

قال رئيس مصلحة الطرق والنقل البري محمد حمزة لأجواء لبلاد اليوم الثلاثاء إن 95% من الطرق الليبية والجسور متهالكة الأمر الذي دعا المصلحة إلى وضع خطة طوارئ لحل المشاكل العالقة من النظام السابق.

وأفاد حمزة أن المصلحة انتهت من حصر الجسور المتهالكة حيث توجد فرق للكشف عن الجسور الآئلة للسقوط بالإضافة للطرق حيث تم ترسية العديد من العطاءات للبدء في الأعمال تباعا خلال العام الحالي والسنوات القادمة معتبراً أن الميزانية التي رصدت غير كافية لإنجاز كافة الأعمال في الوقت القريب.

وأكد حمزة أن الأسبوع القادم سيشهد حركة ملحوظة في أعمال صيانة الطرق والطلاء والعلامات المرورية على مستوى البلاد كطريق المطار بطرابلس موضحاً أن المصلحة لا تشرف على الطرق الداخلية بل أنها تختص في الطرق العامة والرئيسية.

وأوضح حمزة أن بعض الطرق لن تشملها الصيانة هذا العام نتيجة احتياجها لإعادة الدراسات حولها والتي تحتاج وقتا أطول، وبالتالي سوف تشملها الصيانة العام القادم كمشروع صيانة الطريق المؤدي إلى مدينة الكفرة.

وأشار حمزة إلى أن العام القادم سيشهد بدء الأعمال في الطريق الساحلي البديل مع ائتلاف الشركات الإيطالية حيث تتضمن المرحلة الأولى ربط امساعد بمدينة بنغازي.

يذكر أن قطاع الطرق في ليبيا يعاني الكثير من المشاكل بعد رحيل الشركات الأجنبية ما أدى لتوقف الأعمال في العديد من المشاريع.

#ليبيا وزارة التخطيط توقع اتفاقية المسح الوطني الليبي لصحة الأسرة


أجواء لبلاد- خاص

وقعت وزارة التخطيط اليوم الثلاثاء اتفاقية المسح الوطني الليبي لصحة الأسرة مع إدارة المشروع العربي لصحة الأسرة بالجامعة العربية والتي "ستوضح الأمراض المنتشرة في مدن ليبيا المختلفة ومن ثم ستساعد في إعداد البرامج التنموية المناسبة" حسب الوزارة.

مدير مكتب التعاون الفني بوزارة التخطيط عصام قربع قال لأجواء لبلاد إنه سيتم إخراج مجموعة من البيانات والمؤشرات التي تساعد على رسم وتنفيذ ومتابعة وتقييم السياسات والبرامج الصحية والتنموية من خلال توفير قاعدة البيانات التي تبين الاحتياجات الوطنية في المجال الصحي.

وأضاف قربع أن فرق المسح ستكون منتشرة في جميع مدن ليبيا وستقوم بأخذ مجموعة من العينات المتمثلة في حوالي 20 ألف أسرة ليبية بحيث يتم معرفة المشاكل الصحية المنتشرة في المناطق من خلال هذه العينات.

وأشار قربع إلى أن هناك عدة منظمات ستشارك في هذا المشروع منها الجامعة العربية ومنظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة اليونسيف بالإضافة إلى برنامج الخليج العربي للتنمية، موضحا أن هذه المنظمات سيكون لها دور في المشروع من حيث عملية تقديم الدعم التقني و المشاركة بتمويل بعض الأنشطة.

يذكر أن الإجراءات التحضيرية لمشروع المسح بدأت في الأول من شهر مايو الماضي وتمثلت في إعداد الاستبيانات وعمليات تدريب الفرق التي ستقوم بعملية المسح، وسيتم البدء في المشروع في الأول من شهر يوليو القادم.

Nile Dam politics: #Egypt, #Ethiopian officials meet

Map of the river Nile locating the Grand Renaissance Dam in Ethiopia. A section of the river has been diverted to complete construction of the huge dam which is worrying downstream countries dependent on the river for water.


ADDIS ABABA, Ethiopia — The foreign ministers of Egypt and Ethiopia are meeting in Addis Ababa in an effort to defuse tensions over a huge dam Ethiopia is building on the Blue Nile River. Dina Mufti, a spokesman for the Ethiopia’s foreign ministry, says Ethiopia wants Egypt to understand that the dam is not going to harm Egypt “in any way.” The two ministers had a news conference scheduled for Monday morning but it was cancelled.

Egypt and Ethiopia began a sharp exchange of words after Ethiopia last month started to divert Nile waters as part of the construction of its massive $4.2 billion hydro-electric project dubbed the Grand Ethiopian Renaissance Dam. Egypt fears the dam will mean a diminished share of the Nile, which provides almost all of the desert nation’s water needs. – AP

#Ahmadinejad given court summons over feuds

TEHRAN — Iran’s official news agency says a criminal court has summoned outgoing President Mahmoud Ahmadinejad over a lawsuit filed by the country’s parliament speaker and others. Monday’s report by IRNA gave no further details, but Ahmadinejad and the speaker, Ali Larijani, have waged political feuds for years. In February, Ahmadinejad released a barely audible videotape that purported to show discussion over bribes that included Larijani’s brother.

A parliamentary committee also joined Larijani in the legal action. IRNA, which comes under the president’s authority, noted there were several other subpoenas issued previously against Ahmadinejad. It described the latest as unconstitutional. The court set a November date for Ahmadinejad’s appearance. He officially leaves office in August after the swearing-in of President-elect Hasan Rowhani, a relative moderate who won a landslide victory last week. – AP

#Libya’s Mufti condemns convoy ambush

Ashraf Abdul Wahab


TRIPOLI – Libya’s Grand Mufti, Sheikh Sadeq Al-Ghariani has sharply condemned the deadly assault on a Libyan Shield convoy ferrying vehicles to its base in Sebha, in which its commanding officer was killed in an ambush, along with three of the attackers. He said that what grieved his heart was that hardly a day went by without an attack in some part of the country, which was costing Libya innocent lives.

He also noted that according to a member of the ambushed Sebha-bound convoy, no one from the Chief of Staff’s office, nor from the Ministry of Defence had either  yet  denounced the attack, or even commented upon it, let alone pledged to launch an investigation. A militia group is being blamed for the  ambush which happened on Friday in Kira,  shortly after the formation had been delayed for two hours at a checkpoint in the town of Brak.

Ali Al-Abed from the Libyan Shield told the Associated Press that he believed the Zawia Martyrs’ Brigade had been responsible for the ambush.

The Brak checkpoint had been manned by members of this militia who had demanded to see documentation. It is not yet clear whether the Libya Shield commander, Col Omar Salah complied or whether there was a tense stand-off.

Col Salah later died in the attack, giving rise to the suspicion that he may have been targeted because of his attitude to the militiamen during the long delay at the Brak checkpoint. 

Three attackers were also killed when the Libyan Shield troops returned fire. Three wounded soldiers and an unreported number of the assailants were taken to Tripoli for treatment, while at least two bodies were delivered today to the morgue in Bani Walid. – Libya Herald

#ليبيا توقيع اتفاقية المسح الوطني الليبي للصحة والأسرة بين وزارتي التخطيط والصحة .

طرابلس 18 يونيو 2013 -(وال) - وقعت وزارتا التخطيط والصحة اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة على اتفاقية للمسح الوطني الليبي بالتعاون مع عدد من المنظمات العربية والاقليمية المساهمة. وتهدف الاتفاقية التي وقعت بحضور وزيري التخطيط (مهدي اغنيه ) والصحة (نور الدين دغمان) إلى إعداد قاعدة للبيانات تحتوي على المؤشرات التنموية الصحية للمساهمة في تطوير وتقييم البرامج والسياسات الصحية والتنموية . وتشمل الاتفاقية العمل على تحقيق أهداف خطة العمل الدولية حول السكان والتنمية والتعرف على مدى انتشار بعض الأمراض المزمنة والطارئة بين أفراده والأمراض المصاحبة للحمل والولادة وأمراض الطفولة. وستشمل عملية المسح التي تشرف عليها مصلحة الإحصاء والتعداد التابع لوزارة التخطيط والمركز الوطني لمكافحة الأمراض التابع لوزارة الصحة مايقارب (20 )ألف أسرة من مختلف المدن والمناطق الليبية في مدة محددة لاتتجاوز السنة تقريبا. وقال وزير التخطيط في الحكومة المؤقتة (مهدي اغنية) في تصريحه لوسائل الإعلام أن عملية المسح تأتي استجابة لأهداف واحتياجات المصلحة الوطنية ولمقررات وتوصيات المؤتمرات الدولية المتعلقة بالسكان وللاهداف الألفية للتنمية ، بالاضافة إلى توفير مجموعة مؤشرات تساعد في متابعة تنفيذ هذه الاهداف بشكل دوري وبمنهجية موحدة. وأضاف أن العمل سيبدأ على الفور بتنفيذ هذا المشروع من خلال المرحلة الاولى مرحلة جمع البيانات وتحليلها ثم الوصول إلى النتائج بعد نشر كافة المعلومات عليها. وحضر توقيع هذه الاتفاقية الى جانب وزيري التخطيط والصحة ممثلون عن كل من منظمة الصحة العالمية وجامعة الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة للسكان ومدير مكتب الجامعة العربية والمنظمات العربية الاقليمية ذات العلاقة . ...( وال ) ....

اختتام ورشة عمل حول القضايا الصحية للمسنين بمنطقة #ترهونة #ليبيا

ترهونة 18 يونيو 2013 (وال) - اختتم المركز الوطني لمكافحة الأمراض بمنطقة ترهونة اليوم الثلاثاء ورشة عمل حول " القضايا الصحية للمسنين " تخللتها محاضرات علمية توعوية . وتضمنت الورشة التي تواصلت أعمالها على مدى ثلاثة أيام إلقاء سلسلة من المحاضرات العلمية التوعوية ، التي تطرقت إلى تعريفات واستراتيجيات حول المسنين ، وكذلك التشريعات الدينية والدولية وكيفية التعامل مع المشاكل الصحية للمسن والتغير البيولوجي والنفسي في التقدم في السن وأهمية التغذية الصحية الخاصة للمسن وممارسة الرياضة وأهميتها للمسنين . وأوضح السيد " عادل سلامة " المشرف العام على هذه الورشة بأن الهدف منها هو التعريف بمشاكل المسنين الصحية والرفع من مستوى الوعي الصحي لدى العاملين بالقطاع اتجاه صحة المسنين وكذلك تشكيل نواة لفريق يهتم بقضايا صحة المسنين في منطقة ترهونة . ... (وال - ترهونة ) ...

جامعة #طرابلس تنظم ندوة علمية فى مجال البيئة تحت شعار " البيئة #بليبيا .

. واقع وأفاق " . طرابلس 18 يونيو 2013 ( وال ) - نظمت جامعة طرابلس برعاية المؤتمر الوطنى العام ومشاركة الهيئة العامة للبيئة الندوة العلمية فى مجال البيئة تحت شعار البيئة بليبيا .. واقع وأفاق . وحضر فعاليات الندوة وورش العمل التى نظمت بمدرج قسم الكيمياء وقاعة متحف قسم علم الحيوان بكلية العلوم عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمختصون والمهتمون بمجال البيئة وعدد من مؤسسات المجتمع المدنى وعدد من وسائل الاعلام المحلية المختلفة . وتهدف الندوة التى تستمر ليومين الى المساهمة فى رفع مستوى التوعية الاجتماعية بخصوص البيئة واشراك المختصين من مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدنى فى مناقشة تحديات البيئة فى ليبيا و مناقشة واقتراح صيغ لمواد سيتم تضمينها بالدستور الليبى . وتشتمل الندوة على عديد المحاور التى تتمحور فى مجملها على مواضيع الوضع البيئى والتنمية المستدامة والقوانين والتشريعات والاتفاقيات الدولية والثقافة البيئية وتوعية المواطن . وسيناقش المشاركون فى الندوة التنوع الحيوي والنباتي والمحافظة البيئية وتنوع الاحياء البرية والتدهور البيئى والتصحر والتراث الطبيعى والارث الانسانى وتغير المناخ والاثار البيئية المحتملة . كما سيناقش المشاركون مواضيع البيئة والطاقات المتجددة والمحافظة على الموارد الطبيعية والتلوث الزراعى والبيئة الحضرية والتلوث الصناعى والنفطى وتلوث البيئة البحرية وحق البيئة فى الدستور الليبى والاتفاقيات الدولية المبرمة حول البيئة والتنسيق بين التشريعات المختلفة ذات الصلة والعلاقة بالبيئة داخل ليبيا ، ودور الاعلام فى نشر الوعى والثقافة البيئية وتقييم المناهج البيئية فى المراحل التعليمية المختلفة ومؤسسات المجتمع المدنى فى نشر التوعية والثقافة البيئية والمدارس الصديقة للبيئة . ( وال )

وزير الداخلية العقيد "محمد الشيخ " يجتمع مع القائم بأعمال #السفارة_الأمريكية لدى #ليبيا


وأكد " الشيخ " خلال هذا اللقاء حرص ليبيا على تعزيز علاقات التعاون مع أمريكا خاصة في المجال الأمني والاستفادة من التجربة الأمريكية في مكافحة الجريمة المنظمة ، وكذلك التعاون في مجالات التدريب ، والتقنيات الحديثة لتفعيل المؤسسة الامنية في ليبيا . من جانبه ابدى القائم بأعمال السفارة الامريكية لدى ليبيا استعداد بلاده لتقديم يد العون والمساعدة في مختلف المجالات بما فيها التعاون الامني . ..
(وال).

Lawyer for #Gadhafi son urges #ICC to reject #Tripoli’s attempt to keep him in #Libya

THE HAGUE, Netherlands — A lawyer for a son of ousted dictator Moammar Gadhafi accused Libyan authorities on Tuesday of showing a “blatant disregard” for the International Criminal Court by announcing they will put Seif al-Islam Gadhafi on trial in August.
In an urgent filing to the Hague-based court, British lawyer John Jones asked appeals judges to reject Libya’s request to suspend an order that Tripoli surrender Seif al-Islam to the court.
 
Libyan authorities are appealing the international court’s right to try Gadhafi’s one-time heir apparent, saying that he should face justice at home, but the international court says Tripoli cannot give him a fair trial.
Jones says that Seif al-Islam could be executed in Libya before the appeal is completed if he is not handed over to the court.
“The possible implementation of the death penalty in domestic proceedings would also create a grievous and irremediable consequence for Mr. Gaddafi, and completely undermine the ability of the Appeals Chamber to render a determination on the appeal,” Jones wrote.


 Libyan prosecutors said Monday that Seif al-Islam, Gadhafi-era spy chief Abdullah al-Senoussi — who also is wanted by the ICC — and ex-premier al-Baghdadi al-Mahmoudi, along with ex-spokesman Milad Daman, will be tried in August for crimes committed during Gadhafi’s 42-year rule and the eight-month civil war that deposed him.
Jones said the announcement “could only be construed as blatant disregard” for Libya’s obligations to the court.
Seif al-Islam is being held by a militia in the Libyan town of Zintan.


With no national army or police in place since the fall of Gadhafi’s regime, successive governments have been too weak to either secure Seif al-Islam’s imprisonment in the capital, Tripoli, or put pressure on his captors to hand him over to the government. Gadhafi’s son is also being tried on separate charges of harming state security.
Copyright 2013 The Associated Press. All rights reserved. This material may not be published, broadcast, rewritten or redistributed.

 washington post.

For #Libya to end the violence, it needs to shut down the militias


From tragedy can come positive change. The Libyan government has that chance, after violent clashes last week between a militia and residents of Benghazi left 32 people dead.
The government should use the incident to devise a clear plan for security sector-reform and to clamp down on the country’s many illegal armed groups.



The violence began on June 8, when Benghazi residents, angry at abusive militia conduct, protested at the base of one of the city’s largest armed groups, Libya Shield 1. The dispute escalated, witnesses said, after protesters hurled stones. The militia opened fire with high-calibre weapons and anti-aircraft guns. Hospital sources said that only two of the dead came from Libya Shield. The army’s special forces, under government control, eventually intervened and occupied the base, after suffering at least two casualties of its own.
The protest was not the first time Libyans have risen against the militias that formed to fight Moammar Gadhafi and have refused to lay down their arms. After the September 11, 2012, attack on the U.S. consulate in Benghazi, an angry crowd forced the group suspected of staging the attack, Ansar al-Sharia, to abandon its base (though it later returned). In Tripoli and elsewhere, citizens have demanded that the government stop militia abuse.
But last week marked the first time that a militia had fired on demonstrators, and with deadly results. Add these deaths to the other crimes of some militias across Libya, including arbitrary arrests, torture and deaths in detention. Thousands of people are held in illegal and sometimes secret prisons. This past Saturday, armed men believed to be from the dispersed Libya Shield launched retaliatory attacks on the army and police that killed six members of the special forces.
The government has walked a thin line. Prime Minister Ali Zeidan at first spoke bluntly about militia abuses and threatened to shut the militias down. But he backtracked and started calling them “revolutionaries” after armed groups besieged two ministries last month.
The government has worked with some of the militias, including Libya Shield, at times giving them funding and official tasks, because government forces remain weak. In many places, the militias are stronger than the army and police.
Some militias have become quasi-official bodies that co-operate with the government and also operate on their own. Some have played constructive roles by policing neighborhoods and keeping peace in tribal disputes.
The government argued that this arrangement was required during Libya’s transition because the state security forces had collapsed. Last week’s violence in Benghazi signals that it is time to change.
To do so requires a coherent government plan. Here foreign governments share the blame, especially those like Canada that took part in the NATO campaign that led to Mr. Gadhafi’s fall (and failed to grasp the dangers of weapons proliferation). Far more emphasis must be placed on DDR – disarmament, demobilization and reintegration – for Libyans to have security with transparency and accountability.
This means a diverse package of training, education and loans so young men who took up arms have incentives to rejoin civilian life. Many of these young men came of age during the uprising, and they need support to play constructive roles.
Governments looking to help should co-ordinate their efforts, together with Libya’s United Nations mission, to provide programmatic support and technical advisers who can help build capacity over time.
Integration of militia members into security forces needs to proceed on an individual basis – after training and vetting – rather than as a group. The danger of integrating intact units with separate command structures is that they can carry out their own agendas, political or criminal, under cover of the state.
An amnesty for militia members who committed serious crimes is the wrong route. Although the authorities lack power to arrest and prosecute all abusive militia members now, it should not shield them from justice because they were “promoting or protecting the revolution,” as one new law tries to do.
A law on transitional justice is also needed to help Libya deal with grave crimes of the past. Anti-Gadhafi fighters rightly see a double standard in prosecuting current crimes when no one has been tried for hanging students in the 1970s, for killing 1,200 people in Abu Salim prison in 1996 or for the war crimes committed by Gadhafi forces during the conflict two years ago.
Ultimately, those who refuse to lay down their arms for political, ideological or criminal reasons will need to be arrested and prosecuted.
None of this will come easy in a fragile state that is reeling from dictatorship and war. But if anything good can come from the latest bloodshed in Benghazi, it’s a renewed Libyan and international focus to build security forces that are trained, accountable and bound by law.

 the globe and mail.

وفد كلية الأركان المشتركة #السودانية يزور مركز #ليبيا للدراسات والبحوث الاستراتيجية التابع إلى وزارة الدفاع #طرابلس

طرابلس 18 يونيو 2013 (وال) - قام وفد كلية الأركان المشتركة السودانية برئاسة اللواء " محمد حماد " رئيس المركز السوداني للدراسات والبحوث الاستراتيجية اليوم الثلاثاء بزيارة إلى مركز ليبيا للدراسات والبحوث الاستراتيجية بطرابلس التابع إلى وزارة الدفاع . وأطلع الوفد السوداني خلال هذه الزيارة على مرافق وأقسام المركز ، متابعا من خلال عرض مرئي التعريف بهذا المركز واهدافه والانشطة المختلفة التي يقوم بها . وتركز الاجتماع الذي عقد على هامش هذه الزيارة بحضور اللواء " يوسف المنقوش " والعقيد " عثمان عيسى مخلوف " والسيد " سليمان فورتية " على استعراض أوجه التعاون المشترك بين الجيشين الليبي والسوداني. وأبدى الجانبان حرصهما على تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين . يشار إلى أن مركز ليبيا للدراسات والبحوث الاستراتيجية التابع إلى وزارة الدفاع أسس كمؤسسة بحثية علمية تهدف لتشجيع حركة البحث العلمي وتأهيل الطاقات البحثية الشابة من خلال التعاون مع كافة المؤسسات المثيلة محليا وإقليميا ودوليا بغية تحقيق الأهداف المشتركة . ...( وال ) ....

#Libya, Armed And Dangerous: Piles Of Weapons Fuel Illicit Exportation Of War


One of the last things the old Libyan regime did before its downfall in 2011 was to distribute stockpiles of arms all across the country.
 
 

#Libyan Radio Station Promotes Democracy, One Rap At A Time

Many of the militia fighters who rose up and ousted former dictator Moammar Gadhafi in 2011 have refused to lay down their arms and are still challenging the post-revolutionary government.
Yet the militias are facing a challenge of their own. They now come under verbal attack on one of Libya's newest radio stations, Radio Zone.
Bassem Arady, a presenter at the station, says pretty much whatever's on his mind. He's unafraid of militiamen, government officials or his boss, who sits nearby on a recent day, quietly laughing as Arady makes fun of members of congress, who were caught with whiskey and women the night before.
Libyan technicians work at the studio of Radio Zone in 2012, in Tripoli. The station's presenters are not afraid to speak out against militias formed in the uprising against Gadhafi, and continue to challenge the post-revolutionary government.
Libyan technicians work at the studio of Radio Zone in 2012, in Tripoli. The station's presenters are not afraid to speak out against militias formed in the uprising against Gadhafi, and continue to challenge the post-revolutionary government.
Mahmud Turkia/AFP/Getty Images
It's quite a scandal in this conservative Arab nation.
Arady uses the colloquial Libyan dialect instead of the formal Arabic typically used in television and radio newscasts. It's as if he's talking to a friend, and he invites his listeners to call in and voice their opinions.
But his work is about more than informing the public, he says.
"I'm doing this for Libya, for my people," he says. "So if anybody have any problems with me, please, he's more than welcome."
Arady says he wants people to know that there's no reason to be afraid to speak out about the problems in Libya and against violence. He names names and doesn't worry about the fallout.
The owners of Radio Zone are no strangers to threats. One of them, Nabil al-Shebani, has been kidnapped twice for criticizing the armed groups.
Shebani says it's incidents such as his kidnappings that give this new station a cause: to make sure his kid's generation doesn't think that guns are the answer.
Radio Zone is only about a year old; the studios are still being built. The staff members, mostly 20-somethings, broadcast in one room while construction goes on in the other.
A young, tattooed composer sits in the offices downstairs putting together tracks.
He goes by the stage name Pixie, and he's working on a new song that uses gangster rap to rap against what he sees as the gangster behavior of Libya's militias. The lyrics were written for his musical partner, Yousef al-Shebani, whose father is Nabil, the Radio Zone co-owner.


The 13-year-old Yousef shot to fame during Libya's revolution with the song "We Want to Live in Freedom."
"We want the darkness to go away and justice to prevail," he sings. Yousef's father wrote the lyrics, which the older Shebani says still hold true today.
"We need a life as a human being," Nabil al-Shebani says.
Ali al-Abbar, the co-owner of Radio Zone, is in charge of the music side of things. He's working on bringing Libyan artists with a social message to the station. It's music, he says, that will lure young people, rather than lectures about gun control and violence.
"We present ... Libyan music, but Libyan music in a modern way," he says. "When you hit a message to any generation, a young generation, you have to hit it by the way they like, to satisfy and deliver your message in a clear way."
Abbar and Pixie, the young Libyan composer, got together after the revolution. Pixie had worked with international hip-hop stars in Turkey, where he grew up. Now he's home, hoping to make a mark in his own nation.
In many ways, Abbar says, Libya is a mess. But despite all the difficulties, Libyans now have the right to speak freely.
"Before, we were controlled," Abbar says. "But now we can do whatever we want."

 npr.org

احذر الأعراض الجانبية الناتجة عن إصابات #العين

تتنوع إصابات العين من إصابات غير مخترقة، وإصابات مخترقة بشظايا أو قذائف معدنية وغيرها، وتؤدى هذه الإصابات إلى تأثيرات مباشرة على العين مثل الجروح القطعية أو انفجار فى مقلة العين أو تجمعات دموية أو أنزفة فى مختلف مساحات العين.

يقول الدكتور إيهاب سعد أستاذ طب وجراحة العيون بطب قصر العينى عادة ما يتم علاج نتائج الإصابات فورا بعد الإصابة عن طريق التدخل الجراحى أو العلاج الدوائى .

وقد لا يتنبه الشخص المصاب للتأثيرات السلبية بعيدة المدى من إصابات مباشرة أو غير مباشرة فعند إصابة الشخص بضربة شديدة على العين تؤدى إلى تغير مؤقت فى حجم مقلة العين يؤدى إلى تمزق فى الجسم الهدبى بزاوية العين ويصاب بتليفات تؤدى إلى ارتفاع ضغط العين بعد ثلاثة أشهر من الإصابة فيما يعرف باسم المياه الزرقاء "ذات مائة يوم" ويكون سببها انسداد المجرى الطبيعى للسوائل داخل العين نتيجة التليفات التدريجية التى تحدث بعد الإصابة ولكون المرض مزمن ويصيب عين واحدة قد يتعايش الشخص المصاب مع الارتفاع المزمن فى ضغط العين لأنة لا يشعر بة لأنة يحدث بشكل تدريجى وقد يؤدى ذلك إلى عدم الانتباه لخطورة حجم المشكلة مما يتسبب فى تأثر العصب البصرى ومجال الإبصار وقد ينتهى الأمر بفقدان الرؤية تماما إذا ما انتبه الشخص لوجود المشكلة.

وأشار إلى أنه من المهم أن يتابع المريض الطبيب فى الثلاثة أشهر الأولى بعد الإصابة ويحرص الطبيب المعالج على قياس ضغط العين ومتابعة زاوية العين لاكتشاف المرض مبكرا وعلاجه بالوسائل المناسبة والتى تتمثل فى إعطاء قطرات مخفضة لضغط العين أو إجراء جراحات لعلاج المشكلة.

وقد تؤدى الإصابات إلى انفصال السائل الزجاجى وهو السائل اللزج المبطن للشبكية عن الشبكية ويحدث ذلك خلال أسبوعين إلى شهر بعد الإصابة ويصاحبه أعراض مثل ظهور نقاط سوداء كثيرة فى مجال الإبصار أو ظهور وميض ضوئى ناحية العين المصابة ينتهى بفقدان جزء من الرؤية الطرفية ويزداد تدريجيا لتصاب الرؤية المركزية كذلك قد يصاحب ذلك فقدان للإبصار.

وقد لا يربط المريض العلاقة السببية بين الحالتين ولذلك يعتبر ظهور نقاط سوداء فى مجال الإبصار أو وميض ضوئى أو فقدان جزء من الرؤية الطرفية من العلامات المهمة التى تستوجب التوجه الفورى للطبيب المعالج.
وقد تؤدى الإصابة إلى حدوث نزيف فورى فى الجزء الأمامى من العين "الخزانة الأمامية" وعادة ما يتم علاجه بالقطرات والراحة التامة فترة العلاج وتكمن خطورة هذا النزيف فى احتمال ارتجاع النزيف بصورة شديدة فى خلال الأسبوع الأول بعد الإصابة وقد يؤدى النزيف المتكرر إلى ارتفاع حاد فى ضغط العين ينتج عنة عتامات شديدة بالقرنية نتيجة تحلل كرات الدم الحمراء واختراقها نسيج القرنية نتيجة ارتفاع ضغط العين المفاجئ والمستمر ويستوجب ذلك التدخل الفورى لإزالة النزيف قبل حدوث عتامات بالقرنية وذلك للمحافظة على الرؤية بالعين.
اليوم السابع

#طرابلس بحث إمكانية الاستفادة من خبرات برنامج الأغذية العالمي في مجال الأمن والسلامة .

طرابلس 18 يونيو 2013 ( وال ) - تركز اجتماع وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي " عبدالرزاق القريدي " مع " كارلو سكار ميلا " نائب المدير الاقليمي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة على إمكانية الاستفادة من خبرات البرنامج في مجال الأمن وسلامة الغذاء . وتناول الاجتماع الذي عقد ظهر اليوم الثلاثاء بطرابلس أوجه التعاون مع هذه الوكالة المتخصصة في مجال الغذاء .. وإمكانية تنظيم ورشة عمل ذات علاقة بالغذاء العالمي بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية بالغذاء وأوضح وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن هذا الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة يأتي في إطار الاستفادة من خبرات المنظمات الدولية المعنية بالغذاء . وأضاف أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع القطاعات والجهات ذات الاختصاص للاستفادة من الخبرات الدولية لدى هذه المنظمات المتخصصة لإيجاد غذاء صحي وسليم خاصة الأطفال في ليبيا . ...( وال ) ...

#الدراجات والمشى يساهمان فى الوقاية من #الأمراض المزمنة

أشادت دراسة بريطانية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة كولدج لندن بالتجربة الهندية المتعلقة بوسائل المواصلات المستخدمة والتى يستقلها الموظفون إلى مقر العمل الخاص بهم، حيث أكدت أن الذهاب إلى العمل باستخدام الدراجات أو مشيا ً على الأقدام يقلل بشكل كبير فرص الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن.

وتابعت الدراسة التى شملت 4000 شخص أن استخدام الدراجات أو المشى على الأقدام بدلا ً من استقلال وسائل المواصلات يحد بشكل كبير من الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، والذى يصيب أكثر من 315 مليون شخص على مستوى العالم، وكما يساهم فى خفض فرص الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم المزمن الذى يعانى منه ما يقرب من مليار شخص.

وأكد الباحثون أن تشجيع أكبر قدر من الناس على استخدام وسائل المواصلات المعتمدة المجهود البدنى يساهم بشكل ملحوظ فى خفض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة.

وأضاف الباحثون 50% من الأشخاص الذين يستقلون المواصلات الخاصة و38% من يتنقلون بواسطة المواصلات العامة قد أصيبوا بارتفاع الوزن، فى حين أن 25% فقط من الأشخاص الذين يستقلون الدراجة أو يذهبون إلى العمل سيرا ً على الأقدام قد أصبن بهذا الخلل الأيضى، وكما قلت فرص إصابة هؤلاء الأشخاص بأمراض القلب والسكرى، وهو ما يجعل التجربة الهندية فعلا ً جديرة بالاحترام وتستحق الدراسة.

جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "PLOS Medicine"، وذلك على الموقع الإلكترونى لها فى الحادى عشر من شهر يونيو الجارى.
اليوم السابع

عناصر وحدة السلامة بمدينتي ام جرسان والرياينة يتمكنون من إخماد حريق شب بمنطقة صفيت الأثرية بمدينة #القلعة #ليبيا

جادو 18 يونيو 2013 ( وال ) - تمكنت عناصر وحدة السلامة بمدينتي ام جرسان والرياينة من إخماد حريق شب يوم أمس بمنطقة صفيت الأثرية بمدينة القلعة . وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية بجادو أن الحريق شب إثر إشعال النار في مكب للقمامة تسربت على أتره للأشجار والحشائش فانتشرت النيران بسرعة . وأضاف المراسل أن الحريق لم يتسبب في وقوع أي إصابات وتمت السيطرة عليه رغم قلة الامكانيات . ...( جادو ) .... 
وال

مفاجأة.. اكتشاف بروتينات بلعاب كبار السن تحمى من #أنفلونزا_الطيور

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من الجمعية الأمريكية للكيمياء عن معلومات جديدة ومثيرة للغاية بشأن بعض الجوانب الخفية فى سائل اللعاب الخاص بكبار السن، والذين تتخطى أعمارهم 65 عاما.

وأكد الباحثون أن اللعاب ليس مجرد وسيلة للهضم فقط باستخدام الأنزيمات، بل المفاجأة أنه يحتوى على مجموعة من البروتينات المضادة للبكتيريا، والتى تعتبر خط الدفاع الأول ضد الإصابات الميكروبية التى تصيب الجسم.

وشملت الدراسة 180 عينة لعاب، وكشفت النتائج أن كبار السن كانوا الأكثر صمودا ضد الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور مقارنة بالشباب، وذلك بفضل احتوائها على مجموعة من البروتينات السكرية أو الجليكو بروتين، المضادة للبكتيريا.

وأضاف الباحثون أن هذه النتائج قد تساهم فى تقديم تفسير واضح لارتفاع قدرة كبار السن على مقاومة السلالات الجديدة من أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير، وبشكل يفوق الشباب أنفسهم.

جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Journal of Proteome Research"، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى الثانى عشر من شهر يونيو الجارى.

اليوم السابع

تجنب مستحضرات التجميل فى فترة #المراهقة يحمى بشرتك من حب الشباب

تعتبر فترة المراهقة وبداية النضج عند الشباب هى أكثر الفترات الحياتية مشكلات وخاصة مشكلات البشرة ويعتبر حب الشباب من المشكلات الكبرى التى تواجه الشباب فى تلك الفترة.

تقول الدكتورة سناء خالد استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية إنه يجب على كل شخص يمر فى مرحلة المراهقة أن يعلم أن ظهور حب الشباب فى هذه المرحلة من العمر هو أمر طبيعى لذا عليك التعامل مع هذه الحبوب بهدوء وصبر لعلاجها وتجنب آثارها.

وتقول سناء إن فى مرحلة البلوغ تبدأ الهرمونات فى تحفيز الغدد الدهنية الموجودة فى الجلد فتكثر الإفرازات الدهنية التى تسبب انسداد مسامات الجلد ومع وجود خلايا الجلد الميتة فيترتب على ذلك تكون نتوءات خارجية ومع التعرض للأتربة تتكون الرءوس السوداء وحب الشباب.

وأضافت سناء أن المداومة على حماية وترطيب البشرة المعرضة للأتربة الجوية هى الخطوة الأولى للعلاج بالإضافة إلى ضرورة تجنب القلق والتوتر النفسى لأنها ستزيد من الحبوب خاصة وأن تلك الفترة توازى فترة الثانوية العامية بجانب ضرورة تجنب مستحضرات التجميل فى هذه الفترة بالذات بسبب احتوائها على بعض المواد الكميائية التى قد تزيد من التهاب سطح الجلد فتزيد تلك الحبوب.

وشددت سناء على اهمية الامتناع عن لمس ولعب فى هذه الحبوب أو إخراج ما بها من مادة بيضاء لأن هذا ما يؤدى إلى زيادة عدد الحبوب وترك أثر بعد اختفائها.
اليوم السابع

بدء ورشة عمل حول مشروع قانون تنظيم النقابات في #ليبيا .

طرابلس 18 يونيو 2013 ( وال) - انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بطرابلس أعمال الورشة الفنية حول مشروع قانون تنظيم النقابات في ليبيا التي ينظمها المعهد العالي للثقافة العمالية التابع لوزارة العمل والتأهيل بمشاركة حشد كبير من المستشارين والقانونيين ، ورؤساء الاتحادات النقابية والعمالية، والمهتمون بالعمل النقابي ، وممثلون عن اتحاد عمال ليبيا ، والاتحاد الوطني . ويناقش المشاركون في هذه الورشة على مدى يومين نصوص القانون المعروض من قبل وزارة العمل والتأهيل وذلك لدراسته وتفحصه والنظر في مواده لتحويله للمؤتمر الوطني العام وذلك للمصاقة عليه . وأوضح مدير عام المعهد العالي للثقافة العمالية " كمال الهمالي " لوكالة الانباء الليبية أن وزارة العمل والتأهيل قامت بعرض مشروع هذا القانون بهدف مناقشته ودراسته من قبل النقابات والمهتمين للخروج بأهداف تخدم شريحة العمال في ليبيا . وبين " الهمالي " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن الورشة تتناول مناقشة نصوص القانون المعروض من وزارة العمل ، وأن من مهام وأهداف المعهد هي الرفع من كفاءة العاملين بالعمل النقابي، وخلق كوادر نقابية تقوم بتثقيف وتدريب العمال في مواقع العمل لمواكبة التطور في مختلف محاور التقنية لكي تساعد شريحة العمال في بناء ليبيا . وحضر هذه الورشة السيد " عبد الرزاق الدردان " وكيل وزارة العمل والتأهيل ، والأستاذ " كمال الهمالي ، مدير عام المعهد العالي للثقافة العمالية ، ورئيس اللجنة التسييرية لاتحاد نقابات طرابلس الكبرى . ... ( وال) ..

IHG signs LD 2 bn contract for 9 hospitals in eastern #Libya

Tripoli, 18 June 2013:
The British International Hospitals Group (IHG) has signed a contract to design and build 9 new hospitals in eastern Libya totaling about LD 2 billion (1 bn pound sterling).
The contract was signed late last week by the Libyan Health Minister Nouredine Doughman.
If implemented, this would be one of the biggest single contracts signed by Libya post Revolution, and certainly by the Ministry of Health.
Earlier in the month at the Prime Minister’s press conference Health Minister Doughman had revealed that his Ministry had spent over LD 100 million, but that the spending may have not been too visible to the public. This contract, however, will certainly catch the attention of all of the Libyan public coming in a sector that has been in desperate need of investment.
IHG had attempted to work in Libya before and had signed a contract to manage the Al Marg Hospital in the Eastern Libya for a period of five years before the February 17th Revolution, but the contracted had never been activated. It is not clear if that old agreement is part of the new contract.
As part of that agreement, IHG would have provided a range of clinical, managerial and project staff to work alongside local Libyan and other expatriate staff to ensure the safe and effective operation of the hospital.
The hospital is situated in Al Marg some 60 miles North East of Benghazi, Libya’s second city.
The Al Marg hospital comprises some 300 acute beds provided through a mix of single bedded, double bedded and six bedded wards and full range of clinical and non-clinical services including:-
  • A&E Department with dedicated minor operating rooms
  • Six main theatres
  • Two delivery theatres
  • Eight intensive care beds
  • Eight cardiac care beds
  • Radiology (incl MRI & CT) and pathology services
  • CSSD, Kitchen, laundry, stores
  • Administration
The hospital had been refurbished and re-equipped and is in excellent condition throughout with modern European equipment in place.
Accommodation is provided within five minutes drive from the hospital in self contained, modern apartments (constructed in 2009) in a dedicated IHG block.
IHG is part of the International Group (http://www.igroup.co.uk), a private family owned business that has been engaged in several different business sectors on an international basis since 1964.

libya herald

مؤتمر #أوربى يكشف عن فاعلية "عقار للهشاشة" فى علاج #سرطان الثدى

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من معهد دوك للسرطان عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن أحد أدوية هشاشة العظام المعتمدة فى أوربا، وفاعليتها فى علاج مرض سرطان الثدى.

وأشار الباحثون أن عقار "bazedoxifene "، أحد الأدوية المصدق عليها داخل أوربا لعلاج مرض هشاشة العظام قد أثبت فاعليته فى علاج مرض سرطان الثدى، وقدرته على إيقاف نمو الخلايا السرطانية بشكل كبير.

وأضاف الباحثون أن المثير الأمر هو أن عقار "bazedoxifene" أثبتت قدرته على تثبيط الأورام حتى فى أعتى حالات سرطانات الثدى وأكثرها مقاومة لأدوية العلاج الكيماوى؛ وذلك بسبب قدرته على وقف إمداد الخلايا السرطانية بالإستروجين، بالإضافة إلى المفاجأة الكبيرة فى قدرته على تدمير مستقبلات الإستروجين والتخلص منها تماماً.

وأذيعت هذه النتائج خلال المؤتمر العلمى السنوى الذى عقدته الجمعية الأمريكية للغدد الصماء، وذلك فى الخامس عشر من شهر يونيو الجارى بمدينة سان فرانسيسكو.
وكالات

هبوط طائرة #ليبية اضطراريا لإنقاذ حياة #طفل أصيب بغيبوبة سكر

هبطت طائرة ركاب ليبية اضطراريا اليوم، الثلاثاء، بمطار القاهرة، لإنقاذ حياة طفل ليبى أصيب بغيبوبة سكر، أثناء عبور الطائرة المجال الجوى المصرى قادمة من جدة فى طريقها إلى ليبيا.

تلقى برج المراقبة استغاثة من قائد طائرة ركاب ليبية قادمة من جدة فى طريقها إلى طرابلس، يطلب الهبوط الاضطرارى لإنقاذ حياة طفل ليبى أصيب بغيبوبة سكر، حيث كان بصحبة أسرته.

وفور هبوط الطائرة قام طبيب الحجر الصحى بإعطاء حقنة أنسولين للطفل البالغ من العمر خمس سنوات، حيث أفاق من غيبوبته واستأنفت الطائرة رحلتها بالطفل بعد توقفها 40 دقيقة وعليها 103 ركاب.
اليوم السابع

#ليبيا وزير الصحة يوقع اتفاقية إنشاء تسع مستشفيات موزعة على مختلف المدن والمناطق .

طرابلس 18 يونيو 2013 (وال) - وقع وزير الصحة في الحكومة المؤقتة السيد (نور الدين دغمان ) مع شركة (انترناشيونال هوسبتال كروز الانجليزية) اتفاقية لإنشاء تسع مستشفيات موزعة على مختلف المدن والمناطق ضمن خطة الوزارة لتطوير القطاع ، وتحسين الخدمات الطبية . وقال وزير الصحة في تصريح لوكالة الأنباء الليبية إن إنشاء هذه المستشفيات سيشمل تسع مدن ليبية مختلفة تبلغ الطاقة الاستيعابية فيها مايقارب من 120 إلى 150 سريرا .. وستقوم طواقم طبية تبلغ " 20" طاقما طبيا (انجليزيا وليبيا ) من أطباء واستشاريين وإداريين بتشغيل هذه المستشفيات والإشراف عليها وتدريب الكوادر الليبية الطبية المتدربة والمؤهلة. وأضاف أن العمل الفعلي بدأ في عدد من المدن حيث أعدت المسوحات لهذه المناطق التي ستقام عليها هذه المستشفيات وأن مدة التنفيذ لاتتجاوز الـ15 شهرا . ويذكر أن انشاء هذه المستشفيات يأتي في اطار التعاون الثنائي بين ليبيا وبريطانيا . ...( وال) ...

#ليبيا عضو المؤتمر الوطني العام عن قصر بن غشير والعزيزية يعترض على قيام مكتب مكافحة الجريمة بالمنطقة الغربية باقتحام إحدى المزارع دون التنسيق مع المجلس المحلي بالمنطقة .

طرابلس 18 يونيو 2013 ( وال ) - اعترض عضو المؤتمر الوطني العام عن قصر بن غشير والعزيزية " عبد الله الكبير " على قيام مكتب مكافحة الجريمة بالمنطقة الغربية باقتحام إحدى المزارع الواقعة في نطاق قصر بن غشير والاستيلاء على معدات تابعة لإحدى الشركات العاملة في ليبيا التي تم تخزينها تحت حماية أصحاب المزرعة حسب قوله . وقال السيد " عبد الله الكبير " لوكالة الأنباء الليبية إن عملية الاقتحام والمداهمة التي جرت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية باستخدام القوة والسلاح وتسببت في ترويع أهالي وساكني المنطقة تمت دون علم أو تنسيق مع المجلس المحلي بالمنطقة الذي لديه علم بوجود تلك المعدات في المزرعة . وأضاف " الكبير " أن مكتب مكافحة الجريمة قام خلال هذه العملية بإلقاء القبض على خمسة أشخاص من أصحاب المزرعة وعدد من العمالة المصرية في المزرعة ، والاستيلاء على عدد من المركبات الآلية الخاصة بأصحاب المزرعة وعدد من المولدات الكهربائية .

#ليبيا عدد من منتسبي جهاز المخابرات العامة الليبية ينظمون وقفة احتجاجية للمطالبة بتصحيح مسار الجهاز .

طرابلس 18 يونيو 2013 ( وال ) - نظم عدد من منتسبي جهاز المخابرات العامة الليبية ، والثوار المنضمين له ، ومؤسسات المجتمع المدني وقفة احتجاجية أمام المؤتمر الوطني العام للمطالبة بتصحيح مسار الجهاز لتحقيق الأهداف المرجوة من هذا الجهاز لخدمة الوطن والصالح العام . كما طالبوا في وقفتهم صباح اليوم بإقالة ومحاسبة رئيس الجهاز الحالي السيد " سالم الحاسي " ، وتكليف وكيل رئيس الجهاز لشؤون التنسيق والمتابعة لتسيير أعمال الجهاز حتى يتم انتخاب أو ترشيح شخصية أخرى لرئاسة هذا الجهاز من قبل المؤتمر الوطني العام . وشدد منتسبو الجهاز على ضرورة أن يكون ولاء هذا الجهاز للوطن ومحبة أبنائه في ظل دولة العدالة الاجتماعية والمؤسسات الدستورية وسيادة القانون والالتزام بالضوابط والمعايير المعمول بها تحقيقا للغاية النبيلة التي قامت من أجلها ثورة السابع عشر من فبراير . ...( وال )...

#Turkish Frigate Heybeliada Visits #Tripoli

Tripoli, 18 June 2013:
The first Turkish navy ship to enter Libyan waters since 1911, when the Ottomans lost what became Libya to the Italians, docked yesterday in Tripoli harbour. The frigate, TCG Heybeliada, arrived yesterday morning on a visit designed to promote Turkish-Libyan naval ties, including support for the Libyan navy.
The visit also celebrates the 500th anniversary of the world map drawn in 1513 by Ottoman admiral and cartographer Piri Reis and is part of North Africa tour to mark it.
As well as Tripoli, the frigate is visiting ports in Egypt, Tunisia, Morocco and Algeria. It arrived from Alexandria.
At a press conference on board yesterday, attended by members of the Libyan navy, Turkish navy officers spoke both of the relations between the two countries and the need for naval cooperation between all Mediterranean countries, particularly in the field of military training. In Libya’s case, this was anticipated to include support from the Turkish navy in the rebuilding of the Libyan navy and training for Libyan naval cadets. It is also expected to include the construction of vessels as well as the provision of expertise and technical support, as well as an exchange of visits and consultations between officials of the two countries’ navies.
The vessel’s commander said during the press conference that what is now Libya and Turkey had enjoyed good relations for 500 years. Asked if the Turkish naval skill support had been offered to Libya, a Libyan navy officer said that a number of friendly countries has agreed to provide help and support.
The 2,300-tonne Heybeliada was the first of four new frigates built in the military arsenal in Istanbul as apart of Turkey’s $4 billion naval development programme. Named after Heybeliada island in the Sea of Marmara, where the Turkish Naval Academy was established in 1773, it entered service in September 2011.
It was due to leave Tripoli today.
The Turkish Navy has almost 50,000 staff, 17 frigates, seven corvettes, 14 submarines and 27 fast patrol boats. It also has 75 aircraft.

libya herald

كبد القرش يحمي من #فقدان_البصر

خلصت دراسة أميركية حديثة إلى أن قطرات عين مصنوعة من مادة كيمياوية موجودة في كبد سمكة القرش قد تساعد في الحماية من فقدان البصر مع التقدم في السن.
ونشرت الدراسة في دورية "ريتينا" الأميركية وأجراها باحثون من جامعة إنديانا، ودرسوا فيها قطرات مصنوعة من مادة سكالامين التي تنتجها أسماك القرش في كبدها، والتي تساعد في وقاية السمكة من بعض الالتهابات.
ووجد الفريق البحثي أن القطرات تساعد في الوقاية من فقدان البصر مع التقدم في السن.
وتبدأ هذه الحالة المرضية بعد سن الخمسين، وسببها نمو شرايين دم جديدة على الشبكة، وتكون هذه الشرايين عادة ضعيفة ورقيقة، مما يعني أنها تسرب سائلا يؤدي إلى تشكل خلايا، مما يسبب بالتالي فقدان البصر في مركز العين.
وأوضح الباحثون أن مادة سكالامين المصنعة، التي تجرى عليها تجارب سريرية في علاج الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر، قادرة على الوقاية من الفيروسات القاتلة وعلى الوقاية من النمو غير الطبيعي لشرايين الدم، وذلك من خلال منع الجسم من إنتاج عوامل النمو التي تساعد شرايين الدم في النمو.
ويشكل النمو غير الطبيعي لشرايين الدم أرضية خصبة للأورام السرطانية. كما أن نمو شرايين دم غير مرغوب بها في مؤخرة العين تشكل أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر في الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر.
وأكد الفريق أنه رغم كون الأبحاث عن هذه المادة كعلاج للسرطان لا تزال في مراحلها الأولى، فإن الدراسات المتعلقة بقدرتها على الوقاية من فقدان البصر متقدمة.
ومع أنه توجد أدوية يمكن حقن العين بها مرة في كل شهر في المستشفى، إلا أن قطرات العين هذه يمكن للمرضى استخدامها مرة واحدة في اليوم.
المصدر:يو بي آي

#ليبيا المؤتمر الوطني العام يواصل مناقشة مشروع قانون انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم للبلاد.

طرابلس 18 يونيو 2013 ( وال ) - واصل المؤتمر الوطني العام في اجتماعه الثامن والتسعين المنعقد بمقره بطرابلس صباح اليوم الثلاثاء مناقشة مشروع قانون انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم للبلاد . ووفق ما ذكره النائب الثاني للمؤتمر السيد " صالح المخزوم " الذي ترأس جلسة المؤتمر الصباحية فإن الأعضاء الحضور لهذه الجلسة هم 82 عضوا والغياب 82 عضوا والمستبعدين 10 أعضاء والغائبين بإذن 28 عضوا . ( وال )

#ليبيا انضمام 1330 من الثوار إلى جهازي الشرطة ومكافحة الجريمة

نظم مركز تدريب الشرطة بمنطقة تاجوراء بالعاصمة طرابلس مساء أمس الاثنين، احتفالا ضخما لحفل تخريج أربع دفعات من الثوار البالغ عددهم 1330، وانضمامهم لجهازي الشرطة ومكافحة الجريمة بوزارة الداخلية الليبية.

وقال مدير الإدارة العامة للتدريب بوزارة الداخلية العميد أبوغرارة الفرجاني عقب الاحتفال "اليوم نحتفل بتخريج أربعة دفعات جديدة لنحو 1330 من ثوارنا الأشاوس، وإعلان انضمامهم بشكل رسمي لجهازي الشرطة ومكافحة الجريمة بالداخلية (...)، الدفعات الأربعة تم تخريجها بعدما أمضى الثوار دورات تدريبية استمرت 3 أشهر، تلقوا فيها دروس نظرية في العلوم الأمنية والقانونية، بجانب تلقيهم دروس عملية على استخدام الأسلحة المختلفة". وأضاف الفرجاني "بعزيمة هؤلاء الشباب فإنه لا مكان للجريمة في هذا الوطن الغالي، خاصة وأن جهاز الشرطة ومكافحة الجريمة بعقيدته الجديدة ، سيصون كرامة الانسان ويدافع عن حقوق المواطنين".

وتخلل حفل تخريج الدفعات الأربعة الذي حضره وزير الداخلية الليبي العقيد محمد الشيخ، عروض عسكرية نفذتها فرق المشاة بوزارة الداخلية بجانب استعراض جوي لمروحيات الشرطة، بينما قدم جهاز مكافحة الجريمة عدد من العروض الامنية في مجال التدخل السريع ومطاردة الخارجين عن القانون والقبض عليهم.

المصدر: شينخوا

ضرب #الكرة المتكرر بالرأس يؤذي #الدماغ على المدى الطويل

خُمس إصابات الرأس عند الأطفال والمراهقين ناجمة عن الرياضة والنشاطات الترفيهية.
أثبت باحثون أميركيون تسبب ضرب الكرة المتكرر بالرأس في أضرار مهمة في بنية الدماغ وفي الذاكرة، مشددين على ضرورة تثقيف اللاعبين بتعريفهم أعراض إصابات الرأس.
يذكر أن أكثر الإصابات تحدث أثناء التمرين، لأن معدل ضرب الكرة بالرأس أثناءه يكون تقريبا ضعف عدد المرات أثناء المباريات.
وقام الباحثون في كلية الطب في جامعة "البرت اينشتاين" بفحص دماغ 37 لاعب كرة قدم شاب لمعرفة تأثير الرض المتكرر على الرأس الناجم عن ضرب الكرة بالرأس، ولاحظوا وجود تغيرات في بنية دماغ هؤلاء مشابهة للتغيرات الحاصلة بسبب رضوض الرأس الناجمة عن أسباب أخرى. كما بينت النتائج التي نُشرت على موقع الجامعة الرسمي أن لاعبي كرة القدم يعانون من ضعف ذاكرة.
وأضافت الدراسة أن حوالي خُمس أذيات الرأس الرضية عند الأطفال والمراهقين تحدث نتيجة للرياضة والنشاطات الترفيهية.
يُذكر أن لرضوض الرأس عدة درجات حسب خطورتها، ويعتبر ارتجاج الدماغ أبسط الإصابات ويحدث بسبب صدمة أو ضربة على الرأس أو تحركه بشكل سريع، ويتجلى بفقدان الوعي لعدة دقائق كما قد يحدث دون فقدان ولكن مع شعور بدوار وميل للنوم وفقدان ذاكرة واضطراب رؤية. ويمكن لهذه الإصابات البسيطة المتكررة أن تؤدي لأذية الدماغ على المدى الطويل.
أما النزف فوق الجافية حيث يتموضع الدم بين الجمجمة والسحايا، فيعد من الإصابات الخطيرة والمهددة للحياة إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه بشكل سريع. وتحدث هذه الإصابة عند الذكور أكثر من الإناث، وتتجلى بصداع شديد ودوار وإعياء وتوسع بحدقة إحدى العينين مع ضعف في أحد الأطراف.
وتؤكد الدراسات على ضرورة تثقيف اللاعبين على التعرف على أعراض إصابات الرأس الرضية، وذلك لعلاجها بأسرع وقت. إلا أن معظم اللاعبين وطلاب الجامعة الذين يمارسون الرياضة لا يعرفون أعراض رضوض الرأس، حسب ما كشف عنه المسح الذي أجري في جامعة "جيل" الأميركية.
ويعد ركوب الدراجات العادية أكثر أنواع الرياضة تسبباً بأذية الرأس. كما يعتبر ارتداء القبعة الواقية أو بدلة حماية الرأس أكثر الوسائل فعالية لحماية الدماغ. ويجب ارتداؤها عند لعب البيسبول وركوب الدراجات العادية والنارية وممارسة كرة القدم الأميركية والهوكي وركوب الخيل والتزلج على الجليد والمصارعة.
 
العربية
 

#libya Congress to elect new head next Tuesday 25 June

Tripoli, 18 June 2013:
The General National Congress (GNC) has set next Tuesday 25th June as the date for the election of its new head.
The GNCs was due to vote to choose a new president to replace Mohamed Magarief last Sunday 16th June. However, this was postponed following a request from a dozen Congress members from Benghazi, who were still in Benghazi in the aftermath of the security crisis there.
According to some Congress members who did not want to be identified, the likelihood is that the next president “will be from the East”. The reason given is the need to reassure eastern Libya that it is valued and appreciated. The current security crisis in Benghazi is seen to have reinforced this view.
The head of the Steering Committee of Mahmoud Jibril’s National Forces Alliance, Abdulmajid Mleqta, was reported by the Solidarity news agency stating that the Alliance will not be putting a candidate up for the GNC leadership and that they would support a candidate from the East to defuse the federalism issue.
Names said to be in the running are mostly from Eastern Libya and are: Mousa Faraj Al-Zway from Ajdabiya, Sherif El-Wafi from Marj, Fawzi Al-Aghab from Shahat and Abdulmonem Wahaishi from Benghazi.
The only non-Eastern members being suggested are the former chairman of Congress’ Defence Committee, Jumaa Sayah, who represents Annasiriyah, south of Tripoli and Nouri Ali Mohamed Abu Sahmain from Zuara.
Mousa Faraj Al-Zway is said to be in the forefront. If he is chosen it will mean two Congressional presidents in a row from Ajdabiya. He is an independent for the town. Mohamed Magarief was elected on the party list for it.

libya herald

#المشي على رمال البحر الصلبة يقوي عضلات #القدمين

التعرض للشمس لمدة 10 دقائق يومياً كافية لتزويد الجسم بحاجته اليومية من فيتامين "د"
دبي - يسرى أبو حامد
خلصت دراسة أميركية حديثة إلى أن المشي على رمال البحر، وخاصة الجافة بقدمين عاريتين، ينشط الغدد العرقية والنهايات الحسية الموجودة في أخمص القدمين، كما يساعد على تقوية عضلات القدمين والساقين لما يتطلبه من مجهود عضلي أكبر، مؤديا لاستهلاك ضعف الطاقة اللازمة عند المشي عليه مقارنة مع المشي على سطح صلب أو عند ارتداء حذاء.
وتناولت الدراسة، التي نشرت في دورية علم النفس البيئي، فوائد الاستجمام على شاطئ البحر وتأثيراته على تجديد الحيوية والنشاط، وأهمها تحسين المزاج وتجديد النشاط، حيث الطبيعة والأماكن المفتوحة، وخاصة بالقرب من الماء مثل الشاطئ أو البحيرات.
وأوضحت أن للمكوث على الشاطئ فوائد صحية كبيرة، بالإضافة للمتعة والتأثير المساعد على الاسترخاء، وذلك لاجتماع ثلاث مكونات، وهي الشمس والرمل وماء البحر، ولكل منها فوائدها الكبيرة والمميزة، حيث من المعروف أن لأشعة الشمس فوائد في مساعدة الجسم على تصنيع فيتامين "د" حيث إن التعرض للشمس لمدة 10 دقائق كاف لتزويد الجسم بالحاجة اليومية منه، بالإضافة لتأثير الأشعة فوق البنفسجية في خفض ضغط الدم حسب دراسة حديثة نشر ملخص عنها على موقع "العربية نت"، ولكن يجب الانتباه إلى عدم التعرض بشكل كبير للشمس، وذلك للوقاية من سرطان الجلد.
بالإضافة لذلك يساعد المشي بقدمين عاريتين على الرمل على الاتصال مع الأرض، وهناك الكثير من الدراسات التي تؤكد فوائد هذا الاتصال أو ما يدعى بـ "التأريض" على الجهاز القلبي الوعائي والمناعة والدم وتخليص الجسم من الجذور الحرة، ومن هذه الدراسات، الدراسة الأميركية التي نشرت قبل أشهر في دورية الطب البديل، والتي تبين فوائد التأريض على جهاز القلب والأوعية.
أما ماء البحر ففوائده لا تعد ولا تحصى، لما يحتوي عليه من أملاح كالبوتاسيوم والمغنزيوم واليود وكل ذلك يفيد في علاج الالتهابات ويساعد الجسم على التخلص من السموم عند الغطس فيه. كما تعتبر السباحة واللعب بالماء من الفعاليات المؤدية للاسترخاء والتخفيف من التوتر، ولاداعي للتذكير بأن السباحة واحدة من أكثر الرياضات التي تتطلب الطاقة بسبب مقاومة الماء وتتطلب عمل معظم عضلات الجسم الكبيرة، مما يساعد على تقوية الجسم ونقص الوزن.
وللسباحة فائدة إضافية في أنها رياضة لا تسبب الضغط أو زيادة الحمل على المفاصل، ولذلك تعتبر مفيدة لمن يشكون من أمراض مفصلية أو زيادة وزن في الحصول على تمارين من دون التسبب بالألم، كما بين مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أميركا أن السباحة لمدة ساعتين ونصف بالأسبوع يمكن أن تفيد في التخفيف من الأمراض المزمنة وتحسن من صحة القلب.
 
العربية
 

#تركيا الشرطة التركية تداهم منازل وتعتقل العشرات بأنحاء البلاد

ألقي القبض على 90 عضواً في حزب اشتراكي صغير نشط في الاحتجاجات
إسطنبول – فرانس برس
اعتقلت الشرطة التركية في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء عشرات الأشخاص في أوساط اليسار المتطرف على صلة بالتظاهرات المعادية للحكومة التي تهزّ البلاد منذ نهاية مايو/أيار، وفق ما أكدت مصادر متطابقة.
وفي إسطنبول، اعتقلت الشرطة حوالى 90 عضواً في الحزب الاشتراكي للمضطهدين، وهو تشكيل صغير نشط في الاحتجاجات الأخيرة، من داخل منازلهم، بحسب ما أفادت النيابة العامة في إسطنبول لوكالة "فرانس برس".
كما داهمت الشرطة مقر صحيفة "اتيليم" ووكالة "ايتكين" للأنباء المقربتين من هذا الحزب، وفق ما أوردته قناتا "إن تي في" و"سي إن إن تورك" الإخباريتان.
وأكد النائب سيري سوريا اوندر على حسابه عبر "تويتر" اعتقال نائب رئيس الحزب الاشتراكي للمضطهدين الب التينورس من داخل منزله، مشيراً إلى أنه كان شاهداً على هذا الاعتقال.
وأشارت قناة "إن تي في" إلى اعتقال 30 شخصاً في أنقرة و13 آخرين في اسكيشهر (شمال غرب) إضافة إلى عمليات للشرطة في 18 محافظة أخرى.

اعتقالات سابقة

وكانت الشرطة التركية اعتقلت زهاء 600 شخص أول أمس الأحد في اسطنبول وأنقرة في التظاهرات المعارضة للحكومة، وفق النيابة العامة في كل من هاتين المدينتين.
يُذكر أنه إمكان الشرطة إبقاء المعتقلين محتجزين لأربعة أيام بموجب القانون التركي، قبل تقديم المشتبه بهم إلى مدع عام يقرر إمكان توجيه اتهام اليهم أو وضعهم قيد التوقيف الاحتياطي أو إطلاق سراحهم.
إلى ذلك بدأت وزارة العدل التركية العمل على مشروع إصدار قوانين تتعلق بالجرائم الالكترونية لتقييد دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الدعوات للتظاهر ضد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، بحسب ما أفادت به صحيفة "حريات" التركية نقلاً عن مصدر وزاري.
وتم اعتقال حوالى 25 شخصا مطلع يونيو/حزيران في إزمير (غرب) بعد نشرهم تغريدات على موقع "تويتر" تتضمن "معلومات خاطئة أو تشهيرية" على صلة بالتظاهرات.
 

ورشة حول النقل البري #بطرابلس

وال - نظمت وزارة المواصلات بالحكومة المؤقتة صباح اليوم الثلاثاء بطرابلس ورشة عمل بعنوان اليوم "الليبي للطرق والنقل البري" تحت شعار "واقع- تطلعات- حلول" برعاية عدد من الشركات المحلية.
وتهدف الورشة إلى توثيق الصلة وتعزيز التواصل بين العاملين في قطاع الطرق والنقل البري وتبادل الآراء والأفكار والخبرات بين المهتمين بقطاع الطرق والنقل البري, وتسليط الضوء على أهم العراقيل التي تواجه قطاع الطرق والنقل البري واقتراح الحلول لمعالجتها.
كما تم التركيز خلال هذه الورشة على ضرورة رفع كفاءة العناصر الوطنية العاملة في قطاع الطرق والنقل البري من خلال توفير برامج تدريبية متطورة تلبي متطلبات واحتياجات العمل.
واشتملت الورشة على عدة محاور حول السلامة المرورية والازدحام والاختناقات المرورية وتطوير وتحسين أداة شبكة الطرق والنقل البري.

#Gaddafi officials to stand trial in August, official says #libya

Saif al Islam and Abdullah al-Senussi are among other Gaddafi regime officials who will stand trial in August for crimes committed during the 2011 revolution, an aide to the prosecutor said on Monday.

The trials are set to take place in the first half of August, Al-Seddik Al-Sur said, a member of the prosecutor’s office.
Libya’s last Prime Minister to serve under Gaddafi, Baghdadi al-Mahmudi, and Mansur Daw who headed the People’s Guard are also set to stand trial in two months time.
The four ex-officials are set to stand trial together, due to their joint involvement in atrocities against the Libyan people.
“This case will not be divided,” al-Sur said.
“These (former) officials met together to drum up a policy of repression and a common criminal plan, putting them on trial separately would perturbate the proceedings,” he said.
Seif al-Islam, 40, is being held by a brigade of former rebel fighters in Zintan, 180 kilometres south-west of Tripoli, since his capture in November 2011.
The International Criminal Court based in The Hague, has continually pressed Libya to hand over Senussi and Saif al-Islam, due to an arrest warrant that was put out for their crimes against humanity.
Last week the ICC suspended an order requiring Tripoli to hand over Senussi.

#ليبيا اجتماع لدمج أعضاء اللجان الأمنية بالشرطة

وال- عقدت اللجنة المركزية لدمج وتدريب أعضاء اللجان الأمنية وانضمامهم للعمل بهيئة الشرطة اجتماعا اليوم برئاسة وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية عمر الخذراوي .
وناقشت اللجنة في اجتماعها العديد من النقاط المتعلقة بالإجراءات المتبعة في تقييم عملية الدمج وتفعيل الأعضاء بكافة مكونات وزارة الداخلية وتذليل الصعاب بهدف إنجاح هذا العمل.

#ليبيا وزارة المواصلات تنظم ورشة عمل بعنوان " اليوم الليبي للطرق والنقل البري " .

طرابلس 18 يونيو 2013 ( وال ) - نظمت وزارة المواصلات بالحكومة المؤقتة صباح اليوم الثلاثاء بطرابلس ورشة عمل بعنوان " اليوم الليبي للطرق والنقل البري " تحت شعار " واقع - تطلعات - حلول " برعاية عدد من الشركات المحلية . وتهدف الورشة إلى توثيق الصلة وتعزيز التواصل بين العاملين في قطاع الطرق والنقل البري , وتبادل الآراء والأفكار والخبرات بين المهتمين بقطاع الطرق والنقل البري , وتسليط الضوء على أهم العراقيل التي تواجه قطاع الطرق والنقل البري واقتراح الحلول لمعالجتها . كما تم التركيز خلال هذه الورشة على ضرورة رفع كفاءة العناصر الوطنية العاملة في قطاع الطرق والنقل البري من خلال توفير برامج تدريبية متطورة تلبي متطلبات واحتياجات العمل . واشتملت الورشة على عدة محاور حول السلامة المرورية , والازدحام والاختناقات المرورية , وتطوير وتحسين أداة شبكة الطرق والنقل البري . وقدمت خلال الورشة العديد من الأوراق العلمية تركزت جلها حول تطوير العمل في تصميم وإنشاء الطرق في ليبيا , وإيجاد الحلول للحيوانات التي تتسبب في الحوادث على الطرق الرئيسية , ونظام إنارة الشوارع بين المدن بالطاقة الشمسية , والسياج المرن ودوره في السلامة المرورية , ودور التخطيط العمراني في معالجة الازدحام المروري , والنمو الحضري واستدامة منظومة النقل في طرابلس . وحضر فعاليات ورشة العمل عضو لجنة المواصلات والاتصالات بالمؤتمر الوطني العام السيد " محمد ابونعجة " ووزير الحكم المحلي السيد " ابوبكر الهادي محمد " ووكلاء وزارة المواصلات , وعدد من وكلاء الوزارات , وعدد من ذوي الخبرات الوطنية بقطاع الطرق والنقل البري . .. ( وال ) ..

#ليبيا اجتماع دوري بديوان المحاسبة يناقش سبل تفعيل آليات عمل الديوان ووضع برنامج للحد من ظاهرة التسيب الإداري بالديوان والجهات الخاضعة له .

طرابلس 18 يونيو 2013 ( وال )- ناقش رئيس ديوان المحاسبة في اجتماعه اليوم الثلاثاء مع المدراء العامين ومدراء الإدارات ومدراء المكاتب بالديوان سبل تفعيل آليات عمل الديوان ووضع برنامج للحد من ظاهرة التسيب الإداري بالديوان والجهات الخاضعة له. كما استعرض الاجتماع عددا من المواضيع ذات العلاقة بعمل الديوان من بينها خطة العمل السنوية والتقرير السنوي للديوان ومراجعة السفارات وملف الجرحى وشركات الاستثمار بالخارج . ...( وال )...

Mourners gather in #Derna for Judge’s funeral #libya

The funeral of Judge Mohammed Naguib, head of the Criminal Division of the Court, took place on Monday in Derna, after he was assassinated by unknown gunmen on Sunday.
He was buried in the cities central cemetery, joining fallen martyrs of the revolution.
A large number of mourners attended the funeral including members of the judiciary, judges, and prosecutors among family and friends of Judge Mohammed Naguib.
LANA quoted the head of the Court of Cassation in Green Mountain province, Abdel-Aziz al-Trabilsi, as saying Judge Mohammed Naguib was shot dead in a drive-by shooting in front of the courthouse.

#Tawergha demands government support for return home #libya

Women and children from the town of Tawergha protested on Monday in front of the Tripoli Local Council’s headquarters, demanding their safe return home later this month. 
Asking for protection upon their return from the General National Congress, Tawerghans have set the date of June 25th as their homecoming, regardless of protests in Misrata last month condemning their actions.
UNHCR’s figures claim 47,000 IDP were in Libya at the beginning of 2013, and aim to reduce the figure to 35,000 by the end of the year. Most of those are from Tawergha, with virtually none returning home after the revolution. According to Tawergha community leaders, about 18,000 people are in Benghazi, 13,000 in Tripoli, and 7,000 in and around Sabha.
“Successive governments in Tripoli and local authorities in Misrata have failed to stop the ongoing persecution of an entire community and the destruction of the town,” said Fred Abrahams, special advisor at Human Rights Watch. “This leaves a dark stain on the reputation of a new Libya that claims to respect human rights.”
The UNHCR stress the importance of patience in these situations to ensure the safety of the IDPs in crisis. Gignac added, “It is a positive thing that it has been put on the agenda at the GNC. Whatever happens, it will take time.”
libya tv

#Obama: Striking #Syria carries risk of hitting chemical weapons sites

Al Arabiya
U.S. military action against Syria would carry the risk of inadvertently hitting a chemical weapons site, President Barack Obama told to PBS television in an interview on Monday.
“Have we mapped all of the chemical weapons facilities inside of Syria to make sure that we don’t drop a bomb on a chemical weapons facility that ends up then dispersing chemical weapons and killing civilians, which is exactly what we’re trying to prevent?” AFP news agency quoted Obama as saying during the interview.
Obama further expressed skepticism over whether setting a no-fly zone or waging a major military offensive against Damascus would save lives or change balance of power on the battlefield.
Supporters of a bold intervention in Syria failed to understand the complexity of the situation as there is no one simple solution, Obama said. “If you set up a no-fly zone, that you may not be actually solving the problem,” he added.
Obama’s show of skepticism over military action in Syria comes after his deputies announced plans to arm vetted Syrian rebels last week.
When asked to respond on calls to shut down Syria’s combat aircraft with American air power, Obama said “the fact of the matter is for example, 90 percent of the deaths that have taken place haven’t been because of air strikes by the Syrian air force.”
“The Syrian Air Force isn’t particularly good. They can’t aim very well,” he said, adding that most of the action was taking place “on the ground.”
He also said the possibility of creating “humanitarian corridor” to safeguard civilians in areas controlled by the opposition, would require bombing raids that could kill more civilians.
“Or if you set up a humanitarian corridor, are you in fact committed not only to stopping aircraft from going that corridor, but also missiles?
“And if so, does that mean that you then have to take out the armaments in Damascus and are you prepared then to bomb Damascus? And what happens if there’s civilian casualties?”

Syria chaos can’t continue

While explaining the complexity of military intervention in Syria, Obama said that “ongoing chaos” cannot continue in Syria.
“We can’t have the situation of ongoing chaos in a major country that borders a country like Jordan which in turn borders Israel,” he said, adding Washington has “serious interests there and not only humanitarian interests.”

Obama against sectarianism

The U.S. president in the interview said he opposed siding with the Sunnis in the Syrian conflict as some voices in the region have demanded, saying that would not serve American interests.
The two-year Syrian conflict that has killed at least 95,000 people is increasingly polarizing the region between its two major sects, Sunnis versus Shiites.
The Lebanese Shiite group, Hezbollah, played a key role in supporting Assad regime, which is mainly controlled by minority Allawites, a sect that is an offshoot from Shiite Islam. Meanwhile, Sunni clerics legitimized jihad against Assad regime last week especially after Hezbollah made it public that is in Syria and backing the Syrian troops against rebels.
Obama said the U.S. administration wanted to see a tolerant government in Syria that was “not sectarian.”

#Turkish police carry out nationwide swoop, arresting dozens

Al Arabiya
Following weeks of anti-government protests in Turkey, police carried out raids across the country on Tuesday and detained dozens of people.
25 people were detained in the capital Ankara, 13 in Eskisehir to the west and “many” in Turkey’s biggest city Istanbul, state media TRT reported.
A police source confirmed the operation and told Reuters news agency: “For now, only provocateurs will be taken for questioning.”

Turkey has been rocked by demonstrations that began in and around Istanbul’s Taksim Square and turned violent after police sought to clear protesters using teargas and water cannon.

Clashes have erupted in cities across the country, as people protest against Prime Minister Tayyip Erdogan’s leadership.

Erdogan has struck a defiant tone in the face of the biggest public challenge to his 10-year rule, during which he has overseen an economic boom and enjoyed broad popularity.

(With Reuters)

Minister: #Israel has frozen new building in settlements

Reuters, Occupied Jerusalem
Israel has frozen nearly all housing starts in settlements in the West Bank and East Jerusalem, Housing Minister Uri Ariel said on Tuesday, in an apparent bid to help U.S. efforts to revive peace talks with the Palestinians.

The step, confirmed several weeks ago by the Israel's anti-settlement Peace Now movement, has had no impact on construction already under way in settlements - projects that have raised Palestinian concern and drawn international condemnation.

Settlement construction on land the Palestinians want for a state was the main reason for the breakdown of U.S.-sponsored negotiations in 2010 and has been cited as a stumbling block to Secretary of State John Kerry's latest bid to restart talks.

"I'll give you the facts: in Jerusalem, since the beginning of the year, there have been no tenders except for one ... and the same goes for Judea and Samaria," Ariel, using the Biblical names for the Israeli-occupied West Bank, told Army Radio.

Ariel, a member of the pro-settler Jewish Home party, said he believed the step was temporary and that he was working toned it.

The Palestinians rejected Ariel's remarks.

"While such statements are made to placate Secretary Kerry, the fact remains that settlement activity has continued unabated under successive Netanyahu governments," the Palestine Liberation Organization said in a statement.

Last week, officials said Israel was pressing on with plans for the construction of more than 1,000 new homes in two West Bank settlements.

Those proposals have not reached the stage where bids are sought from contractors, a process entailing public announcements that could clash with Kerry's diplomatic drive.

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu has not publicly confirmed housing starts have been suspended. But he said last week Israel had to be "smart about" where it built and hinted it was ready to limit expansion to settlement clusters it intends to keep in any future land-for-peace deal.

Palestinian President Mahmoud Abbas has so far linked a resumption of peace talks to a complete freeze of settlement building, which Palestinians see as establishing facts on the ground that deny them land they need for a viable state.

Most countries consider settlements illegal under international law. Israel, which cites Biblical and historical links to the West Bank and Jerusalem disputes that and says the settlement issue should be worked out in negotiations.

Some 500,000 Israelis have settled in the two areas, which Israel captured along with the Gaza Strip in the 1967 Middle East war. About 2.5 million Palestinians live there.

Since taking office in February, Kerry has visited Israel and the Palestinian territories four times to try to get both sides to renew negotiations, so far with little success.

#Kuwait hangs ‘monster’ child rapist

AFP, Kuwait City
Authorities in Kuwait on Tuesday hanged a 33-year-old Egyptian man dubbed a “monster” for the abduction and rape of 17 children under the age of 10, the public prosecution said.
Hajjaj Saadi, who was handed five death sentences, complained shortly before his execution that had not been given any assistance from the Egyptian government, a witness said.
Saadi strongly denied in court that he had committed any of the crimes, which shocked the Kuwaiti public, and insisted his confessions were extracted under duress.
Arrested in July 2007 as he prepared to board a flight to Luxor in Egypt, he became known as “the Hawalli monster” for the district near Kuwait City where the crimes took place.
The authorities said Saadi had confessed to raping 17 boys and girls after luring them onto rooftops in Hawalli, an area mainly inhabited by foreigners 12 kilometers (seven miles) south of the capital.
Another Egyptian man was executed at the same time after he was found guilty of killing an Asian couple by setting their home ablaze and attempting to murder another couple from Egypt the same way, said the prosecution.
Ahmad Abdulsalam al-Baili poured an inflammable material in the apartment of the Asian pair and set it on fire in April 2008, causing their deaths, it said in a statement.
Later he tried to kill an Egyptian couple the same way. They survived despite suffering injuries.
The hangings were the second set of executions in Kuwait since it reintroduced the death penalty following a six-year moratorium.
In April, the authorities in the oil-rich Gulf state executed a Saudi, a Pakistani and a stateless Arab who were convicted of murder.

#Egypt, #Ethiopia agree to further talks over Nile row

AFP, Addis Ababa
Ethiopia and Egypt have agreed to hold further talks on the impact of an Ethiopian dam to quell tensions between the two countries, the foreign ministers of both nations said Tuesday.
“We agreed that we will start immediately on consultations at both the technical level... and the political level,” Egyptian Foreign Minister Mohamed Kamel Amr told reporters, after meetings in Addis Ababa with his Ethiopian counterpart Tedros Adhanom.
The countries have been embroiled in a heated row after Ethiopia began diverting the Blue Nile River last month for the construction of the 6000 MW Grand Renaissance Dam.
Concerned over how the dam could impact downstream water levels, Egyptian President Mohamed Mursi warned that “all options are open” over its construction.
But Amr and Tedros said that relations between the countries remain “brotherly” and that they will continue talks on the impact of the dam.
Amr said that previous statements had been made “in the heat of the moment.”
“Both ministers stressed the need to continue the dialogue and communication with each other,” they said in a joint statement.
“We have two options, either to swim or sink together. I think Ethiopia chooses, and so does Egypt, to swim together,” Tedros said.
An international panel has issued a report outlining the dam’s impact on water levels.
The report has not been made public, but Ethiopia has said the report confirms that the impact on water levels are minimal.
“(We agreed to) ask for further studies to ascertain the effects of the dam, not only the safety of the dam, the environmental effects, but also the effects of the dam on the downstream countries,” Amr said, adding that consultations involve Sudan as well as Ethiopia and Egypt.
Egypt relies on the Nile River for 86 percent of its water, and has said the construction of the dam is a security concern.
Ethiopia’s parliament ratified a controversial treaty last week ensuring its access to Nile water resources, replacing a colonial-era agreement that granted Egypt and Sudan the majority of water rights.
The new deal allows upstream countries to implement irrigation and hydropower projects without first seeking Egypt’s approval.
Ethiopia is building the $4.2 billion (3.2 billion euro) Grand Renaissance Dam in order to generate electricity for export to neighboring countries, including Kenya and Djibouti.
Set to be complete in 2017, it is slated to become Africa’s biggest hydroelectric dam and is being funded entirely from internal resources.
The Blue Nile joins the White Nile in the Sudanese capital Khartoum to form the Nile, which then flows through Egypt.

#اللحوم_الحمراء ترفع احتمالية الإصابة #بالسكري

وجدت دراسة حديثة أجراها باحثون من سنغافورة أن تناول اللحوم الحمراء يزيد مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، لذلك نصحوا كل من يريد تفادي الإصابة بالسكري من ذلك النوع بتجنب تناول اللحوم الحمراء.
وأجرى الدراسة فريق بحثي من كلية الصحة العامة في جامعة سنغافورة الوطنية، إذ قاموا بمسح شمل حوالي 149 ألف رجل وامرأة من حيث طبيعة الغذاء والوضع الصحي.
ووجد الباحثون أن زيادة استهلاك اللحوم الحمراء يزيد خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بحوالي 48%.
كما اكتشفوا أن الأشخاص الذين خففوا من تناول اللحوم الحمراء كانوا 14% أقل عرضة للسكري من النوع الثاني.
وبذلك خلص الفريق إلى أن اللحوم الحمراء تزيد خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
وينصح المعد الرئيسي للدراسة ساو سوي هوك بعدم الإكثار من اللحوم الحمراء لأنها تزيد خطر السكري.
وأضاف أنه من الأفضل التقليل من استهلاك اللحوم الحمراء واستبدالها بخيارات صحية مثل الخضار ومنتجات الصويا والمكسرات والأسماك والحبوب الكاملة. 
المصدر:يو بي آي

Suicide bombs kill 15 in attacks on #Baghdad Shiites

AFP, Baghdad
Two suicide bombers blew themselves up on Tuesday at a Shiite Muslim religious hall in north Baghdad, killing at least 15 people, security officials said, the latest in a surge in nationwide violence.
The blasts took place shortly after midday prayers in Habib Ibn Al-Mudhaher Hussainiyah, a Shiite Muslim hall, in the capital's Qahira neighborhood, the interior ministry and police sources said.
At least 30 people were wounded.
The first bomber blew himself up at the entrance to the hall, while the second ran through the ensuing chaos and set off his explosives inside the building itself, said the officials.
The Hussainiyah can be used for religious functions as well as prayers, lies adjacent to the Imam Al-Sadiq University, a private teaching institution.
As a result, many of the victims were students, the police source said.
Bombings elsewhere in Baghdad and north of the capital in Salaheddin province, meanwhile, left two people dead and six others wounded.
Violence has surged across Iraq recently, with May being the deadliest month in Iraq since 2008, sparking fears of a revival of the brutal sectarian war that left tens of thousands killed in 2006 and 2007.