الخميس، 7 مايو 2015

ليبيا_السيسي يستقبل اثيوبيين خطفوا في ليبيا بمطار القاهرة

ليبيا المستقبل - القاهرة: وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، رسالة إلى الجيش الليبى قائلاً: "ليبيا أمانة فى رقبتك يجب أن تستعيد ليبيا وإرداة الشعب الليبى لصالح الليبيين".. مضيفاً: "إن ما يحدث فى لييبا شأن يهمنا كلنا.. ونقول للعالم كله يجب أن تعود ليبيا دولة آمنة لشعبها وأهلها وحتى لزوارها". وقدم السيسى الشكر لجميع الأجهزة، التى قامت بهذا الدور سواء فى مصر أو ليبيا، مؤكداً أن الأجهزة المصرية تنقذ وتحمى وتؤمن، لم تخطف ولم تؤذ، و"رجعت الأشقاء لبلادهم".  وأضاف السيسي في كلمته أثناء استقباله للدفعة الأولي من الإثيوبيين العائدين من ليبيا ونقلها" التليفزيون المصري" اليوم الخميس، كما وجه السيسى رسالة للمجتمع الدولى بالكامل، مفادها: نحن معكم فى استعادة الأمن والاستقرار فى ليبيا، ونقول للجيش الليبى نحن معك، ونقول للبرلمان الليبى نحن معك، حتى تستعيد دولتك وترجع ليبيا آمنة مستقرة مرة أخرى. ووجه الرئيس رسالة للشعب الإثيوبى وهى: "حمد لله على سلامة أبنائك وأبنائنا، وتهنئتى للإثيوبيين بعودة الدفعة الأولى إلى الأراضى الإثيوبية سالمين، ونحن شعب واحد، الشعب المصرى والإثيوبى والسودانى واحد، يشرب من مياة واحدة، وتستطيعوا أن تعتمدوا علينا دائما". كان ذلك بمطار القاهرة الدولي اليوم.

ليبيا_المؤتمر يطلب تعليق مشاركتة بالحوار لحين رحيل ليون

ليبيا المستقبل: ذكرت مصادر أمس الأربعاء في تصريحات إعلامية أن نحو طالب 60 عضوا من أعضاء المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته" المنعقد في طرابلس،  بتعليق مشاركة المؤتمر في جلسات الحوار الليبي، إلى حين استبدال أو رحيل برناردينو ليون، رئيس البعثة الأممية في ليبيا. وفي رسالة وجهها الأعضاء إلى رئيس المؤتمر "المنتهية ولايته"، نوري أبو سمهين، علل الموقعون طلبهم، بانتهاج "ليون" في رعايته للحوار الليبي "سياسة تجر البلاد إلى حرب أهلية". ووصفت الرسالة التي لم تذكر أسماء الأعضاء، أو اتجاهاتهم، تلك السياسة "بالمتعنتة والمتعجرفة التي ستؤدي إلى المزيد من الانقسامات وتداعيات كارثية لا تحمد عقباها". يذكر أن المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته" الذي عاود الانعقاد في طرابلس، يتكون في الأساس من 200 عضو، إلا أنه لم يعلن عدد الأعضاء الذين يشاركون في جلساته بعد معاودته للانعقاد.
وقد طرحت البعثة الأممية في ليبيا، في مارس الماضي، مسودة مقترحة لتجاوز الأزمة تتضمن عدة من النقاط وأهم 3 نقاط بها؛ الأول: حكومة وحدة وطنية توافقية، ومجلس رئاسي من شخصيات مستقلة، والثاني: اعتبار مجلس النواب المنعقد "في طبرق" الهيئة التشريعية ويمثل جميع الليبيين، والثالث: تأسيس مجلس أعلى للدولة، ومؤسسة حكومية، وهيئة صياغة الدستور، ومجلس الأمن قومي، ومجلس البلديات. وتعد النقطة الثانية في المقترح الأممي، هي محل الخلاف الأبرز بين طرفي الحوار. وكان المؤتمر الوطني قد أعلن رفضه التام للمسودة، فيما أعلن مجلس النواب الليبي  المنعقد في مدينة طبرق شرقي البلاد، قبوله المبدئي بها. وانطلقت الجولة الرابعة من الحوار الليبي في مدينة الصخيرات مطلع ابريل الماضي بين وفدين يمثلان "المؤتمر الوطني" المنتهية ولايته" والمنعقد  في طرابلس، ومجلس النواب المنعقد في طبرق في ظل تبادل للاتهامات بين الطرفين، وانتهت الجولة دون التوصل لاتفاق حتي الأن.

قضية الشورابي والقطاري... تطورات وتعطيلات!

وكالات: وجد الوفد التونسي الذي يقوده حاكم التحقيق إلى ليبيا تعطيلات من اجل الجلوس إلى المتهمين الذي ارتكبوا جريمة الاعدام في حق 7 اعلاميين من بينهم الصحفيان التونسيان سفيان الشورابي ونذير القطاري حسب الاعترافات التي أدلوا بها للسلطات الليبية. ولم يجلس قاضي التحقيق، الذي وصل إلى ليبيا عشية الأحد الفارط، إلى غاية يوم امس، حسبما توصلت إليه صحيفة الصريح الصادرة عن طريق "مصدر حكومي بارز"، إلى المتهمين لمساءلتهم والتحقيق معهم. وأكد ذات المصدر ان تواجد وزير العدل الليبي صحبة المكلفة بحقوق الانسان في ذات الوزارة سحر بانون منذ نهاية الاسبوع الفارط في مصر هو الذي عطل الاجراءات من أجل تمكين حاكم التحقيق من الوصول إلى المتهمين والجلوس إليهم.
وفي هذا الإطار، أفاد الناطق الرسمي لوزارة العدل الليبية أحمد الجمهور، في اتصال هاتفي مع صحيفة الصريح، بأن المساءلة والتحقيق مع المتهمين لم تحصل بعدُ بالفعل، مستدركا بالقول: "كننا نسعى إلى تسهيل مهمة الوفد التونسي وحاكم التحقيق.. وقد اجتمع في الأيام الفارطة مع عديد المسؤولين في ليبيا إلى جانب اننا اجتمعنا امس إلى مسؤولين آخرين ليبيين لمعرفة كل ملابسات القضية في انتظار انطلاق استجواب المتهمين". وأضاف: "لقد اطلع حاكم التحقيق على كل تفاصيل الملف، كما أنه قام بالترتيبات اللازمة من أجل الجلوس إلى المتهمين.. وكما تعلمون فإن الالتقاء بالمتهمين يتطلب ترتيبات لأن المكان الذي يوجدون فيه هو مكان حصين ويجب أن تتخذ اجراءات وترتيبات كبرى.. وعموما هو موضوع إجرائي فحسب".
وعن موعد لقاء حاكم التحقيق التونسي بالمتهمين، توقع الجمهور أن يتم الامر اليوم، اما عما إذا كان من الممكن تسليم المتهمين والجناة إلى السلطات التونسية في صورة ثبوت ارتكابهم للجريمة في حق الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري، فاستبعد الناطق الرسمي باسم وزارة العدل الليبية ذلك، مشيرا إلى القضية تخص مصر وليبيا وتونس باعتبار أن القتلى فيها من الجنسيات الثلاث وهو ما يستدعي أن يحاكم الجناة في ليبيا إذ حصلت الجريمة على أراضيها، وفق تقديره.

السعودية_السعودية: لا صحة لهبوط أي من طائراتنا في إسرائيل

وكالات: نفت الخطوط الجوية السعودية الأخبار المتداولة بشأن هبوط طائرة تابعة لها في مطار بن جوريون، في العاصمة الإسرائيلية، تل أبيب.وقالت الخطوط الجوية السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه لا صحة لهبوط أي من طائرات الخطوط السعودية في المطار المذكور. وتابعت قائلة "إنه جاري التثبت إن كانت إحدى الشركات المرتبطة بعقود إيجار مع الخطوط السعودية قد خالفت الاتفاقيات، خصوصا أن عقود الطائرات المستأجرة تمنعها من الهبوط أو العبور في الدول التي لا تربطها علاقات مع المملكة".
يذكر أن صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية كشفت أمس الأربعاء عن هبوط طائرة سعودية من طراز "إير باص A330-300"، في مطار بن جوريون قادمة من بروكسل. وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فقد اندهش عمال المطار حينما رأوا الطيارة ومكتوب عليها "السعودية"، ولم تكن الطيارة تحمل أي مسافرين، أو ذاهبة لغرض سياسي، فالسبب الرئيسي لهبوطها وفقا للصحيفة الإسرائيلية هو لأسباب تقنية. ولفتت الصحيفة إلى أن سبب الهبوط هو عمل صيانة للطائرة، خصوصا أن نوع طائرات "إير باص" يتم صيانته عن طريق مراكز متخصصة في صيانة وفنيات، كجزء من الخدمات المقدمة للطائرات، وتشير الصحيفة إلى أن شركة "باداق"، هي المسؤولة عن أعمال الصيانة لطائرات آير باص، وتعمل كوسيط ولها مقر في إسرائيل.

المغرب_المغرب‬ يحبط محاولة هجرة غير شرعية نحو ‫‏إسبانيا‬

وكالات: أحبطت عناصر البحرية المغربية، أمس الأربعاء، محاولة جماعية للهجرة غير الشرعية، قامت بها مجموعة من 19 شخصا من دول إفريقيا جنوب الصحراء. وفقا لما نشرته وكالة "الأناضول". وقال بيان لسلطات محافظة طنجة: "إن عناصر البحرية الملكية، تمكنت من إحباط محاولة جماعية للهجرة السرية قامت بها مجموعة متكونة من 19 شخصا من دول إفريقيا جنوب الصحراء". وأضاف البيان أن "أفراد هذه المجموعة لم تحدد جنسياتهم، انطلقوا من ساحل مدينة طنجة على متن زورقين مطاطيين أحدهما مزود بمحرك، في محاولة للعبور إلى الضفة الإسبانية، إلا أن يقظة مصالح البحرية الملكية حالت دون تحقيق مبتغاهم،وتم توقيفهم دون أن يمس أحدهم بأذى".

بريطانيا_فتح أبواب مراكز الاقتراع في الانتخابات البريطانية

وكالات: فتحت مراكز الاقتراع في شتى أنحاء بريطانيا أبوابها صباح اليوم الخميس، لاستقبال الناخبين البريطانيين للإدلاء بأصواتهم لتحديد الحزب أو الائتلاف الذي يحكم المملكة المتحدة خلال السنوات الخمس المقبلة. وتواصل مراكز الاقتراع استقبال الناخبين حتى الساعة العاشرة مساء، حيث تغلق المراكز ويبدأ فرز الأصوات، مع المتوقع ظهور النتائج الأولية مع الساعات الأولى من صباح يوم غد الجمعة.
يذكر أن ملايين البريطانيين يصوتون في الانتخابات العامة، التي يتنافس فيها أحزاب المحافظين، والعمال، والاستقلال، والليبراليين الديمقراطيين، للفوز بأكبر عدد من مقاعد البرلمان لتشكيل الحكومة. وتقام الانتخابات العامة البريطانية في الأحوال العادية كل 5 سنوات، وكان حزب المحافظين فاز في الانتخابات العامة في 6 مايو من عام 2010 بقيادة ديفيد كاميرون بنسبة 36%.

ليبيا_إغلاق حقل النافورة بسبب توقف خط أنابيب

بنغازي (ليبيا) (رويترز) - قال متحدث باسم شركة الخليج العربي للنفط الليبية يوم الخميس إن حقل نفط النافورة أغلق بسبب توقف خط أنابيب يربطه بميناء الزويتينة في شرق البلاد. وأضاف أن إنتاج الحقل كان بين 30 و35 ألف برميل يوميا. وأغلق محتجون يطالبون بوظائف تدفقات الخام إلى الزويتينة هذا الأسبوع.

ليبيا_برلماني: سندعو لانتخابات رئاسية حال فشل الحوار الوطني

 (أ ش أ): قال عضو مجلس النواب الليبي، فهمي التواتي، إن المجلس سيدعو إلى انتخابات رئاسية في حالة فشل أطراف الحوار الليبي في تحقيق نتيجة ترضي الشعب الليبي، قبل يونيو المقبل. وأضاف التواتي، عبر تصريحات إذاعية، أنه في حال تبين أن الطرف الآخر (في إشارة إلى المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته) يؤجل إنجاز الحوار والعملية السياسية حتى يحين موعد انتهاء ولاية المجلس، فإن مجلس النواب سيتجه، بالتشاور مع مؤسسات المجتمع المدني والقوى السياسية الفاعلة، إلى استخدام حقه الدستوري بالدعوة إلى انتخاب رئيس للدولة. يذكر أن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته رفض المقترح المقدم من المبعوث الأممي لدى ليبيا، برنادنيو ليون، حول توقيع اتفاق بين الأطراف المتنازعة.

ليبيا_مجلس الشيوخ الايطالي ينظم ندوة دولية حول ليبيا

ليبيا المستقبل: تنظم لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الايطالي ندوة دولية، اليوم الخميس، حول ليبيا بعنوان “حان وقت الخيارات “. وتتضمن الندوة التي ستعقد بمقر مجلس الشيوخ في روما جلستي عمل تبحث الأولى ظروف نجاح المصالحة الوطنية في ليبيا عبر المفاوضات التي يقودها المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون أما جلسة العمل الثانية فستبحث الاستراتيجية المثلى لمواجهة داعش في ليبيا  بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. ويفتتح رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ بيير كازيني هذه الندوة التي تقام بمشاركة معهد الدراسات السياسية الدولية. ومن المقرر أن تختتم بمداخلة لوزير الخارجية الايطالي باولو جنتليوني. ويشارك في الندوة رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ نيكولا لاتوري ووكيل شؤون أمن الجمهورية بمجلس الوزراء، ماركو مينيتي.

ايران_إيران تفرج عن سفينة 'ميرسك' الأمريكية

وكالات: أعلن مصدر مطلع في مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية، صباح اليوم الخميس، الافراج عن السفينة التي تعود لشركة "ميرسك" الأمريكية، بحسب وكالة أنباء "إرنا". وكانت السفارة الإيرانية في الدنمارك أصدرت بيانا في الأول من مايو، أكدت فيه أن الإفراج عن السفينة المحتجزة "ميرسك تايجرس" والسماح لها بالخروج من المياه الاقليمية الإيرانية لن يتم قبل تسوية شركة "ميرسك" للملاحة البحرية ديونها، وحل ملفها القانوني من الجهة الإيرانية التي رفعت شكوى ضدها.
ووفقا للبيان الصادر عن السفارة، مر الملف بمساره القضائي خلال الأعوام الماضية، وشارك أطراف الدعوى في العديد من جلسات المحكمة وقدموا وثائقهم وحتى أنهم قدموا الاستئناف على القرار الابتدائي للمحكمة. وأوضح أن القرار النهائي للمحكمة صدر خلال العام الحالي، ويتضمن الحكم على شركة الملاحة البحرية "ميرسك شيبينج لاين" بتسديد غرامة مالية، كما أكدت السفارة أن اجراء المسؤولين الإيرانيين في هذا الصدد جرى وفق قوانين وضوابط إيران وبما يتطابق مع المعايير الدولية.

ليبيا_برلماني: حريصون على إنجاح رئيس المخابرات الجديد

ليبيا المستقبل: أكد عضو لجنة الأمن القومي بمجلس النواب طارق الجروشي، أمس الأربعاء، على حرص المجلس على دعم رئيس جهاز المخابرات العامة الجديد في أداء عمله. وقال الجروشي عبر تصريحات صحافية أوردتها وكالة الأنباء الليبية إن مصطفي عبدالحفيظ المقرعن رئيساً لجهاز المخابرات العامة الليبية بـ60 صوتاً، مقابل 46 صوتاً للمرشح الأخر عبدالله مسعود الدرسي، جاء عبر صناديق الاقتراع وبحضور المراقبين ووسط جو من الديمقراطية والشفافية. وأضاف الجروشي أن رئيس جهاز المخابرات أدى اليمين القانوني، لافتاً إلى أن رؤية رئيس الجهاز الجديد تعتمد علي اعادة صفة مأمور الضبط القضائي للجهاز، بالإضافة إلى اعادة تنظيمه.

ليبيا_العلاقي تطالب أوروبا برفع حظر تسليح ليبيا

وكالات: وصفت سفيرة ليبيا لدى الاتحاد الأوروبي فريدة العلاقي، أمس الأربعاء، الاتفاق المطروح على أطراف الحوار الليبي من الأمم المتحدة بتشكيل حكومة وحدة وطنية، بأنه يعبر عن الرؤية المحدودة للمجتمع الدولي تجاه الأزمة الليبية. وقالت العلاقي في تصريح صحفي عقب حضورها جلسات استماع حول الأزمة الليبية في البرلمان الأوروبي ببروكسل، أن التوصل إلى تشكيل الحكومة المركزية لن يكون الحل المعجزة للأزمة الليبية، متسائلة عمن سيحمي الحكومة الموحدة الجديدة بمقرها في طرابلس حيث تتواجد المليشيات المسلحة. واتهمت العلاقي الاتحاد الأوروبي بالضغط على المؤسسة الشرعية المنتخبة للجلوس والتفاوض مع الإرهابيين، مطالبة المجتمع الدولي برفع حظر السلاح المفروض على ليبيا حتى يتمكن الجيش الليبي من القضاء على الإرهاب في البلاد. وكان البرلمان الأوروبي قد صوت الأسبوع الماضي بالموافقة على قرار يدعو دول الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ مزيد من التدابير من أجل حل أزمة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.  

ليبيا_كوريا الجنوبية تؤكد دعمها للحوار السياسي فى ليبيا

ليبيا المستقبل: التقى رئيس البعثة الدبلوماسية بسفارة ليبيا في تونس السيد محمد المعلول، أمس الأربعاء، بمقر  السفارة بالعاصمة التونسية مع سفير كوريا الجنوبية كيم يونغ تشاي الذي تم تعيينه مؤخراً سفيراً لبلاده لدى ليبيا والمتواجد حاليا بتونس. وقدم رئيس البعثة الدبلوماسية الليبية للسفير الكوري خلال هذا اللقاء عرضاً عن تطورات الأوضاع الأمنية في ليبيا وما تعانيه بسبب ما تقترفه الميليشيات الخارجة عن القانون من أعمال إرهابية في البلاد، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. من جانبه أكد يونغ تشاي خلال هذا اللقاء على تقدير بلاده لخطورة الأوضاع الأمنية التي تمر بها ليبيا ووعيها التام بحجم الأزمة التي تواجهها ليبيا، مؤكداً دعم بلاده للحوار السياسي التي ترعاه الأمم المتحدة من أجل حل الأزمة الليبية وجلوس جمع الفرقاء الليبيين على طاولة المفاوضات لحل مشاكلهم بأنفسهم. وجدد السفير الكوري التأكيد على اعتراف بلاده بمجلس النواب بطبرق ووحيداً للشعب الليبي وبالحكومة المنبثقة عنه، معبراً عن عزم بلاده على تعزيز علاقاتها الثنائية مع ليبيا.

اليمن_رسميا.. اليمن يطالب مجلس الأمن بالتدخل البري في عدن

وكالات: طالبت الحكومة اليمنية في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، رسميا بسرعة التدخل البري الفوري لحماية المدنيين في عدن وبقية المحافظات، بحسب ما ذكرته "قناة الجزيرة". يأتي هذا بعد دعوة وزير الخارجية، رياض ياسين، إلى التدخل البري الفوري لإنقاذ المدنيين في عدن من إبادة الحوثيين، وارتكبت مليشيات الحوثي مجزرة في منطقة التواهي بعدن راح ضحيتها 85 من المدنيين "بحسب سكاي نيوز عربية".
 

ليبيا_رئيس حكومة طرابلس: لسنا إسلاميين ونريد دولة مدنية

الحياة: سعى خليفة الغويل رئيس حكومة الإنقاذ الليبية التي تتخذ من طرابلس مقراً لها، إلى النأي بحكومته عن تصنيفات تعتبرها «حكومة إسلاميين» أو «إخوان» أو تابعة لـ «فجر ليبيا» وقال أنها «عملية عسكرية تمت كسابقاتها» منذ «ثورة 17 فبراير» ضد نظام العقيد معمر القذافي. وأكد الغويل في حديث إلى «الحياة» أمس، انفتاحه على «كل حوار يفضي إلى حل الأزمة الليبية والوصول بالبلاد إلى بر الأمان». وثمّن ما تقوم به دول العالم والعواصم الإقليمية في هذا الصدد. وفضل عدم إطلاق أحكام على جهود مبعوث الامم المتحدة برناردينو ليون، لكنه بدا مراهناً على قيام مبادرة عربية لحل الأزمة في بلاده. وقال: «نشدد على الدور الايجابي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية من أجل دعم الاستقرار في البلدان العربية، ونتطلع إلى دور أكبر لها في لم شمل الليبيين في ظل السياسة الرشيدة لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز عالمياً وإقليمياً».
وأكد أن «أمنيته وأمنية الثوار» الذين دعموه للوصول إلى منصبه أخيراً، هي «الخروج من مرحلة الثورة وبناء دولة مدنية حضارية، يعيش فيها المواطن الليبي بكل راحة وينعم بالأمن والاستقرار». ورحب الغويل بوساطات تقودها أطراف محلية ونجحت في تحقيق مصالحات داخلية أخيراً، وقال: «نحن نبارك أي مبادرة ترمي إلى رأب الصدع بين الليبيين وحلّ المشاكل بينهم، وتقود إلى المصالحة بين المناطق والمدن لمعالجة مشاكل سببتها سياسات فاشلة خلفها النظام السابق، وهي مشاكل تشد ليبيا إلى الخلف وتعيق تنميتها وتقدمها». ودعا أعيان المناطق والمدن التي يدعم أبناؤها مؤيدي النظام السابق، إلى أن «يرجعوا إلى حضن الوطن ليساهموا في إعادة بنائه والنهوض به، وألا يكونوا معولاً للهدم، لأن ليبيا للجميع، ولا تبنى إلا بالجميع». وفي شأن المؤسسات السيادية كـ «مصرف ليبيا المركزي» و«المؤسسة الوطنية للنفط»، قال أنها تعمل انطلاقاً من طرابلس وهي «ملك الليبيين جميعاً وتلبي مستلزمات عيشهم» كالرواتب والإنفاق الضروري، مؤكداً أن حكومته «لا تسعى إلى السيطرة على هذه المؤسسات ولا تمارس أي ضغوط عليها».

ليبيا_أوحيدة: إعادة تشغيل مطار سبها خلال أيام بعد إغلاق 16 شهرا

وكالات: أعلن محمد أوحيدة، مدير مطار سبها الدولي، أمس الأربعاء، إنه يتم حاليا تجهيز المطار، في مدينة سبها، جنوبي ليبيا، لإعادة تشغيله خلال أيام، بعد توقف لقرابة 16 شهرا. وأوضح "أوحيدة"، لوكالة الأناضول، أن إدارة المطار تنتظر إجراء إداريا أخيرا "لم يحدده" من قبل مصلحة المطارات والطيران المدني، التابعة لحكومة الإنقاذ في طرابلس، وذلك لإعادة تشغيل المطار. وأشار إلى أنه يجري حاليا تجهيز المطار لإعادة تشغيله خلال أيام أمام حركة الملاحة المحلية والدولية، وذلك بطلب من مصلحة المطارات. ولفت إلى أن عملية تأمين المطار ستتم بالتنسيق مع مديرية الأمن الوطني والمجلس البلدي في مدينة سبها.

ليبيا_ليبيا والدولار يدفعان النفط لأعلى مستويات 2015

وكالات: ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل اليوم الأربعاء مسجلة أعلى مستوياتها منذ بداية العام ومواصلة صعودا مستمرا منذ شهر بدعم من ضعف الدولار وتعثر صادرات الخام من ليبيا. ودفع المراهنون على صعود النفط الأسعار للارتفاع هذا الأسبوع بعدما ارتفعت أسعار خام برنت 20 في المئة والخام الأمريكي 25 في المئة في أبريل نيسان رغم علامات تشير إلى أن منظمة أوبك ربما تبقي إنتاجها عند المستويات الحالية بدون تغيير في اجتماعها الشهر القادم. وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت 97 سنتا إلى 68.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 0625 بتوقيت جرينتش بعدما بلغ أعلى مستوياته منذ بداية العام عند 68.67 دولار. وزاد الخام الأمريكي 1.10 دولار إلى 61.50 دولار للبرميل. وأوقف محتجون في ليبيا ضخ الخام إلى ميناء الزويتينة في شرق البلاد. ويبلغ إنتاج ليبيا حاليا أقل من 500 ألف برميل يوميا وهو ثلث المستوى الذي كانت تضخه قبل عام 2010. وتلقت أسعار النفط دعما أيضا من الدولار الذي يتجه لتسجيل رابع خسارة أسبوعية أمام سلة من العملات. كما أظهر تقرير انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 1.5 مليون برميل الأسبوع الماضي وذلك للمرة الأولى منذ بداية العام مقابل توقعات محللين بزيادة قدرها 1.5 مليون برميل.

الجزائر_الجزائر تتجند لرصد جوازات سفر مزورة لـ1500 مقاتل من داعش

العربأفاد تقرير إخباري بأن الشرطة الدولية "إنتربول" سلمت الجزائر قائمة بأسماء 1500 مقاتل في تنظيم الدولة الإسلامية ينتمون إلى جنسيات مختلفة، وحذرت من محاولات دخولهم إلى الجزائر بجوازات سفر مزورة. وسلمت الإنتربول الجزائر القائمة التي تضم 1500 مقاتل من داعش، إلى جانب تقدم الشرطة الدولية بطلب للجزائر، ترغب من خلالها في الحصول على موافقة من السلطات العليا على استخدام قاعدة البيانات التي تمتلكها شركة الخطوط الجوية الجزائرية، من أجل تسجيل جوازات السفر المسروقة التي يمكن استعمالها من طرف الجماعات الإرهابية. وحصلت الجزائر بدورها على قاعدة بيانية بأكثر من 40 مليون وثيقة سفر تمتلكها منظمة الإنتربول، لمساعدتها على اعتقال المشتبه في انتمائهم للتنظيمات الجهادية المتطرفة. وكانت الجزائر قد حصلت نهاية العام الماضي على قائمة مصغرة بـ”استمارات حمراء” لأسماء وهويات متطرفين ومقاتلين في داعش، بهدف توزيعها على المطارات والموانئ ونقاط الحدود التفتيشية، قصد اعتقالهم عند عبورهم أي حدود، إلى جانب تدقيق جميع جوازات السفر بـ”صفة منهجية”، ومقارنتها بقاعدة بيانات الإنتربول لوثائق السفر المسروقة والمفقودة في مراكزها الحدودية. ونبّهت الإنتربول إلى أن الإرهابيين الذي يسعون للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية وبالخصوص تنظيم داعش، يسافرون على متن الرحلات البحرية السياحية، وذلك في أسلوب جديد للوصول إلى تلك التنظيمات والانضمام إليها.
وكثّفت الجزائر منذ مدة من حضور رجال الأمن داخل المطارات لتدقيق المراقبة والتصدي إلى خطر عودة المقاتلين من جبهات القتال في سوريا والعراق. وتفرض الجزائر رقابة خاصة على كل الوافدين إليها من أوروبا وسوريا وتركيا على وجه الخصوص باعتبارها منفذا مروريا للمتشددين الراغبين في الالتحاق بداعش في العراق أو بجبهة النصرة في سوريا. وتثير عودة هؤلاء المقاتلين الذين يشكلون النواة الأولى لما يعرف بدولة الخلافة الإسلامية، قلق الجزائر التي تحاول التضييق على الجهاديين عبر إجراءات أمنية يعتبرها المسؤولون الحكوميون مشددة في حين يعتبرها خبراء أمنيون وعسكريون غير كافية لمكافحة الإرهاب واجتثاثه. وتعيش الدول المغاربية على وقع أحداث متسارعة جعلتها تتجنّد من أجل حماية حدودها وأمنها الداخلي، وذلك بسبب تنامي نشاط الجماعات الإرهابية في المنطقة واستفادتها من الانفلات الأمني في ليبيا، إضافة إلى التحاق الآلاف من المتشددين المغاربة ببؤر التوتر. وأمام هذه التهديدات المتصاعدة، تحاول الجزائر التعامل مع الوضع الأمني في دول الجوار بحذر ووفق منطق استراتيجي واقعي، حيث كثّفت من التنسيق الأمني والاستخباراتي مع تونس نظرا إلى الارتباط الوثيق بين كتيبة عقبة بن نافع التونسية وعدد من الكتائب الجزائرية مثل الفتح المبين وغيرهامن الكتائب والجماعات الإرهابية الموالية للقاعدة وداعش على حدّ سواء.
أما بالنسبة إلى الأزمة الليبية فتعتبر الجزائر، أن استقرارها يعتمد على محورين أساسيين، أولهما أمني قوامه نشر وحدات عسكرية وقوات أمنية مدعومة بكل الوسائل لتأمين الحدود، وثانيهما دبلوماسي يقوم على اعتماد الوساطة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة في ليبيا التي أصبح الوضع فيها مربكا بالنسبة إلى الجزائر. وتعد حدود ليبيا بؤرة توتر تغيب فيها الدولة والسلطة وتستقطب كل أشكال التطرف، وهي ساحة مهيّأة للتدريب على استعمال السلاح المنتشر بكثافة في ليبيا، وسبق للجنرال ديفيد رودريغز قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا، أن كشف عن وجود معسكرات تدريب في المناطق الواقعة شرق ليبيا تابعة لتنظيم داعش.

ليبيا_خفر السواحل الليبي يعتقل نحو 600 مهاجر إفريقي

رويترز: قال محمد الغويلي، المتحدث باسم دائرة شؤون الهجرة في الشرطة الليبية، إن خفر السواحل الليبي اعتقلوا الأربعاء نحو 600 مهاجر إفريقي غير شرعي كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا على متن قارب صيد، بينهم امرأة حامل و18 طفلاً. وتوفي ما يقرب من 900 شخص في الشهر الماضي قبالة السواحل الليبية عندما انقلب قارب مكتظ كانوا على متنه بينما كانوا يحاولون الوصول إلى سواحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية. ونجح الآلاف غيرهم في عبور البحر في مغامرات شبه يومية بقوارب متهالكة. وقال الغويلي إن "خفر السواحل اعتقل في الصباح الباكر 585 مهاجراً غير شرعي من دول إفريقية مختلفة، مثل الصومال وإريتريا وغانا ومالي". وأشار إلى أن المهاجرين الأفارقة كانوا يحاولون الوصول إلى إيطاليا على متن قارب صيد قديم من بلدة صبراتة غرب العاصمة طرابلس. وقال خفر السواحل الليبي الذي يتعرض لضغوط من الدول الأوروبية لوقف تدفق المهاجرين يوم الأحد إنه اعترض طريق عدة قوارب كانت تحمل نحو 500 مهاجر وأعادهم إلى الشاطئ. وتقول الجماعات الناشطة في مجال حقوق الإنسان إن المهاجرين المعتقلين غالباً ما يحتجزون في مراكز مكتظة في ليبيا وفي بعض الأحيان لشهور طويلة. ولا يملك خفر السواحل الليبي الكثير من الإمكانيات وهم يعتمدون على قوارب الصيد وزوارق القطر لمحاربة الإتجار بالبشر بعد انهيار السلطة المركزية في ليبيا والصراع على الحكم بين الفصائل المسلحة.

ليبيا_ليبيا ترحب باللجنة المكلفة للتحقيق فى قضية الشورابي والقطاري

ليبيا المستقبل: رحبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي باستقبال اللجنة القضائية التونسية المكلفة بالتحقيق في مقتل الصحفيين التونسيين داخل الأراضي الليبية، مؤكدة استعداد كل الجهات الليبية ذات العلاقة لتقديم كل التسهيلات لهذه اللجنة من أجل الوصول إلى الحقيقة. وجاء في بيان أصدرته الوزارة، أمس الأربعاء، في هذا الصدد ما يلي نصه، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية، "في الوقت الذي تؤكد في وزارة الخارجية والتعاون الدولي على عمق الروابط الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين الليبي والتونسي في السراء والضراء، فإنها ترحب باستقبال لجنة التحقيق التونسية المكلفة بالتحقيق في مقتل الصحفيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري داخل الأراضي الليبية". كما تؤكد استعداد كافة الجهات الليبية ذات العلاقة لتقديم كل التسهيلات التي تمكن لجنة التحقيق من الوصول إلى الحقيقة.