الخميس، 5 فبراير 2015

ليبيا_غرفة العمليات المشتركة برئاسة الاركان العامة تصدر بيانا صحفيا

 أكدت غرفة العمليات المشتركة برئاسة الاركان العامة إن ما قامت به قوات عملية الشروق الثلاثاء الماضي كان ردا على ما قامت به المجموعات المسلحة المسيطرة على الموانئ النفطية بالرماية المدفعية على مواقع عملية الشروق خلال يومي الاحد والاثنين الموافق الاول والثاني من شهر فبراير الجاري وقيام طائرات حفتر بغارات جوية على مواقع قوات عملية الشروق بمنطقة السدرة . وأوضحت الغرفة في بيان صحفي تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه ان قوات عملية الشروق تحتفظ بحق الرد على مصادر النيران او أى تحركات من شأنها تهديد مواقعها . وأشارت غرفة العمليات المشتركة برئاسة الاركان العامة في بيانها إلى وصف قوات الشروق بالمجموعات المسلحة من قبل بعثة الامم المتحدة في ليبيا عبر موقعها الالكتروني الامر الذي يعد غير مقبول بإعتبار إن هذه القوات تتبع رئاسة الاركان العامة بالجيش الليبي وحكومة الانقاذ الوطني والمؤتمر الوطني العام . وإستغربت الغرفة في بيانها صمت البعثة على ما تقوم بها القوات الخارجة عن القانون والمسيطرة على المواني النفطية وتحويلها الى قواعد جوية تنطلق منها طائرات لضرب مواقع مدنية وبنى تحتية فى عدد من المدن والقرى الليبية . وجددت الغرفة في ختام بيانها دعمها على تشجيع الحوار بين كافة الاطراف الليبية حسب ما يراه المؤتمر الوطني العام الممثل الوحيد للشعب الليبي 

ليبيا_وزارة النفط والغاز بحكومة الإنقاذ الوطني تدين الهجوم المسلح على حقل المبروك جنوب مدينة سرت .

- أدانت وزارة النفط والغاز في حكومة الإنقاذ الوطني الهجوم المسلح الذي تعرض له حقل المبروك جنوب مدينة سرت مساء الثلاثاء الماضي من قبل سيارات مسلحة مجهولة الهوية . وأوضحت الوزارة في بيان تلاه وزير النفط والغاز بحكومة الإنقاذ الوطني " مشاء الله الزوي " أن الحقل الذي يدار من قبل المؤسسة الوطنية للنفط وشركة توتال الفرنسية تعرض لهجوم إرهابي بسيارات مسلحة مجهولة الهوية مما أسفر عن مقتل مجموعة من حرس المنشآت النفطية وعدد من المستخدمين بالحقل من جنسيات مختلفة . وطالب البيان جميع الجهات المختصة إداريا وقانونيا بالتحقيق في هذا الاعتداء الإجرامي وتقديم الجناة للعدالة في اقرب وقت . وطمأن بيان الوزارة كل الشركاء الدوليين بان حكومة الإنقاذ الوطني ستبذل قصارى جهدها في توفير الحماية الأمنية اللازمة لرعاياها والشركات التابعة لها . وجددت الوزارة تأكيدها بان وزارة النفط والغاز تسعى دائما بان تنأى بنفسها خارج كل الصراعات حفظا على مقدرات الشعب الليبي وثروته . وقدم وزير النفط والغاز تعازي الوزارة الحارة ومواساتها لذوي واسر الضحايا .. مؤكدا وقوف الوزارة معهم جنبا إلى جنب في محنتهم .

ليبيا_وزارة الإعلام بحكومة الإنقاذ الوطني تنفي علاقتها بالفساد المالي في مركز تطوير الإعلام وقناة ليبيا الإخبارية

نفت وزارة الأعلام بحكومة الإنقاذ الوطني علاقتها بالفساد المالي والإداري في مركز تطوير الأعلام وقناة ليبيا الإخبارية . ونقلت مصادر إعلامية عن الوزارة قولها إن قناة ليبيا الإخبارية ومركز تطوير الإعلام يتبعان تبعية مباشرة لرئاسة الوزراء , ولا يتبعان وزارة الإعلام . وأضافت المصادر أن الوزارة أوضحت في بيان لها أن نتائج التحقيقات التي صرح بها ديوان رئاسة الوزراء بشأن الفساد المالي والإداري تخص رئاسة الوزراء , ولا شأن لوزارة الإعلام بحكومة الإنقاذ بهذه النتائج .

ليبيا_موسع

شب فجر اليوم الخميس ، حريق بالمسرح الشعبي في منطقة زاوية الدهماني بطرابلس . وقال الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة " عصام النعاس " في اتصال هاتفي بوكالة الأنباء الليبية إن التقرير الأولي للبحث الجنائي ، كشف عن ماس كهربائي أدى إلى احتراق المسرح . وأوضح النعاس أن إدارة المسرح خاطبت في السابق وزارة الثقافة بعدم صلاحية الاسلاك والمعدات الكهربائية التي لم يتم صيانتها منذ فترة طويلة ، مشيرا إلى أن نسبة الاضرار بالمسرح بلغت 30 في المئة

ليبيا_تصريح صحفي حول ما جاء في مقابلة رئيس حكومة الإنقاذ الوطني مع صحيفة التايمز البريطانية .

نشرت إدارة الإعلام بديوان رئاسة وزراء حكومة الإنقاذ الوطني تصريحا صحفيا حول ما جاء في مقابلة رئيس حكومة الإنقاذ الوطني مع صحيفة التايمز البريطانية . وقالت الإدارة في تصريحها الذي تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم نسخة منه إنه وبالعودة لمحتوى التسجيل المنشور للمقابلة أن ما جاء فيه لم يخرج عن نطاق التحليل المنطقي والسرد الواقعي لتطورات الأحداث منذ بدء عملية فجر ليبيا وحتى لحظة إجراء المقابلة . وأوضح التصريح أن السيد " عمر الحاسي " أشار إلى أن رئاسة الأركان العامة تتبع رئاسة المؤتمر الوطني العام وتتلقى منها الأوامر مباشرة ولا تتبع وزارة الدفاع وأن المؤتمر الوطني العام هو الجهة التي أعلنت حالة النفير عند بدء العمليات وبناء على ذلك فإن حكومة الإنقاذ الوطني لا تملك صلاحيات إعلان حالة الحرب أو السلم وإيقاف تقدم قوات رئاسة الأركان . وأكد التصريح أن حكومة الإنقاذ الوطني ترى أن الغاية الرئيسية من اجتزاء المقطع المذكور وعرضه على إحدى القنوات هو الحد من رضا الشارع الليبي المتنامي عن أداء حكومة الإنقاذ الوطني وخاصة شريحة الثوار . وأضافت الإدارة في ختام تصريحها الصحفي إننا إذ نصدر هذا التصريح نؤكد على أن حكومة الإنقاذ الوطني رئيسا وأعضاء تبحر مع ثوار ليبيا وأحرارها في نفس القارب لإيصال ليبيا إلى بر الأمان ، وأن ثوار ليبيا الأبطال هم صمام آمان هذا البلد وشمسها التي تنير لتضيء ظلام سنوات من الظلم والطغيان وأن الحكومة وسياساتها وخططها وبرامجها مسخرة لخدمة هذا الوطن ودعم ثورته وثواره حتى تحقيق النصر والسلام الدائم وتشيد بجهود رجالات ليبيا الأشاوس الذين يذودون عن حماه ويقدمون الغالي والنفيس من أجل كل حبة من تراب ليبيا الحرة. 

ليبيا_مصلحة أملاك الدولة تدعو المواطنين المنتفعين بالعقار الكائن بمنطقة الغيران " موقع الحاويات سابقا " مراجعة المصلحة .

دعت مصلحة أملاك الدولة للسادة المواطنين المنتفعين بالعقار الكائن بمنطقة الغيران " موقع الحاويات سابقا " بضرورة مراجعة اللجنة المشكلة بمكتب مصلحة أملاك الدولة "جنزور" لغرض تسوية أوضاعهم . وأكدت المصلحة في إعلانها الذي تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه حرصها على اتخاذ خطوات جادة لتسوية بعض العقارات التي تهم المواطن 

ليبيا_اتفاق بين اليونيسيف ومؤسسة الشيخ الطاهرالزاوي لدعم النازحين

ليبيا المستقبل: وقعت منظمة اليونيسيف ومؤسسة الشيخ الطاهرالزاوي الخيرية اتفاقا لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لثمانمائة عائلة من النازحين داخليا في طرابلس ليبيا. قال السيد غسان خليل الممثل الخاص لمنظمة اليونيسف في ليبيا “ تعتبر اليونيسف الشراكة مع المجتمع المدني إستراتيجية أساسية لحماية الأطفال في ليبيا." سيبدأ تنفيذ الإتفاق في أربعة مواقع حيث تتواجد العائلات النازحة في مخيمات حول العاصمة طرابلس، وسيتم إستقبال الأطفال في أماكن صديقة للطفل تقوم بإنشائها مؤسسة الشيخ الطاهرالزاوي داخل المخيمات ويتم إمدادها بالأدوات الترفيهية والتعليمية من قبل اليونيسيف. والاتفاق هو نتيجة لأنشطة اليونيسيف في ليبيا في مجال بناء القدرات و التدريب لمنظمات المجتمع المدني الليبية لتوفير الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال المتضررين من النزاع المسلح. وسيتم قريبا توقيع ثلاث اتفاقيات مع منظمات المجتمع المدني المحلية تستهدف الأسر النازحة داخليا في مدن صبراتة ، صرمان وبني وليد في ليبيا.
حول عمل اليونيسف من أجل حقوق الطفل في ليبيا
ساعد الدعم النفسي الذي قدمته اليونيسف في إنشاء مجلس أعلى للأطفال في ليبيا. كما عملت المراجعة القانونية للسياسات والقوانين الوطنية المتعلقة بحماية الطفل، والتي تمت برعاية من اليونيسف، على تحديد الفجوات والفروقات الموجودة في السياسات والقوانين الحالية مقارنة بالأعراف والمعايير الدولية، وقدمت توصيات بالتعديلات المطلوبة. واعتمادا على الدعم الفني الذي قدمته اليونيسف، قاد المعهد القضائي العالي عملية صياغة قانون لعدالة الأحداث على أساس حقوق الطفل، كما تم تطوير مناهج لخمسة مساقات دائمة في كلية الشرطة. دعمت اليونيسف أيضا تطوير مساقات مشابهة لكلية الشرطة وكلية العمل الاجتماعي في جامعة طرابلس، إضافة إلى جولة أولية من التدريب العملي، استفاد منها 200 قاضي، ومدعي عام، وضابط شرطة وأخصائي اجتماعي.
 
 
 

ليبيا_مصر: قوات الأمن تحبط تسلل 61 شخصا قبل دخولهم ليبيا

ليبيا المستقبل - القاهرة: تمكنت القوات الأمنية بمدينة السلوم الحدودية، وبالاشتراك مع إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن مطروح وفرعي الأمن العام والأمن الوطني في مطروح والقوات المسلحة من ضبط 61 شخصاً حاولوا التسلل إلى الأراضى الليبية بطريقة غير مشروعة عبر الدروب الصحراوية على الحدود. وقال اللواء العنانى حمودة، مدير أمن مطروح، فى تصريحات صحفية إن القوات تمكنت من ضبط 61 شخصاً، من بينهم 59 مصرياً، كما تمكنت القوات من ضبط سوداني الجنسية و 2 إرتريا الجنسية، وذلك منطقة صحراوية بالسلوم، حال عبور الحدود حيث تمكنت القوات الأمنية من ضبطهم قبل مغادرتهم البلاد بطريقة غير شرعية لدولة ليبيا. وتحرر عن ذلك المحضر اللازم جنح عسكرية السلوم.

ليبيا_إيطاليا تجدد دعمها لدور الأمم المتحدة لتحقيق السلام في ليبيا

 ليبيا المستقبل: أعرب وزير الخارجية باولو جينتيلوني عن أمل بلاده في مشاركة كافة الأطراف الليبية في الحوار السياسي الذي تنسق له وتبذله الأمم المتحدة من منطلق القناعة بأن الحوار الشامل والمنفتح للجميع يمكن تأمين مستقبل السلام والتنمية في ليبيا وذكر بيان صادر عن الخارجية الإيطالية، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الوزير جينتيلوني التقى، أمس الثلاثاء، مع نظيره الليبي محمد الدايري حيث أكد أن الجهود والالتزامات الإيطالية في ليبيا تتجه إلى دعم عمل المسؤول الخاص من الأمم المتحدة بيرناردو ليون.. موضحًا أنه أكد مجددًا لنظيره الليبي أن الجهد الإيطالي يأتي لصالح الاستقرار في ليبيا ويمثل أولوية مطلقة حيال هذا الشأن.

ليبيا_اختتام الدورة التدريبية في مجال المراسم والتشريفات لمنتسبي إدارة العلاقات والتعاون بوزارة الداخلية.

 اختتمت بطرابلس اليوم الخميس ، الدورة التدريبية الأولى للرفع من منتسبي الإدارة العامة للعلاقات والتعاون بوزارة الداخلية في حكومة الإنقاذ الوطني في مجال المراسم والتشريفات . وأكد رئيس المجلس الأعلى للداخلية الذي حضر اختتام هذه الدورة ، على أهمية إقامة مثل هذه الدورات في الرفع من مستوى الأداء المهني للعاملين بالوزارة ، داعيا الى استمرارها بشكل دوري لتشمل منتسبي الوزارة كافة . وجرى في ختام الدورة ، توزيع شهادات التخرج على المتدربين ، إضافة إلى تقديم شهادات تقدير للمدربين الذين أشرفوا على نجاحها . وشارك في الحفل الختامي للدورة ، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية "حسين سويسي " ، ومديرو الإدارات العامة للتفتيش والتدريب والشؤون القانونية بالوزارة ، ومدير كلية ضباط الشرطة ، ورئيسا مكتبي الإعلام ، والعلاقات والمراسم ، وعدد من الضباط وضباط الصف بإدارة العلاقات بالوزارة ، وبعض المختصين بإدارة المراسم بوزارة الخارجية . يشار إلى أن الدورة ، التي أقيمت على مدى أسبوعين ، نظمها مكتب العلاقات والمراسم بوزارة الداخلية تحت اشراف إدارة المراسم بوزارة الخارجية بحكومة الإنقاذ الوطني . وتلقى المشاركون فيها محاضرات ، نظرية وتطبيقات عملية فيما يتعلق بالتجهيزات الأساسية وإعداد وتنظيم مكان الاستقبال للوفود واختيار الملابس الرسمية للفريق المكلف بالاستقبال والتوديع وكذلك الزيارات المفاجئة للضيوف غير المعلن عنها 

ليبيا_اعتماد المترشحين للمجلس البلدي الكفرة .

 تم بمدينة الكفرة أمس الاربعاء اعتماد الـ7 المترشحين للمجلس البلدي الكفرة بشكل رسمي وذلك بعد انطباق معايير النزاهة من قبل لجنة النزاهة ، إضافة لإعتماد 4 أشخاص من المترشحين في الفئات المختلفة تحسبا لأي طاريء أو في حالات الغياب فيتم الاستبدال تلقائيا . وأفادت مصادر المجلس المحلي الكفرة وكالة الأنباء الليبية ، أنه تم تسليم نسخة من القرار لكل مترشح من السبعة بشكل رسمي من قبل لجنة النزاهة كما تم تحويل القرار إلى اللجنة المركزية للانتخابات بشأن تشكيل لجنة لإنتخاب عميد بلدية الكفـرة .

ليبيا_المجلس البلدي " أبوسليم" يستعرض تغيير مسار الطريق بالجسر المقابل لمستودع طرابلس النفطي .

 استعرض الاجتماع الذي عقده المجلس البلدي "أبوسليم" بطرابلس ، أمس الأربعاء ، التصاميم والتحور لجسر شركة البريقة لتسويق النفط المقابل لمستودع طرابلس النفطي . وناقش الاجتماع ، آلية تغيير مسار الطريق بالجسر المقابل لمستودع طرابلس النفطي ، وذلك لتفادي الازدحام وتسهيل حركة سير شاحنات الوقود ، وكذلك حركة السير للسيارات الصغيرة . وحضر الاجتماع ، مندوبون عن كل من شركة البريقة ، وبلدية أبوسليم ، ومصلحة الطرق والجسور ، وممثل عن الشؤون الفنية للمرور . 

ليبيا_حريق بالمسرح الشعبي في منطقة زاوية الدهماني بطرابلس بسبب ماس كهربائي .

شب فجر اليوم الخميس ، حريق بالمسرح الشعبي في منطقة زاوية الدهماني بطرابلس . وقال الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة " عصام النعاس " - لوكالة الأنباء الليبية - إن التقرير الأولي للبحث الجنائي ، كشف عن ماس كهربائي أدى إلى احتراق المسرح . وأضاف " النعاس " ، أن الجهات المسؤولة ، بدأت عملية التحقيق في الحادثة .

ليبيا_الجزائر وبنين تعربان عن دعمهما للحوار في ليبيا

ليبيا المستقبل: دعت الجزائر وبنين اليوم الأربعاء الى مواصلة مكافحة الارهاب واعربتا عن دعمهما للحوار في ليبيا. جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب زيارة الدولة التي قام بها للجزائر الرئيس البنيني توماس بوني يايي، بحسب وكالة الانباء الجزائرية. وقال البيان أن "مكافحة الارهاب و الجريمة المنظمة العابرة للأوطان يجب أن تستمر بكل حزم على مستوى كل بلد و باستغلال جميع الفرص التي يمنحها التعاون الاقليمي والدولي في اطار استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الارهاب". وأضاف البيان أن البلدين نوها باللائحة المتعلقة بمكافحة الجماعة الارهابية بوكو حرام التي اتخذتها قمة الاتحاد الافريقي ال24 المجتمعة باديس ابابا يوم 31 كانون ثان/يناير الماضي لاسيما بتشكيل قوة عسكرية اقليمية افريقية و اخطار مجلس الأمن الأممي من أجل تجنيد كل المجتمع الدولي. وأوضح البيان أن الجزائر وبنين ذكرتا "بالقرارات السديدة التي اتخذها الاتحاد الافريقي حول منع دفع الفدية مقابل تحرير الرهائن حيث أدانا هذه الممارسة التي تساهم في تمويل الارهاب". وبحسب البيان، أعربت الجزائر و بنين عن دعمهما للحوار من أجل التوصل الى تسوية سياسية للأزمة في ليبيا . في هذا الصدد شجع الجانبان " الأطراف الليبية باستثناء الجماعات الارهابية التي عرفتها الامم المتحدة بهذه الصفة الى الدخول بنزاهة و حسن نية في الحوار الذي بادر به الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الخاص بليبيا السيد برناردينو ليون من أجل التوصل الى حل سياسي يحافظ على وحدة البلد و سلامته الترابية و استقراره و تمساك شعبه" حسب ذات البيان. كما أكدت كل من الجزائر و بنين على " ضرورة" احترام وقف اطلاق النار عبر كامل التراب الليبي. و بهذه المناسبة أعرب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة و نظيره البينيي عن " انشغالهما العميق" للوضع السائد في هذا البلد والذي يهدد الأمة الليبية في مقوماتها اضافة الى الاستقرار و الأمن بالمنطقة" استنادا للبيان. واكدت الجزائر وبنين مجددا دعمهما لجهود الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون و مبعوثه الخاص السيد كريستوفر روس الرامية الى ايجاد حل سياسي يفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي، حسبما جاء في البيان .

ليبيا_ مسوؤل: الهجوم على حقل المبروك خلف 12 قتيلًا

 ليبيا المستقبل: قال مسؤول ليبي الأربعاء إن مسلحين قتلوا 12 شخصًا بينهم اثنان من الفلبين واثنان من غانا بعد أن اقتحموا حقل المبروك النفطي في ليبيا. وبحسب رويترز أوضح قائد قوة الأمن المسؤولة عبد الحكيم معزب عن حماية حقل المبروك (170 كيلومتر جنوب من مدينة سرت) بالتطابق مع مصدر دبلوماسي فرنسي إن عناصر «داعش» هم المسؤولون عن الهجوم الذي وقع ليل الثلاثاء. ودانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا «بشدة» الهجوم على الحقل وقالت في بيان «يشكل الهجوم خرقًا كبيرًا للتعهدات العلنية التي قطعها القادة الرئيسيون بالامتناع عن القيام بأي فعل من شأنه الإضرار بالعملية السياسية في الوقت الذي تقوم فيه‭ ‬الأطراف الليبية بالعمل بشكل مكثف لبناء جسور التعاون التي ستسهم في تسوية سلمية للنزاع في ليبيا». وجاء هذا بعد هجوم على فندق في طرابلس مؤخرًا قتل فيه تسعة أشخاص بينهم خمسة أجانب وهو ما يبرز هشاشة الوضع الأمني في ليبيا بعد اكثر من ثلاثة أعوام على سقوط معمر القذافي. وقالت وزارة الخارجية الفلبينية في وقت سابق اليوم إن ثلاثة فلبينيين بين سبعة رعايا أجانب اختطفوا في الهجوم على حقل المبروك. لكن معزب قال إن ثمانية ليبيين وفلبينيين اثنين وغانيين اثنين قتلوا خلال الهجوم ولم يختطف أحد. وأضاف أن قوته استعادت السيطرة على الحقل. ولشركة «توتال» الفرنسية حصة في الحقل‭‭‭‭‬‬‬‬ والمتوقف إنتاجه حاليًا لكنها أسندت عقد العمل فيه لشركة ليبية. وأغلق حقل المبروك في أعقاب اشتباكات أوقفت العمل في مرفأ السدرة النفطي، في ديسمبر. وكان الحقل يضخ 40 ألف برميل يوميًا من النفط. وقالت «توتال إنها أجلت بالفعل طاقمها من الموقع في 2013 وليس لديها عاملون في مواقع برية منذ يوليو 2014». ولم يتضح ما إذا كانت المؤسسة الوطنية للنفط عينت موظفين أجانب في الموقع أم لا.

ليبيا_الحكومة الليبية تدين حرق معاذ الكساسبة

ليبيا المستقبل: أدانت الحكومة الليبية المؤقتة إعدام الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، على يد تنظيم «داعش» الإرهابي. وذكرت الحكومة المؤقتة، في بيان لها، مساء الأربعاء، أنها تدين بشدة إعدام الطيار الأردني حرقًا، على أيدي تنظيم داعش الإرهابي، بينما كان يؤدي واجبه في حماية المدنيين، من خطر الجماعات التكفيرية في العراق وسوريا. وأشارت فى بيانها وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن الجماعات الإرهابية، التي يواجهها التحالف الدولي في العراق وسوريا، هي ذات الجماعات التي يواجهها الجيش الليبي كل يوم، في حربه ضد الإرهاب والتطرف. وجددت الحكومة مطالبتها لمجلس الأمن الدولي بضرورة رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي، ودعمه لوجستيًا وعسكريًا، ليتمكن من القضاء على الإرهاب.

ليبيا_بلدي غريان يكرم الجهات الرسمية والأهلية والأفراد الذين ساهموا في عملية تبادل المحتجزين بين غريان والزنتان

نظم المجلس البلدي غريان أمس الأربعاء ، حفلا لتكريم الجهات الرسمية والأهلية والأشخاص الذين كان لهم دور بارز في عملية تبادل المحتجزين بين غريان والزنتان . وأقيمت بالمناسبة ، مأدبة غذاء في الصالة المغلقة بالمدينة الرياضية ، حضرها رئيس وأعضاء المجلس البلدي ، ورئيس وأعضاء مجلس الشورى والإصلاح بغريان ، ورئيس وأعضاء المجلس البلدي ، ورئيس وأعضاء مجلس الشورى ببلدية الأصابعة ، وعدد من شيوخ وأعيان منطقة أم الجرسان ، وشيوخ وأعيان منطقة العربان ، وعدد من الشباب الذين كانوا محتجزين وأسرهم . وألقيت في الحفل ، العديد من الكلمات التي أثنت على الجهود التي بذلت من أجل نجاح مساعي الإفراج عن هؤلاء الشباب ، وأكدت على أهمية المصالحة الوطنية في عملية بناء ليبيا وحقن دماء الليبيين . وتم خلال الحفل ، تكريم المجلس البلدي ومجلس الشورى بالأصابعة ، ومنحهم دروعا تقديرا وعرفانا لجهودهم التي بذلت في هذا الشأن ، ولتبني واحتضان بلدية الأصابعة لهذه المساعي حتى كللت بالنجاح . كما تم تكريم مؤسسة الرحمة لحقوق الإنسان ، وجمعية الهلال الأحمر الليبي فرع غريان لمساهمتهما في هذه المساعي ، وقيامهما بمتابعة أحوال المحتجزين في كلا المنطقتين غريان والزنتان ، بالإضافة إلى تكريم عدد من الأشخاص الآخرين الذين كان لهم دور بارز في عمليتي تبادل الأسرى 

ليبيا_اختتام الدورة التدريبية في مجال المراسم والتشريفات لمنتسبي إدارة العلاقات والتعاون بوزارة الداخلية.

 اختتمت بطرابلس اليوم الخميس ، الدورة التدريبية الأولى للرفع من منتسبي الإدارة العامة للعلاقات والتعاون بوزارة الداخلية في حكومة الإنقاذ الوطني في مجال المراسم والتشريفات . وأكد رئيس المجلس الأعلى للداخلية الذي حضر اختتام هذه الدورة ، على أهمية إقامة مثل هذه الدورات في الرفع من مستوى الأداء المهني للعاملين بالوزارة ، داعيا الى استمرارها بشكل دوري لتشمل منتسبي الوزارة كافة . وجرى في ختام الدورة ، توزيع شهادات التخرج على المتدربين ، إضافة إلى تقديم شهادات تقدير للمدربين الذين أشرفوا على نجاحها . وشارك في الحفل الختامي للدورة ، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية "حسين سويسي " ، ومديرو الإدارات العامة للتفتيش والتدريب والشؤون القانونية بالوزارة ، ومدير كلية ضباط الشرطة ، ورئيسا مكتبي الإعلام ، والعلاقات والمراسم ، وعدد من الضباط وضباط الصف بإدارة العلاقات بالوزارة ، وبعض المختصين بإدارة المراسم بوزارة الخارجية . يشار إلى أن الدورة ، التي أقيمت على مدى أسبوعين ، نظمها مكتب العلاقات والمراسم بوزارة الداخلية تحت اشراف إدارة المراسم بوزارة الخارجية بحكومة الإنقاذ الوطني . وتلقى المشاركون فيها محاضرات ، نظرية وتطبيقات عملية فيما يتعلق بالتجهيزات الأساسية وإعداد وتنظيم مكان الاستقبال للوفود واختيار الملابس الرسمية للفريق المكلف بالاستقبال والتوديع وكذلك الزيارات المفاجئة للضيوف غير المعلن عنها .

ليبيا_عام مأساوي لحقوق الإنسان في ليبيا

معتقلون في مركز "الحمرا" لاحتجاز المهاجرين في لبييا، وهو واحد من مراكز الاحتجاز الرسمية الـ19 حيث يتم احتجاز المهاجرين وطالبي اللجوء، قرب بلدة غريان، وهم يتزاحمون عند مدخل حاوية الشحن حيث تم احتجاز الكثير منهم لشهور، في 15 أبريل/نيسان 2014. © 2014 دانيل إتر/ريدكس
هيومن رايتس ووتش -(بيروت): قالت هيومن رايتس ووتش اليوم في تقريرها العالمي 2015، إن أوضاع حقوق الإنسان في ليبيا شهدت تراجُعاً حاداً في 2014، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في 2011. ولقد أدى اندلاع نزاعات مُسلحة جديدة، إلى جانب المزيد من تداعي سلطة الحكومة في أغلب البلاد، إلى القضاء على أي مظهر من مظاهر القانون والنظام في أجزاء كبيرة من ليبيا.
هيومن رايتس ووتش: التقرير العالمي 2015
 
بداية من شهر مايو/آيار، تصاعدت المُناوشات بين الميليشيات المُسلحة في شرقي ليبيا، وتحولت إلى نزاعات مُسلحة؛ امتدت بحلول يوليو/تموز لتجتاح المناطق الغربية، ومن بينها طرابلس، العاصمة. وتسبب العنف في قتل مئات الأشخاص، بينهم مدنيون، وأدى إلى نزوح مئات الآلاف عن منازلهم، ودمر بنية تحتية مدنية حيوية، من بينها مطار طرابلس الرئيسي ومستشفيات، وتسبب في نقص الطعام والموارد الأساسية الأخرى. وبحلول نهاية العام، ظل آلاف الأشخاص رهن الاحتجاز القسري، خارج سيطرة الحكومة، وظل آلاف أكثر يُعانون النزوح القسري، وتوقف نظام العدالة عن العمل في مناطق رئيسية. وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "تظهر الفصائل السياسية المتناحرة في ليبيا استهانة مطلقة بأرواح المدنيين، وهي تتقاتل فيما بينها، وترتكب جرائم حرب وغيرها من الانتهاكات الجسيمة، في إفلات من العقاب. وعلى الكيانات الدولية التي دعمت الانتفاضة الليبية أن تمارس الضغط على كافة الأطراف من أجل إنهاء إراقة الدماء، وتقديم من ارتكبوا الانتهاكات الجسيمة إلى العدالة".
في النسخة الخامسة والعشرين من تقريرها العالمي والمكون من 656 صفحة تقوم هيومن رايتس ووتش بمراجعة الممارسات المتعلقة بحقوق الإنسان في أكثر من 90 بلداً. وفي مقاله الإفتتاحي، يتوجه المدير التنفيذي كينيث روث الى الحكومات بالدعوة إلى الاعتراف بأن حقوق الإنسان تمثل مرشداً أخلاقياً فعالاً في أزمنة الاضطرابات، وبأن انتهاكها قد يُشعل فتيل التحديات الأمنية أو يُفاقم منها. فالمكاسب العاجلة الناجمة عن تقويض القيم الأساسية للحرية وعدم التمييز نادراً ما تعادل ثمنها الآجل. وقد أبرزت هيومن رايتس ووتش، في مراجعتها لليبيا، تصاعد حصيلة الاغتيالات لنشطاء وصحفيين وسياسيين، وأعضاء في القوات المُسلحة على يد مجهولين، التي ترقى على الأرجح إلى مصاف الجرائم ضد الإنسانية. ووقد وقع ما لا يقل عن 250 من عمليات القتل هذه في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول في مدينتي بنغازي ودرنة، شرقي البلاد، فقط. ويتطلب الأمر تشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق، أو آلية مُشابهة، لإجراء تحقيق في هذه وغيرها من الجرائم الخطيرة ونشر نتائجه.
ارتكبت الميليشيات المتورطة في النزاعات المُسلحة جرائم حرب، من بينها الاعتداء على المدنيين، والبنية التحتية المدنية، والنهب، والحرق، والخطف. كما أعلنت بعض الميليشيات في درنة انتسابها إلى تنظيم الدولة الإسلامية المُتطرف (المعروف كذلك باسم داعش). وقامت الجماعات بإرهاب السُكان، وفرضت إدارة قاسية على المناطق التي سيطرت عليها، مع عمليات إعدام وجلد علنية، واشتراط إعلان توبة علنية من جانب من يعتبرونهم "كفاراً".
ولم يكد نظام العدالة الليبي يعمل، حيث أدى تزايد انعدام الأمن بالمحاكم وأفراد النيابة إلى تعليق العمل في بنغازي وغيرها من المدن. كما ظل آلاف الأشخاص رهن الاحتجاز التعسفي بعيداً عن سيطرة الدولة، حتى بعد اندلاع النزاعات المُسلحة، كما تعرضوا للتعذيب وسوء المُعاملة، وإخفاق في ضمانات سلامة الإجراءات. ولم تقم مدعية المحكمة الجنائية الدولية، المختصة بالجرائم الخطيرة التي تم ارتكابها في ليبيا منذ 15 فبراير/شباط2011، بمتابعة قضايا إضافية في الانتهاكات الجسيمة المُستمرة، مُشيرة إلى عدم الاستقرار في ليبيا ونقص الموارد باعتبارهما عقبتان تحولان دون مزيد من التحقيقات من قِبل مكتبها. واعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المُتحدة (إلا أنه لم يُنفذ) القرار رقم 2174، الذي يُهدد مرتكبي الجرائم الخطيرة بعقوبات، من بينها حظر السفر وتجميد الأصول، لكنه أخفق حتى الآن في تنفيذ تهديده.

ليبيا_المجلس البلدي عين زارة يبدأ بتوزيع الأدوية والمعدات الطبية على المرافق الصحية

قامت لجنة الأزمة والطوارئ بالمجلس البلدي عين زارة بطرابلس ، وبالتعاون مع الهلال الأحمر الليبي ، المنطقة الغربية ، أمس الأربعاء بتوزيع الادوية والمعدات الطبية على المرافق الصحية داخل نطاق البلدية . واستهدفت حملة التوزيع ، المرافق الصحية ( 20 اغسطس ، القبائلية ، النصب التذكارى ، خلة الفرجان ، راية الاستقلال ، الحي الجامعى ، حي السلام ، الحرية ، الحمودات ، البدرى ، وادي الربيع ، القرقنى ) . وعبّر المجلس ، عن شكره وتقديره للجهود التى قدمتها جمعية الهلال الأحمر الليبي المنطقة الغربية لمصلحة الوطن والمواطن.. متمنين لهم دوام التوفيق والسداد .

ليبيا_الأحد القادم موعد استئناف الدراسة بكافة المدارس في ليبيا طرابلس 05 فبراير 2015 أعلن مكتب الإعلام بوزارة التربية والتعليم بحكومة الإنقاذ الوطني ، عن استئناف الدراسة بجميع المدارس في ليبيا لجميع الطلاب بكافة مراحل التعليم الأساسي والثان

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت عن بدء العطلة الدراسية النصف سنوية بجميع المدارس في ليبيا ولكافة المراحل التعليمية يوم 25 يناير على أن تستمر إلى غاية اليوم الخميس 5 فبراير 2015. 

ليبيا_الترهوني: مستعدون لاستقبال كافة المقترحات

وكالات: أكد رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي علي الترهوني، أن الهيئة تعمل بشكل دائم لإنجاز المهمة الموكلة إليها وأنها على استعداد لاستقبال كل المقترحات التي تصل بالبلاد إلى الأمان في ظل دستور يتوافق عليه كل أبناء الشعب الليبي. جاء ذلك خلال لقاء الترهوني الليلة الماضية، مع "منظمة المروج النسائية" ومجموعة من النشطاء و مؤسسات المجتمع المدني والحكماء بمدينة المرج خلال زيارة مقر الهيئة لتبادل الآراء و المعلومات حول مقترحات اللجان النوعية. ووعد الترهوني بدراسة المقترحات المُقدمة والتي تم التوصل إليها من خلال اجتماعات وورش عمل عديدة قامت برعايتها منظمة المروج النسائية من خلال اللجان النوعية المكلفة بعرض مواد الدستور و استقبال المقترحات بشأنها. وأثنى بعض رؤساء اللجان على مدينة المرج التي تعتبر من أوائل المدن الليبية التي قامت الهيئة بزيارتها ومناقشة مقترحات اللجان النوعية و تقديم تعديلاتهم جاهزة و مطبوعة.

ليبيا_ديبورا جونز: تشكك في إمكانية صمود ليبيا أمام داعش

ليبيا المستقبل - وكالات: تساءلت السفيرة الأمريكية لدى ليبيا "ديبورا جونز" عن إمكانية أن تواجه ليبيا المنقسمة في هذه الأوقات «تنظيم» داعش الإرهابي؟ وذكرت السفيرة الأمريكية لدى ليبيا، في تغريدة لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الأربعاء، متسائلة: "هل ليبيا المنقسمة تستطيع الصمود أمام تنظيم داعش؟». ويشير تساؤل السفيرة الأمريكية عن مدى قدرة ليبيا خلال الفترة الراهنة على مواجهة الأخطار المتزايدة بعد تصاعد وتيرة العمليات الإرهابية التي يتبنّاها تنظيم «داعش» داخلها. وتبنّى التنظيم عدة عمليات كان آخرها استهداف فندق «كورينثيا» أحد أكبر فنادق العاصمة طرابلس الأسبوع الماضي.

ليبيا_الهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس يزور قسم أورام الأطفال بمركز طرابلس الطبي .

 قام فريق متطوعي الهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس ، يوم أمس الأربعاء ، بزيارة قسم أورام الأطفال بمركز طرابلس الطبي . وجاءت هذه الزيارة ، ضمن برنامج الدعم النفسي والاجتماعي للهلال الأحمر في اليوم العالمي لمرضى السرطان ، الذي يوافق الرابع من شهر فبراير من كل عام. وأفاد المكتب الإعلامي للهلال الأحمر ، أن الفريق المتطوع قام بتوزيع ( 68 ) سلة من الألعاب وحفاظات الأطفال بهدف التخفيف من معاناتهم، وإدخال البهجة والسرور على قلوبهم، والمساهمة في تخفيف آلامهم، وللوقوف إلى جانبهم وذويهم من أجل تجاوز هذه المرحلة العلاجية، ودعما منهم للكادر الطبي لمواصلة عمله النبيل .

شئون عربية ودولية_بعد حرق الكساسبة حيا ضغوط على أوباما للإسراع بدعم الأردن بالأسلحة

ليبيا المستقبل - وكالات: تواجه إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ضغوطا قوية من جانب الجمهوريين والديمقراطيين على السواء للإسراع بتقديم الأسلحة والدعم اللازمين للأردن لدعم دوره في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية." وتأتي الضغوط بعد أن أحرق التنظيم الطيار الأردني معاذ الكساسبة حيا، ما أثار موجة غضب رسمي وشعبي في الأردن ومختلف الدول العربية والعالم. وأجمع الأعضاء الـ 26 الجمهوريون والديمقراطيون في لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي على أن موقف الأردن والإجماع المنعقد بين دول التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية"، "يتطلب أن نتحرك بسرعة لضمان أن يحصلوا ( الأردن ودول التحالف) على العتاد العسكري الذي يحتاجونه." وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن أعضاء اللجنة بعثوا برسالة إلى وزيري الخارجية جون كيري والدفاع تشاك هاغل يطلبون تسريع عملية تزويد الأردن بقطع غيار الطائرات ومعدات الرؤية الليلية وأسلحة أخرى. وكان عبد الله الثاني، ملك الأردن، قد التقى بأعضاء اللجنة وغيرهم من أعضاء الكونغرس والرئيس أوباما يوم الثلاثاء. وقد اضطر الملك لقطع زيارته لواشنطن والعودة إلى الأردن الأربعاء بعد بث تنظيم "الدولة الإسلامية" شريط فيديو يظهر إحراق الكساسبة حيا. وخلال اجتماع رفيع المستوى الأربعاء، توعد عبد الله برد قاس على التنظيم، مهددا بحرب " لاهوادة فيها." "انسحاب الإمارات" وفي رسالتهم، أشار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى إعراب الملك عن امتنانه للمعونات الأمريكية لبلاده. غير أنهم قالوا إنهم "يعبرون عن قلقهم لسماعهم قول الملك بأن بلاده تواجه تعقيدات وتأخيرات في الحصول على أنواع معينة من المعدات العسكرية عبر نظامنا الخاص بالمبيعات العسكرية الخارجية."
ويذكر أن الولايات المتحدة قدمت للأردن العام الحالي مساعدات اقتصادية وعسكرية بقيمة مليار دولار أمريكي. وحسب رسالة أعضاء لجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ فإن "الأردن يسعى بشكل خاص للحصول على قطع غيار للطائرات ومعدات رؤية ليلية إضافية وذخائر تتسم بالدقة في إصابة الأهداف التي يشعر الملك أنه يحتاجها لتأمين حدوده ولتنفيذ المهام القتالية الجوية بقوة في سوريا." من ناحية أخرى، نقلت تقارير عن مسؤولين أمريكيين الأربعاء قولهم إن دولة الإمارات العربية المتحدة انسحبت من المشاركة في الضربات الجوية ضمن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية. وقال المسؤولون، الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم، إن الإمارات علقت مشاركتها في الحملة الجوية بعد حادث سقوط مقاتلة أردنية في سوريا في ديسمبر كانون الأول الماضي، وأسر فيه التنظيم الطيار الكساسبة. وقال أحد هؤلاء المسؤولين "يمكنني تأكيد أن الامارات علقت الضربات الجوية بعد قليل من سقوط طائرة الطيار الأردني لكن لأكن واضحا في أن الإمارات ما تزال شريكا مهما وقيما يساهم في التحالف." وتقول واشنطن إن التحالف يضم أكثر من 60 دولة وينفذ مهام متعددة منها هجمات عسكرية ودعم إنساني ودعاية وتشديد على ماليات تنظيم الدولة الاسلامية. وتشارك في التحالف، الذي تقوده أمريكا، أيضا السعودية وقطر والأردن والبحرين في الضربات الجوية في سوريا أو تقدم لها الدعم.
 

ليبيا_حلف " ناتو " يرفع عدد قوات الرد السريع إلى 30 ألف جندي .

 أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) إنه سوف يتم زيادة قوات الرد السريع من 13 ألف جندي إلى 30 ألفا ، من بينهم خمسة آلاف جندي في قوة "رأس الحربة " . وأوضح " ينس ستولتنبرج، " أن الناتو يتخذ هذه الخطوات "ردا على الأفعال العدائية التي رأيناها من جانب روسيا ، مثل انتهاك القانون الدولي وضم القرم ... نحتاج لجعل قواتنا ملائمة للاوضاع عندما نرى العالم يتغير". وأضاف أن من بين الخطوات الأخرى التي يتخذها " الناتو " إنشاء ستة مراكز إقليمية للقيادة والسيطرة ، في دول الناتو الشرقية وتعزيز مقر قيادة رئيس للحلف في مدينة " 

اليمن_الحوثيون يبدأون إجراءات ترتيب السلطة في اليمن

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، مساء أمس الأربعاء، أنها ستبدأ إجراءات ترتيب أوضاع السلطة في اليمن، خلال الأيام القادمة، بعد انتهاء مهلة ثلاثة أيام حددتها للقوى السياسية من أجل التوصل إلى اتفاق ينهي الفراغ الدستوري في البلاد. وفي بيان نشرته باسم "اللجان الثورية"، التابعة لها، لم توضح الجماعة أياً من تلك الإجراءات، لكنها قالت إنها ستكون "إجراءات وخطوات وطنية ومسؤولة وغير إقصائية، بما يضمن الخروج بالبلد من الوضع الراهن وملئ الفراغ الحاصل". وتواجه جماعي الحوثي اتهامات بالعمل على إعادة حكم الزيدية المتوكلية، الذي بدأ في الشطر الشمالي من اليمن عام 1918 وانتهى في 1962 عبر تحرك مسلح بقيادة ما يطلق عليه "تنظيم الضباط الأحرار". وهو ما تنفيه الجماعة، مرددة أنها تسعى إلى شراكة حقيقية مع كافة القوى اليمنية، ودعا البيان الشعب اليمني إلى "استمرار الدعم والمساندة للجان الثورية للقيام بهذا العبء الكبير والواجب المقدس". وخلال الساعات الأخيرة قبل انتهاء المهلة، ترددت أنباء عن سعي حثيث من الجماعة، التي تعتنق المذهب الزيدي الشيعي، إلى تشكيل مجلس رئاسي يدير البلاد بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة خالد بحاح الشهر الماضي. غير أن تلك المساعي يبدو أنها وصلت إلى طريق مسدود، حيث انتهت المهلة، مساء اليوم، دون الإعلان عن أي اختراق في المشاورات السياسية بين القوى السياسية في البلد العربي الفقير الذي يعاني أوضاعا أمنية واقتصادية متردية للغاية. وهدد مؤتمر لأنصار جماعة الحوثي، في العاصمة صنعاء الاثنين الماضي، بأنه ما لم يتم التوصل إلى اتفاق، فإنهم سيقومون بـ"تفويض اللجان الثورية وقيادة الثورة (التي تتبعهم) باتخاذ الإجراءات الفورية الكفيلة بترتيب أوضاع سلطات الدولة والمرحلة الانتقالية". ومنذ 21 سبتمبر الماضي، يسيطر مسلحو الحوثي بقوة السلاح على المؤسسات الرئيسية في العاصمة، ومدوا سيطرتهم إلى محافظات شمالية وغربية ذات أغلبية سنية. ويتهم مسؤولون يمنيون وعواصم عربية وغربية، إيران بدعم الحوثيين بالمال والسلاح، ضمن صراع على النفوذ في عدة دول بالمنطقة بين إيران والسعودية جارة اليمن. وهو ما تنفيه طهران.

ليبيا_اختتام ورشة العمل التي نظمها مكتب الخدمات التعليمية بنطاق طرابلس المركز

اختتم مكتب الخدمات التعليمية بنطاق طرابلس المركز أمس الأربعاء ، ورشة العمل التي نظمها خلال الأسبوع الماضي بمقر نقابة المعلمين بطرابلس . واستهدفت الورشة ، التي استمرت قرابة تسعة أيام ، الأمناء الماليين ومديري المدارس ومساعديهم بالمدارس المحيطة في نطاق طرابلس المركز ، وذلك للرفع من مستوى الإدارات داخل المؤسسات التعليمية . وأفادت مديرة مكتب الخدمات التعليمية الأستاذة " جمالات ميزران " ، أن هذه الورشة تأتي في إطار التواصل وتبادل الخبرات من خلال التحصيل العلمي في المؤسسات التعليمية بين الأمناء الماليين ومديري المدارس ومساعديهم . وشارك في إثراء نقاشات هذه الورشة ، نائب رئيس اللجنة التسييرية بنقابة المعلمين بطرابلس ، وعدد من الخبراء الماليين ، و مديرو المدارس بالمؤسسات التعليمية .

ليبيا_سفير ليبيا لدى الإمارات يحذر من تنامي داعش في بلاده

 ليبيا المستقبل: حذر السفير الليبي في الإمارات، الدكتور عارف النايض، أثناء زيارته للولايات المتحدة، من تنامي نفوذ تنظيم "داعش" المتطرف في ليبيا، مبدياً تخوفه من تحول البلاد إلى منطقة مصدرة للإرهاب. وناشد المجتمع الدولي للتعاون مع ليبيا في حربها ضد الإرهاب والتصدي لميليشيات "فجر ليبيا" الذين، على حد قوله، سهلوا صعود المتطرفين في البلاد. وأكد الدبلوماسي الليبي فى تصريحات نقلتها قناة العربية أن العالم لن ينجح في هزيمة "داعش" في كل من سوريا و العراق، إلا إذا تضمنت المعادلة محاربة التنظيم في ليبيا، مشيراً إلى كون ليبيا مصدراً رئيسياً لتدفق السلاح والأموال والمقاتلين. وأشار إلى استخفاف أميركي بحجم وقوة التنظيم في ليبيا، رغم مبايعة جماعات متطرفة في مدينة درنة له، ورغم تكرر استهداف الأجانب في عمليات إرهابية من شرق البلاد لغربها، لعل آخرهم كان تفجير سيارة مفخخة أمام فندق في العاصمة طرابلس الأسبوع الماضي، وأولها كان قتل السفير الأميركي كريس ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين في اعتداء على القنصلية الأميركية في بنغازي عام 2012. ورحب السفير الليبي بمساعي الحوار المزمع عقده في ليبيا خلال أيام، محذراً من خطر أن تشمل حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة عناصر تسعى إلى العبث بالبلاد.

الجزائر_الجزائر تبحث عن تنسيق أمني مع تونس

ليبيا المستقبل - وكالات: أكد  وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة يوم أمس الأربعاء، أن التنسيق الأمني بين بلاده وتونس سيمكنهما من القضاء على ظاهرة الارهاب. وقال الوزير خلال مشاركته في استقبال الرئيس التونسي باجي قائد السبسي بمطار الجزائر الدولي، إن التنسيق الأمني بين البلدين " مستمر على مستوى مصالح الأمن وكذا على مستوى حكومتي البلدين من أجل القضاء على آفة الإرهاب". وأضاف " تفعيل العلاقات الأمنية القائمة بين البلدين وتحسينها ورفعها إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية بين البلدين من شأنها تعزيز التعاون في مكافحة الارهاب والجريمة العابرة للحدود". وأوضح لعمامرة أن زيارة الرئيس التونسي الى الجزائر ولقائه ببوتفليقة سيتوج بـ"توجيهات جديدة من أجل تعميق وتوسيع العلاقات الثنائية" واصفا هذه الزيارة بـ"المتميزة" لكونها الأولى إلى الجزائر منذ انتخاب السبسي رئيسا لتونس". وأشار لعمامرة ان السبسي سيبحث مع بوتفليقة العلاقات الثنائية والأوضاع في منطقة المغرب العربي ، وكذلك القضايا العربية والأفريقية، إضافة الى تبادل الآراء حول العمل العربي المشترك تحضيرا للقمة العربية التى ستنعقد خلال الاسابيع القليلة القادمة. وأكد الوزير الجزائري عزم بلاده تدعيم العلاقات الثنائية مع تونس وترقيتها إلى مستوى العلاقات التاريخية.

ليبيا_حفتر ينفي اعتراض زيارة الثني في بنغازي

 ليبيا المستقبل: نفى قائد عملية الكرامة، اللواء خليفة حفتر، أن يكون هو أو أي أحد من المحسوبين على قواته اعترضوا على زيارة رئيس الحكومة الموقتة، عبدالله الثني، إلى مدينة بنغازي خلال اليومين الماضيين. وقال الحساب الرسمي للواء حفتر على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «ننفي بشكل قاطع التعرض أو إمرة أحد بالتعرض لزيارة الثني إلى بنغازي اليومين الماضيين». وكانت «رويترز» ذكرت قبل يومين أن جنودًا موالين لقائد عملية الكرامة، اللواء خليفة حفتر، اعترضو رئيس الوزراء عبدالله الثني، خلال زيارة مدينة بنغازي هذا الأسبوع.
كما نفى حفتر نيته القفز على مؤسسات الدولة الشرعية، حيث قال في تغريدة أخرى: «كما أننا لا ننوي ولاندعم مطلقًا القفز على المؤسسات الشرعية التي اختارها الشعب الليبي واعترف بها المجتمع الدولي، سواء مجلس النواب أو الحكومة». 

ليبيا_موجز لأهم الأنباء المحلية والعربية والعالمية حتى الساعة 12 ظهرا بتوقيت ليبيا لليوم الخميس

 مكتب الإعلام بوزارة التربية والتعليم بحكومة الإنقاذ الوطني ، يعلن استئناف الدراسة بجميع مراحل التعليم الأساسي والثانوي ، اعتباراً يوم الأحد القادم ). = طرابلس..( مدير إدارة شؤون المهن والرقابة السياحية المكلف ، يجتمع مع مديري الإدارات ومندوبي ستين شركة خدمات سياحية , وجرى خلال الاجتماع بحث آلية الحصول على التأشيرات لأداء مناسك الحج والعمرة من سفارة السعودية بتونس, وتذليل جميع الصعوبات التي تعرقل سير سفر الحجيج إلى الأراضي المقدسة). = طرابلس..( منظمة حقوق أطفال الأورام تنظم بالتعاون مع إدارة الإعلام والتثقيف بوزارة الصحة ، ورشة عمل تحت شعار " لمسة حنان لأطفال الأورام " تضمنت عرضا لمناشط منظمة حقوق أطفال الأورام ، وورقات علمية بالخصوص). = طرابلس..( لجنة الشؤون المحلية بالمؤتمر الوطني العام ، تناقش مع وزير التربية والتعليم بحكومة الإنقاذ الوطني ، ومع وكيلي الوزارة , وضعية المركز العام للتدريب والتعليم , وموضوع إقحام الطلبة في بعض المظاهرات ذات الطابع السياسي) . = طرابلس..( منتخب ساحل العاج لكرة القدم ، يتأهل إلى الدور النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية في غينيا الإستوائية). = طرابلس..( الشطرنجي الليبي الدولي " رامي عمار " ، يتحصل على المركز الـ 39 في سلم الترتيب العام ضمن بطولة محمد الخامس الدولية ، من بين 106 لاعبين دوليين يمثلون 20 دولة). = مصراتة..( القنصلية التركية في مصراتة ، تعلن قبولها طلبات الإقامة للمواطنين الليبيين الراغبين بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي بتركيا دون تأشيرة) . = القاهرة..( الرئيس التركي ، يستنكر إعدام تنظيم " داعش " الطيار الأردني معاذ الكساسبة ، ويستنكر عدم إدانة الغرب لأحكام الإعدام الصادرة بحق رافضي الانقلاب في مصر ، حسب قوله) . = مدريد..( مصادر قضائية تقول : إن محكمة إسبانية أمرت بترحيل تاجر مخدرات إلى المغرب مدان في قضية تهريب نحو خمسة أطنان إلى إسبانيا ). = سبها..( والدا ليبيين اثنين موقوفين لدى السلطات الجزائرية ، يطالب بإطلاق سراحهما ، بعد مرور 20 يوماً من اعتقالهما على الحدود الليبية الجزائرية). = يناغوا (نيجيريا..( المتحدث باسم الجيش النيجيري ، يقول : إن مسلحين مجهولين اختطفو أربعة موظفين في شركة نفطية في دلتا النيجر بجنوب نيجيريا). = بروكسل..( المصرف المركزي الأوروبي ، يعلن عن رفض السندات الحكومية اليونانية كضمان للقروض). = سيدني..( إدارة الإطفاء والطوارئ تقول : بأن النار اندلعت في 61 ألف هيكتار الأراضي الغابية ، وإن النار ألحقت الضرر بأكثر من 80 ألف هيكتار ومنزلين ومزرعتين). = القاهرة..( مجهولون يلقون مواد مشتعلة و يطلقون النارعلى مطعم لقي على إثره شخص حتفه ، وأصيب آخر في الهجوم ). = انقرة..( الفيضانات تجتاح مدينة أديرنه التركية ، وتسبب في إجلاء 783 شخصا من سكانها). = نيويورك..( مسؤول أممي رفيع المستوى ، يعلن بأن الأمم المتحدة سوف تعلق دعمها للجيش الكونغولي فيما يتعلق بمعركته ضد المقاتلين الروانديين ما لم يتم تجريد اثنين من الجنرالات متهمين بانتهاك حقوق الإنسان من رتبتيهما). = تايبه..( عدد القتلى في حادث تحطم طائرة ترانس آسيا التي سقطت في نهر بالعاصمة تايبه ، يرتفع الي 31 مع بقاء 12 شخصا مفقودين) . = إسلام آباد..( المتحدث العسكري الباكستاني : مقتل 25 مسلحا في غارة جوية شنتها القوات المسلحة الباكستانية في مقاطعتي وزيرستان وخيبر المحاذيتين للحدود مع أفغانستان). = اثينا..(المتحدثة باسم حرس السواحل اليوناني ، تعلن بأن قراصنة خطفوا ناقلة نفط قبالة ساحل نيجيريا واحتجزوا ثلاثة رهائن وقتلوا مساعد القبطان). = نواكشوط..( الحكومة الموريتانية ، تؤجل انتخابات التجديد الجزئي لمجلس الشيوخ الغرفة الثانية للبرلمان إلى أجل غير مسمى بعد أن كانت مقررة الشهرالماضي). = سول..( القوات الجوية الكورية الجنوبية ، تعلن عن بدء تدريبات جوية على نطاق واسع تستمر لمدة أسبوعين بمشاركة طائرات هجومية محلية). = سنغافورة..( أسعار النفط ترتفع في التعاملات الآسيوية اليوم ، متعافية بعض الشيء من خسائرها الكبيرة التي منيت بها في الجلسة السابقة بعد أن اتخذت الصين خطوات لضخ سيولة جديدة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم لتحفيز النشاط). = كييف..( المتحدث باسم الجيش الأوكراني : يقول إن خمسة جنود أوكرانيين لقوا مصرعهم في معارك مع الانفصاليين الموالين للروس بشرق البلاد). 

ليبيا_ميركل تعرب عن قلقها من إنزلاق ليبيا إلى مزيد من الصراعات

 ليبيا المستقبل: أعربت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" عن قلقها من أن تنزلق ليبيا إلى مزيد من الحرب الأهلية. قالت ميركل فى تصريحات لها عقب لقائها رئيس وزراء مالطة، جوزيف موسكات، فى برلين، نشرت اليوم بطرابلس "علينا أن نفعل كل ما نستطيع حتى لا تصبح ليبيا دولة فاشلة"، وأكدت "ميركل" فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، دعم بلادها لمساعى الأمم المتحدة الرامية لإحلال السلام فى ليبيا. وفى السياق ذاته حذر رئيس وزراء مالطا "جوزيف موسكات" الاتحاد الأوروبى من إهمال الشأن الليبى فى غمرة اهتمامه بالنزاع فى أوكرانيا، وقال: "على أوروبا ألا تنسى المشكلة الموجودة على حدودها الجنوبية فى خضم الأزمة الأوكرانية".