الثلاثاء، 19 مارس 2013

#ليبيا #كعوان : قدمنا مقترحا لاستجواب زيدان لم تتعامل معه الحكومة بجدية

عضو-المؤتمر-الوطني-العام-نزار-كعوان1
أكد عضو المؤتمر الوطني العام عن حزب العدالة والبناء نزار كعوان اليوم الثلاثاء أن كتلة الحزب في المؤتمر قدمت مُقترحا لاستجواب رئيس الحكومة علي زيدان.
وأوضح كعوان لـ”وكالة أنباء التضامن” أن المُقترح المذكور والذي استلمه النائب الأول لرئيس المؤتمر جمعة عتيقة يتعلق باستجواب زيدان حول حادثة التسمم الكحولي مؤخرا في العاصمة طرابلس والتي أودت بحياة ما يُقارب المائة شخص وأصابت ما يُقارب الألف.
وأضاف كعوان أن الحكومة تعاملت مع الموضوع بعدم جدية لافتا إلى أن سفر زيدان إلى أمريكا أثناء وقوع الحادثة ووزير الداخلية عاشور شوايل إلى المملكة العربية السعودية في الوقت الذي تحولت فيه الحادثة إلى قضية رأي عام يُوجب استجواب حكومة زيدان.
وكالة أنباء التضامن-طرابلس-عشتار محمد

#ليبيا مقتل شاب في #الكفرة تزامنا مع اعلان حالة الطوارئ في المدينة

580667_253496151454282_804912831_n
قتل الشاب باسط صالح بوخالد، مساء الاثنين، في مدينة الكفرة بجوار الطريق الرئيسي اثناء عودته إلى منزله.
 وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الشاب وصل إلى مستشفى الكفرة قبل قليل الشاب  مقتولا على أثناء تواجد للجيش وكتيبة الصاعقة في المدينة.
وأضاف المراسل أن الكفرة تشهد استياء كامل من قبل الاهالي في ظل غياب الحكومة، لافتا  إلى اعلان حالة الطوارئ.
وكالة أنباء التضامن – الكفرة – مصطفى لوجلي

#ليبيا ترحيل 450 مهاجر غير شرعي من مدينة #زليتن خلال الأسبوع الماضي

DSC_0058
رحل قسم التحري ومكافحة الهجرة الغير الشرعية بجهاز الأمن الوقائي فرع زليتن، خلال الأسبوعين الماضيين، أكثر من 450 مهاجر غير شرعي من جنسيات عربية وأفريقية مختلفة.
وأفاد رئيس جهاز الأمن الوقائي بزليتن محمد الرطيل  أنه تم القبض على ما يقارب 46 مهاجراً غير شرعي خلال اليومين الماضيين، موضحا أن انتشار أمراض الكبد الوبائي والإيدز بين هؤلاء المهاجرين ، لافتا إلى أن عدد منهم لا يملك أي أوراق رسمية تثبت هويتهم.
ونوه الرطيل إلى وجود عدد من هؤلاء المهاجرين الغير شرعيين ممن يتعاطى ويتاجر في المخدرات ويمارس الدجل والشعوذة وبعض الأفعال المشينة .
وأشار رئيس جهاز الأمن الوقائي بزليتن إلى أن فرع الجهاز يعانى من نقص في الإمكانيات ولا توجد أماكن لحجز من يتم القبض عليهم، موضحاً أن القبض يتراوح بين العشرين الى الثلاثين مهاجراً غير شرعي يومياً.
وطالب أعضاء الجهاز وزارة الدفاع بالنظر في شأنهم والاهتمام بهم ليقوموا بواجباتهم على أكمل جه لحفظ أمن وسلامة البلاد.
وكالة أنباء التضامن – زليتن – خـــــــــــاص

#عماري:نتمنى من الدول العربية المتواجدين على أراضيها أزلام النظام السابق أن يبادروا بالقبض عليهم #ليبيا

63964_510349262334348_1928953983_n
أكد عضو المؤتمر الوطني العام عن حزب الرسالة محمد عماري، اليوم الثلاثاء، أنه قُبض صباح اليوم على أحمد قذاف الدم أحد المطلوبين للعدالة في ليبيا من قبل السلطات المصرية  وفق مذكرة مقدمة للإنتربول من ليبيا.
وأوضح عماري لـ”وكالة أنباء التضامن” أن السلطات المصرية حاصرت منزل قذاف الدم في القاهرة منذ ليلة البارحة للقبض عليه، مشيراً إلى أنه سبق وأن قدمت ليبيا بمذكرة للإنتربول لإلقاء القبض على أحمد قذاف الدم وذلك سبب إحراج دولي للسلطات المصرية لأنه موجود على أراضيها مما دعاها للقبض عليه.
وأشار عماري إلى أنهم توقعوا أن يُقبض على قذاف الدم منذ فترة طويلة لأن المذكرة المقدمة من ليبيا لها فترة طويلة، إضافة إلى أنهم توقعوا من السلطات المصرية أن تتحرك بشكل أسرع للقبض على عدد من أزلام النظام السابق الموجودين في مصر.
وأضاف عضو المؤتمر الوطني أنه قبض أيضا على سفير ليبيا لدى النظام السابق في القاهرة  علي ماريا اليوم.
وتمنى عماري من باقي الدول العربية المتواجدين على أراضيها أزلام النظام السابق وصدرت بحقهم مذكرات اعتقال من الإنتربول أن يبادروا ويسيروا على ما سارت عليه مصر في القبض على أحمد قذاف الدم وعلي ماريا.
وكالة أنباء التضامن – فاطمة عبد الرحمن

#سرت تستانف العمل في مشاريعها السكنية المتوقفة #ليبيا

سرت=الساحلي
أفاد رئيس فرع مصلحة التخطيط العمراني خليج سرت المكلف عبدالسلام عون، اليوم الثلاثاء، أن المدينة استأنفت العمل بالمشاريع السكنية المتوقفة على اختلاف مراحل الانجاز فيها.
وقال عون لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “العمل أستأنف في معظم المشاريع السكنية المتعاقد عليها مسبقا والتي تتجاوز 6000 وحدة سكنية معظمها بكامل مرافقها داخل نطاق مدينة سرت”.
وأضاف إن “نسب الانجاز متفاوتة من مشروع إلى أخر وتصل في بعض المشاريع لأكثر من 70 % من نسبة الانجاز”.
وأضاف “هناك العديد من المشاريع والمخططات السكنية المستقبلية لمدينة سرت التي تتمثل في حيازة الأراضي المخصصة لهذه المخططات والمشاريع”.
وتابع المهندس عون هناك قطع أراضي مخصصة للسكن وعلى هيئة إقراض ستوزع مع بداية فتح السجل العقاري مع تفعيل لجنة تخصيص العقارات.
من جانب آخر اشتكى عون من التجاوزات لأهالي المدينة على التخطيط العمراني فيها.
وأكد إن سبب ذلك يعود إلى ضعف إدارة المجلس المحلي وعدم تفعيل معظم الجهات الضبطية وهذا الأمر يكلف الدولة أموالا باهظة لاحقا إن لم يتم القضاء على البناء العشوائي في المدينة.
وكالة أنباء التضامن – عزالدين احمد

#ليبيا #أبوستة : استقالة #عبدالعزيز_الحصادي جاءت بسبب ظروفه الصحية

ذكر عضو لجنة القضاء والعدل المنبثقة من المؤتمر الوطني العام شعبان عيسى أبو ستة، اليوم الثلاثاء، إن استقالة النائب العام السابق عبد العزيز الحصادي بحسب ما ورد أنها بسبب ظروف صحية.
وقال عضو المؤتمر الوطني لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “ما ورد في استقالة النائب العام عبد العزيز الحصادي إنه قدمها بسبب ظروفا صحية، لكن هناك ضغوطا تعرض لها الحصادي نتيجة ضعف أداءه كونه رجل قانون وفي منصب مهم”.
وأكد  أبو ستة أن “الهيئة العليا للقضاء كانت تستشعر هذا الضعف الحاصل في أداء الحصادي، ونحن كلجنة قانونية في المؤتمر الوطني كانت تصلنا العديد من الشكاوي بخصوص ضعفه وعدم قدرته على العمل في عدد من الملفات منها ملفات أزلام النظام في الخارج والأموال المهربة وملف السجناء إذ أن الكثير منهم لا يزال في السجن لأكثر من سنتين من دون محاكمة”.
ولفت أن هذه الملفات لم يتعامل النائب العام السابق بصورة جديدة معها ومارس فيها المماطلة، لذلك جاءت استقالته في الوقت المناسب لكون قرار تنحيته كان قريبا جدا.
وكالة أنباء التضامن – عشتار محمد

#ليبيا #العروسي يفتتح الاجتماع الأول للجنة مراجعة قانون النفط الليبي

SAM_3118
افتتح وزير النفط والغاز الدكتور عبد الباري العروسي، صباح أمس الاثنين، الاجتماع الأول للجنة المكلفة بمراجعة قانون النفط المحلي بدراسة ومراجعة التشريعات النفطية الوطنية لتنظيم استغلال الثروة النفطية الليبية برا وبحرا.
وذكر المكتب الإعلامي في الوزارة لـ “وكالة أنباء التضامن” إن الاجتماع جاء لإعداد مشروع قانون جديد للنفط والغاز يتوافق مع التطورات التي تشهدها صناعة النفط والغاز داخل ليبيا وخارجها ووضع اللوائح التفصيلية وتكميلية للقانون بتحديث القائم منها، أو استحداث لوائح تنظم العمليات النفطية والتصنيعية والأنشطة المصاحبة لصناعة النفط والغاز.
وأضاف إن الاجتماع حدد الدور السيادي في عملية استغلال النفط والغاز والنشاط التجاري ودور الشركات الوطنية ودمجها في قانون واحد يتماشى مع القوانين الدولية المعتمدة لدى منظمة الدول المصدرة للنفط الأوبك.
وتابع أن وزير النفط شدد على أهمية الاستعانة بالخبراء الليبيين الذين تمت إحالتهم إلى التقاعد لما يتمتعون به من خبرة طويلة في هذه المجالات، وطالب أن يثمر اجتماعهم على تشكيل قانون جديد للنفط خال من التعقيدات الموروثة عن النظام السابق ولا تهدف إلى مصلحة الشعب بما يتماشى مع التطورات التي تشهد ليبيا الجديدة ليواكبها ويراعي الاستثمار الخارجي والقطاع الخاص.
وكالة أنباء التضامن – خاص

تسليم #قذاف_الدم إلى #ليبيا فور انتهاء التحقيقات معه في #مصر

تم توقيفه رفقة القائم بأعمال السفارة الليبية في القاهرة ومدير التمويل الإنتاجي في عهد القذافي
القاهرة - قناة العربية -
كشف مصدر في مكتب النائب العام الليبي، أنه سيتم ترحيل أحمد قذاف الدم إلى طرابلس فور الانتهاء من إجراءات التحقيق مع الإنتربول والسلطات المصرية، بحسب مراسل "العربية" في ليبيا، في وقت أفادت وسائل إعلام مصرية بأن قذاف الدم، منسق العلاقات المصرية - الليبية، وصل بعد ظهر الثلاثاء، إلى دار القضاء العالي تمهيداً للتحقيق معه بمكتب التعاون الدولي.

وانتشرت قوات الأمن داخل دار القضاء فور وصول قذاف الدم، حيث دخل بصحبة عدد من أقاربه وأصدقائه، فيما أبعدت قوات الأمن الصحافيين والمصورين عنه، وتمت مصادرة هاتف جوال من أحد الصحافيين أثناء تصويره للمطلوب الليبي، بحسب صحيفة "الشروق" المصرية.

وأفادت مراسلة "العربية" بالقاهرة أن أجهزة الأمن المصرية قد ألقت صباح اليوم الثلاثاء القبض على أحمد قذاف الدم، المنسق السابق للعلاقات المصريه الليبية، بمنزله في الزمالك بالقاهرة، برفقة محمود ماريا، القائم بأعمال السفارة الليبية السابق، وأمحمد علي إبراهيم القذافي، مدير التمويل الإنتاجي بليبيا سابقاً.
وظهر أحمد قذاف الدم في فيديو بثه موقع "اليوم السابع"، وهو يبتسم لمجموعة من المصورين الصحافيين والفضوليين، الذين اجتمعوا أمام بوابة العمارة التي كان يسكن بها.
وقبل ذلك، تم توقيف المسؤولين الليبيين الثلاثة في شقة أحمد قذاف الدم، بناء على طلب من الإنتربول لضبط وإحضار المتهمين على ذمة التحقيق في قضايا بدولة ليبيا، وقامت قوات الإنتربول الدولي وقطاع الأمن العام ومباحث القاهرة بعد مراجعة النائب العام بضبط المتهمين عقب محاصرة شقة أحمد قذاف الدم بالزمالك.
وصرح اللواء حمد حلمي، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الأمن، بأن فريقاً من الإنتربول الدولي بليبيا سيسلم المتهمين وفقاً لاتفاقيات دولية بتسليم المتهمين المطلوبين في قضايا، وأن إجراءات الضبط تمت بعد إخطار كافة الجهات القضائية التي وافقت على عملية الضبط.
وكانت السلطات الليبية عقب نجاح الثورة، ظلت تطالب السلطات المصرية بتسليم عدد من رموز النظام الليبي السابق المقيمين في مصر، ما كان يشكل إحدى العقبات في التعاون الاقتصادي والاستثمار بين البلدين.
ونفى مصدر أمني محاولة إطلاق الرصاص على قذاف الدم من قبل مجهولين، مؤكداً أنه الذي أطلق الرصاص على الأمن أثناء محاولة القبض عليه، وكانت أنباء قد ذكرت أن مسلحين هاجموا منزل أحمد قذاف الدم، ابن عم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بالزمالك، وتبادلوا إطلاق النار مع الحراس المتواجدين أمام منزله، ما استدعى تدخّل عناصر الشرطة في الحال.
وكانت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أفادت في وقت سابق، نقلاً عن أحد أفراد طاقم الحرس الخاص بقذاف الدم، إصابة 2 من الحرس الخاص به أثناء تبادل إطلاق النيران، وتمكّن المسلحون من دخول المنزل وتحطيمه، ونجح الحرس بمساعدة رجال الشرطة من حماية قذاف الدم.

من هو قذاف الدم؟


وأحمد محمد قذاف الدم القذافي، هو المتحدث الرسمي باسم الزعيم الليبي معمر القذافي للشؤون الخارجية، وهو واحد من أبناء قبيلة القذافي الحاكمة في ليبيا سابقاً. وقد عمل لسنوات مبعوثاً شخصياً للعقيد القذافي، وتولى مسؤولية تنسيق العلاقات بين ليبيا ومصر، ويصنف ضمن دائرة كبار المسؤولين الأمنيين، ويوصف بأنه رجل المهام الخاصة وكاتم أسرار النظام في ليبيا.
وولد قذاف الدم عام 1952 في مرسى مطروح المصرية (تبعد عن القاهرة 470 كيلومتراً) لأب ليبي وأم مصرية تنتمي لقبائل أولاد علي، وهي قبيلة مصرية من أصل ليبي، وعمل في الحقل العسكري في ليبيا حتى وصل إلى رتبة عقيد، وهي الرتبة نفسها التي يحملها معمر القذافي.
وظل قذاف الدم مشمولاً بـ"الرعاية التي وصلت إلى حد التدليل"، الأمر الذي لم يعجب العقيد القذافي، فأمر بنقله من التعليم المدني الجامعي إلى الأكاديمية العسكرية التي تخرج فيها بداية السبعينات من القرن الماضي، وبعد تخرجه التحق بسلاح الحرس الجمهوري متجاوزاً أربع رتب عسكرية دفعة واحدة في فترات زمنية قصيرة، وكان الغرض من هذا التدرج السريع، هو تحميله مهام تنسجم مع شخصيته التي اتسمت بالحدة والصرامة، فأصبح مكلفاً بملف المعارضة الليبية في الخارج هو وصديقه مدير المخابرات اللواء موسى كوسا.

صاحب مهمات معقدة.. لكنه فاشل


وقد حاول العقيد القذافي توظيفه أكثر من مرة في مهام ثورية، ولكنه اكتشف في كل مرة أن قذاف الدم لا يصلح لتلك المهام، منها مثلاً تعيينه حاكماً عسكرياً لمنطقة طبرق عام 1984، وأميناً للمكتب الشعبي في السعودية عام 1985، ومساعداً لشقيقه سيد قذاف الدم عندما تولى مهمة الحاكم العسكري للمنطقة الوسطى عام 1986.
وعندما يئس القذافي من قذاف الدم كلفه ببعض المهام المتعلقة بأجهزة الأمن وأعمال المخابرات، منها المشاركة في الترتيبات الأولية لبناء شبكات التجسس والإرهاب خارج البلاد، وخاصة في البلدان العربية، ويعود له الفضل بعقد الكثير من صفقات السلاح من الدول الغربية من خلال تجار السوق السوداء وبعض المنظمات الدولية.

وكلفه العقيد القذافي بالعمل ضمن جهاز الاتصال الخارجي، وأسند إليه عدداً من الملفات السرية التي لها علاقة بالمخابرات الأمريكية والبريطانية والمصرية والمغربية، خاصة عندما تتوتر العلاقات السياسية مع تلك الدول. وأشرف قذاف الدم على عمليات تسليم عناصر من المعارضة الليبية (نوري الفلاح وعمر المحيشي من المغرب)، وحاول أكثر من مرة استدراج بعض العناصر القيادية في المعارضة الليبية في الخارج، وتمكن من تجنيد بعض العناصر المشبوهة التي حسبت على المعارضة في مرحلة ما.


صداقات مع كارلوس وويلسون


واتهم قذاف الدم بالمشاركة في الإشراف على بعض العمليات الإرهابية في الخارج، ومنها التخطيط لعمليات التصفية الجسدية لبعض المعارضين الليبيين المقيمين في أوروبا من العناصر التي كانت تعمل معه في تلك الفترة، أمثال عبدالله السنوسي وعبدالله حجازي ومحمد علي النايلي. وعرف عن قذاف الدم علاقاته ببعض الإرهابيين الدوليين من أمثال كارلوس الفنزويلي وويلسون وتربل الأمريكيين، وارتبط اسمه بمجموعة مرتزقة في أثينا عام 1985 كانت تحاول تنفيذ عمليات تصفية لبعض المعارضين الليبيين في اليونان.
وحاول قذاف الدم منذ أواخر التسعينيات تمديد فترات إقامته خارج البلاد وتفادي الظهور في المناسبات العامة في الداخل، خاصة بعد العمليات الناجحة التي قام بها بعض الشباب لتصفية عناصر مقربة جداً من القذافي.
يقيم في مصر تقريباً، ويعتبر من أصحاب الملايين، وله أملاك وعقارات كثيرة، واشتهر بنشاطاته التجارية.
وعاد أحمد قذاف الدم إلى النشاط الواسع بين مصر وليبيا، وأمسك بيده بعض الملفات المهمة عربياً وإفريقياً، حيث تفرغ تماماً لترسيخ المد العربي في منطقة جنوب الصحراء، وعالج بعض المشكلات التي تعرض لها المصريون في ليبيا، وتطوع لإنقاذ عدد من الشباب المصري الذي يواجه عقوبة الإعدام، واستغل ثقله في الجماهيرية لإقناع أصحاب الحق الليبيين بقبول الدية من الشباب المصري، وناشد المستثمرين العرب بالتوجه إلى مصر وضخ المليارات إليها بدلاً من ذهابها إلى الغرب، حيث كان يرى أن تقوية مصر اقتصادياً بأموال عربية شقيقة لا يفرض عليها قيوداً ولا يهدد أمن مصر القومي.
يوصف قذاف الدم في أجهزة الإعلام العربية برجل المهمات الصعبة، لكثرة إيفاده من قبل القذافي في المهمات ذات الصبغة الخاصة والسرية، ويتحرك قذاف الدم في البلاد العربية وفي أوروبا بحذر، وعادة ما يرافقه حرس خاص وأحياناً تتولى عناصر لمخابرات دول عربية حراسته في بعض العواصم الأوروبية، ويحمل جواز سفر دبلوماسياً بصفته مستشاراً خاصاً.
وكانت علاقات قذاف الدم بالمسؤولين في نظام القذافي فاترة وتشوبها الحساسية والعداء أحياناً، خاصة تجاه أعضاء بقايا مجلس قيادة الثورة، ويتهمه خصومه بالغرور والتكبر والغطرسة. وأوكل إليه العقيد القذافي عقب اندلاع الثورة الليبية مهمة المساعدة في إخماد التحرك الشعبي في بنغازي الواقعة في شرق البلاد، التي اندلعت منها الانتفاضة.
وقبيل سقوط نظام القذافي، وردت أنباء مختلفة متضاربة عن المكان الذي غادر إليه قذاف الدم، فالبعض قال إنه هرب إلى سوريا، وآخرون قالوا إنه لا يزال في ليبيا، إلى أن أصدر قذاف الدم بياناً أعلن فيه أنه قد غادر ليبيا احتجاجاً على أسلوب معالجة الأزمة داخلياً، مقدماً استقالته احتجاجاً على هذا النهج، ووجه دعوة إلى الجميع بوقف حمام الدم والاحتكام إلى العقل من أجل ليبيا ووحدتها ومستقبلها التي هي فوق الجميع، وأصدر توجيهاته للعاملين بمكتبه الإعلامي بالقاهرة بتسيير قافلة طبية لمساعدة أهل طبرق والبيضاء.

#جمعية_القلب_الليبية تنظم المؤتمر العلمي السابع في مجال طب وجراحة القلب والأوعية الدموية #ليبيا

طرابلس 19 مارس 2013 ( وال ) - تنظم جمعية القلب الليبية بمجمع ذات العماد بطرابلس خلال الفترة من 22 إلى 24 مارس الجاري المؤتمر العلمي السابع بمشاركة أكثر من ( 400 ) طبيب واستشاري وفني متخصص في مجال طب وجراحة القلب والأوعية الدموية من عدة دول أوروبية وآسيوية وعربية بالإضافة إلى عدد من الأطباء والاستشاريين الليبيين المتخصصين في هذا المجال. وأفادت مصادر اللجنة التحضيرية للمؤتمر وكالة الأنباء الليبية أنه سيتم خلال فعاليات المؤتمر إلقاء العديد من البحوث والأوراق العلمية التي تتناول الأساليب والطرق التشخيصية والعلاجية الحديثة في معالجة أمراض القلب وجراحات القلب والأوعية الدموية . وأوضحت هذه المصادر أن بعض ورش العمل التي ستقام خلال المؤتمر ستركز على تشخيص أمراض القلب بالموجات فوق الصوتيه وعمليات إنعاش القلب الأساسية والمتقدمة . (وال) 
وكالة الأنباء الليبية

الاحتفال بالذكرى الثانية لتصدي نسور الجو الليبيين لقوات المقبور التي زحفت باتجاه #بنغازي في محاولة لإجهاض ثورة17 فبراير المباركه .

بنغازى 19 مارس 2013 ( وال)- أقامت رئاسة أركان السلاح الجوي بالجيش الليبي اليوم الثلاثاء احتفالا بالذكرى الثانية لتضحيات الأبطال من نسور الجو الليبيين الذين تصدوا في مثل هذا اليوم بشجاعة نادرة لقوات الطاغية المقبورة التي زحفت باتجاه بنغازي في محاولة لاجهاض ثورة السابع عشر من فبراير المباركه . وأقيم بهذه المناسبة احتفال بملعب شهداء " بنينا " بمدينة بنغازي حضره وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة " محمد البرغثي " ، ورئيس أركان القوات الجوية العميد طيار ركن " أحمد حبيب المسماري " ، وأمراء قاعدة بنينا ، طبرق ، والملاحة الجوية ، وآمر المنطقة العسكرية بنغازي ، وآمر القوات الخاصة ، ونائب رئيس أركان الدفاع الجوي السوداني ، والملحق العسكري السوداني . كما حضره رئيس وأعضاء المجلس المحلي لمدينة بنينا ، وأعيان وحكماء وأسر الشهداء ، وحشد من أهالي المدينة. وأكد وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة " محمد البرغثي " أن يوم التاسع عشر من شهر مارس الذي اجتمعت فيه الأفراح والأحزان يعد يوماً دخل التاريخ ولن ينسى من ذاكرة البشرية . وأوضح في كلمة له خلال الاحتفال أنه في مثل هذا اليوم تصدى نسور الجو الليبيين لقوات الطاغية المقبور الذي أراد أن يهدم بنغازي على رؤوس أهلها إلا أن إرادة الله سبقت وأفلح نسور الجو في تصديهم لتلك القوات قبل أن تدخل مدينة بنغازي. وشهدت ساحة الاحتفال طلعات جوية لنسور الجو شاركت فيها تشكيلات من الطائرات المقاتلة والعمودية . وتم على هامش الاحتفال تكريم أسر شهداء بنينا الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل تحقيق الحرية والتخلص من حكم الطاغية المقبور . ( وال بنغازى) وكالة الأنباء الليبية

#Pakistan urges #Egypt to help end #Syria violence

ISLAMABAD/CAIRO —Pakistani President Asif Ali Zardari on Monday urged his Egyptian counterpart Mohamed Morsi to help efforts to end the “bloodshed” in Syria and find a solution to the crisis.

Zardari made the remarks during talks with Morsi who arrived in Pakistan as part of a South Asian tour that will also take him to India as he works to promote trade and investment in Egypt’s troubled economy.

Morsi’s one-day trip to Pakistan is the first bilateral visit by an Egyptian leader since Gamal Abdel Nasser in the 1960s, Pakistan’s Foreign Ministry said. Zardari “urged for working together to end the bloodshed in Syria and to find a peaceful solution to the crisis,” presidential spokesman Farhatullah Babar said in a statement after the talks.

Zardari also stressed that “the drive for peace in Syria must be led and owned by the Syrian people and offered Pakistan’s readiness to play its role,” Babar said.

The conflict in Syria has killed about 70,000 people and forced millions from their homes according to UN figures.

Pakistani state television showed live footage of a ceremony at the presidential palace in Islamabad where Morsi was greeted with a military guard of honor. The Foreign Ministry said the visit was a “watershed and a landmark” in relations between the two Muslim nations which would “give a new impetus to economic, trade and cultural relations”.

“President Morsi’s decision to choose Pakistan as the first South Asian country for a bilateral visit manifests Egypt’s desire to add a new chapter to its bilateral ties with Pakistan,” the ministry added.

Officials from the two countries signed agreements to promote cooperation in shipping, investment, information technology and science and technology.

Late Monday Morsi is due to travel to India, where he will meet with Prime Minister Manmohan Singh and business groups to bolster a blossoming trade relationship. “Our trade with Egypt has increased so rapidly in the last three years that India is now Egypt’s seventh-largest trading partner,” India’s ambassador to Egypt Navdeep Suri told reporters ahead of the visit.

“We talk often in general terms about space, technology and cooperation but during this visit we are talking in specific terms about launching an Egyptian satellite,” he added.

Egypt is struggling to restore investor and foreign lenders’ confidence after suffering a sharp economic decline since the uprising that overthrew president Hosni Mubarak in February 2011. — AFP

#Libyan drones take to skies for first time

Drones are being used to gather information for the Libyan Air Force. — Courtesy photo




TRIPOLI — The Libyan Air Force, to carry out inspection tasks, is using unmanned Libyan drone aircraft for the first time.

The head of the army’s air defenses, Brig. Gen. Juma Hussein El-Abani, said on Saturday, that drones were being used in the operations and inspections division of his branch. The aircraft will carry out aerial surveillance and gather information, which will be relayed to the division as part of its radar operations.

El-Abani was speaking at a ceremony to mark the second anniversary of the start of the revolutionaries striking back at former president Muammer Qaddafi’s air power with the support of the NATO air campaign. – Libya Herald

#Israel razes structures in #West_Bank settler outposts

JERUSALEM — Israeli forces on Tuesday razed four temporary structures in two West Bank settler outposts, police said, in an operation just 36 hours before a visit by US President Barack Obama.

The overnight operation targeted structures in the outposts of Or Tzion and Ramat Migron near the West Bank city of Ramallah, police spokeswoman Luba Samri said.

Troops have taken down temporary structures in both outposts on numerous occasions, but each time the settlers quickly rebuild them.

Israel differentiates between "legal" settlements and "illegal" outposts set up without government permission, but the international community views all construction in occupied Palestinian territory as a violation of international law.

Obama is due to arrive in Israel on Wednesday for his first visit since being elected president in 2008, and in order to avoid embarrassing diplomatic incidents, Netanyahu has reportedly ordered a freeze on all approvals of new settlement construction.

Direct peace talks broke down just weeks after they were launched in September 2010 over an intractable dispute about Israel's settlement building on land the Palestinians want for a future state. — AFP

#Syria raid on #Lebanon 'unacceptable': #Sleiman

BEIRUT — Lebanese President Michel Sleiman on Tuesday denounced as "unacceptable" air raids carried out by Syrian warplanes against targets inside Lebanese territory.

"The president of the republic, General Michel Sleiman, considers Syrian air strikes inside Lebanese territory an unacceptable violation of Lebanese sovereignty," Sleiman said in a statement from his office.

The remarks were the first official Lebanese confirmation of the air strikes a day earlier, which hit the town of Arsal, in east Lebanon, close to the Syrian border.

The statement said Sleiman had instructed Foreign Minister Adnan Mansur "to send a message of protest to the Syrian side so that such operations are not repeated."

On Monday, a high-ranking Lebanese army official confirmed Syrian air strikes along the border area, without saying whether they had struck inside Lebanese territory.

But a security services official on the ground told AFP that Syrian planes had fired four missiles at Arsal, where many residents back the uprising against Syrian President Bashar Al-Assad.

Al-Manar television, which belongs to the pro-Syrian regime Lebanese Shiite Hezbollah movement, reported that the warplanes had targeted two barns used by "armed men" in the Wadi al-Khayl area of Arsal.

Washington also confirmed that Syrian forces had fired at northern Lebanon, calling the strikes "a significant escalation in the violations of Lebanese sovereignty that the Syrian regime has been guilty of."

"These kinds of violations of sovereignty are absolutely unacceptable," US State Department spokeswoman Victoria Nuland said. — AFP

#libya Clashes break out at Waha oil field

Armed clashes broke out at an oil field belonging to Libya’s Waha Oil on Monday when a militia attacked the security forces guarding it, a company source said.
It was the second such attack in weeks as OPEC member Libya struggles to secure its vital energy industry.
“The clashes are at the Dahra field. (The guards) came under attack. It has been going on since this evening,” the source said. “We are now taking steps to see how to move workers from the field for their security.”
The source said a militia had fired at men working for the oil protection force guarding the field. Many of the men there are believed to be from the eastern town of Ajdabiyah.
The source said he believed the feud was over who would guard the facility. He also had received reports that an exchange of fire could also be heard at the nearby al-Ghani field, which belongs to another Libyan oil company, Zueitina.
Source - Reuters

#Magarief clarifies his health after heart op

The General National Congress have reassured the Libyan people of Dr. Mohamed Al Magarief’s health, after undergoing heart surgery in Turkey.
The GNC’s president announced in a phone interview on national television the success of his operation, although he is required further testing to ensure his health.
He added: “I’m longing to go back and continue my work, and when the doctors authorize I can travel, I will not hesitate for a day,” refuting rumours of his death to be false.
Magarief called on all citizens to be aware and cautious of the rumours circulating, and recalled warning his own children dangers that surround social networking sites as they are usually the main culprit of such hearsay.
libya tv.

#Al-Zwai & #al_Obeidi: Trial postponed until 6th May #LIBYA

The Tripoli Court of Appeal have deferred prosecution of the former regime’s officials, Mohamed Abu Al-Quasim al-Zwai and Abdul Ati al-Obeidi until Monday 6th May.
The accused both face charges including of causing damage to public property, granting compensation to the families of the Lockerbie bombing victims, a total of US$2.7 billion.
The Head of Court called the adjournment to allow counsel for the accused of the defence submission, within 15 days of Monday’s meeting,
Relatives of both defendants attended the hearing, as did human rights experts, along with local and international media.
libya tv

Breaking News: #Mohammad#Ibrahim and #Ali_Maria arrested in #Cairo

Egyptian security services have raided former Gaddafi loyalist in Cairo arresting Moussa Ibrahim’s brother Mohammad Ibrahim, and Ali Maria, the former Libyan Ambassador to Egypt, whilst they were breaking into Ahmed Gaddaf al-Dam’s house. Security’s interference led to the arrest. According to the source, both are wanted by International Criminal Police Organization (INTERPOL).
libya tv.

Oil rises following #Saudi comments, #Libya clashes

Investing.com - Oil prices inched higher in the early part of Tuesday’s Asian session after Saudi Arabia said current prices will not damage global economic growth, perhaps implying the largest producer in the Organization of Petroleum Exporting Countries sees little need to boost output in the near-term.

On the New York Mercantile Exchange, light, sweet crude futures for April delivery rose 0.09% to USD93.82 per barrel in Asian trading Tuesday after settling down 0.30% at USD93.20 per barrel in U.S. trading Monday.

Oil fell in the U.S. on the back of some tepid housing data. In U.S. economic news, the National Association of Homebuilders said its March Housing Market Index fell to 44 from 46 in February in what is the lowest reading since October. Analysts expected a March reading of 48.

Saudi Arabian oil minister Ali al-Naimi said oil prices at current levels should not hamper Asian growth. China, among other emerging Asian economies, have previously grappled with high oil prices. China is the second-larges oil consumer in the world behind the U.S. al-Naimi said crude at $100 per barrel is a reasonable price.

Elsewhere, traders see support for oil futures, particularly Brent, the global benchmark, Iran and the West are still butting heads over the OPEC member’s nuclear regime. Some Western nations, including the U.S., have levied economic sanctions against Iran making it difficult for the country to sell its oil in U.S. dollars or euros.

Armed clashes broke out at Libyan oil field between a militia group and protesters seeking jobs. Libya, also an OPEC member, is home to Africa’s largest oil reserves.

Meanwhile, Brent futures for May delivery fell 0.03% to USD109.41 per barrel on the ICE Futures Exchange

Protest highlights treatment of Coptic Christians in #Libya

.- Christians gathered in front of the Libyan Embassy in Washington, D.C., on March 14 to peacefully protest the recent detainment and torture of Copts in Libya.
One protestor, a Middle Eastern Christian, told CNA that the Libyan government holds Coptic Christians and “accuses them of evangelizing against Islam” for possessing Christian Bibles and icons, even though such items are permissible under Libyan law.
“I'm sorry to say, but in the Middle East, it's all starting to be the same,” he continued, warning that similar persecution of Christians has also occurred in Egypt, Palestine and Lebanon.
The March 14 protest condemned the arrest and torture of dozens of Egyptian Copts in Libya, as well as the death of one of the Christians, Ezzat Hakim Atallah, on March 9 after ten days of torture at the hands of Libya's Preventive Security department in Tripoli.
The protestors gathered in hopes of persuading authorities to free the remaining prisoners who, according to a statement by the organizers, were detained simply for “possessing Christian books for personal use.”
The event was organized by the group Coptic Solidarity and joined by the Jubilee Campaign, an organization that seeks to pursue religious freedom for persecuted Christians.
In a press release announcing the protest, Coptic Solidarity called on Libyan authorities to release all Copts imprisoned in the country “under the despicable and idiotic charges of proselytizing.”
They also criticized Egyptian government officials for “their failure to defend their fellow citizens.”

“In contrast,” the group added, the Egyptian “presidency and the foreign ministry had enthusiastically rushed to defend a Muslim Brotherhood cell that was arrested in the United Arab Emirates on charges of threatening the country's national security.”
“The attitude of the Egyptian authorities in dealing with the Coptic citizens is shameful.”
The organization also called on international human rights groups to push for investigations and an end to “the flagrant attacks on innocent Copts in Libya.”
Kelly McLean of the Jubilee Campaign told CNA that one of the prisoners was the owner of a bookshop in Benghazi that contained some Christian books and humanitarian aid materials. Previously, police had confiscated a number of his books, but had allowed him to keep others, she said.
However, in early March, the shop owner was detained again on charges of proselytization because “he had fewer books than the original shipment,” leading the government to claim that he had been distributing the books.
But in reality, McLean explained, the shortage of books was due to the fact that police had already confiscated some of them.
“It doesn't make any sense,” she said. “Honestly, if he was giving out that many books, there would have been an issue before this latest detention.”
“Hopefully in the future, we want to put pressure on the government to not only abide by human rights standards, but to uphold their own constitution, which allows freedom of religion,” she added.

Hacker “Guccifer” distributes #Hillary_Clinton’s #Libya memos

The hacker obtained confidential emails from former WH aide Sidney Blumenthal's email account 

Last week it was reported that a hacker going by “Guccifer” had gained access to the personal email account of former Clinton White House aide (and confidant to Hillary) Sidney Blumenthal. On Tuesday, according to The Smoking Gun, Guccifer began sharing contents found in Blumenthal AOL account (yes, Sidney Blumenthal still uses AOL mail).
In playful emails, the hacker disseminated four recent memos on Libya sent by former Secretary of State Hillary Clinton to a “wide array of congressional aides, political figures, and journalists worldwide.” The Smoking Gun reported that, “most of the e-mail recipients were sent four separate memos that were e-mailed to Clinton by Blumenthal during the past five months. Each memo dealt with assorted developments in Libya, including the September 11, 2012 attack on the U.S. mission in Benghazi. One memo marked “Confidential” was sent to Clinton on September 12.”
Days before Guccifer’s cyberattack on Blumenthal, the hacker infiltrated Colin Powell’s email account and defaced his Facebook page, uploading posts including a message that read “You will burn in hell, Bush!”
The hacker, who took pains to copy and paste the Clinton memos into documents on pink backgrounds and Comic Sans type before blasting them out, remains a unidentified. Via The Smoking Gun:
As for the location of “Guccifer,” that also remains a mystery. Though two IP addresses connected to the hacker’s recent online maneuvers have been traced to the Russian Federation, TSG has learned.  However, this could be indicative of nothing since hackers go to great lengths to obscure their trail via proxies, IP spoofing, and powerful anonymizing software like Tor.
 salon.com

 

Cousin of #Libya’s #Gadhafi arrested in #Egypt after siege of his #Cairo home

CAIRO — Egyptian security forces arrested a close aide and a cousin of Libya’s former dictator Moammar Gadhafi on Tuesday following an hours-long siege of his home in central Cairo, a security official and witnesses said. Gadhafi’s former intelligence official Ahmed Ahmed Qaddaf al-Dam, who is among dozens wanted for their role in Libya’s 2011 civil war, surrendered to Egyptian security forces, they said.
Police had surrounded his home in the Cairo neighborhood of Zamalek before dawn. Shots were fired during the siege, but witnesses gave conflicting reports as to whether Qaddaf al-Dam opened fire in the air to drive police away or police had fired the shots as they tried to storm the building. There were no injuries reported.

The official said that Qaddaf al-Dam will be handed over to Interpol to be transferred to Libya. He spoke anonymously because he was not authorized to talk to the press.
Last year, Libya’s general prosecutor had requested that Egypt hand over 40 Libyans affiliated with Gadhafi’s regime suspected of committing offenses during the eight-month war.


In addition to Qaddaf al-Dam, the list included former Foreign Minister Ali Al-Treki and military intelligence chief Bouzeid Al-Jabou.

During the siege, Qaddaf al-Dam said in a phone call to a private TV channel that he had been invited to Cairo by the military council that took over after the overthrow of President Hosni Mubarak. He described security forces as “a gang.”

“We came here with an invitation from the Foreign Ministry and the military council ... We are not terrorists to be ambushed like this,” he said. “We will defend our house until the end.”

Mubarak, who like Gadhafi was ousted by a 2011 Arab Spring uprising, had close ties to the Libyan dictator. Human rights groups said Cairo allowed Libyan intelligence to kidnap the anti-Gadhafi opposition, notably dissident Mansour Kikhia who disappeared in 1993. Kikhia was said to have later been killed. His remains were located in a house in Tripoli in September.

Even after Mubarak’s overthrow, Cairo appeared reluctant to hand over wanted Gadhafi officials, possibly because they had ties with Egypt’s intelligence and security apparatus or investments in the country.

The move against Qaddaf al-Dam comes shortly after a visit to Cairo of Libya’s Prime Minister Ali Zidan, in which he met with Egypt’s President Mohammed Morsi. According to reports in the Egyptian media, Zidan demanded that Egypt hand over wanted men in return for the encouragement of Libyan investment in Egypt and easing the entrance of Egyptian workers to Libya.
Hundreds of thousands of Egyptians work in Libya. Tensions rose in past weeks after Libyan militias arrested scores of Egyptian Christians who were accused of spreading Christianity. After their release, the Christians said they were tortured while in detention. Egypt’s Foreign Ministry protested the arrests and Christians demonstrated outside Libya’s embassy in Cairo.
 washington post.




Wedding exhibition opens in #Tripoli

Wedding dresses and flowers are just some of the features of Weddex (Photo: Nadia El-Ahmar)
Tripoli, 19 March 2013:
The 7th Weddex exhibition, organised by Saker Expo, has opened at the Corinthia Hotel in Tripoli.
A total of 26 businesses are taking part, both local and international, exhibiting wedding dresses, cosmetics, invitation cards, cakes, catering, wedding dress accessories, abayas/bridal capes, sweet dishes, Arabic incense, perfume, wedding halls/decor and photography.
As might be expected, mainly women and brides-to-be in their 20s visited the Weddex stalls in Corinthia’s Lebdah ballroom. Dozens of eager women gathered around a particular cosmetic company, Inglot, to try out its latest products.
Sola cosmetics, an British company, which has been working in Libya for three years, had an attractive stall advertising its European brands Barry M and LCN among others. A hand massage was also available for those wanting to test the hand creams for sale in the skin care section. Khaled Nagmush, salesperson for Sola cosmetics, hopes to see success in 2013.
Eva Line is a relatively new wedding dress company, with China, America, Lebanon and the UK being some of the countries from where dresses are imported. The owner of Eva Line told the Libya Herald: “Each month there are more and more orders, which is promising.”
Bennouna, a Moroccan dress company with over 20 years experience, is hoping to open an outlet in Libya as they notice a high demand in the fashion market.
Amina Haitami, owner of Bennouna said that “as well as fashion, the quality of the dresses is important to us. They must last twenty years without the colour changing”.
“In Morocco, women don’t wear robes, so the dresses have to be designed with modesty in mind. We want Libyan women to have the option to wear Moroccan dresses that are respectable, but each having its own unique vibrant colour. Also, the dresses are light and very comfortable”, she added.
Haitami felt that this was going to be a very successful exhibition, attracting hundreds of women. “This is only the first day of this exhibition, but we can already see enthusiastic visitors interested in many items” she said.
Dar Farhati, a wedding hall, says is offering 30-percent discount for those who book at the exhibition.
libya herald.

#libya #Qaddafi militiamen released

Several civilian and military detainees accused of being members of Qaddafi brigades were released yesterday, Monday. They had supposedly served in the former regime’s forces in several Libyan towns and cities.
A joint statement from a number of Libyan civil society organisations and Libyan revolutionaries’ leaders said that the move was a result of a initiative between them to pardon these individuals following their interrogation and the finding of no evidence to suggest their involvement in any killings or any other criminal offences.
Omar Jeddi, a political activist and head of the Libyan Organization of Studies, said yesterday that all those who had been released had been pardoned and had been returned to their families. No numbers were given but he added that the cases of 120 others were being reviewed with a view to releasing them as well.
Those released had been held in prisons in Zawia, Zintan and elsewhere in the Jebel Nafusa as well as in Tripoli.  Those held outside the capital were brought to Tripoli for their release.
Meanwhile, it has been announced the judicial police under the Ministry of Justice has taken control of two more prisons, in this case which were under the control of Zawia revolutionaries. A number of prisons are still beyond the control of the state and the Ministry is working to end the situation.
libya herald .

مداخلة #أحمد_قذاف_الدم مع #جيهان_منصور أثناء حصاره بمنزله من قبل مجهولين

http://goo.gl/NfyGt

#libya Final budget today

The GNC is expected to pass the new budget today, Tuesday, according to official spokesman Omar Hamaidan, speaking on Libya Al-Hurra TV last night.
The budget, which had originally been set at LD 66 billion, is likely to undergo minor amendments by Congressmen, reducing the planned state expenditure to LD 63 billion, said Hamaidan.
He defended the GNC against accusations that it was responsible for the delay in passing the budget. He would not blame the government either, saying that it was obvious to the public from recent events, that it was the recent security problem with which the GNC had had to deal, that had delayed proceedings.
Hamaidan added there was a small group of GNC members who  still wanted to study the budget in more detail. He admitted that a budget would usually need up to three months for detailed discussion, but said the nation did not have time to look into it in fine detail.
The GNC trusted the government, said Hamaidan, but would act as an overseeing body, to ensure that the budget was spent wisely.
The GNC has finally been able to debate the budget after returning to its original chamber in the Rixos Conference Hall. This was only possible once it no longer insisted on making its own security arrangements, instead allowing the Ministry of Interior to provide security.
libya herald.

#ليبيا وزير العمل والتأهيل في الحكومة المؤقتة يبحث مع السفير #السوداني سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات .

طرابلس 19 مارس 2013 (وال) - بحث وزير العمل والتأهيل في الحكومة المؤقتة السيد "محمد أحمد سوالم" مع سفير السودان لدى ليبيا السيد "حاج ماجد محمد السوار" ، سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات . وتم خلال اجتماع السيد الوزير بالسفير السوداني بطرابس صباح اليوم الثلاثاء ، بحث ومناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ، خاصة المتعلقة منها بأوضاع العمالة السودانية في ليبيا ، وكيفية وضع آلية للكوادر الطبية الموجودة في مستشفيات مناطق الجنوب في ليبيا من حيث تسوية أوضاعهم المالية والإقامة . كما تم خلال هذا الاجتماع ، استعراض مذكرة التفاهم التي وُقعت خلال عام 2012 بين وزارتي العمل في ليبيا والسودان أثناء زيارة وزير العمل السوداني لليبيا . وأكد السفير السوداني في تصريح خصَّ به وكالة الأنباء الليبية استعداد بلاده لاستيعاب متدربين ليبيين في مجال العمل والتأهيل والتدريب والباحثين عن العمل في مختلف المجالات تحت إشراف كوادر سودانية متخصصة . من جانبه أكد السيد الوزير ، استعداد ليبيا الكامل لاستيعاب العمالة السودانية في المجالات التي تحتاجها المرحلة التأسيسة في ليبيا وفق آلية تتوافق مع البلدين الشقيقين. وحضر هذا الاجتماع ، وكيل وزارة العمل والتأهيل بالوزارة ، ونائب السفير والمستشار الإعلامي بها . ...(وال)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا بدء الدورة الثالثة لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة #نالوت

نالوت - بدأت بمدينة نالوت أمس الأحد الدورة الثالثة لتحفيظ القرآن الكريم لطلبة وطالبات مدرسة سيدي خليفة بالمدينة. وحضر افتتاح الدورة مدير مكتب شؤون الأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة نالوت، وعدد من الأساتذة والمشايخ من حفظة كتاب الله، وجمع غفير من أولياء أمور الطلبة والطالبات....
ليبيا المستقبل

#ليبيا توقف محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة #صبراتة عن العمل بسبب عدم صيانتها .

صبراتة 19 مارس 2013 - توقفت بعد ظهر أمس الاثنين ، محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة صبراتة عن العمل ، بسبب عدم إجراء الصيانة اللازمة لها ، الأمر الذي أدى إلى طفح مياه الصرف الصحي على السطح وانتشارها في بعض شوارع المدينة ، ما يهدد بوقوع كارثة بيئية على حياة المواطنين بالمنطقة . وأفاد مواطنو المدينة - مراسل وكالة الأنباء الليبية - أن هذه المشكلة بدأت تتزايد في الآونة الأخيرة بسبب تسرب كميات من المياه نتيجة توقف المحطة عن العمل ، وتزايد التسريب الذي تسبب في ظهور برك من المياه التي تسببت في إغلاق عدد من الشوارع ، وتعطل أكثر من1500 خط هاتفي نتيجة لتسرب المياه لغرف التفتيش . وطالب أهالي المنطقة ، بتدخل عاجل من الحكومة الليبية المؤقتة ، والتي سبق وأن قام وزير الإسكان والمرافق في حكومة " الكيب" ، بزيارة تفقدية لهذه المحطة ، واطلع عن كثب على هذا الوضع المأساوي . كما قام النائب الأول "عوض البرعصي" ، بزيارة مماثلة منذ شهر ، ووعد بأن تضع الحكومة حلولا عاجلة لهذا الوضع الخطير . ولكن رغم ذلك ، لم تتم أي إجراءات تجاه هذه المشكلة . من جانبه ، قال مدير فرع شركة المياه والصرف والصحي بصبراتة السيد "ناصر الهلاك" ، لقد حدث يوم أمس وقف مفاجئ لمضخات محطة معالجة مياه الصرف الصحي بصبراتة . الأمرالذي أدى إلى تسرب المياه إلى السطح والانتشار في بعض الشوارع ، وتكوُّن برك مياه ملوثة تهدد حياة المواطنين ، نتيجة لخروج هذه المياه دون تكرير محملة بالبكتيريا والجراثيم . الأمر الذي يتطلب معالجتها بشكل سريع وعاجل حتى لا تتسبب في كارثة بيئية لا تحمد عواقبها على المدى القريب . وأضاف : نحن نقوم حاليا بوضع حلول مؤقتة إلى حين تدخل الحكومة الليبية لمعالجة الموضوع . وهذه الحلول تتمثل في إيصال خط مباشر من المحطة إلى شاطئ البحر . ...(وال - صبراتة)... وكالة الأنباء الليبية

#مصر التأشيرات المزورة وراء ترحيل العمالة المصرية من #ليبيا

كشف تقرير أصدره المكتب العمالي المصري في بنغازي أن سبب ترحيل عدد من المصريين الذاهبين إلى ليبيا للعمل هو حصولهم على تأشيرات مزورة بسبب ما يتعرضون له من نصب من جانب السمامسرة.
ونقل موقع أخبار مصر عن علاء عوض، المتحدث الرسمي باسم وزارة القوة العاملة والهجرة، قوله إن التقرير كشف عن قيام بعض العمالة المصرية بمزاولة مهن محظور على غير الليبيين مزاولتها.
كما أشار عوض إلى أن المصريين القادمين إلى ليبيا مطالبون بإجراء فحوصات طبية بعد عبورهم المنافذ أو دخولهم أي مدينة ليبية للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس سي، وهو ما أدى لإعاقة حركة المصريين.
ويأتي التقرير عقب قرار السفارة الليبية في القاهرة تعليق عملها لأجل غير مسمى ما سيؤدي إلى تعطل حصول المصريين المتقدمين على تأشيرات السفر للعمل في ليبيا، وذلك بعد التظاهرات التي وقعت أمام السفارة احتجاجا على مقتل مواطن في ليبيا.
المصدر: سي ان ان

إنهاء إجراءات تسليم #قذاف_الدم إلى #ليبيا

يقوم الآن مكتب التعاون الدولى، برئاسة المستشار كامل سمير جرجس بالتحقيق مع السياسى الليبى أحمد قذاف الدم، المنسق السابق للعلاقات المصرية الليبية عقب قيام الإنتربول بالتنسيق مع مباحث تنفيذ الأحكام بالقاهرة بالقبض عليه داخل منزله بحى الزمالك.
ويقوم المكتب حاليا بفحص القضايا المطلوب فيها قذاف الدم وإنهاء إجراءات تسليمه للجانب الليبى، نظرًا لتوقيع اتفاقية مع قيادات الثورة الليبية تهدف لتسليم عدد من رموز النظام السابق والذين تمكنوا من الهروب والإقامة داخل مصر عقب سقوط نظام القذافى.
 الوفد الاليكترونية 

#السفارة_الليبية #بالقاهرة تؤكد القبض على #أحمد_قذاف_الدم وسفير النظام السابق في القاهرة و#محمد_ابراهيم.

القاهرة 19 مارس 2013 (وال) - أكد المستشار الإعلامي في السفارة الليبية بالقاهرة "عبد الحميد الصافي" القبض على المدعو "علي ماريا " سفير النظام السابق في القاهرة والمدعو "محمد ابراهيم" بالاضافة للمدعو "أحمد قذاف الدم" . وأوضح "الصافي" في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية أن هناك خطة وضعتها السلطات الليبية والمصرية للقبض على رموز نظام القذافي المطلوبين والموجودين على الأراضي المصرية. من جهته قال مصدر في السفارة الليبية للوكالة إن السلطات المصرية كانت قد طالبت السفارة الليبية باوراق قانونية لتسليم قذاف الدم لليبيا . وأضاف أن مسؤولي الشؤون القانونية في السفارة انتهوا من تلك الأوراق وسلموها للسلطات المصرية قبل أيام. (وال) 
 وكالة الأنباء الليبية

العاملون بالشركة الاشتراكية للموانئ بميناء #الخمس البحري ينظمون اعتصاما سلمياً ، احتجاجاً على خصخصة الموانئ ودخول الشركات الخاصة للعمل بالموانئ الليبية #ليبيا

الخمس 19 مارس 2013 ( وال ) - نظّم العاملون بالشركة الاشتراكية للموانئ بميناء الخمس البحري ، اعتصاما سلمياً أمام الميناء اليوم الثلاثاء ، دون عرقلة سير العمل بالميناء ؛ احتجاجاً على خصخصة الموانئ ودخول الشركات الخاصة للعمل بالموانئ الليبية . وطالب المعتصمون ، بإيقاف قرار وزير المواصلات بشأن شركة موانئ ليبيا للاستثمار إلى حين صدور قرارات تنظم العمل بالموانئ ، وتحفظ حقوق الموظفين بهذا المرفق الحيوي . ودعا المشاركون ، رئيس الوزراء ، ووزير المواصلات ؛ لتلبية مطالبهم ، والاهتمام بالموانئ ، وتطويرها والرقي بها ؛ لتصبح في مصافي الموانئ العالمية . ...(وال - الخمس)... 
وكالة الأنباء الليبية

أهالي مدينة #سرت يواصلون اعتصامهم المفتوح للأسبوع الثاني احتجاجا على المجلس المحلي للمدينة #ليبيا

سرت 19 مارس 2013 ( وال ) - واصل عدد من أهالي مدينة سرت اليوم الثلاثاء ، اعتصامهم المفتوح للأسبوع الثاني علي التوالي ؛ احتجاجا على المجلس المحلي للمدينة . وأعلن المعتصمون ، عن استمرار اعتصامهم حتى يتم انتخاب مجلس محلي للمدينة على أسس ديمقراطية ومن خلال صناديق الاقتراع . وطالب المعتصمون ، أعضاء المؤتمر الوطني العام عن مدينة سرت ، بزيارتهم والوقوف على مطالبهم والاستماع لمشاكل المدينة وإيجاد حلول لهذه المشكلة ... مؤكدين علي دور مجلس الشورى و الحكماء في إيجاد حل توافقي . واستمر المعتصمون حتى ظهر اليوم ، في قفل المدخل الرئيسي للمجمع الإداري بالمدينة ، الذي يضم أغلب القطاعات والمؤسسات ، ما أدى إلى وقف تام لممارسة الأعمال الإدارية ، ووقف المصالح اليومية والخدمات للمواطنين . ...(وال - سرت)... 
وكالة الأنباء الليبية

احتفالية بالمجلس المحلي #طرابلس الكبرى للترحيب بالرئيس #الفرنسي السابق #نيكولا_ساركوزي #لليبيا .

طرابلس 19 مارس 2013 (وال) - رحّب رئيس المجلس المحلي طرابلس الكبرى " السادات البدري" ، بزيارة الرئيس الفرنسي السابق "نيكولا ساركوزي" لليبيا تلبية لدعوة من مجلس طرابلس المحلي . وجرى للرئيس الفرنسي السابق "نيكولا ساركوزي" استقبال كبير أمام مقر المجلس ، حيث كان في استقباله رئيس وأعضاء المجلس المحلي طرابلس ، ورؤساء وأعضاء المجالس المحلية التسييرية تاجوراء والقره بوللي وسوق الجمعة وقصر بن غشير ، ورؤساء القطاعات والفعاليات النسائية والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني بطرابلس . وقدم " السادات البدري - خلال الاحتفالية التي نظمها المجلس المحلي لطرابلس لترحيب بالرئيس "نيكولا ساركوزي" وشكره على الدور والموقف الفرنسي المناصر والداعم للثورة الليبية خلال فترة رئاسته - نبذة عن المجلس المحلي طرابلس الكبرى ، وما يضمه من مجالس محلية فرعية ، والخدمات التى يقدمها للأهالي بكل الأحياء والمناطق ، والمشاريع التي سيتم تنفيدها بطرابلس بكل القطاعات . وقدمت للرئيس ساركوزي ، هدايا تمثلت في إصدارات ومخطوطات عن مدينة طرابلس وتاريخها القديم ، وعن ثورة 17 فبراير . وكان الرئيس السابق " ساركوزي " ، قد وصل والوفدُ المرافق له قاعدة طرابلس الجوية ، وكان في استقباله نائب رئيس المجلس المحلي طرابلس لشؤون القطاعات " عدنان القروي " ، وعدد من أعضاء المجلس ، وضباط الأمن والجيش الوطني ، وعدد من ثوار طرابلس . ...( وال ) .... وكالة الأنباء الليبية

ابن شقيق #قذاف_الدم: الهجوم المسلح على "عمى" لا يمثل الأخلاق #المصرية

أدان وليد سيد قذاف الدم، ابن شقيق أحمد قذاف الدم منسق العلاقات المصرية الليبية السابق، الهجوم على منزل عمه بالزمالك فى الساعات الأولى من فجر اليوم الثلاثاء، مؤكدًا أنه لا يمثل الأخلاق المصرية أو العربية أو الإسلامية التى اعتاد عليها الليبيون المقيمون بمصر.

وكشف "وليد"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مسلحين تبادلوا إطلاق الأعيرة النارية مع الحرس الموجودين أمام منزل عمه، مشيرًا إلى وجود جرحى فى الاشتباكات، نافيًا التعرف على المجموعة التى هاجمت "قذاف الدم".

وأضاف أن "قذاف الدم" جاء إلى مصر تلبية لدعوة وزير الخارجية الأسبق والمجلس العسكرى السابق، داعيًا الشعب المصرى إلى معاملة عمه بطريقة أفضل.

وتعرض منزل قذاف الدم بالزمالك لهجوم مسلحين، فجر اليوم، تبادلوا خلاله، الأعيرة النارية مع الحرس، وتدخل على الفور رجال نقطة شرطة الجزيرة، مما أثار الذعر بين سكان المنطقة.

وأعلن أحد أفراد طاقم حراسة "قذاف الدم" إصابة اثنين من الحرس الخاص بمنسق العلاقات المصرية الليبية أثناء تبادل إطلاق النيران، وتمكن المسلحون من دخول المنزل وتحطيمه، قبل نجاح الحرس بمساعدة رجال الشرطة من حماية "قذاف الدم".
http://goo.gl/DE8Fa
اليوم السابع

#ليبيا المؤتمر الوطني العام يصادق على الميزانية العامة للدولة للعام 2013

طرابلس 19 مارس 2013 (وال) - صادق المؤتمر الوطني العام على الميزانية العامة للدولة للعام 2013 والتي قدرت بـنحو" 66 " ستة وستين مليارا وثمانمائة وواحد وستين مليونا وخمسمائة واربعة عشر الف دينار ليبي وذلك في اجتماعه العادي الثالث والسبعين الذي عقده اليوم الثلاثاء بطرابلس وأدخل عليها عددا من التعديلات . وقد طرح رئيس اللجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام على أعضاء المؤتمر خلال الجلسة العلنية بنود الميزانية بالتفصيل حيث تمت المصادقة عليها بأغلبية مطلقة بعد إقرار التعديلات . والزم أعضاء المؤتمر الوطني العام الحكومة بالعمل على قفل الميزانيات الختامية للدولة خلال السنوات الماضية في مدة اقصاها 31/12/2013 وإحالتها الى المؤتمر الوطني العام . (وال) 
وكالة الأنباء الليبية

أهمية القبض على #أحمد_قذاف_الدم و #علي_الكيلاني

قناة ليبيا لكل الأحرار- يعتبر أحمد قذاف الدم منسق العلاقات الليبية المصرية في عهد القذافي من أهم المطلوبين للعدالة في ليبيا، وإذا كان عبد الله السنوسي هو صندوق القذافي الأسود، فأحمد قذاف الدم هو صندوق القذافي الأبيض، وأهم الملفات التي يملك أسراره حجم الاستثمارات الليبية في مصر، والتي تقدر بحوالي 25 مليار دولار، بالإضافة إلى الأملاك الخاصة المسجلة باسم عدد كبير من أبناء قبيلة القذاذفة.
وكان قذاف الدم يصنف من رجال الخيمة، أي الحلقة الضيقة التي تحيط بالقذافي. ولد أحمد قذاف الدم عام 1952 في محافظة البحيرة المصرية لأب من قبيلة القذاذفة فرع القحوص، وأم مصرية تعود جذورها إلى قبائل أولاد علي التي هجرت من ليبيا في مطلع القرن التاسع عشر، بعد أن وقفوا مع أحمد القرهمانللي الذي استنجد بالأمريكان ضد شقيقه يوسف باشا القرهمانللي، والذي جرد حملة عرفت باسم تجريدة حبيب لطرد أولاد علي والجوازي من ليبيا.
في مطلع السبعينات طلب القذافي من أحمد قذاف الدم الانخراط في الكلية العسكرية، مع عبد الله السنوسي، وعبد السلام الزادمة، وعلي الكيلاني. بعد تخرجه كلف بملف المعرضة الليبية في الخارج مع موسى كوسا وعبد السلام الزادمة، ويعتقد أن أحمد قذاف الدم تورط في التخطيط لقتل عدد من المعارضين، الذين كان يفاوضهم، وكان قذاف الدم يمثل الوجه الناعم والدبلوماسي للنظام، بينما تولى الزادمة وكوسا تمثيل الوجه القبيح للنظام.
كما كلفه القذافي بالإشراف على منطقة طبرق العسكرية عام 1984، كما تولى في عام 1985 منصب سفير القذافي لدى السعودية لمدة وجيزة، قبل أن يتولى منصب منسق العلاقات الليبية المصرية.
حاول في بداية ثورة السابع عشر من فبراير إقناع عدد من القبائل الليبية المقيمة في مصر مهاجمة الثوار انطلاقا من مصر، وعندما يئس أعلن انشقاقه على نظام القذافي من دمشق، ثم عاد إلى حيث يقيم في القاهرة.
يعتقد أنه مول كل نشاطات فلول القذافي في مصر، وحاول شراء ودفع رشاوى للشخصيات النافذة في مصر، ويتوقع أن اعترافات عبد الله السنوسي أثناء التحقيق معه، كشفت خطورة أحمد قذاف الدم، والجوانب المظلمة في تاريخه مع نظام القذافي.

#فن مهند: فقدت 24 كيلوغرام من أجل "الفراشة"

الممثل التركي كيفانش طاطليتو الشهير بمهند
الثلاثاء  19 مارس, 2013
دبي - سكاي نيوز عربية

أكد الممثل التركي كيفانش طاطليتو، الذي اشتهر عربيا بتجسيد شخصية مهند في المسلسل التركي "نور"، أنه تمكن من إنقاص وزنه 24 كيلوغرام من أجل دوره في فيلم "حلم الفراشة"، لافتا إلى أن وزنه وصل إلى 69 كيلوغرام.

وأضاف: "خلال تصوير الفيلم وصل وزني إلى 69 كيلوغراما، إلا أنني نجحت الآن في استعادة نحو 10 كيلوغرامات".
وكان الفنان التركي تقمص دور شاعر مصاب بمرض السل ما حتم عليه خسارة هذا الوزن.
"مهند": قد أشارك بأعمال عربية
وعن إمكانية مشاركة مهند في مسلسلات عربية، قال: "لا أحد يعلم، فاللغة أو موطن العمل لا يهم بقدر أهمية السيناريو والشخصية، فهما ما يجذبانني للمشاركة".
وأكد الممثل حرصه على تقديم أدوار مختلفة، قائلا: "أحب أن أفاجئ جمهوري ولا أرغب في أن أحصر نفسي في قالب معين من الأدوار".
واعتبر أنه لن ينجح في جذب الجمهور إن بقي يقدم أدوارا رومانسية كتلك التي اشتهر بها في بداياته.
يذكر أن طاطليتو عرف في العالم العربي من خلال مسلسل "نور"، الذي اشتهر فيه برومانسيته.
وفيما يتعلق بدبلجة الفنان السوري حسام سكاف لأدوار طاطليتو، قال: "سمعت صوت الممثل الذي دبلج أدواري لكنني لم ألتقيه. أهنئه على أدائه".
أما عن السينما التركية فقال إن صناعة السينما في بلاده تتقدم بشكل كبير، معربا عن أمله في أن تحقق نجاحا كذلك الذي حققته المسلسلات التركية.
وأعرب الفنان التركي عن سعادته لوجوده في دبي، مشيرا إلى أن هذه زيارته السادسة، معتبرا أن المدينة أصبح "أشبه بمنزله".

#سوريا تقول إن استخدام مقاتلي المعارضة سلاحا كيماويا "تصعيد خطير"

بيروت (رويترز) - اتهم وزير الاعلام السوري عمران الزعبي مقاتلي المعارضة باستخدام سلاح كيماوي في محافظة حلب بشمال سوريا يوم الثلاثاء مضيفا أن الهجوم أسفر عن سقوط 16 قتيلا وإصابة 86 معظمهم في حالة خطيرة.
ونقل التلفزيون السوري عنه قوله إن تركيا وقطر اللتين تدعمان مقاتلي المعارضة من أجل الاطاحة بالرئيس بشار الأسد تتحملان المسؤولية القانونية والأخلاقية والسياسية عن الهجوم.
ونقل عن الزعبي قوله إن مقاتلي المعارضة أطلقوا صاروخا من منطقة النيرب في مدينة حلب على منطقة خان العسل الواقعة على بعد ثمانية كيلومترات جنوب غربي المدينة واصفا ذلك بأنه "تصعيد خطير

#بنغازي تحيي ذكرى التصدي #للقذافي

الجزيرة نت- خالد المهير-بنغازي- لم تنم مدينة بنغازي (شرقي ليبيا) ليلة البارحة، وهي تتزين للاحتفال بذكرى التصدي لأرتال قوات العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في مثل هذا اليوم قبل عامين. وعجّت ميادين المدينة بالنصب التذكارية وصور ضحايا المعركة وشعارات الثورة، وحلقت الطائرات الحربية على ارتفاع منخفض تحية للطيارين الذين شاركوا في تدمير قوات القذافي عند المدخل الغربي.
غير أن عبارات قليلة أدلى بها شاب تطوع لتنظيف الطريق بالقرب من جسر "حماة الشرق" غربي بنغازي للجزيرة نت اختزلت المشهد برمته، حيث قال أحمد مسعود الأمين إن مرحلة القتال والسلاح انتهت، وحان الآن موعد القلم والبناء، في إشارة صريحة إلى بداية عهد جديد.
وقد استعدت بنغازي النظام السابق مبكرا، ودخلت في عدة مواجهات قبيل اندلاع الثورة في 15 فبراير/شباط 2011، وفق رواية عدد من الثوار. واعتبرها العقيد الليبي الراحل معمر القذافي -طوال فترة حكمه- "متمردة".
واحتضنت المدينة الثورة وصارت وجهة للثوار، وكان لافتا أنها شهدت بعد انتهاء حرب التحرير اغتيالات وتفجيرات واسعة شملت عناصر أمن النظام السابق.

وقتكم يا رجال
ولا يزال وقع نداءات الإذاعي خالد علي بصوت جهوري يدوي في أرجاء المدينة ليلة 18 مارس/آذار عام 2011 "على جميع الضباط وضباط الصف من جنود وأفراد متطوعين التوجه فورا بأسلحتهم إلى منطقة المقرون، وذلك تحسبا ودفاعا عن المدخل الغربي لبنغازي، والتصدي لقوات القذافي. يطلب التوجه حالا على وجه السرعة، فاللحظات الآن لا تقبل أي تباطؤ أو تخاذل (..) بنغازي أمانة في أعناقكم، والآن وقتكم يا رجال".
ويقول علي في حديث للجزيرة نت إن نداءاته لم تذهب هدرا، فقد استجاب لها طيارون بواسل أمثال فخري الصلابي وحسين الورفلي ومحمد أمبارك العقيلي الذين هاجموا القوات المهاجمة بمجرد بزوغ شمس ذلك اليوم.
ويروي علي أنه خاطب لحظتها الرجولة وتوجه بنداءاته إلى الشعب، مؤكدا أنه كان يريد إيصال رسالة بأنه ليس هناك وقت للنوم أو التخاذل فالمدينة قد تستباح بعد ساعات.
وتابع "يحز في نفسي بعد قوافل الشهداء، أن تتغلغل المصالح الشخصية والخصومات السياسية والعنصرية في الوقت الحالي"، مضيفا أنه يتمنى بقاء مثل هذه الأخطار في سبيل أن يصبح كافة أفراد الشعب على قلب رجل واحد.

ملحمة تاريخية
وفي حديث للجزيرة نت بالمناسبة يقول المحامي فتحي تربل الذي اعتقله أمن القذافي قبل يومين على موعد الثورة في 17 فبراير/شباط عام 2011، وكان سببا في اندلاع شرارة الثورة، إن يوم 19 مارس/آذار 2011 لم يكن يوما عاديا.
وتربل هو شقيق لمعتقلين قتلوا في يونيو/حزيران عام 1996 داخل سجن بوسليم، وأخذ على عاتقه مهمة الناطق الرسمي باسم أهالي الضحايا.
ويقول إنه شاهد بأم عينه في بنغازي "ملحمة تاريخية اختلطت فيها مشاعر الوطنية والقتال وروح الثورة يومها"، مؤكدا أن التاريخ سوف يكتب عن مدينة استثنائية تمكنت بالعزيمة والإصرار من دحر القوة الغاشمة.
ويعتبر تربل يوم مقاومة كتائب القذافي من "أيام الله" التي انتصر فيها المظلوم على الظالم. ويتذكر يومها أنه كان على اتصال مع قائد أركان جيش التحرير اللواء عبد الفتاح يونس الذي أخبره بأنه يعول على المدينة الثائرة في التصدي للقوات الكبيرة التي أرسلها القذافي. ومن بين ما يتذكره إصرار رئيس المجلس الانتقالي السابق مصطفى عبد الجليل على الحضور إلى بنغازي وإدارة أمور البلاد، رغم تحذيرات فريقه المصاحب من الرجوع مع اقتراب القوات من بنغازي وتوقع اغتياله أو اعتقاله.
كما يعتبر المصور الفوتوغرافي طارق الهوني ذلك اليوم "مفصليا" في تاريخ الثورة الليبية، ويقول للجزيرة نت إنه تجول مع زميله الشهيد محمد نبوس الذي اغتالته قوات القذافي يومها، ورصد صورا لتجهيز شوارع المدينة لحرب عصابات طويلة الأمد.
ومن بين ما كتبه محمد المفتي عن ذلك اليوم في كتابه "ذاكرة النار" أو "يوميات ثورة فبراير" أن "بنغازي اليوم مطمئنة إلى حد كبير بعد أن هزمت جند القذافي وقام العالم باقتلاع مخالبه ونزع أنيابه وكبح دمويته، وتركته يوجه الخطابات المهووسة والتي أمست تنتمي الآن لعالم الهذيان والجنون لأنها لا تعترف بالواقع".

والدة أسير #فلسطينى مضرب عن الطعام منذ 8 أشهر تطالب #أوباما بالإفراج عنه

حثت والدة أسير فلسطينى مضرب عن الطعام داخل سجون إسرائيل منذ ثمانية أشهر الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم الثلاثاء، على التدخل للإفراج عن نجلها.

وقالت ليلى العيساوى، والدة الأسير سامر فى رسالة وزعت على الصحفيين موجهة إلى أوباما، إنها تأمل من الرئيس الأمريكى إنقاذ ابنها "من بين أنياب الاحتلال الإسرائيلى المتوحش" قبل أن يموت مضربا عن الطعام.

وخاطبت والدة سامر أوباما قائلة: "أخاطبك بصفتك الحليف الأول لإسرائيل كما وصفت نفسك ورئيس أقوى دولة فى العالم كما يصفك الآخرون، كى تتدخل فوراً لإنقاذ حياة ابنى الذى يهدده الموت فى كل لحظة تمر، وكى تبرئ نفسك من دمه بعد أن حملته إسرائيل".

وأضافت فى رسالتها: "أيها القادم إلى أرض السلام بعد أن توجك العالم بجائزة نوبل للسلام، أنا لم أسمع وبعد مرور أربع سنوات طويلة على رئاستك، أنك قدمت عملاً واحداً من أجل السلام أو رفعت الضيم عن إنسان. هى الآن فرصتك أن تنقذ سامر حتى لا أتساءل مع ملايين غيرى فى هذا العالم: لماذا جئت إلينا؟".

ويضرب الأسير العيساوى عن الطعام منذ 241 يوما بعد أن أعادت إسرائيل اعتقاله فى السابع من يوليو الماضى بعد أشهر من الإفراج عنه بموجب اتفاق التبادل الذى أبرمته مع حركة حماس فى أكتوبر وديسمبر 2011 مقابل الإفراج عن الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط.

ويصل أوباما إلى إسرائيل غدا الأربعاء على أن يزور مدينة رام الله فى الضفة الغربية بعد غد الخميس سعيا لبحث فرص استئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين والمتوقفة منذ مطلع أكتوبر 2010.

وتأتى زيارة أوباما بعد تصاعد نسبى فى حدة المواجهات منذ أسابيع بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلى فى الضفة الغربية على خلفية إضراب 10 أسرى عن الطعام داخل السجون الإسرائيلية.
اليوم السابع

عقد اجتماع بين آمر ركنِ حرس الحدود والمنشآتِ الحيوية التابع للجيش الليبي ، وقائد حرس الحدود المصري ، خصص للدفع بمسيرة العلاقات الثنائية بين #ليبيا و #مصر .

طرابلس 19 مارس 2013 (وال) - خُصص الاجتماع الموسع - الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء بمقر ركن حرس الحدود والمنشات النفطية والأهداف الحيوية - للعمل على دفع مسيرة العلاقات الثنائية بين ليبيا ومصر ، وتوطيد التعاون بينهما ، بما يحقق الاستقرارَ والأمنَ بين البلدين والشعبين الشقيقين . وضم الاجتماع ، آمرَ ركنِ حرس الحدود والمنشآتِ الحيوية التابع للجيش الليبي السيد "عبدالخالق إبراهيم" ، وقائد حرس الحدود المصري اللواء أركان حرب " أحمد إبراهيم محمد" ، ورئيس هيئة العمليات المشتركة بالجيش الليبي السيد "عبد السلام الحاسي" ، وآمر جهاز التفتيش بالجيش الليبي عقيد "سالم عبدالمقلوب" ، والوفد المرافق للمسؤول المصري . وأفاد المتحدث الرسمي باسم ركن حرس الحدود والمنشات النفطية والأهداف الحيوية التابع لرئاسة الأركان بالجيش الليبي عقيد "أحمد بوزيد المسماري" - وكالة الأنباء الليبية - أن هذا الاجتماع هو ضمن سلسلة من الاجتماعات التي تعقد بين ركن حرس الحدود الليبي ، وركن حرس الحدود بجمهورية مصر العربية بهدف تنسيق عمليات تنفيذ الواجب المناط بهما في حماية الحدود ، خاصة فيما يخص الحدود الليبية المصرية بمنع التسلل والتهريب والسيطرة وفرض هيبة الدولة على هذه الحدود . وأضاف "المسماري" أن هذا الاجتماع تشاوري ، و كانت قد سبقته عدة اجتماعات في ليبيا ومصر .. مشيرا إلى أنه سيتم التوقيع على الاتفاقيات حول النقاط التى تم الاتفاق عليها بين الطرفين مع نهاية هذه السلسلة من الاجتماعات . ...(وال)... 
وكالة الأنباء الليبية

وزير الاقتصاد في الحكومة المؤقتة يبحث في مدينة #بنغازي سبل دعم المدينة كعاصمة اقتصادية

خصص الاجتماع الذي عقده وزير الاقتصاد في الحكومة المؤقتة السيد ” مصطفى الفوناس ” بمدينة بنغازي أمس الاثنين مع رئيس المجلس المحلي للمدينة ” محمود بورزيزة ” ، ومدير عام البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة ، ومدير عام صندوق ضمان الإقراض لأغراض التشغيل، لمتابعة جملة من المواضيع المتعلقة بدعم مدينة بنغازي كعاصمة اقتصادية ، وتأسيس المنطقة الحرة بمنطقة المريسة .
وتناول الاجتماع الذي حضره مدير مركز تنمية الصادرات ، ورئيس مجلس الهيئة العامة للاستثمار وشئون الخصصة ، ومدير الهيئة العامة للمعارض ، بحث ومناقشة بعض المسائل ذات العلاقة بالجانب الاقتصادي بمدينة بنغازي ، وإيجاد السبل الكفيلة لمعالجة المشاكل التي تواجه الحركة الاقتصادية بالمدينة.
وتم في الاجتماع استعراض بعض المشاريع التابعة للهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وتنمية الصادرات.
و في نفس السياق ناقش الاجتماع الموسع الذي عقده وزير الاقتصاد السيد ” مصطفى أبوفوناس ” مع عدد من رجال الأعمال مساء أمس الاثنين بمقر وزارة الاقتصاد بمدينة بنغازي أهم الأساسيات للخطة الاقتصادية لوزارة الاقتصاد وتهيئة البيئة التشريعية المناسبة لتغيير القوانين السابقة وتهيئة المناخ الاقتصادي أمام رجال الأعمال الليبيين لتسهيل عملية بناء ليبيا.
واستعرض الاجتماع الذي حضره رئيس المجلس المحلي بمدينة بنغازي السيد محمود بورزيزه .بعض احتياجات المؤسسات الاقتصادية في مدينة بنغازي ومعالجة بعض الصعوبات التي تواجهها المدينة .
كما تم خلال هذا اللقاء طرح بعض الآراء والمقترحات من بعض رجال الأعمال والتي تمحورت في مجملها حول تعديل أو تغيير بعض القرارات التي تحد من النهوض بالعملية الاقتصادية، ومتابعة تفعيل بعض المشروعات في مدينة بنغازي والنهوض بقطاع الاقتصاد في المدينة .
المنارة

الأمن يقبض على #قذاف_الدم بعد تقديم #ليبيا 7 ملفات #لمصر لاسترداد أنصار القذافي

تأكيدا لانفراد " صدى البلد " قامت قوات الأمن صباح اليوم بمحاصرة منزل أحمد قذاف الدم منسق العلاقات الليبية المصرية سابقا وابن عم الرئيس الليبي السابق بالزمالك، حيث قام قذاف الدم بتسليم نفسه بعد حصار استمر لساعات لمنزله وذلك بعد أمر من الإنتربول بالقبض عليه .
وكان "صدى البلد " قد انفرد منذ أيام بوثائق تؤكد أن ليبيا قدمت لمصر 7 ملفات لاسترداد أنصار القذافي وأنها تتهم قذاف الدم بتحويل استثمارات حكومية لممتلكات خاصة .
وأكد "صدى البلد" وجود اتفاق بين مصر وليبيا على أن تقوم الجهات القضائية المصرية ببحث موضوع تسليم رموز النظام الليبي السابق، وتشكيل نقطة اتصال بين مكتب النائب العام في البلدين .
وأكدت مصر على ضرورة التزام الجانب الليبي بتوفير ضمانات قانونية لخضوع عناصر نظام القذافي السابق لمحاكمات عادلة وحماية المصالح المصرية حال تسليم أي عنصر من العناصر .

القوة الأمنية المشتركة تستلم إحدى المقار المستغلة من قبل المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون #بطرابلس

استلمت القوة الأمنية المشتركة ظهر امس الاثنين إحدى المقار المستغلة من قبل المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون بمنطقة قصر بن غشير .
وأفاد المقدم ” نور الدين علي الشتيوي ” التابع للقوى الأمنية المشتركة وكالة الأنباء الليبية أنه تم استلام هذا المقر الذي كان عبارة عن استراحة لأحد أبرز أعوان النظام السابق المدعو ” غيث الهمالي ” من المجموعة التي كانت تستغله وذلك تنفيذا لقرار السيد رئيس الوزراء بشأن إخلاء كافة المواقع والاستراحات والمزارع والاملاك العامة التي تتواجد فيها هذه المجموعات واخلائها منها وتسليمها الى اصحابها.
من جانبه أعرب أحد أفراد المجموعة التي كانت تستغل هذا المقر” محمد مفتاح منصور ” لوكالة الأنباء الليبية عن أمله في إخلاء كافة المواقع المستغلة من مختلف الجهات سواء كانت شرعية أم غير شرعية ، وأن الحكومة ملزمة بتوفير مقرات شرعية وتحت سيطرة الدولة .
المنارة

#ليبيا المؤتمر الوطني العام يعتمد الميزانية العامة للدولة للعام 2013 والتي قدرت بـنحو" 66 " ستة وستين مليار دينار ليبي

وكالة الأنباء الليبية

وزير الخارجية يبحث تنفيذ توصيات مؤتمر #باريس حول الامن و العدالة مع سفراء عدد من الدول الغربية #ليبيا

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور “محمد عبد العزيز” صباح اليوم مع سفيري بريطانيا ” مايكل آرون “، وفرنسا ” أنطوان سفيان” والقائم بالأعمال الأمريكي لدى ليبيا ” وليام روبك ” آيات تفعيل توصيات مؤتمر باريس حول دعم الأمن والعدالة وسيادة القانون في ليبيا .
وأكد وزير الخارجية والتعاون الدولي- في تصريح لوكالة الأنباء الليبية عقب اللقاء- أن لجانا تم تشكيلها لتتناول المحاور الأساسية في هذه التوصيات المتعلقة بالامن والدفاع والعدل وسيادة القانون .. مشيرا إلى ان الشركاء الدوليين كافة قد أبدوا الاستعداد الكامل لدعم ليبيا في مجال الأمن ، والعدالة ، وسيادة القانون .
وأوضح أنه من ضمن خطة العمل ، أن تبوب ليبيا كل أنواع الدعم الذي يمكن أن يقدمه الشركاء الدوليون سواء على مستوى التدريب المتخصص أوالتقني المتقدم أو الأمن وأمن الحدود .
وأضاف ” عبد العزيز” لقد تمت مناقشة قرار مجلس الأمن رقم( 2095 ) ، القاضي بتمديد عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة اثني عشر شهرا .. مؤكدا أن هذه البعثة الأممية تعتبر شريكا فاعلا وأساسيا لليبيا فيما يتعلق بالانتقال من مرحلة الثورة إلى بناء دولة المؤسسات والقانون .
وحضر اللقاء مديرا إدارتى شؤون الامريكتين” عبد الرحمن القناص” والأوروبية ” المبروك ميلاد ” .
من جهة أخرى  أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور “محمد عبد العزيز” أن كندا أبدت رغبتها في التعاون مع ليبيا في العديد من المجالات خاصة الدفاعية منها والامنية و تدريب الشرطة .
وأوضح ” عبدالعزيز ” فى تصريح خص به وكالة الانباء الليبية عقب استقباله مساء أمس الأثنين بمقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي بطرابلس السفير الكندي لدى ليبيا السيد ” مايكل غرانت ” أنه سيكون هناك تعاون ايضا بين ليبيا وكندا في مجال الاقتصاد والتعليم والنفط ونقل التكنولوجيا بما يسهم في تنمية العلاقات بين البلدين ويفتح أفاق جديدة للتعاون الثنائى بينهما .
وتم خلال المقابلة التي حضرها مدير إدارة شؤون الأمريكتين بوزارة الخارجية والتعاون الدولي السيد ” عبد الرحمن القناص ” بحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويره في مختلف المجالات .
المنارة

#صندوق_النقد: اعتماد #ليبيا على النفط والوظائف الحكومية سيدوم لأعوام

واشنطن 19 مارس آذار (رويترز) – قال صندوق النقد الدولي إن اعتماد ليبيا على صناعة النفط وقطاع عام ضخم لتوفير فرص العمل سيستمر لسنوات حتى مع قيام البلد بإعادة البناء في ظل مناخ ديمقراطي.
كان الدكتاتور معمر القذافي الذي أطيح به وقتل في أكتوبر تشرين الأول 2011 قد وطد أركان حكمه عن طريق إيرادات تصدير النفط وإتاحة الوظائف وخلص تقرير للصندوق إلى أن القوى العاملة في البلاد مازالت شديدة الاعتماد على هذين العنصرين.
وقال التقرير “إلى أن تستطيع ليبيا توفير فرص العمل في القطاع الخاص فإنها ستعجز عن معالجة أحد الأسباب الجوهرية للثورة.”
وأضاف أن دفع أجور الموظفين الحكوميين في ظل تذبذب إيرادات النفط يشكل مشكلة ملحة لكن التضخم استقر بالمقارنة مع فترة الصراع.
ونجحت ليبيا في العودة بإنتاج النفط إلى مستويات ما قبل الحرب تقريبا حسبما ذكر التقرير الذي اعتبر ذلك أحد العوامل الرئيسية لتحقيق الاستقرار.
لكنه مضى يقول إن الإنفاق على الأجور الحكومية المرتفعة ودعم أسعار الغذاء ينطوي على مشاكل هيكلية ينبغي معالجتها.
وقال “أوصت البعثة بإجراءات للحد من الإنفاق الحالي ولاسيما احتواء زيادات الأجور وعدد موظفي القطاع العام وترشيد الدعم.”
وأشار الصندوق إلى أن الانتخابات التي جرت في يونيو حزيران كانت حرة ونزيهة وعد كتابة دستور جديد من بين مؤشرات تحقيق الاستقرار في المستقبل.
وقال الصندوق إن أمام ليبيا الكثير لتطوير المجتمع المدني وحكم القانون بعد عقود من الاستبداد وهو ما سيشجع القطاع الخاص.
وقال التقرير “تظهر المؤشرات الدولية صعوبة مناخ الأعمال وضعف البنية التحتية.”
لكن التحول إلى اقتصاد أكثر توازنا سيستغرق سنوات في ظل هيمنة النفط وأنواع الوقود الأخرى على 98 بالمئة من صادرات البلاد.

#ليبيا جمعية الدعوة الإسلامية العالمية تعتزم تكريم فضيلة الشيخ "محمود صبحي بن عبدالسلام" أول رئيس لها .

طرابلس 19 مارس 2013 (وال) - تعتزم جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ، إقامة احتفالية لتكريم فضيلة الشيخ "محمود صبحي بن عبدالسلام" أول رئيس لها ، وذلك يوم السبت الموافق للثلاثين من شهر مارس الحالي بمقر الجمعية بطرق السواني . وأشارت الجمعية - في رسالة بعثت بها إلى وكالة الأنباء الليبية اليوم الثلاثاء - إلى أنه قد تم توجيه الدعوة لعدد من الشخصيات ورؤساء البعثات السياسية المعتمدين لدى ليبيا لحضور هذه الاحتفالية . ...(وال)... 
وكالة الأنباء الليبية

الرئيس #الفرنسي السابق #نيكولا_ساركوزي يبدأ زيارة #ليبيا بدعوة من مجلس #طرابلس المحلي

يبدأ الرئيس الفرنسي السابق “نيكولا ساركوزي” اليوم الثلاثاء زيارة لليبيا تلبية لدعوة من مجلس طرابلس المحلي.
وأفاد رئيس مجلس طرابلس المحلي “سادات البدري” وكالة الانباء الليبية بأن زيارة “ساركوزي” تأتي تلبية لدعوة مجلس طرابلس المحلي التي وجهها له العام الماضي.
من جهتها ذكرت صحيفة (20 دقيقة) الفرنسية على موقعها بشبكة الانترنت ، أنه من المنتظر أن يقوم “ساركوزي” بزيارة تستغرق عدة ساعات لليبيا حيث من المقرر أن يلتقي برئيس الوزراء “علي زيدان” وأعضاء في الحكومة الليبية. كما أكدت مجلة (لوبوان) الفرنسية الزيارة ، دون إعطاء تفاصيل حول برنامجها.
المنارة

الأمن #المصري يعتقل #أحمد_قذاف_الدم بأمر من "الإنتربول"

العربية.نت - ذكرت صحيفة "اليوم السابع" أن قوات الأمن المصرية ألقت القبض على أحمد قذاف الدم بمنزله في الزمالك، اليوم الثلاثاء، بأمر من الإنتربول.
وذكرت "بوابة الأهرام" المصرية في وقت سابق أن قوات الأمن المصرية، بالاشتراك مع الإنتربول والأمن العام، تواصل محاصرتها لمنزل أحمد قذاف الدم بالزمالك، نظراً لأنه مطلوب القبض عليه من قبل الإنتربول لاتهامه في عدد من قضايا النظام السابق في ليبيا.
وقالت الصحيفة إنه عندما توجهت قوات الأمن إليه أغلق نوافذ وباب الشقة المصنوعة من الفولاذ التي يصعب اقتحامه، وقام بإطلاق الرصاص عليها مما أصاب سكان المنطقة بالذعر، وما تزال المناوشات بينه وبين الأمن مستمرة منذ فجر اليوم.
ونفى مصدر أمنى محاولة إطلاق الرصاص على قذاف الدم من قبل مجهولين، مؤكدًا أنه الذى أطلق الرصاص على الأمن أثناء محاولة القبض عليه. وكانت أنباء قد ذكرت أن مسلحين هاجموا منزل أحمد قذاف الدم، ابن عم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بالزمالك، وتبادلوا إطلاق النار مع الحراس المتواجدين أمام منزله، ما استدعى تدخّل عناصر الشرطة في الحال.
وكانت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أفادت في وقت سابق، نقلاً عن أحد أفراد طاقم الحرس الخاص بقذاف الدم، إصابة 2 من الحرس الخاص به أثناء تبادل إطلاق النيران، وتمكّن المسلحون من دخول المنزل وتحطيمه، ونجح الحرس بمساعدة رجال الشرطة من حماية قذاف الدم.
يذكر أن أحمد قذاف الدم القذافي هو منسق العلاقات الليبية - المصرية سابقاً وابن عم معمر القذافي، وكان يُصنّف ضمن دائرة كبار المسؤولين الأمنيين في النظام الليبي، وأحد أهم رجال الخيمة، وهو التعبير الذي يقصد به الحلقة الضيقة من المسؤولين الذين يحظون بثقة القذافي. في 25 فبراير 2011، وبعد احتدام الاشتباكات بين الثوار ونظام القذافي أعلن انشقاقه عن الأخير.

المؤتمر الوطني العام يحيي مدينة #بنغازي وأبطال السلاح الجوي الليبي في ذكرى التصدي لقوات الطاغية المقبور في يوم التاسع عشر من شهر مارس .

طرابلس 19 مارس 2013 (وال)- حيا المؤتمر الوطني العام ، مدينة بنغازي ، وأبطال السلاح الجوي الليبي في يوم التاسع عشر من شهر مارس ، اليوم الذي تصدت فيه المدينة وأهلها لكتائب الطاغية وآلته العسكرية التي زحفت باتجاه بنغازي ، في محاولة لإجهاض ثورة السابع عشر من فبراير المباركة . وأعلن النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام " جمعة اعتيقة " في الجلسة التي عقدها المؤتمر اليوم ، أن أعضاء المؤتمر الوطني العام ، قد تلقوا دعوة لحضور الاحتفال ، الذي سيقام مساء اليوم الثلاثاء بملعب بنينة الرياضي ، تخليدا لتضحيات الأبطال من نسور الجو الليبيين الذين تصدوا في هذا اليوم بشجاعة لأرتال قوات الطاغية المقبور ، وأجهضوا تقدمها باتجاه مدينة بنغازي . و كان رئيس أركان السلاح الجوي المكلف عميد طيار " أحمد الحبيب المسماري" قد أعلن يوم الـ 19 من شهر مارس من كل عام يوما للقوات الجوية . (وال) 
 وكالة الأنباء الليبية

#أحمد_قذاف_الدم : مازالت محاصرا في بيتي من قبل “عصابة

صحيفة المصريون
أكد أحمد قذاف الدم أحد أبرز رموز النظام السابق المتواجدين في مصر ، أنه مازال محاصر في منزله بالزمالك، من قبل “العصابة” التي داهمت منزله في الساعات الأولى من فجر اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أنه “دبلوماسي” لا يجب أن يتعامل بهذه الطريقة إذا كان هناك سياسة بالدولة.
وأضاف قذاف الدم في اتصال هاتفي مع الإعلامية جيهان منصور خلال برنامج صباحك يا مصر، على قناة دريم، أنه اضطر وحراسته الخاصة للدفاع عن نفسه وبيته، ولكنه مازال محاصر، مؤكدا أنه لم يأتي لمصر إلا بدعوة من وزير الخارجية .
وقال قذاف الدم “نحن لسنا مجموعة من الارهابيين حتى نتعامل بهذه الطريقة” ، داعيا كل المصريين إلى إدانة هذا العمل البربري والوحشي.
وشدد قذاف الدم على أنه وقف مع الثورة الليبية عندما كانت مطالبها مشروعة، لكنه يرفض ممارسات المجموعات التي تحاول ان تفتت ليبيا الان، مؤكدا انه يتحمل مسئولية مواقفه.
وتعرض منزل قذاف الدم بالزمالك لهجوم مسلحين، فجر اليوم، تبادلوا خلاله، الأعيرة النارية مع الحرس، وتدخل على الفور رجال نقطة شرطة الجزيرة، مما أثار الذعر بين سكان المنطقة.

#زيدان لقناة الحرة: نأمل في استعادة هيبة الدولة خلال عامين #ليبيا

المصري اليوم- قال رئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، إنه يأمل في أن تستعيد الدولة هيبتها في غضون عامين، مشيرا إلى إنه حث واشنطن أثناء زيارته الأخيرة على دعم إعادة تسليح الجيش وتدريب الشرطة والمساعدة في رفع الحظر عن الأموال الليبية في الخارج.
وأبدى زيدان، في مقابلة خاصة مع قناة الحرة الفضائية بثت مساء الاثنين، تحفظات على مشروع قانون العزل السياسي المطروح أمام المؤتمر الوطني، البرلمان، محذرا من إقصاء ثلاثة أرباع الشعب الليبي لتتحكم فئة واحدة، نافيا اتهامات ناشطين له بأنه يستعين بأزلام نظام معمر القذافي.
ونقل زيدان عن الرئيس الأمريكي تعهده بدعم الولايات المتحدة لليبيا بكل إمكاناتها من أجل استتباب الأمن وبناء الدولة الديمقراطية، قائلا إن اللقاء معه في البيت الأبيض على هامش محادثات مع مستشار الأمن القومي الأمريكي كان مهما، وأن أوباما أكد خلاله على ضرورة أن يكون للشعب الليبي خياره، وأن واشنطن لا تتدخل في الشؤون الداخلية بأي من الأحوال.

#ليبيا وفدان من تاورغاء والهيشة يزوران منطقة #الجفرة ويجتمعان بمجلس الشوري والحكماء بها .

هون 19 مارس 2013 ( وال ) - قام وفدان من تاورغاء والهيشة خلال اليومين الماضيين بزيارة إلى منطقة الجفرة . واجتمع الوفدان - كلا على حدة - بمجلس الشوري والحكماء بالجفرة ، وذلك لمناقشة بعض المواضيع المتعلقة بتفعيل عملية المصالحة الوطنية والسلم الاجتماعي . وأفاد السيد " أحمد ابوطالب " رئيس مجلس الشورى والحكماء ، أن هذه الزيارات تأتي ضمن التواصل بين المناطق والمدن الليبية كافة ، وخلق الروابط بما يخدم مصلحة البلاد وأمنها الاجتماعي . ...(وال - الجفرة)... 
وكالة الأنباء الليبية

مناشط تثقيفية اجتماعية علمية لفريق حملة ( حبها وابنيها ) بمدينة #ودان #ليبيا

هون 19 مارس 2013 ( وال ) - يقوم فريق حملة ( حبها وابنيها ) بمدينة ودان للاسبوع الثالث على التوالي بمناشط اجتماعية وعلمية وثقافية بمشاركة أعداد كبيرة من أهالي مدينة ودان . واشتملت هذه الفعاليات على حملة نظافة شاملة لكافة الشوارع والميادين والحدائق العامة والمؤسسات التعليمية . وتضمن برنامج الحملة أقيم يوم مفتوح للقراءة في الكليات استخدمت فيه طريقة " الفلاش موب " الكتابة على القماش بانعكاس الضو ، وورشة عمل بعنوان مخارج الحروف ، وحملة التبرع بالكتاب عن طريق وضع صناديق فى الأماكن العامة . كما تضمن مسابقة الرسم بالطباشير وأخرى فكرية بين طلاب المدارس واصبوحات شعرية وجملة من المناشط الاجتماعية المختلفة . ...(وال - الجفرة)... 
وكالة الأنباء الليبية

إرتفاع حصيلة قتلى الانفجارات إلى 50 شخصا في هجمات بمناطق في #بغداد ومحيطها .

بغداد19 مارس 2013 ( وال ) -إرتفعت حصيلة قتلى الانفجارات وعمليتي اطلاق نار التى وقعت في العاصمة العراقية اليوم الثلاثاء الى 50 شخصا على الاقل واصابة 170 آخرين . وذكرت مصادر أمنية أن الهجمات التي جاءت عشية الذكرى العاشرة لغزو العراق ، بدأت منذ الصباح الباكر في بغداد، وقد عمدت القوى الأمنية إلى اغلاق معظم شوارع العاصمة على اثرها، مشيرة إلى أن الهجمات شملت عشر سيارات مفخخة ، وعبوة ناسفة واحدة، وعمليتي اطلاق نار. (وال) 
وكالة الأنباء الليبية

المرصد الليبي لحقوق الإنسان يطالب بالإفراج عن رئيس تحرير جريدة الأمة المتهم بجنحة التشهير بالقضاء #ليبيا

بنغازي 19 مارس 2013 (وال) - أصدر المرصد الليبي لحقوق الإنسان أمس الاثنين، بياناً طالب فيه السلطات القضائية بالإفراج عن رئيس تحرير جريدة الأمة عمار حسن الخطابي، المتهم بجنحة التشهير بالقضاء.
وقال المرصد في بيانه إن الخطابي مارس دوره الإعلامي وواجبه المهني، وقام بنشر قضايا تتحدث عن وجود فساد في القضاء الليبي، وكانت سلطات الاتهام قد قامت بالتحقيق معه وتجاهلت حقه في التعبير، ولم تتحر عن قضايا الفساد التي نشرت في الصحيفة واثبات صحتها من عدمها.
وحذر المرصد في بيان ، من خطورة هذا المسلك الذي من شأنه أن يشجع على الفساد، وطالب السلطة التشريعية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام، بضرورة مراجعة القوانين السائدة، وتعديلها بالشكل الذي يكفل حماية المواطن وضمان حقوقه.
قناة ليبيا الفضائية

قطع الطريق الدولي إلى #ليبيا اعتراضا على منع أهالي #السلوم من الدخول

- كشفت المتابعة الأمنية لمديرية أمن مطروح اليوم الثلاثاء، عن رصد قيام عدد من أهالي السلوم بقطع الطريق الدولي بين مصر وليبيا، بمنطقة أبو زريبة شرق مدينة السلوم، ومنع جميع الشاحنات المحملة بالبضائع من التوجه إلى ليبيا، والسماح باستمرار حركة المسافرين احتجاجا على منعهم من دخول ليبيا، إلا بعد الحصول على تأشيرة دخول، وعدم منح سائقي الشاحنات وسيارات النقل الصغيرة والمتوسطة التأشيرة إلا مرة واحدة، وعدم السماح لهم بدخول منفذ مساعد الليبي مرة ثانية .
حيث قام حوالي 20 شخص من أهالي مدينة السلوم بقطع الطريق في الاتجاه إلى منفذ السلوم البرى، ومنع السيارات المحملة مما تسبب في احتجاز وتكدس عشرات الشاحنات المحملة بالبضائع المتجهة إلى ليبيا، مؤكدين عدم تنفيذ وعود رئيس وزراء ليبيا خلال زيارته لمصر الأسبوع قبل الماضي، بتيسير إجراءات التنقل بين البلدين ومنح التأشيرة على الحدود .
من جانبها انتقلت على الفور القيادات الأمنية، وتم تفعيل دور العمد والمشايخ وعواقل القبائل بالمنطقة في محاولة لاحتواء الموقف .

#ليبيا #إسماعيل_القريتلي : 19 مارس ذكرى الثوار لحماية الوطن.. هل جزاء الإحسان إلا الإحسان!!!

الغريب جدا أن الحكومة تتحدث عن الأمن بمعنى واحد موجه ضد الثوار المعروفين في كل ليبيا في حين أن المليشيات التي تأسست بعد تحرير العاصمة وبعضها بعد مقتل القذافي لا نجد حديثا واضحا عنها وكذلك أمراء الحرب من بعض ضباط الجيش السابق الذي يديرون مليشيات لا يتحدث عنها أحد في الحكومة العصابات التي تخطف وتقتل الناس لسرقة أو ابتزاز للمال كل أولئك لا يتحدث عنهم أحد في الحكومة مهربي المخدرات وأقراص الهلوسة والخمور المستوردة والمحلية لا يتحدث عنهم أحد في الحكومة..
لم نشهد مؤتمرا صحفيا لوزير الداخلية أو آمر مديرية أمن في أي مكان في ليبيا إلا المرج مؤخرا يتحدث عن حملات ضد المجرمين الهاربين من القانون والعصابات المسلحة التي تروع المواطنين الذي يقوم بعضهم بالهجوم على مدارس البنات في وضح النهار.
المجرمون وقطاع الطرق الذين يقتحمون المستشفيات ويرعبون الأطباء والمرضى والزوار لا يتحدث عنهم أحد في الحكومة.
الغريب جدا أيضا أن أوكار هذه العصابات معلومة ربما للجميع وعندما عجزت الداخلية في فترة من الفترات تحرك الثوار وقبضوا عليهم وأخرجوهم من تلك الأوكار.
لا أقول أن الثوار لا يخطئون ولكن أقول لماذا تعمد وضعهم في زاوية بقصد استفزازهم لاستخدام السلاح لعل الشرعية تسقط عنهم.
اليوم 19 مارس هل كانت الداخلية والأمن الداخلي ومكافحة الزندقة هي من يدافع على بنغازي أم هم الثوار والإسلاميون منهم معرفون ليس هذا من باب المزايدة راف الله السحاتي ذلك المهندس الشهيد الذي يعرف كل أصدقائه كان في أفغانستان ورجع لبلاده في أول التسعينيات وعمل مهندسا حتى اندلعت الثورة المبارة فلبى النداء وكانت له ملاحم والكل يعرفه على وجه التفصيل.
الشيخ سالم دربي والشيخ محمد الغرابي والشيخ أحمد المجبري وإسماعيل الصلابي والشيخ الزهاوي كلهم يعرفهم الليبيون إبان الثورة وقبلها إما سجنوا في معتقلات القذافي أو عاشوا في وديان الجبل الأخضر بعد مواجهات التسعينيات.
لا نزايد على الثوار فالكل يعرف أن أغلب الناس اتجهت شرقا في يوم 18 مارس وبقي القليل من سكانها مع الثوار الذين واجهوا ببسالة وإيمان تنسج عنه الحكايات رتل القذافي المزمجر الذي كان فيه جيش القذافي وكتائبه ورجال أمنه الداخلي والخارجي ولجانه الثورية.
هؤلاء الثوار الذين واجهوا ذلك الرتل هم من قدم منذ شهر مارس 2011 المبادرات تلو المبادرات للإندماج في الجيش عندما شكل أول مجلس عسكري برئاسة عمر الحريري وجعل خالد السايح منسقا مع الثوار واستمر الأمر بعد تولي مسؤول ملف الدفاع جلال الدغيلي الذي يملك المعلومات التفصيلية والدقيقة عن هذا الأمر.
جبريل عندما كان رئيسا للمكتب التنفيذي ومصطفى عبد الجليل يعرفان على وجه اليقين مساعي الثوار للاندماج مبكرة في الجيش ربما كان لبعض الثوار ملاحظات بخصوص من كان في الجيش أو رؤية أن يتأسس الجيش بمنطق مختلف ولكن الكل كان يريد التأسيس وأصحاب القرار السياسي هم من أخر ولا يزالون اندماج الثوار في المؤسسة العسكرية والأمنية.
شلقم يتذكر ما قاله في أروقة الجزيرة بأنه يتمنى أن يباد الثوار في محرقة البريقة خوفا من مواجهة الواقع الجديد.
حتى عندما غرر بالبعض وهجم على كتائب الثوار في بنغازي الكل يعرف وكنت شاهدا على بعض تلك الوقائع كيف تصرف الثوار بحكمة وأخلوا المقار.
هل يعلم الليبيون أن من كان يحمي القنصلية الليبية في بنغازي من الثوار وأصيبوا وقت الهجوم عليها.
كل مدن ليبيا تعرف عندما كان الثوار الذين لا يزايد عليهم أحد يحمون الشوارع والأسواق والمستشفيات والمقار العامة وكيف هو الوضع بعد أن أخلى الثوار الشوارع.
أكرر لا أبرر للثوار ولكن أحمل الدولة التي تملك القرار السياسي مسؤولية كل المحاولات التي تهدف لافتعال مواجهة مع الثوار من خلال قرارات استفزازية كتلك التي نادت بعودة كل عناصر جهاز الأمن الخارجي لأعمالهم.
لقد حاول الثوار بناء مؤسسات مدنية وها هي سرايا راف الله السحاتي تؤسس مجموعات منظمات مجتمع مدني تعنى بالشباب وتأهيلهم وفق اتجاهات التنمية البشرية الحديثة.
وهذا أمر موجود في عديد المدن والمناطق فلماذا لم نلحظ دعما للحكومة في هذا الاتجاه.
أليس الثوار هم من فكر في تأسيس هيئة شؤون المحاربين رغم تعطيل المجلس الانتقالي والحكومة الانتقالية لكل تلك الجهود استمر الثوار في دعم تأسيس دولة حديثة تحكمها مؤسسات دستورية.
عدم الاعتراف بالتغيير المدوي الذي حدث في ليبيا ومحاولة تجاهل هذا التغيير والتعامل وكأن ما حدث كان مجرد انقلاب لن يفيد وسيجعل ليبيا في مواجهة بعضها البعض. وهذا أمر مسؤولة عنه الحكومة بشكل أساسي التي يجب أن تتوقف عن الاستفزاز، ثم يلحقها في المسؤولية المؤتمر الوطني.
المنارة

المرصد الليبي لحقوق الإنسان يصدر بياناً يطالب فيه السلطات القضائية بالإفراج عن رئيس تحرير جريدة الأمة " المتهم بجنحة التشهير بالقضاء #ليبيا

بنغازي 19 مارس 2013 (وال) - أصدر المرصد الليبي لحقوق الإنسان أمس الاثنين ، بياناً طالب فيه السلطات القضائية بالإفراج عن رئيس تحرير جريدة الأمة "عمار حسن الخطابي" المتهم بجنحة التشهير بالقضاء . وقال المرصد في بيانه : أن "الخطابي" مارس دوره الإعلامي وواجبه المهني ، وقام بنشر قضايا تتحدث عن وجود فساد في القضاء الليبي ، وكانت سلطات الاتهام قد قامت بالتحقيق معه وتجاهلت حقه في التعبير ولم تتحرى عن قضايا الفساد التي نشرت في الصحيفة واثبات صحتها من عدمها . وحذر المرصد في بيانه ، من خطورة هذا المسلك الذي من شأنه أن يشجع على الفساد ، وطالب السلطة التشريعية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام ، بضرورة مراجعة القوانين السائدة وتعديلها بالشكل الذي يكفل حماية المواطن وضمان حقوقه . ...(وال - بنغازي)... 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبى خلال الـ 24 ساعة القادمة .

طرابلس 19 مارس 2013 (وال) - النشرة البحرية المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الثلاثاء ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . تحذير : رياح جنوبية شرقية نشطة يوم الغد على ساحل بنغازي ، تصل سرعتها إلى " 50 " كم/ساعة . - الساحل من زوارة حتى سرت :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة على المدن كافة ، والرياح شمالية شرقية إلى متغيرة الاتجاه على مدن زوارة والجميل ومصراته ، وتكون شمالة شرقية إلى شرقية إلى جنوبية غربية على مدينة طرابلس ، وشمالية شرقية إلى متغيرة الاتجاه على مدينة الجميل ، بينما تكون متغيرة الاتجاه إلى جنوبية شرقية إلى جنوبية على مدينة سرت ، سرعتها تتراوح مابين ( 10 ـ 40 ) كم / ساعة ، وارتفاع الأمواج يتراوح ما بين ( 050- 1.50 ) ، والبحر خفيف الموج ، إلى قليل الاضطراب على مدينة طرابلس ، ودرجة حرارة سطح البحر (15 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى متوسطة . - الساحل من الخليج حتى طبرق :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية على مدينة بنغازي ، وشمالية شرقية إلى جنوبية على مدينة شحات ، وتكون شرقية إلى جنوبية شرقية إلى جنوبية على مدينة طبرق ، سرعتها تتراوح مابين ( 10 ـ 50 ) كم / ساعة ، وارتفاع الأمواج ما بين ( 0,75 - 1,00) متر ، والبحرهادئ إلى خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر ( 16 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ...(وال)... 
وكالة الأنباء الليبية