الأحد، 7 سبتمبر 2014

Libya’s former parliament names government&

spokesman

CAIRO – Libya’s former Islamist-dominated parliament swore in a new government Saturday, a day before the country’s recently elected parliament is due to swear in a new Cabinet.
The two parallel assemblies, each loosely allied with rival militias battling in Tripoli and elsewhere, are further fragmenting the vast, oil-rich country in the wake of the 2011 uprising that toppled longtime dictator Moammar Gadhafi.
The past four months have seen a renegade general battle Islamic militants in the eastern city of Benghazi – cradle of the 2011 uprising – and powerful regional militias fight for control of the international airport in Tripoli. Islamist-allied militias have seized virtually all of the capital.
A United Nations report said the fighting in Tripoli and Benghazi has forced some 250,000 people to flee.
On Saturday, the Islamist-dominated parliament swore in Prime Minister Omar al-Hassi and 10 of his ministers, including the foreign, justice and oil ministers. Nine ministers have yet to be named. The body was replaced in June elections but it still convenes and refuses to recognize the new parliament, now based in the eastern city of Tobruk.
The newly elected parliament is due to swear in a new government today. It is headed by the previous prime minister Abdullal al-Thinni. 

ليبيا _«شورى ثوار بنغازي» ينفي مقتل 5 من قادته&

 (photo: )



نفى مدير الجناح الإعلامي بمجلس شورى ثوار بنغازي عبدالرحمن محمد مقتل خمسة من كبار قادة المجلس في اشتباكات حول مطار بنينا.
وقال محمد في مكالمة هاتفية مع «بوابة الوسط» إنه لم يدل بأي تصريحات بالخصوص، وإن الخبر عار عن الصحة.
وكان موقع «أخبار ليبيا 24» نسب الخبر إلى مصدر بالجناح الإعلامي، وقال الموقع إن المصدر أكد مقتل عثمان أنيس الحوتي المكنى بـ«أويس الليبي»، مؤسس سرية عثمان، ومحمود الوحيشي الملقب بـ«أبو دجانة»، والشريف العوامي المكنى بـ«أبو هاجر الليبي»، بالإضافة إلى التونسي منير الحمادي، واليمني أحمد الحارس.
كما أكد عبدالرحمن محمد تواصل الاشتباكات العنيفة في منطقة بنينا، وأضاف أن قوات مجلس شورى ثوار بنغازي نجحت في قصف مخزن للذخيرة، وإنها أعادت تمركزها بالمنطقة.

ليبيا _تراكم القمامة ببنغازى لمواصلة إضراب العاملين بشركة الخدمات العامة&

ليبيا المستقبل: تشهد مدينة بنغازى تراكما متزايدا لاكوام القمامة وانتشارها بالشوارع، وذلك بسبب استمرار إضراب العاملين بشركة الخدمات العامة عن العمل لليوم الرابع على التوالى. وجاء هذا الإضراب من العاملين بالشركة احتجاجا على تأخر مرتباتهم لمدة أربعة أشهر رغم مطالباتهم المتواصلة للجهات المسئولة بالدولة لايجاد حل لمشكلة المرتبات التي يعانى منها العاملون بالشركة منذ فترة، مشيرة إلى أن هذا الاضراب ليس الأول ولا الأخير في سلسلة الاضرابات والاعتصامات التى يقوم بها العاملون بالشركة ببنغازى بسبب تأخر مرتباتهم . ونفس السياق قال المجلس البلدى ببنغازى، إن عميد البلدية قام بالتواصل مع الجهات المختصة منها وزارة الحكم المحلي ونائب محافظ مصرف ليبيا المركزي بشأن صرف مرتبات العاملين بالشركة، موضحاً أن الوزارة أكدت بأن الاجراءات المالية تم تحويلها الى الجهات المختصة، وأن نائب محافظ ليبيا المركزي قام بإصدار تعليماته للتعجيل بإتمام الحوالة الخاصة بمرتبات المعنيين بالسرعة الممكن.

ليبيا _جلسة مشاورات عربية بشأن الأوضاع في ليبيا&

ليبيا المستقبل

 وكالات: عقد وزراء الخارجية العرب جلسة مشاورات مغلقة بمقر الجامعة العربية اليوم، الأحد، قبيل انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري العربي في دورته 142، حضرها الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، خُصصت لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا وسورية واليمن والعراق ولبنان والقضية الفلسطينية. وتم خلال هذه الجلسة مناقشة عدد من القضايا المهمة المطروحة على أجندة الوزاري العربي، بهدف تحقيق توافق بشأن الحد الأدنى حولها، خاصة ما يتعلق بملف تطوير وإصلاح الجامعة العربية وكيفية مواجهة الإرهاب العابر الحدود.

ليبيا _انتظام حركة الشاحنات المصرية المتجهة إلى ليبيا&

شاحنات مصرية في اتجاهها لعبور الحدود المصرية إلى ليبيا - أرشيفية (photo: )
شاحنات مصرية في اتجاهها لعبور الحدود المصرية إلى ليبيا - أرشيفية


أعلن نائب مدير منفذ السلوم البري العميد حسين المعبدي، انتظام حركة سفر الشاحنات المصرية المحملة بالبضائع ومواد البناء إلى ليبيا لليوم السادس على التوالي، وفق ما نقلته بوابة «أخبار اليوم» المصرية.
وعبر منفذ السلوم البرى أمس السبت 32 شاحنة مصرية، و49 سيارة كانتر سعة خمسة أطنان، بالإضافة إلى عبور 77 سيارة مبردات لنقل المواد الغذائية إلى مدن طبرق ومساعد على الحدود الليبية.
وفي سياق متصل، تراجعت أعداد المصريين العائدين من ليبيا عبر منفذ السلوم البري على الحدود الغربية المصرية، حيث استقبل المنفذ أمس 112 مصريًّا و47 ليبيًّا ممَن تنطبق عليهم شروط دخول الأراضي المصرية.

ليبيا _مسؤول سوداني: وجهة الطائرة السودانية الكفرة وليس طرابلس&

Home
الناطق باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد (photo: )
الناطق باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد


أكد الناطق باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد لـ«بوابة الوسط» اليوم، الأحد، أن الوجهة النهائية للطائرة السودانية كانت مطار الكفرة وليس مطار معيتيقة بطرابلس.
وقال سعد: «إن الشحنة التي كانت على متن الطائرة موجهة إلى القوات السودانية - الليبية المشتركة المكلفة بمراقبة حدود البلدين، وإن المحادثة بين قائد الطائرة وبرج مطار الكفرة يؤكد ذلك».
وأضاف سعد أن شهادة قائد القوات المشتركة العقيد سليمان حامد تفند هذه الاتهامات، مؤكدًا أن الشعب الليبي وحده قادر على تجاوز الأزمة دون تدخل من أحد.

ليبيا _منظمات خيرية تدعم أسر النازحين في بنغازي&

المدير التنفيذي لمنظمة «الملك إدريس السنوسي» الخيرية عبد الرحمن المرهون. (photo: )
المدير التنفيذي لمنظمة «الملك إدريس السنوسي» الخيرية عبد الرحمن المرهون.



باشرت بعض مؤسسات المجتمع المدني تقديم المساعدات للنازحين في بنغازي؛ حيث قامت بتوفير احتياجات الأسر الموجودة داخل عدة مدارس في المدينة.
ومن بين تلك المساعدات المبادرة في البرنامج التدريبي الذي أعدته منظمة الملك إدريس السنوسي الخيرية.
«بوابة الوسط» التقت المدير التنفيذي للمنظمة عبدالرحمن المرهون، الذي أوضح أن البرنامج التدريبي مبادرة من المنظمة بالتعاون مع «الهلال الأحمر» الليبي، وحملة «بنغازي نحنا أهلها».
وأضاف أنه في البداية قامت المنظمة بالتخطيط لهذا البرنامج التوعوي لدعم شرائح المجتمع التي تحتاج إليه خلال هذه الفترة الحرجة، و«استهدفنا ربات بيوت الأسر النازحة لأن توعيتهن أمر إيجابي ومهمٌّ وتم استهدافهن من خلال دورة تدريبية متنوعة في أربع مدارس توجد فيها الأسر النازحة».
وأكد المرهون أن مثل هذه الدورات تناسب المرأة لتطوير مهاراتها في بناء أسرتها، والمحافظة عليها سواء في الظروف الصعبة أو الظروف العادية.
وأضاف أن البرنامج التدريبي استهدف شريحة الصم وضعاف السمع.
وأضافت الأستاذة حنان الشهيبي مدربة متطوعة في مجال التنمية البشرية مع منظمة الملك إدريس السنوسي، أن المستهدفين من هذه الدورة أولياء أمور الأسر النازحة من مناطق الاشتباكات التي تقيم حاليًّا بالمدارس.
وقالت: «إن عنوان محاضرة اليوم هي (لبنات في بناء الذات)، وهي تحويل الأشياء السلبية إلى أشياء إيجابية، ونهدف من خلال إقامة مثل هذه الدورات التحفيز وتقديم الدعم النفسي وحب العطاء والخير للأسر النازحة».

فلسطين _الرئيس الفلسطيني ينتقد إدارة حماس لقطاع غزة ويهدد بإنهاء «الشراكة» معها&

أرشيفيةأرشيفية



بوابة الشروق
انتقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إدارة حركة حماس لقطاع غزة، وهدد بإنهاء "الشراكة" معها في حال استمرار الوضع على ما هو عليه، بحسب ما نقلت وكالة وفا الرسمية للأنباء.
ونقلت وفا عن عباس الموجود في القاهرة، قوله لصحفيين مصريين "إننا لن نقبل أن يستمر الوضع كما هو ولن نقبل أن يكون بيننا وبينهم (حماس) شراكة إذا استمر وضعهم في غزة بهذا الشكل، فهناك حكومة ظلت مكونة من 27 وكيل وزارة هي التي تقود البلد، وحكومة الوفاق الوطني لا تستطيع أن تفعل شيئًا على أرض الواقع".


ليبيا _ليبيا تطالب مجلس الأمن بمراقبة أجوائها&

سكاي نيوز عربية: طالبت الحكومة الليبية المجتمع الدولي ومجلس الأمن مساعدة البلاد في مراقبة أجوائها، بعد "اختراق" طائرة نقل عسكرية سودانية للمجال الجوي الليبي. وقالت الحكومة في بيان لها، الأحد، إن هذه الخطوة جاءت "لمنع تكرار مثل هذه الاختراقات"، التي وصفتها بأنها "تعمل على تأجيج الصراع" في البلاد. واتهمت الحكومة الليبية المؤقتة، الأحد، السودان بـ"دعم مليشيات إرهابية" مناوئة للسلطات الليبية، مطالبة بسحب الملحق العسكري السوداني من ليبيا باعتبار أنه "شخص غير مرغوب فيه". وقالت الحكومة الليبية إن الطائرة "كانت محملة بشحنة من الذخائر لم تطلبها الدولة الليبية، ولم تكن على علم بها أو تنسق فيها مع السلطات السودانية".وأشارت الحكومة إلى أن "وجهة الطائرة كانت نحو مطار معيتيقة" في العاصمة الليبية طرابلس، الذي تسيطر عليه مليشيات صنفها البرلمان الجديدة أخيرا على أنها "منظمات إرهابية". ونفى المتحدث باسم الجيش السوداني، الصوارمي خالد سعد، تقديم أي شكل من أشكال الدعم لأي طرف من الأطراف المسلحة في ليبيا، وقال إن الطائرة التي حطت في ليبيا كانت تحمل معدات للقوات السودانية الليبية المشتركة.

ليبيا _انتخاب " يحي خليفة يحي " عميدا لبلدية الرياينة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 7 سبتمبر 2014 ( وال ) - أقيم بمدينة طرابلس ، حفل انتخاب وأداء القسم القانوني لعميد وأعضاء بلدية الرياينة . وقد تم انتخاب السيد " يحي خليفة امحمد يحي " ، عميدا لبلدية الرياينة ، حيث أدى اليمين القانونية مع أعضاء المجلس البلدي المنتخب ، بحضور وكيل وزارة الحكم المحلي السيد " محمد عبد الله " ، وعضو اللجنة اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية وعدد من المدعوين بهذه المناسبة . وبهذا يصبح عدد العمداء المنتخبين من البلديات على مستوى ليبيا ، ( 68 ) عميد مجلس بلدي من أصل ( 80 ) تم بها الاقتراع . ( وال )

ليبيا تنفي سرقة طائرات مدنية تابعة لها&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
الوطن

نفت مصلحة الطيران المدني الليبي، ما تردد من أخبار وشائعات عن سرقة أو فقدان أي طائرات تابعة لها.
وأكد محمد أقنيوة الناطق باسم مصلحة الطيران المدني، في تصريحات صحفية، اليوم، عدم صحة الأخبار والشائعات التي تفيد بسرقة أو فقدان أي طائرة تتبع للخطوط المحلية العاملة بليبيا "الليبية، الإفريقية، البراق"، حيث كانت أجهزة أمنية غربية حذرت من احتمالية وقوع هجمات إرهابية بطائرات ليبية مدنية مسروقة من مطارات ليبية.

ليبيا _اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء ورئيس الحكومة التونسية &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 7 أغسطس 2014 ( وال )- أجرى رئيس الوزراء " عبد الله الثني " ، اتصالا هاتفيا أمس مع " المهدي جمعة " رئيس الحكومة التونسية ، تم خلاله تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع الأمنية على الحدود بين البلدين. كما تم خلال الاتصال ، الاتفاق على ضرورة استمرار التنسيق بين البلدين في مجال التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب ، لضمان الأمن والاستقرار في البلدين ، وتسهيل عبور المسافرين على الحدود بينهما. ..( وال ) ..

ليبيا _السودان ينفي إرسال أسلحة لجماعات ليبية&

ليبيا المستقبل

وطن للأنباء - وكالات: نفى الجيش السوداني صحة اتهامات وجهتها الحكومة الليبية المؤقتة للخرطوم بدعم فصائل مسلحة داخل ليبيا، وصولا إلى الطلب من الملحق العسكري السوداني بمغادرة ليبيا باعتباره شخصا "غير مرغوب فيه،" بعد أنباء عن دخول طائرة سودانية محملة بالذخائر أجواء ليبيا، وردت الخرطوم بالتأكيد على أن الطائرة كانت مخصصة لدعم القوات المشتركة بين البلدين.
وكانت الحكومة الليبية المؤقتة، التي يرأسها عبدالله الثني، والتي تتنازع الشرعية مع حكومة أخرى يرأسها عمر الحاسي، قد أعلنت السبت أنها "تستنكر بشدة" دخول طائرة نقل عسكرية سودانية إلى المجال الجوي الليبي، مضيفة أن الطائرة "خرقت السيادة الوطنية" الليبية وكانت محملة بالأسلحة، وقد هبط طيارها في "الكفرة" وسط البلاد للتزود بالوقود قبل أن تتابع طريقها إلى مطار معيتيقة بطرابلس.
وأكدت الحكومة الليبية الموقتة أن هذه الخطوة "تقحم السودان كطرف داعم بالأسلحة لجماعة إرهابية تعتدي على مقدرات الدولة" في إشارة إلى قوات "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة طرابلس. وطالبت السودان بـ"عدن التدخل بالشأن الليبي وعدم الانحياز لأي من أطراف الأزمة.. وسحب الملحق العسكري السوداني باعتباره شخصا غير مرغوب به."
بالمقابل، نقل "المركز السوداني للخدمات الصحفية" شبه الرسمي عن المتحدث باسم الجيش السوداني، العقيد الصوارمي خالد، نفيه الكامل لأي دور سوداني بدعم الأطراف المسلحة بليبيا، مضيفا أن الطائرة كانت تحمل مواد للقوات السودانية الليبية المشترك، والتي تشرف على حماية المناطق الحدودية بين البلدين.
أما وكالة الأنباء الليبية الرسمية فنقلت عن آمر القوات الليبية - السودانية المشتركة العقيد سليمان حامد، رئيس المجلس العسكري بمدينة الكفرة، تأكيده "أن الشحنة كانت عبارة عن إمدادات عسكرية ولوجستية للقوة المشتركة" وأن الشحنة جرى تفريغها "أمام مرأى بعض الضباط العسكريين ومشايخ وأعيان وأمراء الكتائب بمدينة الكفرة."

ليبيا _مجلس الشورى بـورشفانة يطالب الحكومة باعتبار منطقتهم منكوبة&


ليبيا المستقبل

أ ش أ:
 طالب مجلس الشورى والحكماء بورشفانة الليبية، الحكومة ومجلس النواب باعتبار منطقة ورشفانة منكوبة، وتوفير ممر إنساني يضمن تدفق الإمدادات الطبية والمواد الغذائية والوقود وإسعاف وإيواء الجرحى وحماية المدنيين. وندد المجلس- في بيان له اليوم الأحد – بالعدوان والقصف العشوائي بالأسلحة الثقيلة والعنف غير المبرر الذي تقوم به التشكيلات المسلّحة التابعة لما يُسمي بـفجر ليبيا على مناطق ورشفانة بمساندة مجموعات قبلية. هذا وكان قد سقط صاروخًا في وقت سابق بشارع متفرع من ميدان الشهداء بمدينة الزاوية، ضمن الاشتباكات التي تشهدها المنطقة منذ فترة بينما لم تشر أي مصادر رسمية إلى وجود إصابات حتى الآن.

ليبيا _اغتيال ضابط بسلاح الجو الليبي بمدينة درنة &


ليبيا المستقبل

وال: اغتال مسلحون مجهولون الليلة البارحة بمدينة درنة العقيد "صلاح عبد السلام الفاخرى"، الطيار بسلاح الجو الليبي عقب خروجه من صلاة العشاء بالمسجد القريب من بيته الواقع بحى المغار بالقرب من مصرف التجارة والتنمية. يذكر أن المغدور ليس له أية علاقة بالعمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الليبي تحت ما يسمى بعملية الكرامة.

ليبيا _حركة النهضة التونسية ترفض أي تدخل أجنبي في ليبيا&

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت حركة النهضة (الإسلامية) في تونس، رفضها أي تدخل أجنبي محتمل في ليبيا، ودعت الأطراف الليبية المتنازعة إلى الوحدة الوطنية والتخلي عن الاحتكام إلى السلاح. وقال زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، خلال مؤتمر صحفي أثناء انعقاد مجلس شورى الحركة السبت، “نرفض أي تدخل أجنبي في الصراع الدائر في ليبيا وعلى الأطراف الليبية المتصارعة أن تتوافق لوقف النزاع″. وأكد الغنوشي أن تونس يمكن أن تلعب دورا لحسم الأزمة الليبية وذلك بترتيب مؤتمرات للتوافق مضيفا بأن بلاده مستعدة وضع تجربتها الديمقراطية أمام الليبيين.
والشهر الماضي اتهم عسكريون من قوات ما يعرف بـ”فجر ليبيا” (كتائب مسلحة أغلبها إسلامية) مصر والإمارات بشن غارات على مواقع لهم في طرابلس، وهو نفته الأخيرتان، كما نسب لأطراف ليبية دعوة مجلس الأمن إلى التدخل في ليبيا، وهو ما نفاه لاحقا وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز، مؤكدا أن بلاده طالبت فقط بتوسيع بعثة الأمم المتحدة (أونسميل) فى ليبيا. وخلال مارس/ آذار الماضي قاد الغنوشي محاولة للوساطة بين أطراف الأزمة الليبية، قبل اشتدادها وتعقدها لاحقا، وصفها حينها بأنها “مطلب مشترك من عديد الأطراف الفاعلة في ليبيا على غرار الشخصيات والأحزاب والهيئات الثورية والقبائل الليبية”، دون أن يسمها.
ولاحقا أصدرت حركة النهضة التونسية، في 20 مايو/ آيار الماضي بيانا تحدثت فيه عما يجري في ليبيا (أحداث بنغازي) واصفة ذلك بـ”الأحداث الخطيرة جدا حيث استعملت القوة المسلحة في محاولة انقلابية راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى واستهدفت الثورة ومؤسسات الدولة ورموزها”. واستنكرت النهضة، في بيانها، “كل استعمال للسلاح للتعبير عن الرأي أو الموقف السياسي”.
وتشهد ليبيا منذ الإطاحة بـ”معمر القذافي” في عام 2011، انقساما سياسيا ونزاعات مسلحة، بين تيار محسوب على الليبراليين، وتيار آخر محسوب على الإسلام السياسي، زادت حدته مؤخرا. ويتهم الإسلاميون في ليبيا مجلس النواب الذي يعقد جلساته في طبرق (شرق) بدعم عملية “الكرامة” التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر منذ مايو / آيار الماضي، ضد تنظيم “أنصار الشريعة” الجهادي وكتائب إسلامية تابعة لرئاسة أركان الجيش، ويقول إنها تسعى إلى “تطهير ليبيا من المتطرفين”.
ويرفض المؤتمر الوطني عملية الكرامة، ويعتبرها “محاولة انقلاب عسكرية على السلطة”، ويدعم العملية العسكرية المسماة “فجر ليبيا” في طرابلس والتي تقودها منذ 13 يوليو/ تموز الماضي “قوات حفظ أمن واستقرار ليبيا”، المشكلة من عدد من “ثوار مصراتة” (شمال غرب)، وثوار طرابلس، وبينها كتائب إسلامية معارضة لحفتر في العاصمة، ونجحت قبل أيام في السيطرة على مطار طرابلس.

ليبيا _حركة النهضة التونسية ترفض أي تدخل أجنبي في ليبيا&

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت حركة النهضة (الإسلامية) في تونس، رفضها أي تدخل أجنبي محتمل في ليبيا، ودعت الأطراف الليبية المتنازعة إلى الوحدة الوطنية والتخلي عن الاحتكام إلى السلاح. وقال زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، خلال مؤتمر صحفي أثناء انعقاد مجلس شورى الحركة السبت، “نرفض أي تدخل أجنبي في الصراع الدائر في ليبيا وعلى الأطراف الليبية المتصارعة أن تتوافق لوقف النزاع″. وأكد الغنوشي أن تونس يمكن أن تلعب دورا لحسم الأزمة الليبية وذلك بترتيب مؤتمرات للتوافق مضيفا بأن بلاده مستعدة وضع تجربتها الديمقراطية أمام الليبيين.
والشهر الماضي اتهم عسكريون من قوات ما يعرف بـ”فجر ليبيا” (كتائب مسلحة أغلبها إسلامية) مصر والإمارات بشن غارات على مواقع لهم في طرابلس، وهو نفته الأخيرتان، كما نسب لأطراف ليبية دعوة مجلس الأمن إلى التدخل في ليبيا، وهو ما نفاه لاحقا وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز، مؤكدا أن بلاده طالبت فقط بتوسيع بعثة الأمم المتحدة (أونسميل) فى ليبيا. وخلال مارس/ آذار الماضي قاد الغنوشي محاولة للوساطة بين أطراف الأزمة الليبية، قبل اشتدادها وتعقدها لاحقا، وصفها حينها بأنها “مطلب مشترك من عديد الأطراف الفاعلة في ليبيا على غرار الشخصيات والأحزاب والهيئات الثورية والقبائل الليبية”، دون أن يسمها.
ولاحقا أصدرت حركة النهضة التونسية، في 20 مايو/ آيار الماضي بيانا تحدثت فيه عما يجري في ليبيا (أحداث بنغازي) واصفة ذلك بـ”الأحداث الخطيرة جدا حيث استعملت القوة المسلحة في محاولة انقلابية راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى واستهدفت الثورة ومؤسسات الدولة ورموزها”. واستنكرت النهضة، في بيانها، “كل استعمال للسلاح للتعبير عن الرأي أو الموقف السياسي”.
وتشهد ليبيا منذ الإطاحة بـ”معمر القذافي” في عام 2011، انقساما سياسيا ونزاعات مسلحة، بين تيار محسوب على الليبراليين، وتيار آخر محسوب على الإسلام السياسي، زادت حدته مؤخرا. ويتهم الإسلاميون في ليبيا مجلس النواب الذي يعقد جلساته في طبرق (شرق) بدعم عملية “الكرامة” التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر منذ مايو / آيار الماضي، ضد تنظيم “أنصار الشريعة” الجهادي وكتائب إسلامية تابعة لرئاسة أركان الجيش، ويقول إنها تسعى إلى “تطهير ليبيا من المتطرفين”.
ويرفض المؤتمر الوطني عملية الكرامة، ويعتبرها “محاولة انقلاب عسكرية على السلطة”، ويدعم العملية العسكرية المسماة “فجر ليبيا” في طرابلس والتي تقودها منذ 13 يوليو/ تموز الماضي “قوات حفظ أمن واستقرار ليبيا”، المشكلة من عدد من “ثوار مصراتة” (شمال غرب)، وثوار طرابلس، وبينها كتائب إسلامية معارضة لحفتر في العاصمة، ونجحت قبل أيام في السيطرة على مطار طرابلس.

ليبيا: احتطاف صحافي تونسي&


ليبيا المستقبل
السوسنة:
 أعلنت نقابة الصحافيين التونسيين في بيان لها السبت اختطاف الصحافي التونسي سفيان الشورابي، وقالت النقابة إن الشورابي خُطف منذ 4 أيام في مدينة البريقة شرق ليبيا على يد مجموعة مُسلّحة تُعرف بمجموعة ابراهيم جبران. وتقع مدينة البريقة التي كانت من المدن التي انتفضت مبكراً على حكم القذافي قي 2011 شرق ليبيا، وتحولت بعد انتشار الفوضى وانهيار مؤسسات الدولة إلى معقل من معاقل المتشددين والمسلحين اللّيبين والأجانب أيضاً. وكانت تقارير إعلامية واستخباراتية عديدة تحدثت عن انتشار معسكرات تدريب لتونسيين وجزائريين ومغاربة وماليين في الشرق الليبي تحت إشراف أنصار الشريعة وجناحيها الليبي والتونسي. وتحدثت تقارير أخرى في تونس عن وجود أبو عياض زعيم أنصار الشريعة وعدد من مساعديه في المنطقة بعد فراره من تونس وإعلان حركته "حركة إرهابية". ويُعرف عن سفيان الشورابي اهتمام بالصحافة الاستقصائية منذ عهد بن علي وكان وراء تفجير عدة قضايا في صحيفة الطريق الجديد الشيوعية، وبعد سقوط بن علي واصل نشر مقالاته وتحقيقاته في عدد من الصحف والمواقع مع التركيز على الإرهاب والتطرف والأمن.

ليبيا _اغتيال ضابط بسلاح الجو الليبي بمدينة درنة &


وكالة الانباء الليبية

درنة 07 سبتمبر 2014 ( وال ) - اغتال مسلحون مجهولون الليلة البارحة بمدينة درنة العقيد " صلاح عبد السلام الفاخرى "، الطيار بسلاح الجو الليبي عقب خروجه من صلاة العشاء بالمسجد القريب من بيته الواقع بحى المغار بالقرب من مصرف التجارة والتنمية . يذكر أن المغدور ليس له أية علاقة بالعمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الليبي تحت ما يسمى بعملية الكرامة . ...(وال - درنة)...

ليبيا _المنظمة الليبية للقضاة تستنكر عملية اختطاف المحامي صالح عبد الجواد .&

وكالة الانباء الليبية

بنغازى 07 سبتمبر 2014 ( وال ) - استنكرت المنظمة الليبية للقضاة عملية اختطاف المحامي " صالح عبد الجواد " من أمام مجمع المحاكم والنيابات بمدينة طرابلس قبل يومين . ووصفت المنظمة في بيان لها - تحصلت وكالة الانباء الليبية علي نسخة منه - عملية الاختطاف بالفعل الاجرامي المشين الذي أصبح يتكرر مع العديد من النشطاء والمهتمين بالشأن العام ، محملة الخاطفين مسؤولية سلامته كاملةً. وطالبت المنظمة في بيانها الجهات الرسمية بالدولة باتخاذ الإجراءات اللازمة للأفراج عنه .

ليبيا _بدء الدراسة بمرحلتي التعليم الاساسي والثانوي بمدينة مصراتة&

وكالة الانباء الليبية

مصراتة 07 سبتمبر 2014 ( وال ) - أعلنت مراقبة التربية والتعليم بمصراتة عن بدء الدراسة بمرحلتي التعليم الاساسي والثانوي اعتبارا من اليوم الاحد في جميع المدارس الواقعة في النطاق الاداري للمدينة . وكان المجلس البلدي مصراتة قد أجل الدراسة الاسبوع الماضي لمدة اسبوع لأسباب فنية .