الجمعة، 13 ديسمبر 2013

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 13 ديسمبر 2013 (وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق 13ديسمبر الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : مازالت الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على الساحل الممتد من مصراته حتى أقصى الساحل . - رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة : السماء قليلة السحب تتكاثر من حين لأخر على الساحل الممتد من مصراته حتى سرت مع احتمال سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة ، والرياح جنوبية غربية إلى غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة على الساحل بينما تكون متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة على الدواخل ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (17 -21) درجة مئوية ولا تتجاوز ( 14) درجة على المرتفعات الجبلية . - بن جواد حتى أمساعد - سهل بنغازي - جالو - مرادة : السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا على بعض المناطق ومازالت الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من الساحل واحتمال ظهور ضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية ، والرياح شمالية غربية إلى متغيرة الاتجاه معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين(13-17 ) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 10 ) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر . - غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غات : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة أحيانا ، والرياح جنوبية شرقية إلى متغيرة الاتجاه سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 14 - 18 ) درجة مئوية . - الكفرة - تازربو - السرير : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية غربية إلى متغيرة الاتجاه سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ،ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (14-17) درجة مئوية . .. ( وال ) ..

ليبيا - جدول مباريات الأسبوع الثالث لمرحلة ذهاب دوري الدرجة الأولى لكرة اليد للمنطقة الغربية .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 13 ديسمبر 2013 (وال) - تنطلق اليوم الجمعة منافسات الأسبوع الثالث لفرق المجموعة الثانية (المنطقة الغربية) من مرحلة ذهاب دوري الدرجة الأولى الليبي لكرة اليد بإجراء أربع مباريات . حيت تقام بقاعة مصراتة مباراتان يلتقي في الأولى فريق النجم الريفي مع فريق النصر زليتن ، وفريق الشموع يلتقي فريق الجزيرة في المباراة الثانية . وفي قاعة 17 فبراير بطرابلس يتبارى فريق الشرطة مع فريق الأولمبي في المباراة الأولى ، وفريق الإتحاد يواجه فريق الأهلي طرابلس في المباراة الثانية . ...(وال)...

ليبيا - مكتب الدراسات والاستشارات بكلية الاقتصاد بالخمس ينظم ورشة عمل بعنوان " قياس حجم اقتصاد الظل".^

وكالة الانباء الليبية
 نظم مكتب الدراسات والاستشارات بكلية الاقتصاد بالخمس مساء أمس الخميس بمدرج الكلية ورشة عمل بعنوان " قياس حجم اقتصاد الظل" بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وطلاب وطالبات الكلية وعدد من الخبراء والمختصين في مجال الاقتصاد. وقدًم أحد أساتذة الاقتصاد بالجامعات الليبية الدكتور" عبدالسلام يحيى " خلال هذه الورشة عرضا لمجموعة من النقاط المتعلقة بتعريف اقتصاد الظل ومكوناته ومجالاته وعلاقته بالاقتصاد الرسمي وطرق قياسه. وألقيت خلال الورشة عدد من الأوراق البحثية التي تناولت أسباب ظهور وتنامي حجم اقتصاد الظل وإعطاء بعض المؤشرات التي تبين ارتباط زيادة حجم اقتصاد الظل بالدول النامية والمتخلفة . وأوضحت هذه الأوراق البحثية أن عدم معرفة اقتصاد الظل يؤدي إلى عدم قدرة المخططين والاقتصاديين على وضع خطط اقتصادية جيدة ومطابقة للواقع . وخلصت الورشة إلى ضرورة الإسراع في بناء جدول للمدخلات والمخرجات للدول التي تنشط فيها ظاهرة اقتصاد الظل (الاقتصاد غير الرسمي) ليتسنى لها الحصول تقديرات أفضل لحجم اقتصاد الظل ليساعدها على اتخاذ قرارات اقتصادية فعالة وأقرب للواقع. (وال) 

ليبيا - اجتماع موسع بقطاع التربية والتعليم بمدينة بنغازي لمناقشة أوضاع المؤسسات التعليمية في المدينة .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 13 ديسمبر 2013 (وال) - تمحور الاجتماع الذي عقده مدير قطاع التربية والتعليم بمدينة بنغازي السيد " محمد ألدرسي " خلال اليومين الماضيين مع مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام بالقطاع ومدراء مكاتب الخدمات التعليمية ، حول مناقشة أوضاع المؤسسات التعليمية بالمدينة وضواحيها . وتناول الاجتماع بحث سبل التعاون مع المجلس المحلي بالمدينة لحل بعض الإشكاليات والصعوبات التي تواجه قطاع التعليم ومتابعة ملف بعض المؤسسات التعليمية التي تم صيانتها ضمن ميزانية الطوارئ الخاصة بالمجلس المحلي للمدينة. وناقش المجتمعون مدى إمكانية أنشاء مرافق ومؤسسات تعليمية جديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلاب . (وال بنغازي)

ليبيا - وفد ليبي فى القاهرة الأسبوع المقبل لتوقيع تعاقدات «إعادة الإعمار» ^

ليبيا المستقبل
شبكة الأخبار الليبية - وكالات: يزور وفد من الحكومة الليبية القاهرة نهاية الأسبوع المقبل، لإبرام تعاقدات مع الشركة القابضة للتشييد بقيمة تتجاوز المليار جنيه، فى إطار برنامج إعادة إعمار ليبيا. وقال صفوان السلمى، رئيس مجلس إدارة «القابضة للتشييد»، إن «الزيارة تأتى رداً على زيارة وفد من الشركة إلى ليبيا لدراسة عدد من المشروعات، بناءً على طلب الحكومة الليبية الشهر الماضى بعد فسخها التعاقد مع عدد كبير مع الشركات الفرنسية والإيطالية والأمريكية التى كانت تعمل فى ليبيا بعد الثورة مباشرة»، وأضاف: «إن الحكومة الليبية فضلت الشركات المصرية على نظيرتها الأجنبية، لما تتمتع به من ثقة ومصداقية عند الليبيين»، وأوضح أنه اتفق خلال زيارة وفد الشركة إلى ليبيا على عدد من مشروعات الصرف الصحى والمرافق العامة والكهرباء، وأنه أرجأ توقيع العقود حتى زيارة الوفد الليبى إلى القاهرة لإنهاء بعض الإجراءات القانونية. وتابع: «شركتا إيجيكت وهايدليكو، التابعتان للشركة القابضة للتشييد، تنهيان حالياً المرحلة النهائية من مشروع خط كهرباء ضغط عالٍ بطول 600 كيلو من مدينة سرت إلى مدينة بنى غازى بتكلفة إجمالية 500 مليون جنيه، وتبدأ شركة العبد أيضاً فى تنفيذ مشروع سكنى يتضمن 600 وحدة سكنية بقيمة إجمالية 120 مليون جنيه».

ليبيا - برنت يستقر فوق 108 دولارات قبل إعادة فتح مرافئ ليبية ^

ليبيا المستقبل
سنغافورة (رويترز) - استقرت أسعار العقود الآجلة لخام برنت فوق 108 دولارات للبرميل يوم الجمعة إذ يترقب المتعاملون إعادة فتح مرافئ نفطية في شرق ليبيا كما يتطلعون أيضا إلى اجتماع البنك المركزي الأمريكي في الأسبوع المقبل تحسبا لأي تغيير في برنامج التحفيز الضخم. وعززت بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة تكهنات السوق باحتمال البدء في تقليص برنامج شراء السندات الأمريكي الأسبوع المقبل وهي خطوة قد تدعم العملة الأمريكية وتضعف الطلب على السلع الأولية المقومة بالدولار مثل النفط. لكن البيانات القوية قد تؤدي أيضا إلى ارتفاع الطلب على الوقود في أكبر مستهلك للنفط في العالم. وارتفع خام برنت في عقود يناير كانون الثاني تسعة سنتات إلى 108.76 دولار للبرميل بحلول الساعة 0745 بتوقيت جرينتش بينما انخفض الخام الأمريكي في عقود يناير كانون الثاني سنتا واحدا إلى 97.49 دولار للبرميل. ومن المنتظر أن تعيد الحكومة الليبية فتح ثلاثة مرافئ في شرق البلاد يوم الأحد المقبل وهو ما قد يرفع إنتاج النفط الليبي فوق المستوى الحالي 250 ألف برميل يوميا.

ليبيا: تأجيل محاكمة سيف الإسلام إلى 20 فبراير^

ليبيا المستقبل

طرابلس - وكالات: أجلت محكمة استئناف الزنتان في ليبيا محاكمة سيف الإسلام القذافي إلى 20 فبراير المقبل في القضية التي يتهم فيها بالإخلال بأمن الدولة، والتعاون مع أجانب لتسريب معلومات من شأنها الإضرار بالأمن. جاء هذا القرار بناء على طلب محامي الدفاع بسبب تغيّب بقيّة المتهمين في القضيّة، وهم أربعة من المحكمة الجنائيّة الدوليّة والذين اتهم سيف الإسلام بمحاولة تبادل معلومات معهم أثناء زيارتهم له في سجنه بمدينة الزنتان.
وسبق تأجيل الجلسة لتوجيه الادعاء التهم للمتهمين، وبعد مداولات قصيرة رفع القاضي الجلسة إلى العشرين من فبراير. وبدا نجل القذافي جالسًا داخل القفص المخصّص للمتهمين في قاعة المحكمة بزي السجناء، ويتمتع بصحة جيّدة، ولم يرد على سؤال لرئيس المحكمة عمّا إذا كان "يريد أن يقول شيئًا"، مكتفيًا برفع يده فقط، قبل أن تُرفع الجلسة التي استغرقت بضع دقائق. وتعود تفاصيل القضيّة إلى شهر يونيو الماضي عندما زار وفد من محكمة الجنايات الدوليّة سيف الإسلام في سجنه بمدينة الزنتان جنوب غربي طرابلس، وقال حرس السجن وقتها إنهم ضبطوا المحامية الأسترالية مليندا تايلور وهي تُحاول تمرير آلة تصوير له، بهدف نقل رسالة مشفّرة من مساعده السابق محمد إسماعيل، أحد أبرز المطلوبين لدى القضاء الليبي. وإلى جانب هذه القضيّة، يُلاحق نجل القذافي من قبل المحكمة الجنائيّة الدوليّة بتهمة "ارتكاب جرائم ضدّ الإنسانيّة"، كما تتهمه محكمة في طرابلس مع أكثر من ثلاثين شخصًا من كبار مسؤولي النظام السابق في قضيّة قمع الثورة الليبية عام 2011، ورفضت الكتيبة.
إلى ذلك، قالت ابنة رئيس المخابرات الليبية في عهد معمر القذافي، الأربعاء، إنه يجب أن ينقل إلى لاهاي لضمان حصوله على محاكمة عادلة، وحذرت من أنه يُواجه محاكمة صوريّة، والموت في ليبيا، إذا لم يتم تسليمه. وقالت عنود السنوسي، ابنة الرجل الذي كان لعقود مرهوب الجانب، والذراع اليمنى للقذافي، إن والدها محروم من الاتصال بمحامين في سجنه بليبيا، حيث يحتجز منذ سلمته موريتانيا قبل نحو 16 شهرًا. ويُواجه عبدالله السنوسي اتهامات في المحكمة الجنائيّة الدوليّة في لاهاي بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانيّة لدوره المزعوم في محاولة سحق الانتفاضة التي أدّت إلى الإطاحة بالقذافي ومقتله بعد أربعة عقود في السلطة.
ويواجه سيف الإسلام نجل القذافي اتهامات مماثلة. والسلطات الأوروبيّة والأمريكية مهتمّة أيضًا بالسنوسي، إذ يعتقد الكثيرون أن موقعه المميّز في النظام الاستبدادي للقذافي يعني أن لديه معلومات بشأن فظائع منها تفجير طائرة ركاب فوق بلدة لوكيربي الأسكتلنديّة عام 1988. وأبلغت عنود السنوسي وكالة "رويترز" أنها لا تتوقع إطلاق سراح أبيها، لكنها تأمل في أن تضمن له محاكمة عادلة أمام "محكمة نزيهة".
وفي ليبيا، يشتهر السنوسي بدوره المزعوم في قتل أكثر من 1200 نزيل في سجن أبوسليم في طرابلس عام 1996.


ليبيا - سبها: المؤتمر يبحث الأوضاع الأمنية بالجنوب مع قيادات أمنية وسياسية ^

ليبيا المستقبل
سبها (وال): بحث النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام "صالح المخزوم" وعدد من أعضاء المؤتمر عن منطقة الجنوب امس الخميس مع عدد من القيادات الأمنية والعسكرية والمدنية بمناطق الجنوب الأوضاع الأمنية وآلية التنسيق بين الجهات الأمنية بمناطق الجنوب. وحضر الاجتماع آمر المنطقة العسكرية سبها "محمد البوسيفي" ورئيس الغرفة الأمنية المشتركة للحدود "بركة وردكو"، ونائب مديرية امن مرزق ورئيس مجلسها العسكري، ومدراء فروع الجوازات بمناطق الجنوب وعدد من المسؤولين الأمنيين وأعيان ووجهاء بعض المناطق الجنوبية. 
وأكد نائب رئيس المؤتمر على ضرورة المحافظة على استقرار مناطق الجنوب الليبي واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على أمن المواطنين، مشيرا إلى رؤساء المجالس المحلية للجنوب الليبي متواجدين في طرابلس لمناقشة ميزانية العام القادم وتقدير الموازنات المالية المطلوبة للعام القادم. وسلمت مؤسسات المجتمع المدني بمناطق الجنوب خلال الاجتماع أعضاء المؤتمر الوطني العام مذكرة شارحة للأوضاع في مدينة سبها، وأكد أعضاء المؤتمر أنه سيتم عرضها ومناقشتها أمام المؤتمر الوطني العام. وأكد آمر المنطقة العسكرية للجنوب "محمد البوسيفي" في الاجتماع استقرار الأوضاع الأمنية بالجنوب الليبي وخاصة في سبها، وعزى ذلك إلى العمل المشترك والتعاون بين الجيش والمواطنين ومؤسسات المجتمع المدني بالمدينة. وأشار "البوسيفي" إلى أنه تم إرسال قوة لتامين مخازن الأسلحة في قاعدة براك العسكرية بمنطقة الشاطئ وتم تشكيل لجنة للتعامل مع مخزون الأسلحة وذلك بإعادة تخزين بعضها في أماكن أخرى، والتخلص من بعضها الآخر.
ومن جهته أثنى رئيس الغرفة الأمنية المشتركة للحدود "بركة وردكو" على دور الثوار في إرساء الأمن بالمناطق الجنوبية الحدودية رغم قلة الدعم المالي حسب قوله، وطالب بوقف نشر الفتن والشائعات بهدف خلق بلبلة في الجنوب الليبي. كما استمع أعضاء المؤتمر الوطني العام لكل الجهات الأمنية والعسكرية المختصة ومدى حاجتها إلى الإمكانيات اللازمة من معدات وأسلحة ومركبات صحراوية وآليات وسيارات الإطفاء للقيام بدورهم على أكمل وجه. ودعا نائب رئيس المؤتمر الوطني العام صالح المخزوم إلى تنسيق الجهود ومعالجة الأوضاع بمناطق الجنوب بروح الوحدة والإخاء والنظر إلى المستقبل دون مشاحنات ومزايدات للمضي قدما في بناء الدولة الليبية.

ليبيا - وزير الداخلية: مكافحة الإرهاب وتهريب الأسلحة هي أولوياتنا مع تونس^

ليبيا المستقبل
أجواء لبلادلخّص نائب رئيس الوزراء المكلف بوزارة الداخلية الصديق عبدالكريم أهداف زيارته إلى تونس, أمس الخميس، في تطوير طرق مكافحة الإرهاب، وتحقيق الأمن والاستقرار، مؤكداً على أن تونس تمثل عمقاً استراتيجياً مهمّاً لليبيا. وشدد عبدالكريم على ضرورة القضاء على ظاهرة تهريب الأسلحة والبضائع على الشريط الحدودي بين البلدين؛ من خلال تحقيق تنمية مستدامة، بحسب ما نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية على الفيسبوك. وأكّد عبدالكريم خلال كلمته التي ألقاها على هامش اجتماعه مع الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ووزير داخليته لطفي بن جدو أن المصلحة تتطلب البحث عن طرق للتعاون المشترك بين البلدين من أجل تطوير علاقتهما. يشار إلى أن الحدود الليبية التونسية قد أغلقت مرات عدة ، بعد أن شهدت العديد من الاشتباكات والخروقات الأمنية بعد الثورة. 

ليبيا _محامي قذاف الدم : والداتة مصرية ولا يجوز تسليمه إلى ليبيا&

_ليبيا المستقبل - القاهرة: قال محمد حمودة، محامى أحمد قذاف الدم، في حواره مع الإعلامي محمد الغيطى، إن جماعة الإخوان دبرت مؤامرة دنيئة لتسليم موكله للحكومة الليبية. وأضاف "حمودة" خلال لقائه ببرنامج "صح النوم" على فضائية التحرير، أنه حصل على حكم من القضاء الإداري بعدم جواز تسليم "قذاف الدم" إلى الحكومة الليبية، وقد أخطر النائب العام بذلك. وأوضح أن رئاسة الجمهورية في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان، رفضت تسلم صورة من الحكم وحاولت الالتفاف حوله مما اضطره للتوجه مع مجموعة من المحامين إلى منزل المعزول بالتجمع الخامس وإعلامه بقرار القضاء الإداري حتى يكون الرأي العام شاهدا عليه. وحذر "حمودة" السفير الليبي بالقاهرة، محمد جبريل من محاولة إعادة موكله إلى ليبيا مرة أخرى معتبرا إشارته إلى أن بلاده تمتلك أموالا طائلة وأن مصر دولة فقيرة يعد إهانة غير مقبولة لكرامة المصريين. وأوضح أن والدة " قذاف الدم " مصرية وطبقا للقانون فمن حقه الحصول على الجنسية، وهو ما يؤكد عدم جواز تسليمه إلى الحكومة الليبية.

ليبيا _قبيلة ليبية تحدد شروطا لضخ النفط&

ليبيا المستقبل _الجزيرة نت - خالد المهير - طرابلس: اشترطت قبيلة المغاربة الليبية المنتشرة في منطقة أجدابيا (120 كلم غرب بنغازي) والوادي الأحمر بضواحي مدينة سرت، فتح تحقيق محايد في سرقة النفط منذ إعلان تحرير ليبيا في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2011، لفك حصار موانئ رأس لانوف والسدرة والزويتية في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري. كما اشترطت القبيلة توزيع عائدات النفط بالتساوي بين الأقاليم الثلاثة، طرابلس وبرقة وفزان، وفقا لدستور عام 1951 الصادر في عهد الملك إدريس السنوسي، واعتماد لجنة تشرف عليه بالتوافق بين الأقاليم، مقابل فك الحصار. وعن هذه الشروط قال زعيم القبيلة صالح الأطيوش في تصريح للجزيرة نت إنها شروط حرس المنشآت النفطية، رافضا ربط قبيلتهم بأزمة إغلاق الموانئ النفطية وتكبيد ليبيا خسائر بالمليارات، وأوضح أن وقوع الموانئ في مناطق قبيلته ربما أثار الشك بوقوفهم وراء إقفالها. ورأى الأطيوش أن الشروط المقدمة للحكومة غير تعجيزية، وأن كل ما جاء في مبادرتهم من باب الحرص والشفافية على أموال الشعب الليبي. مشددا على أن قبيلته سوف تفتح الموانئ في الموعد المحدد الأحد المقبل، لأنها "ترفض أن تكون سببا في فقر الليبيين ومعاناتهم". وتعد قبيلة المغاربة إحدى أكبر قبائل وسط ليبيا، أو مناطق الهلال النفطي، وتستمد قوتها من تاريخها السياسي والنضالي منذ عهد الخلافة العثمانية عام 1551 إلى هذا الوقت. ويبلغ عدد أفراد القبيلة المذكورة مائة ألف نسمة، وتتكون من أبناء شامخ والرعيضات، وزعيمها الأول المجاهد الليبي صالح الأطيوش وأفرزت عددا من القيادات البارزة في ليبيا في عهد القذافي وما بعد الثورة.
تأييد كبير
وأبدى عضو لجنة الأزمة في المؤتمر الوطني العام محمد يونس بشير ارتياحه لتحركات قبيلة المغاربة، مؤكدا في تصريح للجزيرة نت أن "الشرط الأول الخاص بلجنة التحقيق لن ترفضه الجهات التنفيذية". وأشار إلى تأييده لأي لجنة تحقيق محايدة في سرقة النفط وبيعه دون عدادات، لكنه قال إن لجان التحقيق إذا توصلت إلى نتائج عكسية فسوف تحيل المتورطين في قفل النفط إلى المحاسبة القضائية. أما بقية الشروط الخاصة بتوزيع حصص النفط، فقد أكد يونس أن ليبيا لم تقرر بعد العمل بدستور عام 1951، وهو "أمر يترك قراره للشعب، وليس لمجموعة صغيرة أقفلت النفط أو الشيخ الأطيوش". لكنه استدرك قائلا إنهم في المؤتمر الوطني العام مع العدالة في توزيع الثروات، وإنهم مع المطالب التي تخدم المواطن الليبي في كل ليبيا، مشيرا إلى تجاوب الجهات التشريعية والتنفيذية مع دعم المناطق "المهمشة" دون الاستناد إلى الدستور القديم. وفيما إذا كان تفهم الدولة للمطالب نوعا من الاعتراف بالنظام الاتحادي الفدرالي، إذ يطالب البعض بإقليم يمتد من راس لانوف وسط ليبيا إلى الحدود المصرية، قال إن "الدولة لو كانت تنوي الاعتراف بهذا النظام لقامت بذلك منذ زمن وانتهت الأزمة".
قنبلة موقوتة
غير أن رئيس لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام عبد المنعم اليسير رفض في حديث للجزيرة نت ما وصفها بـ"إملاءات" قبيلة المغاربة، مؤكدا أن "توزيع حصص النفط أو إقرار الأقاليم بيد الشعب وليس من اختصاص المؤتمر الوطني العام أو الحكومة". وحذر اليسير المسؤولين من التصريح في هذا الاتجاه، قائلا إن أي حديث في هذا الأمر يعد "خيانة للشعب الليبي". أما المحلل السياسي إبراهيم المقصبي فقد وصف التحركات الأخيرة بأنها نزع لفتيل قنبلة موقوتة تكاد تنفجر في أي لحظة وتتحول إلى حرب أهلية "إذا أقدمت الحكومة على استخدام القوة". وأضاف المقصبي في حديث للجزيرة نت أن أزمة النفط قد ترجع إذا لم تتجه الدولة إلى حل الأزمة من جذورها، وهذا الدور يقع على الحكومة. وعن اشتراط توزيع النفط على الأقاليم، قال إن هذا الحديث سابق لأوانه قبل إقرار الدستور.
 

ليبيا _فيديو: زيدان لسفير القاهرة: ننزعج من ظهور قذاف الدم في إعلام مصر&

ليبيا المستقبل _
المصري اليوم - وكالات: أبلغ رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، علي زيدان، الخميس، السفير المصري في طرابلس انزعاج بلاده من ظهور منّسق العلاقات «الليبية - المصرية» السابق أحمد قذّاف الدم على إحدى الفضائيات المصرية، واعتبره مصدر قلق وإزعاج لليبيا. ونقل بيان نُشر على موقع الحكومة الليبية الإلكتروني عن «زيدان» قوله: «استقبلت السفير المصري محمد أبوبكر، من أجل نقل انزعاجنا حول ظهور المدعو أحمد قذاف الدم في إحدى المحطات الخاصة في مصر بعد تبرئته»، معتبرًا أن «هذا الشخص يشكّل مصدر قلق وإزعاج للدولة الليبية». وطلب «زيدان» من «أبوبكر» أن ينقل إلى السلطات المصرية «الرغبة الأكيدة بتسليم كل عناصر النظام السابق الموجودين في مصر والذين سيجدون محاكمة عادلة واعتقالًا في ظروف وفق المواثيق الدولية واحترام لحقوق الإنسان». وأثنى على اهتمام السلطات المصرية على رأسها حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، وجدّيتهم بمعالجة هذا الموضوع، وآمل أن «تترجم هذه الجدية في إجراءات وفق القانون، والتعامل مع الأشخاص الموجودين في مصر والذين يمارسون أنشطة سياسية ضد الدولة الليبية من هناك، وهو أمر مرفوض». ورفض «زيدان» أن يُهدد أمن مصر من أي شخص في ليبيا، وقال إن «أي شخص يهدد أمن مصر لن نتساهل بالمطلق معه حيال هذا الموضوع». وتمنى في المقابل من «أشقائنا في مصر ألا تكون ساحة لزعزعة الاستقرار والأمن في ليبيا سواء بالنشاط السياسي أو الإعلامي أو الأمني أو الاستخباري، لأن أنشطة هؤلاء الناس كثيرة وتصلنا معلومات حولها وهي غير عادية». ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجانب المصري ولا من السفير المصري بطرابلس حول تصريحات «زيدان»
http://www.youtube.com/watch?v=L_yL6bsF-GI

ليبيا _المؤتمر الوطني يعلن اختطاف الزنتوتي من قبل مجهولين&

ليبيا المستقبل_
أ ش أ: قال الناطق باسم المؤتمر الوطنى العام الليبى عمر حميدان، إنه تأكد لديهم خبر اختطاف عضو المؤتمر عن دائرة العزيزية عبدالمجيد الزنتوتى من قبل مسلحين مجهولين. وأضاف حميدان فى تصريح له أمس، أن وكيل وزارة الداخلية البهلول الصيد يتولى التحقيق فى الحادثة، مشيرا إلى أن المؤتمر يتابع بدوره الموضوع مع الحكومة. وفى السياق ذاته، قال مصدر أمنى فى العاصمة طرابلس، إنه جرى إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص من مدينة ككلة يقودون سيارة النائب عبدالمجيد الزنتوتى، عضو المؤتمر الوطنى العام المختطف، وأظهرت التحقيقات التى أجريت معهم أنه بصحة جيدة، وأنه لا يزال متواجدًا بمدينة طرابلس.

ليبيا _ليبيا: تأجيل محاكمة سيف الإسلام إلى 20 فبراير&

ليبيا المستقبل _طرابلس - وكالات: أجلت محكمة استئناف الزنتان في ليبيا محاكمة سيف الإسلام القذافي إلى 20 فبراير المقبل في القضية التي يتهم فيها بالإخلال بأمن الدولة، والتعاون مع أجانب لتسريب معلومات من شأنها الإضرار بالأمن. جاء هذا القرار بناء على طلب محامي الدفاع بسبب تغيّب بقيّة المتهمين في القضيّة، وهم أربعة من المحكمة الجنائيّة الدوليّة والذين اتهم سيف الإسلام بمحاولة تبادل معلومات معهم أثناء زيارتهم له في سجنه بمدينة الزنتان.
وسبق تأجيل الجلسة لتوجيه الادعاء التهم للمتهمين، وبعد مداولات قصيرة رفع القاضي الجلسة إلى العشرين من فبراير. وبدا نجل القذافي جالسًا داخل القفص المخصّص للمتهمين في قاعة المحكمة بزي السجناء، ويتمتع بصحة جيّدة، ولم يرد على سؤال لرئيس المحكمة عمّا إذا كان "يريد أن يقول شيئًا"، مكتفيًا برفع يده فقط، قبل أن تُرفع الجلسة التي استغرقت بضع دقائق. وتعود تفاصيل القضيّة إلى شهر يونيو الماضي عندما زار وفد من محكمة الجنايات الدوليّة سيف الإسلام في سجنه بمدينة الزنتان جنوب غربي طرابلس، وقال حرس السجن وقتها إنهم ضبطوا المحامية الأسترالية مليندا تايلور وهي تُحاول تمرير آلة تصوير له، بهدف نقل رسالة مشفّرة من مساعده السابق محمد إسماعيل، أحد أبرز المطلوبين لدى القضاء الليبي. وإلى جانب هذه القضيّة، يُلاحق نجل القذافي من قبل المحكمة الجنائيّة الدوليّة بتهمة "ارتكاب جرائم ضدّ الإنسانيّة"، كما تتهمه محكمة في طرابلس مع أكثر من ثلاثين شخصًا من كبار مسؤولي النظام السابق في قضيّة قمع الثورة الليبية عام 2011، ورفضت الكتيبة.
إلى ذلك، قالت ابنة رئيس المخابرات الليبية في عهد معمر القذافي، الأربعاء، إنه يجب أن ينقل إلى لاهاي لضمان حصوله على محاكمة عادلة، وحذرت من أنه يُواجه محاكمة صوريّة، والموت في ليبيا، إذا لم يتم تسليمه. وقالت عنود السنوسي، ابنة الرجل الذي كان لعقود مرهوب الجانب، والذراع اليمنى للقذافي، إن والدها محروم من الاتصال بمحامين في سجنه بليبيا، حيث يحتجز منذ سلمته موريتانيا قبل نحو 16 شهرًا. ويُواجه عبدالله السنوسي اتهامات في المحكمة الجنائيّة الدوليّة في لاهاي بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانيّة لدوره المزعوم في محاولة سحق الانتفاضة التي أدّت إلى الإطاحة بالقذافي ومقتله بعد أربعة عقود في السلطة.
ويواجه سيف الإسلام نجل القذافي اتهامات مماثلة. والسلطات الأوروبيّة والأمريكية مهتمّة أيضًا بالسنوسي، إذ يعتقد الكثيرون أن موقعه المميّز في النظام الاستبدادي للقذافي يعني أن لديه معلومات بشأن فظائع منها تفجير طائرة ركاب فوق بلدة لوكيربي الأسكتلنديّة عام 1988. وأبلغت عنود السنوسي وكالة "رويترز" أنها لا تتوقع إطلاق سراح أبيها، لكنها تأمل في أن تضمن له محاكمة عادلة أمام "محكمة نزيهة".
وفي ليبيا، يشتهر السنوسي بدوره المزعوم في قتل أكثر من 1200 نزيل في سجن أبوسليم في طرابلس عام 1996.

ليبيا _جدول مباريات الأسبوع الثالث لمرحلة ذهاب دوري الدرجة الأولى لكرة اليد للمنطقة الغربية .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 13 ديسمبر 2013 (وال) - تنطلق اليوم الجمعة منافسات الأسبوع الثالث لفرق المجموعة الثانية (المنطقة الغربية) من مرحلة ذهاب دوري الدرجة الأولى الليبي لكرة اليد بإجراء أربع مباريات . حيت تقام بقاعة مصراتة مباراتان يلتقي في الأولى فريق النجم الريفي مع فريق النصر زليتن ، وفريق الشموع يلتقي فريق الجزيرة في المباراة الثانية . وفي قاعة 17 فبراير بطرابلس يتبارى فريق الشرطة مع فريق الأولمبي في المباراة الأولى ، وفريق الإتحاد يواجه فريق الأهلي طرابلس في المباراة الثانية . ...(وال)...

ليبيا _الرئيس التونسي بستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المكلف " الصديق عبد الكريم"بتونس العاصمة&

وكالة الانباء الليبية
تونس 13 ديسمبر 2013 ( وال) - استقبل الرئيس التونسي المؤقت "محمد المنصف المرزوقي " مساء أمس الخميس بقصر قرطاج بتونس نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية وزير الداخلية المكلف الدكتور" الصديق عبد الكريم " الذي يزورتونس حاليا . وتم خلال اللقاء، وفقا لبيان صادرعن الرئاسة التونسية ، بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة ، لاسيما على المستويين الأمني والتنموي وطرق مجابهة خطر الإرهاب. وأكد الجانبان على ضرورة بحث الطرق الكفيلة بتحقيق تنمية مستدامة على كامل الشريط الحدودي بين ليبيا وتونس للتصدي لظاهرة تهريب البضائع والأسلحة ، ودعم وتطويرالعلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين البلدين. وأوضح السيد " الكبير" في تصريح صحفي عقب اللقاء الذي حضره زير الداخلية التونسي " لطفى بن جدو" أن زيارته لتونس تأتي في إطار التعاون المشترك بين البلدين من أجل التخطيط لبعث تنمية فعلية وإرساء استقرار حقيقي، مؤكدا على ما تمثله تونس من عمق استراتيجي لليبيا وما تمثله ليبيا من عمق استراتيجي لتونس . وأكد أن مصلحة البلدين تتطلب البحث المشترك عن طرق حقيقية للتعاون الثنائي لإرساء تنمية مستدامة تكون في خدمة الشعبين الشقيقين . .. ( وال ) .. وات 12122013 1938 تغ نننن

ليبيا _تجمع نقابات واتحادات طرابلس يدعو منتسبيه لدعم "جمعة تحرير النفط" طرابلس 13 ديسمبر 2013 (وال) - دعا تجمع نقابات واتحادات طرابلس منتسبيه إلى دعم الحراك الوطني بطرابلس اليوم الجمعة والتظاهر سلميا بميدان الشهداء للمطالبة بفك الحصار على الحقول والم&

وكالة الانباء الليبية
وكان حراك شهداء الخامس عشر من نوفمبر قد دعا لمظاهرات في كامل مدن ليبيا اليوم الجمعة الموافق 13 ديسمبر تحت مسمى "جمعة تحرير النفط" للمطالبة بإنهاء حصار موانىء وحقول النفط في شرق ليبيا المستمر منذ أكثر من أربعة أشهر. ..(وال)..

ليبيا _ناصر الكريو : الحكومة أدركت الخطأ وبدأت في التعاطي مع أزمة الوقود من خلال جهود جدية لحلها .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 13 ديسمبر 2013 (وال) - أعلن رئيس لجنة أمن واستقرار طرابلس بالمحلي طرابلس" ناصر الكريو" أن سبب تفاقم أزمة الوقود في العاصمة طرابلس كان بسبب بطء تعاطي الحكومة مع هذه الأزمة ، مؤكدا أن الحكومة أدركت خطأها وبدأت في التعاطي معها من خلال جهود جدية لحلها . وأوضح في تصريحه بالمؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الخميسأن مجلس طرابلس المحلي يتابع مع الشركات النفطية والجهات المعنية موضوع هذه الأزمة ، مشيرا إلى أن المجلس سيدعم الخطط ، وسيسعى لتغطية أي نقص قد يظهر في خطة الحكومة . ودعا رئيس لجنة أمن واستقرار طرابلس أهالي العاصمة لمساعدة قوات الشرطة والجيش لمكافحة الظواهر السلبية التي قد تحدث في محطات الوقود . ... (وال)...