الأحد، 23 أغسطس 2015

اقتصاد_تراجع الأسهم الصينية مرة أخرى بعد أيام من التقلبات

بي بي سي: تراجعت الأسهم الصينية مرة أخرى يوم الخميس بعد أيام من التقلبات، رغم جهود بكين لتهدئة الأسواق. وانخفض مؤشر بورصة شنغهاي المجمع بـ 1.5 بالمئة ليصل إلى 3,735.92 نقطة. يأتي هذا الافتتاح السلبي بعدما شهد المؤشر تقلبات قوية منذ بداية الأسبوع. وبدا أن المتعاملين لم يستجيبوا لجهود البنك المركزي لتوفير مزيد من السيولة بهدف تحقيق الاستقرار في الأسواق. وفي هونغ كونغ، انخفض أيضا مؤشر هانغ سنغ بـ 1.6 بالمئة ليصل إلى 22,749.63 نقطة. وانخفضت الأسهم في باقي أنحاء آسيا أيضا يوم الخميس بسبب المخاوف بشأن تباطؤ النمو والتقلبات التي تشهدها الأسهم في الصين.
وتعزز هذا الشعور بعدم الثقة نتيجة القيادة الضعيفة من وول ستريت الليلة الماضية حيث شهدت سوق شركات النفط انخفاضات حادة بعد انخفاض آخر في أسعار النفط الخام. وفشل محضر اجتماع يوليو/تموز للبنك المركزي الأمريكي، والاحتياطي الفيدرالي، في تحفيز السوق. وأظهر المحضر أن صناع القرار يعتقدون أن الظروف الملائمة لارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة "تقترب"، لكن لا تزال هناك مخاوف بشأن التضخم وقوة الاقتصاد العالمي. وأغلق أكبر سوق للأسهم في المنطقة، اليابان، على انخفاض أيضا، إذ أنهى مؤشر نيكاي 225 اليوم على انخفاض بلغ 0.9 بالمئة ليصل إلى 20,033.52 نقطة. وفي أستراليا، أنهى مؤشر S&P/ASX 200 التعاملات على انخفاض حاد بلغ 1.7 بالمئة ليصل إلى 5,290.50 نقطة. وانخفضت أسهم شركة خطوط كانتاس الجوية بأكثر من 6 بالمئة، على الرغم من إعلان الشركة عن العودة إلى تحقيق أرباح خلال العام بأكمله في وقت سابق اليوم. وفي كوريا الجنوبية، أنهى مؤشر كوسبي القياسي على انخفاض بلغ 1.3 بالمئة عند 1,914.55 نقطة.
















-

اقتصاد_مسؤول: انتخابات اليونان لن تؤثر على 'الإنقاذ'

سكاي نيوز عربية: أعلن مسؤول بالاتحاد الأوروبي، أن الانتخابات المبكرة، التي دعا إليها رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس لن يكون لها أي تأثير على حزمة المساعدات المالية. وقال توماس فيزر، رئيس مجموعة عمل اليورو، لإذاعة "أو.آر.إف" النمساوية "هذه الخطوة كانت متوقعة في الحقيقة ويعتبرها كثيرون خطوة مطلوبة لتوضيح هيكل الحكومة اليونانية". وأضاف فيزر "في أكتوبر سنقوم بعقد اجتماع بخصوص تخفيف محتمل للديون، وبعد إجراء الانتخابات نأمل بتحقيق المزيد من التقدم في برنامج إنقاذ الاقتصاد اليوناني".

السعودية_صادرات السعودية والمخزونات تضربان أسعار النفط

وكالات: هبطت أسعار الخام الأميركي الخفيف إلى نحو 40 دولارا للبرميل مسجلة أدنى مستوى لها منذ الأزمة المالية العالمية في 2009 مع زيادة الإمدادات من أميركا الشمالية والشرق الأوسط، وارتفاع المخزونات إلى مستويات قياسية. وتراجع خام برنت بنحو دولار أمس بعد خسائر كبيرة في الأيام الماضية ليتجه إلى حاجز 46 دولارا للبرميل مقتربا من أقل سعر له منذ بداية 2015 الذي سجله في يناير عند 45.19 دولار للبرميل. وخسر النفط ثلث قيمته منذ يونيو بسبب ارتفاع الإنتاج الأميركي وضخ كميات قياسية من الخام في الشرق الأوسط ومخاوف من انخفاض الطلب في الاقتصادات الآسيوية. وتأثرت الأسعار ببيانات أظهرت ارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام في شهر يونيو بنحو 430 ألف برميل يوميا لتصل إلى نحو 7.365 مليون برميل يوميا.
وقال روبن بيبر المحلل الفني ومدير بي.في.أم أويل أسوشييتس إن جميع عقود النفط الآجلة الرئيسية تتجه للهبوط على ما يبدو. وأضاف في مذكرة للعملاء “الاتجاه نزولي وبقوة”. واقترب الخام الأميركي المعروف أيضا باسم خام غرب تكساس الوسيط من حاجز 40 دولارا للبرميل أمس ليصل إلى أدنى مستوياته في ست سنوات ونصف السنة. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزون الخام ارتفع بنحو 2.6 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 456.21 مليون برميل، بعد أن كانت الأسواق تتوقع تراجعه، وتسبب ذلك في هبوط سعر خام غرب تكساس الوسيط أكثر من 4 بالمئة يوم الأربعاء.

تونس_تونس: جدل حول التمويل الأجنبي للحملات الانتخابية

وكالات: فجر تقرير لدائرة المحاسبات المالية في تونس جدلا واسعا لتضمنه إقرارا بوجود تمويل أجنبي لحملات انتخابية في السباق الرئاسي سنة 2014. ونشرت دائرة المحاسبات تقريرها حول نتائج مراقبة تمويل الحملة الانتخابية الرئاسية لسنة 2014 على موقعها الالكتروني والتي شارك فيها أكثر من 20 مرشحا في الدورة الأولى واثنين في الدورة الثانية والتي شهدت تنافس الرئيس الحالي الباجي قائد السبسي ومنافسه الرئيس السابق المنصف المرزوقي. وتحدث تقرير اللجنة عن تمويل مقنع عبر الجمعيات للحملات الانتخابية وقال إن إحدى الجمعيات التي يترأسها أحد المرشحين للانتخابات الرئاسية تلقت تمويلا أجنبيا عبر سفارة بلد أجنبي بتونس ووكالة تعاون دولي لبلد ثان. وتابع التقرير أن عمليات الاستقصاء كشفت عن عمليات مالية غير اعتيادية للجمعية ولا تتناسب مع طبيعة نشاطها من بينها تسديد نفقات لمؤسسات إنتاج إعلامي ونفقات ترويج واتصال وتنظيم تظاهرات وكراء سيارات. وأشار التقرير أيضا إلى أن الحساب الشخصي لأحد المترشحين للانتخابات الرئاسية تضمن تحويلات أجنبية هامة بلغت 4.6 مليون دينار.
وقالت لجنة التحاليل المالية إنها أحالت ملف المرشح إلى القضاء لوجود شبهات في مصادر هذه التمويلات. ومع أن دائرة المحاسبات لم تذكر المرشح بالاسم إلا أن تقارير اعلامية قامت بتسريب بعض الأسماء. ونفى أمس الجمعة عدنان منصر مدير الحملة الانتخابية للرئيس السابق المنصف المرزوقي الذي حل ثانيا في الانتخابات تلقيه لتمويلات من الخارج. واعتبر من جهته أن تقرير دائرة المحاسبات لا يعنيه من قريب أو من بعيد نظرا لعدم تقلد المرزوقي أي منصب في أي جمعية، معتبرا أن المرشحين المرجح حصولهم على تمويل أجنبي هم سليم الرياحي ومحرز بوصيان ونور الدين حشاد وذلك لترأس كل منهم جمعية تونسية. كما نفى المرشح حمة الهمامي الذي جاء في المركز الثالث حصوله على أي تمويل أجنبي.

المغرب_العاهل المغربي يحذر من التهاون في التعامل مع التهديدات الإرهابية

وكالات: أعرب العاهل المغربي الملك محمد السادس عن أسفه لاضطرار بلاده لفرض تأشيرة دخول على رعايا عدد من الدول العربية ولا سيما سوريا وليبيا، وذلك لأسباب أمنية متعلقة بالإرهاب، داعيا في الوقت نفسه المغاربة إلى معاملة اللاجئين بشكل جيد. وأوضح العاهل المغربي في خطاب ألقاه ليلة الخميس الجمعة بمناسبة الذكرى 62 لـ"ثورة الملك والشعب" أن "بعض دول المنطقة تعرف أوضاعا صعبة، بسبب انعدام الأمن، وانتشار الأسلحة والجماعات المتطرفة ما اضطر المغرب لاتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية، لحماية أمنه واستقراره". ومن بين هذه التدابير كما أورد الملك "فرض التأشيرة على مواطني بعض الدول العربية، وخاصة من سوريا وليبيا"، مضيفا "إننا نتأسف للظروف القاهرة، التي دفعت المغرب لاتخاذ هذا القرار"، مؤكدا أن هذا القرار "ليس موجها ضد أحد، ولا ينبغي فهمه على أنه تصرف غير أخوي تجاههم". وأردف العاهل المغربي أن قرار فرض التأشيرة سيادي "فبصفتي المؤتمن على أمن واستقرار البلاد، فإنني لن أسمح بأي تهاون أو تلاعب في حماية المغرب والمغاربة".
وبخصوص اللاجئين الذين قدموا إلى المغرب عقب تدهور الأوضاع الأمنية في بلدانهم، وخاصة السوريين منهم قال الملك محمد السادس "لا أحتاج لدعوة المغاربة إلى معاملة هؤلاء الناس كضيوف، وتقديم كل أشكال المساعدة لهم. كما أني واثق أنهم يشاطرونهم معاناتهم ولا يبخلون عليهم قدر المستطاع". ويقارب عدد اللاجئين السوريين في المغرب 1300 لاجئ حسب آخر الأرقام الصادرة عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. في المقابل شدد الملك على ضرورة التزام هؤلاء اللاجئين "بالقوانين المغربية، واحترام المقدسات الدينية والوطنية، وفي مقدمتها المذهب السني المالكي". وأوضح أن "كل من يثبت في حقه، أي خرق للقوانين أو الضوابط المغربية، سيتم ترحيله خارج الحدود"، في إشارة إلى “أولئك الذين يحاولون إثارة الشغب والبلبلة داخل المساجد وخارجها، والذين ينخرطون في عصابات الإجرام أو الإرهاب".
هذا وأكد الملك محمد السادس أن “المغرب كجميع بلدان المنطقة، بل وكل دول العالم، ليس بعيدا عن التهديدات الإرهابية رغم انخراطه في الجهود الدولية، التي تهدف إلى محاربة هذه الآفة العالمية”. وأضاف أن "العالم اليوم، والمنطقة المغاربية والعربية خاصة، تعرف تطورات متسارعة، بسبب تنامي نزوعات التطرف باسم الدين، وتزايد عصابات الإرهاب”، مفيدا بأن بلاده "تعمل على الصعيد الوطني من أجل التصدي للأسباب التي قد تؤدي إلى التطرف والإرهاب". وأمام تصاعد خطاب التطرف من فوق المنابر قام العاهل المغربي باحتواء التيار السلفي، وهو ما اعتبره مراقبون حلاّ ناجعا لضبط الخطاب الديني. وأقرّ العاهل إجراءات قانونيّة جديدة لمراقبة المساجد وحمايتها من المتشدّدين وضبط مصادرها الماديّة، حيث تمّ إصدار قانون متعلّق أساسا بالأماكن المخصّصة لإقامة شعائر الدين الإسلاميّ وتمّت المصادقة عليه سنة 2006 من قبل مجلس المستشارين.
ويهدف هذا القانون إلى الحدّ من نشاط الجمعيات التي لا تسير في الخطّ المذهبيّ للدولة، وقد تمّت بموجبه محاصرة الجمعيات السلفية المتشددة ومنع نشاط بعضها وإعادة ضمّ المساجد التي كانت تحت سيطرة المتطرفين. وأصبحت المساجد التي يقدر عددها بـ50 ألفا، تقوم بوظائف دينية توجيهية وتعليمية واجتماعية متعددة، تهم على الخصوص احتضان دروس الوعظ والإرشاد التي تنظمها المجالس العلمية المحلية، واحتضان كراسي علمية تدرس فيها أصول الفقه والعقيدة والدين والتفسير والحديث واللغة العربية وعلوم أخرى. وبالموازاة مع ترسانة القوانين المكافحة للإرهاب ينتهج المغرب سياسة أمنية قائمة على تشديد الإجراءات الوقائية وهو ما مكنه من تطويق المجموعات المتشددة. وتمكن جهاز المخابرات المغربي من تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية وإحباط مخططات لاغتيال شخصيات سياسية وتفجيرات في مواقع حساسة بالمملكة، حيث بلغ عدد الخلايا التي تم تفكيكها سنة 2014 فقط، 113 يتزعمها 1256 عنصرا متطرفا كانوا على استعداد تام لتنفيذ 30 عملية عدائية وإحباط 266 عملية منها 114 مشاريع هجمات على 30 مركزا تجاريا و27 موقعا سياحيا و16 مقرا للبعثات الدبلوماسية و22 مكانا للتعبد باستعمال المواد المتفجرة.

فرنسا_السلطات الفرنسية تتعرف على هوية مطلق النار في قطار تاليس

وكالات: قالت مصادر في الشرطة الفرنسية إنه تم التعرف على هوية المشتبه بإطلاق النار داخل قطار تاليس بين أمستردام وباريس، وتبين أنه زار في وقت سابق سورية وكان معروفا لدى أجهزة الاستخبارات الفرنسية والإسبانية. وأضافت المصادر أن المشتبه به مواطن مغربي يدعى أيوب الخزاني، وقالت الاستخبارات الإسبانية إنه "ينتمي إلى التيار الإسلامي المتطرف". واستدلت الجهات الأمنية على هوية المشتبه به الذي يبلغ من العمر 26 عاما عبر عناصر مادية عدة من بينها بصماته الرقمية، ويخضع المشتبه به للاستجواب من قبل مسؤولي دائرة مكافحة الإرهاب قرب باريس. وكشفت مصادر في جهاز مكافحة الإرهاب الإسباني إن "الخزاني أقام في إسبانيا سنة حتى عام 2014 حين قرر الانتقال إلى فرنسا"، مضيفة أنه وبعد وصوله إلى فرنسا سافر إلى سورية. وأفادت ذات المصادر أن الخزاني رصد في برلين في أيار/ مايو الماضي أثناء مغادرته إلى تركيا حسب الاستخبارات الفرنسية التي علمت لاحقا من الأجهزة الأمنية الإسبانية أنه انتقل للإقامة في بلجيكا. وفتح الرجل الذي كان بحوزته رشاش ومسدس آلي وتسعة مخازن وأداة حادة، النار مرة واحدة على الأقل الجمعة في قطار سريع قادم من أمستردام بعد وصوله إلى فرنسا. لكن سرعان ما سيطر عليه ثلاثة أميركيين بينهم عسكريان كانا يستقلان القطار. وتقدم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت بالشكر إلى نظيره الأميركي باراك أوباما في ضوء "السلوك المثالي" للمواطنين الأميركيين الذين سيطروا على مطلق النار داخل قطار تاليس، وفق ما أعلن الإليزيه في بيان. وقال الرئيس أوباما إن هؤلاء الرجال يتمتعون بـ"شجاعة استثنائية"، حسبما ذكر البيت الأبيض. ويستقبل هولاند صباح الاثنين في الإليزيه "المواطنين الأميركيين والفرنسيين والبريطانيين" الذين أدى تدخلهم إلى عدم حصول الأسوأ في القطار، وفقا لما ذكرت جهات أمنية ورسمية فرنسية.

تونس_الداخلية السعودية: استشهاد جندي بحرس الحدود

وكالات: أعلن المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية، مساء السبت، عن "استشهاد جندي من قوات حرس الحدود السعودية جراء قذائف وإطلاق نار من داخل الأراضي اليمنية." ووفقا لما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث الأمني فإن إحدى نقاط حرس الحدود في قطاع الحرث بمنطقة جازان جنوبي السعودية تعرضت لقذائف عسكرية وإطلاق نار من داخل الأراضي اليمنية. وأضاف المتحدث أن قوات حرس الحدود السعودية "تعاملت مع الموقف بما يقتضيه، وتصدت للعدوان بالرد على مصادر إطلاق النار والسيطرة على الموقف." وقال البيان "نتج عن تبادل إطلاق النار استشهاد الجندي أول في حرس الحدود عبدالرحمن ضيف الله مسفر الشمراني."

اليمن_مقتل مسلحين من ميليشيا الحوثي في إب

وكالات: قتل ثمانية من المسلحين الحوثيين وقوات علي عبدالله صالح في مواجهات غربي مدينة إب مع القوات الموالية للشرعية، حسبما أفاد مراسلنا. وأوضح المراسل أن الاشتباكات اندلعت في منطقتي حدبة ومشورة، وأضاف أن القوات الشرعية تمكنت من إعطاب دوريتين عسكريتين لميليشيا الحوثي وصالح. من جهة أخرى، احتدمت المواجهات بين الميليشيات المتمردة والجيش الوطني مدعوما بمقاتلي المقاومة الشرعية، في المناطق المحيطة بمدينة تعز. وساندت طائرات التحالف العربي التقدم الميداني للقوات الشرعية في تعز، حيث شنت سلسلة غارات على المواقع التي تحصن فيها المتمردون، ولاسيما القصر الجمهوري، إثر طردهم من معظم مناطق المدينة. أما في محافظة ذمار الملاصقة لمحافظة صنعاء، فقد أسفرت المواجهات بين الطرفين على محاور مديرية عتمة عن سقوط قتلى وجرحى، حسب المصادر التي أشارت إلى وصول تعزيزات للمتمردين إلى المنطقة. وكانت القوات الشرعية والمقاومة، بدعم من طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، قد بدأت في التقدم نحو وسط اليمن في طريقها إلى صنعاء، بعد أن حررت المحافظات الجنوبية من قبضة المتمردين.

ليبيا_إجتماع ناشطات ليبيات بتونس لبحث دور المرأة في الحل السياسي

وكالات: تنظم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غدا الاثنين إجتماع بالعاصمة التونسية يضم ممثلات عن المجموعات النسائية وناشطات ليبيات في مجال حقوق المرأة ضمن إطار الحوار السياسي، وذلك وفقا لبيان البعثة الصادر اليوم الأحد. وأكد البيان أن الإجتماع يهدف لإتاحة الفرصة للنساء الليبيات من مختلف أنحاء البلاد لمناقشة دورهن في تعزيز الحل السياسي.

اليمن_انفجارات تهز مبنى للمخابرات اليمنية في عدن

وكالات: قال مسؤول محلي، إن عدة قنابل انفجرت أمام مبنى تستخدمه المخابرات في مدينة عدن الساحلية بجنوب اليمن، اليوم السبت مما أسفر عن نشوب حرائق لكن دون خسائر بشرية. وأكد المسؤول، أن مكاتب المخابرات تقع قرب المكاتب الإدارية لميناء عدن ومبنى الإذاعة والتلفزيون. مضيفا أن عبوات ناسفة زرعت على السور المحيط بالمبنى، الذي لحقت به أضرار شديدة بسبب الانفجاريات. ولم يقدم مزيدا من التفاصيل بشأن هوية المفجرين. كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن. وكان أربعة أشخاص، قتلوا في تفجير مكتب محافظ عدن يوم الخميس. وتتركز المعارك في عدن بين جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، وأنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي الموجود في الرياض. وانتزع مقاتلون موالون لهادي السيطرة على عدن من الحوثيين وحلفائهم، وهم قوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح في يوليو تموز، بعد اشتباكات في الشوارع وغارات جوية يشنها تحالف تقوده السعودية على الحوثيين منذ شهور.

سوريا_مقتل 50 في هجوم صاروخي نفذه النظام السوري

رويترز: قال عمال إغاثة إن 50 جثة على الأقل انتشلت من مبان سويت بالأرض بعدما قصف الجيش السوري بالصواريخ مناطق سكنية تسيطر عليها المعارضة المسلحة إلى شمال شرق دمشق يوم السبت. وقال العمال أيضا إنهم يعتقدون أن جثثا أخرى لا تزال تحت أنقاض المباني التي سكنتها عشرات العائلات في مدينة دوما على بعد 15 كيلومترا إلى شمال شرق دمشق بينما نقل العشرات من المصابين لمستشفيات ميدانية وأغلبهم يعاني إصابات خطيرة. وأضاف عمال الإغاثة أنه تم التعرف على 20 جثة بينما لا تزال هناك 32 جثة أخرى غير محددة الهوية ويتوقع أن يزيد عدد القتلى بينما يسرع عمال الدفاع المدني البحث وسط أنقاض أربعة مبان متعددة الطوابق أصابتها الصواريخ بشكل مباشر. وقال مجد وهو مسؤول من قوات الدفاع المدني السورية وهي مجموعة تعمل في مناطق تحت سيطرة المعارضة "هناك عائلات بأكملها تحت الأنقاض. نحن عاجزون عن الوصول إليهم حتى الآن لأنه يجب أولا الانتهاء من عمليات رفع الأنقاض بحرص شديد."
ويأتي هذا العدد من الضحايا بعد غارة جوية يوم الأحد الماضي في سوق مزدحم بالمنطقة ذاتها حيث قتل مئة شخص على الأقل. وكان هجوم الأحد في دوما أحد أكثر الهجمات دموية في الحرب الدائرة منذ أربع سنوات بسوريا التي يقدر أنها قتلت ربع مليون شخص وشردت عشرة ملايين. واندلع الصراع في 2011 بعد احتجاجات على حكم الرئيس بشار الأسد تم قمعها بالقوة. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن صاروخ أرض أرض على الأرجح أصاب يوم السبت الأجزاء الأكثر اكتظاظا بالسكان في المنطقة التي يقيم بها ربع مليون مدني على الأقل. وأتبع الهجوم غارات جوية. وسبق للجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة في الحرب السورية اتهام الحكومة بالقصف المدفعي والجوي بشكل عشوائي وبإقساط براميل متفجرة على مناطق مكتظة. وينفي الجيش السوري استهداف مناطق مدنية وقال إن غاراته تستهدف مخابئ للمسلحين الساعين لإسقاط الأسد.

لبنان_أزمة القمامة في لبنان: مصادمات بين الشرطة ومتظاهرين في بيروت

وكالات: استخدمت العناصر الأمنية اللبنانية قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين في العاصمة بيروت. وأصيب عدد من المتظاهرين بالاختناق جراء القنابل الدخانية، ونقلوا إلى مستشفيات قريبة. وتظاهر الاف اللبنانيين في بيروت ضمن حملة "طلعت ريحتكم" للاحتجاج على ظاهرة تراكم القمامة.وتجمع المتظاهرون أمام مسجد محمد الأمين بعدما تعذر وصولهم إلى ساحة النجمة الموقع الذي كان مقررا لانطلاق المظاهرة. وشهدت المنطقة القريبة من ساحة النجمة حالة من الكر والفر بين المتظاهرين الذين حاولوا الوصول إليها، والقوى الأمنية التي منعتهم. وتشهد بيروت منذ عدة أشهر ظاهرة تكدس القمامة في الشوارع وانتشار روائح نتنة وهو ما يستفز المواطنين. وحذر المتظاهرون من المخاطر الصحية التي يسببها تحلل هذه النفايات في درجات حرارة الصيف العالية.وكان وزير البيئة اللبناني محمد المشنوق، وعد الشهر الماضي بأن تقوم شركات متخصصة بمهمة جمع النفايات من كل المناطق اللبنانية خلال 15 يوما وهو ما لم يحدث.كما قال حينها بأنه سيطلب مؤازرة القوى الأمنية والبلديات لنقل النفايات المتراكمة في بيروت وضاحيتها الى مطامر مؤقتة. وتفاقمت أزمة تراكم القمامة في بيروت منذ إغلاق المطمر الرئيسي الذي كانت تدفن به الشهر الماضي.

ليبيا_مساع لخفر سواحل إيطاليا لإنقاذ 3000 مهاجر قبالة ليبيا

وكالات: قال خفر السواحل الإيطالي السبت إنه ينسق عملية لإنقاذ نحو ثلاثة آلاف مهاجر قبالة سواحل ليبيا، إثر تلقيه نداءات استغاثة من 18 زورقا. ومنذ مطلع 2015 وصل إلى شواطئ إيطاليا حوالي 104 آلاف مهاجر من أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، بعد إنقاذهم في عرض البحر المتوسط. أعلن خفر السواحل الإيطالي اليوم السبت أنه ينسق عملية إنقاذ حوالي ثلاثة آلاف مهاجر قبالة سواحل ليبيا بعد تلقيه نداءات استغاثة من 18 زورقا تواجه صعوبات. وتشارك في هذه العملية سبع سفن على الأقل لنقل المهاجرين من 14 زورقا مطاطيا وأربعة زوارق أخرى تنقل ما بين ألفين وثلاثة آلاف شخص. ووصل أكثر من 104 آلاف مهاجر من أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا إلى مرافئ جنوب إيطاليا منذ بدء هذه السنة بعد إنقاذهم في المتوسط. ووصل حوالي 135 ألف أيضا إلى اليونان وأكثر من 2300 قضوا في عرض البحر بعد محاولتهم الوصول إلى أوروبا. وأعلنت شرطة "باليرمو" في صقلية السبت، أنها أوقفت ستة مصريين يشتبه في أنهم مهربو المهاجرين الذين عثر عليهم على متن سفينة مكتظة بالركاب جنحت في 19 آب/أغسطس.

ليبيا_شكري لـ ليون: يجب تنفيذ اتفاق الصخيرات دون إضاعة للوقت

ليبيا المستقبل - القاهرة: استقبل اليوم السبت، سامح شكري، وزير الخارجية، برناردينو ليون، مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، حيث تطرق اللقاء إلى الجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي لدفع الحوار الوطني الليبي إلى الأمام، وجهود تشكيل حكومة الوفاق الوطنية وفقاً لاتفاق الصخيرات. وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن زيارة ليون إلى القاهرة تأتي في إطار اللقاءات التي يعقدها مع الأطراف الليبية المختلفة لتشجيعها على التوافق على مقترحات بشأن تشكيل حكومة الوفاق الوطني، وأنه حرص على إحاطة الوزير شكري بأخر المستجدات في هذا الشأن، وأخرها اللقاءات التي عقدها مع بعض أعضاء مجلس النواب الليبي في القاهرة، وبالخطوات المستقبلية والإطار الزمني لتحركاته في هذا الشأن.
وأضاف أبو زيد، في بيان صحفي اليوم، أن شكري أكد للمبعوث الأممي أهمية عدم إضاعة المزيد من الوقت لوضع اتفاق الصخيرات موضع التنفيذ، لاسيما في ظل تزايد المخاطر المحيطة بالأوضاع في ليبيا، وأنه تم الاتفاق على مواصلة التشاور بين المبعوث الأممي والجانب المصري خلال الأسابيع القادمة لمتابعة الجهود الخاصة بتشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا. وسيطر تنظيم داعش على مدينة سرت الليبية بعدما قضى على أكثر 150 قتيلا بخلاف الآلاف المصابين، ما دعا الحكومة الليبية المعترف بها دوليا إلى مناشدة الدول العربية للتوجيه ضربات جوية على معاقل داعش. جدير بالذكر أن  مجلس جامعة الدول العربية  وافق بعد الاجتماع الطارئ الذي عقده الأسبوع الماضي على طلب ليبيا، ودعا الدول العربية إلى وضع استراتيجية عسكرية لدعم ليبيا بالإضافة إلى السماح للدول الأعضاء مجتمعين أو فرادى على توجيه ضربات جوية لداعش ليبيا.

ليبيا_حفتر يزور باكستان

ليبيا المستقبل: أدى القائد العام للقوات المسلحة بالحكومة الليبية المؤقتة الفريق أول ركن خليفة حفتر زيارة إلى باكستان. وأوردت وكالة الأنباء الليبية أن حفتر التقى، خلال زيارته، قائد الجيش الباكستاني رحيل شريف في مقر القيادة بإسلام آباد. وأضافت الوكالة أن الرجلين تباحثا "علاقات التعاون بين البلدين وإمكانيات تسليح الجيش الليبي وتدريبه، والاستفادة من خبرة الجيش الباكستاني في مواجهة الإرهاب والتطرف الذي تتعرض له باكستان كما تتعرض له ليبيا"، بحسب ما أوردت الوكالة. (راجع: حفتر يزور الأردن)
 



ليبيا_مخاطر تهدد آثار شحات

ليبيا المستقبل: أكد مراقب آثار شحات أحمد الصابر أن لجنة شكلت، مؤخرا، لمتابعة أوضاع المواقع الأثرية بشحات. وأضاف الصابر، في تصريحات صحفية، أن اللجنة خلصت إلى "خطورة الوضع في تلك المواقع والمخاطر التي تتعرض لها سواء كانت مخاطر طبيعية أو بشرية"، موضحا أن "الوضع في موقع الحمامات الإغريقية وما يتعرض له من عوامل تعرية طبيعية خطير للغاية". يذكر أن اللجنة خاطبت مصلحة الآثار لتقديم كافة أنواع الدعم لمواجهة ما تتعرض له تلك المواقع ولكن دون الحصول على أي رد حتى الآن، رغم أن ما تتعرض له آثار شحات ينذر بشطبها من قائمة المواقع الأثرية العالمية.

شحات (من ويكيبيديا الموسوعة الحرة)
شحات أو قوريني أو قورينا باليونانية: (Κυρήνη – Kyrēnē) مدينة تاريخية أسسها الإغريق في الجبل الأخضر في أقصى شمال شرق ليبيا وتبعد عن مدينة البيضاء بحوالي 10كم، واسمها التاريخي هو الذي منح منطقة شرق ليبيا اسم قورينائية أو "سيرينايكا". ترتبط شحات مع مدينة درنة بطريقين، الأول هو الطريق الرئيسي الداخلي المار بالقبة (وهو جزء من الطريق الساحلي الليبي)، والثاني هو الطريق الساحلي المار بسوسة، ورأس الهلال. كما تشتهر المدينة بإقامة مهرجانات ثقافيه وانشطة رياضية بعد ثورة السابع عشر من فبراير كما أؤسس مؤخراً فيها صحيفة تُدعى " سيريني" .
أصل التسمية:
تسمى هذه المدينة "قورينا" أو "سيرين" وهي من أجمل مدن ليبيا تاريخا وحضارة بل وأصبحت من أحد أجمل عشر مدن في العالم العربي حيث تحتل المرتبة الثالثة. تذكر أسطورة إغريقية ان اسم "سيرين" جاء من اسم حورية شاهدها أبولو وهي تقتل أسد بيديها. ويرجح أن التسمية الحالية "شحات" أطلقت عليها بسبب شح المياه حيث كان توجد بها عيون نضبت فيها المياه لذا كانت تعرف بالعيون الشاحات ثم اختصر الاسم إلى شاحات ثم حرف إلى الاسم الحالي إلى "شحات".
تأسيس المدينة:
أسست في حدود سنة 631 ق. م عن طريق بعض المغامرين الإغريق وكان باتوس أول حاكم للمدينة ولمدة 40 سنة. وشهدت أوج ازدهارها من نشاط زراعي وتجاري في القرن الرابع قبل الميلاد.
عظمة المدينة:
تتميز المدينة بالحمامات اليونانية ومعبد زيوس الذي تأسس في القرن الخامس قبل الميلاد ومعبد أبولو وغيره من المعابد والأغورا ومجلس الشورى، وقلعة الاكرابوليس. وفي العهد الروماني أدخلت بعض التحويرات على المباني اليونانية وشيد الكثير من المباني الجديدة ومنها الحمامات الرومانية والمسرح ورواق هرقل والكثير من المعابد والنصب، والسور الخارجي الذي بني في القرنين الأول والثاني للميلاد، كما يوجد العديد من الكنائس التي تعود للعهد البيزنطي. وسبق أن زارها عدد من الشخصيات بينهم الفيلسوف الإغريقي أفلاطون.
المدينة في الانجيل والتوراة:
ذكرت شحات (قورينة) في النسخة العربية من الانجيل باسم القيروان: مرقس 15-21 "فسخّروا رجلا مجتازاً كان آتيا من الحقل وهو سمعان القيرواني أبو ألكسندرس وروفس ليحمل صليبه". كما ذكرت في التوراة في سفر المكابيين.

تونس_داخلية تونس: 4 موقوفين خططوا للالتحاق بداعش ليبيا

ليبيا المستقبل: أعلنت وزارة الداخلية التونسية أن مصالحها ألقت القبض على أربعة أشخاص "كانوا يخططون لاستقطاب شبان للفكر التكفيري قصد الالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي بكل من ليبيا وسوريا وذلك بعد التنسيق مع عناصر إرهابية تونسية متواجدة هناك" بحسب بلاغ للوزارة نشر بصفحتها الرسمية. وأضافت الوزارة أن الموقوفين يشكلون "خلية تتركب من 4 عناصر تكفيرية بين مدينتي بنزرت وأريانة"، مؤكدة أن المصالح الأمنية احتفظت بالموقوفين في انتظار إحالتهم إلى المحاكمة.

ليبيا_تركيب محول بشمال بنغازي لحل أزمة الكهرباء

ليبيا المستقبل – وكالات: تمكن فريق من الفنيين بمحطة شمال بنغازي من تركيب محول 3/30 كيلو فولت black start وبهذا سوف يتمكن مشغلي المحطة من أعادة التغذية بصورة أسرع دون أحتياجهم لتغذية من دول الجوار في حالة حصول أطفاء شامل للمنطقة الشرقية . وقال مدير مركز التحكم 30 في الشركة العامة للكهرباء المهندس حسن محمود القماطي إن أزمة طرح الأحمال وما يترتب عليها من انقطاع للتيار، سببها الرئيس نقص محطات التحويل الرئيسة المغذية للمدينة، والتي تقلصت إلى محطة واحدة من أصل خمس توقف أغلبها بسبب المعارك في بنغازي، مضيفًا أن ذلك يسبب عجزًا كبيرًا في عمليات النقل إلى المحطات الفرعية. وأضاف القماطي عبر تصريحات صحافية أن العاملين والفنيين والمهندسيين لا يستطيعون الوصول إلى المحطات الرئيسة، بسبب الوضع الأمني ووقوعها في مناطق عمليات عسكرية.

ليبيا_الحرس البلدي بنغازي يفتش على الباعة الجائلين

ليبيا المستقبل: قامت وحدة التحريات بجهاز الحرس البلدي بنغازي، أمس، بحملة علي الباعة الجائلين الموجودين بالطريق الدائري الخامس الذين يقومون بيع الخضروات والسلع التموينية والغاز. وأفاد عضو مكتب الإعلام والتوثيق بالجهاز رئيس عرفة مخلوف السعيطي، عبر تصريحات صحافية بأن وحدة التحريات بقيادة المقدم محمد تابار وبرفقة مفتش صحي، قامت بطرد الباعة المتجولين من المنطقة ومن ثم طردت الباعة الموجودين علي جزيرة رأس اعبيده.وأضاف المكتب الإعلامي، أن الوحدة قامت كذلك بحملة تفتيش على بعض المحلات، وعلى الحياة مول الموجود بمنطقة سيدي الحسين.

ليبيا_الدايري: ليبيا تواجه خطر الإرهاب الحقيقي

(أش أ): أكد وزير الخارجية الليبي محمد الدايري، أمس السبت، أن ليبيا تواجه خطر الإرهاب الحقيقي، وهي في طريقها لتشكيل حكومة "وفاق وطني".  وقال الدايري - في تصريح خاص لقناة (سكاي نيوز) الإخبارية - "اعتقد أن المجتمع الدولي يشعر بخطورة الموقف في ليبيا وخاصة عقب الاحداث التي تشهدها مدينة "سرت" . وأضاف أن المجتمع الدولي أكد على ضرورة التوصل إلى حكومة "وفاق وطني" في ليبيا ، موضحا أهمية التوصل إلى هذه الحكومة في اقرب فرصة ممكنة لدحر الإرهاب في البلاد  وكان رئيس اللجنة الأمنية العليا بمدينة سرت الليبية إسماعيل عبد العالي، قد أكد أن منطقة الطويلة والمهارى بمدينة سرت، التى يتمركز بها مقاتلون تابعون لتنظيم "داعش" تعرضت يوم الخميس الماضي لقصف مكثف من سلاح الجو التابع لقوات عملية فجر ليبيا مما أسفر عن تدمير 6 آليات. 

ليبيا_إدريس الطيب: استحواذ داعش على سرت لم يكن مفاجأة

ليبيا المستقبل: قال المستشار الثقافى والإعلامى بمندوبية ليبيا فى جامعة الدول العربية، السفير إدريس الطيب، أمس السبت، إن وقوع سرت فى يد تنظيم داعش لم يكن مفاجأة، لأنه كانت هناك بوادر تشير إلى وجود تنيظمات إرهابية بسرت، مشيرا إلى أن  السبب وراء ذلك هو عدم وجود قوات تأمينية قادرة على التصدى للتنظيم الإرهابي، الذي توغل داخل الأراضى الليبية. وأضاف "الطيب"، خلال حواره مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، عبر برنامج حوار القاهرة، على شاشة "سكاى نيوز عربية"، أن تدخل الجيش الوطنى في سرت صعب للغاية، نظرا لأنه يخوض معركة عنيفة بمدينة بنغازى، ومن الصعب مواصلة القتال فى المدينتين معا. وأوضح الطيب أن منطقة الجنوب منطقة كبيرة ومفتوحة، ويأتي منها عدد كبير من المتطرفين والإرهابيين، وأن ليبيا هي بلد الإحلام للغرب لكي ينفذوا مخططاتهم فى الشرق الأوسط، وسط حالة الفوضى التى تمر بها البلاد. واستكمل: "يجب الاتفاق سريعا لتدشين حكومة وفاق وطني تستطيع الانتصار على الإرهاب داخل الأراضى الليبية، فضلا عن وجود برلمان باستراتيجية واضحة، وسيكون الحوار هو بداية لعبور الطريق نحو الاستقرار".

ليبيا_البيضاء تشهد حفل إعتماد النتيجة الثانوية

ليبيا المستقبل – وكالات: أقيم يوم أمس السبت بمدينة البيضاء حفل إعتماد النتيجه الثانوية للعام الدراسى 2014 -2015 م .وقال حسن عطية مداوى رئيس وحدة التربية الفنية بمكتب التفتيش التربوى بالجبل الاخضر، عبر تصريحات صحافية بإن القائم بهذا الحفل وزارة التعليم بالحكومة الليبية المؤقته لجميع الإقسام الادبى والعلمى و التخصصى. وأضاف مداوى أن فقرات الحفل كانت  بالبدء بالقران من ثم النشيد الوطنى و أيضاً بعبض الكلمات بحضور وزير التعليم بالحكومة  كما تخلل الحفل فقرات فنية قدمتها جمعية أفريقيا للأيتام و تم تكريم الموظفيين المتميزين بوزارة التعليم.




ليبيا_حجازي يتهم تركيا بإمداد الجماعات الإرهابية بالصواريخ

ليبيا المستقبل - وكالات : اتهم الناطق  بإسم عملية الكرامة، الرائد محمد حجازي، تركيا مجددا، بتمويل وتسليح الجماعات الإرهابية في ليبيا. وقال حجازي، في اتصال هاتفي مع سكاي نيوز عربية، أمس السبت، إن الجماعات الإرهابية تستخدم يخوتا تنطلق من ميناء مصراتة، تم استيرادها من تركيا، وتنقل العناصر الأجنبية باستمرار على حد قوله.وأضاف حجازي: تركيا تمد الجماعات الإرهابية بصواريخ حرارية مضادة للطائرات عبر سفن تحميها قطع بحرية تركية. ووصف حجازي تلك المحاولات بأنها جبهة مفتوحة أمام سلاح الجو الهدف منها تحييده في معركته ضد الإرهاب. وكان سلاح الجو الليبي دمر قبل أيام سفينة قبالة سواحل بنغازي على متنها «مقاتلين أجانب وكميات من الأسلحة» وفقا لحجازي، مؤكدا أن السفينة دخلت المياه الإقليمية الليبية قادمة من تركيا.

ليبيا_دعوة للتظاهر للمطالبة بمجلس عسكري برئاسة حفتر

ليبيا المستقبل: نشرت صفحات على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك نداء موجها للمواطنين للتظاهر تحت شعار "جيشنا طوق النجاة". وتضمن المنشور، الذي تم توزيعه ببعض مناطق الشرق بحسب مصادر إعلامية، دعوة للتظاهر، يوم الاثنين القادم، لـ"دعم الجيش العربي الليبي والمطالبة بمجلس عسكري أعلى بقيادة الفريق خليفة بلقاسم حفتر، وذلك بميدان الشهداء عين مارة". ولم تعلن، حتى الآن، أي جهة سياسية وقوفها وراء دعوة التظاهر، أو دعمها لها.