الجمعة، 21 مارس 2014

ليبيا - عاجل| "الخارجية": نتابع تداعيات خطف مصريين في ليبيا.. واتصالات لإطلاق سراحهم ^



الوطن
كتب : أكرم سامي
قال السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية ، إن وزارة الخارجية تتابع الأنباء الواردة حول خطف مصريين بمدينة طرابلس الليبية.

ليبيا - اختتام بطولة أفريقيا السادسة للناشئين لكرة القدم اليوم الجمعة بمصراتة .^

وكالة الانباء الليبية
مصراتة 21 مارس 2014 (وال) - تختتم اليوم الجمعة منافسات بطولة أفريقيا السادسة للناشئين لكرة القدم تحت 20 سنة المقامة حاليا بمصراتة بإجراء مباراتين . \n حيث سيلتقي في المباراة الأولى منتخب السنغال مع منتخب تونس بملعب مصراتة الدولي على تمام الساعة 15:00 مساءا، فيما تجمع المباراة الثانية منتخب ليبيا مع منتخب المغرب على تمام الساعة 17:30 مساءا بنفس الملعب.\n يذكر أن المنتخب المغربي يتصدر البطولة برصيد 3 نقاط وبفارق الأهداف عن المنتخب السنغالي برصيد 3 نقاط ، فيما يحتل المنتخب الليبي الترتيب الثالث بدون نقاط والمنتخب التونسي الترتيب الرابع بدون نقاط . \n وكانت بطولة شمال أفريقيا للشباب لكرة القدم قد انطلقت منافساتها يوم الاثنين الماضي بمشاركة منتخبات ليبيا وتونس والمغرب والسنغال . \n وسيقام في ختام البطولة حفل تكريم الفرق المشاركة ومنح كأس البطولة للمنتخب الفائز، وجائزة أفضل هداف وأفضل منتخب، كما سيقدم مجلس الرياضة دروع للمنتخبات وشهائد تقدير لكافة المشاركين والجهات المساهمة في البطولة . \n ...(وال)...\n

ليبيا - فريق أهلي بنغازي لكرة القدم يفوز على الأهلي المصري في دوري أبطال أفريقيا .^

وكالة الانباء الليبية
 طرابلس 21 مارس 2014 ( وال )- فاز فريق أهلي بنغازي لكرة القدم على فريق الأهلي المصري بنتيجة هدف دون مقابل في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم الجمعة بملعب " الشاذلي زويتن " بتونس ضمن ذهاب منافسات الدور الـ (16) لدوري أبطال أفريقيا . سجل هدف الأهلي بنغازي الوحيد اللاعب " إدوارد سادومبا " في الدقيقة ( 66 ) من زمن الشوط الثاني بتسديدة قوية في شباك الحارس " شريف أكرامي" على أثر كرة رأسية حولها اللاعب" أحمد الزوي" داخل منطقة الجزاء لم يفلح مدافع فريق الأهلي المصري في إبعادها . وسيخوض فريق الأهلي بنغازي مباراة الإياب في الدور السادس عشر يوم 29 مارس الجاري بالقاهرة . ...(وال)...

ليبيا - مسؤول أمني : الساعدي القذافي يكشف عن تورط عناصر النظام السابق في محاولات بيع النفط الليبي بطرق غير شرعية .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 21 مارس 2014 (وال) - كشف مسؤول أمني كبير أن اعترافات الساعدي القذافي في التحقيقات أظهرت معلومات مؤكدة عن تورط عناصر النظام السابق في محاولات بيع النفط الليبي بطرق غير شرعية للحصول على الأموال لشراء السلاح . وقال وكيل وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة " خالد الشريف " في مداخلة هاتفية الليلة الماضية مع قناة " ليبيا الرسمية " التلفزيونية أن الساعدي لقذافي كشف عن معلومات خطيرة ومؤكدة لمحاولات بيع النفط الأخيرة غير الشرعية والمشبوهة يقف ورائها عناصر النظام السابق المقيمين في الخارج، لمحاولة بيعه لسماسرة النفط مقابل الحصول على السلاح . وأوضح الشريف في مداخلته أنه كانت هناك نية لدينا لبث شريط مصور في وسائل الإعلام لإطلاع الليبيين على اعترافات الساعدي الخطيرة ، وكشفه لمعلومات مؤكدة تفيد بمحاولات مستمرة من قبل عناصر النظام السابق، لبيع النفط مقابل السلاح ، إلا أن النائب العام طلب تأجيل عرض الشريط لحين البت فيه من الناحية القانونية . وأعرب " الشريف " عن أسفه للشعب الليبي ولإدارة القناة التي كانت قد أعلنت أنه سيتم عرض الشريط ، عن التراجع عن الشريط المصور الذي بحوزة النيابة العامة وذلك امتثالا لطلب النائب العام ، وللقوانين في دولة المؤسسات والقانون . ( وال )

ليبيا - إجتماع مجلس حكماء وأعيان ليبيا بهراوة يؤكد على انسحاب القوات العسكرية من الطرفين .^

وكالة الانباء الليبية
21 مارس 2014 م (وال)- اوضح أمر غرفة عمليات الوادي الاحمر العقيد " بشير أبو ظفيرة " ان اجتماع مجلس حكماء واعيان ليبيا للمصالحة ومجلس الحكماء والشورى بمنطقة خليج السدرة واعيان منطقة مصراتة الشرقية وعدد من قادة الثوار تركز على التاكيد على ضرورة انسحاب القوات العسكرية من الطرفين ورجوعها الى حدودها الادارية وتبادل تسليم الاسرى بينهما . وقال العقيد " ابو ظفيرة " فى تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية إن الاجتماع الذي عقد اول امس بمنطقة هراوة جاء لتحقيق المصالحة الوطنية ورأب الصدع بين أبناء الوطن الواحد ، مؤكدا على أنه لا توجد أى مشاكل أمنية وإن الاوضاع الأمنية بالمنطقة طبيعية . ( وال سرت

ليبيا - رئاسة الأركان: كتيبة الجزيرة و معسكر التسليح بالحنية تابعة للجيش ^

ليبيا المستقبل - إجدابيا 21 مارس 2014 م (وال): نبهت رئاسة الأركان العامة كافة المواطنين فى مدينة إجدابيا وضواحيها بأن كتيبة شهداء الجزيرة والقوات المتواجدة فى معسكر التسليح بمنطقة الحنية تابعة للجيش الليبي . وحذرت الرئاسة في تنبيهها الذى تحصلت عليه وكالة الأنباء الليبية كافة المواطنين من الإقتراب من معسكرات ومواقع هذه القوات.

libya - Libya's Tripoli airport closed after rockets hit runway ^

( reuters )
"Flights were halted but we hope to reopen the airport within hours," a senior security official said, adding workers were clearing the runway of debris.
State news agency LANA said two rockets landed at dawn on a runway. The cause was unclear but gunfire could be heard during the night in the capital, residents said.

Libya's government struggles with militias that helped overthrow Muammar Gaddafi in 2011 but have kept their guns to demand power, oil wealth and influence.

ليبيا - وصول جثمان مصري لقي مصرعه في ليبيا ^

ليبيا المستقبل - القاهرة: وصل قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي، اليوم الجمعة، جثمان المصري عبد الرؤوف .ع والذي لقي مصرعه بليبيا علي أثر طلق ناري، وفقًا للتقرير الطبي المرافق للجثمان. وذكرت مصادر أمنية بالمطار، إن الجثمان وصل علي الطائرة المصرية القادمة من طرابلس، وتم انهاء اجراءات وصوله واتخاذ الإجراءات القانونية ، تسلم الجثمان ابن عمه القتيل لدفنه بمقابر الأسرة بالغربية.

ليبيا - تقرير..بريطانيا فشلت بالتنبؤ بتداعيات سقوط نظام القذافي ^

ليبيا المستقبل - وكالات: اتهمت لجنة برلمانية خاصة هنا اليوم حكومة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالفشل في التنبؤ بتداعيات سقوط نظام الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي على ليبيا ومنطقة غرب الساحل الافريقي. ونبهت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم في تقرير اصدرته هنا اليوم الى ان منطقة الساحل الافريقي أصبحت ملاذا آمنا "لاخطر الجماعات المتطرفة" خاصة في ليبيا ومالي وحتى نيجيريا وإمكانية امتداد ذلك الخطر الى عدة دول اخرى. وانتقدت ما وصفته ب"شح المعلومات" التي حصلت عليها الحكومة عن نشاط تلك الجماعات وقادتها الميدانيين ومصادر تمويلاتها الخارجية فضلا عن قدراتها القتالية مشيرة الى ان "الأخطاء تكررت في ليبيا ومالي والآن في افريقيا الوسطى". وذكر التقرير ان بريطانيا وباقي الدول الغربية فشلت في فهم إشارات التحذير لعدم الاستقرار في مالي وإفريقيا الوسطى حتى تأخر الوقت. ودعا التقرير الحكومة البريطانية الى ضرورة التركيز بشكل أكبر على ما يجري في هذه المنطقة الافريقية عن طريق تسخير امكانات الدبلوماسية البريطانية للمساعدة على حل المشكلات التي تواجهها تلك الدول. وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية السير ريتشار اوتاوي في معرض تعليقه على صدور التقرير ان اللجنة البرلمانية كشفت عن وجود "سوء تقدير وسوء تحليل" من جانب الحكومة للازمات التي كانت قد بدأت في تهديد منطقتي الشمال والغرب الافريقي. واعتبر ان التواجد الدبلوماسي البريطاني في تلك الدول ما يزال ضعيفا مقارنة بمناطق اخرى من العالم داعيا وزارة الخارجية ومسؤولها وليام هيغ الى أهمية تعزيز التواجد الدبلوماسي البريطاني في الساحل الافريقي بهدف فهم ما يجري هناك من احداث وتطورات للمستقبل.

ليبيا - سقوط قذيفتين على مدرج في مطار طرابلس في ليبيا وتعليق الرحلات ^

ليبيا المستقبل -  (أ ف ب): سقطت قذيفتان صاروخيتان فجر الجمعة على مدرج في مطار طرابلس ما الحق اضرارا وادى الى تعليق الرحلات، على ما افاد مصدر في مطار العاصمة الليبية. وافاد المصدر طالبا عدم كشف اسمه "انفجرت قذيفتان صاروخيتان على المدرج الرئيسي للمطار متسببتين باضرار" مضيفا انه "لاسباب امنية تم تعليق الرحلات حتى اشعار اخر". واضاف المصدر ان الانفجارين وقعا قرابة الساعة 05,00 صباحا (03,00 تغ). وكانت حركة النقل متوقفة انذاك. واوضح مسؤول في شركة طيران من مقره في طرابس لوكالة فرانس برس ان المطار ابلغ شركات الطيران بتعليق الرحلات حتى الساعة 10,30 تغ السبت. ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في تشرين الاول/اكتوبر 2011 ومطار طرابلس خاضع لسيطرة المتمردين السابقين في الزنتان (170 كلم جنوب غرب طرابلس). وفشلت السلطات الانتقالية الليبية حتى الان في حل او نزع سلاح هذه المجموعات التي لا تزال تسيطر على العديد من المنشات الاستراتيجية.

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 21 مارس 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 21 مارس 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية .\n\n ملخص عام :- \n فرصة لسقوط أمطار متفرقة على غرب ليبيا . \n\n\nرأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :-\nالسماء قليلة السحب تتكاثر يوم الغد مع احتمال لسقوط امطار متفرقة على المنطقة الممتدة من زوارة إلى مصراتة وبعض مناطق الدواخل ، والرياح جنوبية شرقية إلى شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة تتحول تدريجيا إلى شمالية شرقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (22-27) درجة مئوية. \n\n\nبن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده :-\nالسماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا ، والرياح شمالية شرقية إلى متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح ما بين (24-28) درجة مئويـــة ، ولا تتجاوز(19) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر.\n\n\nالجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :-\nالسماء قليلة السحب ، تتكاثر هذا اليوم مع فرصة لسقوط أمطار متفرقة ، والرياح جنوبية شرقية نشطة السرعة على غدامس والحمادة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين (26-30) درجة مئوية.\n\nالكفرة - تازربو - السرير :-\nالسماء صافية ، والريـاح شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـا بين (25-27) درجة مئويـة. \n \n ( وال )

ليبيا - النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال 24 ساعة القادمة . ^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 21 مارس 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة، اعتبارا من اليوم الجمعة 21 مارس الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . \n \nالساحل من رأس اجدير حتى سرت :-\n\n السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة ، الريح شرقي إلى براني ، سرعتها ما بين ( 10 ـ 20) عقدة يصل اليوم إلى (25 ) عقدة على زوارة وطرابلس ، ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50 -1.75) متر ، البحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب على زوارة وطرابلس ، درجة حرارة سطح البحر (16 ) درجة مئوية ، الرؤية جيدة وتكون متوسطة على مصراتة وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية فى الصباح الباكر .\n \nالساحل من راس لانوف حتى طبرق :-\nالسماء قليلة السحب ، تتكاثر أحيانا ، الريح براني إلى شرش ، سرعتها ما بين (05-15) ، ارتفاع الموج يتراوح مابين (0.50-1.25) متر ، البحر خفيف الموج ، درجة حـرارة سطح البحر (17) درجة مئوية ، الرؤية جيدة . \n \n ..( وال )..

ليبيا - استئناف الرحلات بمطار طرابلس الدولي بعد توقفها لفترة قصيرة جراء سقوط قذيفة على أحد مدرجات الهبوط .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس21 مارس 2014 (وال) - أكد مصدر مسؤول بوزارة المواصلات والنقل لوكالة الانباء الليبية اليوم الجمعة استئناف الرحلات بمطار طرابلس الدولي بعد توقفها لفترة قصيرة جراء سقوط قذيفة على احد مدرجات الهبوط . واوضح المصدر ان فرق الصيانة بدأت على الفور في صيانة المدرج المتضرر وان الطائرات القادمة والمغادرة تستخدم مدرجا آخر. وافاد مراسل وكالة الانباء الليبية بالمطاران قذيفتين سقطتا على احد المدارج فجر اليوم مما اعاق حركة الملاحة في المطار . (وال)

ليبيا - انفجار بالقرية السياحيه ببنغازى استهدف سيارتى النقل الخارجى لقناة ليبيا تى فىt. ^

وكالة الانباء الليبية 
 . بنغازي 21 مارس 2014 ) (وال) - اكد مدير قناة ليبيا تى فى t.v فى بنغازي " محسن الشاعرى " ان انفجارا وقع بالقريه السياحيه بمنطقة قاريونس حيث مقر القناه خلف اضرارا جسيمه بسيارتى النقل الخارجى المرئى للقناه . واوضح الشاعرى ان الانفجار لم يتسبب فى وقوع خسائر بشريه لكنه أحدث اضرارا ماديه بمبنى الفندق السياحى بالقريه وعدد من المركبات المتوقفه بموقف السيارات الخاص بالفندق . ( وال بنغازى)

ليبيا - المجلس المحلي والحكماء والاعيان بالكفرة يستنكرون التفجير الارهابى ببنغازى .^

وكالة الانباء الليبية 
الكفرة 21 مارس 2014 (وال) - أستنكر المجلس المحلي وعدد من الحكماء والاعيان ومؤسسات المجتمع المدنى بمدينة الكفرة التفجير الإرهابي الذي وقع أمام الثانوية الفنية العسكرية ببنغازى وأدى إلى استشهاد عدد من الجنود وإصابة آخرين. وأعرب المجلس المحلي وعدد من الحكماء والاعيان ومؤسسات المجتمع المدنى بمدينة الكفرة ، في بيان أصدروه عن تعازيهم ومواساتهم لأسر الشهداء الذين قضوا نحبهم في هذا العمل الإجرامي ، داعين الله العلي القدير أن يتقبلهم برحمته ويسكنهم فسيح جناته ، وان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل . وطالب البيان الذى تحصلت وكالة الانباء الليبية على نسخة منه المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة باتخاذ الاجراءات العاجلة لايقاف هذا المسلسل الدامى بكشف الجناة وتقديمهم للعدالة . ( وال بنغازى )

ليبيا - التوقيع على اتفاقية لتنفيد مشروع ميناء الزاوية التجاري البحري .^

وكالة الانباء الليبية 
الزاوية 21 مارس 2014(وال) - تم في مدينة الزاوية امس الخميس التوقيع على الاتفاقية الخاصة للبدء في الخطوات الاولى لتنفيد مشروع ميناء الزاوية التجاري البحري بالمنطقة الغربية . وذكرت مصادر اعلامية بالمجلس المحلي الزاوية ان بدء الخطوات الاولى تم التوقيع عليها بحضور رئيس واعضاء المجلس المحلي الزاوية والمدير التنفيدي للصندوق الليبي للاستثمار الداخلي والتنمية وعدد من المختصين . واكد مسؤول بالمجلس المحلي الزاوية لمراسل وكالة الانباء الليبية بالزاوية ان ماتم التوقيع عليه هو البدء فى تجهيز التصاميم اللازمة للمشروع وتخاذ كافة التدابير القانونية والفنية لميناء المنطقة الغربية البحرى التجارى . من جانبه اشار السيد بدر الدين بن عثمان المدير التنفيذى للصندوق الليبي للاستثمار الداخلى والتنمية الى ان هذا المشروع الاستراتيجى ستصل خدماته الى كل المنطقة الغربية وسيسهم فى تفعيل الحركة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية في المنطقة. (وال)

ليبيا - جلسة استماع حول تأسيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطني ومهامها والخطوات التي أنجزتها خلال الفترة الماضية. ^

وكالة الانباء الليبية 
مصراتة 21 مارس 2014 (وال) - نظمت الهيئة التحضيرية للحوار الوطني بمدرج كلية التقنية الصناعية بمصراته يوم الاربعاء الماضي جلسة استماع حول تأسيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطني ومهامها والخطوات التي أنجزتها خلال الفترة الماضية. وحضر هذه الجلسة عضوان من الهيئة وعدد من أعضاء المجلس المحلي ،ومجلسى الشورى والحكماء لمدينة مصراتة، وجمع من الناشطين السياسيين والحقوقيين والإعلاميين ، إلى جانب عدد من المواطنين والمواطنات وبعض منتسبي مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة. وتم خلال الجلسة عُرض شريط مرئي من إنتاج الهيئة يبين عددا من رسائلها الموجهة لفئات المجتمع الليبي، بعد ذلك تم توُزيع استبيانٌ مكتوب أعدته الهيئة على الحاضرين وفُتِح باب النقاش معهم بهدف الاستماع لتصوراتهم فيما يتعلق بالحوار الوطني وما هي النقاط التي ينبغي التحاور فيها. وتطرق أحد المشاركين في الجلسة إلى سبب تجاهل" الهيئة للفئات المتضررة أثناء ثورة السابع عشر من فبراير وخصوصًا في المدن الأكثر تضررًا من معارك التحرير. فيما تساءل أحد أعضاء المجلس المحلي بمصراتة عن سبب تأخر إبلاغ المجلس بهذه الجلسة حتى يتمكن من إعلام المواطنين بموعدها ومكان انعقادها، حتى يكون عدد الحضور كبيرً وتكون الفائدة أكثر. (وال مصراته)