الثلاثاء، 2 فبراير 2016

اقتصاد_الدول العربية قلصت إنفاقها إلى 885 مليار دولار في 2014

العربية.نت: أظهر تقرير لصندوق النقد العربي أن أداء الاقتصادات العربية تأثر خلال العام 2014 بمجموعة من العوامل، تمثلت في التطورات الداخلية التي تمر بها بعض البلدان العربية، إضافة إلى تأثير تراجع عائدات الصادرات النفطية في ظل تواصل انخفاض أسعار النفط في الأسواق الدولية، وتراجع أو استقرار إنتاجه في عدد من الدول المصدّرة له. ونقلت صحيفة "الاقتصادية" عن التقرير الذي تناول التطورات الاقتصادية في دول المنطقة، أن الأوضاع المالية تأثرت لناحية الإيرادات والنفقات بالظروف الداخلية التي شهدها عدد من الدول العربية خلال العام، وما تبعها من انعكاسات على الاستثمارات والأنشطة الاقتصادية المختلفة، وما أفرزته من تحديات في ظل ارتفاع الكلفة الاقتصادية والمالية للمتطلبات الأمنية، وعلى ضوء ذلك انخفض إجمالي الإيرادات العامة والمنح في الدول العربية بنسبة 6.2% ليصل إلى نحو 952.6 مليار دولار في 2014، ما يمثل نحو 34.5% من الناتج المحلي الإجمالي.
وأشار التقرير أيضاً إلى انخفاض إجمالي الإنفاق العام في الدول العربية بنسبة 6.8% ليصل إلى نحو 885.6 مليار دولار في 2014، وهو ما يمثل نحو 32.1% من الناتج المحلي الإجمالي، مبينا أنه كمحصلة لهذه التطورات نما فائض الموازنة العامة المُجمّعة للدول العربية بنسبة 3.1% ليصل إلى نحو 67 مليار دولار في 2014، أي ما نسبته 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية مجتمعة. وبين التقرير أنه لم يساعد التعافي المحدود لاقتصادات منطقة اليورو في إنعاش الطلب على صادرات عدد من الدول العربية المستوردة للنفط. وأضاف أنه نتيجة لتلك التطورات سجلت الدول العربية كمجموعة تراجعا في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة، من 3.6% عام 2013 إلى نحو 2.5% عام 2014.

اقتصاد_أسواق أوروبا تغلق منخفضة مع هبوط نوكيا وألكاتل

وكالات: أغلقت الأسهم الأوروبية على تراجع متأثرة بهبوط أسهم شركات معدات الاتصالات، وسط خيبة أمل المستثمرين بشأن شروط اتفاق بين نوكيا وسامسونج لتسوية نزاع قانوني بينهما. وانخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.25%، ليغلق عند 1344.75 نقطة. وهبط المؤشر 6% في يناير مسجلا أكبر تراجع شهري له في بداية عام منذ 2008، وتراجع مؤشر داكس الألماني 0.4%، بينما هبط مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.8%. وانخفض سهما نوكيا والكاتل، التي تسعى نوكيا للاستحواذ عليها، بنحو 11% لكل منهما بعدما أبدى متعاملون خيبة أملهم بشأن شروط تسوية نوكيا لنزاع مع سامسونج يتعلق ببراءة اختراع، وتراجع مؤشر ستوكس يوروب 600 لأسهم قطاع النفط والغاز الأوروبي 1.4% وكان من بين القطاعات التي سجلت أكبر خسائر. وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.4% ومؤشر كاك 40 الفرنسي 0.6%.

اقتصاد_تراجع أسهم الخليج في التعاملات المبكرة

سكاي نيوز عربية: هبطت أسواق الأسهم الخليجية في التعاملات المبكرة، الثلاثاء بعد أن عاود النفط إلى الهبوط نتيجة مخاوف بشأن تخمة الإمدادات وبيانات الصناعة التحويلية الصينية، التي تشير إلى انكماش في يناير. ونزل مؤشر دبي 0.6 في المئة بعد نصف ساعة من بداية التداول وخسر سهم إعمار العقارية 1.7 في المئة، في حين ارتفع سهم العربية للطيران 1.7 في المئة بعد أن أعلنت الشركة أن مجلس إدارتها سيعقد اجتماعا لمناقشة أرباح سنة 2015 يوم الأحد المقبل. وخسر مؤشر أبوظبي 0.3 في المئة بعد أن ارتفع 1.3 في المئة الاثنين، بفضل ارتفاع أسهم بنكي أبوظبي التجاري والخليج الأول، بعد إعلان نتائج الربع الأخير من العام الماضي. وهبط سهم بنك أبوظبي التجاري 0.8 في المئة، في حين نزل سهم بنك الخليج الأول 0.9 في المئة. وهبط عدد من الأسهم القيادية في بورصة الكويت، الثلاثاء، مما دفع مؤشر كويت 15 للانخفاض 0.3 في المئة ليصل إلى 825.5 نقطة، في حين بلغ انخفاض المؤشر الرئيسي 0.37 في المئة ليصل إلى 5088 نقطة.
كما نزل مؤشر قطر بفعل تراجع سهم فودافون قطر، الذي كان الأكثرتداولا في السوق، 1.9 في المئة إلى 10.60 ريال، وخفضت إن.بي.كيه كابيتال تقديرها للقيمة العادلة لسهم فودافون قطر إلى سبعة ريالات من تسعة ريالات مع توصية بالبيع. ومن جهة أخرى، قال مصرف قطر المركزي إنه ألغى المزاد الشهري لأذون الخزانة. وذكرت مصادر مصرفية أن البنك كان يعتزم بيع أذون لأجل ثلاثة وستة وتسعة أشهر، بقيمة 4 مليارات ريال (1.1 مليار دولار)، وقال عادل إسحق مدير وحدة الدين العام في البنك لـ"رويترز" إن محافظ البنك المركزي ألغى المزاد صباح الثلاثاء. وأضاف أن ثمة "أسباب عديدة" لإلغاء المزاد، لكنه امتنع عن التعقيب.

اقتصاد_رينو الفرنسية تفتتح مصنعا لها في الصين

بي بي سي: افتتحت شركة رينو الفرنسية العملاقة لصناعة السيارات مصنعا لها في الصين. وتعد شركة رينو الأحدث بين الشركات الأجنبية التي تقيم مصانع لها في الصين. ويقع المصنع في منطقة وهان في أقليم هيوبيه الأوسط الذي يعد مركزا لصناعة السيارات. والمشروع مشترك بين شركة رينو الفرنسية وشركة دونغفينغ الصينية، ويهدف لانتاج 150 الف سيارة سنويا. وقال المدير التنفيذي لشركة رينو كارلوس غصن في افتتاح المصنع إن الصين "لا تزال عاملا هاما للنمو في صناعة السيارات في العالم." وأضاف غصن أن المصنع يمثل "أول خطوة كبرى" لتطوير المشروع المشترك بين رينو ودونغفينغ، ولنمو شركة رينو. وتمثل الصين أهمية كبرى لصانعي السيارات، لأنها أكبر سوق لصناعة السيارات ومصدر هام للعائدات خارج أوروبا والولايات المتحدة. إلا أن الشركة الفرنسية كانت تترك السوق الصيني لشريكتها اليابانية في التحالف وهي شركة نيسان. وسيقوم مصنع رينو في البداية بصناعة السيارة كادجار وهي أحد أحدث الموديلات التي تنتجها رينو والتي تجد رواجا في السوق الصيني.
وقال جاك دانيل، المدير التنفيذي للمشروع المشترك "هذا التوسع الهائل الذي نشهده في الصين لن يتوقف. لقد وصلنا متأخرين لكن لدينا المنتج المناسب." واقر دانيل أن الموقف الحالي في الصين يتميز بالصعوبة، فكانت المبيعات عام 2015 هي الاقل لثلاث أعوام. وصاحب ذلك تباطؤ في الاقتصاد واضطراب شديد في سوق الاسهم. وطبقا لاتحاد الصين لصانعي السيارات، بيعت 24.6 مليون سيارة في الصين عام 2015، بزيادة تقدر 4.7 في المائة عن العام السابق لكنها أقل كثيرا من مبيعات عام 2013 التي زادت عن سابقتها بنسبة 14 في المائة. كما نما الاقتصاد الصيني بنسبة 6.9 في المائة عام 2015 وهو اقل معدل نمو له خلال 25 عاما. وأدى هذا بصانعي السيارات إلى خفض الأسعار بينما قام بعضهم بخفض الانتاج. كما تضرر الطلب على السيارات الفاخرة بسبب الحملة الحكومية على الفساد وسياسة التقشف التي اتُبعت بعد تولي الرئيس تشي جنبنغ منذ ثلاث سنوات. ومن المتوقع أن تصل مبيعات السيارات في الصين خلال العام الحالي إلى 26 مليون سيارة. وكانت منتجات عملاق صناعة السيارات جنرال موتورز هي الأكثر مبيعا بين السيارات الأجنبية في الصين خلال العام الماضي بمبيعات تصل إلى 3.6 مليون سيارة، متفوقا على منافسه فولكس فاغن الذي يعاني عالميا بسبب فضيحة الغش في عوادم السيارات.

اقتصاد_'دانة غاز' تستأنف ضخ الغاز من محطة خور مور بكردستان

رويترز: قالت شركة دانة غاز الإماراتية ومقرها أبوظبي اليوم الثلاثاء إنها استأنفت ضخ الغاز من محطة غاز خور مور بكامل الطاقة الإنتاجية بعد إصلاح كسر في خط أنابيب لنقل الغاز بين محطتي طاقة في كردستان العراق. وكانت دانة غاز قد كشفت يوم الأحد الماضي إنه حدث كسر في خط أنابيب لنقل الغاز بين محطة جمجمال لمعالجة الغاز ومحطة أربيل لتوليد الطاقة في كردستان العراق مما تسبب في توقف الإمدادات من محطة غاز خور مور لمعالجة الغاز التي تديرها كما أدى لتشغيل محطة جمجمال بنحو 50% من طاقتها الانتاجية. وقالت دانة في بيان للبورصة اليوم "عاودت محطة خور مور الإنتاج بكامل طاقتها الإنتاجية واستأنفت تزويد المحطتين بالغاز بأقصى طاقة استيعابية." وأضافت في البيان أنها تتوقع أن يكون تأثير هذا الحادث العرضي على الأرباح والإنتاج للربع الحالي ضئيلا. وكان قائد للشرطة ومسؤول بقطاع الكهرباء أبلغا رويترز أن خطا لأنابيب الغاز يستخدم لتوليد نحو نصف كهرباء إقليم كردستان العراقي شبه المستقل جرى تفجيره يوم الجمعة مما أدى إلى انقطاع الكهرباء.

فنون_200 فنان من 11 دولة عربية تنافسوا في جائزة محمود كحيل

العربية نت: أعلنت جائزة محمود كحيل، مساء أمس الخميس، التي تنظمها "مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصورة العربية" في الجامعة الأميركية في بيروت، خلال احتفال أقيم في مجمّع "بيال" بوسط العاصمة اللبنانية عن أسماء الفائزين بها في مختلف الفئات التي ترشح لها 200 فنان من 11 دولة عربية قدّموا أكثر من 900 عمل. وحضرت الاحتفال عقيلة رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمّام سلام، السيدة لمى سلام، ورئيس الجامعة الأميركية الدكتور فضلو خوري، وعدد من الرسميين والشخصيات، إضافة إلى نظمي ودانة كحيل، نجل الفنان الراحل وكريمته. وتسلّم الفائزون جوائزهم من مديرة المبادرة لينة غيبة.
وحصل أمجد رسمي الذي يعمل في صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، على جائزة مالية بقيمة 10 آلاف دولار أميركي، في حين فاز المصريون أحمد نادي ودنيا ماهر وجنزير بجائزة مماثلة في فئة الروايات التصويرية عن عملهم "في شقّة باب اللوق". ومنحت جائزة الشرائط المصورة وقدرها 6 آلاف دولار للفنان محمد المعطي من الأردن، وذهبت جائزة الرسوم التصويرية والتعبيرية التي تبلغ 5 آلاف دولار إلى اللبناني بهيج جارودي، فيما حازت اللبنانية عزة حسين جائزة رسوم كتب الأطفال، وقيمتها أيضاً 5 آلاف دولار.
وخصصت "جائزة قاعة المشاهير لإنجازات العمر" الفخرية للفنانة السورية لجينة الأصيل، تقديراً لأعمالها في مجال رسوم كتب الأطفال منذ العام 1969. أما "جائزة راعي الشريط المصوّر العربية" الفخرية أيضاً فنالتها مجلة القصص المصورة للكبار "توك توك". وألقى كل من الدكتور خوري ورادا الصواف والكاتب الصحافي في صحيفة "الحياة" رئيس التحرير المؤسس في صحيفة "الشرق الأوسط" جهاد الخازن، كلمات شددوا فيها على أهمية الجائزة في تعزيز فن الكاريكاتير والشرائط المصورة في العالم العربي، وتقدير المواهب في هذا المجال، فضلاً عن تكريم الفنان الراحل محمود كحيل، الذي طبع الكاريكاتير السياسي في العالم العربي خلال مسيرته من العام 1956 حتى وفاته عام 2003.
واعتُمدَت في مختلف مراحل الجائزة المعايير نفسها المعتمدة في أهم المسابقات العالمية. وضمّت لجنة التحكيم رسامي الكاريكاتير والشرائط المصوّرة السويسري باتريك شابات، واللبناني حبيب حداد (صحيفة "الحياة")، والأردني عماد حجاج، والمصري مجدي الشافعي، إضافة إلى الكاتب جهاد الخازن، ومدير الإعلام في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية رئيس تحرير مجلة "نبض" عبدالله صايل، ومؤسِّسة برنامج الشريط المصوّر في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ميشيل ستاندجوفسكي.
وكان 50 فناناً ترشّحوا في فئة الكاريكاتير السياسي، و25 في فئة الرواية المصورة، و42 في فئة الشريط المصور، و40 في فئة الرسوم الغرافيكية، و43 في فئة رسوم قصص الأطفال. تجدر الإشارة إلى أن "مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصورة العربية" هيئة أكاديمية، مقرّها الجامعة الأميركية في بيروت، وتهدف إلى تعزيز البحوث عن الشرائط المصورة العربية، ودعمها، وتشجيع إنتاجها ودرسها وتعليمها.

فنون_اللبناني مروان يوسف يتوج بلقب ستار أكاديمي 2016

وكالات: استطاع الشاب اللبناني مروان يوسف، الفوز بلقب ستار أكاديمي 2016، بعد حصوله على ما نسبته 55.4% من أصوات المشاهدين، ليتوج باللقب في نسخته الحادية عشرة. وكانت المنافسة على اللقب انحصرت بين يوسف، ومحمد عباس وهايدي موسى من مصر، ونسيم رايسي، من تونس. وتوج يوسف باللقب في حلقة ختامية كانت الفنانة المصرية شيرين ضيفة الشرف بها حيث غنّت 3 أغنيات، واحدة بشكل منفرد واثنتين بمشاركة طلاب الأكاديمية. يذكر أن جائزة الحاصل على اللقب، مئة ألف دولار مقدمة من شركة "تويوتا إيجيبت"

فنون_انطلاق مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية اليوم

ليبيا المستقبل - القاهرة: ينطلق اليوم السبت مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية بقصر ثقافة الأقصر بحضور عدد من نجوم السينما، منهم الفنانات يسرا وبوسى وداليا البحيرى وسلوى خطاب ونجلاء بدر وندى بسيونى والنجم محمود حميدة. المهرجان تستمر فعالياته حتى يوم 5 فبراير بمشاركة 12 فيلما روائيا طويلا من 15 دولة أوروبية وعربية، و20 فيلما روائيا قصيرا منها فيلم "السلام عليكم يا مريم" الذى حصد 10 جوائز خلال 7 أشهر فقط، وتم ترشيحة لجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير 2016، كما اختار المهرجان الفيلم الفلسطينى "3000 ليلة" للمخرجة مى المصرى ليكون فيلم الافتتاح.
والمهرجان سيكرم المخرج الإيطالى سيلفيو سولدينى والمخرج الكويتى عامر الزهيرى وكون لجنة تحكيمه من الدكتور رمسيس مرزوق رئيسا، وعضوية كل من الموسيقار راجح داوود ومدير التصوير جون بير سوفار، وكريستيان هورديللا مدير مهرجان "ترانلفانيا السيتمائى الدولى" والفنان أحمد كمال والناقد السينمائى الإيطالى فلافيو دى بيرنانديز، والفنانة السورية كارمن لبس والكاتبة الإماراتية نجوم الغانم.
مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية يحتفل فى تلك الدورة بمئوية مخرج وفنان لكل منهما تأثيره وعطائه فى السينما المصرية وهما المخرج الكبير حلمى حليم صاحب أفلام "أيامنا الحلوة" و"القلب له أحكام" و"حكاية حب"، ويعتبر من رواد تأسيس مدرسة "الواقعية الرومانسية" فى السينما المصرية والفنان هو إلياس مؤدب الفنان ذو الطابع الخاص الذى تميز بلهجته الشامية وترك بصمته الخاصة فى السينما المصرية فى فترة وجيزة هى عمره السينمائى القصير.
يذكر أن المهرجان يحظى بدعم وزارات الثقافة والسياحة والاتحاد الأوروبى والأكاديمية العربية البحرية ونقابة المهن السينمائية برئاسة نقيب السينمائيين مسعد فودة، كما يحظى بدعم مؤسسة نون للثقافة والفنون التى تضم فى مجلس أمنائها دكتور محمد كامل القليوبى رئيس المؤسسة والمخرج الكبير داوود عبد السيد والناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، والناقدتين الدكتورة ماجدة واصف وماجدة موريس والكاتب الصحفى جمال زايدة امين عام المؤسسة ومدير التصوير وديد شكرى. ومهرجان الاقصر للسينما العربية والأوروبية قد احتفل فى دورته الأولى بالسينما الإنجليزية، وفى دورته الثانية بالسينما الألمانية، وفى الثالثة بالسينما الفرنسية، وقد شهد فى دوراته الثلاث السابقة حضورا مكثفا من كبار نجوم ومخرجى وصناع السينما فى أوروبا.

فنون_'الما بعد..' الذاكرة الفلسطينية في معرض فني متعدد الوسائط

رويترز: تقدم الفنانة الفلسطينية ميرنا بامية مجموعة من الأعمال الفنية المتعلقة بالذاكرة في معرض بعنوان "الما بعد..". اشتمل المعرض الذي افتتح مساء الخميس في حوش الفن الفلسطيني في مدينة القدس على خمسة أعمال فنية وفيلم قصير مأخوذ عن الفصل الأول من رواية "المتشائل" للروائي الفلسطيني إميل حبيبي. وقالت بامية -خلال افتتاح معرضها-: "أنا شغوفة بكل ما يخص الذاكرة، خصوصا بالنسبة لنا كفلسطينيين، فكل شيء مرتبط بالذاكرة التي تعرضت لرضة.. ما أحاول عمله هو تبسيطها وإحضارها إلى الجمهور بطريقة سلسة."
وأضافت أن الأعمال الفنية المعروضة هي نتاج ثلاث سنوات من العمل، وتركز على موضوع الذاكرة. ويدخل الزائر المعرض إلى ما يشبه صندوق طليت واجهاته باللون الأخضر، وضعت على إحداها قطع مختلفة منها منحوتات لأشكال متعددة، إضافة إلى صور وأشياء تستخدم في الحياة اليومية تعيد كل منها الإنسان إلى ذكرى ما، ويقابلها على الواجهة الأخرى عرض مقاطع مصورة قصيرة لأحداث ما لشرح كيفية تذكر هذه الأشياء. وينتقل الزائر إلى قاعة أخرى تظهر فيها مجموعة كبيرة من الأعلام الصغيرة من ورق القصدير معلقة على الحائط وأمامها مروحة تتحرك في حركة نصف دائرية تدور الأعلام معها كيفما تدور في عمل، أطلق عليه "لا راية تخفق في الريح".
توضح نشرة حول هذا العمل الفني؛ أنه مأخوذ من قصيدة شاعر فلسطين الراحل محمود درويش وتحمل الاسم ذاته، مما جاء فيها " كأنهم يأتون من قدر إلى قدر مصائرهم مدونة وراء النص". وقالت بامية -في شرحها لهذا العمل-: إنها ترمز فيه إلى الدول في الأمم المتحدة التي تحركها القوى العظمى كيفما تشاء. واختارت بامية الاقتباس من رواية "المتشائل" وتحديدا فصلها الأول (الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل) لعمل فيلم قصير كتبت نصه الكاتبة الفلسطينية داليا طه.
وتروي ميرنا -بصوتها- بعض نصوص الرواية على صور ثابتة لمبان متلاصقة تقام على أرض تختفي معالمها. وجاء في نشرة حول العمل أنه "محاولة للنظر عن كثب إلى حالة هي في صلب التركيبة النفسية للفلسطيني المعاصر، حالة تضمن استمراريتها في مكوثها على الحواف فيها المجازفة غير مؤلمة." وتضيف النشرة أن "التراكم السياسي خلف إحباطًا داخليًّا أصبح فيه الأمل فعل سياسي بامتياز.. لذا فالمتشائل هو تكنيك نفسي ذو حدين، فهو يضمن لك الاستمرارية في ظل الإحباط السياسي الحالي." وتتابع النشرة "ويجعل أملك في التغيير لا يتعدى الأحلام والتطلعات المادية التي فصلتها لك المدينة بكل إعلاناتها ووعودها بمستقبل مضمون تحت رأسماليتها التي فيها نسيان وتناسي تهديد الاحتلال لأي مستقبل آمن أولوية في تشكيل الحلم."
ويستمر المعرض -الذي يأتي ضمن مشروع ينفذه حوش الفن (المدينة البديلة)- حتى 22 فبراير/شباط بانتظار تقدم فنانين لمشاريع أخرى ليتم عرضها ضمن المشروع. وقالت علياء ريان -مديرة مؤسسة "حوش الفن الفلسطيني"- يوم الجمعة لرويترز: "لدينا مشروع طموح لإعادة الحياة الثقافية إلى المدينة التي تعاني العزل والحصار بالشراكة مع العديد من المؤسسات في المدينة." وأضافت "نعمل على مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي يمتد لعامين، يعتمد على الخروج من دائرة المعارض المغلقة للوصول إلى الجمهور وإشراكه معنا لنعيد جزءًا من الحياة التي فقدتها المدينة التي أصبحت تنام مبكرًا."
وتطمح  ريان أن يسهم هذا المشروع الذي يستهدف زوار المدينة الأجانب إضافة إلى السكان المحليين في تنشيط الحياة الاقتصادية أيضًا. وأوضحت ريان أن دعوة وجهت لكل من يحب المشاركة في هذا المشروع -الذي أطلقنا عليه اسم (المدينة البديلة)- سواء كان رسامين أو موسيقيين ليكون مبنى حوش الفن منطلقًا لهذه الأعمال. وقالت إننا نطمح إلى خلق نهج جديد لإدخال مفهوم إبداعي لإعادة إحياء العديد من الأماكن، بما فيها البلدة القديمة، وجعل الفن قريبًا من عامة الناس؛ حيث يستخدم المشاركون طرقًا فنية إبداعية تمكن الجمهور من التفاعل معها. ويقع مبنى حوش الفن -عبارة عن منزل قديم- في شارع الزهراء، على بعد مئات الأمتار من أسوار بلدة القدس القديمة.

ثقافة_رواية 'تغريبة حارس المخيم ' تحفل بالشقاء الفلسطيني

وكالات: صدرت رواية "تغريبة حارس المخيم" للكاتب والشاعر الفلسطيني سعيد الشيخ، وذلك عن منشورات ألوان عربية بالسويد. وهي الرواية الأولى للكاتب، والكتاب الحادي عشر من إصدارته التي توزعت بين الشعر والقصة القصيرة. هي "غربة أخرى" كما يقول الشاعر محمود درويش في إحدى قصائده، يستحضرها الشيخ في كتابة هي مزيج من الواقع والخيال، ضمتها أربعة فصول متلازمة بين السردي والتاريخي، وإن بدأ هذا التاريخ من أحداث مجزرة "صبرا وشاتيلا" فهو لن ينتهي إلا عند النهايات العميقة، عند يوم القيامة الذي يشهده يوسف سعد الدين بطل الرواية وزوجته أمينة، وهما في زيارة لربوع الوطن المغتصب، حيث يشاهدان بأم أعينهما كيف تتفسخ دولة الاحتلال بتدخل من السماء. ولكن وحتى ذلك التاريخ الذي يبقيه الكاتب غامضا ومتأرجحا بين حدوثه أو احتمالية حدوثه، فإن الرواية تحفل بالشقاء الفلسطيني وتحديات الوجود، وذلك تبعا لقاعدة لا يشذ عنها إلا القلائل من كتّاب الرواية، وهي أن المنجز الروائي يجب أن يكون توأم الملحمة، لا ينفك عن الهمّ الإنساني.

ليبيا_اعلام وصحافة_26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين اواخر الـ 2015

ليبيا.. 26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين خلال الربع الأخير للعام 2015
 

ليبيا المستقبل - وكالات: رصد المركز الليبي لحرية الصحافة، 26 حالة اعتداء وتهديد للصحفيين، في الربع السنوي الأخير للعـام 2015، والذي تضمن عرضاً مفصلاً لأوضاع الصحفيين ووسائل الإعلام، والاعتداءات الصارخة التي يواجهونها من أطراف عدة، تحاول تسييس الأصوات الإعلامية أو إسكاتها في ليبيا. وسجل التقرير الدوري الرابـع لعام 2015، 26 حالة اعتداء وتهديد لصحفيين ووسائل الإعلام، مقارنة مع 23 اعتداء سجلت في الربع الثالث من العـام ذاته، بجانب اتساع دائرة حوادث الشروع بالقتل أو التهديد المباشر للإعلاميين والمراسلين الميدانيين، حيث سجلت خمس حالات من هذا النوع في ثلاث مدن ليبية مقارنة بثلاث حالات سجلت في الربع الثالث. وبحسب التقرير أيضاً، تزايدت معدلات الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري بصورة تبعث على القلق، لتسجل ثماني حالات مقارنة بخمس حالات سُجلت في الربع الثالث، فيما توسعت أعمال الاختطاف والتعذيب التي طالت صحفيين ومذيعين لتسجل أربع حالات، مقارنة بثلاث حالات خلال الربع الثالث. كما سجلت أربع حالات تهديد بالملاحقة القضائية أو المنع من العمل طالت صحفيين ووسائل إعلامية، مقارنة بست حالات سجلت في الربع الثالث، فيما وقعت أربع حوادث اعتداء أو حجب لوسائل إعلامية مقارنة بثلاث حوادث في الربع الثالث.
ويرى المركز الليبي لحرية الصحافة، بأن الرقابة الذاتية المشددة التي يفرضها الصحفيون الليبيون على أعمالهم،أدت إلى تقلص كبير في العمل الصحفي والإعلامي بالداخل الليبي، بالإضافة إلى تراجع حاد في العمل الميداني للمراسلين، خوفاً من تعرضهم للاعتداءات أو حوادث الاختطاف والاعتقال التعسفي، في ظل الفوضى والنزاعات المسلحة التي ما تزال تغرق فيها البلاد. كما أن حوادث الاعتقال التعسفي والاختطاف، لا تزال تتصدر قائمة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون، نتيجة ممارسات التضييق والترهيب ومراقبة أنشطة الصحفيين، في وسط بيئة مشحونة بالانقسام السياسي والأيدلوجي والتعصب القبلي، وهو ما زاد من تلك الحوادث ليشهد شهر نوفمبر أكبر عدد من حوادث الاختطاف والتعذيب. ورغم توقيع أطراف سياسية متحالفة مع الجماعات المسلحة الاتفاق السياسي برعاية الأمم المتحدة، في 17 ديسمبر الماضي، وما قد يترتب عليه من بناء حكومة مركزية قوية يمكن أن تعمل على تحسين وضع الصحفيين وحرية التعبير وحقوق الإنسان، لكن حتى هذه اللحظة لا تزال الانتهاكات مستمرة، ما لم تتحرك حكومة الوفاق الوطني جديا لإنهائها.

بنغازي_الملف الامني_منظمة حقوقية تدين الهجوم على البحث الجنائي ببنغازي

ليبيا المستقبل: أدانت "منظمة ضحايا لحقوق الإنسان" الهجوم الذى استهدف مقر جهاز البحث الجنائي بمدينة بنغازى من قبل مجموعة مسلحة وصفت بأنها "خارجة عن السيطرة". وقالت المنظمة، في بيان صادر عنها، أن المجموعة المهاجمة سعت لإخراج متهم ينتمي إليها موقوف "بأمر صادر من النيابة". وأكدت المنظمة دعمها لـ"كل الأجهزة الأمنية الشرعية التى تسعى لإنفاذ القانون وضبط المجرمين وتحقيق العدالة، دونما تجاوز أو مخالفة لمبادىء حقوق الإنسان".



بيان إدانة لمحاولة الهجوم على مقر البحث الجنائى ببنغازى
تدين منظمة ضحايا لحقوق الإنسان الهجوم الغادر الذى استهدف مقر جهاز البحث الجنائي بمدينة بنغازى، من قبل مجموعة مسلحة خارجة عن السيطرة، حيث سعى أفراد المجموعة المسلحة لإخراج متهم ينتمى لمجموعتهم، كانت مجموعة القبض بجهاز البحث الجنائى بنغازى قد قامت بتنفيذ أمر ضبط وإحضار صادر من النيابة بحقه، ووفقاً للبيان الصادر عن قسم البحث الجنائى بنغازى فقد قامت المجموعة بهجوم بكافة أنواع الأسلاحه، استهدف مقر القسم لكن لم يشر البيان لوقوع أية إصابات وإن أشار لخسائر لم يحددها البيان، فيما تم صد الهجوم ودحر المجموعة المعتدية، إن منظمة ضحايا لحقوق الانسان إذ تدين هذا الهجوم و الاستهداف المباشر لقسم البحث الجنائى والعاملين به، تؤكد على دعمها لكل الأجهزة الأمنية الشرعية التى تسعى لإنفاذ القانون وضبط المجرمين وتحقيق العدالة، دونما تجاوز أو مخالفة لمبادىء حقوق الإنسان ، وتؤكد على ضرورة أن تخضع كل المجموعات المسلحة في بنغازى وباقى المدن لسلطة الدولة الشرعية، كما تدعوا المنظمة السلطات الرسمية للاسرع بجمع الأسلاحة وحصرها في جهازى الجيش والشرطة وجهات إنفاذ القانون ، حماية للمواطنين من خطر عصابات الجريمة والاستهداف غير المباشر نتيجة فوضى السلاح المنتشر في الشارع الليبي.
منظمة ضحايا لحقوق الانسان
الثلاثاء 12 يناير 2016

ليبيا_حقوق الانسان_التقرير السنوي لمنظمة ضحايا لحقوق الانسان 2015

ليبيا المستقبل: كشفت منظمة ضحايا لحقوق الانسان الليبية عن ملخص لتقريرها السنوى حول واقع حقوق الإنسان فى ليبيا خلال عام 2015. هذا ما صرح به ناصر الهواري رئيس منظمة ضحايا لحقوق الانسان الليبية، وقالت المنظمة أن الواقع المؤلم لحقوق الانسان في عامي 2014 و 2015 والذى هو استمراراً لم حدث من بداية الصراع المسلح في فبراير من عام 2011 وحتى اليوم. 
نص التقرير:
نبذة عن التقرير السنوي لمنظمة ضحايا لحقوق الانسان 2015
الواقع المؤلم لحقوق الانسان في عامي 2014 و 2015 والذى هو استمراراً لم حدث من بداية الصراع المسلح في فبراير من عام 2011 وحتى اليوم هو محور تقرير منظمة ضحايا لحقوق الانسان السنوي والذى سيصدر في فبراير من العام 2016 . والذى عنونته المنظمة ب: " أربع سنوات من الانتهاكات واستمرار الافلات من العقاب "
"فقد كشفت منظمة ضحايا لحقوق الانسان الليبية عن ملخص لتقريرها السنوى حول واقع حقوق الانسان فى ليبيا خلال عام 2015. هذا ما صرح به ناصر الهواري / رئيس منظمة ضحايا لحقوق الانسان الليبية قائلاً: للعام الرابع على التوالي منذ بدء الصراع المسلح في فبراير من العام 2011، سيطرت جماعات مسلحة كثيرة على الأمن في مختلف أنحاء البلاد، وظل الآلاف من السجناء في مراكز احتجاز حكومية وأخرى تسيطر عليها المليشيات دون مراجعة قضائية، واستمرت المعاملة السيئة والتعذيب والوفيات رهن الاحتجاز. لم يتم بعد حل مشكلة النزوح القسري لعشرات الآلاف من سكان المدن المهجرة على رأسها مدينة تاورغاء، وسكان مناطق المشاشية " العوينيه وعومر وزاوية الباقول " بل أزداد الأمر سوءً بتهجير من ينتمون لمدينة الزنتان والرجبان وورشفانه من العاصمة طرابلس بعد سيطرة قوات تنظيم فجر ليبيا على العاصمة في اغسطس من العام 2014، على يد ميليشيات من مختلف المناطق والمدن الليبية. كذلك نزح قرابة 200 الف نسمة من مدينة بنغازي جراء القتال المحتدم بين قوات الجيش الليبي وبعض التنظيمات المتطرفة منها أنصار الشريعة والدروع وكتيبة راف الله السحاتي وغيرها، وبذلك فقد وصل عدد المشردون والنازحون داخلياً جراء القتال عشرات الالاف يعيشون في مدارس ومقار حكومية، في ظل ظروف معيشية صعبة ونقص في الدواء والسلع الاساسية مما أدى لوفاة البعض منهم ولايزال الألاف يعانون.

واستمراراً لمسلسل الافلات من العقاب فقد أخفقت السلطات في إتمام أية تحقيقات في الاغتيالات سياسية الدوافع والهجمات على المتظاهرين في كل من بنغازي وطرابلس، والاعتداءات على الصحفيين والبعثات الدبلوماسية الأجنبية، بدعوى الافتقار إلى الموارد الكافية وصعوبة الوضع الأمني. لأربعة أعوام من بداية الصراع المسلح في ليبيا لم يتوقف القتل خارج إطار القانون، وأصبحت مصطلحات الاخفاء القسري والاعتقال التعسفي والقتل والافلات من العقاب قاسماً مشتركاً في حياة الليبيين، فلا يكاد يمر يوم إلا ونسمع عن قتل او تعذيب او اعتقال أو اختطاف، تورط الجميع في ذلك بعض المجموعات المساندة للجيش وعدد من الأجهزة الامنية التابعة لوزارة الداخلية، ففي وقت مبكر من عمر الصراع كانت المليشيات هي المرتكب لكل الجرائم والمنتهك الأكبر لحقوق الانسان وحرياته في ليبيا ، لكن بحلول العام 2014 ومع بدء عملية الكرامة الموجهة لمحاربة الارهاب ومليشيات الموت، انضم للمليشيات في جرائمها بعض المجموعات المسلحة المساندة للجيش، فمجموعات فجر الليبية في المنطقة الغربية والتي صنفت كمجموعة ارهابية من قبل مجلس النواب، إضافة لتنظيم أنصار الشريعة ومجموعات الدروع وكتائب راف الله السحاتي وشهداء الزنتان وتنظيم الدولة " داعش " وكتيبة أولياء الدم ببنغازي وبعض الأجهزة الأمنية، " البحث الجنائي ببنغازي، جهاز مكافحة الارهاب " كلها قامت بارتكاب جرائم وانتهاكات يعاقب عليها القانون بحق مدنيين ومحتجزين، في ظل ضعف الدولة وانعدام السيطرة على هذه المجموعات، زادت الجرائم وأصبحت ظاهرة الافلات من العقاب واقعاً تعانى منه كل المدن الليبية.
عناصر التقرير
- الإخفاء القسري.
- الاعتقال التعسفي.
- التعذيب بالسجون والمعتقلات.
- القتل خارج اطار القانون.
- النزوح والتهجير القسري.
- جرائم المليشيات والتنظيمات الارهابية.
- الإفلات من العقاب وغياب المحاكمات غير العادلة.
- الاعلام ودوره في قمع الحريات وانتهاك الحقوق الاساسية للمتهمين.
- دور الدولة ومسئوليتها عن مواجهة الانتهاكات وتعزيز حقوق الانسان.
- حقوق الأقليات والمجموعات الهشة.
- نشطاء في دائرة الخطر.

الملف الامني_بنغازي_هيومن رايتس ووتش تدين استهداف المدنيين في بنغازي

هيومن رايتس ووتش: نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم تقريرا مفصلا عن حادثة سقوط أربعة صواريخ على مخيمين لنازحي تاورغاء ببنغازي، في التاسع من الشهر الجاري، والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين، بينهم طفلان. وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش جو ستورك، إن إطلاق الصواريخ على مخيمين لمهجرين بلا وجود عسكري، يكشف عن استخفاف مطلق بأرواح المدنيين.
وأكد التقرير، أن حصيلة الضحايا المدنيين في ارتفاع، وتناول القرار رقم ألفين ومئتين وثلاثة عشر، الذي تبناه مجلس الأمن والقاضي بحظر السفر وتجميد الأصول على كل من تثبت مسؤوليته عن التخطيط لأعمال تنتهك القانون الدولي لحقوق الانسان أو القانون الإنساني الدولي المعمول به، أو أعمال تشكل انتهاكات لحقوق الإنسان في ليبيا.
نص التقرير: 
"إن قوات مجهولة أطلقت 4 صواريخ على الأقل على مخيمين للنازحين في بنغازي يوم 9 يناير/كانون الثاني 2016. قال شاهدا عيان لـ هيومن رايتس ووتش إن 3 صواريخ سقطت على مخيم الهلال الأحمر (المعروف أيضا بـ مخيم المدينة الرياضية)، مما أسفر عن مقتل 3 مدنيين وإصابة 7 آخرين، بينهم طفلان.  كما قال الشاهدان إن صاروخا واحدا على الأقل سقط في "مخيم الاستجابة" المجاور، مسببا أضرارا مادية دون إصابات بشرية.  أكد الشاهدان أنه لم يكن هناك وجود لقوات عسكرية أو لميليشيات في أي من المخيمين. سكان مخيم الهلال الأحمر من بلدة تاورغاء غربي ليبيا، حيث هَجَّرَتْ ميليشيات من مصراتة القريبة 35 ألف شخص في 2011، متهمة سكان البلدة بارتكاب جرائم خطيرة. يؤوي مخيم الاستجابة مُهَّجرِين من تاورغاء ومصراتة وطُمينة.
قال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "إطلاق الصواريخ على مخيمي مُهَّجرِين، بلا وجود عسكري، يكشف عن استخفاف مطلق بأرواح المدنيين. على القوات المسلحة والميليشيات بذل قصارى جهدها لحماية المدنيين وضمان عدم تعرضهم للخطر". الصراع المشتعل في بنغازي، شرقي ليبيا، منذ يوليو/تموز 2014، أدى إلى نزوح آلاف السكان نتيجة للهجمات العشوائية على المناطق السكنية، ما أسفر عن مقتل مدنيين، وتدمير مستشفيات وغيرها من المباني، لا سيما في منطقة وسط المدينة.
تضم القوات والميليشيات المتحاربة في المنطقة تلك المتحالفة مع "عملية الكرامة"، المدعوم من مجلس النواب ومقره طبرق، وحكومة البيضاء، وهي إحدى حكومتين تدعي كل منهما أنها تمثل الشرعية في ليبيا. هذه القوات تقاتل ميليشيات إسلامية، تضم "مجلس شورى ثوار بنغازي" وتنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف المعروف بـ"داعش".
في 19 يناير/كانون الثاني بعد عملية سياسية استمرت عاما بوساطة من الأمم المتحدة، أعلن مجلس رئاسي ليبي حديث النشأة، مقره تونس، تشكيل حكومة وفاق وطني. أمام البرلمان المعترف به دوليا في شرق ليبيا مهلة 10 أيام للموافقة على الحكومة. لم تنل الحكومة الجديدة مساندة أي من الحكومتين المتنافستين.
الشاهدان، وكلاهما من سكان مخيم الهلال الأحمر، طلبا عدم نشر اسميهما، أخبرا هيومن رايتس ووتش خلال مكالمات هاتفية في 18 يناير/كانون الثاني أن الصاروخ الأول أصاب المخيم بين الساعة 4:30 والساعة 5 بعد الظهر، واستمر الهجوم نحو نصف ساعة. قالا إن معظم الإصابات من شظايا صواريخ سقطت في المخيم المكتظ بالسكان، ومعظم مساكن الإيواء المؤقتة فيه من الألياف الزجاجية.
أكد الشاهدان أن الصاروخ الأول سقط في ملعب مؤقت لكرة القدم، وسقط الثاني قرب منزل، وأسفر عن مقتل هالة أحمد سعد على الفور وإصابة زوجها، ميلاد يوسف هوشة، الذي توفي بعد بضع ساعات في مستشفى الجلاء. أصيب ابناهما، محمد (5 سنوات)، وأحمد (4 سنوات) بإصابات طفيفة. سقط الصاروخ الثالث قرب منزل نجوى منصور جمعة، التي أصيبت بجروح خطيرة وتوفيت، في 17 يناير/كانون الثاني، في "مستشفى 1200".
قال أحد الشاهدين إن الصواريخ أُطلقت من منطقة القوارشة، الخاضعة لسيطرة الميليشيات الاسلامية. لم يتسن لـ هيومن رايتس ووتش تأكيد مصدر إطلاق الصواريخ. أصدر المجلس البلدي لمدينة بنغازي بيانا، في 9 يناير/كانون الثاني، أدان فيه الهجوم متهما "مجموعات إرهابية" بإطلاق الصواريخ واستهداف مخيم المدينة الرياضية.
قال أحد الشاهدين الذي قال إنه قدم الإسعافات الأولية لبعض الضحايا وقت الهجوم:
كانت فوضى عارمة يصعب وصفها. الصواريخ سقطت في مناطق مختلفة من المخيم. بدأ الناس يركضون في كل اتجاه. كانوا خائفين فعلا من الدماء. حاولنا مساعدة الزوجين، لكن المرأة توفيت فورا. بمجرد توقف الضربات، دخلت سيارات إسعاف من الهلال الأحمر وغيره المخيم لإجلاء الجرحى، ونقل السكان بسياراتهم الخاصة الناس إلى المستشفيات. لا يوجد جيش في أي مكان بالقرب من المدينة الرياضية أو المخيم.
قال الشاهد الآخر:
كنت في منزلي عندما سمعت صوتا عاليا في الطرف الآخر من المخيم. شعرت بحطام يتساقط على السطح، فركضت خارجا نحو موقع الهجوم، حيث كان إخوتي وغيرهم يحاولون مساعدة الجرحى. هذه ليست أول يتعرض فيها مخيمنا لهجوم بالصواريخ لأنه يقع بين مواقع كل من الميليشيات المتطرفة والجيش إلى الشمال والغرب. تضرر نصف مباني المخيم جراء القصف المتكرر في المناطق المجاورة. الوضع الأمني- ​​بالنسبة لنا نحن النازحون- مزر حقا هنا، ونخشى أن نتكلم.
جميع أطراف النزاع المسلح في ليبيا مطالبون بالتقيد بالقانون الدولي الإنساني أو قوانين الحرب. تدخل بعض الانتهاكات الجسيمة لتلك القوانين، عند ارتكابها بنية إجرامية، في عداد جرائم الحرب. الأشخاص الذين يرتكبون جرائم حرب أو يأمرون بها أو يساعدون فيها أو يحملون مسؤولية القيادة عنها يخضعون للملاحقة من جانب المحاكم الليبية أو المحكمة الجنائية الدولية التي لها اختصاص النظر في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة التي ارتُكبت في ليبيا منذ 15 فبراير/شباط 2011، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1970.
القرار 2213 الذي تبناه مجلس الأمن الدولي في مارس/آذار 2015،  أكد مجددا أن المجلس مستعد لحظر السفر وتجميد الأصول، على من تثبت مسؤوليتهم عن التخطيط لأعمال تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان أو القانون الإنساني الدولي المعمول به، أو أعمال تشكل انتهاكات لحقوق الإنسان في ليبيا. قالت هيومن رايتس ووتش إنه نظرا للإفلات شبه الكامل من العقاب على الانتهاكات التي ترتكبها مختلف أطراف النزاع، على أعضاء مجلس الأمن مواجهة هذه التهديدات وإنزال العقاب بالأفراد المسؤولين عن الجرائم الخطيرة، للمساعدة في منع تفاقم الأزمة.

ليبيا_حقوق الانسان_تقرير رايتس ووتش: تفاقم أزمة حقوق الإنسان في ليبيا

ليبيا المستقبل (هيومن رايتس ووتش): نشرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" تقريرها العاللي 2016 والذي يلخص أبرز قضايا حقوق الإنسان في أكثر من 90 دولة ومنطقة حول العالم. يعكس التقرير تحقيقات فريق "هيومن رايتس ووتش" خلال 2015، التي نتجت غالبا عن شراكة وثيقة مع النشطاء الحقوقيين في الدول المعنية.
وفي الجزء المتعلق بليبيا، والمعنون "ليبيا ـ تفاقم أزمة حقوق الإنسان"، يقول التقرير إن "أوضاع حقوق الإنسان في ليبيا زادت تدهورا خلال عام 2015، بما أن الميليشيات والقوات التابعة لجميع أطراف النزاع نفذت جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، في ظل تفشي ثقافة الإفلات من العقاب. عاشت البلاد على وقع صراع مسلح منذ يوليو/تموز 2014، ما أدى إلى تشكيل حكومتين متنافستين على الشرعية، واحدة في الشرق والأخرى في الغرب".
وتسببت الأعمال العدائية في تشريد 400000 شخص، وانهيار القانون والنظام، وتعطل نظام العدالة، وارتفاع وتيرة عمليات الاختطاف مقابل الحصول على فدية، والاختفاء القسري، وانتشار الجماعات المتطرفة مثل "تنظيم الدولة الإسلامية" (المعروف أيضا باسم داعش). كما عبر عشرات الآلاف من المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء ليبيا نحو أوروبا، في رحلات محفوفة بالمخاطر. في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015، توصلت الأمم المتحدة، في إطار صفقة سياسية بين بعض الفصائل الليبية، إلى الموافقة على تشكيل حكومة وفاق وطني. تأسس مجلس رئاسي يعمل من تونس، ومازالت حكومة تتكون من 32 وزارة، اقترحها المجلس في 19 يناير/كانون الثاني، تنتظر موافقة مجلس النواب. وقال إريك غولدستين، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "يرزح المدنيون في ليبيا تحت وطأة النزاعات المسلحة وفشل الانتقال السياسي الذي قضى على جميع مظاهر سيادة القانون".
في التقرير العالمي الصادر في 659 صفحة، في طبعته الـ 26، تستعرض هيومن رايتس ووتش ممارسات حقوق الإنسان في أكثر من 90 دولة. في المقال التمهيدي، يتناول المدير التنفيذي كينيث روث انتشار الهجمات الإرهابية خارج الشرق الأوسط وتدفق اللاجئين بأعداد كبيرة بسبب القمع والنزاعات، ما نتج عنه تضييق على الحقوق من قبل عديد الحكومات في جهود مغلوطة يُعتقد أنها ستحمي أمنها. في الوقت نفسه، شنت حكومات استبدادية في شتى أنحاء العالم ـ بسبب خوفها من المعارضة السلمية التي كثيرا ما تضخمها وسائل التواصل الاجتماعي ـ شنت أشرس حملة ضدّ المنظمات المستقلة في الآونة الأخيرة.
وفي ما قد يرقى إلى جرائم ضد الإنسانية، تضع السلطات التابعة للحكومتين المتنافستين والميليشيات آلاف المعتقلين رهن الاحتجاز التعسفي لفترات مُطولة، تصل أحيانا إلى 4 سنوات، من دون توجيه تهم لهم بارتكاب جرائم أو منحهم إمكانية الطعن القضائي. تعرض العديد من المعتقلين، بمن فيهم أطفال دون 18 سنة، للتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة الأخرى.
تتباهى القوات المشاركة في النزاع المسلح بانتهاك القانون الدولي من خلال اعتقال الأشخاص بشكل تعسفي، وتعذيبهم، وقصف المناطق المدنية بشكل عشوائي، وتدمير الممتلكات المدنية في هجمات ترقى في بعض الحالات إلى جرائم حرب. بعض هذه القوات تابعة للحكومتين المتنافستين، واحدة مقرها البيضاء والأخرى طرابلس، وقوات مشاركة في الصراع في المنطقة الجنوبية؛ ومقاتلين موالين لجماعات متطرفة، بما في ذلك داعش وأنصار الشريعة. استخدمت أيضا بعض القوات ذخائر عنقودية في مناطق آهلة بالسكان، وكذلك ألغاما مضادة للأفراد، وكلاهما محرمة دوليا.
وسّع تنظيم الدولة الإسلامية من وجوده في ليبيا من خلال سيطرته على مدينة سرت الساحلية، حيث أنشأ إدارة عامة ونظاما للعدالة يتميزان بالوحشية. أعلن التنظيم مسؤوليته عن عدة هجمات، أغلبها ضد المدنيين، بعضها في طرابلس ودرنة والقبة، وأعدم معارضين بشكل علني. كما اغتال منتسبو التنظيم أشخاصا متهمين بالردة، بما في ذلك مجموعة من 21 شخصا أغلبهم من المسيحيين الأقباط المصريين، ومجموعة من 30 مسيحيا إثيوبيا، في أوائل 2015.
مع انهيار نظام العدالة في ليبيا بسبب انعدام الأمن والانقسامات السياسية، هناك احتمال ضئيل لحصول مساءلة داخلية.
لم تفتح المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية أي تحقيق في الجرائم الخطيرة الجارية في ليبيا رغم أن المحكمة تتمتع بولاية عليها. تبنى مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2174 الذي يُهدد بفرض عقوبات على المسؤولين عن ارتكاب جرائم خطيرة، تشمل حظر السفر وتجميد الأصول المالية، لكن أعضاء المجلس لم يفرضوا أي من هذه العقوبات.

فنون_السوبرانو المصرية فاطمة سعيد تفوز بـ 'فيرونيكا دون' العالمية

سكاي نيوز عربية: فازت السوبرانو المصرية فاطمة سعيد في جائزة مسابقة الغناء العالمية "فيرونيكا دون"، التي أقيمت في العاصمة الإيرلندية دبلن. ووفق ما أورد الموقع الإلكتروني لصحيفة "الأهرام" المصرية، أن نتائج المسابقة الثامنة من نوعها أعلنت خلال حفل خاص. وتهتم هذه المسابقة بالغناء الذي يؤدى في قاعة الأوبرا. وأدت سعيد (24 عاما) أغان في قاعة الحفلات الموسيقية الوطنية، الجمعة، بعدما نجحت في إقناع لجنة التحكيم بأدائها المتفوق على 3 منافسين آخرين. وبدأت هذه الجائزة قبل 21 عاما في إيرلندا، ونظمت خلال هذه الأعوام 8 نسخ من المسابقة. ودرست سعيد الموسيقى في مصر، تحت إشراف السوبرانو نيفين علوبة، حيث أمضت معها 5 سنوات، نالت خلالها جائزتين في مسابقة مخصصة لغناء الأطفال في ألمانيا. وتابعت سعيد دراساتها الموسيقية فيما بعد في ألمانيا، إذ التحقت بمدرسة "إيلسر هانس" الموسيقية في برلين. كما تلقت منح للدراسة في أكاديمية الموسيقية العالمية "لا سكالا" في ميلانو بإيطاليا. وفي عام 2012 نالت فاطمة سعيد جائزتين في الغناء الراقي في مدينة إسطنبول التركية، الأولى من لجنة تحكيم والأخرى من الجمهور.

سينما_مهرجان سينمائي بجدة يوافق التقاليد السعودية


وكالات: يتواصل حتى 4 فبراير الجاري، على مسرح النادي الأدبي بجدة "مهرجان الشباب للأفلام" تحت إدارة كل من محمد البراك وممدوح سالم ومحمد غزالة. والمهرجان يأتي تحت رعاية الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالتعاون مع مؤسسة “رواد ميديا”، حيث يقدم عروضا لأفلام سعودية ذات فكر ثقافي ورؤية فنية، وذلك بشكل تنافسي بما يتناسب مع العادات والتقاليد الخاصة بالسعودية دون أن يزعج رجال الدين الذين يعارضون هذا الفعل السينمائي، ويحتسبون عليه في كل مرة يقام في مناطق مختلفة من المملكة. ورغبة من المنظمين في بث الوعي السينمائي بالمملكة السعودية التي تمنع بها دور العرض السينمائية، يقام المهرجان بشكل سنوي حتى يرسخوا من خلاله هذه السمة في المجتمع السعودي المحروم منها، رغم تفوّق صناع الأفلام السعوديين في المهرجانات السينمائية الخارجية سواء على مستوى الخليج أو العالم. 
ويهدف المهرجان إلى ترسيخ الثقافة السينمائية ودعم صناعة الأفلام في المملكة. وعرض الأفلام على المهتمين بالشأن الثقافي والإعلامي والجمهور العام لتوفير أرضية الدعم المعنوي والمادي والإعلامي للتجارب الشابة. كما يهدف إلى تشجيع الطاقات الإبـداعية السينمـائيـة الشابـة ودعمها للمشاركات الدولية، بالإضافة إلى تكوين نواة لمهرجان سينمائي سنوي يقام في السعودية للتأكيد على مكانتها الثقافية والإبداعية. ويهتم المهرجان ضمن شروطه المعلنة بالأفلام الروائية والأفلام الوثائقية التي تأتي ضمن ثـلاث مسابقـات: الأفـلام القصيرة، والأفلام الوثائقية، وأفلام الطلبة، وتتكوّن لجنة التحكيم من عضوية كل من الروائي عبده خال والفنان عبدالإله السناني والمخرجة عهد كامل.

فنون_طوني عيسى يفوز في برنامج ديو المشاهير

الحياة اللندنية: فاز الممثل اللبناني طوني عيسى، في برنامج «ديو المشاهير» لهذا الموسم، بعد حصوله على أعلى نسبة من تصويت الجمهور، بعدما تنافس مع الممثل اللبناني وسام صليبا الذي حلّ في المرتبة الثانية، والممثلة السورية شكران مرتجى التي حلّت في المرتبة الثالثة. ونال عيسى في ختام السهرة 30 ألف دولار، قدّمها لجمعية «كيدز فرست» الخـــيرية التي تهـــتم بالأطـــفال المصابين بالسرطان، فيما كان من نصـــيب صليـــبا 15 ألف دولار، وشكران 12 ألف دولار، تبرعا بها لجمعيتين خيريتين من اختيارهما.
وحلّت النجمة اللبنانية نانسي عجرم، ضيفة على الحلقة الأخيرة ليل أول من أمس على الـ «أم تي في» و «أم بي سي 4»، بمشاركة الفنان اللبناني جوزيف عطية. وكانت بداية السهرة مع نانسي عجرم، التي غنت «الدنيا حلوة» بمشاركة المشاهير. كما تقاسمت الغناء مع وسام صليبا في أغنية «معقول الغرام»، وغنت «ما تجي هنا وأنا حبك» مع شكران مرتجى. كما أدت مجموعة من أجمل أغنياتها مع رولا شامية، إدوارد، سينتيا خليفة وميشال قزي.
أما جوزيف عطية، فتشارك الغناء مع طوني عيسى من خلال أغنية «ويلك»، كما أدى مجموعة من أجمل أغنياته مع باسم ياخور، معز التومي، جوي كرم والشيف أنطوان، من دون أن ننسى أغنيته الوطنية «الحق ما بيموت» التي غناها مع رولا شامية وسنا نصر ولورين قديح. في المقابل، قدم المشاهير الذين وصلوا الى النهائيات أغنيات منفردة، فأدت شكران القدود الحلبية، فيما غنى وسام «غريبين وليل»، وطوني «اسأل علي الليل». وقبل إعلان النتيجة، اجتمع المشاهير ليؤدوا أغنية «سهرتنا ع دراج الورد». يذكر أن فكرة البرنامج تعتمد على تقديم مبلغ إلى جمعية يختارها النجم، ويزداد المبلغ كلما انتقل من حلقة إلى أخرى في البرنامج.

سينما_بابا الفاتيكان يدخل عالم السينما

وكالات: قال منتجون إيطاليون  الاثنين إن من المتوقع أن يظهر البابا فرنسيس في فيلم ديني يستهدف الاطفال لكن الفاتيكان قال إن البابا لن يمثل في الفيلم. وقالت شركة (إيه إم بي آي) لانتاج وتوزيع الافلام السينمائية والتي مقرها روما إن فيلم "وراء الشمس" الذي يوصف بانه "قصة لمغامرة عائلية يقوم فيها أطفال ينحدرون من ثقافات مختلفة بمحاكاة الحواريين أثناء بحثهم عن يسوع في العالم المحيط بهم."
ودفع مشروع إيه.إم.بي.آي -الذي أعلن عنه في بيان صحفي- بعض وسائل الاعلام  الاثنين إلى القول بأن الفيلم سيكون الظهور الاول للبابا كممثل سينمائي. لكن الموقع الالكتروني للشركة يقول إن الفيلم من المزمع له أن “ينتهي بخطاب من البابا فرنسيس يبلغ فيه الاطفال كيف وإين يجدون يسوع." وقال متحدث باسم الفاتيكان “البابا ليس ممثلا" مهونا من شأن تلميحات إلى أن مشاركة فرنسيس في الفيلم ستكون الظهور الاول له كممثل في الافلام. وقالت الشركة ان تصوير الفيلم سيبدأ اواخر 2016 وإن أرباحه ستذهب إلى هيئتين خيريتين تعملان مع شبان محتاجين في الارجنتين البلد الذي ولد فيه البابا.

سينما_فيلم عن ثورة العبيد في أمريكا يفوز بجائزتين في مهرجان صندانس السينمائي

بي بي سي: فاز فيلم الدراما التاريخية "مولد أمة"، الذي تدور أحداثه على ثورة العبيد في فرجينيا في القرن التاسع عشر، باثنين من أبرز جوائز مهرجان صندانس السينمائي هذا العام. وقد حصل الفيلم، الذي كتبه وانتجه وأخرجه، النجم نات باركر، على جائزة لجنة التحكيم للدراما الأمريكية وجائزة الجمهور للدراما الأمريكية أيضا، السبت. وجاء توقيت هذا الفوز وسط الجدل الدائر هذه الأيام بشأن التنوع في جوائز الأكاديمية الأمريكية (الأوسكار). ومن بين الفائزين بجوائز مهرجان صندانس الأخرى كان فيلم "وينير" الذي حصل على جائزة الفيلم الوثائقي.
وحصل فيلم "جيم : قصة جيمس فولي" على جائزة الجمهور في فئة الفيلم الوثائقي أيضا. ويسلط فيلم باركر الضوء على مثال صادم في قضية عدم المساواة، ويتزامن التذكير بها مع تصاعد الجدل والغضب بشأن نقص التنوع هذا العام في الترشيحات لنيل جوائز الأوسكار بل وفي تركيبة الأكاديمية التي تمنح الجائزة نفسها. وتزامنت جوائز مهرجان صندانس هذه مع حفل جوائز نقابة ممثلي الشاشة الذي حرص على التركيز على تنوع خلفيات الممثلين في الاحتفال العريق الذي اقيم في عطلة نهاية الأسبوع.
ومن بين المكرمين كان الممثل البريطاني إدريس البا، الذي فاز عن دوره في الدراما البوليسية "لوثر" وعن دوره كممثل مساعد في فيلم "وحوش بلا وطن"، الذي يتناول لوردات الحرب وتجنيد الأطفال في أفريقيا. وقال باركر، لحظة استلام جائزته إن المشاركة "في صندانس مثل تجربة مخيم صيفي رائعة". وأضاف "كانت تلك لحظة عظيمة في حياتي المهنية، وهي تعني لي الكثير". ويحكي فيلم "مولد أمة" قصة العبد نات تيرنر، وقساوة النظام الذي يخضع له مع الآخرين، وفي النهاية الثورة التي استمرت 48 ساعة التي قادها تيرنر عام 1831. وقال باركر، متحدثا بعد العرض الأول للفيلم في المهرجان الأسبوع الماضي، إن الفيلم كان تجربة عاطفية مؤثرة بالنسبة له.
جاء توقيت هذا الفوز وسط الجدل الدائر هذه الأيام بشأن التنوع في جوائز الأكاديمية الأمريكية (الأوسكار) وقد احتل فيلم باركر عناوين الصحف قبل حفل الجوائز، بعد الكشف عن شراء شركة "فوكس سيرجلايت" للفيلم بمبلغ 17.5 مليون دولار، والذي يعد رقما قياسيا في المهرجان. وزاد الاقبال على مشاهدة الفيلم، إذ بات من أكثر الأفلام طلبا للمشاهدة في المهرجان، وأفادت تقارير أن بطاقتة بيعت خارج شباك التذاكر بمبلغ 100 دولار للبطاقة الواحدة. وقد استعار باركر عنوان فيلمه من فيلم الدراما التاريخية الصامت المثير للجدل عن الحرب الأهلية الأمريكية الذي أخرجه المخرج الشهير دي دبليو غريفيث عام 1915.
وقد أثار فيلم غريفيث انتقادات لقيام ممثلين بيض بأداء أدوار بعض شخصيات السود فيه، وتصويره الرجال السود بأنهم غير أذكياء وعدوانيين جنسيا تجاه النساء البيض، فضلا عن تمجيده جماعة الكوكلوكس كلان العنصرية. ويتابع فيلم "وينير" الفائز بجائزة الفيلم الوثائقي قصة انتوني وينير وزوجته هوما أبدين عندما فشل في الترشح لعمودية مدينة نيويورك بسبب فضيحة رسائل نصية بذيئة. بينما يتناول فيلم "جيم"، الذي حصل على جائزة الجمهور في الفئة ذاتها، عملية قتل الصحفي الأمريكي جيمس فولي ذبحا على أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2014. وفاز دانيال شينيرت ودانيال كوان بجائزة الأخراج الدرامي عن فيلمهما "رجل الجيش السويسري" الذي قام بدور البطولة فيه دانيال رادكليف إلى جانب بول دانو. ويلعب دانو في الفيلم الذي أثار بعض الانتقادات، دور رجل تقطعت به السبل في جزيرة نائية يعثر على جسد غريق تلقيه الأمواج على الشاطئ، يؤدي دوره رادكليف، ويحرص كليا على انقاذ حياته.

ثقافة_إطلاق جائزة مغربية للنقد الروائي باسم علوية صبح

وكالات: أطلقت شعبة اللغات في المدرسة العليا للأساتذة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي في تطوان، جائزة علوية صبح للنقد الروائي في إطار الدورة الرابعة من سلسلة "بصمات إبداعية"، التي تقام خلال أبريل 2016، احتفاء بالتجربة الروائية لعلوية صبح. وستفتح الجائزة أمام النقاد الشباب العرب في مجال الرواية تحت سن الأربعين، وتخصَّص لها مكافأة مالية، وشهادة تقدير، ودرع رمزي يؤرخ للجائزة.
ويجب أن تتمحور الدراسة النقدية المرشّحة حول روايات الروائية التي تحمل الجائزة اسمها، وأن تراعي الضوابط العلمية والأكاديمية، وترسل الدراسات مرفقة بصورة عن بطاقة الهوية أو جواز السفر قبل 30 مارس 2016 إلى البريد الإلكتروني الآتي:lang.mast.texte@gmail.com. يذكر أن  روايات علوية صبح تُرجمت إلى لغات أجنبية عدة، منها الفرنسية والألمانية والإيطالية والإنكليزية. وصدرت في كبريات دور النشر العالمية، مثل دار Gallimard الفرنسية، ودار Suhrkamp الألمانية، ودار Mondadori الإيطالية.
ومن أعمالها البارزة: «نوم الأيام»، نصوص قصصية 1986، رواية «مريم الحكايا»، رواية «دنيا» التي اختيرت ضمن اللائحة الطويلة لجائزة البوكر في العام 2008، وآخر أعمالها رواية «اسمه الغرام» التي اختيرت بدورها ضمن اللائحة الطويلة لجائزة البوكر العربية 2010، كما حصلت الكاتبة على جائزة السلطان قابوس للإبداع الروائي العام 2006.

ليبيا_بنغازي_إغلاق عدّة مخابز في بنغازي

ليبيا المستقبل: أغلقت لجنة الأزمة في مدينة بنغازي أمس الإثنين برفقة عناصر البحث الجنائي خلال حملة تفتيش عامة عدة مخابز في المدينة لم تلتزم بآلية توزيع كميات رغيف الخبز على المواطنين. وأفاد عضو المجلس البلدي بنغازي زكريا بالتمر أن المخابز التي أغلقت خالفت الشروط الفنية لصناعة الخبز وتسببت في أزمة نقص الرغيف في المدينة. وبين بالتمر أن كل من يعرقل أو يتسبب في أزمه المواطن سيتم سحب الترخيص منه وإغلاق مخبزه، مثنياً على دور قسم البحث الجنائي في إعادة الأمن والأمان للمدينة من جديد. وأكد بالتمر أن هذه الحملة جاءت بعد توزيع حصص الدقيق الموزعة على المخابز للكشف عن مفتعلي الأزمة وتجار الدقيق في الخارج.

الملف الامني_بنغازي_قصف محطة كهرباء شمال بنغازي

ليبيا المستقبل: أكد مدير مكتب الإعلام في الشركة العامة للكهرباء بنغازي جبريل شعيتير  سقوط ثلاث قذائف هاون صباح، اليوم الثلاثاء، داخل محطة كهرباء شمال بنغازي دون وقوع أضرار بشرية. وأوضح شعيتير أن سقوط القذائف تزامن مع عمل فرق الصيانة داخل المحطة على إصلاح الأضرار جراء القصف الأخير على المحطة، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وقال مدير مكتب الإعلام في الشركة العامة للكهرباء بنغازي إن فرق الصيانة أوقفت العمل خوفاً على حياتهم . يشار إلى أن محطة شمال بنغازي تعرضت  لأضرار مادية نتيجة القصف المتعمد من قبل المليشيات الإرهابية المتمركزة في منطقة الصابري يوم الأربعاء الموافق للثالث عشر من يناير الماضي .

ليبيا_حكومة الوفاق الوطني_كيري: ليبيا اقتربت من تشكيل حكومة وحدة وطنية

روما (رويترز): قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الثلاثاء إن ليبيا على وشك تشكيل حكومة وحدة لكنه حذر من سيطرة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية على ثروة البلاد النفطية. وهاجم التنظيم المتشدد البنية الأساسية النفطية في ليبيا وأصبح له موطئ قدم في مدينة سرت الليبية مستغلا فراغ السلطة المستمر منذ فترة طويلة في بلد تتنافس فيه حكومتان على السلطة. وقال كيري في مؤتمر بالعاصمة الإيطالية روما "في ليبيا نحن على وشك تشكيل حكومة وحدة وطنية... ذلك البلد لديه موارد وآخر شئ في العالم تريدونه هو خلافة وهمية يمكنها الاستفادة من عائدات نفطية بمليارات الدولارات." ويجتمع وزراء ومسؤولون من 23 دولة في روما لمراجعة جهودهم الرامية لانتزاع أراض يسيطر عليها التنظيم المتشدد في سوريا والعراق ومناقشة سبل منع امتداد نفوذه وبخاصة في ليبيا.

ليبيا_المرج_تخريج دفعة جديدة من منتسبي مديريّة أمن المرج

ليبيا المستقبل: قامت مديرية أمن المرج بتخريج الدفعة الرابعة من منتسبي اللجنة الأمنية سابقاً المنظمين تحت مظلة وزارة الداخلية. وقال الناطق الرسمي للمديرية الملازم أول أحمد  المسماري إن عدد  الذين اجتازوا الدورة هم 620 منتسباً، سيُباشرون   الأحد المقبل أعمالهم في جميع  الأقسام  الأمنية التابعة  للمديرية.  يُذكر أن الدفعات الأربعة التي تم تخريجها  قد تلقت  دورات تأهيلية سريعة في القوانين  العسكرية والضبط والربط، وقد  ساهموا  في تنفيذ الخطة الأمنية الجديدة المٌتبعة من  المديرية.

لبنان_تعمّق الانقسام بين القوى المسيحية اللبنانية على حساب الرئاسة

العرب اللندنية: ربط رئيس تيار المردة سليمان فرنجية انسحابه من السباق الرئاسي بإعلان زعيم تيار المستقبل سعد الحريري عن دعمه لميشال عون. واعتبر فرنجية في تصريحات مثيرة للجدل أنه كان قبلا مرشحا من قبل حزب القوات اللبنانية وقد بلغت الاتصالات بينهما أشواطا متقدمة، منذ قرابة السنة. وكشف زعيم المردة أن القوات اشترطت لدعمه في الوصول إلى كرسي بعبدا 3 شروط وهي وزارة الداخلية وإبعاد العميد شامل روكز (صهر عون) عن قيادة الجيش، وأيضا فتح قناة اتصال بين القوات وحزب الله. هذه التصريحات في ما يتعلق بحزب القوات خاصة أثارت غضب الأخير، الذي سارع إلى الخروج ببيان ينتقد فيه مسلك فرنجية قائلا "المجالس بالأمانات".
وأقر الحزب بأنه كان هناك تواصل بينهم وفرنجية حول ملف الرئاسة ولكن لم يتم بينهما أي اتفاق لرفض الأخير شروطهم فتم غلق هذا الملف. وبخصوص الحوار مع حزب الله نفى بيان القوات أن يكون هذا الأمر قد حصل فعلا. ويرى محللون أن تصريحات فرنجية سواء كانت المتعلقة بانسحابه من سباق الرئاسة أو في علاقة بما كشفه عن العلاقة بينه والقوات، فجميعها من شأنها أن تعمق الخلافات داخل الجسد المسيحي.
وفي ما يتعلق بالنقطة الأولى ففرنجية يرمي الكرة في ملعب الحريري وهذا يحمل قراءتين الأولى تقول إنه يملك عدد الأصوات التي تؤهله لتولي المنصب وبالتالي لا يريد التنازل دون أن يتحقق له شيء، والقراءة الثانية تقول إن موقف فرنجية هو بالأصل موقف حزب الله الذي لا يبدو متعجلا لحصول انتخابات رئاسية انتظارا لما ستؤول إليه الأمور في المنطقة. وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله قد أوضح في خطابه الأخير أنه ليس في وارد ممارسة ضغوط على حلفائه للتصويت لعون. واعتبر القيادي في تيار المستقبل مصطفى علوش أن ما أدلى به فرنجية حول قبوله بالتنازل عن ترشيحه في حال رشح سعد الحريري عون، يقع في إطار الفعل ورد الفعل بينه وبين الجنرال عون.
وقال علوش لـ"العرب" "فرنجية ينطلق من منطق يقول إنه يمتلك العدد الأكبر من الأصوات بعد ترشيح الحريري له، وتاليا إذا نقل الحريري أصواته إلى الجنرال عون فإنه سيكون حينها صاحب العدد الأكبر من الأصوات، وساعتها سينسحب لصالحه". وانتقد موقف القوات حيال ترشيح فرنجية قائلا “القوات يهمها أن يكون الرئيس قد خرج من تحت عباءتها وليس من تحت عباءة أي طرف آخر”. وفيما تتعدد التأويلات حول دوافع فرنجية من تصريحاته، يبقى الثابت أن العلاقة بينه والتيار الحر والقوات في أسوأ فتراتها مقارنة بالسنوات الأخيرة الماضية.

افريقيا_مقاطعة أفريقية للمحكمة الجنائية الدولية

وكالات: أيد القادة الأفارقة الذين عقدوا قمة نهاية الأسبوع في أديس أبابا مبادرة كينية تهدف إلى انسحاب جماعي من المحكمة الجنائية الدولية التي "تستهدف بشراسة" قارتهم. وصرح رئيس تشاد إدريس ديبي "لاحظنا أن المحكمة الجنائية الدولية تستهدف بشراسة أفريقيا والقادة الأفارقة، من بينهم رؤساء حاليون، فيما تشهد سائر أنحاء العالم الكثير من الأحداث والانتهاكات الفادحة لحقوق الإنسان، لكن أحدا لم يعبر عن القلق" إزاءها.
واعتبر ديبي الذي عين رئيسا دوريا جديدا للاتحاد الأفريقي السبت أن المسألة كناية عن "الكيل بمكيالين". وتابع "لهذا قررنا تنسيق موقفنا كي تدرك المحكمة الجنائية الدولية أهمية الموقف الأفريقي من هذه المسألة". غير أن القادة لم يتخذوا أي قرار ملزم قانونا، ويعود إلى كل دولة اتخاذ قرارها بشأن الانسحاب من المحكمة، وهي المحكمة الجنائية الدولية الدائمة الأولى والتي تعمل بموجب نظام روما الأساسي الساري منذ الأول من يوليو 2002. وفي الأسبوع الفائت بدأت المحكمة الجنائية الدولية محاكمة الرئيس العاجي السابق لوران غباغبو.

الجزائر_المعارضة الجزائرية تخوض آخر معاركها ضد مشروع الدستور الجديد

تخوض المعارضة السياسية في الجزائر، آخر معاركها ضد مشروع الدستور الجديد والمقرر تمريره عبر غرفتي البرلمان في أعقاب الاستدعاء الذي وجهه الرئيس بوتفليقة للهيئة التشريعية للانعقاد في دورة استثنائية.
العرب اللندنية: تعمدت كتل المعارضة الجزائرية في البرلمان، التكتم على خطتها لرفض مشروع الدستور الجديد، والاحتفاظ بعنصر المفاجأة لغاية جلسة التزكية التي كانت مقررة، غدا الأربعاء، لكن تم تأجيلها إلى الأحد المقبل، حسب ما أكدته مصادر مطّلعة لـ"العرب". وقررت السلطات الجزائرية تأجيل موعد الجلسة البرلمانية لغرفتي البرلمان المخصصة لتمرير الدستور الجديد، إلى السابع من فبراير الجاري، مما يؤكد وجود إشكالات قانونية وإجرائية تعتري المشروع. 
وعللت مصادر برلمانية من معسكر الموالاة، القرار بالأسباب التقنية الصرفة، نظرا لضيق الوقت الناجم عن الانتهاء المتأخر لمجلس الأمة (الغرفة الثانية) من تنصيب هياكله، وعدم تنصيب رئيس اللجنة المشتركة بين الغرفتين لحد الآن، وفق النصوص المنظمة لهذه العملية التي تعطي الحق للنائب الأكبر سنا لرئاسة اللجنة. ولم يستبعد مراقبون أن ينطوي قرار التأجيل على مخاوف لدى السلطة، من عدم ضمان نصاب الثلاثة أرباع اللازمة لتمرير المشروع، ولذلك منحت لنفسها فرصة أخرى من أجل التشاور واستمالة نواب آخرين من لتعزيز صفوفها. ودخلت كتل التكتل الأخضر المشكل من أحزاب إسلامية (حركات النهضة والإصلاح ومجتمع السلم)، العدالة والبناء، والبناء الوطني، وحزب العمال وجبهة القوى الاشتراكية، منذ يومين في اجتماعات مفتوحة من أجل بلورة موقف نهائي من التعاطي مع جلسة تمرير الدستور.
ورفض النائب البرلماني عن جبهة القوى الاشتراكية شافع بوعيش، الإفصاح عن مضمون الأفكار المتداولة بقوة داخل الكتل النيابية، خاصة بعد انضمام كتلة حزبه لمعسكر نواب المعارضة، مشدّدا على أن المشاورات مستمرة وهناك عدة خيارات مطروحة سيتم تبني واحد منها. وقال في تصريح لـ"العرب"إن "الكتل النيابية تتدارس عدة خيارات، وستستقر على واحد منها، للتعبير عن موقفها من المشروع، وإن هناك إجماعا داخل أحزاب المعارضة على رفض الوثيقة، رغم اختلاف توجهاتها السياسية والأيديولوجية وهو ما يؤكد غياب التوافق اللازم في مثل هكذا مشاريع".
وحول سؤال بشأن جدوى موقف نواب المعارضة في ظل امتلاك المشروع للأغلبية اللازمة، أكد المتحدث أن "العبرة ليست في مسألة أغلبية أو أقلية، فالبرلمان برمته يفتقد للشرعية الشعبية، فهو نتاج انتخابات بأضعف مشاركة في تاريخ الاستحقاقات السياسية الجزائرية، إلى جانب التزوير الذي شاب نتائجها، ونحن ندرك أن الأغلبية لصالح المشروع، لكن لابد أن تعلم السلطة أن المشروع لا يحظى بثقة وتوافق الجميع".
وبحسب مصادر من داخل قبة البرلمان، فإن جميع الأطراف دخلت في اتصالات سرية لتعزيز موقفها في جلسة التزكية، فمع الأغلبية التي تحوزها الموالاة في مجلسي الشعب والأمة، فإن الاتصالات تستهدف الواحد والثلاثين صوتا التي تضمن الثلاثة أرباع الواجب توفرها في تمرير الوثيقة، وذلك من خلال استمالة بعض النواب المستقلين أو المنشقين مؤخرا عن حزب العمال، والبعض من أحزاب الوسط التي تبحث عن موقع تحت شمس الموالاة، بينما تسير المعارضة في نفس الخط، بهدف استمالة الأصوات الغاضبة في أحزاب السلطة.
ويتشكل البرلمان الجزائري من غرفتين؛ الأولى المجلس الشعبي الوطني المشكّل من 462 نائبا، يحوز فيه حزبا السلطة على 352 مقعدا، والثانية مجلس الأمة المشكّل من 144 نائبا، تعود فيه الأغلبية أيضا إلى السلطة بحساب نواب حزبيها والثلث الرئاسي بتعداد 137 نائبا. وتراهن الموالاة على استمالة 31 نائبا من مختلف التشكيلات السياسية والمستقلين، لضمان الثلاثة أرباع اللازمة لتمرير الدستور والمقدرة بـ462 نائبا، وعليه شرعت في اتصالات حثيثة ومغرية من أجل حفظ ماء وجهها أمام رئاسة الجمهورية والاستثمار في الشرخ الذي ضرب كتلة حزب العمال مؤخرا، لكن يبقى الأمر غير محسوم بالنظر لما تقوم به المعارضة، خاصة مع وجود أصوات غاضبة داخل أحزاب السلطة كجبهة التحرير الوطني وتجمع أمل الجزائر "تاج".
ويرى مراقبون أن الكتل النيابية أمامها ثلاثة خيارات لا غير، ولو تعمدت عدم الإفصاح عن القرار الذي اتخذته، فإن ذلك يندرج في خانة إخفاء الأوراق إلى غاية اللحظة الأخيرة، تلافيا لأي رد فعل من الموالاة، وهي مخيرة بين التعبير عن موقفها بالكرسي "الشاغر" عبر المقاطعة التامة للجلسة، وبين التصويت بالرفض، وبين شن حركة احتجاجية داخل الجلسة، على شاكلة الحركة التي نفذتها أثناء التصويت على قانون الموازنة العامة. ويشكك سياسيون في دستورية الجلسة الاستثنائية للبرلمان من أجل تمرير مشروع الدستور، بعدما انتهت دورته الخريفية في الثاني من فبراير الجاري، ويعتبرون أن إقرار الدستور الجديد بالعمل لدورة واحدة تستمر 10 أشهر وتنطلق في الثاني من سبتمبر، ما يعني أن البرلمان الحالي لن يجتمع إلى غاية التاريخ المذكور، وهو ما يسمح للسلطة بالتشريع بالأوامر الرئاسية لحوالي عشرين قانونا عضويا وعاديا للتكيف مع أحكام الدستور الجديد. ويقول النائب لخضر بن خلاف من جبهة العدالة والتنمية "في مثل هذه الحالة يصبح البرلمان الحالي منحلا بقوة الدستور، وعليه يستوجب تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة قبل الثاني من سبتمبر المقبل".
وقال معارضون إن التعديلات التي مست 110 بندا من مجمل 178 بندا يتضمنها الدستور الجزائري، كان يستوجب عرضها على الشعب من أجل الاستفتاء، لكن خشية السلطة من عقاب الجزائريين لمشروعها السياسي، دفعها للاستنجاد بالبرلمان لتزكيته. وأثار الدستور الجديد تجاذبا بين حزبي السلطة، على خلفية عدم التوافق على البند 51 الذي أقصى مزدوجي الجنسية من الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وعدم شغلهم للمناصب السامية في الدولة، وهو الأمر الذي عارضه أمين عام جبهة التحرير عمار سعداني، على خلفية إقصائه لفئة عريضة من الجزائريين المهاجرين، بينما تمسك أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى، بالبند وبرر ذلك بتحصين المواقع السيادية من المؤثرات الخارجية.

ليبيا_بريطانيا_بريطانيا تنتظر نتائج المحادثات الليبية قبل التدخل

وكالات: قالت صحية الجارديان البريطانية، إن قرار المملكة المتحدة بالانضمام إلى القوى الغربية التي تبحث التدخل العسكري المباشر ضد تنظيم داعش في ليبيا، يتوقف على الأرجح على مدى نجاح الجهود المبذولة لتشكيل حكومة وحدة وطنية قابلة للحياة، وهو ما سيتبين خلال الأسابيع القليلة القادمة. وأضافت الصحيفة، أن وزارة الدفاع الأمريكية والحكومة الفرنسية يضغطان من أجل القيام بعمل عسكرى مباشر فى ليبيا وذلك عقب اجتماع باريس الأسبوع الماضي، كما ان إيطاليا قالت إنها تبحث المشاركة.
وقالت رئاسة الوزراء البريطانية، إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن مشاركة القوات البريطانية ورفضت الإجابة على تساؤلات بشأن ما إذا كانت القوات البريطانية ستقوم بدور تدريبي ام ستشارك في عمليات قتالية. من ناحية اخرى لم تؤكد وزارة الدفاع البريطانية ما قالته تقارير حول استعدادها لإرسال نحو 1000 جندي إلى البلد الذى سقط في حالة من الفوضى بعد الإطاحة بالزعيم الليبي السابق معمر القذافي، والضربات الجوية لقوى التحالف في عام 2011.
وتم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا في ديسمبر الماضي، إلا انه حتى الآن تم رفض التشكيل المقترح للحكومة من قبل البرلمانات الليبية التي تتنازع السلطة في البلاد بسبب خلاف حول الحقائب الوزارية. وقالت الجارديان إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد يتردد في السعي للحصول على دعم من قبل مجلس العموم للقيام بعمل عسكري في ليبيا، بعد وقت قصير من استغلال موقعه السياسي في كسب التأييد الحزبي لشن ضربات جوية في سوريا.