الخميس، 12 ديسمبر 2013

اقتصاد - ضم سهم "فيس بوك" إلى مؤشر "ستاندرد آند بورز" ببورصة نيويورك^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
سان فرانسيسكو (د ب أ)
انضمت شركة فيس بوك الأمريكية الرائدة للتواصل الاجتماعى، الليلة الماضية، إلى التجمعات الكبيرة، بعدما تمت إضافة سهم الشركة إلى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا ببورصة نيويورك، فى خطوة يمكن أن تدفع السهم للارتفاع، إذ ستضطر الصناديق التى تتتبع المؤشر لشرائه.

وحلت "فيس بوك"، التى تم طرح سهمها للتداول فى مايو عام 2012، محل شركة "تيرادين" للإلكترونيات على المؤشر واسع النطاق.

وكانت التعاملات التى اتسمت بالعصبية الشديدة على سهم فيس بوك فى أول طرح بالسوق كارثة، غير أن الأمر استغرق عاما كى يصل سعر السهم إلى مستوى طرحه الأصلى.

وأدت تلك الأنباء إلى ارتفاع سهم فيس بوك بنسبة 4%، ليتم تقييم الشركة عند 121 مليار دولار، لتحتل الرقم الثلاثين من بين أكثر الشركات قيمة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500. وكانت الشركة سجلت أرباحا بقيمة 425 مليون دولار فى أحدث ربع سنوى لها.

اقتصاد - الأسهم الأوروبية تتراجع لتوقعات بقرب إنهاء التحفيز الأمريكى^

البنك المركزى الأمريكى - صورة أرشيفيةالبنك المركزى الأمريكى - صورة أرشيفية
لندن (رويترز) - اليوم السابع
تراجعت الأسهم الأوروبية، اليوم الخميس، مع تعزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) سيبدأ تقليص إجراءات التحفيز فى وقت أقرب من التقديرات السابقة، بعد أن أصبح من المرجح ترشيح شخصية مؤيدة لتشديد السياسة النقدية لمنصب نائب رئيس البنك.

وتراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 بالمائة إلى 1252.29 نقطة.

ودعم سهم فورتوم المؤشر بصعوده 6.5 بالمائة، بعد أن قالت شركة المرافق الفنلندية التى تسيطر عليها الدولة، إنها اتفقت على بيع شبكة الكهرباء التابعة لها فى فنلندا إلى كونسورتيوم سومى باور نتوركس مقابل 2.55 مليار يورو (3.52 مليار دولار).

وقال مصدر مطلع أمس، الأربعاء، إن ستانلى فيشر المحافظ السابق لبنك إسرائيل المركزى قد تلقى عرضا ليصبح نائب رئيس مجلس الاحتياطى، وهو يعتبر أقل تأييدا للتيسير النقدى من جانيت يلين المرشحة لرئاسة البنك المركزى الأمريكى.

وجاءت الأنباء فى ساعة متأخرة من يوم شهد أكبر تراجع للأسهم الأمريكية فى شهر، بعد إبرام اتفاق أولى بشأن الميزانية، مما يعنى تلاشى أحد أسباب استمرار التحفيز الاقتصادى بوتيرته الحالية. وعانت الأسهم الآسيوية أيضا جراء بواعث القلق من تقليص التحفيز.

وسينصب الاهتمام على بيانات مبيعات التجزئة وطلبات إعانة البطالة الأمريكية التى تصدر اليوم، ويقول المتعاملون، إن من شأن أرقام قوية أن تعزز وجهة النظر بأن مجلس الاحتياطى قد يبدأ تقليص مشتريات السندات، المعروفة بسياسة التيسير الكمى، بحلول اجتماعه المقرر فى الأسبوع المقبل.

وقال باترك لاتشفورد من مونيكس كابيتال ماركتس، "مازلنا لا نعرف إن كان قرار بدء تقليص التيسير الكمى سيعلن بحلول ذلك الوقت، لكن عدم التيقن هو الذى ينال من الأسواق حاليا، هناك ما يشير أيضا إلى أن اتفاق الكونجرس على الميزانية الاتحادية يعزز فرص تحرك سريع".

وفى أنحاء أوروبا فتح مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطانى منخفضا 0.3 بالمائة وهبط مؤشر داكس الألمانى 0.4 بالمائة وكاك 40 الفرنسى 0.2 بالمائة.

اقتصاد - "برنت" مستقر فوق 109 دولارات.. وينتظر تحرك المركزى الأمريكى^

صوره أرشيفيةصوره أرشيفية
سنغافورة (رويترز) - اليوم السابع
استقرت العقود الآجلة لخام برنت فوق 109 دولارات للبرميل اليوم، الخميس، مع عزوف المستثمرين، فى ظل قرب إبرام اتفاق بشأن الميزانية الأمريكية، مما عزز التوقعات بتحرك وشيك لمجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) لتقليص إجراءات التحفيز التى دعمت أسعار النفط.

وتراجع النفط فى وقت سابق من اليوم، وكذلك معظم السلع الأولية، فى حين هبطت الأسهم الآسيوية إلى أدنى مستوياتها فى أربعة أسابيع، لتوقعات بأن يدعم الجمهوريون فى مجلس النواب الأمريكى اتفاقا مدته عامان بشأن الميزانية بعد مفاوضات مغلقة.

وقال تشى تات تان، المحلل لدى فيليب للعقود الآجلة فى سنغافورة، "إقرار الميزانية سيعطى مجلس الاحتياطى سببا أخيرا لإنهاء برنامج التحفيز، فالتوقعات تضعف الثقة فى النفط والسلع الأولية الأخرى".

وتراجع خام برنت 21 سنتا إلى 109.49 دولار للبرميل نزل سنتا واحدا إلى 109.69 دولار، بعد أن أغلق مرتفعا 32 سنتا، وهبطت عقود الخام الأمريكى تسليم يناير تسعة سنتات إلى 97.35 دولار.

ومن المرجح طرح اتفاق أولى بشأن الميزانية للتصويت عليه هذا الأسبوع، ومن شأن الاتفاق أن يبدد عدم التيقن إزاء الميزانية قبيل اجتماع مجلس الاحتياطى فى الأسبوع المقبل.

اقتصاد - تونس تتوقع تسلم 300 مليون دولار من صندوق النقد قبل نهاية العام^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
الكويت (رويترز) - اليوم السابع
أكد وزير الشئون الاقتصادية والاجتماعية التونسى اليوم، الخميس، أن تونس تتوقع تسلم 300 مليون دولار هى القسط الثانى من صندوق النقد الدولى قبل نهاية ديسمبر.

وقال الوزير رضا السعيدى، على هامش مؤتمر فى الكويت، إن تونس تستعد لإصدار أول صكوك إسلامية بقيمة 600 مليون دولار فى أول 2014.

وذكر السعيدى أن التقديرات تشير إلى نمو الاقتصاد التونسى ثلاثة بالمائة فى 2013، وأن الحكومة تطمح لتحقيق 3.5 بالمائة فى العام المقبل.

وأضاف أن نسبة العجز فى الميزانية بلغت 6.8 بالمائة من الناتج المحلى الإجمالى فى 2013، ومن المتوقع انخفاضها إلى 5.9 بالمائة فى 2014.

اقتصاد - قطع الذهب فى لندن صباحا على 1243.5 دولار للأوقية^

سبائك ذهب - صورة أرشيفيةسبائك ذهب - صورة أرشيفية
لندن (رويترز) - اليوم السابع
تحدد سعر الذهب، فى جلسة القطع الصباحية فى لندن اليوم، الخميس، عند 1243.50 دولار للأوقية (الأونصة)، انخفاضا من 1260.75 دولار فى جلسة القطع السابقة.


وبلغ سعر الذهب عند الإغلاق السابق فى نيويورك 1251.35 دولار للأوقية.

اقتصاد - تراجع أسهم الفلبين بنسبة 2% بسبب القلق من المساعدات الأمريكية^

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
مانيلا (د ب أ) - اليوم السابع
تراجعت الأسهم الفلبينية بنسبة 2.14 بالمائة اليوم، الخميس، مع استمرار القلق بشأن إمكانية قيام الولايات المتحدة بتقليص حزمتها للتنشيط الاقتصادى فى وقت أقرب.


وخسر المؤشر المجمع للبورصة الفلبينية والمؤلف من 30 سهما 126.21 نقطة ليغلق على 43ر5762 نقطة.



وتم تداول أكثر من مليار سهم بقيمة بلغت 9.4 مليار بيسو (218 مليون دولار). وتخطت الأسهم الخاسرة نظيرتها الرابحة، إذ انخفض 120 سهما، وارتفع 36 سهما ولم يطرأ تغير على 36 ورقة مالية.



وقال متعاملون، إن معنويات السوق تأثرت سلبا مرة أخرى جراء المخاوف من أن مجلس الاحتياط الاتحادى الأمريكى قد يبدأ فى تقليص برنامجه لشراء السندات بعد اجتماع لجنة السياسات الأسبوع المقبل.

ليبيا - " بي بي سي ميديا أكشن " توافق على تدريب خمسين صحفيا من وكالة الأنباء الليبية ضمن برنامج تدريبي يمتد لمدة عشرة أشهر.^

 وكالة الانباء الليبية
طرابلس 12 ديسمبر 2013 ( وال ) - وافقت مؤسسة " بي بي سي ميديا أكشن " على تدريب خمسين عنصرا من صحفيي وكالة الأنباء الليبية في مجالات التحرير والتصوير بشقيه الثابت والمرئي من خلال دورات تنفذها المؤسسة على مدى عشرة أشهر ابتداء من شهر يناير من العام المقبل . جاء ذلك خلال الزيارة التي قامت بها مديرة مكتب " بي بي سي ميديا أكشن " بطرابلس السيدة " آن ريفيل " رفقة مستشار التدريب السيد " فايد أبوشمالة " لمقر وكالة الأنباء الليبية ظهر اليوم الخميس واجتماعها مع رئيس التحرير العام ورئيس قسم التحرير المحلي بالوكالة . وجرى خلال الاجتماع استعراض ومناقشة وضع آلية لتنفيذ هذا البرنامج التدريبي ، حيث تم الاتفاق على البدء بتدريب عشرة صحفيين من مراسلي الوكالة بمناطق ليبيا كافة خلال الفترة من 26 يناير المقبل إلى 13 فبراير على أن تشمل الدورة التدريبية هذه مجال التحرير والتصوير . كما تم خلال الاجتماع التطرق إلى إمكانية تطويرعمل الوكالة بالكامل من خلال برنامج تطويري يتم عبره إيفاد عدد من المختصين بالوكالة إلى مقر بي بي سي بلندن لمدة ثلاثة أسابيع للتعرف على عمل هذه المؤسسة العريقة عن كثب ومن ثم العودة رفقة خمسة خبراء من ال " بي بي سي " لوضع تصور وبرنامج متكامل لتطويرعمل الوكالة . كما تم خلال الاجتماع الاتفاق على دراسة إمكانية إبرام اتفاقية تعاون بين وكالة الأنباء الليبية وال- " بي بي سي " ، حيث تعهدت السيدة " آن ريفيل " بتقديم مشروع مسودة لهذه الاتفاقية خلال الأيام القادمة ليتم دراستها من قبل الوكالة توطئة للتوقيع عليها مطلع العام القادم 2014 . ( وال )

ليبيا - المفوضية العليا للانتخابات تطبع دليلا خاصا بمراكز الانتخاب لتعريف الناخب .^

 وكالة الانباء الليبية
طرابلس 12 ديسمبر 2013 ( وال ) - قامت المفوضية العليا للانتخابات بطبع دليل مراكز الانتخاب " طرابلس " رقم ( 2 ) لإرشاد وتعريف الناخب في انتخاب اللجنة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور 2013 . وضم هذا الدليل شروط الناخب ، وكيفية التسجيل والمراحل المتبعة عند التسجيل عبر الهاتف ، بالإضافة إلى بعض الملاحظات التي تهم الناخب . كما ضم الدليل أسماء المناطق التابعة لمدينة طرابلس الكبرى ورمز مركز الانتخاب ، واسم مركز الانتخاب . (وال )

رياضة - "لاميلا" يقترب من العودة إلى الدورى الإيطالى من بوابة ميلان^

ايريك لاميلاايريك لاميلا
كتب أحمد سامى - اليوم السابع
يقترب الأرجنتينى إيريك لاميلا، جناح توتنهام الإنجليزى، من العودة إلى الدورى الإيطالى، وذلك عن طريق ميلان الإيطالى.
وفقاً لموقع "سبورت دايركت نيوز" رفض لاميلا عرض من أتلتيكو مدريد الإسبانى لأنه يريد العودة إلى دورى الدرجة الأولى الإيطالى.
وأشارت التقارير،إلى أن نادى ميلان وفيورنتينا وإنتر ميلان هم أكثر الأندية الإيطالية المهتمة بضم اللاعب، لكن الميلان يعد أقرب الأندية للفوز بخدماته.
وكان لاميلا لاعباً فى صفوف روما الإيطالى، قبل أن ينتقل خلال سوق الانتقالات الصيفية إلى توتنهام.

رياضة - حياتو وسلمان يحضران مباراة الكويت والأهلى^

عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقى لكرة القدم "الكاف"عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقى لكرة القدم "الكاف"
كتب مروان عصام - اليوم السابع 
أعلن نادى الكويت الكويتى، أن الكاميرونى عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقى لكرة القدم "الكاف"، والبحرينى الشيخ سلمان بن إبراهيم، رئيس الاتحاد الآسيوى، سيحضران المباراة التى ستجمع بين فريقى الكويت الكويتى والنادى الأهلى، المحدد لها 30 ديسمبر الجارى، فى بطولة "الأفرو آسيوى".


وذكر موقع "الدورى والكأس" القطرى، أن الثنائى حياتو وسلمان بن إبراهيم، سيقومان بتتويج الفريق الفائز بكأس البطولة.

رياضة - تيرى هنرى: أوزيل يلعب كأنه فى حديقة المنزل.. وميسى يلعب للفوز دائما^

تيرى هنرىتيرى هنرى
اليوم السابع  - كتب أدهم البدراوى
قال الفرنسى تيرى هنرى، لاعب نيويورك ريد بولز الأمريكى، ونجم أرسنال الإنجليزى، وبرشلونة الإسبانى السابق، إن الألمانى مسعود أوزيل، صاحب الأصول التركية، يلعب مع "المدفعجية"، وكأنه يتسلى بالكرة فى حديقة منزله، مشيرا إلى أنه يفعل ما يشاء بالكرة ومن الصعب إيقافه.

وأضاف "الغزال الأسمر" فى حواره مع شبكة "سكاى سبورتس" الإنجليزية، أنه كان يتمنى اللعب فى أرسنال بجانب أوزيل، مؤكدا أنه لاعب يتميز بدقة التمرير، وتوصيل الكرة للمهاجم أمام المرمى بطرق مختلفة، مما يتيح خلق فرص أكثر لإحراز الأهداف. 

كما تطرق هنرى فى حديثه عن الأرجنتينى ليونيل ميسى، الذى زامله مع العملاق الكتالونى، مشيرا إلى أنه لاعب رائع ويعشق كرة القدم ويرغب دائما فى المشاركة، واللعب باستمرار ولا يعرف شيئا إلا الفوز، كما تحدث عن البرتغالى كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد الإسبانى، وأشاد بقدراته كلاعب، مؤكدا أن مواطنه لويس ساها، الذى لعب بجانب رونالدو فى مانشستر يونايتد الإنجليزى، هو أول من تنبأ بوصول النجم البرتغالى إلى قمة لاعبى العالم.

رياضة - جماهير البارسا: نعم لبرشلونة.. ولا لروسيل^

ساندرو روسيل رئيس نادى برشلونةساندرو روسيل رئيس نادى برشلونة
اليوم السابع - كتب أدهم البدراوى
طالبت جماهير نادى برشلونة الإسبانى بطرد ساندرو روسيل، رئيس النادى، وهتفت ضده خلال المباراة التى جمعت الفريق الكتالونى بضيفه سيلتك الإسكتلندى أمس الأربعاء على ملعب "كامب نو" ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة للمجموعة الثامنة بدورى أبطال أوروبا، والتى انتهت لصالح "البلوجرانا" 6/1. 

ذكرت صحيفة "ديلى ميل" الإنجليزية، أن جماهير البارسا رفعت لافتات تحمل "نعم لبرشلونة ولا لروسيل" اعتراضا على فشل إدارة النادى فى الحفاظ على قوام الفريق الذى حقق إنجازات كبيرة أثناء تولى جوسيب جوارديولا تدريب الفريق. 

وأشارت الصحيفة، إلى أن الجماهير غاضبة من رحيل جوارديولا لتدريب بايرن ميونخ الألمانى، بالإضافة إلى رفض الثنائى أندريس إنيستا والحارس فيكتور فالديز لتجديد عقدهما مع البرسا، وتصريحات نائب رئيس النادى التى أدلى بها حول عدم نية الإدارة فى زيادة عقد الأرجنتينى ليونيل ميسى، نجم الفريق، مما يفتح المجال لرحيل هؤلاء النجوم إلى أندية أخرى على رأسهم مانشستر سيتى الإنجليزى، وباريس سان جيرمان الفرنسى.

رياضة - الفرنسى "رينارد" مرشح لتدريب المنتخب التونسى ^

هيرفى ريناردهيرفى رينارد
اليوم السابع - تونس "أ ش أ"
ذكرت تقارير صحفيّة تونسيّة أنّ المدرّب الحالى لسوشو الفرنسى، هيرفى رينارد، يأتى على رأس قائمة الأسماء المطروحة لتولّى مهمّة تدريب المنتخب التونسى.

يأتى هذا الترشيح فى الوقت الذى يبدو فيه أن أيام رينارد باتت معدودة فى ناديه، فى ظلّ عجزه عن تحقيق أى نتائج جيدة منذ تولّيه مهمّة تدريب الفريق الأوّل فى أكتوبر الماضى، حيث لم يجمع سوى ستّة نقاط من 9 مباريات.

ويتمتع رينارد بخبرة كبيرة فى كرة القدم الإفريقيّة، حيث سبق له الإشراف على منتخبات غانا كمساعد مدرّب، ثم تولى بعد ذلك تدريب منتخبى زامبيا وأنجولا.

ليبيا - المؤتمر الوطني العام يصدرالقانون رقم " 30 " بشأن انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور .^

 وكالة الانباء الليبية
طرابلس 12 ديسمبر 2013 ( وال ) - أصدر المؤتمر الوطني العام القانون رقم " 30 " للعام الحالي بشأن انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور عدل بموجبه المادة السادسة من القانون رقم " 17 " لسنة 2013 على أن يعتمد النظام الانتخابي الفردي القائم على نظام الاغلبية البسيطة ، ويكون الفائز بالمقعد هو المرشح الذي يحصل على أعلى عدد من الاصوات ، وفي حالة وجود دوائر انتخابية متعددة المقاعد يتم اعتماد نظام الصوت الواحد غير المتحول وعند التساوي في عدد الاصوات تجرى القرعة بين المتساويين . ونصت المادة الثانية من القانون على تعديل نص الفقرة الثانية من المادة السابعة من نفس القانون المشار إليه بحيث يجري نصها الجديد على النحو الاتي : على كل مواطن تتوافر فيه شروط الناخب أن يختار مركزا انتخابيا للتسجيل فيه يدويا أو الكترونيا بعد الاعلان عنه من قبل المفوضية ووفق الاوضاع والاشتراطات التي تحددها في هذا الخصوص . ( وال )

ليبيا - الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعو دول المنطقة إلى التعاون الكامل لحل مشكلة الصحراء الغربية .^

 وكالة الانباء الليبية
طرابلس 12 ديسمبر 2013 ( وال ) - دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، دول المنطقة إلى التعاون الكامل مع الجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة، من أجل إيجاد حل سياسي و مقبول من قبل جميع الأطراف للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، قد صادقت يوم الأربعاء الماضي، بدون تصويت، على القرار الذي سبق وصادقت عليه اللجنة الرابعة في أكتوبر الماضي ، والذي يجدد التأكيد على دعم الأمم المتحدة في مسلسل البحث عن حل سياسي متفاوض بشأنه حول قضية الصحراء المغربية. وأكد قرارالجمعية العامة للأمم المتحدة ، على أن الجمعية العامة للأمم المتحدة "تدعم مسلسل المفاوضات الذي انطلق بموجب قرار 1754 (2007)، ودعمته القرارات 1783 (2007)، و1813 (2008)، 1871 (2009)، 1920 (2010)، 1979 (2011)، 2044 (2012) و 2099 (2013) الصادرة عن مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من طرف جميع الأطراف"، كما تنوه بالجهود المبذولة في هذا الصدد. ودعا القرار، على الخصوص، دول المنطقة إلى التعاون الكامل مع الجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة، ومع بعضها البعض من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من قبل جميع الأطراف للنزاع الإقليمي حول الصحراء. كما دعا القرار ، الدول الأطراف إلى مواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في جو من الحوار من أجل الدخول بحسن نية وبدون شروط مسبقة في مرحلة من المفاوضات المكثفة بشكل أكبر، مع الأخذ في الاعتبار الجهود المبذولة والتطورات التي حدثت منذ سنة 2006، من أجل تأمين تنفيذ القرارات المذكورة لمجلس الأمن. وتدعم الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالتالي، مقاربة مجلس الأمن منذ المصادقة على قراره 1754 (2007)، في إشارة إلى تقديم المغرب لمبادرته للحكم الذاتي بجهة الصحراء، والتي حظيت بإشادة الهيئة التنفيذية والمجموعة الدولية بأسرها، باعتبارها مبادرة جدية وذات مصداقية لتسوية نهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء. ولم يضف هذا القرار أي جديد غير تجديد الدعم والإشادة بمسار المفاوضات، كما دعا كل الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي. ومن خلال دعمها لقرارات مجلس الأمن، بما فيها القرار رقم 2099 (أبريل 2013)، تكون الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تبنت المعايير الثابتة التي حددها مجلس الأمن بالأمم المتحدة للتوصل إلى حل نهائي لهذه القضية التي يصفها القرار بـ "الخلاف". وبالمصادقة على القرار الجديد، تنضم الجمعية العامة إلى مجلس الأمن في دعوته الأطراف الأخرى، التي ما زالت حبيسة موقف جامد ومتطرف، إلى أن تعبر عن إرادتها السياسية اللازمة من أجل المساهمة في تسوية سياسية متفق بشأنها، كما تطالب بذلك الأمم المتحدة. ويشير المتابعون لقضية الصحراء الغربية ، إلى أنها منطقة ذات مناخ صحراوي مساحتها 266,000 كيلومتر مربع تقع شمال غرب أفريقيا. تحدّها الجزائر من الشرق وموريتانيا من الجنوب والمغرب من الشمال. أكبر مدنها العيون ويتمركز فيها غالبية السكان. وحسب وثائق الأمم المتحدة ، فإن الصحراء الغربية هي أرض متنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، يسيطر المغرب على 80% منها ويقوم بإدارتها بصفتها الأقاليم الجنوبية، بينما تشكل المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا 20% من مساحة الصحراء وتتميز بعدم وجود سكاني كثيف بها، تأسست جبهة البوليساريو بدعم جزائري سنة 1973 أثناء استعداد إسبانيا للجلاء من الصحراء لترفض السيادة المغربية على الصحراء وتعلن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المعلنة من طرف واحد,واعترفت بالجمهورية الجديدة العديد من الدول في العالم خصوصا دول أفريقيا ، غير أن العديد منها قام بسحب أو تجميد اعترافه بالجمهورية فيما بعد (انخفض هذا العدد) . وتدعم العديد من دول العالم كفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وجامعة الدول العربية باستثناء الجزائر، والعديد من دول إفريقيا والعالم سيادة المغرب على الصحراء الغربية والمبادرة التي اقترحها لحل النزاع (الحكم الذاتي)، بينما عرضت البوليساريو على المغرب اتفاقية للاستغلال المشترك لثروات الإقليم وإعطاء "الجنسية" للراغبين في ذلك في حال القيام بالاستفتاء وتحقيق الاستقلال، إلى جانب قبولها في وقت سابق بتقسيم الإقليم كحل سياسي للنزاع القائم على أن يكون للمغرب الثلثان وللبوليساريو الثلث.وتقف القضية الصحراوية حاليا عند نقطة حساسة جداً … إسبانيا تقف متفرجة ، وقد خرجت من المأزق ، علاقاتها مع كل من : المغرب ، والجزائر طيبة ، مستعمراتها في شمال المغرب آمنة ، لانشغال المغرب عنها بالقضية الصحراوية . / وا ل /

ليبيا - عاجل.. استهداف مقر حزب العدالة و البناء في مدينة ‫‏درنة^

ليبيا المستقبل: استهدفت مجموعة مجهولين مسلحين مقر حزب العدالة والبناء في مدينة درنة بعبوة ناسفة، ولم ترد تفاصيل حتى الان عن وقوع ضحايا أو خسائر مادية.

ليبيا - وزارة النفط والغاز تدرس خطط وبرامج تنمية الموارد البشرية بالقطاع .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 12 ديسمبر 2013 (وال) - عقدت اللجنة التسييرية المكلفة بالإشراف على تنفيذ القرار رقم (11) لسنة 2012 الصادر عن وزارة النفط والغاز أمس الأربعاء بطرابلس ، اجتماعها الدوري والخاص بدراسة خطط وبرامج تنمية الموارد البشرية بقطاع النفط والغاز . وضم الاجتماع ، المهندس " نجيب الأثر" مدير عام إدارة تنمية الموارد البشرية بالوزارة ، والسيد " مسعود أبوالعروق " مدير إدارة شؤون العاملين بالمؤسسة الوطنية للنفط ، والدكتور " أبوبكر حدود " مدير مكتب نظم المعلومات والاتصالات بالوزارة ، والدكتور " مجدي البركي " والدكتور " مرعي الوحيشي " الاستشاريين بوزارة النفط والغاز. وتناولت اللجنة المكلفة بالدراسة والمراجعة ، آخر المستجدات في استكمال وتنفيذ هذا البرنامج الاستراتيجي الهام لتنمية وتطوير الموارد البشرية بالقطاع ووضع خطة العمل المستقبلية في ضوء نتائج اجراءات لجنة المناقصة المؤقتة المشكلة بقرار وزير النفط والغاز رقم ( 64 ) لسنة 2012 بخصوص التعاقد مع أحد بيوت الخبرة العالمية . واعتمدت اللجنة في ضوء ذلك (8) جهات خارجية ومحلية كبيوت خبرة ممن لديها القدرة والخبرة على أداء الأعمال التي ستناط بها من عدد (65) جهة تقدمت برغبتها المشاركة في إنجاز العمل . وأفاد المهندس " نجيب الأثر" مدير عام إدارة تنمية الموارد البشرية بالوزارة بأن هذا التوجه الطموح يأتي في ضوء رؤية مستقبلية طموحة واستراتيجية واضحة المعالم وتمشيا مع توجهاتها لبناء موارد بشرية ذات سمات عالمية تنافسية للنهوض بالقطاع على اسس علمية ومنهجية . وأكد أن نجاح هذا البرنامج يحتاج للمساندة البشرية من خبراء القطاع للعمل كمنسقين داخل الجهات التابعين لها والمستهدفة بالدراسة من شركات ومعاهد ومراكز تدريبية في بعض مراحل الإعداد وتنفيذ البرنامج . ..(وال)..

ليبيا _ لجنة التخطيط والمالية والميزانية بالمؤتمر الوطني تعقد اجتماعا تقابليا مع رؤساء المجالس المحلية على مستوى ليبيا .*

وكالة الانباء الليبية 

طرابلس 12 ديسمبر 2013 ( وال ) - عقدت لجنة التخطيط والمالية والميزانية بالمؤتمر الوطني العام ، اجتماعا تقابليا مع رؤساء المجالس المحلية على مستوى ليبيا . وتم خلال الاجتماع - الذي عقد بديوان رئاسة المؤتمر الوطني العام على مدى يومين - الاستماع إلى الصعوبات والمختنقات التي تعاني منها مناطقهم , واحتياجات المواطن الأساسية للخدمات المختلفة ، وتحديد الأولويات منها , والآليات الممكنة لتوفير هذه المتطلبات ضمن الميزانية القادمة للعام 2014 ، والتركيز على المشاريع ذات الأولوية . وأوضحت اللجنة ، بأنه سيتم إعداد تقرير مفصل بكل الملاحظات التي تم الاستماع إليها من قبل المجالس المحلية ليتم مراعاتها من قبل اللجنة أثناء مراجعة ميزانية 2014 , وسترفع التوصيات النهائية إلى رئاسة وأعضاء المؤتمر الوطني العام . ..(وال)..

ليبيا_ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة .*

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 12 ديسمبر 2013 ( وال ) -الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 12 ديسمبر ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : فرصة سقوط الأمطار مازالت مهيأة على أغلب المناطق الساحلية وانقشاع للسحب على باقي المناطق . - رأس اجدير حتى بن جواد - سهل جفارة - جبل نفوسة : تتكاثؤ السحب من حين لاخر مع احتمال سقوط أمطار متفرقة خاصة على مناطق سرت ومصراتة ، والرياح شمالية غربية الى غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحراراة القصوى تتراوح مابين (17 -22) درجة مئوية ولا تتجاوز ( 14 ) درجة على المرتفعات الجبلية . - بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي - جالو - مرادة : السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا على بعض المناطق ، وفرصة سقوط أمطار متفرقة ، خاصة على المناطق الساحلية ، والرياح شمالية غربية الى شمالية معتدلة إلى نشطة السرعة على الجبل الأخضر وأقصى الساحل الشرقي ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 13 - 17 ) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 11 ) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر . - غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غات : السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا على بعض المناطق ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 14 - 19 ) درجة مئوية. -الكفرة - تازربو - السرير : السماء قليلة السحب ، تتكاثر أحيانا على تازربو والسرير ، والرياح شمالية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (15-19) درجة مئوية . .. ( وال ) ..

ليبيا _ اختطاف عضو المؤتمر عبد المجيد الزنتوتي*

ليبيا المستقبل 

أجواء لبلاد:
 قال الناطق باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان إنه تأكد لديهم خبر اختطاف عضو المؤتمر عبدالمجيد الزنتوتى. وأضاف حميدان أن وكيل وزارة الداخلية البهلول الصيد يتولى التحقيق في الحادثة، مشيرا إلى أن المؤتمر يتابع بدوره الموضوع مع الحكومة. يشار إلى أن الزنتوتي انتخب عضوا للمؤتمر الوطني العام عن دائرة العزيزية.

ليبيا _ (294ر237) عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور حتى صباح اليوم الخميس .*

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 12 ديسمبر 2013 ( وال ) - أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، أن عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور وصل حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم الخميس إلى (294ر237) ناخبا . وأوضحت المفوضية - في إحصائية نشرتها على موقعها الإلكتروني - أن عدد الناخبين الرجال وصل إلى ( 957ر154) ناخبا ، وعدد النساء وصل إلى (337ر82) ناخبة ، فيما وصل عدد المسجلين من خارج البلاد إلى (181ر1) منهم (931) ناخبا ، و(250) ناخبة . (وال)

ليبيا _ محكمة الزنتان الابتدائية تؤجل محاكمة المتهم سيف الإسلام إلى العشرين من شهر فبراير 2014 .*

وكالة الانباء الليبية
الزنتان 12 ديسمبر 2013 (وال) - أجّلت محكمة الزنتان الابتدائية - في الجلسة التي عقدتها اليوم الخميس - محاكمة المتهم "سيف الإسلام" إلى العشرين من شهر فبراير 2014 بناء على طلب الدفاع . وجاء طلب الدفاع بسبب عدم حضور بقية المتهمين في القضية ، والتي من بينهم المحامية الأسترالية "تايلور" ، المتهمين بتسريب وثائق للمتهم الرئيسي في القضية أثناء زيارتهم له في سجنه بمدينة الزنتان . وقد تلا الادعاء في جلسة اليوم ، الاتهامات الموجهة للمتهمين جميعا ، وبعد مداولات قصيرة رفع القاضي الجلسة إلى العشرين من فبراير 2014 . (وال) 76

ليبيا _ النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة .*

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 12 ديسمبر 2013 ( وال )- النشرة البحرية المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . تحذير - ريح شرس نشطة على أقصى الساحل الشرقي تصل سرعتها إلى 25 عقدة مع ارتفاع للموج يصل إلى ( 3.00 ) متر . - الساحل من رأس اجدير حتى سرت :- السماء قليلة السحب ، تتكاثر أحيانا على بعض المناطق مع احتمال سقوط أمطار ، خاصة على مصراتة وسرت ، الريح باش إلى غربي من زوارة حتى الخُمس وبحري إلى شرق على مصراتة وقبلي إلى بحري على سرت سرعتها ما بين 20-05 عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين 1.25-5-50 متر، والبحر خفيف الموج، ودرجة حرارة سطح البحر 19 درجة مئوية ، والرؤية جيدة ، وتكون متوسطة ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية فى الصباح الباكر . - الساحل من رأس لانوف حتى طبرق :- السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر أحيانا مع احتمال سقوط أمطار متفرقة خاصة يوم الغد ، والريح بحري إلى شرس، سرعتها ما بين (10 -20) عقدة وتصل إلى ( 25 ) عقدة على أقصى الساحل الشرقي ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ويكون مضطربا على أقصى الساحل الشرقي ، ودرجة حرارة سطح البحر تكون ( 20 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة ، وتكون متوسطة خلال سقوط الأمطار . ..( وال ) ..

روسيا _ اليوم.. بوتين يوجه رسالة للبرلمان فى الذكرى 20 للدستور الروسى*

الرئيس الروسى فلاديمير بوتينالرئيس الروسى فلاديمير بوتين
موسكو(أ ش أ)
اليوم السابع

يوجه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين رسالته السنوية إلى البرلمان الروسى اليوم الخميس، والذى يصادف الذكرى الـ20 لإقرار الدستور الروسى عام 1993.
وينص الدستور الروسى على أن يوجه رئيس الدولة رسالة سنوية للبرلمان حول الوضع فى البلاد والاتجاهات الرئيسية للسياسة الداخلية والخارجية.

وسيتلو بوتين الرسالة فى قاعة جيورجيفسكى بالكرملين عند منتصف اليوم بتوقيت موسكو، وذلك بحضور أكثر من ألف مدعو.

وقال السكرتير الصحفى للرئيس الروسى ديمترى بيسكوف إن إعداد نص الرسالة يجرى على مدى بضعة أشهر وبمشاركة جميع أقسام إدارة الرئاسة، غير أن النقاط الرئيسية للرسالة يحددها رئيس الدولة.

وتوقعت أوساط سياسية روسية أن يركز الرئيس الروسى فى كلمته هذه المرة على الدستور وإمكانية إدخال تعديلات عليه. 

إيطاليا _ رئيس وزراء إيطاليا يفوز باقتراع الثقة ويتعهد بالإصلاح*

رئيس الوزراء الإيطالى إنريكو ليتارئيس الوزراء الإيطالى إنريكو ليتا
روما (رويترز)
اليوم السابع
فاز رئيس الوزراء الإيطالى إنريكو ليتا باقتراع على الثقة فى مجلس الشيوخ أمس الأربعاء، مؤكدا الأغلبية التى تتمتع بها حكومته بعد أن وعد بإصلاحات كاسحة وحث المشرعين على مساندته وإلا كان خطر الفوضى.

وقال ليتا للبرلمان، إن إيطاليا تجنبت الإصلاحات طيلة 20 عامًا ولم يعد بوسعها التأخير أكثر من ذلك، وتؤكد الاحتجاجات فى شتى أنحاء البلاد هذا الأسبوع الإحساس بمرارة المزاج الشعبى العام بعد سنوات من المحاولات المؤلمة، لضبط الإنفاق وزيادة العائدات.

وقال ليتا "سأفعل ما فى وسعى، لن أرضخ لمن يقولون الفوضى شديدة للغاية، وليس بمقدورنا أن نفعل شيئا"، ووعد بمكافحة المد المتزايد من السخط السياسى ومشاعر العداء للاتحاد الأوروبى.

وفاز ليتا الذى يسانده الحزب الديمقراطى وأحزاب أصغر من الوسط ويمين الوسط فى اقتراع الثقة بأغلبية 173 صوتا مقابل 127 فى أعقاب فوز مريح بدرجة أكبر فى مجلس النواب فى وقت سابق من أمس الأربعاء.

وأجريت اقتراعات الثقة لتأكيد الأغلبية التى يتمتع بها ليتا بعد أن سحب زعيم يمين الوسط سيلفيو بيرلسكونى حزبه من الائتلاف الحاكم الشهر الماضى، ووعد ليتا أن يكافح "كفاح الأسد" لمعالجة مشكلات منها البطالة فى صفوف الشباب التى تزيد نسبتها على 40%.

روسيا _ نائب رئيس حكومة روسيا:نجهز سلاحا رادعا لـ"الضربة الصاعقة" الأمريكية*

الرئيس الروسى فلاديمير بوتينالرئيس الروسى فلاديمير بوتين
اليوم السابع
كتب مؤمن مختار
أبلغ نائب رئيس الوزراء الروسى، دميترى روجوزين، أعضاء مجلس النواب أمس، أن مؤسسة أبحاث المستقبل تعد سلاحا رادعا لمنظومة "الضربة الصاعقة" الأمريكية.

ونقلت وكالة "ريا نوفستى" الروسية للأنباء عن روجوزين أمس خلال كلمته فى مجلس الدوما الروسى، أن مؤسسة أبحاث المستقبل تأسست فى عام 2002 بناء على مبادرة من قبل نخبة من الخبراء ورجال السياسة والأعمال الكبار الروس، وحددت مهمتها الرئيسية فى مساعدة الدولة الروسية على مواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين فى مجال السياسة والاقتصاد والتكنولوجيا، بإنجاز المشاريع البحثية المناسبة.

وصرح روجوزين بأن المؤسسة تدرس الآن إنجاز 60 مشروعا بحثيا أحدها إعداد ردّ على إستراتيجية "الضربة الصاعقة"، وهى أهم إستراتيجيات الولايات المتحدة الأمريكية فى هذه المرحلة، وأوضح نائب رئيس الوزراء أن المقصود إعداد رد عسكرى تقنى مناسب.

وأضافت الوكالة الروسية، أن نظرية الضربة الخاطفة، تتضمن ضرب ما ومن يشكل خطرا على الولايات المتحدة بصواريخ سريعة جدا مثل الطائرات بدون طيار.

إسرائيل _ فضيحة عنصرية بإسرائيل بعد رفض قبول تبرع نائب من أصل أثيوبى بالدم*

الكنيست الإسرائيلىالكنيست الإسرائيل
(أ ف ب)
اليوم السابع
أثار رفض مؤسسة "نجمة داوود الحمراء"، الموازية فى إسرائيل لمنظمتى الصليب الأحمر والهلال الأحمر، قبول تبرع بالدم من النائب السوداء من أصل أثيوبى "بنينا تامانو شاتا"، فضيحة فى إسرائيل.

وأرادت النائب التبرع بدمها لمناسبة عملية تبرع نظمتها الهيئة الإسرائيلية داخل البرلمان الإسرائيلى، لكن مسئولة فى هذه الهيئة التى يطلق عليها فى إسرائيل "ماغن ديفيد آدوم" قالت لها، إنه "وفق تعليمات وزارة الصحة من غير الممكن قبول دم لشخص من أصل يهودى أثيوبى"، وتم تصوير المشهد بكاميرا فيديو.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية فإن وزارة الصحة الإسرائيلية تعتبر أن دم اليهود من أصل أثيوبى غير المولودين فى إسرائيل يمكن أن ينشر أمراضا بينها خصوصا الإيدز، وعبرت النائب عن غضبها فى مقابلة مع القناة العاشرة الخاصة إزاء هذه "الإساءة لجماعة بأسرها بسبب لون البشرة".

وقالت، "عمرى 32 عاما وصلت فى سن الثالثة إلى إسرائيل ولدى طفلان، ليس هناك أى سبب لمعاملتى بهذه الطريقة".

تايلاند _ متظاهرون تايلانديون يقتحمون المجمع الحكومى والأمن يتصدى لهم*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
بانكوك (د ب أ)
اليوم السابع
تسلق 12 متظاهرًا اليوم الخميس، سياجا للوصول إلى المجمع الحكومى الذى يحميه آلاف من شرطة مكافحة الشغب، وذكرت محطة بلو سكاى تى فى أن المتظاهرين المعارضين للحكومة اقتحموا المجمع الحكومى، حيث أزالوا بعض الأسلاك الشائكة التى تحمى محيط المجمع، وتراجعوا بعد ذلك.

ويصطف الآلاف من عناصر شرطة مكافحة الشغب غير المسلحين، ويطوقون المبنى منذ يوم الاثنين، مما أجبر الحكومة على ترك المبنى الذى كان مقرا لها.

تايلاند _ اتهام رئيس الوزراء التايلاندى السابق بالقتل*

رئيس الوزراء السابق أبهيسيت فيجاجيفارئيس الوزراء السابق أبهيسيت فيجاجيفا
بانكوك (أ ب)
اليوم السابع
وجهت السلطات التايلاندية الاتهام، رسميا اليوم الخميس، ضد رئيس الوزراء السابق أبهيسيت فيجاجيفا بالقتل فى قضية مقتل محتجين عام 2010 خلال حملة على المظاهرات المناهضة للحكومة، ونفى أبهيسيت، الذى يواجه اتهامات بقتل رجل (43 عاما) وفتاة (14 عاما) هذه الاتهامات اليوم الخميس.

وقتل نحو تسعين شخصا خلال هذه الحملة، ولا تزال هناك قضايا أخرى قيد التحقيق ضد أبهيسيت.،وفى عام 2010، احتل محتجو "القمصان الحمر" وسط بانكوك لأشهر. ويدعم المحتجون رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناواترا، الذى تتولى شقيقته ينغلوك رئاسة الوزراء حاليا.

ويسيطر أنصار تاكسين اليوم على الحكومة، فيما يطالب أنصار حكومة أبهيسيت السابقة بتنحى الحكومة الحالية، ووافقت حكومة أبهيسيت على استخدام الذخيرة الحية تحت قيود ونشرت قناصة خلال مظاهرات عام 2010.

ليبيا _ حقوقيون: المرأة في ليبيا أقصيت عن مواقع القرار*


ليبيا المستقبل

العربية نت:
 رغم نجاح ثورة السابع عشر من فبراير في ليبيا بالإطاحة بنظام العقيد القذافي، إلا أنها فشلت في التقدم ولو خطوة في سبيل حلحلة الصورة النمطية عن المرأة في المجتمع الليبي، بحسب حقوقيات. ويذهب العديد من النشطاء والحقوقيين إلى التأكيد على أن المرأة الليبية التي كانت سباقة في الخروج للتظاهر في الأيام الأولى للثورة، ومازال الجميع في ليبيا يذكر صوت النسوة اللواتي خرجن في بنغازي يصرخن "يابنغازي نوضي نوضي" (انهضي)، إلا أنها مازالت تعاني الكثير من الغبن والعنف والإقصاء عن مواقع القرار. وترى الناشطة الحقوقية والجامعية الليبية عبير امنينة أن غياب حركة نسوية قوية في ليبيا جعل النخب النسائية عاجزة عن التواصل مع القاعدة، فجاء خطابها متعاليا لا تسمعه إلا فئة معينة من النساء، ويرفضه تيار يتمترس حول تفسير ضبابي للدين. وتقول امنينة في مقابلة خاصة  إن المرأة اعتقدت أن المجتمع سوف يترجم امتنانه لدورها المفصلي في الثورة باعتراف أكبر بوجودها في سدة صنع القرار، وبحقوقها المختلفة، لتتفاجأ بجزاء سنمار والبدء ليس فقط بتجاهلها وتجاهل حقوقها بل بتهديد مكتسباتها الحقوقية التي كسبتها زمن النظام السابق.
وتعيش الساحة السياسية سجالا قويا بين داعمي حضور المرأة في مواقع القرار السياسي، ومعارضيه، إذ تعتبر الناشطات الحقوقيات أن تمثيلية المرأة في المجالس البلدية التي تجرى انتخاباتها هذه الأيام ضعيفة جدا (مقعد واحد في كل بلدية)، إضافة إلى 10% من مقاعد الهيئة التأسيسية المنتظر انتخابها في يناير القادم.
وتقول عبير امنينة تعليقا على تمثيلية المرأة: "لا يعقل بأي حال أن تكون نسبة المرأة متدنية بهذا القدر كما لو أن الأمر هبة أو منحة وليس استحقاقا ولاسيما وأنها قد لعبت دورا مفصليا في ثورة فبراير". وتضيف امنينة: إن تخصيص 10% من مقاعد الهيئة التأسيسية للمرأة لا يمكن أن يمنحها مجالا مؤثرا خاصة إذا كان الاتجاه الغالب في هذه اللجنة تسوده النظرة المحافظة تجاه المرأة وطبيعة دورها في المجتمع، وسوف يزداد الأمر سوءا إذا كانت النساء الست اللاتي سيفزن بعضوية هذه اللجنة من الطيف ذاته". وترى المرأة الناشطة في المجال السياسي أنها تواجه عقبات عدة، تحددها امنينة في 3 أطراف وهي: المجتمع الذكوري بصفة عامة، والخطاب الديني المتشدد البعيد عن روح الإسلام، والمرأة في حد ذاتها سواء في تقييمها لدورها وباقي النساء، دون إغفال الفتاوى التي تتطاير بين الفينة والأخرى من مفتي الديار، فتارة يفتي بعدم زواجها من المسلم غير الليبي، وتارة بتحريم سفرها دون محرم. فالمرأة الليبية تواجه الكثير من الصعوبات، وتبقى المرأة ذاتها إحدى هذه العقبات التي تحول دون تمكينها من حضور يليق بإسهاماتها في الثورة، وطموحاتها والدور الذي يمكن أن تلعبه في بناء ليبيا الجديدة. ورغم أن المرأة انضمت إلى المجلس الوطني الانتقالي في بواكير الثورة إلا أن حضورها في حكومات ما بعد القذافي كان ضعيفا لم يتعد حضورا يكاد يكون شرفيا وغير مؤثر.

ليبيا _ زيدان ليورونيوز هناك مساع من أجل اعادة فتح أنابيب النفط*



ليبيا المستقبل

يورونيوز- دالين حسن:
 بعد مرور عامين على سقوط نظام القذافي ،المواطن الليبي لايزال يحلم بدولة يسود فيها القانون ،حيث وجد نفسه في فضاء محكوم بالفوضى والرصاص. أصبحت ليبيا مصدر قلق في المنطقة، للحديث في ملفات ليبيا الشائكة من نزع السلاح والأمن والاقتصاد و الرؤية للدولة الليبية الجديدة، يورونيوز التقت برئيس الحكومة المؤقتة في ليبيا السيد علي زيدان.
- العالم يريد أن يعرف منكم ماذا يحدث في ليبيا بالضبط ؟
الذي يحدث في ليبيا هو تداعيات طبيعية لحدث مهم جدا هز ليبيا بكاملها و رجها رجات مختلفة فأوجد هذا الوضع المتداعي، الذي أراه طبيعيا رغم انه سبب الأذى للشعب الليبي. كنت أتمنى أن يتم تلافي الأزمة ولم نصل إلى هذه المرحلة ولكن واقعيا لم يكن بالامكان فعل الكثير بحكم الظرف ،وبرأي أنه مازال هناك أمال كبيرة بتغير الأوضاع واعتقد أنه هناك قدر من السيطرة .
- كحكومة مؤقتة أوكلت اليكم مهمة الانتقال من النظام السابق إلى دولة مؤسساتية آمنة، الى أي مدى نجحتم بالقيام بهذه المهمة؟
في تقديري، على الأقل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة الماضية حدث تطور مهم وهو أنه بدئنا فعليا بتأسيس الجيش والشرطة وتخرجت دفعات بدأت بالعمل في الشوارع. الكتائب المسلحة في طريقها الان للخروج من طرابلس ونحن ننظر في وضعها بحيث يتم استيعاب كل افرادها الراغبين في العمل الجيش والشرطة و نحن نسير في خطى حثيثة بالتدريب وبهذا الامر وضعية الامن افضل وستكون الحكومة في المرحلة القادمة قادرة على ممارسة صلاحيتها خاصة وان الشعب يؤيدها في هذه الخطوات. لولا تعاون الحكومة والمؤتمر الوطني ولولا ان المؤتمر الوطني على تفاهم مع الحكومة لما وصلنا الى هذه المرحلة المتقدمة ولولا أن الحكومة تسير وفق سياسيات وتشريعات المؤتمر الوطني . منذ عام ونحن نمر بظروف صعبة و الحكومة مازالت مستمرة. التوافق موجود بحده الادنى موجود ونحن نسعى لتوافق أكبر وقد قطعنا أشواطا كبيرة في هذا الأمر نحن على أبواب انتخابات لجنة الدستور .
- متى تتوقعون اجراء انتخابات رئاسية في ليبيا؟
نحن الى الأن لا نعلم كيف سيكتب الدستور وهل ليبيا ستكون نظام رئاسي أو غيرها الامر سيحدد بعد كتابة الدستور ،وانا في تقديري انه بعد اقرار الدستور يفترض في بحر ستة أشهر أن تتم الانتخابات .
- المنطقة الشرقية في ليبيا طالبت بإقامة دولة فيدرالية، ما موقفكم تجاه هذا الأمر ؟ هل ترون حكومة فيدرالية في ليبيا على المدى البعيد؟.
أنا أقول أن فئة محدودة من أبناء المنطقة الشرقية طالبوا بهذا الامر وهي فئة تعد على اصابع الايدي،هي مسألة فئوية أو مسألة نخبوية لكن قوبل هذا الامر في مختلف الأماكن بالمنطقة الشرقية بالرفض المطلق وتم التأكيد على أن الوحدة الليبية قضية لاتمس وعلى أن مسألة الفيدرالية أمر غير وارد. نحن ضد المركزية، من الصحيح أن البعض ممتعض من المركزية الموجودة في العاصمة وحولها والخدمات والتنمية موجودة في مناطق على حساب مناطق اخرى ، ولكن هذا الامر أيضا غير دقيق فالتنمية كانت غائبة عن ليبيا بشكل كلي، فالمهم جدا أن تكون هناك ادارة محلية منتشرة في جميع مناطق البلاد.
- بالانتقال الى الموضوع الاقتصادي، ليبيا دولة غنية بمواردها النفطية ومؤخرا وردت معلومات عن خسارة ليبيا سبعة مليارات دولار للتعويض عن خسائر اغلاق العديد من منابع النفط ،كيف ستعالجون هذا الأمر؟وهل الاقتصاد الليبي في خطر؟
الاقتصاد الليبي ليس بخطر، ميزانية الدولة العامة وضعت وفقا لموارد النفط السنوية وما يأتي من موارد لهذه السنة تؤسس عليه الميزانية للسنة القادة وهكذا. صحيح أن انتاج النفط قد توقف ولكن النفط مازال موجودا في الأرض وبالتالي حجم الخسارة متعلق في تعطل الخدمات وتعطل بعض أجهزة الدولة والخسائر هذه لاشك انها كبيرة وجسيمة. هناك مساع تتم من أجل فتح أنابيب النفط للموانئ حتى يتم التصدير وهذا الأمر سيكون خلال الايام المقبلة اذا افلحنا في ذلك فسيكون خير و اذا لم نتمكن فإن الحكومة ستكون مجبرة على القيام بواجبها الذي يحقق فتح حقول النفط ، نتمنى أن يتم هذا الامر بسلام واتمنى ان لانضطر الى ما لا نريده.
-السلطات التونسية تشكو من تسريب الأسلحة الليبية إلى متشددين تونسيين يقومون بأعمال تخريبية على أراضيها، كيف يمكن ضبط الحدود مع تونس وهل هذا الأمر ممكن في ظل الظروف الراهنة؟
هذا الأمر ينغي ان يتم بالتضامن وفعالية من الطرفين وقد أبديت للرئيس التونسي منصف المرزوقي انه ينبغي ان نتعاون بشكل كامل من اجل ضبط الامن والتنقل عبر الحدود لكلا البلدين بما يضمن سلامة وأمن البلدين وبما يضمن خدمة السلام الاقليمي والعالمي لانه انتشرت مؤخرا الجريمة عبر الحدود. وهذه المسالة تثير القلق لنا ولجيراننا وفي المنطقة الاقليمة، نأمل أن نستطيع نحن و الاخوة في تونس من معالجة هذه المسالة بكفاءة ومهنية.
- على مستوى العلاقات مع الاتحاد الاتحاد الاوربي ،كيف هي هذه العلاقات وماهي مستويات التعاون فيما بين ليبيا والاتحاد الاوربي ؟
بالنسبة للاتحاد الاوربي نحن بدأنا بالتعاون معهم منذ بداية الثورة حيث كان الحراك الدبلوماسي بمقر الاتحاد الاوروبي في ستراسبورغ ،وقد ساعدنا الاوروبيون كثيرا في مختلف مراحل الثورة ويربطنا معهم تعاون كبير نسعى لتطويره خاصة في مسألة ضبط الامن، مسألة الهجرة غير الشرعية مسألة ضبط أمن السواحل ضبط ، أمن الحدود الجنوبية التعاون في مجال التدريب وتأهيل الجيش والشرطة.
- ما هو الأمر الذي يشعركم بالقلق بشكل دائم ؟
ما يقلقني هو أن يجهل الناس أشياء كثيرة ويتصرفون بعداوة لمجرد جهلهم بها ،وأيضا يقلقني بهذا الشأن أن تعييني الوسيلة او لا يكون لدي الامكانية لاعلام الناس بذلك وافهامهم، هذا الامر يؤلمني وكذلك أنا أتفهم قلق الناس وعتابهم وبنفس الوقت أجد أن هذا الأمر غير حقيقي .

ليبيا _ ابنة السنوسي تطالب بمحاكمته في لاهاي*

ليبيا المستقبل

سكاي نيوز عربية:
 قالت ابنة رئيس المخابرات الليبية في عهد معمر القذافي، الأربعاء، إنه يجب أن ينقل إلى لاهاي لضمان حصوله على محاكمة عادلة، وحذرت من أنه يواجه محاكمة صورية، والموت في ليبيا، إذا لم يتم تسليمه. وقالت عنود السنوسي، ابنه الرجل الذي كان لعقود مرهوب الجانب، والذراع اليمنى للقذافي، إن والدها محروم من الاتصال بمحامين في سجنه بليبيا، حيث يحتجز منذ سلمته موريتانيا قبل نحو 16 شهرا. ويواجه عبد الله السنوسي اتهامات في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية لدوره المزعوم في محاولة سحق الانتفاضة التي أدت إلى الإطاحة بالقذافي ومقتله بعد أربعة عقود في السلطة. ويواجه سيف الإسلام نجل القذافي اتهامات مماثلة. والسلطات الأوروبية والأميركية مهتمة أيضا بالسنوسي، إذ يعتقد الكثيرون أن موقعه المميز في النظام الاستبدادي للقذافي يعني أن لديه معلومات بشأن فظائع منها تفجير طائرة ركاب فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية عام 1988. وأبلغت عنود السنوسي وكالة "رويترز" أنها لا تتوقع إطلاق سراح أبيها، لكنها تأمل في أن تضمن له محاكمة عادلة أمام "محكمة نزيهة". وفي ليبيا يشتهر السنوسي بدوره المزعوم في قتل أكثر من 1200 نزيل في سجن أبو سليم في طرابلس عام 1996. كما شارك في التقارب المثير للجدل بين حكومة القذافي وبريطانيا وفرنسا في مطلع الألفية الثالثة، الذي أدى إلى تنامي العلاقات التجارية مع الدولتين. وقالت عنود: "سأكون كاذبة لو قلت لكم إنني أعرف أي شيء عن هذه الأفعال. لكنه كان رئيسا للأمن وبالطبع كان يعلم باتصالات ليبيا مع الدول الأخرى." وكان قضاة بالمحكمة الجنائية حكموا في وقت سابق هذا العام بأن الحكومة الليبية قادرة على إخضاع السنوسي لمحاكمة عادلة في اتهامات مماثلة للتي وجهتها له المحكمة، وهو ما يعني أن ليبيا ليست ملزمة بتسليمه. وطعن محامو السنوسي على الحكم.

ليبيا _ السفير الليبي: براءة قذاف الدم فى مصر لا تعني عدم إدانته في ليبيا *

ليبيا المستقبل


قال السفير محمد فايز جبريل، سفير ليبيا فى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن براءة أحمد قذاف الدم فى القضية التى نظرها القضاء المصرى لاتهامه بحيازة أسلحة ومقاومة السلطات، والشروع فى قتل 3 ضباط شرطة لا يعنى براءته من القضية "الأساسية بحق الشعب الليبى".
وأوضح السفير "جبريل"، لـ"اليوم السابع" على هامش مشاركته فى احتفال الملحقية العسكرية لسفارة عمان بالقاهرة بيوم القوات المسلحة العمانية اليوم، أن أحمد قذاف الدم متهم بفساد مالى بالميارات، واستجلاب عناصر مرتزقة من أفريقيا للقتال مع القذافى ضد الشعب الليبى. وأكد السفير "جبريل" أن محاكمة قذاف الدم شأن ليبى يخص الشعب الليبى، ولا تراجع عن محاكمته لأنه مجرم حرب، تسبب فى فقدان الكثير من الأرواح الذكية الشابة أثناء الثورة الليبية.

ليبيا _ الخطوط الجوية الليبية تفتح باب القبول للضيافة الجوية .*

وكالة الانباء الليبية

بنغازي 12 ديسمبر 2013 ( وال ) - تعلن شركة الخطوط الجوية الليبية عن قبول مضيفات جويات من الجنسيات الليبية والعربية للعمل مع الشركة على متن طائراتها الحديثة . وقالت الشركة في بيان لها أمس الاربعاء ( على من تأنس فى نفسها الكفاءة التقدم بطلب كتابي إلى لجنة القبول بادارتها في شارع الجزائر بالقرب من ضريح عمر المختار بمدينة بنغازي ) . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا _ العاملين بشركة الخدمات العامة ببنغازي يحتجون على اختزال مطالب اعتصامهم في صرف مرتبات متأخرة .*

وكالة الانباء الليبية

بنغازي 12 ديسمبر 2013 ( وال ) - قال مدير مكتب التوعية والإرشاد بشركة الخدمات العامة ببنغازي " منذر الفقهي " أن المعتصمين بالشركة أعربوا عن احتجاجهم واستيائهم من بعض وسائل الإعلام التي تحدثت أن مطالبهم تنحصر في صرف مرتبات متأخرة فقط . وأشار " الفقهي " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أمس الأربعاء إن مطالب المعتصمين تضمنت بشكل أساسي في ضرورة توفير السيارات والآليات ومعدات التشغيل اللازمة التي تمكنهم من القيام بعملهم في تنظيف المدينة ونقل القمامة من مختلف الأحياء والمناطق السكنية التي تمتد على رقعة واسعة تشمل مدينة بنغازي وضواحيها . نوه أن المعتصمين طالبوا مرارا وتكراراً بضرورة توفير تأمين صحي لهم بحكم طبيعة عملهم التي تتطلب التعامل بشكل مباشر مع القمامة وما يمكن أن تسببه من مخاطر على الصحة والسلامة . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا _ مجلس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل لجنة لإخلاء مدينة درنه من التشكيلات المسلحة غير شرعية *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 12 ديسمبر 2013 ( وال ) - أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 774 ، بشأن تشكيل لجنة وزارية لوضع آلية وتنفيد قرار المؤتمر الوطني العام رقم 53 بشأن إخلاء المدن من التشكيلات المسلحة غير شرعية فيما يخص ( مدينة درنة) ، وذلك على النحو التالي : 1- "عبدالسلام عبدالله غويلة" وزير الشباب والرياضة رئيسا 2- "صلاح بشير المرغني" وزير العدل عضوا 3- "على بشير حمودة" وزير الأوقاف والشؤون الأسلامية عضوا 4- "صالح حامد المحجوب" وزير الزراعة والثورة الحيوانية والبحرية عضوا ونص القرار على أن تتولى اللجنة وضع آلية الإشراف على تنفيذ قرار المؤتمر الوطني العام رقم 53 لسنة 2013 ميلادية بشأن إخلاء المدن من التشكيلات المسلحة غير الشرعية بمدينة درنة ، وسمح القرار للجنة بالاستعانة بمن ترى لزوم الاستعانة به وعلى الجهات المعنية تقديم التسهيلات كافة للجنة والالتزام بما يصدر منـها . ( وال )

ليبيا _ مجلس الوزراء يصدر قرارين الأول بتسييل مبلغ والثاني بتخصيص مبالغ .*

وكالة الانباء الليبية 

طرابلس 12 ديسمبر 2013 ( وال ) - أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 732 ، أذن بموجبه لوزارة المالية بتسييل مبلغ 5،000،000 ( خمسة ملايين دينار ) من بند المتفرقات للمؤتمر الوطني العام إلى حين إصدار التفويض الإضافي بقيمة 30،000،000 ( ثلاثين مليون دينار ) لتغطية الاحتياجات والالتزامات القائمة وفقا للتشريعات النافذة . كما أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 733 ، وافق بموجبه لوزارة المالية على تخصيص مبالغ مالية وفق الآتي : أولا مبلغ 15،000،000 ( خمسة عشر مليون دينار ) للغرفة الأمنية المشتركة بمدينة اجدابيا . ثانيا مبلغ 3،000،000 ( ثلاثة ملايين دينار ) للغرفة الأمنية المشتركة بمدينة الخمس . ( وال )

ليبيا _ انتشار قوات من الغرفة الأمنية المشتركة والردع والتدخل لتأمين محطات توزيع الوقود بطرابلس *

وكالة الانباء الليبية 

طرابلس 12 ديسمبر 2013 ( وال ) - انتشرت قوات من غرفة العمليات الأمنية المشتركة وقوة الردع والتدخل بطرابلس أمس الأربعاء في محطات توزيع الوقود لحماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم وتأمين المحطات . وقال المتحدث باسم الغرفة "عصام النعاس" لوكالة الأنباء الليبية إن " انتشار القوات جاء بعد أعمال التخريب التي شهدتها بعض محطات توزيع الوقود بطرابلس ". وأكد "النعاس" أن قوات الردع والتدخل لن تتهاون مع من يقومون باستغلال الازدحام في المحطات وبيع الوقود خارج القنوات الرسمية . ...(وال)...